رسالة في بيان ما لم يثبت فيه حديث صحيح للفيروزآبادي-مخطوط (ن)

الفيروزآبادي

رسالة في بيان مالم يثبت فيه حديث صحيح من الأبواب للإمام الع

الكتاب: رسالة في بيان ما لم يثبت فيه حديث صحيح من الأبواب - مخطوط المؤلف: الفيروزآبادي المتوفى: 817 هـ بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم النبيين , وعلى آله وأصحابه أجمعين. هذه إشارة إلى أبواب روي فيها أحاديث , ولم يصح فيها شيىء عند جهابذة علماء الحديث , في غاية الإختصار , لكنها تشتمل على علوم شتى في غاية الإكثار. 1 - باب الإيمان , وما اشتهر فيه. كالإيمان قول وعمل , ويزيد وينقص , أو لا يزيد ولا ينقص. لم يصح فيه عنه صلى الله عليه وسلم شيىء. وهو من أقوال الصحابة والتابعين. 2 - باب في المرجئة , والقدرية , والأشعرية. لم يصح فيه حديث. 3 - باب كلام الله قديم. لم يصح فيه حديث. وكل ما قيل فيه فمن كلام الصحابة , والتابعين. 4 - باب خلق الملائكة. والحديث المنسوب إلى أبي هريرة عنه , صلى الله عليه وسلم , بأمر الله جبريل كل غداة أن يدخل بحر النور فينغمس فيه انغماسة ثم يخرج فينتفض انتفاضة // 2 //يخرج منه سبعون ألف قطرة يخلق الله من كل قطرة ملكا , روي بطرق كثيرة , لم يصح منها شيىء. 5 - باب فضيلة التسمية بمحمد وأحمد. لم يصح فيه شيىء. 6 - باب العقل , وفضله. لم يصح فيه شيىء. 7 - باب عمر الخضر , وإلياس , وبقائهم. لم يصح فيه شيىء. 8 - باب طلب العلم فريضة , وما في معناه. لم يصح. 9 - باب من سئل عن علم فكتمه. لم يصح فيه حديث. 10 - باب فضائل القرآن , سورة سورة. أسندوه إلى أبي بن كعب , مجموع ذلك مفترى موضوع بإجماع المحدثين. والذي صح من فضائل القرآن: أنه قال: ألا أعلمك سورة هي أعظم سورة في القرآن , الحمد لله رب العالمين. وحديث: يؤتى يوم القيامة بالقرآن , وأهله الذين يعملون كانوا به في الدنيا تقدمهم البقرة وآل عمران. وحديث: من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في كل ليلة كفتاه. وحديث قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن. وحديث: فضل المعوذتين , أنزل علي آيات لم ير مثلهن. وحديث الكهف: من قرأ منها عشرا عصم من الدجال.

11 - باب فضائل الصديق. أشهر المشهورات فيه: أن الله يتجلى // 3 // لنا بعامة , ويتجلى لأبي بكر خاصة , موضوع. - وحديث: ما صب الله في صدري شيئا إلا صبّه في صدر أبي بكر. - وحديث: كان صلى الله عليه وسلم إذا اشتاق إلى الجنة قبّل شيبة أبي بكر. - وحديث أنا وأبو بكر كفرسي رهان. - وحديث: إن الله لما خلق الأرواح اختار روح أبي بكر. وأمثال هذا من المفتريات يحكم ببطلانها ببديهة العقل. 12 - باب فضائل علي. وضموا فيه أحاديث لا تعد , من أقبحها: الأحاديث المجموعة في الكتاب المسمى بالوصايا النبوية , أول كل حديث منها: يا علي , والثابت من تلك الجملة حديث واحد: يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى. 12 - باب فضائل أبي حنيفة , والشافعي , وذمهم. ليس فيه شيىء صحيح. وكل ما ذكر فيه موضوع مفتري. 13 - باب فضائل البيت المقدس , والصخرة , وعسقلان , وقزوين , والأندلس , ودمشق. ليس فيه حديث صحيح , غير حديث: لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد. وحديث: أنه سئل عن أول بيت وضع في الأرض؟ فقال المسجد الحرام , قيل ثم ماذا: قال المسجد // 4 // الأقصى. وحديث: الصلاة تعد فيه خمس مئة صلاة. 14 - باب إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل خبثا. قال جماعة: لم يصح فيه حديث. وأورده أكابر أهل الحديث في مصنفاتهم. 15 - باب استعمال الشمس. لم يصح فيه حديث. 16 - باب تنشيف الأعضاء. لم يصح فيه حديث. 17 - باب تخليل اللحية , ومسح الأذنين , والرقبة. لم يصح فيه حديث. 18 - باب الوضوء (لمن شرب نبيذا) . لم يصح فيه حديث. 19 - باب الوضوء , وأمر من غسل ميتا بالإغتسال. لم يصح فيه حديث. 20 - باب النهي عن دخول الحمام. لم يصح فيه حديث. 20 - باب بسم الله الرحمن الرحيم , آية من كل سورة. لم يصح فيه حديث.

21 - باب الجهر في الصلاة بالبسملة. لم يصح فيه حديث. 22 - باب الإمام ضامن , والمؤذن مؤتمن. لم يصح فيه حديث. 24 - باب لاصلاة لجار المسجد إلا فيه. لم يصح فيه شيىء. 25 - باب جواز الصلاة خلف كل بر وفاجر. لم يصح فيه حديث. 26 - باب إثم الإتمام , وإثم الصيام في السفر. لم يصح فيه حديث. 27 - باب لا صلاة لمن عليه صلاة. لم يصح فيه شيىء. 28 - باب القنوت في الفجر , والوتر. لم يصح فيه حديث. بل قد ثبت عن بعض الصحابة فعل القنوت. 29 - باب النهي عن // 5 // الصلاة على الجنازة في المسجد. لم يصح فيه حديث. 30 - باب رفع اليدين في تكبيرات الجنازة. لم يصح فيه شيىء. 31 - باب (الصلاة) , لم يقطعها شيء. لم يصح فيه حديث. 32 - باب صلاة الرغائب، وصلاة نصف شعبان، وصلاة نصف رجب، وصلاة الإيمان، وصلاة ليلة المعراج، وصلاة ليلة القدر، وصلاة ليلة من رجب وشعبان ورمضان. فهذه الأبواب لم يصح فيها شيىء أصلا. 33 - باب صلاة التسبيح. لم يصح فيه حديث. 34 - باب زكاة الحلي. لم يصح فيه شيىء. 35 - باب زكاة (المعادن) . مع كثرة ما يروى فيه , لم يثبت فيه شيىء. 36 - باب زكاة الخضروات. لم يثبت فيه شيىء. 37 - باب السؤال , وقوله: اطلبوا من الرحماء , ومن سان الوجوه. وكل ما في هذا المعنى , باطل. 38 - باب فضائل عاشوراء. ورد استحباب صيامه , وسائر الأحاديث في نفله , وفضل الصلاة فيه , والإنفاق , والخضاب , والإدهان , والإكتحال , وطبخ الخبز , وغير ذلك مجموعة موضوعة مفترى. قال أئمة الحديث: الأكتحال فيه بدعة ابتدعها قتلة الحسين. 39 - باب صيام رجب , وفضله. لم يثبت فيه شيىء , بل قد ورد كراهة ذلك. 40 - باب الحجامة // 6 // تفطر الصائم. لم يثبت فيه شيىء. 41 - باب كل قرض جر نفع فهو ربا. لم يثبت فيه شيىء. 42 - باب حجوا قبل أن تحجوا. - وحديث: من أمكنه الحج , ولم يحج فليمت إن شاء يهوديا , وإن شاء نصرانيا , لم يثبت فيه شيىء.

43 - باب (لا) نكاح إلا بولي , وشاهدي عدل. لم يصح فيه شيىء. 44 - باب الأمر باتخاذ السراري. لم يثبت فيه شيىء. 45 - باب مدح العزوبة. لم يثبت فيه شيىء. 46 - باب خلق الورد ممن عرقي. وأمثال هذا كله موضوع. 47 - باب فضائل الديك الأبيض. لم يصح فيه شيىء. فالحديث المسلسل المشهور فيه الديك الأبيض صديقي , باطل , موضوع. 48 - باب فضائل الحناء. ليس في شيىء صحيح. 49 - باب النهي عن نتف الشيب. لم يثبت فيه شيىء. 50 - باب التختم بخاتم العقيق , والتخت اليمين. لم يثبت فيه شيىء. 51 - باب النهي عن عرض الرؤيا على النساء. لم يثبت فيه شيىء. 52 - باب تكلم النبي , صلى الله عليه وسلم , بالفارسي. - مثل: العنب دو دوو , ياسلمان شكر درد , لم يصح فيه شيىء , ولم يثبت. - وحديث: كلمة فارسية ممن يحسن العربية لمن يحسنها خطبته خطأ.// 7 //. 53 - باب ولد الزنا لا يدخل الجنة. (لم يثبت بل هو) باطل. 54 - باب ليس لفاسق غيبة , وما في معناه. لم يثبت (فيه شيء) . 55 - باب النهي عن سب البراغيث. لم يثبت فيه شيء. 56 - باب ذم السماع. لم يرد فيه حديث صحيح. 57 - باب اللعب بالشطرنج. ليس فيه حديث صحيح. 58 - باب لا تقتل المرأة اذا ارتدت. لم يصح , بل صح خلافه: من بدّل دينه فاقتلوه. 59 - وباب اذا وجد القتيل بين قريتين ضمن أقربها. ما يثبت فيه شيء. 60 - وباب من أهدي له هدية وعنده جماعة فهم شركاؤه. لم يثبت فيه شيء. 61 - وباب ترك الأكل والشرب من المباحات. لم يثبت فيه شيء. 62 - وباب ذم الكسب وفتنة المال ما ثبت فيه شيء وباب ترك الأكل والشرب من المباحات ما صح فيه شيء. 63 - وباب الحجامة واختيارها في بعض الايام وكراهتها في بعضها. ما يثبت فيه شيء. إنما الثابت (في هذا الباب) : مر أمتك بالحجامة. وحديث الصحيحين: إن كان في شيء شفاء ففي شرطة محجم , أو شربة عسل أولذعة بنار.

64 - باب الاحتكار. فيه أحاديث كثيرة منقولة ولم يصح فيه شيء سوى حديث مسلم: من احتكر فهو خاطىء. وبعضهم يقول: هو منسوخ. وبعضهم يحمله على ما يضر بأهل ذلك المقام. 65 - وباب مسح الوجه باليدين بعد الدعاء. لم يصح // 8 // فيه شيء 66 - باب موت الفجأة. ما يصح فيه شيء. - وحديث: إنه راحة للمؤمن وأخذة أسف للكافر ما يثبت (فيه شيء) . 67 - باب الملاحم والفتن. روي أن عليا قال للزبير في يوم الجمل أنشدك الله هل سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم في سقيفة بني فلان يقول ليقاتلنه وأنت ظالم , له لم يثبت ولم يصححه أهل الحديث. 68 - باب ظهور آيات القيامة في الشهور المعينة. ومن المروي فيه: يكون في رمضان هدة وفي شوال همهمة. إلى غير ذلك لم يثبت فيه شيء , ومجموعه باطل. 68 - باب الاجماع حجة. لم يصح فيه حديث. 69 - باب القياس حجة. لم يثبت فيه شيء. 70 - باب ذم المولودين بعد المائة. لم يثبت فيه شيء. 71 - باب وصف ما يقع بعد مئة وثلاثين سنة وبعد مئتي سنة وبعد ثلاث مئة سنة ومذمة أولئك القوم ومدح الإنفراد والتجرد في ذلك الوقت. مجموعه باطل ومفترى. وحديث: الغرباء ثلاثة قرآن في جوف ظالم , ومصحف في بيت لا يقرأ فيه , ورجل صالح بين قوم سوء , باطل. 72 - باب ظهور الآيات بعد المئتين. لم يثبت فيه شيء. 73 - باب مذمة الأولاد في آخرالزمان. - وقول لأن يربي أحدكم // 9 // جرو كلب خير له من أن يربي ولدا. - وحديث يكون المطر فيضا والولد غيظا. لم يثبت في هذ المعنى من الأحاديث شيء. 74 - باب تحريم القرآن بالألحان والتغني. لم يثبت فيه شيء. بل ورد خلاف ذلك في الصحيح وهو: أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة يوم الفتح وهو يقرأ سورة الفتح فيها (ويرجع) قال الرواي والترجيع آآآ. 75 - باب تحليل النبيذ. لم يصح فيه حديث.

76 - باب اذا سمعتم عني حديثا فاعرضوه على كتاب الله فان وافقه فاقبلوه وإلا فردوه. لم يثبت فيه شيء. وهذا الحديث من أوضع الموضوعات بل صح خلافه: ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه. وجاء في حديث آخر صحيح: لا ألفين أحدكم متكئا على متكاه , يصل اليه الحديث فيقول: لا نجد هذا الحكم في القرآن , ألا وإني أوتيت القرآن ومثله معه. 77 - باب انتفاع أهل العراق بالعلم , والمشي إلى طلب العلم حافيا , والتخلق في طلبه , وعقوبة المعلم الجائر على الصبيان, والدعاء بالفقر على المعلمين. لم يصح فيه شيء. 78 - باب الحاكة وذمهم ومدحهم. ليس فيه شيء يثبت. 79 - باب إنشاد الشعر بعد العشاء , //10 // وحفظ العرض بإعطاء الشعراء , ومذمة التعبد بغير فقه , ومذمة العلماء الذين يمشون الى السلطان , ومسامحة العلماء , وزيارة الملائكة قبور العلماء. لم يثبت في ذلك شيء. 80 - (باب افتراق الأمة الى اثنتين وسبعين فرقة. لم يثبت فيه شيء) , والله , سبحانه , أعلم. تمت الرسالة بحمد الله وعونه (كتبت هذه النسخة الشريفة برسم فخر الأشراف السيد سعيد ابن الحافظ الشيخ أحمد الحلبي العطار حفظهما الله تعالى آمين. ووافق الفراغ من ذلك في نهار الجمعة الرابع عشر من شهر رمضان المبارك سنة خمس وثمانين ومائة وألف على يد العبد الفقير إسماعيل بن شيخ محمد خليفة غفر الله له ولوالديه ولمشايخه ولجميع المسلمين آمين) .

§1/1