من وافق اسمه كنية أبيه للأزدي

أبو الفتح الأزدي

بسم الله الرحمن الرحمن وهذا ذكر من وافق اسمه كنية أبيه. قال أبو الفتح محمد بن الحسين بن أحمد الموصلي: قد ذكرنا في كتابنا كل صحابي وتابعي وغيرهما ممن وافق اسمه اسم أبيه حسب علمنا والله الموفق للصواب إن شاء الله ويخرج في كتابنا هذا كل اسم وافق كنية أبيه فيقال عن فلان ابن أبي فلان من صحابي وتابعي وغيرهما إن شاء الله: فمن ذلك: 1- سنان بن أبي سنان [بن محصن] من بني أسد بن خزيمة. 2- سبرة ابن أبي سبرة الجعفي له صحبة. 3- عامر ابن أبي عامر الأشعري سمع أباه، روى عنه مالك بن مسروح، روى عن معاوية. 4- معقل ابن أبي معقل له صحبة. 5- أرقم ابن أبي أرقم تابعي عن ابن عباس. 6- واقد ابن أبي واقد الليثي له صحبة.

7- رافع ابن أبي رافع كان لصاً في الجاهلية. 8- رجاء ابن أبي رجاء الباهلي عن محجن قاله عبد الله بن شقيق عنه. 9- حريش ابن أبي حريش. 10- علي ابن أبي علي اللهبي عن الحسين بن علي. 11- علقمة ابن أبي علقمة عن (أمه) عن عائشة. 12- عمرو ابن أبي عمرو مولى المطلب. 13- عيسى ابن أبي عيسى عن محمد بن ثابت، روى عنه الحكم بن المبارك. 14- عيسى ابن أبي عيسى عن عوف الأعرابي، روى عنه مروان الفزاري. 15- عيسى ابن أبي عيسى هو ابن ميسرة عن أبي الزناد وعن أنس. 16- عيسى ابن أبي عيسى الحناط عن الشعبي، روى عنه حميد بن الأسود.

17- محمد بن أبي محمد عن أبيه عن أبي هريرة، روى عنه عبد الرزاق. 18- سكن ابن أبي سكن البرجمي. 19- أسيد ابن أبي أسيد البراد المدني عن عبد الله بن أبي قتادة، روى عنه بن أبي حبيب والدراوردي وزهير. 20- سليمان ابن أبي سليمان، روى عنه عوام. 21- سليمان ابن أبي سليمان، روى عنه قتادة. 22- بجير ابن أبي بجير. 23- عمران ابن أبي عمران وهو ابن هارون الرملي. 24- حبيب ابن أبي حبيب صاحب الأنماط عن عمرو بن هرم. 25- حبيب ابن أبي حبيب أبو كشوثا عن أنس بن مالك. 26- ميمون ابن ميمون، روى عنه جعفر بن برقان.

27- كثير ابن أبي كثير، روى عن ربعي بن حراش. 28- الهيثم ابن أبي الهيثم عن الحارث عن علي. 29- هلال ابن أبي هلال عن أبي هريرة. 30- هشام ابن أبي هشام، وهو هشام بن زياد أبو المقدام. 31- عمر ابن أبي عمر، عن عبد الله بن عمر روى عنه ابن أبي ذئب. 32- إسماعيل بن أبي إسماعيل المؤدب. 33- عامر بن أبي عامر الخزاز البصري عن أيوب بن موسى بن عمرو بن سعيد بن العاص. 34- عمر بن أبي عمر [الضرير] عن أبيه عن هشام بن عروة. 35- عبد الله ابن أبي عبد الله روى عنه ابن المبارك. 36- حميد ابن أبي حميد.

37- مهدي ابن أبي مهدي. 38- مخارق ابن أبي مخارق عن ابن عمر. 39- حارث ابن أبي الحارث ويقال ابن الحارث. 40- الحسن ابن أبي الحسن البصري. 41- إسحق ابن أبي إسحق، روى عنه محمد بن المنكدر، تابعي لأبي هريرة. 42- إسحق ابن أبي إسحق الشيباني. 43- طلحة ابن أبي طلحة العبدي تابعي لأنس. 44- سعيد ابن أبي سعيد المقبري. 45- حزم ابن أبي حزم عن ميمون بن سياه عن أنس، روى عنه أحمد بن المقدام. 46- جعفر ابن أبي جعفر الأشجعي. 47- جهم ابن أبي جهم عن عبد الله بن جعفر.

48- سعيد ابن أبي سعيد الخدري. 49- سعيد ابن أبي سعيد المهري عن أبي هريرة. 50- صالح ابن أبي صالح السدوسي عن علي روى عنه خلاد بن عمرو. 51- صالح ابن أبي صالح السمان عن أبيه عن أبي هريرة. 52- صالح ابن أبي صالح مولى عمرو بن حريث. 53- منيع ابن أبي منيع أخو الحجاج بن أبي منيع. 54- مطرف ابن أبي مطرف الخفاف. 55- موسى ابن أبي موسى الأشعري، عن أبيه الميت يعذب ببكاء أهله عليه. 56- زيد ابن أبي زيد. 57- يحيى ابن أبي يحيى القيسي، عن أبيه، روى عنه أبو سلمة.

58- نافع ابن أبي نافع، عن أبي هريرة لا سبق إلا في حافر أو خف. 59- حفص ابن أبي حفص عن شهر بن حوشب. 60- عفير ابن أبي عفير. 61- فضالة ابن أبي فضالة. 62- عمير ابن أبي عمير، عن ابن عمر قال ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم (يصوم) يوم جمعة قط. 63- القاسم ابن أبي القاسم (عن) قاص الأجناد. 64- قرة ابن أبي قرة روى عنه يحيى بن أبي كثير. 65- قزعة ابن أبي قزعة وهو قزعة بن سويد ليس بالقوي.

66- محرم ابن أبي محرم الجرمي الأزدي. 67- زياد ابن أبي زياد الأشجعي. 68- زياد ابن أبي زياد الجصاص. 69- زياد ابن أبي زياد، عن الزهري عن ابن المسيب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أعان في قتل مؤمن بغير حق بشطر كلمة لقي الله عز وجل يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله، حدثناه صدقة قال حدثنا داود بن رشيد قال حدثنا مروان الفزاري عن زياد بن أبي زياد وقد رفع إلى أبي هريرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم. 70- يزيد ابن أبي يزيد بن كيسان, صنعاني روى عن طاووس. 71- يزيد ابن أبي يزيد عن ابن سيرين. 72- يزيد ابن أبي يزيد مولى الأنصار عن امرأته.

73- يزيد ابن أبي يزيد عن عبيد بن عمير, روى عنه بكر بن سوادة. 74- يعقوب بن أبي يعقوب عن أم المنذر بنت قيس الأنصارية قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي بن أبي طالب وكان علي رضي الله عنه ناقهاً من المرض ولنا دوال معلقة فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي يأكلان منها فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي مهلاً فإنك ناقه حتى كف علي وقد صنعت شعيراً وسلقاً فلما جئت به قال عليه السلام لعلي من هذا فأصب قالت فأكلا من ذلك. حدثناه أبو يعلى قال حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي قال حدثنا ابن أبي الوزير قال ثنا فليح بن سليمان عن أيوب بن عبد الرحمن عن يعقوب بن أبي يعقوب إلى آخره. 75- حمزة ابن أبي حمزة النصيبي عن نافع عن ابن عمر. 76- كعب ابن أبي كعب عن عمه عن ابن عباس: إن شئت فاعزل وإن شئت فلا تعزل ما شاء الله فهو كائن لن يغلب الله شيء. 77- فلان ابن أبي فلان العتكي الأرحبي المصري عن الحسن. 78- خالد ابن أبي خالد الشامي عن محمد بن عبد الرحمن عن نافع. 79- عطية ابن أبي عطية أنه رأى ابن (أم) مكتوم.

80- منصور ابن أبي منصور عن أبي هريرة. 81- يعقوب ابن أبي يعقوب عن أبي هريرة. 82- محمد ابن أبي محمد عن عوف بن مالك. 83- محمد ابن أبي محمد, مولى زيد بن ثابت, عن سعيد بن جبير وعكرمة. 84- حبيب ابن أبي حبيب كاتب مالك بن أنس عن عبد الله بن عامر الأسلمي عن جعفر ابن محمد ابن علي عن أبيه عن علي أنه قال على منبر الكوفة: ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها عليه السلام قالوا بلى قال أبو بكر الصديق ثم عمر بن الخطاب. حدثناه محمد بن مخلد قال حدثنا محمد بن يوسف بن أبي معمر قال حدثنا حبيب ابن أبي حبيب. 85- خليد ابن أبي خليد روى عنه السدي يعد في الكوفيين. 86- أرقم ابن أبي أرقم تابعي عن ابن عباس.

87- عثمان ابن أبي (عثمان) (سأل) القاسم بن محمد, روى عنه الثوري ومروان الفزاري. 88- غيلان ابن أبي غيلان مولى عثمان روى عنه يعقوب بن عتبة قال عبد الله بن عون رأيت غيلان مصلوباً بالشام. 89- فضل ابن أبي فضل بن الحكم الطاحي سمع أبا (نضرة) روى عنه أبو عامر العقدي. 90- فرات ابن أبي الفرات روى عن الفضل بن طلحة روى عنه أبو معاوية وغيره. 91- أسيد ابن أبي أسيد الساعدي الأنصاري المدني عن أبيه روى عنه ابن الغسيل. 92- راشد ابن أبي راشد عن يزيد بن ميسرة. 93- بشير ابن أبي بشير مولى الزبير عن جابر يروي عنه ابن إسحق.

94- أشرس ابن أبي الأشرس صاحب وهب بن منبه. 95- أشرس ابن أبي الأشرس عن معاوية بن قرة. 96- بختري ابن أبي بختري عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلاً روى عنه ابن إسحق. 97- ثابت ابن أبي ثابت السلولي عن محمد بن مهاجر قاضي اليمامة. 98- خيثمة ابن أبي خيثمة البصري عن الحسن روى عنه الأعمش. 99- داود ابن أبي داود المازني. 100- عتبة ابن أبي عتبة عن عكرمة. 101- عطاء ابن أبي عطاء, رأى سالماً. 102- سلمة ابن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف أخو (عمر) ابن أبي سلمة، روى عنه عقيل. 103- الوليد ابن أبي الوليد، مولى عثمان بن عفان.

104- الوليد ابن أبي الوليد أبو عثمان المدني القرشي، عن ابن عمر، روى عنه الليث بن سعد. 105- مسلم ابن أبي مسلم الحرمي عن مخلد بن الحسين. 106- مسلم ابن أبي (مسلم) الخياط رأى سعداً، وعن أبي هريرة روى عنه ابن أبي ذئب. 107- يوسف ابن أبي يوسف القاضي. 108- مختار ابن أبي مختار عن عبد الوارث عن أنس، روى عنه إسحق.. .. .. 109- معروف ابن أبي معروف، روى عنه حماد بن (زيد) .. 110- حكيم ابن أبي حكيم، روى عنه (عبيد) الله بن عمرو.. 111- حرب ابن أبي حرب عن شريح روى عنه حصين أبو حبيب.

112- حريب ابن أبي (حريث) عن ابن عمر وزيد بن (حارثة) روى عنه يونس بن حلبس في الصرف. 113- حلبس ابن أبي حلبس. 114- حلال ابن أبي حلال. آخر الكتاب والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم وحسبنا الله تعالى ونعم الوكيل.