حديث أبي القاسم عافية وغيره لأبي بكر بن المهندس - مخطوط (ن)

ابْنُ المُهَنْدِسِ

مخطوط_حدي..

الكتاب: حديث أبي القاسم عافية وغيره - مخطوط المؤلف: أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس المتوفى: 385 هـ -ق1ب- جزء فيه حديث أبي القاسم عافية بن محمد بن عثمان بن سعيد الإمام (ت 310) عن شيوخه وحديث أبو بكر أحمد بن مروان بن محمد المالكي (ت340) عن شيوخه وحديث أبو يعلى حمزة بن إبراهيم بن أيوب بن سليمان بن داود بن داود بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف العباسي (ت309) عن شيوخه وحديث أبي الحسن على بن أبي عدي عن شيوخه وحديث أبي عبد الله الحسين بن علي العلوي (ت 312) روى عنهم أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل بن الفرج المهندس (ت 385) حدثنا به الشيخ أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد بن نصر الوراق يعرف بالحكيمي رضي الله عنه وغيرهم سماع لسهل بن بشر بن أحمد الاسفراييني غفر الله له ولوالديه ونفعه به ونفعه.

-ق2أ- ما شاء الله لا قوة إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب 1- (بياض بالأصل) الشيخ أبو الحسن أحمد بن محمد بن أحمد بن نصر الوراق المعروف بالحكيمي قراءة علينا من لفظه من قبل سماعه (بياض) يوم السبت الثامن والعشرون من شهر ربيع الاول سنة أربعين وأربع مائة (بياض) أبو بكر أحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس ثنا أبو القاسم عافية بن محمد بن عثمان بن سعيد الأمام يوم الجمعة بعد الصلاة لثلاث خلون (بياض) سنة ثمان وثلاثمائة ثنا محمد بن رمح أنا الليث عن أبي الزبير عن جابر أنه قال أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه مُهِلِّينَ بِالْحَجِّ مُفْرَدًا وأَقْبَلَتْ عَائِشَةُ رضي الله عنها مُهِلَّةً بِعُمْرَةٍ حَتَّى إِذَا كَانَتْ بِسَرِفَ عَرَكَتْ حَتَّى إِذَا قَدِمْنَا طُفْنَا بالبيت وَالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ فأَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه أَنْ يَحِلَّ مِنَّا مَنْ لَمْ يَكُنْ مَعَهُ هَدْيٌ قَالَ فَقُلْنَا حِلُّ مَاذَا قَالَ الْحِلُّ كُلُّهُ فَوَاقَعْنَا النِّسَاءَ وَتَطَيَّبْنَا بِالطِّيبِ وَلَيْسَ بَيْنَنَا وَبَيْنَ عَرَفَةَ إِلاَّ أَرْبَعُ لَيَالٍ ثُمَّ أَهْلَلْنَا يَوْمَ التَّرْوِيَةِ ثُمَّ دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه عَلَى عَائِشَةَ فَوَجَدَهَا تَبْكِي فَقَالَ مَا شَأْنُكِ فقلت شَأْنِي أَنِّي قد حِضْتُ وَقَدْ حَلَّ النَّاسُ وَلَمْ أَحْلِلْ وَلَمْ أَطُفْ بِالْبَيْتِ وَالنَّاسُ يَذْهَبُونَ إِلَى الْحَجِّ الآنَ قَالَ فَإِنَّ هَذَا أَمْرٌ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَى بَنَاتِ آدَمَ فَاغْتَسِلِي ثُمَّ أَهِلِّي بِالْحَجِّ فَفَعَلَتْ وَوَقَفَتِ الْمَوَاقِفَ حَتَّى إِذَا طَهُرَتْ طَافَتْ بِالْكَعْبَةِ وَالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ثُمَّ قَالَ قَدْ حَلَلْتِ مِنْ حَجِّكِ وَعُمْرَتِكِ جَمِيعًا فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي أَجِدُ فِي نَفْسِي أَنِّي لَمْ أَطُفْ بِالْبَيْتِ حَتَّى حَجَجْتُ قَالَ فَاذْهَبْ يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ فَأَعْمِرْهَا مِنَ التَّنْعِيمِ

وَذَلِكَ لَيْلَةَ الْحَصْبَةِ هـ. 2- ثنا عافية بن محمد ثنا محمد بن محمد بن رمح أنا الليث عن أبي الزبير عن أبي معبد مولى بن عباس عن ابن عباس عن الفضل بن عباس وكان رديف رسول الله صلى الله عليه أنه قال في عَشِيَّةَ عَرَفَةَ وغَدَاةَ جَمْعٍ لِلنَّاسِ حِينَ دَفَعْنَا عَلَيْكُمُ بالسَّكِينَةَ وَهُوَ كَافٌّ نَاقَتَهُ حَتَّى دَخَلَ مُحَسِّرًا أو هو في مِنًى قَالَ عَلَيْكُمْ بِحَصَى الْخَذْفِ الَّذِي يُرْمَى بِهِ الْجَمْرَةُ وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه يلبي حتى رمى الجمرة قال الليث حج أبو بكر وعمر وعثمان بعد رسول الله صلى الله عليه وأصحاب رسول الله متوافرون فهم أعلم الناس برسول الله صلى الله عليه تركوا التلبية وأقبلوا على التهليل والتسبيح والتحميد والدعاء هـ. 3- ثنا عافية بن محمد ثنا أبو الطاهر أحمد بن عمرو ثنا سفيان عن عمرو عن طاووس سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه احْتَجَّ آدَمُ وَمُوسَى فَقَالَ مُوسَى يا آدَمَ أَنْتَ أبونا أخرجنا من الجنة وخَيَّبْتَنَا قَالَ فقال لَهُ آدَمُ أنت مُوسَى اصْطَفَاكَ اللَّهُ بِكَلاَمِهِ وَخَطَّ لَكَ بِيَدِهِ أَتَلُومُنِي عَلَى أَمْرٍ قَدَّرَه اللَّهُ عَلَيَّ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَنِي بِأَرْبَعِينَ عاما قال فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى هـ. 4- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن عمرو عن أبي الطفيل عن حُذَيْفَةَ بْنَ أَسِيدٍ الْغِفَارِيَّ قال سمعت النبي صلى الله عليه يقول أو قال يَدْخُلُ الْمَلَكُ عَلَى النُّطْفَةِ بَعْدَ مَا تَسْتَقِرُّ فِي الرَّحِمِ أَرْبَعِينَ ليلة فَيَقُولُ رَبِّ ماذا أَشَقِيٌّ أَمْ سَعِيدٌ فيقول الله عز وجل ويكتبان قال فيقول أي رب ماذا أَذَكَرٌ أَمْ أُنْثَى قال فَيَقُولُ اللَّهُ عز وجل ويُكْتَبَانِ رِزْقُهُ وَعَمَلُهُ ومعيشه وأثره ثُمَّ تُطْوَى الصَّحِف فَلاَ يُزَادُ على ما فِيهَا وَلاَ يُنْقَصُ هـ.

5- ثنا عافية ثنا عيسى بن حماد زغبة ثنا رشدين عن عقيل وقرة عن ابن شهاب عن حمزة بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه أن رسول الله صلى الله عليه قال لا صيام لمن لم يبيبت الصيام في الليل هـ. 6- ثنا عافية ثنا سلمة بن شبيب ثنا عبد الرزاق عن ابن جريج عن يزيد بن يزيد بن جابر عن مكحول عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه قال كان رجل يعمل بالمعاصي وقتل تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا فذهب يبتغي التوبة فجاء راهبا فقال لا توبة لك -ق2ب- فَقَتَلَهُ فَكمَّلَ بِهِ المائة ثم ذهب يبتغي التوبة فجاء عابدا فقال عسى أن يتاب عليك (غير واضح وبياض بالأصل) قوما يعبدون فتعبد معهم حتى إذا كان بالطريق مات فاختصم فيه ملائكة العذاب والرحمة فبعث إليهم (بياض بالآصل) بينهم فذرع الأرض فوجده أقرب إلى الذين بأنمله (كذا بالأصل) فغفر له هـ. 7- ثنا عافية ثنا سلمة بن شبيب ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عن ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي ابْنُ شِهَابٍ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيَّبِ وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قال قال رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه قَالَ: الْعَجْمَاءُ جُرْحُهَا جُبَارٌ وَالْبِئْرُ جُبَارٌ وَالْمَعْدِنُ جُبَارٌ وَفِي الرِّكَازِ الْخُمُس هـ. 8- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن أبي حمزة الثمالي عن سعيد بن جبير (بياض بالأصل. . . في المستدرك (عَنِ ابْنِ عباس)) قال إن مما خلق الله لوحا من لؤلؤة أو درة بيضاء دفتاه من ياقوتة حمراء قلمه نور وكتابه نور ينظر فيه كل يوم ستين وثلاَث مائة نظرة في كل نظرة منها يخلق ويرزق ويحيى ويميت ويعز ويذل ويفعل ما يشاء هـ.

9- ثنا عافية ثنا الربيع بن سليمان المرادي ثنا بشر بن بكر حدثني ابن جابر قال مر بنا خَالِدِ بْنِ اللَّجْلاَجِ فدعاه مَكْحُولٌ فقال يا أبا إبراهيم حدثنا حديث عَبْد الرَّحْمَنِ بْنَ عَائِشٍ قال سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَائِشٍ يَقُولُ قال رسول الله صلى الله عليه رَأَيْتُ رَبِّي فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ فقَالَ فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى يا محمد فَقُلْتُ أَنْتَ أَعْلَمُ يَا رَبِّ، قَالَ فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى يا محمد فَقُلْتُ أَنْتَ أَعْلَمُ يَا رَبِّ فَوَضَعَ كَفَّهُ بَيْنَ كَتِفَىَّ فَوَجَدْتُ بَرْدَهَا بَيْنَ ثَدْيَىَّ فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ ثم تَلاَ هذه الآية {وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ} قَالَ فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلأُ الأَعْلَى يا محمد قال في الكفارات قال وما هي قلت المشي على الأقدام إلى الجمعات والجلوس في المساجد خلف الصلوات وإسباغ الوضوء أماكنه في المكاره قال ومن يفعل ذلك يعش بخير ويمت بخير ويكون من خطيئته كيوم ولدته أمه ومن الدرجات إطعام الطعام وبذل السلام وأن يقوم بالليل والناس نيام قال قلت اللهم أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تتوب علي وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعلموهن والذي نفسي بيده إنهن لحق هـ. 10- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقلت يا رسول الله الليث ومالك اختلفا عليك فقال مالك مالك ورث حديثي هـ. مجلس آخر أملي يوم الجمعة بعد الصلاة هـ.

11- ثنا عافية بن محمد ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد عن عدي بن ثابت الأنصاري عن عبد الله بن يزيد وكان أميرا على الكوفة على عهد ابن الزبير أن سمع أبا أيوب يقول صليت مع رسول الله صلى الله عليه المغرب والعشاء في حجة الوداع بالمزدلفة هـ. 12- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد عن موسى بن عقبة مولى آل الزبير عن كريب مولى ابن عباس عن أسامة بن زيد أنه قال انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الدَّفْعَةِ مِنْ عَرَفَاتٍ إِلَى بَعْضِ تِلْكَ الشِّعَابِ لِحَاجَتِهِ فَصَبَبْتُ عَلَيْهِ مِنَ الْمَاءِ فتوضأ فَقُلْتُ أَتُصَلِّي قَالَ الْمُصَلَّى أَمَامَك هـ. 13- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث عن أبي الزبير عن سعيد بن جبير وعن طاوس عن ابن عباس أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا القرآن فكان يقول التحيات المباركات الصلاة الطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد رسول الله هـ. 14- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد عن سعد بن إبراهيم عن نافع عن عروة بن المغيرة بن شعبة عن أبيه المغيرة عن رسول الله صلى الله علي أنه خرج لحاجته فاتبعه المغيرة بِإِدَاوَةٍ فِيهَا مَاءٌ حِتى فَرَغَ مِنْ حَاجَتِهِ فَتَوَضَّأَ وَمَسَحَ عَلَى الْخُفَّيْن هـ. 15- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث -ق3أ- (بياض بالأصل) عن ابن شهاب عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه من سَأَلَهُ جَارُهُ أَنْ يَغْرِزَ خَشَبَةً فِي جِدَارِهِ فَلاَ يَمْنَعْه هـ. قال محمد بن رمح قال الليث هذا أول ما لمالك عندنا وآخره هـ.

16- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر بن السرح ثنا سفيان ثنا الزُّهْرِيُّ، عن أَنَسِ بْنَ مَالِكٍ قال آخِرُ نَظْرَةٍ نَظَرْتُهَا إِلَى النبي صلى الله عليه يَوْمَ الاِثْنَيْنِ كَشَفَ السِّتَارَةَ وَالنَّاسُ صُفُوفٌ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ افَنَظَرْتُ إِلَى وَجْهِهِ كَأَنَّهُ وَرَقَةُ مُصْحَفٍ صلى الله عليه فأراد الناس أن يتحركوا فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ أن امكثوا وَأَلْقَى السَّجْفَ وَتُوُفِّيَ مِنْ آخِرِ ذَلِكَ الْيَوْمِ صلى الله عليه هـ. 17- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن الزهري عن السائب بن يزيد قال لما قدم النبي صلى الله عليه المدينة من غزوة تبوك فلقاه الناس فلقيته مع الصبيان على ثنية الوداع هـ. 18- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثناسفيان عن الزهري عن محمد بن حسن بن مطعم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه قال إن لي أسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده أحد هـ. 19- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن الزهري سمعه من أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه قال لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام هـ. 20- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى قال سمعت سفيان بن عيينة ح. وثنا عافية ثنا أبو الطاهر واللفظ له ثنا سفيان عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ومحمد بن النعمان بن بشير أخبراه أنهما سمعا النعمان بن بشير يقول نَحَلَني أبي غُلاَمًا فأمرتني أمي أن أذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لِيُشْهِدَهُ على ذلك فَقَالَ أَكُلَّ وَلَدِك أَعْطَيْته قال لا قَالَ فَارْدُدْهُ هـ.

21- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن الزهر ي عن عبد الله عن ابن عباس عن الصَّعْبِ بْنِ جَثَّامَةَ أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صلى الله عليه عَنِ الدَّارِ مِنَ الْمُشْرِكِينَ يُبَيَّتُونَ فَيُصَابُ مِنْ ذَرَارِيهِمْ وَنِسَائِهِمْ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه هُمْ مِنْهُمْ وَكَانَ عَمْرٌو يَقُولُ هُمْ مِنْ آبَائِهِمْ قَالَ الزُّهْرِيُّ ثُمَّ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه عَنْ قَتْلِ النِّسَاءِ وَالْوِلْدَان هـ. 22- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري أخبرني ابن كعب بن مالك عن عمه أن النبي صلى الله عليه نهى عن قتل النساء والولدان حين بعث إلى ابن أبي الحقيق هـ.

23- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه مَنْ لِكَعْبِ فإِنَّهُ قَدْ آذَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ فقال يَا رَسُولَ اللهِ أَتُحِبُّ أَنْ أَقْتُلَهُ قَالَ: نَعَمْ قَالَ فَائْذَنْ لِي أن أقولَ شيئا فأتاه فَقَالَ له إِنَّ هَذَا الرَّجُلَ قَدْ سألنا الصَدَقَة وَقَدْ عَنَّانَا وقَدِ اتَّبَعْنَاهُ ونحن نَكْرَهُ أَنْ نَدعه حَتَّى نَنْظُرَ إِلَى أَىِّ شَىْءٍ يَصِيرُ أَمْرُهُ قَالَ أي شيء ترْهَنُونِي قَالَ ما تريد منا قال ترْهَنُونِي نساءكم قَالوا أَنْتَ أَجْمَلُ الْعَرَبِ نَرْهَنُكَ نِسَاءَنَا قالوا يكون ذَلِكَ عَارًا عَلَيْنَا قَالَ فَارْهَنُونِي أَوْلَادَكُمْ قَالُوا سُبْحَانَ اللَّهِ يُسَبُّ ابْنُ أَحَدِنَا فَيُقَالُ له رُهِنْتَ بِوَسْقٍ أَوْ وَسْقَيْنِ قَالُوا أنَرْهَنُكَ اللَّأْمَةَ قَالَ نَعَمْ يُرِيدُ السِّلَاحَ فَلَمَّا أَتَاهُ نَادَاهُ فَخَرَجَ إِلَيْهِم وَهُوَ مُتَطَيِّباً فلما جلس وقد كَانَ جَاءَ مَعَهُ بِنَفَرٍ ثَلَاثَةٍ أَوْ أَرْبَعَةٍ فقال وريح الطيب ينضخ منه قال فذَكَرُوا لَهُ عِنْدِي فُلَانَةُ وَهِيَ أَعْطَرُ نِسَاءِ النَّاسِ قَالَ تَأْذَنُ لِي فَأَشُمَّ قَالَ نَعَمْ قال فوضع يَدَهُ فِي رَأْسِهِ فَشَمَّهُ قَالَ أَعُودُ قَالَ نَعَمْ فَلَمَّا اسْتَمْكَنَ مِنْ -ق3ب- رأسه قَالَ دُونَكُمْ فَضَرَبُوهُ حَتَّى قَتَلُوه.

24- ثنا أحمد بن محمد بن المهندس ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى قال ثنا ابن وهب أن مالكا أخبره قال حدثنا (بياض بالأصل. . هو (سعيد المقبري) كما في صحيح البخاري) عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه قال مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ مَظْلَمَةٌ لأَخِيهِ مالا وعرض فليأته فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهَا، فَإِنَّهُ لَيْسَ ثَمَّ دِينَارٌ، وَلاَ دِرْهَمٌ قَبْلِ أَنْ يُؤْخَذَ لأَخِيهِ مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَخِيهِ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ. 25- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا خالد بن مزار عن إبراهيم بن طهمان قال قال الحسن لا يأتي على المؤمن شيئ أشد عليه من فقد أخيه المؤمن الذي إن احتاج إليه في دينه وجده ففيها عالما وإن احتاج إليه في دنياه وجد غنيا مبينا وأيم الله ليفقدنه ثم لا يجد له خلقا أبدا هـ. مجلس آخر يليه أملي هـ. 26- ثنا عافية ثنا (بياض بالأصل. . أظنه محمد بن رمح) أنا الليث عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ أَنَّ رَجُلاً مِنْ بَنِي كِنَانَةَ ثُمَّ مِنْ بَنِي مُدْلِجٍ لَقِيَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو مُحَمَّدٍ فَسَأَلَهُ عَنِ الْوِتْرَ فَقَالَ إِنَّهُ وَاجِبٌ قَالَ الْكِنَانِيُّ فَلَقِيتُ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ فَقَالَ كَذَبَ أَبُو مُحَمَّدٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه يَقُولُ خَمْسُ صَلَوَاتٍ فَرَضَهُنَّ اللَّهُ عَلَى الْعِبَادِ مَنْ أَتَى بِهِنَّ لَمْ يُضَيِّعْ مِنْهُنَّ شَيْئًا استخفافا بحقهن كَانَ لَهُ عند الله عَهْدٌ أَنْ يُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ وَمَنْ لَمْ يَأْتِ بِهِنَّ فَلَيْسَ لَهُ عِنْدَ اللهِ عَهْدٌ إِنْ شَاءَ رَحِمَه وَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ هـ.

27- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث عن يحيى بن سعيد عن القاسم بن محمد عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه أنها كانت تذكر التشهد (غير واضح) التَّحِيَّاتُ الطَّيِّبَاتُ الصَّلَوَاتُ الزَّاكِيَاتُ لِلَّهِ السَّلاَمُ عَلَيك أيها النَّبِيِّ وَرَحْمَةُ اللهِ السَّلاَمُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ هـ. 28- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر أن حاطب بن أبي بلتعة كتب إلى أهل مكة يذكر أن رسول الله صلى الله عليه أراد غَزْوَهُمْ فَدُلَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه عَلَى الْمَرْأَةِ الَّتِي مَعَهَا الْكِتَابُ فَأَرْسَلَ إِلَيْهَا فَأُخِذَ كِتَابُهَا مِنْ رَأْسِهَا فقَالَ يَا حَاطِبُ أَفَعَلْتَ قَالَ: نَعَمْ أَمَا إِنِّي لَمْ أَفْعَلْهُ غِشًّا لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وَلاَ نِفَاقًا قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ اللَّهَ مُظْهِرٌ رَسُولَهُ صلى الله عليه وَمُتِمٌّ لَهُ أَمْرَهُ غَيْرَ أَنِّي كُنْتُ عَزِيزًا بَيْنَ ظَهْرِيهِمْ وَكَانَتْ وَالِدَتِي مَعَهُمْ فَأَرَدْتُ أَنْ أَتَّخِذَهَا عِنْدَهُمْ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ أَلاَ أَضْرِبُ رَأْسَ هَذَا فقَالَ أَتَقْتُلُ رَجُلاً مِنْ أَهْلِ بَدْرٍ ومَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ اللَّهَ تبارك وتعالى قَدِ اطَّلَعَ عَلَى أَهْلِ بَدْرٍ فَقَالَ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ هـ. 29- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح ثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن بن منبه وهو وهب عن أخيه وهو همام بن منبه عن معاوية بن أبى سفيان أن رسول الله صلى الله عليه قال إن الرجل إِنَّ الرَّجُلَ لَيَسْأَلُنِي الشَّيْءَ فَأَمْنَعُهُ حَتَّى كي تَشْفَعُوا فَتُؤْجَرُوا وَإِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه قَالَ اشْفَعُوا تُؤْجَرُوا هـ.

30- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن الزهري عن عروة عن زينب عن أم حبيبة عن زينب بنت جحش أن رسول الله صلى الله عليه استيقظ في يوم مُحْمَّرٌ وَجْهُهُ وَهُوَ يَقُولُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَيْلٌ لِلْعَرَبِ مِنْ شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ فُتِحَ الْيَوْمَ مِنْ رَدْمِ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مِثْلُ هَذِهِ وحلق بيده قال فقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ أَنَهْلِكُ وَفِينَا الصَّالِحُونَ قَالَ نَعَمْ إِذَا كَثُرَ الْخَبَثُ هـ. 31- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن الزهري عن أبى إدريس عن عُبَادَةَ قال كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي مَجْلِسٍ فَقَالَ بَايِعُونِي على أَنْ لاَ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ شَيْئًا الآيَةَ فَمَنْ وَفَى مِنْكُمْ فَأَجْرُهُ عَلَى اللهِ وَمَنْ أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَعُوقِبَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ أَصَابَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَسَتَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ فَهُوَ إِلَى اللهِ تعالى إِنْ شَاءَ عَذَّبَهُ وَإِنْ شَاءَ تركه هـ. -ق4أ- 32- (بياض بالأصل) سفيان عن الزهري عن ابن المسيب أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بِحَسَّانَ بن ثابت وَهُوَ يُنْشِدُ فِي الْمَسْجِدِ فَلَحَظَ إِلَيْهِ فقَالَ: قَدْ كُنْتُ أُنْشِدُ وَفِيهِ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ فَقَالَ أنشدك الله هل سَمِعْتَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ أَجِبْ عَنِّي اللَّهُمَّ أَيِّدْهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ فقَالَ أبو هريرة: نَعَم هـ.

33- ثنا عافية ثنا سلمة بن شبيب (بياض بالأصل) عَبْدُ الرَّزَّاقِ عن ابْنُ جُرَيْجٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ الأَنْصَارِيُّ أَنَّ سَلَمَةَ بْنَ الأَكْوَعِ قَالَ لَمَّا كَانَ يَوْمُ خَيْبَرَ قَاتَلَ أَخِي قِتَالاً شَدِيدًا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه فَارْتَدَّ عَلَيْهِ سَيْفُهُ فَقَتَلَهُ فَقَالَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه فِي ذَلِكَ وَشَكُّوا فِيهِ رَجُلٌ مَاتَ بِسِلاَحِهِ وشَكُّوا فِي بَعْضِ أَمْرِهِ قَالَ سَلَمَةُ فَقَفَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه مِنْ خَيْبَرَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ أَتَأْذَنُ لِي أَنْ أَرْجُزَ بِكَ فَأَذِنَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه فَقَالَ عُمَرُ بن الخطاب اعْلَمْ مَا تَقُولُ قَالَ فَقُلْتُ وَاللهِ لَوْلاَ اللَّهُ مَا اهْتَدَيْنَا. . . . . وما تَصَدَّقْنَا، وَما صَلَّيْنَا، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: صَدَقْتَ: فَأَنْزِلَنْ سَكِينَةً عَلَيْنَا. . . وَثَبِّتِ الأَقْدَامَ إِنْ لاَقَيْنَا وَالْمُشْرِكُونَ قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا. . .

قال رسول الله صلى الله عليه مَنْ قَالَ هَذَا قُلْتُ قَالَهَا أَخِي فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَرْحَمُهُ اللهُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فوَاللهِ إِنَّ نَاسًا لَيَهَابُونَ أَنْ يُصَلُّوا عَلَيْهِ وَيَقُولُونَ رَجُلٌ مَاتَ بِسِلاَحِهِ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: مَاتَ جَاهِدًا مُجَاهِدًا. قَالَ ابْنُ شِهَابٍ ثُمَّ سَأَلْتُ ابْنَ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ فَحَدَّثَنِي عَن أَبِيهِ بمِثْلَ الَّذِي حَدَّثَنِي عَنَْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ غَيْرَ أَنَّ ابْنَ سَلَمَةَ بن الأكوع، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه حين قلت يَهَابُونَ الصَّلاَةَ عَلَيْهِ قال كَذَبُوا مَاتَ جَاهِدًا مُجَاهِدًا قال فَلَهُ أَجْرُهُ مَرَّتَيْنِ وَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: بِإِصْبَعَيْهِ هـ.

34- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى قالوا ثنا ابن وهب أن مالكا أخبره عن أبي النضر عن عبيد بْنَ حُنَيْنٍ، قال يونس أخبره عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ إِنَّ عَبْدًا خَيَّرَهُ اللَّهُ بَيْنَ أَنْ يُؤْتِيَهُ مِنْ زَهْرَةِ الدُّنْيَا مَا شَاءَ وَبَيْنَ مَا عِنْدَهُ فَاخْتَارَ مَا عِنْدَهُ فَبَكَى أَبُو بَكْرٍ فقَالَ فَدَيْنَاكَ بِآبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا قال فَعَجِبْنَا لَهُ فقَالَ النَّاسُ انْظُرُوا إِلَى هَذَا الشَّيْخِ يُخْبِرُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه عَنْ عَبْدٍ خيّر وَهْوَ يَقُولُ فَدَيْنَاكَ بِآبَائِنَا وَأُمَّهَاتِنَا فَكَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه هُوَ الْمُخَيَّرَ، وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ هُوَ أَعْلَمَنَا بِهِ فقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه إِنَّ مِنْ أَمَنِّ النَّاسِ عَلَيَّ فِي صُحْبَتِهِ وَمَالِهِ أَبَا بَكْرٍ لَوْ كُنْتُ مُتَّخِذًا خَلِيلاً لاَتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ إِلاَّ أخوة الإِسْلاَمِ لاَ يَبْقَيَنَّ فِي الْمَسْجِدِ خَوْخَةٌ إِلاَّ خَوْخَةُ أَبِي بَكْر هـ. 35- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا ابن يوسف أنه سمع مالك يحدث عن أبي النضر عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال ما سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول لأحد يمشي على الأرض أنه من أهل الجنة إلا لعبد الله بن سلام قال وفيه نزلت هذه الآية، ((وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله. .)) الآية هـ. 36- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى حدثني يحيى بن عبد الله بن بكير أخبرني الليث بن سعد حدثني حيوة عن عقبة بن مسلم قال سمعت عبد الله بن الحارث بن جزء الزبيري يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار هـ. مجلس آخر يليه أملى هـ.

37- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن سفيان بن عبد الرحمن أظنه عن عاصم بن سفيان الثقفي أَنَّهُمْ غَزَوْا غَزْوَةَ السَّلاَسِلِ فَفَاتَهُمُ الْغَزْوُ فَرَابَطُوا ثُمَّ رَجَعُوا إِلَى مُعَاوِيَةَ وَعِنْدَهُ أَبُو أَيُّوبَ وَعَقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ قَالَ عَاصِمٌ يَا أَبَا أَيُّوبَ فَاتَنَا الْغَزْوُ الْعَامَ وَقَدْ أُخْبِرْنَا أَنَّهُ مَنْ صَلَّى فِي الْمَسَاجِدِ الأَرْبَعَةِ غُفِرَ الله لَهُ ذَنْبُهُ فَقَالَ يا ابْنَ أَخِي أَدُلُّكَ عَلَى أَيْسَرَ مِنْ ذلِكَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه يَقُولُ مَنْ تَوَضَّأَ كَمَا أُمِرَ وَصَلَّى كَمَا أُمِرَ غُفِرَ لَهُ مَا قَدَّمَ مِنْ عَمَلٍ أَكَذَاكَ يَا عُقْبَةُ قَالَ: نَعَمْ هـ. -ق4ب- 38- ثنا أحمد بن محمد المهندس ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر أنه قال صلى مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ الأَنْصَارِيُّ (بياض. . (بِأَصْحَابِهِ)) صَلاَةَ الْعِشَاءِ فَطَوَّلَ عَلَيْهِمْ فَانْصَرَفَ رَجُلٌ مِنَّا فَصَلَّى فأُخْبِرَ مُعَاذٌ عَنْهُ فَقَالَ إِنَّهُ مُنَافِقٌ فَلَمَّا بَلَغَ ذَلِكَ الرَّجُلَ دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه فَأَخْبَرَهُ مَا قَالَ لَهُ مُعَاذٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه أَتُرِيدُ أَنْ تَكُونَ فتَّانًا يَا مُعَاذُ إِذَا أممت بِالنَّاسِ فَاقْرَأْ بِالشَّمْسِ وَضُحَاهَا، وَسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى، وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى، وَاقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ هـ.

39- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر أن أم سلمة زوج النبي اسْتَأْذَنَتْ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه فِي الْحِجَامَةِ فَأَمَرَ النبي صلى الله عليه وسلم أَبَا طَيْبَةَ أَنْ يَحْجُمَهَا وقَالَ حَسِبْتُ أَنَّهُ كَانَ أَخَاهَا مِنَ الرَّضَاعَةِ أَوْ غُلاَمًا لَمْ يَحْتَلِمْ هـ. 40- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن يحيى بن سعيد الأنصاري عن محمد (سواد بالأصل) أن أبا سعيد الخدري قال أقبلت لأسأل رسول الله صلى الله عليه فوجدته يقول من يتصبر يصبره الله ومن يستغن يغنيه الله ومن يستعفف يعفه الله فقلت ما أنا بسائلك اليوم هـ. 41- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن ابن المسيب قال سمعت حكيم بن حزام يقول سألت رسول الله صلى الله عليه فَأَعْطَانِي، ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَأَعْطَانِي، ثُمَّ قَالَ: إِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ فَمَنْ أَخَذَهُ بِطِيبِ نَفْسٍ بُورِكَ لَهُ فِيهِ، وَمَنْ أَخَذَهُ بِإِشْرَافِ نَفْسٍ لَمْ يُبَارَكْ لَهُ فِيهِ، فكَانَ كَالَّذِي يَأْكُلُ، وَلاَ يَشْبَعُ، وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى هـ. 42- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن عمرو بن دينار سمع صفوان بن عبد الله بن صفوان يخبر عن يزيد بن شيبان قال أَتَانَا ابْنُ مِرْبَعٍ الأَنْصَارِيُّ وَنَحْنُ وقوف بِعَرَفَةَ مَكَان بعيد مِنْ مَوْقِفِ الإِمَامِ فَقَالَ: إِنِّي رَسُولُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ إِلَيْكُمْ يَقُولُ: كُونُوا عَلَى مَشَاعِرِكُمْ فَإِنَّكُمْ عَلَى إِرْثٍ مِنْ إِرْثِ إِبْرَاهِيمَ هـ.

43- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه قال إِنَّمَا مَثَلِي وَمَثَلُ الأَنْبِيَاءِ قَبْلِي كَمَثَلِ رَجُلٍ أوقد نارا فلما أضاءت، جَعَلَ الدَّوَابُّ وَالْفَرَاشُ يَتقاحِمُونَ فِيهَا، فَأَنَا آخِذٌ بِحُجُزِكُمْ، وَأَنْتُمْ تتقاحمون في النار هـ. 44- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن عمرو وابن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه دخلت الجنة فرأيت فيها قصرا أودارا فقلت لمن هذه فَقِيلَ لِرَجُلٍ مِنْ قُرَيْشٍ، فَرَجَوْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ، فَقِيلَ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ: فأردت أن أدخلها فذكرت غَيْرَتكَ يَا أَبَا حَفْصٍ فَبَكَى عُمَرُ، فقَالَ: أَيُغَارَ عَلَيْكَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ هـ. 45- ثنا عافية ثنا سلمة بن شبيب ثنا عبد الرزاق عن ابن جريج حدثني هشام بن عروة عن عروة يحدث عن المغيرة بن شعبة عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ اسْتَشَارَهُمْ فِي إِمْلاَصِ الْمَرْأَةِ , فَقَالَ الْمُغِيرَةُ بن شعبة: قَضَى فِيهِ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ بِالغُرَّة فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: إِنْ كُنْتُ صَادِقًا فَأْتِ بِأَحَدٍ يَعْلَمُ ذَلِكَ: فَشَهِدَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ قَضَى به هـ.

46- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ عَنْ شُرَحْبِيلَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه فِي غَزْوَةِ خَيْبَرَ فَخَرَجَتْ سَرِيَّةٌ فَأَخَذُوا إِنْسَانًا مَعَهُ غَنَمٌ يَرْعَاهَا فَجَاءُوا بِهِ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه فَكَلَّمَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يُكَلِّمه فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ إِنِّي آمَنْتُ بِكَ وَبِمَا جِئْتَ بِهِ فَكَيْفَ بِالْغَنَمِ يَا رَسُولَ اللهِ فَإِنَّهَا أَمَانَةٌ وَهِيَ لِلنَّاسِ الشَّاةُ وَالشَّاتَانِ وَأَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ فقَالَ احْصِبْ وُجُوهَهَا تَرْجِعْ إِلَى أَهْلِهَا فَأَخَذَ قَبْضَةً مِنْ حَصْبَاءَ أَوْ تُرَابٍ فَرَمَى بِه وُجُوهَهَا فَخَرَجَتْ تَشْتَدُّ حَتَّى دَخَلَتْ كُلُّ شَاةٍ إِلَى أَهْلِهَا ثُمَّ تَقَدَّمَ إِلَى الصَّفِّ فَأَصَابَهُ سَهْمٌ فَقَتَلَهُ وَلَمْ يُصَلِّ لِلَّهِ سَجْدَةً قَطُّ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه أَدْخِلُوهُ الْخِبَاءَ فَأُدْخِلَ خِبَاءَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه حَتَّى إِذَا فَرَغَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه -ق5أ- 47- دَخَلَ عَلَيْهِ ثُمَّ خَرَجَ فَقَالَ لَقَدْ حَسُنَ إِسْلاَمُ صَاحِبِكُمْ لَقَدْ دَخَلْتُ عَلَيْهِ وَإِنَّ عِنْدَهُ لَزَوْجَتَيْنِ لَهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ.

48- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى قال وأنا أبن وهب أن مالكاً أخبره عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ قَالَ إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَتَرَاءَوْنَ أَهْلَ الْغُرَفِ كَمَا يَتَرَاءَوْنَ الْكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الْغَابِرَ فِي الْأُفُقِ مِنْ الْمَشْرِقِ أَوْ الْمَغْرِبِ لِتَفَاضُلِ مَا بَيْنَهُمْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ تِلْكَ مَنَازِلُ الْأَنْبِيَاءِ لاَ يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ قَالَ بَلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ رِجَالٌ آمَنُوا بِاللَّهِ وَصَدَّقُوا الْمُرْسَلِينَ هـ. مجلس آخر يليه أملي هـ. 49- ثنا عافية بن محمد ثنا محمد بن رمح أنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّهُ قَالَ رُمِيَ يَوْمَ الأَحْزَابِ سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ فَقَطَعُوا أَكْحَلَهُ فَحَسَمَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه بِالنَّارِ فَانْتَفَخَتْ يَدُهُ وانفتق عرقه الدم فَحَسَمَهُ أُخْرَى فَانْتَفَخَتْ يَدُهُ فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ سعد قَالَ اللَّهُمَّ لاَ تُخْرِجْ نَفْسِي حَتَّى تُقِرَّ عَيْنِي مِنْ بَنِي قُرَيْظَةَ فَاسْتَمْسَكَ عِرْقُهُ فَمَا قَطَرَ قَطْرَةً حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حُكْمِ سَعْدٍ بن معاذ فَأُرْسِلَ إِلَيْهِ فَحَكَمَ أَنْ تُقْتَلَ رِجَالُهُمْ وَيُسْتَحْيَا نِسَاؤُهُمْ وَذَرَارِيُّهُمْ لِيَسْتَعِينَ بِهِمُ الْمُسْلِمُونَ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه: أَصَبْتَ حُكْمَ اللهِ فِيهِمْ وَكَانُوا أَرْبَعَ مِائَةٍ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ قَتْلِهِمُ انْفَتَقَ عِرْقُهُ فَمَاتَ هـ.

50- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه أنه قال من رآني في المنام فقد رآني، إنه لا ينبغي للشيطان أن يتمثل في صورتي وقال إذا حلم أحدكم فلا يخبر الناس بتلاعب الشيطان به في المنام هـ. 51- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث عن أبي الزبير عن جابر أنه قال اشتكى رسول الله صلى الله عليه فَصَلَّيْنَا وَرَاءَهُ وَهُوَ قَاعِدٌ وَأَبُو بَكْرٍ يُكَبِّرُ يُسْمِعُ النَّاسَ تَكْبِيرَهُ قال فَالْتَفَتَ إِلَيْنَا فَرَآنَا قِيَامًا فَأَشَارَ إِلَيْنَا فَقَعَدْنَا وصَلَّيْنَا بِصَلاَتِهِ قُعُودًا فلَمَّا سَلَّمَ قَالَ إِنْ كِدْتُمْ آنفا تَفْعَلُون فِعْلَ فَارِسَ وَالرُّومِ يَقُومُونَ عَلَى مُلُوكِهِمْ وَهُمْ قُعُودٌ فلاَ تَفْعَلُوا ائْتَمُّوا بِأَئِمَّتِكُمْ إِنْ صَلَّى قَائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا وَإِنْ صَلَّى قَاعِدًا فَصَلُّوا قُعُودًا هـ. 52- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا ابن لهيعة عن الأسود أنه سمع نافعا يخبر عن عبد الله بن عمر أنه قال سابق رسول الله صلى الله عليه بين الخيل المضمرة فكانت ترسل مِنَ الْحُفَيَّاءِ وَكَانَ أَمَدُهَا إِلَى ثَنْيَةِ الْوَدَاعِ وَسَابَقَ بَيْنَ الْخَيْلِ الَّتِي لَمْ تُضَمَّرْ فكانت ترسل مِنَ الثَّنْيَةِ وَكَانَ أَمَدُهَا مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ هـ. 53- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرج ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي بْكَرِ عَنْ خَلاَّدِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: أَتَانِي جِبْرِيلُ فَأَمَرَنِي أَنْ آمُرَ أَصْحَابِي أَنْ يَرْفَعُوا أَصْوَاتَهُمْ بالتلبية أو بِالإِهْلاَلِ هـ.

54- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان بن عيينة عن عبيد الله بن أبي يزيد قال سمعت أم أيوب الأنصارية قالت نزل على رسول الله صلى الله عليه فقربت إليه طعاما فيه من بعض هذه البقول فلم يأكله وقال لأصحابه كلوا فإني لست كأحد منكم إني أكره أن أوذي صاحبي. قال سفيان: ورأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فسألته عن هذه وقلت يا رسول الله نحو هذه البقول الكراث وما أشتهيه فقال إن الملائكة تأذا منها هـ. 55- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن عمرو عن سعيد بن جبير عن عبد الله بن عمر قال فَرَّقَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه أَخَوَيْ بَنِي الْعَجْلانِ وَقَالَ لهما حسابكما على اللَّهِ، الله يعلم إِنَّ أَحَدَكُمَا كَاذِبٌ لا سبيل لك عليها قال يا رسول الله صداقي الذي أصدقتها قال لا مال لك إن كنت صدقت عليها فهو بما استحللت من فرجها وَإِنْ كُنْتَ كَذَبْتَ عَلَيْهَا (كذا بالأصل نهاية الوجه وله تكمله ساقطة هي: (فَذَلِكَ أَبْعَدُ لَكَ مِنْهُ أَوْ قَالَ مِنْه)) . -ق5ب- 56- ثنا أحمد بن محمد بن المهندس ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن عبد الله عن عبد الله بن أبي يزيد (كذا بالأصل "يزيد" والصحيح "لبيد") عن سليمان (كذا بالأصل والصحيح "عن ابن سليمان ") (ثم بياض بالأصل. . . أظنه: "ابن يسار عن أبيه أن عمر بن الخطاب") قام بالجابية فقال قام فينا رسول الله صلى الله عليه كقيامي فيكم فقال أكرموا أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يظهر الكذب حتى يشهد الرجل ولم يستشهد ويحلف ولا يستحلف فمن سره بحبوحة الجنة (بياض بالأصل. . . أظنه: "فيلزم الجماعة") فإن الشيطان مع الفذ وهو من الإثنين أبعد ولا يخلون رجل بامرأة ليست منه بمحرم فإن الشيطان ثالثهما (بياض بالأصل. . أظنه "ومن سرته") حسنته وساءته سيئته فهو مؤمن هـ.

57- ثنا عافية ثنا ربيع بن سليمان المرادي ثنا أسد ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ (بياض بالأصل. . أظنه: إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي فَرْوَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ) عَنْ حُمَيْدِ الزهري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه كَانَ يَقُولُ إِنَّ الشُّهَدَاءَ عِنْدَ اللهِ عَلَى مَنَابِرَ مِنْ يَاقُوتٍ فِي ظِلِّ الله يَوْمَ لاَ ظِلَّ إِلا ظِلُّهُ عَلَى كُثُبٍ مِنْ مِسْكٍ لاَ يَدْرُونَ مَا يُصْنَعُ بِالنَّاسِ فَيَقُولُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ أَلاَ نذهب إِلَى النَّاسِ فَنَنْظُرُ مَا يُصْنَعُ بِهِمْ فَيَمْشُونَ حَتَّى يَنْظُرُوا إِلَى النَّاسِ فَيَقُولُ لَهُمُ الرَّبُّ (غير واضح بالأصل) أَلَمْ أُوَفِّ لَكُمْ وَأَصْدُقْكُمْ فَيَقُولُونَ بَلَى رَبَّنَا لَوْ صَنَعْتَ بِنَا وَاحِدَةً لَوْ رَدَدْتَنَا إِلَى الدُّنْيَا حَتَّى نُقْتَلَ فِيكَ الثَّانِيَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ مَا خرجت لَهُمْ سَرِيَّةٌ إِلا وَأَنَا فِيهِمْ وَلَوَدِدْتُ أَنِّي أُقْتَلُ ثُمَّ أُحْيَا ثُمَّ أُسْتَشْهَدُ ثُمَّ أُحْيَا ثم أحيا ثم استشهد ثم أحيا ثلاث مرات هـ.

58- ثنا عافية ثنا ربيع بن سليمان ثنا أسد ثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أبي رافع عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن رجلا في بني إسرائيل يقال له جريج كان في صومعة له فأتته أمه فقالت أي جريج أي بني أشرف أكلمك فقال يا رب أمي وصلاتي قال فأقبل على صلاته مرارا تردد ذلك فقالت اللهم لا تمته حتى تريه المومسة يعني الزانية قال وكانت امرأة راعية تؤتي غنمها إلى ظل صومعته قال فحملت فأخذت فقالوا ويلك ممن فقالت من جريج صاحب الصومعة قالوا يا عدو الله يا مرائي بني إسرائيل قال فأقبل على صلاته قال فنزل فجعل في عنقه حبلا فطافوا بهما فبينا هم يطوفون بهما قال فوضع إصبعه في بطنها فقال يا غلام من أبوك قال فلان راعي الضأن قالوا إن شئت بنيناها لك ذهبا وفضة قال أعيدوها كما كانت هـ. 59- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى قال وأنا ابن وهب أن مالك حدثه عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه هـ. مجلس آخر يليه أملي هـ. 60- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه أنه قال عُرِضَ عَلَيَّ الأَنْبِيَاءُ فَإِذَا مُوسَى ضَرْبٌ مِنَ الرِّجَالِ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ ورَأَيْتُ عِيسَى صلى الله عليه فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ وَرَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ صلى الله عَلَيْه فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا صَاحِبُكُمْ، يَعْنِي نَفْسَهُ صلى الله عليه وَرَأَيْتُ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا دِحْيَةُ بن خليفة هـ.

61- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه أنه قال غَطُّوا الإِنَاءَ وَأَوْكُوا السِّقَاءَ وَأَغْلِقُوا الْبَابَ وَأَطْفِئُوا السِّرَاجَ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لاَ يَحُلُّ سِقَاءً، وَلاَ يَفْتَحُ بَابًا، وَلاَ يَكْشِفُ إِنَاءً فَإِنْ لَمْ يَجِدْ أَحَدُكُمْ إِلاَّ أَنْ يَعْرُضَ عَلَى إِنَائِهِ عُودًا وَيَذْكُرَ اسْمَ اللهِ فَلْيَفْعَلْ فَإِنَّ الْفُوَيْسِقَةَ تُضْرِمُ عَلَى أَهْلِ الْبَيْتِ بَيْتَهُمْ هـ. 62- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر بن عبد الله أنه قال بعثني رسول الله صلى الله عليه لحاجة ثم أدركته وهو يسير فسلمت عليه فأشار إلى فلما فرغ دعاني فقال إنك سلمت آنفا وأنا أصلي وهو موجه جبينه قبل المشرق هـ. 63- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث بن سعد عن أبي الزبير -ق6أ- (بياض بالأصل. . أظنه: عَنْ جَابِرٍ عن رَسُولَ اللهِ) صلى الله عليه صلى الله عليه وسلم أنه نَهَى عَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ وَالاِحْتِبَاءِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ وَأَنْ يَرْفَعَ الرَّجُلُ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى وَهُوَ مُسْتَلْقٍ عَلَى ظَهْرِهِ هـ. 64- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا ابن لهيعة عن محمد بن العجلان أن سعيد بن أبي سعيد المقريء عَنْ عبيد بنِ جُرَيْجٍ أنه قَالَ: قُلْتُ لعبد الله بنِ عُمَرَ رأيتك تصفر لحيتك ولَمْ أَرَ أَحَدًا من أصحاب النبي صلى الله عليه يصنع ذلك قال فقال عبد الله إني رأيت رسول الله صلى الله عليه يصفر قَالَ ورأيتك تلبس نعال سبتية ولم أر أحدا يلبسها قال فقال إني رأيت رسول الله صلى الله عليه يلبسها ويتوضأ فيها هـ.

65- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح ثنا سُفْيَانُ بن عيينة، عن مُحَمَّد بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بن الحارث التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِنَّ اللَّهَ لَيُصَبِّحُ الْقَوْمَ بِالنِّعْمَةِ ثم يُمَسِّيهِمْ بها ثم يُصْبِح منهم قوم كَافِرِونَ يَقُولُون مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا وَكَذَا. قال محمد فذكرت هذا لسعيد بن المسيب فقال ونحن قد سمعنا هذا من أبي هريرة وقد أخبرني من شهد عمر بن الخطاب وهو يستسقي فلما استسقى التفت إلى العباس فقال: يا عباس يا عمَّ رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ، كم بقي من نوء الثريا؟ فقال: أما إنها يزعمون أنها تعترض في الأفق بعد سقوطها سبعًا، قال: فما مضت سابعة حتى مُطروا هـ. 66- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن الْعَلاَءِ بن عبد الرحمن، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النبي صلى الله عليه مَرَّ بِرَجُلٍ يَبِيعُ طَعَامًا فَسَأَلَهُ كَيْفَ تَبِيعُ فَأَخْبَرَهُ فَأُوحِيَ إِلَيْهِ أَدْخِلْ يَدَكَ فِيهِ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فيه فَإِذَا هُوَ مَبْلُولٌ فَقَالَ له النبي صلى الله عليه وسلم لَيْسَ مِنَّا مَنْ غَشَّ هـ. 67- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن محمد بن عجلان عن الأعرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه قال الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ فإن فاتك شيء فَقُلْ قَدَّرَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ فعل وَإِيَّاكَ وَاللَّوْ فَإِنَّهُ يَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ هـ.

68- ثنا عافية ثنا الربيع بن سليمان المؤذن ثنا أسد ثنا حماد بن زيد ثنا محمد بن واسع عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه من فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب الآخرة ومن ستر أخاه المسلم في الدنيا ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه هـ. 69- ثنا عافية ثنا الربيع بن سليمان ثنا أسد ثنا يحيى بن عيسى عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله يقول الله كُلُّ حَسَنَةٍ يَعْمَلُهَا ابْنُ آدَمَ تُضَاعَفُ عَشْر حسنات إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ يقول الله إلا الصوم هُوَ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَيَدَعُ طَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي، ولِلصَّائِمِ فَرْحَتَانِ فَرْحَةٌ عِنْدَ فِطْرِهِ وَفَرْحَةٌ عند لقَاء رَبَّهُ وَلخُلُوف فَمِ الصائم أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ قال ثم قال الصوم جنة الصوم جنة هـ. 70- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى أنا ابن وهب أن مالكا أخبره قال أخبرني إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك قال كُنْتُ أَمْشِي مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وَعَلَيْهِ بُرْدٌ نَجْرَانِيٌّ غَلِيظُ الْحَاشِيَةِ فَأَدْرَكَهُ أَعْرَابِيٌّ فَجَبَذَ بردائه جَبْذَةً شديدة نظرت في صَفْحَةِ عُنُقِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وقَدْ أَثَّرَتْ بِهَا حَاشِيَةُ الْبُرْدِ مِنْ شِدَّةِ جَبْذَتِهِ ثم قَالَ يَا مُحَمَّدُ مر لي مِنْ مَالِ اللهِ الَّذِي عِنْدَكَ فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ رسول الله صلى الله عليه فَضَحِكَ ثُمَّ أَمَرَ لَهُ بِعَطَاءٍ هـ. -ق6ب-

71- ثنا أحمد بن محمد المهندس ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا أحمد بن عمرو الدمشقي عن أخي سفيان (بياض بالأصل) أراك يا فتى (غير واضح) بالشعر ألا أخبرك (غير واضح) وجد مكتوب في حجر في الجاهلية: ثم قالت وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى صالح الإخوان هينة الخطب. مجلس آخر يليه إملي 72- ثنا عافية بن محمد ثنا محمد بن رمح أنا الليث عن أبي الزبير عن جابر أنه قال أَعْتَقَ رجل (بياض بالأصل. . أظنه: منا غُلاَمًا) من بني عُذرة (بياض بالأصل) دُبُرٍ فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه فقال ألك مال غيره فقال لا فقال (بياض بالأصل) رسول الله صلى الله عليه فَقَالَ مَنْ يَشْتَرِيهِ فَاشْتَرَاهُ نُعَيْمُ بْنُ عَبْدِ اللهِ العدوي بِثَمَانِ مِائَةِ دِرْهَمٍ فَجائها رسول الله صلى الله عليه فدَفَعَهَا إِلَيْهِ ثم قَالَ ابْدَأْ بِنَفْسِكَ فَتَصَدَّقْ عَلَيْهَا فَإِنْ فَضَلَ شَىْءٌ فَلأَهْلِكَ فَإِنْ فَضَلَ عَنْ أَهْلِكَ شَىْءٌ فَفي ذِي قَرَابَتِكَ فَإِنْ فَضَلَ عَنْ ذِي قَرَابَتِكَ فَهَكَذَا وَهَكَذَا يَقُولُ فَبَيْنَ يَدَيْكَ وَعَنْ يَمِينِكَ وَعَنْ شِمَالِكَ قال الليث ليس الناس على هذا هـ. 73- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث عن عطاء بن أبي رباح عن يعلى بن أمية عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَجُلا جَاءَ إلى رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وَقَدْ أَحْرَمَ بِعُمْرَةٍ وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ وَهُوَ مُتَخَلِّقٌ فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه أَنْ يَنْزِعَهَا نَزْعًا وَيَغْتَسِلَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا وَقَالَ مَا كُنْتَ فَاعِلا فِي حَجَّتِكَ فَافْعْلهُ فِي عُمْرَتِكَ هـ.

74- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا ابن لهيعة عن محمد بن عجلان أن صيفي أبا سعيد أخبره عن أبي السائب أنه قال دخلت على أبي سعيد الخدري أعوده فحانت مني نظرة تَحْتَ سَرِيرِهِ فَإِِذَا حَيَّةٌ منطوية فبدت فَقَالَ مَا لَكَ قُلْتُ حَيَّةٌ قَالَ دعها عنك ترى هذا البيت المقابل لك فإنه كان فيهَ ابْنَ عَمٍّ لِي عروس فلما كَانَ يَوْمُ الخندق اسْتَأْذَنَ رسول الله صلى الله عليه أن يطلع أَهْلِه فَأَذِنَ لَهُ فأقبل فَوَجَدَ امْرَأَتَهُ قَائِمَةً عَلَى البَابِ فَأَهوا إليها بِالرُّمْحِ فَقَالَتْ لا تَعْجَلْ ادخل البيت تعلم ما أتاني فإذا حَيَّةٌ منطوية في مجلسها فاهوا بالرمح (غير واضح) ثم جرح فركزه في الحجرة ووقع الفتى فمات فَأَتَى قَوْمُهُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فأخبروه فَقَالُوا يا رسول الله ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَرُدَّ إلينا صَاحِبَنَا فَقَالَ اسْتَغْفِرُوا لِصَاحِبِكُمْ، إِِنَّ بِالْمَدِينَةِ بقايا من الجن مسلمين فإذا بدا لكم شيء منهم فأذنوه ثلاثا فإن عاد فاقتلوه هـ. 75- ثنا عافية ثنا محمد بن رمح أنا الليث عن يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى بن حبان عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين عن مجاهد أبي الحجاج عن رجل من بني تميم قال كنت فيمن قاتل علي بن أبي طالب يوم الجمل فلما ذهب ذلك اشتكى حسين بن علي بن أبي طالب فجئته عائدا فدخل علينا علي بن أبي طالب فقال ما أدخلك علينا فقلت دخلت أعود حسينا لحقه ومكانه قال أما الذي أظن أنه في نفسك ليس مانعي أن أخبرك شيئا قد سمعته من رسول الله صلى الله عليه سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول من عاد أخاه المسلم قعد في خراف الجنة فإذا قام وكل به سبعون ألف ملك يصلون عليه حتى الليل فقال ابن المنكدر ومن حين يمسي حتى يصبح هـ.

76- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان بن عيينة عن هلال الوزان قال حدثنا شيخنا القديم عبد الله بن عكيم قال: كان عمر يقول إن هذا شهر كتب الله عليكم صيامه ولم يكتب عليكم قيامه، فمن قام منكم فإنها نوافل الخير التى قال الله ومن لا فلينم على فراشه، وليتق أحدكم أن يقول: أصوم إن صام فلان وأقوم إن قام فلان، من قام منكم أو صام فليجعل ذلك لله، ثم رفع يديه فقال: ألا لا يتقدم منكم أحد ثلاث مرات، ألا ولا تصوموا حتى تروه، ثم صوموا حين تروه فإن غم عليكم أن تكملوا العدد ثلاثين هـ. 77- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن هشام بن عروة عن أبيه قال سئل أسامة بن زيد وأنا جالس كيف كان رسول الل صلى الله عليه وسلم -ق7أ- (بياض بالأصل والأصح: "يَسِيرُ حِينَ") دَفَعَ من عرفات فقَالَ كَانَ يَسِيرُ الْعَنَقَ فَإِذَا وَجَدَ فَجْوَةً نَصَّ قَالَ هِشَامٌ وَالنَّصُّ فَوْقَ الْعَنَقِ هـ. 78- (بياض بالأصل والأصح: "ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا") سفيان عن أيوب عن ابن سيرين عن أنس بن مالك قال بارز البراء بن مالك مرزبان الزارة فطعنه طعنة فكسر القربوس فخلصت إليه فقتلته فقوم سلبه ثلاثين ألفا فلما صلينا الصبح وغدا علينا عمر فقال لأبي طلحة إنا كنا لا نخمس الاسلاب وإن سلب البراء قد بلغ مالا ولا أرانا إلا خامسه فقومناه ثلاثين ألفا فأدينا إلى عمر ستة آلاف هـ. (بياض بالأصل) . 79- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن أيوب عن أبي قلابة عن شداد بن أوس قال قال رسول الله صلى الله عليه إن الله محسن (بياض بالأصل) يحب الإحسان أو قال كتب الإحسان على نفسه فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته هـ.

80- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا بشر أخبرني الأوزاعي عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ تَمَارَى هُوَ وَالْحُرُّ بْنُ قَيْسِ بْنِ حِصْنٍ فِي صَاحِبِ مُوسَى فقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ هُوَ خَضِرٌ فَمَرَّ بِهِمَا أُبَىُّ بْنُ كَعْبٍ الأنصاري فَدَعَاهُ ابْنُ عَبَّاسٍ فَقَالَ إِنِّي تَمَارَيْتُ أَنَا وَصَاحِبِي فِي صَاحِبِ مُوسَى الَّذِي سَأَلَ السَّبِيلَ إِلَى لُقِيِّهِ فهَلْ سَمِعْتَ رسول الله صلى الله عليه يَذْكُرُ شَأْنَهُ فقَالَ أي نَعَمْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه يَقُولُ: بَيْنَمَا مُوسَى فِي مَلإٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ جَاءَهُ رَجُلٌ، فَقَالَ: هَلْ تَعْلَمُ أَحَدًا أَعْلَمَ مِنْكَ قَالَ مُوسَى لاَ فأُوْحى إِلَى مُوسَى بَلَى عَبْدُنَا خَضِرٌ فَسَأَلَ مُوسَى السَّبِيلَ إِلَي لقيه فَجَعَلَ اللَّهُ لَهُ الْحُوتَ له آيَةً وَقِيلَ لَهُ إِذَا فَقَدْتَ الْحُوتَ فَارْجِعْ فَإِنَّكَ سَتَلْقَاهُ، وَكَانَ يَتَّبِعُ أَثَرَ الْحُوتِ فِي الْبَحْرِ فَقَالَ فتى موسى لِمُوسَى {أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهِ إِلاَّ الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ} فقَالَ موسى {ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِي فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا} فَوَجَدَا خَضِرًا فَكَانَ مِنْ شَأْنِهِمَا الَّذِي قَصَّ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ هـ. 81- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى قال وثنا يحيى بن حسان ثنا هشيم أنا الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال رحت إلى الجمعة وأنا لا أظن أن أحدا سبقني فإذا سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل جالس إلى جانب المنبر فجلست إلى جنبه تحك ركتيه ركبته أو قال ركبتي ركبته فلما زالت الشمس خرج عمر بن الخطاب فقعد على المنبر وأذن المؤذنون هـ. مجلس آخر يليه أملي

82- ثنا عافية بن محمد ثنا محمد بن رمح أنا الليث عن أبي الزبير عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه أَنَّهُ أَمَرَ رَجُلاً كَانَ يَتَصَدَّقُ بِالنَّبْلِ فِي الْمَسْجِدِ أَلاَ يَمُرَّ بِهَا إِلاَّ وَهُوَ آخِذٌ بِنُصُولِهَا هـ. 83- ثنا عافية بن محمد ثنا محمد بن رمح أنا الليث عن أبي الزبير عن جابر أبو أبي صالح مولى حكيم أن حكيم بن حزام سأل رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم أي الصدقة أفضل قال ابدأ بمن تعول والصدقة عن ظهر غنى هـ. 84- ثنا عافية بن محمد ثنا محمد بن رمح أنا الليث عن يحيى بن سعيد عن يزيد بن نعيم وعن محمد بن المنكدر، عَنْ جَدِّهِ هَزَّالٍ (كذا بالأصل وهو جد يزيد بن نعيم) أَنَّهُ كَانَ أَمَرَ مَاعِزًا الأسلمي أَنْ يَأَتِي رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه، فَيُخْبِرَهُ حَدِيثَه، فَأَتَى مَاعِزٌ فَأَخْبَرَهُ بحديثه، فَأَعْرَضَ عَنْهُ مرارا، وَهُوَ يُرَدِّدُ ذَلِكَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه، فَبَعَثَ إِلَى قَوْمِهِ فَسَأَلَهُمْ: أَبِهِ جنة؟ فقَالُوا: لاَ، فَسَأَلَ: أَثَيِّبٌ أَمْ بِكْر؟ فقَالُوا: ثَيِّبٌ، فَأَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ، ثُمَّ قَالَ: يَا هَزَّالُ، أما إن (كذا بالأصل) لَوْ سَتَرْتَهُ بردائك كَانَ خَيْرًا لَكَ هـ. 85- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن سرج ثنا سفيان عن الزهري عن سالم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه قال لاَ حَسَدَ إِلاَّ فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ ثم هُوَ يَقُومُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآناء النَّهَارِ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً فَهُوَ يُنْفِقُهُ فِيه آنَاءَ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ هـ. -ق7ب-

86- ثنا أحمد بن محمد المهندس ثنا عافية بن محمد ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن الزهري عن أبي سلمة قال اشْتَكَى أَبُو الدَّرداء (كذا بالأصل وأظنه تصحيف والصحيح أبو الرداد) فَعَادَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فَقَالَ أَبُو الدَّرداء (كذا بالأصل) إِنْ من أَخْيَرَهُمْ وَأَوْصَلَهُمْ - مَا عَلِمْتُ - أَبا مُحَمَّدٍ فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه يَقُولُ قال اللَّهُ عز وجل أَنَا اللَّهُ وَأَنَا الرَّحْمَنُ خَلَقْتُ الرَّحِمَ وَاشْتَقَقْتُ لَهَا اسْمًا مِنِ اسْمِي فَمَنْ وَصَلَهَا وَصَلْتُهُ وَمَنْ قَطَعَهَا بَتَتُّهُ هـ. 87- ثنا عافية ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن شبيب بن عرفدة عن عروة البارقي أنه قال أعطاني رسول الله صلى الله عليه دينارا أشتري له أضحية فاشتريت له شاتين بدينار فبعت واحدة بدينار وأتيت رسول الله صلى الله عليه بشاة ودينار فدعا لي رسول لله صلى الله عليه بالبركة هـ. 88- ثنا عافية بن محمد ثنا أبو الطاهر ثنا سفيان عن أيوب بن أبي تميمة عن أبي قلابة عن عمه عن عمران الحصين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فادى برجل من العدو ورجلين من الإسلام هـ. 89- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى قال وأنا ابن وهب أن مالكا أخبره عن هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول إِنَّ اللَّهَ تعالى لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا ينتزعه من الناس وَلَكِنْ يقبض العلم بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ حتى إذا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسئلوا فَأَفْتَوا بِغَيْرِ عِلْمٍ فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا هـ.

90- ثنا عافية ثنا يونس بن عبد الأعلى قال وأنا ابن وهب قال وأخبرني حيوة بن شريح عن عقيل بن خالد عن سلمة بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه قال كَانَ الْكِتَابُ الأَوَّلُ يَنْزِلُ مِنْ بَابٍ عَلَى سَبْعَةِ أَحْرُفٍ زَاجِرٌ وَآمِرٌ وَحَلالٌ وَحَرَامٌ وَمُحْكَمٌ وَمُتَشَابِهٌ وَأَمْثَالٌ فَأَحِلُّوا حَلالَهُ وَحَرِّمُوا حَرَامَهُ وَافْعَلُوا مَا أُمِرْتُمْ بِهِ وَانْتَهُوا عَمَّا نُهِيتُمْ عَنْهُ وَاعْتَبِرُوا بِأَمْثَالِهِ وَاعْمَلُوا بِمُحْكَمِهِ وَآمِنُوا بِمُتَشَابِهِهِ وَقُولُوا آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا هـ. 91- حدثنا أبوبكر أحمد بن مروان بن محمد المالكي أملي في صفر من سنة تسع وثلاثمائة ثنا عبد الله بن هارون العجلي ثنا أبو عبد الله محمد بن العباس ثنا الحسين بن حفص الهمداني عن عبد الرحيم بن زيد العمي عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه مَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ بِمَكَّةَ فَصَامَه من أوله إلى آخره وَقَامَ مَا تَيَسَّرَ لَهُ كُتِبَ لَهُ مِائَةَ أَلْفِ شَهْرِ رَمَضَانَ في غيرها وكان له في كل يوم درجة وفي كل ليلة درجة وفي كل يوم شفاعة وفي كل ليلة شفاعة وفي كُلِّ يَوْمٍ حُمْلاَنَ فَرَسٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَفِي كُلِّ ليلة حملان فرس في سبيل اله وفي كل يَوْمٍ عتق رقبة وفي كل ليلة عتق رقبة هـ. 92- ثنا أحمد بن مروان ثنا أحمد بن عباد التميمي ثنا أبي عن مروان بن محمد الأسدي ثنا سعيد بن بشير عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال النبي صلى الله عليه فضلت على الناس بأربع بالسخاء والشجاعة وكثرة الجماع وشدة البطش هـ. 93- ثنا أحمد بن مروان ثنا أحمد بن محمد ثنا عبد المنعم عن أبيه عن وهب بن منبه قال قرأت في إحدى وسبعين كتابا فوجدت في جميعها أن محمدا صلى الله عليه أرجح الناس عقلا وأفضلهم رأيا هـ.

94- ثنا أحمد ثنا الحارث بن أبي أسامة ثنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ، حَدَّثَنَا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ عَنْ جَعْفَرِ -ق8أ- بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: يُؤْتَى بِابْنِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حتى يُوقَفُ بَيْنَ كَفَّتَيِ الْمِيزَانِ وَيُوَكَّلُ بِهِ مَلَكٌ فَإِنْ ثَقُلَ مِيزَانُهُ نَادَى الْمَلَكُ بِصَوْتٍ يُسْمِعُ الْخَلائِقَ سَعِدَ فُلانٌ بن فلان سَعَادَةً لاَ يَشْقَى بَعْدَهَا أَبَدًا وَإِنْ خَفَّ مِيزَانُهُ نَادَى الْمَلَكُ بِصَوْتٍ يُسْمِعُ الْخَلائِقَ شَقِيَ فُلانٌ بن فلان شَقَاوَةً لاَ يَسْعَدُ بَعْدَهَا أَبَدًا هـ. 95- ثنا أحمد ثنا محمد بن عبد العزيز ثنا ابن عائشة قال قال بعض الحكماء إذا استكمل العلم والعقل في القلب ظهرت الأخبار من القلوب وبانت الأفعال بقوة العزم هـ. 96- ثنا أحمد بن مروان ثنا إبراهيم بن (غير واضح بالأصل) قال قال إبراهيم بن بشار الآية التى مات منها علي بن الفضيل هي في الأنعام "ولو ترى إذ وقفوا على ربهم" أو قال "إذ وقفوا على النار" ففي هذا الموضع مات وكنت ممن صلى عليه رحمه الله هـ. 97- ثنا أحمد بن مروان ثنا علي بن الحسن قال سمعت أبي يقول قال بعض الحكماء: التواضع مع البخل خير من السخاء مع الكبر، وقال أيضا: إن لكل شيء صدأ وصدأ القلوب شبع البطون هـ. 98- ثنا أحمد بن مروان ثنا إبراهيم بن نصر ثنا محمد بن الحسين قال قال شريح العابد كان في همدان رجل له فضل وعبادة قال رفعت إلى رقعة في منامي فإذا فيها تحل لمولاك بالطاعة (غير واضح بالأصل) له قناع ذل المخافة لعله يرى إهتمامك ببلوغ رضائه فيبوئك منازل الأبرار أو قال يورثك هـ.

99- ثنا أحمد بن مروان ثنا أحمد بن خالد الآجري قال سمعت ابن عائشة يقول قيل لبعض الحكماء ما كمال الحق قال طلب منازل الأخيار بأعمار الأشرار وبغض أهل الحق ومحبة أهل الباطل قيل فما علامة الجهل قال الغناء وطول الأمل وشدة الحرص هـ. قيل فما علامة العمى قال الركون إلى من لا تأمن غشه و (غيرواضح بالأصل ورسمها قريب من كلمة (المن)) مع الصدثقة والعبادة مع البخل هـ. 100- ثنا أحمد بن مروان ثنا عمر بن محمد النسائي ثنا ابن خبيق حدثني أبو شعيب الخياط قال قلت ليوسف بن أسباط اقعد إلى القاص قال لا قلت فاقيمه قال إن أقمت البغال فافعل هـ. 101- ثنا أحمد ثنا عمر بن محمد ثنا ابن خبيق قال سمعت يوسف بن أسباط يقول كان عبد العزيز بن أبي رواد يطوف بالكعبة فطعنه أبو جعفر بالليل بأصبعه في خاصرته فالتفت إليه فقال قد علمت أنها طعنة جبار هـ. 102- ثنا أحمد بن مروان ثنا بن أبي الدنيا ثنا محمد بن الحسين قال قيل لبعض الزهاد متى يدرك العبد أمله من الله قال إذا لم تنظر عينه في النوائب والنوازل إلا إليه هـ. 103- ثنا أحمد بن مروان قال أنشدنا الحسن بن علي الأشناني لبعضهم هـ. أيا نفس لا تنسي كتابك واذكري لك الويل إن أعطيته بشمالك هـ. ويا نفس إن اليوم يوم تفرغ فها بادريه قبل يوم اشتغالك هـ. ومسكينة يا نفس أنت فقيرة إلى خير ما قدمته من فعالك، ومسئولة يا نفس أنت فما عددتي جوابا ليوم الحشر فبل سؤالك هـ. 104- حدثنا أحمد بن مروان قال أنشدنا بن أبي الدنيا قال أنشدني أبو عبد الله البصري هـ: إن امرءا أمسى أبوه وأمه، تحت التراب فحقه يتفكر هـ، تعطى صحيفتك التي أمليتها، فترى الذي فيها اذا ما تنشر هـ، حسناتها محسوبة قد أحصيت، والسيئات فأي ذلك أكثر هـ. -ق8ب-

105- ثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل المهندس ثنا أبو يعلى حمزة بن إبراهيم بن أيوب بن سليمان بن داود بن داود بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف العباسي ثنا أبو جعفر محمد بن إسماعيل الصائغ مولى بني هاشم بمكة سنة (بياض بالأصل) علي بن عبد الله بن جعفر المديني ثنا يحيى بن آدم ثنا عبد الله بن إدريس عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن مسعود قال أتيت عبد الله بن العباس أنا وزفر بن أوس النصري وما كنت فألقى رجلا من العرب بحديث مجتمع عند ربي أحب إلى من ذلك الرجل فَقَالَ لَهُ زُفَرُ بن أوس يَا أبا الْعَبَّاسِ مَنْ أَوَّلُ مَنْ أَعَالَ الْفَرَائِضَ قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَأَيْمُ اللهِ لَوْ قَدَّمَ مَنْ قَدَّمَ اللَّهُ مَا عَالَتْ فَرِيضَةٌ قال وَأَيُّهَا التي قَدَّمَ اللَّهُ وأيها التى أخر قَالَ كُلُّ فَرِيضَةٍ لم تزل عن فريضتها إِلاَّ إلَى فَرِيضَةٍ فمن مَا قَدَّمَ وَكُلُّ فَرِيضَةٍ إذَا زَالَتْ عَنْ فَرْضِهَا لَمْ يَكُنْ لَهَا إِلاَّ مَا بَقِيَ فَمن ما أَخَّرَ فأما التى قَدَّمَ الله فَالزَّوْجُ لَهُ النِّصْفُ فَإِنْ دَخَلَ عَلَيْهِ مَا يُزِيلُهُ فله الرُّبُعِ لاَ يُزيِلُهُ عَنْهُ شَيْءٌ وَالمرأة لَهَا الرُّبُعُ فَإِنْ زَالَتْ عَنْهُ زالت إلَى الثُّمُنِ لاَ يُزيِلُهَا عَنْهُ شَيْءٌ، وَالأُُمُّ لَهَا الثُّلُثُ فَإِنْ زَالَتْ عَنْهُ صَارَتْ إلَى السُّدُسِ لاَ يُزيِلُهَا عَنْهُ شَيْءٌ فَهَذِهِ الْفَرَائِضُ الَّتِي قَدَّمَ اللَّهُ وَأما اَلَّتِي أَخَّرَ فالْبَنَات والأَخَوَات لَهُنَّ النِّصْفُ وَالثُّلُثَانِ فَإِذَا أَزَالَتْهُنَّ الْفَرَائِضُ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ إِلاَّ مَا يَبْقَى فَإِذَا اجْتَمَعَ مَا قَدَّمَ اللَّهُ وَمَا أَخَّرَ بُدِئَ بِمَا قَدَّمَ الله فلم يعل فريضة قال فقال له زفر بن أوس يا أبا العباس فَمَا مَنَعَك أَنْ تُشِيرَ

بِهَذَا الرَّأْيِ على عمر قَالَ هِبَتُهُ وكان امرأً ورعا قال الزهري فوَاَللَّهِ لَوْلاَ أَنَّهُ قد تَقَدَّمَ ابن عباس إمَامٌ عَدِلٌ فأمضى أمرا فمضى وكَانَ أَمْرأ ورعاً مَا اخْتَلَفَ عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ لما قال اثنان مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ هـ. 106- حدثنا حمزة بن إبراهيم ثنا علي بن أبي ثابت بسر من رأى سنة تسع وأربعين وكان يعرف بثبيت ثنا أبو عبيد القاسم بن سلام نا يزيد بن هارون عن الصعق بن حزن عن فيل بن عرادة عن جراد بن نشيط قال كنت عند عمر بن الخطاب فجاءه رجل مسمن مخصب في العين فقال يا أمير المؤمنين هلكت وهلك عيالي فجعل عمر يصعد فيه البصر ويصوبه ثم قال يجيء أحدهم ينث كأنه حميت يقول هلكت وهلك عيالي ثم قرب عمر يحدث عن نفسه فقال لقد رأيتني أنا وأخت لي نرعى على أبوينا ناضحا لنا قد ألبستنا أمنا نقيبتها وزودتنا أمنا من الهبيد يمينتيها فنخرج بناضحنا فإذا طلعت الشمس ألقيت النقيبة إلى أختي ورجعت أسعى عريانا فنأتي أمنا وقد صنعت لنا لفيته من ذلك الهبيد فيا خصباه ثم قال وقد أمسيت وما بيني وبين الله أحد ثم أنشأ يقول متمثلا: لا شيء مما ترى تبقى بشاشته % يبقى الإله ويفني المال والولد لم تغن عن هرمز يوما خزائنه % والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا ولا سليمان إذ تجري الرياح له % والأنس والجن فيما بينهم برد أين الملوك التي كانت مسلطة % من كل أوب إليها راكب يفد حوضا هنالك مورود بلا كذب % لا بد من ورده يوما كما وردوا 107- ثنا حمزة بن إبراهيم ثنا أبو حفص الفلاس البصري سنة تسع وأربعين بسر من رأي ثنا يحيى بن سعيد بن القطان أنا عبد الملك بن جريج عن عطاء قال أرسل ابن الزبير الى عبد الله بن عباس وكان الذي بينهما حسنا فقال إن هذا العيد قد حضر فكيف أصنع قال فأرسل إليه عبد الله بن عباس ابدأ بالصلاة قبل الخطبة ولا تؤذن ولا تقم قال فساء الذي بينهما فأذن وأقام وخطب قبل الصلاة هـ. -ق9أ-

108- ثنا حمزة بن إبراهيم ثنا خلاد بن أسلم البصري ثنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ المازني أبو القاسم بمرو ثنا يُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ السبيعي، عَنْ أبيه، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ كَانَ النبي صلى الله عليه إِذَا صَلَّى جَخَّى قَالَ النَّضْرُ: يَتَمَدَّدُ فِي رُكُوعِهِ وسُجُودِهِ وَالْعَرَبُ تَقُولُ جَخَّا هـ. 109- ثنا حمزة بن إبراهيم ثنا محمد بن إسماعيل الصائغ ثنا أبو نعيم بن دكين ثنا شريك عن سماك يعني ابن حرب عن جابر بن سمرة قال لم يكن يؤذن للنبي صلى الله عليه في العيدين هـ. 110- ثنا حمزة بن إبراهيم ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ببغداد قال سمعت معاذ بن معاذ الفسوي يقول استتيب أبو حنيفة من الكفر مرتين هـ. 111- ثنا حمزة بن إبراهيم ثنا محمد بن إبراهيم بن جناد قال سمعت محمد بن علي الوراق ويقول سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل يقول من جعل يحيى بن سعيد القطان بينه وبين الله فقد استوثق هـ. 112- ثنا حمزة ثنا أبو بكر بن جحناد قال سمعت أحمد بن حنبل يقول ثنا حفص بن غياث عن عبيد الله عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أنه قال ليس في شيء من العروض زكاة إلا ما كان للتجارة هـ. 113- ثنا أبو الحسن على بن أبي عدي وأبو عدي عبد الله بن أحمد بن زجر المكي أملى في شهر رمضان سنة ثمان وثلاثمائة ثنا عبد الجبار بن العلاء ومحمد بن أبي عبد الرحمن المقريء قالا ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه دخل المدينة وأنا ابن عشر سنين ومات وأنا ابن عشرين سنة وكن أمهاتي يسحثثنني على خدمته ودخل دارنا فشيبنا له بما بير في الدار وأعرابي عن يمينه وأبو بكر عن شماله فتناول رسول الله صلى الله عليه وشرب ثم ناول الأعرابي وقال الأيمن فالأيمن هـ.

114- ثنا ابن أبي عدي ثنا عبد الجبار بن العلاء ومحمد بن أبي عبد الرحمن المقريء قالا ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه ركب فرسا فسقط عنه فجحش شقه الأيمن فدخلنا عليه نعوده فحضرت الصلاة فصلى بنا جالسا وصلينا وراءه قعودا فلما قضى الصلاة قال إنما جعل الإمام ليأتم به فإذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعين هـ. 115- ثنا ابن أبي عدي ثنا عبد الجبار ومحمد بن أبي عبد الرحمن قالا ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس قال النبي صلى الله عليه لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تحاسدوا ولا تباغضوا وكونوا عباد الله إخوانا لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث هـ. 116- ثنا ابن أبي عدي ثنا عبد الجبار ومحمد بن أبي عبد الرحمن قالا ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس أن النبي صلى الله عليه أولم على بعض نسائه هكذا، قال عبد الجبار وقال ابن المقريء على حفصة بسويق وتمر هـ. 117- ثنا ابن أبي عدي ثنا عبد الجبار ومحمد بن أبي عبد الرحمن قالا ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس أن أعرابيا أتى النبي صلى الله عليه فقال يا رسول الله متى الساعة قال ما المسئول عنها بأعلم من السائل فما أعددت للساعة قال ما أعددت لها من كبير شيء إلا أني أحب الله ورسوله قال أنت مع من أحببت هـ. 118- ثنا ابن أبي عدي ثنا عبد الجبار وابن أبي عبد الرحمن قالا ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس قال آخر نظرة نظرتها إلى النبي صلى الله عليه يوم الاثنين كشف الستارة ثم أرخا الستر ومات آخر يومه هـ.

119- ثنا ابن أبي عدي ثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقريء ويونس بن عبد الأعلى قالا ثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن محمد بن علي قال خطب عمر بن الخطاب رحمه الله إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابنته له فذكر على عنه صغرا فقيل له يا أمير المؤمنين إنما ردك فعاوده الكلام فقال له لذا أوجه بها إليك فإن أعجبتك فيهي زوجتك فألبسها -ق9ب- وبعث بها إليه فلما دخلت عليه كشف عن ساقها فقالت له مه والله لولا أنك أمير المؤمنين للطمت عينك هـ. 120- أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن علي بن الحسن بن علي بن عمر بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قراءة عليه وأنا أسمع ثنا أبي ثنا أبو ضمرة أنس بن عياض عن يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه أُتِيَ بِرَجُلٍ قَدْ شَرِبَ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه اضْرِبُوهُ قَالَ فَمِنَّا الضَّارِبُ بِيَدِهِ، والضَّارِبُ بِنَعْلِهِ، وَالضَّارِبُ بِثَوْبِهِ فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ أَخْزَاكَ اللَّهُ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه لاَ تَقُولُوا هَكَذَا لاَ تُعِينُوا عَلَيْهِ الشَّيْطَانَ وَلَكِنْ قُولُوا رَحِمَكَ اللَّهُ هـ. 121- ثنا الحسين بن علي ثنا أبي ثنا أبو ضمرة عن عبد السلام بن أبي الجنوب عن عمرو بن عبيد عن الحسن بن أبي الحسن عن مغفل بن يسار المزني أن رسول الله صلى الله عليه قال المدينة مهاجري وبها مضجعي ومنها مبعثي حقيق على أمتي حفظ جيراني ما اجتنبوا الكبائر، من حفظهم كنت لهم شهيدا وشفيعا يوم القيامة ومن لم يحفظهم سقي من طينة الخبال قيل للمزني ما طينة الخبال قال عُصارة أهل النار.

122- ثنا الحسين بن علي ثنا أحمد بن يحيى الأودي ثنا مالك بن إسماعيل ثنا إسماعيل بن عياش أخبرني زَمْعَةَ بن صَالِحٍ عَنْ سَلَمَةَ بن وَهْرَامٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عن النبي صلى الله عليه قال: اسْتَعِينُوا بقائلةِ النَّهَارِ عَلَى قِيَامِ اللَّيْلِ وبأَكْلِ السَّحَرِ عَلَى صِيَامِ النَّهَارِ هـ. 123- ثنا الحسين ثنا أحمد بن يحيى ثنا عبد الرحمن بن بشر الملائي قال ثنا شعيب بياع الأنماط عن أبي إسحاق حدثني الحارث أنه سمع عليا وهو يقول سمعت النبي صلى الله عليه يقول لاَ يحب الله الشيخ الجهول ولا الغني الظلوم ولا السائل المحتال هـ. 124- ثنا الحسين بن علي ثنا أبي ثنا أبو ضمرة حدثني عبد الملك بن عامر الأسلمي عن أبي عبيد مولى سليمان بن عبد الملك عن نعيم بن سلامة عن رجل من بني سليم كانت له صحبة قال كان رسول الله صلى الله عليه إذا أكل فقضى أكله قال اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَطْعَمْتَ وَسَقَيْتَ وَأَشْبَعْتَ وَأَرْوَيْتَ فَلَكَ الْحَمْدُ غَيْرَ مَكْفُورٍ، وَلاَ مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنًى عَنْكَ هـ. 125- ثنا الحسين بن علي ثنا أبي ثنا أبو ضمرة قال سمعت أبا حازم يقول لعن الله دينا أنا أكبر منه هـ. 126- ثنا الحسين بن علي ثنا أحمد بن يحيى الأودي ثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون الكندي عن عمرو بن القاسم التمار عن ابن أبي حيان عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه قال اتقوا بهذا القدر فإنه شعبة من النصرانية واتقوا هذا الإرجاء فإنه شعبة من اليهودية هـ.

127- ثنا الحسين بن علي ثنا أبي ثنا أبو ضمرة عن يحيى بن عبد الله بن أبي قتادة وابن لبيبة أحدهما عن جابر بن عبد الله والآخر عن ابن أخيه قالا خرجنا بجابر بن عبد الله وقد كف بصره من حَسّ جاء المدينة فأصابه حجر فقال حسّ تَعِسَ مَنْ أَخَافَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه، قال فَقُلْنا: خرف الشيخ، ثم عاد فأصابه فقال حس تعس من أخاف رسول الله فقلنا غفر الله لك سمعنا الأولى فأنكرناها ثم سمعناك تقول فمن ذا يخيف رسول الله صلى الله عليه قال أشهد أني سمعت رسول الله يقول من أخاف أهل المدينة فقد أخاف هذا وأشار إلى قلبه هـ. 128- ثنا الحسين ثنا أبي ثنا أبو ضمرة ثنا داود بن قيس عن موسى بن يسار مولى قيس بن مخرمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه قال إذا صنع لأحدكم خادمه طعامه ولي حره ودخانه ثم قدمه إليه فليجلسه فليأكل معه فإن كان الطعام مَشْفُوفًا قَلِيلاً فَلْيَضَعْ فِي يَدِهِ أُكْلَةً أَوْ أُكْلَتَيْنِ. -ق10أ- 129- ثنا الحسين بن علي ثنا أحمد بن يحيى ثنا يحيى بن طلحة ثنا أبو معاوية عن ليث عن طاوس عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله إلا بعدا. 130- ثنا الحسين بن علي ثنا أبي ثنا أبو ضمرة حدثني عثمان بن الضحاك عن محمد بن عثمان بن الأخنس عن سعيد بن المسيب عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أن رسول الله صلى الله عليه قَالَ مَنْ جُعِلَ قَاضِيًا بَيْنَ المسلمين فَقَدْ ذُبِحَ بِغَيْرِ سِكِّينٍ. 131- ثنا الحسين بن علي ثنا عيسى بن مهران البغدادي ثنا يحيى بن أبي بكير ثنا شعبة عن أبي سلمة قال سمعت أبا نضرة عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه لا يمنع أحدكم مخافة الناس أن يتكلم بالحق إذا رآه وعلمه هـ.

132- ثنا الحسين بن علي حدثنا أبو حفص محمد بن روح بن منصور حدثني أحمد بن مرزوق البصري مولى الهاشميين حدثني الحصين بن أبان حدثني محمد بن أبي معروف عن أبيه قال دخلت على علي بن أبي طالب في حاجة بعث إلي فيها فإذا هو ساجد وهو يقول في سجوده لا إله إلا الله حقا حقا لا إله إلا الله إيمانا وصدقا لا إله إلا الله تعبدا ورقا اللهم يا مذلل كل جبار ومعين المؤمنين أنت (غير واضح) حين تعييني المذاهب وتضيق على الأرض برحبها، وأنت يا رب خلقتني رحمة منك لي وقد كنت عن خلقي غنيا ولولا رحمتك إياي لكنت من الهالكين، وأنت يا رب مولاي بالنصر على أعدائي ولولا نصرك إياي لكنت من المغلوبين، يا من خص نفسه بالشموخ الرفيع فأولياءه بعزة يتعززون، يا من وضعت له الملوك بيد المذلة على أعناقها فهم من سطوته خائفون، أسألك بكينونيتك التي شققتها من عزتك، وأسألك بعزتك التي شققتها من عظمتك وأسألك بعظمتك التي شققتها من جبروتك فالخلائق لك مذعنون، ثم تكلم بكلام خفي لم أفهمه ثم رفع رأسه فقال لي أسمعت قلت نعم جعلني الله فداك قال فحفظت قلت نعم قال عه وادع به فوالذب فلق الحبة وبرأ النسمة ما هو عند أحد من أهل الأرض ولا دعى به مكروب إلا فرج الله عنه هـ. 133- ثنا الحسين ثنا أبي ثنا أبو ضمرة عن حمزة بن عبد الواحد عن عباد بن كثير عن داود بن بكر عن أنس بن مالك قال فصليت مع رسول الله صلى الله عليه العيدين والاستسقاء فبدأ بالصلاة في العيدين قبل الخطبة وبدأ بالخطبة في الاستسقاء قبل الصلاة هـ. 134- ثنا الحسين بن علي ثنا محمد بن منصور بن يزيد المرادي ثنا علي بن حكيم عن شريك عن حميد عن أنس بن مالك قال رأيت النبي صلى الله عليه في الصلاة بسق في ثوبه ثم فركه هـ. 135- ثنا الحسين بن علي ثنا أحمد بن يحيى الأودي ثنا محمد بن عثمان الفراءثنا أبو قيس عن أبيه عن علي عن النبي صلى الله عليه قال خيار أمتي أحداءهم الذين إذا غضبوا رجعوا هـ.

136- ثنا الحسين ثنا أبي ثنا أنس بن عياض الليثي عن سفيان الثوري عن يونس عن محمد بن سيرين عن أنس بن مالك قال نهينا أن يبيع حاضر لباد وإن كان أباه أو أخاه هـ. 137- ثنا الحسين بن علي ثنا أحمد بن يحيى الأودي ثنا عمرو بن بزيغ الأزدي عن الحارث بن الحجاج أزدي عن أبي معمر عن أبي إسحاق عن الحارث عن على قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الجماعة بركة والثريد بركة والسحور بركة والطعام المكيل بركة تسحروا تزدادوا قوة تسحروا تصيبوا السنة تسحروا ولو بجرعة من ماء صلوات الله على المتسحرين هـ. 138- (بياض بالأصل) ثنا الحسن بن الحكم الوشاء ثنا مالك بن إسماعيل عن مندل بن علي العنزي عن الحسن بن الحكم عن ... -ق10ب- أَسْماء بنت عابس بن رَبِيعة، عن أبيها عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه إنَّ السِّقْطَ لَيُرَاغِمُ رَبَّهُ، إذَا دَخَلَ أَبَوَاهُ النَّارَ، فيُقَالَ: أَيُّهَا السِّقْطُ الْمُرَاغِمُ رَبَّهُ، ارْجعْ، فَقد أَدْخَلْت أَبَوَيْك الْجَنَّةَ، قَالَ: فَيَجُرُّهُمَا بِسَرَرِهِ، فيُدْخِلَهُمَا الْجَنَّةَ. 139- ثنا الحسين بن علي ثنا أبي ثنا أبو ضمرة حدثني عبد الله بن عامر عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال عق رسول الله صلى الله عليه عن الغلام شاتين وعن الجارية شاه هـ. 140- ثنا الحسين بن علي ثنا أحمد بن يحيى الودي ثنا عباد بن يعقوب الكوفي ثنا موسى عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه بعثت بمحاسن المزمار والمعزاف هـ. واقسم ربي ألا يشرب عبد في الدنيا خمرا إلا سقاه الله يوم القيامة حميما معذبا أو مغفورا له ثم قال رسول الله صلى الله عليه كسب المغنية سحت وكسب الزانية سحت وكسب المغني سحت هـ. وحق على الله ألا يدخل الجنة لحم نبت من سحت هـ.

141- ثنا الحسين بن علي ثنا محمد بن منصور المرادي الكوفي ثنا ثابت بن موسى ثنا شريك عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار هـ. 142- ثنا الحسين بن علي ثنا أبو جعفر محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ثنا عبد الله بن سالم السبيعي عن الحسين بن زيد بن علي بن الحسين عن علي بن عمر بن علي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه قال يا فاطمة إن الله ليغضب بغضبك ويرضى لرضاك هـ. 143- ثنا الحسين بن علي ثنا محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي ثنا جمهور بن منصور عن محمد بن مجيب الصائغ عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي بن الحسين قال صلى عثمان بن عفان فرأى خياطا في ناحية المسجد فأمر بإخراجه فقالوا إنه يغلق الأبواب ويكنس ويرش فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه يقول جنبوا صناعكم مساجدكم هـ. تم كتاب الشيخ بحمد الله هـ. مات أبو عبد الله الحسين بن علي يوم السبت لأربع عشرة ليلة خلت من شوال من سنة اثني عشرة وثلاثمائة وأخرج بعد العصر وصلى عليه في المصلى الجديد رحمنا الله وإياه وجنيع المسلمين هـ. ومات أبو القاسم عافية بن محمد بن غنم بن شعيب الإمام يوم الجمعة لإثنى عشرة ليلة خلت من شهر رمضان سنة عشرة وثلاثمائة وصلى الله عليه في المصلى الجديد وصلى عليه ابنه الكبير هـ. ومات أبو يعلى حمزة بن إبراهيم يوم الأثنين لستة ليال بقين من ذي الحجة سنة تسع وثلاثمائة هـ. وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم تسليما.

§1/1