مصادر الفقه المالكي

بشير الجزائري

مصادر المستوى الأول

مصادر المستوى الأول - منظومة القرطبي: للشيخ سابق الدين أبي بكر يحيى بن عمر الأزدي القرطبي. قلت: وقد شرحها خلق كثير ـ لتداولها وشهرتها ـ منهم: - أبو الحسن القلصادي الأندلسي المالكي. - شرح أحمد زروق البرنسي. - شرح أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي.

- نور الدين أبو الحسن الشاذلي. - القاضي شمس الدين إبراهيم التتائي. - منظومة ابن عاشر: عبد الواحد بن عاشر، قلت: وهذا المتن سارت به الركبان شرقاً وغرباً سيما بالمغرب، ويعتبر الخطوة الثانية بعد حفظ القرآن مباشرة، وقد بلغ شراحه أكثر من ستين شرحاً معروفاً، بغض النظر عن الحواشي والطرر التي كتبها أصحابها لتلقين الفتية، ومن أهم هذه الشروح نذكر: ـ ابن حمدون ميارة الفاسي. - حاشية محمد بلقاسم بن محمد جاسوس. - محمد بن المبارك الفتحي المراكشي. - الحسن محمد فضل الله نور المالكي.

- النور المبين على المرشد المعين: محمد بن يوسف الكافي التونسي. - مولود الزريبي. - المباشر في شرح ابن عاشر: لمحمد النابغة بن عمر الغلاوي. - متن العشماوية: عبد الباري العشماوي المصري، قلت: وهو أحد المتون المشهورة المتداولة كثيراً، جاء في حوالي ثلاثين صفحة مبتدئاً بباب الصلاة، وقد شرحه خلق منهم: - صالح بن محمد الشاذلي، الدرر السنية عن القدمة العشماوية. - الجرجاوي المصري، النفائس الدارية شرح العشماوية. - الصفتي على التركي، شرح العشماوية. - عبد المجيد الشرنوبي، المحاسن البهية على متن العشماوية. - صالح عبد الباري الأبي الزهري، الدرر البهية. - أحمد بن تركي المالكي، الجواهر الزكية شرح العشماوية.

- جمال الدين أبو اليسر عبد العزيز الغماري، إتحاف ذوي الهمم العالية. وقد شرحها عبد الله الهرري، والبرماوي، وحسن محمد المالكي، والأمير على شرح ابن تركي، وشرح ديب البغا. - متن العزية. عبد الباقي الزرقاني. - عبد السميع الأزهري، الجواهر المضية شرح متن العزية. - عبد المجيد الشرنوبي، الكواكب الدرية على متن العزية. - محمد عليش المغربي، الدرر البهية على شرح ابن تركي على العمشاوية. - المناهل العذبة الفقهية لشرح ألفاظ العمشاوية. - هداية العوام لمعرفة قواعد الإسلام: للشيخ عبد الحميد المالكي، قلت: وهو أحد الكتب الصغيرة المقررة، بدأه بباب التوحيد. - الكواكب البهية في فقه المالكية: لمحمد جمعة عبد الله الأزهري، قلت: هو كتاب يتعرض للمسائل في المذهب بأسلوب واضح يناسب المبتدئ حيث يحتوي على أربعة أجزاء مقسمة بين الإعدادي والثانوي.

- المقدمة العزية للجماعة الأزهرية: لابن الحسن علي المالكي الشاذلي. - نظم مقدمة ابن رشد: لعبد الرحمن الرافعي المالكي المصري، قلت: وقد شرحه كل من: - أحمد زروق. - محمد بن عاشر باسم شرح خطط السود والرشد على نظم مقدمة ابن رشد. - مختصر في العبادات: لعلي النوري الصفاقسي، قلت: يقع في ثلاثين ورقة وهو مخصص للمبتدئين فقط، وقد شرحه: - الإمام سالم البغدادي " شرح الرسالة النورية ". - مختصر العبادات: لعبد الر حمن الأخضري البسكري، قلت: وهو نثري في العبادات لا يتجاوز أربعين صفحة، حوى فيه قسم العبادات من الفقه المالكي ومن أشهر التعاليق عليه. - عبد السميع الأزهري " هدية المتعبد السالك ".

- ابن المسبح القسنطيني. - محمد عبد اللطيف " عمدة البيان في شرح فروض الأعيان ". - الزهري في عبادات الأخضري: لمحمد النابغة بن عمر الغلاوي. - سؤال وجواب على كتاب الأخضري. محمد بن علي الفسوي. - شرح متن العبادات للأخضري. محمد بالعالم الزجلاوي. - دليل السالك لمذهب الإمام مالك: للإمام محمد سعد، قلت: وهو كتاب وسط تناول الفقه المالكي في باب العبادات. - ما ينبغي أن تعرفه من أحكام الصلاة: لعبد الرحمن طالب الجزائري. - سبيل السعادة في معرفة أحكام العبادة: لمحمد بن محمد بن عبد الله المالكي. - الفقه الميسر على مذهب الإمام مالك بن أنس: لعبد المعطي طليمات. - نظم أسهل المسالك: للشيخ محمد البشار الراشدي، قلت: نظم

فيه كتاب " ترغيب السالك للإمام مالك " للشيخ إبراهيم بن محمد السوهأَي المصري الأزهري، ومن أهم شراح هذا النظم: - عثمان العجلي " السالك شرح أسهل المسالك ". - مولاي أحمد الطاهري الإدريسي نزيل أرض توات " فتوحات الإله المالك على النظم المسمى أسهل المسالك ". - أحكام العبادات على المذهب المالكي: وهبة الزحيلي. - الدرر البهية في فقه المالكية: لمحمد جمعة عبد الله. قلت: يقع في ثلاثة أجزاء يشمل الأركان الخمس كذلك. - الفقه الواضح: قلت: يقع في أربعة أجزاء. - زاد السالك شرح أسهل المسالك: باي بلعالم. - فتح الجواد شرح نظم العزية لابن باد: باي بلعالم. - الإشراق البدري شرح الزهري: باي بلعالم. - تقريب العلوم الشرعية لطلاب السنة النهائية: لمحمد آيت ايدير وعثمان عيسى.

- مفردات المذهب المالكي في العبادات: لعبد المجيد محمود صلاحين. - جامع الأقوال والدلالات في أحكام العبادات على مذهب الإمام مالك: لمصطفى محمد الدغاني. - منهاج الواردين على التفقه في الدين: لمحمد بن الحسن الحسني. - الفقه المالكي الميسر: وهبة الزحيلي. - الفقه الإسلامي على المذهب المالكي: وهبة الزحيلي. - سبيل السعادة في معرفة أحكام العبادة: محمد بن عبد الله المؤقت. - تلخيص الفوائد وتجميع الفرائد. شرح الألفية الفقهية على مذهب السادة المالكية: مبروك بن زيد الخير. المفيد في العبادات والمعاملات: أبو عبد الرحمن الأخضري. - الفقه الواضح في مذهب الإمام مالك: يوسف بن عبد الرحمن المنياوي.

مصادر التحصيل المتقدم

مصادر التحصيل المتقدم - التهذيب: أبو سعيد البرذاعي، قلت: وقد حظي هذا الكتاب بالقول وتواردت عليه الشراح والدارسون من أئمة المالكية بالأندلس، فكان أقرب مرجع في الفقه، وذلك قبل ظهور المختصر الفرعي والأصلي لابن الحاجب، وقد ذكر أهل العلم بأن التهذيب - أبو محمد عبد الحق بن هارون الصقلي " استدراك التهذيب ". - أبو محمد عبد الحق الإشبيلي " نقد كتاب التهذيب ". - إبراهيم بن عبد الصمد بن بشير التنوخي " التهذيب لمسائل التهذيب ". - أبو القاسم بن عيسى بن ناجي " شرح التهذيب ".

- محمد بن أحمد الوانوغي " حاشية على التهذيب ". - محمد بن أحمد بن مرزوق الحفيد " روضة الأريب ومنتهي أمل الحبيب في شرح التهذيب ". - المختصر: لابن الحاجب المصري المالكي. قلت: قال أهل العلم: اختصره من ستين كتاباً وعدد مسائله 40 ألف مسألة وقد اعتنى به العلماء شرقاً وغرباً، وأول من أدخله إلى أرض الجزائر مجازاً من عند المؤلف نفسه تلميذه نصر الدين الزواوي المشدالي. قلت: وله كتاب آخر اسمه " منتهى السول والأمل في علمي الأصول والجدل " اختصره من كتاب " الأحكام للآمدي " وقد قال فيه جمالد الدين الزملكاني:" ليس للشافعية مختصر مثل مختصر ابن الحاجب للمالكية ". ومن أهم شراحه: - خليل بن إسحاق " التوضيح ". - محمد بن عبد السلام بن يوسف الهواري التونسي " تنبيه الطالب لفهم كلام ابن الحاجب " وهذا الكتاب أحد أعمدة مختصر خليل. - عبد الواحد الونشريسي " حاشية على توضيح خليل بن إسحاق ". - جامع الأمهات: لابن الحاجب المالكي.

- غنية الراغب في تصحيح ابن الحاجب: محمد بن عبد السلام. - التلقين: للقاضي عبد الوهاب البغدادي. قلت: هذا الكتاب من أقدم المختصرات في الفقه المالكي، وقد شرحه خلق منهم: - محمد بن عمر المازري. - عبد العزيز بن إبراهيم المعروف بابن بزيزة التونسي. - محمد بن علي الأزري. - الجامع: أبو عبد الله بن يونس الصقلي، قلت: هذا الكتاب من الأمهات المعتمدة في الفقه المالكي، وكان يعرف آنذاك بـ " مصحف المذهب " قال فيه صاحب الطليحة: واعتمدوا الجامع لابن يونس ... وكان يُدعى مصحفاً لَكِنْ نسي

- قال القاضي عياض: " وعليه اعتماد طلبة الفقه بالمغرب للمذاكرة ". - شرح التوضيح: لخليل بن إسحاق، قلت: شرح فيه مختصر ابن الحاجب الفرعي والأصلي. - الكافي في فقه اهل المدينة المالكي: ليوسف بن عبد البر الأندلسي، قلت: وهو مختصر من كتابه الاستذكار لمذاهب علماء الأمصار، والغريب أن ابن عبد البر في كتابه الكافي لم يذكر الواضحة والعتبية. - المعونة على مذهب عالم المدينة: القاضي عبد الوهاب البغدادي. - بداية المجتهد ونهاية المقتصد: لابن رشد الحفيد. - انتصار الفقيه السالك لمذهب الإمام مالك: لشمس الدين محمد بن محمد الراعي. - التفريع: لأبي القاسم عبد الله بن جلاب، قلت: وقد اختصره ابن جميل الربعي باسم " أسهل البديع في اختصار التفريع " وابن رشد القفصي

باسم " النظم في اختصار التفريع " وأبو القاسم بن عيسى بن ناجي " شرح التفريع ". - عدة البروق في جمع ما في المذهب من المجموع والفروق: لأحمد بن يحيى الونشريسي. - شرح حدود ابن عرفة: لمحمد بن القاسم الرصاع، قلت: وله مختصر في الفقه مشهور ويعرف باسم " المختصر الفقهي " أي ابن عرفة، وقد كتب على منواله محمد بن أحمد بن عيسى بن عظوم مختصراً. - متن الرسالة: لابن أبي القيرواني. قلت: اشتهرت الرسالة في جميع أصقاع العالم وتنافس العلماء في اقتنائها حتى كتبت بالذهب وبيعت أول نسخة منها في حلقة أبي بكر الأبهري ببغداد بعشرين ديناراً ذهباً، وقد عدّها شهاب الدين القرافي من جملة خمسة كتب عكف عليها المالكية في المشرق والمغرب. ومن أسباب شهرة الرسالة: كانت الرسالة العمدة في تعليم الناشئة الأحكام. كانت الرسالة جامعة للعبادة والفقه والآداب. امتازت بوضوح العبارة ودقتها في إعطاء المراد. أضف إلى ذلك كله شهرة الإمام ابن أبي زيد في عصره كان سبباً من الأسباب التي أدت إلى شهرة الرسالة. وقد ترجمت الرسالة إلى الإنجليزية سنة 1906م، وترجمها

" المستشرق فانيان " إلى الفرنسية، وترجمت أيضاً إلى البربرية. ومن أهم الشروح عليها نذكر: - عبد المجيد الشرنوبي الأزهري " تقريب المعاني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ". - عبد السميع الأزهري " الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني ". - شرح ناجي. - شرح أحمد زروق. - أبو الحسن المنوفي " كفاية الطالب الرباني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني ". - النفراوي " الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ". - عثمان بن عمر بن الأمين البونسي الرحموني " معين التلاميذ على قراءة الرسالة ". - شرح القلشاني على الرسالة. رضا فرحات، حيث خرّج أحاديث الرسالة.

ومن أهم الحواشي على الرسالة: - حاشية العدوي: الصعيدي. - كفاية الطالب الرباني شرع رسالة ابن زيد القيرواني: أبو الحسن المنوفي. - حاشية محمد بن قاسم جسوس المغربي، قلت: إن بعض العلماء نظروا في رسالة ابن أبي زيد نظرة واسعة وكل واحد منهم شرحها كهؤلاء: ابن أبي بكر الأبهري البغدادي، حيث ركز على الاهتمام بأسانيد مسائلها إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإلى الصحابة، وذلك في شرحه مسلك الجلالة في مسند الرسالة. الشيخ داود بن عمر بن إبراهيم الإسكندري الشاذلي، نظر إليها على ما فيها من المشهور على مذهب عمل أهل الحديث، وذلك في شرحه " إيضاح المسالك على المشهور من مذهب الإمام مالك ". الشيخ العلامة أبو الفيض الإمام أحمد بن الصديق، حيث نظر إلى تخريج الأحاديث ومسائلها وفروعها في كتابه " مسالك الدلالة على مسائل متن الرسالة "، وهو مستخرج من كتابه الكبير " تخريج الدلائل " لما في رسالة القيرواني من الفروع والمسائل. - العجالة في شرع الرسالة: ابن حنيفة العابدين المعسكري. - الفواكه الدواني عبى رسالة أبي زيد القيرواني: أحمد النقراوي. فائدة عزيزة: ألّف ابن أبي زيد رسالته هذه وهو ابن تسعة عشر سنة وقد احتوت على 40 ألف مسألة كما تحوي 400 حديث.

- متن خليل بن إسحاق المصري الجندي: قلت: وقد نال هذا الكتاب شهرة كبيرة عبر أرجاء الوطن الإسلامي وتربع على كتب الفقه المالكي، وصار العمدة بعد ذلك، فتغنت به الركبان شرقاً وغرباً بين ناظم ومختصر ومادح ومتعقب وشارح، قلت: وقد أحصيت عدد هذه الشروح فوجدتها أكثر من مئة وخمسين كتاباً بين شارح وناظم، ومن أهم هذه الشروح: - الدرديري وأول من أدخله إلى الجزائر تلميذه القندوز المستغانمي. - الدسوقي. - الحطاب " مواهب الجليل ". - عليش " منح الجليل ". - إبراهيم التتائي. - نور الدين الأجهوري. - محمد بن محمد الأمير، وله كتاب " الجموع " وقد شرحه هو وعليه شراح كذلك:

- حكمة البصير على مجموع الأمير: محمود خطاب. - حاشية على المجموع: صالح أحمد بن موهوب الجزائري. مواهب القدير في شرح مجموع الأمير محمد عليش. مناهج التيسير على مجموع الأمير عبد المجيد الشرنوبي. وممن اعتنى بشرح الألفاظ نذكر: أي على خليل: - عبد السميع الأزهري في " جواهر الإكليل ". - عبد المجيد الشرنوبي في " مناهج التسهيل ". - الأمير الكبير على خليل. أي في كتابه الإكليل شرح مختصر خليل. - ابن غازي المكناسي " شفاء الغليل في شرح خليل "، قالوا: انتقد فيه شرح بهرام تاج الدين في شرحه على خليل. قلت: وممن نظم المختصر نذكر على سبيل المثال لا الحصر: عبد الرحمن الديسي في " تحفة الخليل ".

خليفة القماري السوفي " جواهر الإكليل ". أما الذين خرجوا أحاديثه فمنهم: - محمد بن المدني بن الغازي الرباطي في " أريج الزهر ". - محمد بن المدني بن الغازي في " منار السبيل إلى مختصر خليل بالحجة والدليل ". - طاهر بن عامر في " التسهيل "، قات: وممن استدرك على خليل: - عبد القادر المجاجي في " التيسير والتسهيل في ذكر ما أغفله الشيخ خليل ". أما الذين شرحوا غريب خليل، قلت: في حدود اطلاعي لا أعلم إلا الشيخ على بن محمد الجزولي الحامدي. * أهم الذين شرحوا غريب بالدليل: - مواهب الجليل من أدلة خليل: لأحمدبن محمد بن المختار الشنقيطي. - إيضاح مختصر خليل بمذاهب الأربعة وأصح دليل: لمحمد لخضر بن محمد الشنقيطي.

* أهم الذين انتقدوا خليل: - فتح اللطيف فيما في المختصر من الضعيف: القاضي طالبن سنبير الأرواني. - التوفير فيما أهمله القاضي سنبير: بعض علماء ذلك العصر. - متن أقرب المسالك: للشيخ أحمد الدرديري المصري، قلت: وهو أحد المتون التي راجت كثيراً في زمانه وعكف الشيوخ على تدريسها بمصر والمغرب، ومن أهم شراحه: - أحمد الصاوي " بلغة السالك أقرب المسالك ". - الشيخ عبد العزيز حمدي آل مبارك " تبيين المسالك شرح تدريب السالك إلى أقرب المسالك ". - الشيخ محمد الشيباني بن محمد أحمد الشنقيطي " شرح أقرب المسالك ". - شرح الصغير على أقرب المسالك.

- إرشاد السالك إلى أشرف المسالك في فقه الإمام مالك: لعبد الرحمن بن عسكر البغدادي المالكي. قلت: وقد شرحه كل من: - تاج الدين بهرام. - الشيخ أحمد زروق. - بوبكر بن حسن الكشناوي. - فتح الرحيم المالك في مذهب الإمام مالك: محمد باي بلعام. - تسهيل المسالك إلى هداية السالك: لمبارك بن علي بن حمد التميمي الإحسائي المالكي. - تبيين المسالك شرح تدريب السالك إلى أقرب المسالك محمد الشيباني الشنقيطي. فتح الجواد في شرح الإرشاد: الحاج أحمد سعيد التجاني.

مصادر فقهية عن طريق السؤال والجواب

مصادر فقهية عن طريق السؤال والجواب إن المصادر الفقهية المالكية كثيرة في هذا الباب والخاصة بالسؤال والجواب، ومن بين هذه الكتب: - الخلاصة الفقهية: القروي العربي الأندلسي. - الأجوبة التيدية في مذهب السادة المالكية: لعبد الله التيدي المالكي المصري. - تقريب المعاني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني: لعبد المجيد الشرنوبي. - الثمر الداني شرح رسالة ابن زيد القيرواني: لعبد السميع الآبي الأزهري. - خلاصة الأماني شرح رسالة ابن زيد القيرواني: للجرجاوي المالكي المصري. - سؤال وجواب على كتاب الأخضري: محمد قن الغسوي.

- كتاب الأسئلة والأجوبة: محمد بن سحنون. - المسكة الفائحة في الأعمال الصالحة: لعثمان بن المكي التوزري. - أجوبة لأسئلة النساء في الفقه المالكي: عامر سعيد الزيباري. - منهاج التأييد في بعض ما يحتاج إليه المريد: للعلوي المستغانمي. قلت: وهو كتاب يقع في مئة صفحة وهو غاية في الدقة والضبط، أثنى عليه الفقهاء. - منهج السالك في مذهب الإمام مالك: لمحمد الغزالي المالكي. - الأجوبة الناصرية: لمحمد بن محمد بن ناصر. قلت: هي فتاوى في الفقه مشهورة جمعها أحد التلاميذ واشتهرت بالأجوبة الناصرية ولم يكن الشيخ راضياً عن جمعها في كتاب. - التحفة المرضية في فقه السادة المالكية: لمصطفى البغا. - منار السالك إلى مذهب الإمام مالك: أحمد السباعي الشهير بالرجراجي. - الأسئلة والأجوبة: لعبد الكريم المغيلي. - الشافي في إصلاح الصلاة: شاكر بن قاسم الروافي. - كتاب الأجوبة المؤلف: محمد بن سحنون.

- الفقه المالكي وأدلته: الحبيب بن الطاهر. قلت: وهو كتاب معاصر تناوله صاحبه من حيث الأدلة. - الفقه المالكي وأدلته: وهبة الزحيلي. - المبسط في الفقه المالكي بالأدلة: ابن التواتي التواتي. - تسهيل المسالك إلى مذهب الإمام مالك: الشيخ مبارك بن علي التميمي. - الفقه المالكي في ثوبه الجديد: محمد البشير الشقفة. - فقه العبادات وأدلته على مذهب السادة المالكية: أحسن زقور. - كتاب لباب اللباب: لمحمد بن عبد الله بن راشد القفصي المالكي.

- فتح الرحيم على فقه الإمام مالك بالأدلة: الشيخ محمد أحمد الملقب بالداء الشنقيطي. - منار السالك إلى مذهب الإمام مالك: أحمد السباعي. - الدلائل والبراهين على مذهب المدنيين: لعبد الملك بن العاص السعدي الأندلسي. - مدونة الفقه المالكي وأدلته: الصادق عبد الرحمن الغرباني. - منهج الاستدلال بالسنة في المذهب المالكي: مولاي الحسني بن الحسن الحيان. - منهج كتابة الفقه المالكي بين التجريد والتدليل: بدوي عبد الصمد الطاهر. - موسوعة الفقه المالكي مع التدليل والتعليل: لفيف من علماء وأساتذة. - أحكام عقد البيع في الفقه الإسلامي المالكي: محمد المجاجي. - مدخل إلى تجديد الفقه المالكي: قطب الريسوني.

مصادر مختصرات الفقه المالكي

مصادر مختصرات الفقه المالكي إن المختصرات الفقهية القديمة المعتمدة ـ وهي أكثر شهرة في بلاد المغرب والأندلس والمشرق ـ وهي كذلك عمدة المذهب المالكي سواء كانت مخطوطة أو مطبوعة، وهي: - مختصر في الفقه: لأحمد بن محمد بن عبد الرحمن الأنصاري أبو العباس المالكي. - مختصر في الفقه: لأحمد بن إبراهيم بن زرقون المالكي. - مختصر في الفقه: لإسماعيل بن إسحاق القاضي. - المختصر الفقهي: لعمرو بن عثمان بن الحاجب. قلت: وقد شرحه خلق لا يحصون وأشهرهم: - محمد بن عبد السلام بن يوسف الهواري التونسي " تنبيه الطالب لفهم كلام ابن الحاجب ".

- خليل بن إسحاق " التوضيح ". - الحاوي: أبو الفرج عمرو الليثي المالكي البغدادي القاضي. - مختصر في الفقه: لأبي عبد الله محمد بن عيشون الطليطلي. - مختصر في الفقه: لأبي إسحاق محمد بن القاسم بن شعبان المصري، المعروف بابن القرطبي. - مختصر المتيطية: لأبو عبد الله ابن هارون التونسي. - مختصر: لأبي بكر بن أبي يحيى زكرياء. - مختصر: لعلي بن عيسى بن عبيد الطليطلي. قلت: وقد شرحه كل من: -محمد بن أحمد بن الفخار المالقي، سماه " منظوم الدرر في شرح كتاب المختصر ".

- محمد بن أحمد المصري بن كشتغدي. - أبو عبد الله الكوسوطي الفاسي. - مختصر المتيطية: الربعي التونسي. قلت: وقد اختصره أيضاً محمد بن هارون الكناني. - مختصر في الفقه: لأبي عبد الله بن محمد بن عرفة. قلت: وقد اختصره محمد بن محمد الورغمي، وكذا له المختصر في المنطق فتنبّه. - مختصر: لخليل بن إسحاق المصري الجندي. قلت: وهذا الأخير أكثر شهرة وتداولاً وشرحاً في بلاد المغرب، وقد بلغ شراحه حوالي 1570 شرحاً، وقالوا: إن مختصر خليل اختصر فيه كتاب ابن الحاجب، وسلك فيه طريق كتاب الأول الصغير للإمام نجم الدين عبد الغفار القزويني، ثم إن المختصر قد حوى مائة ألف مسألة منطوقاً ومثلها مفهوماً، بل فيه المسألة الواحدة التي تجمع ألف ألف مسألة. كتاب مختصر ما ليس في المختصر: لأبي إسحاق محمد بن القاسم بن شعبان، المعروف: بابن القرطبي.

قلت: وهذا من أشهر كتبه المتداولة، وينقل عنه الباجي وابن أبي زيد خاصة في النوادر. - مختصر: محمد بن عبد الحكم المصري. قلت: له المختصر الكبير والصغير، وقد شرحه كل من: - أبو بكر بن الجهم " شرح المختصر الصغير ". - أبو بكر الأبهري " شرح المختصر الصغير ". - أبو بكر الأبهري " شرح المختصر الكبير ". - محمد بن جعفر البصري " شرح المختصر الصغير ". فائدة عزيزة: قال العلماء: له ثلاثة مختصرات: المختصر الصغير والكبير والأوسط والأوسط، والأوسط فيه أربعة آلاف مسألة، والمختصر الصغير فيه ألف ومائتا مسألة.

- التلقين: للقاضي عبد الوهاب البغدادي. قلت: وقد جعل عليه العلماء تقييدات وشروح منهم: - أبو بكر بن أحمد الزهري، المعروف بابن محرز البلنسي. - أبو بكر العباس محمد بن عثمان اللباني. - أبو محمد بن عبد العزيز القرشي التيمي، المعروف بابن بزيزة التونسي. - داود بن عمر بن إبراهيم الإسكندري. - أبو إسحاق إبراهيم بن يخلف التنسي المطماطي الجزائري. - نور الدين علي بن عبد الله السنهوري. - أبو الحسن علي بن محمد البسطي القرشي، الشهير بالقلصاوي.

- أبو عبد الله محمد بن الرمامة: من قلعة بني حماد. - محمد بن علي بن عمر المازري. - شهاب الدين القرافي. قلت: وأجمع كتاب في هذا الباب: - الاختصار والمختصرات في المذهب المالكي: أبو سليمان عبد الكريم قبول. - فضل السلم: أبو عبد الله ابن المناصف. قلت: هو استدراك على كتاب التلقين: وكان ابن المناصف شديد العناية بكتاب التلقين، جيد النظر في فقهه وتبيين غوامضه.

مصادر أمهات الفقه المالكي الصغرى

مصادر أمهات الفقه المالكي الصغرى - المقدمات الممهدات: لأبي الوليد أحمد بن رشد. قلت: وجاء عنوانه كاملاً: " المقدمات الممهدات لبيان ما اقتضته رسوم المدونة من الأحكام الشرعيات والتحصيلات المحكمات لأمهات مسائلها المشكلات ". - البيان والتحصيل: لأبي الوليد أحمد بن رشد. قلت: جاء عنوانه هكذا: " البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل في المسائل المستخرجة ". - الذخيرة: لشهاب الدين القرافي.

- التنبيهات المستنبطة: للقاضي عياض. قلت: واسم الكتاب كاملاً: " التنبيهات المستنبطة في شرح كلمات مشكلة وألفاظ مغلطة مما وقع في كتاب المدونة والمختلطة "، وقد جمع فيه غرائب من ضبط الألفاظ وتحرير المسائل وشرح المشكلات. - المعيار المعرب عن فتاوي علماء إفريقيا والأندلس والمغرب: لأحمد بن يحيى الونشريسي. قلت: جمع فيه كل الفتاوى والنوازل والمسائل من العلماء المتأخرين، وقد بقي في تأليفه ربع قرن، وقد رتبه أحمد بن أحمد بابا التنبكتي، وسماه: " ترتيب جامع المعيار للونشريسي "، وأول من أخرج المعيار بعد عناء هو علي بن أبي بكر السكتي. - المعيار المعرب الجديد عن فتاوى المتأخرين من علماء المغرب: لأبي عيسى المهدي بن محمد بن لخضر الوزاني. - شرح الجامع: أبو بكر الأبهري المالكي.

مصادر أمهات الفقه المالكي الكبرى

مصادر أمهات الفقه المالكي الكبرى - كتاب خيرا من زنته: علي بن زياد التونسي. قلت: وهو أول من رحل إلى مالك ـ رضي الله عنه ـ من المغرب وسمع منه الموطأ، وقالوا: يحوي هذا الكتاب على ستين كتاباً. - المدونة: لأبي القاسم المصري. قلت: حوى فيها المسائل والفتاوى، والآثار، وبلغت مسائلها حوالي أربعين ألف مسألة، ولا أعلم في تراجم أهل الأندلس والمغرب أكثر شرحاً على المدونة من شرح أحمد بن عاشر بن خلف الأنصاري، حيث شرحها مسألة مسألة، وسمى شرحه: " الجامع البسيط وبغية الطالب النشيط " حيث حشد فيه أقوال الفقهاء ورجح بعضها واحتج له وقد توفي قبل إكماله.

- الأسدية: لأسد بن الفرات. قلت: لم يكتب لها البقاء في أرض المغرب والأندلس، والسبب في ذلك كما يقولون دعوة أبي القاسم: " اللهم لا تبارك له في أسديته " بعد أن رفض تنقيحات أبي القاسم. - كتاب راي الفقهاء السبع وما اختلفوا فيه: لعبد الرحمن بن أبي زياد. - العتبية: لمحمد بن عبد العزيز العتبي. قال فيها ابن حزم: " وتُسَمّى المستخرجة عند أهل العلم بإفريقيا وبالقدر العالي والطيران الحثيث ". - الموازنة: لمحمد بن إبراهيم بن زياد الإسكندري، المعروف بابن المواز. قلت: رجحها أبو الحسن القابسي على سائر الأمهات. - الجامع في مذهب مالك: لعبد الرحمن اللبيدي الأندلسي.

قلت: جمع فيها الفتاوى والمسائل، وتقع في مئة جزء، وهي في مسائل المدونة وبسطها والتفريع عليها وزيادة الأمهات ونوادر الروايات. - الجامع: لمحمد بن القاضي أبو عبد الله بن خلف، المعروف بابن المرابط المري. قلت: وهو كتاب جامع للمدونة أضاف إليها غيرها من الأمهات وعليه اعتماد طلبة العلم للمذاكرة، انظر الديباج 2/ 240. - النوادر والزيادات: لمحمد بن أبي زيد القيرواني. قلت: جمع فيها المدونة والموازنة والعتبية والمجموع ليكون كتاباً جامعاً لما تفرق في تلك الدواوين من الفوائد وغرائب المسائل وزيادات المعاني على ما في المدونة، ويعتبر كتاب النوادر هذا فقهي مقارن مذهبي، حيث اشتمل على كثير من اختلاف العلماء المالكية مع ترجيح الأقوال على بعضها. - " فتاوى مالك بن أنس ". قلت: قال أهل العلم: إن مالك ـ رضي الله عنه ـ قد تكلم في سبعين ألف مسألة حتى أن فتاويه جمعت في ألف جزء، وقد جمعها كل من: أبو بكر المعيطي وأبو عمر الإشبيلي، وكذا الونشريسي.

فائدة عزيزة: قلت: قال الدارقطني: وللإمام مالك 40 ألف مسألة يعتبر بها، وسمع معين بن عيسى أيضاً من مالك 40 ألف مسألة. - الحجة: لمالك بن أنس: عبيد الله أبو الحسن بن المنتاب الكرابسي المالكي. - كتاب الاستيعاب: للقاضي إسماعيل. - المجموعة: لمحمد بن عبدوس. قلت: وهي من الأمهات الفقهية المعتمدة في المذهب، وتعرف عندهم بالعبدوسية أو المجموعة على مذهب مالك وأصحابه. - الواضحة: لعبد الملك بن حبيب. قلت: تعد الواضحة الأصل الثاني بعد المدونة، وقد حضي هذا

الكتاب بمكانة متميزة وبصفة خاصة في بلاد الأندلس. - المبسوط: للقاضي إسماعيل بن إسحاق. قلت: هي سادس الدواوين ومنه تعرف طريقة البغداديين في الفقه والتأليف، والمبسوط أهم كتاب جامع لفقه وترجيحات الصدر الأول من مشائخ المدرسة العراقية في هذه المرحلة، إذ يعتبر مؤلفه بلغ رتبة الاجتهاد وقد عمل على كتاب المبسوط كل من: - أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن رشيق " المستوعب لزيادات المبسوط ما ليس في المدونة ". - أبو عبد الله محمد بن يوسف بن الفخار " اختصار المبسوط ". - المنتخب: لمحمد بن يحيى بن عمر بن لبابة. قلت: قال ابن حزم: وما رأيت للمالكية كتاباً أنبل منه في جميع روايات المذهب وتأليفها وشرح مستغفلها وتفريع وجوهها. - تهذيب المسالك في نصرة مذهب مالك: لأبي الحجاج يوسف الفندلاوي.

التبصرة: أبو الحسن اللخمي. قلت: إن اللخمي مغري بتخريج الخلاف في المذهب واستقراء الأقوال، ثم إن التبصرة لم تصح عن مؤلفها، ولعل الجرأة التي أوتيها اللخمي في القول ... هي التي حدت ببعض الفقهاء إلى التحذير من الإفتاء من كتابه. ففي المعيار: أن أهل السابع وصدر المائة السابع لا يسوغون الفتوى من التبصرة. غير أن الحجوي يرد هذه الحجة، أن أحد تلاميذ اللخمي لما أخذ عنه طلب منه كتابة التبصرة، فقال اللخمي: يريد أن تحمل علمي على كفك إلى المغرب، فهذا يدل على تحريره لها، وأخذهم لها عنه في حياته. والتبصرة هي تعليقات على المدونة تضمنت اختيارات كثيرة وتخريجات عديدة أخرجته عن المذهب ... مع ذلك اعتمد بعض اختياراته خليل بن إسحاق في متصره، وقد ضرب المثل باختياراته وتخريجاته حتى قال القائل: لقد هتك قلبي سهام جفونها ... كما هتك اللخمي مذهب مالك. - أهم ما كتب عن اللخمي: - الإمام اللخمي واختياراته الفقهية – محمد ووري. - أبو الحسن اللخمي وجهوده في تطوير الاتجاه النقدي في المذهب المالكي بالغرب الإسلامي.

- الممهد الكبير الجامع لمعاني السنة والأخبار، وما تضمنه موطأ مالك من الفقه والآثار وذكر الرواة البررة الأخيار وكل ذلك على سبيل الإيجاز والاختصار: أبو عمر علي عمر بن علي ابن الزهراء العثماني الورياغلي. - مجتهد المذهب: محمد الفيضل الفاطمي الإدريسي.

مصادر كتب الفتاوى

مصادر كتب الفتاوى قلت: كتب الفتاوى كثيرة سيما منها المخطوط وستعرض للمتداول والمشهور. - أرجوزة فيما يجب به الفتوى ويعتمد منه الكتب: لمحمد النابغة الشنقيطي. - معيار التحقيق في مبنى الفتوى والتوثيق: حمادي جيروا أبو الفضل. - فتاوى ابن رشد. - فتاوى الشيخ عليش المالكي. - فتاوى أبو إسحاق الشاطبي. - منار أصول الفتوى وقواعد الإفتاء بالأقوى: لإبراهيم اللقاني المالكي.

- المجوعة الفقهية في الفتاوى السوسية: لمحمد المختار. - الأحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام: لشهاب الدين القرافي. - فتاوى: ابن لب فرج بن قاسم الغرناطي. قلت: قال ابن المواق: نحن على فتاويه في الحلال والحرام، وله اختيارات خارجة عن مشهور المذهب. - الزهرات الوردية في الفتاوى الأجهورية: لعطية الأجهوري المالكي. - فتاوى ابن أبي زيد القيرواني. - الحاوي في الفتاوي: ابن عبد النور التونسي.

مصادر كتب النوازل

مصادر كتب النوازل قلت: والنوازل ـ وهي القضايا والوقائع التي يفصل فيها القضاة طبقاً للفقه الإسلامي ـ وقد كتبت فيها كتب ورسائل، بل تعدى بهم الحال إلى أن نظموا فيها منظومات، وفي هذا الباب كتب كثيرة ولكن أذكر المشهور والمتداول. - معين الحكام في نوازل القضايا والأحكام: لإبراهيم بن عبد الرفيع. - مذاهب الحكام من نوازل الأحكام: للقاضي عياض. - نوازل: لإبراهيم بن هلال بن علي الزملاطي. - نوازل: لعبد القادر بن علي الفاسي الفهري. - نوازل: للتاودي بن سودة.

- نتائج الأحكام في نوازل الأحكام: لأحمد الرهوني التطواني. فائدة عزيزة: قلت: وقد قال الأستاذ عمر الجيدي بان النوازل 80 كتاباً، ولكن هي أكثر من هذا العدد. - الإعلام بنوازل الأحكام: لأبي عيسى بن سهل الأسدي القرطبي. قلت: جمع في الأحكام كتاباً مفيداً يعول الحكام عليه ... ، ألفه وهو قاض. - نوازل الأحكام: لأبي مطرف عبد الرحمن بن قاسم. قلت: ألف كتاباً في نوازل الأحكام مفيد جداً وهي فتاوى في غاية النبل، اعتمده ابن عرفة وغيره. - نوازل: لمحمد بن أحمد بن أحمد بن خلف بن الحاج. قلت: وقد كانت الفتوى في وقته تدور عليه. - مذاهب الحكام في نوازل الأحكام: للقاضي عياض. قلت: وهي قضايا ونوازل حكم فيها وأجاب عنها القاضي عياض وجمعها بعد وفاته ابنه واضاف إليها ما وجده بخط أبيه تحت عنوان " أجوبة القرطبيين ". - النهاية والتمام في نعرفة الوثائق والأحكام: لأبي الحسن على بن عبد الله المتيطي.

قلت: وهو كتاب عظيم مشهور في الوثائق فأصبح يعرف باسم المتيطية، وقد اختصره خلق لا يحصون. - نوازل: للمسناوي محمد بن أحمد. - نوازل: لمحمد بن الحسن المجاصي. - نوازل: لابن رشد - جامع مسائل الأحكام مما نزل من القضايا بالمفتيين والحكام: أبو القاسم ابن المديني إسماعيل أبو الفضل الشهير بالبرزلي المسيلي الجزائري. قلت: هذا الكتاب اعتمده المالكيون في المغرب قبل " المعيار " للونشريسي. - الدرر المكنونة في نوازل مازونة: لأبي زكرياء يحيى بن موسى المغيلي المازوني. قلت: ألّف نوازله المشهورة المفيدة في فتاوى المتأخرين من أهل تونس وبجاية والجزائر وتلمسان وغيرهم، يقع في سفرين. - مختصر نوازل البرزلي: لأحمد بن عبد الرحمن حلولو اليزليتني. - النوازل المختارة فيما وقفت عليه من النوازل بجبل غمارة: لعبد العزيز بن الحسن الزياتي. - نوازل: أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الله الورزازي السوسي.

مصادر كتب الحج والعمرة

مصادر كتب الحج والعمرة - منسك خليل بن إسحاق. - هدية الناسك إلى توضيح المناسك: لمحمد عابد المالكي. - دليل الحاج: لمحمد حسن مخلوف المالكي. - إسعاف أهل الإسلام بوظائف الحج إلى بيت الله الحرام: لحسن محمد المشاط المالكي. - معجم المناسك: لإبراهيم شعيب المالكي. - هبة المالك على تأليف العلامة سيدي علي النوري في المناسك: لمحمد بن يوسف الشهير بالكافي المالكي.

- هدية السالك المحتاج لبين أفعال المعتمر والحاج: ليحيى بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن الحطاب. - إرشاد السالك المحتاج لبيان أحكام أفعال المعتمر والحاج: أبو عبد الله محمد بن محمد الحطاب. - فقه المناسك: لقدور الورطلسي. قلت: وللعلم أن هناك كتاباً كبيراً وشاملاً للأستاذ أحمد عبد الغفور عطار، بعنوان: " قاموس الحج والعمرة ". - المناسك: لابن عبد الله بن عبد العزيز الدميري. قلت: يقع في مجلدة وشرحها. - كتاب المناسك: أبو ذر الهروي. - إرشاد السالك إلى أفعال المناسك: برهان الدين بن فرحون.

مصادر كتب الطرر المالكية

مصادر كتب الطرر المالكية - طرة على مختصر خليل: الطالب أحمد بن محمد رار التنواجيوي الموريتاني. - طرة على متن الرسالة: أبو الحجاج يوسف بن عمر الأنفاسي. - طرة على المختصر: حبيب بن القاضي. - طرة على المختصر: ألغفا الخطاط. - طرة على الرسالة: أبو زيد عبد الرحمن بن عفان الجزولي. - على التهذيب: عبد الله بن محمد بن الأعرج ضياء الدين. - طرة على التهذيب: أبو الحسن علي بن عبد الرحمن الطنحجي. - طرة على الوثائق المجموعة: أحمد بن محمد بن هارون بن عات النفرني.

- طرر على خليل: عبد الواحد بن عاشر الأنصاري. قلت: قالوا إن تقييد الطرر تهدى ولا تعتمد، وإن كانت الطرر من عادات طلاب العلم تقييد ما يلقيه الشيخ من فوائد وتقريرات وتعليقات وتوضيح للمسائل ثم جمعها وعزوها إلى شيخها، وقد قال بعض الشيوخ: إن من أفتى من التقاييد يؤدب، ولكن الطرر تبقى تسير مع أي علم، الطرة في النحو وفي البلاغة واللغة والصرف وهكذا، وهي عصارة ذلك العالم وما له من تقييدات يراها هو صحيحة. - الطرر: ابن عات.

مصادر كتب الوضوء

مصادر كتب الوضوء قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - كتاب الوضوء: أبو العرب محمد بن تيم. - فضائل الوضوء: أبو عمر أحمد بن خالد القرطبي.

مصادر مسائل في الحيض والنفاس

مصادر مسائل في الحيض والنفاس قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - أرجوزة في الحيض والنفاس: أحمد الرهوني. - أرجوزة في الحيض: محمد الهبطي. وقد شرحها أبو القاسم بن حجر المغربي. قلت: وللشيخ المحدث الصديق أحمد بن محمد الغماري المالكي رسالة بعنوان: " الاستعاضة بحديث وضوء المستحاضة "

مصادر المسائل (في السهو)

مصادر المسائل (في السهو) قلت: من أهم كتب هذا الباب: - المسلك البديع في أحكام السهو في الصلاة والترقيع: علي بن يحيى الهواري المالقي. - رفع اللهو في كشف مسائل السهو: الشيخ طاهر العبيدي الجزائري. - العبقري في نظم السهو: محمد بن أب المزمري التواتي. قلت: وقد شرحه باسم: " المورد العنبري على المنظومة المسماة بالعبقري ". - العبقري في نظم سهو الأخضري: للشنقيطي.

مصادر المسائل في القبض والسدل

مصادر المسائل في القبض والسدل قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - تحفة الأخبار في الرد على من قال بالقبض في هذه الأعصار: لمحمد بن القاسم الهواري. - زهرة الأفكار في الرد على المخالف بالقبض في هذه الأعصار: لعبد السلام بن محمد الطيب أشرف. - تقييد على من يقبض في الصلاة الفرض: لمحمد بن عبد السلام القادري. - الحسام المنتصر المسنون على من قال أن القبض غير مسنون: لأحمد بن محمد بن عمر الخياط. - نصرة الرفع والقبض في صلاة النفل والفرض: لمحمد بن أحمد الكانوني العبدي. - نصرة القبض والرد على من أنكر مشرعيته في الصلاة الفرض: لمحمد بن محمد المسناوي.

- نهاية العدل في أدلة السدل: محمد التنبكي. - النصح الوفى لأهل الصدق والوفا: محمد بن محمد بن الحسن الميمولي. - سلوك السبيل الواضح ببيان أن القبض في الصلوات كلها مشهور راجح: لمحمد بن جعفر الكتاني. - الحجة البيضاء على إثبات استحباب السدل وكراهية القبض في الصلاة: لمحمد المهدي الوزاني. - هيئة الناسك في أن القبض في الصلاة مذهب الإمام مالك: لمحمد بن عزوز الطولقي الجزائري. - القول الفصل في تأييد سنة السدل: لمحمد عابد بن حسين المالكي. - تبصرة القضاة والإخوان في وضع اليد وما يشهد له من البرهان: للعدوي حسن الحمراوي. - إبراهيم النقض لما قيل من أرجحية القبض: محمد الخضر الشنقيطي.

مصادر المسائل ما يفسد عند الإمام دون المأموم

مصادر المسائل ما يفسد عند الإمام دون المأموم - قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - منظومة الإمام العالم الفقيه أحمد بن موسى العدوي: يقول فيه: يقول أحمد بن موسى المقتد بمالك هو الإمام الأوحد - منظومة في الصلوات التي تفسد على الإمام دون المأموم: أبو إسحاق إبراهيم الرياحي التونسي.

مصادر المسائل " في حكم مياه البادية "

مصادر المسائل " في حكم مياه البادية " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - رسالة في أحكام البادية: لمحمد بن طالب العلوي الشنقيطي. - رسالة في أحكام مياه البادية: حميدة بن محمد العمالي الجزائري.

مصادر كتب الصيام

مصادر كتب الصيام قلت: ومن أهم ما ورد في هذا الباب: - كتاب آداب الصيام: أصبغ من الفرج بن سعيد. - جزيل الإنعام بفضائل شهر الصيام: لعبد المعطي بن سالم بن عمر الشبلي المالكي. - كتاب الصيام: أبو يوسف بن يعقوب بن حماد. - آداب الصوم: أبو أيوب سليمان بن محمد بن بطال البطليوسي. - إرشاد العوام لما به العمل في الصيام: لمحمد بن جعفر الكتاني. - كتاب الصيام: ليوسف بن يعقوب الأزدي.

مصادر كتب الزكاة

مصادر كتب الزكاة قلت: ومن أهم ما وقفت عليه من مؤلفات في هذا الباب: - منظومة في الزكاة: لحامد محمد العربي الفاسي. - منظومة في الزكاة: لابن أبي المحاسن محمد العربي بن يوسف الفاسي. - منظومة في الزكاة: لمحمد الصباغ المكناسي. - منظومة في الزكاة: لمحمد عبد الرحمن الحطاب. - أربعون حديثاً في فضل الزكاة: لمحمد بن التهامي بن المديني جنون. - كتاب الزكاة: ليوسف بن يعقوب الأزدي.

مصادر المسائل " في المواقيت "

مصادر المسائل " في المواقيت " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - كتاب مواقيت الصلاة: لأحمد بن أحمد زياد المالكي. - كتاب اليواقيت في أحكام المواقيت: لشهاب الدين أحمد القرافي. - منظومة في التوقيت: لمحمد بن عبد السلام البناني.

مصادر كتب الرضاع

مصادر كتب الرضاع قلت: ومما وقفت عليه من مؤلفات هذا الباب: - كتاب مسائل الرضاع: لبكر بن العلاء القشيري المالكي. - كتاب الرضاع: لمحمد بن أحمد بن عبد الله بن بكير البغدادي المالكي. - كتاب الرضاع: أبو عبد الله البركاني.

مصادر كتب الربا

مصادر كتب الربا ومما وقفت عليه من مؤلفات هذا الباب: - كتاب الربا: لعبد الملك بن حبيب الأندلسي. - كتاب الربا: لعبد الله بن أحمد بن عفير أبو ذر الهروي. - كتاب أصول الربا وتعليله على مذهب مالك: أبو عبد الله محمد بن رجاء البصري.

مصادر كتب الأضحية والذبائح

مصادر كتب الأضحية والذبائح ومن أهم كتب هذا الباب: - تبين الصحيح في تعيين الذبيح: للقاضي أبي بكر ابن العربي المالكي. - النصائح فيما يحرم من الأنكحة والذبائح: أبو القاسم ابن حجو المغربي. - رسالة في مسألة الصدق بالأضحية: عبد الكريم بن أبي الحسن بن يحيى. - رسالة في الأضحية: أبو عبد الله محمد جعيط. - النصيحة فيما يجب على الزوج منه زوجته.

مصادر كتب أدب النكاح والزواج

مصادر كتب أدب النكاح والزواج قلت: وأهم ما جاء في هذا الباب: - منظومة في آداب الأزواج والنكاح: ابن يامون التليدي. - جاء أولها: الحمد لله على الدوام ثم صلاته مع السلام - وقد شرحه أبو محمد مولانا التهامي كنون. - زهرة النبات في تزويج البنات: الحسن بن محمد الغسال الطنجي. - نظم في النكاح وتوابعه من الطلاق: عبد الواحد بن عاشر. - نيل المرام في تحرير طلاق العوام: أبو الثناء الفضل الصنهاجي. - فتح الرزاق في مسألة الشك في الطلاق: أحمد باب التنبكتي.

- الروض اليانع في فوائد النكاح وآداب المجامع: محمد بن مسعود التمكروتي. - تشنيف الأسماع بشرح أحكام الجماع: أحمد البلغيثي. - رفع اللجاج والشقاق عن الحكم بالبنيوية في الطلاق عند الإطلاق: ابن خياط أحمد الزكار. - النصيحة فيما يجب على الزوج منع زوجته من الخروج لغير حاجة مشروعة والتبرج وإظهار الزينة: محمد بن عبد اللطيف جسوس. - بدر الزوجين ونفحة الحرمين: أبو بكر بن حسن الكشتاوي.

مصادر رسائل " الجهاد "

مصادر رسائل " الجهاد " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - كتاب الجهاد: محمد بن عيسى بن أصبغ. - كتاب الجهاد: ابن الحداد التهامي بن عبد القادر المراكشي. - كتاب الجهاد: أبو بكر الباقلاني. - أجوبة التسولي عن مسائل الأمير عبد القادر في الجهاد.

مصادر المسائل " في حكم وثواب القراءة على الأموات "

مصادر المسائل " في حكم وثواب القراءة على الأموات " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - الإثبات في وصول ثواب القرآن على الأموات: الشيخ طالب عبد الرحمن الوهراني. - إسعاف المسلمين والمسلمات بجواز القراءات ووصول ثوابها إلى الأموات: العربي التباني الجزائري. - البحوث الممتازة في القراءة على الجنازة: الشيخ الفقيه الرابحي البليدي. - كشف الشبهات عن إهداء القراءة وسائر القرب للأموات: محمود حسن ربيع المالكي.

مصادر المسائل " في طواف النساء بعد صلاة العشاء "

مصادر المسائل " في طواف النساء بعد صلاة العشاء " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - إزالة الغشاء عن حكم طواف النساء بعد العشاء: شهاب الدين أحمد عبد الغفور المالكي. - كشف الغشاء في عدم منع النساء: شمس الدين أحمد بن موس بن عبد الغفار المصري.

مصادر المسائل " في الرعاة شروطا وآدابا "

مصادر المسائل " في الرعاة شروطاً وآداباً " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - إضاءة الحالك على من أفتى من فقهاء فاس يتضمن الراعي المشترك: أحمد بن يحيى الونشريسي أبو العباس. - تحغة القضاة ببعض مسائل الرعاة: أحمد البايعقوب أبو العباس.

مصادر المسائل " التي لا يعذر فيها الجاهل بجهله "

مصادر المسائل " التي لا يعذر فيها الجاهل بجهله " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - منظومة الإمام تاج الدين بهرام. جاء أولها: ثلاثون لا عذر بجهل يرى بها وزدها الأعداد تسعاً لتكملا فأولها بكر تقول لعاقد جهلت بأن الصمت كالنطق مقولاً وقد شرحه محمد بن محمد النباوي، الشهير بالأمير: - بغية الأمل في مسائل لا يعذر فيها بالجهل.

مصادر مسائل: " في حكم جبن الرومي "

مصادر مسائل: " في حكم جبن الرومي " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: رسالة في حكم الجبن المجلوب من النصارى: محمد جعفر الكتاني. رسالة في تحريم جبن الرومي: سراج الدين أبو بكر الطرطوشي.

مصادر المسائل في حكم الأشربة

مصادر المسائل في حكم الأشربة قلت ك ومن أهم كتب هذا الباب: - أرجوزة شرب ـ الزلال ـ محمد بن إبراهيم البرناوي المالكي. جاء أولها: الحمد لله الذي هدانا لديننا القويم واجتبانا وقد شرحه الشيخ مصطفى البولاقي المصري المالكي. - المنهل السيال لمن أراد شرب الزلال.

مصادر المسائل " الشرف من قبل الأم "

مصادر المسائل " الشرف من قبل الأم " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - تحقق الوارد في اختصاص الشرف من الوالد: أحمد بن حسن بن قنفذ القسنطيني المالكي. - إسماع الصم في إثبات الشرف من جهة الأم: محمد بن أحمد بن مرزوق الحفيد أبو عبد الله. - إسماع الصم في إثبات الشرف من قبل الأم: الضرير المراكشي. - ثبوت الشرف من قبل الأم: عبد الرفيع. - طراز الكلم في تحرير إثبات الشرف من جهة الأم: عبد الرحمن تونسي. - إزالة اللبس والشبهات عن ثبوت الشرف من قبل الأمهات: الطالب بن سودة.

مصادر المسائل " في حكم من غلبته النصارى ولم يهاجر "

مصادر المسائل " في حكم من غلبته النصارى ولم يهاجر " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - منارة الحيارى في حكم من غلب على وطنه النصارى: سيدي ين أحمد الغلاوي المورتياني. - أسنى الحناجر في بيان أحكام من غلب على وطنه النصارى ولم يهاجر: أحمد بن يحيى الونشريسي. - رسالة في حكم الهجرة عن البلاد المحتلة: سيديا بابا بن سيديا حمد بن الشيخ سيدي الكبير.

مصادر المسائل " حكم المالكية في الغناء "

مصادر المسائل " حكم المالكية في الغناء " قلت: ومن أهم كتب هذا الباب: - الزجر والأقماع في تحريم آلات اللهو والسماع: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن جنون المالكي. - كراهية الغناء: عبد الملك بن حبيب الأندلسي. - رسالة في تحريم الغناء: سراج الدين أبو بكر الطرطوشي. - مواهب الأرب المبرية من الجرب في السماع وآلات الطرب: جعفر بن إدريس الكتاني. - مواهب الأرب المبرية من الجرب في السماع وآلات الطرب: جعفر بن إدريس الكتاني. - السيف اليماني لمن قال بحل سماع الآلات والمغاني: مصطفى البولاقي.

مصادر في مسائل متفرقة

مصادر في مسائل متفرقة قلت: ومما أمكنني جمعه لندرة هذا الفن ما يأتي: - جواب المختصر المروم في تحريم سكنى المسلمين ببلاد الروم: لابن الفخار أبو بكر الجذامي المقالي المالكي. - رفع الإلباس في حكم بيع ما خرب من الإحباس: لمحمد بن أحمد بن عيسى بن عظوم. - الدعامة لمعرفة أحكام العمامة: لابن جعفر محمد الكتاني. - منظومة في القواعد التي يجب على المفتي العمل بمقتضاها لمحمد الإغلالي. - أحكام الخنثى: للمهدي بن الحاج. - الوسوسة في الصلاة: ليحيى بن عمر الكتاني.

- منظومة في العدة: لعبد الله بن محمد الهبطي. - تقييد في نيات مريد القعود في المسجد: لمحمد التهامي بن المدني بن عبد الله كنون. - تقييد في جواز الذكر على الجنائز: للمهدي بن محمد الخضر الوزاني الفاسي. - المراهم في احكام فساد الدراهم: لأحمد بن عبد العزيز الرشيد الهلالي. - رفع الالتباس عن شركة الخماس: التادلي. - اختصار القول المحرر التام في الكلام على سنة السلام: لمحمد بن علي بن دينية. - رسالة في شرب القهوة مما يجوز وما لا يجوز: لسعيد منصور السالمي. - مسألة المني يصيب الثوب: للقاضي إسماعيل. - شرح مسائل ابن جماعة: أبو العباس أحمد بن قاسم القباب المالكي.

- الأجوبة المستوعبة على المسائل المستغربة: لابن عبد البر النمري. - ينبوع العين الثرة في تفريع مسألة الإمامة بالأجرة: أحمد بن محمد بنلب الغرناطي المالكي. - تحفة القرطاس بكلام على مسألة الخماسي: محمد بالعالم الزجلاوي. - أحكام السوق: يحيى بن عمر الكتاني. - تحقيق الإبانة في صحة إسقاط ما لم يجب من الحضانة: بدر الدين القرافي.

مصادر كتب المواريث

مصادر كتب المواريث قلت: إن المتون في علم المواريث عند المالكية كثيرة منها: - الدرة البيضاء: لعبد الرحمن الأخضري البسكري. وقد جاء أولها: ترتيب ما يبدئ به في المال تدريه من تدوم في مقال حيث كانت مقررة على طلبة الزيتونة، وقد شرحها أحدهم باسم: - الغرة في شرح الدرة. - فيض العلى الحنّان المنّان على الدرة البيضاء للأخضري: لمحمد عليش المغربي. - فواكه الخريف شرح بغية الشريف في علم الفرائض المنيف: للباي بلعالم.

- مركب الخايض شرح على النيل الفايض: للباي بلعالم. - توريث ذوي الأرحام: لمحمد علي فركوش. قلت: ونظراً لشهرة متن الرحبية في الفرائض وعلى غرار أنها شافعية المذهب أن هذا لم يمنع من ظهور عدة دراسات وتحويرات لها للمذهب المالكي، ومن هؤلاء نذكر: - المسائل العامرية على مختصر الرحبية: لإبراهيم بن عوامر السوفي. ومن المنظومات المالكية: - منظومة المبتدئ وتذكرة المنتهي: محمد عليش. - جوهرة الفرائض: لعبد العزيز سيدي عمر. - لباب الفرائض: لمحمد صادق الشطي. القول الرجيح بالعمل المصيب في الفرائض والكسور والجبر ووصايا النصيب: لصالح بن قويدار القسنطيني.

- المنهل الفائض في علم الفرائض: لعبد الحميد المغربي. - الفرائض الحوفية: لأحمد بن محمد بن خلف القلعي الحوفي. - علم الفرائض: للإمام السهيلي. - الوجيز في المواريث والتركة: لعبد الفتاح تقية. - كشف النقاب عن تمارين الحساب: لموسى الأحمدي نويوات. - مختصر علم الفرائض والحقوق الإرثية: للغازي المكناسي. - العروة الوثقى: للإمام الشرّان. - الرجز في الفرائض: لإبراهيم بن أبي بكر بن عبد الله التلمساني. قلت: إن هذا الرجز قد شرحه خلق لا يحصون وأشهرهم: - شرح علي بن يحيى العضوني. - ابن هبة الله الواجد يجي. - منظومة: لإبراهيم بن محمد النميري الغرناطي. وعليها شرح يسمى:

- شرح متن الشبيبي: للحسن بن محمد الزنديوي التونسي. - المفروض في علم الفروض: لعبد الكريم المغيلي. - فرائض خليل بن إسحاق. ومن أهم شراحه: - الإيضاح والتحصيل على شرح الخرشي لفضائل خليل: أبو الفضل محمد الصنهاجي. - فتح الملك الجليل في حل مغالق فرائض خليل: للعربي بن أحمد التاودي بن سودة. - شفاء الغليل على فرائض خليل: لمحمد المهدي. - شرح فرائض خليل: لعبد القادر. - شرح فرائض خليل: لمحمد بن مرزوق الحفيد. - حاشية على شرح الخرشي: لأحمد بن الخياط بن عمر الزكاري. - بهجة البصر في شرح فرائض المختصر: لمحمد بن أحمد بنيس. - حلية الجواهر المكنونة في صدق الفرائض المسنونة: لأحمد بن سلمان الجزولي. - منتهى التوضيح في عمل الفرائض المسنونة: لأحمد بن سلمان الجزولي. - منتهى التوضيح في عمل الفرائض من الواحد الصحيح: لأحمد بن عبد الرحمن المغراوي.

- الفصول في الفرائض: لأحمد بن محمد الأزدي المراكشي بن البناء. - فرائض زيد بن ثابت وتقييد عليها من طرف أحمد بن محمد بن إبراهيم. مذكرة الميراث على مذهب الإمام مالك: عبد القادر جعفر.

مصادر أصول الفقه المالكي

مصادر أصول الفقه المالكي قلت: إن الباحث في التراث الأصولي المالكي يجد أمامه ثروة هائلة من المدونات الأصولية الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، المتفاوتة مضامينها ومشاربها تنوعاً وأسلوباً ومنهجاً، شارك في وصفها وصياغها ثلة كريمة من علماء المذهب المالكي مشرقاً ومغرباً ... إن المالكية لم يكونوا كما صورتهم تلك الدعاوى المتقدمة قاصرين في علم الأصول عازفين عن كتبه ومباحثه: بل لهم قدم راسخة في معرفته ومشاركة غنية حافلة في إثرائه، تشهد لهم بالنبوغ والتفوق والإبداع. - متن تنقيح أصول الفقه: شهاب الدين القرافي المالكي، قلت: وقد رايته في مكتبة جامع الأزهر الشريف ويقع في 20 صفحة مع متون أخرى، ومن الذين شرحوه:

- الشموس الطالعة في مسائل الفقه اللامعة: مولد بن أحمد الشنقيطي. - حاشية التوضيح والتصحيح لمشكلات كتاب التنقيح: لمحمد الطاهر بن عاشور. - منهج التحقيق والتوضيح كل غوامض التنقيح: لمحمد جعيط. - - رفع النقاب عن تنقيح الشهاب: للشيخ الشوشاوي. - شرح فصول التنقيح: أبو فارس عبد العزيز الأدوزي السوسي. - التوضيح في شرح التنقيح ـ الحلولو ـ. - متن الورقات: أبو المعالي الجويني إمام الحرمين. قلت: وهو متن خاص باصول المذهب الشافعي، لكننا نستطيع إلحاقه بالمذهب المالكي نظراً لعموميته وشهرته من جهة ومن جهة أخرى كثرى الشرّاح المغاربة والمالكيين عليه، حيث أدخلوا عليه الفقه المالكي وانزلوه به، ومن هذه الشروح: - جلال الدين محمد بن أحمد المحلي. - أحمد بن محمد الدمياطي. - عبد الرحمن الحطاب.

- أحمد بن إدريس عبده. أما عن الناظمين لمتن الورقات فهم خلق كثير أشهرهم: - متن الإمام العمريطي. وقد شرح نظمه هذا أيضاً خلق كثير منهم: - ركائز الوصول على منظومة العمريطي في الأصول: محمد باي بلعالم الجزائري. - محمد صالح العثيمين. متن سلم الوصول: لعبد الرحمن الديسي البوسعادي. قلت: وقد شرحه باسم: " النصح المبذول لقراء سلم الوصول ". وقد جاء أول المتن: الحمد لله على الإنعام بنعمة الإيمان والإسلام وعدد أبياته 99 بيتاً. - تيسير الوصول إلى الضروري من علم الأصول: أبو عبد الله محمد عيسى الجزائري.

الأقدس على الأنفس: لمصطفى محمد الشنقيطي القلقمي. - المرقات إلى الورقات: أبو عبد الله محمد المدني بن الغازي الرباطي. - نظم الورقات: أبو العباس أحمد بن بابا بن عثمان الشنقيطي. - غاية المرام في شرح مقدمة الإمام: ابن زكري التلمساني. - منع الوصول إلى علم الأصول: أبو بكر بن عاصم الغرناطي. قلت: وله رجز صغير سماه: " مرتقى الوصول إلى علم الأصول ". - أصول الفقه المالكي: العلامة الصوفي ابو عبد الله اليقوري المالكي. - مفتاح الوصول إلى علم الأصول: محنص بابه أعبيد الديماني. - منهج الوصول إلى علم الأصول: لعبد العزيز الملاطي المكناسي.

- منظومة في أصول قواعد الإمام مالك: لمحمد بن كف الشنقيطي. قلت: جاء أولها: الحمد لله الذي قد فهما دلائل الشرع العزيز العلما ثم الصلاة والسلام أبداً على النبي الهاشمي أحمدا وقد شرحها: - محمد بن يحيى الولاَّني المختار بن الطالب الحوضي الشنقيطي وسماها: - إيصال السالك إلى أصول الإمام مالك. - مدخل إلى علم أصول الفقه: لمحمد حسنين العدوي المالكي. - علم أصول الفقه: لمحمد عبد الله أبو النجا المالكي. - مدخل إلى أصول الفقه المالكي: لعبد الرحمن الباجقني المالكي. - مسير الحصول على سفينة الأصول: لعبد الرحمن باي بلعالم. قلت: وهو شرح يسير وبسيط على كتاب: - سفينة الوصول لطالب معرفة الأصول: لمحمد أمين بن القرشي الشنقيطي.

- مسالك الوصول في مدارك الأصول: أبو الحسن السجلماسي. - الإشارات في أصول الفقه المالكي: أبو الوليد الباجي. - مقدمة في أصول الفقه: أبو الوليد بن رشد. - تقريب الوصول إلى علم الأصول: ابن جزي. - مبادئ الأصول: ابن باديس. - مختصر الأصول: الشيخ محدة. - بلوغ السول في علم الأصول: حسنين محمد مخلوف المالكي.

- الضروري في أصول الفقه: ابن رشد الحفيد. - جواهر الدرر في نظم مبادئ أصول ابن باديس الأبر: محمد بن محفوظ بن مختار. - القواعد الأصولية عبد القاضي عبد الوهاب البغدادي: لمحمد بن المدني الشنتوف. - أضواء الفقه عند القاضي عبد الوهاب: لعبد المحسن بن محمد الريس. - تسهيل الوصول إلى فهم الأصول: عطية محمد سالم. - التوضيح والتسهيل في أصول الفقه: محمد الطاهر بن عاشور. - نشر البنود على مراقي السعود: لإبراهيم العلوي الشنقيطي. وشرحه كل من: - فتح الودود على مراقي السعود: ليحيى الولاَّتي الشنقيطي. - نثر الورود على مراقي السعود: لمحمد الأمين بن المختار الشنقيطي.

- مراقي السعود لمبتغي الرقي والصعود: لمحمد مختار بن محمد الأمين الشنقيطي. - شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول من الأصول: لشهاب الدين القرافي. - مختصر الأمل في علمي الأصول والجدل: ابن الحاجب المصري المالكي. قلت: وقد كان العمدة في زمانه، أو كما قالوا: كان كتاب الناس شرقاً وغرباً، وقد شرحه خلق كثير منهم الجزائريون على الخصوص: - ابن زاغو التلمساني. - سعيد العقباني. - تنبيه الطالب لفهم ألفاظ جامع الأمهات لابن الحاجب: أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن يوسف الهواري التونسي. - ابن قنفذ القسنطيني.

- أبو زكرياء الرهوني. - كشف النقاب من مصطلح ابن الحاجب: ابن فرحون. - شرح ابن الحاجب الفرعي: أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي. - بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب: محمود بن عبد الرحمن الأصفهاني. تحفة المسؤول في شرح مختصر السول: يحيى بن موسى الدهوني. - ألفية الأصول: لسان الدين ابن الخطيب. - مفتاح الأصول إلى بناء الفروع على الأصول: الشريف التلمساني. قلت: قال أهل العلم: طبق فيه مسائل الفقه على الأصول.

- المذهب المالكي مدى أخذه المصالح المرسلة: عبد الحي حسن العمراني. - لباب المحصول في علم الصول: الحسين بن رشيق المالكي. - مدخل إلى أصول الفقه المالكي: لمحمد المختار ولد أبّاه. - الموافقات: للإمام الشاطبي أبو إسحاق. قلت: وهذا الكتاب قد اعتمد عليه أهل المشرق والمغرب، وبلغ درجة العمدة بالمغرب خاصة، وبذلك كثرت الشروح والمختصرات عليه ومن أهمها:

- المشكلات لاختصار الموافقات: يحيى الولاتي الشنقيطي. - نيل المنى في اختصار الموافقات: أبو عاصم الغرناطي. - المرافق على الموافق: لمصطفى ماء العينين الشنقيطي. - اختصار الموافقات للشاطبي: لإبراهيم بن طاهر العظم الدمشقي 1957م. - شرح البرهان: أبو عبد الله المازري. - إحكام الفصول في أحكام الأصول: أبو الوليد الباجي. - الحدود في أصول الفقه: أبو الوليد الباجي. - الإفادة في أصول الفقه: للقاضي عبد الوهاب البغدادي.

- الملخص في أصول الفقه: للقاضي عبد الوهاب البغدادي. - أصول فقه الإمام مالك النقلية: لعبد الرحمن بن عبد الله الشعلان. - الإملاء على المعالم: ابن شرف الدين التلمساني. - تلخيص المحصول: ابن خلدون. - التمهيد: القاضي أبو بكر الباقلاني. - التقريب والإرشاد في أصول الفقه: القاضي أبو بكر الباقلاني. - المحصول في علم الأصول: أبو بكر ابن العربي المالكي. - المقدمات في الأصول: علي بن عمر بن القصار.

- معاني الأصول في شرح المحصول: للإمام القرافي. - درر الأصول في اصول الفقه المالكي: لمحمد المختار بن بونة الشنقيطي. - نفائس الأصول في شرح المحصول: القرافي. - التحقيق والبيان في شرح البرهان: أبو الحسن علي بن إسماعيل الصنهاجي الإبياري. - لباب المحصول في علم الأصول: أبو علي الحسن بن رشيق الربعي. - بلوغ السؤال في أصول الفقه: محمد حسنين بن محمد بن مخلوف المالكي.

- القول الجامع في الكشف عن شرح مقدمة جمع الجوامع: محمد مخلوف العدوي. - نيل المنى والمأمول على لب الأصول: حسن بن محمد المشاط المكي المالكي. - الأصل الجامع لإيضاح الدرر المنظومة في نسك جمع الجوامع: حسن بن الحاج السيناوني الزيتوني المالكي. - التعريفات الفقهية: لمحمد عميم الإحسان المجددي البركي. - الاجتهاد الذرائعي في المذهب المالكي وأثره في الفقه الإسلامي قديماً وحديثاً: لمحمد التلمساني. - نظام التعزيز في المذهب المالكي: لعبد المنعم التلمساني. - آراء ابن رشد " الجد " الأصولية: تسانغو ماما أول. - العقد المنظوم في الخصوص والعموم: شهاب الدين القرافي. - اللمع في أصول الفقه: لأبي الفرج عمر بن محمد الليثي. - أصول الفقه ومآخذ الأصول: لبكر بن العلاء القشيري.

- التقريب والإرشاد: لأبي بكر الباقلاني. - المقاصد في المذهب المالكي: نور الدين مختار الخادمي. - السهام المالكية في علم الأصول: مولاي الحسين بن الحسن الحيان. - حاشية عبد الرحمن بن جاد الله البناني التونسي على جمع الجوامع. - كتاب أصول الفقه المالكي: عبد الله اليقوري. - المصالح المرسلة: محمد أمين الشنقيطي. - المصالح المرسلة في المذهب المالكي: يوسف الكتاني. - لمحة عن أصول فقه مالك: محمد المختار ولد أبّاه. - أصول المذهب المالكي وقواعده: عمر الجيدي.

مصادر عمل أهل المدينة

مصادر عمل أهل المدينة قلت: وجملة الذين أخذ عنهم الإمام مالك من الفقهاء السابقين وغيرهم من فقهاء المدينة عن الفقهاء السبعة المشاهير فيها الذين برزوا في عصر التابعين وانتهت إليهم رئاسة العلم والفتيا في ذلك العصر، وفي هذا يقول الإمام مالك نفسه: " سمعت ابن شهاب يقول: جمعنا هذا العلم من رجال في الروضة وهم سعيد بن المسيب، وأبو سلمة وعروة، والقاسم، وسالم وخارجة وسليمان ونافع، ثم نقل عنهم ابن هرمز وأبو الزناد ـ وربيعة والأنصاري وبحر العلم ابن شهاب. والفقهاء السبعة أخذوا عن الصحابة الذين كانوا بالمدينة، أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وزيد بن ثابت وأم المؤمنين السيدة عائشة وعبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهم ـ وهكذا تسلسلت طريقة المدينة في الفتوى إلى أن أسلمت إلى إمام دار الهجرة سيدنا مالك ـ رضي الله عنه ـ ". - عمل أهل المدينة: للشيخ عطية محمد سالم المكي المصري.

- عمل أهل المدينة بين مصطلحات مالك وآراء الأصوليين: أحمد محمد نور سيف. قلت: وقد أحصى في هذا العمل المسائل التي عليها عمل أهل المدينة، وقد جمع فيه الشيخ من الموطأ كل المسائل التي تشبه أن تكون عملاً لأهل المدينة ودرس ما جمعه دراسة موجزة يكتفي غيها غالباً بذكر الموافق للإمام مالك. - المسائل التي بناها الإمام مالك على عمل أهل المدينة: لمحمد المدني بوساق الجزائري. قلت: يقول في مقدمة كتابه: وقد تميز هذا البحث بكونه دراسة فقهية مقارنة لمسائل كثيرة من عمل أهل المدينة .... ولم أغفل الدراسات التاريخية والأصولية ومسألة المصطلحات .... ويؤكد صحة أصول أهل المدينة دون إفراط أو تفريط. - خبر الواحد إذا خالف عمل أهل المدينة: حسان محمد حسين عبد الغني فلمبان. قلت: وهي من أفضل البحوث العلمية في موضوع عمل أهل المدينة سواء من الناحية الأصولية أو التطبيقية أو المنهج العلمي في توثيق المسائل. - الاقتداء بعمل أهل المدينة: ابن أبي القيرواني.

- أصول فقه الإمام مالك النقلية: عبد الرحمن بن عبد الله شعلان. قلت: وهو بحث في بابه؛ تعرض فيه لعمل أهل المدينة من الناحية الأصولية، وقد أجاد فيه وأفاد. - الأدلة العقلية عند الإمام مالك: موسى فاديغا. - عمل أهل المدينة وأثره في الفقه الإسلامي: موسى إسماعيل الجزائري. - عمل أهل المدينة وأثره في فقه المالكية: محمود حسن عبد ربه. - الأصول التي اشتهر انفراد إمام دار الهجرة بها: فاتح محمد زقلام. - المعونة على مذهب عالم المدينة: القاضي عبد الوهاب البغدادي. - مباحث من الإجماع: القاضي عبد الوهاب البغدادي. - إجماع أهل المدينة: القاضي عبد الوهاب البغدادي. - الاستدلال بعمل أهل المدينة عند الإمام مالك وموقف الفقهاء منه: عمر الجيدي.

مصادر إجماع أهل المدينة

مصادر إجماع أهل المدينة قلت: يرى مالك ـ رحمه الله ـ أن إجماع أهل المدينة حجة على غيرهم، ويؤكد ذلك انه إجماع الصحابة الذين كانوا يعيشون بالمدينة النبوية، وكان مالك ـ رحمه الله ـ يرى الإجماع على ثلاثة أقسام: 1 - إجماع أهل المدينة. 2 - إجماع الصحابة. 3 - إجماع أهل العلم. وكان منهم من يرى غير ذلك، وهذه مسألة يطول فيها الكلام، والمهم أن الذين كتبوا في هذه المسألة قليلون جداً ولا أعلم إلا هذه الكتب. - صحة أصول مذهب أهل المدينة: شيخ الإسلام ابن تيمية. - إجماع أهل المدينة: صديق محمد الأمين الضرير السوداني. - إجماع أهل المدينة: أبو بكر الأبهري البغدادي.

- إجماع أهل المدينة: أبو بكر الباقلاني. - انتصار الفقير السالك لترجيح مذهب الإمام مالك: لمحمد بن محمد الراعي. - إجماع أهل المدينة: علي أبو الحسن علي بن ميسرة القاضي. - الرد على من أنكر إجماع أهل المدينة: أبو الحسن ابن أبي عمر الأزدي. - كتاب الانتصار لأهل المدينة: أبو عبد الله محمد بن يوسف بن الفخار القرطبي. - الرد على من أنكر إجماع أهل المدينة: عمر أبو الحسن الجهضمي. - أصول فقه مالك النقلية: عبد الرحمن الشعلان. - الأدلة العقلية عند الإمام مالك: فاديغا موسى.

مصادر فقه أهل المدينة

مصادر فقه أهل المدينة قلت: إن الكتب التي تناولت هذا الباب قليلة جداً باعتبارها مسألة مهمة في المذهب المالكي، حيث يعد الإمام مالك ـ رحمه الله ـ أول من أصل فقهه على هذا النحو، ومن ذاك اليوم والناس يبحثون فهم الفقه على علمهم، ومن بين هذه الكتب. - الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة: أبو عبد الله ابن شاس بن نزار الجذامي السعدي. - الجواهر الثمينة في بيان أدلة عالم المدينة: حسن بن محمد المشاط. - الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة: عمر الإسكندري. - اليواقيت الثمينة في أصول عالم المدينة: لمحمد بن أبي القاسم أبو زيد البوجعيدي السجلماسي. - الذب عن مذهب الإمام مالك: ابن أبي زيد القيرواني.

مصادر كتب القواعد الفقهية

مصادر كتب القواعد الفقهية - القواعد الفقهية: المقري التلمساني " الجد ". - إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك: أحمد بن يحيى الونشريسي. قلت: وقد اختصره وهذّبه محمد الصادق الشطي التونسي، ونظمه ابنه عبد الواحد الونشريسي باسم: " النور المقتبس من قواعد مالك بن أنس ". - المسند المذهب في ضبط قواعد المذهب: الشيخ عظوم. - قواعد المذهب المالكي: محمد الأغلالي. - إعداد المنهج للاستفادة من المنهج في قواعد الفقه المالكي: أحمد بن محمد الأمين الشنقيطي.

- تأسيس القواعد والأصول لمبتغي الوصول: أحمد زروق. - نظم قواعد مالك: أبو العباس أحمد بن محمد بن أبي كف. - قواعد الأحكام: عبد الله محمد بن محمد المقري. - شرح المنهج المنتخب: محمد بن محمد المختار بن الطالب الحوضي. - القواعد الفقهية المستنبطة من المدونة الكبرى للإمام مالك: لحسن بن محمد الزقور الوهراني. - القواعد الفقهية من خلال كتاب الإشراف: لمحمد الروقي. - تطبيقات قواعد الفقه عند المالكية من خلال إيضاح المسالك: الصادق بن عبد الرحمن الغرياني.

- القواعد الفقهية: القاضي عياض الفاسي. - نظم قواعد أبي حنيفة: ماء العَينين. - المذهب في ضبط قواعد المذهب: لمحمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي المالكي. - المرشد الوثيق إلى أمهات المذهب المالكي وقواعد التحقيق: لحميد لحمر. - التنبيه على مبادئ التوجيه: إبراهيم بن عبد الصمد بن بشير. - تكميل المنهج إلى أصول المذهب: عبد الله محمد بن أحمد مياره الفاسي. - المنهج المنتخب على قواعد المذهب: أبو الحسن علي بن قاسم الزقاق: جاء أولها: سميته بالمنهج المنتخب إلى أصول عزيت للمذهب قلت: وقد شرحه وعلق عليه وحوّش عليه كل من:

- شرح المنهج المنتخب على قواعد المذهب لأحمد بن علي المنجور. قلت: وله " المختصر المذهب من شرح المنهج المنتخب ". - شفاء الغليل على المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب: لمحمد بن علي اليعقوبي الأيلاني. - قرّة العين في القواعد الفقهية: أحمد بن محمد المحجوبي. - حاشية على المنهج إلى المنهج: للإمام الشنقيطي تأليف السلطان مولاي عبد الحفيظ. - المنهج إلى المنهج إلى أصول المذهب المبرج: لمحمد الأمين بن محمد الشنقيطي. - افسعاف بالطلب المختصر شرح المنهج المنتخب: لمحمد بن أحمد القواتي. - قواعد فقهية: لمحمد بن علي الهوازالي.

قواعد الفقه: محمد العربي العلوي المدغري. - نظم قواعد الإمام مالك: محمد بن عبد الرحمن المكناسي. - كتاب قاعدة لا ضرر ولا ضرار، مقاصدها وتطبيقاتها الفقهية قديماً وحديثاً: لعبد الله الهلالي. - الاحتمالات المرجوحة: للقرافي. - المجاز المنتخب إلى معرفة المذهب الراجح: يحيى الولاتي. - المنهج المنتخب إلى أصول عزيت للمذهب: يحيى الولاتي. - مجالس المكناسي: أبو عبد الله اليفريني المكناسي.

مصادر كتب الفروق الفقهية

مصادر كتب الفروق الفقهية قلت: كان مالكية العراق أول من ألّف في الفروق الفقهية، حيث ألّف أبو العلاء الأبهري كتاب " البروق في الفروق " ذكر عياض أنه اطلع عليه، كما كانوا أكثرهم تأليفاً فيها إذ يوجد للمالكية بين مالك وعبد الحق الصقلي، المتوفي سنة 466هـ سبعة كتب، منها: القرويون اثنين وألّف البغداديون خمسة كتب، وكان درسهم الفقهي منذ القاضي إسماعيل متناولاً لفروق المذهب ونظائره. - أنوار البروق في انواء الفروق: لشهاب الدين القرافي. قلت: وهو كتاب جليل لم ينسج على منواله ناسج، وقد هذّبه الشيخ محمد علي بن حسين المالكي.

- كتاب الفروق الفقهية: أبو الفضل مسلم بن علي الدمشقي المالكي. - عدة البروق في جمع ما في المذهب من المجموع والفروق: للونشريسي. - أنوار البروق في تعقيب مسائل الفروق: عبد الله بن محمد بن المشاط. - مختصر الفروق: لشمس الدين أبي عبد اله بن أبي القاسم عبد السلام التلمساني. - ترتيب فروق القرافي: للإمام اليقوري أبو عبد الله بن محمد بن إبراهيم. - الفروق الفقهية: القاضي عبد الوهاب البغدادي. - كتاب الفروق: للقاضي عبد الوهاب البغدادي.

- تهذيب الفروق والقواعد السنية: لمحمد علي بن حسين المالكي. - كتاب الفروق: أبو العلاء الحسن بن محمد البغدادي. - كتاب الفروق: أبو الحسن علي بن القاسم بن محمد الطابثي. - كتاب الجموع والفروق: أبو العلاء المحسن بن محمد البصري.

مصادر كتب الكليات الفقهية

مصادر كتب الكليات الفقهية أما العناية بالكليات الفقهية فقد تجلت عند بعض فقهاء المدرسة المالكية، كما اعتنوا به عناية شديدة وألّفوا فيه كتباً كثيرة منها على الخصوص: - أصول الفتيا على مذهب الإمام مالك: لمحمد بن الحارث الخشني. - الكليات الفقهية: أبو عبد الله محمد بن غازي المكناسي. - الكليات الفقهية: للمقري. - القوانين الفقهية: ابن جزي الغرناطي.

- مقاصد الشريعة الإسلامية: طاهر بن عاشور. - كتاب الكليات: محمد بن عبد الحق اليغرني. - كليات المسائل الجارية عليها الأحكام: اليغرني. - مقاصد الشريعة: علال الفاسي.

مصادر كتب النظائر والمسائل الفقهية

مصادر كتب النظائر والمسائل الفقهية أما العناية بالنظائر فلم تخل منها الموسوعات الفقهية والأصولية المالكية، ومن ناحية إفرادها بالبحث فتوجد عدة كتب من أهم ما وقفنا عليه: - المسائل المغلوطة: ابن فرحون. - النظائر: ابن عبدون المكناسي. - منظومة: ابن غازي المكناسي. قلت: تُعرف هذه المنظومة ب " نظائر رسالة ابن أبي زيد القيرواني " وقد جاء أولها: قال ابن غازي واسمه أحمد الله ربي الكريم أحمد مصلياً على النبي المجتبا وآله والتابعين النجبا وأستعين الله في مقالة تحوي نظائراً من الرسالة وقد شرح هذا النظم بكتاب تحت عنوان:

- تحرير المقالة في شرح نظائر الرسالة: الإمام الحطاب. - الأشباه والنظائر الفقهية: علي بن عبد الواحد السجلماسي الجزائري. قلت: جاء أولها: قال علي وهو ذو أنصاري بن عبد الواحد الأنصاري أحمدك اللهم يا من رفعا دعائم الدين الذي قد شرعا وقد شرح هذا النظم الشيخ أبو عبد الله محمد بن أبي القاسم السجلماسي باسم " اليواقيت الثمينة فيما انتهى لعالم المدينة ". - كتاب النظائر في الفقه: للقاضي عبد الوهاب البغدادي. - منظومة: لبعض أذكياء المغاربة. قلت: هي في مسألة: هل تباع فيها أم الولد؟ وهي من النظائر القليل في هذا الباب، جاء أولها برواية ابن غازي: تباع عند مالك أم الولد للدين في ست مسائل تعد وهي أن أحبل حال علمه بمانع الوطء وحال عدمه

- النظائر في الفقه المالكي: لأبي عمران بن محمد الفاسي الصنهاجي. - كتاب التحرير: ابن بشير. - المقطعات في جميع نظائر رسالة: عبد الواحد بن عاشر الأنصاري. - شرح نظم العمليات الكبرى الفاسية: أبو القاسم الفيلالي.

مصادر كتب مسائل الخلاف

مصادر كتب مسائل الخلاف - المبسوطة: يحيى بن إسحاق الليثي. - مسائل الخلاف: لمحمد بن أحمد بن عبد الله بن بكير. - مسائل الخلاف: لمحمد بن أحمد المعروف بابن الوراق. - مسائل الخلاف: بكر بن محمد بن العلاء القشيري. - الإتقان والاختلاف في مذهب مالك: للدكتور محمد بن حارث الخشني. - كتاب في مسائل الخلاف: عبيد الله بن حسين بن جلاب. - مراعاة الخلاف في المذهب المالكي وعلاقتها ببعض أصول المذهب

وقواعد: لمحمد الأمين ولد محمد سالم ابن الشيخ. - كتاب مسائل الخلاف: القاضي أبو بكر بن أحمد بن عبد الله التميمي. - كتاب المعتمد في الخلاف: أبو سعيد أحمد القزويني. - عيون الأدلة في مسائل الخلاف بين فقهاء الأمصار: أبو الحسن علي بن عمر المعروف بابن القصار. - الإشراف على نكت مسائل الخلاف: القاضي عبد الوهاب البغدادي. - التعليقة على مسائل الخلاف: أبو بكر الطرطوشي. - الإنصاف في مسائل الخلاف: لمحمد بن عبد الله بن العربي. - الإشراف على نكت مسائل الخلاف: أبو نصر البغدادي المالكي.

- اختلاف أقوال مالك وأصحابه: ابن عبد البر النمري. - مراعاة الخلاف عند المالكية وأثره في الفروع الفقهية: محمد أحمد شقرون. - منهجية الخلاف والنقد الفقهي عند الإمام المازري: عبد الحميد عشاق. - مسائل الخلاف: محمد بن أحمد بن عبد الله بن بكر. - المبسوطة: يحيى بن إسحاق الليثي الأندلسي. - مسائل الخلاف: لأبي الحسن بن المنتاب. - مسائل الخلاف: لمحمد بن جعفر الخفاف. - مسائل الخلاف: لأبي علي الدهان. - مسائل الخلاف: لأبي عبد الله الواسطي. - مسائل الخلاف: لأبي تمام علي بن محمد البصري.

- مسائل الخلاف: لأبي الحسن ابن القصار. - المعتمد في الخلاف: لأبي سعيد القزويني. - مسائل الخلاف: أبو عبد الله الواسطي. - الخلاف العالي في المذهب المالكي، تاريخه واتجاهاته المنهجية: محمد العلمي. - أسباب اختلاف الفقهاء عند ابن رشد: عمر بن صالح بنهر. - اختلاف ابن القاسم وأشهب: يحيى بن عمر الكناني. - الدلائل على أمهات المسائل: عبد الله بن إبراهيم الأصيلي. - دليل الرفاق على شمس الاتفاق: ماء العينين الشنقيطي.

مصادر كتب مسائل الالتزام

مصادر كتب مسائل الالتزام قلت: لا أعلم في هذا الباب إلا كتاباً واحداً ـ وإن كانت مسائله كثيرة ومتفرقة في أمهات المالكية الكبرى ـ ولم أجد إلا هذا الكتاب. - تحرير الكلام في مسائل الالتزام: لمحمد بن عبد الرحمن الرعيني، الشهير بالحطاب. قال في مقدمة كتابة: " ... شاع عن مذهب الإمام الحكم بالالتزام وكثرة السؤال عن ذلك عن ذلك عند التشاجر والخصام ... حيث لم يكن له في كتب أهل المذهب باب ولا فصل مقرر ولا علمت في مصنفاً يؤخذ حكمه عنه ويحرر ... جمع ما تيسر من مسائله وضبط أقسامه وتبيين مشكله وتحرير أحكامه ". - تذكرة الحكام في الحث في الوعد والالتزام: عبد السلام السميج.

مصادر كتب الألغاز الفقهية

مصادر كتب الألغاز الفقهية قلت: وهذا النوع يسميه الفقهاء الألغاز، وأهل الفرائض يسمونه المعميات، وهذا الباب عند المالكية قليل جداً بدليل ما قاله ابن فرحون: " لم أقف للمالكية على تأليف من هذا النوع يقتفي به ويتبع فقيدات من ما نستطرف به المذكرة ويستحلى به المحاضرة وسميته ". - درر الغواص في محاضرة الخواص: إبراهيم بن علي بن فرحون. - رسالة في الألغاز الفقهية: ماء العينين الشنقيطي. - كتب الألغاز: للشناقطة.

مصادر كتب العرف المالكي

مصادر كتب العرف المالكي قلت: لا أعرف في هذا العلم إلا هذين الكتابين: - العرف والعمل في المذهب المالكي: لعمر بن عبد الكريم الجيدي. - حسام العدل والإنصاف القاطع لكل مبتدع باتباع الأعراف: لمحمد بن يحيى بن محمد الشنقيطي الولاتي. - مراعاة العرف في القضاء الإسلامي: لأحمد يتجان هارون عبد الكريم.

مصادر كتب التقييدات

مصادر كتب التقييدات قلت: هذا العلم كان الأقدمون يقولون فيه: كتب التقييدات تهدي ولا تعتمد. ومن أهم الكتب: - التقييد المنسوب على متن الرسالة: لعبد الرحمن الجزولي. - التقييد المنسوب على متن الرسالة: ليوسف بن عمران الفاسي. - تقييد أبي الحسن الطنجي على التهذيب.

مصادر أهل المغرب

مصادر أهل المغرب فيما خولف فيه عمل أهل المدينة قلت: هو في رأي فقهاء المغرب العدول عن القول الراجح والمشهور في بعض المسائل إلى القول الضعيف فيها رعياً لمصلحة الأمة وما تقتضيه حالتها الاجتماعية، ومن أشهر هذه الكتب أو الشراح هي: - المفيد للحكام فيما يعرض لهم من نوازل الأحكام: أبو الوليد أحمد بن هشام الغرناطي. - نيل الأمل فيما به بين الأئمة جري العمل: أحمد بن القاضي. - تحفة الأحباب والرفقة ببعض مسائل بيع الصفقة: الشيخ مياره. - منظومة: عبد الرحمن الفاسي. قلت: وقد شرحها كل من: - الشيخ المهدي الوزاني.

- التوسط بين مالك وابن القاسم في المسائل التي اختلفا فيها من مسائل المدونة: أبو عبد الله الطرطوشي. - الشيخ ابو القاسم العمراني. - الشيخ عبد الصمد كنون، سماه: " زهر الآمن في شرح نظم عمل فاس ". - منظومة: عبد الرحمن الجشتيمي. فائدة عزيزة: وقد رووا أن يحيى التزم بمذهب مالك إلا في أربع مسائل اتبع غيها الليث، فكان لا يرى القنوت في الصبح ولا في غيرها، وخالف مالكاً في الأخذ باليمين مع الشاهد فلم ير القضاء به، وقضى برأي أمينين إذا لم يوجد من أهل الزوجين حكمان، ورأى كراء الأرض بما يخرج منها على مذهب الليث. إن عدد المسائل التي خالف فيها الأندلسيون مذهب ابن القاسم لا تتجاوز ثماني عشرة مسألة كما يراها بعض العلماء. قلت: وهناك رسالتان عن مشكل ابن القاسم:

- المسائل التي لم يحفظها ابن القاسم عن الإمام مالك في المدونة الكبرى وأفتى فيها رسالة: السيد أمباي كيبا. - المسائل الفقهية التي لم يختلف فيها قول مالك في العبادات: للسيد موسى محمد النور. - أسنى المسالك في أن من عمل بالراجح ما خرج عن مذهب مالك: الشيخ بداه البوصيري. - شرح منظومة عمل أهل فاس: أبو القاسم العميري. - ما خالف الأندلسيون في مذهب مالك: لأحمد يوسف. - رأي مالك الذي خالفه فيه أصحابه: محمد بن حارث الخشني. - الاتفاق والاختلاف في مذهب مالك: محمد بن حارث الخشني. فائدة عزيزة: قلت: ومن أشهر قضاة الأندلس الذين خالفوا مالك في بعض أحكامه محمد بن بشير الذي قال فيه بقي بن مخلد: له في قضائه دقائق لا يقارن فيها إلا بمن تقدم من صدر هذه الأمة.

مصادر كتب الشروط

مصادر كتب الشروط قلت: وكتب الشروط هي كثيرة، وهي جزء من الوثائق والأحكام في آداب القضاء ولا تكاد تجد عالماً مشهوراً إلا وقد اعترف له بالتمكن في الوثائق والشروط وكتب الشروط: - كتاب الشروط: أحمد بن سعيد الهندي. - المقنع: أبو جعفر أحمد بن محمد بن مغيث الصدفي. قلت: وهو كتاب حسن في الشروط. - الوثائق المجموعة: محمد بن أحمد المعروف بابن العطار.

مصادر كتب الحسبة

مصادر كتب الحسبة قلت: للمالكية أبحاث وآراء ومؤلفات ومنظومات منها: - التيسير في أحكام التسعير: لأحمد بن سعيد الجليدي. - أرجوزة في الحسبة: محمد بن علي الدكالي. قلت: جاء أولها: علم به يزال غش الباعة ينظر في الميزان والصناعة

مصادر كتب الأموال

مصادر كتب الأموال قلت: لا أعلم إلا هذه الكتب الثلاثة: - الأموال: لإسماعيل القاضي المالكي. - الأموال: أبو جعفر بن نصر الداودي. - الأموال في الفقه المالكي.

مصادر كتب القضاء الشرعي المالكي

مصادر كتب القضاء الشرعي المالكي قلت: إن للمالكية كتباً كثيرة متنوعة بين منظوم ومنثور، وفي كتبهم هذه تكلموا عن القاضي وشروطه وفضائله وأعماله، كما تطرقوا إلى ترتيب المحاكم الشرعية وكيفية تكوين الوثائق والسجلات وهلم جرا، ومن هذه الكتب: - المهذب الرائق في تدبير الناشئ من القضاة وأهل الوثائق: أبو عمران موسى بن عمر المغيلي المالكي. - الاستفتاء في آداب القضاء: خلف بن مسلمة بن عبد الغفور المالكي. - آداب القضاء: أصبغ بن فرج بن سعيد. - رسالة في نظام وترتيب محاكم القضاء الشرعي: حميدة بن محمد العمالي الجزائري. - سر السراة في آداب القضاة: القاضي عياض.

- آداب القضاة: محمد بن سحنون. - الأحكام في أحكام القضاء: القاضي ابن دبوس المغربي. - معين الحكام على القضايا الأحكام: إبراهيم بن حسن بن عبد الرفيع. - تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام: إبراهيم بن علي بن فرحون. - ياقوتة الأحكام في مسائل القضاء والأحكام: عبد الحفيظ بن الحسن الأول. - تحفة الحكام: أبو بكر بن عاصم الغرناطي. قلت: وقد بدأ فيها قضايا العمل في لاميته التي اقتبس فيها عمل أهل الأندلس وجاء أولها: الحمد لله الذي يقضي ولا يقضى عليه جل شأناً وعلا ثم الصلاة بدوام الأبد على الرسول المصطفى محمد

غاية المرام في شرح تحفة الحكام: عبد الله بن عمر الفاسي. - حلي المعاصم لبنت فكر بن عاصم: محمد التاودي بن سودة. - التنبيه والإعلام في مستفاد القضاة والحكام: أبو عبد الله محمد اليفرني الفاسي المشهور بالمكناسي. - تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الحكام: إبراهيم علي اليعمري بن فرحون. - البهجة شرح التحفة: للإمام التسولي. - شرح ميارة. - توضيح الأحكام والقضاء: علي بن قاسم الزقاق. من شراحها: - فتح العليم الخلاق شرح لامية الزقاق: علي بن أحمد بن محمد الشدادي. - تلخيص الحذاق على نظم لامية الزقاق: أحمد بن محمد إبراهيم القاضي. - تحفة الحذاق شرح لامية الزقاق: عمر بن عبد الله الفاسي. - شرح لامية الزقاق: ابن سودة التاودي.

- حادي الرفاق إلى فهم لامية الزقاق: أحمد بن محمد الرهوني التطواني. - تحفة الحذاق بنشر ما تضمنته لامية الزقاق: محمد المهدي الوزاني. - منظومة في آداب القضاء: العربي بن عبد الله المستاري. - أصول الفتوى والقضاء في المذهب المالكي: محمد رياض. - المرتبة العليا فيمن يستحق القضاء والفتيا: الإمام أبو الحسن ابن عبد الله البناهي. - مجالس القضاء والحكام: القاضي المكناسي. - تنبيه الحكام: ابن المناصف. - مفيد الحكام: لابن هشام. - أحكام ابن سهل. - الدعوى والإنكار: للإمام الرعيني. - منتخب الأحكام: ابن أبي زمنين.

مصادر كتب الوثائق

مصادر كتب الوثائق - الوثائق المجموعة: لمحمد بن احمد المعروف بابن العطار. قلت: جمع في الشروط كتاباً حسناً مفيداً يعول الناس في عقد الشروط عليه ويلجأون إليه. - الوثائق والشروط: ابن الهندي أحمد بن سعيد بن إبراهيم الهمذاني. قلت: كتاب مفيد جامع محتوي على علم كثير وفقه جم، وعليه اختصره أبو المطرف عبد الرحمن هارون الكناني، ويعرف هكذا: - مختصر النهاية والتمام في معرفة الوثائق والأحكام. - المنتخب في الأحكام: لمحمد بن عبد الله بن أبي الزمنين. قلت: ظهرت منفعته وطار بالمشرق والمغرب ذكره. - الوثائق: أبو عبد الله محمد بن احمد بن عبد الله الباجي.

قلت: كان متقدماً في علم الوثائق وعللها وألّف فيها كتاباً حسناً ... في سجلات القضاء إلى ما جمع من أقوال الشيوخ المتأخرين. - الوثائق المجموعة: لعبد الله بن فتوح بن موسى. قلت: وهو تأليف مشهور مفيد جمع في أمهات كتب الوثائق وفقهها. - غنية المعاصر والتالي في شرح وثائق بآداب الموثق وأحكام الوثائق: لأحمد بن يحيى الونشريسي. - وثائق حمدون البناني. - وثائق: الشريف محمد بن احمد الغرناطي. - النهاية والتمام في معرفة الوثائق والأحكام: علي بن عبد الله المتيطي. قلت: وقد اختصره كل من: - الربعي التونسي. - وأبو عبد الله بن هارون التونسي.

- الكتاب الفائق أو اللائق لمعلم الوثائق: لأحمد بن عرضون. - تدريب على تحرير الوثائق العادلة: الغازي المكناسي. - قلادة التسجيلات والعقود وتصرف القاضي في الشهود: موسى بن حسن المغيلي. - جواب في الفرق بين خطة القضاة والولاية وخطة الحسبة باعتبار عرف زماننا: ام بن خالد الناصري. - التوثيق لدى فقهاء المذهب المالكي: عبد اللطيف أحمد الشيخ.

مصادر كتب التخريج

مصادر كتب التخريج قلت: إن العلماء من فقهاء المالكية اعتنوا بتخريج كتبهم الفقهية المشهورة حتى يكون الطالب على دراية بالحديث المستدل به من صحيح أو حسن أو ضعيف. - المدونة الكبرى: أبو القاسم المصري. قلت: تعتبر المدونة أول تأليف شامل لفروع الفقه المالكي ومسائله، مع الاستدلال لها غالباً بالأحاديث وفتاوى الصحابة وأعمالهم وفتاوى التابعين وأقوال السلف، وأول من خرّج المدونة هو الإمام الشيخ الفقيه المالكي الكبير أحمد العمراني في كتابه الآتي: - إقبال السرور والبشرى بتخريج المدونة الكبرى: أحمد بن محمد العمراني الفاسي. - تخريج أحاديث المدونة الكبرى: طاهر الدرديري التونسي. قال الطاهر: إن أحاديث المدونة 4000 حديث، قلت: وقد خرّج

منها أحد الباحثين المعاصرين 551 حديثاً ووصل فيه إلى النتائج التالية: - الأحاديث الواردة في الصحيحين 381 حديثاً. - الأحاديث الحسنة 131 حديثاً. - الأحاديث الضعيفة ضعفاً منجبراً 70 حديثاً. - الأحاديث الضعيفة جداً تسعة أحاديث. وقال الباحث: لم أقف في المدونة على حديث واحد موضوع، وقد ضبط وخرج أحاديثه الأستاذ محمد محمد تامر. - بداية المجتهد: لابن رشد. قلت: خرّج مسائله وأحاديثه اثنان: - تخريج أحاديث البداية: أحمد بن صديق الغماري.

- طريق الرشد إلى تخريج أحاديث بداية ابن رشد: عبد اللطيف بن إبراهيم آل عبد اللطيف. قلت: وصل فيه إلى نحو 1513 حديثاً. - تخريج: حماد بن محمد الأنصاري المالي. قلت: والفرق بينه وبين الغماري هو أنه خرج أحاديث الآثار. - سبيل المرشد إلى نهاية المجتهد: عبد الله العبادي. - الرسالة: محمد بن أبي زيد القيرواني. قلت: إن الذي نعلمه لحد الساعة سوى اثنان: - مسالك الدلالة على مسائل الرسالة: لأحمد بن محمد صديق الغماري. قلت: وهو مستخرج من كتابه الكبير. - تخريج الدلائل لما في رسالة القيرواني من الفروع والمسائل. - تخريج أحاديث الرسالة: أحمد بن عبد النبي السلاوي. - مختصر خليل ابن إسحاق.

قلت: لا اعلم من خرّج أحاديثه إلا: - أريج الزهر وتفريج البصر بتخريج أحاديث المختصر: محمد بن المدني بن الغازي الرباطي. - منار السبيل إلى مختصر خليل بالحجة والدليل: لمحمد بن المدني بن الغازي الرباطي. - الإتحاف بتخريج أحاديث الإشراف: لبدوي عبد الصمد الطاهر صالح. - تخريج أحاديث كتاب كفاية الطالب الرباني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني: أبو الحسن الشاذلي. قلت: قام بتخريجه الأستاذ الفاضل أبو عركي الشيخ عبد القادر، وصل فيه إلى: - جملة الأحاديث الصحيحة 454 حديثاً. - جملة الأحاديث الحسنة 58 حديثاً. - جملة الأحاديث الضعيفة 43 حديثاً. - جملة الأحاديث المسكوت عنها لا غير الموقوف عليها 17 حديثاً. - جملة الأحاديث 572 حديثاً. هذا علاوة على الأحاديث المكررة التي بلغت 37 حديثاً.

- تخريج أحاديث كتاب اسهل المدارك شرح إرشاد السالك: أبو بكر بن حسن الكشناوي. قلت: قام بتخريجه الأستاذ الفاضل الفاتح الحبر عمر أحمد، وصل فيه إلى: - جملة الأحاديث الصحيحة 472 حديثاً. - جملة الأحاديث الحسنة 77 حديثاً. - جملة الأحاديث الضعيفة 115 حديثاً. - جملة الأحاديث الموضوعة 3 أحاديث. - جملة الأحاديث المكررة 58 حديثاً. - جملة الأحاديث غير الموقوف عليها 39 حديثاً، وهذا وقد بلغت جملة أحاديث أسهل المدارك أربعة وستين وسبعمائة حديثاً من غير المكرر بستة وسبعمائة حديثاً، وهذا يعني أن الأحاديث المقبولة قد بلغت 549 حديثاً بنسبة 9/ 5 %، والأحاديث المردودة بلغت 128 حديثاً بنسبة 6/ 7 % حديثاً، وغير الموقوف 39 حديثاً بنسبة 1/ 5 %، مع ملاحظة أننا لو أضفنا عدد الأحاديث الضعيفة والتي يعمل بها في فضائل الأعمال بشروطها إلى الأحاديث المقبولة فلا يبقى لنا من الأحاديث المردودة إلا أربعة أحاديث فقط بنسبة 5 %. - تخريج أحاديث شرح الإمام الخرشي على مختصر خليل: قلت: قام بتخريج الأستاذ موسى أحمد على ضوء وصل فيه إلى: - جملة الأحاديث المقبولة صحيحة حسنة 306 حديثاً.

- جملة الأحاديث المقبولة 1 حديثاً. - جملة الأحاديث التي لم يقف عليها الباحث 30 حديثاً. - جملة الأحاديث 504 حديثاً. - تخريج رسالة كتاب مسالك الدلالة للغماري: قلت: قام بتخريج الأستاذ الدكتور اليسع محمد الحسن من خطبة الكتاب إلى باب الضحايا. وقد بلغت أحاديث وآثار هذه الأطروحة تسعة وستين وتسعمائة حديثاً وأثراً تفصيلها كالآتي: - جملة الأحاديث الصحيحة 466 حديثاً. - جملة الأحاديث الحسنة 76 حديثاً. - جملة الأحاديث الضعيفة 330 حديثاً. - جملة الأحاديث التي لم يقف الباحث عليها 53 حديثاً. - جملة الأحاديث التي لم يقف لها على إسناد 45 حديثاً. - جملة الأحاديث التي توقف الحكم عليها 10 أحاديث. - جملة الأحاديث 969 حديثاً. - تخريج أحاديث كتاب مسالك الدلالة: للغماري. قلت: قام بتخريج أحاديث الأستاذ الدكتور عصام عبد الله الضوء عوض، وهي من باب الذبائح إلى باب الحدود، وقد وصل فيه كالآتي: - جملة الأحاديث الصحيحة 389 حديثاً.

- جملة الأحاديث الحسنة 54 حديثاً. - جملة الأحاديث الضعيفة 289 حديثاً. - جملة الأحاديث الضعيفة جداً 45 حديثاً. - جملة الأحاديث التي لم يقف عليها 34 حديثاً. - جملة الأحاديث 811 حديثاً. - تخريج أحاديث كتاب الجامع المقدمات: ابن رشد. قلت: قام بتخريج أحاديثه الأستاذة نائلة محمود سرور، وقد وصلت فيه كالآتي خاص بالجزء الأول فقط: - جملة الأحاديث والآثار المقبولة 263 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار المردودة 73 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار غير الموقوف عليها 14 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار في الجزء الأول 350 حديثاً. - تخريج أحاديث كتاب الجامع المقدمات: ابن رشد. قلت: قام بتخريج أحاديثه الأستاذة سعدية علي الكبير، وقد وصلت فيه كالآتي خاص بالجزء الثالث: - جملة الأحاديث والآثار المقبولة 194 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار المردودة 71 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار غير الموقوف عليها 27 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار التي لم يحكم عليها 22 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار في الجزء الثاني 314 حديثاً وأثراً.

- تخريج أحاديث كتاب فتح الرحيم في فقه مالك بالدليل: للشيخ الداء أحمد الشنقيطي. قلت: قام بتخريج أحاديثه الأستاذ محمد المهدي حسن خاص بالجزء الثاني وقد وصل فيه كالآتي: - جملة الأحاديث والآثار المقبولة 254 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار المردودة 54 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار التي لم يقف عليها 24 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار في الجزء الثاني 332 حديثاً وأثراً. - تخريج أحاديث كتاب بلغة السالك لأقرب المسالك: لأحمد الصاوي الخلوتي. قلت: قام بتخريج أحاديثه الأستاذ محمد علي محمد موسى. - حصر عدد الأحاديث والآثار المقبولة فكانت 325 حديثاً وأثراً. - حصر عدد الأحاديث والآثار المردودة فكانت 106 حديثاً وأثراً. - حصر عدد الأحاديث والآثار التي لم يقف عليها فكانت 20 حديثاً وأثراً. - حصر عدد الأحاديث والآثار التي توقف في الحكم عليها 5 أحاديث. - بلغت جملة الأحاديث والآثار في الشروح 456 حديثاً وأثراً.

- تخريج أحاديث كتاب الفتح الرباني شرح على نظم رسالة ابن أبي زيد القيرواني: للشيخ أبو محمد عبد الله. والشارح هو محمد بن أحمد الملقب بالداه، قلت: قام بتخريج أحاديثه الأستاذ أحمد موسى علي صالح. - جملة الأحاديث والآثار الصحيحة 476 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار الحسنة 84 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار الضعيفة جداً 46 حديثاً وأثراً. - جملة الموضوع 3 أحاديث. - جملة الأحاديث والآثار التي لم يحكم عليها 50 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث وآثار الكتاب 916 حديثاً وأثراً. - تخريج أحاديث كتاب مواهب الجليل شرح مختصر خليل: عبد الرحمن الخطاب. قلت: قام بتخريج أحاديثه الأستاذة الدكتورة إشراقة إبراهيم أحمد، وقد وصلت فيه كالآتي: - جملة الأحاديث والآثار المقبولة 360 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار المردودة 214 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار التي لم يوقف عليها 4 أحاديث. - جملة الأحاديث والآثار المكررة 122 حديثاً وأثراً. - جملة الأحاديث والآثار 700 حديثاً وأثراً.

مصادر المالكية

مصادر المالكية في التأليف خارج المذهب قلت: إن المالكية ألفوا في غير مذهبهم كتب للمناقشة وآراء غيرهم، ولا أعلم من كتب في هذا الباب إلا سبعة كتب وهي: - التنبيه على مذهب الشافعية والحنفية والحنابلة: لأحمد بن محمد بن يوسف بن جزي الكلبي المالكي. - القوانين الفقهية: لأحمد بن محمد بن يوسف بن جزي الكلبي المالكي. - الاقتصار على مذهب الأئمة الأخيار: لمحمد بن خلف بن موسى الأوسي الأنصاري المالكي. قلت: يذكر فيه المذاهب الربعة ويرجح مذهب مالك ولم يكمل.

- كتاب الجوهرة في المذاهب العشرة: للقاضي عبد الوهاب البغدادي. - إيضاح مختصر خليل بمذاهب الأربعة وأصح دليل: لمحمد الخضر بن سيدي عبد الله بن أحمد الشنقيطي. - تقييد على التهذيب: ليحيى بن موسى الرهوني. قلت: تقييده هذا يذكر فيه المذاهب الأربعة ويرجح فيه مذهب الإمام مالك ولكن لم يكمله.

مصادر المالكية في المذاهب الأخرى

مصادر المالكية في المذاهب الأخرى س - الفقه على المذاهب الأربعة: عبد الرحمن الجزيري. - ترتيب الموضوعات الفقهية ومناسباته في المذاهب الأربعة: لعبد الوهاب إبراهيم أبو سليمان. - ذب ذبابات الدراسات على المذاهب الأربعة المتناسبات: عبد اللطيف القرشي الهندي. - زبدة الأحكام في مذاهب الأئمة الربعة الأعلام: الإمام الغزنوي سراج الدين. - منازل الأئمة الأربعة: يحيى بن إبراهيم.

- سعد الشموس والأقمار على المذاهب الأربعة: عبد القادر بن عبد الكريم الشفشاوني. - الأحكام الفقهية في المذاهب الإسلامية: يحيى بن إبراهيم. - الفقه الإسلامي الميسّر على المذاهب الأربعة: عبد الحليم محمود موسى.

مصادر كتب المالكية بين الانتصار والردود والاحتجاج للمذهب

مصادر كتب المالكية بين الانتصار والردود والاحتجاج للمذهب إن الأوائل من أصحاب هذا المذهب لما أسسوا تلك الاجتهادات والقواعد والأحكام والفتاوى والنوازل والكليات وحضروا الفقهيات في كتب صغيرة وكبيرة وضبطوها بعمل أهل المدينة ثم انتشرت في ربوع المشرق والمغرب، عندها تصدى الأئمة الأعلام للنقد أو الرد على أولئك الذين انتقدوا أو عارضوا سيدنا مالك ـ رضي الله عنه ـ حيث ألّفوا كتباً للدفاع عن شيخهم ومذهبه، وهذا يدل على مدى شغفهم بمذهبهم، وبجهود هؤلاء أصبح مذهباً يملأ العالم الإسلامي وإليك أهم هذه المصادر: - كتاب الرد على من أنكر على مالك العمل بما رواه: أبو مروان عبد الملك بن العاص. - كتاب الرد على ابن حزم في اعتراض على أحاديث أخرجها في الموطأ ولم يعمل بها: أبو إسحاق إبراهيم بن حسن الربعي التونسي. - الصمام الفاتك بالقادح في مذهب الإمام: علي بن محمد الجمالي الميلي الجزائري.

- الحجة لمذهب الإمام مالك: محمد أبو بكر بن أحمد يعرف بابن الوراق المروزي. - الرد على من أنكر إجماع أهل المدينة: حماد بن زيد. - كتاب الذب عن مذهب مالك: محمد بن أبي زيد القيرواني. - كتاب نقض كتاب الشافعي في رده على مالك: لأحمد بن محمد بن عمر الدهان البصري. - كتاب الرد على الشافعي: لأحمد بن مروان بن محمد المعروف بالمالكي أبو بكر. - كتاب الرد على الشافعي: لأحمد بن أبي يعلى. - النصرة لمذهب إمام دار الهجرة: لعبد الوهاب القاضي البغدادي. - الرد على الشافعي: لمحمد بن سحنون. - الرد علي محمد بن الحسن الشيباني: لمحمد بن أحمد بن عبد الله بن بكير البغدادي.

- الرد على الشافعي فيما خالف فيه الإمام مالك: يحيى بن عمر الكناني التونسي. - سيف الإسلام على مذهب مالك الإمام: أبو بكر عبد الله بن طلحة بن محمد الأيبيري. - كتاب الحجة: لأحمد بن المعذل البصري. - الحجة لمذهب مالك: ابن الجهم. - الحجة لمالك: أبو الحسن ابن المنتاب. - الرد على ابن عليه فيما أنكره على مالك: أبو جعفر الأبهري. - الرد على المزني: القاضي عبد الوهاب البغدادي. - الرد على الشافعي: حماد بن إسحاق الأزدي. - نقض كتاب الشافعي في رده على مالك: أحمد بن محمد الدهان البصري. - الرد على المزني: أبو بكر الأزهري.

- الرد علي الشافعي: أبو بكر اللباد القيرواني. - المعلى في الرد على المحلى والمجلى: أبو الحسن محمد بن سعيد الأنصاري المعروف بابن زرقون. - تهذيب المسالك في تحصيل مذهب مالك: أبو الحسن محمد بن سعيد الأنصاري المعروف بابن زرقون. - الرد على الشافعي: عبد الله بن طالب القاضي. - الرد على الشافعي: يوسف بن يحيى المغامي.

المنظومة الطليحية

المنظومة الطليحية قلت: وهي من المصادر في فن المنظومات، حيث حوت كتب الفقه المالكي القديم والحديث، بما فيها المصادر المعتمدة في المذهب وغير المذهب من فتاوى ونوازل ومسائل وغيرها. - أرجوزة فيما يعتمد من الكتب: محمد النابغة الغلاوي الشنقيطي. قلت: جاء أولها: يقول بادئاً بحمد الله من بعد الابتداء ببسم الله محمد نابغة الإغلال وقاهم الله من الأغلال قلت: وقد طبعت بمصر عام 1921م باسم " الطليحية، واسمه هو بوطليحية، وللأستاذ يحيى بن البراء. تحقيق ودراسة حول النظم وللعبد المفتقر إلى الله تعليق عليها منذ أكثر من عشرين سنة، وعدد أبياتها 313 ونوجد كاملة ضمن كتاب " اصطلاح المذهب عند المالكية " وللأستاذ محمد إبراهيم علي ط: دار البحوث للدراسات الإسلامية دبي 2002 م وقد طبعت

في دبي منفردة، وقد نشره العلامة الفقيه المالكي الجزائري حمدان الونيسي في الجزائر في مطلع هذا القرن، ذكر هذا الأستاذ عبد الرحمن معمر السنوسي الجزائري في تحقيقه على " درر الأصول " للشيخ محمد المختار الشنقيطي ص 16 طبع دار ابن حزم بيروت، وقد علق أيضاً الشيخ أبو الفيض أحمد بن الصديق الغماري، قلت: وهي في الأصل نظم لكتاب " نور البصر في شرح المختصر " لعبد العزيز الهلالي ولكن لم يأذن الله للهلالي أن يحقق أمنيته بإكمال شرحه على خليل فنظمها الغلاوي، قائلاً: وأذنت براعة استهلال بنظم ما نشره الهلالي وهو بسبق حائز تفضيلا مستوجب ثنائي الجميلا وقد حقق هذا النظم كل من: - محمد بن عبد الله بن محمد الحسن. - محمد محمود بن أحمد أحيد. - عون المحتسب فيما يعتمد من كتب المذهب: ابن السالك محمد عبد الرحمن. قلت: وقد حقق هذا الشرح محمد الأمين بن محمد، قال بن أباه.

مصادر كتب غريب الفقه المالكي

مصادر كتب غريب الفقه المالكي قلت: إن كثير مما يقع لطالب الفقه المالكي وهو يطالع الكتب المالكية القديمة يجد ألفاظاً غريبة يستعملها الفقهاء، فلا يستطيع الطالب الوصول إلى المفهوم دون الرجوع إلى مصادر هذا الفن إلا بالرجوع إلى بعض مصادر غريب الفقه، نذكر منها: - شرح غريب المدونة: الإمام الجبي. - شرح مشكل المدونة: ابن أبي زمنين المري الإيبيري. - غرر المقالة شرح غريب الرسالة: ابن حمامة المغراوي الوهراني. - شرح غريب الرسالة: لأبي الفضل السجلماسي. - شرح غريب مختصر خليل: علي بن محمد الجزولي الحامدي.

- تحصيل ثلج اليقين في حل معقدات التلقين: لأبي الفضل السجلماسي. فائدة عزيزة: وبجانب كتب الفقه المالكي توجد أيضاً كتب أخرى تناولت غريب المذاهب الثلاث الأخرى منها على سبيل المثال بالنسبة. * للمذهب الحنفي. - المغرب: أبو الفتح ناصر المطرزي. - مسلك التبين لمعاني التلقين: للحسين بن داود بن بلقاسم الرسموكي السوسي. * المذهب الشافعي. - الزاهر: أبو منصور الأزهري. - حلية الفقهاء: لأحمد بن فارس اللغوي. - تحرير ألفاظ التنبيه أو لغة الفقهاء: لمحيي الدين بن شرف النوري.

تنبيه: هذا فيما يخص شرح غريب كل مذهب ناهيك عن الكتب العامة التي تكلمت عن غريب الفقه بصورة أوسع، ومن هذه الكتب نذكر للفائدة كتاب: - الألفاظ الفقهية: للمزني تلميذ الشافعي. - تنبيه الطالب لفهم لغات ابن الحاجب: محمد بن عبد السلام الأموي.

مصادر كتب مصطلحات المذهب المالكي

مصادر كتب مصطلحات المذهب المالكي قلت: إن بعض العلماء داخل المذهب وخارجه صنفوا كتباً لبيان المصطلحات الفقهية التي تخفى على طلبة الفقه، حيث تناولوا أسرار الفقه المرموز في الأعلام والكتب والآراء والترجيحات، وربما هذه الكتب قد تتناول مذهباً آخر. - البحث الفقهي مع المصطلحات الفقهية في المذاهب الأخرى: إسماعيل عبد العالي. - دليل السالك للمصطلحات والأسماء في فقه الإمام مالك: حمدي عبد المنعم شلبي. - معجم المصطلحات الفقهية: جرجس جرجيس. - معجم المصطلحات الاقتصادية في معجم الفقهاء: نزيه حمّاد. - دليل المصطلحات الفقهية: محمد القدوري، ومحمد المختار ولد أباه، والشاهد بن محمد.

- مصطلحات فقهية وأسرار الفقه المرموز في الأعلام والكتب والآراء والترجيحات: لمريم صالح الظفيري. - معجم المصطلحات الفقهية: سعدي أبو جيب. - التعريفات الفقهية: محمد عميم الإحسان المجددي البركي. - اصطلاح المذهب عند المالكية: محمد إبراهيم علي. - الاختلاف الفقهي في المذهب المالكي، مصطلحاته وأسبابه، مدارسه، مؤلفاته: لعبد العزيز بن صالح الخليفي. - المدخل الوجيز في اصطلاحات مذهب السادة المالكية: إبراهيم المختار أحمد عمر الجبرتي الزيلعي. - المصطلحات الأصولية في مباحث الأحكام وعلاقتها بالفكر والأصول. - المصطلح الفقهي من خلال مختصر خليل: محمد المصلح.

- طلبة الطلبة في الاصطلاحات الفقهية: نجم الدين عمر بن محمد. - المصطلح الفقهي في المذهب المالكي: محمد الفاضل بن عاشور. - تنبيه الطالب لفهم ابن الحاجب: أبو عبد الله محمد بن عبد السلام بن يوسف التونسي. - الحدود في التعاريف الفقهية: أبو عبد الله محمد بن عرفة. - معجم مصطلحات الألفاظ الفقهية: محمود عبد الرحمن عبد المنعم.

مصادر عن الإمام مالك وفضائل المدينة النبوية

مصادر عن الإمام مالك وفضائل المدينة النبوية قلت: هب العلماء والمحدثون والمؤرخون قديماً وحديثاً في التصنيف عن الإمام مالك بن أبس وذلك لشخصيته الفذة والعظيمة؛ أي انه كان إمام دار الهجرة حيث ولد بها وعاش ودرس فيها وذلك في مسجد الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع حبه الشديد للمدينة المنورة، بل لم يفارقها ولم يركب دابة قط تأدباً مع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبهذه الخصائل العظيمة والفضائل الحميدة دونت حياته وفضائله وأخلاقه، وفي هذا الباب ثلاثة مصادر: - مصادر كتب فضائل المدينة المنورة. - مصادر فضائل مالك بن أنس. - مصادر معاصرة عن مالك بن أنس.

مصادر كتب فضائل المدينة المنورة

مصادر كتب فضائل المدينة المنورة - كتاب فضل المدينة النبوية على مكة المكرمة: أبو بكر الأبهري. - فضائل المدينة والحجة بها: أبو عبد الله التستري. - الأحاديث الواردة في فضائل المدينة المنورة: فالح حامد الرفاعي. - الحجج المبينة في التفضيل بين مكة والمدينة: جلال الدين عبد الرحمن السيوطي. - الأصول في فضل مدينة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ: أبو الخير صلاح بن محمد. - الدلائل المبينة في فضائل المدينة: أبو الحسن القرشي. - الدرة الثمينة في فضائل المدينة: أبو عبد الله محمد بن محمود بن النجار.

- المدينة النبوية فجر الإسلام والعصر الراشدي: لمحمد محمد حسن شراب.

مصادر كتب فضائل مالك بن أنس

مصادر كتب فضائل مالك بن أنس - فضائل مالك: التستري. - فضائل مالك: أبو ذر عبد الله بن أحمد الهروي. - رسالة إلى من جهل قدر مالك من العلم: بكر بن العلاء القشيري. - فضائل مالك: أحمد بن محمد بن عبد الله الطلمنكي المالكي. - فضائل مالك: عبد الله بن حبيب بن سلمان السلمي أبو مروان الأندلسي. - فضائل مالك: محمد أبو العرب بن أحمد بن تميم. - فضائل مالك: أبو بكر بن اللباد.

- فضائل مالك وأخباره: أبو عبد الله البركاني. - فضائل مالك بن أنس: أبو ذر الهروي. - مناقب الإمام مالك: عيسى بن مسعود المنكلاتي الزواوي. - إرشاد السالك إلى مناقب الإمام مالك: يوسف بن حسن الحنبلي. - ترتيب الممالك لمناقب سيدنا الإمام مالك: جلال الدين عبد الرحمن السيوطي. - مناقب الإمام مالك: أبو بكر جعفر الفريابي. - رسالة لمن جهل قدر مالك بن أنس في العلم: بكر بن العلاء القشيري. - كتاب " الانتقاء في فضائل الأئمة الثلاثة الفقهاء ": ابن عبد البر. - المسالك لمعرفة أعلام الإمام مالك: للقاضي عياض.

- فضائل مالك: أبو القاسم الزبيدي. -كتاب فضائل مالك وأخباره: أبو الحسن بن فهد. - كتاب فضائل مالك: أبو نصر عبد الوهاب المعروف بابن الحيان.

مصادر معاصرة عن مالك بن أنس

مصادر معاصرة عن مالك بن أنس - مالك بن أنس: أمين الخولي. - مالك حياته وعصره وآراؤه وفقهه: محمد أبو زهرة. - مالك بن أنس: محمد المنتصر الكتاني. - إمام دار الهجرة مالك بن أنس: محمد بن علوي بن عباس المالكي. - إمام دار الهجرة مالك بن أنس: أحمد الشرباصي. مالك بن أنس إمام دار الهجرة: كامل محمد عويضة. - مالك بن أنس: عبد الحليم الجندي. - مالك بن أنس وأثره في الحديث: محمود نادي عبيدات.

- ملامح من حياة الفقيه المحدث مالك بن أنس: أحمد علي طه ريان. - الإمام مالك بن أنس: مصطفى الشكعة. - الإمام مالك محتسباً: عبد الرحمن بن سليمان بن إبراهيم. - سلفية الإمام مالك بن أنس: محمد إبراهيم الكتاني. - نضالية الإمام ورجال مذهبه: محمد بن علال بن عبد السلام الفاسي الفهري. - عالم المدينة مالك بن أنس.

مصادر كتب طبقات المالكية

مصادر كتب طبقات المالكية - طبقات فقهاء المالكية - عبد الملك بن حبيب الأندلسي. - طبقات فقهاء المالكية - محمد بن حارث الخشني القيرواني. - طبقات فقهاء المالكية - يوسف بن عباد الأندلسي. - ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك: القاضي عياض. قلت: وقد اختصره وهذّبه كل من:

- أبو عبد الله محمد بن حمادة البرنسي الصنهاجي في: - مختصر ترتيب المدارك. - أبو عبد الله محمد بن رشيق الأندلسي: - مختصر المدارك. - أبو العباس أحمد بن علوان التونسي: - مختصر المدارك. - شهاب أحمد بن عمر بن عثمان الخوارزمي المعرف بابن قرا: المنتقى من المدارك. - نجم الدين عمر بن تقي الدين بن فهد المكي: ترتيب أسماء تراجم المدارك. - محمد بن أحمد بن أبي بكر بن خميس الأندلسي: منهج السالك في اختصار مختصر المدارك. - أبو محمد عبد الله بن سهل القضاعي: - الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب.

- برهان الدين محمد بن أبي القاسم بن فرحون. قلت: وقد اختصره أكثر من ثلاثين شارحاً، من بينهم: - أبو سالم إبراهيم بن هلال علي الأصفهاني. اختصار الديباج المذهب. - شمس الدين محمد بن عبد الرحمن السخاوي: ترتيب الديباج المذهب. - توشيح الديباج وحلية الابتهاج: بدر الدين محمد المعروف بالقرافي. - نيل الابتهاج لمعرفة من ليس في الديباج - أحمد بابا التنبكي.

- اليواقيت الثمينة في مذهب أعيان عالم أهل المدينة ـ محمد البشير ظافر الأزهري. - فتح الشكور في معرفة أعيان علماء تكرور ـ الطالب محمد بن أبي بكر الولاتي. - شجرة النور الزكية في طبقات المالكية ـ محمد مخلوف. - جمهرة تراجم الفقهاء المالكية ـ قاسم علي سعد. - الجواهر الإكليلية في أعيان علماء ليبيا المالكية ـ ناصر الدين محمد الشريف. - أخبار الفقهاء والقضاة بقرطبة: أحمد بن عفيف الأموي. - منح الرب الغفور فيما أغفله صاحب فتح الشكور: أبو بكر المحجوبي.

مصادر تاريخ المذهب المالكي

مصادر تاريخ المذهب المالكي - محاضرات في تاريخ المذهب المالكي في الغرب الإسلامي ـ عمر الجيدي المغربي. - دراسات في تاريخ المذهب المالكي ـ خليفة باكير الحسن. - نظرة تاريخية في حدوث المذاهب الفقهية الأربعة ـ أحمد تيمور باشا. - تطور المذهب المالكي في الغرب الإسلامي ـ محمد حسن شرحبيلي. - معلمة الفقه المالكي ـ عبد العزيز بن عبد الله. - المذهب المالكي. مؤسسه. أصوله وانتشاره ـ محمد أبو الأجفان.

- المذهب المالكي. مدارسه، مؤلفاته، خصائصه، سماته ـ محمد مختار محمد المامي. - مالك ومدرسة المدينة ـ أحمد لطرش السنوسي. - المذهب المالكي: مذهب المغاربة المفضل ـ الشيخ محمد المالكي الناصري. - الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي ـ الحجوي الثعلبي المغربي. - المدرسة البغدادية للمذهب المالكي ـ محمد العلمي. - المدرسة المالكية الأندلسية إلى نهاية القرن الثالث الهجري ـ مصطفى الهروس. - مدرسة الإمام الحافظ أبي عمر بن عبد البر في الحديث والفقه وآثارها في تدعيم المذهب المالكي بالمغرب ـ محمد بن يعيش. - المذهب المالكي بالغرب الإسلامي إلى منتصف القرن الخامس الهجري ـ نجم الدين الهنتاني.

- محاضرات في تاريخ المذهب المالكي في الغرب الإسلامي ـ عمر الجيدي. - تاريخ في المدرسة المالكية بالمشرق ـ أحمد باكير محمود. - المغرب مالكي لماذا؟ ـ محمد الروكي. - بلاد شنقيط المنارة ... والرباط ـ الخليل النحوي. - المذهب المالكي وأثره في الحياة الأندلسية ـ سلمان حسين نجم. - الحركة الفقهية في عهد السلطان محمد بن عبد الله العلوي ـ أحمد الأمين العمراني.

- الأثر السياسي والحضاري للمالكية في شمال إفريقيا حتى قيام دولة المرابطين: محمد داود أبو العزم. - الحركة الفقهية الإسلامية ـ محمد مصطفى إمبابي. - التطور المذهبي في المغرب ـ محيي الدين عزوز. - الدراسات الأصولية بسوس والصحراء: يحيى الطالبي. - الدراسات الأصولية في الغرب الإسلامي خلال القرنين الخامس والسادس هجري ـ مصطفى الخضر. - الفكر الأصولي لدى علماء شنقيط خلال القرنين 13 و 14 هجري ـ عثمان ولد الشيخ أحمد. - التصنيف الفقهي في المذهب المالكي. تاريخه وقضاياه المنهجية ـ محمد العلمي.

- المدرسة المالكية الأصولية ـ خصائصها ـ مصادرها ـ أعلامها ـ تارخها: محمد بن حمادي التمسماني. - كيف نخدم الفقه المالكي؟. أبو عبد القادر ابن حنيفة العابدين. - نظرة تاريخية في حدوث المذاهب الفقهية الأربعة: أحمد تيمور باشا.

عدد المسائل في الكتب الفقهية المالكية الكبرى - المدونة: أبو القاسم: فيها من أحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - 4000 حديث. ومن الآثار 36000 أثر – و 40000 مسألة. - الرسالة: ابن أبي زيد. فيها 4000 مسألة. وفيها 4000 حديث. - تهذيب البراذعي: فيه36000 مسألة أتقن ترتيبها وتبويبها. - مختصر ابن الحاجب: فيه 40000 مسألة ومنهم من قال 96000 مسألة.

- مختصر خليل بن إسحاق: فيه 100000 مسألة منطوقاً مثلها مفهوماً، بل فيه المسألة الواحدة التي تجمع ألف ألف مسألة. - المختصر الصغير والكبير: محمد بن عبد الكريم المصري. فيه نحو 20 ألف مسألة. وقد شرحهما: أبو بكر الأبهري. - كتاب التفريع: عبيدالله بن الحسن الجلاّب. فيه 18000 مسألة عن مالك: سوى أصحابه.

مصادر كتب مصطلحات المذهب المالكي

مصادر كتب مصطلحات المذهب المالكي - مصطلحات الإمام مالك. - مصطلحات كتاب الكافي. - مصطلحات كتاب القوانين الفقهية. - مصطلحات كتاب جامع الأمهات. - مصطلحات كتاب مختصر خليل. - مصطلحات لم تذكر في المختصر والقوانين. - مصطلحات الرجال. - مصطلحات الألفاظ. - مصطلحات الحروف المفردة. - مصطلحات الحروف الغير المفردة. - اصطلاحات الكتب. - مصطلحات الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير للدردير. - مصطلحات محمد الأمير في كتاب المجموع. - مصطلحات الرهوني على شرح الزرقاني. - مصطلحات زروق في شرح الرسالة.

مصطلحات الإمام مالك

مصطلحات الإمام مالك - يقول في المسألة. - والأمر عندنا: فهو ما عمل به الناس عندنا وجرت به الحكام وعرفه الجاهل والعالم. - رأي: فهو رأي جماعة من تقدم من الأئمة. - وهذا الذي عليه أمر الجماعة ببلدنا. - أي: عمل الصحابة. - بعض أهل العلم: فهو شئ استحسنه من أقوال العلماء. - هذا ما أدركت عليه الناس: أي عمل أهل المدينة قاطبة. - السنة أو الأمر الذي لا اختلاف فيه عندهم. - الأمر المجتمع عليه عندهم. - إطلاق السنة. - إثبات العمل أو نفيه.

مصطلحات كتاب الكافي لابن عبد البر

مصطلحات كتاب الكافي لابن عبد البر - وهو الصحيح عندي. - والأول أصوب. - وهو صحيح في النظر والاحتياط. - والأول أصحها وأشهرها. قلت: قال ابن حزم: إن كتاب الكافي اقتصر فيه على ما بالمفتي الحاجة إليه، وبوبه وقربه فصار مغنياً عن التصنيفات الطوال في معناه.

مصطلحات ابن جزي في القوانين الفقهية

مصطلحات ابن جزي في القوانين الفقهية وقد اتبع نفس هذه المنهجية العلامة أبو القاسم محمد بن جزي في كتابه المشهور " القوانين الفقهية " فقال في مستهل هذا الكتاب: - إذا تكلمنا في مسألة فقدمنا قيدنا أولاً بمذهب مالك ثم نتبعه بمذهب غيره إما نصاً وتصريحاً وإما إشارة وتلويحاً. - وإذا سكتنا عن حكاية الخلاف في مسألة فذلك مؤذن في الأكثر بعدم الخلاف فيها. - وإذا ذكرنا الإجماع والاتفاق فنعني إجماع الأمة. - وإذا ذكرنا الجمهور فنعني اتفاق العلماء إلا من شذ قوله. - وإذا ذكرنا الأربعة فنعني مالكاً والشافعي وأبا حنيفة وابن حنبل، وفي ذلك إشعار بمخالفة بعض العلماء لهم وربما صرحنا بذلك. - وإذا قلنا: قال قوم أو خلافاً لقوم فنعني خارج المذاهب الأربعة. - وإذا ذكرنا الثلاثة فنعني مالكاً والشافعي وأبا حنيفة وفي ذلك إشعار بمخالفة أحمد بن حنبل لهم أو أنه لم ينقل له مذهب في تلك المسألة. - وإذا ذكرنا الإمامين فنعني مالكا والشافعي. - وإذا ذكرنا ضمير الاثنين كقولنا: عندهما أو خلافاً لهما فنعني الشافعي وأبا حنيفة وابن حنبل.

- وإذا قلنا المذهب فنعني مذهب وفي ذلك إشعار بمخالفة غيره. - وإذا قلنا المشهور فنعني مشهور مذهب مالك وفي ذلك إشعار بخلاف في المذهب. - وإذا قلنا قيل كذا: أو اختلف في كذا أو في كذا قولاً فنعني في المذهب. - وإذا قلنا روايتان فنعني عن مالك. - وأكثر ما تقدم القول المشهور. - القوانين الفقهية لابن جزي. ولا تختلف كتب المذهب المالكي فيما بينها من حيث ترتيب مواضعها إلا اختلافات يسيرة؛ ناشئة إما عن اختصار لعدة أبواب في باب واحد أو إلحاق مسألة بأخرى شبيهة بها وبحثهما في باب واحد، وإنما عن طريق إضافة مبحث لم يعتمد غالبية المالكية بحثه ضمن أبواب الفقه، ومن أمثلة هذا فعله ابن جزي في كتابه المشهور "القوانين الفقهية" من استهلاله ببحث في وجود الباري عزَّ وجلَّ وصفاته، مع أن هذا إنما هو من مباحث علم الكلام وليس من مباحث الفقه، وقد شعر بذلك ابن جزي فبرر صنيعه بقوله تحت عنوان "بيان ترتيب الكتاب": "أعلم أنني افتتحته بعقيدة سنية وجيزة تقديماً للأهم، فلا جرم أن الأصول أهم من الفروع، ومن الحق تأخير التابع وتقديم المتبوع، ثم قسمت الفقه إلي قسمين: - أحدهما: في العبادات. - والآخر: في المعاملات ثم ختمه بكتاب الجامع، وإنما انحصرت الكتب والأبواب في هذا العدد أنني ضممت كل شكل إلي شكله وألحقت كل فرع بأصله، وربما جمعت في ترجمة واحدة ما يفرقه الناس في تراجم كثيرة رعياً للمقاربة والمشاكلة ورغبة في الاختصار".

مصطلحات جامع الأمهات

مصطلحات جامع الأمهات - المشهور: اختلف في رسمه فقيل: ما هو قوي دليله وقيل ما كثر قائلوه. - الأشهر: يطلقه المصنف على الأشهر من القولين أو الأقوال لأنه صيغة "أفعل". - الأصح: يأتي المؤلف بالأصح إذا كان كل واحد من القولين صحيحاً، إلا أن الأصح مرجح على الآخر بوجه من وجوه الترجيح. - الصحيح: من قاعدة المؤلف أن يكتفي بذكر الصحيح عن مقابلة وهو الفاسد. - الظاهر: يطلق الظاهر فيما ليس فيه نص. - الواضح: فهو بمعني الظاهر. - الأظهر: يطلقه المصنف في مقابل القول الظاهر. - النصوص: النص ما وقع في البيان إلي أبعد غاية. - المعروف: من قواعد المؤلف أن يجعل المعروف مقابل المنكر. - المذهب: مراده بيان مذهب مالك في المسألة، ولا ينفي الخلاف لأنه يصرح بذكر الخلاف مع قوله المذهب فتارة يقابله نصاً وتارة تخريجاً.

- الجمهور: يذكرها لتعيين ما عليه الأكثر من كقوله في الأوقات: المقصود أن الأصحاب. - الأكثر: يريد به أكثر الرواة أو أكثر أهل المذهب. - أكثر الرواة: الظاهر أنها تختص برواة مالك. - الكثرى: مراده الطريق التي قال بها أكثر الأصحاب. - جل الناس: ليس المراد بهم أهل المذهب خاصة. - الأحسن: أن ما استحسنه مالك رحمه الله تعالى. - الأولي: هي بمعني الأحسن. - الأشبه: بمعني الأسد من السداد والاستقامة في القياس لكونه أشبه بالأصول من القول المعارض له، والقول بالأشبه هو القول بالاستحسان. - المختار: ما اختاره الأئمة لدليل رجح به وقد يكون خلاف المشهور. - الصواب: مقابله الخطأ. - الاستحسان: القول بأقوى الدليلين0 - الروايات: إذا أطلق الروايات فهي أقوال مالك. - الأقوال: إذا أطلق الأقوال بالمراد أقوال أصحاب مالك وغيرهم من المتأخرين. - وجاء: إذا أشكل عليه إلحاق فرع بقاعدة، كقوله في الأيمان والنذر: وجاء في أول نسبة قول إلى ما نسب إليه ورأي غيره من الشيوخ، ألحق ذلك الفرع بتلك القاعدة فإنه يقول وجاء. - وعن: يذكرها عادة للتبرع من صحة نسبه القول إلى قائله. - وثالثها: من عادته أن ينبه عن الأقوال أو الروايات الثلاثة بقوله ثالثها.

- وفيها: كتابة عن المدونة، وقد يقصد بها تهذيب البراذعي وينسب للمدونة ما هو ظاهر أو صريح في لفظها. - السنة: يقصد السنة عمل أهل المدينة. - والشأن: مراده عمل النبي - صلى الله عليه وسلم - وعمل الخلفاء -رضي الله عنهم-. - لا بأس: الظاهر أنها أدلة على رفع الإثم المقيد بقيد عدم الطلب، وهو القدر المشترك بين الجواز والكراهة لأنها تدمره بمعني الجواز السالم عن الكراهة. - واسع: ترد لما تركه وفعله سواء. - رجوت: قريبة من معني واسع. - القاضيان: مراده أبو الحسن القصار، والقاضي عبد الوهاب. - القضاة الثلاثة: القصار وعبد الوهاب، أبو الوليد الباجي. - أبو إسحاق: هو ابن شعبان. - أبو الفرج: هو الفرج البغدادي. - أبو الحسن: هو ابن القصار البغدادي. - محمد: إذا أطلق فهو ابن المواز. - الأستاذ: إذا أطلقه بالمراد به الشيخ أبو بكر بن العربي. - عند القوم: يشير إلى ابن بشير ومن وافقه. - الفقهاء السبعة: وهم: سعيد بن المسيب، عروة بن الزبير، القاسم بن محمد بن أبي بكر، خارجة بن زيد بن ثابت، عبيدالله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، سليمان بن يسار، والسابع اختلف فيه؛ على ثلاثلا أقوال: أبو أسامة بن عبد الرحمان بن عوف سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، أبو بكر ابن عبد الرحمان بن الحارث بن هشام. - علماء المدينة: إشارة إلي من هو أعلم من الفقهاء السبعة.

- المدنيون: يشير إلي ابن كنانة وابن الماجشون ومطرف وابن نافع وابن مسلمة. - المصريون: يشير إلي ابن القاسم وأشهب وابن وهب وأصبغ وابن الفرج وابن عبد الحكم. - العراقيون: يشير إلي القاضي إسماعيل، والقاضي ابن الحسن القصار، وابن الجلاب، والقاضي عبد الوهاب، والقاضي ابن الفرج.، والشيخ أبو بكر الأبهري. - العلماء: يشير مالك إلي علماء المدينة في زمانه لكنها ليست على إطلاقها.

مصطلحات خليل بن إسحاق في مختصرة

مصطلحات خليل بن إسحاق في مختصرة من عادة أغلب فقهاء المذهب أن يشيروا في مستهل كتبهم إلى المصطلحات التي يستعملونها، ولم يشذ فقهاء المذهب المالكي عن هذه السنة، وهكذا أورد خليل بن إسحاق في مقدمة مختصره أهم الاصطلاحات التي استعملها في ذلك المختصر مبيناً منهجه والأسلوب الذي اعتمده في المختصر المذكور بقوله: (سألني جماعة أبان الله لي ولهم معالم التحقيق بنا وبهم أنفع طريق مختصراً على مذهب الإمام مالك بن أنس ـ رحمه الله تعالى ـ مبين لما به الفتوى فأجبت سؤالهم بعد الاستخارة). - مشيراً بفيها للمدونة. - وبأول إلى اختلاف شارحيها في فهمها. - وبالاختيار للخمي، لكن إن كان بصيغة الفعل فذلك لاختياره هو في نفسه، باسم فذلك لاختياره من الخلاف وبالترجيح لابن يونس كذلك. - والظهور لابن رشد كذلك. - وبالقول للمازري كذلك، حيث قلت: خلاف؛ فذلك للاختلاف في التشهير. - وحيث ذكرت قولين أو أقوالاً فذلك لعدم اطلاعي في الفرع على أرجحية منصوصة. - واعتبر من المفاهيم مفهوم الشرط فقط.

- وأشير بصحيح أو استحسن إلى أن شيخنا غير الذين قدمتهم صحح هذا أو استظهره. - وبالتردد المتأخرين في النقل أو لعدم نص المتقدمين. وَبِلَوْ إلى خلاف مذهبي.

مصطلحات لم تذكر في المختصر والقوانين

مصطلحات لم تذكر في المختصر والقوانين إن هناك اصطلاحات أخرى لم يشر إليها صاحب المختصر خليل بن إسحاق ولم يوردها ابن جزي صاحب القوانين، ومنها ما هم مستحدث بعد عصريهما. وهذه طائفة بأهم تلك المصطلحات: - الأصل: هو المراد به عندهم من الكتب هو مختصر ليل. - التأويل: يستعمل فقهاء المالكية هذا التعبير للإشارة إلى اختلاف علمائهم في المسألة اختلافاً متساوي الطرفين؛ لا يكون فيه لرأي أرجحيته على الآخر. - الاجتهاد: المراد به استفراغ الوسع في طلب الظن بشيء من الأحكام الشرعية على وجه يحسن من النفس العجز عن المزيد فيه. - الاختيار: هو انتقاء العالم المجتهد قولاً من الأقوال الواردة في مسألة معينة، وهو غير جائز للمتعلمين والمقصرين والمتعصبين وإنما هو جائز لأمثال سحنون وأصبغ وابن المواز. - الأمهات: المراد به عند المالكية أربعة: المدونة لسحنون، الواضحة لابن حبيب، العتبية لعتبي، الموازنة لمحمد بن المواز. - الدواوين: المراد بالدواوين عند المالكية سبعة كتب: الموازنة،

المدونة، الواضحة لابن حبيب، العتبية لمحمد بن العتبي، الميسور للقاضي إسماعيل، المجموعة لابن عبدوس. - تجزؤ الاجتهاد: هو أن يكون الفقيه مجتهداً في نوع من العلم مقلداً في غيره، وهو أمر جائز وهو يقع من المجتهد المطلق كما يقع من مجتهد المذهب، قال ابن قيّم الجوزية في " أعلام الموقعين ": " الاجتهاد حالة تقبل التجزؤ والانقسام، فيكون الرجل مجتهداً في نوع من العلم مقلداً في غيره أو باب من أبوابه؛ كمن استفرغ وسعه في نوع علم الفرائض وأدلتها من الكتاب والسنة دون غيرها من العلوم ". - التخريج: هو أن ينظر المجتهد في مسألة غير منصوص عليها فيقيس عليها مسألة منصوصاً عليها في المذهب. - الترجيح: المراد به عند خليل وشراحه؛ ما قرره ابن يونس على ما صرّح به خليل في مقدمته، غير أن المراد به عند الأصوليين: هو تقوية أحد الدليلين على الآخر. - التردد: المراد به عند فقهاء المذهب المالكي أن المختار من علماء المذهب في النقل بشأن المسألة، أو عدم وجود نص بشأنها عند المتقدمين كما صرح به خليل في المقدمة. - التلفيق: هو الجمع في قضية واحدة بين قول إمام آخر، مثل الاقتصار في مسح الرأس على بعض الشعر تقليداً للإمام الشافعي ثم إتيان عمل من نواقض الوضوء عند الإمام المذكور وهو مما لا ينقصه عند غيره من الأئمة.

- الخلاف: المراد به عند المالكية أصول الخلاف بينهم في تشهير المسألة أو عدم تشهيرها كما صرح به خليل. - الراجح: هو ما قوي دليله وقليل ما كثر قائله، وعلى هذا القول الأخير يكون مرادفاً للمشهور، لكن المعتمد أن الراجح ما قوي دليله. - الروايات: إذا أطلقت الروايات عند فقهاء المذهب فالمراد بها أقوال مالك، وإذا أطلقت الأقوال فالمراد بها أقوال أصحاب مالك، وغيرهم من المتأخرين. - الشبه: قال التسولي في " البهجة ": أن الشبه والغالب والعرف والعادة كلها بمعنى. - الطرق: الطريق عبارة عن شيخ أو شيوخ يروون المذهب كله على ما نقلوه، فهي عبارة عن اختلاف الشيوخ في كيفية نقل المذهب؛ هل هو قول واحد أو على قولين أو أكثر؟ والأَوْلَى الجمع بين الطرق ما أمكن، والطريق التي فيها زيادة راجحة عن غيرها؛ لأن الجميع ثقاة وحاصل دعوى النافي شهادة على نفي. - الصحيح: المراد به ما يقابل الفاسد أو ما يقابل المشهور، الأول: مثل قول ابن الحاجب عن قراءة الفاتحة في الصلاة والصحيح وجوبها في كل ركعة فإن مقابله هو الفاسد، والثاني: مثل قوله في مسألة القادح وفيها في قادح الماء يعيد أبداً بمقابله هو الصحيح. - الظهور: يطلق الظاهر في ما ليس فيه نص ومرادفه الواضح. - العادة: هو الشبه.

- الغالب: هو الشبه العادة العرف. - فيها: يريد فقهاء المالكية بهذا التعبير الإشارة إلى أن القول أو المسألة موضوع الحديث منصوص عليها في المدونة، كما صرّح بذلك خليل في مقدمة مختصره، مع ملاحظة أنهم عادة ما يستعملون هذا التعبير للإشارة إلى المدونة ولو لم يسبق لها ذكر، وذلك خلافاً لما هو معروف في العربية من أن الضمير لا يعود إلا على مذكور متقدم غالباً. - التقليد: المراد به أن يسلك تابع المذهب مسلك إمامه ويتبعه فيها قاله ذلك الإمام دون أن يمعن النظر في النص يستنبط منه الحكم بنفسه اعتماداً على الإمام أو أحد المجتهدين قام بهذا المجهود. - القول: المراد بالقول عند الشيخ خليل هو قول الإمام المازري، وعند ابن الحاجب القول إذا كان صادراً عن صاحب المذهب كان معناه اعتقاده ورأيه ... وإن كان صادراً عن أصحابه فهو ما نقوله عنه واستنبطوه من الكتاب والسنة وأصول المذهب ... وإن وقع ذكر القول فقد يكون عن مالك وقد يكون عن غيره كقوله في الزكاة فإن نوى الغلة فهي ثمنه إن بيع قولان وهما لمالك، وكقوله في الرد بالبيع وفي رد أحد المشتريين قولان وهما لمالك، وهذا كثير في الكتاب، وأما نسبة القولين إلى الأصحاب فهو الغلب وقد يطلق المؤلف القولين عن الروايتين، وإذا أطلق المؤلف ولم يضف ذلك القائل ولم يكن معطوفاً على ما يفهم منه اسم القائل فالقول منسوب لمالك. - القول المتفق عليه: تدل هذه العبارة على ما يشبه الإجماع وربما عبر عنه بالمذهب، فمتى وجد هذا التعبير دلّ على أن الحكم المصدر به يحتل المرتبة الأولى. - القول المساوي لمقابلة: هو مرتبة تكون فيها متساوية من جهة

دلالتها أو من جهة قائليها مع غياب أسباب الرجحان. - القول الشاذ: هو من جنس القول الضعيف ويقابله المشهور. - القول الضعيف: المراد به المقابل الرجوح الذي لم يقوَ دليله وذلك في مقابل الراجح. - الأقوال: المراد بالأقوال ما عدل فيه الفقهاء على المشهور وأجروا فيه العمل بالعرف والفتوى اقتضاءً لمصلحة أو عادة. - الكتاب: إذا أطلق الكتاب عند فقهاء المالكية فالمراد به مدونة الإمام مالك. - الكثرى: هو تأنيث الأكثر، والمراد بذلك الطريق التي قال بها أكثر الأصحاب، وهي طريقة ابن أبي زيد وجل المتأخرين. - المذهب: قاعدة المؤلف أنه يطلق المذهب حيث يكون ذلك الحكم منصوصاً لمالك أو يكون هو مشهور المذهب، وقد يطلقه على التخريج كقوله في الزكاة واختلف فيما فيه شائبتان كالطهارة والزكاة والمذهب افتقارها من قوله كذا فبين المسألة المخرج منها وجوب النية، وقد انتقد على المؤلف إطلاق المذهب على التخريج وإذا أطلق المذهب؛ فالمراد مذهب الإمام مالك. - ما جرى به العمل: المراد بهذا التعبير الإشارة إلى ما تقرّرَ من

العمل بما هو ضعيف أو شاذ أصلاّ مما يخالف الراجح أو المشهور، ذلك إما لضرورة أو عرف جار أو نحو ذلك فهو ضرب من الاجتهاد المذهبي. - المشهور: اختلف المتأخرون في معناه فقيل: هو ما كثر قائله، وقيل هو ما قوي دليله، وقيل إنه قول ابن القاسم في المدونة. وعلي القول الأوّل لابد أن يزيد قائله عن ثلاثة، ويسميه الأصوليون بالمستفيض أيضاً، وقد ذكر ابن فرحون في "كشف النقاب" أن مسائل المذهب تدل على أنّ المشهور ما قوي دليله، وأن مالكاً رحمه الله – كان يراعي من الخلاف ما قوي دليله لا ما كثر قائله، فقد أجاز الصلاة على جلود السباع إذا ذكيت وأكثرهم على خلافه ..... وأجاز أكل الصيد إذا أكل منه الكلب ولم يراع في ذلك خلاف الجمهور. - المفهوم: هذا اصطلاح أصولي وهو عندهم نوعان: مفهوم موافقة، مفهوم مخالفة، ويقابله المنطوق، وقد مر أن خليلاً لا يعتبر من المفاهيم إلا مفهوم الشرط كما صرح به في المقدمة فينبغي التنبيه إلى هذه القاعدة. - الأوجه: هي الأحكام التي يخرّجها مجتهد المذهب من نصوص إمامه، وهذا المصطلح أصولي أكثر منه فقهي.

مصطلحات الرجال

مصطلحات الرجال - أبو إسحاق: هو ابن شعبان. - أبو الحسن: هو ابن القصار البغدادي. - الأئمة: ويراد بهم: أبو القاسم، أبو محرز، القاضي عياض، ابن أبي سالمة. - الإخوان: ويراد بهما: ابن الماجشون، مطرف، أبو بكر الطرطوشي، أبو محمد بن الوليد بن خلف بن سليمان بن أيوب الفهري. - الإمام: يطلق عند المالكية على محمد بن علي التميمي المشهور بالمازري، أما عند المفسرين والأصوليين فالمراد عندهم الإمام فخر الدين الرازي. - الشيخ: هو ابن أبي زيد القيرواني. - الشيخان: المراد بهذا اللفظ عند الفقهاء المالكية هما: أبو محمد عبد الله بن أبي زيد، أبو الحسن علي القابسي. - الشيوخ: المراد بهم المتأخرون من فقهاء المذهب المالكي: ابن عتاب، ابن رشد، ابن سهل، الباجي، ابن زرب، أبو بكر ابن العربي. - الصقليان: يراد بهما: ابن يونس أبو بكر محمد بن عبد الله الصقلي، عبد الحق بن محمد الصقلي.

- العبادلة: المراد بالعبادلة: عبد الله بن الزبير، عبد الله بن عمرو بن العاص، عبد الله بن عمر بن الخطاب، عبد الله بن عباس. - العراقيون: المراد بالعراقيين عند فقهاء المالكية: القاضي إسماعيل بن إسحاق، القاضي أبو الحسين ابن القصار، ابن الجلاب، القاضي عبد الوهاب، القاضي أبو الفرج، الشيخ أبو بكر الأبهري. - الفقهاء السبعة: سعيد بن المسيب، عروة بن الزبير، القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، خارجة بن زيد بن ثابت، عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، سليمان بن يسار، أبو سلمة عبد الرحمن بن عوف. - القاضي: يراد به القاضي ابن القصار والقاضي عبد الوهاب. - القاضيان: يراد به القاضي ابن القصار، القاضي عبد الوهاب. - القضاة الثلاثة: إذا أطلق أهل المذهب القضاة الثلاثة فهم: ابن القصار، القاضي عبد الوهاب، أبو الوليد الباجي. - القرويان: وهما: أبو عمران الفاسي وأبو بكر عبد الرحمن الفاسي. - محمد: هو ابن المواز. - المحمدان: المراد بهما: ابن المواز، ابن سحنون. - المحمدون: هم: ابن عبدوس، ابن سحنون، ابن عبد الحكم، ابن المواز. - المدنيون: يشار بهم: ابن كنانة، ابن الماجشون، مطرف، ابن نافع، ابن مسلمة. - المشاور: هو أبو القاسم خلف بن مسلمة. - المصريون: يشار بهم: ابن القاسم، أشهب، أبو وهب، أصبغ بن الفرج، ابن عبد الحكم.

- المغاربة: الشيخ ابن أبي زيد، القابسي، الباجي، اللخمي، ابن محرز، ابن عبد البر، ابن رشد، ابن العربي، ابن العربي، عبد الرحمن المخزومي، ابن شبلون، أبو موسى بن شاس، أبو سفيان المعروف بابن القرطبي.

مصطلحات الألفاظ

مصطلحات الألفاظ الفقهاء المالكية الكبار يستعملون بعض الألفاظ التي لها معنى معيناً في مكان معين؛ حتى ينتبه القارئ أو الباحث إلى أن ذلك مصطلح فقهي. - الأشياخ: استعمل هذا الإطلاق ابن رشد القفصي في شرح ابن الحاجب الذي سماه " الشهاب الثاقب في شرح ابن الحاجب " ولم يبين المراد منه، ويبدو أن المراد منه هو المعترف برسوخ قدمهم في المذهب في زمان المؤلف. - الأصحاب: قلت: يراد بهم أصحاب مالك، وقد تكرر هذا المصطلح عند ابن الحاجب تارة بهذا اللفظ وتارة بلفظ أصحابنا. - الأصوليون: المراد بهم عند ابن الحاجب علماء الأصول، فاللفظ في الحقيقة مصطلح وإنما هو صفة إلا أن استعماله كثر حتى صار كالمصطلح. - الأكثر: المراد بهم عند ابن الحاجب مقابل الأقل من غير نظر إلى غرابة أو شذوذ، كقوله في باب البيوع " والزيت النجس يمنع في الأكثر "، وقد يطلق الأكثر على أكثر الرواة، قوله في باب اللعان: " والأكثر لا ينتقي إلا

بلعانه "، وقوله في الإيلاء: " والأكثر أن الوعد كاف " وقوله في الشهادات: " ولو شهد اثنان بالطلاق واثنان بالدخول ثم رجعوا فالأكثر لا غرامة على شاهدي الطلاق ". - الأكثرون: ويراد بهم أصحاب المؤلفات المعتمدة في المذهب المالكي ممن يعول على كلامهم ويستدل به في محل الخلاف. - بعض من مضى: استعمل ابن الحاجب هذا المصطلح في باب الطهارة بقوله: " وكان بعض من مضى يتوضا بثلث المد "، والمراد به عنده عباس بن عبد الله بن سعيد بن العباس بن عبد المطلب. - بعضهم: يستعمل هذا اللفظ عند الفقهاء المالكية، وقد ورد عند ابن الحاجب في عدة مواضع، إلا أن مراده منه غير منضبط، فتارة يريد به أحمد بن يحيى بن زيد بن يسار الشيباني، الملقب بثعلب ومن ذلك ما جاء في الأذان: " قال بعضهم ولم يسمع إلا موقوفاً " وتارة يريد به سحنون كما في قوله: " في الأوقاف قال بعضهم: بعضها بعده قضاء "، وتارة يريد به القابسي واللخمي كما في قوله في العدد: " واستضعفه بعضهم "، وتارة يريد به أبا بكر الأبهري كما في قوله في بيع الغائب: " وأنكره بعضهم ". - البغداديون: استعمل ابن الحاجب هذا المصطلح، وقد شرح الشيخ إبراهيم بن علي بن فرحون ذلك بقوله: " يريد به أصحابنا "، وقد ورد اللفظ عند ابن الحاجب في باب الصيام عند قوله: " ولا يلتفت إلى حساب المنجمين اتفاقاً وإن ركن إليه بعض البغدادين ". - العلماء: ورد هذا اللفظ عند ابن الحاجب إشارة إلى علماء المدينة في زمانه.

- فقهاء الأمصار: المراد بهم علماء المذهب. - القوم: المراد بهم ابن بشير ومن وافقه. - المتأخرون: المراد بالمتأخرين في اصطلاح المذهب ابن أبي زيد ومن بعده وابن عتاب وابن رشد وأصبغ والباجي وابن زرب وابن العربي. - المتقدمون: يراد بهم من سبق المتأخرين وتقدم عنهم كأبي سلامة الماجشون والد عبد الله بن الماجشون. - المقلدون: المراد بهم من هو دون مرتبة الاجتهاد من الفقهاء ممن لا ينتصر لرأي وإنما هو يتبع ما قال به غيره. - زيد بن عبد الله اللخمي القرطبي أبو عبد الله شبطون عبد الله الطليطلي الملقب شبطون.

مصطلحات الحروف المفردة

مصطلحات الحروف المفردة - ع. ق: هذان الحرفان رمز لعبد الحق الصقلي. - ش: ويقصدون به ابن رشد الجد. - ض: ويشيرون به إلى القاضي عياض. - غ: هذا الحرف اختصار لاسم ابن غازي. - ك: ويشيرون به للفاكهاني. - س: هذا الحرف يرمز به لثلاثة من فقهاء المالكية إلي: ابن عبد السلام، السنهوري ، أبوالحسن. - هـ: ويقصد بها ابن هارون. - ع: وهذا الحرف يشار به إلى ثلاثة من أعلام المذهب وهم: ابن عمر، ابن عرفة، ابن عبد السلام. - خ: ويشيرون بهذا الرمز إلى خليل بن إسحاق. - م: وهذا الرمز يشار به إلى ثلاثة من أعلام المذهب: بهرام الدميري، ميارة، ابن يونس. - ج: ويشيرون به إلى: محمد الجنوي ابن ناجي.

- ق: ويقصدون به: ابن المواق، الأقفهسي. - ر: ويشيرون به إلى: ابن راشد محمد بن عبد الله البكري القفصي، الرماصي. - ح: ويشيرون به إلي محمد الحطاب. - د: وهو رمز إلى أحمد زروق، أحمد الزرقاني. - ز: ويشار به إلى الزرقاني وأحياناً هكذا "عب" أو "عبق". - ت: ويعنون بها محمد التاودي وأحياناً هكذا "تو".

مصطلحات الحروف الغير مفردة

مصطلحات الحروف الغير مفردة - مق: ويعنون به ابن مرزوق. - تت: ويقصدون به التتائي. - طخ: ويقصد به موسى الطخيخي. - صر: ويقصد به الناصر اللقاني. - بب: ويعنون به أحمد بابا. - عج: ويعنون به علي الأجهوري. - خش: ويقصدون به محمد الخرشي. - شب: ويقصدون به إبراهيم الشبرخيتي. - حبس: وتعني قاسم جسوس. - مس: ويشيرون إلي محمد المسناوي. - بن مب: جميع هذه الرموز يقصدون بها محمد البناني. - رده: وتعني محمد الرهوني.

مصطلحات الدسوقي

مصطلحات الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير للدردير 1 - بن = يشار به إلى محمد بن الحسن البناني أبو عبد الله أصله من المغرب. 2 - طفي = يشير به إلى مصطفي بن عبد الله الرماصي أصله من معسكر. 3 - شيخنا = يشير به إلى أبي الحسن علي بن أحمد الصعيدي. 4 - عبق = يشير به إلى عبد الباقي بن يوسف بن أحمد الزرقاني. 5 - ح = يشير به إلى محمد بن محمد الطاب أبو عبد الله أصله من المغرب. 6 - شب = يشير به إلى إبراهيم بن عطية الشرخيتي. 7 - خشب = المراد به محمد بن عبد الله الخرشي. 8 - مج = المراد به مجموع محمد بن أحمد الأمير. 9 - تت = المراد به أبو الحسن جمال الدين التتائي.

مصطلحات محمد الأمير في كتابه المجموع

مصطلحات محمد الأمير في كتابه المجموع 1 - المص = أو الأصل = يشير به إلى مختصر خليل. 2 - ح = يشير به إلى محمد بن محمد الحطاب. 3 - ر = يشير به إلى مصطفي بن عبد الله الرَّماصي. 4 - عج = يشير به إلى علي بن زين العابدين الأجهوري. 5 - عب أو عبق = يشير إلى عبد الباقي الزرقاني. 6 - شب = يشير به إلى إبراهيم الشبرخيتي. 7 - خش = يشير به إلى محمد بن عبد الله الخرشي. 8 - بن = يشير إلى محمد البناني. 9 - حشل أو شيخنا = يشير بهما إلى علي العدوي.

مصطلحات الرهوني: على شرح الزرقاني

مصطلحات الرَّهوني: على شرح الزرقاني 1 - تو = يشير به إلى أبي عبد الله محمد التاودي بن الطالب بن سودة. 2 - مب = يشير به إلى محمد البناني. 3 - ج = يشير به إلى محمد بن الحسن الجناوي. 4 - جس = يشير به إلى محمد بن الطيب جسوس. 5 - بب = يشير به إلى أحمد بابا بن أحمد.

مصطلحات زروق في شرح الرسالة

مصطلحات زروق في شرح الرسالة 1 - ع= يشير به إلى أبي عبد الله محمد بن محمد بن عرفة. 2 - س = يشير به إلى أبي عبد الله محمد بن عبد السلام. 3 - خ = يشير به إلى خليل بن إسحاق المصري. 4 - م = يشير به إلى تاج الدين بهرام بن عبد الله الدميري.

اصطلاحات الكتب

اصطلاحات الكتب - المص: وهذا الرمز يقصد به مختصر الإمام خليل. - حش: ويريد به حاشية الشيخ العدوي على شرح الخرشي. - ضيح: ويقصد به التوضيح لخليل. - ك: ويقصد به شرح الخرشي الكبير. - مج: والمراد بهذا الاصطلاح مجموع الأمير. - الكتاب أو الأم: ويقصد بهذين المصطلحين المدونة وخليل. - الأمهات: يطلق المالكية هذا الصطلاح على أربعة كتب تحتل الصدارة: الموازية لمحمد بن المواز، العتبية للعتبي، الواضحة لابن حبيب والمدونة. - الدواوين: ويطلق هذا الاصطلاح على سبعة كتب تعد أجل كتب المذهب وهي الأمهات الأربعة السابقة يضاف إليها: المختلطة لابن القاسم، المبسوط للقاضي إسماعيل، المجموعة لابن عبدوس.

الترتيب المتعارف عليه لأبواب الفقه عند المالكية في كتبهم

الترتيب المتعارف عليه لأبواب الفقه عند المالكية في كتبهم إن السمة البارزة لدى المتأخرين منهم في هذا الشأن أنهم يقسمون كتبهم إلي قسمين: - يضعون في الأول فقه العبادات. - وفي الثاني فقه المعاملات. ولهذا نجد جل إن لم نقل كل كتبهم تبدأ بباب الطهارة وتختم غالباً بباب الفرائض، وكثيراً منهم يختمها بباب للمتفرقات ويطلق عليه: - الباب الجامع أو. - الباب الحمل، ويتناول فيه بعض المسائل العامة مثل: - آداب الطعام. - وحكم السلاح. - ومسألة التعالج وباب الرؤيا. ثم إن الغالب في الترتيب الجاري لديهم أن يكون مبدأ النصف الأول من مؤلفاتهم هو باب البيع. - مواهب الجليل للحطاب: قال الحطاب في أول باب النكاح من شرحه على مختصر خليل الذي

سماه "مواهب الجليل لشرح مختصر خليل" ما نصه: "طريقة المتأخرين من المالكية أنهم يجعلون النكاح وتوابعه في الربع الثاني والبيع وتوابعه في الربع الثالث"، ثم قال في أول البيع من شرحه المذكور: "هذا أول النصف الثاني من هذا المختصر، وقد سبق في كتاب النكاح أن طريقة المتأخرين من المالكية أنهم يجعلون النكاح وتوابعه في الربع الثاني والبيع وتوابعه في الربع الثالث". ومن بديع صنعهم في مؤلفاتهم أنهم يعللون إيراد كل باب عقب الذي قبله ويبنون سبب ذلك، كأن يذكروا مثلاً في تقليل سبب ورود باب النفقة عند باب الزواج أن الزوجية والأبوة سبب في إيجاب نفقة الزوجات على أزواجهن ونفقة الأولاد على آبائهم.

مصادر كتب التعريف برجال أمهات المذهب المالكي

مصادر كتب التعريف برجال أمهات المذهب المالكي قلت: لا أعلم في هذا الباب إلا كتاباً واحداً على كتاب جامع الأمهات لابن الحاجب والعمل في هذا الباب فريد وقليل جداً. ولا أعلم إلا كتابين هما: - التعريف بالرجال المذكورين في جامع الأمهات لابن الحاجب: المؤلف محمد بن عبد السلام الأموي. - كتاب التعرف في رجال الموطاً: المؤلف أبي عبد الله محمد بن الحذاء.

§1/1