فوائد الكوفيين لأبي الغنائم النرسي

النَّرْسِي

الجزء من الفوائد المنتقاة الغرائب الحسان عن الشيوخ الكوفيين تخريج الشيخ أبي الغنائم محمد بن علي بن ميمون النرسي الحافظ من حديثه رواية الحافظ أبي طاهر أحمد بن محمد بن إبراهيم السلفي عنه رواية الشيخ عز الدين أبي القاسم عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن رواحة، عنه سماعٌ منه لأبي بكر بن يوسف بن أبي الفرج بن الرداد الحراني

فوائد الكوفيين لأبي الغنائم لنرسي

بسم الله الرحمن الرحيم رب أعن أخبرنا الشيخ الأصيل أبو القاسم عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن رواحة الأنصاري الحموي قراءةً عليه وأنا أسمع بحلب قال: أخبرنا الشيخ الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم السلفي الأصبهاني رضي الله عنه قراءةً عليه وأنتم تسمعون فأقر به قيل له أخبركم الشيخ أبو الغنائم علي بن ميمون النرسي الحافظ بالكوفة في رمضان سنة 498 فأقر به: 1- أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسن العلوي وأبو الحسن محمد بن إسحاق بن فدويه الحراز وأبو القاسم عبيد الله بن -[44]- علي بن عبد الله بن أبي قربة الحذاء العجلي قالوا أخبرنا علي بن عبد الرحمن بن أبي السري البكائي حدثنا أبو جعفر محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي وأبو حصين محمد بن الحسين بن حبيب الوادعي إملاء قالا حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس اليربوعي حدثنا سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري عن أبي إسحاق عن -[45]- الأحوص عن أبيه قال يا رسول الله مررت برجل فلم يصغي ولم يقري ثم مر بي فأجزيه أم أقريه قال بل أقره.

2- حدثنا أبو الحسين محمد بن عبد العزيز بن أحمد بن بنان الدهان أخبرنا علي بن عبد الرحمن البكائي حدثنا محمد بن سليمان الحضرمي حدثنا علي بن الجعد أخبرنا سفيان عن عبد الكريم -[46]- عن زياد عن ابن معقل عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الندم توبة.

3- حدثنا عبيد الله بن علي العجلي أخبرنا علي بن عبد الرحمن البكائي حدثنا أبو جعفر أحمد بن فرح بن جبريل العسكري حدثنا -[47]- عثمان بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن هارون أخبرنا هشام بن حسان عن واصل مولى أبي عيينة عن بشار بن أبي سيف عن الوليد بن عبد الرحمن عن عامر بن غطيف عن أبي عبيدة بن الجراح قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الصوم جنة ما لم تخرقها.

4- حدثنا عبيد الله أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا ثابت بن موسى التميمي حدثنا شريك عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار.

5- حدثنا محمد بن إسحاق بن محمد بن فدوية الشاهد حدثنا علي بن عبد الرحمن البكائي الحضرمي حدثنا علي بن حكيم أخبرنا شريك عن جامع بن أبي راشد عن أبي وائل عن عبد الله قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن.

6- حدثنا محمد بن إسحاق بن محمد بن فدوية ومحمد بن الحسن بن حمزة اليشكري قالا أخبرنا علي بن عبد الرحمن البكائي أخبرنا عبد الله بن عمر بن أبان حدثنا علي بن عابس عن أبي إسحاق عن -[51]- أبي عبيدة عن عبد الله قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه يقول اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك.

7- حدثنا محمد بن إسحاق ومحمد بن حمزة قالا أخبرنا علي بن عبد الرحمن أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا ضرار بن صرد -[52]- ثنا عبد العزيز يعني ابن محمد عن شريك هو ابن عبد الله بن أبي نمر عن إبراهيم بن حنين , عن أبيه عن علي قال نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تختم الذهب وعن لبس المعصفر وعن قراءة القرآن وأنا راكع.

8- حدثنا محمد بن إسحاق بن فدوية ومحمد بن الحسن بن حمزة قالا حدثنا علي بن عبد الرحمن البكائي حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا معمر بن بكار السعدي أخبرني شريك عن شعبة عن سعد بن إبراهيم عن عبد الله بن شداد قال: سمعت علي بن أبي طالب يقول ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول جمع أبويه لأحد إلا لسعد فإنه قال له يوم أحد ارم فداك أبي وأمي.

9- حدثنا محمد بن إسحاق بن فدوية ومحمد بن حسن بن حمزة قالا أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا زهير بن محمد قراءةً عليه حدثنا أبو الجواب حدثنا عمار بن رزيق عن أبي إسحاق عن الحارث وأبي ميسرة عن علي عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أخذ مضجعه اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وبكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم اللهم لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ولا ينفع ذا الجد منك الجد سبحانك وبحمدك.

10- حدثنا أبو الحسين محمد وأبو طاهر محمد ابنا محمد بن عيسى بن حازم البكريان قالا أخبرنا علي بن عبد الرحمن بن أبي السري حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي حدثنا عبد الله بن عمر حدثنا المحاربي عن سفيان عن زبيد عن إبراهيم عن مسروق عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه -[56]- وسلم: ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية.

11- حدثنا محمد ومحمد ابنا محمد بن عيسى البكري قالا أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا إبراهيم بن أبي معاوية حدثنا أبي عن الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون.

12- حدثنا محمد ومحمد ابنا محمد بن عيسى البكري قالا أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو أحمد الزبيري عن شريك عن الأعمش عن مسلم عن مسروق عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ولا يؤخذ الرجل بجريرة أبيه ولا أخيه.

13- حدثنا محمد ومحمد ابنا عيسى البكري قالا أخبرنا علي بن عبد الرحمن عن محمد بن عبد الله حدثنا ابن نمير ومحمد بن العلاء قالا حدثنا وكيع حدثنا سفيان (ح) قال وأخبرنا محمد بن العلاء حدثنا ابن بشر عن سفيان عن جابر عن أبي الضحى عن مسروق عن عبد الله قال ما نسيت فيما نسيت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسلم عن يمينه وعن شماله السَّلام عليكم ورحمته السَّلام عليكم ورحمته حتى يرى بياض خده.

14- حدثنا محمد بن إسحاق بن محمد الفارسي أخبرنا علي بن عبد الرحمن البكائي حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد حدثنا عبدة بن سليمان عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال قلت يا رسول الله أيرقد أحدنا وهو جنب قال نعم إذا توضأ وضوءه للصلاة.

15- حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن علي بن أبي كفني الأسدي حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن الحسين بن هارون الكندي الطحان إملاء أخبرنا علي بن محمد بن هارون الحميري القاضي حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء بن كريب الهمداني حدثنا عبد الله بن إدريس بن يزيد الأودي أخبرنا الأعمش , عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله لما -[61]- نزلت {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا ترون إلى قول لقمان {إن الشرك لظلم عظيم} قال ابن إدريس: حدثنيه أولاً عن أبان بن تغلب عن الأعمش ثم سمعته منه.

16- حدثنا محمد بن علي بن عبد الرحمن ومحمد ومحمد ابنا محمد بن عيسى الحذاء قالوا أخبرنا محمد بن الحسين بن النخاس حدثنا -[62]- علي بن العباس البجلي حدثنا عبيد بن إسماعيل الهباري حدثنا أبو أسامة عن هشام, عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأعلم إذا كنت راضية وإذا كنت علي غضبى، قالت فقلت من أين تعرف ذلك؟ قال إذا كنت عني راضية فإنك تقولين لا ورب محمد , وإذا كنت غضبى قلت لا ورب إبراهيم. -[63]- قالت قلت أجل والله يا رسول الله ما أهجر إلا اسمك.

17- حدثنا محمد بن إسحاق بن محمد النقاش أخبرنا علي بن عبد الرحمن البكائي حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ومحمد بن الحسين بن حبيب الوادعي قالا: حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني حدثنا شريك عن عمار الدهني عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بنى لله مسجدا مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة.

18- حدثنا أبو القاسم المطهر بن محمد بن زيد بن أحمد بن بنان النهشلي حدثنا محمد بن الحسين بن النخاس حدثنا علي بن العباس بن الوليد البجلي حدثنا محمد بن بشار بندار حدثنا عبد الرحمن حدثنا هشام عن قتادة عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أخف الناس صلاة في تمام.

19- حدثنا محمد بن إسحاق بن محمد الفارسي حدثنا محمد بن الحسين بن النخاس إملاء حدثنا علي بن العباس حدثنا محمد بن موسى الحرشي حدثنا الهذيل بن الحكم الأزدي حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: موت الغريب شهادة.

20- حدثنا محمد بن إسحاق بن فدوية ودارم بن زيد بن محمد بن زيد النهشلي قالا حدثنا محمد بن الحسين التيملي حدثنا علي بن العباس البجلي حدثنا جعفر بن رباح الأشجعي قال: حدثني أبي عن عبيدة عن عبد الملك بن عمير عن ربعي بن حراش قال كنا أربعة إخوة وكان الربيع أخونا أكثرنا صلاة وأكثرنا صياما في الهواجر -[67]- وأنه توفي، فبينا نحن حوله وقد بعثنا من يبتاع له كفنا إذ كشف الثوب عن وجهه فقال السلام عليكم فقال القوم وعليك السلام يا أخا عبس أبعد الموت؟ قال نعم أما إني قد لقيت ربي بعدكم فلقيت ربا غير غضبان فاستقبلني بروح وريحان وإستبرق ألا وإن الأمر أيسر مما ترون ولكن اعملوا ولا تتكلوا، ألا وإن أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ينتظر الصلاة علي فعجلوني ولا تؤخروني. ثم كان بمنزله حصاة رمى بها في الماء. فنمى الحديث إلي إلى أن بلغ عائشة فقالت أما إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يتكلم رجل من أمتي بعد الموت. قال علي بن العباس كان محمد بن عمر بن علي الأنصاريّ حدثنا به عن جعفر بن محمد بن رباح ثم سمعناه من جعفر.

21- حدثنا أبو الحسين محمد بن عبد العزيز بن زيد بن أحمد بن بنان الدهان أخبرنا علي بن عبد الرحمن البكائي حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا محمد بن العلاء حدثنا ابن فضيل عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة, عن عبد الله غلظ جلد الكافر في النار أربعين ذراعا. قال الحضرمي موقوف. وحدثناه عبيد بن يعيش حدثنا ابن فضيل عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة, عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله ولم يذكر عبد الله.

22- حدثنا محمد بن عبد العزيز بن بنان الدهان حدثنا علي بن عبد الرحمن البكائي حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا عثمان بن أبي -[69]- شيبة حدثنا عبيد الله عن شيبان عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة, عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: غلظ جلد الكافر في النار أربعون ذراعا بذراع الجبار.

23- حدثنا محمد بن إسحاق الشاهد أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي أخبرنا أبو عاصم ويحيى قالا حدثنا حماد بن زيد عن محمد بن زياد , عن أبي هريرة, قال: قال رسول -[70]- الله صلى الله عليه وسلم: أما يوقى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار.

24- حدثنا محمد بن إسحاق الشاهد أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا جندل بن والق حدثنا مندل بن علي عن ابن جريج عن ابن عقيل عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عسى أحدكم أن يجد الضيعة على رأس ميل أو -[71]- ميلين أو ثلاثة فتأتي عليه الجمعة ثم تأتي عليه فلا يشهدها ثم تأتي عليه فلا يشهدها فيطبع على قلبه.

25- حدثنا محمد بن علي بن عبد الرحمن العلوي أخبرنا عمر بن إبراهيم المقرئ حدثنا أبو سعيد العدوي حدثنا محمد بن عبد الملك بن -[72]- أبي الشوارب حدثنا جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس قال لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخر شيئا لغد.

26- حدثنا محمد بن عبد الملك بن بشران ببغداد حدثنا محمد بن المظفر حدثنا الحسن بن الطيب البلخي وأبو أحمد -[73]- محمد بن سليمان بن أخي سوس قالا حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدخر شيئا لغد.

28- (¬1) حدثنا أبو الحسن محمد بن إسحاق بن محمد الشاهد أخبرنا علي بن عبد الرحمن العلوي حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا يحيى بن بشر الحريري حدثنا معاوية بن سلام عن يحيى بن أبي كثير حدثنا أبو سلمة أنه سأل عائشة عن صلاة رسول الله صلى الله عليه -[74]- وسلم بالليل فقالت كان يصلي ثلاث عشرة ركعة يصلي تسع ركعات قائما يوتر فيهن ويصلي ركعتين جالسا , فإذا أراد أن يسجد قام، ويصنع ذلك بعد الوتر يصلي ركعتين. ¬

_ (¬1) هكذا في المطبوع، خطأ في الترقيم، ولا يوجد سقط.

29- حدثنا محمد بن إسحاق أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا يحيى حدثنا معاوية بن سلام عن يحيى بن أبي كثير حدثني أبو سلمة أن ربيعة بن كعب الأسلمي أخبره أنه كان يبيت عند باب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان يسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من الليل: سبحان الله رب العالمين الهوي ثم يقول سبحان ربي وبحمده مثل ذلك.

30- حدثنا محمد بن إسحاق أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا أحمد بن أسد حدثنا معاوية بن عبد الكريم الثقفي قال: رأيت الحسن وبكر بن عبد الله المزني يصليان يوم العيد على دكان الأمير قبل أن يخرج الإمام.

31- حدثنا محمد بن إسحاق أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا محفوظ بن نصر الهمداني - كوفي ثقة - حدثنا عمرو بن شمر عن جابر عن محمد بن علي عن جابر بن عبد الله -[76]- أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في الأضحى من يوم عرفة وقطع آخر يوم التشريق.

32- حدثنا محمد بن إسحاق أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا جندل بن والق التغلبي حدثنا عبيد الله بن عمرو الرقي عن ابن عقيل عن عَطَاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري, قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يطعم يوم الفطر قبل أن يخرج إلى المصلى.

33- حدثنا محمد ومحمد ابنا محمد بن عيسى بن خازم قالا أخبرنا زيد بن مسلم بن محمد حدثنا إسحاق بن محمد بن مروان حدثنا -[77]- أبي أخبرنا إبراهيم بن هراسة عن سفيان عن أبي الزبير عن جابر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل الكراث والبصل.

34- حدثنا محمد بن الحسن بن حمزة البزاز حدثنا أبو زرعة أحمد بن الحسين بن علي الرازي حدثنا أبو الطيب محمد بن محمد بن عبد الله الحناط بنيسابور حدثنا محمد بن أشرس حدثنا عبد الصَّمَد بن -[78]- حسان حدثنا سفيان بن عيينة حدثنا وائل بن داود عن ابنه بكر بن وائل عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: إن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله فإن العبد إذا أذنب فاستغفر الله غفر له. فدعا سفيان قال التوبة الندم والاستغفار.

35- حدثنا أحمد بن محمد بن إبراهيم العباسي ومحمد بن أحمد بن بزة قالا أخبرنا أبو الطيب محمد بن الحسين التميلي حدثنا عبد الله -[79]- بن زيدان البجلي حدثنا أبو كريب حدثنا معاوية يعني ابن هشام عن سفيان عن منصور عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جُبَيْر , عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة , ثم يقول: هكذا كان إبراهيم يعوذ إسماعيل وإسحاق.

36- أخبرنا أبو القاسم سيف بن محمد بن حمزة الحسني أخبرنا أبو الحسن علي بن عبد الله بن محمد النجار العطاردي أخبرنا أبو العباس إسحاق بن محمد بن مروان أخبرنا أبي محمد بن مروان أخبرنا إسماعيل بن أبان عن صباح المزني عن ابن أبي ليلى عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله الأنصاريّ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أهل الجنة يأكلون فيها ويشربون ولا يتغوطون ولا يتبولون ولا يتمخطون، يكون طعامهم جشاء ورشحا كرشح المسك، ويلهمون فيها التسبيح والتحميد كما يلهمون النفس.

37- حدثنا محمد بن إسحاق أخبرنا علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن عبد الله حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري ومحمد بن -[81]- المنهال قالا حدثنا عبد الواحد بن زياد عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة, أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى ركعتين اضطجع.

38- حدثنا محمد بن عبد الرحمن ومحمد ومحمد ابنا عيسى بن حازم قالوا أخبرنا علي بن الحسين بن أبي الجراح حدثنا أبو مليل محمد بن عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكلابي حدثنا -[82]- سفيان بن وكيع حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بقيام الليل فإنخ دأب الصالحين قبلكم وهو قربة إلى ربكم وتكفير لسيئاتكم ومنهاة عن الإثم.

39- حدثنا محمد بن علي بن عبد الرحمن حدثنا محمد بن إبراهيم الكهيلي أخبرنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا علي بن حكيم وأبو بكر ويحيى قالوا حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن -[83]- حبشي بن جنادة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: علي مني وأنا منه.

40- حدثنا محمد بن إسحاق بن فدويه أخبرنا علي بن إبراهيم البكائي حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ,.. فذكر مثله.

41- حدثنا محمد بن علي بن عبد الرحمن ومحمد ومحمد ابنا محمد بن عيسى بن حازم قالوا أخبرنا أحمد بن علي بن الحسن العطار المقرئ ومحمد بن إبراهيم بن سلمة الكهيلي قالا حدثنا جعفر بن محمد بن الحسين بن حفص بن عمر الأشناني حدثنا إسماعيل بن -[84]- موسى الفزاري أخبرنا أبو الأحوص عن سماك قال: سمعت النعمان بن بشير يقول ألستم في طعام وشراب لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يجد من الدقل ما يملأ بطنه.

42- حدثنا دارم بن محمد بن زيد النهشلي وأبو طالب علي بن محمد بن بزة الثمالي: أخبرنا محمد بن الحسين بن جعفر التيملي حدثنا عبد الله بن زيدان بن بريد بن رزين بن الربيع بن قطن البجلي حدثنا محمد بن طريف حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يصيب المؤمن شوكة فما فوقها إلا رفعه الله بها درجة أو حط عنه بها خطيئة.

43- حدثنا محمد بن علي بن عبد الرحمن العلوي حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن سفيان الحافظ إملاء من حفظه حدثنا إسماعيل بن إسحاق السبيعي الفارسي. -[86]- وحدثنا محمد ومحمد ابنا محمد بن عيسى بن حازم الحذاء قالا أخبرنا أبو المفضل محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني حدثنا أبو جعفر محمد بن جرير الطبري سنة 309 قالا حدثنا محمد بن عبيد المحاربي حدثنا موسى بن عمير عن الحكم عن إبراهيم عن الأسود عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: حصنوا أموالكم بالزكاة وداووا مرضاكم بالصدقة وأعدوا للبلاء بالدعاء.

44- حدثنا محمد بن علي بن عبد الرحمن العلوي أخبرنا محمد بن عبد الله بن همام الحافظ حدثنا أبو بكر ابن أبي داود حدثنا أبو عمير عيسى بن النحاس حدثنا ضمرة بن ربيعة عن عبد الله بن شوذب قال يقول الله سبحانه وتعالى ما أنصفني ابن آدم يدعوني فأستحيي منه ويعصيني فلا يستحيي مني.

45- حدثنا محمد بن علي بن عبد الرحمن أخبرنا محمد بن علي بن أبي الجراح القطواني حدثنا إسماعيل بن إسحاق -[88]- المالحاني حدثنا محمد بن عبيد المحاربي حدثنا موسى بن عمير قال رأيت على الحسن البصري عمامة خز سوداء قانية , ثم قال: أيها الناس رحم الله من اكتسب طيبا وأنفق قصدا وقدم ليوم فقره وحاجته.

46- أنشدنا محمد بن علي بن عبد الرحمن العلوي: أرى الملوك بدون الدين قد قنعوا ... أو أراهم رضوا في العيش بالدون. فاستغن بالدين عن دنيا الملوك كما ... استغنى الملوك بدنياهم عن الدين. آخر الجزء بعون الله ومنه.

§1/1