فوائد أبي بكر الأبهري

الأَبْهَري

فوائد أبي بكر الأبهري

بسم الله الرحمن الرحيم أخبرتنا أم الفضل كريمة ابنة أبي محمد عبد الوهاب بن علي بن الخضر القرشي قراءةً عليها قيل لها أخبركم الشيخ أبو الحسن علي بن مهدي بن المفرج الهلالي قراءة وأنتم تسمعون فأقرت به قال أنبأنا الشيخ أبو الفضل أحمد بن عبد المنعم بن أحمد بن بندار بن الكريدي قراءةً عليه وأنا أسمع في يوم الجمعة الثامن عشر من شهر ربيع الأول سنة 495 بدمشق قال: أنبأنا الشيخ الفاضل أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد العتيقي قال: حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن صالح الأبهري المالكي قراءةً عليه قال: 1- حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز في سنة 310 قال: حدثنا جدي أحمد بن منيع قال: حدثنا أبو الأحوص محمد بن حيان البغوي عن مالك عن هشيم عن يعلى بن عطاء عن عمارة بن حديد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم بارك لأمتي في بكورها.

2- حدثنا عبد الله حدثنا أحمد بن إبراهيم الموصلي قال كنت -[19]- بالشماسية والمأمون يجري في الحلبة فسمعته يقول ليحيى بن أكثم وهو ينظر إلى كثرة الناس: أما ترى أما ترى , ثم قال: حدثنا يوسف بن عطية عن ثابت , عن أنس, أن النبي صلى الله عليه وسلم قال الخلق كلهم عيال الله فأحب خلقه إليه أنفعهم لعياله.

3- حدثنا عبد الله حدثنا أحمد بن إبراهيم وشجاع بن مخلد قالا حدثنا يوسف بن عطية نحوه.

4- حدثنا عبد الله حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري حدثنا حرمي بن عمارة حدثنا شُعْبة عن قتادة عن عمرو بن شعيب عن أبيه , عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل في حديث ذكره أنت ومالك لأبيك.

5- حدثنا عبد الله حدثنا محمد بن الفرج مولى بني هاشم حدثنا محمد بن الزبرقان عن هدبة بن المنهال عن أبي حصين عن إبراهيم التيمي , عن أبيه عن أبي ذر, قال والله ما كانت المتعة إلا لنا خاصة أصحاب محمد عليه السلام وللمحصر.

6- حدثنا عبد الله حدثنا بشر بن الوليد أخبرنا شريك بن عبد الله عن هشام بن عروة , عن أبيه عن عائشة أن سودة لما كبرت وهبت يومها لعائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لي يوما ويومها. -[22]- قالت وكانت أول امرأة تزوجها بعدي.

7- أخبرنا عبد الله حدثنا إسحاق بن إبراهيم المروزي حدثنا عبدة بن سليمان حدثنا ابن أبي عروبة عن قتادة عن عزرة عن سعيد بن جُبَيْر , عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول لبيك عن شبرمة قال من شبرمة قال أخ لي أو قريب قال فحججت عن نفسك قال لا قال فحج عن نفسك ثم حج عن شبرمة.

8- حدثنا عبد الله حدثنا شيبان بن أبي شيبة حدثنا سليمان بن المغيرة عن -[24]- ثابت عن أنس قال لقد رأيت إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم يكيد بنفسه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فدمعت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تدمع العين ويحزن القلب ولا نقول إلا ما يرضي ربنا عزَّ وجلَّ والله إنا بك يا إبراهيم لمحزونون.

9- حدثنا عبد الله حدثنا عبيد الله بن محمد بن عائشة حدثنا حماد بن سلمة حدثنا الأشعث بن عبد الرحمن الجرمي عن أبي قِلابَة , عن أبي الأشعث الصنعاني عن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض بألفي عام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة فلا تقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان.

10- حدثنا عبد الله حدثنا عبيد الله بن عمر والصلت بن مسعود قالا حدثنا حماد بن زيد عن حبيب بن الشهيد عن الحسن قال ثمن الجنة لا إله إلا الله.

11- حدثنا عبد الله قال: حدثني محمد بن عباد المكي قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل عن بشير عن ابن بريدة , عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال قتل المؤمن أعظم عند الله من زوال الدنيا.

12- حدثنا عبد الله حدثنا الحسن بن أبي إسرائيل النهرتيري حدثنا عيسى -[28]- بن يونس عن المعلى بن عرفان عن شقيق بن سلمة عن ابن مسعود قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا شرب من الإناء تنفس أنفاسا يحمد الله تعالى في كل نفس ويشكره في آخرهن.

13- حدثنا عبد الله حدثني جدي أخبرنا يوسف بن عطية عن يونس عن الحسن عن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أنكح الوليان فالأول أحقهما , وإذا باعا فالأول أحقهما.

14- حدثنا عبد الله حدثني جدي حدثنا هشيم أنبأنا سيار عن الشعبي -[31]- عن جرير بن عبد الله قال بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة فلقنني فيما استطعت والنصح لكل مسلم.

15- حدثنا عبد الله حدثنا ابن هشام يعني خلف البزار حدثنا أبو عَوَانة عن زياد بن علاقة قال خطبنا جرير بن عبد الله يوم مات المغيرة بن شعبة فحمد الله وأثنى عليه , ثم قال: عليكم باتقاء الله عز وجل وحده لا شريك له والوقار والسكينة حتى يأتيكم أمير كافة، الآن يأتيكم. ثم قال: استغفروا لأميركم فإنه كان يحب العفو , ثم قال: أما بعد فإني أتيت رسُول اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فقلت إني أبايعك على الإسلام واشترط علي النصح لكل مسلم فبايعته على هذا فورب هذا المسجد إني لناصح لكم أجمعين. ثم استغفر ثم نزل.

16- حدثنا محمد بن الحسين الأشناني حدثنا إسماعيل بن موسى الفزاري ابن بنت السدي حدثنا عاصم بن حميد، أو رجل عن عاصم بن حميد الخياط عن ثابت بن أبي صفية أبي حمزة الثمالي عن عبد الرحمن بن جندب عن كميل بن زياد النخعي قال أخذ علي يعني ابن أبي طالب عليه السلام بيدي فأخرجني إلى ناحية الجبان فلما أصحر جلس ثم تنفس ثم قال يا كميل بن زياد القلوب أوعية خيرها أوعاها احفظ عني ما أقول لك: الناس ثلاثة فعالم رباني ومتعلم على سبيل النجاة وهمج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجؤا إلى ركن وثيق، العلم خير من المال العلم يحرسك وأنت تحرس المال والعلم يزكو على العمل والمال -[33]- تنقصه النفقة، ومحبة العالم دين يدان به يكسبه الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد وفاته وصنيعة المال تزول بزواله، مات خزان الأموال وهم أحياء والعلماء باقون ما بقي الدهر أعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة، هاه إن ههنا وأشار بيده إلى صدره علما لو أصبت حمله بل أصبت لقناً لأهل الحق لا بصيرة له في حياته يقتدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة لا ذا ولا ذا، فمن منهوم باللذة سلس القياد للشهوات، أو مغرىً بجمع الأموال والإدخار ليسا من دعاة الدين أقرب شبها بهما الأنعام السائمة، كذلك يموت العلم بموت حامليه، اللهم بلى لن تخلو الأرض من قائم بحجة لكي لا تبطل حجج الله عز وجل وبيناته أولئك الأقلون عددا الأعظمون عند الله قدرا بهم يدفع الله عزَّ وجلَّ عن حججه حتى يؤدوها إلى نظرائهم ويزرعوها في قلوب أشباههم، هجم به العلم -[34]- على حقيقة الأمر فاستلانوا ما استوعر منه المترفون وأنسوا مما استوحش منه الجاهلون، صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى (أولئك خلف الله عزَّ وجلَّ في بلاده والدعاة إلى دينه) هاه هاه شوقا إلى رؤيتهم. وأستغفر الله لي ولك إذا شئت فقم.

17- حدثنا محمد بن الحسين الأشناني حدثنا أحمد بن رشد الهلالي قال: حدثنا حماد بن عمرو النصيبي حدثنا السري بن خالد عن جعفر بن محمد , عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا علي إني أوصيك بأمر فاحفظه فإنك لم تزل بخير ما حفظت وصيتي، يا علي إن للمؤمن ثلاث علامات الصلاة والزكاة والصيام، وإن للمتكلف من الرجال ثلاث علامات يتملق إذا شهد ويغتاب إذا غاب ويشمت بالمصيبة، وإن للمرائي ثلاث علامات ينشط إذا كان عند الناس يكسل إذا كان وحده ويجب أن يحمد في جميع الأمور، وإن للمنافق ثلاث علامات إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان، وإن للكسلان ثلاث علامات يتوانى حتى يفرط , ويفرط حتى يضيع , ويضيع حتى يأثم، وللظالم ثلاث علامات يقهر من دونه بالغلبة ومن فوقه بالمعصية ويقارن الظلمة، وينبغي للعاقل أن لا يكون شاخصا إلا في ثلاث مرمة لمعاش أو خطوة لمعاد أو لذة في غير محرم. يا علي إن من التقى أن لا ترضي أحدا بسخط الله عز وجل ولا تحمدن أحدا على ما آتاك الله ولا تلومن أحدا على ما ما لم يأتك الله عز وجل من فضله، فإن الرزق لا يجره حرص حريص ولا يرده كره كاره، وإن الله عز وجل بحكمه وقضائه جعل الرزق والفرج في اليقين والرضى وجعل الهم والحزن والشك والسخط. يا علي لا فقر أشد من الجهل، ولا مال أعود من العقل، ولا وحدة -[36]- أوحش من العجب، ولا مصاهرة أوثق من المشاورة، ولا عقل كالتدبير، ولا ورع كالكف، ولا حسب كحسن الخلق، ولا عبادة كالتفكر. يا علي آفة الحديث الكذب، وآفة الشجاعة البغي، وآفة السماحة المن، وآفة الجمال الخيلاء، وآفة الحسب الفخر. يا علي إذا رأيت الهلال فكبر ثلاثا وقل: الحمد لله الذي خلقني وخلقك وقدرك منازل وجعلك آية للعالمين يباهي الله بك الملائكة. يا علي إذا نظرت في المرآة فكبر ثلاثا وقل: اللهم كما حسنت خَلقي [حسن] خُلُقي. يا علي إذا هالك أمر فقل: اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد. قلت يا رسول الله {فتلقى آدم من ربه كلمات} الآية ما هذه الكلمات يا رسول الله قال: يا علي أهبط آدم بالهند وأهبط حواء بجدة وأهبط الحية بأصبهان وأهبط إبليس ببيسان، ولم يكن في الجنة شيء أحسن من الحية والطاووس، وكان للحية قوائم كقوائم البعير فدخل إبليس في جوفها فغر آدم وخدعه، فغضب الله عزَّ وجلَّ على الحية فألقى عنها القوائم وقال: جعلت رزقك في التراب وجعلتك تمشين على بطنك، لا رحم الله من رحمك وغضب على الطاوُوس إذ كان دليلا لإبليس على الشجرة -[37]- فمسح الله من صورة رجليه، فمكث آدم عليه السلام بالهند مائة سنة لا يرفع رأسه إلى السَّماء واضعا يده على أم رأسه مائة سنة فبعث الله تعالى جبريل عليه السلام فقال: يا آدم إن الله يقرئك السلام ويقول لك: يا آدم ألم أنفخ فيك من روحي ألم أسجد لك ملائكتي ألم أسكنتك جنتي [ألم أزوجك] حواء أمتي فما هذا البكاء؟ قال آدم: يا جبريل ما يمنعني من البكاء وقد أخرجت من جوار ربي عزَّ وجلَّ قال جبريل عليه السلام: يا آدم ادع بهذه الكلمات فإن الله عز وجل قابل توبتك قال آدم: سبحانك لا إله إلا أنت عملت سوءا وظلمت نفسي فاغفرلي.

18- أخبرنا محمد قال: حدثنا أبو كريب قال: حدثنا معلى بن منصور عن أبي أويس عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أحب الله أهل بيت أدخل عليهم الرفق.

19- أنبأنا محمد حدثنا أبو كريب قال: حدثنا وكيع عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس تبع لقريش في الخير والشر.

20- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوردي عن هشام بن عروة , عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يستقى له الماء العذب.

21- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا قبيصة أخبرني ابن أبي ذئب , عن عبد الرحمن بن عطاء عن عبد الله بن عبيد عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حدث الرجل فالتفت فهي أمانة.

22- حدثنا محمد أخبرنا أبو كريب أنبأنا أبو خالد عن مجالد عن الشعبي قال: سمعت النعمان بن بشير على المنبر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم مثل الجسد إذا اشتكى تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى.

23- أخبرنا محمد أخبرنا عبيد بن إسماعيل الهباري حدثنا أبو أسامة حماد بن أسامة عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثل القرآن مثل الإبل المعقلة إن تعاهدها صاحبها يعقلها أمسكها وإن أطلق عقلها ذهبت.

24- أخبرنا محمد أخبرنا أبو كريب حدثنا محمد بن بشر حدثنا هشام بن عروة , عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤوسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا.

25- حدثنا محمد حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا بكر بن عبد الرحمن حدثنا عيسى بن المختار عن ابن أبي ليلى عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ابدأ بمن تعول.

26- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا بكر بن عبد الرحمن عن ابن أبي ليلى عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نذر في معصية الله عز وجل.

27- أنبأنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا بكر بن عبد الرحمن حدثنا عيسى بن المختار عن ابن أبي ليلى عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال خير الصدقة من تصدق عن ظهر غنى.

28- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب أخبرنا بكر بن عبد الرحمن حدثنا عيسى بن المختار عن ابن أبي ليلى عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله عز وجل فيها خيرا وهو يصلي إلا أعطاه، وهي في كل ليلة.

29- أخبرنا محمد بالإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أجلس خادمك الذي يقوم عليك ويصنع طعامك معك، فإن لم تفعل فناوله لقمة.

30- وبه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كان له شرك في دار أو أرض فلا يبتعه حتى يعرضه على شريكه.

31- حدثنا محمد حدثنا محمد بن عبيد حدثنا محمد بن مروان عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تفتشوا التمر.

32- أخبرنا محمد حدثنا محمد بن عمر بن الوليد قال: حدثني سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين بعد المغرب في بيته.

33- أخبرنا محمد حدثنا عباد بن يعقوب الأسدي حدثنا علي بن هاشم عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري, عن النبي صلى الله عليه وسلم, أنه قال: يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا الثقلين وأحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السَّماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، فإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض.

34- أخبرنا محمد حدثنا أبو سبرة حدثني مطرف عن مالك عن هشام بن عروة , عن أبيه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الرقاب أفضل قال أغلاها ثمنا وأنفسها عند أهلها.

35- حدثنا أبو جعفر محمد بن الحسين الخثعمي حدثنا محمد بن عبيد حدثنا ابن المبارك عن معمر عن عمرو بن دينار عن طاوس عن زيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم العمرى للوارث.

36- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا صيفي بن ربعي عن عبد الله بن عمر عن عبيد الله بن عمر عن القاسم عن عائشة قالت قال نبي الله صلى الله عليه وسلم يكون في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف قالت فقلت يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث.

37- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا ابن أبي زائدة عن إسرائيل عن عيسى بن أبي عزة عن الشعبي عن أبي ثور الأزدي , عن أبي هريرة, قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أوتر قبل أن أنام. قال عيسى فكان عامر يوتر أول الليل قبل أن ينام.

38- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا ابن إدريس عن هشام بن عروة , عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله لا يقبض العلم انتزاعا.. .. .. الحديث.

39- أخبرنا محمد أخبرنا أبو كريب حدثنا عبد الله بن إدريس قال: سمعت عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب وغرب وأن أبا بكر ضرب وغرب وأن عمر ضرب وغرب.

40- حدثنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا ابن إدريس عن مالك بن أنس عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس عن الصعب بن جثامة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا حمى إلا لله ولرسوله وسئل عن القوم يبيتون فيصيبون الولدان قال هم منهم قال هم منهم قال: وأهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالأبواء حمارا فرده.

41- حدثنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا ابن إدريس حدثنا الأعمش , عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت هذه الآية {الذين آمنوا ولم يلبسيوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون} شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أولم تروا إلى قول لقمان {إن الشرك لظلم عظيم} . قال ابن إدريس حدثنيه أولا أبي عن أبان بن تغلب عن الأعمش ثم سمعته.

42- أخبرنا محمد أخبرنا أبو كريب محمد بن العلاء الهمداني حدثنا أبو خالد الأحمر حدثنا الأعمش , عن خيثمة قال: قال عدي بن حاتم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اتقوا النار ثم أعرض وأشاح , ثم قال: اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يستطع أو من لم يجد فبكلمة طيبة.

43- أخبرنا محمد أخبرنا أبو كريب حدثنا أبو خالد الأحمر أنبأنا يزيد بن -[53]- كيسان عن أبي حازم , عن أبي هريرة, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقنوا موتاكم لا إله إلا الله.

44- أخبرنا محمد أخبرنا عبيد بن إسماعيل الهباري القرشي حدثنا أبو أسامة حماد بن أسامة عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن مثل المنافق مثل الشاة العايرة بين الغنمين تعير إلى هذا مرة وإلى هذا مرة لا تدري أيهما تتبع.

45- حدثنا محمد أخبرنا عبيد حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله عن نافع عن -[54]- ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم إذا نصح العبد لسيده وأحسن عبادة ربه كان له الأجر مرتين.

46- أخبرنا محمد أخبرنا عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله حدثني سعيد بن أبي سعيد, عن أبي هريرة, قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكرم الناس قال أتقاهم لله عزَّ وجلَّ قالوا يا رسول الله ليس عن هذه نسألك قال فإن أكرم الناس يوسف نبي الله ابن نبي الله ابن خليل الله قالوا يا رسول الله ليس عن هذا نسألك قال فعن معادن العرب تسألوني قالوا نعم قال الناس معادن خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.

47- حدثنا محمد حدثنا عبيد حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله عن خبيب -[55]- بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم , عن أبي هريرة, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيحان وجيحان والنيل والفرات كل من أنهار الجنة.

48- حدثنا محمد حدثنا عبيد حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها.

49- أخبرنا محمد أخبرنا عبيد حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله عن -[56]- نافع عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكفر أخاه فقد باء به أحدهما.

50- وبه عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء ولا تعجلن حتى تفرغ منه.

51- حدثنا محمد حدثنا عبيد حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الولاء وعن هبته.

52- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا قبيصة حدثنا حمَّاد بن سَلَمة عن أبي الزبير عن جابر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة وعليه عمامة سوداء.

53- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا قبيصة عن حمَّاد بن سَلَمة عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أن يخرج اليهود من جزيرة العرب.

54- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا قبيصة حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قبل موته بثلاثة أيام لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله عزَّ وجلَّ.

55- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب أخبرنا محمد بن بشر العبدي عن هشام , عن أبيه أن عائشة كانت تلعب بالبنات فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي بصواحبي حتى يلعبن معي.

56- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا زكريا حدثنا إبراهيم عن هشام بن عروة عن أبي حازم عن سعيد بن المسيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الرجل يضرب أباه قال يقتل.

57- أخبرنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا زكريا حدثني إبراهيم عن هشام بن عروة , عن أبيه عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأكل الرطب بالبطيخ.

58- حدثنا محمد حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا الحسن بن القاسم عن بكار بن العباس عن خالد بن الطفيل عن ابن عمران بن حصين , عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول النظر إلى علي عبادة.

59- حدثنا محمد أخبرنا محمد بن علي بن شقيق قال: سمعت أبي قال أخبرنا أبو حمزة عن جابر بن عبد الله بن نجي قال: سمعت عليا عليه السلام يقول إذا ادعى الرجل أخا أو أختا وأنكره الآخر ورثته من نصيب الذي ادعاه ولم أورثه من نصيب الذي أنكره , وإذا مات الذي ادعى ورثت الذي ادعى.

60- حدثنا محمد قال: حدثنا محمد قال: سمعت أبي يقول قال عبد الله كان يعجبني مجالسة سفيان إن شئت رأيته مصليا وإن شئت رأيته في الزهد وإن شئت رأيته في غامض الفقه.

61- حدثنا محمد قال: حدثنا محمد بن عبيد المحاربي حدثنا علي بن مسهر عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد عن عبد الله قال هذا الأمل وهذا الأجل وهذا الهرم وهذه الحتوف سارعة إليه دون الهرم فأيها سبق إليه أخذه فإن أخطأته جاءه الهرم حتى يقتله.

62- حدثنا محمد حدثنا أبو كريب حدثنا ابن إدريس عن شعبة عن بريد بن أبي مريم عن أبي الحوراء قال قيل للحسن بن علي عليه السلام ما حفظت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال حفظت عنه دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدقة طمأنينة وإن الكذب ريبة. قال وتناولت تمرة من تمر الصدقة فوضعتها في فيّ فأدخل إصبعه فأخرجها فألقاها على التمر فقيل له هذه التمرة لهذا الصبي فقال: إنا آل محمدٍ لا تحل لنا الصدقة. وكان يعلمنا هذا الدعاء: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

63- أخبرنا محمد أخبرنا أبو كريب حدثنا ابن إدريس حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن عقبة بن عمرو أبي مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الإيمان يماني وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرن الشيطن في ربيعة ومضر.

64- أخبرنا محمد أخبرنا أبو كريب قال: حدثنا ابن إدريس عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال كتب عمر بن الخطاب عليه السلام , فيمن غاب من الرجال أهل المدينة عن نسائهم يردهم فليرجعوا إليهم أو يطلقوهم أو ليبعثوا إليهم بالنفقة فمن طلق بعث نفقة ما ترك.

65- أخبرنا محمد حدثنا محمد يعني ابن علي بن شقيق قال: سمعت أبي يقول قال عبد الرحمن بن مهدي لم أر أحداً أشد بحثا للرِّجال من -[64]- شعبة ولم أر أحداً أعقل من مالك ولم أحداً أنصح لهذه الأمة من ابن المبارك.

66- حدثنا محمد قال حدثنا محمد قال: حدثنا إبراهيم بن محمد الحلواني بحلوان قال: حدثنا محمد بن الوليد البسري قال: حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد قال: حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عروة عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فيقبلني بعدما يتوضأ ثم يصلي ولا يتوضأ قال الحلواني سمعت أبا زرعة يقول هذا حديث خطأ، إنما أراد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم.

آخره. عارضه يوسف بن الحسن بن النابلسي فصح إن شاء الله تعالى. سمعه محمد بن محمد الكنجي.

§1/1