منتقى من حديث الجصاص والحنائي لأحمد بن عبد الدائم- مخطوط (ن)

المقدسيّ، أحمد بن عبد الدائم

الكتاب: منتقى من حديث الجصاص والحنائي - مخطوط المؤلف: أبو العباس أحمد بن عبد الدائم المقدسي المتوفى: 668 هـ

منتقى من حديث الجصاص والحنائي لأحمد بن عبد الدائم المقدسي - مخطوط

جزء فيه منتقى من حديث أبي يوسف يعقوب بن أحمد الجصاص الدعَّا ومن حديث أبي بكر عبد الله بن محمد الحنائي عن شيوخه بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد وآله وسلم أخبرنا الشيخ أبو عبد الله محمد بن حمزة بن محمد بن أبي جميل القرشي , أنبأ أبو محمد هبة الله بن أحمد بن محمد بن هبة الله الأنصاري الاكفاني قراءةً عليه في السابع عشر من ذي القعدة من سنة عشرين وخمسمائة , أخبركم أبو القاسم الحسين بن محمد بن إبراهيم الحنائي الدمشقي في ذي الحجة سنة ست وخمسين وأربعمائة , أنبأ أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبد الله بن هلال الحنائي البغدادي قراءةً عليه بدمشق قال: ثنا أبو يوسف يعقوب بن أحمد بن عبد الرحمن الجصاص الدعّا: 1- ثنا حميد الخزاز , ثنا الطفاوي , عن أيوب , عن زيد بن أسلم , عن ابن عمر قال: ((دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه إزار يتقعقع.)) . 2- حدثنا حميد , ثنا هشيم , عن أبي الجهيم , عن الزهري , عن أبي سلمة , عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((امرؤ القيس صاحب لواء الشعراء في النار.)) . 3- حدثنا أيوب بن الوليد , ثنا إسحاق بن يوسف , ثنا الثوري , ثنا يزيد بن أبي زياد , عن مقسم , عن ابن عباس قال: ((احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة وهو محرم صائم.)) . 4- حدثنا عبد الله بن أيوب , ثنا عبد الله بن سيف , عن مالك بن مغول , عن عطاء , عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله من سب أصحابي.)) . 5- حدثنا عبد الله بن أيوب المخرمي , ثنا علي بن عاصم , عن ليث , عن مجاهد , عن ابن عباس ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين الصلاتين في الحضر والسفر.)) .

6- حدثنا روح بن الفرج , ثنا إسماعيل بن أبان , ثنا حفص بن عمران , عن مسلم بياع الملاء , عن أنس بن مالك ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أجرى خيبر بالنصف , فلما بلغت بعث عبد الله بن رواحة , فشاطر القوم ثم خيرهم أحد الشطرين.)) . 7- حدثنا حمزة بن العباس , ثنا يحيى بن نصر بن حاجب , ثنا ابن شبرمة , عن أبي سلمة , عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ما أسكر فخمر.)) . 8- حدثنا حمزة بن العباس , ثنا عبدان بن عثمان , ثنا أبو حمزة محمد بن ميمون قال: سمعت أبا أمية يحدث , عن الحسن , عن عمران بن حصين قال: ((ما خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أمرنا بالصدقة ق 3 (أ) , ونهانا عن المثلة.)) . 9- حدثنا رجاء بن الجارود أبو المنذر , ثنا حجاج بن نصير , ثنا القاسم بن مطيب , عن عيسى بن سنان , عن الضحاك بن عبد الرحمن , عن أبي موسى قال: ((كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة خيبر فرفع بلال بالأذان , وكان يؤذن بليل , فخرج النبي صلى الله عليه وسلم لحاجته فدعا بماء فتوضأ وعليه جبة , فأخرج يده من تحتها , فتوضأ ثلاثاً , ومسح على الجوربين والنعلين.)) . 10- حدثنا حمزة بن العباس , علي بن الحسن , ثنا أبو حمزة , عن ليث , عن الحكم , عن مقسم , عن ابن عباس قال: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي والحمر تعتري بين يديه.)) . 11- حدثنا أبو يحيى محمد بن سعيد الضرير , أنبأ مكي بن إبراهيم , ثنا ابن جريج , عن عكرمة مولى ابن عباس , عن ابن عباس قال: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يشرب من في السقاء وعن المجثمة - والمجثمة: الشاة ترمى بالنبل حتى تقتل - , وعن الجلالة.)) . 12- حدثنا عبد الله بن محمد بن شاكر أبو البختري , ثنا حسين بن علي الجعفي , ثنا ابن عيينة , عن عمرو بن دينار , عن ابن عمر , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((صلاة الجالس على النصف من صلاة القائم.)) .

13- حدثنا أبو البختري , ثنا أبو داود , ثنا سفيان الثوري , عن عبد الله بن عمر , عن نافع , عن ابن عمر قال: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع.)) . 14- حدثنا محمد بن سنان , ثنا عبيد الله بن تمام , عن داود , عن شهر بن حوشب , عن أبي هريرة , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((كل كذب مكتوب على صاحبه لا يحل له , إلا في ثلاث يكذب الرجل بين الرجلين يصلح بينهما , ورجل يعد امرأته , ورجل يكذب في الحرب , والحرب خدعة.)) . 15- حدثنا حفص بن عمرو الرِّبالي , ثنا عبد الوهاب الثقفي , عن يونس , عن الحسن , عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أفطر الحاجم والمحجوم.)) . 16- حدثنا عبد الملك بن محمد , ثنا سعيد بن عامر , ويعقوب الحضرمي قالا: ثنا شعبة , عن سفيان الثوري , عن علي بن الأقمر , عن أبي جحيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أما أنا فلا آكل متكئاً.)) . 17- حدثنا زيد بن إسماعيل , ثنا محمد بن عبيد , ثنا الأحوص بن حكيم , عن خالد بن معدان , عن عبادة بن الصامت قال: ((صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في شملة قد خالف بين طرفيها وعقدها ق 3 (ب) على عنقه.)) . 18- حدثنا عبد الملك بن محمد البلخي , ثنا أبو بكر , عن هشام بن عروة , عن أبيه , عن جده الزبير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن من الشعر حكمة.)) . 19- حدثنا العباس بن محمد , ثنا قراد , ثنا شعبة , عن إسماعيل بن علية , عن عبد العزيز بن صهيب , عن أنس بن مالك قال: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزعفر الرجل.)) . 20- حدثنا سعدان بن نصر , ثنا معتمر بن سليمان , عن عبد الله بن بشر , عن الأعمش , عن أبي صالح , عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أفطر الحاجم والمحجوم.)) .

21- حدثنا عبيد بن شريك , ثنا سليمان ابن بنت شرحبيل , ثنا عبد الوارث بن صخر , ثنا خصيف , عن مجاهد , عن ابن عمر قال: ((لا بأس ما ابتسم في الصلاة , قال ابن عمر: وربما تبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصلاة.)) . 22- حدثنا محمد بن عبد الواحد النسائي , ثنا مصعب بن المقدام , ثنا الثوري , ثنا منصور , عن أبي وائل , عن ابن مسعود ((في القراءة خلف الإمام , قال: أنصت للقرآن فإن في الصلاة شغلاً وسيكفيك ذلك الإمام.)) . 23- ثنا العباس بن محمد , ثنا أبو عاصم , ثنا سفيان الثوري , عن الشيباني , عن الشعبي , عن ابن عباس الهاشمي ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى على قبر.)) . 24- حدثنا محمد بن سعيد , ثنا سفيان بن عيينة , عن الزهري , عن أبي سلمة , عن أبي هريرة , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا استيقظ أحدكم من منامه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً.)) . 25- حدثنا إسماعيل بن أبي الحارث , ثنا أبو بكر , ثنا سليمان أبو المغيرة , عن الأعمش , عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا يمنعن أحدكم من سحوره أذان بلال , فإنه ينادي أو يؤذن بليل ليرجع قائمكم ولينبه نائمكم , وقال: وليس الفجر أو الصبح هكذا أو هكذا حتى يكون هكذا.)) . 26- حدثنا الفضل [الرخامي] (1) , ثنا الفريابي , ثنا سفيان , عن الأعمش , عن أبي سفيان , عن جابر بن عبد الله قال: ((رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في ثوب واحد متوشحاً به.)) . ـــــــــــــــــــــ (1) لفظة "الرخامي" مكتوبة في الهامش بجانب السطر، والظاهر أن الناسخ أراد بها تعريف اسم "الفضل" لهذا أضفتها في سياق النص.

27- حدثنا الفضل , ثنا الفريابي , عن سفيان , عن هشام بن عروة , عن أبيه , عن عبيد الله بن الأرقم ((أنه خرج في حج أو عمرة ق 4 (أ) فكان يؤم أصحابه , فلما حضرت الصلاة قال: ليؤمكم بعضكم , فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إذا حضرت الصلاة وأراد أحدكم الحاجة فليبدأ بالحاجة.)) . 28- حدثنا محمد بن حسان , ثنا يزيد بن هارون , ثنا سليمان التيمي , عن الحسن , عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا تواجه المسلمين بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار , قيل: يا رسول الله فما بال المقتول؟ قال: إنه أراد قتل صاحبه.)) . 29- حدثنا القاسم بن محمد بن عباد بن عباد المهلبي بن أبي صفرة , ثنا عبد الله بن داود , ثنا الثوري قال: ((حَجَّ رَسُولُ اللَّهِ r ثَلاَثَ حجح , حِجَّتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُهَاجِرَ وَحَجَّةً بَعْدَ مَا هَاجَرَ مِنَ الْمَدِينَةِ وَقَرَنَ مَعَ حَجَّتِهِ عُمْرَةً فَاجْتَمَعَ مَا جَاءَ بِهِ النَّبِىُّ r وَمَا (1) جَاءَ بِهِ عَلِىٌّ رضوان الله عليه مِائَةَ بَدَنَةٍ فيهَا جَمَلٌ لأَبِي جَهْلٍ على أَنْفِهِ بُرَةٌ فِضَّةٍ , فَنَحَرَ رَسُولُ اللَّهِ r ثَلاَثاً وَسِتِّينَ , وَنَحَرَ عَلِىٌّ مَا غَبَرَ.)) . قيل له: من ذكره , قال: جعفر بن محمد , عن أبيه , عن جابر , وابن أبي ليلى , عن الحكم , عن مقسم , عن ابن عباس. 30- حدثنا العباس بن عبد الله , ثنا أبو جابر , ثنا الركن بن عبد الله بن سعد الشامي. عن مكحول , عن أنس بن مالك , عن النبي صلى الله عليه وسلم ((أنهم قالوا: يا رسول الله أين نجعل الإزار؟ قال: إلى نصف الساقين , قالوا: يا رسول الله فأسفل من ذلك؟ قال: إلى الكعبين , قالوا: فأسفل من ذلك؟ قال: قال: (2) أسفل من ذلك ففي النار) 31- حدثنا العباس , ثنا أبو جابر , ثنا الركن بن عبد الله , عن مكحول , عن أنس , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: في الحائض (لك من السرة إلى ما فوق , ومن الركبتين إلى ما أسفل.)) . ـــــــــــــــــــــ (1) كلمة غير مفهومة وأثبت الراجح عندي (2) هكذا بالأصل

32- حدثني محمد بن أحمد بن السكن أبو بكر بخراسان , ثنا موسى بن داود , ثنا قيس بن الربيع , عن عاصم بن عبد الله , عن القاسم , عن عائشة ((أن رَسُولُ اللهِ ? قَبَّلَ عُثْمَانَ بْنَ مَظْعُونٍ بعد ما مات، وسالت دُموعه)) . 33- حدثنا حمزة بن العباس , ثنا عبد الرحمن بن حمزة قال: سمعت سهيل بن أبي صالح , عن أبيه , عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تبدءوهم بالسلام ق 4 (ب) وإذا لقيتموهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقها - يعني أهل العهد.)) . 34- حدثنا أحمد بن إبراهيم , ثنا أبو حمزة , عن داود بن بكر , عن محمد بن المنكدر , عن جابر بن عبد الله , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((ما أسكر كثيره فقليله حرام.)) . 35- حدثنا حمزة بن العباس , ثنا عبد الله بن عثمان , ثنا النضر بن محمد , ثنا سليمان الشيباني , أراه عن رجل , عن الحسن , عن عمران بن حصين , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تنذر في المعصية، وكفارته كفارة يمين.)) . 36- حدثنا أحمد بن الحجاج , ثنا محمد بن عمر بن حفص , ثنا أبي , عن الأعمش , أبي إسحاق , عن البراء حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: (( والله لولا الله ما اهتدينا ولا تصدقنا ولا صلينا فأنزلن سكينةً علينا وثبت الأقدام إن لاقينا إن الأولى قد بغوا علينا)) . 37- حدثنا أبو عيسى موسى بن هارون الطوسي , ثنا الفضيل بن عبد الوهاب , ثنا شريك , عن عمار الدهني , عن عطاء , عن جابر قال: ((رفع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل مات وعليه دين , وله غلام مدبر فباعه.)) . 38- حدثنا الحسين بن منصور أبو علوية , ثنا حجاج , ثنا شعبة , عن منصور , عن إبراهيم , عن علقمة , عن عائشة ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يباشر وهو صائم.)) .

39- حدثنا محمد بن شعبة بن جوان , ثنا عمرو بن محمد بن أبي رزين , ثنا المثنى , عن قتادة , عن أنس بن مالك قال: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال , قالوا: فإنك تواصل , قال: إن ربي يطعمني ويسقيني.)) . 40- حدثنا محمد بن شعبة , ثنا أبو عاصم , عن المثنى , عن عطاء , عن عائشة قالت: ((طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر بعدما رمي الجمرة.)) . آخر ما انتخبت من الجزء الأول من حديث الجصاص وصلى الله على محمد وآله وسلم. ق 5 (أ) 41- حدثنا محمد بن سنان , ثنا إسحاق بن إدريس , ثنا عمارة بن راشد , حدثنا علي بن زيد , عن سعيد بن المسيب , عن خولة بنت حكيم - وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها وأرجاها فيمن أرجى من نسائه - قالت: ((قلت: يا رسول الله أرأيت المرأة ترى في المنام ما يرى الرجل؟ قال: هي مثل الرجل , هي إذا أنزلت اغتسلت وإن لم تنزل لم تغتسل.)) . (1) 42- حدثنا محمد بن حسان , ثنا شبابة , ثنا شعبة , عن قتادة , عن أبي المتوكل , عن أبي سعيد قال - في الحجامة للصائم -: ((إنما كرهت من أجل الضعف.)) . 43- حدثنا محمد بن جرير بن زياد , ثنا إسحاق بن محمد , ثنا عبد الرحمن بن أبي الموالي , عن عبد الله بن محمد بن عقيل , عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة.)) . 44- حدثنا محمد بن سعيد بن غالب , أنبأ يحيى بن عباد , ثنا شعبة , أخبرني يحيى , سمع ابن عباس قال: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والنقير والمزفت.)) . ـــــــــــــــــــــــــ (1) هذا الحديث كتبه الناسخ مكرراً وقد شطب عليه فقمت بحذف المكرر

45- حدثنا عبد الله بن محمد بن أيوب , ثنا علي بن عاصم , عن خالد الحذاء , عن محمد بن سيرين , عن عبيدة , عن علي قال: لم يصلي رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر يوم الخندق حتى غابت الشمس فقال: ((مَا لَهُمْ، مَلأَ اللَّهُ قُبُورَهُمْ وَقُلُوبَهُمْ نَارًا، شَغَلُونَا عَنْ صَلاَةِ الْوُسْطَى، حَتَّى غَابَتِ الشَّمْسُ.)) . 46- حدثنا إسماعيل , ثنا حجاج , عن سعيد , عن قتادة ق 5 (ب) , عن النضر بن أنس , عن بشير بن نهيك , عن أبي هريرة ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن خاتم الذهب) 47- حدثنا إسماعيل , ثنا حجاج قال: قال ابن جريج: أخبرني عمر بن عطاء بن أبي الخوار , أنه سمع ابن عباس يقول: (بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل عرقاً فأتاه المؤذن , فقام إلى الصلاة ولم يمس ماءاً.)) . 48- حدثنا الحسن بن سعيد , ثنا عبد الرحمن بن قيس , ثنا هشام , عن عكرمة , عن ابن عباس ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم من وجع عرض له.)) . 49- حدثنا الحسن بن سعيد , ثنا عبد الرحمن بن قيس , ثنا هشام , عن عكرمة , عن ابن عباس ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة بنت الحارث وهو محرم.)) . 50- حدثنا صرد بن حماد , ثنا علي بن عاصم , عن عبيد الله بن عمر , عن نافع , عن ابن عمر قال: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عجل به السير جمع بين الظهر والعصر , وبين المغرب والعشاء.)) . 51- حدثنا يحيى بن زيد الفزاري , ثنا عبد الله بن رجاء , ثنا إسرائيل , عن مسلم , عن مجاهد , عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لولا أن أشق على أمتي لجعلت عليهم السواك عند كل صلاة.)) .

52- حدثنا حفص بن عمر الربالي , ثنا عبد الوهاب الثقفي قال: سمعت يحيى بن سعيد الأنصاري , حدثني عبد الله بن دينار , عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن رجم الأسلمي قال: ((اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عنها , فمن ألم فليستتر بستر الله عز وجل.)) . 53- حدثنا الزعفراني , ثنا يزيد بن هارون , ثنا محمد بن إسحاق , عن عاصم بن عمر بن قتادة , عن محمود بن لبيد , عن رافع بن خديج قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((أسفروا بالفجر , فإنه أعظم للأجر.)) . ق 6 (أ) 54- حدثنا الفضل بن يعقوب , ثنا ابن كثير , عن الأوزاعي , عن قتادة , عن أنس بن مالك قال: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر يفتتحون الصلاة بالحمد لله رب العالمين.)) . 55- حدثنا محمد بن خلف المروزي , ثنا أبو بكر بلال الأشعري (1) , ثنا أبو بكر النهشلي , عن عبد الله بن سعيد المقبري , عن جده , عن أبي هريرة قال: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبغض كل جعظري جواظ سخاب في الأسواق , جيفة بالليل , حمار النهار , عالم بالدنيا , جاهل بالآخرة.)) . 56- حدثنا العباس بن الحسن , إسحاق بن يوسف , ثنا شريك , عن بيان , عن قيس , عن المغيرة بن شعبة , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بالهاجرة , فقال: ((أبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم.)) . 57- حدثنا حمزة بن العباس , ثنا عبدان , أنبأ خارجة بن مصعب , عن حبيب بن عبد الرحمن بن أزدك , عن عطاء بن أبي رباح , عن يوسف بن ماهك , عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ثلاث جدهن جد , وهزلهن جد , الطلاق والعتاق والرجعة.)) . 58- حدثنا زاج أحمد بن منصور أبو صالح , ثنا النضر , أنبأ أبو العوام , عن عبد العزيز بن رفيع الباهلي , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: ((كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ r في مسير (2) ، وأَتَى عَلَى قَبْرَيْنِ يُعَذَّبان صَاحِبَاهُمَا، فَقَالَ: إِنَّهُمَا لاَ يُعَذَّبَانِ فِي كَثيرٍ، أَمَّا أَحَدُهُمَا فَكَانَ يَغْتَابُ النَّاسَ، وَأَمَّا الآخَرُ فَكَانَ لاَ يَتَأَذَّى مِنَ بَوْلِه، فَدَعَا بِجَرِيدَةٍ رَطْبَةٍ، أَوْ جَرِيدَتَيْنِ، فَكَسَرَهُمَا، ثُمَّ أَمَرَ بِكُلِّ كِسْرَةٍ فَغُرِسَتْ ــــــــــــــــــ (1) هكذا بالأصل والصحيح "أبو بلال الأشعري" (2) مكتوبة بالهامش كأن الناسخ نسي أن يكتبها في السطر فاستدركها بالهامش

ق6 (ب) عَلَى قَبْرٍ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ r: أَمَا إِنَّهُ سَيُهَوَّنُ عَذَابِهِمَا، مَا دَامَتَا رَطْبَتَيْنِ، أَوْ لَمْ تَيْبَسَا.)) . 59- حدثنا محمد بن سنان القزاز , ثنا أبو إسحاق الضرير إسماعيل بن عبد الملك , ثنا أشعث أبو الربيع , عن عمرو بن دينار , عن طاووس , عن ابن عباس قال: ((احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم.)) . 60- حدثنا محمد بن عمرو بن أبي مذعور , ثنا يحيى بن المتوكل , ثنا المثنى , عن عمرو بن شعيب , عن أبيه , جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا طلاق إلا بعد ملاك , ولا عتاق إلا بعد املاك.)) . 61- حدثنا الفضل بن يعقوب , ثنا عبد الله بن صالح , حدثني الليث , حدثني ابن عجلان , عن زيد بن أسلم , عن عطاء بن يسار , عن أبي سعيد الخدري , عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا صلى أحدكم فلا يدري كم صلى أواحدة صلى أو اثنتين أو أربعاً (1) , فليبن على ما استيقن , ثم يسجد سجدتين قبل السلام.)) . 62- حدثنا إسماعيل , ثنا يزيد , أنبأ العوام , ثنا أبو إسحاق الشيباني , عن بشير بن عمرو , عن سهل بن حنيف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يأتي قوم من قبل المشرق محلقة رؤوسهم , قال: فسئل عن المدينة , فقال: حرام آمناً , حرام آمناً مرتين.)) . 63- حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل رضي الله عنه , ثنا أبو الوليد , ثنا قيس بن الربيع , عن محارب , عن جابر ((أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يشير بإصبعه في الصلاة.)) . ــــــــــــــــــــ (1) مكتوب "أو ثلاثاً" ومشطب عليها فلعل الناسخ أخطأ ثم أدرك خطأه

ق 7 (أ) 64- حدثنا عبد الله بن محمد بن أيوب , ثنا منيع , ثنا حميد , عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((لبيك بحجة وعمرة.)) . 65- ثنا يحيى بن أبي طالب , أنبأ أبو أحمد الزبيري , ثنا سفيان , عن علقمة بن مرثد , عن ابن بريدة , عن أبيه قال: ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا دخلوا المقابر , وكان قائلهم يقول: السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين , وإنا بكم لاحقون , نسأل الله لنا ولكم العافية.)) . آخر ما للانتخاب من الثاني , وصلى الله على محمد وآله وسلم. ق 7 (ب) بسم الله الرحمن الرحيم وهذا من حديث أبي بكر عبد الله بن محمد الحنائي: أخبرنا أبو طاهر بركات بن إبراهيم بن طاهر الخشوعي , أنأ أبو محمد هبة الله بن أحمد بن محمد الاكفاني , أنبأ أبو القاسم الحسين بن محمد بن إبراهيم الحنائي , أنأ أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبد الله بن هلال الحنائي , ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سمعت أبي يقول: اسم أبي رمثه رفاعة بن يثربي.

66- حدثنا الحارث بن محمد بن أبي أسامة , ثنا أبو عبد الرحمن المقرئ , ثنا سعيد بن أبي أيوب , عن أبي الأسود , عن بكير , عن بشير بن سعيد (1) , عن خالد بن عدي الجهني , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((مَنْ جاءه مَنْ أَخِيهِ مَعْرُوفٌ، مِنْ غَيْرِ سؤال، أوَ إِشْرَافِ نَفْسٍ، فَلْيَقْبَلْهُ، فَإِنَّمَا هُوَ رِزْقٌ سَاقَهُ اللهُ، عَزَّ وَجَلَّ، إِلَيْهِ.)) . 67- حدثنا الحارث بن محمد , ثنا روح بن عبادة , ثنا الأوزاعي , عن عبد الله بن سعد , عن الصنابحي , عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغلوطات.)) . قال الأوزاعي: شداد المسائل وضعافها. 68- حدثنا أبو عمرو , ثنا محمد , ثنا سفيان بن عيينة , عن الزهري , عن سالم , عن أبيه قال: ((رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يفتتح الصلاة يرفع يديه حتى يجاوز منكبيه , وإذا أراد أن يركع , وبعد ما يرفع من الركوع , ولا يرفع بين السجدتين.)) . ــــــــــــــــــــــــ (1) هكذا بالأصل والصحيح "بسر بن سعيد"

69- حدثنا أبو عمرو , ثنا محمد , ثنا شعيب بن حرب أبو صالح , ثنا أبان بن عبد الله البجلي , ثنا إبراهيم بن جرير , عن أبيه جرير بن عبد الله قال: ((كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فأتى الخلاء فقضى الحاجة , ثم قال: يا جرير هات طهور فأتيته بماء فاستنجأ بالماء وقال بيده فدلك بها الأرض ق 8 (أ) , ثم توضأ ثم غسل وجهه ويديه ومسح برأسه وعلى خفيه , قال: قلت يا نبي الله رجليك , قال: أدخلتهما طاهرتان.)) . 70- حدثنا أبو محمد الحسن بن زيد بن الحسن بن محمد بن حمزة بن إسحاق بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب , ثنا جعفر بن محمد بن حماد القلانسي , ثنا آدم , ثنا بكر بن خنيس , عن أبي عبد الرحمن الشامي , عن عبادة بن نسي , عن عبد الرحمن بن غنم , عن معاذ بن جبل قال: ((رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فمسح وجهه بطرف ثوبه) 71- حدثنا أبو محمد , ثنا جعفر , ثنا يحيى , ثنا قيس (1) , عن ليث , عن مجاهد , عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أتى النساء والرجال في أدبارهن فقد كفر.)) . 72- حدثنا أبو محمد , ثنا جعفر بن محمد , ثنا يحيى , ثنا محمد بن دينار , عن يحيى بن يزيد , عن أنس قال: ((سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن رجل طلق امرأته ثلاثاً فتزوجها رجل آخر فطلقها قبل أن يواقعها فهل (2) تحل للأول؟ قال: لا تحل للأول حتى يذوق الآخر عسيلتها.)) . 73- حدثنا أبو القاسم عبيد الله بن (3) أحمد بن عبد الله البلخي , ثنا أبو جعفر الحسن بن علي الكرابيسي , ثنا سعيد بن سليمان , ثنا حماد بن سلمة , عن أبي الزبير , عن جابر ((أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء.)) . ـــــــــــــــــــــــــ (1) يوجد خطأ من الناسخ وقد شطب عليه فلم أثبته (2) كلمة غير مفهومة بالأصل وأثبت الراجح عندي (3) كلمة غير مفهومة

74- حدثنا أبو القاسم , ثنا محمد بن إسماعيل النيسابوري , ثنا محمد بن مصفى , ثنا بقية بن الوليد , عن عبد الله بن يحيى , عن منصور بن المعتمر , عن أبي عبيدة , عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا أكلتم الفجل فأردتم لا يكون له ريح فاذكروني عند أول قضمة.)) . 75- حدثنا أبو القاسم , ثنا أبو علي الحسن بن العباس الرازي , ثنا عبد المؤمن بن علي , ثنا عبد السلام بن حرب , عن هشام بن عروة , عن أبيه , عن عائشة قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((ويل للعراقيب من النار.)) . ق 8 (ب) 76- حدثنا أبو القاسم , ثنا موسى بن هارون , ثنا أحمد بن بكر بن خلف , ثنا أبو حفص عمر بن مسهر المازني , ثنا موسى بن سالم , عن عبيد الله - يعني ابن عمر - , عن نافع , عن ابن عمر , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يقطع الوادي إلا سعياً.)) . 77- حدثنا أبو القاسم , ثنا إبراهيم بن محمد , ثنا محمد بن رافع , ثنا مصعب , ثنا داود - يعني الطائي- , عن الأعمش , عن عمارة , عن ابن يزيد , عن ابن مسعود قال: ((جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب والعشاء بجمع.)) . 78- حدثنا أبو القاسم , ثنا أبو شعيب عبد الله بن الحسن الحراني , حدثني يحيى بن عبد الله بن الضحاك , ثنا أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي , حدثني يحيى بن أبي كثير , حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف قال: حدثني عمرو بن أمية الضمري قال: ((رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين وعلى العمامة.)) . 79- حدثنا أبو القاسم , ثنا عبد الله بن الحسن الحراني , حدثني يحيى بن عبد الله , ثنا الأوزاعي قال: كتب إلي قتادة قال: حدثني أنس بن مالك ((أنه صلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما , فكانوا يستفتحون بالحمد لله رب العالمين , لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول قراءته ولا في آخرها.)) . 80- حدثنا أبو القاسم , ثنا محمد بن أحمد , ثنا معاوية , ثنا زائدة , عن حصين , عن هلال بن يساف , عن زياد بن أبي الجعد قال: حدثني وابصة بن معبد ((أنه رأى رجلاً يصلي خلف القوم لم يصلي بالصفوف , فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد الصلاة.)) .

• حدثنا أبو القاسم , ثنا محمد بن إسماعيل بن هارون بن سعيد الأيلي , ثنا سعيد بن بثام (1) أبو عثمان , وأمه ابنة عقيل بن خالد قال: قال عقيل بن خالد: جاء سفيان بن عيينة وهو غلام في أذنه قرطاً وفي رأسه ذؤابة , فأخذه ابن شهاب فأدخله على أهله , وقال: ألا تعجبون من هذا الغلام يطلب العلم) أخر ما استخرجته من فوائد أبي بكر الحنائي وصلى الله على محمد وآله وسلم. ــــــــــــــــــــــ (1) هكذا بالأصل، والله أعلم

§1/1