ذيل طبقات الحفاظ للسيوطي

السيوطي

مقدمة

مقدمة ... بسم الله الرحمن الرحيم ترجمة الإمام السيوطي: هو الحافظ أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر بن محمد السيوطي المعروف بابن الأسيوطي. ولد بالقاهرة ليلة الأحد مستهل رجب سنة تسع وأربعين وثمانمائة وكانت أمه أَمة تركية وأصل أبيه من العجم ومات أبوه وهو ابن ست سنين فكفله وصيه الشهاب بن الطباخ ورباه عند الأمير برسباي الجركسي أستاذ دار الصحبة واتصل بالأمير إينال الأشقر رأس نوبة النوب وكان لبيته اتصال بالأمراء من عهد الأمير شيخو، وكان في جملة أوصيائه الإمام كمال الدين بن الهمام وله أياد بيضاء عليه. أخذ العلم عن العلم البلقيني والشرف المناوي والشمس بن الفالاتي والجلال المحلي والزين العقبي والبرهان البقاعي والشمس السخاوي الشافعيين، وعن محقق الديار المصرية سيف الدين البكتمري والعلامة محيي الدين الكافيجي البرغمي والحافظ قاسم بن قطلوبغا السودوني والإمام تقي الدين الشمني الحنفيين وغيرهم من المالكية والحنابلة، وعدة شيوخه إجازة وقراءة وسماعًا نحو مائة وخمسين شيخًا وقد جمعهم في معجمه، ولم يكثر من سماع الرواية لاشتغاله بما هو أهم وهو الدراية كما يحكي هو عن نفسه، وممن أجاز له من حلب ابن مقبل وآخر من أجاز له الصلاح بن أبي عمر. وانصرف إلى الجمع والتأليف وهو صغير فبلغت عدة مؤلفاته نحو ستمائة ما بين رسائل في ورقة أو ورقتين وكتب في عدة مجلدات، والغالب في مصنفاته تلخيص كتب الآخرين فقيمتها العلمية توزن بقدر ما لصاحب الأصل من التحقيق، والتضارب الواقع بين أقواله في كتبه إنما يأتي من اختلاف آراء أصحاب الكتب التي يقوم هو باختصارها حيث لا يتسع له الوقت لتمحيصها وترجيح الراجح منها، قال تلميذه الشمس الداودي المالكي مؤلف طبقات المفسرين الكبرى: عاينت الشيخ وقد كتب في يوم واحد ثلاثة كراريس تأليفًا وتحريرًا وكان مع ذلك يملي الحديث ويجيب عن المتعارض منه بأجوبة حسنة. اهـ. ومن يكون بهذا الإسراع طول عمره لا يتسنى له تحقيق ما يدونه بل كثيرًا ما تفوته مواضع الفائدة من الأصول التي يلخصها. وقد يتابع أوهام الأصل التي لا يخلو منها تصنيف فتسوء سمعته بتآليفه. قال السخاوي: إن له مؤلفات كثيرة مع كثرة ما يقع له من التحريف والتصحيف

فيها وما ينشأ عن عدم فهم المراد لكونه لم يزاحم الفضلاء في دروسهم ولا جلس بينهم في مسائهم وتعريسهم بل استبد بالأخذ من بطون الدفاتر والكتب، وأخذ من كتب المحمودية وغيرها كثيرًا من التصانيف القديمة التي لا عهد لكثير من العصريين بها في فنون فغير فيها شيئًا يسيرًا وقدم وأخر ونسبها لنفسه وهوّل في مقدماتها. اهـ. ولي مشيخة الحديث مشيخة البيبرسية بعد الجلال البكري إلى أن صرفه عنها السلطان الملك العادل طومانباي الأول يوم الاثنين ثاني عشر من رجب سنة ست وتسعمائة حيث تحزب عليه جمع من مشايخ المدرسة بسبب يبسه معهم ومعاندته لهم بحيث أخرج وظائف كثيرة عنهم وقرر فيها غيرهم وحصل له إهانات من ترسيم وإساءات وأمر بنفي وكانت حكايات كما يقول صاحب "البدر الطالع" فيما علقه على الضوء اللامع بخطه ثم انقطع بسكنه في الروضة وتزهد وكان يأتي إليه أعيان الأمراء للزيارة فلا يقوم لهم وعرضت عليه مشيخة البيبرسية سنة 909 فامتنع من قبولها واستمر على انقطاعه، وكان الأمراء والأغنياء يأتون إلى زيارته ويعرضون عليه الأموال النفيسة فيردها، وأهدى إليه السلطان الملك الأشرف قانصوه الغوري خصيًّا وألف دينار فرد الألف وأخذ الخصيّ فأعتقه وجعله خادمًا في الحجرة النبوية وقال لقاصد السلطان لا تعد تأتينا بهدية قط فإن الله تعالى أغنانا عن مثل ذلك وطلبه السلطان مرارًا فلم يحضر إليه على ما ذكره النجم الغزي في الكواكب السائرة وابن العماد في شذرات الذهب. ومن شعره: فوض أحاديث الصّفا ... ت ولا تشبّه أو تعطل إن رمت إلا الخوض في ... تحقيق معضلة فأول إن المفوض سالم ... مما تكلفه المؤول ألف في تحريم المنطق وادعى الاجتهاد فصنف في ذلك عدة رسائل فقام العلماء ضده حتى انقبع في عقر داره، ويحكي الشعراني في ذيل طبقاته عن السيوطي أنه كان يقول: قد أشاع الناس عني أني ادعيت الاجتهاد المطلق كأحد الأئمة الأربعة وذلك باطل عني إنما مرادي بذلك المجتهد المنتسب.. ولما بلغت مرتبة الترجيح لم أخرج في الإفتاء عن ترجيح النووي.. ولما بلغت إلى مرتبة الاجتهاد المطلق لم أخرج في الإفتاء عن مذهب الشافعي. اهـ. وغريب جدًّا ما يرويه الداودي والشعراني عنه أنه كان يحفظ مائتي ألف حديث إن لم يكن مراده أنه يحفظها في خزانته لأن شيخ حفاظ الأمة أبا عبد الله البخاري لما سئل عن أحاديث جامعة: هل تحفظها؟ أجاب بقوله: أرجو أن لا يخفى علي منها شيء. ولم يدّع مثل هذه الدعوى.

وله مقامة تهجم فيها على السخاوي سماها "الكاوي في الرد على السخاوي" كما تحامل عليه أيضًا عند ترجمته في "نظم العقيان" مع أنه في عداد شيوخه وما ذنب السخاوي إليه إلا قلة صبره إزاء الدعاوى العريضة. وذكر في "النور السافر" ما كتبه السيوطي إلى السخاوي معرضًا به ومتهجمًا عليه وهو قوله: قال السخاوي: إن تعروك مشكلة ... علمى كبحر من الأمواج ملتطم والحافظ الديمي عيث الزمان فخذ ... "غرفا من اليم أو رشفا من الديم" والديمي الفخر عثمان المحدث ممن كان بينه وبين السخاوي منافسة أيضًا. ويرى بعضهم أن كلًّا من الثلاثة كان فردًا في فنه مع المشاركة في غيره فالسخاوي تفرد بمعرفة علل الحديث، والديمي بأسماء الرجال، والسيوطي بحفظ المتون. اهـ. وانتصر للسخاوي على السيوطي الشاعر الأديب ابن العليف أحمد بن الحسين المكي في كتابين سماهما "الشهاب الهاوي على منشئ الكاوي" و"المنتقد اللوذعي على المجتهد المدعي". واستقصى الداودي ذكر أسماء مؤلفاته فزادت على خمسمائة مؤلف منها: "الدر المنثور في التفسير بالمأثور" في ستة مجلدات لخص فيها كتب التفاسير بالرواية للمتقدمين بتجريدها عن الأسانيد ولم يتكلم عليها فبقي جامعا للغث والثمين وفيه من الأقوال المردودة ما لا يوصف، ومنها "الإتقان في علوم القرآن" وجُلّه من البرهان للبدر الزركشي وهذا كتاب جليل جدا إلا أن السيوطي أغفل مواطن الفائدة منها وتابعه في أوهامه الظاهرة كقوله في أسباب النزول: إن عثمان بن مظعون شرب الخمر في عهد عمر ... إلخ مع أنه ممن حرم الخمر على نفسه في الجاهلية والإسلام ومات قبل التحريم في أول الهجرة بالمدينة وهو أول من دفن فيها من المسلمين وكل ذلك في غاية الشهرة، بل الذي شرب هو قدامة بن مظعون إلى غير ذلك، سوى ما له من الأوهام فيه وغير ما حشده فيه من الأخبار من غير تمحيص مما يتمسك به خصوم الكتاب الكريم. ومنها "الجامع الكبير" الذي أراد أن يستقصى فيه السنن على حروف الهجاء من غير تقيد بالصحيح، وقد رتبه على أبواب الفقه الشيخ علي المتقي الحنفي الهندي في عدة مؤلفات أكبرها "كنز العمال" إلا أنه يتنافى في ما يقوله السيوطي في أول الكتاب مع ما يسرده نفسه فيما ألفه في الموضوعات كما وقع له مثل ذلك في "الجامع الصغير". وله أيضًا "تاريخ الخلفاء" و"طبقات النحاة" و"حسن المحاضرة". و"طبقات الحفاظ" لخص فيها طبقات الذهبي وذيل عليها بما في هذا الذيل لكنه لم يتعب فيه بل اختصر تراجمه من الدرر الكامنة وإنباء الغمر إلا فيما قل جدًّا ولم يذكر

الوفيات أثر التراجم ولا أسند أحاديث بطرف المترجمين. وشهرة مؤلفاته تغني عن الإفاضة فيها. وكانت وفاته في سحر ليلة الجمعة 19 من جمادى الأولى سنة 911 هـ. ودفن في حوش قوصون خارج باب القرافة بمصر كما في ذيل الشعراني والكواكب السائرة والشذرات، وحوض قوصون هذا تحت القلعة لا عند جامعه الكبير ما حققه الأستاذ العلامة أحمد تيمور باشا حفظه الله في كتابه "قبر الإمام السيوطي" أغدق الله على ضريحه سحائب رحمته وأدخله فسيح جنته.

اشتمل هذا الذيل على سبعة وأربعين ترجمة وهي موافقة لما في ذيل حافظ الشام الحسيني رحمه الله تعالى، وللذيل عليها للحافظ تقي الدين أبي الفضل محمد بن فهد الهاشمي تغمده الله برحمته، وزاد على الذيلين المذكورين تراجم خمس أنفس استدركها عليهما في الطبقة الثانية والعشرين وهم: الشهار الهكاوي، وابن حبيب، والسراج القزويني، وأمين الدين الواني، وابن المرابط، ومن الطبقة الرابعة والعشرين واحد وهو: عمر بن مسلم، ومن الطبقة الخامسة والعشرين اثنان هما: ابن الجزري، والشهاب البوصيري1. وعلمت على المستدرك وعلى موافقة السيد الحسيني "س" وعلى موافقة الحافظ ابن فهد "ف".

_ 1 مجموع ما فيه هذا الذيل من التراجم "47" ترجمة منها "16" ترجمة موافقة لذيل الحسيني و"23" موافقة لذيل ابن فهد و"8" تراجم مستدركة عليهما.

مدخل

مدخل ... بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما. قال شيخنا الإمام الحافظ مفتي المسلمين أوحد المجتهدين أبو الفضل عبد الرحمن جلال الدين ابن العلامة قاضي المسلمين كمال الدين أبي بكر بن محمد السيوطي ثم القاهري الشافعي رحمة الله عليه: الله أحمد على آلائه وأشكره على نعمائه وأصلي وأسلم على خاتم أنبيائه محمد وأصحابه وأحبائه. وبعد فإني لخصت طبقات الحفاظ تصنيف الإمام الحافظ الكبير أبي عبد الله محمد الذهبي رحمه الله تعالى وذيلت عليه من بعده وابتدأت بترجمته فقلت ما نصه:

الطبقة الثانية والعشرون، وعدتها 15

الطبقة الثانية والعشرون، وعدتها 15 ... الطبقة الثانية والعشرون، عدتها 15: الذهبي 1 س الإمام الحافظ محدث العصر وخاتمة الحفاظ ومؤرخ الأعلام وفرد الدهر والقائم بأعباء هذه الصناعة شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز التركماني ثم الدمشقي المقرئ: ولد سنة ثلاث وسبعين وستمائة وطلب الحديث وله ثماني عشرة سنة فسمع الكثير ورحل وعين بهذا الشأن وتعب فيه وخدمه إلى أن رسخت فيه قدمه وتلا بالسبع وأذعن له الناس، حكي عن شيخ الإسلام أبي الفضل ابن حجر أنه قال: شربت ماء زمزم لأصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ، ولي تدريس الحديث بتربة أم الصالح وغيرها، وله من التصانيف: "تاريخ الإسلام" التاريخ الأوسط والصغير و"سير النبلاء" و"طبقات الحفاظ" التي لخصناها في هذا الكتاب وذيلنا عليها و"طبقات القراء" و"مختصر تهذيب الكمال" و"الكاشف" مختصر ذلك و"المجرد" في أسماء رجال الكتب الستة و"التجريد" في أسماء الصحابة و"الميزان" في الضعفاء و"المغني" في الضعفاء وهو مختصر نفيس وقد ذيلت عليه بذيل و"مشتبه النسبة" و"مختصر الأطراف" لشيخه المزي و"تلخيص المستدرك" مع تعقب عليه و"مختصر سنن البيهقي" و"مختصر المحلي" وغير ذلك وله معجم كبير وصغير ومختصر بالمحدثين2، والذي أقوله إن المحدثين عيال الآن في الرجال وغيرها من فنون الحديث على أربعة: المزي والذهبي والعراقي وابن حجر، توفي الذهبي ليلة الاثنين ثالث من ذي القعدة سنة ثمان وأربعين وسبعمائة بدمشق وأضر قبل موته بيسير ورثاه التاج بن السبكي بقصيدة أولها: من للحديث وللسارين في الطلب ... من بعد موت الإمام الحافظ الذهبي من للرواية والأخبار ينشرها ... بين البرية من عجم ومن عرب من للدراية والآثار يحفظها ... بالنقد من وضع أهل الغي والكذب من للصناعة يدري حل معضلها ... حتى يريك جلاء الشك والريب ومنها:

_ 1 الدرر الكامنة 3/ 204 "3527". 2 وقد ذكر فيه غالب الطبقة من أهل ذلك العصر وقد عاش الكثير منهم بعده بكثير بالصلاح العلائي والعز أبي عمر بن جماعة والعماد بن كثير والتقي بن رافع والبهاء بن خليل والتاج السبكي والعفيف المطري والحافظ الحسيني بل منهم من عاش بعده أكثر من أربعين سنة كشمس الدين محمد بن سند السابق ذكره في ذيل ابن فهد والآتي ذكره في ذيل الجلال السيوطي فإنه توفي سنة 792 وهو آخر المذكورين في المعجم المختص وفاةً كما في إنباء الغمر والدرر الكامنة وسيأتي ذلك في ترجمته. "الطهطاوي".

هو الإمام الذي روت روايته ... وطبق الأرض من طلابه النجب ثبت صدوق خبير حافظ يقظ ... في النقل أصدق أنباء من الكتب الله أكبر ما أقرأ وأحفظه ... من زاهد ورع في الله مرتقب القطب الحلبي 1 س الإمام العالم المقرئ الحافظ المحدث مفيد الديار المصرية وشيخها قطب الدين أبو علي عبد الكريم بن عبد النور بن منير بن عبد الكريم بن علي بن عبد الحق بن عبد الصمد بن عبد النور الحلبي ثم المصري أحد من جرد العناية بالرواية: ولد في رجب سنة أربع وستين وستمائة وسمع من العز الحراني وغازي الحلاوي والفخر وآخرين وخرج لنفسه التساعيات والبلدانيات والمتباينات وبلغ شيوخه الألف وتلا بالسبع على أبي الطاهر المليجي وغيره، وكان خيرًا متواضعًا حسن السمت غزير المعرفة متقنًا اختصر الإلمام فحرره وشرح سيرة عبد الغني وشرع في شرح البخاري مطولا بيض منه النصف وجمع لمصر تاريخا حافلا لو تم بلغ عشرين مجلدًا، أعاد ودرس في الحديث بأماكن، أجاز للتاج السبكي ومات في رجب سنة خمس وثلاثين وسبعمائة. فتح الدين بن سيد الناس 2 س الإمام العلامة المحدث الحافظ الأديب البارع أبو الفتح محمد بن محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن يحيى بن محمد بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن سيد الناس بن أبي الوليد ابن منذر بن عبد الجبار بن سليمان اليعمري الأندلسي الأصل المصري: ولد في ذي القعدة سنة إحدى وسبعين وستمائة وسمع من غازي والعز3 وخلائق نحو الألف ولازم ابن دقيق العيد وتخرج عليه وأعاد عنده عليه وكان يحبه ويثني عليه وأخذ العربية عن البهاء بن النحاس وكتب الخط المغربي والمصري فأتقنهما وكان أحد الأعلام الفاظ إماما في الحديث ناقدا في الفن خبيرا بالرجال والعلل والأسانيد عالما بالصحيح والسقيم له حظ من العربية حسن التصنيف صحيح العقيدة أديبا شاعرا بارعا متنفننا في البلاغة ناظما ناثرا مترسلا، ولي درس الحديث بالظاهرية وغيرها، وصنف السيرة الكبرى والصغرى "وشرح الترميذي" لم يكمله فأتمه الحافظ أبو الفضل العراقي4 مات في شعبان سنة أربع وثلاثين وسبعمائة ولم يخلف في مجموعة مثله.

_ 1 الدرر الكامنة 2/ 241 "2485". 2 الدرر الكامنة 4/ 133 "4556". 3 أي من غازي الحلاوي والعز الحراني كما تقدم في ذيل الحافظ الحسيني قال الحافظ الذهبي في أواخر طبقات الحفاظ: ولحق بدمشق ابن المجاور ومحمد بن مؤمن، ثم قال: لم أسمع منه شيئا وقال في المعجم المختصب: جالسته وسمعت بقراءته وأجاز لي مروياته. "الطهطاوي". 4 بل لم يتمه هو أيضًا كما تقدم فيما علقناه على ترجمته في ذيل الحسيني.

ابن عبد الهادي 1 س الإمام الأوحد المحدث الحافظ الحاذق الفقيه البارع المقرئ النحوي اللغوي ذو الفنون شمس الدين محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد بن عبد الهادي بن يوسف بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي أحد الأذكياء: ولد في رجب سنة خمس أو ست وسبعمائة وسمع من ابن عبد الدائم2 والطبقة وتفقه بابن مسلم3 وتردد إلى ابن تيمية ومهر في الحديث والفقه والأصول والعربية، قال الصفدي: لو عاش لكان آية كنت إذا لقيته سألته عن مسائل أدبية وفوائد عربية فينحدر كالسيل وكنت أراه يوافق4 المزي في أسماء الرجال ويرد عليه فيقبل منه، وقال ابن كثير: كان حافظا علامة ناقدا حصل من العلوم ما لا يبلغه الشيوخ ولا الأكابر وبرع في الفنون وكان جبلا في العلل والطرق والرجال حسن الفهم جدا صحيح الذهن، قال المزي: ما لقيته إلا واستفدت منه وكذا قال الذهبي أيضا، ودرس بالصدرية والغياثية وصنف شرحا على التسهيل والأحكام في الفقه والرد على السبكي في مسألة الزيارة سماه "الصارم المنكي" و"المحرر في اختصار الإلمام" و"الكلام على أحاديث مختصر ابن الحاجب" و"العلل" على ترتيب كتب الفقه و"التفسير المسند" لم يتمه واختصر التعليق لابن الجوزي وزاد عليه5 ومات في جمادى الأولى سنة أربع وأربعين وسبعمائة. السبكي 6 س الإمام الفقيه المحدث الحافظ المفسر الأصولي المتكلم النحوي اللغوي

_ 1 الدرر الكامنة 3/ 102 "3521". 2 وليس المراد به أبا العباس أحمد بن عبد الدائم "المتوفى سنة 667" لأنه لم يدركه بل المراد به ابنه أبو بكر بن أحمد بن عبد الدائم "المتوفى سنة 718" ولو قال من أبي بكر بن عبد الدائم كما عبر الحافظ الحسيني في ذيله لكان أحسن. "الطهطاوي". 3 بتشديد اللام كما في الدرر الكامنة وهو قاضي قضاة الحنابلة بدمشق شمس الدين أبو عبد الله محمد بن مسلم بن مالك بن مزروع بن جعفر الصالحي "المتوفى بالمدينة المنورة سنة ست وعشرين وسبعمائة عن أربع وستين سنة ورأيت في طبقات الحفاظ ابن رجب والمنهج الأحمد أن الشمس بن عبد الهادي المذكور قرأ الفقه على مجد الدين الحراني وهو الإمام الفقيه مجد الدين أبو الفداء إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن الفراء الحراني ثم الدمشقي "المتوفى بها سنة تسع وعشرين وسبعمائة عن أربع وثمانين سنة" فلعله تفقه بهما والله أعلم. "الطهطاوي". 4 وصوابه "يواقف" بتقديم القاف على الفاء كما في عبارة الصلاح الصفدي المنقولة عنه في بغية الوعاة أي يقف معه. "الطهطاوي". 5 وسماه تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق وهو مفيد جدًّا لمن يعني بأحاديث الأحكام محص به الأصل واختصره وأبدى ما لابن الجوزي من الأوهام في كتابه "التحقيق في أحاديث التعليق" الذي اشترط فيه على نفسه أن يخرج ما ذكره فقهاء المذاهب تعليقًا من الأحاديث ويتكلم عليها من غير تعصب لمذهب على مذهب. 6 الدرر الكامنة 3/ 38 "2781".

الأديب المجتهد تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الكافي بن علي بن تمام بن يوسف بن موسى بن تمام بن حامد بن يحيى بن عمر بن عثمان بن علي بن مسوار بن سوار بن سليم شيخ الإسلام إمام العصر: ولد في صفر سنة ثلاث وثمانين وستمائة، وأخذ الفقه عن ابن الرفعة والحديث عن الشرف الدمياطي والقراآت عن التقي الصائغ والأصلين والمعقول عن العلاء الباجي والخلاف والمنطق عن السيف البغدادي1 والنحو عن أبي حيان والتصوف عن التاج بن عطاء وسمع من ابن الصواف وعدة وأقبل على التصنيف والفتيا وصنف أكثر من مائة وخمسين مصنفا وتصانيفه تدل على تبحره في الحديث وغيره وسعة باعه في العلوم وتخرج به فضلاء العصر وولي قضاء الشام بوفاة الجلال القزويني وخرج له الحافظ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أيبك الدمياطي، ولما توفي المزي عينت مشيخة دار الحديث الأشرفية للذهبي فقيل إن شرط واقفها أن يكون الشيخ أشعري العقيدة والذهبي متكلم فيه فوليها السبكي قال ولده: والذي نراه أنه ما دخلها أعلم منه ولا أحفظ من المزي ولا أورع من النووي2 وابن الصلاح قال: وليس بعد المزي والذهبي أحفظ منه، ونقل لنا أنه نظم في دار الحديث المذكور قوله: وفي دار الحديث لطيف معنى ... أحن إلى جوانحها وآوي لعلي أن أمسَّ بحرِّ وجهي ... محلًّا مسه قدم النواوي توفي بمصر سنة ست وخمسين وسبعمائة. البرزالي 3 س الإمام الحافظ مفيد الآفاق مؤرخ العصر علم الدين أبو محمد القاسم ابن البهاء محمد بن يوسف ابن الحافظ زكي الدين محمد بن يوسف الدمشقي: ولد في جمادى الأولى سنة خمس وستين وستمائة وسمع كثيرًا ورحل وأمعن في طلب الحديث مع الإتقان والفضيلة وخرج لنفسه معجمًا في سبعة مجلدات عن أكثر من ثلاث آلاف شيخ، وفيه يقول الذهبي: إن رمت تفتيش الخزائن كلها ... وظهور أجزاء بدت وعوالي ونعوت أشياخ الوجود وما رووا ... طالع أو أسمع معجم البرزالي

_ 1 والذي في طبقات ابنه التاج السبكي "عن الشرف البغدادي" ومثله في الدرر الكامنة. "الطهطاوي". 2 شارح مسلم نسبة إلى "نوي" بأرض الشام، وأما النووي المذكور في ص "80" فمنسوب إلى "نوى" من أعمال القليوبية ذكره ابن قاضي شهبة على ما أفاده مسندة العصر الأستاذ السيد أحمد رافع الطهطاوي حفظه الله. 3 الدرر الكامنة 3/ 143 "3242".

ولي تدريس الحديث بالنورية وغيرها، وله تاريخ ذيل1 به على أبي شامة وكان قوي المذاكرة عارفًا بالرجال لا سيما شيوخ زمانه وأهل عصره ولم يخلف في معناه مثله، مات بمكة في ذي الحجة سنة تسع وثلاثين وسبعمائة رحمه الله وإيانا. ابن مظفر س الإمام المحدث المسند الحافظ 2 المحرر شهاب الدين أبو العباس أحمد ابن مظفر بن أبي محمد بن مظفر بن بدر بن حسن بن مفرح بن بكار النابلسي سبط الحافظ زين الدين خالد النابلسي: ولد سنة خمس وسبعين وستمائة وسمع من الفخر وخلائق نحو السبعمائة، قال الذهبي في المعجم الكبير: وله معرفة وحفظ وقال في المختص: الحافظ المحرر، وقال البرزالي: محدث فاضل على ذهنه فضيلة وفوائد كثيرة تتعلق بهذا الشأن، وقال الحسيني: كان من أئمة هذا الشأن رحل وحصل وألف وخرج وله تاريخ3 مات في ربيع الأول سنة ثمان وخمسين وسبعمائة. أحمد بن أيبك 4 س ابن عبد الله الحسامي الدمياطي الحافظ المخرج المفيد محدث مصر شهاب الدين أبو الحسين: ولد سنة سبع وسبعمائة5 وسمع من حسن الكردي وخلائق وخرج وانتقى وأفاد وله مجاميع وذيل في الوفيات على الحسيني وشرع في تخريج أحاديث الرافعي سمع عليه أبو الخير بن العلائي ومات سنة تسع وأربعين وسبعمائة في رمضان بالطاعون رحمه الله تعالى. ابن رُشيد 6 ف الإمام المحدث ذو الفنون محب الدين أبو عبد الله محمد بن عمر بن محمد بن عمر بن محمد بن إدريس بن سعيد بن مسعود بن حسن بن محمد بن عمر بن رشيد الفهري السبتي: قال لسان الدين بن الخطيب في تاريخ غرناطة: كان إمامًا مضطلعًا

_ 1 وقد بدأ فيه من سنة ولادته التي هي سنة خمس وستين وستمائة كما وجده الحافظ ابن ناصر الدين بخطه وهي سنة وفاة الإمام أبي شامة قال الحافظ الذهبي: وهو الذي حبب إليّ طلب الحديث فإنه رأى خطي فقال خطك يشبه خط المحدثين فأثر قوله فيّ وسمعت منه وتخرجت به في أشياء. "الطهطاوي". 2 الدرر الكامنة "1/ 186 "799". 3 قال ابن ناصر الدين: له مصنف في ذكر أبي هريرة -رضي الله عنه- ومصنف في ترجمة الحافظ أبي القاسم بن عساكر وكتب كثيرا وعلق وألق وخرج وطبق. اهـ. 4 الدرر الكامنة "1/ 67 "299". 5 والذي تقدم في ذيل الحافظ الحسيني أنه ولد سنة سبعمائة وهو الصواب الموافق لما في الدرر الكامنة وحسن المحاضرة للمؤلف. "الطهطاوي". 6 بالياء المثناة التحتية بعد الشين المعجمة كما وقع في الدرر الكامنة بخط البرهان البقاعي والديباج المذهب لابن فرحون، وقد سبق في ذيل ابن فهد ص67 ضبط الراء بالضم. انظر الدرر الكامنة 4/ 70 "4288".

بالعربية واللغة والعروض فريد دهره عدالة وجلالة وحفظًا وأدبًا عالي الإسناد صحيح النقل تام العناية بصناعة الحديث قيمًا عليها بصيرًا بها محققًا فيها ذاكرًا للرجال فقيهًا ذاكرًا للتفسير ريان من الأدب حافظًا للأخبار والتواريخ مشاركًا في الأصلين عارفًا بالقراآت حسن الخلق كثير التواضع قرأ على ابن أبي الربيع وحازم القرطاجني ورحل فأخذ بمصر والشام والحجاز عن الدمياطي والقطب القسطلاني وخلائق ضمنهم رحلته التي سماها "ملء العيبة"1 وهي ست مجلدات قلت: وقفت عليها بمكة وعلقت منها فوائد واستفدت منها الحديث المسلسل بالنحاة، وعاد إلى غرناطة فنشر بها العلم، وقال ابن حجر طلب الحديث فمهر فيه وألف "إيضاح المذاهب فيمن يطلق عليه اسم الصاحب" و"ترجمان التراجم على أبواب البخاري" أطال فيه النفس ولم يكمل مولده سنة سبع وخمسين وستمائة بسبتة ومات بفاس في محرم سنة إحدى وعشرين وسبعمائة. نجم الدين الدهلي 2 س أبو الخير سعيد بن عبد الله الحريري الجلالي: قال الصلاح الصفدي في تاريخه: الحافظ الإمام العالم: نشأ ببغداد وارتحل إلى مصر وأقام بدمشق وعمل في الحديث عملا جيدا ليس اليوم في الشام مثله في الفرائض3 وأسماء الرجال وهو حافظ الشام بعد الذهبي، وله تآليف منها "تفتت الأكباد في واقعة بغداد" وقال الذهبي سمع المزي من السروجي عنه، ولد سنة اثنتي عشرة وسبعمائة ومات في خامس عشري من ذي القعدة سنة تسع وأربعين وسبعمائة وبالطاعون. الشهاب الهكاري 4 ك أحمد بن أحمد بن أحمد بن الحسين بن موسى بن موسك الكردي الأصل الهكاري الشيخ شهاب الدين أبو سعيد بن الشهاب أبي الحسن: 5 سمع من ابن الصواف ووزيره وعني بطلب الحدث، قال الحافظ أبو الفضل بن حجر: وكان عرافًا بالرجال - جمع كتابًا في رجال الصحيحين- موصوفًا بالدين والخير متواضعًا وأعاد بالجامع الحاكمي، مات في ثامن من جمادى الآخرة سنة ثلاث وستين وسبعمائة6.

_ 1 وهي رحلته المشرقية الكبرى التي سماها "ملء العيبة فيما جمع بطول الصحبة في الوجهتين الكريمتين مكة وطيبة" قال ابن حجر في الدرر الكامنة: صنف كتاب "الرحلة المشرقية" في ستة مجلدات فيه من الفوائد شيء كثير وقفت عليه وانتخبت منه. اهـ. 2 الدرر الكامنة 2/ 81 "1815". 3 في النسخة التيمورية "في التراجم" وهو الأظهر. 4 الدرر الكامنة 1/ 61 "266". 5 وصوابه "أبي الحسين" كما في الدرر الكامنة في ترجمته وترجمة أبيه. "الطهطاوي". 6 وقال ابن حجر: ووهم من أرخه سنة اثنتين.

ابن حبيب 1 ك المحدث الحافظ أبو القاسم عمر بن حسن بن عمر بن حبيب الدمشقي الحلبي: ولد سنة ثلاث وستين وستمائة وسمع من الفخر وعدة وعني بالرواية وعمل لنفسه فهرسًا حافلًا وخرج له الذهبي معجما، وكان خبيرا بالحديث والأسانيد والمتون وغيره أتقن منه، درس الحديث بحلب وولي الحسبة بها ومات سنة ست وعشرين وسبعمائة. السراج القَزويني 2 ك الحافظ الكبير محدث العراق سراج الدين عمر بن علي بن عمر: ولد سنة ثلاث وثمانين وستمائة وعني بالحديث وسمع من الرشيد أبي سعد بن أبي القاسم ومحمد بن عبد المحسن الدواليبي وخلائق وصنف التصانيف وعمل الفهرست أجاد فيه ومات سنة خمس وسبعين3 وسبعمائة، روى عنه المجد الشيرازي صاحب القاموس. أمين الدين الواني 4 ك محمد بن إبراهيم بن محمد بن أحمد الدمشقي الحنفي أبو عبد الله: ولد سنة أربع وثمانين وستمائة وطلب الحديث فسمع من ابن عساكر وغيره وتعب وحصل، قال الذهبي: كان من أنبه الطلبة وأجودهم خرج وأفاد ورحل مرات وقال ابن رافع طبق الدنيا بالسماع وصار عالما حافظا وقال البرزالي: كان يعرف العوالي ويفيدها الرجال مات في ربيع الأول سنة خمس وثلاثين وسبعمائة. ابن المرابط 5 ك الحافظ أبو عمرو محمد بن عثمان بن يحيى بن أحمد بن عبد الرحمن بن ظافر الغرناطي: ولد في رجب سنة ثمانين وستمائة وسمع من ابن الزبير سنن النسائي الكبرى وتلا عليه بالسبع وقدم مصر فسمع من الدمياطي وغيره وسكن دمشق وسمع منه المزي والحفاظ وأثنى عليه الحسيني وخرج لشيخه ابن رشيد أربعين تساعيات فيها تخليط فكأنه ليس بالمتقن6 مات في سنة اثنتين وخمسين وسبعمائة.

_ 1 الدرر الكامنة 3/ 94 "3008". 2 الدرر الكامنة 3/ 106 "3056". 3 ويظهر أن هذه العبارة فيها تحريف وزيادة من قلم ناسخ أو غيره والأصل "سنة خمسين وسبعمائة" وهذا هو الموجود في عبارة الدرر الكامنة التي هي مأخذ عبارة المؤلف فيما يظهر والله أعلم. كذا في الأصل: في ترجمة أمين الدين الواني "ويفيدها الرجال" وصوابه "للرحال" بالحاء المهملة جمع راحل أي للذين يرحلون إليه للأخذ عنه وعبارة العلم البرزالي الذي نقل المؤلف عنه هذه الجملة "ويفيدها للرحالة" ولعل المراد مطلق من يذهبون إليه للسماع منه. "الطهطاوي". 4 الدرر الكامنة 3/ 178 "3416". 5 الدرر الكامنة 4/ 29 "4111". 6 قال ابن حجر: رأيت جزءا له حط فيه على الذهبي وترجمه ترجمة أفرط في ذمه فيها وتعقبها البرهان بن جماعة على الهامش فالله يرحم الجميع. اهـ. وقد عاب ابن المرابط في جزئه هذا الذهبي بثلبه الناس وذكره لمساوئهم وقال إن ذلك غيبة لا تجوز وإن الجرح قد انقطعت فائدته من رأس الأربعمائة وقسم تاريخ الذهبي لأربعة أقسام قسم منها محض غيبة ... إلى آخر ما يذكره.

الطبقة الثالثة والعشرون، وعدتهم 11

الطبقة الثالثة والعشرون، وعدتهم 11 ... الطبقة الثالثة والعشرون، عدتهم11: البهاء بن خليل س عبد الله بن محمد بن عبد الله بن أبي بكر بن خليل بن إبراهيم بن يحيى بن أبي عبد الله بن فارس بن أبي عبد الله بن يحيى بن إبراهيم العثماني المكي الشافعي نزيل القاهرة الإمام الفقيه المحدث الحافظ الزاهد القدوة أبو محمد: ولد سنة أربع وتسعين وستمائة وسمع من الرضي وبيبرس العديمي وخلق وقرأ الفقه والقراآت وعني بالحديث ورحل، قال الذهبي في معجمه: قرأ الكثر وكان جيد المعرفة أخذ عنه العراقي والهيثمي ومات بالقاهرة ليلة ثالث من جمادى الأولى سنة سبع وسبعين وسبعمائة. العلائي 1 س الشيخ الإمام العلامة الحافظ الفقيه ذو الفنون صلاح الدين أبو سعيد خليل بن كيكلدي الشافعي عالم بيت المقدس: ولد في ربيع الأول سنة أربع وتسعين وستمائة وسمع التقي سليمان وطبقته ولازم البرهان الفزاري والكمال الزملكاني وتخرج به وبرع في الفنون وكان إماما محدثا حافظا متقنا جليلا فقيها أصوليا نحويا، قال الذهبي في المختص: حافظ يستحضر الرجال والعلل وتقدم في هذا الشأن مع صحة الذهن وسرعة الفهم، وقال الحسيني كان إماما في الفقه والأصول والنحو مفننا في علوم الحديث وفنونه علامة فيه عارفا بالرجال علامة في المتون والأسانيد ولم يخلف بعده مثله، وقال الأسنوي كان حافظ زمانه إماما في الفقه وغيره ذكيا نظارا، سئل السبكي من تخلف بعدك فقال العلائي، ألف في الحديث وغيره مصنفات منها "الوشي المعلم فيمن روى عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم" و"الأربعين في أعمال المتقين" و"القواعد المشهورة" و"علوم آيات الفرائض" وأشياء كثيرة محررة متقنة نافعة، وخرج ودرس بأماكن منها الناصرية والأسدية والصلاحية بالقدس والتنكزية وغير ذلك، أخذ عنه العراقي وقال مات حافظ المشرق والمغرب صلاح الدين العلائي في ثالث من المحرم سنة إحدى وستين وسبعمائة. ابن كثير 2 س الإمام المحدث الحافظ ذو الفضائل عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضوء بن كثير القيسي البصروي: ولد سنة سبعمائة3 وسمع

_ 1 الدرر الكامنة 2/ 51 "1667". 2 الدرر الكامنة 1/ 218 "945". 3 كذا في الأصل: في ترجمة العماد بن كثير "ولد سنة سبعمائة" وفي التعليقات "أو بعدها بيسير كما ذكره ابن حجر" وهذا يوافقه قول الحافظ الذهبي في أواخر طبقات الحفاظ ولد بعد السبعمائة أو فيها. اهـ. وجزم التقي أبو بكر ابن قاضي شهب في طبقاته بأنه ولد سنة إحدى وسبعمائة وكذا الحافظ الحسيني في ذيله المتقدم في الصفحة "57" والشمس بن ناصر الدين في الرد الوافر ومحيي الدين عبد القادر النعيمي في تنبيه الطالب وإرشاد الدارس وجزم الحافظ ابن حجر في ذيل معجمه بما ذكره المؤلف وكذا صاحب الشذرات. "الطهطاوي".

الحجار والطبقة وأجاز له الواني والختني وتخرج بالمزي ولازمه وبرع، له التفسير الذي لم يؤلف على نمطه مثله والتاريخ و"أدلة التنبيه"1 و"تخريج أحاديث مختصر ابن الحاجب" وشرع في كتاب كبير في الأحكام لم يتمه ورتب مسند أحمد على الحروف وضم إليه زوائد الطبراني وأبي يعلى وله "مسند الشيخين" و"علوم الحديث" و"طبقات الشافعية" وغير ذلك، مات في شعبان سنة أربع وسبعين وسبعمائة وقال الذهبي في المختص: الإمام المفتي المحدث البارع ثقة متفنن محدث متقن وقال ابن حجر: كان كثير الاستحضار وسارت تصانيفه في البلاد في حياته وانتفع به الناس بعد وفاته ولم يكن على طريق المحدثين في تحصيل العوالي وتمييز العالي من النازل ونحو ذلك من فنونهم وإنما هو من محدثي الفقهاء. قلت العمدة في علم الحديث معرفة صحيح الحديث وسقيمه وعلله واختلاف طرقه ورجاله جرحا وتعديلا وأما العالي والنازل ونحو ذلك فهو من الفضلات لا من الأصول المهمة. العفيف المطري 2 ف الحافظ عفيف الدين أبو جعفر وأبو محمد عبد الله بن الجمال محمد بن أحمد بن خليف 3 بن عيسى بن عساس بن يوسف بن بدر بن علي بن عثمان الخزرجي العبادي المدني: ولد سنة ثمان وتسعين وستمائة وعني بالحديث ورحل فسمع من الرضي الطبري والواني والحجار وعدة وحصل الفوائد، قال الذهبي قدم علينا طالب حديث وله فهم وذكاء ورحلة ولقاء فأفادنا أشياء حسنة، وقال ابن رجب كان حافظ وقته، عني بالطلب والتواريخ، ألف "تاريخ المدينة" ومات فيها في ربيع الأول سنة خمس وستين وسبعمائة. الزيلعي 4 ف الإمام الفاضل المحدث المفيد جمال الدين أبو محمد بن عبد الله بن

_ 1 وعبارة الحافظ ابن حجر في ذيل معجمه وأول شيء خرجه أحاديث التنبيه فيقال: إن شيخه البرهان بن الفركاح كان يحبه ويثني عليه. اهـ. أي كان يحب كتابه المذكور الذي خرج فيه أحاديث التنبيه ويثنى عليه. وعبارة التقي ابن قاضي شهبة في طبقاته وصنف في صِغره كتاب الأحكام على أبواب التنبيه ووقف عليه شيخه البرهان الفزاري فأعجبه. "الطهطاوي". 2 الدرر الكامنة 2/ 173 "2202". 3 بالياء على ما وجد بخطه؛ ذكره ابن حجر. 4 الدرر الكامنة 2/ 188 "2251".

يوسف بن محمد الحنفي: اشتغل كثيرا وسمع من أصحاب النجيب وأخد عن الفخر الزيلعي شارح الكنز والقاضي علاء الدين بن التركماني وابن عقيل وغير واحد ولازم مطالعة كتب الحديث إلى أن خرج أحاديث الهداية وأحاديث الكشاف واستوعب ذلك استيعابا بالغا، قال شيخ الإسلام ابن حجر ذكر لي شيخنا العراقي أنه كان يرافقه في مطالعة الكتب الحديثية لتخريج الكتب التي كانا قد اعتنيا بتخريجها فالعراقي لتخريج أحاديث الأحياء والأحاديث التي يشير إليها الترمذي في الأبواب والزيلعي لتخريج الكتابين المذكورين فكان كل منهما يعين الآخر مات الزيلعي في محرم سنة اثنتين وسبعمائة، ومحله في الطبقة الآتية إلا أنه تقدمت وفاته فقدمته. العز بن جماعة 1 س الحافظ الإمام قاض القضاة عز الدين أبو عمر عبد العزيز بن قاض القضاة بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي الأصل الدمشقي المولد ثم المصري الشافعي: ولد في تاسع عشر من المحرم سنة أربع وتسعين وستمائة فأحضر على عمر القواس وأبي الفضل ابن عساكر وسمع من الدمياطي والأبرقوهي وأجاز له ابن وريدة2 وأبو جعفر بن الزبير وأكثر السماع فبلغ شيوخه ألفا وثلاثمائة نفس وتفقه على والده وأخذ عن الجمال الوجيزي والعلاء الباجي وعني بهذا الشأن وصنف "تخريج أحاديث الرافعي" و"المناسك الكبري" على المذاهب الأربعة والصغرى على مذهب الشافعي، وولي قضاء الديار المصرية وتدريس الخشابية، أثنى عليه الأسنوي في الطبقات وكان قصير الباع في الفقه وهو في الحديث أمثل منه فيه، أخذ عنه العراقي ووصفه بالحفظ وجاور بمكة ومات فيها في جمادى الأولى سنة سبع وستين وسبعمائة ودفن بالمعلاة. السروجي 3 س محمد بن علي بن أيبك السروجي أبو عبد الله الحافظ: ولد سنة أربع عشرة وسبعمائة وعني بالرواية فسمع الكثير من أصحاب النجيب ومن الدبوسي وابن المصري4 ولازم ابن سيد الناس وغيره إلى أن بلغ الغاية في الحفظ ووصفه المزي بالحفظ

_ 1 الدرر الكامنة 2/ 230 "2445". 2 هكذا بالمثناة التحتية بين الراء والدال المهملة وفي الدرر الكامنة وأجاز له من بغداد "ابن ورندة" هكذا بالنون بينهما وفيها في ترجمة البياني ابن إمام الصخرة وأجاز له من بغداد "ابن وريدة" مثل ما هنا والظاهر أن في كل منهما تحريفا من النساخ وأن الصواب "ابن دويرة" بلفظ تصغير درا وكان ببغداد من بني دويرة علماء من الحنابلة ذكر جماعة منهم الحافظ ابن رجب في طبقاته قال: ورأيت منهم في صباي رجلا كان معيدا بالمستنصرية يقال له أبو حفص عمر بن دويرة. اهـ. والله أعلم. "الطهطاوي". 3 الدرر الكامنة 4/ 37 "4144ط. 4 يحيى بن يوسف المتوفى سنة 737 عن أكثر من تسعين سنة.

وكذلك البرزالي والذهبي وغيرهم قال الصفدي: ما رأيت بعد أن سيد الناس مثله ما سألته عن شيء من تراجم الناس ووفياتهم وأعصارهم وتصانيفهم إلا وجدته فيه حفظه لا يغيب عن شيء، قال ابن حجر: وفي الجملة هو معدود في زمرة الحافظ ولو علت سنه لكان أعجوبة الزمان، شرع في جمع "الثقات" لو تم لكان عشرين مجلدة وخرج لنفسه مائة حديث متباينة الإسناد، مات بحلب في ربيع الأول سنة أربع وأربعين وسبعمائة. الحسيني 1 ف الحافظ شمس الدين أبو المحاسن محمد بن علي بن الحسن بن حمزة بن محمد الدمشقي الشريف الحسيني: ولد سنة خمس عشرة وسبعمائة وسمع من ابن عبد الدائم2 والمزي وخلائق وطلب بنفسه فأكثر ورحل وخرج لنفسه معجما وجمع رجال المسند وألف "التذكرة في رجال العشرة" الكتب الستة والموطأ والمسند ومسند الشافعي وأبي حنيفة وذيل على العبر وعلى طبقات الحفاظ الذهبي ورتب الأطراف على الألفاظ وله تعليق على الميزان وشرع في شرح سنن النسائي وغير ذلك، مات كهلا في شعبان سنة خمس وستين وسبعمائة، سئل الحافظ أبو الفضل العراقي عن أربعة تعاصروا: أيهم أحفظ مغلطاي وابن كثير وابن رافع والحسيني؟ فأجاب ومن خطه نقلت: أن أوسعهم اطلاعا وأعلمهم بالأنساب مغلطاي على أغلاط تقع منه في تصانيفه ولعله من سوء الفهم وأحفظهم للمتون والتواريخ ابن كثير وأقعدهم لطلب الحديث وأعلمهم بالمؤتلف والمختلف ابن رافع وأعرفهم بالشيوخ المعاصرين وبالتخريج الحسيني وهو أدونهم في الحفظ انتهى. مغلطاي 3 ف مغلطاي بن قليج بن عبد الله الحنفي الإمام الحافظ علاء الدين: ولد سنة تسع وثمانين وستمائة وسمع من الدبوسي والختني وخلائق وولي تدريس الحديث بالظاهرية بعد ابن سيد الناس وغيرهما وله مآخذ على المحدثين وأهل اللغة، قال العراقي: كان عارفًا بالأنساب معرفة جيدة وأما غيرها من متعلقات الحديث فله بها خبرة متوسطة وتصانيفه أكثر من مائة منها "شرح البخاري" و"شرح ابن ماجه" لم يكمل وقد شرعت في إتمامه و"شرح أبي داود" ولم يتم وجمع "أوهام التهذيب" و"أوهام الأطراف" وذيل على التهذيب وذيب على المؤتلف والمختلف لابن نقطة و"الزهر الباسم في سيرة أبي القاسم"

_ 1 الدرر الكامنة 4/ 38 "4151". 2 وعبارة الدرر الكامنة: وسمع من محمد بن أبي بكر بن أحمد بن عبد الدائم. اهـ. وهو المراد هنا لا أبوه ولا جده وقد توفي شمس الدين محمد بن أبي بكر هذا سنة 743 وتقدم قريبًا ذكر وفاة أبيه ووفقاة جده "الطهطاوي". 3 الدرر الكامنة 4/ 215 "4943".

ورتب المبهمات على الأبواب ورتب بيان الوهم لابن القطان وخرج زوائد ابن حبان على الصحيحن، مات في رابع عشري من شعبان سنة اثنتين وستين وسبعمائة. ابن رافع 1 س الحافظ المحدث المشهور تقي الدين أبو المعالي محمد بن رافع بن هجرس بن محمد بن شافع بن محمد السلامي: ولد في ذي القعدة سنة أربع وسبعمائة وسمع من التقي سليمان وغيره وأجاز له الدمياطي وغيره وحبب إليه هذا الشأن فأكثر جدًّا عن شيوخ مصر والشام وجمع معجمه في أربعة مجلدات وهو في غاية الضبط والإتقان مشحون بالفوائد وله "ذيل على تاريخ بغداد" لابن النجار، مات في ثامن عشر من جمادى الأولى سنة أربع وسبعين وسبعمائة. أبو بكر بن المحب 2 س الحافظ شمس الدين أبو بكر محمد بن عبد لله بن أحمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد بن إبراهيم المقدسي الحنبلي ويعرف بالصامت لطول سكوته: ولد سنة اثنتي عشرة وسبعمائة3 وحضر على التقي سليمان وغيره وسمع القاسم ابن عساكر وخلقا وكان مكثرا شيوخا وسماعا وقرأ الكثير وأجاد وخرج وأفاد وكان عالما متقنا فقيها أفتى ودرس ومات خامس من شوال سنة تسع وثمانين وسبعمائة4 رحمه الله تعالى.

_ 1 الدرر الكامنة 3/ 267 "3809". 2 الدرر الكامنة 3/ 282 "3882". 3 وهو موافق لما تقدم في ذيل الحافظ الحسيني ولما في الرد الوافر للحافظ ابن ناصر الدين والثاني موافق لما في ذيل معجم الحافظ ابن رجب والدرر الكامنة له. وهو ابن أخت زينب بنت الكمال وقد قرأ عليها كثيرا. "الطهطاوي". 4 وهو موافق لما في الدرر الكامنة والمنهج الأحمد والرد الوافر. والذي في ذيل معجم الحافظ ابن حجر له أنه توفي في خامس من شوال من سنة خمس وثمانين وسبعمائة. ولعل الصواب الأول. وأما قول الحافظ في الإنباء توفي في خامس من ذي القعدة من سنة 789 ومثله في شذرات الذهب فهو يوافق الأول في السنة دون الشهر. "الطهطاوي".

الطبقة الرابعة والعشرون وعدتها 9

الطبقة الرابعة والعشرون، وعدتها 9: ابن رجب 1 ف هو الإمام الحافظ المحدث الفقيه الواعظ زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن بن محمد بن مسعود السلامي البغدادي ثم الدمشقي الحنبلي: وُلد في بغداد في ربيع الأول سنة ست وسبعمائة2 وسمع من أبي الفتح الميدومي وعدة وأكثر الاشتغال حتى مهر وصنف "شرح الترمذي" و"شرح علل الترمذي" و"شرح قطعة من البخاري"3 و"طبقات الحنابلة"4 وغيرها، مات في رجب سنة خمس وتسعين وسبعمائة. ابن مسلم 5 ك عمر بن مسلم -بتشديد اللام- بن سعيد بن عمر بن بدر6 الدمشقي الشيخ زين الدين القرشي: كان بارعا في التفسير يحفظ المتون ويعرف أسماء الرجال وشارك في العربية كثير الإقبال على الاشتغال والمطالعة لا يني7 مشهورا بقوة الحفظ وعدم النسيان والقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وكانت له سمعة وصيت، ولد في شعبان سنة أربع وعشرين وسبعمائة وتفقه وتعانى عمل المواعيد وتصدر للتدريس والإفتاء، مات في ذي الحجة سنة اثنتين وتسعين وسبعمائة رحمه الله تعالى8.

_ 1 الدرر الكامنة 2/ 195 "2277". 2 وهو تابع في ذلك لما في الدرر الكامنة ولا صحة له كيف ووالده الشهاب أبو العباس أحمد بن رجب البغدادي المقرئ قد ولد في خامس عشر من ربيع الأول من السنة المذكورة كما في المنهج الأحمد أو من سنة سبع وسبعمائة كما في الرد الوافر؟! والصواب ما في إنباء الغمر للحافظ ابن حجر من أنه ولد سنة ست وثلاثين وسبعمائة يؤيده قول صاحب المنهج الأحمد قدم مع والده من بغداد إلى دمشق وهو صغير سنة أربع وأربعين وسبعمائة وقد تقدم التنبيه على ذلك. "الطهطاوي". 3 إلى الجنائز وسماه "فتح الباري" وأخذ منه ابن حجر اسم شرحه على البخاري. 4 وهو ذيل الطبقات "ابن أبي يعلى" لا "أبي يعلى" وإن وقع في خط ابن حجر. 5 الدرر الكامنة 3/ 115 "3104". 6 كذا جاء في كلام غير واحد ووقع في النسخة التي بيدي من إنباء الغمر "عمر بن سعيد بن عمر بن بدر بن مسلم بن سعيد القرشي البلخي الأصل الدمشقي الكتاني بالمثناة المشددة ثم النون" وقد سقط من هذه العبارة اسم أبيه مسلم فقد جاء بعد ذلك في إنباء الغمر في ترجمة ابنه أحمد ما لفظه القاضي شهاب الدين أحمد بن زين الدين عمر بن مسلم بن سعيد بن عمر بن بدر بن مسلم القرشي الدمشقي ... إلخ وفي ترجمة ابنه محمد ما لفظه شمس الدين محمد بن عمر بن مسلم بن سعيد القرشي الدمشقي أخو شهاب الدين ابن الشيخ زين الدين ... إلخ فليعلم. "الطهطاوي". 7 وعبارة غيره "لا يمل" ولعله الأنسب. "الطهطاوي". 8 ونقموا عليه أنه كان ممن بالغ في القيام على تاج الدين السبكي لما امتحن مع أنه هو الذي أدخله في الفقهاء. الدرر الكامنة.

ابن سند 1 ف الحافظ شمس الدين أبو العباس محمد بن موسى بن محمد بن سند بن تميم اللخمي المصري الأصل الشامي: ولد في ربيع الآخر سنة تسع وعشرين وسبعمائة وتفقه قليلا وأخذ عن الأسنوي والتاج السبكي ولازمه وولاه عدة وطائفة2 والتاج المراكشي وأجازه بالعربية، وأجازه بالإفتاء العلائي وابن كثير وطلب الحديث بعد أربعين سنة3 فسمع من جماعة ورافق العراقي في السماع وولي مشيخة الحديث بأماكن وذكره الذهبي في المعجم المختص وهو آخر المذكورين فيه وفاة وذيل على العبر بعد ذيل الحسيني وخرج الأربعين المتابينة وغير ذلك، مات في صفر سنة اثنتين وتسعين وسبعمائة. ابن الملقن ف الإمام الفقيه الحافظ ذو التصانيف الكثيرة سراج الدين أبو حفص عمر ابن الإمام النحوي نور الدين أبي الحين علي بن أحمد بن محمد الأنصاري الشافعي أحد شيوخ الشافعية وأئمة الحديث: ولد سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة وسمع من الميدومي وعدة وتخرج في الحديث بالزين الرحبي ومغلطاي وبرع في الفقه والحديث وصنف فيهما الكثير "كشرح البخاري" و"شرح العمدة" وألف في المصطلح "المقنع"4 حدثنا عنه غير واحد، مات في ليلة الجمعة سادس عشر من ربيع الأول سنة أربع وثمانمائة. البلقيني ف هو الإمام العلامة شيخ الإسلام الحافظ الفقيه البارع ذو الفنون المجتهد سراج الدين أبو حفص عمر بن رسلان بن نصير بن صالح بن شهاب بن عبد الخالق بن محمد بن مسافر الكناني الشافعي: ولد في ثانٍ من شعبان سنة أربع وعشرين وسبعمائة وسمع من ابن القماح وابن عبد الهادي وابن شاهد الجيش وآخرين وأجاز له المزي والذهبي وخلق لا يحصون وأخذ الفقه عن ابن عدلان والتقي السبكي والنحو عن أبي حيان وانتهت إليه

_ 1 الدرر الكامنة 4/ 167 "4727". 2 ولعله "عدة من وظائفه" أي أنابه عنه فيها ففي إنباء الغمر وناب عن بعض القضاة الشافعية كالتاج السبكي وكان شديد اللزوم له وقارئا لتصانيف في دروسه وناب عنه في مشيخة دار الحديث الأشرفية وغيرها. "الطهطاوي". 3 أي بعد سنة أربعين وسبعمائة كما تفيده عبارة إنباء الغمر. "الطهطاوي". 4 والذي في معجم الحافظ ابن حجر في ترجمته وصنف في علوم الحديث مختصرا سماه الكافي. اهـ. هكذا رأيت في النسخة التي بيدي منه وتقدم في كلام الحافظ تقي الدين بن فهد في ترجمته أنهما كتابان له في علوم الحديث ولعل الكافي مقتضب من المقنع والله أعلم وقد قال هو في إجازة كتبها بخطه وهو بمكة تجاه الكعبة في ذي الحجة من سنة 761: ووقع لي عدة أحاديث تساعيات ذكرت ثلاثة منها في آخر كتابي المقنع في علوم الحديث. اهـ. ثم رأيت صاحب الضوء اللامع نقل في ترجمته عن الحافظ ابن حجر أن له في علوم الحديث المقنع وقال: قلت: وقفت عليه وهو في مجلد وله فيها التذكرة في كراسة رأيتها أيضًا. اهـ. ورأيت في كشف الظنون أنه اقتضب من المقنع مختصرا سماه التذكرة وشرحه شرحا صغيرا ولم يذكر كل منهما الكافي ولعله هو التذكرة والله أعلم. "الطهطاوي".

رياسة المذهب والإفتا وولي قضاء الشام سنة تسع وستين عوضا عن تاج الدين السبكي فباشره دون السنة وولي تدريس الخشابية والتفسير بجامع ابن طولون والظاهرية وغير ذلك وألف في علم الحديث "محاسن الاصطلاح وتضمين ابن الصلاح"1 وله "شرح على البخاري"2 والترمذي وأشياء أخر، مات في عاشرمن ذي القعدة سنة خمس وثمانمائة. العراقي ف الحافظ الإمام الكبير الشهير أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم العراقي حافظ العصر: ولد في جمادى الأولى سنة خمس وعشرين وسبعمائة بمنشأة المهزاني بين مصر والقاهرة وكان أصل أبيه من بلدة يقال لها رازيان من عمل أربل وقدم القاهرة وهو صغير فنشأ في خدمة الصالحين ومن جملتهم الشيخ تقي الدين القنائي ويقال إنه بشره بالشيخ وقال: سمه عبد الرحيم، يعني باسم جده الأعلى الشيخ عبد الرحيم القنائي أحد المعتقدين بصعيد مصر فكان كذلك، وأول ما أسمع الحديث على سنجر الجاولي والتقي الأخنائي ثم أسمع على ابن شاهد الجيش وابن عبد الهادي والتقي السبكي واشتغل بالعلوم وأحب الحديث فأكثر من السماع وتقدم في فن الحديث بحث كان شيوخ عصره يبالغون في الثناء عليه بالمعرفة كالسبكي والعلائي والعز بن جماعة والعماد بن كثير وغيره، ونقل عنه الشيخ جمال الدين الأسنوي في المهمات ووصفه بحافظ العصر وكذلك وصفه في الطبقات في ترجمة ابن سيد الناس فقال: وشرح -يعني ابن سيد الناس- قطعة من الترمذي نحو مجلدين وشرع في إكماله حافظ الوقت زين الدين العراقي إكمالا مناسبا لأصله انتهى، وله من المؤلفات في الفن "الألفية" التي اشتهرت في الآفاق وشرحها و"نكت ابن الصلاح" و"المراسيل" و"نظم الاقتراح" و"تخريج أحاديث الأحياء" في خمس مجلدات ومختصره سماه "المغني" في مجلدة وبيض من "تكملة شرح الترمذي" كثيرًا وكان أكمله في المسودة أو كاد و"نظم منهاج البيضاوي" في الأصول و"نظم غريب القرآن" و"نظم السيرة النبوية" في ألف بيت، وولي قضاء المدينة الشريفة. قال الحافظ ابن حجر: وشرع في إملاء الحديث من سنة ست وتسعين3 فأحيا الله

_ 1 والذي ذكره الحافظ ابن حجر في معجمه في ترجمته أن اسم كتابه هذا "محاسن الاصطلاح وتضمين علوم الحديث لابن الصلاح" قال: اختصر فيه كتاب ابن الصلاح وزاد فيه أشياء من إصلاح ابن الصلاح لمغلطاي فنبه على بعض أوهام مغلطاي وقلده في بعضها وزاد فيه بعض مباحث أصولية وليس هو على قدر رتبته في العلم. "الطهطاوي". 2 على عشرين حديثا منه فقط. 3 والذي في معجم الحافظ ابن حجر "من سنة خمس وتسعين" وتقدم في ذيل التقي بن فهد ما يوافقه. "الطهطاوي".

به سنة الإملاء بعد أن كانت دائرة فأملى أكثر من أربعمائة مجلس، قال الحافظ: وكانت أماليه يمليها من حفظه متقنة مهذبة محررة كثيرة الفوائد الحديثية، قال: وكان الشيخ منور الشيبة جميل الصورة كثير الوقار نزر الكلم طارحا للتكلف لطيف المزاح سليم الصدر كثير الحياء قل أن يواجه أحدا بما يكرهه ولو آذاه، متواضعا حسن النادرة والفكاهة وكان لا يترك قيام الليل بل صار له كالمألوف وكان كثير التلاوة إذا ركب وكان عيشه ضيقا، قال رفيقه الشيخ نور الدين الهيثمي: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- في النوم وعيسى -عليه السلام- عن يمينه والشيخ زين الدين العراقي عن يساره، مات ثامن من شعبان سنة ست وثمانمائة رحمه الله تعالى. الهيثمي ف الحافظ نور الدين أبو الحسن علي بن أبي بكر بن سليمان بن عمر بن صالح رفيق الحافظ أبي الفضل العراقي: ولد سنة خمس وثلاثين وسبعمائة ورافق العراقي في السماع فسمع جميع ما سمعه وكان ملازما له مبالغا في خدمته وكان يحفظ كثيرا من متون الأحاديث فكان إذا سُئل العراقي عن حديث بادر إلى إيراده فيظن من لا خبرة له أنه أحفظ منه وليس كذلك وإنما الحفظ المعرفة وكان العراقي يحبه كثيرا ويرشده إلى التصنيف ويؤلف له الخطب للكتب، جمع زوائد مسند أحمد على الكتب الستة ثم مسند البزار ثم أبي يعلى ثم معجم الطبراني الكبير ثم الأوسط والصغير ثم جمع هذه الستة في كتاب محذوفة الأسانيد وتكلم على كل حديث عقبه1 وله "زوائد الحلية" و"زوائد صحيح ابن حبان على الصحيحين" وغير ذلك، قال الحافظ ابن حجر: كان خيرا ساكنا صينا سليم الفطرة شديد الإنكار للمنكر لا يترك قيام الليل، مات في تاسع عشري رمضان سنة سبع وثمانمائة. ابن عشائر ف الحافظ ناصر الدين أبو المعالي محمد بن علي بن محمد بن محمد بن هاشم بن عبد الواحد بن أبي حامد بن أبي المكارم عبد المنعم بن عشائر السلمي الحلبي الخطيب: ولد سنة اثنتين وأربعين وسبعمائة في ربيع الأول وأخذ عن التاج السبكي وابن قاضي الجبل والأعمى والبصير وسمع من الصلاح الصفدي وابن المهندس وأصحاب الفخر واعتنى بالحديث وأخذ العلم عن جمع وكان فاضلا عالما مشاركا في العلوم سريع الحفظ جدا، له تعاليق ومجاميع مفيدة، مات بمصر في ربيع الثاني2 سنة تسع وثمانين وسبعمائة.

_ 1 وسماه "مجمع الزوائد ومنبع الفوائد" وهو من أهم كتب السنن بعد الأصول الستة، ومن يطلع عليه يخضع لجلالة قدر مؤلفه في الحديث. 2 قال ابن حجر: مات في شهر ربيع الأول، وبخط القاضي علاء الدين في 26 ربيع الآخر. اهـ.

الحسباني ف الحافظ شهاب الدين أحمد بن العماد إسماعيل بن خليفة الدمشقي: ولد سنة تسع وأربعين وسبعمائة واشتغل وعني بالفن ومهر فيه واعتنى بضبط الأسماء وتحرير المشتبه وسمع الكثير وبرع في الفقه والفرائض والعربية والأصول وولي دار الحديث الأشرفية وغيرها ثم قضاء الشام قال ابن حجر: وكان الشيخ سراج الدين البلقيني يعظمه ويشهد له أنه أحفظ أهل دمشق للحديث، مات سنة خمس عشرة وثمانمائة1.

_ 1 يقول السخاوي: مات في يوم الأربعاء عاشر من ربيع الآخر سنة خمس وثمانمائة بمنزله بالصالحية. اهـ.

الطبقة الخامسة والعشرون، وعدتها 11

الطبقة الخامسة والعشرون، وعدتها 11 ... الطبقة الخامسة والعشرون، عدتها11: الشرايحي ف الحافظ جمال الدين عبد الله بن إبراهيم بن خليل بن عبد الله البعلي: ولد سنة ثمان وأربعين وسبعمائة وسمع من إسماعيل بن السيف وابن أميلة وابن أبي عمر وجماعة وولي درس الحديث بالمدرسة الأشرفية بدمشق ومات سنة إحدى وعشرين وثمانمائة1. الأقفهسي ف صلاح الدين أبو الصفاء خليل بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن 2 المصري ثم المكي: ولد سنة ثلاث وستين وسبعمائة وعني بالفن وسمع الكثير وخرج وصنف ومات سنة إحدى وعشرين وثمانمائة3. ابن ظهيرة ف أبو حامد بن ظهيرة الجمال محمد بن عبد الله بن ظهيرةبن أحمد بن عبد الله بن عطية 4 بن ظهيرة بن مرزوق القرشي المخزومي المكي الشافعي: ولد سنة إحدى وخمسين وسبعمائة وعني بالفن ورحل ولازم العراقي في الحديث والبلقيني في الفقه والأصول وأخذ أيضا عن البهاء السبكي والشهاب الأذرعي وصنف في الفنون، مات سنة سبع عشرة وثمانمائة.

_ 1 والذي في معجم الحافظ ابن حجر أنه توفي بدمشق في آخر سنة تسع عشرة وثمانمائة قال: ثم تحرر لي أنه مات في ثالث من المحرم من سنة عشرين وثمانمائة. اهـ. وجرى على هذا صاحب الضوء اللامع وصاحب الشذرات وسبق التنبيه على ذلك في ذيل التقي بن فهد فكلمة إحدى في عبارة المؤلف زائدة والصواب سنة عشرين وثمانمائة. "الطهطاوي". 2 ومثله في الشذرات والذي في معجم الحافظ ابن حجر "ابن عبد الرحيم" وفي الضوء اللامع "ابن عبد الرحيم بن عبد الرحمن" وسبق مثله في ذيل التقي بن فهد. "الطهطاوي". 3 وذكر مثله في حسنالمحاضرة وهو تابع فيه لغيره وقد تقدم في ذيل التقي بن فهد في الصفحة "272" أنه توفي في أواخر سنة عشرين وثمانمائة وكذا ذكر الحافظ ابن حجر في معجمه فقد قال فيه: ومات بمدينة يزد غريبًا خرج من الحمام فمات فجأة في آخر سنة عشرين ووصل الخبر بوفاته في سنة إحدى وعشرين فأرخه بعضهم فيها. اهـ. ومثله في الضوء اللامع نقلا عن التقي الفاسي. "الطهطاوي". 4 والذي تقدم في ذيل التقي بن فهد "ابن أحمد بن عطية" بدون ذكر عبد الله بينهما ومثله في الضوء اللامع في ترجمته والدرر الكامنة في ترجمة أبيه العفيف عبد الله بن ظهيرة وترجمة عمه قاضي مكة وخطيبها الشهاب أبي العباس أحمد بن ظهيرة وفي معجم الحافظ ابن حجر في ترجمة ابن عمه الخطيب كمال الدين أبي الفضل محمد بن أحمد بن ظهيرة وفي معجم الحافظ ابن حجر في ترجمة ابن عمه الخطيب كمال الدين أبي الفضل محمد بن أحمد بن ظهيرة وفي شذرات الذهب في ترجمته أبيه وعمه المذكورين وإن كان فيها في ترجمة الجمال أبي حامد مثل ما هنا والله أعلم. "الطهطاوي".

ولي الدين العراقي ف هو الحافظ الإمام الفقيه الأصولي المفنن أبو زرعة أحمد ابن الحافظ الكبير أبي الفضل عبد الرحمن بن الحسين: ولد في ذي الحجة سنة اثنتين وستين وسبعمائة واعتنى به والده فأسمعه الكثير من أصحاب الفخر وغيرهم واستملى على أبيه ولازم البلقيني في الفقه وغيره وتخرج به وأخذ عن البرهان الأبناسي وابن الملقن والضياء القزويني وغيرهم وبرع في الفنون وكان إماما محدثا حافظا فقيها محققا أصوليا صالحا صنف التصانيف الكثيرة الشهيرة النافعة كشرح سنن أبي داود ولم يتم و"شرح البهجة" في الفقه و"مختصر المهذب" والنكت على الحاوي والتنبيه والمنهاج" و"شرح جمع الجوامع" في الأصول و"شرح نظم البيضاوي لوالده" و"شرح نظم الاقتراح" لأبيه و"النكت على منهاج البيضاوي" و"شرح تقريب الأسانيد" لوالده و"حاشية على الكشاف" و"نكت الأطراف" و"المهمات" وأشياء في الحديث وأملى أكثر من ستمائة مجلس، وولي قضاء الديار المصرية بعد الجلال البلقيني، مات في سابع عشري شعبان سنة ست وعشرين وثمانمائة1. ابن الجزري ك الحافظ المقرئ شيخ الإقراء في زمانه شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الدمشقي الشافعي: ولد سنة إحدى وخمسين وسبعمائة وسمع من أصحاب الفخر بن البخاري وبرع في القراآت ودخل الروم فاتصل بملكها أبي يزيد بن عثمان فأكرمه وانتفع به أهل الروم فلما دخل تيمورلنك إلى الروم وقتل ملكها اتصل ابن الجزري بتميور ودخل معه بلاد العجم وولي قضاء شيراز وانتفع به أهلها في القراآت والحديث، وكان إماما في القراآت لا نظير له في عصره في الدنيا حافظا للحديث وغيره أتقن منه ولم يكن له في الفقه معرفة ألف "النشر في القراآت العشر" لم يصنف مثله وله أشياء أُخر2 وتخاريخ في الحديث وعمل جيد، وصفه ابن حجر بالحفظ في مواضع عديدة من الدرر الكامنة، مات سنة ثلاث وثلاثين وثمانمائة. الفاسي ف الحافظ تقي الدين محمد بن أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن عبد الرحمن المكي الحسيني المالكي الشريف أبو الطيب: ولد سنة خمس وسبعين وسبعمائة وأجاز له أبو بكر بن المحب وإبراهيم بن السلار ورحل وبرع وخرج وأذن له الحافظ زين الدين العراقي بإقراء الحديث ودرس وأفتى وصنف كتبا منها تواريخ مكة عدة "كالعقد

_ 1 آخر يوم الخميس 27 شعبان ودفن إلى جانب والده بتربة طشتمر. الضوء. 2 ككتابه "منجد المقرئين" وفيه يرد كثيرا على "المرشد الوجيز في علوم القرآن العزيز" للحافظ أبي شامة وفي باب منه يسرد رواه الشعر -إثباتا لتواترها- طبقة بعد طبقة إلى عصره بحيث يتبين للناظر تواترها بجلاء من كثرة القائمين بروايتها في جميع الطبقات، وقد تمسك الشوكاني ثم القنوجي بقول ينقل عن ابن الجزري نقلا مبتورا من غير اطلاع منهما على كتابه فأخذا يسعيان في توهين السبع فضلا عن العشر.

الثمين" و"شفاء الغرام" ومختصرات لهما1 نحو السبعة وغيرها، وكان أول قضاة المالكية بها وليها في سنة سبع وثمانمائة من الناصر فرج بن برقوق وعزل منها مرارا ومات في ثانٍ من شوال سنة اثنتين وثلاثين وثمانمائة، قال ابن حجر: ولم يخلف بالحجاز بعده مثله. ابن ناصرالدين ف الحافظ شمس الدين محمد بن أبي بكر بن عبد الله بن 2 محمد الدمشقي: ولد سنة سبع وسبعين وسبعمائة وطلب الحديث وجود الخط على طريقة الذهبي بحيث صار يحاكي خطه غالبا وصنف تصانيف حسنة وتخرج به صاحبنا نجم الدين عمر بن فهد المكي وصار محدث البلاد الدمشقية مات في ربيع الآخر سنة اثنتين وأربعين وثمانمائة. ابن الغرابيلي ف الحافظ تاج الدين محمد بن ناصر الدين محمد بن محمد الكركي: ولد سنة ست وتسعين وسبعمائة بالقاهرة واشتغل ومهر في الفنون إلا الشعر ثم أقبل على لاحديث بكليته وعرف العالي والنازل وقيد الوفيات وغيرها من الفنون وشرع في شرح على الإلمام، مات سنة خمس وثلاثين وثمانمائة. البرهان الحلبي ف الحافظ أبو الوفاء إبراهيم بن محمد بن خليل الطرابلسي الأصل الشافعي سبط ابن العجمي ويعرف بابن القوف 3: ولد سنة ثلاث وخمسين وثمانمائة وسمع جماعة من أصحاب الفخر وغيرهم وتخرج في الفن بالحافظ أبي الفضل العراقي وصار شيخ البلاد الحلبية بلا مدافع وخرج له صاحبنا الحافظ أبو القاسم عمر بن فهد المكي معجما، وله تصانيف منها "شرح البخاري" و"شرح الشفاء" لعياض، مات سنة إحدى وأربعين وثمانمائة رحمه الله تعالى. الشهاب البوصيري ك أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل بن سليم -مكبر- بن قايماز بن عثمان بن عمر الكناني المحدث شهاب الدين: ولد في المحرم سنة اثنتين وستين وسبعمائة وسمع الكثير من البرهان التنوخي والبلقيني والعراقي والهيثمي والطبقة وحدث وخرج، وألف تصانيف حسنة منها "زوائد سنن ابن ماجه على الكتب الخمسة و"زوائد سنن البيهقي الكبرى على الكتب الستة" و"زوائد المسانيد العشرة على الكتب الستة" وهي مسند الطيالسي ومسدد والحميدي والعدني وابن راهويه وابن جميع وابن أبي شيبة وعبد بن حميد

_ 1 ولعل الصواب "ومختصراتهما" كما يعلم بالتأمل. "الطهطاوي". 2 وهو تابع في ذلك للحافظ ابن حجر وقد تقدم أن أبا بكر كنية عبد الله لا ابنه فالصواب إسقاط كلمة "ابن" التي بينهما. "الطهطاوي". 3 ضم القاف وسكون الواو بعدها فاء وكان يغضب منها كذا في عنوان العنوان وعبارة الضوء اللامع ويعرف بالقوف لقبه به بعض أعدائه. "الطهطاوي".

وابن أبي أسامة وأبي يعلى، ولم يزل مكبًّا على كتب الحديث وتخريجه إلى أن مات في المحرم سنة أربعين وثمانمائة رحمه الله تعالى. ابن الخياط ف جمال الدين محمد ابن الإمام أبي بكر رضي الدين بن محمد الحافظ الجليل المفتي حافظ البلاد اليمنية: أخذ عن النفيس العلوي والمجد صاحب القاموس وانتهت إليه رياسة العلم بالحديث هناك، مات بالطاعون في سنة تسع وثلاثين وثمانمائة رحمه الله تعالى. ابن حجر ف شيخ الإسلام وإمام الحفاظ في زمانه وحافظ الديار المصرية بل حافظ الدنيا مطلقا قاضي القضاة شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن محمود بن أحمد بن أحمد بن الكناني العسقلاني ثم المصري الشافعي: ولد سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة1 وعانى أولا الأدب ونظم الشعر فبلغ فيه الغاية ثم طلب الحديث من سنة أربع وتسعين وسبعمائة1 فسمع الكثير، ورحل ولازم شيخه الحافظ أبا الفضل العراقي وبرع في الحديث وتقدم في جميع فنونه، حكي أنه شرب ماء زمزم ليصل إلى مرتبة الذهبي في الحفظ فبلغها وزاد عليها، ولما حضرت العراقي الوفاة قيل له: من تخلف بعدك؟ قال ابن حجر ثم ابني أبو زرعة ثم الهيثمي، وصنف التصانيف التي عم النفع بها كشرح البخاري الذي لم يصنف أحد في الأولين ولا في الآخرين مثله و"تعليق التعليق" و"التشويق إلى وصل التعليق" و"التوفيق" فيه أيضا و"تهذيب التهذيب" و"تقريب التهذيب" و"لسان الميزان" و"الإصابة في الصحابة" و"نكت ابن الصلاح" و"أسباب النزول" و"تعجيل المنفعة برحاب الأربعة" و"المدرج" و"المقترب في المضطرب" وأشياء كثيرة جدا تزيد على المائة وأملى أكثر من ألفي مجلس، وولي القضاء بالديار المصرية والتدريس بعدة أماكن وخرج أحاديث الرافعي والهداية والكشاف والفردوسي وعمل "أطراف الكتب العشرة" و"المسند الحنبلي" و"زوائد المسانيد الثمانية" وله تعاليق وتخاريج ما الحفاظ والمحدثون لها إلا محاويج، توفي في ذي الحجة سنة اثنتين وخمسين وثمانمائة، ولي منه إجازة عامة2 ولا أستبعد أن

_ 1 بل قبل ذلك؛ فقد قرأ عمدة الأحكام على الجمال أبي حامد بن ظهيرة المكي بمكة في سنة خمس وثمانين وسمع صحيح البخاري على العفيف النشاوري المكي بالمسجد الحرام بمكة في السنة المذكورة. وسمعه على نجم الدين عبد الرحيم بن رزين بالقاهرة في سنة ست وثمانين بقراءة الجمال بن ظهيرة المذكور. وسمعه على صلاح الدين محمد بن محمد بن علي الزفتاوي وقرأ عليه كثيرا منه بالقاهرة في سنة ثلاث وتسعين. وأظن أن من تبع تراجم شيوخه التي ذكرها في معجمه وطالع بدقة ثبت مروياته يتبين له غير ذلك والله أعلم. "الطهطاوي". 2 وكان السيوطي ابن ثلاث سنين عند وفاة ابن حجر وابن ست عند وفاة البدر العني وتراه يروي عنهما في كتبه تعويلا على الإجازة العامة منهما لأهل عصرهما وما أوهن التعويل على هذه الإجازة المفروضة وقد بينا في أواخر ثبتنا "إرشاد المستفيد" أن الجلال السيوطي -رحمه الله- كان لا يعول على الإجازة العامة وثبته =

يكون لي منه إجازة خاصة فإن والدي كان يتردد إليه وينوب في الحكم عنه وإن يكن فاتني حضور مجالسه والفوز بسماع كلامه والأخذ عنه فقد انتفعت في الفن بتصانيفه واستفدت منها الكثير وقد غلق بعده الباب وختم به هذا الشأن، وأخبرني الشهاب المنصوري أنه شهد جنازته فلما وصل إلى المصلى وأمطرت السماء على نعشه فأنشد في ذلك الوقت: قد بكت السحب على ... قاضي القضاة بالمطر وانهدم الركن الذي ... كان مشيدا من حجر هذا آخر ما وجد من ذيل طبقات الحفاظ للذهبي لشيخنا خاتمة الحفاظ الجلال السيوطي -رحمة الله تعالى عليه- وعلى مؤلف أصلها، وقد اقتصر شيخنا تراجم أهلها وترك جماعة ممن انتظم فيها وبين ذلك شيخه جد والدي الحافظ الرحلة تقي الدين محمد بن فهد الهاشمي المكي في ذيله على طبقات السيد شمس الدين محمد بن علي الحسيني المسماة "لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ" وقد ذيلت عليه بحمد الله تعالى بمؤلف سميته "تحفة الأيقاظ بتتمة ذيل طبقات الحفاظ" وانتهت كتابة هذا الذيل في مجلسين آخرهما في يوم الثلاثاء ثاني عشر من ربيع الثاني عام أربع وأربعين وتسعمائة بتربة المعلاة علو مكة المشرفة على يد كاتبه وراقم حروفه الفقير إلى لطف الله تعالى محمد المدعو جار الله بن عبد العزيز بن عمر بن تقي الدين محمد بن فهد الهاشمي العلوي المكي الشافعي خادم الحديث الشريف بحرم الله المطهر المنيف لطف الله به والمسلمين أجمعين والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما.

_ = المسمى "زاد المسير" بين أيدينا وهو مشحون بأسانيده وليس فيه رواية لشيء من الكتب الحديثية ولا غيرها عن البدر العيني ولا عن الحافظ ابن حجر إلا كتاب مغني اللبيب في النحو لابن هشام فقد قال في ثبته المذكور: أخبرني به الحافظ ابن حجر إجازة عامة إن لم تكن خاصة. اهـ. ولم يروها عنه من الأحاديث إلا حديثا واحدا هو المسلسل بالحفاظ وقال لم أرو بها غير هذا الحديث وقد صرح بذلك في أواخر كتابه تدريب الراوي. وقد بينا في ثبتنا المذكور عدم صحة ما جاء في كثير من إثبات المتأخرين من أنه روي عن الحافظ بعض الكتب الحديثية بدون واسطة والله أعلم بحقيقة الحال وإليه المرجع في الحال والمآل والحمد لله على جزيل نعمائه. والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأوليائه. "الطهطاوي". قال المؤلف، وهو الفقير إلى رحمة مولاه الراجي منه سبحانه أن يديم عليه من نعمه الجزيلة ومننه الوافرة ما أولاه أحمد رافع الحسيني القاسمي المصري الطهطاوي الحنفي ابن العلامة السيد محمد رافع ابن المرحوم السيد عبد العزيز رافع الذي يتصل نسبه بولي الله تعالى جلال الدين أبي القاسم بن عبد العزيز ين يوسف بن رافع الحسيني التلمساني الأصل الطهطاوي: كتبت هذه التعليقات وحررتها على قدر الاستطاعة في أواخر سنة سبع وأربعين وثلاثمائة وألف من هجرة صاحب الشفاعة. حامدًا لله تعالى على أفضاله. ومصليًا ومسلما على نبيه وآله.

فهرس تراجم أعلام تذكرة الحفاظ، وذيول تذكرة الحفاظ

فهرس تراجم أعلام تذكرة الحفاظ، وذيول تذكرة الحفاظ ... فهرس تراجم الأعلام: باب الألف: الآبري "أبو الحسن محمد بن الحسين بن عاصم الآبري السجستاني" "3" 110 الآبندوني "أبو القاسم عبد الله بن إبراهيم بن يوسف الجرجاني" "3" 103 الآجري "أبو بكر محمد بن الحسين بن عبد الله البغدادي" "3" 99 آدم بن أبي إياس "أبو الحسن الخراساني المروزي" "1" 299 أبان بن يزيد "أبو يزيد الأنصاري العطار" "1" 150 الأبَّار "أبو العباس أحمد بن علي بن مسلم" "2" 157 الأبار "أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي البلنسي" "4" 163 إبراهيم بن رومة "أبو إسحاق الأصبهاني" "2" 151 إبراهيم بن إسحاق البغدادي = الحربي إبراهيم بن إسماعيل "الطوسي = العنبري" إبراهيم التيمي "إبراهيم بن يزيد التيمي" "1" 58 إبراهيم بن سعد بن إبراهيم "أبو إسحاق الزهري" "1" 185 إبراهيم بن سعيد الجوهري "أبو إسحاق الطبري" "2" 76 إبراهيم بن أبي طالب محمد بن نوح "ابو إسحاق النيسابوري" "2" 156 إبراهيم بن طهمان "أبو سعيد الهروي" "1" 157 إبراهيم بن عبد الله "أبو إسحاق الهروي" "2" 53 إبراهيم بن محمد بن الحارث - أبو إسحاق الفزاري إبراهيم بن محمد بن حسين بن شنظير الأموي "أبو إسحاق" "3" 194 إبراهيم بن محمد بن حمزة = أبو إسحاق بن حمزة إبراهيم بن محمد بن عبيد الدمشقي "أبو مسعود" "3" 180 إبراهيم بن محمد بن عرعرة "أبو إسحاق السامي البصري" "2" 18 إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى "أبو إسحاق الأسلمي" "1" 181 إبراهيم بن معقل بن الحجاج "أبو إسحاق النسفي" "2" 186 إبراهيم بن المنذر "أبو إسحاق الحزامي الأسدي المدني" "2" 44 إبراهيم بن موسى "أبو إسحاق الرازي الفراء" "2" 21 إبراهيم النخعي "1" 59 إبراهيم بن يوسف "أبو إسحاق البلخي" "1" 31

أبي بن كعب بن قيس "1" 18 الأبيوردي "زين الدين أبيو الفتح محمد بن أحمد بن أبي بكر الصوفي الشافعي "4" 177 الأثرم "أبو بكر أحمد بن محمد بن هانئ الإسكافي" "2" 114 ابن الأثير الجزري "أبو الحسين علي بن محمد بن محمد" "4" 129 أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي الجرجاني = الإسماعيلي أحمد بن إبراهيم بن الزبير "أبو جعفر" = ابن الزبير أحمد بن الأزهر بن منيع "أبو الأزهر العبدي النيسابوري "2" 97 أحمد بن أيبك "شهاب الدين أبو الحسين أحمد بن أيبك بن عبد الله الحسامي الدمياطي "5" 235 أحمد بن أبي بكر الزهري العوفي = أبو مصعب أحمد بن حمدان بن علي النيسابوري = الحيري أحمد بن حمدون النيسابوري = الأعمشي أحمد بن حميد "أبو الحسن الكوفي الطريثيثي" "2" 33 أحمد بن حنبل "أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل" "2" 15 أحمد بن أبي خيثمة "زهير بن حرب" "2" 130 أبو أحمد الزبيري "محمد بن عبد الله بن الزبير" "1" 261 أحمد بن سعيد بن صخر "أبو جعفر الدارمي السرخسي" "2" 99 أحمد بن سلمة "أبو الفضل النيسابوري" "2" 156 أحمد بن سنان بن أسد "أبو جعفر الواسطي القطان" "2" 80 أحمد بن سيار بن أيوب "أبو الحسن المروزي" "2" 107 أحمد بن شبويه "أبو الحسن بن محمد بن ثابت" "2" 39 أحمد بن صالح "أبو جعفر الطبري" "2"62 أحمد بن طاهر بن النجم "أبو عبد الله الميانجي" "3" 96 أحمد بن عبد لله "أبو بكر بن البرقي" "2"114 أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق الأصبهاني = أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن يونس "أبو عبد الله اليربوعي الكوفي" "1" 293 أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد الفارسي = الشيرازي أحمد بن عبد الملك بن علي النيسابوري = أبو صالح المؤذن أحمد بن عبد الملك بن واقد "أبو يحيى الأسدي" "2" 38 أحمد بن عبدان بن محمد بن الفرج "أبو بكر الشيرازي" "3" 131 أحمد بن عبيد بن إسماعيل "أبو الحسن البصري الصفار" "3" 62 أحمد بن علي "أبو بكر الرازي" "3" 191 أحمد بن علي البغدادي "أبو بكر" "3" 221 أحمد بن علي بن الحسين بن شهريار = أبو بكر الرازي

أحمد بن علي بن سعيد = المروزي أحمد بن علي محمد الأصبهاني اليزدي = اليزدي أحمد بن علي بن محمد بن الجارود = الجارودي أحمد بن عيسى بن موفق المقدسي "أبو العباس" = سيف الدين أحمد بن الفراء "محمد بن عبد الوهاب بن حبيب النيسابوري" "2" 132 أحمد بن الفرات "أبو مسعود الرازي" "2" 96 أحمد بن فرح بن أحمر "شهاب الدين" = ابن فرح أحمد بن أبي الليث "أبو العباس النصيب المصري" "3" 147 أحمد بن محمد بن رميح النخعي = ابن رميح أحمد بن محمد بن عبد الله = ابن صدقة أحمد بن محمد بن هارون البغدادي "أبو بكر" "3" 6 أحمد بن ملاعب "أبو الفضل البغدادي المخرمي" "2" 129 أحمد بن منصور بن ثابت "أبو العباس الشيرازي" "3" 143 أحمد بن منصور بن عيسى "ابو أحمد الطوسي" "3"84 أحمد بن بن منيع "أبو جعفر البغوي" "2" 52 أحمد بن مهدي بن رستم "أبو جعفر الأصبهاني" "2" 131 أحمد بن موسى بن عيسى "أبو الحين بن أبي عمران الجرجاني" "3" 128 أحمد بن نصر "أبو عبد الله القرشي النيسابوري" "2" 93 أحمد بن نصر بن طالب البغدادي "أبو طالب" "3" 36 أحمد بن النضر بن عبد الوهاب "أبو الفضل النيسابوري" "161" أحمد بن هارون بن روح = البرديجي أحمد بن يحيى بن زهير = التستري أحمد بن يوسف بن خالد "أبو الحسن السلمي النيسابوري" "2" 110 أبو الأحوص "سلام بن سليم الحنفي" "1" 183 أبو الأحوص "محمد بن الهيثم بن حماد البغدادي" "2" 136 ابن الأخرم "محمد بن الهيثم بن حماد البغدادي" "2" 223 ابن الأخرم "أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن يوسف الشيباني النيسابوري" "3" 55 ابن الأخضر "أبو محمد عبد العزيز بن محمود بن المبارك الجنابذي البغدادي" "4" 118 أبو إدريس الخولاني "عائد الله بن عبد الله الدمشقي" "1" 45 الإدريسي "أبو سعد عبد الرحمن بن محمد بن محمد الأستراباذي" "3" 176 الأردبيلي "أبو القاسم حفص بن عمر الأردبيلي الرحال" "3" 47 الأرغياني "أبو عبد الله محمد بن المسيب بن إسحاق النيسابوري الإسفنجي" "3" 9 الأزدي "أبو زكريا يزيد بن محمد بن إياس الأزدي الموصلي" "3" 74 الأزدي "أبو الفتح محمد بن الحسين بن أحمد الموصلي" "3" 117

أزهر بن سعد "أبو بكر الباهلي البصري السمان" "1" 250 أبو أسامة "حماد بن أسامة الكوفي" "1" 234 إسحاق بن إبراهيم "أبو يعقوب التميمي الحنظلي المروزي" "2" 17 إسحاق بن أبي إسرائيل "أبو يعقوب بن إبراهيم المروزي" "2" 54 إسحاق بن بهلول بن حسان "أبو يعقوب التنوخي الأنباري" "2" 78 أبو إسحاق بن حمزة "إبراهيم محمد بن حمزة بن عمارة الأصبهاني" "3" 83 أبو إسحق السبيعي "عمرو بن عبد الله الهمداني" "1" 86 إسحاق بن سليمان القيسي "أبو يحيى الكوفي" "1" 259 أبو إسحاق بن شنظير "3" 194 أبو إسحاق الشيباني "سليمان بن فيروز" "1" 115 أبو إسحاق الفزاري "إبراهيم بن محمد بن الحارث" "1"200 إسحاق بن موسى الأنصاري "أبو موسى" "2" 75 إسحاق بن يوسف بن مرداس "أبو محمد القرشي "1" 233 الإسحاقي "أبو العلاء صاعد بن سيار بن محمد الهروي الدهان" "4" 45 أسد بن موسى بن إبراهيم "أسد السنة" "1" 294 الأسدأباذي "أبو عبد الله الزبير بن عبد الواحد بن زكريا" "3" 177 إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق: "أبو يوسف الكوفي" "1" 158 الإسعردي "تقي الدين أبو القاسم عبيد بن محمد بن عباس بن محمد" "4" 178 الإسفراييني "أبو بكر" = عبد الله بن محمد بن مسلم الأسفراييني "أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الوهاب الحديثي" "3" 177 الأسفرائني "أبو يعقوب إسحاق بن موسى بن أبي عمران" "2" 196 أسلم أبو زيد العدوي: أسلم بن سهل بن سلم = بحشل إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل "أبو إسحاق" "2"149 إسماعيل بن أبي أويس "أبو عبد الله بن عبد الله بن عبد الله" "1" 300 إسماعيل جعفر بن أبي كثير "أبو إسحاق الأنصاري" "1"184 إسماعيل بن أبي خالد "أبو عبد الله البجلي الأحمسي" "1" 115 إسماعيل بن علي بن الحسين الرازي = السمان إسماعيل بن علية "أبو بشر إسماعيل بن إبراهيم بن مقسم" "1" 235 إسماعيل بن عياش "أبو عتبة العنسي الحمصي" "1" 186 الإسماعيلي "أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي الجرجاني" "2" 106 ابن أبي الأسود "أبو بكر عبد الله بن محمد بن حميد البصري" "2" 60 الأسود بن عامر "أبو عبد الرحمن" "1" 270 الأسود بن زيد بن قيس "1" 41 أشعث الحمراني: "1" 103

الأشج "أبو سعيد عبد الله بن سعيد بن حصين الكندي" "2" 66 الأشجعي "أبو عبد الرحمن عبيد الله بن عبد الرحمن" "1"227 الأشيب "أبو علي الحسن بن موسى البغدادي" "1"270 أصبغ بن الفرج "أبو عبد الله الأموي" "2" 34 الأصم "أبوالعباس محمد بن يعقوب بن يوسف المعقلي النيسابوري" "3" 53 الأصيلي "أبو محمد عبد الله بن إبراهيم بن محمد الأندلسي" "3" 152 ابن الأعرابي "أبو سعيد أحمد من محمد بن زياد البصري الصوفي" "3" 47 الأعرج "أبو داود عبد الرحمن بن هرمز" "1" 75 الأعمش "أبو العلاء حمد بن نصر بن أحمد الهمذاني" "4" 32 الأعمش "أبو محمد سليمان بن مهران الأسدي" "1"116 الأعمشي "أبو حامد أحمد بن حمدون النيسابوري" "3" 19 الأقفهسي "صلاح الدين أبو الحرم خليل بن محمد بن محمد المصري الشافعي" "5" 174، 248 الألبيري "أبو جعفر أحمد بن عمرو بن منصور الأندلسي" "3" 24 ابن الأنباري "أبو بكر محمد بن القاسم بن بشار النحوي" "3" 42 أنس بن عياض "أبو الضمرة الليثي" "1"236 أنس بن مالك بن النضر "1"37 الأنصاري "أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن المثنى" "1"272 الأنماطي "أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق النيسابوري" "2"196 الأنماطي "أبو البركات عبد الوهاب بن المبارك البغدادي" "4"53 ابن الأنماطي "أبو الطاهر إسماعيل بن عبد الله بن عبد المحسن المصري الشافعي" "4" 132 الأوزاعي "أبو عمرو عبد الرحمن بن عمرو بن محمد الدمشقي" "1" 134 أيوب بن أبي تميمة كيسان "أبو بكر السختياني البصري" "1" 98 أبو أيوب سليمان بن أيوب "2" 37 باب الباء: ابن البابا "شهاب الدين أحمد بن أبي الفرج بن البابا الشافعي" "5" 87 الباجي "أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعيد القرطبي" "3" 246 ابن الباجي "أبو عمر أحمد بن عبد الله بن محمد علي اللخمي الإشبيلي" "3" 174 ابن الباجي "أبو محمد عبد الله بن محمد بن علي اللخمي الإشبيلي" "3" 140 الباغندي "أبو بكر محمد بن محمد بن سليمان الباقداري "أبو بكر محمد بن أبي غالب بن أحمد بن مرزوق البغدادي الضرير" "4" 117 الباقر "أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين" "1" 93

البجيري "أبو حفص عمر بن محمد بن بجير الهمذاني" "2" 207 البحراني "أبو عبد الله محمد بن معمر بن ربعي القيسي" "2" 109 البحري "ابن عدي أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الجرجاني" "3" 64 بحشل "أبو الحسن أسلم بنسهل بن سلم" "2" 172 بحير بن سعد الحمصي "أبو خالد السحولي الكلاعي" "1" 132 البخاري "أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة" "2" 104 البدر بن جماعة بدر الدين "أبو عبد اله محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي" "5" 73 بدل بن المحبر "أبو المنير اليربوعي الواسطي" "1" 280 البرتي "أبو العباس أحمد بن محمد بن عيسى" "2" 130 برداغس "أبو علي أحمد بن بركة بن الحكم بن إبراهيم اليحصبي القنسريني" "3" 32 البرداني "أبو علي أحمد بن محمد بن أحمد البغدادي" "4" 21 ابن بردس" علاء الدين أبو الفدا إسماعيل بن محمد بنبردس الحنبلي البعلبكي" "5" 111 أبو بردة بن أبي موسى الأشعري الفقيه "1"73 البرديجي "أبو بكر أحمد بن هارون بن روح البرديجي" "2" 223 البرزالي "زكي الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد البرزالي الإشبيلي" "4" 145 البرزالي "علم الدين أبو محمد القاسم بن محمد بن يوسف الدمشقي" "5" 10، 234 البرقاني "أبو بكر أحمد بن محمد بن أحمد الخوارزمي البرقاني الشافعي" "3" 183 ابن البرقي "أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم" "2" 113 البرهان الحلبي "أبو الوفاء إبراهيم بن محمد بن خليل الطرابلسي" "5" 250 البزار "أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البصري" " 2" 166 البشتي "أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن نصر النيسابوري" "2"196 بشر بن السري "أبو عمرو" "الأفوه" "1" 260 بشر بن عمر "أبو محمد الزهراني البصري" "1" 246 بشر بن المفضل بن لاحق: "أبو إسماعيل الرقاشي" "1" 225 بشر بن موسى "أبو علي الأسدي البغدادي" "2"140 ابن بشكوال "أبو القاسم خلف بن عبد الملك الأنصاري الأندلسي" "4" 90 بصلة "أبو الحسن محمد بن محمد بن عبيد الله الجراجاني" "3" 128 البصير "أبو العباس أحمد بن محمد بن الحسين الرازي الضرير" "3" 155 البطروجي "أبو جعفر أحمد بن عبد الرحمن الباري الأندلسي" "4" 60 البغوي "أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز" "2" 217 البغوي "أبو محمد الحسين بن مسعود بن محمد الشافعي" "4" 37 بقي بن مخلد "أبو عبد الرحمن القرطبي" "2" 151

بقية بن الوليد "أبو يجمد الكلاعي الحميري" "1" 211 أبو بكر بن أبي دارم "أحمد بن محمد بن السري التميمي الكوفي" "3" 67 أبو بكر الرازي "أحمد بن علي بن الحسين بن شهريار" "3" 8 أبو بكر الشافعي "محمد بن عبد الله بن إبراهيم البغدادي" "3" 65 أبو بكر بن أبي شيبة "عبد الله بن محمد بن أبي شيبة" "2" 16 أبو بكر الصديق: "1" 9 أبو بكر عبد الرحمن بن الحارث "1" 51 أبو بكر بن عياش "1" 194 بكر بن مضر "أبو عبد الله الملك المصري" "1" 176 البكري "صدر الدين أبو علي الحسن بن محمد بن محمد البكري النيسابوري" "4" 158 ابن بكير "أبو عبد الله الحسن بن أحمد بن عبد الله البغدادي الصيرفي" "3" 148 البلاذري "أبو محمد أحمد بن محمد الطوسي البلاذري" "3" 72 البلخي "أبو الحافظ وأبو عبد الله محمد بن علي بن طرخان" "2" 191 البلخي "أبو عبد الله" = محمد بن عقيل بن الأزهر البلقيني "سراج الدين أبو حفص عمر بن رسلان بن نصير الكناني" "5" 244 ابن البلقيني "جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن عمر بن رسلان الكناني العسقلاني" "5" 182 البُلقيني "عمر بن رسلان بن نصير الكناني العسقلاني" "5" 134 بندار "أبو بكر محمد بن بشار بن عثمان العبدي" "2"72 البهاء بن خليل "أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الله العثماني المكي" "5"238 بهز بن أسد "أبو الأسود العمي البصري" "1" 249 البوشنجي "أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن سعيد العبدي" "2" 168 البوصيري "شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل الكناني" "5" 250 البيهقي "أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي الخسروجردي" "3" 219 باب التاء: التبوذكي "أبو سلمة موسى بن إسماعيل المنقري" "1" 289 التجيبي "أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن علي المرسي" "4" 125 ابن التركماني "علي بن عثمان بن إبراهيم بن مصطفى المارديني الحنفي "5" 86 الترمذي" أبو الحسن أحمد بن الحسن بن جنيدب الترمذي" "2" 91 الترمذي "أبو عبد الله" = الحكيم الترمذي الترمذي "أبو عيسى محمد بن سورة السلمي الترمذي" "2" 154 التستري "أبو جعفر أحمد بن يحيى بن زهير" "2" 229

تمتام "أبو جعفر محمد بن غالب بن حرب الظبي" "2" 142 تميم بن محمد بن طمغاج "أبو عبد الرحمن الطوسي" "2" 180 أبو تبوة الحلبي "الربيع بن نافع" "2" 45 التيمي "أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن الفضل الطلحي الأصبهاني" "4" 50 ابن تيمية "تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام الحراني" "4" 192 باب الثاء: ثابت بن أسلم "أبو محمد البناني البصري" "1" 94 ثابت بن حزم بن عبد الرحمن "أبو القاسم السرقسطي" "3" 58 ثعلب "أبو العباس أحمد بن يحيى بن يزيد الشيباني" "2" 174 أبو ثور "إبراهيم بن خالد الكلبي البغدادي" "2" 74 ثور بن يزيد "أبو خالد الكلاعي الحمصي" "1" 132 باب الجيم: جابر بن عبد الله بن عمرو "1" 35 ابن الجارود "أبو محمد عبد الله بن علي بن الجارود النيسابوري" "3" 12 الجارودي "أبو جعفر أحمد بن علي بن محمد بن الجارود" "2" 226 الجارودي "أبو الفضل محمد بن أحمد بن محمد الهروي" " 3" 171 ابن الجباب "أبو عمر أحمد بن خالد بن يزيد القرطبي" "3" 25 جبير بن نفير الحضرمي "1" 42 ابن جريج "أبو خالد عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج" "1" 128 جرير بن حازم "أبو النضر الأزدي" "1" 148 جرير بن عبد الحميد "أبو عبد الله الضبي الكوفي" "1" 199 الجريري "أبو مسعود سعيد بن إياس البصري" "1" 116 جزرة "أبو علي صالح بن محمد بن عمرو بن حبيب الأسدي" "2" 159 ابن الجزري "شمس الدين أبو الخير محمد بن محمد بن محمد الدمشقي" "5" 249 ابن الجعابي "ابو بكر محمد بن عمر بن محمد التميمي البغدادي" "3" 92 جعفر بن أحمد بن سنان الواسطي "2" 226 جعفر بن برقان "أبو عبد الله الكلاني" "1" 129 جعفر بن سليمان "أبو سليمان الضبعي البصري" "1" 176 جعفر بن محمد بن أبي عثمان "أبو الفضل الطيالسي" "2" 149 جعفر بن محمد بن علي "أبو عبد الله العلوي" "1" 125

جعفر بن محمد بن موسى النيسابوري = جعفرك أبو جعفر النفيلي "عبد الله بن محمد بن علي بن نفيل" "2" 22 جعفر "أبو محمد بن محمد بن موسى النيسابوري" "2" 225 ابن جعوان "شمس الدين محمد بن محمد بن عباس الأنصاري الدمشقي" "4" 189 الجمال المطري "جمال الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الأنصاري السعدي" "5" 75 الجوزجاني "أبو إسحاق إبراهيم بن يعقوب السعدي" "2" 100 الجوزقاني "أبو عبد الله الحسين بن إبراهيم الهمزاني" "4" 70 الجوزقي "أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا الشيباني" "3" 146 ابن جوصاء "أبو الحسن أحمد بن عمير بن يوسف بن جوصاء الدمشقي" "3" 13 الجوني "أبو عمران موسى بن سهل البصري" "2" 233 ابن الجوزي "أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد البغدادي الحنبلي" "4"92 ابن الجوهري "شرف الدين أبو العباس أحمد بن محمود بن إبراهيم الدمشقي" "4" 167 جويرة بن أسماء بن عبيد "أبو مخارق الضبعي" "1" 170 الجويني "أبو عمارن موسى بن العباس" "3" 27 باب الحاء: ابن أبي حاتم "أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن إدريس الحنظلي الرازي" "3" 34 أبو حاتم الرازي "محمد بن إدريس بن المنذر الحنظلي" "2" 112 ابن الحاجب "عز الدين أبو الفتح عمر بن محمد بن منصور الأميني الدمشقي" "4" 164 الحارث بن محمد بن أبي أسامة "أبو محمد التميمي البغدادي" "2" 145 الحارث بن مسكين "أبو عمرو" "2" 75 الحارثي "سعد الدين أبو محمد مسعود بن أحمد بن مسعود الحارثي العراقي" "4" 191 أبو حازم "سلمة بن دينار المخزومي" "1" 100 الحازمي "أبو بكر محمد بن موسى بن عثمان الهمذاني" "4" 105 حاشد بن إسماعيل بن عيسى البخاري "2" 110 حامد بن أحمد المروزي = الزيدي حامد بن يحيى بن هانئ "أبو عبد الله البلخي" "2" 50 الحبال "أبو إسحاق إبراهيم بن سعيد بن عبد الله النعماني" "3" 253 ابن حبان "أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد التميمي" "3" 89 حبان بن هلال "أبو حبيب" "1" 267

ابن حبيب "أبو القاسم عمر بن حسن بن عمر الدمشقي الحلبي" "5" 237 حبيب بن أبي ثابت الكوفي "1" 88 حبيب بن الشهد "أبو محمد الأزدي" "1" 124 ابن حبيش "أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد الأندلسي المديني" "4" 98 حجاج بن أرطأة "أبو أرطأة النخعي الكوفي" "1" 139 حجاج بن الشاعر "أبو محمد حجاج بن يوسف بن حجاج الثقفي" "2" 100 حجاج بن محمد "أبو محمد المصيصي" "1" 252 حجاج بن منهال "أبو محمد البصري الأنماطي" "1"295 الحجاجي "أبو الحسين محمد بن يعقوب النيسابوري " "3" 104 ابن حجر "شهاب الدين أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد المصري العسقلاني" "5" 211، 251 ابن حِجّي "أحمد بن حِجّي بن موسى السعدي الحسباني" "5" 163 ابن الحداد "أبو بكر محمد بن أحمد الكناني المصري الشافعي" "3" 77 ابن الحداد "أبو نعيم عبيد الله بن الحسن الأصبهاني" "4" 42 أبو حذيفة النهدي "1" 284 ابن حرارة "أبو الحسن محمد بن أحمد بن علي البرذعي الأسدي" "3" 120 حرب بن إسماعيل الكرماني "2" 141 الحربي "أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق البغدادي" "2" 123 حرملة بن يحيى "أبو حفص التجيبي" "2" 55 الحرمي "أبو سعد محمد بن الحسن بن محمد المكي" "4" 19 ابن حزم "أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد الأموي اليزيدي" "3" 227 الحسامي "شهاب الدين أبو الحسين أحمد بن أيبك بن عبد الله الحسامي" "5" 36 حسان بن محمد بن هارون القزويني "أبو الوليد "3" 74 ابن الحُسباني "شهاب الدين أبو العباس أحمد بن إسماعيل بن خليفة الدمشقي" الحسن البصري= الحسن بن أبي الحسن بن يسار الحسن ابن أبي الحسن يسار "أبو سعيد البصري" "1" 57 الحسن بن الربيح البوراني "أبو علي البجلي القسري الكوفي" "3" 35 الحسن بن رشيق "أبو محمد العسكري المصري" "3" 112 الحسن بن سعد بن إدريس "أبو علي الكتامي القرطبي" "3" 58 الحسن بن سفيان بن عامر "أبو العباس الشيباني النسوي" "2"197 الحسن بن سليمان البصري = قبيّطة الحسن بن شجاع "أبو علي البلخي" "2" 94 الحسن بن صالح بن حي "أبو عبد الله الهمداني" "1" 159 الحسن بن الصباح محمد "أبو علي الواسطي" "2" 48

الحسن بن علي بن شبيب البغدادي = المعمري الحسن بن هبة الله بن محفوظ = أبوالمواهب الحسكاني "أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله القرشي العامر النيسابوري" "3" 258 الحسين بن إدريس بن المبارك "أبو علي الأنصاري الهروي" "2" 192 حسين الجعفي "الحسين بن علي بن الوليد" "1" 255 الحسين بن الحسن الرازي= أبو معين أبو الحسين الرازي "محمد بن عبد الله بن جعفر بن الجنيد" "3" 76 الحسبن بن علي بن يزيد النيسابوري "أبو علي" "3" 79 الحسين بن فهم" أبو علي الحسين بن محمد بن عبد الرحمن" "2" 182 حسين بن محمد "أبو أحمد المروذي" "1" 297 حسين بن محمد بن حاتم البغدادي = عبيد العجل الحسين بن محمد بن زياد النيسابوري = القبني "أبو علي" الحسين بن محمد بن أبي معشر الحراني = أبو عروبة الحسين المعلم "1" 131 حسين "أبو أحمد الحسين بن علي بن محمد بن يحيى التميمي النيسابوري" "3" 118 الحسيني "شمس الدين أبو المحاسن محمد بن علي بن الحسن الشريف الحسيني" "5" 241 الحسيني "محمد بن محمد بن زيد بن علي العلوي البغدادي" "4" 8 الحصيري "أبو محمد جعفر بن أحمد بن نصر النيسابوري" "2" 196 حصين بن عبد الرحمن السلمي "أبو الهذيل" "1" 108 ابن الحضري "أبو الفتوح نصر بن محمد بن علي البغدادي الحنبلي" "4" 117 حفص بن عبد الله بن راشد "أبو عمرو السلمي" "1" 269 حفص بن عمر البصري = أبو عمر الضرير حفص بن عمر بن الحارث = الحوضي حفص بن غياث "أبو عمر النخعي الكوفي" "1" 217 الحكاك "ابو الفضل حعفر بن يحيى بن إبراهيم التميمي المكي" "4" 10 الحكم بن عتيبة "أبو عمر الكندي" "1" 88 الحكم بن موسى بن شيرزاد "أبو صاحب البغدادي القنطري" "2" 46 الحكم بن نافع البهراني = أبو اليمان الحكيم الترمذي "أبو عبد الله محمد بن علي بن الحسين" "2" 161 الحلواني "أبو محمد الحسن بن علي بن محمد الحلال" "2" 80 الحليمي "أبو عبد الله الحسين بن الحسن البخاري الشافعي" "3" 156 حماد بن أسامة الكوفي = أبو أسامة حماد بن زيد بن درهم: "أبو إسماعيل الأزدي" "1" 167 حماد بن سلمة بن دينار "أبو سلمة الربعي" "1" 151

حمد بن محمد بن إبراهيم البستي = الخطابي حمدان "أبو جعفر محمد بن علي بن عبد الله بن مهران البغدادي" "2" 126 ابن حمدان "أبو طاهر محمد بن أحمد بن علي بن حمدان الخراساني" "3" 206 حمدويه بن الخطاب بن إبراهيم البخاري "أبو معشر" "2" 179 أبو حمزة السكر "محمد بن ميمون المروزي" "1" 167 حمزة بن محمد بن علي بن العباس "أبو القاسم الكناني المصري" "3" 97 حمزة بن يوسف بن إبراهيم "أبو القاسم القرشي السهمي الجرجاني" "3" 193 حميد بن زنجويه "أبو أحمد الأزدي النسائي" "2" 101 حميد الطويل "أبو عبيدة بن أبي حميد تيرويه البصري" "1" 114 حميد بن عبد الرحمن بن حميد "أبو عوف الرواسي الكوفي" "1" 211 الحميدي "أبو بكر عبد الله بن الزبير القرشي" "2" 3 الحميدي "أبو عبد الله محمد بن أبي نصر الحميدي الأندلسي" "4" 13 حنبل بن إسحاق بن حنبل "أبو علي الشيباني" "2" 133 ابن حنزابة "أبو الفضل جعفر بن الفضل بن جعفر البغدادي" "3" 151 حنظلة بن أبي سفيان "عبد الرحمن بن صفوان بن أمية: "1" 133 أبو حنيفة "النعمان بن ثابت بن زوطا التيمي" "1" 126 الحوزي "أبو واسط أبو الكرم خميس بن علي بن أحمد الواسطي" "4" 40 الحوضي "أبو عمر حفص بن عمر بن الحارث" "1" 296 ابن حوط "أبو محمد عبد الله بن سليمان بن داود الأنصاري الحارثي" "4" 128 أبو حيان الأندلسي "محمد بن يوسف بن علي بن حيان النفزي الجياني" "5" 13 الحيري= أبو عمرو الحيري الحيري "أبو جعفر أحمد بن حمدان بن علي النيسابوري" "2" 231 حيكان "أبو زكريا يحيى بن محمد بن يحيى الذهلي" "2" 143 ابن حيون "أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن حيون الحجاري الأندلسي" "3" 4 حيوة بن شريح "أبو زرعة التجيبي المصري" "1" 138 حيوة بن شريح بن يزيد "أبو العباس بن أبي حيوة الحضرمي" "2" 11 باب الخاء: ابن الخاضبة "أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الباقي البغدادي الدقاق" "4" 16 أبو خالد الأحمر "سليمان بن حيان الأزدي الكوفي" "1" 200 خالد بن الحارث "أبو عثمان الهجيمي البصري" "1" 225 خالد الحذاء "خالد بن مهران البصري" "1" 112 خارجة بن زيد بن ثابت: "1" 71 خالد بن سعد "أبو القاسم الأندلسي القرطبي" "3" 89

خالد بن عبد الله بن عبد الرحمن "أبو محمد الواسط الطحان" "1" 190 خالد بن مخلد "أبو الهيثم القطوني الكوفي" "1" 298 خالد بن معدان "أبو عبد الله الكلاعي الحمصي" "1" 72 خالد بن يوسف بن سعد "زين الدين أبو البقاء النابلسي" "4" 159 خَتّ "أبو زكريا يحيى بن موسى بن عبد ربه" "2" 48 الختلي "أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الجنيد" "2" 124 الختلي "أبو عبد الله عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الله الختلي البغدادي" "3" 59 ابن خراش "أبو محمد بن عبد الرحمن بن يوسف بن سعيد" "2" 185 ابن الخراط = أبو محمد الأزدي الإشبيلي الخريبي "أبو عبد الرحمن عبد الله بن داود بن عامر الهمداني" "1" 247 ابن خزيمة "أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة" "2" 207 الخُشني "أبو الحسن محمد بن عبد السلام بن ثعلبة القرطبي" "2" 163 خشيش بن أصرم "أبو عاصم النسائي" "2" 101 الخطابي "أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم البستي" "3" 149 الخفاف = أبو عمرو الخفاف الخفاف "أبو يحيى زكريا بن داود بن بكر النيسابوري" "2" 180 الخلال "أبو محمد الحسن بن محمد بن الحسن بن علي البغدادي" "3" 250 خلف بن تميم "أبو عبد الرحمن التميمي" "1" 278 خلف بن سالم "أبو محمد السندي" "1" 51 خلف بن القاسم بن سهل "أبو القاسم الأندلسي بن الدباغ" "3" 153 خلف بن محمد بن علي الواسطي "3" 179 ابن خلفون "محمد بن إسماعيل بن محمد أبو بكر الأزدي" "4" 130 أبو خليفة "الفضل بن الحباب الجمحي المصري" "2" 177 خليفة بن خياط "أبو عمرو العصفري البصري" "2" 19 ابن خليل "بهاء الدين أبو محمد عبد الله بن محمد أبي بكر العسقلاني" "5" 30 ابن خليل "شمس الدين أبو الحجاج يوسف بن خليل الأدمي" "4" 136 الخليل بن عبد الله القزويني = الخليلي الخليلي "أبو يعلى الخليل بن عبد الله محمد بن أبي بكر بن محمد الهمداني الجبلي" "5" 196 ابن الخياط "جمال الدين محمد بن أبي بكر بن محمد" "5" 251 خياط السنة "أبو عبد الرحمن زكريا بن يحيى بن إياس السجزي" "2" 164 أبو خثيمة "زهير بن حرب النسائي" "2" 19 خيثمة بن سليمان بن حيدرة "أبو الحسن القرشي الطرابلسي" "3"51

ابن خير "أبو بكر محمد بن خير بن عمر اللمتوني الإشبيلي" "4" 107 أبو الخير مرثد بن عبد الله اليزني المصري "1" 58 ابن خيرون "أبو الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون البغدادي" "4"6 باب الدال: الدارقطني "أبوالحسن علي بن عمر بن أحمد البغدادي" "3" 132 الدارمي "أبو سعيد عثمان بن سعيد بن خالد السجستاني" "2"146 الدارمي "أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل" "2"90 الداني "أبو عمرو عثمان بن سعيد الأموي" "3" 211 أبو داود "سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير" "2" 127 ابن أبي داود "أبو بكر عبد الله السجستاني" "2" 236 أبو داود الطيالسي "سليمان بن داود بن الجارود الفارسي" "1"257" داود بن علي "أبو سليمان الأصبهاني البغدادي" "2" 115 داود بن عمرو بن زهير "أبو سليمان الضبي البغدادي" "2" 34 داود بن أبي هند "أبو محمد البصري" "1" 110 داود بن يحيى بن يمان "1" 266 ابن الدباغ "أبو الوليد يوسف بن عبد العزيز بن يوسف بن فيرة "4" 71 الدبيثي "أبو عبد الله محمد بن سعيد بن يحيى الدبيثي الواسطي" "4" 139 دحيم عبد الرحمن بن إبراهيم "أبو سعيد الأموي" "2" 50 ابن دحية الكلبي "أبو الخطاب عمر بن حسن بن علي الأندلسي الداني" "4" 143 الدربندي "أبو الوليد الحسن بن محمد بن علي البلخي" "3" 232 أبو الدرداء "عويمر بن زيد" "1" 23 أم الدرداء "هجيمة الوصابية الحميرية" "1" 44 دعلج بن أحمد بن دعلج "أبو إسحاق السجزي المعدل" "3" 65 الدغولي "أبو العباس محمد بن عبد الرحمن بن محمد السرخسي الدغولي" "3" 30 الدقاق "أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن محمد الأصبهاني" "4" 36 الدقوقي "تقي الدين أبو الفتح محمد بن علي بن وهب القشيري المنفلوطي "4" 182" الدمياطي = شهاب الدين أبو الحسين أحمد بن أبيك بن عبد الله الحسامي الدمياطي "شرف الدين أبو محمد عبد المؤمن بن خلف بن أبي الحسن التوني الدمياطي" "4" 179 ابن أبي الدنيا "أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد" "2" 181 الدهقلي = القطب الدهفلي الدهلي "نجم الدين أبو الخير سعيد بن عبد الله الهندي الجلالي" "5" 42، 236

الدورقي "أحمد بن إبراهيم بن كثير" "2" 68 الدولابي "أبو بشير محمد بن أحمد بن حماد الوراق" "2" 230 الدولابي "أبو جعفر محمد بن الصباح البزار" "2" 23 الديرعاقولي "أبو يحيى عبد الكريم بن الهيثم البغدادي" "2"134 ابن ديزيل "أبو إسحاق إبراهيم بن الحسين الكسائي" "2" 138 الدينوري "أبو محمد عبد الله بن محمد الدينوري" "2" 227 باب الذال: أبو ذر ابن الخطيب "تقي الدين محمد بن محمد بن عبد الرحيم السلمي البعلبكي" "5" 103 أبو ذر الغفاري "جندب بن جنادة" "1" 18 أبو ذر الهروي "عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الأنصاري" "3" 201 الذهبي "أبو بكر بن محمد بن حسن بن أبي حمزة البلخي" "3" 16 الذهبي "شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان التركمان الفارقي" "5" 22، 231 ابن أبي ذهل "أبو عبد الله محمد بن العباس الضبي الهروي" "3" 141 الذهلي "أبو عبد الله محمد بن يحيى بن عبد الله" "2" 87 ابن أبي ذئب "أبو الحارث محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة" "1" 143 باب الراء: الرازي "أبو بكر" = أبو بكر الرازي ابن رافع "تقي الدين أبو المعالي محمد بن رافع بن هجرس السلامي" "5" 34، 242 أبو رافع الصائغ "نفيع المدني" "1" 55 الرامهرمزي "أبو محمد الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الفارسي" "3" 81 الرباطي "أبو عبد الله أحمد بن سعيد بن إبراهيم الخراساني" "2" 92 الربعي "أبو الحسن علي بن الحسن بن علي بن ميمون الدمشقي" "3" 204 ربعي بن خِراش الغطفاني "1" 55 الربيع بن خثيم "أبو يزيد الثوري الكوفي" "1" 46 الربيع بن سليمان بن عبد الجبار = المرادي ربيعة بن الحسن بن علي "أبو نزار الحضرمي" "4" 124 ربيعة بن أبي عبد الرحمن "أبو عثمان التيمي" "1" 118 رجاء بن حيوة "أبو المقدام الكندي الشامي" "1" 89 أبو رجاء العطاردي "عمران بن ملحان البصري" "1" 53

رجاء بن مرجي "أبو محمد المروزي" "2" 95 ابن رجب "زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب السلامي البغدادي" "5" 242 ابن رجب "شهاب الدين أبو العباس عبد الرحمن بن أحمد بن رجب البغدادي" "5" 118 الرخامي "أبو العباس الفضل بن يعقوب البغدادي" "2" 109 الرسعني "عز الدين أبو محمد بن عبد الرزاق بن رزق الله الجزري" "4" 163 الرشاطي "أبو محمد عبد الله بن علي اللخمي المدي" "4"69 ابن رُشيد "محب الدين أبو عبد الله محمد بن عمر بن محمد بن عمر الفهري السبتي" "5" 67، 235 رشيد الدين أبو الحسين، يحيى بن علي بن عبد الله القرشي الأموسي" "4" 156 الرضي الطبري "أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم المكي الشافعي" "5" 69 رعاب "أبو موسى عيسى بن عبد الله بن سنان" "2" 139 الرعيني "أبو موسى عيسى بن سليمان بن عبد الله المالقي الرندي" "4"166 الرقاشي "أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد" "2"37 الرقي "أبو بكر محمد بن يوسف بن يعقوب" "3" 145 الرمادي "أبو بكر أحمد بن منصور بن سيار" "2" 110 ابن رُمَيْح "أبو سعيد أحمد بن محمد بن رميح النخعي النسوي" "3" 95 الرهاوي "أبو الحسين أحمد بن سليمان" "2" 106 روح بن عبادة بن العلاء "أبو محمد القيسي البصري" "1" 256 روح بن القاسم التميمي "1" 140 ابن الرومية "أبو العباس أحمد بن محمد بن مفرج الأموي" "4" 146 الروياني "أبو بكر محمد بن هارون" "2" 226 باب الزاي: الزاغولي "أبو عبد الله محمد بن الحسين بن علي المروزي الأرزي" "4" 89 زائدة بن قدامة "أبو الصلت الثقفي الكوفي" "1" 158 ابن زبر "أبو سليمان محمد بن عبد الله بن أحمد الربعي" "3" 135 الزبيدي "أبو الهذيل محمد بن الوليد الحمصي" "1" 122 ابن الزبير "أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي العاصمي" "4" 183 أبو الزبير "محمد بن مسلم بن تدرس" "1" 95 الزبير بن بكار "أبو عبد الله بن أبي بكر القرشي" "2" 85 زرّ بن حبيش" أبو مريم الأسدي الكوفي" "1" 46 أبو زرعة "عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد" "2" 105 أبو زرعة الأستراباذي "أحمد بن بندار بن محمد العيشي" "3" 138

أبو زرعة الجرجاني "أحمد بن حميد الحافظ الصيدلاني" "2" 11 أبو زرعة الدمشقي "عبد الرحمن بن عمرو بن عبد الله" "2" 148 أبو زرعة الدمشقي الصغير "محمد بن عبد الله بن أبي دجانة" "3" 138 أبو زرعة الرازي "أحمد بن الحسين بن علي بن إبراهيم" "3" 137 أبو زرعة الرازي الأصغر "روح بن محمد" "3" 138 أبو زرعة الكشي "محمد بن يوسف بن محمد الجرجاني" "3" 136 أبو زرعة اليمني "أبو زرعة الأستراباذي محمد بن إبراهيم" "3" 137 ابن زريق "ناصر الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن محمد القرشي العمري" "5" 128 الزعفراني "أبو سعيد الحسين، بن محمد بن علي الأصبهاني" "3" 111 الزعفراني "أبو علي الحسن بن محمد بن الصباح البغدادي" "2" 82 زكريا بن داود بن بكر النيسابوري = الخفاف زكريا بن عدي بن الصلت "أبو يحيى التيمي" "1" 289 زكريا بن يحيى بن إياس = خياط السنة زكريا بن يحيى بن صالح "أبو يحيى البلخي اللؤلؤي" "2" 77 أبو الزناد "أبو عبد الرحمن عبد الله بن ذكوان المدني" "1" 101 الزنجاني "أبو القاسم سعد بن علي بن محمد" "3" 243 ابن زنجويه = محمد بن عبد الملك بن زنجويه الزهراوي "أبو حفص عمر بن عبيد الله الذهلي القرطبي الزهراوي" "3" 216 الزهراني "أبو الربيع سليمان بن داود الأزدي" "2" 42 الزهري "أبو بكر محمد بن مسلم بن عبيد الله" "1" 83 الزهري "أبو محمد الحسن بن علي بن عمر البصري" "3" 151 الزهري العوفي = أبو مصعب زهير بن حرب النسائي = أبو خيثمة زهير بن محمد بن قمير "أبو محمد المروزي" "2" 101 زهير بن معاوية بن حديج "أبو خيثمة الجعفي الكوفي" "1" 171 ابن الزيات" أبو حفص عمر بن محمد بن علي البغدادي" "3" 127 ابن زياد "أبو بكر عبد الله بن زياد بن واصل النيسابوري" "3"27 زياد بن أيوب "أبو هاشم الطوسي" "1" 147 زياد بن سعد "أبو عبد الرحمن الخرساني" "1" 93 زيد بن أسلم "أبو عبد الله العمري" "1" 99 زيد بن أبي أنيسة "أبو أسامة الرهاوي" "1" 105 زيد بن ثابت بن الضحاك "1" 27 زيد بن الحباب "أبو الحسين العكلي الكوفي" "1" 256

زيد بن وهب الجهني "أبو سليمان الكوفي" "1" 53 الزيدي "أبو أحمد حامد بن أحمد المروزي" "3" 88 الزيدي "أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد العلوي الحسيني" "4" 104 الزيلعي "جمال الدين عبد الله بن يوسف بن محمد الحنفي" "5" 88، 239 زين العابدين "أبو الحسين الهاشمي" = علي بن الحسين بن علي باب السين: الساجي = المؤتمن بن أحمد بن علي بن الحسين الساجي "أبو يحيى زكريا بن يحيى بن عبد الرحمن" "2" 200 ابن الساعي "تاج الدين أبو طالب علي بن أنجب بن عثمان البغدادي" "4" 173 سالم بن عبد الله بن عمر "أبو عبد الله العدوي العمري" "1" 67 السامي" أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن الهروي" "2" 193 السبحي "أبو طاهر محمد بن محمد بن عبد الله المروزي السبحي" "4" 72 سبط ابن العجمي "برهان الدين أبو الوفاء إبراهيم بن محمد بن خليل الطرابلسي" "5" 201 السبكي "تقي الدين أبو الحسن علي بن عبد الكافي بن علي" "5" 25، 234 السبكي "أبو الفتح" = أبو الفتح السبكي السبيعي "ابو محمد الحسن بن أحمد بن صالح الهمداني" "3" 108 السجزي = أبو نصر السجزي السختياني "أبو إسحاق عمران بن موسى بن مجاشع الجرجاني" "2" 232 السراج "أبو العباس محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن مهران" "2" 213 السراج القزويني "سراج الدين عمر بن علي بن عمر" "5" 237 ابن السراج "أبو طاهر أحمد بن عمرو بن عبد الله" "2"67 السرخسي" أبو الحسن علي بن أحمد بن عمر" "3" 188 السرمري "جمال الدين أبو المظفر يوسف بن محمد بن مسعود العقيلي" "5" 106 السروجي "أبو عبد الله محمد بن علي بن أيبك السروجي" "5" 41، 240 ابن سريج "أبو العباس أحمد بن عمر بن سريج البغدادي" "2" 23 ابن سعد "شمس الدين أبو عبد الله محمد بن يحيى بن محمد المقدسي" "5" 39 ابن سعد "ابو محمد عبد الله بن أحمد بن سعد النيسابوري" "3" 81 سعد بن إبراهيم الزهري "1" 102 أبو سعد بن البغدادي "أحمد بن محمد بن الحسن الأصبهاني" "4" 54 أبو سعد الهروي "يحيى بن منصور" "2" 189 سعد بن أبي وقاص "1" 21 سعد بن يعقوب الطالقاني "أبو بكر" "2" 36

سعدويه الواسطي = سعيد بن سليمان السعدي "أبو عبد الرحمن بن عبد الله بن محمود بن عبد الله" "2" 206 سعيد بن إياس البصري = الجريري سعيد بن جبير الوالبي "1" 60 أبو سعيد الخدري "سعد بن مالك بن سنان" "1" 36 سعيد بن أبي سعيد كيسان "أبو سعيد المقبري المدني" "1" 88 سعيد بن سليمان "أبو عثمان الضبي سعدويه الواسطي" "1" 291 سعيد بن عبد العزيز: "أبو محمد التنوخي الدمشقي" "1" 161 سعيد بن أبي عروبة مهران "أبو النضر العدوي" "1" 133 سعيد بن عفير "أبو عثمان سعيد بن كثير بن عفير" "2" 13 سعيد بن القاسم بن العلاء "أبو عمرو" "3" 99 سعيد بن أبي مريم "سعيد بن الحكم بن محمد بن سالم" "1" 287 سعيد بن المسيب" أبو محمد المخزومي" "1" 44 أبو سعيد المقبري = سعيد بن أبي سعيد كيسان سعيد بن منصور بن شعبة "أبو عثمان المروزي" "2" 5 سعيد بن نصير "أبو عثمان البغدادي الوراق" "2" 50 أبو سيعد بن يونس بنعبد الأعلى الصدفي المصري "3" 76 سفيان بن سعيد بن مرزوق "أبو عبد الله الثوري" "1" 151 سفيان بن عيينة بن ميمون "أبو محمد الهلالي الكوفي" "1" 193 ابن السقاء "أبو علي محمد بن علي بن الحسين الأسفراييني" "3" 139 ابن السقاء "أبو محمد عبد الله بن محمد بن عثمان الواسطي" "3" 116 ابن سكرة "أبو علي الحسين بن محمد بن فيرة السرقسطي الأندلسي" "4" 35 السكري "أبو حفص" = عمر بن بشان بن محمد ابن السكن "أبو علي سعيد بن عثمان بن سعيد البغدادي" "3" 100 سلام بن سليم الحنفي = أبو الأحوص السلفي "أبو طاهر عماد الدين أحمد بن محمد الأصبهاني الجرواءاني" "4" 63 ابن سلم "أبو الحسن علي بن الحسن بن سلم الأصبهاني" "3" 15 سلمة بن دنيار المخزومي = أبو حازم سلمة بن شبيب "أبو عبد الرحمن النسائي النيسابوري" "2" 96 أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف الزهري "1" 50 سليمان بن إبراهيم بن محمد "أبو مسعود الأصبهاني الملنجي" "3" 257 سليمان بن الأشعث بن إسحاق = أبو داود سليمان بن بلال "أبو محمد التيمي المدني" "1" 171 سليمان التيمي "أبو المعتمر سليمان بن طرخان "القيسي" "1" 113 سليمان بن حرب "أبو أيوب الواشحي الأزدي" "1" 287

سليمان بن حيان الأزدي = أبو خالد الأحمر سليمان بن خلف بن سعيد = الباجي "أبو الوليد سليمان بن داود الأزدي = الزهراني سليمان بن داود بن الجارود = أبو داود الطيالسي سليمان بن داود المنقري = الشاذكوني سليمان بن سيف "أبو داود الحراني" "2" 128 سليمان بن طرخان = سليمان التيمي سليمان بن عبد الرحمن "أبو سليمان الدمشقي" "2" 20 سليمان بن فيروز = أبو إسحاق الشيباني سليمان بن المغيرة "أبو سعيد القيسي" "1" 162 سليمان بن مهران الأسدي = الأعمش سليمان بن يسار المدني "1" 70 السليماني "أبو الفضل أحمد بن علي بن عمرو البيكندي البخاري" "3" 160 السمان "أبو سعد إسماعيل بن علي ين الحسين الرازي" "3" 212 السمرقندي "أبو محمد الحسين بن أحمد بن محمد الكوخميشني" "4" 20 ابن السمرقندي "أبو عبد الله بن أحمد بن عمر بن أبي الأشعث" "4" 41 ابن السمسار "أبو العباس محمد بن موسى بن الحسين الدمشقي" "3" 127 السمعاني "أبو بكر محمد بن أبي المظفر منصور بن محمد التميمي السمعاني المروزي" "4" 43 السمعاني "أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور السمعاني المروزي" "4" 75 ابن سمكويه "أبو الفتح محمد بن أحمد بن عبد الله الأصبهاني" "4" 10 السمناني "أبو الحسن عبد الله بن محمد بن عبد الله" "2" 205 سمويه "أبو بشر إسماعيل بن عبد الله بن مسعود" "2" 111 ابن سميع "أبو القاسم محمود بن إبراهيم بن محمد" "2" 142 السِّنجي "أبو علي الحسين بن محمد بن مصعب المروزي" "3" 17 ابن سند "شمس الدين أبو عبد الله محمد بن موسى بن محمد اللخمي المصري" "5" 116، 244 ابن السني "أبو بكر بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم الدينوري" "3" 101 سنيد بن داود "أبو علي المصيصي" "2" 36 سهل بن بكار الدارمي "أبو بشر البصري الضرير" "1" 291 سهل بن زنجلة "أبو عمرو الرازي الخياط" "2" 30 سهل بن عثمان "أبو مسعود العسكري" "2" 31 سهيل بن أبي صالح "1" 103 السهيلي "أبو القاسم وأبو زيد عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد" "4" 96 السوريني "أبو إسحاق إبراهيم بن نصر المطوعي" "2" 4

سويد بن سعيد "أبو محمد الهروي الحدثاني" "2" 32 سويد بن غفلة النخعي "1" 43 ابن سيد الناس "أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الله اليعمري الأندلسي" "162 ابن سيد الناس "فتح الدين أبو الفتح محمد بن محمد بن أبي بكر الأندلسي اليعمري" "5" 9، 232 سيف الدين "أبو العباس أحمد بن عيسى بن موفق المقدسي" "4" 159 السيناني "أبو عبد الله الفضل بن موسى المروزي" "1" 217 باب الشين الشاذكوني "أبو أيوب سليمان بن داود المنقري" "2" 56 الشاشي "أبو سعيد الهيثم بن كليب بن سريج المعقلي الشاشي" "3" 46 الشافعي "ابو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس" "1" 265 أبو شامة "شهاب الدين أبو القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي" "4" 167 ابن شاهين "أبو حفص عمر بن أحمد بن عثمان البغدادي" "3" 129 شبابة بن سوار الفزاري "أبو عمرو المدائني" "1" 264 شجاع بن فارس بن حسين "أبو غالب الذهلي الشيباني السهرودي" "4" 26 شجاع بن الوليد بن قيس "أبو بدر السكوني الكوفي" "1" 239 الشرايحي "جمال الدين عبد الله بن إبراهيم البعلي" "5" 248 ابن الشرايحي "جمال الدين عبد الله بن إبراهيم بن خليل السحولي السنجاري" "5" 171 ابن الشرقي "أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسن النيسابوري" "3" 29 شريح بن الحارث بن قيس "1" 47 شريح بن هانئ "1" 48 شريك بن عبد الله "أبو عبد الله النخعي الكوفي" "1" 170 شعبة بن الحجاج بن الورد "أبو بسطام الأزدي العتكي" "1" 144 الشعبي "عامر بن شراحيل الهمداني" "1" 63 أبو الشعثاء "جابر بن زيد الأزدي البصري" "1" 57 الشعراني "أبو محمد الفضل بن محمد بن المسيب البيهقي" "2" 150 شعيب بن أبي حمزة "أبو بشر الأموي" "1" 162 ابن شَغَبَة "أبو القاسم عبد الملك بن علي الأنصاري البصري" "3" 256 شقيق بن سلمة = ابو وائل شقيق بن سلمة شَكَّر "أبو عبد الرحمن محمد بن المنذر بن سعيد الهروي" "2" 224 الشنتريني "أبو محمد عبد الله بن أحمد بن سليمان الأندلسي الشنتريني" "2" 46 ابن شنظير = أبو إسحاق ابن شنظير

الشهاب المقدسي "شهاب الدين أبو محمود أحمد بن محمد بن إبراهيم المقدسي" "5" 100 الشهاب الهكاري "شهاب الدين أبو سعيد أحمد بن أحمد بن أحمد الهكاري" "5" 236 الشهرزوري "أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن عبيد بن جهينة" "3" 44 شيبان بن عبد الرحمن "أبو معاوية التميمي" "1" 160 شيبان بن فروخ "أبو محمد بن أبي شيبة الحبطي" "2" 24 ابن أبي شيبة = أبو بكر بن أبي شيبة الشيرازي "أبو بكر أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد الفارسي" "3"178 الشيرازي" أبو علي الحسن بن أحمد بن محمد بن الليث الكشي" "3" 161 الشيرازي "أبو يعقوب يوسف بن أحمد بن إبراهيم الصوفي" "4" 101 ابن شيرويه "أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن" "2" 198 شيرويه بن شهردار بن شيرويه بن فناخسرة "4" 38 باب الصاد: ابن الصابوني "جمال الدين أبو حامد محمد بن علي بن محمود المحمودي" "4" 170 صاعقة "أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم بن أبي زهير العدوي" "2" 103 الصاغاني "أبو بكر محمد بن إسحاق" "2" 116 صالح بن أحمد بن محمد "أبو الفضل التميمي "الهمذاني" "3" 128 صالح جزرة = جزرة أبو صالح السمان "ذكوان المدني" "1" 69 صالح بن كيسان "1" 112 أبو صالح المؤذن "أحمد بن عبد الملك بن علي النيسابوري" "3" 236 ابن صدقة "أبو بكر أحمد بن محمد بن عبد الله" "2" 222 صدقة بن الفضل "أبو الفضل المروزي" "2" 63 الصريفيني "تقي الدين أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن الأزهر الحنبلي" "4" 151 صفوان بن سليم "أبو الحارث الزهري" "1" 101 صفوان بن محرز المازني "1" 49 الصكوكي "أبو بكر محمد بن زكريا بن الحسين النسفي" "3" 95 ابن الصلاح "تقي الدين أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان الكردي الشهرزوري" "4" 149 باب الضاد: الضحاك بن مخلد الشيباني = أبو عاصم ابن الضُّريس "أبو عبد الله محمد بن أيوب بن يحيى" "2" 160 ضمرة بن ربيعة "أبو عبد الله القرشي" "1" 258

ضياء الدين "أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن أحمد المقدسي" "4" 133 باب الطاء: طاهر النيسابوري "أبو محمد عبد الصمد أحمد بن علي السليطي" "4" 16 طاوس بن كيسان "أبو عبد الرحمن اليماني" "1" 69 ابن الطباع "محمد بن عيسى بن الطباع" "1" 301 الطبراني "أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب اللخمي الشامي الطبراني" "3" 85 الطبري "محب الدين أحمد بن عبد الله" = محب الدين أبو العباس أحمد بن عبد الله الطحان "أبو بكر أحمد بن عمرو بن جابر" "3" 43 الطحاوي "أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي الحنفي" "3" 21 الطرسوسي "أبو بكر محمد بن عيسى بن يزيد التميمي" "2" 133 الطلمنكي "أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد الله المعافري الأندلسي" "3" 198 الطوسي" أبو علي الحسن بن علي بن نصر الخراساني" "3" 8 الطوسي "أبو الفضل نصر بن محمد بن أحمد العطار" "3" 147 الطوسي "أبو النضر" = محمد بن محمد بن يوسف ابن الطيلسان "أبو القاسم بن أحمد بن محمد الأنصاري القرطبي" "4" 146 باب الظاء: ابن الظاهري "جمال الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن عبد الله الحلبي" "4" 180 ابن ظهيرة "محمد بن عبد الله بن ظهيرة بن مخزوم" "5" 166 ابن ظهيرة "أبو حامد محمد بن عبد الله بن ظهيرة القرشي المخزومي" "5" 248 باب العين: ابن عابد "أبو عمر أحمد بن محمد بن عابد الأسدي الأندلسي" "3" 150 ابن عات "أبو عمر أحمد بن هارون بن أحمد النفزي الشاطبي" "4" 122 عارم "أبو النعمان محمد بن الفضل السدوسي البصري" "1" 300 أبو عاصم "الضحاك بن مخلد الشيباني" "1" 268 ابن أبي عاصم "أبو بكر أحمد بن عمرو بن النبيل" "2" 158 عاصم بن سليمان "أبو عبد الرحمن البصري" "1" 112 عاصم بن علي بن عاصم "أبو الحسن التيمي" "1" 290 أبو العالية الرياحي "رُفيع بن مهران البصري" "1" 49

عامر بن شراحيل = الشعبي عائشة بنت أبي بكر الصديق "1" 25 عباد بن عباد بن حبيب "أبو معاوية الأزدي المهلبي" "1" 191 عباد بن العوام "أبو سهل الواسطي" "1" 192 عباس بن محمد بن حاتم "أبو الفضل الهاشمي" "2" 119 عبثر بن القاسم "أبو الزبيدي الكوفي" "1" 190 عبد بن حميد بن نصر "أبو محمد الكسي" "2" 89 عبد الأعلى بن حماد "أبو يحيى الباهلي" "2" 41 عبد الأعلى بن عبد الأعلى "أبو محمد القرشي" "1" 217 عبد الأعلى بن مسهر الغساني = أبو مسهر عبد الله بن أبي الخوازمي "2" 168 عبد الله بن أحمد بن محمد بن حنبل "أبو عبد الرحمن" "2" 173 عبد الله بن إدريس بن يزيد "أبو محمد الأودي الكوفي" "1" 206 أبو عبد الله البربري = عكرمة عبد الله بن بريدة بنالحصيب "أبو سهل الأسلمي المروزي" "1" 78 عبد الله بن بكر "أبو وهب السهمي البصري" "1" 251 عبد الملك بن حبيب "أبو مروان السلمي" "2" 91 عبد الله بن داود بن عامر = الخريبي عبد الله بن دينار "أبو عبد الرحمن العمري المدني" "1" 94 عبد الله بن ذكوان المدني = أبو الزناد عبد الله بن رجاء "أبو عمرو الغداني البصري" "1" 296 عبد الله بن الزبير القرشي = الحميدي عبد الله بن زياد بن واصل النيسابوري = ابن زياد عبد الله بن زيد الجرمي = أبو قلابة عبد الله بن سريج بن حجر = أبو الليث عبد الله بن سلام بن الحارث "1" 24 عبد الله بن شبيب الربعي "ابو سعيد المدني الإخباري" "2" 141 عبد الله بن صالح بن محمد "أبو صالح الجهني" "1" 284 عبد الله بن صالح بن مسلم العجلي الكوفي "1" 286 عبد الله بن عباس بن عبد المطلب "1" 33 عبد الله بن عبد الغني بن الواحد "جمال الدين" = أبو موسى "جمال الدين" عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة = ابن أبي مليكة عبد الله بن عثمان بن جبلة = عبدان عبد الله بن عدي الجرجاني = ابن عدي عبد الله بن عروة "أبو محمد الهروي" "3" 7

عبد الله بن عمر بن الخطاب "1" 31 عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج = أبو معمر عبد الله بن عمرو بن العاص "1" 34 عبد الله بن عون بن أرطبان = ابن عون عبد الله بن لهيقة بن عقبة = ابن لهيعة عبد الله بن المبارك بن واضح "أبو عبد الرحمن الحنظلي" "1" 202 عبد الله بن محمد بن أسماء "أبو عبد الرحمن الضبعي البصري" "2" 57 عبد الله بن محمد بن جعفر الأنصاري "أبو الشيخ أبو محمد" "3" 105 عبد الله بن محمد بن حسن الكلاعي "أبو محمد "3" 72 عبد الله بن محمد الدنيوري = الدينوري عبد الله بن محمد بن سيار = الفرهياني عبد الله بن محمد بن علي "أبو علي البلخي" "2" 188 عبد الله بن محمد بن علي بن محمد الأنصاري الهروي "أبو إسماعيل" "3" 249 عبد الله بن محمد بن مسلم "أبو بكر الأسفراييني" "3" 11 عبد الله بن محمود بن عبد الله = السعدي عبد الله بن محيريز بن جنادة "أبو محيريز المكي" "1" 55 عبد الله بن مسعود = ابن مسعود عبد الله بن مسلمة بن قعنب = العقنبي عبد الله بن نمير "أبو هشان الهمداني" "1" 239 عبد الله بن وهب بن مسلم "أبو محمد الفهري" "1" 222 عبد الله بن يزيد العمري العدوي "أبو عبد الرحمن" "1" 269 عبد الله بن يوسف "أبو محمد الكلاعي الدمشقي" "1" 296 عبد الباقي بن قانع بن مرزوق "أبو الحسين الأموي" "3" 66 ابن عبد البر "أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد القرطبي" "3" 217 عبد الحق بن عبد الرحمن بن عبد الله "أبو محمد الأزدي الإشبيلي" "4" 97 عبد الرحمن بن أبي الزناد" أبو محمد المدني" "1" 181 أبو عبد الرحمن السلمي "عبد الله بن حبيب بن ربيعة" "1" 47 أبو عبد الرحمن السلمي "محمد بن الحسين بن محمد النيسابوري" "3" 166 عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود = المسعودي عبد الرحمن بن عبد المؤمن بن خالد = المهلبي عبد الرحمن بن عمرو بن محمد = الأوزاعي عبد الرحمن بن غزوان "أبو نوح" = قراد عبد الرحمن بن غنم الأشعري "1" 41 عبد الرحمن بن القاسم "أبو عبد الله العتقي" "1" 60 عبد الرحمن بن القاسم بن محمد "أبو محمد القرشي التيمي" "1" 95

عبد الرحمن بن أبي ليلى "أبو عيسى الأنصاري الكوفي" "1" 47 عبد الرحمن بن محمد بن زياد = المحاربي عبد الرحمن بن محمد بن سلم "أبو يحيى الرازي" "2" 189 عبد الرحمن بن محمد بن محمد = الإدريسي عبد الرحمن بن منده "أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق العبدي الأصبهاني" "3" 238 عبد الرحمن بن مهدي بن حسان "أبو سعيد البصري" "1" 241 عبد الرحمن بن هرمز = الأعرج عبد الرحمن بن يزيد بن جابر "أبو عتبة الأزدي" "1" 137 عبد الرحيم بن أحمد بن نصر "أبو زكريا التميمي البخاري" "3" 233 عبد الرحيم بن سليمان المروزي "1" 213 عبد الرحيم بن محمد بن أحمد الأصبهاني "أبو الخير" "4" 78 عبد الرزاق بن عبد القادر بن الجبلي "أبو بكر الحنبلي" "4" 120 عبد الرزاق بن همام بن نافع "أبو بكر الحميري" "1" 266 عبد السلام بن حرب "أبو بكر النهدي البصري" "1" 199 عبد الصمد بن عبد الوارث بن سعيد "أبو سهل التميمي" "1" 251 عبد العزيز بن أبي حازم سلمة بن دينار "أبو تمام المدني" "1" 196 عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة = الماجشون عبد العزيز بن عبد الصمد "أبو عبد الصمد" "1" 198 عبد العزيز بن محمد بن عبيد "أبو محمد الجهني" "1" 197 عبد الغافر بن إسماعيل بن أبي الحسين "أبو الحسن النيسابوري" "4" 49 عبد الغني بن سعيد بن علي "أبو محمد الأزدي المصري" "3" 167 عبد الغني بن عبد الواحد بن علي "أبو محمد المقدسي الصالحي الحنبلي" "4" 111 عبد القادر بن عبد الله "أبو محمد الرهاوي الحنبلي" "4" 121 عبد القادر القرشي "محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن محمد بن محمد القرشي الحنفي" "5" 105 عبد القدوس بن الحجاج = أبو المغيرة = الخولاني عبد الكريم بن مالك الجزري "أبو سعيد الحراني" "1" 106 عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي "1" 117 عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج = ابن جريج عبد الملك بن عمرو القيسي = العقدي عبد الملك بن عمير "أبو عمرو اللخمي الكوفي" " 1" 102 عبد الملك بن محمد بن عدي "أبو نعيم الجرجاني الاستراباذي" "3" 26 عبد المؤمن بن خلف بن أبي الحسين التوني "شرف الدين" = الدمياطي عبد المؤمن بن خلف بن طفيل "أبو يعلى النسفي التميمي" "3" 56

ابن عبد الهادي "شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الهادي المقدسي الجماعيلي" "5" 32، 233 عبد الواحد بن زياد "أبو عبيد العبدي" "1" 189 عبد الواحد بن واصل السدوسي = أبو عبيدة عبد الوارث بن سعيد "أبو عبيدة العنبري "1" 188 عبد الوهاب الثقفي "أبو محمد بن عبد المجيد بن الصلت" "1" 234 عبد الوهاب بن عبد الحكم بن نافع الوراق "أبو أنس النسائي" "2" 83 عبد الوهاب بن عطاء "أبو نصر الخفاف العجلي" "1" 247 عبدان "أبو عبد الرحمن عبد الله بن عثمان بن جبلة" "1" 294 عبدان "أبو محمد عبد الله بن أحمد بن موسى بن زياد الأهوازي" "2" 187 عبدان بن محمد بن عيسى الفقيه "أبو محمد المروزي" "2" 187 العبدري "أبو عامر محمد بن سعدون بن مرجي الميورفي الأندلسي" "4" 47 عبدة بن سليمان "أبو محمد الكلابي الكوفي" "1" 227 عبدوس "أبو محمد عبيد الله بن محمد بن مالك" "2" 179 ابن عبدوس "أبو أحمد محمد بن عبدوس بن كامل السلمي" "2" 185 عبدوس بن أحمد بن عباد الثقفي الهمذاني "2" 239 العبدوي "أبو حازم عمر بن أحمد بن إبراهيم العبدوي النيسابوري" "3" 182 ابن عبيد "أبو الحسين علي بن محمد بن عبيد البغدادي البزاز" "3" 38 أبو عبيد "القاسم بن سلام البغدادي" "2" 5 عبيد بن عمير بن قتادة "1" 41 عبيد بن محمد بن عباس "تقي الدين" = الإسعردي ابن عبيد الله "أبو محمد عبد الله بن محمد بن علي الأندلسي المدي" "4" 110 عبيد الله بن أبي جعفر "أبو بكر الليثي" "1" 102 عبيد الله بن سعيد "أبو قدامة السرخسي" "2" 65 عبيد الله بن عبد الله بن عتبة "أبو عبد الله الهذلي المدني" "1" 62 عبيد الله بن عبد الرحمن"أبو عبد الرحمن" = الأشجعي عبيد الله بن عبد الكريم بن يزيد = أبو زرعة عبيد الله بن عمر بن حفص "أبو عثمان العدوي" "1" 121 عبيد الله بن عمرو "أبو وهب الرقي" "1" 177 عبيد الله بن فضالة "أبو قديد "النسائي" "2" 92 عبيد الله بن محمد بن مالك = عبدوس عبيد الله بن معاذ بن معاذ "أبو عمرو العنبري البصري" "2" 58 عبيد الله بن موسى "أبو محمد العبسي" "1" 259 عبيد الله بن واصل بن عبد الشكور "أبو الفضل البخاري" "2" 135 عبيد العجل "أبو علي حسين بن محمد بن حاتم البغدادي" "2" 177

أبو عبيدة "عبد الواحد بن واصل السدوسي" "1" 228 أبو عبيدة "معمر بن المثنى التيمي" "1" 272 عبيدة بن حميد الكوفي "1" 226 عبيدة بن عمرو السلماني "1" 40 ابن أبي عثمان "أبو سعيد أحمد بن أبي بكر النيسابوري" "3" 89 عثمان بن خُرّزاد "أبو عمرو عثمان بن عبد الله بن محمد" "2" 148 عثمان بن سعيد الأموي = الداني عثمان بن أبي شيبة "أبو الحسن عثمان بن إبراهيم بن عثمان الكوفي" "2" 24 عثمان بن عفان "1" 13 عثمان بن عمر بن فارس "أبو عدي" "1" 277 أبو عثمان النهدي "عبد الرحمن بن مُلّ البصري" "1" 52 عثمان بن الهيثم بن الجهم "أبو عمرو العبدي العصري" "1" 275 الجعلي "أبو الحسن أحمد بن عبد الله بن صالح العجلي الكوفي" "2" 107 العدني "أبو عبد الله محمد بن يحيى بن أبي عمر" "2" 65 ابن عدي "أبو أحمد عبد الله بن عدي الجرجاني" "3" 102 العراقي "زين الدين أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر الرازياني" "5" 143 العراقي "زين الدين أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحيم العراقي" "5" 245 العراقي "ولي الدين أبو زرعة أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين" "5" 249 ابن العراقي "ولي الدين أبو زرعة أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين الرازياني المصري" "5" 184 أبو العرب "محمد بن أحمد بن تميم المغربي الأفريقي" "3" 71 ابن العربي "أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد الإشبيلي" "4" 61 أبو عروبة "الحسين بن محمد بن أبي معشر الحراني" "2" 239 عروة بن الزبير بن العوام "1" 50 العز بن جماعة "عز الدين أبو عمر عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم الكناني الشافعي" "5" 27، 240 عز الدين الحسيني "أبو القاسم أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الحسيني الحلبي" "5" 62 ابن عساكر "أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الدمشقي الشافعي" "4" 82 ابن عساكر الدمشقي "القاسم بن علي بن الحسن" "4" 108 العسال "أبو أحمد بن أحمد بن إبراهيم الأصبهاني العسال" "3" 68 العسكري "أبو الحسن علي بن سعد بن عبد الله" "2" 224

ابن عشائر "ناصر الدين أبو المعالي محمد بن علي بن محمد السلمي الحلبي" "5" 113، 246 عطاء بن أبي رباح "أبو محمد بن أسلم القرشي" "1" 75 عطاء بن يسار "أبو محمد المدني" "1" 70 العطار "أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي الأصبهاني" "3" 234 ابن عطية "أبو بكر غالب بن عبد الرحمن بن غالب الغرناطي الأندلسي" "4" 45 عطية بن سعيد "أبو محمد الأندلسي المغربي" "3" 192 عفان بن مسلم "أبو عثمان الأنصاري" "1" 278 العفيف المطري "عفيف الدين عبد الله بن محمد بن أحمد الأنصاري السعدي" "5" 96، 239 عقبة بن عامر الجهني "1" 35 العقدي "أبو عامر عبد الملك بن عمرو القيسي" "1" 254 عقيل بن خالد بن عقيل "ابو خالد الأموي الأيلي" "1" 121 العقيلي "أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد العقيلي" "3" 36 عكرمة "أبو عبد الله البربري" "1" 73 العلاء بن عبد الرحمن "1" 102 أبو العلاء الهمذاني "الحسن بن أحمد بن الحسن بن سهل العطار" "4" 80 العلائي "صلاح الدين أبو سعيد خليل بن كيكلدي بن عبد الله العلائي الدمشقي" "5" 28، 238 ابن علان "أبو الحسن علي بن الحسن بن علان الحراني" "3" 92 علقمة بن قيس بن عبد الله "1" 39 علقمة بن وقاص الليثي "1" 43 ابن علَّك "أبو حفص عمر بن أحمد بن علي المروزي الجوهري" "3" 45 ابن علَّك "أبو عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن أحمد المروزي الجوهري" "3" 95 علي بن أحمد بن سعيد الأموي النيسابوري = ابن حزم علي بن أحمد بن عمر = السرخسي علي بن أحمد بن محمد العلوي "أبوالحسن" = الزيدي علي الإسكندراني بن المفضل بن علي "أبو الحسن" "4" 123 علي بن بحر بن بري "أبو الحسن القطان الفارسي" "2" 43 علي بن الجعد "أبو الحسن الهاشمي" "1" 292 علي بن حجر بن إياس "أبو الحسن السعدي" "2" 29 علي بن الحسن "أبو الحسن الذهلي" "2" 86 علي بن الحسن بن سلم الأصبهاني = ابن سلم علي بن الحسن بن شقيق "أبو عبد الرحمن العبدي المروزي" "1" 271 علي بن الحسن بن موسى البغدادي = الأشيب

علي بن الحسين بن علي "زين العابدين أبو الحسين الهاشمي المدني" "1" 60 علي بن حمشاذ "أبو الحسن النيسابوري" "3" 50 علي بن زيد بن جدعان "أبو الحسن التيمي القرشي" "1" 106 علي بن سراج "أبو الحسن بن أبي الأزهر الحرشي" "2" 228 علي بن سعد بن عبد الله "أبو الحسن" = العسكري علي بن سعيد بن بشير بن مهران "أبو الحسن الرازي" " 2" 225 علي بن أبي طالب "1" 13 علي بن عاصم بن صهيب "أبو الحسن الواسطي" "1" 231 علي بن عبد العزيز بن المرزبان "أبو الحسن البغوي" "2" 147 علي بن عبد الكافي بن عبد الملك "نجم الدين أبو الحسن بن جمال الدين الربعي الدمشقي" "4" 188 علي بن عياش "أبو الحسن الإلهاني الحمصي" "1" 281 علي بن محمد بن إسحاق "أبو الحسن الطنافسي الكوفي" "2" 25 علي بن محمد بن عبيد البغدادي البزاز = ابن عبيد علي بن المديني "أبو الحسن علي بن عبد الله بن جعفر" "2" 13 علي بن مسهر "أبو الحسن علي بن عبد الله بن جعفر" "2"13 علي بن نصر بن علي "أبو الحسن "الجهضمي" "2" 94 عُليان "علاء الدين أبو الحسن علي بن أيوب بن منصور المقدسي" "5" 77 ابن العمادية "ويجه الدين أبو المظفر منصور بن سليم بن منصور الهمداني" "4" 172 ابن عمار "أبو جعفر محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي" "2" 61 عمار بن رجاء "أبو ياسر التغلبي الأسترابادي" "2" 108 عمر بن إبراهيم البغدادي "2" 221 عمر بن بشران بن محمد بن مبشر بن مهران "أبو حفص السكري" "3"117 عمر البصري "أبو حفص عمر بن جعفر بن عبد الله بن أبي السَّري الوراق" "3" 98 عمر بن الخطاب "1" 11 أبوعمر الزاهد "محمد بن عبد الواحد بن أبي هاشم البغدادي" "3" 60 عمر بن سهل بن إسماعيل "أبو بكر الدينوري" "3" 64 عمر بن شبة بن عبيدة "أبو زيد النميري البصري" "2" 77 أبو عمر الضرير "حفص بن عمر البصري" "1" 297 عمر بن عبد العزيز بن مروان "أبو حفص الأموي القرشي" "1" 89 عمر بن عبد الكريم بن سعدويه = أبو الفتيان عمر بن علي بن أحمد بن الليث "أبو مسلم الليثي البخاري" "4" 23 عمر بن علي بن عطاء "أبو حفص المقدمي" "1" 213 أبو عمر بن عياد "يوسف بن عبد الله بن سعيد الأندلسي الريي" "4" 107 عمر بن محمد بن بجير الهمذاني = البجيري

عمر بن هارون "أبو حفص الثقفي" "1" 248 عمران بن حصين بن عبيد "1" 26 أبو عمران بن المحدث "2" 176 عمارن بن موسى بن مجاشع = السختياني عمرو بن الحارث بن يعقوب "أبو أمية المصري" "1" 138 أبو عمرو الحيري "أحمد بن محمد بن أحمد النيسابوري" "3" 15 أبو عمرو الخفاف "أحمد بن نصر بن إبراهيم النيسابوري" "2" 167 عمرو بن دينار "أبو محمد الجحمي" "1" 85 أبو عمرو الشيباني "سعد بن إياس الكوفي" "1" 54 عمرو بن عاصم الكلابي "1" 287 عمرو بن عبد الله الهمداني = أبو إسحاق السبيعي عمرو بن عثمان بن سعد "2" 71 عمرو بن علي بن بحر "أبو حفص الباهلي الصيرفي الفلاس" "2" 56 عمرو بن عون "أبو عثمان السلمي الواسطي البزاز" "2" 12 عمرو بن مرة "أبو عبد الله المرادي" "1" 91 أبو عمرو المستملي "أحمد بن المبارك النيسابوري" "2" 160 عمرو بن ميمون "أبو عبد الله الأزدي المذحجي اليماني" "1" 52 عمرن الناقد "أبو عثمان عمرو بن محمد بن بكير" "2" 26 العنبيري "أبو إسحاق إبراهيم بن إسماعيل الطوسي" "2" 182 العنبري "أبو الفضل العباس بن عبد العظيم البصري" "2" 81 أبو عوانة "الوضاح بن خالد" "1" 173 أبو عوانة "يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الأسفراييني الينسابوري" "3" 3 عوف الأعرابي "1" 103 ابن عون "أبو عون عبد الله بن عون أرطبان" "1" 117 عياض ين موسى بن عياض "أبو الفضل اليحصبي السبتي" "4" 67 عيسى بن شاذان البصري القطان "2" 108 عيسى بن عبد الله بن سنان = رعاب عيسى بن يونس بن أبي إسحاق "أبو عمرو السبيعي الكوفي" "1" 204 باب الغين: الغازي "أبو الحسن محمد بن إبراهيم بن شعيب الجرجاني" "2" 231 الغازي "أبو نصر أحمد بن عمر بن محمد بن عبد الله" "4" 49 ابن الغرابيلي "تاج الدين محمد بن محمد بن محمد السالمي المصري" "5" 193 ابن الغرابيلي "تاج الدين محمد بن محمد بن محمد الكركي" "5" 250

الغرافي "تاج الدين أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد المحسن الحسيني الإسكندارني" "5" 66 ابن أبي غرزة "أبو عمرو أحمد بن حازم الغفاري الكوفي" "2" 129 الغزال "أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن سهل الأصبهاني" "3" 115 أبو غسان "مالك بن إسماعيل النهدي" "1" 295 أبو غسان "محمد بن مطراف" "1" 177 الغساني "أبو علي الحسين بن محمد بن أحمد الجياني الأندلسي" "4" 22 الغطريفي "أبو أحمد محمد بن أحمد بن الحسين الجرجاني الرباطي" "3" 120 غلام ثعلب = أبو عمر الزاهد غنجار "أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد البخاري" "3" 170 غندر "أبو بكر محمد بن جعفر بن الحسين البغدادي الوراق" "3" 113 غندر "أبو عبد الله محمد بن جعفر الهذلي" "1" 220 باب الفاء: الفاروثي "عز الدين أبو العباس أحمد بن إبراهيم بن عمر الواسطي الشافعي" "5" 60 الفازي = محمد بن حمدويه بن سهل المروزي الفاسي "تقي الدين أبو الطيب محمد بن أحمد بن علي الفاسي" "5" 188، 249 الفامي "أبو النصر عبد الرحمن بن عبد الجبار الهروي" "4" 70 أبو الفتح السبكي "تقي الدين محمد بن عبد اللطيف بن يحيى السبكي" "5" 33 أبو الفتيان "عمر بن عبد الكريم بن سعدويه الدهستاني الرواسي" "4" 24 ابن الفخار "أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن خلف الأندلسي المالقي" "4" 100 ابن الخفر "أبو محمد بن عبد الرحمن بن شمس الدين بن عبد الرحمن البعلبكي" "5" 19 ابن أبي فديك "أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل بن مسلم" "1" 252 الفراء = أبو أحمد الفراء ابن فرح "شهاب الدين أبو العباس أحمد بن فرح بن أحمد اللخمي الإشبيلي" "4" 185 ابن الفرضي "أبو الوليد عبد الله بن محمد بن يوسف القرطبي" "3" 185 الفرهياني "أبومحمد عبد الله بن محمد بن سيار" "2" 204 الفريابي "أبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن بن المستفاض" "2" 190 الفسوي "أبو يوسف يعقوب بن سفيان بن جّوان الفارسي" "2" 122 الفضل بن الحباب الجمحي = أبو خليفة الفضل بن دكين = أبو نعيم "الفضل بن دكين"

الفضل بن العباس الرازي = فضل الصائغ الفضل بن سهل "أبو العباس البغدادي" "2" 102 الفضل بن محمد بن المسيب = الشعراني الفضل بن موسى المروزي = السيناني فضلك الصائغ "أبو بكر الفضل بن العباس الرازي" "2" 132 الفضيل بن عياض "أبو علي التميمي اليربوعي" "1" 180 ابن فطيس "أبو المطرف عبد الرحمن بن محمد بن عيسى القرطبي" "3" 175 الفلكي "أبو الفضل علي بن الحسين بن أحمد بن الحسن الهمذاني" "3" 215 فليح بن سليمان "أبو يحيى العدوي" "1" 164 ابن أبي الفوارس "أبو الفتح محمد بن أحمد بن محمد البغدادي" "3" 171 ابن الفوطي "كمال الدين أبو الفضائل عبد الرزاق بن أحمد بن محمد الشيباني" "4" 190 باب القاف: القابسي "أبو الحسن علي بن محمد بن خلف المعافري الفروي" "3" 186 قاسم بن أصبغ بن محمد بن يوسف "أبو محمد الأموي" "3" 49 القاسم بن سلام البغدادي = أبو عبيد القاسم بن علي بن الحسن = ابن عساكر الدمشقي القسام بن محمد بن أبي بكر الصديق "1" 74 قاسم بن محمد بن قاسم "أبو محمد البياني الأندلسي القرطبي" "2" 163 القاسم بن مخيمرة "أبو عروة "الهمداني الكوفي" "1" 92 القاسم بن معن بن عبد الرحمن "أبو عبد الله الهذلي المسعودي" "1" 175 القاسم بن يزيد الجرمي "1" 258 القباني "أبو علي الحسين بن محمد بن زياد النيسابوري" "2" 183 قبيصة بن ذؤيب "أبو سعيد الخزاعي المدني" "1" 48 قبيصة بن عقبة بن محمد "أبو عامر السوائي" "1"274 قُبَّيطة "أبو علي الحسن بن سليمان البصري" "2" 115 قتادة بن دعامة "ابن قتادة بن عزيز الحافظ" "1" 92 ابن قتيبة "أبو العباس محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني" "2" 233 قتيبة بن سعيد "أبو رجاء الثقفي البلخي البغلاني" "2" 26 القراب "أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم السرخسي" "3" 199 قراد "أبو نوح عبد الرحمن بن غزوان الخزاعي" "1" 248 ابن القرطبي "أبو بكر عبد الله بن الحسن بن أحمد الأنصاري المالكي" "4" 127

قِرطمِة "أبو عبد الله محمد بن علي البغدادي" "2" 222 قرة بن خالد السدوسي "1" 147 ابن قريتس "أبو الطاهر إسماعيل بن إبراهيم بن عبد الرحمن المخزومي" "5" 59 أبو قريش "محمد بن جمعة بن خلف القهستاني" "2" 235 القزويني "أبو عمر محمد بن عيسى بن أحمد بن عبيد الله" "3" 71 القصاب "أبو أحمد محمد بن علي بن محمد الكرجي المجاهد" "3" 100 القطان "أبو الحسن علي بن إبراهيم بن سلمة بن بحر القزويني" "3" 50 ابن القطان "أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الملك الحميري الكتامي" "4" 134 قطب الدين الحلبي "أبو علي عبد الكريم بن عبد النور بن منير الحلبي المصري" "5" 7، 232 القطب الدهقلي "قطب الدين أبو محمد حيدر بن علي بن أبي بكر الدهقلي الشيرازي" "5" 41 القطب بن القسطلاني "أبو بكر محمد بن أحمد بن علي التوزري" "5" 55 القعنبي "عبد الله بن مسلمة بن قعنب" "1" 281 أبو قلابة "عبد الله بن زيد الجرمي البصري" "1" 72 أبو قلابة "عبد الملك بن محمد بن عبد الله الرقاشي" "1" 120 القواريري عبيد الله بن عمر بن ميسرة "أبو سعيد البصري" "2" 21 قيس بن أبي حازم "أبو عبد الله الأحمسي البجلي" "1" 49 قيس بن الربيع "أبو محمد الأسدي الكوفي" "1" 166 ابن القيسراني الشيباني = محمد بن طاهر بن علي باب الكاف: أبو كامل "مظفر بن مدرك الخراساني" "1" 262 الكتاني "أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن محمد الأصبهاني" "3" 6 الكتاني "أبو محمد عبد العزيز بن أحمد التميمي الدمشقي الصوفي" "3" 241 ابن كثير "عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القيسي البصروي" "5" 38، 238 كثير بن مرة الحضرمي "1" 42 الكجي = أبو مسلم الكجي الكديمي "أبو العباس محمد بن يونس بن موسى القرشي" "2" 144 الكرابيسي = محمد بن محمد بن أحمد النيسابوري أبو كريب "محمد بن العلاء الهمداني الكوفي" "2" 62 كعب الأحبار "كعب بن ماتع الحميري" "1" 42 الكلاباذي "أبو نصر أحمد بن محمد بن الحسين البخاري" "3" 154 الكلاعي "أبو الربيع سليمان بن موسى بن سالم الكلاعي البلنسي" "4" 141

ابن الكماد "أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن أحمد السبتي" "4" 167 كهمس "1"131 كوتاه "أبو مسعود عبد الجليل بن محمد بن عبد الواحد الأصبهاني" "4" 74 الكوسج "أبو يعقوب إسحاق بن منصور المروزي" "2" 82 كيلجة "أبو بكر محمد بن صالح البغدادي" "2" 137 باب اللام: اللاردي "أبو عبد الله محمد بن عتيق بن علي التجيبي الغرناطي" "4" 153 اللالكائي "أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي" "3" 189 ابن لهيعة "أبو عبد الرحمن عبد الله بن لهيعة بن عقبة" "1" 174 أبو الليث "عبد الله بن سريج بن حجر بن عبد الله بن الفضل" "2" 125 الليث بن سعد "أبو الحارث الفهمي" "1" 165 ابن أبي ليلى "أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى" "1" 129 باب الميم: الماجشون "أبو عبد الله عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة" "1" 163 ابن ماجه "أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني" "2" 155 الماسرجسي "أبو علي الحسين بن محمد بن أحمد الماسرجسي النيسابوري" "3" 110 ابن ماكولا "أبو نصر علي بن هبة الله بن علي العجلي الجرباذقاني" "4" 3 مالك بن إسماعيل الهذي = أبو غسان الهذي مالك بن أنس بن مالك "أبو عبد الله الأصبحي" "1" 154 مالك بن أوس بن الحدثان "أبو سعيد النصري المدني" "1" 54 مالك بن مغول "1" 144 الماليني "أبو سعد أحمد بن محمد بن أحمد الأنصاري الهروي" "3" 181 ابن ماما "أبو حامد أحمد بن محمد بن أحيد الأصبهاني" "1" 149 ابن متويه "أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن الحسن" "2" 219 مجاهد بن جبر "أبو الحجاج المخزومي" "1" 71 ابن المجد "تقي الدين أبو الفضل محمد بن محمد بن عيسى الأنصاري" "5" 101 ابن المحب "شهاب الدين أبو الفتح أحمد بن عبد الله بن أحمد" "5" 87 المحاربي "أبو محمد عبد الرحمن بن محمد بن زياد" "1" 228 أبو الماحسن الحسيني "شمس الدين محمد بن علي بن الحسن بن أبي طالب" "5" 101

أبو المحاسن القرشي "عمر بن علي بن الخضر الزبيري الدمشقي" "4" 106 المحاملي "أبو عبد الله الحسين بن إسماعيل بن محمد الضبي البغدادي" "3" 31 ابن المحب "شمس الدين أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد المقدسي الحنبلي" "5" 40، 242 ابن المحب "أبو محمد عبد الله بن أحمد بن المحب المقدسي" "5" 18 "محب الدين أبو العباس أحمد بن عبد الله بن محمد الطبري" "4" 176 محمد بن أبان "أبو بكر البلخي" "2" 64 محمد بن إبراهيم بن الحارث "أبو عبد الله" "1" 93 محمد بن إبراهيم بن شعيب الجرجاني = الغازي محمد بن إبراهيم بن علي الأصبهاني = العطار محمد بن إبراهيم بن مسلم البغدادي "أبو أمية" "2" 121 محمد بن إبراهيم بن المنذر = ابن المنذر محمد بن أحمد بن حماد بن سفيان "أبو الحسن الكوفي" "3" 129 محمد بن أحمد بن حماد الوراق = الدولابي محمد بن أحمد بن علي بن حمدان الخراسان = ابن حمدان محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب "أبو بكر" "3" 125 محمد بن إدريس بن العباس = الشافعي محمد بن إسحاق بن يسار "أبو بكر المطلبي المدني" "1" 130 محمد بن أسد "أبو عبد الله الخوشي الاسفرائني" "2" 36 محمد بن أسلم بن سالم "أبو الحسن الطوسي" "2" 88 محمد بن إسماعيل "أبو إسماعيل السلمي الترمذي" "2" 135 محمد بن إسماعيل بن مسلم = ابن أبي فديك محمد بن إسماعيل بن مهران "أبو بكر النيسابوري" "2" 184 محمد بن أشكاب "أبو جعفر البغدادي" "2" 117 محمد بن بشر "أبو عبد الله العبدي الكوفي" "1" 235 محمد بن أبي بكر "أبو عبد الله النسائي" "2" 220 محمد بن جابر بن حماد المروزي "أبو عبد الله" "2" 161 محمد بن جرير بن يزيد "أبو جفعر الطبري" "2" 201 محمد بن جعفر الهذلي = غندر محمد بن جمعة بن خلف القهستاني = أبو قريس محمد بن حاتم بن ميمون "أبو عبد الله المروزي" "2" 33 محمد بن حارث بن أسد "أبو عبد الله الخشني القيرواني" "3" 138 محمد بن حرب "أبو عبد الله الخولاني "1" 226 محمد بن الحسن بن الحسين بن منصور "أبو الحسن النيسابوري" "3" 68 محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني = ابن قتيبة

محمد بن أبي الحسين أحمد الجارودي الهروي "أبو الفضل" "3" 37 محمد بن الحسين بن أحمد الموصلي = الأزدي "أبو الفتح" محمد بن حماد الطهراني "أبو عبد الله الرازي" "2" 139 محمد بن حمدون بن خالد "أبو بكر النيسابوري" "3" 20 محمد بن حمدويه بن سهل المروزي "الفازي" "3" 60 محمد بن حميد بن حيان "أبو عبد الله الرازي" "2" 58 محمد بن خازم الكوفي = أبو معاوية محمد بن داود بن سليمان "أبو بكر النيسابوري" محمد بن رافع "أبو عبد الله القشيري" "2" 72 محمد بن أبي السري "أبو عبد الله بن المتوكل العسقلاني" "2" 46 محمد بن سعد "2" 11 محمد بن سعيد بن عبد الرحمن القشيري الحراني "أبو علي" "3" 44 محمد بن سلام "أبو عبد الله البيكندي" "2" 9 محمد بن سلمة "أبو عبد الله الحراني" "1" 230 محمد بن سنجر "أبو عبد الله" "2" 119 محمد بن سورة السلمي = الترمذي محمد بن سيرين "1" 62 محمد بن شعيب بن شابور "ابو عبد الله الدمشقي" "1" 230 محمد بن طاهر بن علي "أبو الفضل المقدسي" "4" 27 محمد بن العباس بن أيوب الأصبهاني = ابن الأخرم محمد بن عبد الله بن إبراهيم البغدادي = أبو بكر الشافعي محمد بن عبد الله بن جعفر بن الجنيد = أبو الحسين الرازي محمد بن عبد الله بن عبد الحكم "أبو عبد الله المصري" "2" 98 محمد بن عبد الله بن بن المثنى = الأنصاري "أبو عبد الله" محمد بن عبد الله بن الزبير = أبو أحمد الزبيري محمد بن عبد الله بن عمار = ابن عمار محمد بن عبد الله بن الطهماني النيسابوري "أبو عبد الله" "3" 162 محمد بن عبد الله بن نمير "أبو عبد الرحمن الهمداني" "2" 21 محمد بن عبد الرحمن بن علي "أبو عبد الله" = التجيبي محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى = ابن أبي ليلى محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة = ابن أبي ذئب محمد بن عبد الغني بن عبد الواحد "عز الدين بن الحافظ المقدسي" "4" 130 محمد بن عبد الملك "أبو عبد الله القرطبي" "3" 38 محمد بن عبد الملك بن زنجويه "أبو بكر البغدادي" "2" 103 محمد بن عبد الواحد بن أحمد المقدسي "أبو عبد الله" = ضياء الدين

محمد بن عبد الواحد بن أبي هاشم = أبو عمر الزاهد محمد بن عبدوس بن كامل = ابن عبدوس محمد بن عبيد بن ابي أمية "أبو عبد الله الإيادي الكوفي" "1" 243 محمد بن عثمان بن أبي شيبة "أبو جعفر العبسي الكوفي" "2" 171 محمد بن عجلان "أبو عبد الله المدني" "1" 124 محمد بن أبي عدي "أبو عمرو محمد بن إبراهيم بن أبي عدي" "1" 236 محمد بن عقيل بن الأزهر "أبو عبد الله البلخي" "3" 10 محمد بن العلاء الهمداني = أبو كريب محمد بن علي البغدادي "أبو بكر" "2" 170 محمد بن علي بن الحسين "أبو جعفر "= الباقر محمد بن علي بن طرخان = البلخي محمد بن عمر بن واقد = الواقدي محمد بن عمرو بن الموجه = أبو الموجه محمد بن عميرة "أبو عبد الله" "2" 93 محمد بن عوف بن سفيان "أبو جعفر الطائي الحمصي" "2" 121 محمد بن عيسى بن الطباع = ابن الطباع محمد بن الفضل السدوسي = عارم محمد بن فضيل بن غزوان "أبو عبد الرحمن الضبي" "1" 230 محمد بن قاسم بن محمد بن سيار "أبو عبد الله البياني الأموي" "3" 43 محمد بن المبارك الصوري "أبو عبد الله القرشي القلانسي" "1" 283 محمد بن المثنى "أبو موسى العنزي البصري" "2" 73 محمد بن محمد بن أحمد النيسابوري الكرابيسي "أبو أحمد" "3" 123 محمد بن بن محمد بن رجاء "أبو بكر الأسفرائني" "2" 186 محمد بن محمد بن زيد العلوي = الحسيني محمد بن محمد بن يوسف الطوسي "أبو النضر" "3" 73 محمد بن مخلد بن حفص "أبو عبد الدوري العطار الخضيب" "3" 33 محمد بن مسعود بن يوسف بن العجمي "أبو جعفر" "2" 81 محمد بن مسلم بن تدرس = أبو الزبير محمد بن مسلم بن عبيد الله = الزهري محمد بن مطرف = أبو غسان محمد بن المظفر بن موسى بن عيسى "أبو الحسين البغدادي" "3" 125 محمد بن المنذر بن سعيد الهروي = شكَّر محمد بن المنكدر بن عبد الله "أبو عبد الله القرشي التيمي" "1" 95 محمد بن المنهال التميمي "أبو جعفر" "2" 27 محمد بن مهران "أبو جعفر الرازي الجمال" "2" 28

محمد بن ميمون المروزي = أبو حمزة السكري محمد بن ناصر بن محمد بن علي "أبو الفضل السلامي" "4" 58 محمد بن نصر "أبو عبد الله المروزي" "2" 165 محمد بن النضر بن سلمة "أبو بكر الجارودي النيسابوري" "2" 178 محمد بن نوح "أبو الحسن الجند النيسابوري" "3" 32 محمد بن هارون "أبو بكر" = الروياني محمد بن الهيثم بن حماد = أبو الأحوص محمد بن وضاح بن بزيع "أبو عبد الله القرطبي" "2" 162 محمد بن الوليد الحمصي = الزبيدي محمد بن يحيى بن منده = ابن منده محمد بن يحيى بن موسى "أبو عبد الله الأسفرائني" "2" 103 محمد بن أبي يعقوب إسحاق بن حرب "أبو عبد الله البلخي اللؤلؤي" "2" 12 محمد بن يوسف بن بشر "أبو عبد الله الهروي الشافعي" "3" 39 محمد بن يوسف بن واقد الضبي = الفريابي محمود بن غيلان "أبو أحمد العدوي" "2" 47 محمود بن الفضل بن محمود "أبو نصر الأصبهاني الصباغ" "4" 34 المخرمي "أبو جعفر محمد بن عبد الله بن المبارك القرشي" "2" 79 ابن المرابط "أبو عمرو محمد بن عثمان بن يحيى الغرناطي" "5" 237 المرادي "أبو محمد الربيع بن سليمان بن عبد الجبار" "2" 124 المراكشي "شمس الدين أبو عبد الله محمد بن موسى بن علي اليافعي" "5" 177 مرثد بن عبد الله اليزني = أبو الخير مرثد بن عبد الله اليزني ابن مردويه "أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني" "3" 169 ابن مردويه الصغير "أبو بكر أحمد بن محمد بن أحمد الأصبهاني" "4" 9 ابن مرزوق "أبو الخير عبد الله بن مرزوق الهروي" "4" 30 مرة بن شراحيل الهمداني = مرة الطيب مُرَّة الطيب "مرة بن شراحيل الهمداني" "1" 54 ابن مروان "أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الملك القرشي الدمشقي" "3" 19 مروان بن شجاع "أبو عمرو الجزري" "1" 216 مروان بن محمد "أبو بكر الدمشقي الطاطري" "1" 255 مروان بن معاوية بن الحارث "أبو عبد الله الفزاري" "1" 216 المروزي "أبو بكر أحمد بن علي بن سعيد المروزي" "2" 172 المرُّوذيي "أبو بكر أحمد بن محمد بن الحجاج" "2" 153 المزي "جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن بن يوسف القضاعي" "4" 193

المستغفري "أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز النسفي" "3" 200 المستملي = أبو عمرو المستملي مسدد بن مسرهد "أبو الحسن الأسدي البصري" "2" 8 ابن مسدي "أبو بكر محمد بن يوسف بن موسى الأزدي المهلبي" "4" 160 ابن مسرور "أبو الفتح عبد الواحد بن محمد بن أحمد البلخي" "3" 141 مسروق بن الأجدع "1" 40 مسعر بن كدام "أبو سلمة الهلالي الكوفي" "1" 141 ابن مسعود "أبو عبد الرحمن عبد الله ابن أم عبد الهذلي" "1" 16 مسعود بن أحمد بن مسعود "سعد الدين" = الحارثي مسعود بن علي بن معاذ "أبو سعيد السجزي" "3" 210 مسعود بن ناصر بن أبي زيد "أبو سعيد السجزي" "4" 12 المسعودي "أبو محمد عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود الهذلي" "1" 146 ابن مسلم "زين الدين عمر بن مسلم بن سعيد بن عمر الدمشقي" مسلم بن إبراهيم "أبو عمر الأزدي الفراهيدي" "1" 288 مسلم بن الحجاج "أبو الحسين القشيري الينسابوري" "2" 125 مسلم بن خالد "أبو خالد المخزومي" "1" 187 أبو مسلم الخولاني "1" 39 أبو مسلم الكجي "إبراهيم بن عبد الله بن مسلم" "2" 146 المسندي "أبو جعفر عبد الله بن عبد الله بن جعفر" "2" 59 أبو مسهر "عبد الأعلى بن مسهر الغساني الدمشقي" "1" 279 أبو مصعب "أحمد بن أبي بكر الزهري الصوفي" "2" 52 المصعبي "أبو بشر أحمد بن محمد بن عمرو المروزي" "3" 18 المطرز "أبو بكر القاسم بن زكريا بن يحيى البغدادي" "2" 205 مطرف بن عبد الله بن الشخير "أبو عبد الله العامري الحرشي" "1" 51 مُطَيَّن "أبو جعفر بن عبد الله بن سليمان الحضرمي" "2" 171 ابن مظاهر "أبو محمد عبد الله بن مظاهر الأصبهاني" "3" 70 ابن مظفر "شهاب الدين أبو العباس أحمد بن مظفر بن أبي محمد النابلسي" "5" 20، 235 مظفر بن مدرك الخراساني = أبو كامل معاذ بن جبل بن عمرو "1" 19 معاذ بن معاذ بن نصر "أبو المثنى العنبري" "1" 237 معاذ بن هشام بن أبي عبد الله الدستوائي "1" 237 المعافى بن زكريا بن يحيى بن حميد "أبو الفرج "النهرواني" "3" 144 المعافى بن عمران "أبو مسعود الأزدي" "1" 210 أبو معاوية "محمد بن خازم الكوفي" "1" 215 معاوية سلام بن أبي سلام "1" 178

معاوية بن صالح "أبو عمرو الحضرمي الحمصي" "1" 132 معتمر بن سليمان "أبو محمد التيمي البصري" "1" 195 ابن معدان "أبو بكر محمد بن أحمد بن راشد الثقفي" "3" 24 المعررو بن سويد "أبو أمية الأسدي الكوفي" "1" 54 أبو معشر السندي "نجيح بن عبد الرحمن" "1" 172 معلى بن أسد "أبو الهيثم العمي البصري" "2" 38 أبو معمر "عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المنقري" "2" 60 معمر بن راشد "أبو عروة الأزدي" "1" 142 معمر بن عبد الواحد بن رجاء "أبو أحمد القرشي الأصبهاني" "4" 77 معمر بن المثنى التيمي = أبو عبيدة أبو معمر الهذلي "إسماعيل بن إبراهيم بن معمر الهروي" "2" 44 المعمري "أبو علي الحسن بن علي بن شبيب البغدادي" "2" 174 معن بن عيسى "أبو يحيى المدني القزاز الأشجعي" "1" 242 أبو معين "الحسين بن الحسن الرازي" "2" 136 مغلطاي "علاء الدين مغلطاي بن قليج بن عبد الله الحنفي" "5" 91، 241 أبو المغيرة "عبد القدوس بن الحجاج الخولاني" "1" 282 مغيرة بن مِقسم "أبو هشام الضبي" "1" 108 ابن مفرج "أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد الأموي" "3" 142 المفضل بن فضالة "أبو معاوية القتباني المصري" "1" 184 ابن مفوز "أبو بكر محمد بن حيدرة المعافري الشاطبي" "4" 36 ابن مفوز "أبو الحسن طاهر بن مفوز بن أحمد المعفاري الشاطبي" "4" 15 مقاتل بن حيان "أبو بسطام البلخي الخراز" "1" 131 المقدمي "أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن علي" "2" 42 ابن المقرئ "أبو بكر محمد بن إبراهيم بن علي الأصبهاني" "3" 121 مكحول "أبو عبد الله بن أبي مسلم الهذلي" "3" 82 مكحول "أبو عبد الرحمن محمد بن عبد الله بن عبد السلام البيروتي" "3" 25 مكي بن إبراهيم "أبو السكن التميمي الحنظلي البلخي" "1" 268 مكي بن عبد السلام بن الحسين "أبو العباس الرميلي المقدسي" "4" 20 الملاحي "أبو القاسم محمد بن عبد الواحد بن إبراهيم الغافقي الأندلسي" "4" 131 ابن الملقن "سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الأنصاري" "5" 129، 244 ابن أبي مليكة "أبو محمد عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة" "1" 78 مموس "أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يعقوب الهمذاني البزاز" "3" 40 ابن المنادي "أبو الحسين أحمد بن جعفر بن عبيد الله بن المنادي البغدادي" "3" 46 ابن منده "أبو زكريا يحيى بن عبد الوهاب بن محمد الأصبهاني العبدي" "3" 33

ابن منده "أبو عبد الله محمد بن إسحاق بن عبد الله بن منده" "3" 157 ابن منده "أبو عبد الله محمد بن يحيى بن منده" "2" 219 ابن منده "أبو القاسم" = عبد الرحمن بن منده ابن المنذر "أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري "3" 5 المنذري "أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي المنذري الشامي" "4" 153 المنصفي "شمس الدين أبو عبد الله محمد بن خليل بن محمد التركي الدمشقي الحنبلي" "5" 122 منصور بن زاذان الثقفي "1" 106 منصور بن سلمة "أبو سلمة الخزاعي" "1" 262 منصور بن المعتمر "أبو عتاب منصور السلمي الكوفي" "1" 107 المنكدري "أبو بكر أحمد بن محمد بن عمر القرشي التيمي المدني" "3" 12 مهدي بن ميمون "أبو يحيى الأزدي المعولي" "1" 178 ابن مهران "أبو مسلم عبد الرحمن بن محمد البغدادي" "3" 118 المهلبي "أبو محمد عبد الرحمن بن عبد المؤمن بن خالد الأزدي" "2" 229 المؤتمن بن أحمد بن علي بن الحسين "أبو نصر الربعي الديرعاقولي" "4" 30 أبو المواهب "الحسن بن هبة الله من محفوظ الربعي التغلبي" "4" 102 أبو الموجه "محمد بن عمرو بن الموجه الفزاري" "2" 143 أبو موسى "جمال الدين عبد الله بن عبد الغني بن الواحد المقدسي" "4" 135 موسى بن إسحاق بن موسى "أبو بكر الأنصاري الخطمي" "2" 175 موسى بن إسماعيل المنقري = التبوذكي أبو موسى الأشعري "عبد الله بن قيس بن سليم "1" 22 موسى بن داود الضبي "أبو عبد الله الكوفي" "1" 277 موسى بن سهل البصري = الجوني "أبو عمران" موسى بن عقبة الأسدي موسى بن قريش بن نافع التميمي "أبو عمران البخاري" "2" 142 أبو موسى المديني "محمد بن أبي بكر بن عمر الأصبهاني" "4" 86 ابن ميمون "أبو جعفر أحمد بن محمد بن محمد" "3" 194 ميمون بن مهران "أبو أيوب الرقي" "1" 76 الميموني "أبو الحسن عبد الملك بن عبد الحميد بن عبد الحميد "2" 134 باب النون: النابلسي "شرف الدين أبو المظفر يوسف بن الحسن بن بدر الدمشقي الشافعي" "4" 169 ابن ناجية "أبو محمد عبد الله بن محمد بن ناجية" "2" 192

ابن ناصر الدين "شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد الله القيسي الدمشقي" "5" 206 ابن ناصر الدين "شمس الدين محمد بن أبي بكر بن عبد الله الدمشقي" "5" 250 نافع "أبو عبد الله العدوي المدني" "1" 76 نافع بنعمر القرشي الجمحي "1" 169 ابن النحاس المصري "أبو العباس أحمد بن عيسى بن الجراح" "3" 134 النجاد "أبو بكر أحمد بن سلمان بن الحسن بن إسرائيل البغدادي" "3" 57 ابن النجار "محب الدين أبو عبد الله محمد بن محمود بن الحسن البغدادي" "4" 147 نجيح بن عبد الرحمن = أبو معشر السندي النخشبي "عبد العزيز بن محمد بن محمد المستغفري" "3" 233 النرسي "أبو الغنائم محمد بن علي بن ميمون الكوفي" "4" 39 النسائي "أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي" "2" 194 نصر بن أحمد بن نصر الكندي = نصرك أبو نصر السجزي "عبيد الله بن سعيد بن حاتم الوائلي البكري" "3" 211 نصر بن علي الجهضمي "أبو عمرو الأزدي الجهضمي" "2" 78 نصرك "أبو محمد نصر بن أحمد بن نصر الكندي" "2" 180 أبو النضر "هاشم بن القاسم الليثي الخراساني" "1" 263 النضر بن شميل "أبو الحسن المازني البصري" "1" 229 النعمان بن ثابت = أبو حنيفة أبو نعيم "أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق الأصبهاني" "3" 195 أبو نعيم "الفضل بن دكين" "1" 273 نعيم بن حماد "أبو عبد الله الخزاعي المروزي" "2" 6 النعيمي "أبو الحسن علي بن أحمد بن الحسن البصري" "3" 207 نفيع المدني = أبو رافع الصائغ النقاش "أبو بكر محمد بن الحسن بن محمد الموصلي" "3" 82 النقاش "أبو سعيد بن محمد بن علي بن عمرو الأصبهاني الحنبلي" "3" 174 ابن نقطة "معين الدين أبو بكر محمد بن عبد الغني بن أبي بكر البغدادي" "4" 138 يحيى بن آدم "أبو زكريا القرشي" "1" 263 يحيى بن إسحاق "أبو زكريا البجلي السيلحيني" "1" 276 يحيى بن أيوب "أبو العباس الغافقي المصري" "1" 167 يحيى بن بكير "أبو زكريا يحيى بن عبد الله بن بكير المصري" "2" 7 يحيى بن أبي بكير "أبو زكريا العبدي الكوفي" "1" 282 يحيى بن جعفر بن أعين "أبو زكريا البخاري البيكندري" "2" 55 يحيى بن حكيم "أبو سعيد البصري" "2" 76 يحيى بن حمزة "أبو عبد الرحمن الحضرمي" "1" 209

يحيى بن زكريا بن أبي زائدة "أبو سعيد الهمداني" "1" 196 يحيى بن زكريا بن يحيى "أبو زكريا النيسابوري" "2" 221 يحيى بن سعيد بن إبان "أبو أيوب القرشي الأموي" "1" 238 يحيى بن سعيد بن فروخ "أبو سعيد التميمي" "1" 218 يحيى بن سعيد بن قيس "أبو سعيد الأنصاري النجاري" "1" 104 يحيى بن سليم "أبو زكريا القرشي" "1" 238 يحيى بن شرف بن مري "محيي الدين" = النواوي يحيى بن صالح الحمصي = الوحاظي يحيى بن الضريس "أبو زكريا البجلي" "1" 253 يحيى بن عب الحميد "أبو زكريا ابن الثقة أبي يحيى الحماني" "2" 9 يحيى بن علي بن عبد الله القرشي= رشيد الدين أبو الحسين يحيى بن أبي كثير "أبو نصر الطائي" "1" 96 يحيى بن مالك بن عائذ "أبو محمد الهاشمي البغدادي" "2" 240 يحيى بن معين "أبو زكريا المري البغدادي" "2" 14 يحيى بن موسى بن عبد ربه = خت يحيى بن يحيى "أبو زكريا التميمي" "2" 4 يحيى بن يعمر "أبو عدي العدواني البصري" "1" 60 يحيى بن يمان "أيو زكريا العجلي الكوفي" "1" 209 اليزدي "أبو بكر أحمد بن علي بن محمد الأصبهاني اليزدي" "3" 190 يزيد بن إبراهيم التستري "أبو سعيد البصري" "1" 149 يزيد بن أبي حبيب "أبو رجاء الأزدي" "1" 97 يزيد بن زريع "أبو معاوية البصري العيشي" "1" 188 يزيد بن عبد ربه الجرجسي "2" 10 يزيد بن محمد بن إياس = الأزدي يزيد بن الهاد "1" 103 يزيد بن هارون بن زاذي "أبو خالد السلمي" "1" 231 يعقوب بن إبراهيم الأنصاري = أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم الدورقي "أبو يوسف العبدي" "2" 69 يعقوب بن إبراهيم بن سعد "أبو يوسف الزهري المدني" "1" 245 يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الأسفراييني = أبو عوانة يعقوب بن حميد بن كاسب "2" 40 يعقوب بن شيبة الصلت "أبو يوسف السدوسي البصري" "2" 118 يعلى بن عبيد "أبو يوسف الطنافسي" "1" 244 أبو يعلى الموصلي "أحمد بن علي بن المثنى بن يحيى" "2" 199

أبو اليمان "الحكم بن نافع البهراني الحمصي" "1" 301 ابن ينال "أبو الحسن بن علي محمد بن ينال العكبري" "3" 140 أبو يوسف "يعقوب بن إبراهيم الأنصاري" "1" 214 يوسف بن أحمد بن إبراهيم الصوفي = الشيرازي "أبو يعقوب" يوسف بن الحسن بن بدر "شرف الدين" = النابلسي يوسف القاضي "أبو محمد يوسف بن يعقوب بن إسماعيل" "2" 170 يوسف بن يوسف بن مسلم "أبو يعقوب المصيصي" "2" 122 اليونارتي "أبو نصر الحسن بن محمد بن إبراهيم الأصبهاني" "4" 56 يونس بن بكير بن واصل "أبو بكر الشيباني الكوفي" "1" 238 يونس بن عبد الأعلى "أبو موسى الصدفي المصري" "2" 84 يونس بن عبيد "أبو عبد الله العبدي" "1" 109 يونس بن محمد بن مسلم "أبو محمد المؤدب" "1" 264 يونسب بن يزيد بن أبي النجاد "أبو يزيد الأيلي" "1" 122 اليونيني "تقي الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله البعلبكي" "4" 155 النواوي "محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مري الحزامي الحوراني" "4" 174 باب الهاء: هارون الحمال "أبو موسى هارون بن عبد الله بن مروان البغدادي" "2" 49 هاشم بن القاسم الليثي = أبو النضر هبة الله بن عبد الوارث بن علي "أبو القاسم الشيرازي" "4" 11 هبة الله محمد بن علي "أبو رجاء "الشيرازي" "3" 216 هدبة بن خالد بن أسود "أبو خالد القيسي "الثوباني" "2" 39 الهروي = أبو ذر الهروي أبو هريرة الدوسي اليماني "عبد الرحمن بن صخر" "1" 28 الهسنجاني "أبو إسحاق إبراهيم بن يوسف الرازي" "2" 190 هشام بن حسان "أبو عبد الله الأزدي الفردوسي" "1" 123 هشام الدستوائي "1" 124 هشام بن سعد المدني "1" 150 هشام بن عبد الملك البصري = أبو الوليد الطيالسي هشام بن عبد الملك اليزني "أبو التقي" "2" 85 هشامبن عبيد الله الرازي "1" 284 هشام بن عروة بن الزبير "أبو المنذر القرشي الزبيري" "1" 109 هشام عمار "أبو الوليد السلمي الدمشقي" "2" 29 هشام بن الكلبي "أبو المنذر هشام بن محمد بن السائب" "1" 250

هشام بن يوسف "أبو عبد الرحمن الصغاني" "1" 253 هشيم بن بشير بن أبي خازم "أبو معاوي الواسطي" "1" 182 الهقل بن زياد "أبو عبد الله الدمشقي" "1" 208 هلال بنالعلاء بن هلال "أبو عمرة" "2" 140 همام بن يحيى "أبو عبد الله العوذي" "1" 150 هناد بن السري بن مصعب "أبو السري التميمي الدارمي" "2" 70 الهيثم بن جميل "أبو سهل البغدادي" "1" 266 الهيثم بن حميد الغساني "1" 208 الهيثم بن خارجة "أبو يحيى المروزي" "2" 43 الهيثم بن خلف "أبو محمد الدوري" "2" 234 الهيثمي "نور الدين أبو الحسن علي بن أبي بكر بن سليمان المصري الشافعي" "5" 156، 246 باب الواو الوادي آشي "أبو عبد الله محمد بن جابر بن محمد القيسي" "5" 79 ابن وارة "أبو عبد الله محمد بن مسلم بن عثمان" "2" 117 الواقدي "محمد بن عمر بن واقد الأسلمي" "1" 254 الواني "أمين الدين أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن محمد الدمشقي الحنفي" "5" 237 ابن الواني "شرف الدين عبد الله بن محمد بن إبراهيم الحنفي" "5" 87 أبو وائل شقيق بن سلمة الأسدي "1" 47 الوحاظي "أبو زكريا يحيى بن صالح الحمصي" "1" 299 الوخشي "أبو علي الحسن بن علي بن محمد البلخي" "3" 241 ورقاء بن عمر بن كليب "أبو بشر اليشكري الكوفي" "1" 169 الوزدولي "أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن موسى الجرجاني" "2" 108 الوضاح بن خالد = أبو عوانة وكيع بن الجراح بن مليح "أبو سفيان الرواسي" "1" 223 الوليد بن بكر بن مخلد "أبو العباس العمري الأندلسي السرقسطي" "3" 187 أبو الوليد الطيالسي "هشام بن عبد الملك البصري" "1" 280 الوليد بن مسلم "أبو العباس الأموي" "1" 221 وهب بن جرير بن حازم "أبو العباس الأزدي" وهب بن مسرة "أبو الحزم التميمي الأندلسي الحجازي المالكي" "3" 71 وهب بن منبه "أبو عبد الله الصنعاني" "1" 77 وهيب بن خالد بن عجلان "أبو بكر الباهلي" "1" 172

باب الياء: الياسوفي "صدر الدين أبو الربيع سليمان بن يوسف بن مفلح المقدسي الدمشقي" "5" 115 ابن ياسين "أحمد بن محمد بن ياسين الحداد الهروي" "3" 63 أبو اليمن "ابن عساكر عبد الصمد بن عبد الوهاب بن عساكر" "5" 58

فهرس المحتويات

فهرس المحتويات: فهرس ذيل تذكرة الحفاظ لأبي المحاسن الدمشقي ترجمة أبي المحاسن الحسيني 3 الطبقة الثانية والعشرون 7 الطبقة الثالثة والعشرون وعدتهم خمسة 23 الطبقة الرابعة والعشرون وعدتهم عشرة 32 فهرس ذيل طبقات الحفاظ لأبي الفضل المكي: ترجمة الحافظ أبي الفضل تقي الدين بن فهد المكي 47 أوائل الطبقة الخامسة والعشرون 96 الطبقة السادسة والعشرون 111 الطبقة السابعة والعشرون 122 طبقة أخرى صغرى 160 فهرس ذيل طبقات الحفاظ للإمام السيوطي: ترجمة الإمام السيوطي 223 الطبقة الثانية والعشرون، وعدتها 15 231 الطبقة الثالثة والعشرون، وعدتهم 11 238 الطبقة الرابعة والعشرون، عدتها 9 243 الطبقة الخامسة والعشرون، عدتها 11 248 فهرس تراجم الأعلام للأجزاء الخمسة 255

§1/1