موجبات الجنة لابن الفاخر

ابن الفاخِر

[مقدمة المؤلف]

بسم الله الرحمن الرحيم رب يسر حدثنا السيد الإمام الأجل الأوحد العالم، مختص الدين، فخر الإسلام، محي السنة وفي الأئمة - أبو أحمد: معمر بن عبد الواحد بن الفاخر القرشي - حرس الله علوه. الحمد لله حق حمده، والصلاة على رسوله محمد وآله، وأصحابه، وخلفائه من بعده، والتابعين لهم بإحسان. أما بعد: فإن الله - تبارك وتعالى - قال في محكم كتابه: {يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات}، وقال - تعالى -: {وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون}، وقال: {وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإن الجنة هي المأوى}، وقال: {والذين ءامنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنتٍ} وقال: {إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلاً}، وقال: {إن الذين ءامنوا وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم}، وقال: {جنات عدن يدخلونها}، وقال: {ولمن خاف مقام ربه جنتان}، وقال - تعالى -: {ومن دونهما جنتان}، مع آي كثيرة يطول حصرها. فقد أمر الله - تعالى - عباده بأنواع الطاعات، ووفق من شاء لها، وزينهم بفنون العبادات، ووعدهم الجنة عليها، فكما أنه أكرمهم بالإيمان ابتداءً بفضله، كذلك أوجب لهم الجنان، انتهاء، ورحمة، وكرامة لهم. وقد بيَّن رسول الله صلى الله عليه وسلم جملة ذلك لأمته، ودلهم على ما يوجبها لهم قولاً وفعلاً،

باب في ذكر ما ورد أن قول لا إله إلا الله ثمن الجنة

أردت أن أجمع من الأخبار التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما يوجب للعبد الجنة إذا عمل به، والآثار الدالة على الخصال الحميدة التي من قام بها، فاز بدخوله فيها، ثم أذيلها بصفة الجنان، ودرجاتها، وقصورها، وحورها، وأنهارها، ودورها، وأشجارها، وثمارها، وما فيها من الأطعمة والأشربة، والثياب والحلي، وغير ذلك، تحريضاً للراغبين فيها، وحثاً للراغبين لها، وأنا أسأل الله التوفيق والعون فيما أقصده، وأريده، ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. باب في ذكر ما ورد أن قول لا إله إلا الله ثمن الجنة 1 - أخبرنا حمد بن علي بقراءتي، أنا الفضل بن محمد، أنبا عبد الله بن محمد، ثنا أبوأسيد، ثنا ابن أبي مسرة، ثنا حماد بن يزيد بن عبد الله الحنفي خُراساني، ثنا عصام بن طليق، عن ثابت، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: التوحيد ثمن الجنة.

2 - أخبرنا حمد بقراءتي، ثنا الفضل، ثنا عبد الله، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا، ثنا عبد الله بن عبد الوهاب، حدثني رجاء؛ يعني ابن أبي رجاء، ثنا عبد الله بن عبد العزيز، ثنا يحيى بن عبد الله التميمي، عن سفيان الثوري، عن أبان، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا إله إلا الله ثمن الجنة.

3 - أخبرنا أبوالفتح الوراق بقراءتي عليه، أنبا محمد بن عبد الواحد الرازي: ثنا عمر بن إبراهيم بن محمد، ثنا أبوالحسن بن الصقر، ثنا أحمد بن علي الرازي: ثنا -[18]- أحمد بن مقاتل، ثنا حكام، ثنا إسحاق بن إسماعيل، عن طعمة، عن عمرو، عن أبان، عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رجل، يا رسول الله، ما ثمن الجنة؟ قال: لا إله إلا الله. رواه حسين بن علي الجعفي عن طُعمة.

4 - أخبرنا بروايته أبو شكر الحبَّال، ثنا أبونصر الكاتب، ثنا أبومحمد بن حيان، ثنا أبوسعيد: جبير بن هارون، ثنا علي الطنابسي، ثنا حسين بن علي الجعفي، عن طعمة، عن أبان، عن أنس رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال، يا رسول الله، ما ثمن الجنة؟ قال: لا إله إلا الله. وكذلك رواه الحسن مرسلاً.

باب في ذكر حسن الظن وأنه ثمن الجنة

باب في ذكر حُسن الظن وأنه ثمن الجنةِ 5 - أخبرنا ناطق بن عبد الله المستظهري، وجماعة إجازة، قالوا، ثنا الشريف أبونصر -[19]- الزينبي، ثنا أبومحمد الحسن المقري، أخبرني أبومحمد الحسين بن زيد مولى الموفق، حدثني محمد بن القاسم، حدثني إسماعيل بن علي الخزاعي، ثنا محمد بن إبراهيم الصيرفي، ثنا أبو نواس: الحسن بن هانئ الحكمي، عن حماد بن سلمة عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يموتن أحدكم حتى يحسن الظن بالله؛ فإن حُسن الظن ثمن الجنة. اللفظة الأخيرة غريبة لم نكتبها إلا بهذا السند.

أبواب في ذكر مفاتيح الجنة

أبواب في ذكر مفاتيح الجنة

باب في ذكر أن قول ((لا إله إلا الله)) مفتاح الجنة

باب في ذكر أن قول ((لا إله إلا الله)) مفتاح الجنة 6 - أخبرنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا، ثنا إسماعيل بن عمرو، ثنا إسماعيل بن عياش، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين، عن شهر بن حوشب، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مفتاح الجنة لا إله إلا الله)).

باب في ذكر الصلاة وأنها مفتاح الجنة

باب في ذكر الصلاة وأنها مفتاح الجنة 7 - أخبرنا الحسين بن عبد الملك الأديب بقراءتي عليه، ثنا أبو علي بن الخصيب، ثنا أبو -[24]- طالب: يحيى بن علي بن الطيب بحلوان، ثنا محمد بن أحمد العبدي، ثنا الحسن بن عامر، ثنا عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي، ثنا يحيى بن حسان، ثنا سليمان بن قرم، عن أبي يحيى، عن مجاهد، عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مفتاح الجنة الصلاة، ومفتاح الصلاة الوضوء)).

8 - أخبرنا أبو الفضل الكاتب بقراءتي عليه، ثنا أبو القاسم العدل، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا محمد بن علي بن الجارود، ثنا يونس بن حبيب، ثنا إبراهيم بن عبد العزيز بن الضحاك، ثنا أبو داود سليمان بن معاذ الضبي، عن أبي يحيى القتات، عن مجاهد، عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مفتاح الجنة الصلاة، ومفتاح الصلاة الوضوء)).

9 - أخبرناه عالياً أبو نهشل، وأبو عدنان، وجماعة قالوا، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا -[25]- الطبراني، ثنا عبد الله بن الحسين المصيصي، ثنا حسين بن محمد المروذي، عن أبي يحيى القتات مثله.

باب في ذكر حب المساكين وأنه مفتاح الجنة

باب في ذكر حب المساكين وأنه مفتاح الجنة 10 - ثنا عبد الكريم بن عبد الرزاق بقراءتي عليه، ثنا علي بن يوسف الحافظ في كتابه، قال، ثنا عبد الله بن يوسف، ثنا أحمد بن سعيد، ثنا أحمد بن داود بن عبد الغفار، ثنا أبو مصعب: أحمد بن أبي بكر، ثنا مالك بن أنس، عن نافع، عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لكل أمرٍ مفتاحاً، ومفتاح الجنة حب المساكين والفقراء)). وفي غير هذه الرواية: ((حب المساكين والفقراء)).

باب في ذكر أن السيوف مفاتيح الجنة

باب في ذكر أن السيوف مفاتيح الجنة 11 - أخبرنا أبو القاسم الشيباني بقراءاتي عليه ببغداد غير مرة، ثنا أبو طالب بن -[26]- غيلان، ثنا أبو بكر الشافعي، ثنا محمد بن يونس بن موسى، ثنا يحيى بن كثير، ثنا شعبة، عن الأعمش، عن مجاهد، عن يزيد بن شجرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((السيوف مفاتيح الجنة)).

باب في ذكر قائل ((لا إله إلا الله)) مخلصا، ودخوله بها الجنة

باب في ذكر قائل ((لا إله إلا الله)) مخلصاً، ودخوله بها الجنة 12 - ثنا حمد بن علي أبا الفضل بن محمد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا محمد بن -[27]- العباس بن أيوب، ثنا أحمد بن إسماعيل الأخمشي، ثنا محمد بن القاسم الهمذاني، ثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن عطية، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة)).

13 - وبه شيخ أبي الشيخ عبد الله بن محمد، حدثنا محمد بن أحمد بن سليمان أبو العباس، ثنا عمر بن حفص الشيباني، ثنا ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، عن عون بن عبد الله، عن يوسف بن عبد الله بن سلام، عن أبيه -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من شهد أن لا إله إلا الله مخلصاً، وأن محمداً رسول الله دخل الجنة)).

14 - وبه، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث، ثنا هاشم بن القاسم، ثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن عيسى بن عبد الله، عن أبي سليمان، زيد بن وهب، عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: -[28]- ((من شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله مخلصاً دخل الجنة)).

باب في شرح إخلاصها

باب في شرح إخلاصها 15 - ثنا حمد بن علي، أنا الفضل بن سعيد، أنا عبد الله بن محمد، ثنا جعفر بن أحمد، ثنا محمد بن عيسى، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا الهيثم بن جماز، ثنا أبو داود الدارمي، عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: -[29]- ((من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إخلاصها أن تحجزه عما حرم الله -عز وجل)). أبو داود اسمه نقيع بن الحارث، وقيل: أيفع.

16 - أخبرنا بهذا الحديث عالياً فاطمة بنت عبد الله، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا الهيثم بن جماز، ثنا أبو داود الدارمي، عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة))، وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إخلاصه أن تحجزه عما حرم الله عليه)).

17 - رواه الإمام أبو مسعود الرازي، عن مسلم بن إبراهيم، أخبرنا بحديث أبي مسعود أبو الفتح بن الإخشيد بقراءتي عليه، قال، حدثنا الإمام أبو المظفر بن شبيب إملاءً، قال، حدثنا أبو محمد، عبد الله بن عمر الهيثم الواعظ، ثنا أبو زكريا يحيى بن عبد الله الزارع، ثنا أبو مسعود، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا الهيثم بن جماز، ثنا أبو داود الدارمي، عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة)) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((وإخلاصها أن تمنعه عن محارم، أو عما حرم الله)).

باب في ذكر شهادة أن لا إله إلا الله، وأن قائلها إذا لقي الله بها غير شاك أدخله الله الجنة

باب في ذكر شهادة أن لا إله إلا الله، وأن قائلها إذا لقي الله بها غير شاك أدخله الله الجنة 18 - أخبرنا الحسن بن أحمد، ثنا محمد بن أحمد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا محمد -[30]- بن العباس بن أيوب، ثنا عبيد الله بن الحجاج، ثنا محمد بن جهضم، عن سهيل، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، من جاء بها يوم القيامة غير شاكٌ أدخله الله الجنة)).

19 - وأخبرنا الحسن، أنا محمد، أنا عبد الله بن محمد، حدثني وليد بن دبنان الواسطي، ثنا محمد بن زنبور، ثنا عبد العزيز بن أبي حازم، حدثني سهيل، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل في غزوة غزاها فأصاب أصحابه جوعٌ، وفنيت أزوادهم، فجاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكون إليه مما أصابهم، ويستأذنونه أن ينحروا بعض رواحلهم، فأذن لهم، فمروا بعمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال، من أين جئتم؟ فأخبروه أنهم استأذنوا النبي صلى الله عليه وسلم أن ينحروا بعض رواحلهم، قال، فأذن لكم؟ قالوا، نعم، قال، فإني أسألكم، وأقسم عليكم ألا رجعتم معي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرجعوا معه، فذهب عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أتأذن لهم أن ينحروا رواحلهم، فماذا يركبون؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((فماذا أصنع؟! ليس معي ما أعطيهم))، فقال عمر: بلى يا رسول الله، تأمر -[31]- من كان معه فضل من زاد يأتي به إليك، فتجمعه على شيءٍ، ثم تدعو فيه بالبركة، ثم تقسمه بينهم، ففعل، فدعا بفضل أزوادهم، فمنهم الآتي بالقليل، ومنهم الآتي بالكثير، فجعله في شيءٍ، ثم دعا فيه ما شاء الله أن يدعو، ثم قسمه، فما بقي من القوم أحدٌ إلا ملأ ما كان معه من وعاء، ففضل فضل، فقال عند ذلك: ((أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، من جاء بهن يوم القيامة غير شاك، أدخله الله الجنة)).

باب في ذكر بشارة من قال لا إله إلا الله بدخول الجنة

باب في ذكر بشارة من قال لا إله إلا الله بدخول الجنة 20 - أخبرنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن عبد الله سماعاً، والحسين بن إبراهيم، إجازة قالا، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا شعبة عن حبيب بن أبي ثابت، والأعمش، عن عبد العزيز بن رفيع، عن زيد بن وهب، عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بشر الناس أنه من قال لا إله إلا الله دخل الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة من قال: لا إله إلا الله موقنا

باب في ذكر دخول الجنة من قال: لا إله إلا الله موقناً 21 - أخبرنا حمد بن علي الحبال، ثنا أبو نصر القاساني، ثنا أبو الشيخ، ثنا أبو يعلى، -[32]- ثنا بشر بن الوليد الكندي، ثنا قزعة بن سويد، عن عمرو بن دينار، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال لا إله إلا الله موقناً دخل الجنة))

باب في ذكر من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة

باب في ذكر من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة 22 - أخبرنا أبو شكر الصالحاني، ثنا أبو نصر القاساني، ثنا أبو محمد الوراق، ثنا أبو القاسم البغوي، ثنا صالح بن مالك، ثنا عبد القدوس بن حبيب، عن الحسن، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من لقي الله -عز وجل- لا يشرك به شيئاً دخل الجنة، ومن لقي الله يشرك به دخل النار)).

23 - وأخبرنا أبو شكر، ثنا أبو نصر، ثنا أبو محمد، ثنا أبو علي بن إبراهيم، ثنا موسى -[33]- بن هارون، ثنا كامل بن طلحة، قال، رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام، فقلت: حدثني مبارك بن فضالة، عن بكر بن جابر، وابن لهيعة، عن أبي الزبير، عن جابر أنك قلت، وسئلت عن الموجبتين، فقلت: من لقي الله -عز وجل- لا يشرك به شيئاً دخل الجنة، ومن لقيه يشرك به شيئاً، دخل النار، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ومن ينكر هذا؟)).

باب في ذكر من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنه دخل الجنة، وحرمت عليه النار

باب في ذكر من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأنه دخل الجنة، وحرمت عليه النار 24 - أخبرنا الحسن، ثنا أحمد، ثنا سليمان، ثنا محمد بن زريق بن جامع، ثنا أبو -[34]- طاهر بن السرج، ثنا سلامة بن روح الأيلي ابن أخي عقيل بن خالد، عن عقيل، عن ابن شهاب، أخبرني أنس بن مالك الأنصاري رضي الله عنه قال: بينما أنا أسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ هبطت به راحلته من ثنية، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يسير وحده، فلما حملت به الطريق، ضحك، وكبر، فكبر بالتكبير، ثم سار رتوةً، ثم ضحك، وكبر بالتكبير، ثم أدركناه، فقال القوم: يا رسول الله، كبرنا لتكبيرك، ولا ندري ممن ضحكت؟ قال: ((قاد الناقة لي جبريل -عليه السلام-، فلما استهلت، التفت إلي، فقال: أبشر، وبشر أمتك أنه من قال لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، دخل الجنة؛ فضحكت وكبرت، ثم سار رتوةً، ثم التفت إلي، فقال: أبشر، وبشر أمتك أنه من قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، دخل الجنة، وقد حرم الله عليه النار؛ فضحكت وكبرت وفرحت بذلك لأمتي)).

باب في ذكر من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة

باب في ذكر من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة 25 - أنبأنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، -[35]- ثنا أبو العباس محمد بن أحمد بن سليمى، ثنا أزهر بن جميل، ثنا بشر بن المفضل، ثنا خالد الحذاء، عن الوليد أبي بشر، قال: سمعت حمران بن أبان، قال: سمعت عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة)).

باب في ذكر من مات، وفي قلبه لا إله إلا الله دخل الجنة

باب في ذكر من مات، وفي قلبه لا إله إلا الله دخل الجنة 26 - ثنا أبو علي، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا محمد بن جعفر، ثنا أحمد بن الخليل، ثنا عفان، ثنا سعيد بن زيد، عن عمرو بن دينار، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال معاذ بن جبل رضي الله عنه في مرضه الذي توفي فيه، لولا أن تتكلوا حدثتكم حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: -[36]- ((من مات وفي قلبه لا إله إلا الله موقناً دخل الجنة)).

باب في ذكر من ختم له بشهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة

باب في ذكر من ختم له بشهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة 27 - ثنا أبو عبيد الله التاجر إذناً، ثنا أحمد بن أبي محمد، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق، ثنا بشر بن آدم، ثنا حفص بن عمر، ثنا الحسن بن أبي جعفر، عن محمد بن جحادة، عن نعيم بن أبي هند، عن ربعي، عن حذيفة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من ختم له بشهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة)).

باب في ذكر دخول من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة، وإن زنا، وإن سرق

باب في ذكر دخول من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة، وإن زنا، وإن سرق 28 - أخبرنا أحمد بن الحسن بن البنا بقراءتي عليه ببغداد، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا أبو بكر بن حمدان، ثنا علي بن طيفور، ثنا قتيبة، ثنا عبد الواحد بن زياد، عن الحسن بن عبيد الله، ثنا زيد بن وهب، قال: سمعت أبا الدرداء رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: -[38]- ((من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة))، قلت: وإن زنا، وإن سرق؟ قال: ((وإن زنا، وإن سرق))، قلت: وإن زنا، وإن سرق؟ قال: ((وإن زنا، وإن سرق))، مرتين أو ثلاثاً، ((وإن زنا، وإن سرق، وإن رغم أنف أبي الدرداء)).

29 - ثنا محمد بن عمر اليوسفي بقراءتي عليه ببغداد غير مرة، ثنا عبد الصمد بن علي، ثنا أبو الحسن الحافظ، ثنا أبو عبد الله الحسين بن محمد بن الحسين الزنجي، ثنا أبو بكر بن عياش، عن عبد العزيز بن رفيع، عن سويد بن غفلة، عن أبي الدرداء -وقال عن أبي ذر- رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة))، قال: قلت: وإن زنا، وإن سرق؟ قال: ((وإن زنا، وإن سرق)).

باب في ذكر من يشهد ألا إله إلا الله صادقا دخل لجنة

باب في ذكر من يشهد ألا إله إلا الله صادقاً دخل لجنة 30 - ثنا أبو الحسين المقري إذناً، ثنا أحمد بن مهران، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أبو العباس الهروي، ثنا إسحاق بن زياد العطار، ثنا إبراهيم بن زياد الأحمر، ثنا محمد بن يوسف الفرباني، عن الثوري، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد، عن عمرو بن عبسة -رضي الله عنهما-، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى: {وما كنت بجانب الطور إذ نادينا .. ... }، الآية، ما النداء؟ وما كانت الرحمة؟ قال: ((كتاب كتبه الله قبل أن يخلق خلقه بألفي عامٍ على ورقةٍ، ثم وضعه على عرشه، ثم نادى: يا أمة أحمد، سبقت رحمتي غضبي، أعطيتكم قبل أن تسألوني، وغفرت لكم قبل أن تستغفروني؛ فمن لقيني منكم يشهد أن لا إله -[39]- إلا الله، وأن محمداً عبدي ورسولي صادقاً، أدخلته الجنة)).

باب في ذكر من قال لا إله إلا الله قبل موته بمدة

باب في ذكر من قال لا إله إلا الله قبل موته بمدة 31 - أخبرنا أبو علي، وفاطمة قالا، ثنا أبو بكر، ح. وأنبأ أبو منصور، ثنا أبو الحسين، قالا، ثنا الطبراني، ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا محمد بن عمار الموصلي، ثنا يحيى بن اليمان، ثنا المنهال بن خليفة، عن أبي عبد الله الشامي، عن أبي مليكة الذماري، عن نمران اليحصبي، عن بلال رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال: لا إله إلا الله قبل موته بسنةٍ، دخل الجنة، أو شهرٍ، أو جمعةٍ، أو يومٍ، أو ساعةٍ، قال: إذن يتكلوا، قال: وإن اتكلوا)).

باب في ذكر قوله صلى الله عليه وسلم ((لقنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله؛ فمن قالها عند موته دخل الجنة))

باب في ذكر قوله صلى الله عليه وسلم ((لقنوا موتاكم شهادة أن لا إله إلا الله؛ فمن قالها عند موته دخل الجنة)) 32 - ثنا أبو نهشل بن أبي الفوارس، وأم إبراهيم بن عقيل، قالا، ثنا أبو بكر بن ريذه، -[40]- قال، ثنا الطبراني، قال، ثنا بكر بن سهل، ثنا عبد الله بن صالح عن معاوية بن صالح، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: -[41]- ((لقنوا موتاكم لا إله إلا الله؛ فمن قالها عند موته، وجبت له الجنة))، قالوا: يا رسول الله؛ فمن قالها في صحته؟ قال: ((تلك أوجب وأوجب))، ثم قال: ((والذي نفسي بيده، لو جيء بالسماوات والأرضين، ومن فيهن، وما بينهن، وماتحتهن، فوضعت في كفة الميزان، ووضعت شهادة أن لا إله إلا الله في الكفة الأخرى، لرجحت عليهن)).

باب في ذكر خمس، من لقي الله بهن دخل الجنة

باب في ذكر خمسٍ، من لقي الله بهن دخل الجنة 33 - ثنا حمد بن علي، قال: ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، قال: ثنا أحمد بن علي بن الجارود، قال: ثنا أبو حاتم، ثنا يحيى بن المغيرة، ثنا زافر بن سليمان، عن أبي محمد، عن يوسف بن زهران، عن الخشخاش، وكانت له صحبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((من لقي الله بخمسٍ، عوفي من النار، وأدخل الجنة: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وولدٌ محتسبٌ)).

باب في ذكر أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمن

باب في ذكر أنه لا يدخل الجنة إلا المؤمن 34 - أخبرنا عبد الواحد بن محمد، وغانم بن محمد، قالا: ثنا أحمد بن عبد الله، قال: -[42]- ثنا أبو علي الصواف، ثنا الحسين بن عمر، ثنا محمد بن العلاء، ثنا إسماعيل بن صبيح، عن سليمان أبي محمد، عن عبد الرحمن المسعودي، عن نافع بن جبير، عن بشر بن سحيم، عن علي رضي الله عنه، قال: خرج منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام التشريق: ((أنه لا يدخل الجنة إلا نفسٌ مؤمنةٌ)). رواه عن نافع بن جبير حبيب بن أبي ثابت، وعمرو بن دينار، ورواه عن حبيب مسعر، ومنصور، وأبو إسحاق، وحمزة الزيات، وشعبة، وسفيان بن عيينة، وقيس بن الربيع، وحماد بن شعيب. ورواه عن عمرو، وحماد بن زيد، وحماد بن سلمة، وأبو عوانة، فلم يذكروا علياً رضي الله عنه. أما حديث مسعر:

35 - أخبرنا محمود بن إسماعيل، ثنا أبو الحسين، وأخبرنا الحسن، وفاطمة، قالا: ثنا أبو بكر، قال: ثنا الطبراني، ثنا المقدام بن داود، ثنا عبد الله بن محمد بن المغيرة، قال الطبراني: وثنا إبراهيم بن معدان الأصبهاني، ثنا أحمد بن سعيد الهمداني، ثنا عبد الله بن محمد بن المغيرة، ثنا مسعر بن كدام، عن حبيب بن أبي ثابت، عن نافع بن جبير، عن بشر بن سحيم رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يدخل الجنة إلا مؤمنٌ)) .. .. الحديث. وأما حديث سفيان:

36 - أخبرنا الحسن وفاطمة، وثنا ابن ريذه، وثنا محمود، قالا: ثنا أبو الحسين، قال: ثنا الطبراني، ثنا أحمد بن داود المكي، ودران بن سفيان بن معاوية القطان، والفضل بن الحباب، ومعاذ بن المثنى، قالوا، ثنا محمد بن كثير، ثنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن بشر بن سحيم رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يدخل الجنة إلا نفسٌ مؤمنةٌ)) .. .. الحديث.

37 - ثنا ثابت بن منصور الحافظ بقراءتي عليه ببغداد، وأحمد بن محمد الحافظ بأصبهان، وجماعة، قالوا، ثنا أبو عبد الله البانياسي، ثنا أبو الحسن بن الصلت، ثنا إبراهيم بن عبد الصمد، ثنا الحسين بن الحسن المروزي، ثنا الفضل بن موسى، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولن تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شيءٍ إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم)).

38 - أخبرنا الحسين بن عبد الملك، ثنا أبو منصور المميز، قال: ثنا أبو إسحاق الأصبهاني، ثنا أبو إسحاق المحتسب بمدينة السلام، ثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي، ثنا وكيع بن الجراح، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((والذي نفسي بيده، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا .. .. ))، مثله.

39 - ثنا الحسن بن أحمد، ومحمد بن علي، قالا: ثنا محمد بن أحمد، ثنا أبو الشيخ، ثنا محمد بن سهل، ثنا أبو مسعود، ثنا محمد بن سابق، ثنا إبراهيم بن طهمان، عن أبي الزبير، عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه رضي الله عنه، قال: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم، وأوس بن الحدثان، فقال، ناديا: ((لا يدخل الجنة إلا نفسٌ مسلمةٌ، أو مؤمنةٌ، وإنها أيام أكلٍ وشربٍ)).

40 - أخبرنا أبو عدنان، وأبو نهشل، وجماعة قالوا، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا جعفر بن أحمد بن (¬1)، ثنا العسكري، ثنا أحمد بن المقدام أبو الأشعث العجلي، ثنا أبو بكر الحنفي، عن غالب بن عبيد الله الجزري، قال: سمعت سعيد بن المسيب، يقول: سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنه لا يدخل الجنة إلا مؤمنٌ، وإن الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر)). ¬

_ (¬1) كلمة مطموس عليها بالأصل لم أتمكن من قراءتها.

باب في ذكر فوقية المؤمنين ودرجاتهم في الجنة بإيمانهم وتصديقهم

باب في ذكر فوقية المؤمنين ودرجاتهم في الجنة بإيمانهم وتصديقهم 41 - ثنا أبو طاهر المقري، ثنا أبو محمد الخطيب، من لفظه ببغداد، ثنا القاضي أبو عبد الله الحسين بن هارون الضبي أن محمد بن إسماعيل حدثهم، حدثني عبد العزيز بن عبد الله، حدثني مالك، عن صفوان بن سليم، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم؛ كما تتراءون الكوكب الغائر بالأفق بين المشرق، أو المغرب، لتفاضل ما بينهم))، قالوا: يا رسول الله تلك منازل الأنبياء لا يبلغها غيرهم؟ قال: ((بلى، رجالٌ آمنوا بالله، وصدقوا)).

باب في ذكر أن الإيمان مع أهله في الجنة

باب في ذكر أن الإيمان مع أهله في الجنة 42 - ثنا الحسن بن أحمد ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن راشد الأصبهاني، ثنا محمد بن العباس الأخرم، ثنا النصر بن هشام الأصبهاني، -[46]- ثنا إبراهيم بن حيان بن حكيم بن حنظلة بن سويد بن علقمة بن سعد بن معاذ الأنصاري، حدثني شريك، عن مغيرة عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تخللوا فإنه نظافةٌ، والنظافة تدعو إلى الإيمان، والإيمان مع صاحبه في الجنة)).

43 - أخبرنا أبو الفضل بن عبد الواحد الكاتب بقراءاتي عليه، ثنا أبو عثمان البحيري في كتابه، ثنا أبو الحسن المزكي، ثنا أبو منصور محمد بن القاسم التعبكي، ثنا محمد بن أشرس، قال: حدثنا حفص بن عبد الله، قال: حدثني إبراهيم بن طهمان عن عاصم، عن ذر بن حبيش، عن صفوان بن عسال المرادي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان يوم القيامة، جاء الإيمان والشرك، فيجثوان بين يدي الرب -عز وجل-، فيقول الله للإيمان: انطلق أنت وأهلك إلى الجنة، ويقول للشرك: انطلق أنت، وأهلك إلى النار))، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: {من جاء بالحسنة فله خيرٌ منها}؛ يعني قول: (لا إله إلا الله)، {ومن جاء بالسيئة}؛ يعني الشرك، {فكبت وجوههم في النار}.

باب في ذكر من قال كل يوم: لا إله إلا الله الملك الحق المبين مئة مرة استقرع به باب الجنة

باب في ذكر من قال كل يومٍ: لا إله إلا الله الملك الحق المبين مئة مرةٍ استقرع به باب الجنة 44 - أخبرنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن محمد بن سعيد، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أبو القاسم الرازي، ثنا أحمد بن محمد بن غالب، ثنا عبد العزيز الأودي، ثنا مالك عن نافع، عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((من قال كل يومٍ مئة مرةٍ: لا إله إلا الله الملك الحق المبين، كان له أنسٌ في وحشة القبر، واستجلب الغنى، واستقرع باب الجنة، وأمن بها من وحشة القبر)).

45 - ثنا أحمد بن عبيد الله العكبري بقراءتي عليه ببغداد، قال: ثنا أبو الحسن بن علي، قال الوزير المظفر أبو الحسين عبيد الله بن حمدويه: قراءة عليه، وأنا حاضر أسمع سنة تسع وسبعين وثلاثمئة، ثنا أبو الفضل هو العباس بن أحمد بن عبد الله البغدادي المعروف بالشافعي، ثنا عيسى بن يحيى، ثنا وهب بن داود، ثنا معروف الكرخي، عن بكر بن خنيس، عن ضرار بن عمرو، عن أنس -[48]- بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال في كل يومٍ مئة مرةٍ: لا إله إلا الله الملك الحق المبين، استجلب بها الرزق، ونفت عنه الفقر، ووقي بها فتان القبر، واستقرع بها باب الجنة)).

باب في ذكر من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدا رسول الله، فتحت له أبواب الثمانية من الجنة

باب في ذكر من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله، فتحت له أبواب الثمانية من الجنة 46 - أخبرنا أبو علي، وغانم، قالا: ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ح، وأخبرنا محمود، ثنا أبو الحسين، أنبأ الحسن، وفاطمة قالا: ثنا أبو بكر بن ريذه، قالوا، ثنا الطبراني، قال: ثنا إدريس بن جعفر، ثنا شجاع بن الوليد، عن أبي سعد البقال، عن أبي سلمة، عن ثوبان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ فقال: ((أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، فتحت له الأبواب الثمانية من الجنة، يدخل من أيها شاء)).

47 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أبو يحيى الرازي، ثنا سهل بن عثمان، ثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن عطاء، عن عقبة بن عاص، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((ما من رجلٍ يتوضأ فيسبغ الوضوء، ثم يقول عند فراغه من وضوئه: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له ثمانية أبوابٍ من الجنة، يدخل من أيها شاء)). وبه:

48 - ثنا عبدان بن أحمد، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا زيد بن الحباب، حدثني عمرو بن عبد الله بن وهب النخعي، عن زيد العمي، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله ثلاث مراتٍ، فتحت له ثمانية أبوابٍ من الجنة، يدخل من أيها شاء)). -[50]- وبه:

49 - ثنا عبدان بن أحمد، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا المقدمي، ثنا سعيد بن أيوب، حدثني ابن هزة بن معبد أبو عقيل أن أبا عم قتادة حدثه أنه سمع عقبة بن عامر رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من توضأ، فأتم وضوءه، ثم رفع رأسه إلى السماء، فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء)).

باب في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإكثار مسألة الجنة

باب في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بإكثار مسألة الجنة 50 - ثنا القاضي أبو العلاء صاعد بن إسماعيل بن صاعد، وأبو الفضل العباس بن أحمد في كتابيهما قالا: ثنا الأستاذ أبو عبد الله محمد بن علي الخبازي، ثنا الشيخ الثقة أبو الهيثم محمد بن المكي بن محمد، ثنا محمد بن أحمد بن عبيد الله بن عاصم، ثنا علي [بن] خشرم، ثنا عيسى عن يحيى بن عبيد الله عن أبيه، قال: سمعت أبا هريرة رضي الله عنه، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكثروا مسألة الله الجنة، والاستعاذة به من النار، فإنهما شافعتان مشفعتان، وإن الرجل إذا أكثر مسألة الله الجنة، والاستعاذة به من النار، قالت الجنة: يا -[51]- رب، عبدك الذي طلبني إليك، فأدخله إياي، وقالت النار: يا رب، عبدك الذي استعاذك مني فأعذه)).

باب في ذكر من سأل الله الجنة ثلاث مرات

باب في ذكر من سأل الله الجنة ثلاث مراتٍ 51 - ثنا عبد الوهاب بن المبارك الحافظ ببغداد، ثنا أبو محمد الصريفيني، ثنا أبو طاهر المخلص إملاءً، ثنا يحيى بن محمد بن صاعد، ثنا لوين، ثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق عن بريد بن أبي مريم، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من سأل الله الجنة ثلاث مراتٍ، قالت الجنة: اللهم أدخله الجنة)).

باب في ذكر من سأل الله الجنة سبع مرات

باب في ذكر من سأل الله الجنة سبع مراتٍ 52 - أنبأ أبو الفرج، أنبأ أبو العباس، وأبو القاسم، قالا، ثنا أبو بكر بن زاذان، ثنا أبو -[52]- يعلى، ثنا أبو خثيمة، زهير بن حرب، ثنا جرير بن عبد الحميد، عن يونس، عن أبي حازم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ولا سأل الله -تعالى- عبدٌ الجنة في يومٍ سبع مراتٍ إلا قالت الجنة: يا رب، إن عبدك فلاناً، سألني، فأدخله الجنة)).

53 - ثنا غانم، ثنا أحمد سماعاً، وأبو عبد الله إجازةً، قال، ثنا عبد الله، ثنا يونس، ثنا أبو داود، ثنا شعيب عن يعلى بن عطاء، قال: سمعت أبا علقمة، قال شعبة، حدثني يونس بن خباب، سمع أبا علقمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، ثم يرفعه -يعني إلا إلى أبي هريرة-، قال: ((من قال: لا إله إلا الله سبعاً، قالت الجنة: اللهم، أدخله الجنة، ومن استعاذ من النار سبعاً، قالت النار: اللهم أعذه من النار)).

باب في حال من ينصرف في الصلاة، ولم يسأل الله الجنة

باب في حال من ينصرف في الصلاة، ولم يسأل الله الجنة 54 - أخبرتنا فاطمة، قالت: ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا أحمد بن خالد بن مسرح -[53]- الحراني، ثنا معلل بن نفيل الحراني، ثنا محمد بن محض العكاشي، ثنا الأوزاعي، قال: سمعت سليمان بن حبيب المحاربي، يقول، سمعت أبا أمامة الباهلي رضي الله عنه، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أقيمت الصلاة، فتحت أبواب السماء، واستجيب الدعاء، فإذا انصرف المنصرف من الصلاة ولم يقل: اللهم: أجرني من النار، وأدخلني الجنة، وزوجني من الحور العين قالت الملائكة: يا ويح هذا، أعجز أن يستجير بالله من جهنم، وقالت الجنة: يا ويح هذا، أعجز أن يسأل الله الجنة؟ وقالت الحور: يا ويح هذا! أعجز أن يسأل الله أن يزوجه من الحور العين؟)).

باب في ذكر سؤال الجنة وأنها مما لا غنى للعبد عنه

باب في ذكر سؤال الجنة وأنها مما لا غنى للعبد عنه 55 - أنبأ الزكي أبو الفتح الحداد، قال، ثنا أبو بكر أحمد بن محمد بن بندار بن مندة المديني بها سنة اثنتين وعشرين وأربع مئة، ثنا أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي الطبراني، ثنا زيد بن المهتدي أبو حبيب المروذي بمكة قال، حدثنا علي بن حجر، ثنا يوسف بن زياد، قال، ثنا همام بن يحيى، عن علي بن زيد بن جدعان، عن سعيد بن المسيب، عن سلمان الفارسي رضي الله عنه، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان، فقال: (( .. .. فاستكثروا فيه من أربع خصالٍ: خصلتين ترضون بهما ربكم، وخصلتين -[54]- لا غنى بكم عنهما؛ فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم؛ فشهادة أن لا إله إلا الله، والاستغفار، وأما اللتان لا غنى بكم عنهما، فتسألون الله الجنة، وتعوذون به من النار)).

باب آخر في هذا المعنى

باب آخر في هذا المعنى 56 - ثنا غانم بن نصر، قال، ثنا عبد الله، ثنا حبيب بن الحسن، ثنا الفضل بن أحمد بن العباس، ثنا محمد بن محمد بن مرزوق، ثنا إسماعيل بن نصر، ثنا صالح المري، قال، كان عطاء السليمي لا يسأل الله الجنة، قال، فقلت له إن أبانا حدثني عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: يقول الله -تعالى-: ((انظروا إلى ديوان عبدي؛ فمن رأيتموه سألني الجنة، أعطيته، ومن استعاذ بي من النار أعذته))، فقال لي عطاء: ((كفاني أن يجيرني من النار)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن أحسن الوضوء

باب في ذكر وجوب الجنة لمن أحسن الوضوء 57 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا عبد الله بن محمد بن -[55]- عبد الكريم، ثنا أبو زرعة، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا زيد بن الحباب عن معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، وأبي عثمان، عن جبير بن نفير، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من أحدٍ يتوضأ، فيحسن الوضوء، ثم قام يصلي ركعتين، مقبلٌ بقلبه، ووجهه إلا وجبت له الجنة)).

باب في ذكر خمس من جاء بهن يوم القيامة مع إيمان دخل الجنة

باب في ذكر خمسٍ من جاء بهن يوم القيامة مع إيمانٍ دخل الجنة 58 - ثنا الأديب أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك، ثنا أبو المظفر بن شبيب، ثنا أبو بكر الطاهري، ثنا موسى بن محمد الموصلي، ثنا أبو موسى محمد بن المثنى، ثنا عبيد الله بن عبد المجيد، ثنا عمران أبو العوام، ثنا قتادة، وأبان كلاهما عن خليد العصري، عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خمسٌ من جاء بهن مع إيمانٍ يوم القيامة دخل الجنة؛ من حافظ على الصلوات الخمس مع وضوئهن، وركوعهن، وسجودهن، ومواقيتهن، وأعطى -[56]- الزكاة من ماله طيب النفس فيها، وكان يقول: وايم الله لا يفعل ذلك إلا مؤمنٌ، وصام رمضان، وحج البيت إن استطاع إلي ذلك سبيلاً، وأدى الأمانة))، قالوا: يا أبا الدرداء، وما أداء الأمانة؟ قال: ((الغسل من الجنابة، فإن الله -عز وجل- لم يتمن ابن آدم على شيء غيرها)).

59 - أخبرناه عالياً محمد بن أحمد المؤدب، وعبد الصمد بن أحمد الثاني، وجماعة قالوا، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا محمد بن عثمان النشيطي، ثنا عبيد الله بن عبد المجيد أبو علي، عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خمسٌ من جاء بهن مع إيمانٍ بالله، دخل الجنة، من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن، وركوعهن، وسجودهن، وأدى الزكاة من ماله طيبةً به نفسه، وحج البيت إن استطاع إلى ذلك سبيلاً، وصام رمضان، وأدى الأمانة)).

باب في دخول الجنة لمن أقام الأعمال التي ذكرت في سورة {قد أفلح المؤمنون}

باب في دخول الجنة لمن أقام الأعمال التي ذكرت في سورة {قد أفلح المؤمنون} 60 - ثنا الحسن بن أحمد، قال، ثنا محمد بن علي، ثنا أبو الشيخ، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا، ثنا علي بن بشر، ثنا عبد الرزاق [عن] أبي يونس بن سليم -[57]- الغطفاني، أخبره عن الزهري، عن عروة، عن عبد الرحمن بن عبدٍالقاري، قال، سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه، يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي سمع عند وجهه دويٌّ كدوي النحل، فأنزل عليه يوماً، فسكنتا عنه ساعةً، فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستقبل القبلة، ورفع يده، ثم قال: ((اللهم زدنا، ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا، ولا تؤثر علينا، وأرضنا، وارض عنا))، ثم قال: ((لقد أنزل علي عشر آياتٍ؛ من أتى بهن دخل الجنة، ثم قرأ علينا: {قد أفلح المؤمنونْ}، ((حتى ختم العشر)).

باب في ذكر الصلاة، وأنها العهد بين الله، وبين عبده وأنه يدخل المحافظ عليها بها الجنة

باب في ذكر الصلاة، وأنها العهد بين الله، وبين عبده وأنه يدخل المحافظ عليها بها الجنة 61 - ثنا أبو بكر الحبال، ثنا أبو نصر القاساني، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا إسحاق بن -[58]- أحمد بن أبي شريح، ثنا أبو النضر، ثنا عيسى بن المسيب، عن الشعبي، ثنا كعب بن عجرة رضي الله عنه، قال، خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر، فقال: ((ما يجلسكم))؟ قلنا: ننتظر الصلاة، فأرم قليلاً، ثم رفع رأسه، فقال: ((أتدرون ما يقول ربكم -تعالى؟))، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ((فإن ربكم يقول: من -صلى الصلاة لوقتها، وحافظ عليها، ولم يضيعها، استخفافاً بحقها، كان له عندي عهدٌ أن أدخله الجنة، ومن لم يصلها لوقتها، ولم يحافظ عليها، وضيعها استخفافاً بها، فلا عهد له عندي، إن شئت عذبته، وإن شئت غفرت له)). رواه عن الشعبي مسكين بن صالح، والسري بن إسماعيل. ورواه عن كعب بن عجرة ابنه إسحاق بن كعب. ورواه عن أبي النصر زريق بن السخت، وأبو النصر اسمه هاشم بن القاسم، كلهم بزيادة عدد المنتظرين.

62 - أخبرتنا فاطمة، قالت، أخبرنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا أبو عبيدة عبد الوارث بن إبراهيم العسكري، ثنا يعقوب بن إسحاق العطار، ثنا إسحاق بن سليمان، عن مسكين بن صالح، عن الشعبي، عن كعب بن عجرة رضي الله عنه، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد، ونحن سبعة رهط، أربعة من العرب، وثلاثة من الموالي، فجلس فقال: ((أتدرون ما قال ربكم؟))، قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: ((من صلى الصلاة لوقتها، ولم يذرها؛ استخفافاً بها، لقيني يوم القيامة .. .. ))، الحديث.

باب في ذكر من صلى البردين دخل الجنة

باب في ذكر من صلى البردين دخل الجنة 63 - أنبأ أبو منصور الأشقر، قال: أنبأ أبو الحسين الكاتب، ثنا الطبراني، ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا عفان بن مسلم، ثنا همام، ثنا أبو حمزة، عن أبي بكر، عن أبيه رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى البردين دخل الجنة)). وبه:

64 - ثنا عثمان بن عمر الضبي، ثنا عبد الله بن رجاء، أنبأ همام، عن أبي حمزة أن أبا بكر بن عبد الله بن قيس الأشعري، حدثه عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((من صلى البردين دخل الجنة)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها

باب في ذكر وجوب الجنة لمن صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها 65 - ثنا غانم بن أبي نصر، وعبد الواحد بن محمد، قالا: ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا أبو علي الصواف، ثنا أبو علي بشر بن موسى، ثنا إبراهيم بن إسحاق الصيني، ثنا محمد بن أبان، عن أبي إسحاق، عن عمارة بن رؤيبة الثقفي رضي الله عنه، قال: سمعت أذناي، ووعى قلبي من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من صلى قبل طلوع الشمس، وقبل غروبها وجبت له الجنة)).

66 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن محمد، ثنا أبو محمد عبد الله بن محمد، ثنا ابن أبي عاصم، ثنا هدبة، ثنا همام عن أبي حمزة، عن أبي بكر، عن أبيه رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صلى البردين دخل الجنة))، قال أبو محمد: قال القاضي وهو ابن أبي عاصم؛ يعني ((الفجر والعصر)).

باب في ذكر من صلى الصلوات الخمس وأحل الحلال، وحرم الحرام دخل الجنة

باب في ذكر من صلى الصلوات الخمس وأحل الحلال، وحرم الحرام دخل الجنة 67 - ثنا غانم بن أبي نصر، وأبو طاهر بن الهيثم، قالا: ثنا أحمد بن عبد الله، قال، ثنا أبو علي الصواف، ثنا الحسين بن عمر بن إبراهيم، ثنا أحمد بن يحيى الأحول، ثنا أبو عبيدة؛ يعني ابن مسعود المسعودي، عن الأعمش، عن ذكوان بن أبي صالح، وعن أبي سفيان، عن جابر رضي الله عنه، قال: جاء رجلٌ من الأنصار إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أرأيت إن صليت الصلوات الخمس، وأحللت الحلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئاً أدخل الجنة؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نعم)).

باب في ذكر دخول الجنة بالصلوات والصوم والزكاة واجتناب الكبائر

باب في ذكر دخول الجنة بالصلوات والصوم والزكاة واجتناب الكبائر 68 - ثنا الحسن بن أبي العباس، ثنا أحمد بن محمد، ثنا عبد الله بن فارس، ثنا إسماعيل بن عبد الله، ثنا عبد الله بن صالح، حدثني الليث، قال: حدثني خالد -هو ابن يزيد-، عن سعيد -هو ابن أبي هلال-، عن نعيم المجمر أبي عبد الله، -[62]- قال، أخبرني صهيب مولى العتواري أنه سمع من أبي هريرة وأبي سعيد -رضي الله عنهما- يقولان: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً، فقال: ((والذي نفسي بيده (ثلاث مرات)، ثم أكب؛ فأكب كل رجلٍ منا يبكي على ماذا حلف عليه، ثم رفع رأسه في وجهه البشرى، وكانت أحب إلينا من حمر النعم، ثم قال: ما من عبدٍ يصلي الصلوات الخمس، ويصوم رمضان، ويخرج الزكاة، ويجتنب الكبائر السبع إلا فتح له أبواب الجنة، ثم قيل له: ادخل بسلامٍ)).

باب في ذكر من عمل بشرائع الإسلام دخل الجنة

باب في ذكر من عمل بشرائع الإسلام دخل الجنة 69 - ثنا أحمد بن الفضل بن عبد الرزاق، وجماعة، قالوا: ثنا أبو عثمان الصوفي، ثنا أبو طاهر بن خزيمة؛ ثنا جدي محمد بن إسحاق بن خزيمة، ثنا علي بن حجر، ثنا إسماعيل بن جعفر، ثنا أبو سهيل نافع بن مالك عن أبيه، عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه أن أعرابياً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ثائر الرأس، فقال: يا رسول الله، أخبرني ماذا فرض الله علي من الصلاة؟ قال: ((الصلوات الخمس إلا أن تطوع شيئاً))، قال: أخبرني ماذا فرض الله علي من الصيام، قال: ((صيام رمضان إلا أن تطوع شيئاً))، قال: أخبرني ماذا فرض الله علي من الزكاة؟ قال: فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرائع الإسلام، وقال: والذي أكرمك لا أتطوع شيئاً، ولا أنقص مما فرض الله علي شيئاً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أفلح وأبيه إن صدق، أو دخل الجنة، وأبيه إن صدق)).

باب في ذكر دخول المرأة الجنة إذا اتقت ربها وصلت خمسها

باب في ذكر دخول المرأة الجنة إذا اتقت ربها وصلت خمسها 70 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو محمد بن حيان، حدثني عبد الله بن جعفر بن أحمد، ثنا إسماعيل بن عبد الله، ثنا أبو صالح، ثنا ابن لهيعة، عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا اتقت المرأة ربها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها، وصلت خمسها، وصامت شهرها، فتحت لها ثمانية أبواب من أبواب الجنة، وللجنة ثمانية أبوابٍ، فقيل لها: ادخلي من حيث شئت)). وبه:

71 - ثنا محمد بن يحيى المروذي، ثنا عاصم بن علي، ثنا الربيع بن صبيح، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت)).

باب في ذكر خصال يدخل بها عاملها الجنة

باب في ذكر خصالٍ يدخل بها عاملها الجنة 72 - ثنا غانم بن محمد، ثنا أحمد بن عبد الله سماعاً، والحسين بن إبراهيم إجازةً، قالا: ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا شعبة عن الحكم، عن عروة بن النزال، أو النزال بن عروة، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قلت، يا رسول اله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة؟ قال: ((بخٍ بخٍ! لقد سألت عن أمرٍ عظيمٍ، وإنه ليسيرٌ على من يسر الله عليه: صل الصلاة المكتوبة، وأد الزكاة المفروضة، أفلا أخبرك برأس الأمر وعموده، وذروة سنامه؛ أما رأس الأمر فالإسلام؛ من أسلم سلم، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله، ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنةٌ، والصدقة تكفر الخطيئة، وقيام العبد من جوف الليل، وتلا: {تتجافى جنوبهم عن المضاجع}، .. .. إلى آخر الآية، أولا أدلك بأملك من ذلك كله؟))، قال: فاطلع ركب، أو راكب، فأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم -[65]- بيده إلى لسانه، فقلت: ((وإنا لنؤاخذ بما نتكلم بألسنتنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثكلتك [أمك يا] معاذٌ، وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم)).

باب آخر في هذا المعنى

باب آخر في هذا المعنى 73 - ثنا حمد أبو الفضل، ثنا أبو الشيخ، ثنا أبو يحيى الرازي، ثنا سهل بن عثمان، ثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن موسى بن طلحة، عن أبي أيوب رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: دلني على عمل أعمله يدنيني من الجنة، ويبعدني من النار، فقال: ((تعبد الله لا تشرك به شيئاً، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصل ذا رحمك))، قال: فأدبر الرجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن تمسك بما أمرته دخل الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بأداء الزكاة

باب في ذكر دخول الجنة بأداء الزكاة 74 - ثنا أبو شكر، ثنا أبو نصر، ثنا أبو الشيخ، ثنا محمد بن يحيى المروذي، ثنا عاصم بن علي، ثنا فرج بن فضالة، عن لقمان بن عامر، عن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أدوا زكاتكم طيبةً بها أنفسكم تدخلوا جنة ربكم)).

باب في ذكر دخول الجنة بالصوم

باب في ذكر دخول الجنة بالصوم 75 - ثنا أبو شكر، ثنا أبو نصر، ثنا أبو محمد، ثنا محمد بن يحيى، ثنا محمد بن المثنى، ثنا عبد الصمد، ثنا شعبة، عن محمد بن أبي يعقوب، قال: سمعت أبا نصر الهلالي عن رجاء بن حيوة، عن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: قلت، يا رسول الله، دلني عن عملٍ يدخلني الجنة، قال: ((عليك بالصوم))، ثم عدت إليه يوماً آخر، فقلت: دلني على عملٍ يدخلني الجنة، قال: ((عليك بالصوم؛ فإنه لا عدل له)).

76 - ثنا به عالياً أبو الخير المبارك بن الحسين سبط الخواص كتابة، ثنا أبو محمد -[67]- الخلال الحافظ إملاءً، ثنا أبو بكر بن مالك القطيعي إملاءً، ثنا محمد بن يونس بن موسى، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، ثنا شعبة بن الحجاج، ثنا محمد بن عبد الله بن يعقوب، قال، سمعت أبا نصر يعني الهلالي يحدث عن رجاء بن حيوة، عن أبي أمامة الباهلي، واسمه صدي بن عجلان، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، مرني بعملٍ يدخلني الجنة، قال: ((عليك بالصوم؛ فإنه لا عدل له))، ثم أتينه ثانية، فقال: ((عليك بالصوم؛ فإنه لا عدل له)).

باب في ذكر دخول الجنة بصيام يوم لله سرا

باب في ذكر دخول الجنة بصيام يومٍ لله سراً 77 - ثنا غانم بن أبي الفتح، قال، ثنا أبو القاسم الذكواني، ثنا أبو محمد المعدل، ثنا محمد بن أحمد بن يزيد الزهري، ثنا يحيى بن حاتم العسكري، ثنا أبي، ثنا بشر بن مهران، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من صام يوماً لله سراً لا يعلم به أحدٌ، لم يرض الله له ثواباً إلى الجنة)).

باب في ذكر بشارة الصائم بالجنة

باب في ذكر بشارة الصائم بالجنة 78 - أنبأ أبو منصور بقراءتي عليه ببغداد، ثنا أبو جعفر بن المسلمة، ثنا أبو القاسم بن -[68]- الوزير، ثنا البغوي، ثنا عيسى بن سالم، ثنا إبراهيم بن هدبة أبو هدبة الفارسي، قال: سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لو أن الله -عز وجل- أذن للسماوات والأرض أن تتكلم، لبشرت الذي يصوم رمضان بالجنة)).

باب في ذكر دخول من صام رمضان ومات من سنته الجنة

باب في ذكر دخول من صام رمضان ومات من سنته الجنة 79 - ثنا الإمام عمي، ثنا علي بن المديني، ثنا أبو زكريا المزكي، ثنا أبو الحسين عبد الباقي بن قانع، ثنا إسحاق بن إبراهيم، ثنا الحسن بن علي الدهان، ثنا محمد بن فضيل، عن العلاء بن المسيب، عن خيثمة عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من صام رمضان، ثم مات من سنته دخل الجنة)). هكذا وقع عن أبي سعيد، والحديث لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه.

باب في دخول من وافق موته عند انقضاء رمضان وغزو وصدقة - الجنة

باب في دخول من وافق موته عند انقضاء رمضان وغزوٍ وصدقةٍ - الجنة 80 - ثنا الإمام عمي إذناً، قال، ثنا محمود بن محمد البسطامي، قال، ثنا أبو المظفر بن أبي أحمد التميمي، ثنا أبو الحسن السراج، ثنا محمد بن عبد الله بن سليمان بن مطي، قال، ثنا محمد بن حرب أبو عبد الله النشائي، ثنا أبو الحرب نصر بن حماد، ثنا همام بن يحيى، عن محمد بن جحادة، عن طلحة بن مصرف، قال، سمعت خيثمة يحدث عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من وافق موته عند انقضاء رمضان دخل الجنة، ومن وافق موته عند انقضاء غزوٍ دخل الجنة، ومن وافق موته عند انقضاء صدقةٍ دخل الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بالحج

باب في ذكر دخول الجنة بالحج 81 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد والحسين سماعاً وإجازةً قالا، ثنا عبد الله، ثنا -[70]- يونس، ثنا أبو داود، ثنا العمري عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة)).

82 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا أحمد بن شعيب، ثنا الحسن بن قزعة، ثنا حميد بن الأسود، عن إسماعيل بن أمية عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة، والعمرة إلى العمرة كفارةٌ لما بينهما)).

83 - ثنا محمد بن عبد الله التميمي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا علي بن عباس البجلي، ثنا أبو كريب، ثنا عبد الرحيم، عن أبي أيوب الأفريقي، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه. وعن إسحاق بن عبد الله، عن محمد بن المنكدر، قال: سمعت جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس لحج مبرورٍ ثوابٌ عند الله إلا الجنة)).

باب في ذكر دخول من مات في الحج أو العمرة الجنة

باب في ذكر دخول من مات في الحج أو العمرة الجنة 84 - ثنا القاضي أبو غالب، ثنا أبو نصر الكاتب، ثنا أبو الشيخ، ثنا أبو القاسم -[71]- الرازي، ثنا أبو زرعة، ثنا عمر بن علي، ثنا ابن أبي فديك، عن سليمان بن يزيد، عن ربيعة، عن أبي عبد الرحمن، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من مات في هذا الوجه في حج أو عمرةٍ، لم يعرض، ولم يحاسب، وقيل له: ادخل الجنة)).

باب في ذكر من أهل بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى وجبت له الجنة

باب في ذكر من أهل بحجة أو عمرةٍ من المسجد الأقصى وجبت له الجنة 85 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن -[72]- زريق بن جامع، ثنا أبو الطاهر بن السرح، ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، قال، حدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن بخنس، عن يحيى بن أبي سفيان بن سعيد بن الأخنس، عن جدته حكيمة، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: ((من أهل بحجةٍ أو عمرةٍ من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، غفر له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر، ووجبت له الجنة)).

باب في ذكر دخول من حج ثم مات من عامه الجنة

باب في ذكر دخول من حج ثم مات من عامه الجنة 86 - ثنا أبو اليمان جانانبه بن محمد الواعظ في كتابه، ثنا أبو طاهر بن عبد الرحيم، وأبو القاسم بن خالد، قالا، ثنا علي بن عمر الدارقطني الحافظ، ثنا الحسين بن إبراهيم بن الحسين الخلال بواسط، ثنا يوسف بن يعقوب بن بديهي، ثنا مروان بن جعفر أبو عمر، ثنا محمد بن مروان، عن العلاء بن المسيب، عن أبيه، وخثيمة، عن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من حج ثم به مات من عامه، دخل الجنة)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن أهل بحج أو عمرة من المسجد الأقصى

باب في ذكر وجوب الجنة لمن أهل بحج أو عمرةٍ من المسجد الأقصى 87 - ثنا الحسن، ثنا أحمد، ثنا سليمان بن محمد بن زريق بن جامع، ثنا أبو الطاهر بن السرح، ثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك، حدثني عبد الله بن عبد الرحمن بن بخنس، عن يحيى بن أبي سفيان بن سعيد بن الأخنس، عن جدته (حكيمة)، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، -رضي الله عنها- أنها سمعت -[73]- رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من أهل بحجةٍ أو عمرةٍ من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، غفر له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر ووجبت له الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بالإيمان

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالإيمان 88 - ثنا أحمد بن أبي الفتح سنة خمس مئة، ثنا أبو القاسم الذكواني، ثنا إسحاق بن أحمد، ثنا أحمد بن يوسف، ثنا وهب (هو ابن بقية)، ثنا هشيم بن بشير، عن منصور بن زاذان، عن الحسن، عن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاءة من الجفاء، والجفاء في النار)). ثنا الحسن بن أبي العباس، ثنا أبو طاهر بن عبد الرحيم، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا مسبح بن حاتم العكلي، ثنا عبد الجبار بن عبد الله، قال: خطب المأمون، فذكر الحياء فمدحه، وأكثر في مدحه.

89 - حدثنا هشيم عن منصور، عن الحسن، عن أبي بكرة، وعمران بن حصين -رضي الله عنهما-، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاءة من الجفاء، والجفاء في النار)).

باب في ذكر من شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله وأن عيسى عبده وأن الجنة حق وأن النار حق أدخله الله الجنة

بابٌ في ذكر من شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسى عبده وأن الجنة حق وأن النار حق أدخله الله الجنة 90 - ثنا الأديب أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك بقراءتي عليه، ثنا أبو يعلى الفراء في كتابه، ثنا أبو بكر محمد بن عبد الرحمن، وعبد الله القطان بدمشق، ثنا خثيمة بن سليمان بن حيدرة القرشي، ثنا العباس بن الوليد بن مزيد، أخبرني أبي، ثنا الأوزاعي. -[75]- وأخبرناه عالياً فاطمة بنت عبد الله، قالت: أخبرنا محمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي، ثنا أبو مسهر، قال سليمان، وحدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، ومحمد بن الحسين الأنماطي، قالا، ثنا يحيى بن معين، ثنا أبو مسهر، ثنا إسماعيل بن عبد الله بن سماعة، عن الأوزاعي، قال، حدثني عمير بن عمير بن هانئ، حدثني جنادة بن أبي أمية، قال، حدثني عبادة بن الصامت رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأن عيسى عبد الله، وابن أمته، وكلمته ألقاها إلى مريم، وروحٌ منه، وأن الجنة حق، والنار حق، دخل الجنة على ما كان من عملٍ)). ولفظ الحديث لسليمان. وفي حديث العباس: ((من شهد أن لا إله إلا الله وحده، وأن محمداً عبده ورسوله .. )) والباقي مثله.

91 - أخبرتنا فاطمة، قالت، أخبرنا أبو بكر، ثنا أبو القاسم، ثنا أبو زرعة، ثنا أبو مسهر. قال، وحدثنا أحمد بن المعلى، ثنا هشام بن عمار، قالا، ثنا صدقة بن خالد، ثنا ابن جابر، عن عمير بن هاني، عن جنادة بن أبي أمية، عن عبادة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله وكلمته ألقاها إلى مريم، وروحٌ منه أدخله الله من أي أبواب الجنة شاء)).

باب في ذكر دخول الجنة بالشهادتين

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالشهادتين 92 - أنبأ أبو الفرج الخلال، ثنا أحمد القصاص، وإبراهيم الخباز، قالا، ثنا أبو بكر بن عاصم، ثنا أحمد بن علي، ثنا أبو الربيع الزهراني، ثنا سلام، عن زيد العمي، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرس ذات ليلة، فأذن بلال، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال مثل مقالته، وشهد مثل شهادته، فله الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بالصدقة والجهاد

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالصدقة والجهاد 93 - ثنا أبو القاسم الشروطي، ثنا أبو سعيد الكنجروذي، ثنا أبو عمرو بن حمدان، -[77]- ثنا الحسن بن سفيان، ثنا جبارة بن المغلس الجماري، ثنا قيس بن الربيع، عن جبلة بن سحيم، عن موثر بن عفازة، عن بشير بن الخصاصية رضي الله عنه، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم لأبايعه، فقلت، علام تبايعني يا رسول الله؟ فمد رسول الله صلى الله عليه وسلم على يده، وقال: ((تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وتصلي الصلوات الخمس المكتوبة لوقتها، وتؤدي الزكاة المفروضة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، وتجاهد في سبيل الله))، قلت: يا رسول الله، كلاًّ أطيق إلا اثنتين: الزكاة فمالي إلا حمولة أهلي وما يبدون به، وأما الجهاد؛ فإني رجل جبان، فأخاف أن أخشع في نفسي، فأفر، فأبوء بغضب من الله -جل وعز-، فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده، ثم قال: ((يا بشيرٌ، لا جهادٌ، ولا صدقةٌ، فبم إذن تدخل الجنة))؟ قال: قلت: يا رسول الله، أبسط يدك، فبسط يده، فبايعته عليهن. أخبرناه محمود بن إسماعيل، ثنا أبو الحسين بن فاذشاه.

94 - وأخبرنا الحسن وفاطمة، قالا، ثنا أبو بكر بن ريذه، قال: ثنا الطبراني، ثنا عمر بن حفص السدوسي، ثنا عاصم بن علي، ثنا قيس بن الربيع عن جبلة بن -[78]- سحيم، عن موثر بن عفازة، قال: نزلت في بيت رجلٍ من عبد القيس، يقال له: ابن الخصاصية، فحدثنا ابن الخصاصية، قال: قلت: يا رسول الله، علام أبايعك؟ فذكر الحديث.

باب في ذكر الجنة وأنها تحت ظلال السيوف

بابٌ في ذكر الجنة وأنها تحت ظلال السيوف 95 - أنبأ الأديب أبو نصر محمد بن سعد بقراءاتي عليه ببغداد، ثنا عبد الصمد بن علي بن محمد، ثنا أبو القاسم عبيد الله بن محمد بن إسحاق، ثنا يحيى بن محمد، ثنا محمد بن إسماعيل البخاري، ثنا عبد العزيز بن عبد الله الأوسي، ثنا ابن أبي الزناد، عن موسى بن عقبة، عن النضر مولى عمر بن عبيد الله أنه قرأ كتاباً كتب به عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الجنة تحت ظلال السيوف)).

96 - أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت: ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا معاذ بن المثنى، ثنا مسدد، ثنا أبو عوانة، قال، وحدثنا عبيد بن غنام، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا يعلى بن عبيد، قال، وثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قال، ثنا أبي ثنا جرير بن عبد الحميد كلهم، عن أبي حيان، يحيى بن سعيد بن حيان التيمي، عن شيخ من أهل المدينة، عن كاتب عبيد الله بن معمر، قال: كتب عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنهما- إلى عبيد الله بن معمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: -[79]- ((لا تتمنوا لقاء العدو، وسلوا الله العافية، فإذا لقيتموهم فاصبروا، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف)).

97 - أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح، ثنا عبد الغفار بن داود الحراني، ثنا ابن لهيعة، عن أبي النضر سالم، عن عمر بن عبيد الله بن معمر، عن كتاب رجلٍ من أسلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، يقال له، عبد الله بن أبي أوفى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في بعض أيامه التي لقي فيها العدو ينتظر حتى إذا حالت الشمس قام، فقال: ((أيها الناس لا تتمنوا لقاء العدو، وسلوا الله العافية، فإن لقيتموهم فاصبروا، واعلموا أن الجنة تحت ظلال السيوف، ثم قال: اللهم منزل الكتاب، مجري السحاب، هازم الأحزاب، اهزمهم، وانصرنا عليهم)).

98 - ثنا القاضي أبو غالب سنة خمس مئة، ثنا أبو نصر الفضل بن محمد، ثنا أبو محمد الوراق، ثنا محمد بن يحيى المروزي، ثنا خالد بن خداش، قال أبو محمد، وثنا عبدان، ثنا وهب بن بقية، قالا، ثنا جعفر بن سليمان، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى عن أبيه رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الجنة تحت ظلال السيوف))، فقام رجل رث الهيئة، فقال: يا أبا موسى، أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، فعمد إلى سيفه، فكسر جفنه، ثم التفت إلى أصحابه، فقال: أقرأ عليكم السلام، ثم لم يزل يضرب العدو بسيفه، حتى قتل)).

99 - أخبرتنا أم إبراهيم، قالت: أنبأ أبو بكر، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن علي بن شعيب السمسار، ثنا خالد بن خداش، ثنا جعفر بن سليمان، ثنا أبو عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى عن أبيه رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف))، فقام رجل رث الهيئة، فقال: يا أبا موسى، أنت سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم، قال: فعمد إلى سيفه فكسره، ثم التفت إلى أصحابه، فقال: أقرأ عليكم السلام، ثم جعل يضرب العدو يميناً وشمالاً، حتى قتل)).

باب في ذكر أشد أهل الجنة تحابا

بابٌ في ذكر أشد أهل الجنة تحاباً 100 - أنبأ أبو منصور الأشقر، قال، ثنا أبو الحسين، قال، ثنا سليمان. وأخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت، أخبرنا محمد بن عبد الله، ثنا ابن أحمد، ثنا محمد بن الحسين بن مكرم، ثنا أحمد بن إبراهيم الدورقي، ثنا عتاب بن زياد، ثنا عبد الله بن المبارك، أخبرني عبد الرحمن بن عبيد الله، عن أبي عمران الجوني، عن أبي بكر بن أبي موسى، عن أبيه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في غزاة، -[81]- فبارز رجل من المشركين رجلاً من المسلمين، فقتله المشرك، ثم برز له رجلٌ من المسلمين فقتله المشرك، ثم جاء فوقف على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال، علام تقاتلون؟ فقال، ديننا أن نقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن يفوا لله بحقه، فقال، والله إن هذا حسنٌ، آمنت بهذا، ثم تحول إلى المسلمين، فحمل على المشركين، فقاتل حتى قتل، فوضع موضع صاحبه اللذين قتلهما قبل ذلك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هؤلاء أشد أهل الجنة تحاباً)).

باب آخر في ضحك الله إلى رجلين قتل أحدهما صاحبه كلاهما يدخل الجنة

بابٌ آخر في ضحك الله إلى رجلين قتل أحدهما صاحبه كلاهما يدخل الجنة 101 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن محمد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا الفضل بن عباس بن مهران، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، ثنا مالك؛ عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((يضحك الله -تبارك وتعالى- إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر في سبيل الله كلاهما يدخل الجنة، يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل، ثم يتوب الله -عز وجل- على القاتل، فيقاتل في سبيل الله، فيستشهد)).

باب آخر في هذا المعنى

بابٌ آخر في هذا المعنى 102 - ثنا غانم بن أبي الفتح، ثنا أحمد بن الفضل، ثنا أبو عبد الله محمد بن إسحاق الحافظ، ثنا أبو عثمان سعيد بن يزيد الحمصي وخيثمة بن سليمان، قالا، ثنا محمد بن عوف بن سفيان، ثنا عثمان بن سعيد الحمصي عن الضحاك المعافري، عن سليمان بن موسى، عن كريب، أنه سمع أسامة بن زيد رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا هل مشمر إلى الجنة؟ إن الجنة لا خطر لها هي ورب الكعبة نورٌ يتلألأ، وريحانة تهتز، وقصرٌ مشيدٌ، وعينٌ تطرد، وفاكهةٌ كثيرةٌ نضيجةٌ، وزوجةٌ حسناء، جميلةٌ، وحللٌ كثيرةٌ في مقام إبداءٍ في حيرةٍ ونعمةٍ، في دارٍ عاليةٍ، سليمةٍ بهيةٍ، قالوا: نحن المشمرون لها يا رسول الله، قولوا: إن شاء الله، ثم ذكر الجهاد)). -[83]- حديث آخر من هذا الباب.

103 - أنبأ عبد الواحد بن حمد، وعبد الرحمن بن المعتز، وجماعة جمة، قالوا، ثنا أبو عثمان بن نعيم النيسابوري قدم علينا، ثنا أبو بكر بن زكريا العدل، ثنا عبد الله بن محمد بن الحسن، ثنا محمد بن يحيى، ثنا سريح بن النعمان، قال، حدثني فليح عن هلال بن علي عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من آمن بالله ورسوله، وأقام الصلاة، وصام رمضان، كان حقاً على الله أن يدخله الجنة، هاجر في سبيل الله، أو جلس في أرضه التي ولد فيها))، قالوا: يا رسول الله، أفلا نبشر الناس؟ فقال: ((إن الجنة مئة درجةٍ أعدها الله للمجاهدين في سبيله ما بين كل درجتين ما بين السماء والأرض)). حيث آخر من هذا الباب.

104 - ثنا حمد بن علي، ثنا أبو نصر بن سعيد، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أبو محمد بن أبي حاتم، ثنا يونس بن عبد الأعلى، ثنا ابن وهب، ثنا عمرو بن الحارث، أن أبا غشانة المعافري، حدثه أنه سمع عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن الله -تبارك وتعالى- يدعو يوم القيامة الجنة، فتأتي بزخارفها، وزينتها، فيقول: أين عبادي الذين قاتلوا في سبيلي، وقتلوا، وأوذوا في سبيلي، وجاهدوا في سبيلي: ادخلوا الجنة، فيدخلونها بغير حسابٍ، ولا عذابٍ، ويأتي الملائكة فيسجدون، فيقولون: ربنا نحن نسبح بحمدك الليل والنهار، -[84]- ونقدس لك من هؤلاء الذين آثرتهم علينا، فيقول الرب -تبارك وتعالى-: هؤلاء عبادي الذين قاتلوا في سبيلي، وأوذوا في سبيلي، وجاهدوا في سبيلي، فتدخل الملائكة عليهم من كل بابٍ: سلامٌ عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار)).

باب آخر في ذكر الشهيد وتمنيه

بابٌ آخر في ذكر الشهيد وتمنيه 105 - ثنا منصور بن محمد، وأحمد بن محمد بن عبد الله، وجماعة قالوا، ثنا سعيد بن أحمد، ثنا محمد بن عبد الله الحافظ، ثنا أبو العباس الدغولي، ثنا إبراهيم بن عبد الله السعدي، أنبأ يزيد بن هارون، ثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما من أحدٍ دخل الجنة، فيتمنى أنه يرد إلى الدنيا إلا الشهيد؛ فإنه يتمنى أن يرد إلى الدنيا، فيقتل بما يرى من الكرامة)).

باب في ذكر دخول الجنة من قاتل فواق ناقة

بابٌ في ذكر دخول الجنة من قاتل فواق ناقةٍ 106 - ثنا القاضي أبو غالب محمد بن عبد الله بن أبي الرجاء سنة خمس مئة، ثنا أبو -[85]- نصر الفضل بن محمد بن سعيد، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا محمد بن عبد الرحيم، ثنا حسين بن عيسى، ثنا ابن المبارك، ثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، ثنا مكحول، قال: قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: ((من قاتل في سبيل الله فواق ناقةٍ، وجبت له الجنة)).

باب في ذكر الجنة لمن رابط

بابٌ في ذكر الجنة لمن رابط 107 - ثنا محمد بن عبد الله التميمي، أنا الفضل بن سعيد القاساني، ثنا عبد الله بن -[86]- محمد الصالحاني، ثنا محمد بن يحيى بن منده، ثنا ابن حميد، ثنا أنس بن عبد الحميد أخو جرير، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من رابط فواق ناقةٍ دخل الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة من غزا ومات من سنته

بابٌ في ذكر دخول الجنة من غزا ومات من سنته 108 - ثنا الإمام عمي، ثنا أبو الحسين المديني، ثنا يحيى بن إبراهيم، ثنا أبو الحسين عبد الباقي بن قانع، ثنا إسحاق بن إبراهيم، ثنا الحسن بن علي الدهقان، ثنا محمد بن فضيل، عن العلاء بن المسيب، عن خيثمة، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( .. ومن غزا، فمات من سنته دخل الجنة)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن خدم أصحابه في سبيل الله

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن خدم أصحابه في سبيل الله 109 - ثنا أبو شكر الصالحاني، ثنا أبو نصر القاساني، ثنا عبد الله بن محمد بن حيان، -[87]- حدثني عبد الله بن يحيى بن حاتم، ثنا أبي، ثنا المعلى بن هلال عن أبي إسحاق الهمذاني، عن عبد الله بن واقد عن سلمان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من مجاهدٍ يخدم المجاهدين في سبيل الله إلا أوجب الله له الجنة، وحرمه على النار، وسبق أصحابه إلى الجنة بسبع مئة عامٍ)).

باب في ذكر من خرج مجاهدا فمات في وجهة كان ضامنا على الله أن يدخله الجنة

بابٌ في ذكر من خرج مجاهداً فمات في وجهة كان ضامناً على الله أن يدخله الجنة 110 - ثنا الإمام عمي، وجماعة، قالوا، ثنا أحمد بن أبي القاسم، ثنا أحمد بن موسى، ثنا أحمد بن محمد بن السري، ثنا يحيى بن إسماعيل، ثنا حسين بن إسماعيل الحريري، ثنا تميم بن الجعد، عن عمرو بن قيس الملائي، عن عيسى بن عبد الرحمن، عن الزهري، عن عروة بن الزبير، عن عائشة -رضي الله عنها-، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ست خصالٍ، ما من مسلمٍ يموت في واحدةٍ منهن إلا كان ضامناً على الله أن يدخله الجنة: رجلٌ خرج مجاهداً؛ فإن مات في وجهة ذلك، كان ضامناً على الله -عز وجل-، ورجلٌ تبع جنازةٌ؛ فإن مات في وجهة ذلك، ورجلٌ عاد مريضاً، ورجلٌ توضأ، فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى -[88]- المسجد للصلاة، ورجلٌ أتى إماماً لا يأتيه إلى ليعززه، ويوقره، ورجلٌ في بيته لا يغتاب مسلماً، ولا يتحرى لله سخطاً، ولا يتغمده)). حديث آخر من هذا الباب.

111 - أخبرتنا فاطمة، قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، قال، ثنا عبيد بن غنام، وعبد الله بن ناجية، قال، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا محمد بن فضيل، عن موسى الثقفي أبي جعفر، عن سالم بن أبي الجعد، عن سبرة بن أبي فاكه رضي الله عنه، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ورضي عنهم-، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ((إن الشيطان قعد لابن آدم بفرقة كلها؛ فقعد له بطريق الإسلام، فقال: تسلم، وتدع دينك ودين آبائك؟! ثم قعد له بطريق الهجرة، فقال: تهاجر، وتدع مولدك، فتكون كالفرس في طوله؟! ثم قعد له بطرائق الجهاد، فقال: تجاهد، فتقتل، فتزوج امرأتك، ويقسم مالك؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من فعل ذلك ضمن الله له الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بالسهم الواحد

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالسهم الواحد 112 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن عبد الله سماعاً، والحسين بن إبراهيم إجازةً، قالا، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، قال، ثنا هشام، عن أبي سلام، عن عبد الله بن زيد بن الأزرق، عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: ((إن الله -عز وجل- ليدخل الثلاثة بالسهم الواحد الجنة؛ صانعه يحتسب بصنعته، والرامي به، والممد به)).

باب في دخول الجنة بالعلم

بابٌ في دخول الجنة بالعلم 113 - ثنا أبو البركات عمر بن إبراهيم بالكوفة، ثنا أبو البقاء الحبال، وأنبأ أبو المعالي أيضاً بالكوفة، ثنا أبو القاسم بن سلمان، قالا، ثنا الشريب أبو الطيب الجعفري، ثنا أبو القاسم الأحمسي، ثنا أبو سعيد الحسن بن مهران الأصبهاني، ثنا أبو بكر البخاري، عن محمد بن السائب الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان يوم القيامة يجمع الله العلماء والمرابطين والغزاة والعباد، فيقول للعباد والمجاهدين والغزاة والمرابطين: ادخلوا الجنة برحمتي، قال: فيضجون، يعني العلماء، ضجةً واحدةً، فيقولون: يا ربنا، بفضل علمنا، يضجون: جاهدوا، ورابطوا، وتعبدوا، وصاموا، وصلوا، فيقول الله -عز وجل-: لستم أنتم عندي في عداد أولئك، أنتم عندي في عداد الملائكة، قفوا حتى تشفعوا لمن أحببتم، ثم تدخلوا الجنة)).

باب آخر فيمن سلك طريقا يبتغي علما

بابٌ آخر فيمن سلك طريقاً يبتغي علماً 114 - ثنا أبو العز، وأبو الفتح سنة ثمانٍ، قالا، ثنا أبونا أبو طاهر الثقفي، ثنا أبو بكر بن المقري، ثنا أبو عبد الله قاضي الدسور ببغداد، ثنا عمرو بن علي، ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من سلك طريقاً يبتغي به علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بتعلم ما فرض الله عليه وتعليمه

بابٌ في ذكر دخول الجنة بتعلم ما فرض الله عليه وتعليمه 115 - ثنا أبو نصر بن أبي القاسم بن رضوان، وأبو العز بن كادش بقراءاتي عليهما -[92]- ببغداد، قالا، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا أبو بكر بن مالك، ثنا إسحاق بن الحسن بن ميمون الحربي، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا سهل السراج، قال، سمعت الحسن يحدث، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من رجلٍ تعلم كلمةً، أو كلمتين، أو ثلاثاً، أو أربعاً، أو خمساً مما فرض الله ورسوله، فيتعلمهن، ويعلمهن إلا دخل الجنة))، قال أبو هريرة: فما نسيت حديثاً بعد أن سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

باب في ذكر دخول العلماء الجنة مع ما هم فيه

بابٌ في ذكر دخول العلماء الجنة مع ما هم فيه 116 - ثنا الإمام عمي وشيخ الإسلام أبو زكريا، قالا، ثنا أبو عمرو عثمان بن محمد، قال، ثنا أبو محمد بن عبد الله بن عمر المذكر، وثنا أحمد بن محمد بن عمر بن أبان العبدي، ثنا أبو جعفر محمد بن هشام، ثنا الحسن بن يزيد الجصاص، ثنا إسماعيل بن يحيى، ثنا مسعر بن كدام عن عطية العوفي، عن ابن عمر -[93]- -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان يوم القيامة، وضعت منابر من ذهبٍ على قبابٍ من فضةٍ مفصصة بالدرر والياقوت، جلالها السندس والإستبرق، ثم يجاء بالعلماء فجلسوا فيها، ثم ينادي منادٍ من قبل الرحمن: أين من حمل إلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم علماً يريد به وجه الله، اجلسوا على هذه المنابر، فلا خوف عليكم حتى تدخلوا الجنة)).

117 - ثناه عالياً أبو القاسم غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا أبو أحمد محمد بن محمد الحافظ، ثنا أبو بكر الواسطي، ثنا الحسن بن يزيد، ثنا إسماعيل بن يحيى، عن مسعر عن عطية، عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان يوم القيامة وضعت منابر من ذهبٍ عليها قبابٌ من فضةٍ مفصصةٍ بالدر، والياقوت، والزمرد جلالها السندس والإستبرق، ثم يجاء بالعلماء، فيجلسون عليها، ثم ينادي منادي الرحمن: أين من حمل إلى أمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم علماً يريد به وجه الله؟ اجلسوا على هذه المنابر، فلا خوف عليكم ذلك اليوم حتى تدخلوا الجنة)). الحسن بن يزيد الجصاص بغدادي سكن الموصل.

باب في ذكر أشياء معدودة يرجى لصاحبها الجنة

بابٌ في ذكر أشياء معدودةٍ يرجى لصاحبها الجنة 118 - ثنا السيد أبو القاسم منصور بن محمد العمري الهروي قدم علينا في شوال سنة خمس مئة، قال، ثنا أبو طاهر محمد بن علي الرزاد البخاري قدم علينا -[94]- هراه لفظاً في دار جدي قاضي القضاة أبي العلاء قال، ثنا القاضي الإمام أبو جعفر محمد بن عمرو بن الشعبي، ثنا أبو الفضل محمد بن نعيم، ثنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن الحسن السرخسي، ثنا أبو عبد الله محمود بن محمد بن رجاء، ثنا أبو حامد أحمد بن سليمان النيسابوري، ثنا هناد بن السري، وسفيان بن وكيع، قالا، ثنا وكيع، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أعطاني ربي في أمتي ستة أشياء أرجو لهم الجنة: طلب العلم، ومصافحة بعضهم بعضاً في الله، والضيافة، وحب أهل بيتي، وحب العلماء، والسخاوة، رجوت لهم بهذه الأشياء الجنة؛ فإنه ما من قومٍ يحب العلماء إلا وقد أحب الله، وما من قوم يحب العلم إلا وقد أحب الجنة، وما من مؤمنٍ يحب أهل بيتي إلا وقد أحب الأنبياء -صلوات الله عليهم-، وما من مؤمنٍ يحب الضيف إلا وجد حلاوة الإيمان في قلبه، وما من مؤمنٍ يصافح أخاً لله إلا أدخلهما الله جميعاً الجنة)).

119 - ثنا سعيد بن أبي الرجاء، قال، ثنا أبو نصر الكسائي، ثنا أبو بكر بن حشنس، أنبأ أبو مضر الداركي، ثنا إسماعيل بن عمر البجلي، ثنا حفص بن سليمان، -[95]- عن كثير بن زاذان، عن عاصم بن ضمرة، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قرأ القرآن فاستظهر، وحفظه أدخله الله الجنة))، الحديث مثله.

باب في ذكر دخول المتعلم القرآن الجنة

بابٌ في ذكر دخول المتعلم القرآن الجنة 120 - ثنا محمد بن عبد الباقي المتولي ببغداد، ثنا الحسن بن علي إملاءً، ثنا أبو بكر بن أحمد بن جعفر بن حمدان، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال، حدثني محمد بن بكار، ثنا حفص بن سليمان؛ يعني أبا عمر القاري، عن كثير بن زاذان، عن عاصم بن ضمرة، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تعلم القرآن، فاستظهر، أدخله الله الجنة، وشفعه في عشرةٍ من أهل بيته، كلهم قد وجبت لهم النار)).

باب آخر في ذكر من غدا وراح وهو في تعليم دينه

بابٌ آخر في ذكر من غدا وراح وهو في تعليم دينه 121 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن أبي محمد، ثنا أبو محمد عبد الرحمن أبي -[96]- عبد الرحمن الجرجاني، ثنا عبد الله بن مسلم، ثنا الفضل بن الحكيم، ثنا محمد بن سعيد، ثنا إسماعيل بن يحيى، ثنا مسعر، عن عطية، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من غدا وراح وهو في تعليم دينه، فهو في الجنة)).

باب في ذكر دخول من أنفق زوجين في سبيل الله الجنة

بابٌ في ذكر دخول من أنفق زوجين في سبيل الله الجنة 122 - ثنا أبو القاسم المزكي، ثنا أبو سعد الأديب، ثنا أبو عمرو الحيري، ثنا أبو يعلى الموصلي، ثنا حسان، ثنا جرير بن حازم، ثنا الحسن، عن صعصعة بن معاوية، عم الأحنف، قال، أتيت أبا ذر رضي الله عنه بالربذة، فقلت: يا أبا ذر، حدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما من مسلمين يموت بينهما ثلاثةٌ من الولد، لم يبلغ الحنث إلا أدخلهم الله الجنة بفضل رحمته إياهم، وسمعته يقول: من أنفق زوجين من ماله في سبيل الله ابتدرته حجته إلى الجنة))، قلت: وما زوجان من ماله؟ قال: ((فرسان من خيله بعيران من إبله)).

باب في ذكر دخول الجنة بإشباع مسكين

بابٌ في ذكر دخول الجنة بإشباع مسكين 123 - ثنا حمد بن علي، أنبأ الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد الكريم، ثنا أبو زرعة، ثنا صفوان بن صالح، ثنا الوليد، عن طلحة، قال، سمعت محمد بن المنكدر، قال، حدثني جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أطعم مسكيناً في يوم سغبٍ حتى يشبعه، أدخله الله يوم القيامة من بابٍ من أبواب الجنة، لا يدخل منه إلا من عمل مثل عمله)).

باب دخول الجنة بإكرام الفقراء والمساكين

باب دخول الجنة بإكرام الفقراء والمساكين 124 - ثنا الإمام عمي، قال: ثنا أبو سعد محمد بن الحسين المكي بقراءاتي عليه في -[98]- جامع هراة، قال، ثنا أبو الحسين الصوفي بعسقلان، ثنا أبو بكر الجندري، ثنا أبو محمد بن أبان، ثنا أبو الدرداء هاشم بن محمد الأنصاري، ثنا عمرو بن بكر [السكسكي]، عن موسى بن عبيدة الربذي، وعباد بن كثير عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يصيح صائحٌ يوم القيامة: أين الذين أكرموا الفقراء والمساكين؟ ادخلوا الجنة لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، ويصيح صائحٌ يوم القيامة: أين الذين عادوا مرضى الفقراء والمساكين في الدنيا؟ فيجلسون على منابر من نورٍ، فيحدثون الله -عز وجل-، والناس في الحساب)).

باب في ذكر دخول من أفشى السلام، وأطعم الطعام الجنة

بابٌ في ذكر دخول من أفشى السلام، وأطعم الطعام الجنة 125 - ثنا أبو نصر بن رضوان ببغداد في النوبة الأولى، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا -[99]- أبو بكر بن مالك، ثنا بشر بن موسى الأسدي، ثنا هوذة بن خليفة، ثنا عوف، عن زرارة بن أبي أوفى، عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه، قال: ((لما ورد رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، قال: فجئت في الناس أنظر، فلما تبينت وجهه، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، فكان أول شيء سمعته يتكلم به، أنه قال: ((يا أيها الناس، أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا والناس نيامٌ، تدخلوا الجنة بسلامٍ)).

باب في ذكر من أحصى أسماء الله دخل الجنة

بابٌ في ذكر من أحصى أسماء الله دخل الجنة 126 - ثنا إسماعيل بن الحسن السنكبستي، فيما كتب إلي به، ثنا أبو بكر الجيري، ثنا أبو علي الميداني، ثنا محمد بن يحيى الذهلي، ثنا محمد بن إسحاق، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لله تسعةً وتسعين اسماً؛ من أحصاها دخل الجنة إنه وترٌ يحب الوتر)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن أسلم على يديه عشرة

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن أسلم على يديه عشرةٌ 127 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا محمد بن مندويه، ثنا إبراهيم بن الحسن البزاز، ثنا الحسن بن عمر، ثنا بشر بن بكر، ثنا سعيد بن سنان، عن أبي الزاهرية، عن كثير بن مرة، عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أسلم على يديه عشرةٌ من المسلمين، ثم يدركه أجهل من يومه دخل الجنة)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن أسلم على يديه رجل

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن أسلم على يديه رجلٌ 128 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أبو بكر -[101]- أحمد بن محمد بن يعقوب، ثنا علي بن محمد بن معاوية، ثنا أبي، ثنا الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أسلم على يديه رجلٌ وجبت له الجنة)).

129 - وأخبرناه عالياً أبو عدنان وأبو نهشل، وجماعة، قالوا، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا خلف بن عمرو العكبري، ثنا محمد بن معاوية النيسابوري، ثنا الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير مرثد بن عبد الله اليزني، عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أسلم على يديه رجلٌ وجبت له الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة من أحسن إلى بناته

بابٌ في ذكر دخول الجنة من أحسن إلى بناته 130 - ثنا جعفر الكاتب، أنبأ أبو سعد الكنجروزي في كتابه، ثنا أبو عمرو بن -[102]- حمدان، ثنا الحسن بن سفيان، ثنا سعد بن يزيد الفراء، ثنا إبراهيم بن طهمان، عن سعيد الأعشى، عن أيوب بن الشخير الأنصاري، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يكون لأحدٍ ثلاث بناتٍ أو ثلاث أخواتٍ أو ابنتان أو أختان، فيتق الله فيهن، ويحسن إليهن إلا دخل الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بترك إيثار الذكور على البنات

بابٌ في ذكر دخول الجنة بترك إيثار الذكور على البنات 131 - أنبأنا الأئمة عمي وأبو سعيد العاصمي، وأبو العلاء السياري، قالوا، ثنا أبو القاسم العاصمي، ثنا أبو الحسين العالي، ثنا سعيد بن عميرة، ثنا الحسين بن سفيان، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا أبو معاوية، عن أبي مالك الأشجعي، عن ابن [حدير]، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من ولدت له أنثى فلم يئدها، ولم يهنها، ولم يؤثر ولده عليها))، قال: يعني الذكور، ((أدخله الله الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بالإحسان إلى الأخوات

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالإحسان إلى الأخوات 132 - أنبأ أبو القاسم بن زياد، ثنا أبو القاسم الجلاب، ثنا إبراهيم بن الخصيب، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد، ثنا زيد بن الحريش، ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن يزيد، عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كان له أختان أو ابنتان، فأحسن إليهما ما صحبتاه، كنت أنا وهو في الجنة كهاتين))؛ (يعني السبابة والوسطى).

باب في ذكر البر وأنه في الجنة

بابٌ في ذكر البر وأنه في الجنة 133 - أنبأ غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن عبد الله غير مرة سماعاً، وأبو عبد الله الجمال إجازةً، قالا، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب بن عبد القاهر العجلي، ثنا أبو داود الطيالسي، ثنا شعبة أخبرني يزيد بن خمير، قال: سمعت سليم بن عامر، يحدث عن أوسط البجلي، قال: سمعت أبا بكر الصديق رضي الله عنه يخطب، فذكر النبي صلى الله عليه وسلم، فبكى، ثم قال: يعني النبي صلى الله عليه وسلم: -[104]- ((عليكم بالصدق؛ فإن الصدق يهدي إلى البر، وهما في الجنة، وإياكم والكذب، فإنه يهدي إلى الفجور، وهما في النار، وسلوا الله اليقين والمعافاة؛ فإن الناس لم يعطوا شيئاً بعد اليقين أفضل من المعافاة))، أو قال: ((العافية)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن اجتمع له في يوم خصال أربع

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن اجتمع له في يومٍ خصالٌ أربعٌ 134 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا أبو يعلى، ثنا يحيى بن معين، ثنا مروان بن معاوية، ثنا يزيد بن كيسان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أصبح منكم اليوم صائماً؟)) فقال أبو بكر: أنا، قال: ((من أطعم منكم اليوم مسكيناً؟)) قال أبو بكر: أنا، قال: ((من شيع منكم اليوم جنازةً؟)) قال أبو بكر: أنا، قال: ((من عاد منكم مريضاً؟))، قال أبو بكر: أنا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما اجتمعت هذه الخصال في رجلٍ قط إلا دخل الجنة)). حديث آخر من هذا الباب فيه زيادةٌ وهي إعتاق رقبةٍ.

135 - ثنا أبو شكر الصالحاني، أنبأ أبو نصر القاساني، ثنا أبو محمد بن حيان أبو الشيخ، ثنا أبو بكر بن أبي داود، ثنا أحمد بن صالح، ثنا ابن وهب، أخبرني حيوة أن بشير بن أبي عمرو الخولاني أخبر أن الوليد بن قيس التجيبي حدثه -[105]- أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه، حدثه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ((خمسٌ من فعلهن، كتبه الله من أهل الجنة: من عاد مريضاً، وشهد جنازةً، وصام الجمعة، وراح إلى الجمعة، وأعتق رقبةً)). حديثٌ آخر من هذا الباب فيه زيادةٌ شهود النكاح.

136 - أخبرتنا فاطمة، قالت، أخبرنا ابن ريذه ثنا الطبراني، ثنا إبراهيم بن متويه، وهو الأصبهاني، ثنا محمد بن حمير، عن حريز بن عثمان، عن خالد بن معدان، عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((من صلى الجمعة، وصام يومه، وعاد مريضاً، وشهد جنازةً، وشهد نكاحاً، وجبت له الجنة)).

137 - وأخبرنا محمد بن علي، أنبأ الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا إبراهيم بن متويه، ثنا محمد بن حفص، ثنا ابن حمير، قال، حدثنا حريز بن عثمان، عن خالد بن معدان، عن أبي أمامة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((من صلى الجمعة، وصام يومه، وعاد مريضاً، وشهد جنازةً، وشهد نكاحاً، وجبت له الجنة)).

باب في ذكر أن مكارم الأخلاق من أعمال أهل الجنة

بابٌ في ذكر أن مكارم الأخلاق من أعمال أهل الجنة 138 - أنبأ السيد أبو القاسم الفاطمي، قال: ثنا أبو طاهر الزراد البخاري، قال: ثنا الشيخ الفقيه أبو محمد جعفر بن محمد بن علي المروزي، بقراءاتي عليه بمناغد، يوم النحر، ثنا أبو الحسين يحيى بن الحسن بن محمد، ثنا القاضي علي بن الحسين، ثنا أبو عبد الله محمد بن الربيع الحراني، ثنا طلق بن السمح، ثنا يحيى بن أيوب عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه مرض، فعاده بعض إخوانه، فقال لجاريته، يا جارية، هلمي لإخواننا شيئاً، ولو كسراً، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن مكارم الأخلاق من أعمال أهل الجنة)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن أذن ثنتي عشرة سنة

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن أذن ثنتي عشرة سنةً 139 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن محمد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا أبو بكر بن -[107]- محمد بن يعقوب، ثنا الرمادي، ثنا عبد الله بن صالح، حدثني يحيى بن أيوب، عن ابن جريج، عن نافع، عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أذن ثنتي عشرة سنةً وجبت له الجنة، وكتب له في تأذينه في كل مرةٍ ستون حسنةً، ولكل إقامة ثلاثون حسنةً)).

باب في ذكر دخول الجنة بالإتيان إلى الناس بما يحب أن يؤتى إليه

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالإتيان إلى الناس بما يحب أن يؤتى إليه 140 - أنبأ أبو علي شهريار سنة إحدى وخمس مئة، ثنا أبو سعيد بن حنوية، ثنا أحمد بن جعفر بن معبد، ثنا عبيد بن الحسن، ثنا سهل بن عبد الله بن الطفيل العامري، عن ليث، عن طلحة بن مصرف، عن خيثمة، عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحب أن يزحزح عن النار، ويدخل الجنة، فلتأتيه منيته، وهو يشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأن يأتي إلى الناس بما يحب أن يؤتى إليه)).

باب في ذكر أعمال يدخل بها صاحبها الجنة

بابٌ في ذكر أعمالٍ يدخل بها صاحبها الجنة منها إعتاق النسمة وإطعام الجائع والأمر بالمعروف 141 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا محمد بن أحمد ببغداد، ثنا محمد بن عثمان، ثنا عبد الحميد بن صالح، ثنا عيسى بن عبد الرحمن، ثنا -[109]- طلحة بن مصرف، عن عبد الرحمن بن عوف بن عوسجة، عن البراء بن عازب -رضي الله عنه-، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: علمني عملاً يدخلني الجنة، قال: ((لإن أقصرت الخطبة، لقد أعرضت المسألة، اعتق الرقبة، وفك النسمة))، قال: أو ليستا واحداً، قال: ((لا، عتق النسمة أن تفرد بعتقها، وفك الرقبة أن تعيز في ثمنها، والمنحة الوكوف، والفيء على ذي الرحم الظالم؛ فإن لم يكن ذلك، فأطعم الجائع، واسق الظمآن، وأمر بالمعروف، وانه عن المنكر؛ فإن لم تستطع، فكف لسانك إلا من خيرٍ)).

باب في ذكر عدد الأخلاق التي يدخل الله بها الجنة

بابٌ في ذكر عدد الأخلاق التي يدخل الله بها الجنة 142 - [ثنا الحسن بن أحمد]، ثنا سليمان، ثنا محمد بن أبان، ثنا محمد بن خلف بن صالح البصري، ثنا محرز بن يسار، قال، حدثني صالح المري، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((أربعين خلقاً يدخل الله بها الجنة أرفعها خلقاً منيحة شاةٍ)).

باب في ذكر دخول الجنة بالبر إلى الأمهات

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالبر إلى الأمهات 143 - ثنا أبو الفضل الكاتب، ثنا أبو القاسم العدل، ثنا أبو محمد الوراق، ثنا القاسم بن فورك، ثنا محمد بن حرب النشائي، ثنا منصور بن مهاجر البكري، عن أبي النضر الأبار، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((الجنة تحت أقدام الأمهات)).

باب في ذكر أن الجنة تحت أرجل الوالدين

بابٌ في ذكر أن الجنة تحت أرجل الوالدين 144 - ثنا محمود، ثنا أبو الحسين، وأنبا فاطمة، ثنا ابن ريذه، قال: ثنا الطبراني، ثنا محمد بن محمد التمار البصري، ثنا عبد الرحمن بن المبارك العيشي، ثنا سفيان بن حبيب، ثنا ابن جريج، عن محمد بن طلحة بن يزيد بن بركانة، عن معاوية بن جاهمة، عن أبيه رضي الله عنه، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أستشيره في الجهاد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ألك والدان؟))، قال: نعم، قال: ((فارحمهما))، قال: ((الجنة تحت أرجلهما)).

باب في ذكر دخول الجنة بإدخال السرور على أهل بيت من المسلمين

بابٌ في ذكر دخول الجنة بإدخال السرور على أهل بيتٍ من المسلمين 145 - أنبا الحسن بن أحمد، قالا، ثنا أحمد بن عبد الله، قال، ثنا سليمان بن أحمد، وأنبا عبد الصمد بن أحمد رستة ثنا محمد بن عبد الله بن رستة الأصبهاني، ثنا إبراهيم بن سلم بن رشيد البصري، ثنا عمر بن حبيب القاضي، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أدخل سروراً على أهل بيتٍ من المسلمين، لم يرض الله له ثواباً دون الجنة)).

باب في دخول الجنة ضنائين لله من خلقه الجنة

بابٌ في دخول الجنة ضنائين لله من خلقه الجنة 146 - ثنا غانم بن أبي نصر سنة إحدى وخمس مئة، ثنا أبو الحسين بن فاذشاه، ثنا الطبراني، -[112]- ثنا محمد بن [عمرو] بن خالد الحراني [ثنا أبي]، ثنا إسماعيل بن عياش، عن مسلم بن عبد الله، عن نافع عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، عن النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن لله ضنائين من خلقه يحييهم في عافية، وإذا توفاهم فإلى جنته: أولئك الذين يمر عليهم الفتن، كقطع الليل المظلم، وهم فيها في عافية)).

باب في ذكر دخول الجنة لمن أدخل على ذي شيبة سرورا

بابٌ في ذكر دخول الجنة لمن أدخل على ذي شيبةٍ سروراً 147 - وأنبا أبو الفضل الأمني، أنبا الإمام أبو القاسم الجرجاني، ثنا الشيخ أبو نصران بن عبدان، ثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن شيرويه، ثنا الحسن بن سفيان، ثنا إبراهيم بن سلم، ثنا عمر بن حبيب القاضي، ثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة الصديقة بنت الصديق -رضي الله عنها وعن أبويها، وصلى على بعلها-، قالت: قلت، يا رسول الله، دلني على عمل يدخلني الله به الجنة فقال: ((يا عائشة، من أدخل على أهل بيتٍ من المسلمين سروراً، لم يرض الله له ثواباً دون الجنة))، فقلت: زدني يا رسول الله، فقال: ((من أدخل على ذي شيبةٍ من المسلمين سروراً، لم يرض الله له ثواباً دون الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بالتوكل

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالتوكل 148 - أنبا غانم، والحسن، قالا، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا أحمد بن عصام، ثنا روح بن عبادة، ثنا شعبة، عن حصين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حسابٍ))، فقلت: من هم؟ فقال: ((هم الذين لا يسترقون، ولا يتطيرون، ولا يتعافون، وعلى ربهم يتوكلون)).

149 - أنبا الإمام أبو بكر الأنصاري قراءةً عليه، والرئيس رضوان أبو نصر بن رضوان، والشيخ أبو علي بن السبط بقراءاتي عليهما ببغداد، قالوا، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا أبو بكر بن مالك القطيعي، ثنا أبو مسلم الكشي إبراهيم بن عبد الله البصري، ثنا عمرو بن مرزوق، ثنا حاجب بن عمر، عن الحكم بن الأعرج، عن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حسابٍ))، قيل: من هم يا رسول الله؟ قال: ((هم الذين لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون)).

150 - أخبرتنا فاطمة، قالت: أنبا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا أبو مسلم الكشي، -[114]- وعثمان بن عمر الضبي، قالا، ثنا عمرو بن مرزوق، ثنا حاجب بن عمر، عن الحكم بن الأعرج، عن عمران بن حصين رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حسابٍ: الذين لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون، فما زال بنا البلاء حتى اكتوينا، فما أفلحنا، ولا أنجحنا)).

151 - ثنا عبد الواحد بن محمد، ثنا أبو سعد الصفار، وأبو بكر بن ريذه، قالا، ثنا الطبراني، ثنا أحمد بن إسحاق الخشاب، ثنا عبد الله بن جعفر الرقي، ثنا عبيد الله بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن عمرو بن مرة، عن عبد الله بن الحارث، عن عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً: ((عرض علي الأنبياء؛ كان يجيء النبي ليس معه إلا الرجل، ويجيء النبي ليس معه إلا رجلان، ويجيء النبي ليس معه إلا النفر اليسير كذلك، ثم نظرت فرأيت سواداً كثيراً، فظننت أنهم أمتي، فلما دنوا إذا هم قوم موسى، ثم قيل لي: انظر، فنظرت، فقلت: من هؤلاء؟ فقيل: هؤلاء أمتك ففرحت لذلك واستبشرت، ثم قيل لي: انظر، فنظرت، فإذا سوادٌ كثيرٌ، فقيل لي: هؤلاء أمتك، ففرحت لذلك، واستبشرت، فقيل: إن مع هؤلاء سبعون ألفاً من أمتك يدخلون الجنة بغير حسابٍ، ولا عذابٍ))، ثم دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال المسلمون: من هؤلاء السبعون الألف، فأجمع رأيهم على أنه من ولد في الإسلام، ولم يدرك شيئاً من أمر الشرك))، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونحن على ذلك، فقال: ((هم الذين لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون))، فقام عكاشة، فقال: ادع -[115]- الله أن يجعلني منهم، قال: ((اللهم اجعله منهم))، فقال رجلٌ آخر، فقام: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، فقال: ((سبقك بها عكاشة)).

باب في ذكر الأمة التي تدخل الجنة بقضها وقضيضها

بابٌ في ذكر الأمة التي تدخل الجنة بقضها وقضيضها 152 - ثنا الشريف أبو بكر العداسي، ومحمد بن الحسين الرويدشتي، قالا، ثنا أبو الفوارس الزينبي، ثنا أبو نصر بن حسنويه، ثنا أبو جعفر محمد بن عمرو بن البختري، ثنا محمد بن عيسى بن حيان المدائني، ثنا شعيب بن حرب، ثنا عثمان بن واقد، عن أبي سعيد مولى المهري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((دخلت أمتي الجنة بقضها وقضيضها، كانوا لا يسترقون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون)).

باب في ذكر دخول الجنة بتكفل البنات

بابٌ في ذكر دخول الجنة بتكفل البنات 153 - ثنا الحسين بن عبد الملك الأديب، ثنا الحسن بن الخصيب، ثنا علي بن أحمد الجوزجاني، ثنا إبراهيم بن علي البصري، ثنا أبو العيناء، محمد بن القاسم -[116]- الحلاك بن خلاد، ثنا سعيد بن أوس أبو زيد النحوي، عن ابن جريج، عن عطاء، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من تكفل ابنتين؛ كنت أنا وهو في الجنة كهاتين))، قالت: فقلت: وواحدة، يا رسول الله؟ قال: ((وواحدةٌ يا موفقةٌ)).

باب في ذكر دخول الجنة بتقوى الله

بابٌ في ذكر دخول الجنة بتقوى الله 154 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن عبد الله سماعاً، وأبو عبد الله الجمال إجازةً، قالا، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا المسعودي، عن داود بن عبد الله الأودي، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قيل، يا رسول الله، ما أكثر ما يلج به الناس النار؟ قال: ((الأجوفان: الفم والفرج، قيل: فما أكثر ما يلج به الناس الجنة؟ قال: ((تقوى الله، وحسن الخلق)).

باب في ذكر دخول الجنة بالتمسك بالسنة

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالتمسك بالسنة 155 - ثنا محمد بن إبراهيم الواعظ بقراءاتي عليه بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجده بقرب قبره صلى الله عليه وسلم، قال: ثنا أبو عدي محمد بن عدي الأنبوردي بقراءاتي عليه -[117]- بنيسابور، ثنا أبو سعد الحافظ، ثنا أبو الحسن علي بن عمر الحافظ، ثنا أحمد بن إسحاق بن إبراهيم المحلمي، ثنا محمد بن حماد المصيصي بالرملة، ثنا سعيد بن رحمة، ثنا محمد بن شعيب بن شابور، ثنا عمر مولى غفرة، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من تمسك بالسنة دخل الجنة))، قلت: يا رسول الله، وما السنة؟ قال: ((حب أبيك وصاحبه (يعني عمر))).

باب في ذكر دخول الجنة بترك المراء

بابٌ في ذكر دخول الجنة بترك المراء 156 - ثنا هبة الله بن أبي عبد الشيباني ببغداد في النوبة الأولى، ثنا القاضي أبو القاسم التنوخي، ثنا القاضي أبو بكر محمد بن إبراهيم الديرعاقولي، حدثني أبي إبراهيم بن حمدان، ثنا أبو داود سليمان بن الأشعث، ثنا محمد بن عثمان -[118]- الدمشقي أبو الجماهر، ثنا أبو كعب أيوب بن محمد السعدي، ثنا سليمان بن حبيب المحاربي، عن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيم ببيتٍ في ربض الجنة لمن ترك المراء، وإن كان محقاً، وببيتٍ في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وإن كان مازحاً، وببيتٍ في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)).

باب في ذكر دخول الجنة بترك الكذب

بابٌ في ذكر دخول الجنة بترك الكذب 157 - أخبرتنا فاطمة، قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو الدمشقي، ثنا أبو الجماهر، ثنا أبو كعب السعدي، ثنا سليمان بن حبيب المحاربي، عن أبي أمامة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((أنا زعيمٌ ببيتٍ في ربض الجنة لمن ترك المراء، وإن كان محقاً، وببيتٍ في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وإن كان مازحاً، وببيتٍ في أعلى الجنة لمن حسن خلقه)).

باب في ذكر دخول الجنة لتكفل ستة أشياء

بابٌ في ذكر دخول الجنة لتكفل ستة أشياء 158 - ثنا أبو غالب السقلاطوني ببغداد، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا أحمد بن جعفر -[119]- بن حمدان، ثنا إبراهيم بن عبد الله، ثنا محمد بن عرعرة بن البرند، ثنا فضال بن جبير أبو مهند العداني، قال، سمعت أبا أمامة صدي بن عجلان الباهلي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اكفلوا لي ستاً، أتكفل لكم بالجنة: إذا حدث أحدكم، فلا يكذب، وإذا وعد فلا يخلف، وإذا ائتمن فلا يخن، وغضوا أبصاركم، واحفظوا فروجكم، وكفوا أيديكم)).

159 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا الفضل بن العباس، ثنا يحيى بن عبد الله بن بكير، حدثني الليث عن يزيد، عن أبي حبيب، عن سعد بن سنان، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تكفلوا لي بست أتكفل لكم بالجنة))، قالوا: وما هن يا رسول الله؟ قال: -[120]- ((إذا حدث أحدكم فلا يكذب، وإذا وعد فلا يخلف، وإذا ائتمن، فلا يخن، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم، واحفظوا فروجكم)).

باب آخر في ذكر من ضمن لي ستا

باب آخر في ذكر من ضمن لي ستاً 160 - ثنا الإمام عمي، وجماعة، قالوا، ثنا الإمام أبو إسماعيل، ثنا أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم النصرآباذي بنيسابور، ثنا عبد الله بن عمر الجوهري بمرو، ثنا يحيى بن ساسويه، ثنا غنية بن عبد الله، ثنا أبو غانم، عن أبي غالب، عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من ضمن لي ستاً ضمنت له الجنة: لا تجبنوا عن عدوكم، ولا تغلوا فيأكم، وأنصفوا الناس عن أنفسكم، وخذوا لمظلومكم من ظالمكم، ولا تظالموا في قسمة بواديكم، ولا تحملوا ذنوبكم على ربكم، فإذا فعلتم ذلك دخلتم الجنة)).

باب آخر في ذكر ست خصال وإن لم يعمل بها دخل الجنة

بابٌ آخر في ذكر ست خصالٍ وإن لم يعمل بها دخل الجنة 161 - ثنا الفقيه أبو سعد والمقربي أبو علي، قالا، ثنا أحمد بن عبد الله بن محرز، ثنا -[121]- حبيب بن الحسن، ثنا عمر بن حفص، ثنا قيس بن الربيع، ثنا عبد الله بن محمد بن عقيل، عن محرز عن أبي هريرة، عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((من لقي الله، ولم يعمل بست خلال دخل الجنة؛ من لقي الله ولم يشرك به شيئاً، ولم يسرق، ولم يزن، ولم يرم محصنةً، ولم يعص ذا أمرٍ، وقال بالحق سكت أو نطق)).

باب في ذكر تكفل الله بالجنة لمن كان بيته المسجد

بابٌ في ذكر تكفل الله بالجنة لمن كان بيته المسجد 162 - ثنا أبو الوفاء بن أبي بكر، وأبو الفرج بن أبي الرجاء، قالا، ثنا الفضل بن محمد، ثنا أبو العباس الأسدي إملاءً، ثنا أبو حامد أحمد بن جعفر الأشعري سنة سبع عشرة وثلاث مئة، ثنا أحمد بن علي الصوفي، ثنا عبيد الله بن موسى، عن عقبة، عن قتادة، عن رجلٍ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ((المسجد بيت كل تقي، وقد تكفل الله لمن كان المسجد بيته بالروح والرحمة والجواز على الصراط إلى رضوان الله وإلى الجنة)).

163 - ثنا به عالياً فاطمة، أخبرتنا قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا إدريس بن عبد الكريم الحداد، ثنا عاصم بن علي، ثنا عقبة بن عبد الله الرفاعي الأصم، عن قتادة، عن رجلٍ، عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((المسجد بيت كل تقي، وقد تكفل الله أن المسجد بيته بالروح والرحمة، والجواز على الصراط إلى رضوان الله إلى الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة لموت ثلاثة أولاد

بابٌ في ذكر دخول الجنة لموت ثلاثة أولادٍ 164 - ثنا الهيثم بن محمد، وغيره، قالا ثنا أبو طاهر بن عبد الرحيم ثنا أبو بكر بن المقري، ثنا أبو عروبة، ثنا إسحاق بن الصواف، وعبد الله بن الهيثم، قالا، ثنا قريش بن أنس، ثنا أشعث، عن الحسن، عن صعصعة بن معاوية، قال: أتيت أبا ذر رضي لله عنه فطلبته في منزله، فلم أجده، فرجعت، فاستقبل يقود بعيراً له، وفي عنقه قربة، وقد استقى لأهله، قلت: أنت أبو ذر؟ قال: كذلك يقول أهلي، قلت: حدثني حديثاً سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ما من مسلمين يموت بينهما ثلاثةٌ إلا أدخلهم الله الجنة بفضل رحمته إياهم)).

165 - ثنا سعد الله بن أحمد، وعلي بن أبي منصور بقراءاتي عليهما ببغداد، قالا، ثنا أبو نصر الزينبي، ثنا أبو طاهر المخلص ثنا أبو القاسم البغوي، ثنا العباس بن الوليد النرسي، ثنا زكريا بن يحيى بن عمارة، ثنا عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من مات له ثلاثةٌ، لم يبلغوا الحنث أدخله الله -عز وجل- بفضل رحمته إياهم الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بترك الغضب

بابٌ في ذكر دخول الجنة بترك الغضب 166 - أنبا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا محمد بن جعفر الأشعري، ثنا الهيثم بن خالد، ثنا سليمان أبو أيوب الخبائري، ثنا محمد بن إسحاق الأندلسي، ثنا إبراهيم بن أبي عبلة، قال، سمعت أم الدرداء، واسمها هجيمة، تقول، سمعت أبا الدرداء رضي الله عنه، يقول: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن عملٍ يدخلني الجنة، قال: ((لا تغضب، ولك الجنة)).

167 - أخبرتنا به عالياً فاطمة بنت عبد الله، قالت، ثنا محمد بن عبد الله، ثنا سليمان -[124]- بن أحمد، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل: حدثني محمد بن حفص الأوصابي الحمصي، ثنا محمد بن حمير. قال الطبراني، وحدثنا أحمد بن علي الأبار ثنا معلل بن نيل الحراني، ثنا محمد بن محصن العكاشي، ثنا إبراهيم بن أبي عبلة، عن أم الدرداء -رضي الله عنها-، قالت، قلت، يا رسول الله، دلني على عملٍ يدخلني الجنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تغضب، ولك الجنة)).

168 - أنبا حمد، ثنا الفضل، ثنا عبد الله، ثنا إبراهيم بن محمد بن علي، ثنا علي بن الحسين، ثنا الحسين بن واقد، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، علمني شيئاً إذا أنا عملت به، دخلت الجنة، ولا تكثر علي، قال: ((لا تغضب)).

169 - ثنا محمد بن يعقوب الخطيب، ثنا الزياوي، ثنا فضيل بن عياض، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه وجابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.

170 - ثنا أبو شكر الصالحاني، ثنا أبو نصر القاساني، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث، ثنا محمد بن المنهال، ثنا [عبد الواحد] بن زياد، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، علمني عملاً أدخل به الجنة، وأقلل عليّ أعقل، قال: ((لا تغضب)).

باب دخول الجنة بالتسبيح وذكر الله بعد الصلوات وغيرها

بابٌ دخول الجنة بالتسبيح وذكر الله بعد الصلوات وغيرها 171 - ثنا أحمد بن أبي القاسم نجوله، وغيره بقراءاتي، قالا، ثنا أحمد بن عبد الله -[126]- إملاءً، ثنا أحمد بن جعفر، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي. قال أحمد بن عبد الله، وأنبا أبو عمرو بن حمدان، ثنا عبد الله بن محمد بن سيرويه، ثنا إسحاق بن راهويه، قالا: ثنا جرير عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خصلتان من حافظ عليهما أدخلتاه الجنة، وهما يسيرٌ، ومن يعمل بهما قليلٌ، قالوا: وما هما يا رسول الله؟ قال: أن تحمد الله، وتكبره، وتسبحه في دبر كل صلاةٍ مكتوبةٍ عشراً عشراً، وإذا أويت إلى مضجعك تسبح الله، وتكبره، وتحمده مئة مرةٍ، فذلك خمسون ومئتان باللسان، وألفان وخمس مئةٍ في الميزان))، قالوا: كيف من يعمل بهما قليل، قال: ((يأتي أحدكم الشيطان في صلاته، فيذكره حاجة كذا وكذا، ولا يقولها، ويأتيه عند منامه فينومه فلا يقولها))، قال: ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدهن بيده)). -[127]- هذا لفظ الإمام أحمد عن جرير.

باب في ذكر دخول الجنة بخصال ثلاث

بابٌ في ذكر دخول الجنة بخصالٍ ثلاثٍ 172 - ثنا غانم، وعبد الواحد، قالا، ثنا أحمد بن عبد الله، قال: حدثنا أبو علي، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني، ثنا سعيد بن سليمان، عن سلمان بن داود، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثٌ من كن فيه حاسبه الله حساباً يسيراً، وأدخله الجنة برحمته))، قلت: ما هي يا رسول الله؟ قال: ((تعطي من حرمك، وتصل من قطعك، وتعفو عمن ظلمك))، قال: إذا فعلت ذلك، فماذا لي يا رسول الله؟ قال: ((تحاسب حساباً يسيراً، فتدخل الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بالعفو عن الناس

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالعفو عن الناس 173 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا الحسن بن أحمد بن صالح السبعي، ثنا أحمد بن الصقر بن ثوبان. وأنبا الحسن، ثنا أحمد، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا أحمد بن عمرو القطراني، قالا، ثنا أبو سلمة يحيى بن [خلف]، ثنا الفضل بن [يسار]، عن غالب القطان، عن الحسن، عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((إذا وقف العباد للحساب نادى منادٍ: ليقم من أجره على الله، فليدخل الجنة، ثم نادى المنادي الثاني: ليقم من أجره على الله، فليدخل الجنة، قالوا: ((ومن ذا الذي أجره على الله؟))، قال: ((العافي عن الناس)).

باب في ذكر دخول الجنة لمن حافظ على النداء سنة

بابٌ في ذكر دخول الجنة لمن حافظ على النداء سنةً 174 - ثنا أبو شكر الصالحاني، ثنا أبو نصر القاساني، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا -[129]- محمد بن يحيى بن منده، وإسحاق بن أحمد الفارسي، قالا، ثنا يحيى بن طلحة، ثنا أبو معاوية، عن أبي قيس السكوني، عن عبادة بن نسي، عن أبي مريم السكوني، عن ثوبان رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من حافظ على النداء بالأذان سنةً، وجبت له الجنة)).

باب في ذكر دخول المريض الجنة إذا حمد الله

بابٌ في ذكر دخول المريض الجنة إذا حمد الله 175 - ثنا يحيى بن الحسن بن البنا بقراءاتي عليه ببغداد، ثنا أبو الحسين بن الأبنوسي، ثنا أبو الحسن الدارقطني، ثنا أبو بكر بن عبد الله سليمان بن الأشعث إملاءً، -[130]- ثنا علي بن محمد الزيادأباذي، ثنا معن بن عيسى، ثنا مالك، عن سهل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا مرض العبد، بعث الله إليه ملكين، فيقول: انظروا ما يقول العواد، فإن هو إذا دخلوا عليه حمد الله -تعالى- رفعا ذلك إلى الله -وهو أعلم-، فيقول: لعبدي إن أنا توفيته أن أدخله الجنة، وإن أنا شفيته أن أبدله لحماً خيراً من لحمه، ودماً خيراً من دمه، وأن أكفر عنه سيئاته)).

باب في ذكر حب أبي بكر وعمر –رضي الله عنهما- وأنه يدخل الجنة

بابٌ في ذكر حب أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما- وأنه يدخل الجنة 176 - ثنا القاضي أبو بكر بقراءاتي عليه ببغداد في النوبة الأولى، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد الحافظ، ثنا عبيد الله بن عبد الصمد بن المهتدي بالله، ثنا الوليد بن حماد بن جابر الرملي، ثنا هارون بن موسى، ثنا سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو متكئ على علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فلقيه أبو بكر وعمر -رضي الله عنهما-، فالتفت إلى علي، فقال: ((يا علي، أتحب هذين الشخصين؟))، قال: نعم، يا رسول الله، قال: ((حبهما يدخل الجنة)).

177 - ثنا أبو القاسم بن مخلد الخطيب بنهاوند بقرءاتي عليه بها، ثنا المظفر بن محمد، ثنا القاضي أبو العباس أحمد بن الحسين، ثنا أبو بكر عمر بن أحمد الفقيه، قال، ثنا أبو الحسن أحمد بن الحسن المضري، ثنا أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل، ثنا مثنى بن عمرو، ثنا ثابت البناني، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ((إذا كان يوم القيامة .. .. )).

178 - قال أبو عاصم، وثنا هشام الدستوائي، عن ابن أبي كثير، قال: حدثني حفص بن الفرافصة، قال: سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ من بطنان العرش يسمع أهل الجمع، يا أبا بكرٍ الصديق، قم فادخل الجنة، فيقول: أنا ومحبي، قال: فينادي الثانية: يا أبا بكرٍ، قم فادخل الجنة، قد آنست حبيبي محمداً صلى الله عليه وسلم، وصدقته وهاجرت معه، قم فادخل الجنة بغير حسابٍ، فيقول: يا رب، أنا ومحبي، فيقال: قم فادخل الجنة أنت ومحبيك)).

باب في ذكر دخول محبي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنة معهم

بابٌ في ذكر دخول محبي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الجنة معهم 179 - ثنا محمد بن إبراهيم بقراءاتي عليه بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثنا عبد الرزاق بن عبد الكريم، يعني بأصبهان. وأنبا أبو سعد بن جشيش، وأبو القاسم بن بنان في كتابهما، قالا، ثنا أبو الحسن بن مخلد، ثنا إسماعيل بن الصفار، ثنا الحسن بن عرفة، ثنا سلم بن سالم البلخي، عن عبد الرحيم بن زيد العمي، قال: أخبرني أبي، قال: أدركت أربعين شيخاً من التابعين كلهم يحدثون عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحب جميع أصحابي وتوليهم، واستغفر لهم جعله الله يوم القيامة معهم في الجنة)).

باب في ذكر دخول المسلم الجنة إذا شهد له جماعة بالخير

بابٌ في ذكر دخول المسلم الجنة إذا شهد له جماعةٌ بالخير 180 - ثنا الرئيس أبو نصر بن رضوان ببغداد في الرحلة الأولى، ثنا أبو محمد الجوهري، قال، ثنا أبو بكر بن حمدان، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال، حدثني أبي، ثنا يزيد، قال، ثنا داود؛ يعني ابن أبي الفرات، حدثني عبد الله بن بريدة، عن الأسود الدئلي، قال: أتيت المدينة، وقد وقع بها مرضٌ، وهم يموتون ذريعاً، فجلسنا إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فمرت به جنازة، فأثني على صاحبها خير، فقال عمر، وجبت، ثم مر أخرى، فأثني على صاحبها خير، فقال عمر، وجبت، ثم مر بالثالث، فأثني على صاحبها شر، فقال عمر، -[133]- وجبت، فقلت، وما وجبت يا أمير المؤمنين؟ قال: قلت كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أيما مسلم شهد له أربعةٌ بخيرٍ أدخله الله الجنة))، قال: قلنا أو ثلاثة؟ قال: ((أو ثلاثةٌ))، قلنا: أو اثنان؟ قال: ((أو اثنان))، ثم لم نسأله عن الواحد)).

باب في وجوب الجنة لمن كتب بسم الله الرحمن الرحيم

بابٌ في وجوب الجنة لمن كتب بسم الله الرحمن الرحيم 181 - ثنا القاضي أبو علي إسماعيل بن أحمد البيهقي، وصاعد الحاكم، والعباس الحنوي في كتبهم قالوا، ثنا أبو عبد الله الحباري، ثنا أبو عبد الرحمن السلمي، ثنا أحمد بن علي بن الحسن المزني، ثنا إبراهيم بن عبد الله الحرقي، ثنا العلاء بن مسلمة، ثنا أبو حفص العبدي، عن أبان، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كتب بسم الله الرحمن الرحيم إجلالاً لله، وجبت له الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بحب قل هو الله أحد

بابٌ في ذكر دخول الجنة بحب قل هو الله أحدٌ 182 - ثنا الإمام أبو المجد عبد الباقي بن عامر بقراءاتي عليه حين قدم علينا سنة عشر وأبو نصر الحافظ الأصبهاني بقراءاتي -أيضاً- قالا: أخبرتنا أم الفضل بنتي بنت عبد الصمد بن علي بن محمد الهرثمي، وأنبا أبو العلاء صاعد بن سيار قراءة عليه، ثنا أبو عبد الله محمد بن مسعود، قالا، ثنا أبو محمد بن أبي سريح، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، ثنا مصعب بن عبد الله بن مصعب بن ثابت الزبيري، ثنا عبد العزيز بن محمد، عن عبيد الله بن عمر عن ثابت البناني، عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً كان يلازم قراءة {قل هو الله أحدٌ} في الصلاة مع كل سورة، ويؤم أصحابه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما يلزمك هذه السورة؟ قال: ((إني أحبها))، قال: ((حبها أدخلك الجنة)).

183 - ثنا السيد أبو الفضل حمزة بن محمد بن طاهر بقراءاتي عليه، ثنا أبو سعد الصفار إجازة، قال، ثنا أحمد بن بندار بن إسحاق، قال، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم، ثنا الوليد، ثنا مبارك بن فضالة، ثنا ثابت، عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، إني أحب هذه السورة، {قل هو الله أحدٌ}، قال: ((حبك إياها أدخلك الجنة)).

184 - وبه ثنا ابن أبي عاصم، ثنا يعقوب بن حميد، ثنا عبد العزيز بن محمد، ثنا -[135]- عبيد الله بن عمر، عن ثابت البناني، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، فكان كلما افتتح سورة يقرأ لهم بها في الصلاة مما يقرأ به افتتح بـ {قل هو الله أحدٌ}، حتى يفرغ منها، ويقرأ سورة أخرى معها، فكان يصنع ذلك في كل ركعة، وكلمه أصحابه، فقالوا، إنك تفتتح بهذه السورة، ثم لا ترى أنها مجزيتك، حتى تقرأ بأخرى، فإما أن تقرأ بها، وإما أن تدعها، وتقرأ بأخرى، فقال، ما أنا بتاركها، فإن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وإن كرهتم تركتكم، وكانوا يرون أنه أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا فلان، ما يمنعك أن تفعل ما يأمرك أصحابك، وما يحملك على لزوم هذه السورة في كل ركعةٍ))، فقال: يا رسول الله، إني أحبها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((حبها أدخلك الجنة)).

باب في ذكر دخول من يقرأ {قل هو الله أحد} عند منامه الجنة

بابٌ في ذكر دخول من يقرأ {قل هو الله أحدٌْ} عند منامه الجنة 185 - ثنا أبو شكر الحبال، ثنا أبو نصر الكاتب، ثنا أبو محمد الوراق، ثنا محمد بن -[136]- العباس بن أيوب، ثنا محمد بن مرزوق بن بكير، ثنا حاتم بن ميمون أبو سهل، عن ثابت، عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أراد أن ينام على فراشه بالليل، فنام على يمينه، ثم قرأ: {قل هو الله أحدٌ} مئة مرةٍ إذا كان يوم القيامة، يقول الرب -تعالى-: ((يا عبدي ادخل على يمنيك الجنة)).

باب في ذكر دخول من قرأ كل يوم {قل هو الله أحد} خمسين مرة الجنة

بابٌ في ذكر دخول من قرأ كل يوم {قل هو الله أحدٌ} خمسين مرةً الجنة 186 - ثنا أبو عدنان، وأبو نهشل، وغيرهما، قالوا، ثنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم، ثنا سليمان بن أحمد الحافظ .. ..

187 - وأنبا أبو علي، ثنا أبو نعيم، ثنا الطبراني، ثنا يعقوب بن إسحاق [بن] الزبير الحلبي، ثنا عبد الرحمن بن عمرو الحراني، ثنا زهير بن معاوية، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قرأ {قل هو الله أحدٌ} كل يومٍ خمسين مرةً نودي يوم القيامة من قبره: قم يا مادح الله، وادخل الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بقراءة آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة

بابٌ في ذكر دخول الجنة بقراءة آية الكرسي دبر كل صلاةٍ مكتوبة 188 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا محمد بن أحمد بن الوليد الثقفي، ثنا يمان بن سعيد، ثنا محمد بن حمير، ثنا محمد بن زياد، عن أبي أمامة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاةٍ مكتوبةٍ لم يحل بينه وبين الجنة إلا الموت)).

باب في ذكر دخول الجنة بقراءة ((الفاتحة)) وآية ((الكرسي)) و ((شهد الله))، وقال: ((اللهم مالك الملك)) دبر كل صلاة

بابٌ في ذكر دخول الجنة بقراءة ((الفاتحة)) وآية ((الكرسي)) و ((شهد الله))، وقال: ((اللهم مالك الملك)) دبر كل صلاةٍ 189 - ثنا الأستاذ الإمام أبو القاسم إسماعيل بن محمد إملاءً سنة ثمان وخمس مئة، -[138]- ثنا أبو بكر السمسار، ثنا أبو محمد بن حولة، ثنا القاسم بن محمد، ثنا أحمد بن سعيد، ثنا إسماعيل هو ابن أسيد، ثنا محمد بن زنبور بن أبي الأزهر، ثنا الحارث بن عمير، ثنا جعفر بن محمد عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن فاتحة الكتاب وآية الكرسي وآيتين من آل عمران {شهد الله .. .. } إلى قوله: {إن الدين عند الله الإسلام}، و {قل اللهم مالك الملك} إلى قوله {وترزق من تشاء بغير حسابٍ}، معلقاتٌ ما بينهن، وبين الله حجابٌ، قلت: يا رب، تهبطنا إلى أرضك، وإلى من يعصيك، قال الله -تبارك وتعالى-: بي حلفت لا يقرؤكن أحدٌ من عبادي دبر كل صلاةٍ مكتوبةٍ إلا جعلت الجنة مثواه على ما كان فيه، وإلا أسكنته حظيرة القدس، وإلا نظرت إليه بعيني المكنونة كل يومٍ سبعين نظرةٍ، وإلا قضيت له كل يومٍ سبعين حاجةً أدناها المغفرة، وإلا أعذته من كل عدو، ونصرته منه)).

باب في ذكر دخول الجنة بقراءة {شهد الله}

بابٌ في ذكر دخول الجنة بقراءة {شهد الله} 190 - ثنا أبو محمد الأشقر، ثنا أبو نصر الكاتب، ثنا أبو محمد الوراق، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث، ثنا عمار بن محمد بن المختار، ثنا أبي، ثنا غالب القطان، وكان - والله من خيار الناس - عن الأعمش، عن أبي وائل، عن -[139]- عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قرأ {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم. إن الدين عند الله الإسلام}، فقال: ((وأنا أشهد بما شهد الله به وأستودع الله هذه الشهادة، فهي لي عند الله وديعةٌ {إن الدين عند الله الإسلام}، جيء به يوم القيامة، فقيل: عبدي هذا عهد إلي عهداً، وأنا أحق من وفى بالعهد، أدخلوا عبدي الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بشفاعة سورة {تبارك الذي بيده الملك}

بابٌ في ذكر دخول الجنة بشفاعة سورة {تبارك الذي بيده الملك} 191 - ثنا أبو نهشل، وأبو عدنان، وجماعة، قالوا، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا سليمان بن داود بن يحيى الطبيب البصري، ثنا شيبان بن فروخ، ثنا سلام بن مسكين، عن ثابت، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سورةٌ من القرآن ما هي إلا ثلاثون آيةٌ خاصمت عن صاحبها، حتى أدخلته الجنة، وهي سورة تبارك)).

باب في ذكر دخول الجنة بقراءة سورة الفرقان

بابٌ في ذكر دخول الجنة بقراءة سورة الفرقان 192 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا إبراهيم بن شريك، ثنا أحمد بن يونس، ثنا سلام، ثنا هارون بن كثير، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن أبي أمامة، عن أبي -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قرأ سورة الفرقان، بعث يوم القيامة وهو مؤمنٌ أن الساعة آتيةٌ لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور، ودخل الجنة بغير حسابٍ)).

باب في ذكر كلمات من قالهن يوم جمعة سبع مرات دخل الجنة

بابٌ في ذكر كلماتٍ من قالهن يوم جمعةٍ سبع مراتٍ دخل الجنة 193 - ثنا حمد بن أبي الحسن، ثنا الفضل بن محمد، ثنا أبو الشيخ، ثنا أبو القاسم الرازي، ثنا محمد بن الحسين [الحنيني]، حدثني عاصم بن المفضل الثعلبي، ثنا جعفر بن الأحمر، عن حميد الطويل، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال هذه الكلمات سبع مراتٍ -يعني في يوم جمعةٍ- فمات في ذلك -[141]- اليوم، دخل الجنة، ومن قالها في ليلة الجمعة، فمات في تلك الليلة دخل الجنة؛ من قال: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وابن أمتك، وفي قبضتك، ناصيتي بيدك، أمسيت على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت: أبوء بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي إنه لا يفغر الذنوب إلا أنت)).

باب في ذكر دخول الجنة بالتحميد إذا قام من فراشه

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالتحميد إذا قام من فراشه 194 - ثنا حمد، ثنا الفضل، ثنا أبو الشيخ، ثنا أبو يعلى، ثنا إبراهيم بن الحجاج، ثنا حماد بن سلمة. قال أبو الشيخ، وأخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم، ثنا الفضل بن يعقوب، ثنا الحسن بن بلال، ثنا حماد بن سلمة، عن الحجاج الصواف، عن أبي الزبير رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((إذا قام أحدكم من فراشه، ابتدره ملكٌ وشيطانٌ، فيقول الملك: افتح بخيرٍ، ويقول الشيطان: افتح بشر؛ فإن قال: الحمد لله الذي رد إلي نفسي، ولم يمتها في منامها، الحمد لله الذي يمسك السماوات والأرض أن تزولا، الحمد لله الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، فإن خر من سريره، فمات دخل الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بدعاء يقولها حين يصبح ويمسي

بابٌ في ذكر دخول الجنة بدعاءٍ يقولها حين يصبح ويمسي 195 - ثنا الأديب أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك بقراءاتي عليه، ثنا الإمام أبو المظفر بن شبيب، ثنا أبو بكر بن حشيش، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن جميل، ثنا أحمد بن منيع، ثنا أشعث بن عبد الرحمن بن زبيد، ثنا الوليد بن ثعلبة، عن ابن بريدة، عن أبيه رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من قال حين يصبح: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت: أبوء بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت؛ فإن مات من يومه دخل الجنة، وإن قالها حين يمسي، ثم مات من ليلته دخل الجنة)).

196 - حديث آخر من هذا الباب: ثنا الحسن بن أحمد، ثنا محمد بن أحمد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا أبو يعلى، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا زيد بن الحباب، قال: حدثني كثير بن زهيد، حدثني المغيرة بن سعيد بن نوفل، عن شداد بن أوس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((ألا أدلك على سيد الاستغفار؟ تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك، ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت: أبوء بنعمتك علي، وأعترف بذنوبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا يقولها أحدٌ حين يصبح، فيأتيه قدره من يومه ذلك قبل -[143]- أن يمسي إلا وجبت له الجنة، ولا يقولها حين يمسي، فيأتيه قدره قبل أن يصبح إلا وجبت له الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بزيارة أخ في الله

بابٌ في ذكر دخول الجنة بزيارة أخٍ في الله 197 - ثنا أبو غالب التميمي، وحمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا أبو عبد الله بن محمد بن يحيى، ثنا إبراهيم الجوهري، ثنا أبو سفيان الحميري، عن الضحاك بن حمزة، عن حماد بن جعفر، عن ميمون بن سياه، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من عندٍ يزور أخاً في الله إلا قال الله -تبارك وتعالى- في ملكوت عرشه: عبدي زارني على قراه، ولن أرض لعبدي بقراه دون الجنة))، وفي رواية أخرى: ((بقرىً دون الجنة))، وفي رواية: ((ناداه منادٍ: أن طبت، وطابت لك الجنة)).

باب في ذكر دخول المتحابين لله الجنة

بابٌ في ذكر دخول المتحابين لله الجنة 198 - ثنا القاضي أبو غالب، وأبو شكر الحبال، قالا، ثنا أبو نصر الكاتب، ثنا أبو -[144]- عمد الوراق، ثنا أبو يعلى، ثنا أحمد بن حاتم الطويل. قال أبو محمد، وثنا أحمد بن إسحاق المسوحي، ثنا محمد بن سليمان المصيصي، قالا، ثنا خلف بن خليفة، عن حميد الأعرج، عن عبد الله بن الحارث، عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن المتحابين في الله لعلى عمودٍ من ياقوتةٍ حمراء على رأس العمود سبعون ألف غرفةٍ يضيء حسنهم لأهل الجنة؛ كما تضيء الشمس لأهل الدنيا، فيقول أهل الجنة: انطلقوا بنا ننظر إلى المتحابين في الله، فإذا أشرفوا عليهم أضاء حسنهم لأهل الجنة؛ كما تضيء الشمس على أهل الدنيا، عليهم ثيابٌ خضرٌ سندسٌ مكتوبٌ على جباههم هؤلاء المتحابون في الله)).

199 - ثنا القاضي أبو غالب، وأبو شكر، قالا، ثنا أبو نصر، ثنا [عم أبو الشيخ]، -[145]- ثنا عمر بن بحر الأسدي، قال: سمعت أحمد بن أبي الحواري، ثنا إسحاق بن عيسى، ثنا محمد بن أبي حميد، ثنا موسى بن وردان، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: وصف النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه الجنة، فقال، إن في الجنة عموداً من ياقوت أحمر عليه غرف من زبرجد أخضر له أبواب مفتحة، قيل يا رسول الله، من سكانها؟ قال: ((المتحابون والمتلاقون والمتزاورون في الله -عز وجل-)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن ذب عن عرض أخيه بالغيب

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن ذب عن عرض أخيه بالغيب 200 - ثنا أبو غالب، وأبو شكر، قالا، ثنا أبو نصر، ثنا أبو الشيخ، قال، ثنا أبو بكر بن -[146]- معدان، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، ثنا عمي، ثنا محمد بن مسلم، عن صدقة بن يزيد، عن عثمان بن يسارٍ أن أم الدرداء، قالت: سمعت أبا الدرداء رضي الله عنه يقول، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من ذب عن عرض أخيه بالغيب، وجبت له الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بالستر على عورة الأخ

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالستر على عورة الأخ 201 - ثنا أبو القاسم الشروطي، ثنا أبو القاسم الواعظ، ثنا أبو الحسن علي بن أحمد الأهوازي، ثنا أحمد بن عبد المصري، ثنا أبو غالب الأزدي، ثنا محمد بن عمار، ثنا المعافي، عن خالد بن إلياس المدني، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((لا يطلع رجلٌ على عورة أخيه فيسترها عليه إلا دخل الجنة)).

202 - ثنا محمد بن عبد الله التميمي، وحمد بن علي الصالحاني، قالا، ثنا أبو نصر القاساني، ثنا أبو الشيخ، ثنا محمد بن إبراهيم بن سعيد، ثنا إبراهيم الهروي، -[147]- ثنا أبو معاوية، ثنا خالد بن إلياس، عن يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يرى امرؤٌ من أخيه عورةٌ، فيسترها عليه إلا أدخله الله الجنة)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن أذهبت كريمته

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن أذهبت كريمته 203 - ثنا القاضي أبو غالب، وحمد قالا، ثنا أبو نصر، ثنا أبو الشيخ، ثنا الحسن بن علويه القطان، ثنا داود بن [الزبرقان]، عن أبي سفيان، عن عكرمة، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((من أذهبت كريمته وجبت له الجنة، إلا أن يكون عمل عملاً لا يغفر)).

204 - وبه ثنا أبو الشيخ، ثنا أبو علي الحسن بن محمد بن أسيد، ثنا سعيد بن عنبسة، ثنا مروان بن معاوية، ثنا هلال أبو الظلال القسملي، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، عن جبريل -عليه السلام- عن ربه -تبارك وتعالى-، قال: ((لا آخذ كريمتي عبدي المؤمن إلا جعلت جزاءه الجنة))، قال أنس: فلقد -[148]- رأيت المهاجرين والأنصار يتمنون العمي قبل أن يتفرقوا.

باب في ذكر وجوب الجنة لمن قاد أعمى

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن قاد أعمى 205 - ثنا محمد بن عبد الله التميمي، وأبو علي الصالحاني، ثنا الفضل بن محمد، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أبو بكر بن معدان، ثنا سعدان بن نصر، ثنا مسلم بن سالم، عن علي بن عروة الدمشقي، عن محمد بن المنكدر، عن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((من قاد أعمى أربعين ذراعاً وجبت له الجنة)).

باب في ذكر من قاد مريضا

بابٌ في ذكر من قاد مريضاً 206 - ثنا محمد بن عبد الله، وحمد بن علي، قالا، ثنا الفضل بن سعيد، قال، ثنا أبو -[149]- الشيخ، حدثني محمد بن أحمد بن علي بن بشر، عن جده علي بن بشر، ثنا الوليد بن مسلم، عن بحر السقاء، عن قتادة، عن الحسن، عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قاد مريضاً أو ضريراً أربعين خطوةً أدخله الله الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بعبادة الله سرا

بابٌ في ذكر دخول الجنة بعبادة الله سراً 207 - ثنا أبو سعد الخجندي، وأبو بكر الجوزداني، وأبو طاهر العدل، وجماعة، قالوا، ثنا علي بن عبد الرحمن. وأنبا أبو الوفاء بن سليم، وجماعة، قالوا، ثنا أبو عثمان الصوفي، وأنبا غانم بن أحمد، ثنا أبو الفضل الرازي. وأنبا إبراهيم البار، ثنا ابن عليك، وابن برزة. وأنبا الأستاذ الإمام إسماعيل، ثنا أحمد بن خلف، قالوا، ثنا محمد بن الحسين السلمي، ثنا محمد بن جعفر بن مطر، ثنا حميد بن علي القيسي المعروف -[150]- بزوج غنج، ثنا هدبة بن خالد، ثنا حماد بن سلمة، عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان يوم القيامة بعث الله قوماً عليهم ثيابٌ خضرٌ بأجنحة خضرٍ، فيسقطون على حيطان الجنة، فيشرف عليهم خزنة الجنة، فيقولون: ما أنتم؟ أما شهدتم الحساب؟! أما شهدتم الوقوف بين يدي الله -عز وجل-؟! فقالوا: لا، نحن قومٌ عبدنا الله سراً، فأحب أن يدخلنا الجنة سراً)).

باب في ذكر دخول السخي الجنة

بابٌ في ذكر دخول السخي الجنة 208 - ثنا زاهر بن طاهر، ثنا أبو سعد الأديب، ثنا أبو عمرو بن حمدان، ثنا أبو جعفر أحمد بن الخطاب بن مهران البزاز التستري، ثنا عبد الله بن عبد الوهاب الخوارزمي، ثنا عاصم بن عبد الله، ثنا عبد العزيز بن خالد، عن سفيان الثوري، عن أبي الزبير، عن جابر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن السخاء شجرةٌ في الجنة، وأغصانها في الدنيا، فمن أخذ بغصنٍ منها جره إلى الجنة، وإن البخل شجرةٌ في النار، وأغصانها في الدنيا، فمن أخذ بغصنٍ منها جره إلى النار)).

باب في ذكر قرب السخي من الجنة

بابٌ في ذكر قرب السخي من الجنة 209 - ثنا أبو عبد الله بن أبي علي الثقة المأمون - بقراءاتي عليه ببغداد، ثنا محمد بن أحمد أبو الحسن بن مهدي الشاهد الحافظ، قال: قرئ على عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي، وأنا أسمع، حدثكم محمد بن بكار بن الريان، ثنا سعيد بن محمد الوراق، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن أبيه، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ((السخي قريبٌ من الله بعيدٌ من النار قريبٌ من الجنة، والبخيل بعيدٌ من الله بعيدٌ من الجنة، بعيدٌ من الناس، قريبٌ من النار، والجاهل السخي أحب إلى الله من العابد البخيل)). قال أبو الحسن بن مهدي الحافظ: خالفه سعيد بن مسلمة، عن يحيى بن سعيد، واختلف عن سعيد بن مسلمة أيضاً.

210 - ثنا أبو عبد الله، ثنا أبو الحسين محمد بن أحمد، ثنا أبو الحسن، ثنا عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري، ثنا محمد بن غالب الأنطاكي بأنطاكية، ثنا سعيد بن مسلمة، قال: حدثني يحيى بن سعيد المدني، عن محمد بن إبراهيم التيمي، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((السخي قريبٌ من الله، قريبٌ من الجنة، قريبٌ من الناس، بعيدٌ من النار، والبخيل بعيدٌ من الله، بعيدٌ من الجنة، بعيدٌ من الناس، قريبٌ من النار، والجاهل السخي أحب إلى الله من العابد البخيل)). قال أبو الحسن: خالفه سهل بن عثمان، عن سعيد بن مسلمة، وتليد بن سليمان.

211 - ثنا أبو عبد الله، ثنا أبو الحسين، ثنا أبو الحسن، ثنا إبراهيم بن دبيسٍ بن أحمد الحداد، ثنا جعفر بن محمد بن الحسن أبو يحيى الزعفراني، ثنا سهل بن عثمان، ثنا سعيد بن مسلمة، وتليد بن سليمان، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم، عن علقمة بن وقاصٍ، عن عائشة -رضي الله عنها-، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

212 - أنبا عالياً حمد بن علي، وأبو غالب التميمي، ثنا أبو منصور، ثنا أبو الشيخ، ثنا عبدان بن أحمد الأهواذي، ثنا سهل بن عثمان، ثنا سعيد بن مسلمة، وتليد، عن يحيى بن سعيد، عن محمد بن إبراهيم، عن علقمة، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث. قال الإمام، قلت، وخالفهم عن عنبسة بن عبد الواحد، فرواه عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة -رضي الله عنها-.

213 - ثنا أبو عبد الله بن أبي علي ببغداد، ثنا أبو الحسين بن الأبنوسي، ثنا علي بن عمر الحافظ، ثنا علي بن عبد الله بن الفضل بمصر، ثنا عبد الله بن سليمان، ثنا جعفر بن محمد بن المرزبان.

214 - وأنبا أحمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أبو -[153]- العباس بن الخصيب الغزال، ثنا جعفر بن المرزبان الأصبهاني، ثنا خلف بن يحيى القاضي الرازي، ثنا عنبسة بن عبد الواحد، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((السخي قريبٌ من الله قريبٌ من الخير، قريبٌ من الناس، قريبٌ من الجنة، بعيدٌ من النار، والبخيل بعيدٌ من الله، بعيدٌ من الخير، بعيدٌ من الجنة، بعيدٌ من الناس، قريبٌ من النار)). قال أبو محمد بن حيان: عنبسة بن عبد الواحد ثقة، قال ابن الطباع: إنا نعده من الأبدال.

باب في ذكر أن الجنة داء الأسخياء

بابٌ في ذكر أن الجنة داء الأسخياء 215 - ثنا هبة الله بن الحصين ببغداد، ثنا أبو القاسم التنوخي، ثنا أبو الحسن الحربي، ثنا النعمان بن هارون بن أبي الدلهات الشيباني .. .. وأنبا أبو عبد الله بن الحسن، ثنا أبو الحسين بن الأبنوسي، ثنا أبو الحسن الحافظ الدارقطني، ثنا أبو عبد الله الحسن بن محمد بن سعيد البزاز، قالا، ثنا عبد الرحمن بن الحارث [جحدر]. -[154]- وأنبا حمد بن علي وأبو غالب، ثنا الفضل بن محمد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا أبو جابر زيد بن عبد العزيز الموصلي، ثنا جحدر بن الحائف الحمصي، ثنا بقية عن الأوزاعي، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الجنة دار الأسخياء)).

216 - ثنا يحيى بن الحسن الثقة، ثنا أبو الحسين الأمين، ثنا أبو الحسن الحافظ، ثنا أحمد بن عيسى بن السكين، ثنا جعفر بن محمد بن اليمان، ثنا عبد الله بن يزيد الهذلي بمكة، ثنا الوليد بن محمد الموقري، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة -رضي الله عنها-، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الجنة دار الأسخياء)).

باب في ذكر دخول الجنة بسخاء النفس وسلامة الصدر والنصيحة للمسلمين

بابٌ في ذكر دخول الجنة بسخاء النفس وسلامة الصدر والنصيحة للمسلمين 217 - ثنا أبو عبد الله يحيى بن الحسن الحافظ بقراءاتي عليه ببغداد، ثنا أبو الحسين بن الأبنوسي، ثنا أبو الحسن الحافظ، ثنا أحمد بن محمد بن الحسن الضراب، ثنا محمد بن عبد العزيز بن المبارك، ثنا عثمان بن الهيثم المؤذن، عن عوف الأعرابي، عن الحسن، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن بدلاء أمتي لم يدخلوا الجنة بصلاةٍ ولا صيامٍ، ولكن دخلوها بسخاء الأنفس، وسلامة الصدر، والنصح للمسلمين)).

باب في ذكر دخول الجنة بالسماحة

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالسماحة 218 - ثنا زاهر بن طاهر، ثنا أبو سعد الأديب، ثنا أبو عمرو بن حمدان، ثنا الحسن بن سفيان، ثنا عبد الواحد بن غياث، ثنا حماد بن سلمة، عن يونس بن عبيد، عن عطاء بن فروخ، عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((أدخل الله الجنة رجلاً كان سمحاً، بائعاً ومشترياً، وقاضياً، ومقتضياً)).

باب في ذكر دخول الجنة بحفظ ما بين لحييه ورجليه

بابٌ في ذكر دخول الجنة بحفظ ما بين لحييه ورجليه 219 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا محمد بن إبراهيم، ثنا الحسين محمد الحراني، ثنا محمد بن وهب، ثنا محمد بن سلمة، عن أبي -[156]- عبد الرحيم، قال، حدثني زيد بن أبي أنيسة، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن سليمان بن يسار، عن عمير مولى ابن عباس، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأبي الدرداء: ((ألا أخبركما بثنتين من فعلهما دخل الجنة))؟ قلنا: بلى، قال: ((يحفظ الرجل ما بين فقميه، وما بين رجليه)).

220 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا ابن أبي عاصم، ثنا أبو كريب، ثنا أبو خالد الأحمر، ثنا ابن عجلان، عن أبي حازم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من حفظ ما بين لحييه ورجليه دخل الجنة)).

باب في ذكر ما يدعو العبد في مرضه أدخله الله الجنة

بابٌ في ذكر ما يدعو العبد في مرضه أدخله الله الجنة 221 - ثنا حمد بن علي، قال، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا علي بن جبلة أبو العباس الخزاعي، وعبد الله بن محمد بن زكريا، قالوا، حدثنا محمد بن -[157]- بكير الحضرمي، ثنا عامر بن سياف، عن يحيى بن أبي كثير، عن حديث الحسن، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا هريرة، ألا أخبرك بأمرٍ هو حق؛ من تكلم به عند الموت فقد نجا من النار؟ إذا أمسيت فاعلم أنك لن تصبح، فإنك إذا قلت ذلك عند أول مضجعك من مرضك، نجاك الله من النار وأدخلك الجنة)). أن تقول: لا إله إلا الله يحيي ويميت وهو حي لا يموت، سبحان الله رب العباد والبلاد، والحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه على كل حالٍ، الله أكبر كبيراً، كبرياء ربنا وجلاله، وقدرته بكل مكانٍ، اللهم إن أنت أمرضتني لتقبض روحي في مرضي هذا، فاجعل روحي في أرواح من سبقت لهم منك الحسنى، وباعدني من النار؛ كما باعدت أولياءك الذين سبقت لهم منك الحسنى، قال: فإن مت في مرضك ذلك، فإلى رضوان الله ورحمته، وإن كنت قد اكتسبت ذنوباً تاب الله عليك)).

باب في ذكر دخول الجنة بالقناعة

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالقناعة 222 - ثنا أبو البركات سعيد بن الحسن بقراءاتي عليه ببغداد، ثنا أبو الغنائم بن -[158]- المأمون، ثنا أبو الحسن الحافظ الدارقطني، ثنا إبراهيم بن محمد العمري، ثنا أبو كريب محمد بن العلاء، ثنا مختار بن غسان التمار، عن عنبسة بن عبد الرحمن، عن المعلى بن عرفان، عن شقيق، عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((انتهى الإيمان إلى الورع، من قنع بما رزقه الله، دخل الجنة، ومن أراد الجنة لا شك فلا يخاف في الله لومة لائمٍ)).

باب في دخول من قتل دون ماله الجنة

بابٌ في دخول من قتل دون ماله الجنة 223 - ثنا أحمد بن أبي القاسم الرئيس، وأحمد بن عبيد الله الحافظ ببغداد، قالا، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا أحمد بن جعفر، ثنا بشر بن موسى الأسدي، ثنا أبو عبد الرحمن المقري، ثنا سعيد بن [أبي] أيوب، قال، حدثني أبو الأسود، عن عكرمة عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما-، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من قتل دون ماله مظلوماً فله الجنة)).

باب في ذكر دخول من عدل في وصيته الجنة

بابٌ في ذكر دخول من عدل في وصيته الجنة 224 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا، ثنا علي بن بشر، ثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن أشعث، عن شهر بن حوشب، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الرجل ليعمل بعمل أهل النار، فيعدل في وصيته فيختم له بخير عمله، فيدخل الجنة))، ثم قال أبو هريرة رضي الله عنه: ((اقرءوا إن شئتم: {تلك حدود الله فلا تعتدوها})).

باب في ذكر دخول الجنة إذا مات وهو بريء من ثلاث

بابٌ في ذكر دخول الجنة إذا مات وهو بريءٌ من ثلاثٍ 225 - ثنا أبو نصر بن رضوان، وأبو العز بن كادش ببغداد، قالا، ثنا الحسن بن علي، -[160]- ثنا أبو بكر بن مالك، ثنا أحمد بن علي الأبار، ثنا محمد بن المنهال الضرير، ثنا يزيد بن زريع، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سالم بن أبي الجعد، عن معدان بن أبي طلحة، عن ثوبان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((من مات وهو بريءٌ من ثلاثٍ دخل الجنة: الكبر والغلول والدين)).

باب في ذكر دخول الجنة بالصبر والتسليم عند موت الولد

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالصبر والتسليم عند موت الولد 226 - ثنا القاضي أبو غالب، وغيره، قالا، ثنا الفضل بن محمد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا أحمد بن محمد بن مصقلة، ثنا عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا [عمرو] أبو حفص الأسدي، عن محل، عن إبراهيم، عن علقمة عن -[161]- عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من مات له ولدٌ فصبر أو لم يصبر، وسلم أو لم يسلم، لم يكن له عندي ثوابٌ إلا الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بصدقة الكسرة

بابٌ في ذكر دخول الجنة بصدقة الكسرة 227 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا علي بن سعيد العسكري، ثنا أحمد بن المطهر المصيصي، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، ثنا عبيدة بن أبي رائطة، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((إن الله -عز وجل- يدخل بالكسرة ثلاثة نفرٍ الجنة: رب البيت، والمرأة تنفد، والخادم يناول)).

باب في ذكر دخول الجنة بالرجاء

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالرجاء 228 - ثنا أبو الفضل الكاتب، ثنا أبو طاهر الجهبذ، ثنا عبد الله بن محمد هو أبو -[162]- الشيخ، ثنا القاسم بن زكريا، ثنا سويد بن سعيد، ثنا حفص بن ميسرة، عن زيد بن أسلم، عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنما يدخل الجنة من يرجوها، وإنما يرحم الله من يرحم)).

باب في ذكر دخول صاحب البيت والزوجة والخادم الجنة

بابٌ في ذكر دخول صاحب البيت والزوجة والخادم الجنة 229 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا عبد الغفار الحمصي، ثنا عمرو بن عثمان، ثنا سويد بن عبد العزيز، ثنا محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله يدخل بلقمة الخبز، وقبضة التمر، وما ينتفع به ثلاثةٌ الجنة: صاحب البيت الآمر، والزوجة المصلحة، والخادم الذي يناول المسكين)). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الحمد لله الذي لم ينس خدمنا)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن ضم يتيما إلى طعامه وشرابه

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن ضم يتيماً إلى طعامه وشرابه 230 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا أبو علي الطوسي، ثنا محمد بن عبد الكريم، ثنا الهيثم بن عدي، ثنا [عبد الله] بن تميم بن طرفة، عن أبيه، عن عدي بن حاتم رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من ضم يتيماً له، أو لغيره إلى طعامه، وشرابه، حتى يستغني عنه، وجبت له الجنة))، قال: فضم عدي سبعين يتيماً إلى طعامه، وشرابه حتى استغنوا عنه.

باب في ذكر وجوب الجنة لمن كفل ثلاثة أيتام

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن كفل ثلاثة أيتامٍ 231 - ثنا أبو شكر الحبال، ثنا أبو نصر الكاتب، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا أبو بكر -[164]- أحمد بن عمرو بن عبد الخالق، ثنا سعيد بن يحيى الأموي، ثنا محمد بن حمزة الجزري، عن الخليل بن مرة، عن الفضل بن سليمان، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كفل بثلاثة أيتامٍ كان كالذي قام ليله، وصام نهاره، وكنت أنا وهو في الجنة كهاتين))، وأشار إلى السبابة والتي تليها.

باب في ذكر دخول أقوام الجنة (أفئدتهم مثل أفئدة الطير)

بابٌ في ذكر دخول أقوامٍ الجنة (أفئدتهم مثل أفئدة الطير) 232 - ثنا أبو القاسم بن أيوب، ثنا أحمد بن أبي محمد سماعاً، والحسين بن إبراهيم إجازة، قالا: ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس، ثنا أبو داود، ثنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن عمر بن أبي سلمة، أو أبي سلمة، شك أبو داود، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يدخل أقوامٌ الجنة أفئدتهم مثل أفئدة الطير)).

باب في ذكر دخول النفساء وولدها الجنة

بابٌ في ذكر دخول النفساء وولدها الجنة 233 - ثنا غانم، ثنا أحمد والحسين سماعاً وإجازة، قالا: ثنا عبد الله بن جعفر، قال، ثنا يونس، ثنا أبو داود،، ثنا هشام، عن قتادة، عن راشد، عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((والنفساء تجر ولدها يوم القيامة بسرره إلى الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بتحسين الخلق

بابٌ في ذكر دخول الجنة بتحسين الخلق 234 - ثنا عبد الصمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد، وغيرهما، قالا، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة، أبو عبد الله، ثنا محمد بن -[166]-[الحصين القصاص]، ثنا عيسى بن شعيب، عن روح بن القاسم، عن زيد بن أسلم، عن مالك بن يخامر، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا زعيمٌ ببيت في ربض الجنة، وببيت في وسط الجنة، وببيت في أعلى الجنة لمن ترك المراء، وإن كان محقاً، وترك الكذب وإن كان مازحاً، وحسن خلقه)).

235 - وأخبرتنا بنت عقيل، قالت: ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا عبدان بن أحمد، ثنا شيبان بن فروخ، ثنا سويد أبو حاتم، ثنا عبد الملك راوية عطاء، [عن عطاء] عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: ((أنا الزعيم ببيتٍ في رياض الجنة، وببيتٍ في أعلاها، وببيتٍ في أسفلها لمن ترك الجدل، وهو محقٌ، وترك الكذب، وهو لاعبٌ، وحسن خلقه للناس)).

باب في ذكر دخول الجنة بصلاة مئة عليه

بابٌ في ذكر دخول الجنة بصلاة مئةٍ عليه 236 - ثنا محمد بن عبد الله التميمي، ثنا الفضل بن محمد السعيدي، ثنا عبد الله بن محمد بن حيان، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا عبيد الله بن موسى، ثنا شيبان، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من مسلمٍ يصلي عليه مئةٌ إلا دخل الجنة)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن شهد له خمسون بخير

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن شهد له خمسون بخيرٍ 237 - ثنا القاضي أبو غالب، وغيره، قالا، ثنا أبو نصر الكاتب، ثنا أبو محمد الحافظ، ثنا أبو يعلى، وإبراهيم بن محمد بن الحارث، قالا، ثنا شيبان، ثنا حرب بن شريح، قال: حدثتني زينب بنت بن يزيد بن واشق العتكية أنها سمعت عائشة -رضي الله عنها-، تقول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الأمم السالفة المئة منها إذا شهدوا العبد بخيرٍ وجبت له الجنة، وإن أمتي الخمسون منها أمةٌ، فإذا شهدوا لعبدٍ بخيرٍ وجبت له الجنة)).

باب في ذكر شهادة أربعة وثلاثة واثنين

بابٌ في ذكر شهادة أربعةٍ وثلاثةٍ واثنين 238 - ثنا الرئيس أبو نصر بن رضوان ببغداد في النوبة الأولى، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا أبو بكر بن مالك، ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، ثنا يزيد، ثنا داود -يعني ابن الفرات-، قال، حدثني عبد الله بن بريدة، عن الأسود الدئلي، قال: أتيت المدينة، وقد وقع بها مرض، وهم يموتون موتاً ذريعاً، فجلسنا إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فمرت به جنازة، فأثني على صاحبها خيراً، فقال عمر: وجبت، ثم مر بأخرى فأثني على صاحبها خيراً، فقال عمر: وجبت، ثم مر بالثالث، فأثني على صاحبها شراً، فقال عمر: وجبت، فقلت: وما وجبت يا أمير المؤمنين، قال: قلت كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أيما مسلمٍ شهد له أربعةٌ بخيرٍ أدخله الله الجنة))، قال: قلنا: أو ثلاثة؟ قال: ((أو ثلاثة))، قلنا: أو اثنان؟ قال: ((أو اثنان))، ثم لم نسأله عن الواحد.

باب في ذكر أن من كان له ثلاث بنات فهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة

بابٌ في ذكر أن من كان له ثلاث بناتٍ فهو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة 239 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا علي بن بندار القاضي، ثنا أبو نصر الملاحمي البخاري، قدم علينا حاجاً، ثنا خلف بن محمد الكرابيسي، ثنا أبو سفيان محبوب بن يعقوب، ثنا حاضر بن الليث البخاري، ثنا عيسى بن موسى، عن -[169]- مغيرة بن موسى، عن سهل بن سعيد، عن علي بن زيد بن جدعان، عن سعيد بن المسيب، عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كان له بنتٌ فهو متعبٌ، ومن كان له ابنتان فهو مثقلٌ، ومن كان له ثلاث بناتٍ، فيا عباد الله أعينوه، وأغيثوه، فإنه معي في الجنة كهاتين))، وقال بإصبعه السبابة والتي تليها.

حديثٌ آخر من هذا الباب 240 - ثنا شكر بن حمد بقراءاتي عليه، ثنا أبو سعد الرازي إجازة، قال: قرأت على أبي محمد الحسن بن الحسن بن علي بن العباس، حدثكم علي بن عبد الله بن مبشر، قال، ثنا محمد بن كثير بن بنت يزيد بن هارون، ثنا مسرور، عن سليمان التيمي، عن محمد بن المنكدر، عن جابر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كن له ثلاث بناتٍ يعولهن، ويرحمهن؛ فله بهن الجنة)).

باب في ذكر من وافق موته عند انقضاء رمضان وانقضاء عرفة وانقضاء صدقة دخل الجنة

بابٌ في ذكر من وافق موته عند انقضاء رمضان وانقضاء عرفة وانقضاء صدقةٍ دخل الجنة 241 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن أبي محمد، ثنا عبد الله بن محمد، ثنا ابن -[170]- سعيد الواسطي، ثنا محمد بن [حرب] الواسطي، ثنا نصر بن حماد، ثنا همام، ثنا محمد بن جحادة، عن طلحة بن مصرف، قال: سمعت خيثمة بن عبد الرحمن يحدث عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من وافق موته انقضاء رمضان دخل الجنة، ومن وافق موته عند انقضاء عرفة، دخل الجنة، ومن وافق موته عند انقضاء صدقةٍ دخل الجنة)).

باب في ذكر دخول الساجد الجنة

بابٌ في ذكر دخول الساجد الجنة 242 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن محمد، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا إسماعيل بن عبد الله، ثنا عبد الله بن مسلمة، ثنا عبد العزيز بن مسلم، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا قرأ ابن آدم السجدة، فسجد اعتزل الشيطان يبكي، وقال: أمر ابن آدم السجدة فسجد، فله الجنة، وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار)).

باب في ذكر دخول الجنة بالبكاء والتباكي

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالبكاء والتباكي 243 - ثنا محمود الصيرفي، ثنا أبو الحسين، قال، ثنا فاطمة، قالت، ثنا ابن ريذه، قالا، ثنا الطبراني، قال، ثنا عبد الرحمن بن معاوية العتبي، ثنا حبان بن نافع بن -[171]- صخر بن حوير، ثنا أبو الفتح بن سعيدة، قال، ثنا أبو أحمد العطار، قال، ثنا أبو الحسن الدارقطني الحافظ، قال، ثنا أبو طالب الحافظ أحمد بن نصر، قال، ثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن معاوية، العتبي، قال، ثنا حبان بن نافع بن صخر بن حويرية، قال، ثنا سعيد بن سالم القداح، عن معمر بن الحسن، عن بكر بن خنيس، عن أبي شيبة، عن عبد الملك بن عمير، عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفرٍ من أصحابه: ((إني قارئٌ عليكم آياتٍ من آخر الزمر فمن بكى منكم، وجبت له الجنة))، فقرأها من عند: {وما قدروا الله حق قدره} .. إلى آخر السورة، فمنا من بكى، ومنا من لم يبك، فقال الذين لم يبكوا: يا رسول الله، لقد جهدنا أن نبكي، فلم نبك، فقال: ((إني سأقرأها عليكم، فمن لم يبك، فليتباكى)). اللفظ للطبراني في رواية أبي الحسن، ثنا عيدها.

244 - ثنا أبو الشيخ إجازة، ثنا أبو أحمد، ثنا أبو الحسن، ثنا علي بن عبد الله بن قيس بواسط، ثنا محمد بن إسحاق الصيبي، ثنا إبراهيم بن محمد الفريابي، قال، ثنا سلام بن واقد المروزي، عن محمد بن ميمون أبي حمزة السكري، عن أبي إسحاق الهمذاني، عن جرير بن عبد الله البجلي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إني قارئٌ إليكم، فمن بكى، فله الجنة))، فقرأ؛ فمنا من بكا، ومنا من لم يبك، فقال: من لم يبك: يا رسول الله، لقد جهدنا أن نبكي، فما قدرنا، فقال: ((إني قارئها عليكم الثانية، فمن بكى فله الجنة، ومن لم يقدر أن يبكي، فليتباكى)).

باب في ذكر دخول الجنة بالمعروف

بابٌ في ذكر دخول الجنة بالمعروف 245 - أخبرتنا هاجر بنت أبي محمد بقراءاتي عليها ببغداد، قالت، ثنا أبو عبد الله النعالي، ثنا أبو الحسين بن بشران، ثنا أبو جعفر بن البحتري إملاءً، ثنا أحمد بن إسحاق بن صالح الوزان، ثنا سعيد بن محمد الجرمي، ثنا أبو تميلة، ثنا بشر بن محمد الأموي، عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان، عن فاطمة بنت الحسين، عن بلال رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كل معروفٍ صدقةٌ، والمعروف يقي سبعين نوعاً من البلاء، ويقي ميتة السوء والمعروف والمنكر خلقان منصوبان للناس يوم القيامة؛ فالمعروف لازم لأهله يقودهم، ويسوقهم إلى الجنة، والمنكر لازمٌ لأهله، يقودهم، ويسوقهم إلى النار)).

باب في ذكر شرائع الإسلام وأن من لقي الله بشريعة منها دخل الجنة

بابٌ في ذكر شرائع الإسلام وأن من لقي الله بشريعةٍ منها دخل الجنة 246 - ثنا عبد الصمد بن أحمد، وفاطمة بنت عبد الله، قالا، ثنا ابن زيدة، ثنا الطبراني، ثنا يحيى بن عمر بن صالح، ثنا عبد الله بن صالح، حدثني يحيى بن أيوب، -[173]- عن عبيد الله بن زحر، عن خالد بن أبي عمران، عن حنش الصنعاني، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الإسلام ثلاث مئة شريعةٍ، وثلاث عشرة شريعة ليست منها شريعةٌ يلقى الله بها صاحبها إلا وهو يدخل الجنة)).

247 - ثنا الحسن بن أبي عبد الله، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا أبو محمد عبد الله، ثنا إسماعيل بن عبد الله، ثنا عبد الله بن صالح، قال، حدثني يحيى بن أيوب، عن أبي زحر، عن خالد بن أبي عمران عن حنش الصنعاني، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الإسلام ثلاث مئة شريعةٍ، وثلاث عشرة شريعةً، ليست منها شريعةٌ يلقى الله بها صاحبها إلا وهو يدخل بها الجنة))

248 - ثنا الحسن بن أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن راشد الأصبهاني، ثنا محمد بن العباس الأخرم، ثنا أبو حفص، عمر بن علي، ثنا المنهال بن بحر، ثنا حماد بن سلمة، عن أبي سنان، عن المغيرة بن عبد الرحمن بن عبيد، عن أبيه، عن جده وكانت له صحبة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الإيمان ثلاث مئةٍ وثلاثةٌ وثلاثون شريعةً، من وافى بواحدةٍ منها دخل الجنة)).

249 - ثنا غانم بن أبي نصر، والحسن بن أبي العباس، قالا، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا -[174]- أبو بكر بن خلاد، ثنا الحارث بن أبي أسامة، ثنا أبو عبد الرحمن، ثنا عبد الرحمن بن زياد عن عبد الله بن راشد مولى عثمان بن عفان رضي الله عنه، قال: سمعت أبا سعيد الخدري رضي الله عنه، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن بين يدي الرحمن -عز وجل- للوحاً فيه ثلاث مئةٍ، وخمس عشرة شريعةٍ، يقول الرحمن: وعزتي لا يأتيني عبدٌ من عبادي لم يشرك بي فيه واحدةٌ منكن إلا أدخلته الجنة)).

باب في ذكر خصال من أتى بواحدة منها دخل الجنة

بابٌ في ذكر خصال من أتى بواحدةٍ منها دخل الجنة 250 - ثنا إسماعيل بن أبي طاهر الفرقدي، فيما أرى، وعمي، وجماعة إذناً، قالوا، ثنا الشيخ أبو القاسم بن الإمام أبي عبد الله -رحمه الله-، ثنا أبو عبد الله بن فنجويه الدينوري قراءة، ثنا عبد الله بن إبراهيم بن علي بن عبد الله، ثنا أحمد بن عبد الله بن أحمد الساوي، ثنا محمد بن جعفر بن فضالة، ثنا مالك [بن] أنس عن محمد بن عجلان، عن أبي الزبير، عن جابر بن عبد الله -[175]- -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من فطر صائماً فله الجنة، ومن أشبع جائعاً، فله الجنة، ومن كسا مسلماً، فله الجنة، ومن ربى يتيماً، فله الجنة، ومن مشى في حاجة أخيه، فله الجنة، ومن قضى حاجة مسلمٍ، فله الجن، ومن أحب العلم والعلماء، فله الجنة، ومن مات على التوبة فله الجنة، ومن مات على قول لا إله إلا الله دخل الجنة، والمرأة إذا ماتت في رضا زوجها، فلها الجنة، والولد إذا مات في رضاء أبويه فله الجنة، ومن استظهر أربعين حديثاً، فله الجنة، ومن مات على ختم القرآن، فله الجنة، ومن أحب المساجد والجماعة، فله الجنة، ومن أحب الصالحين فله الجنة)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن قال: ((رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا))

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن قال: ((رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً، وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم رسولاً)) 251 - ثنا حمد بن علي، ثنا أبو نصر، ثنا أبو محمد، ثنا إسحاق بن حنبل، ثنا محمد بن سهل بن عسكر، ثنا القاسم بن كبير المصري، قال، سمعت عبد الرحمن بن شريح، عن أبي هاني، عن أبي علي [الجنبي]، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من قال: رضيت بالله رباً وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم رسولاً، وبالإسلام ديناً، وجبت له الجنة)).

حديث آخر من هذا الباب. 252 - ثنا أبو شكر الحبال، ثنا أبو نصر، ثنا أبو الشيخ، ثنا جعفر بن أحمد، ثنا الجراح بن مخلد، ثنا أحمد بن سليمان بن أبي الطيب، ثنا [رشدين] بن سعد، عن حيي بن عبد الله المعامري، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن المنيذر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: من قال إذا أصبح: ((رضيت بالله رباً وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً، فأنا الزعيم لآخذن بيده، حتى أدخله الجنة)).

باب في ذكر وجوب الجنة لمن يسقي الماء

بابٌ في ذكر وجوب الجنة لمن يسقي الماء 253 - ثنا غانم، ثنا أحمد بن الحسين سماعاً وإجازة، ثنا عبد الله بن يونس، ثنا أبو -[177]- داود، ثنا شعبة، عن أبي إسحاق، قال: سمعت كدير الضبي، قال أبو إسحاق سمعته من خمسين سنة، قال، شعبة، وسمعت أنا من أبي إسحاق، منذ أربعين سنة، أو أكثر، قال، أبو داود، وسمعت أنا من شعبة منذ خمسٍ، أو ست وأربعين سنة، قال، أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، أخبرني بعملٍ يدخلني الجنة، قال: ((قل العدل، وأعط الفضل)). قال: فإن لم أطق ذلك، قال: ((فأطعم الطعام، وأفش السلام))، قال: فإن لم أطق ذلك، أو لم أستطع ذلك، قال: ((فهل لك من إبلٍ))، قال: نعم، قال: ((فانظر بعيراً من إبلك، وسقاءً، وانظر أهل بيت لا يشربون الماء إلا غباً، فاسقهم، فإنك لعلك أن لا ينفق بعيرك، ولا ينحرق سقاؤك حتى تجب لك الجنة)).

باب في ذكر امرأة دخلت الجنة بسبب كلب سقته ماء

بابٌ في ذكر امرأةٍ دخلت الجنة بسبب كلبٍ سقته ماءً 254 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا أحمد بن القاسم بن مساور، ثنا أبو كريب، ثنا عبده بن سليمان، عن محمد بن إسحاق، عن المغيرة بن أبي لبيد، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ((دخلت امرأةٌ النار في هرةٍ ربطتها، فلم تسقها، ولم تطعمها، ولم ترسلها تأكل من خشاش الأرض، حتى ماتت في رباطها، ودخلت امرأةٌ الجنة؛ إذ -[178]- مرت على كلبٍ على طوى يريد الماء، فلا يقدر عليه، ونزعت خفها، أو موزجها، فربطته في خمارها، فنزعت له فسقته حتى أروته)).

باب في ذكر دخول الجنة بطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم

بابٌ في ذكر دخول الجنة بطاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم 255 - ثنا إسماعيل بن الفضل، ثنا محمد بن عبد الواحد الرازاني، ثنا عبد الله بن محمد بن أحمد الشافعي الأهوازي بها، ثنا أبو القاسم عيسى بن سليمان، البغدادي، ثنا داود بن رشيد، ثنا خلف بن خليفة، عن العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((والذي نفسي بيده، لتدخلن الجنة كلكم إلا من أبى، وشرد على الله شراد البعير))، قالوا: يا رسول الله، وما يأبى أن يدخل الجنة، قال: ((من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني دخل النار)).

باب في ذكر الضعفاء المظلومين وأنهم أهل الجنة

بابٌ في ذكر الضعفاء المظلومين وأنهم أهل الجنة 256 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، ثنا -[179]- أبو بكر محمد بن يحيى المروزي، ثنا عاصم بن علي، ثنا البراء بن يزيد. وأنبا غانم، ثنا أحمد، والحسين سماعاً، وإجازةً، قالا، ثنا عبد الله، ثنا يونس، ثنا أبو داود، ثنا البراء بن يزيد، ثنا عبد الله بن شقيق العقيلي، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال، عاصم عن عبد الله بن شقيق، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أنبئكم بأهل الجنة هم الضعفاء المظلومون، ألا أنبئكم بأهل النار، كل شديد جعظري هم الذين لا يؤلمون رءوسهم)).

257 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم، ثنا محمد بن يوسف الفريابي، ثنا إسرائيل، عن أبي يحيى القتات، عن مجاهد، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بأهل الجنة))؟ قلنا: بلى يا رسول الله، قال: ((كل ضعيفٍ متضعفٍ ذو طمرين، لا يؤبه له، لو أقسم على الله لأبره، ألا أنبئكم بأهل النار))؟ قلنا: بلى، يا رسول الله، قال: ((كل جظ جعظٍ مستكبر، قلت: يا رسول الله، ما الجظ، قال: ((الخصم))، قلت: فما الجعظ، قال: ((العظيم في نفسه)).

باب في ذكر الهين اللين السهل القريب وأنه أهل الجنة

بابٌ في ذكر الهين اللين السهل القريب وأنه أهل الجنة 258 - ثنا محمد بن عبد الله الصحاف، وأبو عدنان المعلم، وأبو نهشل الثاني، وإسماعيل الكاعدي، والهيثم بن محمد، وجماعة، قالوا، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا أحمد بن سعيد بن شاهين البغدادي، ثنا مصعب بن عبد الله بن الزبيري، ثنا أبي عن هشام بن عروة، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بأهل الجنة كل هينٍ لين سهلٍ قريبٍ)).

باب في ذكر أكثر أهل الجنة

بابٌ في ذكر أكثر أهل الجنة 259 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد والحسين سماعاً، وإجازة، قالا، ثنا عبد الله، ثنا يونس أبو داود، ثنا جرير بن حازم، وسلم بن زرير، وحماد بن نجيح، وصخر بن جويريه، عن [أبي رجاء]، عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، قال: -[181]- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نظرت في الجنة فإذا أكثر أهلها الفقراء)).

260 - وبه، ثنا أبو داود، ثنا أبو الأشهب، وجرير بن حازم، وسلم بن زرير، وحماد بن نجيح، وصخر بن جويرية، عن أبي رجاء، عن عمران بن حصين، وابن عباس -رضي الله عنهم-، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نظرت في الجنة فإذا أكثر أهلها الفقراء، ونظرت في النار، فإذا أكثر أهلها النساء)).

261 - ثنا أبو الفضل الكاتب، وأبو علي المقري، قالا، ثنا أبو طاهر الجهبذ، ثنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر، ثنا عبد الله بن محمد بن زكريا، ثنا أبو الوليد الطيالسي، ثنا سلم بن زرير، قال: سمعت أبا رجاء، يقول، حدثنا عمران بن حصين رضي الله عنه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يقول: ((اطلعت في الجنة، فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار، فرأيت أكثر أهلها النساء)).

262 - ثنا القاضي أبو بكر الأنصاري بقراءتي عليه ببغداد في نوبتين، ثنا أبو إسحاق البرمكي، ثنا عبد الله بن أيوب، ثنا أبو مسلم، ثنا الأنصاري، ثنا سليمان، أن أبا عثمان النهدي، حدثهم عن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: -[182]- ((قمت على باب الجنة، فإذا عامة من دخله المساكين، وقمت على باب النار، فإذا عامة من دخلها النساء)).

263 - ثنا يحيى بن عبد الرحمن القاضي، ويحيى بن الحسن الحافظ بقراءاتي عليهما، قالا، ثنا أبو الحسن بن المهتدي بالله، ثنا محمد بن الحسن بن المأمون، ثنا محمد بن القاسم بن بشار الأنباري، ثنا أحمد بن الهيثم بن خالد، ثنا هوذه بن خليفة، ثنا سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قمت على باب الجنة، فإذا عامة من يدخلها الفقراء، وقمت على باب النار، فإذا عامة من يدخلها النساء)).

264 - ثنا أبو غالب بن البناء، وأبو نصر بن رهوان بقراءاتي عليهما ببغداد، قالا، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا أبو بكر بن مالك، ثنا بشر بن موسى، ثنا هوذة بن خليفة، ثنا سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن أسامة بن زيد -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((قمت على باب الجنة، فإذا عامة من يدخلها المساكين، وإذا أصحاب الجد محبوسون إلا أصحاب النار، فقد أمر بهم إلى النار)) الحديث.

باب في ذكر أهل اليمن وأنها أكثر أهل الجنة

بابٌ في ذكر أهل اليمن وأنها أكثر أهل الجنة 265 - ثنا أبو الفتح الوراق بقراءتي عليه، ثنا أبو طاهر الكاتب، ثنا أبو الفضل -[183]- الزهري، قال، حدثني أبو عمرو عبيد الله بن أحمد العثماني، قال، حدثني الحكم بن عمرو، قال، ثنا محمد بن إبراهيم القرشي البصري، عن سفيان الثوري، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عبد الله رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((دخلت الجنة، فوجدت أكثر أهلها أهل اليمن، ووجدت أكثر أهل اليمن مذحجٌ)).

266 - ثنا الحسن بن أحمد، قال: ثنا أحمد بن أبي محمد، وأنبا فاطمة، ثنا ابن ريذه، قال، ثنا سليمان بن أحمد، قال، ثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجد بالموطي، ثنا أبو المغيرة، ثنا صفوان بن عمرو عن شريح بن عبيد عن عبد الرحمن بن عابد، عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكثر قبيلةٍ في الجنة مذحجٌ)).

باب آخر في ذكر أهل الجنة

بابٌ آخر في ذكر أهل الجنة 267 - ثنا الإمام عمي وجماعة قالوا، ثنا أحمد بن أبي القاسم الهمذاني، ثنا أحمد -[184]- بن موسى الحافظ، ثنا عبد الباقي بن قانع، ثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي، ثنا الهيثم بن جميل، ثنا أبو هلال عن عقبة الراسبي عن أبي الجوزاء عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بأهل الجنة؟ من ملئ مسامعه من الثناء الحسن وهو يسمع -ألا أخبركم بأهل النار؟ من ملئ مسامعه من الثناء السيء وهو يسمع)).

268 - ثنا عبد الصمد بن أحمد بن الفضل وفاطمة بنت عقيل قالا، ثنا أبو بكر بن ريذه، قال، ثنا الطبراني، ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا أبو هلال الراسبي، ثنا عقبة بن أبي ثبيت الراسبي عن أبي الجوزاء عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أهل الجنة من ملأ أذنيه من ثناء الناس خيراً وهو يسمع، وأهل النار من ملأ أذنيه من ثناء الناس شراً وهو يسمع)).

باب آخر في ذكر أهل الجنة

بابٌ آخر في ذكر أهل الجنة 269 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد -[185]- بن أبان، ثنا أبو حفص عمرو بن علي، ثنا عمر بن أبي خليفة قال، حدثني زياد بن مخراق عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل وأبا موسى -رضي الله عنهما- إلى اليمن وقال: ((تساندا وتطوعا وبشرا ولا تنفرا فخطب الناس معاذ فحثهم على الإسلام وأمرهم بالتفقه والقرآن وقال: أخبركم بأهل الجنة وأهل النار، إذا ذكر الرجل بخير فهو من أهل الجنة، وإذا ذكر بشر فهو من أهل النار)).

باب في ذكر ثلاثة هم أهل الجنة

بابٌ في ذكر ثلاثة هم أهل الجنة 270 - ثنا غانم بن أبي نصر قال، ثنا أحمد بن أبي محمد سماعاً والحسين بن إبراهيم إجازة قالا، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا هشام عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير بن عياض بن حمار المجاشعي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أهل الجنة ثلاثةٌ: ذو سلطانٍ مقتصدٌ متصدقٌ موفقٌ، ورجلٌ رحيم القلب لكل قربى، ومسلمٌ وفقيرٌ عفيفٌ متصدقٌ)).

باب في ذكر ثلاث من كن فيه أدخله الله في رحمته

بابٌ في ذكر ثلاثٌ من كن فيه أدخله الله في رحمته 271 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا أبو أحمد القطريفي، ثنا محمد -[186]- بن نوح العسكري، ثنا جعفر بن محمد بن عبد الرحمن، ثنا عمر بن خالد المخزومي، ثنا عمر بن راشد عن أبي حرملة عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثٌ من كن فيه أدخله الله في رحمته وآواه في جنته، وكان في كنفه: من إذا أعطي شكر، وإذا قدر غفر، وإذا غضب فتر)) وفي غير هذه الرواية: ((وأدخله في محبته)).

باب في ذكر جماعة يدخلون الجنة بغير حساب

بابٌ في ذكر جماعة يدخلون الجنة بغير حساب باب في ذكر عثمان رضي الله عنه 272 - ثنا القاضي أبو العلاء صاعد بن منصور النيسابوري في كتابه، ثنا أبو عبد الله بن محمد بن علي الخبازي، ثنا الأستاذ أبو الحسن محمد بن علي بن سهل الفقيه، ثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن حميد البالسي ببالس، ثنا علي بن الحسين التميمي، ثنا محمد بن عمران الأزدي عن يزيد بن هارون عن حميد الطويل عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: دخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لبيك يا علي)) فقال علي: أول ما يحاسب من هذه الأمة من هو؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((أبو بكر بن عبد الله))، ثم قال له: ثم من؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثم عمر))، فقال له: ثم من؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ثم أنت يا علي))، فقال علي: يا رسول الله، فما بال عثمان؟ فقال له: ((يا علي إني استوهبته من ربي فوهبه لي، فلا حساب على عثمان)).

باب في ذكر السابق بالخيرات وأنه يدخل الجنة بغير حساب

بابٌ في ذكر السابق بالخيرات وأنه يدخل الجنة بغير حساب 273 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أبو أحمد، ثنا زكريا الساجي، ثنا الحسن بن علي -[188]- الواسطي، ثنا أبو سفيان الخزاعي، ثنا الحسن بن سالم عن سعيد بن ظريف عن أبي هاشم الطائي قال: قدمت المدينة، فدخلت مسجدها، فإذا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((يبعت الله الناس ثلاثة أصنافٍ، وذلك في قول الله: {فمنهم ظالمٌ لنفسه ومنهم مقتصدٌ ومنهم سابقٌ بالخيرات بإذن الله}، فالسابق بالخيرات يدخل الجنة بغير حساب، والمقتصد يحاسب حساباً يسيراً، والظالم لنفسه يدخل الجنة برحمة الله)).

274 - وبه ثنا إبراهيم بن محمد بن الحارث، ثنا هدبة، ثنا حماد بن سلمة عن القاسم أن أبا مسلم الخولاني أسلم على عهد معاوية رضي الله عنه فقيل له، ما منعك أن تسلم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان -رضي الله عنهم-؟ فقال: ((إني وجدت هذه الأمة على ثلاثة أصناف: صنفٌ يدخلون الجنة بغير حسابٍ، وصنفٌ يحاسبون حساباً يسيراً، وصنفٌ يصيبهم شيءٌ ثم يدخلون الجنة، فأردت أن أكون من الأولين، فإن لم أكن منهم كنت من الذين يحاسبون حساباً يسيراً، فإن لم أكن منهم كنت من الذين يصيبهم شيءٌ ثم يدخلون الجنة)).

275 - وبه ثنا أبو يحيى، ثنا سهل، ثنا عبيدة عن أبان عن جعفر بن زيد عن جهم بن -[189]- زحر عن الرجل الذي أتى المدينة قال: عقلت بعيري على باب المسجد، ثم دخلت فإذا أنا بأبي الدرداء رضي الله عنه فقال، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلو هذه الآية، {ثم أورثنا الكتاب .. .. } إلى آخر الآية، فوقف عندها، ثم قال: ((يجيء السابق فيمضي بغير حسابٍ، ويجيء المقتصد فيحاسب حساباً يسيراً، ويوقف الظالم لنفسه من المصطفين بالإسلام من ورثة الكتاب حتى يطول موقفهم ويغشيهم الحزن، ويأخذ الله منهم بذنوبهم في طول الموقف وشدة الحساب، وزهق المقام، ثم يأمر الله بهم إلى الجنة، هم الذين قالوا: {الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن})).

276 - وبه ثنا الحسن بن علويه القطان، ثا إسماعيل بن عيسى العطار، ثنا المسيب بن شريك، ثنا أبو فروة عن سعيد بن جبير عن رجل من بني مازن قال: قدمت حاجاً، فلما قضيت نسكي، قلت: لأمرن بالمدينة عسى الله أن يرزقني بها علماً، فلقيت أبا الدرداء رضي الله عنه فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((السابق بالخيرات من هذه الأمة يدخلون الجنة بغير حسابٍ، والمقتصد يحاسب حساباً يسيراً ويدخل الجنة، والظالم لنفسه يحبس في طول المحبس حتى يظن أن ينجوا فينالهم الرحمة فيدخلون الجنة وهم الذين قالوا: {الحمد الله الذي أذهب عنا الحزن})).

277 - أخبرتنا ابنة عقيل قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا هارون بن موسى الفروي، ثنا أبو ضمرة أنس بن عياض عن -[190]- موسى بن عقبة وعلي بن عبد الله الأزدي عن الشامي نفسه أنه دخل مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ركعتين فقال: اللهم آنس وحشتي وارحم عزبتي وصل وحدتي وآتني برجل صالح تنفعني به، فإذا رجلٌ قد صلى إلى جنبه، فلما أن فرغ قال الشامي، من أنت؟ قال: أبو الدرداء، فرفع الشامي يديه، فحمد الله فقال أبو الدرداء، ما هاجك على ما أرى، فأخبره بدعائه، قال: لئن كنت صادقاً لأنا أسعد بدعائك منك، أفلا أحدثك حديثاً أتحفك به، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((قال الله -عز وجل- {ثم أورثنا الكتاب الذي اصطفينا من عبادنا}: فأما الذين سبقوا فأولئك يدخلون الجنة بغير حسابٍ، وأما الذين اقتصدوا فأولئك يحاسبون حساباً يسيراً، وأما الذين ظلموا أنفسهم فأولئك يحبسون في طول القيام فأولئك الذين ينالهم برحمته، وهم الذين يقولون: {الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكورٌ الذي أحلنا دار المقامة من فضله}.

278 - وبه ثنا محمد بن إسحاق بن راهويه، ثنا أبي، ثنا جرير عن الأعمش عن رجلٍ سماه عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في قوله: {فمنهم ظالمٌ لنفسه ومنهم مقتصدٌ ومنهم سابقٌ بالخيرات} قال: ((السابق بالخيرات والمقتصد يدخلان الجنة بغير حسابٍ، والظالم لنفسه يحاسب حساباً يسيراً، ثم يدخل الجنة)).

279 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أبو أحمد المكفوف، ثنا أبو الشيخ، ثنا عبدان الأهوازي، ثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا جرير عن الأعمش قال، وثنا أبو داود الحفري عن سفيان عن الأعمش، قال جرير عن رجلٍ وقال سفيان عن فلان ابن ثابت عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: -[191]- ((السابق والمقتصد يدخلان الجنة بغير حسابٍ، والظالم لنفسه يحاسب حساباً يسيراً، ثم يدخل الجنة)).

باب في ذكر الورعين وأنهم يدخلون الجنة بغير حساب

بابٌ في ذكر الورعين وأنهم يدخلون الجنة بغير حسابٍ 280 - أخبرنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد. وأخبرنا أبو الفتح الحداد، ثنا أبو عبد الله بن حمدان وأبو الفتح بن عبيد الله قالا، ثنا الطبراني، ثنا علي بن سعيد، ثنا سهل بن عثمان، ثنا أبو مالك الجنبي عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله ناجى موسى صلى الله عليه وسلم بمئة ألفٍ وأربعين ألف كلمةٍ في ثلاثة أيامٍ وصايا كلها، فلما سمع موسى صلى الله عليه وسلم كلام الآدميين مقتهم مما وقع في مسامعه من كلام الرب -تبارك وتعالى- وكان فيما ناجاه أن قال: يا موسى، إنه لم يتصنع المتصنعون لي بمثل الزهد في الدنيا، ولم يتقرب إلي المتقربون بمثل الورع عما حرمت عليه، ولم يعبدني العابون بمثل البكاء من خيفتي، فقال موسى: يا إله البرية كلها، ويا مالك يوم الدين، ويا ذا الجلال والإكرام، فماذا أعددت لهم؟ وماذا جزيتهم؟ قال: يا موسى، أما الزاهدون في الدنيا -[192]- فإني أبيحهم جنتي يتبوءون منها حيث يشاءون، وأما الورعون عما حرمت عليهم فإنه ليس من عبدٍ يلقاني يوم القيامة إلا ناقشته الحساب وفتشته عما كان في يديه إلا ما كان من الورعين فإني استحيهم وأُجِلُّهم وأدخلهم الجنة بغير حسابٍ، وأما البكاءون من خيفتي فلهم الرفيق الأعلى لا يشاركون فيه)).

باب في ذكر من يسبح الله دبر كل صلاة مئة مرة، ويحمده، وأنه دخل الجنة بغير حساب

بابٌ في ذكر من يسبح الله دبر كل صلاةٍ مئة مرةٍ، ويحمده، وأنه دخل الجنة بغير حسابٍ 281 - أخبرنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا أبو عبد الرحمن الحمري بالبصرة، ثنا سليمان بن إسحاق والحجاج بن النعمان الشيباني قالا، ثنا محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني عن أبيه عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من قال في دبر كل صلاةٍ مفروضةٍ قبل أن يتكلم مئة مرةٍ: سبحان الله وبحمده دخل الجنة بغير حسابٍ)).

باب في ذكر من احتفر بئرا احتسابا وأنه يدخل الجنة بغير حساب

بابٌ في ذكر من احتفر بئراً احتساباً وأنه يدخل الجنة بغير حسابٍ 282 - ثنا أبو نصر الحافظ القارئ، ثنا أبو منصور المقري، ثنا أبو بكر الإمام، ثنا أبو بكر القاضي، ثنا إبراهيم بن الحسين النيسابوري، ثنا محمد بن حمويه، ثنا أبو محمد السلمي ثنا خالد بن يزيد، ثنا سليمان الأعمش عن زيد بن وهب عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من احتفر بئراً بفلاةٍ من الأرض إيماناً واحتساباً دخل الجنة بغير حسابٍ)).

باب في ذكر عدد من يدخل الجنة بغير حساب

بابٌ في ذكر عددٍ من يدخل الجنة بغير حسابٍ 283 - أخبرنا أبو العز بن كادش بقراءتي عليه ببغداد، ثنا أبو طالب الحربي، ثنا أبو الحسن الحافظ، ثنا أبو محمد بن ساعدٍ قراءة عليه وأنا أسمع، ثنا الحسن بن عرفة ثنا إسماعيل بن عياش عن محمد بن زيادٍ قال، سمعت أبا أمامة رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفاً بغير حسابٍ ولا عذابٍ، -[194]- مع كل ألفٍ سبعون ألفاً، وثلاث حثيات من حثيات ربي -عز وجل-)).

284 - وبه أخبرنا أبو محمد بن صاعد، ثنا محمد بن حرب بواسط، ثنا يزيد بن هارون، ثنا إسماعيل بن عياش عن محمد بن زياد عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

285 - أخبرنا محمود بن إسماعيل سنة إحدى وخمس مئة، ثنا أبو بكر بن شاذان، ثنا أبو بكر القباب، أنبأ أبو بكر بن أبي عاصم، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا إسماعيل بن عياش عن محمد بن زياد قال: سمعت أبا أمامة رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفاً، مع كل ألفٍ سبعون ألفاً لا حساب عليهم ولا عذاب، وثلاث حثيات من حثيات ربي -عز وجل-)).

286 - وبه ثنا ابن أبي عاصم، ثنا دحيم، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا صفوان عمرو عن سليم بن عامر عن أبي اليمان الهوزني عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله -تعالى- وعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفاً بغير حسابٍ)) قال يزيد بن الأخنس: والله، ما أولئك في أمتك إلا مثل الذباب الأصهب في الذبان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((فإن الله وعدني أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفاً مع كل ألفٍ سبعين ألفاً وزادني ثلاث حثياتٍ)).

287 - أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله قالت: ثنا محمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد -[195]- الحافظ، ثنا بكر بن سهل، ثنا عبد الله بن صالح، ثنا معاوية بن صالح عن أبي يحيى سليم بن عامر أنه سمع أبا أمامة رضي الله يقول عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله -عز وجل- يدخل من أمتي الجنة سبعين ألفاً بغير حسابٍ، قال يزيد بن الأخنس: ما هذا في أمتك إلا كالذباب الأزرق في الذبان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حسابٍ مع كل ألفٍ سبعون ألفاً وثلاث حثياتٍ)) .. .. الحديث.

حديث آخر في هذا الباب من غير ذكر عددٍ. 288 - أخبرتنا فاطمة قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا إبراهيم بن محمد بن عرق الحمصي قال، ثنا عمرو بن خالد، ثنا بقية بن الوليد عن كثير بن أسعد عن خالد بن معدان عن سليمان بن عبد الرحمن أنه سمع أبا أمامة الباهلي رضي الله عنه يقول: ((يخرج يوم القيامة ثلةٌ غر محجلون نورهم مثل الشمس، فينادي منادٍ: النبي الأمي فيتحسس لها كل نبي أمي فيقال: محمداً وأمته فيدخلون الجنة ليس عليهم حسابٌ ولا عذابٌ، ثم يخرج ثلةٌ أخرى غر محجلون نورهم مثل القمر ليلة البدر يسد الأفق نورهم، فينادي منادٍ: النبي الأمي فيتحسس لها كل نبي أمي فيقال محمداً وأمته فيدخلون الجنة بغير حسابٍ ولا عذابٍ، ثم يخرج ثلةٌ أخرى نورهم مثل أعظم كوكب في السماء يسد الأفق نورهم فينادي منادٍ النبي الأمي فيتحسس لها كل نبي أمي، فيقال محمداً وأمته فيدخلون الجنة بغير حسابٍ ولا عذابٍ، ثم يجيء ربك -عز وجل- ثم يوضع الميزان والحساب)).

باب في ذكر الحثيات والقبضتين

بابٌ في ذكر الحثيات والقبضتين 289 - ثنا محمود بن إسماعيل، ثنا أبو بكر بن شاذان، ثنا أبو بكر القباب، ثنا أبو بكر بن أبي عاصم، ثنا سلمة، ثنا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة عن أنس بن مالك رضي الله عنه أو عن النضر بن أنس، عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله وعدني أن يدخل الجنة من أمتي أربع مئة ألفٍ))، فقال أبو بكر رضي الله عنه: زدنا يا رسول الله، قال: ((وهكذا، وجمع يديه))، فقال: زدنا يا رسول الله، فقال: ((وهكذا، وجمع يديه))، وقال عمر: حسبك يا أبا بكر، فقال أبو بكر: دعنا يا عمر، وما عليك أن يدخلنا الله الجنة كلنا، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إن الله إن شاء أن يدخلنا الجنة بكف واحدة فعل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((صدق عمر)).

290 - أنبأه عالياً أبو بكر بن خورست الصحاف وجماعة قالوا، ثنا ابن ريذه، ثنا -[197]- الطبراني، ثنا الحسن بن عبد الأعلى البوسي الصنعاني، ثنا عبد الرزاق، أنبا معمر عن قتادة عن النضر بن أنس عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله وعدني أن يدخل الجنة من أمتي أربع مئة ألفٍ))، فقال له أبو بكر: زدنا يا رسول الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وهكذا وجمع كفيه))، فقال عمر: حسبك يا أبا بكر، قال: دعني يا عمر، وما عليك أن يدخلنا الله الجنة كلنا، فقال عمر: إن الله -عز وجل- لو شاء أدخل خلقه الجنة بكفٍ واحدةٍ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((صدق عمر)).

291 - ثنا الحسن بن أبي عبد الله، ثنا محمد بن أبي الحسين، أنبا أبو الشيخ، ثنا أحمد بن عمرو بن عبد الخالق، ثنا طالوت بن عباد، ثنا أبو هلال عن قتادة عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن الله -عز وجل- وعدني أن يدخل أربع مئة ألفٍ من أمتي الجنة بغير حسابٍ))، فقال أبو بكر رضي الله عنه: زدنا، قال: (هكذا، أو هكذا))، ثم قال: زدنا، قال: ((هكذا أو هكذا أو هكذا))، ثم قال: زدنا يا رسول الله، فقال عمر رضي الله عنه: يا رسول الله، إن الله قادر على أن يدخل الناس كلهم بحفنةٍ أو حثية واحدةٍ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((صدق عمر)).

292 - أخبرتنا فاطمة بن عقيل قالت، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا محمد بن النضر الأزدي، ثنا محمد بن سعيد الأصبهاني، قال الطبراني، وثنا عبيد بن غنام، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة. قال، وثنا أحمد بن المعلي الدمشقي والحسين بن إسحاق التستري قالا، ثنا -[198]- هشام [بن] عمار قال، وثنا سليمان بن الحسين العطار، ثنا أبو الربيع الزهراني. قالوا: ثنا إسماعيل بن عياش قال أخبرني محمد بن زياد الإلهاني قال سمعت أبا أمامة رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم [يقول]: ((وعدني ربي أن يدخل الجنة من أمتي سبعين ألفاً لا حساب عليهم ولا عذاب، وثلاث حثيات من حثيات ربي -عز وجل-)).

حديث آخر من هذا الباب. 293 - ثنا غانم [بن] أحمد سماعاً وأبو عبد الله إجازة قالا، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا هشام عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين رضي الله عنه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة حتى أكرينا الحديث، ثم رجعنا إلى أهالينا فلما أصبحنا غدونا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عرض علي الأنبياء بأممها وأتباعها من أممها فجعل يمر النبي معه الثلاثة، -[199]- والنبي معه العصابة من أمته، والنبي معه النفر من أمته، والنبي يمر معه الرجل من أمته، والنبي ما معه أحدٌ من أمته حتى مر علي موسى بن عمران -صلوات الله عليه- في جماعةٍ من بني إسرائيل، فلما رأيتهم أعجبوني فقلت: يا رب، من هذا؟ قال: هذا أخوك موسى بن عمران، ومن تبعه من بني إسرائيل، قلت: يا رب، فأين أمتي؟ قيل: انظر عن يمينك فنظرت، فإذا الظراب ظراب مكة قد سدت بوجوه الرجال، قلت: يا رب، من هؤلاء؟ قيل: هؤلاء أمتك، قيل: رضيت؟ قلت: نعم قد رضيت، قيل: انظر عن يسارك، فنظرت فإذا الأفق قد سد بوجوه الرجال، قلت: يا رب من هؤلاء؟ قيل: هؤلاء أمتك، قيل: رضيت؟ قلت: نعم رب رضيت، قيل: فإن مع هؤلاء سبعين ألفاً يدخلون الجنة بغير حساب، فأنشأ عكاشة بن محصن أخو بني أسدٍ فقال: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، فقال: اللهم اجعله منهم، فأنشأ رجلٌ آخر فقال: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني منهم، قال: سبقك بها عكاشة بن محصن، قال: وذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فدىً لكم أبي وأمي إن استطعتم أن تكونوا من السبعين فكونوا فإن عجزتم وقصرتم فكونوا من أهل الأفق فإني قد رأيت ثم ناساً يتهاوشون كثيراً قال: وذكر لنا أن رجالاً من المؤمنين، أو ناساً من المؤمنين تراجعوا بينهم، فقالوا: ما ترون هؤلاء السبعين حتى صيروا من أمورهم أن قالوا ناسٌ ولدوا في الإسلام، فلم يزالوا يعملون به حتى ماتوا عليه، فبلغ حديثهم نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال: ليس كذاكم، ولكنهم الذين لا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون، وذكر لنا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: إني لأرجو أن يكون من يتبعني من أمتي ربع أهل الجنة، فكبرنا، فقال: إني لأرجو أن -[200]- يكون الشطر، قال: فكبروا، قال: وتلا هذه الآية: {ثلةٌ من الأولين. وثلةٌ من الآخرين})).

حديث آخر من هذا الباب 294 - أخبرتنا ابنة عقيل قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا محمد بن سهل بن المهاجر الرقي، ثنا محمد بن مصعب القرقساني قال، وثنا بكر بن سهل، ثنا عمرو بن هاشم البيروني قال، وثنا أبو شعيب الحراني، ثنا يحيى بن عبد الله البابلتي قالوا، ثنا الأوزاعي قال، حدثني يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن رفاعة بن عرابة رضي الله عنه قال: صدرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل ناس يستأذنون رسول الله صلى الله عليه وسلم فجعل يأذن لهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما بال شق الشجرة التي تلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أبغض إليكم من الشق الآخر)) قال: فلا ترى من القوم إلا باكياً، فقال أبو بكر رضي الله عنه: إن الذي يستأذنك في نفسي بعدها لسفيه، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وقال: ((أشهد عند الله -وكان إذا حلف قال والذي نفسي بيده- ما منكم من أحدٍ يؤمن بالله، ثم يسدد إلا سلك به في الجنة، ولقد وعدني ربي أن يدخل من أمتي سبعين ألفاً لا حساب عليهم ولا عذاب، وإني أرجو أن لا يدخلوها حتى تتبوءوا أنتم ومن صلح من آبائكم وأزواجكم وذرياتكم مساكن في الجنة)).

295 - ثنا غانم، ثنا أحمد والحسين سماعاً وإجازةً قالا، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس بن حبيب، ثنا أبو داود، ثنا هشام الدستوائي عن يحيى بن أبي كثير عن هلال بن أبي ميمونة عن عطاء بن يسار عن رفاعة بن عرابة الجهني رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا ((بالكديد)) أو قال ((بقديد)) جعل رجال منا يستأذنون إلى أهاليهم فيأذن لهم فحمد الله وقال خيراً ثم قال: ((ما بال شق الشجرة التي تلي رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبغض إليكم من الشق الآخر)) فلم ير عند ذاك من القوم إلا باكياً، فقال رجلٌ: يا رسول الله، إن الذي يستأذنك بعد هذا لسفيه، قال: فحمد الله، وقال خيراً، وقال: ((أشهد عند الله لا يموت عبدٌ شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله صدقاً من قلبه، ثم يسدد إلا سلك به في الجنة)). وقال: ((وعدني ربي -عز وجل- أن يدخل من أمتي سبعين ألفاً لا حساب عليهم ولا عذاب، وإني أرجو أن لا يدخلوها حتى تتبوءوا أنتم ومن صلح من أزواجكم وذراريكم مساكن الجنة)).

باب في ذكر من زادت حسناته على سيئاته دخل الجنة بغير حساب

بابٌ في ذكر من زادت حسناته على سيئاته دخل الجنة بغير حسابٍ 296 - أنبأ الحسن بن أحمد، ثنا أبو طاهر، ثنا أبو الشيخ، ثنا محمد بن زكريا، ثنا -[202]- زهير بن محمد، ثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((شفاعتي يوم القيامة لأهل الكبائر))، فقلت: ما هذا يا جابر؟ قال نعم يا محمد، إنه من زادت حسناته على سيئاته يوم القيامة فذلك الذي يدخل الجنة بغير حساب، ومن استوت حسناته على سيئاته يوم القيامة، فذلك الذي يحاسب حساباً يسيراً، ثم يدخل الجنة، وإنما شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن أوبق نفسه وأغلق ظهره)).

باب آخر في ذكر من يدخل الجنة بغير حساب

بابٌ آخر في ذكر من يدخل الجنة بغير حسابٍ 297 - ثنا أبو الخير: غانم بن الفضل بن رزين، ثنا أبو بكر: أحمد بن الفضل المقري، ثنا أبو بكر محمد بن علي، ثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن العباس الأصم من لفظه، ثنا أبو القاسم إسحاق بن إبراهيم بن سنين الختلي، ثنا عمران بن هارون، ثنا ابن لهيعة قال، حدثني دراج عن عبد الرحمن بن مجيرة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثةٌ يدخلون الجنة بغير حسابٍ: رجلٌ غسل ثوبه فلم يجد خلقاً، ورجلٌ لم ينصب له على مستوقده بقدرين قط، ورجلٌ دعا بشرابه فلم يقل له أيهن تريد؟)).

باب في ذكر أصناف هذه الأمة ودخولهم الجنة

بابٌ في ذكر أصناف هذه الأمة ودخولهم الجنة 298 - أنبا محمود بن إسماعيل الصيرفي، ثنا أبو الحسين. وأنبا عبد الواحد بن أبي القاسم الصباع، وفاطمة قالا، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا إبراهيم بن نائلة الأصبهاني، ثنا إسماعيل بن عمرو، ثنا عثمان بن صالح عن شداد بن أبي طلحة الراسبي عن غيلان بن جرير عن أبي بردة عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تحشر هذه الأمة يوم القيامة على ثلاثة أصنافٍ: فصنفٌ يدخلون الجنة بغير [حساب، وصنفٌ يحاسبون حساباً يسيراً ويدخلون الجنة، وصنفٌ يجيئون على حمائلهم كأمثال الجبال الراسية، فيقول الله -عز وجل- للملائكة وهو أعلم بهم: من هؤلاء فيقولون: ربنا عبيدٌ من عبيدك، كانوا يعبدونك لا يشركون بك شيئاً فيقول: حطوها عنهم وضعوها على اليهود والنصارى، وادخلوا جنتي برحمتي))] (¬1). ¬

_ (¬1) من هنا وقع سقط صفحة كاملة، ولم أتمكن من تصويرها ندعوا الله أن يغفر لنا، وقد أتممت الحديث من طريق الطبراني المذكور في سند المصنف.

299 - .. .. .. .. .. أبوعاصم العباداني: عبيد الله بن عبد الله، ثنا الفضل بن عيسى الرقاشي عن الحسن، قال: خطبنا أبوهريرة رضي الله عنه على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليعتذرن الله _عزوجل_ إلى آدم يوم القيامة ثلاث معاذير، يقول الله _تعالى_: يا آدم، قد خلقتك حكماً بيني وبين ذريتك قم عند الميزان، فانظر ما يرفع إليك من أعمالهم فمن رجح منهم خيره على شره مثقال ذرة فله الجنة حتى تعلم أني لا أدخل منهم النار إلا ظالماً.

باب في ذكر دخول الجنة برحمة الله

بابٌ في ذكر دخول الجنة برحمة الله 300 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا أبو علي الصواف، ثنا إبراهيم بن عبد الله بن أيوب، ثنا سعيد بن محمد الجرمي، ثنا أبو عبيدة الحداد: عبد الواحد بن واصل السدوسي، ثنا محمد بن ثابت البناني عن عبد الله بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن أبيه عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: -[205]- ((توضع للأنبياء منابر من ذهب يجلسون عليها، ويبقى منبري لا أجلس عليه أو لا أقعد عليه قائماً بين يدي ربي -عز وجل- منتصباً بأمتي، فيقول الله -تعالى- ما تريد يا محمد أن أصنع بأمتك؟ فأقول: رب عجل حسابهم فمنهم من يدخل الجنة برحمة الله، ومنهم من يدخل الجنة بشفاعتي .. الحديث.

301 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد والحسين سماعاً وإجازة قالا، ثنا عبد الله، ثنا يونس، ثنا أبو داود، ثنا ابن أبي ذئب عن سعيد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما منكم أحدٌ ينجيه عمله))، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ((ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمةٍ)).

302 - ثنا أبو نصر الغازي الحافظ -رحمه الله- ومحمد بن الربيع ومنصور الحجري ومحمد بن إسماعيل الفصيلي ومحمد بن الهيصم وجماعة كتابه قالوا، أخبرتنا بيبي بنت الصمد بهراة قالت، ثنا أبو محمد بن أبي شريح، ثنا أبو بكر أحمد بن إسماعيل الهيتي، ثنا عبيد الله بن سعد الزهري، ثنا عمي، ثنا عبد العريز بن المطلب عن موسى بن عقبة عن أبي سلمة عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((سددوا وقاربوا واعلموا أنه لم يدخل أحدكم عمله الجنة وإن أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل)).

303 - أنبا الحسن بن أحمد، ثنا أبو الشيخ، ثنا عبدان ثنا جعفر بن حميد، ثنا الوليد عن زياد بن علاقة عن شريك بن طارق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يدخل أحدٌ الجنة بعملٍ)) قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ((ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته)).

304 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن زريق بن جامع، ثنا محمد بن هشام السدوسي، ثنا الفضل بن العلاء عن أشعث بن سوار عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما منكم من أحدٍ يدخله عمله الجنة))، فقال بعضهم: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ((ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته)).

305 - ثنا أبو القاسم الشروطي، ثنا أبو سعد الكنجرودني، ثنا أبو بكر بن مهران، ثنا أبو بكر محمد بن حمدون بن خالد قال، حدثني إبراهيم بن الهيثم بن المهلب -[207]- الجزري، ثنا الهيثم بن جميل، ثنا فرات بن السائب عن مكحول عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان يوم القيامة ووقف المؤمنون على الصراط تطول عليهم الرب بفضله فيقول لهم: تواهبوا المظالم فيما بينكم فإني قد وهبت لكم تبعتي قبلكم، قال: فيتواهبون سراعاً، ثم يقول: جوزوا الصراط بعفوي وادخلوا الجنة برحمتي، واقتسموها بأعمالكم، قال: فلهم أهدى إلى منازلهم من أهل الدنيا إلى منازلهم)).

باب في ذكر عدد الأخلاق التي يدخل بها صاحبها الجنة

بابٌ في ذكر عدد الأخلاق التي يدخل بها صاحبها الجنة 306 - ثنا أبو علي، ثنا أبو نعيم، ثنا الطبراني، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن عقال الحراني، ثنا أبو جعفر النفيلي، ثنا أبو الدهماء، ثنا أبو ظلال القسملي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لله لوحاً من زبرجدةٍ خضراء جعله تحت العرش كتب فيه ((أنا الله لا إله إلا أنا، خلقت بضعة عشر وثلاث مئةٍ خلقٍ، من جاد بخلق منها مع شهادة أن لا إله إلا الله دخل الجنة)).

باب في ذكر من يدخل الجنة وهو يضحك

بابٌ في ذكر من يدخل الجنة وهو يضحك 307 - ثنا الإمام عمي لفظاً قال، ثنا أبو القاسم بن عبد الله عن أبيه قال، ثنا أحمد بن عثمان القاضي بقيس قال ثنا أحمد بن عمار، ثنا محمد بن مهدي بن هلال قال، حدثني أبي عمر صريح عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أكثر ذكر الله بلسانه دخل الجنة يضحك)).

باب في ذكر من اسمه أحمد أو محمد دخل الجنة

بابٌ في ذكر من اسمه أحمد أو محمد دخل الجنة 308 - ثنا الإمام عمي -رحمه الله- قال، ثنا عبد [] بن عبد الخالق بقراءتي علي ببلدة سويخ قال، ثنا محمد بن علي بن حيدرة الجعفري قال، ثنا حمزة بن أحمد قال، ثنا أحمد بن محمد بن الفضل البخاري قال، ثنا الحسين بن أحمد بن زكير البغدادي، ثنا أحمد بن نصر بن عبد الله بن الفتح قال، ثنا جدي لأمي صدقة بن موسى الغنوي قال، ثنا أبي ثنا حميد الطويل عن أنس -[209]- بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يوقف عبدان بين يدي الله -عز وجل- فيأمر بهما إلى الجنة، فيقولان: ربنا بما استأهلنا دخول الجنة ولم نعمل عملاً تجازينا به الجنة؟ فيقول لهما: أدخلا عبدي فإني آليت على نفسي أن لا يدخل النار من اسمه أحمد ولا محمدٌ)).

باب في ذكر أشياء من ختم له بواحدة منها دخل الجنة

بابٌ في ذكر أشياء من ختم له بواحدةٍ منها دخل الجنة 309 - ثنا أحمد بن علي المقري بقراءاتي عليه في منزلي، ثنا أحمد بن الفضل الإمام، ثنا أبو بكر محمد بن علي، ثنا أبو سليمان محمد بن علي الحراني، ثنا الحسن بن أحمد بن فيل أبو طاهر الإمام بأنطاكية، ثنا عامر بن سيار، ثنا عدي [بن] الفضل عن عثمان البستي عن نعيم بن أبي هند عن أبي سهل عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجعه الذي قبض فيه، وعلي رضي الله عنه مسنده إلى صدره، فقلت له، دعني فقد سهرت، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((دعه بل هو أحق بي منك، يا حذيفة: أدن مني))، فدنوت، فقال: ((يا حذيفة، من ختم له بصيام يومٍ يريد به وجه الله أدخله الله الجنة، يا حذيفة، من ختم له بشهادة أن لا إله إلا الله مخلصاً يريد به وجه الله، أدخله الله الجنة، يا حذيفة، من ختم له بإطعام المساكين يريد به وجه الله أدخله الله الجنة)).

باب آخر في ذكر دخول الجنة بالإخلاص

بابٌ آخر في ذكر دخول الجنة بالإخلاص 310 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن العباس المؤدب، ثنا عبيد بن إسحاق العطار، ثنا قطري الخشاب عن عبد الوارث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان آخر الزمان صارت أمتي ثلاث فرقٍ: فرقةٌ يعبدون الله خالصاً، وفرقةٌ يعبدون الله رياءً، وفرقةٌ يعبدون الله [ليستأكلوا] به الناس، فإذا جمعهم الله يوم القيامة قال للذي [يستأكل] الناس: بعزتي وجلالي ما أردت بعبادتي؟ قال: وعزتك وجلالك أستأكل به الناس، قال: لم ينفعك ما جمعت شيئاً تلجأ إليه، انطلقوا به إلى النار [ثم يقول] للذي كان يعبد رياءً: بعزتي وجلالي ما أردت بعبادتي؟ قال: بعزتك وجلالك رياء -[211]- الناس، قال: لم يصعد إلي منه، [شيء] انطلقوا به إلى النار، ثم يقول للذي كان يعبده خالصاً: بعزتي وجلالي ما أردت بعبادتي؟ قال: [وعزتك] وجلالك أنت أعلم به مني، أردت به [ذكرك] ووجهك، قال: صدق عبدي انطلقوا به إلى الجنة)).

باب في ذكر من اجتنب أربعا دخل الجنة

بابٌ في ذكر من اجتنب أربعاً دخل الجنة 311 - ثنا العباس بن أبي العباس الحسنوي في كتابه، ثنا أبو عبد الله الخبازي، ثنا أبو طاهر محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق، ثنا عبد الله بن محمد بن مسلم، ثنا عصام بن رواد، ثنا أبي [عن] سفيان الثوري عن الزبير بن عدي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((من اجتنب من الرجال أربعاً دخل الجنة: الدماء والأموال والفروج والأشربة)).

باب في ذكر دخول من أخذ بركاب أخيه الجنة

بابٌ في ذكر دخول من أخذ بركاب أخيه الجنة 312 - ثنا أبو نصر محمد بن أبي الرجاء، ثنا أبو بكر محمد بن إبراهيم، ثنا القاضي الشريف أبو عمر القاسم بن جعفر من لفظه بالبصرة، ثنا أبي وعماي قالوا، قرئ على جدنا العباس ونحن حضور نسمح قال، حدثني يعقوب بن جعفر -[213]- قال، سمعت أبي يحدث عن أبيه عن جده عن عبد الله بن العباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أخذ بركاب أخيه لغير رغبة ولا رهبةٍ دخل الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

بابٌ في ذكر دخول الجنة بحب رسول الله صلى الله عليه وسلم 313 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا يعقوب بن إسحاق بن الزبير الحلبي، ثنا أبو جعفر النفيلي قال، حدثني عاصم بن سعيد عن معبد بن خالد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحيا سنتي فقد أحبني، ومن أحبني كان معي في الجنة)).

باب في ذكر دخول الجنة بحب الحسن والحسين

بابٌ في ذكر دخول الجنة بحب الحسن والحسين 314 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن عبد الله بن عرسٍ، ثنا أحمد بن محمد اليمامي، ثنا عبد الرزاق، ثنا معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العصر، فلما كان في الرابعة أقبل الحسن والحسين -رضي الله عنهما-، حتى ركبا على ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما سلم وضعهما وأقبل الحسن فحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن على عاتقه الأيمن والحسين على عاتقه الأيسر، ثم قال: ((أيها الناس .. .. الحديث .. .. إلى أن قال: وهما في الجنة، ومن أحبهما في الجنة)).

باب في ذكر دخول الفقراء الجنة بغير حساب

بابٌ في ذكر دخول الفقراء الجنة بغير حسابٍ 315 - ثنا إسماعيل بن الفضل بقراءاتي عليه، ثنا أبو المظفر بن شبيب إملاء، ثنا أبو عمر بن أبي بكر بن عبد الوهاب، ثنا عبد الله بن إبراهيم الصباح المقري، ثنا أحمد بن الفرات، ثنا محمد بن عيسى، ثنا ابن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن سابط عن سعيد بن عامر بن حذيم رضي الله عنه قال: ما أن بمتخلف عن العنق الأول بعد أن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((يجيء فقراء المسلمين فيقال لهم: قفوا للحساب، يقولون: ما تركنا أموالاً تحاسبونا عليها، فيقول الله -عز وجل-: صدق عبادي ادخلوا الجنة، فيدخلون الجنة قبل الأغنياء بسبعين عاماً)).

باب آخر في ذكر الفقراء ودخولهم الجنة

بابٌ آخر في ذكر الفقراء ودخولهم الجنة 316 - ثنا عبد الكريم بن عبد الرزاق وغيره، ثنا أبو المظفر بن شبيب إملاءً، ثنا أبو بكر أحمد بن موسى الحافظ، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن حامد معاوية البلخي، ثنا موسى بن محمد المؤدب البلخي، ثنا [حم بن نوح]، ثنا سلم بن سالم عن نوح بن أبي مريم عن أشعث عن كردوسٍ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يقال للفقراء ادخلوا الجنة فيختلط بهم رجلٌ من الأغنياء، فإذا بلغ باب الجنة، قيل له: ارجع فإنك لست منهم، قال: فيتمنى ليته كان فقيراً منذ يوم خلقه الله إلى أن تقوم الساعة)).

باب في ذكر أن محبي أبي بكر وعائشة –رضي الله عنها- يدخلون الجنة بغير حساب

بابٌ في ذكر أن محبي أبي بكر وعائشة -رضي الله عنها- يدخلون الجنة بغير حسابٍ 317 - ثنا الإمام عمي قال، ثنا أبو علي الوزير إملاءً قال، ثنا يوسف بن محمد الزاهد. -وأنبا أبو طاهر الصوفي بقراءاتي عليه قال، ثنا يوسف بن محمد في كتابه، قال، حدثنا أحمد بن إبراهيم بن أحمد قال، ثنا القاسم بن محمد السراج، ثنا محمد بن أحمد الضبي الدينوري بمكة في المسجد الحرام قال، ثنا أحمد بن يحيى قال، ثنا الصابر الجارود قال، ثنا هشيم عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان يوم القيامة ينصب ميزانٌ من ذهبٍ أمام العرش فيأتي ملكٌ من الملائكة فيعلو أحدهما فيقول من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا رضوان خازن الجنة، وهذا مفاتيحها بيدي، أمرني الله -عز وجل- أن أدفعها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أدفعها إلى أبي بكر رضي الله عنه يدخل الجنة محبيه ومحبي عائشة بغير حسابٍ، ويأتي ملكٌ من الملائكة فيعلو المنبر الثاني، ويقول: من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا مالكٌ خازن النار، وهذا مفاتيحها بيدي، أمرني الله أن أدفعها إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأمرني النبي صلى الله عليه وسلم أن أدفعها إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه يدخل النار مبغضيه ومبغضي عائشة بغير حسابٍ)). قال أبو بكر: سمع هذا الحديث الكرخي، وقال: لو كان هذا الحديث مكتوباً على الجدار لكان الواجب أن يكتب بماء الذهب.

باب في ذكر المتقين والشاكرين والخائفين وغيرهم

بابٌ في ذكر المتقين والشاكرين والخائفين وغيرهم 318 - ثنا محمد الكرماني قال، ثنا محمد بن محمد المقري المديني، ثنا أبو بكر الذكواني قال، ثنا عبد الله بن جعفر قال، ثنا إسحاق بن إسماعيل قال، ثنا إسحاق بن سليمان عن مغيرة بن مسلم عن ميمون أبي حمزة، قال: كنت جالساً عند أبي وائل شقيق بن سلمة فدخل علينا رجل يقال له أبو عفيف، فقال له شقيق يا أبا عفيف ألا تحدثنا عن معاذٍ رضي الله عنه قال: بلى سمعته يقول: ((يحشر الناس يوم القيامة على أربعة أصنافٍ في صعيدٍ واحدٍ ينفذهم البصر ويسمعهم المنادي، فينادي أين المتقون؟ فيقومون في كنفٍ من الرحمن لا يحتجب الله ولا يستتر، فقلت له: ومن المتقون؟ قال: قومٌ اتقوا الشرك وعبادة الأوثان، وأخلصوا لله بالعبادة فيمرون إلى الجنة، ثم ينادى أين الشاكرون؟ فيقومون في كنفٍ من الرحمن لا يحتجب الله منهم ولا يستتر، فقلت: من الشاكرون؟ فقال: قومٌ أعطوا الدنيا فشكروا، وابتلوا فصبروا فيمرون ثم ينادي: أين الخائفون؟ قال: فيقومون في كنف الرحمن لا يحتجب الله منهم ولا يستتر، قال: فقلت: ومن الخائفون؟ قال: قومٌ عملوا الذنوب في الدنيا وخافوا ربهم وتابوا إليه، يقول الله -عز وجل-: لا أجمع عليكم خوفين: خوفاً خفتموني في الدنيا وأخيفكم اليوم، قال: فيمرون، ثم ينادي: أين أصحاب اليمين؟ فيقومون في كنفٍ من الرحمن لا يحتجب الله منهم ولا يستتر، قال: فيعرض عليهم سيئاتهم فيعرفونها، -[218]- فيقال: عملتم كذا في يوم كذا، فيقولون: نعم يا ربنا، ولكن لنا أعمالٌ كنا نرجوا بها، قال: فيقول -تبارك وتعالى- فإني قد تجاوزت لكم عن سيئاتكم، وضاعفت لكم حسناتكم، فيعطون كتبهم بأيمانهم، وهؤلاء أصحاب اليمين)).

باب في ذكر أن الجنة محرمة على الناس حتى يدخلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته

بابٌ في ذكر أن الجنة محرمةٌ على الناس حتى يدخلها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته 319 - أنبا أبو علي، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا علي بن سعيد الرازي، ثنا زكريا بن سهل بن بسام المروزي، ثنا عبد الله بن عثمان، عن خارجة بن مصعب، عن ابن جريج، عن ابن عباس رضي الله عنه قال: .. ...

باب في ذكر عدد صفوف أهل الجنة

بابٌ في ذكر عدد صفوف أهل الجنة 320 - ثنا أبو علي بن شهريار سنة إحدى وخمس مئة، ثنا سفيان بن محمد بن حسنكويه، ثنا محمد بن المظفر الحافظ، ثنا محمد بن سليمان، ثنا سويد بن -[219]- سعيد، ثنا القاسم بن عصن عن موسى الجهني عن ابن بريدة عن أبيه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أهل الجنة عشرون ومئة صف، أمتي منها ثمانون صفاً)).

321 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله بن جعفر، ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا إسماعيل بن عبد الله، ثنا محمد بن كثير، ثنا سفيان عن علقمة بن [مرثد] عن ابن بريدة عن أبيه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أهل الجنة عشرون ومئة صف، ثمانون منها أمتي)).

322 - أخبرتنا ابنة عقيل قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا أبو عامر محمد بن إبراهيم النحوي الصوري وجعفر بن محمد الفريابي قالا، ثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، ثنا خالد بن يزيد البجلي، ثنا سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه عن جده رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أهل الجنة عشرون ومئة صف، منها ثمانون أمتي)).

323 - أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله قالت، ثنا محمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد -[220]- الشامي، ثنا محمد بن أحمد بن أبي خيثمة، ثنا أحمد بن محمد بن نيزك الطوسي، ثنا يعقوب بن إسحاق الحضرمي، ثنا عبد الواحد بن زياد عن الحارث بن حصيرة عن زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أهل الجنة عشرون ومئة صف، أمتي منها ثمانون صفاً)).

324 - ثنا أبو القاسم المديني وأبو عدنان المؤدب وأبو نهشل القاني وأبو بكر الصحاف وغيرهم قالوا، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني. -وأنبا غانم بن أبي نصر والحسن بن أحمد قالا، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا الطبراني، ثنا أحمد بن القاسم بن مساور، ثنا عفان بن مسلم، ثنا عبد الواحد بن زياد، ثنا الحارث بن حصيرة قال حدثني القاسم بن عبد الرحمن عن أبيه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كيف أنتم وربع الجنة لكم، ولسائر الناس ثلاثة أرباعها))، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ((كيف أنتم وثلثها لكم))، قالوا: ذاك أكثر، قال: ((كيف أنتم والشطر لكم))، قالوا: ذاك أكثر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أهل الجنة عشرون ومئة صف، أنتم منها ثمانون صف)). -[221]- هذا لفظ أحمد بن عبد الله ولفظ ابن ريذه مختصر.

325 - ثنا إسماعيل بن أبي صالح، ثنا أبي، ثنا أبو طاهر الزيادي وأبو سعيد بن شاذان قالا، ثنا أبو عبد الله الصفار إملاءً، ثنا أبو قبيصة البغدادي محمد بن عبد الرحمن بن عمار بن القعقاع الضبي، ثنا أحمد بن عمران الأخنسي قال، سمعت أبا بكر بن عياش يحدث صالح خازن هارون عن سليمان التيمي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يجمع الله أهل الجنة صفوفاً وأهل النار صفوفاً)) .. الحديث.

باب في ذكر قرب الجنة إلى العبد

بابٌ في ذكر قرب الجنة إلى العبد 326 - ثنا حامد، ثنا الإمام أبو القاسم العبدي، ثنا أبي، ثنا أحمد بن محمد بن زياد -[222]- ومحمد بن يعقوب بن يوسف قالا، ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري، ثنا عبد الله بن نمير الهمذاني عن الأعمش عن أبي وائل قال، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الجنة أقرب إلى العبد من شراك نعله، والنار مثل ذلك)).

327 - ثنا الحسن بن أحمد سنة إحدى وخمس مئة وغانم بن أبي نصر سنة عشر قالا، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا عبد الله بن جعفر بن محمد بن فارس، ثنا أحمد بن يونس، ثنا أبو بدر شجاع بن الوليد ومحمد بن عبيد الطنافسي ومحاضر بن المورع، قالوا، ثنا الأعمش سليمان بن مهران عن زيد بن وهب الجهني عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: ((أن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً، وقال محاضر: أربعين ليلةً، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يبعث الله ملكاً فيؤمر بأربع كلماتٍ، فيقال له: اكتب رزقه وعمله وأجله، وشقي أم سعيدٌ)) زاد أبو بدر في حديثه: ((ثم ينفخ فيه الروح، فإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها غير ذراعٍ فيختم له بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار، حتى [ما] يكون بينه وبينها غير ذراعٍ فيختم له بعمل أهل الجنة فيدخلها)).

328 - ثنا القاضي أبو حازم بقراءاتي عليه ببغداد، ثنا خال والدتي أبو القاسم، ثنا القاضي أبو الحسين محمد بن عثمان بن الحسن النصيبيني، ثنا أبو عمرو -[223]- عثمان بن أحمد بن يزيد، ثنا عبد الرحمن بن محمد بن منصور الحارثي، ثنا يحيى بن القطان، ثنا الأعمش، ثنا زيد بن وهب عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: ((إن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً، أو قال أربعين ليلةً، ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يرسل الله إليه الملك فيؤمر بأربع كلماتٍ، فيكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيدٌ، ثم ينفخ فيه الروح، قال: والذي لا إله غيره، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيختم له بعمل النار فيكون من أهلها)).

باب في ذكر دخول الجنة برحمة الله مع ارتكاب الذنوب

بابٌ في ذكر دخول الجنة برحمة الله مع ارتكاب الذنوب 329 - ثنا الحسن بن أحمد قال، ثنا محمد بن علي قال، ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال، ثنا أبو يعلى قال، ثنا عبد الله بن بكار قال، ثنا عكرمة بن عمار قال، ثنا محمد بن يحيى، ثنا محمد بن عصام عن أبيه [و] عن سفيان بن سعيد عن عكرمة بن عمار عن ضمم بن جوس الهفاني، قال، دخلت مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا بشيخٍ فإذا هو أبو هريرة ومعه شابٌ أدعج العينين فقال أبو هريرة، يا يماني لا تقولن لأحدٍ لا يدخلك الله الجنة أولا يغفر الله لك أبداً فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنه كان رجلان متآخيان في بني إسرائيل أحدهما متعبدٌ والآخر مذنبٌ، فكان المجتهد يقول له: أقصر، فيقول: خلني وربي، أبعثت علي رقيباً، -[224]- فغضب المجتهد يوماً، فقال: والله لا يغفر الله لك أبداً، أو لا يدخلك الله الجنة أبداً، فبعث الله إليهما ملكين فقبض أرواحهما، فقال للمجتهد: أكنت علي عالماً؟ أكنت على ما في يدي قادراً؟ اذهبوا به إلى النار؟ وقال للآخر: ادخل الجنة برحمتي)). قال أبو هريرة: تكلم بكلمة أوبقت (أهلكت) دنياه وآخرته.

باب في ذكر ثلاثة يدخلون الجنة برحمة الله

بابٌ في ذكر ثلاثةٍ يدخلون الجنة برحمة الله 330 - ثنا أبو علي، ثنا أبو نعيم، ثنا الطبراني، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني، ثنا سعيد بن سليمان، ثنا سليمان بن داود اليمامي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثٌ من كن فيه حاسبه الله حساباً يسيراً، وأدخله الجنة برحمته)) قالوا: وما هن يا رسول الله؟ قال: ((تصل من قطعك، وتعطي من حرمك، وتعفو عمن ظلمك)).

باب في ذكر أن هذه الأمة نصف الجنة

بابٌ في ذكر أن هذه الأمة نصف الجنة 331 - ثنا غانم، ثنا أحمد والحسين سماعاً وإجازة قالا، ثنا عبد الله، ثنا يونس، ثنا أبو داود، ثنا شعبة أخبرني أبو إسحاق عن عمرو بن ميمون عن عبد الله رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((أترضون أن تكون ربع أهل الجنة؟))، قالوا: نعم، قال: ((أترضون أن تكونوا ثلث أهل الجنة؟)) قالوا: نعم. قال: ((فوالذي نفسي بيده، إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة، وذلك أن الجنة لا يدخلها إلا نفسٌ مسلمةٌ)). الحديث.

باب في ذكر أن نصف الجنة لهذه الأمة وتشارك الأمم في النصف الباقي

بابٌ في ذكر أن نصف الجنة لهذه الأمة وتشارك الأمم في النصف الباقي 332 - ثنا عبد الجبار بن محمد بن عمر إذناً، ثنا أبو القاسم عبد العزيز بن أحمد بن فاذويه، ثنا منصور بن محمد الصغير، ثنا أحمد بن عبد الرحمن هو أبو العباس النسدي، ثنا أحمد بن جعفر الأشعري، ثنا محمد بن محمد مرزوق، ثنا ميسرة بنت عبد الله بن أبي عبد الله الشامي، ثنا عمي إبراهيم بن عبد الله الشامي عن أبيه عن أبيه عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نصف الجنة لأمتي، وتشارك الأمم في النصف الباقي)).

باب في ذكر أن هذه الأمة ثلثي أهل الجنة

بابٌ في ذكر أن هذه الأمة ثلثي أهل الجنة 333 - ثنا الحسن بن أبي العباس، ثنا أبو طاهر بن أبي الحسين، ثنا أبو الشيخ، ثنا عبد الله بن محمد بن سوار الكوفي، ثنا بن نمير، ثنا حفص عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إني لأرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة))، قلنا: الله أكبر، فقال: ((إني لأرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة))، قلنا: الله أكبر، قال: ((إني لأرجو أن تكونوا ثلثي أهل الجنة)).

باب في ذكر أن هذه الأمة كلها في الجنة

بابٌ في ذكر أن هذه الأمة كلها في الجنة 334 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا أحمد بن محمد الصيدلاني، ثنا أحمد بن محمد بن الحجاج، ثنا محمد بن نوح، ثنا إسحاق الأزرق عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر -رضي الله -[227]- عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من أمةٍ إلا وبعضها في الجنة، وبعضها في النار إلا أمتي فإنها كلها في الجنة)).

335 - ثنا عبد الصمد بن أحمد وأبو عدنان محمد بن أحمد وجماعة قالوا، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مزاحم البغدادي، ثنا أحمد بن محمد بن الحجاج البغدادي، ثنا محمد بن نوح السراج مثله سواءً.

باب في ذكر السابقين إلى الجنة

بابٌ في ذكر السابقين إلى الجنة 336 - ثنا أبو عدنان بن أبي نزار وعبد الصمد بن أبي الفوارس وإسماعيل بن أبي عبد الله ومحمد بن الحارث وجماعة قالوا، ثنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم، ثنا سليمان بن أحمد [ثنا] أيوب بن أبي سليمان أبو ميمون الصوري، ثنا عطية بن بقية بن الوليد، حدثني أبي، ثنا محمد بن زياد الألهاني قال، سمعت أبا أمامة الباهلي رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((أنا سابق العرب إلى الجنة، وصهيب سابق الروم إلى الجنة، وبلال سابق الحبشة، وسلمان سابق الفرس إلى الجنة)). ثنا أبو عمرو ظفر بن إبراهيم الجرجاني كتابة تحت يدي عمي الإمام الحافظ -رحمه الله-، ثنا الأستاذ شيخ الإسلام أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن -[228]- الصابوني قدم علينا جرجان رسولاً سنة أربع وثلاثين.

337 - ثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ، ثنا أبو علي الحسين بن علي الحافظ وأنا سألته، ثنا أبو جعفر محمد بن خالد بن يزيد البرذعي بمكة، ثنا عطية بن بقية قال، قال إني دخلت على هارون الرشيد فقال، حدثني يا بقية، فقلت: حدثني محمد بن زياد الألهاني عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا سابق العرب إلى الجنة، وسلمان سابق فارس إلى الجنة، وصهيب سابق الروم إلى الجنة، وبلال سابق الحبشة إلى الجنة)).

باب في ذكر من يخدم المجاهدين وأنه سبق أصحابه إلى الجنة

بابٌ في ذكر من يخدم المجاهدين وأنه سبق أصحابه إلى الجنة 338 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ حدثني عبد الله بن يحيى بن حاتم، ثنا أبي، ثنا المعلي بن هلال عن أبي إسحاق الهمذاني عن عبد الله بن واقدٍ عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما من مجاهدٍ يخدم المجاهدين في سبيل الله إلا أوجب الله له الجنة، وحرمه على النار، وسبق أصحابه إلى الجنة بسبع مئة عامٍ)) .. .. الحديث.

باب في ذكر دخول العبد قبل الموالى بسبعين خريفا

بابٌ في ذكر دخول العبد قبل الموالى بسبعين خريفاً 339 - ثنا عبد الصمد بن أحمد وفاطمة بنت عبد الله [قالا]، ثنا محمد بن عبد الله، ثنا الطبراني، ثنا يحيى بن عبد الله بن عبدويه وهو السعيد بن أحمد حدثني أبي [ثنا] عبد الوهاب بن عطاء، عن يونس عن الحسن عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((عبدٌ أطاع الله وأطاع مواليه أدخله الله الجنة قبل مواليه بسبعين خريفاً، فيقول السيد: رب هذا كان عبدي في الدنيا، قال: جازيته بعمله، وجازيتك بعملك)).

باب في ذكر الذي يبدأ بالسلام وأنه يسبق إلى الجنة

بابٌ في ذكر الذي يبدأ بالسلام وأنه يسبق إلى الجنة 340 - ثنا أبو شكر الحبال، ثنا أبو نصر الكاتب، ثنا أبو الشيخ، ثنا أبو عبد الله محمود -[230]- بن محمد الواسطي، ثنا وهب بن بقية، ثنا خالد الواسطي عن عبد الله العمري عن الزهري عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الذي يبدأ بالسلام يسبق إلى الجنة)).

341 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد. -وأنبا أبو الفتح الحداد، ثنا أبو عبد الله بن حمدان، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمود بن محمد الواسطي، ثنا [وهب] بن بقية، ثنا خالد عن عبد الله بن عمر عن الزهري عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلمٍ أن يهجر أخاه فوق ثلاثةٍ يلتقيان يعرض هذا، ويعرض هذا، والذي يبدأ بالسلام يسبق إلى الجنة)).

باب في ذكر أول من يأخذ بحلقة باب الجنة

بابٌ في ذكر أول من يأخذ بحلقة باب الجنة 342 - ثنا أبو علي سنة إحدى وخمس مئة، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا أبو بحر محمد -[231]- بن الحسن بن كوثر، ثنا محمد بن يونس، ثنا إبراهيم بن أبي الوزير، ثنا سفيان بن عيينة عن علي بن زيد بن جدعان عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا أول من يأخذ بحلقة باب الجنة فأقعقها، فيفتحها الله -عز وجل- لي)).

343 - الموفق، ثنا محمد بن يعقوب بن يوسف، ثنا عبد العزيز بن صالح المصري، ثنا عيسى بن المبارك، ثنا عمرو بن عمر بن عبد الرحمن، عن إسحاق بن نوح، عن عكرمة، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((وأول من يقرع باب الجنة بلال المؤذن)).

باب في ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه أول من يدخل الجنة

بابٌ في ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه أول من يدخل الجنة 344 - ثنا أبو علي، ثنا أبو نعيم، ثنا سليمان بن أحمد الطبراني، ثنا علي بن سعيد -[232]- الرازي، ثنا أبو الأسود معاوية بن وهب بن سوار الجرمي، ثنا عمي أنيس بن سوار عن أيوب السختياني [عن أبي قلابة] عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أنا أول من يدخل الجنة يوم القيامة وأشفع)).

باب في ذكر الأنبياء وأنهم أول من يدخل الجنة ومن بعدهم الشهداء ومن بعدهم المؤذنون

بابٌ في ذكر الأنبياء وأنهم أول من يدخل الجنة ومن بعدهم الشهداء ومن بعدهم المؤذنون 345 - ثنا أبو القاسم السندسي بقراءاتي ببغداد غير مرة قال، ثنا أبو طالب محمد بن إبراهيم بن عبدان قال، ثنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي قال، ثنا محمد بن يونس القرشي، قال، ثنا مسلم بن إبراهيم الأزدي قال، ثنا محمد بن عيسى الهذلي قال، ثنا محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، أي الخلق أول دخولاً الجنة؟ قال: ((الأنبياء))، قال: ثم من يا رسول الله؟ قال: ((ثم الشهداء))، قال: يا نبي الله، ثم من؟ قال: ((ثم مؤذن بيت المقدس))، قال: يا نبي الله، ثم من؟ قال: ((ثم مؤذن مسجد البيت الحرام))، قال: يا نبي الله، ثم من؟ قال: ((ثم مؤذن مسجدي هذا))، قال: يا نبي الله، ثم من؟ قال: ((سائر المؤذنين على قدر أعمالهم)).

باب في ذكر أبي بكر الصديق وأنه أول من يدخل الجنة

بابٌ في ذكر أبي بكر الصديق وأنه أول من يدخل الجنة 346 - ثنا قاضي أبو بكر البزاز ببغداد، ثنا أبو محمد الحسن بن علي إملاء، ثنا أبو حفص عمر بن محمد بن علي الناقد ثنا عبد الله بن محمد بن ناجية، ثنا محمد بن عبد المجيد التميمي، ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن عبد السلام بن حرب عن أبي خالد الدالاني عن أبي خالد مولى آل جعدة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتاني جبريل فأخذ بيدي فأراني الباب الذي يدخل أمتي منه الجنة))، فقال أبو بكر رضي الله عنه: وددت أني كنت معك حتى أنظر إليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أما أنك أول من يدخل من أمتي الجنة)).

347 - ثنا أبو الفتح التاجر، ثنا أبو المظفر الإمام، ثنا أبو العباس الأسدي إملاءً، ثنا أبو حامد أحمد بن جعفر الأشعري، ثنا أبو مسعود، ثنا أحمد بن رشد بن خثيم، ثنا سعيد بن خثيم، ثنا كثير النواء، عن يحيى بن زكريا مولى آل طلحة عن -[234]- أبي معتمر قال: ذكر أبو بكر عند علي -رضي الله عنهما- فقال علي: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر حديث ليلة أسري به فقال: ((رأيت باباً من أبواب الجنة عرضه أربعون ميلاً، قلت: يا جبريل، ما هذا الباب؟ قال: هذا بابٌ يزدحم عليه أمتك))، قال أبو بكر: يا رسول الله، ما أشوقني إلى ذلك الباب، قال: ((فإنك يا أبا بكر أول من يدخله معي، فإذا دخلت الجنة لم يبق منها منزلٌ ولا حجرةٌ إلا أضاء لنورك، فيقال: ما هذا النور؟ فيقال: هذا نور الصديق، هذا نور الصديق)).

باب في ذكر أبي بكر وعمر –رضي الله عنهما- وأنهما أول من يدخل الجنة

بابٌ في ذكر أبي بكر وعمرٍ -رضي الله عنهما- وأنهما أول من يدخل الجنة 348 - ثنا أبو الفضل بن الأخت، ثنا أبو القاسم الذكواني، ثنا أبو محمد الصالحاني، ثنا أحمد بن محمود بن صبيح، ثنا الحسين بن عبد الله بن حمران، ثنا القاسم بن بهرام، عن زيد بن أسلم عن أبيه عن ابن عمرٍ -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((وأول من يدخل الجنة من هذه الأمة أبو بكر وعمر -رضي الله عنهما-)).

باب في ذكر عمر رضي الله عنه وأنه أول من يصافحه الحق، ويسلم عليه، ويأخذ بيده فيدخله الجنة

بابٌ في ذكر عمر رضي الله عنه وأنه أول من يصافحه الحق، ويسلم عليه، ويأخذ بيده فيدخله الجنة 349 - ثنا أبو سعد بن أبي صالح الواعظ بقراءاتي عليه، ثنا والدي أبو صالح الحافظ، ثنا الأستاذ أبو طاهر الزيادي وأبو سعيد بن شاذان قالا، ثنا محمد بن عبد الله الصفار إملاءً، ثنا محمد بن عبد الله المطين، ثنا إسماعيل بن محمد الطلحي، ثنا داود بن عطاء عن صالح بن كيسان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أول من يصافحه الحق بعدي عمر، وأول من يسلم عليه، وأول من يأخذ بيده فيدخله الجنة)).

باب في أهل المعروف وهم أول من يدخل الجنة

بابٌ في أهل المعروف وهم أول من يدخل الجنة 350 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا إبراهيم بن محمد ابن علي الرازي، ثنا موسى بن نصر، ثنا نصر بن باب، ثنا الحجاج بن أرطأة عن عبد الله بن عبيد بن عمير عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أول من يدخل الجنة أهل المعروف، وكل معروفٍ صدقةٌ)).

351 - أخبرتنا ابنة عقيل قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا يحيى بن محمد الحنائي، ثنا شيبان بن فروخ، ثنا عيسى بن شعيب عن حفص بن سليمان عن يزيد بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة، وأن أول أهل الجنة دخولاً الجنة [أهل المعروف])).

باب في ذكر الأنبياء وأنهم يدخلون الجنة قبل داود وسليمان

بابٌ في ذكر الأنبياء وأنهم يدخلون الجنة قبل داود وسليمان 352 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله. -[237]- وأنبا أبو الفتح الحداد، ثنا أبو الحسن بن عبيد الله وأبو عبد الله بن حمدان قالوا، ثنا الطبراني، ثنا علي بن سعيد الرازي، ثنا إبراهيم بن هارون بن مغيرة، ثنا أبي، ثنا عمرو بن أبي قيس عن شعيب بن خالد عن الزهري عن عبد الرحمن بن غنم قال: استعمل عمر بن الخطاب معاذاً -رضي الله عنهما- على الشام فكتب إليه أن اعط الناس عطياتهم واغز بهم فبينا هو يعطي الناس وذلك في آخر النهار جاء رجل من أهل الرستاق [من مكان كذا وكذا] فقال له: يا معاذ مر لي بعطائي، فإني رجل من أهل الرستاق من مكان كذا وكذا فلعلي أن آوي إلى أهلي قبل الليل قال: والله لا أعطيك حتى أعطي هؤلاء يعني أهل المدينة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الأنبياء كلهم يدخلون الجنة قبل داود وسليمان بألفي عامٍ)) الحديث.

باب في ذكر الأسود الذي يدخل الجنة أول الناس

بابٌ في ذكر الأسود الذي يدخل الجنة أول الناس 353 - ثنا محمود بن الحسن بقراءاتي عليه وأبو نصر الحافظ وأبو عبد الله الأديب ومحمد بن أحمد الصوفي ودلف بن أحمد وغيرهم إجازة قال، ثنا عم أبي القاسم العبدي قال، ثنا محمد بن محمد بن الحسن قال، حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال، وفيما أجاز لي جعفر، ثنا ابن حميد، ثنا سلمة بن الفضل، ثنا محمد بن إسحاق عن أبيه عن محمد بن كعب القرظي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أول الناس يدخلون الجنة يوم القيامة العبد الأسود وذلك أن الله -عز وجل- بعث نبياً إلى أهل قريةٍ، فلم يؤمن به من أهلها أحدٌ إلا ذلك الأسود، ثم إن أهل قريته عدوا على النبي صلى الله عليه وسلم فحفروا له بئراً فألقوه فيها، ثم أطبقوا عليه بحجرٍ ضخمٍ، فكان العبد الأسود يذهب فيحتطب على ظهره، ثم يأتي بحطبه فيبيعه فيشتري به طعاماً وشراباً، ثم يأتي ذلك البئر فيرفع الصخرة فيعينه الله عليها فيدلي إليه طعامه وشرابه، ثم يردها كما كانت، قال: فكان كذلك ما شاء الله أن يكون، ثم إنه ذهب يوماً يحتطب كما كان يصنع فجمع خطبه وحزم حزمته، وفرغ منها، فلما أراد -[239]- أن يحملها وجد سنةً فاضطجع، فنام فضرب الله على أذنه سبع سنين نائماً، ثم إنه هب فتمطى، ثم تحول لشقه الآخر فاضطجع فضرب الله على أذنه سبع سنين أخرى، ثم هب فاحتمل حزمته، ولا يحتسب إلا أنه نام ساعة من نهارٍ فجاء إلى القرية فباع حزمته، ثم اشترى طعاماً وشراباً كما كان يصنع، ثم ذهب إلى الحفرة في موضعها التي كانت فيه فالتمسه فلم يجده، وقد كان بدا لقومه فيه فاستخرجوه، فآمنوا به، وصدقوه، فكان بعد ذلك يسألهم ذلك النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك الأسود ما فعل فيقولون له: ما ندري حتى قبض الله ذلك النبي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ذلك الأسود أول من يدخل الجنة)).

باب في ذكر فقراء المهاجرين وأنهم أول من يدخل الجنة

بابٌ في ذكر فقراء المهاجرين وأنهم أول من يدخل الجنة 354 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا ابن أبي عاصم، ثنا -[240]- محمد بن عبد الله بن نمير؛ ثنا عبد الله بن يزيد قال، حدثني سعيد بن أبي أيوب، ثنا معروف بن سويد الجذامي عن أبي عشانة المعافري عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أتدرون أول من يدخل الجنة؟ فقراء المهاجرين الذين يسد بهم الثغور، ويتقي بهم المكاره)).

355 - وبه، ثنا الحسن بن محمد، ثنا أبو مسعود، ثنا مسدد، ثنا جعفر بن سليمان عن المعلى بن زياد عن العلاء بن بشير عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أبشروا يا صعاليك المهاجرين بالنور التام يوم القيامة، تدخلون الجنة قبل الأغنياء بنصف يومٍ، ذلك خمس مئة عامٍ)).

باب في ذكر الأنصار وأنهم أول من يدخل بحبوحة الجنة

باب في ذكر الأنصار وأنهم أول من يدخل بحبوحة الجنة 356 - أخبرتنا زهرة بنت محمد، ثنا أبو منصور القاضي، ثنا أبو بكر القباب، ثنا أبو -[241]- بكر بن أبي عاصم، ثنا محفوظ بن أبي توبة، ثنا يزيد بن موهب عن عيسى بن يونس عن مجالد عن الشعبي عن [] بن عرابة العبسي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اللهم اغفر للأنصار الذين أقام الله بهم الدين والإيمان الذين أووني ونصروني وآزروني وحموني، وهم أصحابي في الدنيا، وشيعتي في الآخرة، وأول من يدخل بحبوحة الجنة من أمتي)).

باب في ذكر دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم خمس مئة عام

باب في ذكر دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء بنصف يومٍ خمس مئة عامٍ 357 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن، ومحمد بن يحيى قالا، ثنا يحيى بن طلحة، ثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يدخل فقراء أمتي الجنة قبل الأغنياء بنصف يومٍ، وذلك خمس مئة عامٍ)).

358 - وبه، ثنا علي بن الحسن، ثنا أبو حاتم، ثنا آدم، ثنا حماد بن سلمة عن سعيد الجريري عن أبي نضرة عن سمير بن نهار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يدخل فقراء المؤمنين الجنة قبل أغنيائهم بنصف يومٍ، وهو خمس مئة عامٍ)).

359 - وبه، ثنا الحسن بن محمد، ثنا أبو مسعود، ثنا أبو عامر عن سفيان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: -[242]- ((يدخل فقراء أمتي الجنة قبل الأغنياء بخمس مئة عامٍ نصف يومٍ)).

باب في ذكر دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفا

باب في ذكر دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء بأربعين خريفاً 360 - ثنا الحسن بن محمد إملاءً سنة سبع وخمس مئة الأستاذ أبو محمد الحسن بن محمد بن الحسن الأبهري بأبهرجان، ثنا علي بن عمر الحسائي بزنجان، ثنا أحمد بن إبراهيم بجرجان أخبرني أبو الحسين أحمد بن محمد بن الحسين الرازي، ثنا أبو زرعة، ثنا علي بن بحر، ثنا قتادة بن الفضل قال: سمعت أبا حاضر يحدث عن الوضين بن عطاء عن سالم بن عبد الله عن أبيه رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((يدخل فقراء أمتي الجنة قبل أغنيائهم بأربعين خريفاً))، قالوا: من هم يا رسول الله؟ صفهم لنا، قال: ((هم الشعثة رءوسهم الدنسة ثيابهم الذين لا يؤذن لهم على السادات، ولا ينكحون المتنعمات، يعطون كل الذي عليهم ولا يعطون كل الذي لهم)). هذا لفظ شيخنا الحسن ولفظ حمد بن علي لا يؤذن لهم على السدات ولا ينكحون المنعمات.

باب في ذكر دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء بسبعين عاما

باب في ذكر دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء بسبعين عاماً 361 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا عبد الله بن محمد بن سوار الهاشمي، ثنا أبو بلال الأشعري، ثنا أبو بكر بن عياش عن عبد الله بن سعيد الحضرمي عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم للفقراء: ((أبشركم، يدخل فقراء أمتي الجنة قبل الأغنياء بسبعين خريفاً)).

362 - ثنا إسماعيل بن الفضل، ثنا أبو المظفر بن شبيب، ثنا أبو عمر بن أبي بكر بن عبد الوهاب، ثنا عبد الله بن إبراهيم بن الصباح، ثنا أحمد بن الفرات، ثنا محمد بن عيسى، ثنا ابن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن سابط عن سعيد بن عامر بن حذيم رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((يجيء فقراء المسلمين فيقال لهم: قفوا للحساب، فيقولون ما تركنا أموالاً تحاسبونا عليها، فقال الله: صدق عبادي ادخلوا الجنة فيدخلون الجنة قبل الأغنياء)).

باب في ذكر أول ثلاثة يدخلون الجنة

باب في ذكر أول ثلاثة يدخلون الجنة 363 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا عبد الرحمن بن -[244]- الحسن، ثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي، ثنا وكيع عن علي بن مبارك عن يحيى بن أبي كثير عن عامر العقيلي عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أول ثلاثة يدخلون الجنة: الشهيد، ورجلٌ عفيفٌ فقيرٌ متعففٌ ذو عيالٍ، وعبدٌ أحسن عبادة الله وأدى حق مواليه)).

364 - ثنا غانم، ثنا أحمد سماعاً والحسين إجازة قالا، ثنا عبد الله، ثنا يونس، ثنا أبو داود، ثنا هشام عن يحيى بن أبي كثير عن عامر العقيلي عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عرض علي أول ثلاثةٍ يدخلون الجنة، وأول ثلاثةٍ يدخلون النار، فأما أول ثلاثة يدخلون الجنة: فالشهيد، وعبدٌ أدى حق الله، ونصح لسيده، وفقيرٌ متعففٌ ذو عيالٍ، فأما [أول] ثلاثةٍ يدخلون النار: فسلطانٌ مسلطٌ، وذو ثروةٍ من المال لم يعط حق ماله، وفقيرٌ فخورٌ)).

باب آخر في هذا المعنى

باب آخر في هذا المعنى 365 - أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله قالت، ثنا محمد بن عبد الله، ثنا الطبراني، ثنا أحمد بن رشيدين، ثنا أحمد بن صالح، ثنا ابن وهب أخبرني عمرو بن الحارث عن أبي عشانة أنه سمع عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((أول ثلاثة يدخلون الجنة: فقراء المهاجرين الذين يتقى به المكاره إذا أمروا سمعوا وأطاعوا، وإن كانت برجلٍ منهم حاجةٌ إلى السلطان لم تقض حتى يموت، وهي في صدره، وإن الله -عز وجل- يدعو الجنة يوم القيامة فتأتي بزخرفها وزينتها، فيقول: يا عبادي الذين قاتلوا في سبيلي وأوذوا في سبيلي، وجاهدوا في سبيلي، ادخلوا الجنة بغير عذابٍ ولا حسابٍ، وتأتي الملائكة فيسجدون، فيقولون: ربنا نحن نسبحك الليل والنهار، ونقدس لك من هؤلاء الذين آثرتهم علينا، فيقول الرب: هؤلاء عبادي قاتلوا في سبيلي وأوذوا في سبيلي، فتدخل عليهم الملائكة من كل بابٍ: سلامٌ عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار)).

366 - ثنا أبو علي، ثنا أبو أحمد، ثنا أبو الشيخ قال، ثنا الوليد بن أبان، ثنا زيد مخلد، ثنا المقري عن سعيد حدثني معروف بن سويد الجذامي عن أبي عشانة المعافري عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((هل تدرون أول من يدخل الجنة؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم؟، قال: ((أول من يدخل الجنة من خلق الله فقراء المهاجرين الذين يسد بهم الثغور، ويتقى بهم المكاره، ويموت أحدهم وحاجته في صدره لا يستطيع لها -[246]- قضاء، فيقول الله -عز وجل- لملائكته: ائتوهم فحيوهم فتقول الملائكة: نحن سكان سمواتك وخيرتك من خلقك، أفتأمرنا أن نأتي هؤلاء فنسلم عليهم، قال: إن هؤلاء عبادي كانوا لا يشركون بي شيئاً يعبدونني، ويسد بهم الثغور، ويتقى بهم المكاره، ويموت أحدهم وحاجته في صدره لا يستطيع لها قضاء، فتأتيهم الملائكة عند ذلك فيدخلون عليهم من كل بابٍ {سلامٌ عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار})).

باب آخر في ذكر أول ثلاثة يدخلون الجنة

بابٌ آخر في ذكر أول ثلاثةٍ يدخلون الجنة 367 - ثنا أبو علي سنة إحدى وخمس مئة قال: ثنا أبو نعيم، ثنا عبد الله بن يحيى الطلحي، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا قاسم بن محمد، ثنا زافر بن سليمان عن المغيرة السراج عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أول ثلاثةٍ يدخلون الجنة: امرأةٌ حانيةٌ على يتيمةٍ ورجلٌ فقيرٌ ذو عيالٍ وعبدٌ أطاع الله وأطاع مواليه)).

باب في ذكر أن هذه الأمة أول الناس دخولا الجنة

بابٌ في ذكر أن هذه الأمة أول الناس دخولاً الجنة 368 - ثنا أبو طاهر المقري، ثنا الفضل بن أبي الفضل الجارودي في كتابه، ثنا أبو -[247]- محمد بن أبي شريح، ثنا أحمد بن سعيد، ثنا أحمد بن علي هو الجرجاني، ثنا عبد الرزاق، ثنا معمر عن ابن طاووس عن أبيه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((نحن الآخرون الأولون يوم القيامة، نحن أول الناس دخولاً الجنة)).

369 - ثنا أبو علي، ثنا أبو نعيم، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن أحمد بن البراء البغدادي، ثنا عبد المنعم بن إدريس بن سنان عن وهب بن منبه عن ابن عباس وجابر بن عبد الله -رضي الله عنهم- أن جبريل -صلوات الله عليه- قال للنبي صلى الله عليه وسلم: ((أول الأمم تدخل الجنة أمتك يا محمد)).

باب في ذكر الحمادين، وأنهم أول من يدعون إلى الجنة

باب في ذكر الحمادين، وأنهم أول من يدعون إلى الجنة 370 - ثنا زيد بن عثمان وحبيب بن أحمد وغيرهما إذناً قالوا، ثنا أبو بكر المقري -[248]- إملاءً، ثنا محمد بن علي بن عمرو بن بشر الجوزداني سنة تسع وثمانين، ثنا أبو عبد الله محمد بن حمزة بن عمارة، ثنا محمد بن إسحاق الصنعاني، ثنا أبو الحارث الوراق، ثنا شعبة عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أول من يدعى إلى الجنة يوم القيامة الذين يحمدون الله في السراء والضراء)).

باب في ذكر دخول صالحي العبيد الجنة قبل الأحرار بأربعين عاما

بابٌ في ذكر دخول صالحي العبيد الجنة قبل الأحرار بأربعين عاماً 371 - أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله قالت: ثنا أبو بكر بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا علي بن سعيد الرازي، ثنا إبراهيم بن هارون بن المغيرة، ثنا عمرو بن أبي قيس عن شعيب بن خالد عن الزهري عن عبد الرحمن بن غنم قال: استعمل عمر بن الخطاب على الشام معاذ بن جبل رضي الله عنه فكتب إليه أن أعط الناس أعطياتهم واغز بهم، فبينا هو يعطي الناس وذلك في آخر النهار جاء رجل من أهل الرستاق، فقال: يا معاذ، مر لي بعطائك فإني رجل من أهل الرستاق من مكان كذا وكذا، فلعلي آوي إلى أهلي قبل الليل، قال: والله، لا -[249]- أعطيك حتى أعطي هؤلاء -يعني أهل المدينة- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الأنبياء كلهم يدخلون الجنة - .. ... الحديث-، وإن صالح العبيد يدخلون الجنة قبل الآخرين بأربعين عاماً، وإن أهل المدينة يدخلون الجنة قبل أهل الرستاق بأربعين [عاماً] لفضل المدائن والجماعات والجمعات، وحلق الذكر، وإذا كان بلاءٌ خصوا به دونهم)).

باب في ذكر دخول أهل المدائن الجنة قبل أهل الرستاق

بابٌ في ذكر دخول أهل المدائن الجنة قبل أهل الرستاق 372 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله وأنبا أبو الفتح الحداد، ثنا أبو الحسن وأبو عبد الله قالوا، ثنا الطبراني، ثنا علي بن سعيد الرازي، ثنا إبراهيم بن هارون بن المغيرة، ثنا أبي، ثنا عمرو بن أبي قيس عن شعيب بن خالد عن الزهري عن عبد الرحمن بن غنم قال: استعمل عمر بن الخطاب معاذاً -رضي الله عنهما- على الشام فكتب إليه أن أعط الناس عطياتهم، واغز بهم، فبينا هو يعطي الناس، وذلك في آخر النهار جاء رجل من أهل الرستاق، فقال له، يا معاذ، مر لي بعطائي، فإني رجل من أهل الرستاق من مكان كذا وكذا، فلعلي آوي إلى أهلي قبل الليل، قال: والله لا أعطيك حتى أعطي هؤلاء -يعني أهل المدينة- سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((الأنبياء كلهم يدخلون الجنة قبل داود وسليمان -صلوات الله عليهم- بألفي عامٍ، وإن فقراء المسلمين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بأربعين عاماً، وإن صالح العبيد يدخلون الجنة قبل الآخرين بأربعين عاماً، وإن أهل المدائن يدخلون الجنة قبل أهل الرستاق بأربعين عاماً لفضل المدائن بالجمعات والجماعات، وحلق الذكر، وإذا كان بلاءٌ خصوا به دونهم)).

373 - ثنا محمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا عبد الله بن محمد بن جعفر، ثنا أبو جعفر بن محمد بن عبد الرحمن بن زياد، ثنا محمد بن عمار أبو جعفر السكري، ثنا أبي، ثنا إبراهيم بن هارون بن المغيرة، ثنا أبي عمر عمرو بن أبي قيس عن شعيب بن خالد البجلي عن الزهري، عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: بعثني عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى اليمن وأمرني أن أعطي الناس عطاياهم، فبينا أنا أعطيهم وذلك في آخر النهار إذ قام رجل، فقال: ابدأ بي، فإني رجل من أهل الرستاق لعلي أصل إلى سير لي قبل الليل فقال: والله، لا أعطيك حتى أعطي هؤلاء ولا تدخل الجنة حتى يدخل هؤلاء، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل الأغنياء بأربعين عاماً، ويدخل صالحوا العبيد قبل غيرهم الجنة بأربعين عاماً، ويدخل أهل المدنية قبل أهل الرستاق الجنة بأربعين عاماً، وذلك لحضورهم الجمعة والجماعة وحلق الذكر)). قال أبو جعفر: لم يرو هذا الحديث إلا شعيب بن خالد، وهو كوفي ثقة تجمع حديثه نزل الري، وهو عم يحيى بن العلاء الرازي.

باب آخر في ذكر من يدخل الجنة بعد الأنبياء

بابٌ آخر في ذكر من يدخل الجنة بعد الأنبياء 374 - ثنا حمد بن علي، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا أبو الوليد بشر بن -[251]- موسى الكوفي، ثنا الحسن بن علي الحلواني، ثنا عبد الصمد، ثنا عبد الله بن ذكوان الهذلي عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: قيل، يا رسول الله، من أول الناس دخولاً الجنة؟ قال: ((الأنبياء، ثم الشهداء، ثم مؤذنوا الكعبة، ثم مؤذنوا بيت المقدس، ثم مؤذنوا مسجدي هذا، ثم سائر المؤذنين على قدر أعمالهم)).

باب في ذكر من يتقلب في الجنة قبل القضاء بين الناس بأربعين عاما

بابٌ في ذكر من يتقلب في الجنة قبل القضاء بين الناس بأربعين عاماً 375 - ثنا سعيد بن أبي الرجاء، ثنا أحمد بن الفضل، ثنا أبو بكر محمد بن علي بن بشير الجوزداني، ثنا محمد بن حمزة، ثنا يعقوب بن سفيان، ثنا سعيد بن الحكم المصري، ثنا عبد الله بن سويد بن حيان قال حدثني عياش بن عباس عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا عبد الله بن عمرو، هل تعلم أول من يدخل الجنة من أمتي؟))، قلت: لا، قال: ((فقراء المهاجرين، قال: يأتون إلى باب الجنة، قال: فيقول الملائكة: ارجعوا حتى يقضى بين الناس، قالوا: ولم تمنعوننا دخول الجنة وما معنا إلا أسيافنا هذه على عواتقنا، كنا نجاهد بها في سبيل الله؟ قال: فيدخلون -[252]- الجنة فيتقلبون فيها أربعين عاماً قبل أن يقضى بن الناس)).

باب دخول المؤمنين من العرب الجنة قبل غيرهم بأربعين خريفا

بابٌ دخول المؤمنين من العرب الجنة قبل غيرهم بأربعين خريفاً 376 - ثنا الحسن بن أحمد قال، ثنا أحمد بن عبد الله قال، ثنا سليمان بن أحمد قال، ثنا أبو حنيفة محمد بن حنيفة الواسطي، ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي، ثنا زهير بن العلاء عن عطاء بن أبي ميمونة عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يدخل الجنة يوم القيامة المؤمنون من العرب قبل المؤمنين من غيرهم بأربعين خريفاً، والجنة محرمةٌ على الأمم حتى يدخلها آدم ثم أنا، ثم من أمر بي من أمتي من العرب الأفضل فالأفضل، والجنة محرمةٌ على الأمم حتى يدخلها أمتي)).

باب في ذكر أول زمرة تدخل الجنة من هذه الأمة وصورهم

بابٌ في ذكر أول زمرةٍ تدخل الجنة من هذه الأمة وصورهم 377 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا أبو علي الصواف، ثنا أحمد -[253]- ابن الحسين، ثنا إسماعيل بن عبيد، ثنا محمد بن أبي سلمة عن أبي عبد الرحيم عن عبد الوهاب عن عبد الله بن ذكوان عن الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أول زمرةٍ تدخل الجنة من أمتي وجوههم كالقمر ليلة البدر والتي على آثارهم كأشد كوكبٍ دري في السماء إضاءةً، قلوبهم على قلبٍ واحدٍ، لا اختلاف بينهم ولا تباغض، لكل رجلٍ منهم زوجتان اثنتان يرى مخ ساقهما من وراء لحمهما من الحسن، يسبحون الله بكرةً وعشياً، لا يسقمون فيها ولا يتمخطون، ولا يتغوطون، آنيتهم الذهب والفضة، وأمشاطهم الذهب، ووقود مجامرهم الألوة، ورشحهم المسك)). قال الإمام: وفي غير هذه الرواية: ((لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتفلون أخلاقهم على خلق رجلٍ واحدٍ على صورة أبيهم آدم، ستون ذراعاً في السماء)).

378 - أنبا بذلك أبو الفرج، ثنا أحمد وإبراهيم. -وأنبا أحمد بن الفضل، ثنا إبراهيم قالا، ثنا أبو بكر، ثنا أبو يعلى، ثنا أبو خيثمة، ثنا جرير عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أول زمرةٍ يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر، والذي يتلوهم على ضوء أشد كوكبٍ دري في السماء إضاءة، لا يبولون، ولا يتغوطون، ولا يتفلون، ولا يتمخطون)) .. الحديث.

باب في ذكر رجال الجنة ونسائها

بابٌ في ذكر رجال الجنة ونسائها 379 - ثنا أبو عدنان وأبو نهشل وأبو القاسم المديني وأبو بكر بن خوروست وغيرهم قالوا، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني. وأنبا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد الطبراني، ثنا أحمد بن الجعد الوشاء البغدادي، ثنا محمد بن بكار بن الريان، ثنا إبراهيم بن زياد القرشي عن أبي حازم عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ألا أخبركم برجالكم في الجنة؟)) قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: ((النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر، لا يزوره إلا لله في الجنة، ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟)) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ((كل ودود ولود، إذا غضبت أو أسى إليها، قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمضٍ حتى ترضى)). -[255]- قال الإمام: أبو حازم هذا هو سلمة بن دينار الناهد المدني.

380 - ثنا أبو الفضل الشاهد بقراءاتي عليه ببغداد، ثنا أبو الغنائم بن المأمون، ثنا أبو الحسن الحافظ، ثنا الحسين بن محمد بن سعيد، ثنا خلاد بن أسلم، ثنا سعيد بن خثيم عن محمد بن خالد الضبي عن السرى وهو ابن إسماعيل عن الشعبي عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة؟)) قلنا: بلى يا رسول الله، قال: ((النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والشهيد في الجنة، والرجل يزور أخاه في جانب المصر، في الله في الجنة، ألا أنبئكم بنسائكم من أهل الجنة؟)) قلنا: بلى يا رسول الله، قال: ((الودود والولود التي إن هي ظلمت، قالت: هذه يدي في يدك لا أذوق غمضاً حتى ترضى)).

381 - أخبرتناه عاليا فاطمة بنت عبد الله قال: ثنا أبو بكر محمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا الحسين بن يزيد الطحان قال: ثنا علي بن إسحاق الوزير الأصبهاني، ثنا إسماعيل بن موسى السدي قالا: ثنا سعيد بن خثيم عن محمد بن خالد الضبي عن السرى بن إسماعيل عن الشعبي عن كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة؟)) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: -[256]- ((النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والصديق في الجنة، ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة؟)) قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ((الودود الولود التي إن ظلمت، أو ظلمت قالت: هذه ناصيتي بيدك لا أذوق غمضاً حتى ترضى)).

حديث آخر من هذا الباب. 382 - ثنا أبو نصر بن أبي القاسم بن رضوان ببغداد في النوبة الأولى قال، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا أبو بكر بن مالك القطيعي، ثنا بشر بن موسى، ثنا هوذة بن خليفة [عن خنساء بنت معاوية قالت: حدثتني عمتي قالت]: ((النبي في الجنة، والشهيد في الجنة، والمولود في الجنة، والمؤودة في الجنة)).

حديث آخر في هذا الباب. 383 - ثنا أبو سهل الكسائي بقراءاتي عليه، ثنا أحمد بن الفضل المقري، ثنا أبو مسلم بن شهدل، ثنا أبو بكر محمد بن جعفر المطيري، ثنا عبد الله بن محمد بن شاكر، ثنا زيد بن الحباب، ثنا موسى بن علي قال: سمعت أبي يذكر عن سراقة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بأهل الجنة؟ الضعفاء المغلوبون، وأهل النار كل جعظري جواطٍ مستكبرٍ)).

384 - أخبرناه عاليا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا بكر بن سهل، ثنا عبد الله بن صالح، ثنا موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن سراقة بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ألا أخبركم بأهل الجنة وأهل النار؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: ((أما أهل النار، فكل جعظري جواظٍ مسكبرٍ، وأما أهل الجنة، فالضعفاء المغلوبون)).

حديث آخر في هذا الباب. 385 - ثنا غانم، ثنا أحمد والحسين سماعاً وإجازةٍ قالا: ثنا عبد الله بن جعفر، ثنا يونس، ثنا داود، ثنا هشام عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن عياض بن حمار المجاشعي رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: ((أهل الجنة ثلاثةٌ: ذو سلطانٍ مقسطٌ متصدقٌ موفقٌ، ورجلٌ رحيمٌ رقيق القلب لذي قربى مسلم، وفقيرٌ عفيفٌ متصدقٌ)).

386 - أخبرتنا فاطمة قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري، ثنا عبد الرزاق، ثنا معمر عن قتادة عن مطرف بن عبد الله الشخير عن عياض بن حمار المجاشعي رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله أمرني أن أعلمكم ما جهلتم)) .. .. الحديث، ثم قال: ((أهل الجنة ثلاثةٌ: إمامٌ مقسطٌ، ورجلٌ رحيمٌ رقيق القلب لكل ذي قربى مسلمٍ، ورجلٌ غنيٌ عفيفٌ متصدقٌ)).

باب آخر

بابٌ آخر 387 - ثنا الحسن، ثنا أحمد، ثنا سليمان، ثنا محمد بن أبان، ثنا أبو حفص عمرو بن علي، ثنا عمر بن أبي خليفة حدثني زياد بن مخراق عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل وأبا موسى إلى اليمن فقال: ((تساندا وتطاوعا وبشرا، ولا تنفرا، فخطب الناس معاذ، فحثهم على الإسلام، وأمرهم بالتفقه والقرآن))، وقال: ((أخبركم بأهل الجنة وأهل النار، إذا ذكر الرجل بخيرٍ فهو من أهل الجنة، وإذا ذكر بشر فهو من أهل النار)).

باب في ذكر سيدي كهول أهل الجنة

بابٌ في ذكر سيدي كهول أهل الجنة 388 - ثنا هبة الله بن محمد ببغداد بقراءاتي عليه في نوبتين، ثنا أبو طالب بن غيلان، -[259]- ثنا أبو بكر الشافعي، ثنا عبيد بن عبد الواحد بن شريك البزار، ثنا ابن مريم، ثنا سفيان بن عيينة، قال، حدثني إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن الحارث عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى أبي بكر وعمر -رضي الله عنهما- فقال: ((هذان سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين لا تخبرهما يا علي)).

باب في ذكر عثمان، وأنه رفيق رسول الله في الجنة

بابٌ في ذكر عثمان، وأنه رفيق رسول الله في الجنة 389 - ثنا الحسن بن المظفر وأحمد بن أبي القاسم بقراءاتي عليهما ببغداد، قالا، ثنا أبو محمد الجوهري، ثنا أبو بكر بن مالك، ثنا بشر بن موسى، ثنا إسحاق بن الحسن بن ميمون الحرى، ثنا أبو نعيم الفضل بن دكين، ثنا أحمد، ثنا أبو بكر بن خلاد، ثنا الحارث، ثنا أبو الفضل شجاع بن مخلد، ثنا يحيى بن اليمان عن شيخ من بني زهرة كان يجالس مسعر بن كدام عن الحارث بن عبد الرحمن الأنصاري عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لكل نبي رفيقٌ، ورفيقي عثمان في الجنة)).

باب في ذكر من قرأ خلف كل صلاة مكتوبة {قل هو الله أحد} يكون رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة

بابٌ في ذكر من قرأ خلف كل صلاة مكتوبةٍ {قل هو الله أحدٌ} يكون رفيق رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة 390 - ثنا الإمام عمي إذناً أن أبا صالح الحافظ كتب إليه أن أبا الحسن الحناطي الجرجاني أخبرهم، ثنا الإمام أبو بكر الإسماعيلي، ثنا أبو بكر القاسم بن زكريا المقري، ثنا إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة عن سعيد بن بزيغ عن محمد بن إسحاق حدثني سعيد بن حسان بن ثابت عن عكرمة عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحسن فهو رفيقي في الجنة، ومن قرأ خلف كل صلاةٍ مكتوبةٍ {قل هو الله أحدٌ}، فهو رفيقي في الجنة)).

باب في ذكر عثمان وأنه سمير رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة

بابٌ في ذكر عثمان وأنه سمير رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة 391 - ثنا الإمام عمي -رحمه الله-، ثنا محمد بن أحمد بن سلمة في سماعة أن -[261]- عبد الله بن محمد الفارسي أخبرهم، ثنا أبو علي البرذعي، ثنا منصور بن عبد الله، ثنا علي بن حماد الأزرقي، ثنا الحسين بن عبد الله بن الخصيب قال، حدثني إبراهيم بن سعيد قال حدثني المأمون حدثني هشيم بن بشر أخبرني إسماعيل بن أبي خالد عن حكيم بن جابر عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن لكل نبي سميراً في الجنة، وسميري في الجنة عثمان بن عفان رضي الله عنه)).

باب في ذكر طلحة والزبير وهما جارا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة

بابٌ في ذكر طلحة والزبير وهما جارا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة 392 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أبو طاهر، ثنا أبو الشيخ، ثنا عبد الله بن محمد بن سوار، ثنا العلان بن عمرو الحنفي، ثنا نصر بن منصور عن عقبة بن علقمة عن علي رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((طلحة والزبير جاراي في الجنة)).

باب في ذكر سيرة سادة الجنة

بابٌ في ذكر سيرة سادة الجنة 393 - ثنا القاضي أبو منصور اليعقوبي فيما كتب إلي تحت يدي عمي وقد كتب -[262]- عنه عمي، هذا الحديث، ثنا أبو ثابت بنجير بن منصور بن علي الصوفي الهمذاني بها، ثنا أبو محمد بن جعفر بن محمد بن الحسين الأبهري نزيل همذان، ثنا أبو الحسن علي بن أحمد بن موسى المقري الفسوي، ثنا أبو الطيب محمد بن جعفر بن رزام، ثنا أحمد بن عيسى بن أبي موسى العجلي، ثنا علي بن بهرام أبو حجية العطار، ثنا عبد الملك بن أبي كريمة عن سفيان الثوري عن محمد بن زيد عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بنصف يومٍ خمس مئة عامٍ))، فقام رجلٌ فقال: أنا منهم يا رسول الله؟ قال: ((إن تغديت ووجدت عشاء أو تعشيت يبيت معك غداً))، قال: نعم، قال: ((لست منهم))، فقام رجل آخر، فقال: أنا منهم يا رسول الله؟ قال: ((هل سمعت ما قلت لهذا؟))، قال: نعم، ولست كذلك، قال: ((هل تقدر أن تكتسب ما يغنيك؟))، قال: نعم، قال: ((لست منهم))، فقام آخر فقال: أنا منهم يا رسول الله؟ قال: ((هل سمعت ما قلت لهذين قبلك؟))، قال: نعم، قال: ((هل تجد ثوباً يسترك سوى ما عليك؟))، قال: نعم. قال: (فلست منهم)))، فقام آخر فقال: أنا منهم يا رسول الله؟ قال: ((هل سمعت ما قلنا لهؤلاء قبلك؟))، قال: نعم، قال: ((هل تجد قرضاً كلما شئت أن تستقرض؟))، قال: نعم، قال: ((لست منهم))، فقال خامس فقال: أنا منهم؟ قال: ((هل سمعت ما قلنا لهؤلاء قبلك؟))، قال: نعم، قال: ((فهل تمسي عن ربك راضياً وتصبح راضياً؟)) قال: نعم، قال: ((فإنك منهم))، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إن سادة المؤمنين في الجنة من إذا تغدى لم يجد عشاء، وإذا تعشى لم يبت معه غذاءٌ، وإذا استقرض لم يجد قرضاً، وليس له فضل كسوةٍ إلا ما يواريه ما لا يجد بداً، ولا يجد أن يكسب ما -[263]- يغنيه، يمسي عن ربه راضياً ويصبح راضياً، {فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً})).

394 - وبه، ثنا الحارث، ثنا الحكم بن موسى، ثنا عبد الرزاق [عن معمر]، ثنا عبد الله [بن] محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيت امرأة سعد بن الربيع -رضي الله عنهما- بالعوالي فلما انتهى إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن معه قالت: مرحباً بك يا رسول الله، ادخل جعلني الله فداك ونضجت له تحت صور والصور النخل الذي ارتفع شيئاً ولم يبلغ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الآن يطلع عليكم رجلٌ من أهل الجنة))، قال: فمكثنا شيئاً فطلع علينا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يطلع عليكم رجلٌ من أهل -[264]- الجنة))، قال: فمكثنا شيئاً فاطلع علينا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يطلع الآن رجلٌ من أهل الجنة، اللهم إن شئت جعلته علياً)) قال: فمكثنا فطلع علينا علي بن أبي طالب رضي الله عنه فسر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم بياضاً وحمرةً وكان إذا سر لقى ذلك، قال وهنينا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك، ثم قدمت إلينا شاة مشوية فأكل رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكلنا .. .. الحديث.

باب آخر في ذكر طلوع عثمان رضي الله عنه

بابٌ آخر في ذكر طلوع عثمان رضي الله عنه 395 - ثنا إسماعيل بن الفضل، ثنا أبو طاهر بن عبد الرحيم، ثنا أبو الفضل الزهري ببغداد، ثنا محمد بن هارون بن حميد، ثنا محمد بن حميد، ثنا جرير عن أشعث بن إسحاق عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس -رضي الله عنهما- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يطلع عليكم رجلٌ من أهل الجنة، فطلع عثمان رضي الله عنه)).

باب في ذكر يطلع عليكم رجل من أهل الجنة فطلع معاوية

بابٌ في ذكر يطلع عليكم رجلٌ من أهل الجنة فطلع معاوية 396 - ثنا أبو الفضل بن يوسف العدل ببغداد، ثنا أبو بكر محمد بن علي الخياط، ثنا -[265]- أبو الفتح بن أبي الفوارس، ثنا أحمد بن جعفر بن سلم، ثنا ابن عبد الخالق، وهو أبو بكر أحمد بن محمد بن عبد الخالق، ثنا علي بن عيسى، ثنا عبد الرحمن بن عفان، ثنا سعيد بن محمد عن إسماعيل بن عياش عن عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار عن أبيه عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الغداة جلس مجلساً يحدثنا حتى تطلع الشمس، فصلى يوماً ثم حدثنا فلما طلعت الشمس وعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، ثم قال: ((تغمدني برحمتك وإلا هلكت))، ثم نظر تلقاء وجهه، فقال: ((يطلع عليكم من هذا الفج أو من هذا الباب رجلٌ من أهل الجنة))، فطلع معاوية بن أبي سفيان، فلما كان من الغد قال مثل ذلك، فطلع معاوية، فقال رجل: هو ذا يا رسول الله؟ قال: ((نعم))، قال: ((يا معاوية، أنت مني، وأنا منك لتزاحمني على باب الجنة))، ثم قال: ((هكذا بإصبعيه))، وجمع بين إصبعيه وفكهما.

باب آخر في ذكر رجل من أهل الجنة وحاله

بابٌ آخر في ذكر رجلٍ من أهل الجنة وحاله 397 - ثنا حمد بن علي قال، ثنا الفضل بن سعيد، ثنا أبو الشيخ، ثنا محمد بن يحيى، ثنا أبو موسى، ثنا عبد الله بن قيس جد أبي قلابة الرقاشي أبو سعيد الخزاز، ثنا أيوب السختياني عن نافع عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: -[266]- كنا قعوداً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يدخل عليكم من ذا الباب رجلٌ من أهل الجنة))، فليس منا رجل إلا وهو يتمنى أن يكون من أهل بيته، فإذا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قد طلع علينا، فقالوا: بأي شيء سبقنا هذا إلى الجنة فقد هاجرنا مثل ما هاجر وجاهدنا مثل ما جاهد، إن لذا لعملاً فلزمته حتى صلينا العتماه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبعته أمشي خلفه، فالتفت إلي، فقلت: استضيفك الليلة، فدخلت معه، فقال: يا جارية، هاتي عشاك، قال: فتعشينا، ثم قال: يا جارية، افرشي لابن أخي إلى جنب فراشي، ثم نام حتى سمعت غطيطه فانتبه في جوف الليل، فقال: لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله، آمنت بالله العظيم ثلاثاً، لا حول ولا قوة إلا بالله ثلاثاً، ثم نام حتى سمعت غطيطه، ثم انتبه انتباهة أخرى، فقال مثلها ثم نام فانتبه، وقد جاء الصبح، فقال: يا ابن أخي، قم فتوضأ حتى نصلي ركعتي الفجر، ثم ندرك الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلزمته ثلاث ليال لا يزيد على هذا، فلما كان في الرابعة، قال: يا ابن أخي، ما حملك على هذا؟ قلت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كذا، فقال: يا ابن أخي، هل رأيتني غافلاً، هل رأيتني غافلاً.

باب في ذكر يطلع عليكم رجل من أهل الجنة

بابٌ في ذكر يطلع عليكم رجلٌ من أهل الجنة 398 - ثنا عبد الكريم بن أبي الفتح، ثنا أبو محمد الفضل بن أبي الفضل الجارودي في كتابه، ثنا أبو محمد بن أبي شريح، ثنا ابن صاعد، ثنا علي بن حرب الطائي، -[267]- ثنا محمود بن خداش حدثني أبو هاشم، ثنا المعافى بن عمران عن إسرائيل عن جابر لعله الجعفي عن عطاء عن جابر هو ابن عبد الله رضي الله عنه قال: خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((يطلع عليكم رجلٌ من أهل الجنة))، ثم يوماً آخر يقول مثل ذلك إذ دخل من غلام بني سلمة، فاتبعت الغلام، فقلت: أخبرني ما عملت؟، قال: ما من عملي شيء أرجوه أني لا أبيت وفي قلبي غش على مسلم، قال: فبشرته.

باب في ذكر إعطاء رسول الله صلى الله عليه وسلم معاوية سهما فقال: ائتني به في الجنة

بابٌ في ذكر إعطاء رسول الله صلى الله عليه وسلم معاوية سهماً فقال: ائتني به في الجنة 399 - ثنا أبو الفتح التاجر، ثنا أبو طاهر الكاتب، ثنا أبو الفضل الزهري، ثنا عبد الله بن إسحاق وهو المدائني، ثنا إسحاق بن أحمد العلاف الواسطي، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا غالب بن عبيد الله عن عطاء بن أبي رباح عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ سهماً من كنانته فناوله معاوية فقال، ائتني به في الجنة. -قال الإمام هكذا في كتابه عن عطاء عن أنس، ورواه غير واحد عن عطاء عن أبي هريرة.

400 - ثنا بتحقيق ذلك الإمام عمي قراءة ومحمد بن أبي نصر الحافظ لفظاً وجماعة بقراءاتي عليهم قالوا، ثنا أبو محمد التميمي، ثنا أحمد بن محمد الحافظ، ثنا حمزة وهو ابن القاسم بن عبد العزيز، ثنا محمد بن الخليل المخرمي، ثنا وزير بن عبد الله الجزري عن غالب بن عبيد الله العقيلي عن عطاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى معاوية سهماً، وقال: ((خذ هذا السهم حتى تلقاني به في الجنة)).

401 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا عقبة بن قبيصة بن عقبة، ثنا أبي، عن عمار بن سيف عن إسماعيل بن أبي خالد، عن عبد الله بن أبي أوفى- رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((سألت ربي أن لا أزوج إلى أحدٍ، ولا أزوج إليه إلا كان معي في الجنة فأعطاني ذلك)).

باب في ذكر أن عمرو بن العاص في الجنة

بابٌ في ذكر أن عمرو بن العاص في الجنة 402 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن أبي زرعة، ثنا هشام بن عمار، ثنا عبد الله بن يزيد البكري، ثنا كثير بن زيد عن عبد المطلب بن عبد الله بن حنطب عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ابنا العاص مؤمنان، وعمرو بن العاص في الجنة)).

باب في ذكر عبد الله بن سلام، وأنه من أهل الجنة

بابٌ في ذكر عبد الله بن سلامٍ، وأنه من أهل الجنة 403 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا أحمد بن يوسف، ثنا الحارث، -[270]- ثنا ابن أبي أمية، ثنا حماد، ثنا عاصم بن بهدلة عن مصعب بن سعد عن أبيه رضي الله عنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأتي بجفنة أو قصعة فأكلنا منها، فقال: ((يأتي رجلٌ من أهل الجنة يأكل فضل هذه))، قال: وقد كنت تركت أخي عميراً يتوضأ، قال: فقلت في نفسي فهو عمير فجاء عبد الله بن سلام، فأكل تلك الفضلة.

404 - أخبرتنا فاطمة قالت، ثنا ابن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا عمرو بن إسحاق بن إبراهيم بن العلاء بن زريق الحمصي، ثنا محمد بن إسماعيل بن عياش، ثنا أبي عن ضمضم بن زرعة عن شرحبيل بن معشر العنسي قال، سمعت معاذ بن جبل رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله يقول: ((عبد الله بن سلامٍ عاشر عشرةٍ في الجنة)).

باب في ذكر ثابت بن قيس، وأنه في الجنة

بابٌ في ذكر ثابت بن قيس، وأنه في الجنة 405 - ثنا محمود بن إسماعيل، ثنا أبو الحسين الوزير، ثنا أبو القاسم الحافظ، ثنا -[271]- عبد الله بن أحمد بن حنبل، ثنا يحيى بن معين، ثنا أزهر بن سعد عن ابن عون قال، أنبأني ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: فقد النبي صلى الله عليه وسلم ثابت بن قيس بن شماس، فقال رجل: أنا أعلم خبره يا رسول الله فأتاه فوجده في بيت منكب رأسه، فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم افتقدك، فقال: رفعت صوتي فوق صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد حبط عملي وأنا من أهل النار فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: ((ارجع إليه، وأعلمه، وإنه ليس من أهل النار، وأنه من أهل الجنة)).

406 - وبه، ثنا علي بن سعيد الرازي، ثنا محمد بن مسلم بن وارة، ثنا محمد بن سعيد بن سابق، ثنا عمرو بن أبي قيس عن ابن أبي ليلى عن أخيه عيسى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري رضي الله عنه قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقرأ هذه الآية: {إن الله لا يحب كل مختالٍ فخورٍ} فذكر الكبر فعظمه فبكى ثابت بن قيس فقال له نبي الله صلى الله عليه وسلم: ((ما يبكيك؟))، قال: يا نبي الله، إني أحب الجمال حتى أني ليعجبني أن يحسن شراك نعلي قال: ((فأنت من أهل الجنة، إنه ليس الكبر بأن تحسن راحلتك ورحلك، ولكن الكبر من سفه الحق وغمص الناس)).

باب في ذكر أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبناته وعمته وأنهم في الجنة

بابٌ في ذكر أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبناته وعمته وأنهم في الجنة 407 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن عبد الله بن عدس، ثنا أحمد بن محمد اليمامي، ثنا عبد الرزاق، ثنا معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن ابن عباس –رضي الله عنهما- قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العصر، فلما كان في الرابعة أقبل الحسن والحسين –رضي لله عنهما- حتى ركبا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما سلم وضعهما على الأرض وأقبل الحسن فحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن على عاتقه الأيمن والحسين على عاتقه الأيسر، ثم قال: ((أيها الناس، ألا أخبركم بخير الناس جداً وجدةً، ألا أخبركم بخير الناس عماً وعمةً، ألا أخبركم بخير الناس خالاً وخالةً، ألا أخبركم بخير الناس أباً وأماً: الحسن والحسين، جدهما رسول الله صلى الله عليه وسلم وجدتهما خديجة بنت -[273]- خويلد، وأمهما فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبوهما علي بن أبي طالب، وعمهما جعفر بن أبي طالب، وعمتهما أم هاني بنت أبي طالب، وخالهما القاسم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخالتهما زينب ورقية وأم كلثوم بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، جدهما في الجنة، وأبوهما في الجنة، وجدتهما في الجنة، وأمهما في الجنة، وعمهما في الجنة، وعمتهما في الجنة، وخالاتهما في الجنة، وخالهما في الجنة، وهما في الجنة، ومن أحبهما في الجنة)).

باب في ذكر علي وشيعته، وأنهم في الجنة

بابٌ في ذكر علي وشيعته، وأنهم في الجنة 408 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن جعفر بن الإمام الدمياطي، ثنا الفضل بن غانم، ثنا سوار بن مصعب عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن أم سلمة –رضي الله عنها- قالت: كانت ليلتي وكان النبي صلى الله عليه وسلم عندي فأتته فاطمة فسبقها علي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا علي، أنت وأصحابك في الجنة، أنت وشيعتك في الجنة إلا أنه ممن يزعم أنه يحبك أقوام يقفزون الإسلام، ثم يلفظونه يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، لهم نبزٌ يقال له الرافضة، فإن أدركتهم فجاهد، فإنهم -[274]- مشركون))، فقلت: يا رسول الله، ما العلامة فيهم؟ قال: ((لا يشهدون جمعةً ولا جماعةً، ويطعنون على السلف الأول)).

باب في ذكر جعفر الطيار رضي الله عنه وأن له جناحا يطير في الجنة

بابٌ في ذكر جعفر الطيار رضي الله عنه وأن له جناحاً يطير في الجنة 409 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا حمد بن عبد الله، ثنا الطبراني، ثنا محمد البستنبان بسر من رأي، ثنا الحسن بن بشر البجلي، ثنا سعدان بن الوليد، بياع السابري عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس –رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن جعفر بن أبي طالبٍ مر مع جبريل وميكائيل –صلوات الله عليهما- له -[275]- جناحان عوضه الله من يده فسلم))، ثم أخبرني كيف كان أمره حيث لقي المشركين فلذلك سمي الطيار في الجنة.

410 - وبه، ثنا الحسن بن بشر، ثنا سعدان بن الوليد عن عطاء عن ابن عباس –رضي الله عنهما- قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس وأسماء بنت عميس –رضي الله عنها- قريبة منه إذ رد السلام، ثم قال: ((يا أسماء، هذا جعفر بن أبي طالب مع جبريل وميكائيل مر سلموا فرددت عليهم السلام، وقد أخبرني أنه لقي المشركين يوم كذا وكذا، فأصبت في جسدي من مقاديمي ثلاثاً وسبعين بين طعنةٍ وضربةٍ أخذت اللواء بيدي اليمنى فقطعت، ثم أخذته باليد اليسرى فقطعت، فعوضني الله من يدي جناحين أطير بهما مع جبريل وميكائيل في الجنة، أنزل منها حيث شئت، وآكل من ثمارها ما شئت)) فقالت أسماء: هنيئاً لجعفر ما رزقه الله من الخير، ولكني أخاف أن لا يصدقني الناس فاصعد المنبر فأخبر به الناس يا رسول الله فصعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: ((يا أيها الناس، إن جعفر بن أبي طالب مر مع جبريل ومكيائيل، له جناحان عوضه الله من يديه يطير بهما في الجنة حيث يشاء، فسلم علي وأخبرني كيف كان أمره حيث لقي المشركين))، فاستنار الناس بعد ذلك اليوم أن جعفر يكفيهم فسمي جعفر الطيار في الجنة.

باب في ذكر من اشتاقت إليه الجنة

بابٌ في ذكر من اشتاقت إليه الجنة 411 - ثنا محمود بن إسماعيل، ثنا أبو الخير بن فاذشاه، ثنا أبو القاسم الطبراني، ثنا -[276]- الحسين بن إسحاق التستري، ثنا علي بن بحر، ثنا سلمة بن الفضل الأبرش، ثنا عمران الطائي قال: سمعت أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الجنة تشتاق إلى أربعةٍ: علي بن أبي طالبٍ، وعمار بن ياسرٍ، وسلمان الفارسي، والمقداد بن الأسود –رضي الله عنهم-)).

412 - ثنا غانم بن أبي نصر، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا أبو علي الصواف، ثنا جعفر هو ابن محمد بن عيسى الناقد، ثنا محمد بن حميد هو الرازي، ثنا إبراهيم بن المختار، ثنا عمران بن وهب الطائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((اشتاقت الجنة إلى أربعةٍ: علي بن أبي طالبٍ، والمقداد، وعمار، وسلمان –رضي الله عنهم-)).

باب في ذكر أن الجنة مشتاقة إلى أصحاب الغموم والهموم

بابٌ في ذكر أن الجنة مشتاقةٌ إلى أصحاب الغموم والهموم 413 - ثنا الإمام عمي والإمام أبو نصر هبة الله بن الإمام عبد الجبار بن فاخر البحري وغيرهم إذناً قالوا، ثنا أبو الفتح الأصبهاني بهراه قال، ثنا القاضي أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن محمد النسفي بقراءاتي عليه من أصل سماعه بخط والده، ثنا أحمد بن أبي إسماعيل بن محمد بن عصمة قال: ثنا أبو أحمد عيسى بن الحسين بن الربيع، ثنا أبو علي [] بن الحسن، ثنا أحمد بن محمد النجدي، ثنا جعفر بن محمد، ثنا قبيصة عن سفيان عن محمد بن عجلان عن سعيد بن المسيب أنه قال: خرج علي بن أبي طالب رضي الله عنه ذات يوم من البيت فاستقبله سلمان الفارسي .. الحديث إلى أن قال: ((يا سلمان الجنة مشتاقة إلى أصحاب الغموم والهموم في طلب الحلال)).

باب في ذكر أن لكل مؤمن مقعدا في النار أبدله الله بمقعد في الجنة

بابٌ في ذكر أن لكل مؤمنٍ مقعداً في النار أبدله الله بمقعدٍ في الجنة 414 - ثنا غانم وعبد الواحد قالا، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا محمد بن إسحاق بن الحسن، ثنا الحسين بن محمد بن بهرام أبو أحمد المرودي، ثنا شيبان عن قتادة قال: وجدت أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: -[278]- ((إن العبد إذا وضع في قبره، وتولى عنه أصحابه، إنه يسمع قرع نعالهم يأتيه ملكان فيقعدانه فيقولان: ما كنت تقول في هذا الرجل، قال: فأما المؤمن فيقول أشهد أنه عبد الله ورسوله، قال: فيقال انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعداً من الجنة)).

باب في ذكر عرض الجنة على المؤمن غدوة وعشيا

بابٌ في ذكر عرض الجنة على المؤمن غدوةً وعشياً 415 - ثنا عبد الله بن شيبان الحافظ والحسين بن عبد الملك الأديب قالا، ثنا أبو طاهر الخرقي. وأنبا أبو الفضل الأمين، ثنا جدي أبو طاهر، ثنا محمد بن إبراهيم، ثنا أبو يعلى، ثنا عبد الله بن محمد بن أسماء، ثنا جويرية عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار حتى يبعثه الله يوم القيامة)).

416 - ثنا القاضي أبو خازم ببغداد، ثنا خال والدي أبو القاسم، ثنا إسماعيل بن الحسن، ثنا أبو العباس العتكي، ثنا القاسم بن عبد الله بن مهدي الأخميمي، ثنا عنبسة بن خالد الأيلي عن يونس بن يزيد عن نافع مولى عبد الله بن عمر قال: أخبرني ابن عمر –رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: -[279]- ((إذا مات أحدكم عرض عليه مقعده بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، يقال هذا مقعدك حتى يبعث)).

باب في ذكر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة

بابٌ في ذكر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة 417 - أبو الفضل المحمودي، ثنا أبو القاسم الذكواني، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا محمد هو ابن أحمد بن عمرو الأبهري، ثنا أبو الربيع هو السمتي، ثنا عبد النور هو ابن عبد الله بن سنان عن يونس بن شعيب عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يا عائشة، أما تعلمين أن الله زوجني في الجنة مريم بنت عمران، وكلثم أخت موسى، وامرأة فرعون)).

418 - أخبرتنا بنت عقيل قالت، ثنا أبو بكر بن ريذه، ثنا الطبراني، ثنا محمد بن نوح بن حرب العسكري، ثنا خالد بن يوسف السمتي، ثنا عبد النور بن -[280]- عبد الله، ثنا يونس بن شعيب عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعائشة: ((أشعرت أن الله قد زوجني في الجنة مريم بنت عمران، وكلثم أخت موسى، وامرأة فرعون)).

419 - ثنا أبو علي، ثنا أبو نعيم، ثنا الطبراني، ثنا موسى بن هارون، ثنا محمد بن بكار، ثنا يوسف بن الماجشون عن أبيه عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن عائشة –رضي الله عنها- قالت: قلت، يا رسول الله من أزواجك في الجنة؟ قال: ((إنك منهن)).

420 - ثنا أبو الفضل الكاتب، ثنا أبو القاسم العدل، ثنا أبو محمد بن حيان، ثنا يوسف بن محمد [المؤذن]، ثنا أبو بكر محمد بن الفرج، ثنا سعيد بن عنبسة، ثنا أبو معاوية، ثنا مسعر عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة –رضي الله عنها- قالت، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((إنه ليهون علي الموت أني قد رأيتك يا عائشة زوجتي في الجنة)).

421 - ثنا الحسن بن أحمد، ثنا أحمد بن عبد الله، ثنا سليمان بن أحمد، [ثنا بكر بن سهل، ثنا عبد الله بن يوسف]، ثنا أبو معاوية الضرير، ثنا أبو حنيفة نعمان بن ثابت عن حماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة –رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه: ((أنه ليهون علي الموت أني رأيتك زوجتي في الجنة)).

422 - ثنا أبو علي، ثنا أبو نعيم، ثنا الطبراني، ثنا أحمد بن يحيى بن خالد بن حيان، ثنا موسى بن أبي سهل المصري، ثنا يحيى بن أبي بكر الكرماني، ثنا شعبة عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال: طلق النبي صلى الله عليه وسلم حفصة فاغتم الناس من ذلك، ودخل عليها خالها عثمان بن مظعون وأخوها قدامة فبينا هم عندها وهم مغتمون إذ دخل النبي صلى الله عليه وسلم على حفصة فقال: ((يا حفصة، أتاني جبريل آنفاً، فقال: إن الله يقرئك السلام، ويقول لك: راجع حفصة فإنها صوامةٌ قوامةٌ، وهي زوجتك في الجنة)).

باب أن الجنة خلقت لنبينا صلى الله عليه وسلم

بابٌ أن الجنة خلقت لنبينا صلى الله عليه وسلم 423 - ثنا القاضي أبو العلاء بن صاعد بن إسماعيل وأبو الفضل الحسنوي في كتابيهما قالا، ثنا أبو عبد الله الخبازي، ثنا الحكم أبو عبد الله، ثنا محمد بن صالح بن هاني، ثنا محمد بن إسحاق المنتوف، ثنا عبد الله بن محمد بن سليمان الهاشمي العباسي قال، حدثني عم أبي الفضل بن جعفر بن سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس عن عم أبيه عبد الصمد بن علي عن أبيه عن ابن عباس –رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله –تعالى- أوحى إلي: وعزتي وجلالي لولاك ما خلقت الجنة، ولولاك ما خلقت الدنيا)).

باب وجوب الجنة لمن كتب بسم الله الرحمن الرحيم

بابٌ وجوب الجنة لمن كتب بسم الله الرحمن الرحيم 424 - ثنا إسماعيل البيهقي الحاكم وصاعد بن منصور الحاكم والعباس الحسنوي في -[283]- كتبهم قالوا، ثنا أبو عبد الله الخبازي، ثنا أبو عبد الرحمن السلمي، ثنا أحمد بن علي بن الحسن المقري، ثنا إبراهيم بن عبد الله الجرمي، ثنا العلاء بن مسلمة، ثنا أبو حفص العبدي عن أبان عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من كتب بسم الله الرحمن الرحيم إجلالاً لله، وجبت له الجنة)). تم الكتاب والحمد لله وكان الفراغ منه في شهور سنة خمس وثلاثين وست مئة وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

§1/1