تعريف بالأماكن الواردة في البداية والنهاية لابن كثير

-

أبدة Abada

أبدة Abada مدينة بالأندلس على مقربة من النهر الكبير, استولى عليها الإسبان سنة 609هـ بعد وقعة العقاب. اختطها عبد الرحمن بن الحكم بن هشام بن عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان. وتممها ابنه محمد بن عبد الرحمن.

أبز قباذ

أبز قباذ مدينة تقع في منطقة أرجان بإقليم فارس،تنسب إلى قباذ بن فيروز، والد كسرى أنو شروان.

أبسالا

أبسالا مدينة تقع في شمال مضيق الدردنيل على الجانب الأوربي

أبلستين

أبلستين مدينة تركية في قضاء مرعش, تقع في سهل أحرز فيه السلطان الظاهر بيبرس نصرا عظيما على جيوش المغول سنة 676هـ / 1277م. وتدعى اليوم (آل بستان) .

أبهر

أبهر بلدة ما بين قزوين وزنجان. وفي أصبهان بلدة بهذه التسيمة.

أبيورد

أبيورد مدينة بخراسان تقع شرقي مدينة (نسا) وربما كانت هي المدينة الحالية المسماة (محمد آباد) ، وهي تقع غربي مدينة (مرو) ، وكانت تابعة لخراسان الفارسية، ولكنها الآن تابعة لتركستان الروسية. إليها ينسب أبو المظفر محمد بن أحمد الأبيوردي العالم باللغة والأنساب المتوفي سنة 507 هـ.

أترار

أترار بلدة على الضفة اليمنى لنهر سيحون (سرادريا) . اكتسبت شهرة حين غزاها جنكيزخان سنة 616هـ, وكانت ثغرا لإمبراطورية خورازم في عهد ملكها علاء الدين محمد خوارزمشاه. ومن أترار خرجت جيوش المغول لغزو المشرق. وموقع المدينة اليوم أطلال.

أتون autun

أتون autun مدينة فرنسية تقع على نهر (أرو arroux) أحد فروع نهر (اللوار) ، وهي اليوم عاصمة منطقة ((saone-et-loire وصل إليها عنبسة بن سحيم الكلبي في غزواته.

أجنادين

أجنادين موقع جنوب الرملة من منطقة بيت جبرين بفلسطين وكانت بها الوقعة المشهورة التي انتصر فيها المسلمون على الروم سنة 13 هـ.

أحد

أحد جبل يقع شمالي المدينة على ميل واحد منها وهو أقرب الجبال إليها وعنده كانت الوقعة المشهورة بين المسلمين والمشركين سنة 3 هـ.

أحيا

أحيا موضع قرب الجحفة.

أدرنه

أدرنه واسمها (أدريانا بوليس) أي مدينة (أدريان) وهو الإمبراطور البيزنطي الذي أقام فيها عدة تحصينات وتوجد في القسم الأوربي من تركيا وكانت عاصمة الدولة العثمانية بعد مدينة (بورسه) وقبل فتح القسطنطينية.

أذاسا

أذاسا مدينة بيزنطية تقع في الجزيرة شمالي حران عند منابع أحد روافد نهر البليخ وكان اسمها اليوناني (كلرهو (callrho فسماها العرب الرها وهي تحريف لاسمها اليوناني وهي اليوم من بلاد تركيا وتسمى أورفة.

أذربيجان

أذربيجان إقليم يقع في أقصى الجنوب الغربي من بحر قزوين ويمتد على ساحله ويتصل حده من جهة الجنوب ببلاد الديلم ومن الغرب والشمال بأرمينية ويجري في شماله نهر (الرس) . ويفصل هذا النهر بينه وبين بلاد القوقاز كما يجري في جنوبه نهر (سفيد رود) أي النهر الأبيض ويفصل هذا النهر بينه وبين منطقة الجبال (بلاد الديلم) . أهم مدنه: أردبيل،أرمية، مرند، خوى، مراغة، تبريز. وكانت مدينة أردبيل قاعدة الإقليم ثم مدينة تبريز في أواخر عهد بني العباس وبعد الغزو المغولي أخذت مدينة (مراغة) مكانها ثم عادت تبريز إلى مجدها أيام الملوك الصفويين، وتقع أذربيجان اليوم في الجزء الشمالي الغربي من إيران. أشهر مدنها (تبريز) .

أذرح

أذرح مدينة بالبلقاء بين معان وبطرة، وفيها اجتمع الحكمان عمرو بن العاص وأبو موسى الأشعري سنة 38 هـ حين احتكم إليهما علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان إثر وقعة صفين سنة 37 هـ، وهي اليوم من مدن شرقي الأردن شمالي مدينة معان.

أذرعات

أذرعات مدينة بالبلقاء تقع اليوم في شرقي الأردن.

أذنة

أذنة وتسمى أيضا (أضنة) ، بلدة كانت من الثغور الشامية قرب المصيصة تقع على نهر (سيحان) في منطقة كليكيا. وهي اليوم من مدن الجمهورية التركية.

أراغون ARAGON

أراغون ARAGON مملكة إسبانية تقع في شمال شرق إسبانيا بجوار مملكة (نافار Navara) وفيها يجري نهر (إبرا Ebra) وروافده.

أران

أران إقليم يقع شمالي غربي أذربيجان ويفصله عنه نهر (الرس) . وكانت قاعدته مدينة (برذعة) ، وهو أيضا من أصقاع أرمينية.

أربل

أربل وتدعى أيضا (أربيل) ، مدينة قديمة وقلعة حصينة تقع في ولاية الموصل على بعد 80 كيلو مترا من مدينة الموصل بين نهري الزاب (الكبير والصغير) اللذان يصبان في نهر دجلة. ترجع هذه المدينة إلى أقدم العهود الآشورية واسمها الأشوري (أربا - أيلو) : أي الآلهة الأربعة إذ أنها كانت موطنا لعبادة هذه الآلهة. وهي اليوم مدينة كبيرة من مدن العراق وتسمى (أربيل) ، وهي مركز لواء أربيل من ألوية العراق الشمالية.

أربونة

أربونة هي التسمية العربية لمدينة (ناربون (narbonne التي تقع جنوبي شرقي فرانسا. كانت وقت الفتح الإسلامي تابعة لإسبانيا وجزء من الدولة القوطية وقاعدة لإمارة (سبتمانيا septemanie) أي المدن السبعة. فتحها القائد العربي السمح بن مالك سنة 101هـ (721 م) لحماية حدود الأندلس الشمالية حتى استردها شارل مارتل بعد ذلك.

أرتاج

أرتاج مدينة ذات حصن منيع كانت من أعمال حلب، وتدعى (الريحانية) ، وهي اليوم من أعمال لواء إسكندرون، بعد أن ضم إلى تركيا عام 1937 م.

أرجان

أرجان هي أحد مناطق (الكور) الخمسة التي يتألف منها إقليم (فارس) ، وتقع في أقصى الحد الغربي لهذا الإقليم وقاعدة المنطقة تسمى باسمها وهي مدينة (أرجان) وتقع على نهر (طاب) الذي يفصل بين إقليمي فارس وخوزستان (الأهواز) . وكانت هذه المدينة تسمى (أبزقباذ) نسبة إلى بانيها الملك الفارسي (قباذ بن فيروز) . وقد خربت المدينة في المائة الثامنة للهجرة وقام مقامها مدينة بهبهان.

أرجيش

أرجيش مدينة من نواحي أرمينية الكبرى، قرب مدينة خلاط.

أردبيل

أردبيل من أشهر مدن إقليم أذربيجان تقع بالقرب من الساحل الجنوبي الغربي لبحر قزوين، وكانت حتى صدر العهد العباسي عاصمة الإقليم.

أرزن

أرزن من مدن الجزيرة قرب ميافارقين. وهناك مدينة أخرى كان العرب يسمونها أرزن الروم وتسمى (أرضروم) . فيها قلعة حصينة وهي سهلة جبلية، وكانت من أعمر نواحي أرمينية.

أرزنجان

أرزنجان من بلاد أرمينية، وتقع على ضفة الفرات اليمنى وغربي مدينة أرضروم.

أرسوف

أرسوف مدينة على ساحل البحر المتوسط، بين قيسارية ويافا.

أرض روم

أرض روم قصبة ولاية أرمينية التركية. تقع على هضبة شرق تركيا ترتفع ستة آلاف قدم عن سطح البحر وينبع منها نهر الفرات. يصلها بالبحر الأسود طريق ممهد. كانت تعرف باسم (أرزن الروم) .

آرل arles

آرل arles مدينة تقع جنوبي فرانسا على نهر الرون.

أرمية

أرمية مدينة تقع على الشاطئ الغربي من بحيرة أرمية بمنطقة أذربيجان الإيرانية وتسمى أيضا (أورمية) .

أرمينية

أرمينية هي المنطقة الجبلية الوسطى العالية التي تحدها آسية الصغرى من الغرب وهضبة أذربيجان والشاطئ الجنوبي لبحر قزوين من الشرق والشرق الجنوبي وساحل بحر الأسود والقوقاز من الشمال والشمال الشرقي والركن الشمالي الغربي من أرض الجزيرة من الجنوب. كانت أرمينية تنقسم إلى قسمين: أرمينية الكبرى وقاعدتها مدينة (خلاط) وأرمينية الصغرى وقاعدتها مدينة (تفليس) وكانت أرمينية محل نزاع بين الروم والفرس وانتهى الأمر إلى تقسيمها إلى دولتين بموجب معاهدة أبرمت بين الإمبراطور الروماني تيئودوسيوس الكبير (379- 395 م) والملك الساساني بهرام الرابع (338- 399م)

أرواد

أرواد اسم جزيرة في البحر المتوسط أمام ساحله الشرقي وقريبة من مدينة طرطوس (سورية) . وتوجد جزيرة صغيرة بهذا الاسم تقع في بحر مرمرة قريبا من القسطنطينية وتسمى باليونانية xekos وقد اتخذها العرب معسكرا لهم في هجماتهم على القسطنطينية.

أزمور

أزمور من ثغور المغرب الأقصى، وتقع شمال مدينة (أصيلا) .

أزميت

أزميت مدينة بيزنطية كانت تدعى (نيقوميدية nicomedia) تقع على الساحل الشرقي لبحر مرمرة.

أزنيق

أزنيق مدينة بيزنطية تقع على بحيرة (أزنيق) شرقي بحر مرمرة وكانت تدعى (نيقيا nicaea) .

إسبانيا hispania-espana

إسبانيا hispania-espana وتسمى (إيبريا) باسم شعوب (الأيبير) التي استوطنتها في العصر الحجري الحديث وتشمل شبه الجزيرة التي تتألف منها، إسبانيا والبرتغال. يقال إن اسم إسبانيا مشتق من كلمة (شفن) الفنيقية ومعناها الأرنب وقد وجد الفينيقيون فيها كثيرا من الأرانب فأطلقوا عليها أرض الأرانب وقيل من (هيسبيريا (hisperia بمعنى نجمة الغرب. ويعرف القسم الجنوبي من إسبانيا باسم الأندلس، وأهم مدن الأندلس هي: أشبيلية وغرناطة ومالقة والمرية ومرسية. وقد احتلها العرب سنة 92 هـ وانتهى الحكم العربي سنة 898 هـ (1492م) .

آسفي Safi

آسفي Safi مدينة تقع في الجزء الغربي من المملكة المغربية على ساحل المحيط الأطلسي.

آسك

آسك من مدن الأهواز قرب أرجان بناها الملك قباز والد الملك كسرى أنو شروان.

إسكي شهر

إسكي شهر معناها (المدينة القديمة) وهي تقع في وسط بلاد الأناضول وعلى مفترق طرق إلى غرب (أنقره) .

أسيوط

أسيوط بلدة مصرية قديمة واقعة على الشاطئ الغربي للنيل وهي قاعدة مديرية تعرف باسمها.

أشبونة lisboa-lisbonne

أشبونة lisboa-lisbonne يقال لها أيضا (لشبونة) وهي عاصمة جمهورية البرتغال حاليا. تقع على ساحل المحيط الأطلسي عند مصب نهر (التاجو) .

أشبيلية sevilla

أشبيلية sevilla مدينة كبيرة بالأندلس وقد دعاها المسلمون من جند الشام (حمص) . تقع غربي مدينة غرناطة على نهر الوادي الكبير. اشتق اسمها من الاسم الفينيقي (hispalis) ويقال إن معناها الأرض المنبسطة. ازدهرت أشبيلية أيام بني عباد وأيام الموحدين، ثم سقطت بأيدي الأسبان سنة 1248 م. ينسب إليها عدد كبير من العلماء منهم ابن الديباج أبو الحسن علي بن جابر شيخ الأندلس، وابن وثيق أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الأشبيلي شيخ القراء، وأبو بكر بن محمد بن العوام، صاحب كتاب (الفلاحة) وابن هانئ الأندلسي أمير شعراء الأندلس وأبو بكر محمد بن عبد الله الشهير بابن العربي المعافري الأشبيلي.

أشروسنة

أشروسنة إقليم فيما وراء النهر يقع شرقي مدينة سمرقند، وهو سهول يحده من الشرق هضبة بامير، وقصبة الإقليم مدينة (أشروسنة) وموضعها اليوم مدينة (آراتبة) بتركستان الروسية.

إشقودره

إشقودره مدينة تقع في شمالي غرب (ألبانيا) .

أشنة

أشنة بلدة في الطرف الجنوبي الغربي من أذربيجان باتجاه أردبيل. ينسب إليها كثير من العلماء.

آشير

آشير بلدة بالمغرب ذات حصن، قرب المسيلة، من بلاد الزاب، بناها زيري بن مناد الصنهاجي وتعرف باسم (آشير زيري) .

أصبهان

أصبهان وتدعى أيضا أصفهان، مدينة من أهم مدن إيران ويسمى باسمها الإقليم الذي تقع فيها. تقع في الطرف الجنوبي الشرقي من إقليم الجبال وهي أهم مدن الإقليم، ينسب إليها عدد كبير من العلماء منهم أبو الفرج الأصفهاني صاحب الأغاني، وأبو القاسم الحسن المشهور بالراغب الأصفهاني، ومؤيد الدين إسماعيل المعروف بالطغرائي الأديب المشهور صاحب (لامية العجم) ، وأبو عبد الله محمد بن عماد الدين الكاتب الأصفهاني المشهور بالعماد الأصفهاني.

أصيلا

أصيلا بلدة بالمغرب الأقصى قرب طنجة. من ثغور المغرب وتقع على ساحل المحيط الأطلسي. أصابها في 1960/2/29 زلزال هدمها وذهب ضحيته كثير من الناس.

أضنة

أضنة وتسمى أيضا (أضنة) ، بلدة كانت من الثغور الشامية قرب المصيصة تقع على نهر (سيحان) في منطقة كليكيا. وهي اليوم من مدن الجمهورية التركية.

أطلس

أطلس سلسلة جبال ممتدة من تونس والجزائر إلى المغرب الأقصى في حوالي 25000 كيلو مترا ويتراوح ارتفاعها بين 4000- 4500 م ونظرا لضخامتها أطلق عليها البربر اسم جبال (درن) أي جبل الجبال وسكانها قبائل من البربر ويقال أن اسم (أطلس) يرجع إلى اسم ملك المغرب الأسطوري (أطلس) الذي خذل ضيفه وحكم عليه أن يحمل السماء على كتفيه.

أغمات

أغمات ومعناها باللغة البربرية الصبغة الحمراء وربما للون تربتها. هي مدينة بأرض المغرب الأقصى، تقع جنوبي شرقي مدينة مراكش، وقد اندثرت ولم يبق منها سوى بعض الأطلال. وكانت قبل تأسيس مراكش عاصمة الجنوب وأما مدينة مراكش التي أسسها المرابطون في القرن الخامس فكانت مدينة عسكرية.

أفاميا

أفاميا مدينة قديمة تقع في الشمال الغربي من مدينة حماة وقرب مدينة معرة النعمان بسورية. بناها الملك سلوقس اليوناني ودعاها (أباميا) باسم أمه، وهي اليوم أطلال.

أفريقية

أفريقية عندما احتل الرومان قرطاجة الفينيقية ونواحيها في القرن الثاني قبل الميلاد أطلقوا عليها اسم (أفريقا (efrica وعن الرومان نقل العرب هذه التسمية، فأطلقوا اسم أفريقية على منطقة المغرب الأدنى التي تشمل حاليا جمهورية تونس وبعض الأجزاء الشرقية من الجزائر وكانت العاصمة على التوالي القيروان ثم المهدية ثم تونس كما أطلقوا اسم المغرب الأوسط على المنطقة التي تعرف اليوم بالجزائر وأطلقوا المغرب الأقصى على المنطقة التي تعرف اليوم بالمملكة المغربية.

أفشنة

أفشنة من قرى بخارى فيما وراء النهر.

أفينيون Avignon

أفينيون Avignon مدينة فرنسية تقع على نهر الرون على بعد 697 كيلو مترا من جنوب شرق باريس. اتخذها البابا مقرا لكرسي البابوية بدلا من روما من سنة 1309م إلى سنة 1378م. وفيها أقام سبعة باباوات فرنسيين انشقوا عن بابوية روما (42/سنة) (1375-1417/م)

أفيون قره حصار

أفيون قره حصار مدينة يونانية اسمها (أكرونوس akroenos) . تقع في الأراضي التركية جنوبي غربي أنقرة. ومعناها قلعة أفيون السوداء، وبالقرب منها هزم البيزنطيون العرب سنة 740 م في معركة قتل فيها عبد الله البطال.

أقريطش

أقريطش هي جزيرة (كريت) ويسميها العرب (أقريطش) . جزيرة يونانية في البحر المتوسط اشتهرت بحضارتها القديمة. غزاها عبد الله بن سعد بن أبي سرح أمير مصر، ثم احتلها الربضيون الأندلسيون سنة 212 هـ (825 م) وانتزعوها من أيدي البيزنطيين، وفيها أسسوا قاعدة لهم أحاطوها بخندق كبير فعرفت باسم (الخندق) ، ثم انتقل هذا الاسم إلى الأوروبية على شكل (كانداكس (candax ثم (كانديا (candia وهو اسم المدينة الحالية التي تعرف بالاسم اليوناني (هراقليون (herakelion. ومنذ ذلك الوقت صارت (كريت) قاعدة إسلامية ضد الدولة البيزنطية ومصدر رعب لأمنها وتجارتها. وقد حاول البيزنطيون استعادتها مرات عديدة واستعانوا بمئات من الجنود الروس في بعض المحاولات، ولكنها فشلت بسبب المساعدات التي كانت تقدمها مصر والشام وأفريقية لهذه الجزيرة. وأخيرا وبعد قرن ونصف من الزمان تمكن القائد البيزنطي والإمبراطور فيما بعد (نقفور فوكاس) من استعادتها سنة 350 هـ (961م) . وفي القرن السابع عشر استولى عليها الأتراك العثمانيون وظلت في أيديهم حتى استقلت سنة 1898م ثم التحقت باليونان سنة 1913 م. ينسب إلى كريت كثير من العلماء منهم المحدث محمد بن عيسى أبو بكر الأقريطشي. وغيره من العلماء.

أقليش Acles

أقليش Acles بلدة من أعمال طليطلة.

آل بستان

آل بستان مدينة تركية في قضاء مرعش, تقع في سهل أحرز فيه السلطان الظاهر بيبرس نصرا عظيما على جيوش المغول سنة 676هـ / 1277م. وتدعى اليوم (آل بستان) .

ألاشهر

ألاشهر مدينة تقع غرب الأناضول إلى الشرق من مدينة (أزمير) وكانت تعرف بمدينة (فيلادلفيا) .

ألاموت

ألاموت قلعة يعني اسمها (عش النسر) . تقع في الجبال الواقعة في الشمال الغربي من قزوين. اشتهرت بأنها كانت معقل الحسن بن الصباح, زعيم الإسماعيلية الباطنية, المعروفين باسم (الحشاشين) . شيدها الحسن الداعي إلى الحق العلوي سنة 246هـ وظلت قائمة إلى ما بعد غزو المغول, وبقي منها أطلال.

ألاميدة alameda

ألاميدة alameda أصل هذه الكلمة لاتيني وهو almeo أي شجر الصفصاف أو الحور وهو شجر طويل عريض الأوراق، والمكان الذي يكثر فيه يسمى (ألاميدية) وهذا الاسم منتشر في إسبانيا ويطلق على المكان الممتد في جنوب غرب قرطبة على الوادي الكبير، وتسميه المصادر العربية المصارة أو المسارة وفيه حدثت الوقعة الفاصلة التي انتصر فيها عبد الرحمن الداخل الأموي على يوسف الفهري وأسس على أثرها الدولة الأموية الأندلسية.

ألبة والقلاع

ألبة والقلاع علمان جغرافيان يستعملان معا عادة في النصوص العربية أما ألبة فهي alava وهي الإقليم الواقع عند نهر أبرو على الضفة اليمنى الشمالية للنهر وأما القلاع فيراد بها المنطقة التي (تعرف بقشتالة القديمة (castilla la vieja سماها العرب بذلك لكثرة قلاعها.

أليس

أليس موضع جنوبي العراق قرب الحيرة كان مسلحة للفرس.

أماسيا

أماسيا مدينة تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة أزمير وتستمد شهرتها أنها كانت مسقط رأس (سترابونstraban) الجغرافي اليوناني المشهور. وهناك مدينة أخرى تدعى (أماسيا) تقع شمال شرق الأناضول على البحر الأسود.

آمد

آمد وبالرومية (أميدة (amida. بلد قديم حصين على نهر دجلة يقع في منطقة ديار بكر بالجزيرة قرب ميافارقين ويطلق عليها ديار بكر باسم المنطقة التي توجد فيها وهي اليوم من بلدان تركيا. ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو الحسن الآمدي الكاتب صاحب التصانيف المشهورة. يسميها الترك (قره آمد) أي آمد السوداء لسواد حجارتها. هي من الحصون القديمة التي تداولتها الدول وكثر ذكرها في الحروب المتتابعة بين الفرس والروم, ثم بين الروم والعرب ولا سيما الحمدانيين منهم ثم بين المسلمين والصليبيين.

أمغيشيا

أمغيشيا موضع بالعراق الجنوبي، غربي الفرات، كانت فيه بلدة تحمل هذا الاسم، وفيه جرت موقعة بين خالد بن الوليد وبين الجيش الفارسي، فلما انتصر خالد أمر بهدم البلدة.

آمل

آمل مدينة تقع في إقليم طبرستان وكانت قاعدة له في العصر العباسي الأخير. وهناك مدينة تدعى (آمل زم) أو (آمل جيحون) تقع على يسار نهر جيحون على نحو 120 ميلا من مدينة مرو وسميت (آمل زم) لتمييزها عن مدينة (آمل) قاعدة طبرستان.

أنتيب Antibes

أنتيب Antibes ميناء فرنسي على البحر المتوسط، هو مشتى ومصيف.

أندة Onda

أندة Onda مدينة أندلسية من أعمال بلنسية.

أندلس

أندلس المراد بلفظ الأندلس إسبانيا الإسلامية وقد أطلق هذا الاسم في بادئ الأمر على شبه جزيرة (إيبريا) كلها على اعتبار أنها كانت في أيدي المسلمين ثم أخذ لفظ الأندلس يقل مدلوله الجغرافي شيئا فشيئا تبعا للوضع السياسي الذي كانت عليه الدولة الإسلامية في شبه الجزيرة حتى صار لفظ الأندلس آخر الأمر قاصرا على غرناطة الصغيرة وهي آخر مملكة في أسبانيا وتقع في الركن الجنوبي الشرقي من شبه جزيرة (إيبريا) . وكلمة أندلس اشتقها العرب من كلمة (واندالوس) وهو اسم قبائل (الواندال) الجرمانية التي اجتاحت أوربا في القرن الخامس الميلادي واستقرت في السهل الجنوبي الأسباني وأعطته اسمها ثم جاء العرب وعربوا هذا الاسم إلى (أندلس) ، ويطلق الآن على المنطقة الجنوبية في أسبانيا باسم (أندلوسيا andalucia.) .

أنطاكية

أنطاكية مدينة يونانية antiochia تقع غربي مدينة حلب على نهر العاصي قريبا من مصبه في البحر المتوسط. أسسها القائد (سلوقوس الأول) في أواخر القرن الرابع قبل الميلاد وسماها باسم والده وجعلها مقر الحكم ثم اتخذها الأباطرة البيزنطيون مقرا لهم. منها غادر هرقل سورية بعد وقعة اليرموك، فأضحت إسلامية من أهم بلاد الشام وفي سنة 358 هـ أخذها الروم ثم أضحت إمارة صليبية سنة 491هـ (1098م) ثم عادت إلى أيدي المسلمين بعد تصفية الإمارات الصليبية في الشام، ولما استقلت سورية عن الدولة العثمانية دخلت في الأراضي السورية ثم سلخت عنها سنة 1938م وضمت إلى تركيا مع لواء أسكندرونة يقال إن بها قبر حبيب النجار الذي ورد ذكره في سورة يس من سور القرآن الكريم.

أنطالية

أنطالية مدينة تقع على البحر المتوسط جنوبي غربي قونية وهي من أهم مدن الجمهورية التركية.

أنقرة

أنقرة يطلق عليها في المصادر العربية اسم (أنقورية) . تقع في وسط الأناضول. فتحها الخليفة المعتصم في طريقه إلى عمورية وهي اليوم عاصمة الجهورية التركية. تقع في وسط الأناضول وبالقرب منها جرت الوقعة الكبرى سنة 804/هـ بين السلطان بيازيد الأول وبين تيمورلنك وانتهت بأسر السلطان العثماني ووفاته وهي اليوم عاصمة الدولة التركية.

أنكون ancone

أنكون ancone ميناء إيطالي على ساحل بحر الأدرياتيك.

آني

آني مدينة تقع في أرمينية، وكانت قديما عاصمتها.

أهواز

أهواز منطقة تقع في أقصى الشمال الشرقي من الخليج العربي وتعرف باسم (عربستان) أي إقليم العرب لتوطن قبائل عربية وكان اسمها أيام الفرس (خوزستان) وهو جمع (خوز) أو (هوز) . ومن مدن الأهواز سوق الأهواز ورامهرمز وتستر وجند يسابور وسوس ومناذر. ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو منصور عبد الله بن أحمد بن موسى الجواليقي الأهوازي صاحب كتاب المعرب من الكلام الأعجمي.

أوانا

أوانا بلدة من نواحي دجيل بين بغداد وتكريت، ذات بساتين ومياه.

أوديسا odessa

أوديسا odessa مدينة بيزنطية تقع في الجزيرة شمالي حران عند منابع أحد روافد نهر البليخ وكان اسمها اليوناني (كلرهو (callrho فسماها العرب الرها وهي تحريف لاسمها اليوناني وهي اليوم من بلاد تركيا وتسمى أورفة.

أورشليم

أورشليم اسم بيت المقدس بالعبرانية ومعناه (مدينة السلام) .

أورفة

أورفة مدينة بيزنطية تقع في الجزيرة شمالي حران عند منابع أحد روافد نهر البليخ وكان اسمها اليوناني (كلرهو (callrho فسماها العرب الرها وهي تحريف لاسمها اليوناني وهي اليوم من بلاد تركيا وتسمى أورفة.

أوريولة arihuela

أوريولة arihuela مدينة محصنة من إقليم تدمير شرقي قرطبة.

أوزجند (أوزكند)

أوزجند (أوزكند) بلدة تقع فيما بين النهرين من نواحي فرغانة.

أوستي ostie

أوستي ostie مدينة إيطالية، تقع على مصب نهر التيبر في البحر التيراني.

أونبة

أونبة ويقال لها (أونبة) ، من مدن الجنوب الغربي من الأندلس، شمالي مدينة (شلطيش) وإلى الغرب من مدينة (إشبيلية) وإليها ينتسب الوزير أبو بكر الأونبي صاحب كتاب سمط اللآلي في شرح الأمالي علي القالي.

أيا صوفيا

أيا صوفيا كنيسة أنشئت في القسطنطينية بأمر الإمبراطور (جوستنيان الأول) وقد حولها العثمانيون بعد فتح القسطنطينية عام 1453/م إلى جامع مضيفين إليها أربع مآذن ثم حولها كمال أتاتورك عام 1935/م إلى متحف.

إيجة

إيجة اسم للبحر الذي يمتد ما بين شبه جزيرة الأناضول وشبه جزيرة البلقان، وينتشر فيه أرخبيل اليونان.

أيدين

أيدين مدينة تقع جنوب غرب تركيا وجنوب مدينة (ألاشهر)

إيران شهر

إيران شهر اسم كان يطلق على بلاد العراق وفارس والجبال وخراسان وشهر معناه البلد.

إيلة

إيلة هي المدينة التي تقابل اليوم مدينة العقبة في أعلى الخليج المسمى باسمها والمتفرع من البحر الأحمر وتنتهي عندها حدود الشام ويبدأ الحجاز في العهد الإسلامي.

إيلياء

إيلياء هو أحد أسماء بيت المقدس (القدس) وهو مشتق من كلمة (إيلوس) اسم الأسرة التي ينتمي إليها الإمبراطور الروماني (هادريان) (117-138 م) ومعنى الكلمة (الشمس) ، وقد أطلق اسم إيليا على أورشليم بعد أن هدمها القائد الروماني (تيتوس) سنة 70 م، وجدد بناءها (هادريان) بعد ذلك وأطلق عليها اسم (إيليا) .

استجة ecija

استجة ecija مدينة قريبة من قرطبة، على نهر (شنيل) إلى الجنوب الشرقي منها.

استراباد

استراباد ثاني مدينة في إقليم جورجان الواقع على الساحل الجنوبي الشرقي من بحر قزوين.

استوريا

استوريا منطقة جبلية تقع شمالي إسبانيا وعاصمتها اليوم مدينة (أوفيدو (.

اسفرايين

اسفرايين بلدة بخراسان من نواحي نيسابور في منتصف الطريق إلى جرجان، وكانت من قبل تدعى (مهرجان) . وإليها ينتسب كثير من العلماء منهم أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الأسفراييني من أئمة الشافعية وغيره.

اشتوريش asturias

اشتوريش asturias منطقة جبلية تقع شمالي إسبانيا وعاصمتها اليوم مدينة (أوفيدو (.

اصطخر

اصطخر إحدى المناطق التي يتألف منها إقليم فارس، وتقع في القسم الشمالي من الإقليم، وقاعدة المنطقة مدينة اصطخر وكانت تسمى عند اليونان (برسيبوليس (persepolis أي مدينة الفرس وعاصمة ملوك فارس، وبالقرب منها توجد بقايا قصور الملوك الأخمينيين. ينسب إليها جماعة من العلماء منهم أبو الحسن أحمد الاصطخري المتوفي سنة 328 هـ، وأبو إسحاق إبراهيم الاصطخري الجغرافي صاحب كتاب (المسالك والممالك) .

الأبرو ebro

الأبرو ebro من أنهار إسبانيا الكبرى، ينبع من جبال (كنتابريا (CENTABRIA المتفرعة من جبال (البيرينيه) بشمالي إسبانيا، ويصب في البحر المتوسط مارا بمدينة (سرقسطة) ، ويروي مناطق واسعة.

الأبلة

الأبلة تدعى باليونانية apologos، مدينة كانت عند نهاية شط العرب، على الجانب الغربي منه، وكانت قبل الإسلام ميناء معروفا فيها مسالح للفرس الساسانيين.

الأبواء

الأبواء قرية من أعمال المدينة، بها قبر آمنة والدة الرسول صلى الله عليه وسلم.

الآتارب

الآتارب قرية تقع غرب حلب على بعد 35 ك منها, وفيها حصن ما زالت بقاياه قائمة.

الأحساء

الأحساء الأحساء لغة الماء الذي تمتصه الأرض المرملة فإذا صار إلى صلابة أمسكته فتحفر العرب عنه فتستخرجه. والأحساء في البادية كثيرة ولكن غلب عليها اسم الأحساء على ما كان يسمى قديما بالبحرين. ويطلق هذا الاسم على بلدة تقع على الخليج العربي ويدل على توفر المياه فيها ويقال لها الحسا كما تطلق على المنطقة الممتدة على الساحل الشرقي للخليج.

الأردن

الأردن هو اسم لأحد أجناد الشام الخمسة وكان يضم منطقة واسعة منها الغور وطبرية وصور وعكا كما كان يضم شرقي نهر الأردن والبلقاء.

الأرك (Alarco)

الأرك (Alarco) حصن منيع قرب قلعة رباح، وفيه كانت وقعة (الأرك) الشهيرة.

الإسكندرونة

الإسكندرونة مدينة بناها الإسكندر المقدوني. تقع على الخليج المعروف باسمها والممتد من شرق البحر المتوسط إلى الشمال الغربي وهي اليوم من مدن الجمهورية التركية.

الإسكندرية

الإسكندرية مدينة كبرى من مدن مصر، تقع على البحر المتوسط بناها الإسكندر المكدوني عام 323 ق. م ونسبت إليه وكانت عاصمة ملوك البطالمة حتى الفتح الروماني. ينسب إليها كثير من العلماء والشعراء، وكانت مركز الثقافة الهيلينية. وهناك مدن أخرى تدعى (اسكندرية واسكندرونة) .

الأشمونين

الأشمونين كورة بصعيد مصر من مديرية أسيوط.

الأفلاق

الأفلاق .الفلاخ. وهي جزء من دولة رومانيا ويسمى الجزء الآخر البغدان.

الأقحوانة

الأقحوانة موضع قرب مكة، وموضع آخر قرب البصرة، وبهذه التسمية موضع بالأردن على شاطئ بحيرة طبرية.

الأنبار

الأنبار مدينة من مدن العراق على نهر الفرات، غربي بغداد، كان الفرس يسمونها (فيروز سابور) باسم بانيها سابور بن هرمز ذو الأكتاف. جددها أبو العباس السفاح أول خليفة عباسي وبنى بها قصورا واتخذها مقرا له إلى أن توفي، وفيها كان قتل البرامكة زمن الرشيد. ينسب إليها كثير من أهل العلم منهم أحمد بن نصر الحسين أبو العباس الأنباري المتوفي سنة 598هـ وكمال الدين بن عبيد الله الأنباري الإمام في اللغة والنحو، وأبو بكر محمد بن القاسم بن بشار بن الحسن الأنباري المتوفي سنة 327 هـ، وأبو البركات عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد الأنباري صاحب كتاب أسرار العربية.

البارة

البارة اسم مكان في شمال سورية, يقع وسط هضبة جبرية على مسافة خمسة عشر كيلو مترا غربي بلدة معرة النعمان وقد كانت في القرون الوسطى قاعدة من أهم قواعد السلطان, حصينة بأسوارها ولا يزال موقعها اليوم يدل عليه أطلال مترامية الأطراف, تقوم بينها, على جانبي الوادي قريتا (الكفر والبارة) .

الباسك basque

الباسك basque منطقة جبلية تمتد في الجزء الغربي من جبال البيرينيه ويقع قسم منها في فرانسا وقسم آخر في أسبانيا ويعرف أهل هذه الجبال باسم (الباسك) ويسميهم العرب (البشكنس) .

البحرين

البحرين مجموعة من الجزر تقع على الساحل الغربي من الخليج العربي وأكبرها جزيرة البحرين وهي ميناء، منها كانت تبحر السفن إلى بلاد فارس والعراق وإلى السند والهند والصين، وهي اليوم دولة مستقلة هي إحدى دول التعاون للخليج العربي.

البدندون

البدندون بلدة قرب مدينة طرسوس على نهر البردان وفيها توفي الخليفة المأمون وحمل إلى طرسوس ودفن فيها.

البذ

البذ موضع جبلي بين أذربيجان وأران ويعرف أيضا باسم (بذان) تحصن فيه بابك الخرمي حين ثار على الحكم العباسي بين سنتي (201-223هـ) .

البرتات

البرتات جبال البرانس - (البرتات) هي الجبال الفاصلة بين فرانسا وإسبانيا. تمتد من البحر الأطلسي إلى البحر المتوسط وثلثاها في أراضي أسبانيا والثلث في الأراضي الفرنسية وتعرف باسم (جبال البيرينيه) وكان العرب يسمونها جبال البرانس أو جبال البرتات. كان للعرب فيها مسالح لحراسة معابرها وقد جعلوا هذه المسالح على القمم المشرفة على تلك المعابر وهي أبراج كل برج يقابل الآخر فإذا أحسوا عدوا أوقدوا النيران من برج إلى برج فكانوا دائما على حذر وأهبة.

البرتغال portugal

البرتغال portugal جمهورية في غرب جزيرة (إيبريا) على المحيط الأطلسي. كانت أيام الحكم الإسلامي جزءا من الأندلس ويسميها العرب منطقة الغرب. ومن أهم مدنها (قلمرية (calmbra و (أشبونة أو لشبونة (lisbonne وهي الآن عاصمتها ثم مدينة (بورتو porto) وهي ثغرها على المحيط وبها سميت (بورتوقالة) أي ميناء (قالة) لأن العرب استعملوا كلمة (قالة (cala بمعنى خليج أو ميناء. ولم تنشأ دولة البرتغال وتعترف بها البابوية كدولة مستقلة إلا في سنة 1179 م، أي في القرن السادس الهجري على عهد الموحدين. وكان أول ملوكها (الفونسو الأول انريكيز (alphanso enriquez الذي تسميه المصادر العربية (ابن الرنك أو الرنق) . وفي القرن السادس عشر الميلادي صار للبرتغال إمبراطورية كبيرة في الهند والبرازيل وأفريقيا.

البرز

البرز هي سلسلة الجبال التي تمتد على الساحل الجنوبي من بحر قزوين (الخزر (.

البشكنس vascos

البشكنس vascos هم الشعب الذي يسمى اليوم بشعب (الباسك basque) ويسكن الجانب الغربي من جبال البيرينيه الفاصلة بين فرانسا وأسبانيا ويتميز بالقوة الجسمانية ومن أهم مدنه (بمبلونة pampelona) وكانت عاصمة مملكة (نافار (

البصرة

البصرة مدينة تقع على شط العرب قريبة من مصبه في الخليج العربي اختطها عتبة بن غزوان بعد فتع الأبلة. كانت نصرا للإسلام وموطنا لكثير من الصحابة والتابعين والعلماء الصالحين والشعراء المبدعين ومنطلقا للجيوش الإسلامية الفاتحة وكانت هي والكوفة عاصمتين للعراق. وبالمغرب توجد مدينة بهذا الاسم هي (بصرة المغرب) أسسها محمد بن إدريس الثاني سنة 218هـ (833م) وكانت بلدا إسلاميا مشهورا ولا زالت آثارها باقية على آثار الطريق من طنجة إلى سوق الأربعاء على نحو 100 كيلو مترا جنوبي طنجة.

البطائح

البطائح جمع بطيحة (بالتصغير) وهي الأرض المنخفضة الواقعة جنوبي العراق بين الكوفة والبصرة يغمرها دجلة والفرات عند فيضانهما وقد غلبت عليها مياههما بسبب إنكسار السدود. وفي البطائح تنتشر المدن والقرى وتربتها حين تجف فيها المياه في غاية الخصب.

البغدان

البغدان هي المنطقة الشرقية من رومانيا المتاخمة لحدود الاتحاد السوفياتي (حاليا الجمهورية الروسية) وتشكل مع الأفلاق دولة رومانيا.

البقاع

البقاع هو سهل يمتد بين جبال لبنان الشرقية وجبال لبنان الغربية, وهو امتداد لأخدود الأردن. يرويه نهر الليطاني والعاصي وهما ينبعان من جانبي بعلبك.

البقيع

البقيع مقبرة أهل المدينة وتسمى بقيع الغرقد وهي العوسج تقع داخل المدينة قرب مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم وفيها يرقد كبار الصحابة والتابعين.

البلقاء

البلقاء اسم أطلقه العرب على المنطقة الجنوبية لدولة شرقي الأردن.

البليار baleares

البليار baleares هي عدة جزر تقع أمام الساحل الشرقي لأسبانيا وأهمها ثلاثة جزر هي: ميورقة majorca ومنورقة minorca ويابسة ibiza وتسمى في المصادر العربية بالجزر الشرقية. خضعت لنفوذ قرطبة سنة 234 هـ (848 م) في عهد الأمير عبد الرحمن الثاني الأوسط الأموي غير أنها لم تضم نهائيا بواسطة عمال الدولة الأموية بالأندلس إلا منذ سنة 290 هـ (902 م) حينما أرسل إليها الأمير عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الثاني قائده عصام الخولاني حاكما عليها وظلت في يد المسلمين إلى أن احتلها ملك أراجون (جاك الأول) (1230-1287م) .

البنجاب

البنجاب تعني كلمة (البنجاب) أراضي الأنهار الخمسة وهذا المعنى مأخوذ من إسمها فكلمة (بنج) تعني خمسة و (آب) تعني النهر. هي مقاطعة في شمالي شبه جزيرة الهند في سهولها تعاقبت غزوات الفرس واليونان والمسلمين والمغول. تنقسم إلى منطقتين: البنجاب الشرقي ويتبع الهند وعاصمة (سملا) والبنجاب الغربي ويتبع الباكستان وعاصمته (لاهور) ومعظم سكان البنجاب من المسلمين.

البندقية venizia

البندقية venizia وتدعى (فنيسيا) . مدينة ومرفأ في إيطاليا يقع في شمالي بحر الأدرياتيك على جزر وقنوات يجرى التنقل فيها بالزوارق كان لسكانها (البنادقة) فيما مضى علاقات تجارية وثيقة مع دول الشرق الأدنى ولا سيما دولة سلاطين المماليك في مصر والشام.

البنغال

البنغال أكبر ولايات الهند وأكثرها سكانا. تقع في الشمال الشرقي من الهند بين جبال همالايا وخليج البنغال. يجري فيها نهر الغانج, وعاصمتها كلكوتا.

البوازيج

البوازيج بلدة قرب تكريت على فم نهر الزاب الأسفل حيث يصب في دجلة، ويقال لها بوازيج الملك.

البوسنه

البوسنه ولاية إلى الشمال الغربي من تركيا الأوربية وتعرف ببلاد (البشناق) واقعة بين النمسا والجبل الأسود. استولى عليها العثمانيون سنة 1463 / م حتى معاهدة برلين عام 1878 / م بعد استيلاء النمسا وهنكاريا عليها وفي عام 1918 / م اتحدت مع الصرب وتألفت منهما دولة يوغسلافية وفي أعقاب الحرب التي نشبت بينهما سنة 1993-1995/م انفصلت عنها عاصمتها مدينة (سيراجيفو) وأكثر أهلها مسلمون.

البونت

البونت مدينة من أعمال بلنسية تبعد عنها نحو 100 كيلو متر ينسب إليها أبو عبد الله محمد البنتي الشاعر الأديب وينسب إليها الفهريون أحفاد يوسف الفهري أمير الأندلس يوم دخلها عبد الرحمن الداخل سنة 138 هـ وينسب إليها أبو عبد الله محمد بن عبد الله الفهري وكان أميرا على البونت مقر آبائه وله صنع أبو محمد بن حزم رسالته في فضل أهل الأندلس وأطال الثناء عليه وعلى أسلافه.

البويب

البويب نهر كان بالعراق موضع الكوفة وكان مفيضا لنهر الفرات أيام المد وكانت السفن التجارية ترفأ فيه.

البيرة illibiris- elvira

البيرة illibiris- elvira مقاطعة كبيرة من أرض الأندلس ومدينة في الشرق الجنوبي من قرطبة وقد غلب على هذه المقاطعة بعد ذلك اسم غرناطة وبها دعيت قاعدتها ينسب إليها الشاعر أبو إسحاق بن مسعود الألبيري.

البيضاء

البيضاء مدينة بفارس تقع غربي (اصطخر) وشمالي (شيراز) ينسب إليها القاضي ناصر الدين ابن علي البيضاوي المفسر وأبو الأزهر عبد الواحد بن محمد بن محمد بن حيان والقاضي المحدث أبو الحسن محمد البيضاوي وغيرهم. وفي المغرب مدينة تعرف بالدار البيضاء وتدعي بالبيضاء مدن أخري في مصر والشام وجزيرة العرب وبلد الخزر.

التاجة tago

التاجة tago أطول أنهار إسبانيا، يتجه من قلب (قشتالة) نحو الغرب الجنوبي، ويمر من مدينة طليطلة ويصب في المحيط الأطلسي عند مدينة (لشبونة (

الثرثار

الثرثار ينبع من جبال سنجار ويصب في دجلة جنوبي تكريت وسامراء.

الثغور

الثغور هي خط طويل من القلاع، دعاها العرب بالثغور، يمتد من مدينة ملطية على الفرات الأعلى إلى طرسوس بالقرب من ساحل البحر المتوسط. وكان الروم يحتلون هذه القلاع تارة ويحتلها المسلمون تارة أخرى، فكان الفريقان فيها بين كر وفر. وينقسم خط القلاع هذا إلى مجموعتين: إحداهما تحمي الجزيرة وهي الشمالية الشرقية والثانية تحمي الشام وتسمى ثغور الشام. وكان من الثغور التي تحمي الجزيرة: ملطية وزبطرة وحصن منصور وبهستا والحدث ومرعش والهارونية والكنيسة وكان من الثغور التي تحمي الشام: المصيصة وأذنة وطرسوس. وفي أسبانيا كان العرب يقسمون الثغور إلى كور (مناطق) منها: الثغر الأعلى ويقال له الثغر الأقصى وهذا الثغر هو مدينة سرقسطة وكورتها، ثم الثغر الأوسط أو الأدنى وهو مدينة سالم وكورتها والثغر الثالث هو طليطلة وكورتها وكان ولاة هذه الثغور من العرب والبربر والمولدين مثل التجيبيين وبني هود وبني رزين وبني ذي النون وبني قسي وهؤلاء إسبانيون دانوا بالإسلام.

الجارون

الجارون نهر عظيم يقع في جنوبي فرانسا. ينبع من إسبانيا ويصب في المحيط الأطلسي عند مدينة (بوردو (.

الجبال

الجبال اسم كان يطلق في العصر العباسي على المناطق الجبلية الممتدة من سهول العراق والجزيرة الفراتية في الغرب إلى مفازة فارس الملحية وكان يعرف باسم (ميديا) نسبة للميديين الذين قاموا في هذه المنطقة مملكة لهم استولى عليها الفرس. وأهم مدن الجبال قرمسين (كرمنشاه الحديثة) همدان الري أصفهان وكان القسم الشمالي من هذه الجبال يسكنه قوم كيعرفون باسم الديلم وفيه قلاع وحصون كانت مقرا للخرمية أتباع بابك الخرمي الذي ثار على الحكم العباسي أيام المأمون وقضى المعتصم على ثورته.

الجرباء

الجرباء موضع من أعمال عمان بالبلقاء قرب جبال السراة من ناحية الحجاز وهي قريبة من أذرح.

الجرعة

الجرعة موضع قرب الكوفة وإليه يضاف (يوم الجرعة) وهو يوم خرج فيه أهل الكوفة على سعيد بن العاص حين قدم واليا عليهم فردوه وولوا أبا موسى الأشعري ثم سألوا الخليفة عثمان أن يقره فأقره عليهم.

الجريد

الجريد مقاطعة في جنوب الدولة التونسية.

الجزائر alger

الجزائر alger هي مدينة الجزائر المعروفة وتقع وسط بلاد المغرب الأوسط على شاطئ البحر المتوسط وأصل اسمها (جزائر بني مرغناي) وهي اليوم عاصمة الجمهورية الجزائرية. وقد سمي الإقليم كله باسمها (algerie) .

الجزيرة

الجزيرة هي الإقليم الممتد بين منابع دجلة والفرات في أحواضهما العليا لأن أعالي هذين النهرين كانت تكتنف سهولها وكان هذا الإقليم ينقسم إلى ديار ثلاث وهي: ديار ربيعة في الشرق وديار مضر في الغرب وديار بكر في الشمال وكان يحكمه الساسانيون فعرف كل من هذه الديار بقبيلته التي كانت تنزل بها في الجاهلية وكانت الموصل على دجلة أجل مدن ديار ربيعة والرقة على الفرات قاعدة ديار مضر وآمد في أعالي دجلة أكبر مدن ديار بكر ويطلق اسم الجزيرة على مدينة في ذلك الإدقليم تقع على نهر دجلة وتعرف بجزيرة ابن عمر نسبة إلى الحسن بن عمر التغلبي بانيها وكانت دجلة تحيط بهذه المدينة إلا من ناحية واحدة شبه الهلال فدعيت الجزيرة وممن ينسب إليها من العلماء أبو السعادات مجد الدين المبارك محمد بن الشهابي الجزري المعروف بابن الأثير.

الجزيرة الخضراء algeciras

الجزيرة الخضراء algeciras مدينة ساحلية صغيرة في جنوب أسبانيا بجوار جبل طارق من الناحية الغربية وهي أول موضع نزل فيه طارق بن زياد واتخذ منها قاعدة لتغطية انسحابه نظرا لشدة اتصالها بالساحل المغربي. كذلك سميت بجزيرة (أم حكيم) لأن طارقا ترك فيها زوجته (أم حكيم) عندما تقدم لغزو أسبانيا. وفي هذه المدينة بنى المسلمون مسجدا على باب البحر عرف بمسجد الرايات إذ يقال إن هناك اجتمعت رايات المجاهدين عند الفتح.

الجعرانة

الجعرانة ماء بين الطائف ومكة وهي أقرب إلى مكة.

الجعفرية

الجعفرية مدينة بالعراق بناها المتوكل على الله ونقل إليها الناس من ""سر من رأى"" وأراد أن تنسب إليه واختار له المنجمون موقعها. وقتل المتوكل في قصره الجعفري الذي بناها فيها وذاك في 3 شوال سنة 247 هـ وكان الشاعر البحتري حاضرا ليلة قتله واختفى بعد مقتله فسلم ورثاه بقصيدة عصماء مطلعها. تغير حسن الجعفري وأنسه وقوض بادي الجعفري وحاضره

الجفرة

الجفرة موضع قرب البصرة جرت فيه موقعة بين مصعب بن الزبير أمير العراق لأخيه عبد الله وبين جيش أرسله عبد الملك بن مروان بقيادة خالد بن عبد الله بن أسيد بن أبي العيص لقتال مصعب واستخلاص العراق منه وقد انتهت الموقعة بهزيمة خالد بن أسيد وقد سميت تلك الموقعة بوقعة الجفرة وسميت الجفرة بجفرة خالد.

الجوزجان

الجوزجان كورة في بلاد خراسان بين مروالروز وبلخ, ويقال لقصبتها (اليهودية) ومن مدنها (فارياب) و (الأنبار) .

الجيزة

الجيزة بلدة وموقع غربي نهر النيل على الضفة الغربية كان يقابل الفسطاط وقد أضحى اليوم بعض أحياء القاهرة وفيه آثار هامة منها الأهرام المشهورة وأبو الهول. ينسب إليها كثير من العلماء.

الجيل

الجيل قرية من أعمال بغداد، تحت المدائن، والنسبة إليها جيلي.

الحدث

الحدث حصن يقع شمالي مرعش ويقوم على جبل يقال له (الأحيدب) ويقع على الدرب الذي يحمي ثغور الجزيرة ويعرف بدرب الحدث وقد تناوب المسلمون والروم الاستيلاء عليه غير مرة.

الحديبية

الحديبية قرية قريبة من مكة سميت باسم بئر فيها. توقف فيها النبي صلى الله عليه وسلم لمنع قريش دخوله مكة لأداء العمرة مع من صحبه من المسلمين فأرسل عثمان بن عفان ليفاوضهم ولما تأخر عثمان ظن النبي صلى الله عليه وسلم أن قريشا قتلته فصمم على حربهم. وتحت شجرة قريبة من البئر بايع المسلمون الذين صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم على قتال المشركين وسميت بيعتهم ببيعة الرضوان لأن الله تعالى رضي عنهم. ثم حضر عثمان وتم الصلح مع المشركين على أن يعود المسلمون في تلك السنة (6 هـ) ويعودوا ليعتمروا في مكة في السنة المقبلة. وفي السنة السابعة للهجرة توجه النبي مع المسلمين إلى مكة فقضوا عمرتهم وسميت العمرة بعمرة القضاء.

الحديثة

الحديثة مدينة من أعمال الموصل، تقع على مصب نهر الزاب الأعلى في نهر دجلة، جنوبي الموصل، بناها محمد بن مروان حين ولاه الخليفة عبد الملك بن مروان على الجزيرة سنة 73 هـ، وجعلها مقرا للجند، ونقل إليها قوما من عرب البصرة أثرهم من الأزد.

الحديدة

الحديدة ميناء هام من موانئ اليمن على البحر الأحمر.

الحسا

الحسا الأحساء لغة الماء الذي تمتصه الأرض المرملة فإذا صار إلى صلابة أمسكته فتحفر العرب عنه فتستخرجه. والأحساء في البادية كثيرة ولكن غلب عليها اسم الأحساء على ما كان يسمى قديما بالبحرين. ويطلق هذا الاسم على بلدة تقع على الخليج العربي ويدل على توفر المياه فيها ويقال لها الحسا كما تطلق على المنطقة الممتدة على الساحل الشرقي للخليج.

الحلة

الحلة مدينة على الفرات بين الكوفة وبغداد. وهناك مدينة أخرى بهذا الاسم تقع بين واسط والبصرة.

الحميمة

الحميمة بلدة في منطقة جبل الشراة من أعمال عمان في أطراف الشام الجنوبية أقطعها الخليفة عبد الملك بن مروان لعلي بن عبد الله بن عباس وأصبحت من بعده منزلا لعقبة من بني العباس.

الحيرة

الحيرة مدينة قريبة من الكوفة كانت سكنا لملوك اللخميين العرب في الجاهلية واسم الحيرة يعني البلد المسور. وكانت تسمى (الحيرة البيضاء) لحسنها. وفيها أقام الملوك اللخميون القصرين الشهيرين: الخورنق والسدير.

الخابور

الخابور نهر ينبع من رأس العين ويصب في نهر الفرات.

الخازر

الخازر نهر بين أربيل والموصل شمالي نهر الزاب الكبير، يصب في دجلة، وقد جرت عنده وقعة بين عبيد الله بن زياد، والأشتر النخعي أيام المختار الثقفي سنة 67 هـ، ومقتل ابن زياد.

الخالدية

الخالدية قرية من أعمال الموصل، ينسب إليها الشاعران (الخالديان) .

الختل

الختل منطقة فيما وراء النهر تقع جنوبي شرقي منطقة الصغد وهي منطقة جبلية تقع في الزاوية التي يؤلفها نهر يدعى نهر وخشاب مع نهر جيحون. ونهر وخشاب أكبر روافد نهر جيحون.

الخضراء

الخضراء مدينة ساحلية صغيرة في جنوب أسبانيا بجوار جبل طارق من الناحية الغربية وهي أول موضع نزل فيه طارق بن زياد واتخذ منها قاعدة لتغطية انسحابه نظرا لشدة اتصالها بالساحل المغربي. كذلك سميت بجزيرة (أم حكيم) لأن طارقا ترك فيها زوجته (أم حكيم) عندما تقدم لغزو أسبانيا. وفي هذه المدينة بنى المسلمون مسجدا على باب البحر عرف بمسجد الرايات إذ يقال إن هناك اجتمعت رايات المجاهدين عند الفتح.

الدامغان

الدامغان عاصمة إقليم (قومس) وكثيرا ما أشار إليها العرب باسم (قومس) (ر. قومس) فاقتبست العاصمة اسم إقليمها ينتسب إليها عدد من العلماء منهم أبو عبد الله بن علي الدامغاني، من أئمة الحنفية.

الدانوب

الدانوب نهر يدعى بالدانوب ويدعى بنهر (الطونه) . وهو ثاني أنهار أوربا بعد نهر (الفولكا) إذ يبلغ طوله / 2850 / كم ويخرج من ألمانيا الغربية ويمر بالنمسا وتشيكوسلوفاكيا ورومانيا وبلغاريا وروسيا ويصب في البحر الأسود.

الدبيل

الدبيل وتسمى (دوين) و (توين) من مدن أرمينية بجوار مدينة (آران) حول بحيرة (كوكجة) . كانت في الأزمنة الأولى عاصمة أرمينية وهي الآن قرية صغيرة جنوبي مدينة (أريفان (.

الدرب

الدرب هو المضيق في الجبال وأطلق على كل مدخل إلى بلاد الروم وتقطع جبال (طوروس) دروب كثيرة سلك المسلمون اثنين منها بوجه خاص في غزواتهم السنوية لبلاد الروم وأول هذين الدربين (درب الحدث) وهو في الشمال الشرقي من مدينة مرعش الواقعة على نهر جيحان إلى مدينة (البستان) شمالا وكان يحمي هذا الدرب حصن الحدث وثاني الدربين (درب كليكيا) الواقع شمالي طرسوس ومنه يتجه الطريق العام إلى القسطنطينية وكان سعاة البريد يسلكون هذا الطريق ويمر منه وفود ملك الروم ووفود الخليفة كما أنه الطريق التي كانت تتبعها الغزاة من الإسلام والنصارى.

الدهناء

الدهناء من ديار بني تميم في الجانب الشرقي والشمالي من نجد.

الديبل

الديبل مدينة جنوبي البحر العربي وقيل هي في أرض السند ويقال لها الديبلان تقصدها مراكب العمانيين ومراكب الصين والهند وتقع على فرع من فروع نهر (السند (

الديماس

الديماس موضع قرب عسقلان بفلسطين.

الدينور

الدينور مدينة تقع في إقليم (كردستان) قرب قرمسين (كرمانشاه) : وتعتبر من أعمال الجبل كانت قاعدة لإمارة بني حسنوية الكردية إليها ينسب عدد من العلماء منهم أبو حنيفة الدينوري اللغوي الإمام صاحب كتاب (النبات) وكتاب (الأخبار الطوال) وأبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري صاحب كتاب (عيون الأخبار (

الرافقة

الرافقة مدينة على نهر الفرات جانب الرقة وهي متصلة بها بناها المنصور وأتمها المهدي وسكنها الرشيد.

الران

الران ولاية واسعة تقع شرقي أرمينية في المثلث الذي يبدأ رأسه من التقاء نهر الرس بنهر الكر وكانت قصبة هذه الولاية مدينة (برذعة (

الرباط

الرباط مدينة تقع على المحيط الأطلسي بنيت زمن الموحدين في القرن السادس للهجرة وكانت تسمى رباط الفتح وهي اليوم عاصمة المملكة المغربية.

الربذة

الربذة بلدة في قلب نجد وهي من منازل الحجاج بين العراق ومكة وإليها نفى الخليفة عثمان بن عفان أبا ذر الغفاري ثم خربت المدينة سنة 319 هـ بعد اتصال الحروب بينها وبين بلدة (ضرية) المجاورة وانتصار القرامطة لأهل (ضرية) في تلك السنة فهرب هل الربذة وخربت.

الرجيع

الرجيع ماء بين مكة والطائف كان لبني هذيل وبه قتل بنو لحيان وهم جماعة من هذيل عاصم بن ثابت وأصحابه سنة 4 هـ.

الرخج

الرخج من مدن أفغانستان قرب قندهار.

الرستن

الرستن بليدة تقع في منتصف الطريق بين حماة وحمص.

الرقة

الرقة مدينة تقع شرقي حلب على نهر الفرات كانت من أهم المدن أيام بني العباس بنى بها الرشيد قصر السلام وكان يقيم بها إذا اشتد الحر في بغداد وهناك مدن أخرى تحمل هذا الاسم.

الرملة

الرملة مدينة من أهم مدن فلسطين بناها سليمان بن عبد الملك كانت مركزا تجاريا وزراعيا هاما وما تزال إلى اليوم وقد ظهر فيها عدد من العلماء منهم محمد بن أحمد بن شمس الدين الرملي الملقب بالشافعي الصغير وغيره من العلماء.

الرها

الرها مدينة بيزنطية تقع في الجزيرة شمالي حران عند منابع أحد روافد نهر البليخ وكان اسمها اليوناني (كلرهو (callrho فسماها العرب الرها وهي تحريف لاسمها اليوناني وهي اليوم من بلاد تركيا وتسمى أورفة.

الرون

الرون نهر ينبع من جبال الألب السويسرية، وينحدر منها إلى بحيرة (ليمان) ، ثم يدخل فرانسا ويجتاز مدينة (ليون) وتحد بنهر (الصونSAON) ، ويصب في البحر المتوسط.

الري

الري مدينة تقع في الطرف الشمالي الشرقي من إقليم الجبال واسمها عند اليونان (راكس (raxes وفي المئة الرابعة للهجرة خرب أكثرها وتحول أهلها إلى طهران القريبة منها ينسب إليها كثير من العلماء منهم الفخر الرازي وسليمان بن مهران الملقب بالأعمش من كبار التابعين وغيرهم.

الريدانية

الريدانية كانت من ضواحي القاهرة وفيها جرت الوقعة بين جيش المماليك والجيش العثماني سنة 922 / هـ (1517 / م) وقد دخلت الآن في حدود مدينة القاهرة وأصبحت تضم من أحيائها العباسية ومصر الجديدة.

الزاب

الزاب الزاب منطقة في المغرب الأوسط هي في الجزائر عمالة مدينة قسنطينة اليوم.

الزاوية

الزاوية موقع قرب البصرة فيه كانت الوقعة بين عبد الرحمن بن الأشعث وبين جيش أرسله الحجاج لحربه بقيادة يزيد بن المهلب وانهزام عبد الرحمن وفراره ولجوؤه إلى رتبيل ملك الترك.

الزعفران

الزعفران قرية على مرحلة من همذان. وبهذه التسمية توجد قرية قرب بغداد تحت (كلوازي) . بلدة في منطقة الديلم وطبرستان.

الزلاقة sagrajas

الزلاقة sagrajas سهل بالأندلس يقع شمالي بطليوس جرت فيه الوقعة الشهيرة بين البربر بقيادة يوسف بن تاشفين ومن انضم إليه من ملوك الأندلس وبين الفونسو السادس (الأذفنش) ملك (قشتالة (castilla سنة 479 هـ وفيها هزم جيش الأسبان وقتل أكثره (1086م (

الزهراء

الزهراء مدينة من القصور تقع شرقي غرناطة بناها عبد الرحمن الناصر الأموي سنة 325 هـ لتكون متنزها له وأنفق في عمارتها وتزيينها الكثير وأسرف فيه. وتقع في الشمال الغربي من قرطبة مدينة (الزاهرة) بناها المنصور بن أبي عامر لتكون مقرا له. وقد خربت المدينتان وأصابهما ما أصاب غيرهما من مدن الأندلس العربية.

السقاطية

السقاطية ناحية بكسكر من أرض واسط كانت فيها وقعة شهيرة بين العرب والفرس وانتصر فيها العرب بقيادة أبي عبيد الثقفي.

السند

السند هي البلاد الواقعة على حوض نهر السند شرقي كرمان وجنوبي سجستان وكانت قاعدتها المنصورة وتقع على فرع من فروع نهر السند (الهندوس (INDUS ومن مدنها مدينة (الديبل) . وكان اسم أهل السند بالفارسية (جت) فدعاهم العرب باسم (الزط) والمقول اليوم أنهم أسلاف النور أو الغجر.

السندية

السندية قرية من قرى بغداد على نهر عيسى، بين بغداد والأنبار.

السواد

السواد هو المنطقة الجنوبية من العراق دعاه العرب باسم السواد لسواده بالزرع والنخيل والأشجار.

السودان

السودان يطلق هذا الاسم بصورة عامة في العهد الإسلامي على بلاد أفريقية جنوبي الصحراء الكبرى ما بين بلاد مالي حتى الحبشة وقد اختصت بهذا الاسم في العصر الحديث جمهورية السودان الواقعة جنوبي جمهورية مصر.

السوس

السوس يطلق هذا الاسم على بلدة بالأهواز كانت المقر الشتوي لملوك فارس كما كانت عاصمة لملوك عيلام من قبل. هدمها (آشور بانيبال) ملك الآشوريين سنة 640 ق. م. وتوجد فيما وراء النهر بلدة بهذا الاسم ولكن البلدة المشهورة باسمها هي السوس الأقصى في جنوب المغرب وهو اسم للمدينة والمنطقة يقع فيها وادي السوس الذي ينتهي بمدينة أغادير على المحيط الأطلسي.

السويدية

السويدية مرفأ على البحر المتوسط يقع غربي أنطاكية.

السويس

السويس بلدة من بلاد مصر تقع على الخليج المعروف باسمها على البحر الأحمر وهي ميناء مصر على هذا البحر وكانت تدعى قديما (القلزم) ولهذا كان البحر الأحمر يدعى بهذا الاسم. وباسمها سميت القناة التي تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر والتي تم شقها سنة 1869م.

الشاش

الشاش منطقة من بلاد ما وراء النهر (تركستان) تمتد على ضفة نهر سيحون اليمنى وتعرف المنطقة اليوم باسم (طشقند) وهي تتبع ولاية (أوزباكستان) الروسية وتسمى عاصمتها بهذا الاسم. ينسب إليها كثيرا من العلماء منهم: أبو بكر علي القفال الشاشي المتوفي سنة 336 هـ وأبو الحسن علي بن الحاجب الشاشي المحدث المتوفي سنة 314 هـ وأبو سعيد بن كليب الشاشي صاحب المسند الكبير وغيرهم.

الشام

الشام هي المنطقة الممتدة على الساحل الغربي للبحر المتوسط وتمتد شرقا إلى نهر الفرات وتمتد شمالا من بلاد الروم (تركيا) حاليا إلى حدود مصر وجزيرة العرب جنوبا وتشتمل في الوقت الحاضر على سورية ولبنان وفلسطين.

الشجرة

الشجرة موقع على ستة أميال من المدينة, وهو اسم قرية بفلسطين.

الشوبك

الشوبك قلعة حصينة في أطراف الشام, بين عمان وإيلة والقلزم.

الصاغان

الصاغان من مدن الصغانيان ينسب إليها كثير من العلماء منهم المحدث أبو بكر بن إسحاق الصاغاني وأبو العباس الفضل بن العباس الصاغاني ورضي الدين أبو الفضائل الحسن بن محمد الصاغاني العدوي وغيرهم.

الصغانيان

الصغانيان أحد أقاليم ما وراء النهر يقع بين إقليم الصغد وإقليم الختل يمتد على نهر جيحون وقاعدته مدينة الصغانيان وتقع على نهر (زامل) .

الصغد

الصغد إقليم فيما وراء النهر ويدعى (صغديانا) وأهم مدنه بخارا وسمرقند.

الصميرة

الصميرة مدينة بين الجبل وخوزستان (الأهواز) .

الطائف

الطائف مدينة تقع على جبل (غزوان) جنوبي شرقي مكة وهي بلاد ثقيف.

الطالقان

الطالقان قاعدة إقليم طخارستان أحد أقاليم خراسان وتقع بين مدينتي مرو وبلخ وينسب إليها جماعة من العلماء.

الطف

الطف أرض من ضاحية الكوفة مشرفة على أرض السواد فيها كان مقتل الحسين رضي الله عنه وتعرف اليوم بكربلاء.

العاصي

العاصي ينبع من منطقة الهرمل بلبنان، ويجري في سورية مارا بمدينتي حمص وحماه، ثم يدخل في الأراضي التركية مارا بمدينة أنطاكية ويصب في البحر المتوسط قرب مدينة (السويدية) . وسمي العاصي لأنه عصى الطبيعة، فهو يجري من الجنوب إلى الشمال بينما تجري الأنهار الأخرى من الشمال إلى الجنوب. وكان اسمه عند الروم (نهر الأورونت (ORONTE وما زالت هذه تسميته في المصادر الأجنبية.

العذيب

العذيب موقع قرب القادسية وبه يسمى موقع قرب البصرة وآخر قرب الفرما من أرض مصر.

العريش

العريش مدينة مصرية تقع عند حدودها الشرقية وهي أول مسالح مصر وأعمالها وتقوم على ساحل البحر.

العقاب las navas de tolosa

العقاب las navas de tolosa موقع في وديان جبل الشارات guadarrama القريبة من (قلعة رباح CALATRAVA) وفيه جرت الموقعة الحاسمة التي انهزم فيها الموحدون أمام الجيوش الإسبانية المتحالفة سنة 609 هـ (1212م) ويسميها العرب موقعة العقاب (بكسر العين) جمع (عقبة) نسبة إلى الجبال التي حولها أو العقاب (بضم العين) نسبة إلى قصر شاهق مرتفع ينسب إلى بني الأمويين وما زالت بقاياه إلى الآن.

العمق

العمق سهل يقع غربي حلب وشرق أنطاكية ويمر به نهر العاصي.

الغانج

الغانج نهر عظيم، ينبع من جبال همالايا، ويجري في منطقة البنغال الهندية ويصب في خليجها، مارا بمدينة (بنارس) المقدسة عند الهندوس.

الغور

الغور هو المنطقة الانهدامية الممتدة ما بين منطقة الحولة وطبرية إلى البحر الميت ثم إلى وادي عربة وأيلة وتشكل واديا يجري فيه نهر الأردن وينخفض عن سطح البحر بالتدريج ومن مدن الغور (طبرية) و (بيسان) و (أريحا (

الفارياب

الفارياب مدينة مشهورة من بلاد خراسان تقع قرب مدينة بلخ غربي نهر جيحون ينسب إليها الفيلسوف أبو النصر الفارابي.

الفجيرة

الفجيرة إحدى الإمارات السبع التي تتألف منها دولة الإمارات العربية المتحدة وهي تقع على ساحل الإمارات الشرقي.

الفراض

الفراض موقع على تخوم العراق والشام والجزيرة بين مصبي الخابور والبليخ شرقي الفرات فيه اجتمعت على خالد بن الوليد الروم والعرب والفرس والقبائل المتنصرة من العرب سنة 12هـ فأوقع فيهم خالد وقعة عظيمة وفل جموعهم وهزمهم.

الفرما

الفرما هي مدينة (بلوزيوم) القديمة، تقع عند مدخل مصر شرقا.

الفسطاط

الفسطاط مدينة بناها عمرو بن العاص، وجعلها معسكرا للعرب الذين فتحوا مصر، وبني فيها جامعه الذى ما زال قائما إلى اليوم وقد اتسعت حتى أصبحت حاضرة مصر الإسلامية حتى أواسط القرن الثالث للهجرة، وقامت إلى جانبها مدينة القطائع الطولونية، ثم مدينة القاهرة التي طغت عليها، فالفسطاط اليوم هو مدينة مصر القديمة التي تعتبر بعض أحياء القاهرة.

الفلاخ

الفلاخ وكان الأتراك يسمونها (الأفلاق) وهي إحدى إمارات الدانوب. ظهرت للوجود في القرن الثالث عشر وأصبحت منذ عام 1396 / م تابعة للدولة العثمانية واستقلت عنها سنة 1856 / م واتحدت مع (مولدافيا) سنة 1858 / م وكونتا معا الجمهورية الرومانية الحالية.

الفنيديق

الفنيديق موضع من أعمال حلب جرت فيه عدة مواقع عسكرية، ويعرف اليوم بتل السلطان.

الفيوم

الفيوم إقليم بمصر يقع غربي وادي النيل ويشتهر ببحيرته، وتدعى حاضرته (الفيوم) .

القادسية

القادسية موضع شرقي نهر الفرات جنوبي الكوفة، على سيف الصحراء، جرت فيه معركة القادسية 14 هـ.

القاهرة

القاهرة كبرى مدن مصر وإفريقية اليوم. بناها القائد الفاطمي جوهر الصقلي عند فتحه مصر سنة 358 هـ لسيده المعز لدين الله الفاطمي، وسماها بالقاهرة المعزية، وكانت الفسطاط تقوم إلى جنوبها، ولكنها أضحت منذ ذلك الوقت عاصمة مصر، وازدهرت الازدهار الكبير في العهد الفاطمي وفي العهود التالية، وكانت من أكبر مراكز الإسلام ثقافة وحضارة وتجارة ونضالا، وبها الجامع الأزهر، والجامعات العلمية الأخرى.

القبيصة

القبيصة نسبة إلى رجل يدعى (قبيصة) : قرية من أعمال الموصل. وبهذه التسمية تدعى قرية قرب سامراء.

القدس

القدس هي مدينة الحرم القدسي وثالث الحرمين الشريفين. كانت تدعى (إيليا) وهي المدينة التي بناها الرومان بعد هدم (أورشليم) سنة 70 م.

القسطنطينية

القسطنطينية هي مدينة بيزانطة (بيزانس) القديمة وقد أطلق الإمبراطور قسطنطين الأكبر اسمه عليها حين نقل عاصمة الدولة الرومانية من مدينة روما بإيطاليا إليها عام 324/م. وفي عام 1453/م فتحها السلطان العثماني محمد الثاني (الفاتح) واتخذها عاصمة للدولة العثمانية وهي تقع على ضفتي مضيق (البوسفور) الأسيوي والأوربي. وتعرف باسم (استانبول) نسبة إلى اسمها البيزنطي (استن بوليس) .

القلزم

القلزم هي حاليا مدينة السويس.

القليعة ALCOLEA

القليعة ALCOLEA موضع قريب من ملتقى نهر (أرملاط GUALMLLATO) بنهر الوادي الكبير، وقريب منه موضع يسمى قنتيش، فيه جرت المعارك الحاسمة بين محمد الثاني بن عبد الجبار الملقب بالمهدي، وبين سليمان بن الحكم (المستعين) سنة 400هـ (1009م) ، وفيها استعان المهدي بأمير قشتالة (سانشوغرسيه) ، فهزم المستعين ودخل (المهدي) مدينة قرطبة مع جيش النصارى، وعاثوا فيها فسادا.

القيروان

القيروان من المدن الكبرى في المغرب الأدنى (تونس) . بنيت بعد الفتح العربي على يد عقبة بن نافع سنة 50هـ، بناها بعيدة عن البحر لكي لا تتعرض لهجمات البيزنطيين البحرية. كانت وما زالت من أهم مدن الإسلام في إفريقية الإسلامية. ينتسب إليها كثير من العلماء منهم أبو علي الحسن بن رشيق القيرواني، صاحب كتاب العمدة. وأبو إسحاق الحصري صاحب كتاب زهر الآداب.

الكازرون

الكازرون مدينة في فارس، بين شيراز والخليج العربي. ينسب إليها جماعة من أهل العلم منهم مجد الدين أبو طاهر محمد الفيروز آبادي وغيره.

الكحيل

الكحيل موضع بالجزيرة على دجلة، بين الزابين، فيه جرت الموقعة بين بهلول الحروري وصحبه وبين خالد القسري، أمير العراق سنة 119 هـ وانتهت بمقتل بهلول.

الكرك

الكرك بلدة وقلعة في جبال البلقاء، شرقي نهر الأردن.

الكنيسة

الكنيسة حصن منيع يقع في جبال (انتي طوروس) ، بين مرعش وعين زربى، وهو من الثغور الجزرية.

الكوفة

الكوفة مدينة أسسها المسلمون أيام عمر بن الخطاب نحو سنة 17هـ (638 م) لتكون معسكرا للجيش في الجانب الغربي من نهر الفرات، البادية.

اللاذقية

اللاذقية مدينة يونانية بناها القائد اليوناني (سلوقس الأول) ، في القرن الثالث قبل الميلاد على ساحل البحر المتوسط الشرقي، وسماها باسم أمه (LAODESSA) ، وتقع غربي مدينة حلب، وشمالي مدينة طرطوس. وهي أهم مرفأ في الجمهورية السورية، وقاعدة الولاية المعروفة باسمها.

اللان

اللان ولاية في إقليم جورجيا (الخزر) ، على البحر الأسود، عند سفوح جبال القفقاس (القوقاز) الغربية الجنوبية.

اللد

اللد بلدة معروفة في فلسطين، تقع شمالي غربي بيت المقدس. كانت عامرة في صدر الإسلام، ثم بنى سليمان بن عبد الملك بلدة الرملة إلى جوارها وأجبر أهلها على الانتقال إلى المدينة الجديدة التي صارت مركز التجارة والزراعة عدة قرون. واللد والرملة اليوم بلدتان متجاورتان تحتلهما القوى الصهيونية.

اللوار

اللوار أحد أنهار فرانسا الكبرى وأطولها. ينبع من الكتلة المركزيةCENTERAL MOSSIF، وهي هضاب مرتفعة في وسط فرانسا وشرقها. يتجه النهر شمالا ثم غربا ويصب في البحر الأطلسي، وترفده عدة روافد، ويجتاز مدنا كبرى، ومنها أورليئان، تور، وبواتيه، وبقربها وقعت معركة بلاط الشهداء.

المحمدية

المحمدية قرية من نواحي بغداد على طريق خراسان. وبهذه التسمية توجد قرية بين النهرين. وأخرى من أعمال برقة. ومثلها بنواحي الزاب، ومدينة (المسيلة) بالمغرب تسمى أيضا المحمدية.

المحمرة

المحمرة هي بلدة (المحمرة) اليوم من بلاد الأهواز وتقع عند مصب نهر (قارون) في شط العرب.

المحول

المحول بليدة كبيرة البساتين والأسواق، قرب بغداد.

المختارة

المختارة مدينة على نهر أبي الخصيب الذي يصب في شط العرب، وقد دعاها بهذا الاسم، صاحب الزنج الثائر على الحكم العباسي، بعد أن حاصرها واحتلها.

المدائن

المدائن تقع على جانبي دجلة قريبا من بغداد وتتألف من سبعة مدن هي: طيسفون، بهرسير، قصر كسرى (الإيوان) ، الرومية، ساباط، أسبانبر، السلوقية، وكانت المدائن دار ملك الأكاسرة.

المدينة

المدينة كان اسمها (يثرب) فلما نزل فيها الرسول صلى الله عليه وسلم دعيت (مدينة الرسول) ، ثم (المدينة) ومن أسمائها: طيبة وطابة، والمحبورة والمرحومة والمحبوبة والقاصمة وجابرة والعذراء.

المذار

المذار مدينة على نهر دجلة، كانت قاعدة ميسان، وسميت المذار لفساد تربتها (لسان العرب: مذر (

المذيخرة

المذيخرة اسم لقلعة في رأس جبل (صبر) باليمن وهي قريبة من (عدن) .

المروحة

المروحة موضع بسواد العراق، يقع على نهر الفرات، وفيه كان وقعة بين الفرس والمسلمين، تعرف بوقعة (قس الناطف) ، ويقال لها وقعة المروحة، لأن قس الناطف تقع على شاطئ الفرات الشرقي، والمروحة على شاطئه الغربي.

المرية ALMERIA

المرية ALMERIA من البلاد الهامة في أقصى جنوبي الأندلس، على البحر المتوسط، عند مدخل جبل طارق. كانت تعتبر باب الشرق بمبانيها ومرساها وسورها، أخرجت كثيرا من علماء الإسلام الأعلام.

المريسيع

المريسيع اسم لماء بني المصطلق من ناحية (قديد) إلى ساحل البحر الأحمر، شرقي مدينة ينبع.

المسيلة

المسيلة من بلاد الزاب بالمغرب الأقصى. بناها أبو القاسم إسماعيل بن عبيد الله الشيعي سنة 310هـ.

المصارة

المصارة ألاميدة.

المصيصة MOPSUESTIA

المصيصة MOPSUESTIA مدينة على شاطئ نهر جيحان، من ثغور الشام، قريبة من طرسوس. كانت من أشهر ثغور الشام وقد رابط بها الصالحون قديما. وينسب إليها المصيصة عدد من العلماء منهم الإمام أبو الفتح نصر الدين محمد بن عبد القوي المصيصي المحدث.

المغرب الأدني والمغرب الأقصى والأوسط

المغرب الأدني والمغرب الأقصى والأوسط عندما احتل الرومان قرطاجة الفينيقية ونواحيها في القرن الثاني قبل الميلاد أطلقوا عليها اسم (أفريقا (efrica وعن الرومان نقل العرب هذه التسمية، فأطلقوا اسم أفريقية على منطقة المغرب الأدنى التي تشمل حاليا جمهورية تونس وبعض الأجزاء الشرقية من الجزائر وكانت العاصمة على التوالي القيروان ثم المهدية ثم تونس كما أطلقوا اسم المغرب الأوسط على المنطقة التي تعرف اليوم بالجزائر وأطلقوا المغرب الأقصى على المنطقة التي تعرف اليوم بالمملكة المغربية.

المفازة الكبرى

المفازة الكبرى هي هضبة إيران وتمتد جنوبي جبال البرز إلى جبال مكران، وهي مجدبة الإقليم، ويقدر طولها بنحو 800 ميل، ولكن عرضها يختلف باختلاف بقاعها، وقد عرفها العرب باسم (مفازة) ، ويعرف اليوم القسم الجنوبي منها باسم (صحراء لوط) ، والقسم الشمالي الغربي منها باسم (الصحراء الملحية الكبرى (

المكلا

المكلا من مدن إقليم حضرموت، جنوبي جزيرة العرب على ساحل بحر العرب.

المنصورة

المنصورة بلدة في حوض نهر السند على رافده المعروف باسم نهر (مهران) ، وكانت قصبة الإقليم. بناها المسلمون وسميت باسم بانيها منصور بن جمهور الكلبي الوالي الأموي، وقيل باسم أبي جعفر المنصور. ويحمل نفس الاسم عدد من المدن، منها: المنصورة في البطيحة بسواد العراق، وبلدة أخرى في خوارزم، وثالثة في تونس قرب القيروان، بناها المنصور الخليفة الفاطمي، ورابعة في الدلتا المصرية بناها الملك العادل سنة 616هـ، وما تزال قائمة إلى الآن، وخامسة في اليمن أسسها طغتكين بن أيوب وأقام فيها.

المنكب ALMEUNECAR

المنكب ALMEUNECAR ميناء على الساحل الجنوبي الشرقي من الأندلس، نزل فيها الأمير عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك (عبد الرحمن الداخل) عند دخوله الأندلس، وهي الآن مصيف مدينة غرناطة.

المهدية

المهدية مدينة تقع على خليح قابس، بين سوسة وصفاقس، في أرض الجمهورية التونسية. بناها عبيد الله الشيعي سنة 300هـ، وكانت المهدية مدينتين: المهدية ويسكنها السلطان وجنوده، وزويلة ويسكنها الناس.

الموصل

الموصل المدينة المشهورة، من أهم مدن العراق وإحدى قواعد الإسلام. قيل إنها سميت الموصل لأنها تصل بين الجزيرة والعراق. خرج منها كثير من العلماء والأدباء والحفاظ، وينسب إليها إبراهيم الموصلي وابنه إسحاق، أصحاب الشهرة في الموسيقى العربية.

النجف

النجف مدينة تقع شمالي الكوفة وشرق نهر الفرات وجنوبي كربلاء، وفيها مرقد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وهي مركز هام لتعليم العلوم الدينية على المذهب الجعفري.

النجيرم

النجيرم بلدة قرب مدينة (سيراف) على الساحل الشرقي للخليج العربي.

النمارق

النمارق موضع قرب الكوفة، نزل فيه عسكر المسلمين في أول ورودهم إلى العراق، وفيه جرت معركة مع الفرس سنة 12هـ، انتصر فيها المسلمون وكانوا بقيادة المثنى بن حارثة الشيباني.

النهروان

النهروان منطقة، بين بغداد وواسط، يجري فيها نهر يدعى باسمها ويصب في نهر دجلة. كانت بها وقعة النهروان بين الإمام علي وبين الخوارج سنة 38هـ.

النوبة

النوبة إقليم واسع يقع جنوبي مصر بينها وبين السودان.

النيرمان

النيرمان من قرى همذان، من ناحية الجبل.

النيل

النيل من أعظم أنهار إفريقية، يخرج من بحيرة (فيكتوريا) ويخترق (أوغندا) والسودان ويصب فيه نهر (بحر الغزل) ويصبح اسمه (النيل الأبيض) . ويصب فيه قرب الخرطوم نهر (البحر الأزرق) القادم من الحبشة (إثيوبيا) ويصبح اسمه (النيل الأزرق) ، ثم يخترق بلاد النوبة ومصر، وحين يصل إلى القاهرة يتفرع إلى فرعين ويشكل (دلتا النيل) ويصب فرعاه في البحر المتوسط. والنيل مدينة بالعراق بين الكوفة وواسط، قرب الحلة. وفي الرقة نهر يدعى (النيل) حفره هارون الرشيد ويصب في نهر البليخ.

الهارونية

الهارونية قلعة من ثغور الجزيرة، تقع في جبال طوروس الخلفية (أنتي طوروس) ، بين مرعش وعين زربى. بناها هارون الرشيد سنة 183هـ (799م) ، وجدد عمارتها سيف الدولة الحمداني.

الهاشمية

الهاشمية مدينة بناها أبو العباس السفاح بقرب الكوفة، وتوفي قبل أن تتم، وقيل إن أخاه أبا جعفر المنصور هو الذي بناها قبل بنائه بغداد.

الوادي الكبير

الوادي الكبير هو نهر الأندلس العظيم، ينبع من جبال (سبيبرامورينا) ، ويتجه غربا نحو (جيان) و (شقتدة) و (الزهراء) و (قرطبة) حتى (إشبيلية) ، وهناك يتجه جنوبا ليصب في المحيط الأطلسي عند بلدة (شريش (.

الواقوصة

الواقوصة موضع على نهر اليرموك، جرت فيه وقعة اليرموك الشهيرة سنة 13 هـ.

الولجة

الولجة موضع بأرض (كسكر) بالعراق، فيه جرت معركة بين خالد بن الوليد وبين الفرس والعرب المتنصرة سنة 12هـ، وانهزم الفرس بقيادة قائدهم (بهمن بن جاذويه) . والولجة تطلق على منعطفات الأنهار والوديان في أمكنة عديدة.

اليرموك

اليرموك من أنهار الشام، ينبع من أطراف الغور ويصب في نهر الأردن، ثم يتجه إلى البحر الميت ويصب فيه.

اليمامة

اليمامة اسم يطلق على هضبة نجد الوسطى، وقد كانت قديما تطلق على مدينة وسط نجد تقرب من مدينة الرياض الحالية.

بئر معونة

بئر معونة بئر على الطريق بين مكة والمدينة كانت لبني سليم قرب الحرة المعروفة باسمهم وفيها غدرت غطفان ببعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعددها أربعون رجلا وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أرسلهم إلى أهل بئر معونة ليفقهوهم في الدين.

باب الأبواب

باب الأبواب موضع على بحر (قزوين) في وسط الشاطئ الغربي منه، وعنده يقع الحد الفاصل بين مناطق أرمينية وبين مناطق الخزر عبر نهايات جبال القفقاس وهو موقع تجاري وعسكري هام وكان اسمه بالفارسية (دربند) فدعاه العرب (باب الأبواب) .

بابل

بابل مدينة قديمة كانت عاصمة المملكة البابلية تقع جنوب بغداد وفي شمالي الكوفة.

بابليون

بابليون اسم عام لديار مصر بلغة القدماء ويطلق على موضع بالفسطاط، فيه حصن فتحه عمرو بن العاص وهو أول من فتح مصر.

باجة beja

باجة beja اسم يطلق على مدينة بالأندلس، في أقصى الجنوب الغربي من الأندلس وفي الجانب الغربي من حوض نهر (غواديانا) ، وعلى بعد 140 ك من مدينة لشبونة. ينسب إليها كثير من العلماء منهم الفقيه والإمام والقاضي أبو الوليد الباجي سليمان بن خلف شارح الموطأ المتوفي سنة 474 هـ وفي أفريقية بالقرب من مدينة القيروان بلدة تدعى باجة وباسمها سميت باجة الأندلس.

باجربق

باجربق قرية من قرى ما بين النهرين. وهناك قرية بهذا الاسم في جزيرة ابن عمر.

باخرز

باخرز منطقة بخراسان تقع غربي هراة، ينسب إليها كثير من العلماء والأدباء منهم علي بن الحسن الباخرزي صاحب كتاب (دمية القصر) ، ذكر فيه شعراء عصره.

باذغيس

باذغيس منطقة من أعمال خراسان تقع شمالي هراة وعاصمتها مدينة تدعى باسمها وكانت عامرة بمدن كثيرة دمرها غزو تيمورلنك سنة 783هـ (381) م، ينسب إليها جماعة من أهل العلم منهم القاضي أحمد بن بن عمرو الباذغيسي.

باري bari

باري bari مرفأ إيطالي على بحر الأدرياتيك.

بارين (بعرين)

بارين (بعرين) بليدة بين حلب وحماة من جهة الغرب.

بازبدي

بازبدي منطقة (كورة) في جزيرة ابن عمر غربي نهر دجلة وكان يقوم فيها حصن روماني قديم يدعى (بازبدا) .

باغة

باغة مدينة بالأندلس من أعمال غرناطة.

بالس

بالس مدينة قديمة فوق الرقة على يمين الفرات أي في جانبه الغربي. وكانت مركزا لكثير من طرق القوافل.

بانياس

بانياس مدينة تقع غربي مدينة حماة تقع على البحر المتوسط (سورية) جنوبي مدينة اللاذقية وجبلة.

بجانة pechina

بجانة pechina مدينة بالأندلس تقع شرقي غرناطة وشمالي المرية. لما دخل بنو أمية الأندلس أنزلوا فيها بني سراج القضاعيين وجعلوا إليهم حراسة ما يليهم من البحر وحفظ السواحل.

بجاية

بجاية مدينة جزائرية تقع على خليج بالبحر المتوسط يعرف باسمها. وهي مرفأ هام في شرقي الجزائر. قاعدة المغرب الأوسط، بناها بنو زيرى ملوك صنهاجة أصحاب قلعة حماد واتخذوها دار ملكهم وتقع بين جبال شاهقة أحاطت بها والبحر منها في ثلاث جهات. وتقع اليوم على بعد 177 ك من مدينة الجزائر.

بحر الخزر

بحر الخزر بحر داخلي يفصل بين أوروبا وآسية وتشترك فيه روسيا وإيران، مساحته السطحية 424.000 ك م، وقد سمي باسم قبائل (الخزر) التي كانت تسكن حوله، ويسمى أيضا بحر قزوين (mer caspienne) ويصب في شماله نهر (الفولكا) .

بحر الميت

بحر الميت بحر داخلي يقع بين فلسطين والأردن يصب فيه نهر الأردن وينخفض عن سطح البحر 390 مترا وهو شديد الملوحة لا تعيش فيه الحيوانات البحرية ولذلك سمي بالميت.

بحر خوارزم

بحر خوارزم هو بحر أو بحيرة كبيرة مالحة يصب فيها نهرا جيحون وسيحون ويسمى أيضا بحر (آرال) والبحر مع النهرين يوجدان الآن في آسيا السوفيتية.

بحيرة خوندة lajanda

بحيرة خوندة lajanda تقع في جنوبي غربي الأندلس عند منطقة (شذونة) ، وكان نهر البرباط مصرفا لمياهها وبالقرب منها وقعت الوقعة الفاصلة بين طارق بن زياد والملك القوطي لوذريق.

بخاري

بخاري من بلاد ما وراء النهر، تقع في إقليم الصغد غربي سمرقند. كانت قاعدة المملكة السامانية كما كانت إحدى مراكز الفكر الإسلامي. ينسب إليها عدد من العلماء منهم إمام أهل الحديث أبو عبد الله محمد بن إسماعيل المعروف بالبخاري وأبو زكريا عبد الرحيم بن أحمد التميمي وابن سينا الحكيم أبو علي الحسين بن عبد الله وغيرهم. وتقع اليوم في إقليم أوزبكستان بروسيا الأسيوية.

بدر

بدر ماء مشهور بين مكة والمدينة، وبموقعه كانت الوقعة المشهورة بين المسلمين والمشركين في السنة الثانية من الهجرة وفيها أظهر الله تعالى الإسلام وفرق بين الحق والباطل.

بدليس

بدليس بلدة تقع جنوبي غربي بحيرة (وان) بأرمينية وتسمى أيضا (بتليس) و (تفليس) وهي اليوم عاصمة ولاية (جورجيا) السوفيتية.

برادعة

برادعة مدينة في أرمينية، وهي حاضرة إقليم (الران) . ذات بساتين وتسمى أيضا (برذعة) .

بربشتر: barbastro

بربشتر: barbastro مدينة تقع في الثغر الأعلى من إسبانيا على نهر (سينكا cinca) أحد فروع نهر الأبرو وعلى بعد 60 كيلو مترا من مدينة سرقسطة.

بردويل

بردويل مدينة فرنسية يطلق عليها في المصادر العربية (برديل) أو (بردال) هي قاعدة قليم (جيروند) في فرانسا تقع عند مصب نهر (الجارون (lajaranne الذي يصب في المحيط الأطلسي. احتلها العرب في الحملة التي قادها عبد الرحمن الغافقي غازيا فرانسا سنة 114 هـ (732م) والتي انتهت بمصرعه في (بلاط الشهداء) وإنسحاب الجيش العربي إلى إسبانيا.

برذعة

برذعة كانت قاعدة إقليم أران الواقع شمالي نهر (الرس. (

برسي

برسي موضع بارض بابل قرب المدائن، ينسب إليها عبد الله بن الحسن البرسي الكاتب.

برسيبوليس

برسيبوليس إحدى المناطق التي يتألف منها إقليم فارس، وتقع في القسم الشمالي من الإقليم، وقاعدة المنطقة مدينة اصطخر وكانت تسمى عند اليونان (برسيبوليس (persepolis أي مدينة الفرس وعاصمة ملوك فارس، وبالقرب منها توجد بقايا قصور الملوك الأخمينيين. ينسب إليها جماعة من العلماء منهم أبو الحسن أحمد الاصطخري المتوفي سنة 328 هـ، وأبو إسحاق إبراهيم الاصطخري الجغرافي صاحب كتاب (المسالك والممالك) .

برشلونة barcelona

برشلونة barcelona عاصمة إقليم (قطالونيا catalonia) الواقع في الشمال الشرقي من إسبانيا تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط. استولى عليها موسى بن نصير سنة 94 هـ (713 م) ثم استعادها الأسبان سنة 185 هـ (801 م) وصارت قاعدة مملكة (أراجون (aragon التي لعبت دورا أساسيا واقتصاديا هاما في البحر المتوسط.

برغش Burgos

برغش Burgos مدينة إسبانية كانت حاضرة (قشتالة Castilla) على نهر (دورو Douro) ، وتعرف في المصادر الإسبانية باسم (برغس) . تحتفظ بكثير من طابعها الأثري.

برقة

برقة اسم صقع كبير على شكل شبه جزيرة يشتمل على مدن وقرى. يبدأ منه المغرب الأدنى ويقع الآن في شرق الدولة الليبية على ساحل البحر المتوسط وأكبر مدنه مدينة برقة التي أطلق اسمها على الإقليم نفسه ويعرف باسم (cyrenaica)

برنديزي brindisi

برنديزي brindisi مدينة إيطالية تقع في جنوبي الساحل المطل على بحر الأدرياتيك.

بروفانس provence

بروفانس provence إقليم فرنسي يقع جنوبي فرانسا ويمتد على ساحل البحر المتوسط.

بريم

بريم جزيرة تقع في باب المندب وتفصله: المضيق الصغير الذي يفصل الجزيرة عن الشاطئ العربي والمضيق الكبير الذي يفصل الجزيرة عن الشاطئ الأفريقي.

بزاخة

بزاخة ماء في أرض تهامة لبني أسد كانت فيه الوقعة العظيمة أيام أبي بكر مع طليحة بن خويلد الأسدي الذي ادعى النبوة ومنع أداء الزكاة.

بزاعة

بزاعة قرية على بعد أربعين كيلو مترا من شرق حلب, بين بلدتي الباب ومنبج. تشتهر بمياهها وبساتينها.

بست

بست كلمة فارسية بمعنى المعبد أو الملجأ الآمن وهي اسم لمدينة من مدن سجستان (أفغانستان الحالية) ، تقع بين هراة وغزنة وعلى شاطئ نهر (هلمند) . ينتسب إليها كثير من العلماء والشعراء منهم أبو حاتم محمد بن حيان التميمي إمام عصره وإسحاق بن إبراهيم بن عبد الجبار القاضي والمحدث وأبو سليمان أحمد بن محمد الخطابي صاحب معالم السنن وغريب الحديث وأبو الفتح علي بن محمد البستي الشاعر المشهور وغيرهم كثير.

بسطام

بسطام من مدن إقليم قومس وثاني مدينة فيه بعد الدامغان إليها ينتسب أبو زيد البسطامي الزاهد المشهور.

بسكرة

بسكرة واحة ومدينة من مدن المغرب الأوسط (الجزائر اليوم) وهي واحة تقع بإقليم قسنطينة وتقوم على سفح جبال أوراس على حدود الصحراء الكبرى.

بصرى

بصرى مدينة تقع في محافظة حوران جنوبي دمشق وتعرف باسم بصرة إسكي شام أو بصرى الشام.

بطليوس badajoz

بطليوس badajoz مدينة كبيرة بالأندلس من أعمال منطقة ماردة على نهر (وادي آنسة gudiana) ينسب إليها عدد من العلماء منهم أبو محمد عبد الله بن السيد البطليوسي صاحب التآليف.

بعقلين

بعقلين مدينة تقع في منطقة الشوف, وكانت معقل الأمراء المعنيين.

بعلبك

بعلبك مدينة يونانية قديمة تقع في سهل البقاع (لبنان) فيها آثار يونانية ورومانية. ينسب إليها جماعة من العلماء منهم تقي الدين أبو العباس المقريزي (نسبة إلى حي في المدينة يدعى حي المقارزة) . وفيها ولد الإمام الأوزاعي.

بغداد

بغداد بناها الخليفة المنصور ودعاها مدينة السلام وبدأ في بنائها سنة 145 هـ وانتهى بناؤها سنة 149 هـ. ظلت عاصمة بني العباس حتى آخر خلفائهم وكانت في عهد أوائلهم تزهو على عواصم الدنيا بما جمعت من فنون العلم والأدب وما اجتمع فيها من العلماء والأدباء والشعراء في مدارسها تفتقت العقول عن عبقريات نادرة وفي ربوعها انتلقت لهوات الشعراء عن أعذب الشعر وأرقه وفي إبهاء قصورها ترنمت الأوتار على رقصات الجمال الفتان تتمايل على أشجى الألحان تاريخها طويل في أوله باسم وفيه أخرياته دامع بما لقيت من أهوال المغول وهي اليوم عاصمة الجمهورية العراقية.

بغراس

بغراس محطة هامة علي الطريق من الإسكندرونة إلي أنطاكية عند الطرف الجنوبي لممر (بيلان) وهي تشرف على مخرج هذا الممر وكانت من العواصم، تحمي الطريق الواصل إلي الثغور.

بغشور

بغشور مدينة بين هراة ومرو الروز، والنسبة إليها بغوي.

بقدورة

بقدورة بلدة على ضفاف نهر (سبو sebou) في المغرب الأقصى فيها جرت المعركة بين العرب والبربر سنة 123 هـ وقتل فيها أمير أفريقية كلثوم بن عياض.

بلاساغون

بلاساغون بلد عظيم في ثغور الترك وراء نهر سيحون قرب مدينة كاشغر. كان قاعدة خانات تركستان في غضون القرن الرابع والخامس الهجري. يصعب اليوم تعيين موضعها. ينسب إليها جماعة من العلماء منهم أبو عبد الله محمد بن موسى البلاساغوني الفقيه الحنفي المعروف بتعصبه لمذهبه. والمتوفي بدمشق سنة 506هـ

بلاط الشهداء

بلاط الشهداء هو السهل الواقع بين مدينتي (تور) و (بواتية) في الشمال الغربي من فرانسا قرب نهر (اللوار) وفيه وقعت المعركة الشهيرة بين المسلمين بقيادة عبد الرحمن الغافقي وبين الفرنجة بقيادة (شارل مارتل) سنة 114هـ (732م) والبلاط لغة هو الطريق المبلط وبلاط الشهداء نسبة إلى طريق روماني قديم دارت عنده المعركة.

بلبيس

بلبيس مدينة مصرية قرب القاهرة.

بلخ

بلخ مدينة مشهورة بخراسان ومن أجل مدنها خضعت بعد موت الأسكندر الكبير للحكم السلوقي زمنا ثم خرجت عليه وانضمت إلى فارس وكانت مركزا للثقافة اليونانية وسوقا نشطا للتجارة. تقع على الشاطئ الجنوبي لنهر جيحون وهي اليوم من بلاد الأفغان وينسب إليها كثير من العلماء منهم الحافظ أبو بكر عبد الله بن جياش البلخي والحسن بن شجاع أبو علي علي البلخي المحدث وأبوإسحاق إبراهيم بن يوسف الباهلي البلخي وجلال الدين الرومي الزاهد المتصوف وغيرهم.

بلد الوليد valladolid

بلد الوليد valladolid بلدة تقع على نهر (دويرة) شمالي قشتالة.

بلرم palerme

بلرم palerme قاعدة جزيرة صقلية وأكبر مدنها تقع على الساحل الشمالي الغربي من الجزيرة.

بلغراد) Belgrand

بلغراد) Belgrand أي المدينة البيضاء) . مدينة تقع على الشاطئ الأيمن لنهر الدانوب. استولى العثمانيون عليها سنة 927 / هـ (1521 / م) وكانت إلى سنة 1993 / م عاصمة الدولة اليوغوسلافية الاتحادية.

بلنجر

بلنجر مدينة تقع على بحر الخزر شمالي باب الأبواب (دربند) في الطرف الأقصى للقوقاز.

بلنسية valencia

بلنسية valencia مدينة تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط عند مصب نهر الأبيض ((guada laviar وتعتبر من عواصم الحضارة الإسلامية في الأندلس بقيادة السيد الكمبيادور سنة 487 هـ واستردها المرابطون منهم سنة 495 هـ وأحرقها الإسبان عند خروجهم منها ثم أستولى عليها الإسبان ثانية بقيادة جاك الأول ملك أراغون سنة 630 هـ (1238م) وخرجت بعد ذلك نهائيا من يد المسلمين. أكثر أهلها النواح عليها عندما غادروها ورثوها نثرا ونظما من ذلك قول الشاعر أبي أسحاق إبراهيم بن أبي الفتح بن خفاجة: عاثت بساحتك العدا يا دار *** ومحا محاسنك البلى والنار فإذا تردد في جنابك ناظر *** طال اعتبار فيك واستعبار فجعلت أنشد خير سادة أهلها *** لا أنت أنت ولا الديار ديارينسب إليها كثير من العلماء منهم جعفر بن عبد الله بن الجحاف قاضي بلنسة وآخر قضاتها أحرقه السيد الكمبيادور حين استولى على بلنسية سنة 487هـ (1094 م) وعبد الله بن حيان الأروشي الفقيه المحدث المتوفي سنة 487 هـ وأبو الحسن محمد بن أحمد بن جبير الكناني الأديب الفقيه المحدث الرحالة الذي دون رحلته باسم (رحلة ابن جبير) والمتوفي بالإسكندرية سنة 614 هـ.

بلوجستان

بلوجستان منطقة جبلية تقع بين إيران وباكستان وهي منقسمة بينهما وكانت تدعى مكران.

بنبلونة pampelona

بنبلونة pampelona عاصمة مملكة (نافارا navara) الإسبانية التي تشرف على ممرات جبال (البيرينية) المؤدية إلى جنوب فرانسا. يعرف سكانها باسم البشكنس ونظرا لموقعها الإستراتيجي حرص حكام الأندلس على التحالف مع ملوكها والتزوج من بناتهم فتحها العرب ولم يمكثوا فيها إلا بضع عشرة سنة.

بنزرت bizert

بنزرت bizert مدينة تقع على ساحل البحر المتوسط غرب مدينة تونس وهي مرفأ عسكري في جمهورية تونس.

بهر سير

بهر سير هي إحدى المدن السبع التي كانت تتألف منها المدائن وهي تصحيف (به أردشير) أي مدينة (أرديشير) ملك الفرس.

بواتيه poitiers

بواتيه poitiers مدينة تقع جنوبي غربي باريس وقعت فيها الوقعة المشهورة، وفيها أوقف شارل مارتل الزحف العربي سنة 114 هـ (732 م. (

بواط

بواط جبل من جبال جهينة بناحية رضوى (تهامة) .

بوبشتر bobastro

بوبشتر bobastro حصن روماني قديم منيع من أعمال مدينتي (رية) و (مالقة) في الجبال الأسبانية الجنوبية اتخذه الثائر عمر بن حفصون قاعدة له.

بودابست

بودابست عاصمة (هنكاريا) وهي مؤلفة من مدينتين (بوداBuda) أي العليا وتقع على الشاطئ الأيمن من نهر الدانوب، و (بستpest) تقابلها على الشاطئ الأيسر.

بوردو bordeaux

بوردو bordeaux مدينة فرنسية يطلق عليها في المصادر العربية (برديل) أو (بردال) هي قاعدة قليم (جيروند) في فرانسا تقع عند مصب نهر (الجارون (lajaranne الذي يصب في المحيط الأطلسي. احتلها العرب في الحملة التي قادها عبد الرحمن الغافقي غازيا فرانسا سنة 114 هـ (732م) والتي انتهت بمصرعه في (بلاط الشهداء) وإنسحاب الجيش العربي إلى إسبانيا.

بورصه

بورصه مدينة تقع قرب بحر مرمرة وكانت عاصمة الدولة العثمانية قبل مدينة (أدرنه) ثم انتقلت العاصمة منها إلى القسطنطينية بعد فتحها سنة 1453 / م (856 / هـ) .

بورغونيا bourgone

بورغونيا bourgone منطقة تقع شرقي فرانسا وقاعدتها مدينة ديجون.

بوزجان

بوزجان بليدة بين هراة ونيسابور.

بوشنج

بوشنج بلدة في خراسان، بنواحي هرات، ينسب إليها فريق من العلماء منهم المختار بن عبد الحميد أبو الفتح البوشنجي.

بوصير

بوصير قرية بمصر تقع بين الفيوم وبني سويف وإليها ينسب الإمام شرف الدين محمد البوصيري صاحب (قصيدة البردة) .

بون Bone

بون Bone مدينة تقع على ساحل البحر المتوسط شرقي مدينة الجزائر, بين بنزرت وبجاية. وكانت تدعى (بونة) . من مدن الجزائر وتعرف بالفرنسية باسم (بون (Bone وهي ميناء على البحر المتوسط.

بونة

بونة مدينة بإفريقية قرب مدينة الجزائر.

بيازين Albaicin

بيازين Albaicin حي شهير من أحياء غرناطة الإسلامية وقد قام أهله بدور هام في الحروب الداخلية التي أدت إلى سقوط غرناطة وهو يقع في شمالها الشرقي في مواجهة لقلعة الحمراء.

بنزرت Bizerte

بنزرت Bizerte مرفأ تونسي على البحر المتوسط بني على آثار مدينة رومانية سكنها كثير من المسلمين بعد إخراجهم من الأندلس وعمروها بالزراعة وهي الآن ميناء حربي عظيم.

بياسة baeza

بياسة baeza مدينة من كورة (جيان) ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو الحجاج يوسف بن إبراهيم البياسي مصنف كتاب (الأعلام بحروب الإسلام) وغيره من التصانيف.

بيت المقدس

بيت المقدس هي مدينة الحرم القدسي وثالث الحرمين الشريفين. كانت تدعى (إيليا) وهي المدينة التي بناها الرومان بعد هدم (أورشليم) سنة 70 م.

بيت جبرين

بيت جبرين بلدة بين القدس وغزة وكانت قلعة حصينة خربها صلاح الدين الأيوبي في حروبه مع الصليبيين.

بيروت

بيروت مدينة تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط كانت وما زالت مركزا ثقافيا كبيرا ومرفأ مهما. في العهد الروماني اشتهرت بمدرسة الحقوق التي أخرجت كبار رجال القانون وفقهاء الرومان. ثم هدمت في زلزال أصاب المدينة في أواخر القرن السادس للميلاد والمدينة اليوم عاصمة الجمهورية اللبنانية.

بيزا Pisa

بيزا Pisa مدينة إيطالية في إقليم (توسكانا) ، تقع قرب الساحل الغربي للبحر التيراني.

بيزنطة byzance

بيزنطة byzance مدينة يونانية قديمة بنيت في القرن السابع قبل الميلاد على مضيق البوسفور، ثم أضحت عاصمة الدولة البيزنطية أو الدولة الرومانية الشرقية، وسميت (قسطنطينية) نسبة إلى الإمبراطور الروماني (قسطنطين الأول) الذي جدد بنائها سنة 324 للميلاد وانتقل من مدينة روما إليها واتخذها مقرا له. حاصرها العرب عدة مرات ولم يتمكنوا من فتحها لمناعة حصونها. وكان العرب يسمون أقاليم الدولة البيزنطية في جملتها (بلاد الروم) ثم اختصر اسم (بلاد الروم) إلى (الروم) ومن ثم صار اسم (الروم) إسما لآسية الصغرى عند العرب. وتعرف باسم (شبه جزيرة الأناضول) التي انتقلت في المئة الخامسة للهجرة (الحادية عشرة للميلاد) إلى أيدي المسلمين باستيلاء السلاجقة عليها. ولم يستطع السلاجقة من فتح القسطنطينية إلى أن انتقل الحكم إلى العثمانيين فتمكن السلطان محمد الثاني من فتح القسطنطينية في 29 مارس سنة 1453 م ومن أجل ذلك لقب بالسلطان الفاتح واتخذها ملوك بني عثمان عاصمة لهم حتى سقوط دولتهم سنة 1922 م وانتقال الحكم إلى الدولة الحديثة التي أنشأها مصطفى كمال (أتاتورك) . كانت القسطنطينية في جميع العهود مركزا دينيا وثقافيا عظيما كما أنها مرفأ تجاري كبير. وظلت بعد انتقال العاصمة منها إلى (أنقرة) أكبر مدينة في تركيا وأعظمها أهمية.

بيسان

بيسان مدينة من مدن الغور، على الجانب الغربي من حوض الأردن في الجنوب الغربي من طبرية، ويعرف السهل الذي تقع فيه باسمها.

بيشة bish

بيشة bish مدينة وولاية إيطالية تقع على البحر (التيراني) وتشتهر ببرجها المائل.

بيكند

بيكند من مدن ما وراء النهر قريبة من مدينة بخاري وفي الجنوب الغربي منها.

بيلان

بيلان بلدة تقع في جبال (أمانوس) أو (الماضاغ) في شمالي +سورية، وهو الممر الذي يخترق جبال (أمانوس) وكان ضمن المنطقة الحربية الشامية المعروفة بالعواصم التي أنشئت لمواجهة الروم. وتدعى بيلان باسم (عقبة النساء) نسبة لحادث مشئوم هو أنه بينما كان مسلمة بن عبد الملك يعبر ممر بيلان في إحدى حملاته على الروم وقعت إحدى نسائه في هاوية فسمي الممر (عقبة النساء) .

بيهق

بيهق منطقة من نواحي نيسابور بخراسان تقع غربها. أخرجت هذه المنطقة عددا لايحصى من العلماء منهم الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي، من أهالي (خسروجرد) إحدى مدن بيهق وإبراهيم بن محمد البيهقي صاحب كتاب المحاسن والمساوىء.

تادلة

تادلة مدينة بجبال البربر بالمغرب قرب مدينة تلمسان وفاس.

تارانت tarente

تارانت tarente مدينة جنوبي إيطاليا تقع على الخليج المعروف باسمها ولها تاريخ طويل قديم. كانت من موانئ التجارة الهامة في العصر الوسيط وقد دخلت فترة من الزمن في حكم الدولة الإسلامية أيام الأغالبة.

تافيللالت أو تافيللت

تافيللالت أو تافيللت منطقة تقع في الصحراء المغربية جنوبي جبال الأطلس العليا ويتخللها عدة واحات. والنسبة إليها (فيلالي) .

تاكرنا tacorona

تاكرنا tacorona هي المنطقة الجبلية الواقعة جنوبي شبه جنوب الأندلس والمعروفة الان باسم فيلالي (sierra de ronda) .

تاهرت

تاهرت مدينة من مدن المغرب الأوسط قريبة من تلمسان كانت عاصمة لبني رستم الخوارج الأباضية.

تاورمينا taormina

تاورمينا taormina مرفأ يقع على الساحل الشرقي الشمالي من جزيرة صقلية، وتدعى في المصادر العربية (طبرمين) .

تبريز

تبريز مدينة في الجزء الشمالي الغربي من إيران،وهي عاصمة منطقة أذربيجان، مدينة على هضبة أذربيجان وتقع في شمالي غربي إيران وهي قاعدة أذربيجان وإليها ينسب كثير من العلماء منهم أبو زكريا يحيى المعروف بابن الخطيب التبريزي الإمام الحجة في اللغة والنحو.

تبوك

تبوك مدينة بين وادي القرى والشام وهي حصن فيه عيون ونخل وبساتين غزاها النبي صلى الله عليه وسلم سنة 9 هـ وكانت آخر غزواته وهي اليوم من بلاد المملكة العربية السعودية.

تدمير

تدمير بلدة من البلدان الأندلسية الهامة، تقع في الجنوب الشرقي على نهر (شقورة) . بناها عبد الرحمن الأوسط ابن الحكم الأموي، وكان اسمها (تدمير) ولم يلبث اسم مرسية أن غلب عليها. ينسب إليها عدد من العلماء منهم أبو غالب تمام بن غالب التياني المرسي اللغوي صاحب كتاب (الموعب) ، ومحيي الدين بن العربي أبو بكر المرسي نزيل دمشق، وشرف الدين أبو عبد الله محمد السلمي المحدث النحوي، وأبو العباس أحمد بن رشيق الأديب الكاتب، وأبو عامر أحمد بن عبد الملك المعروف بابن شهيد الأشجعي الشاعر الأديب المتوفي بقرطبة سنة 426هـ، وأبو محمد عبد الله بن محمد الخشني الفقيه الحافظ المتوفي سنة 526هـ، وأبو الحسن علي بن إسماعيل المعروف بابن سيده الأندلسي المرسي اللغوي صاحب كتاب (المخصص) ، وكتاب (المحكم في اللغة) وكتاب في شرح الحماسة، وأبو العباس أحمد المرسي، من أكابر الأولياء المتوفي بالإسكندرية سنة 686هـ، وأبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي البلنسي الإمام الحافظ، والكاتب الشاعر المؤرخ ابن الأبار وغيرهم. استولى عليها الأسبان سنة 636هـ (1238م) ، وكانت يومئذ في يد أميرها أحمد بن محمود بن هود.

تركستان

تركستان بلاد تقع إلى الشمال والشرق من بلاد ما بين النهرين وتقع على الأراضي التي بين الجبال المتوسطة (آسيا الوسطى) وبين حوض نهر الخزر والهضبة الإيرانية. عاصمتها مدينة (طاشقند) .

ترمانين

ترمانين قرية تقع على بعد 45 كيلو مترا من مدينة حلب, إلى الغرب, وهي في وسط الطريق بين حلب وأنطاكية. فيها آثار يونانية ورومانية منها دير ما زالت آثاره باقية وقد دعاها ياقوت (ديررمانين) وبهذا الاسم وردت في كتاب مسالك الأبصار, وجاء فيهما أنها تقع بين حلب وأنطاكية وأنها تطل على بقعة تعرف بسرمدا (وسرمدا هي معروفة اليوم باسم صرمدا) وهي تقع جنوب غرب ترمانين وبينهما سهل فسيح هو سهل بلاط ويعرف اليوم بسهل (الحلقة) وفيه جرت الوقعة الكبرى بين المسلمين والصليبيين سنة 513هـ (1119م) .

ترمذ

ترمذ مدينة من أمهات مدن ما وراء النهر تقع على نهر جيحون من جانبه الشرقي في منطقة الصغانيان وإليها ينسب الإمام الحافظ الترمذي صاحب السنن وغيره كثيرون.

تساليا Thessalie

تساليا Thessalie منطقة تقع شمالي بلاد اليونان.

تستر

تستر وتسمى حاليا (ششتر) وهي من مدن الأهواز وأعظم مدينة فيها.

تطلية tudela

تطلية tudela مدينة بأسبانيا شمال سرقسطة على نهر (الأبرو) ينسب إليها فريق من العلماء منهم الأعمى التطيلي.

تطوان

تطوان بلدة مشهورة في شمالي المغرب الأقصى على ساحل البحر المتوسط.

تفليس

تفليس بلدة تقع جنوبي غربي بحيرة (وان) بأرمينية وتسمى أيضا (بتليس) و (تفليس) وهي اليوم عاصمة ولاية (جورجيا) السوفيتية.

تكريت

تكريت مدينة تقع على ضفة دجلة الغربية وكانت تعد آخر مدينة في حد العراق تفصل بينه وبين الجزيرة وهي مشهورة بقلعتها الحصينة المطلة على دجلة.

تل السلطان

تل السلطان موضع يقع غربي حلب، وفيه جرت وقائع عسكرية.

تل باشر

تل باشر قلعة حصينة في سهل فسيح شمال الشام وهي على نهر الساجور بالقرب من عنتاب إلى شمال حلب.

تلمسان

تلمسان مدينة عظيمة قديمة، كانت قاعدة المغرب الأوسط وما تزال من اكبر مدن الجزائر. وينسب إليها عدد من العلماء والمتصوفة منهم سيدي بو مدين. وأبو العباس أحمد بن محمد التلمساني، صاحب كتاب نفح الطيب.

تنيس

تنيس بلدة كانت على جزيرة في بحيرة دمياط بشمالي مصر وقد اندرست الآن.

تهامة

تهامة هي السهل المنبسط المنخفض الممتد على الشاطئ الشرقي من البحر الأحمر على امتداد الحجاز وعسير واليمن. فيه الكثير من القرى والموانئ.

تهودة

تهودة موضع في منطقة الزاب من المغرب الأوسط قرب بسكرة ينسب إلى قبيلة (تهودة) البربرية التي تقطن فيه. وفيها بالقرب من بسكرة حدثت المعركة التي استشهد فيها عقبة بن نافع وهو يحارب البربر سنة 64 هـ (682 م) ولا يزال موضع تهودة يعرف اليوم بسيدي عقبة وهو عبارة عن واحة من النخيل بها مقام ذلك الفاتح الكبير.

توج

توج مدينة بفارس كانت قريبة من أرجان عند مصب نهر (شابور) أو بقربه ثم خربت.

تور tours

تور tours مدينة تقع جنوبي غربي باريس على نهر اللوار غزاها المسلمون في القرن الثامن الميلادي. (ر. بلاط الشهداء وبواتيه) .

توقات

توقات مدينة تقع في شمال شرق تركيا قرب سيواس.

تونس

تونس مدينة كبيرة من مدن المغرب الأدنى على ساحل البحر المتوسط عمرت على أنقاض مدينة (قرطاجة) الفينيقية القريبة منها وكان اسمها القديم (ترشيش) . بنى عبيد الله بن الحبحاب أمير أفريقية جامعها وبنى فيها دار صناعة للسفن سنة 114 هـ ينسب إليها كثير من العلماء وهي اليوم عاصمة الجمهورية التونسية.

تيبت

تيبت هضبة جبلية واسعة جدا في قلب آسية فيما بين الصين وأفغانستان والهند وتعتبر أعلى هضاب العالم لإرتفاعها الذي يتراوح بين أربعة آلاف وخمسة آلاف متر.

تيفاش

تيفاش من مدن تونس, قرب القيروان.

تيماء

تيماء بلدة بالقرب من وادي القرى غزاها النبي صلى الله عليه وسلم سنة 9 هـ وصالح أهلها.

تينملل

تينملل هذا الاسم يتألف من كلمتين: (تينما) بمعنى (ذات) و (إيمل) بمعنى (الحواجز) التي توضع في أراضي الجبال لجعلها صالحة للزراعة والسقي. وهو الجبل الذي كان مهد دولة الموحدين أول الأمر وهي وعرة المسالك مما يجعل الوصول إليها صعبا.

تيهرت

تيهرت مدينة من مدن المغرب الأوسط قريبة من تلمسان كانت عاصمة لبني رستم الخوارج الأباضية.

ثمانين

ثمانين بليدة في جزيرة ابن عمر، قرب الموصل، والنسبة إليها ثمانيني.

ثنية العقاب

ثنية العقاب موقع بالأندلس بين مدينة جيان وقلعة رباح. وفيه وقعت وقعة عسكرية شهيرة.

جبال أوراس

جبال أوراس سلسلة جبال تمتد في الجزائر على طول ساحل البحر المتوسط جنوبي قسنطينة وتنتهي بالغرب بتلال الزاب القليلة الارتفاع وتمتد سفوح أوراس من الغرب الجنوبي إلى الصحراء الكبرى.

جبال الأطلس

جبال الأطلس سلسلة جبال ممتدة من تونس والجزائر إلى المغرب الأقصى في حوالي 25000 كيلو مترا ويتراوح ارتفاعها بين 4000- 4500 م ونظرا لضخامتها أطلق عليها البربر اسم جبال (درن) أي جبل الجبال وسكانها قبائل من البربر ويقال أن اسم (أطلس) يرجع إلى اسم ملك المغرب الأسطوري (أطلس) الذي خذل ضيفه وحكم عليه أن يحمل السماء على كتفيه.

جبال البرانس - (البرتات)

جبال البرانس - (البرتات) هي الجبال الفاصلة بين فرانسا وإسبانيا. تمتد من البحر الأطلسي إلى البحر المتوسط وثلثاها في أراضي أسبانيا والثلث في الأراضي الفرنسية وتعرف باسم (جبال البيرينيه) وكان العرب يسمونها جبال البرانس أو جبال البرتات. كان للعرب فيها مسالح لحراسة معابرها وقد جعلوا هذه المسالح على القمم المشرفة على تلك المعابر وهي أبراج كل برج يقابل الآخر فإذا أحسوا عدوا أوقدوا النيران من برج إلى برج فكانوا دائما على حذر وأهبة.

جبال البرز

جبال البرز هي سلسلة الجبال التي تمتد على الساحل الجنوبي من بحر قزوين (الخزر (.

جبال النصيرية

جبال النصيرية سلسلة جبال تمتد من جبال طوروس على طول ساحل البحر المتوسط وتتصل بجبال لبنان، ويسكنها العلويون (النصيرية) .

جبل أرارات

جبل أرارات سلسلة جبال بركانية تمتد في شرقي شمال تركيا وتتصل بأرمينية.

جبل السماق

جبل السماق جبل يقع غرب حلب، يشتمل على قرى وقلاع، ويكثر فيه نبات السماق.

جبل اللكام

جبل اللكام اسم اطلقه الجغرافيون على سلسة جبال (أنتي طوروس (.

جبل طارق gibraltare

جبل طارق gibraltare جبل في أقصى جنوب أسبانيا على البحر أخذ اسمه من فاتح الأندلس طارق بن زياد، وقد سمي أيضا بجبل الفتح كما عرف كذلك باسم (الصخرة (.

جبلة

جبلة كانت قرية كبيرة على طريق المدينة إلى مكة على ساحل البحر جنوبي مدينة رابغ وفي ميقات أهل الشام منها يحرمون إذا قدموا للحج.

جبي

جبي بلدة من أعمال خوزستان (الأهواز) والنسبة إليها جبائي.

جبيل

جبيل مدينة تقع على الساحل اللبناني بين طرابلس وبيروت.

جدة

جدة مدينة تقع على ساحل البحر الأحمر غربي مكة بينهما 75 ك، هي أكبر موانئ المملكة العربية السعودية وثاني مدينة فيها.

جربه Djerba

جربه Djerba جزيرة تونسية في خليج قابس. تشتهر بصناعة الخزف والحلي والنسيج الصوفي والحريري والسجاد وفيها مصائد للأسماك والإسفنج.

جرجان

جرجان هي المنطقة الواقعة إلى الجنوب الشرقي من بحر قزوين وتحتوي على عدة مدن أهما (جرجان) التي سميت المنطقة باسمها. ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو نعيم عبد الملك بن محمد الجرجاني أحد الأئمة الحفاظ وأبو أحمد بن عدي المعروف بابن القطان وأبو بكر عبد القهار الجرجاني الإمام في اللغة والنحو والأدب صاحب كتاب (دلائل الإعجاز) و (أسرارالبلاغة) .

جرجانية

جرجانية قاعدة خوارزم وتقع على الجانب الغربي من نهر جيحون واسمها (كركنج) وسماها العرب (جرجانية) .

جرجومة

جرجومة هي مدينة الجراجمة وكانت على جبل اللكام بالثغر الشامي فيما بين بياس وبوقا قرب أنطاكية. والجراجمة قوم كانوا يسكنون هذه المدينة وقد غزاهم حبيب بن مسلمة الفهري حين ولاه أبو عبيدة بن الجراح أنطاكية فصالحوه على أن يكونوا عونا للمسلمين وعيونا لهم على أن يعفوا من الجزية وأن يأخذوا أسلاب من يقتلونه من أعداء المسلمين إذا حضروا معهم حربا. وكان الجراجمة يستقيمون للولاة مرة ويعصونهم أخرى فيكاتبون الروم ويمالئونهم على المسلمين. وقد استعان المسلمون بالجراجمة في مواطن كثيرة في أيام بني أمية وبني العباس وأجروا عليهم الجرايات وعرفوا منهم المناصحة

جزر البليار les balears

جزر البليار les balears هي عدة جزر تقع أمام الساحل الشرقي لأسبانيا وأهمها ثلاثة جزر هي: ميورقة majorca ومنورقة minorca ويابسة ibiza وتسمى في المصادر العربية بالجزر الشرقية. خضعت لنفوذ قرطبة سنة 234 هـ (848 م) في عهد الأمير عبد الرحمن الثاني الأوسط الأموي غير أنها لم تضم نهائيا بواسطة عمال الدولة الأموية بالأندلس إلا منذ سنة 290 هـ (902 م) حينما أرسل إليها الأمير عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الثاني قائده عصام الخولاني حاكما عليها وظلت في يد المسلمين إلى أن احتلها ملك أراجون (جاك الأول) (1230-1287م) .

جزر مالديف

جزر مالديف هي أرخبيل من عدة جزر تقع في المحيط الهندي إلى الجنوب الغربي من جزيرة سيلان.

جزيرة أرواد

جزيرة أرواد اسم جزيرة في البحر المتوسط أمام ساحله الشرقي وقريبة من مدينة طرطوس (سورية) . وتوجد جزيرة صغيرة بهذا الاسم تقع في بحر مرمرة قريبا من القسطنطينية وتسمى باليونانية xekos وقد اتخذها العرب معسكرا لهم في هجماتهم على القسطنطينية.

جزيرة ابن عمر

جزيرة ابن عمر مدينة على الضفة اليمنى (الغربية) من المجرى الأوسط لنهر دجلة يقال إن الذي أنشأها شخص يدعى الحسن بن عمر بن خطاب التغلبي المتوفي حوالي 250 هـ وقد دمرها تيمورلنك وباتت أطلالا وإليها تنتسب أسرة بني الأثير.

جزيرة جربة

جزيرة جربة جزيرة صغيرة بالبحر المتوسط تقع على ساحل تونس شرقي مدينة قابس وهي تابعة للجمهورية التونسية.

جزيرة سرداينة sardegne

جزيرة سرداينة sardegne جزيرة إيطالية تقع في غرب البحر المتوسط جنوبي جزيرة كورسيكا.

جزيرة كورسيكا corse

جزيرة كورسيكا corse جزيرة تقع في غرب البحر المتوسط بين جزيرة سردينية والساحل الفرنسي.

جسر الحديد

جسر الحديد مدينة تقع على نهر العاصي، في وسط الطريق بين حلب واللاذقية. كانت من مدن الثغور، فهي مدينة (الثغور) وتعرف اليوم باسم (جسر الشغور) .

جعبر

جعبر قلعة على الضفة اليسرى لنهر الفرات, تكاد تكون قبالة (صفين) . كان يطلق عليها اسم (دوسر) وهو أحد عبيد النعمان بن المنذر, وقد اشتقت اسمها المتأخر من (سابق الدين جعبر القشيري) الذي استولى على القلعة في العهد السلجوقي, ثم استولى عليها ملكشاه بن آلب أرسلان السلجوقي ومنحها إلى بني عقيل وقد ظلت القلعة في حوزتهم إلى سنة 564هـ إذ اضطر آخر أصحابها وهو شهاب الدين مالك العقيلي إلى التخلي عنها لنور الدين محمود بن عماد الدين زنكي. فيها غرق سليمان الجد الأكبر لعثمان مؤسس دولة بني عثمان حين كان يقطع نهر الفرات سنة 629هـ (1231م) وفيها قتل عماد الدين زنكي سنة 541هـ.

جغتاي

جغتاي هي السهول الواقعة حول نهر الفولكا وسواحل بحر قزوين.

جلولاء

جلولاء موضع يقع شرقي بغداد في المنطقة الجبلية يجري فيه نهر يحمل الأسم نفسه ويصب في دجلة عند باعقوبة.

جليقة gallcia

جليقة gallcia هي المنطقة التي تعرف اليوم باسم (غاليسيا) وتقع في شمالي غربي أسبانيا وتدعى في المصادر العربية (جليقة) .

جماعيل

جماعيل قرية بجبل نابلس بفلسطين.

جناب

جناب موضع في بادية السماوة بين العراق والشام.

جنابة

جنابة بلدة صغيرة في إقليم فارس تقع على فرضة من ساحل الخليج العربي ترسو فيها المراكب ينسب إليها أبو سعيد الحسن الجنابي القرمطي.

جند

جند من مدن تركستان الإسلامية الكبرى فيما وراء النهر، دمرها المغول في القرن السابع الهجري حين غزوها، وفي اليمن بلدة بهذا الاسم.

جند يسابور

جند يسابور مدينة بالأهواز بناها سابور بن أردشير في القرن السادس للميلاد فنسبت إليه وأسكنها سبي الروم وبعض علمائهم وطائفة من جنده. كانت في عهد الساسانيين عاصمة الأهواز (خوزستان) وكانت مركزا للثقافة الإغريقية والفارسية كما ظلت على نشاطها الثقافي في القرون الإسلامية الأولى. ضعفت المدينة في القرن الرابع للهجرة ثم انقرضت في القرن السابع. إليها ينتسب الطبيبان الشهيران جبرائيل وجرجس أولاد بختيشوع.

جنوةGenes

جنوةGenes مدينة قديمة في شمال غرب إيطاليا على البحر المتوسط تقع على الخليج المسمى باسمها. كانت إحدى المدن التجارية الهامة في العصر الصليبي ولعبت دورها الهام في الحروب الصليبية، أنشئت سنة 707 / ق. م واستولى عليها الرومان سنة 22 ق. م وظلت تابعة لهم حتى سقوط الدولة الرومانية. ثم تناولتها أيدي قبائل البربر المختلفة. وفي القرن التاسع الميلادي استولى عليها الملك شارلمان (ت: 814/م) واستقلت في القرن العاشر واتخذت التجارة مهنة لها ونافست جمهوريتي (بيزا) و (البندقية) ثم نافست البندقية في سيادتها على البحار وحاربتها وانتصرت عليها مرارا وبقيت سيدة البحار الشرقية إلى أواخر القرن الرابع عشر ثم أخذت في التقهقر بسبب تفرق كلمة أهلها ففقدت استقلالها وأصبحت تدخل تارة في حمى إسبانيا وتارة في حمى فرانسا وتارة تستر استقلالها وسيادتها إلى أن احتلها الفرنسيون سنة 1796 / م وبعد سقوط دولة نابليون سنة 1815 / م ضمت إلى إيطاليا.

جورجيا

جورجيا هي إحدى المناطق التي تقع في شمالي أرمينية وتقع على البحر الأسود وكانت تدعى (كرجستان) أي بلاد (الكرج) وكانت تنتهي عندها الحدود الإسلامية. عاصمتها مدينة تفليس.

جوين

جوين بلدة قرب مدينة بيهق من نواحي نيسابور.

جيان jaen

جيان jaen من أهم مدن الأندلس وتقع في شرقي قرطبة على نهر الوادي الكبير وتدعى اليوم (خاين) ينسب إليها كثير من العلماء منهم الحسين بن محمد الغساني المعروف بالجياني رئيس المحدثين بقرطبة المتوفي سنة 498هـ وأبو الحجاج يوسف بن محمد الجياني الرحالة المحدث ولد بجيان ومات ببلخ (خراسان) سنة 545هـ وأبو ذر الخشني مصعب بن محمد الجياني صاحب التصانيف وحامل لواء العربية بالأندلس ومحمد بن عبد الله بن مالك الطائي اللغوي النحوي وغيرهم.

جيجل

جيجل مدينة قديمة من مدن الجزائر على البحر المتوسط, شرقي مدينة (بجاية) .

جيحان

جيحان نهر ينبع من نبع فياض قريب من مدينة (ألبستان) ، ويجري في سهول كليكيا بجوار مدينة (المصيصة) ، ويصب في خليح إسكندرون عند مدينة (أياس (.

جيحون

جيحون ويسمى باليونانية (أوكسوس (OXUS، ينبع من هضبة (بامير) ، بآسيا الوسطى، ويصب في بحر (آرال (ARAL، وقد دعاه العرب بنهر جيحون، ثم بطل استعمال هذه التسمية في العصر المغولي فأضحى يسمى نهر (آموداريا (AMOUDARIA وكلمة (أمو) تعني النهر فيكون اسمه نهر داريا. وهو اليوم من أنهار آسيا السوفيتية.

جيرون

جيرون اسم موضع في دمشق يطل عليه الباب الشرقي من أبواب الجامع الأموي فيها ويعرف بباب جيرون وكان المكان سوقا مسقوفة ومركز تجارة وسكن وما زال يعرف بهذا الاسم إلى اليوم.

جيرونةla gironde

جيرونةla gironde منطقة تقع في جنوب غرب فرانسا قاعدتها مدينة (بوردو) ويخترقها نهر (الجارون) في حوضه الأخير.

جيلان

جيلان كورة فارسية تقع جنوبي بحر الخزر وشمالي جبال البرز ويحدها من الشرق طبرستان أو مازندران ومن الشمال ملتقى نهر (الكر) بنهر (الرس) وهذه الكورة حافلة بالمستنقعات ومنه اشتق اسمها (جيل) وهو الطين أو الوحل وتعرف البقاع الجبلية منه باسم الديلم.

حارم

حارم بليدة تقع غربي حلب، على طريق أنطاكية، فيها آثار لحصون مينعة.

حاصبيا

حاصبيا مدينة تقع بوادي التيم من سهل البقاع, بين سلسلتي جبال لبنان.

حبرون

حبرون هو الاسم القديم لمدينة الخليل في جنوبي القدس وبها الحرم الخليلي قبر إبراهيم عليه السلام ومشاهد أثرية أخرى.

حران

حران مدينة الصابئة تقع قرب منابع نهر البليخ. تقوم عند ملتقى الطرق التجارية في شرق الفرات ولا سيما طريق الشام وطريق الجزيرة. كانت مركزا من أهم مراكز الثقافة الإغريقية السريانية قبل الإسلام، وبقي فيه بعض الصابئة حتى ما بعد خلافة المأمون. حكمها الآشوريون واليونان والفرس والرومان قبل أن يأخذها العرب صلحا سنة 18 هـ (639) م. هي الآن موضع المدينة المسماة (أورفة) من بلاد تركيا. وهناك قرية من قرى حلب تدعى حران وأخرى في غوطة دمشق تدعى حران وإليها ينسب أحمد بن تيمية وعبد السلام بن تيمية.

حروراء

حروراء قرية بظاهر الكوفة نزل فيها الخوارج الذين خالفوا عليا بن أبي طالب فنسبوا إليها.

حصن الأكراد

حصن الأكراد حصن منيع على جبل مقابل مدينة حمص من جهة الغرب.

حصن بلاي

حصن بلاي حصن قرب قرطبة.

حصن كيفا

حصن كيفا قلعة عظيمة مشرفة على دجلة, بين آمد وجزيرة ابن عمر من ديار بكر.

حصيد

حصيد موضع في شمال العراق من جهة الجزيرة أوقع فيه القعقاع بن عمرو سنة 12 هـ بالأعاجم ومن آزرهم من عرب تغلب وربيعة وقعة منكرة وقتل قائد الفرس (روزمهر) وقتل من بعده (روزبه) القائد الذي خلفه.

حضر موت

حضر موت هي المنطقة الممتدة على بحر العرب ما بين شرقي اليمن وبلاد عمان ويقوم من ورائها إلى الشمال الربع الخالي.

حطين

حطين قرية بين أرسوف وقيسارية بفلسطين, فيها جرت الوقعة العظيمة بين صلاح الدين والصليبيين سنة 583هـ.

حلب

حلب مدينة تقع في شمال بلاد الشام (سورية) كانت قاعدة لجند قنسرين. اتخذها المسلمون مركزا لصد هجمات الروم وخاصة أيام سيف الدولة الحمداني فقد كانت مقرا له قصده فيها كبار الشعراء والعلماء فكانت مركزا ثقافيا مهما كما كانت مركزا تجاريا ذا شأن وخاصة قبل شق قناة السويس. اشتهرت بمسجدها الأموي وبقلعتها التي ما زالت تحتفظ بمظهرها العسكري وروعة بنائها كما أنها تشتهر بآثارها العديدة منها أبواب المدينة وحصونها ومساجدها ومدارسها وبيمارستاناتها. خرج منها كثير من العلماء والشعراء والأدباء كابن العديم المؤرخ صاحب كتاب (زبدة الحلب في تاريخ حلب) وابن الشحنة المؤرخ صاحب كتاب (الدر المنتخب في تاريخ مملكة حلب) وكبار شعراء العربية: المتنبي والبحتري وأبو فراس وغيرهم.

حلق الواديLagualette

حلق الواديLagualette هو ميناء تونس العاصمة على البحر المتوسط وبها يصب نهر تونس.

حلوان

حلوان مدينة من مدن الجبل على مقربة من خانقين وفي مصر مدينة بهذا الاسم تقع قرب القاهرة.

حماه

حماه من مدن الشام الداخلية الهامة تقع على نهر العاصي وتشتهر بنواعيرها. كانت في العصر الأيوبي من المراكز الثقافية الكبيرة وبخاصة في زمن ملكها أبي الفدا، ولذلك تعرف بمدينة أبي الفدا. ينسب إليها كثير من العلماء منهم ياقوت الحموي وابن حجة الحموي وابن واصل جمال الدين محمد بن سالم وابن الفارض شرف الدين عمر بن علي الحموي المصري وابن رزين تقي الدين العامري الحموي وغيرهم.

حمراء الأسد

حمراء الأسد موضع قريب من المدينة على ثمانية أميال منها انتهى إليه النبي صلى الله عليه وسلم بعد وقعة (أحد) في طلب قريش.

حمص

حمص مدينة قديمة مشهورة بين دمشق وحلب. كانت من أجناد الشام الخمسة أيام الفتح الإسلامي يمر من جانبها نهر العاصي. ينسب إليها كثير من العلماء والشعراء منهم الشاعر عبد السلام بن رغبان الملقب بديك الجن وفيها قبر بطل الإسلام خالد بن الوليد وقبر ابنه عبد الرحمن وهما من المشاهد التي تزار.

حنين

حنين واد بين الطائف ومكة قاتل فيه النبي صلى الله عليه وسلم قبيلة هوازن بعد فتحه مكة وانتصر عليهم في وقعة مشهورة.

حيفا

حيفا مدينة تقع على خليج عكا بفلسطين وتمتد على سفح جبل الكرمل الساحلي.

خانفو

خانفو هو الاسم العربي الذي أطلق في القرنين الثالث والرابع للهجرة على مدينة (كانتون) ميناء الصين الواقعة على مصب نهر (سيكاينغ) . وتدعى باللغة الصينية (كوانغ تشو) . كان هذا الميناء المركز التجاري الذي يصل الصين بالشعوب الآسيوية الغربية.

خانقين

خانقين بلدة تقع في الجبال الشرقية على الطريق بين همدان وبغداد وبها آبار للنفط عظيمة.

خاوران

خاوران قرية من نواحي خلاط.

خجستان

خجستان منطقة من أعمال (باذغيس) .

خجندة

خجندة من مدن منطقة فرغانة، فيما وراء النهر، تقوم على الضفة اليسرى من نهر سيحون.

خراسان

خراسان كلمة فارسية معناها بلاد الشمس المشرقة (أي الشرق) . هي بلاد واسعة تشكل الشمال الشرقي في إيران وتمتد بين جرجان وطبرستان من جهة وبين ما وراء النهر من جهة أخرى. وكان يتبعها من الناحية السياسية بلاد ما وراء النهر وسجستان (أفغانستان الحالية) وفي أيام العرب كان هذا الإقليم ينقسم إلي أربعة أرباع نسب كل ربع إلى إحدى المدن الكبرى التي كانت في أوقات مختلفة عواصم الإقليم بصورة منفردة أومجتمعة وهذه المدن هي: نيسابور، ومرو، وهراة، وبلخ. وفي العهد الطاهري نقل الأمراء الطاهريون دار الإمارة إلي ناحية الغرب فجعلوا مدينة نيسابور عاصمة الإقليم والإقليم الذي يعرف الآن باسم خراسان، يضم أقل من نصف خراسان القديمة أما بقية الإقليم فتابع لأفغانستان، وهي البلاد التي تمتد شرقا من الخط الذي يبدأ من سرخس في الشمال ويتجه صوب الجنوب مباشرة مارا بمنتصف المسافة بين مشهد وهراة. أما المنطقة الممتدة من مرو حتى نهر جيحون فتدخل في الأراضى الروسية.

خرتبرت

خرتبرت حصن في أقصى دياربكر, بين آمد وملطية, يفصل بينهما نهر الفرات ويعرف في المصادر الإسلامية بحصن زياد, وتعرف اليوم باسم (خربوط) .

خرشنة

خرشنة بلد من بلاد الروم المقابلة للثغور الشامية وتقع قرب ملاطية وبقيت زمنا طويلا في يد العرب وفيها أسر أبو فراس الحمداني وحمل بعد أسره إلي القسطنطينية.

خرمشهر

خرمشهر هي بلدة (المحمرة) اليوم من بلاد الأهواز وتقع عند مصب نهر (قارون) في شط العرب.

خلاط

خلاط مدينة كانت عاصمة لأرمينية تقع على بحيرة (وان (.

خم

خم غدير بين مكة والجحفة وقيل أنه واد بين مكة والمدينة عند الجحفة فيه غدير.

خناصرة

خناصرة بليدة تقع شرق حلب على حدود البادية، وهي حاضرة منطقة (الأحص) .

خنافس

خنافس أرض للعرب في أطراف العراق الأوسط قرب الأنبار كانت تقوم فيه سوق للعرب قبل الإسلام وقد جرت فيه وقعة مع الفرس أيام عمر بن الخطاب وإمارة المثنى بن حارثة وانتصر فيها المسلمون بقيادة القعقاع بن عمرو سنة 12هـ.

خوارزم

خوارزم منطقة إسلامية في جنوبي بحر (آرال) أو (بحر خوارزم) هي نهاية حوض نهر (جيحون) وكانت عاصمتها مدينة الجرجانية وقد لعبت خوارزم دورا هاما في التاريخ الإسلامي وكان منها عدد كبير من فحول العلماء منهم القاسم بن الحسين الخوارزمي وسراج الدين أبو بكر السكاكي وأبو بكر محمد بن موسى الخوارزمي وغيرهم.

خورفكان

خورفكان خليج صغير على ساحل خليج عمان تحيط به الجبال على شكل فكين. قامت حوله مدينة عرفت باسمه وهي تابعة لإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

خوزستان

خوزستان منطقة تقع في أقصى الشمال الشرقي من الخليج العربي وتعرف باسم (عربستان) أي إقليم العرب لتوطن قبائل عربية وكان اسمها أيام الفرس (خوزستان) وهو جمع (خوز) أو (هوز) . ومن مدن الأهواز سوق الأهواز ورامهرمز وتستر وجند يسابور وسوس ومناذر. ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو منصور عبد الله بن أحمد بن موسى الجواليقي الأهوازي صاحب كتاب المعرب من الكلام الأعجمي.

خوي

خوي بلدة حصينة من أعمال أذربيجان.

خيبر

خيبر ناحية من الحجاز في شمالي المدينة كانت تشتمل على حصون ومزارع نخيل كبيرة فتحها النبي صلى الله عليه وسلم سنة سبع للهجرة ولفظ (خيبر) معناها (الغفران) وأصلها بالعبرية (كيبور) .

دابق

دابق سهل ممرع يعرف بمرج دابق يقع شمال مدينة حلب فيه وقعت الحرب بين السلطان سليم الأول العثماني والسلطان المملوكي قانصوه الغوري سنة 922 / هـ وانتهت بغلبة السلطان العثماني ودخوله سورية وانتزاعها من حكم المماليك.

داثن

داثن موضع قرب مدينة غزة جنوب فلسطين قرب عسقلان وفيه وقعت سنة 13 هـ أول حرب بين المسلمين والروم وكان النصر فيها للمسلمين.

دار أبجر

دار أبجر هي إحدى المناطق التي يتألف منها إقليم فارس وتقع شرقي الإقليم وقاعدة المنطقة تسمى باسمها (دار أبجر) ومن مدنها (فسا) أو (نسا) وهي ثاني مدينة في المنطقة.

دالية ابن طوق

دالية ابن طوق مدينة على شاطئ الفرات، بين (عانة) ورحبة (مالك بن طوق) .

دانية denia

دانية denia مدينة أندلسية من أعمال بلنسية على شاطئ البحر المتوسط شرقا. ينسب إليها كثير من العلماء والقراء منهم شيخ القراء أبو عمر عثمان بن سعيد الداني المعروف بابن الصيرفي والمتوفي سنة 44 هـ. كذلك ينسب إليها أبو عبد الله محمد بن خلصة النحوي اللغوي الشاعر المتوفي سنة 438هـ وأبو بكر محمد بن عيسى بن محمد اللخمي المعروف بابن اللبانة الأديب الشاعر صاحب كتاب (نظم السلوك في وعظ الملوك) المتوفي سنة 507هـ.

دجيل

دجيل نهر يمر بمدينة الأهواز، ويصب في الخليح، قرب ميناء عبادان، وكان اسمه نهر قارون فدعاه العرب بنهر دجيل (تصغير دجلة) . وهناك أيضا نهر بهذا الاسم يصب في نهر دجلة، بين بغداد وتكريت.

درب بغراس

درب بغراس بغراس قرية على ستة فراسخ من أنطاكية تقع في أول الدرب المصعد إلى الجبال المرتفعة الفاصلة بين السهل وساحل البحر المتوسط وقد نسب هذا الدرب إلى تلك القرية ويعرف اليوم بـ (مضيق بيلان) نسبة إلى قرية تقع في منتصف الدرب الذي يبدأ منه انخفاض الدرب حتى ينتهي إلى الساحل عند ميناء (إسكندرونة) الواقعة على الخليج المعروف باسمها.

دربساك

دربساك قرية قريبة من أنطاكية, ذات قلعة مرتفعة, ومروج واسعة. يمر فيها نهر (الأسود) وبالتركية (قره صو)

دربند

دربند ويسميها العرب (باب الأبواب) مدينة تقع على بحر الخزر (قزوين) في وسط الشاطئ الغربي (ر. باب الأبواب) .

درعة

درعة مدينة جنوب المغرب الأقصى, قرب تلمسان.

درنة

درنة موضع يقع على الساحل الليبي غربي طبرق فيه قتل زهير البلوي أمير إفريقية في معركة جرت بينه وبين الروم سنة 69 هـ.

دمشق

دمشق مدينة قديمة ذات مجد عريق وتاريخ حافل فتحها المسلمون سنة 14 هـ وكانت إحدى مراكز الأجناد في بلاد الشام. اتخذها معاوية بن أبي سفيان عاصمة الملك فكانت عروس المدائن وسيدة العواصم. منها خرجت أعداد لا تحصى من العلماء والأدباء والشعراء تشتهر بجامعها الكبير الذي بناه الخليفة الوليد بن عبد الملك وبآثارها الأخرى من مساجد ومدارس وبيمارستنات. اشتهرت بصناعة الثياب الحريرية المواشاة (البروكار) ونسب إليها نوع مشهور حمل اسمها إلي العالم وهو (الدمشقي) المعروف باسم (دامسكو) . وهي اليوم عاصمة الجمهورية العربية السورية.

دمياط

دمياط مدينة من أهم مدن الوجه البحري في مصر قديما وحديثا، تقع عند مصب الفرع الشرقي من نهر النيل في البحر. كان لها تاريخها الهام الحربي والاقتصادي في العصر الصليبي، كما انتهت عندها الحملتان الصليبيتان الخامسة والسابعة.

دميرة

دميرة قرية كبيرة بمصر, قرب دمياط.

دهلك

دهلك بلدة وجزيرة جنوبي البحر الأحمر عند شواطئه الأفريقية تجاه اليمن وكانت منفى يغضب على الأمويون.

دولاب

دولاب اسم لعدة مواضع: منها موضع ببغداد. وقرية من قرى الري. وموضع بالأهواز.

دومة الجندل

دومة الجندل حصن وقرى في البادية بين نجد وبلاد الشام قرب جبل طيئ وكانت بنو كنانة تسكن هذه الديار، والحصن هو حصن أكيدر بن عبد الملك بن الحارث الكندي.

دويرة duero

دويرة duero هوأحد أنهار أسبانيا الكبرى ويصب في البحر الأطلسي عند مرفأ (بورتو porto)

دوين

دوين بلدة من نواحي (أران) في آخر حديد أذربيجان, قرب تفليس, منها ملوك بني أيوب.

ديار بكر

ديار بكر هي إحدى الديارات التي يتألف منها إقليم الجزيرة تنسب إلى بكر بن وائل وقاعدتها مدينة (آمد) ثم اشتهرت بعد ذلك باسم ديار بكر وتقع غربي دجلة ومن مدتها ميافارقين.

دير الجاثليق

دير الجاثليق دير قديم رحب البناء قرب بغداد من ناحية الشمال في غربي دجلة قتل عنده مصعب بن الزبير في معركة بينه وبين عبد الملك بن مروان سنة 71 هـ.

دير الجماجم

دير الجماجم موضع في البادية بظاهر الكوفة من ناحية الجنوب عنده كانت الوقعة بين الحجاج الثقفي أمير العراق وبين عبد الرحمن بن الأشعث سنة 85 هـ.

دير العاقول

دير العاقول مدينة تقع بين المدائن والنعمانية على شاطئ دجلة.

دير قني

دير قني دير قرب بدير (مار ماري) بين بغداد والنعمانية، وهو معدود من أعمال النهروان.

ديو dieu

ديو dieu جزيرة وميناء جنوب شبه جزيرة (كجرات) إلى الشمال الغربي من مدينة (بومباي) . في الشمال الغربي من ساحل الهند.

ذات الرقاع

ذات الرقاع موضع بنجد فيه منازل بني سليم وغطفان.

ذات العشيرة

ذات العشيرة موضع قرب ينبع بين مكة والمدينة.

ذو القصة

ذو القصة موضع قريب من المدينة يقع في طريق الربذة.

ذو قار

ذو قار ماء لبكر بن وائل قريب من الكوفة وفيه كانت الوقعة المشهورة بين قبيلة وائل والفرس وكان النصر للعرب.

ذو قرد

ذو قرد ماء يقع في شمالي المدينة بينها وبين خيبر خرج إليها النبي صلى الله عليه وسلم في طلب عيينة بن حصين وكان أغار على المدينة سنة 6 هـ.

رأس العين

رأس العين مدينة مشهورة من مدن الجزيرة قرب نصيبين وتسمى (عين الوردة) ، فيها عيون ماء تجري في جداول تنساب في مروج خضراء ثم تلتقي وتشكل نهر الخابور. وهي من مدن الجمهورية العربية السورية.

رامهرمز

رامهرمز مدينة تقع في شرقي الأهواز.

راميثين

راميثين من مدن ما وراء النهر قرب مدينة بخاري.

رامين

رامين مدينة من أعمال كرمان.

راوند

راوند قرية من قرى (قاشان) بنواحي أصبهان ينسب إليها ابن الراوندي من علماء الكلام المتوفي سنة 245 هـ.

رحبة مالك

رحبة مالك هي رحبة مالك بن طوق مؤسسها تمييزا لها عن غيرها من الرحاب. تقع على ستة فراسخ من قرقيسيا في الجانب الغربي من نهر الفرات.

رشيد rosette

رشيد rosette مدينة هامة تقع في الوجه البحري من مصر شرقي الإسكندرية عند مصب فرع النيل في البحر المتوسط ويسمى هذا الفرع باسمها.

رضوى

رضوى جبل بين ينبع والمدينة وهو الجبل الذي يزعم الكيسانية أن محمدا بن الحنفية يقيم فيه ويرزق وهو عندهم المهدي المنتظر.

رفح

رفح مدينة تقع في نهاية الساحل الشرقي للبحر المتوسط وهي الحد بين بلاد الشام ومصر.

رفنية

رفنية مدينة على البحر المتوسط قرب طرابلس الشام.

رقادة

رقادة مدينة قرب القيروان يقال إن إبراهيم بن أحمد الأغلبي هو بانيها وفيها بويع عبيد الله المهدي (الإسماعيلي) .

رمادة

رمادة من قرى (شلب Sibves) بالأندلس.

رندة ronda

رندة ronda مدينة تقع بين أشبيلية ومالقة ولها شهرة في تاريخ الأندلس فقد كانت جبالها مركز ثورة عمر بن حفصون وعلى مقربة منها تقع قلعة (ببشتر (bobestro بين قمم جبال (رندة) . سقطت في يد الأسبان سنة 860 هـ (1485 م) وهي اليوم تابعة لمالقة. ينسب إليها في العهد الإسلامي جماعة من العلماء والشعراء منهم ابن عباد الرندي شارح حكم ابن عطاء الله الإسكندري وعبيد الله بن عاصم القيسي الرندي الخطيب البليغ المفوه وأحمد بن أبي العافية الرندي المحدث وأبو البقاء الرندي الشاعر الذي رثى سقوط الأندلس بيد الأسبان بقصيدته المشهورة ومطلعها: لكل شيء إذا ما تم نقصان *** فلا يغر بطيب العيش إنسان

رودوس rhodes

رودوس rhodes جزيرة شرقي الأرخبيل اليوناني. تعرضت لغارات الأساطيل الإسلامية لأهمية موقعها الاستراتيجي بالنسبة للإمبراطورية البيزنطية. صارت أيام الحروب الصليبية قاعدة لفرسان (القديس يوحنا) وحاول السلطان المملوكي (جقمق) احتلالها عدة مرات في القرن الخامس عشر ثم تمكن العثمانيون من احتلالها بعد ذلك في القرن السادس عشر وهي الآن تابعة لليونان.

روميلي

روميلي تطلق هذه التسمية على الولايات التركية التي كانت تضم (تراقيا) و (مقدونيا) و (بلغاريا) و (الصرب) و (ألبانيا) وجميع جزائر (بحر إيجه) أي على البقاع الأوربية التي كانت تخضع للدولة العثمانية.

رونسفال roncesvalles

رونسفال roncesvalles ممر من الضروب الجبلية يعبر جبال (البيرينيه) أو (البرتات) كما يسميها العرب. وقد عبر المسلمون هذا الممر إلى فرانسا كما عبره الملك (شارلماني) في الهجوم على البلاد الإسلامية ويسمى في المصادر العربية (باب شزروا (

رية reha

رية reha من مناطق الأندلس في الجنوب الشرقي من قرطبة وبها مدن وحصون وكانت قاعدة لعمر بن حفصون.

ريدة

ريدة مدينة باليمن على طريق صنعاء، ذات عيون وكروم، وتسمى أيضا (ريدان) .

زبطرة zapetra

زبطرة zapetra من ثغور الجزيرة قرب مالطية فيها حصن هدمه الروم وأعاد بناءه هارون الرشيد واسترده الروم ثم استولى عليه المعتصم في حملته الشهيرة على عمورية سنة 223 هـ.

زبيد

زبيد مدينة باليمن، وليس باليمن، بعد صنعاء أكبر منها. هي ذات بساتين كثيرة المياه.

زرنج

زرنج قاعدة إقليم سجستان في العصور الوسطى خربها تيمورلنك وما زالت أطلالها تنتشر في بقعة واسعة من الأرض ولم يكن البلدانيون العرب يعرفونها إلى بمدينة سجستان على أن اسمها ورد غير مرة في الفتوحات الإسلامية الأولى تسمى في المصادر الفارسية (زرنك (

زغاوة

زغاوة منطقة جنوب السودان, تقع على حديد النوبة, وتطلق على قبيلة تقطن فيها.

زمخشر

زمخشر قرية من نواحي خوارزم ينسب إليه جمع من العلماء منهم أبو هاشم محمود بن عمر الزمخشري النحوي الأديب المفسر صاحب كتاب (أساس البلاغة) و (الكشاف عن حقائق التنزيل) في تفسير القرآن وكتاب (الفائق) في غريب الحديث و (المفصل) في النحو.

زنجان

زنجان بلدة في منطقة الديلم وطبرستان، مشهورة تقع غربي أذربيجان خربت أثناء الغزو المغولي.

زويلة

زويلة من مدن فزان القديمة وتقع على بعد 770 ك م جنوبي شرقي طرابلس وتعرف باسم زويلة السودان تمييزا لها عن زويلة أفريقية التي بناها عبيد الله المهدي بالقرب من تونس.

سالرنو Salerno

سالرنو Salerno مدينة تقع في منطقة (كامبانيا Campanie) جنوب إيطاليا.

سالم medinaceli

سالم medinaceli هي (مدينة سالم) بناها القائد المغربي سالم المصمودي في أعقاب الفتح أيام طارق بن زياد ثم أعاد بناءها الخليفة عبد الرحمن الناصر واتخذها ثغرا ضد (قشتالة) وبها دفن المنصور بن أبي عامر تقع في شمالي شرقي مدريد.

سالونيك

سالونيك مدينة رومية قديمة واقعة جنوب بلاد (مقدونيه) على بحر أرخبيل اليونان. وأيضا مدينة تقع على خليج سالونيك من بحر إيجه، وهي اليوم من مدن اليونان.

سامراء

سامراء مدينة تقع عل نهر دجلة شمالي بغداد كانت معروفة قبل الإسلام واسمها باللغة الآرامية (سامراء) أقام فيها الخليفة المعتصم وأمر أن تسمى (سر من رأى) اتخذها سبعة من خلفاء بني العباس مدى نصف قرن ونيف عاصمة لهم أي من سنة 221 هـ إلى سنة 279 هـ) (836-892 م) امتدت قصورها سبعة فراسخ بمحاذاة النهر وقد نقل المعتصم الجند الأتراك إليها وأقطعهم قطائع فيها. بنى فيها المعتصم قصر (الجوسق) وبنى الواثق فيها القصر (الهاروني) وبنى فيها المتوكل مدينة المتوكلية والقصر الجعفري وبنى فيها المعتمد قصر (المعشوق) ومن هذا القصر انتقل مركز الدولة وعاد إلى بغداد قبل وفاة المعتمد سنة 279 هـ 892 م ازدهرت المدينة الازدهار الكبير في القرن الثالث الهجري وآثارها باقية إلى اليوم ومنها الجامع الكبير والمئذنة الملتوية وبركة المتوكل وبعض أطلال القصور فيها ضريحا الإمامين العاشر على الهادي والحادي عشر الحسن العسكري وفي جامعها سرداب الغيبة ويقول الشيعة أن الإمام الثاني عشر غاب فيه سنة 264 هـ (878 م) وهو القائم المهدي المنتظر أن يعود في آخر الزمان.

سبتة seuta

سبتة seuta مدينة مطلة على مضيق جبل طارق في شمالي المغرب الأقصى وهي عبارة عن شبه جزيرة في المضيق تحيط بها الجبال من ناحية الجنوب وهذا الوضع جعل اتصالها بالأندلس قويا جدا ولهذا نجدها في العصور الوسطى امتازت بطابع أندلسي في مظهرها وثقافتها بل وفي وضعها السياسي إذ خضعت للدولة الأموية في الأندلس ثم سيطر عليها بنو حمود الأدارسة في عصر ملوك الطوائف ثم دخلت في طاعة المرابطين والموحدين بالمغرب. استولى عليها البرتغاليون سنة 1415 م ثم استولى عليها الأسبان 1580 م ولا تزال المدينة في أيديهم إلى الآن. أخرجت عددا من العلماء منهم ابن مرانة السبتي وكان أعلم الناس بالحساب والفرائض والهندسة والفقه ومنهم ابن عطاء الكاتب وابن غازي الخطيب ومنهم أبو الفضل عياض بن عمرو اليحصبي صاحب كتاب (الشفا) وغيرهم.

سبسيطة sipastia

سبسيطة sipastia هي مدينة (سيواس) تقع في شمال شرق تركيا قرب مدينة (توقات) . وتسمى باليونانية (سيباستيا) أو (سيباستيبول) تقع في وسط الأناضول على نهر (هاليس HALIS) أو (قزيل أرماق) أي النهر الأحمر. وتوجد بفلسطين مدينة باسم (سبسطية) تقع إلى شمالي غربي مدينة نابلس وهي من أعمالها.

سبيطلة

سبيطلة من بلاد تونس جنوبي القيروان. اتخذها القائد الروماني (جورجيوس) قاعدة له بعد دخول المسلمين إلى أفريقية لوقوعها في جوف البلاد حتى لا تتعرض لغزو العرب.

سجستان

سجستان هي اليوم المنطقة التي تشمل القسم الغربي من أفغانستان وبعض إيران وكانت ولاية واسعة هامة. من مدنها (بست) و (كركوية) و (زرنج) . ينسب إليها كثير من العلماء منهم إمام أهل الحديث أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسماعيل الأزدي السجستاني صاحب كتاب (السنن) . وكانت عاصمتها في العصور الوسطى مدينة (زرنج) وقد خربها تيمورلنك وما زالت أطلالها باقية.

سجلماسة

سجلماسة مدينة كانت غربي الصحراء الكبرى ضمن حدود المغرب اليوم يمر بها وادي (إيسلي) يسمح ببعض الزراعات والنخيل وكانت من أهم المدن التجارية في العصور الإسلامية. لمرور القوافل عبرها إلى أفريقية الغربية. كانت عاصمة الخوارج المدراريين فترة من الزمن ومكانها اليوم مدينة (الريساني) في مقاطعة (تافيلالت) .

سراي

سراي مدينة تقع في شمال غرب بحر قزوين. تم بناؤها في عهد بركة خان بن جوجي بن جنكيزخان. تصفها الروايات العربية بأنها مدينة كبيرة, ذات أسواق وحمامات ومساجد, وفيها طوائف مختلفة من الناس, من روس ومغول وروم وشركس, كل طائفة تسكن على حدة, ولما انتشر الإسلام في تلك الجهات صارت المدينة مقصد العلماء والأدباء, أمثال قطب الدين الرازي وسعد الدين التفتنازي وغيرهما.

سرخس

سرخس من مدن خراسان تقع بين نيسابور ومرو. ينتسب إليها كثير من العلماء منهم شمس الدين السرخسي صاحب كتاب المبسوط في الفقه الحنفي.

سردينية

سردينية جزيرة إيطالية تقع في غرب البحر المتوسط جنوبي جزيرة كورسيكا.

سرقسطة zaragoza

سرقسطة zaragoza بلدة مشهورة تقع في شمالي غربي إسبانيا في منطقة (أراغون) على نهر (الأبرو) وتعرف بالبيضاء لأن أسوارها من الرخام الأبيض. بني مسجدها ووضع محرابه القائد العربي حنش بن عبد الله الصنعاني وفيها توفي سنة 100هـ. من مباني العرب المشهورة فيها قصر الجعفرية شرقي المدينة على ضفة نهر (الأبرو) ويغلب على الظن أن بانيه هو المقتدر بالله بن هود ملك سرقسطة (438- 474 هـ) وكان يكنى بأبي جعفر فقيل لقصره الجعفرية وكانت بسبب مركزها تعد من قواعد المملكة الإسلامية الكبرى وكان العرب قد استولوا عليها سنة 94 هـ (712 م) بقيادة موسى بن نصير. سقطت في أيدي الأسبان سنة 536 هـ في عهد آخر ملوكها سيف الدولة المستنصر بن عبد الملك بن أحمد التجيبي وتحول مسجدها إلى كنيسة بعد هدمه وفيها قبر فرناندو حفيد الملك فرديناند الكاثوليكي. ينسب إليها كثيرا من العلماء الأعلام منهم: ثابت بن حزم بن عبد الرحمن الصوفي وابنه القاسم بن ثابت من علماء الفقه والحديث واللغة وأبو عبد الله بن يحيى الهاشمي وكان قد رحل إلى مصر وعاد يحفظ الموطأ وصحيح البخاري. وأبو عبد الله بن علي المقري أخذ عنه القراءات القاضي الإمام أبو بكر بن العربي وسكنها أطباء مشاهير منهم الفضل حسداي وابن بكلارش اليهوديان وأبو عبد الله الكتاني وغيرهم.

سرقوسة suracuse

سرقوسة suracuse أكبر مدن جزيرة صقلية وتقع على الشاطئ الشرقي من الجزيرة عند مضيق مسينا.

سرمين

سرمين قرية غرب حلب على مسافة خمسين كيلو مترا منها.

سرنديب

سرنديب هي الجزيرة الموجودة في جنوبي شرقي الهند وتعرف اليوم باسم (سيرلانكا) وكان العرب يدعونها (سرنديب) .

سروج

سروج بلدة قريبة من حران جنوبي سميساط.

سطيف

سطيف مدينة إفريقية قديمة حصينة في جبال كتامة, بين تاهرت والقيروان. ذات حصن، قريبة من مدينة (ميلة) . وسطيف أيضا نهر بتلمسان يصب في أنهار كثيرة وينحدر إلى البحر.

سفاقس

سفاقس وتكتب حاليا (صفاقس) بلدة من بلاد تونس تقع إلى الجنوب من القيروان على ساحل خليج قابس.

سقطرة

سقطرة جزيرة في المحيط الهندي تقع إلى الجنوب الشرقي من جمهورية اليمن وتعتبر جزءا منها. احتلها البرتغاليون في المدة الواقعة ما بين عام 1507 / م وعام 1511 / م.

سلا

سلا مدينة بالمغرب الأقصى على ساحل البحر الأطلسي.

سلمنقة salamanca

سلمنقة salamanca مدينة تقع على نهر (تورمس TORMES) من فروع نهر (دويره) وكانت وما زالت منذ القرون الوسطى مركزا ثقافيا مهما وفيها كانت تترجم العلوم العربية إلى اللاتينية وتضم مكتبتها مخطوطات عربية كثيرة.

سلمنكة Salamanca

سلمنكة Salamanca هي قاعدة مملكة (ليون) . استولى عليها العرب ثم استردها الإسبان، اشتهرت بجامعتها التي نشرت معارف العرب في أوروبا.

سلمية

سلمية مدينة في واحة زراعية على سيف الصحراء شرقي مدينة حماه سورية. كانت مقرا للأئمة الإسماعيليين المستورين وما يزال للمذهب الإسماعيلي أتباعه في هذه المدينة.

سمرقند

سمرقند من بلدان ما وراء النهر المعروفة وكانت قاعدة بلاد الصغد شرقي بخاري خربها المغول سنة 616 هـ (1219م) ثم جدد بناءها تيمورلنك واتخذها عاصمة له وشيد فيها المساجد وأقام الربط وما زال بعض ذلك قائما إلى يومنا. كانت أكبر مركز لصناعة الورق (الكاغد) ومنها انتشر في العالم الإسلامي منذ القرن الثالث الهجري. وهي اليوم تقع في ولاية (أوزبيكستان) الروسية. ينسب إليها كثير من العلماء منهم ابن بهرام الدارمي السمرقندي من أئمة حفاظ الحديث.

سمسون

سمسون مرفأ على البحر الأسود (تركيا) وكانت في العهد البيزنطي مرفأ عظيما للسفن وكان اسمها (أميزوس) وأضحى اسمها بعد ذلك (سمسمون أو صامصون) .

سمنود

سمنود بلدة من أعمال دمياط تقع جنوبي غربي المنصورة على النيل (فرع دمياط (

سمورة zamora

سمورة zamora دار مملكة الجلالقة تقع على نهر (دويرو) .

سميساط

سميساط مدينة قديمة من مدن الأناضول تقع غربي نهر الفرات جنوبي ملطية وشرقي مرعش وكانت تسمى في العهد البيزنطي (ساموساطا SAMOSTA) عندها ينعطف نهر الفرات إلى الغرب. كانت من الثغور الجزرية ومنها تخرج الجيوش الإسلامية إلى بلاد الروم.

سناباذ

سناباذ قرية من قرى طوس بخراسان فيها توفي هارون الرشيد سنة 193 هـ وتوفي فيها أيضا علي الرضا الإمام الثامن من أئمة الشيعة سنة 203 هـ ودفنا تحت قبة واحدة وكان ذلك من تدبير الخليفة المأمون فقد دفن عليا إلى جانب أبيه والتبس بذلك الأمر على الشيعة ومن ثم دعا الشيعة مدينة سناباذ باسم (المشهد) ، وأضحت مدينة عظيمة حولها قبور عديدة مع قباب مشهورة منها قبر الإمام الغزالي وقبر الفردوسي الشاعر الفارسي المشهور.

سهرورد

سهرورد بلدة قريبة من همذان ينتسب إليها عدد من العلماء منهم أبو إسحاق إبراهيم بن شهاب السهروردي فقيه الصوفية.

سورية

سورية يعرفها العرب باسم بلاد الشام واسم سورية كان يطلق عليها في العهد الروماني كما أضحى يطلق على قسم منها بعد الحرب العالمية الأولى وهو الجزء الذي تتألف منه الجمهورية العربية السورية.

سوسة

سوسة من مدن تونس المعروفة على الساحل الشرقي القيروان.

سوفالا Sofala

سوفالا Sofala مدينة في إفريقية الشرقية على البحر الهندي كانت في القرن السادس عشر مركزا برتغاليا لتخزين التوابل.

سوق الأهواز

سوق الأهواز هي من بلدان منطقة الأهواز ويغلب عليها اسم (الخوز) تخترقها مياه مختلفة منها الوادي الأعظم القادم إليها من بلدة (تستر) .

سيباستيبول

سيباستيبول هي مدينة (سيواس) تقع في شمال شرق تركيا قرب مدينة (توقات) . وتسمى باليونانية (سيباستيا) أو (سيباستيبول) تقع في وسط الأناضول على نهر (هاليس HALIS) أو (قزيل أرماق) أي النهر الأحمر. وتوجد بفلسطين مدينة باسم (سبسطية) تقع إلى شمالي غربي مدينة نابلس وهي من أعمالها.

سيحون

سيحون نهر ينبع من آسيا الوسطى من منطقة (كيركيسان (KIRGHIZISTAN الروسية، ويصب في بحر أرال. وكان يسمى باليونانية (جاكسارتس (JAXARTES، وفي العصر الموغولي أضحى اسمه (سيرداريا SYRADARIA) .

سيدونيا sidonia

سيدونيا sidonia مدينة وولاية بالأندلس تعرف في المصادر العربية باسم (شذونة) . تقع في أقصى الجنوب الأسباني بين جبل طارق ومدينة قادس. وعندها وقعت الوقعة الحاسمة التي انتصر فيها طارق بن زياد على (لذريق) ملك القوط سنة 92 هـ. ينسب إليها كثير من العلماء منهم المحدث القاضي خلف بن حامد الناني الشذوني.

سيراف

سيراف مدينة هامة على الساحل الشرقي للخليج العربي أضحت خلال القرن الثالث والرابع للهجرة أشهر بلاد التجارة العالمية. أخرجت كثيرا من العلماء منهم أبو سعيد السيرافي النحوي.

سيلان

سيلان هي الجزيرة الموجودة في جنوبي شرقي الهند وتعرف اليوم باسم (سيرلانكا) وكان العرب يدعونها (سرنديب) .

سيلفكا

سيلفكا مدينة تركية تقع على الساحل الجنوبي للبحر المتوسط.

سينوب

سينوب مدينة حصينة في شمال الأناضول على البحر الأسود.

سيواس

سيواس هي مدينة (سيواس) تقع في شمال شرق تركيا قرب مدينة (توقات) . وتسمى باليونانية (سيباستيا) أو (سيباستيبول) تقع في وسط الأناضول على نهر (هاليس HALIS) أو (قزيل أرماق) أي النهر الأحمر. وتوجد بفلسطين مدينة باسم (سبسطية) تقع إلى شمالي غربي مدينة نابلس وهي من أعمالها.

سيوة

سيوة واحة مشهورة في شمال الصحراء الغربية من مصر.

شاطبة jativa

شاطبة jativa مدينة هامة في شرقي الأندلس جنوبي مدينة بلنسية وإلى الغرب من مدينة دانية. اشتهرت في العصر الإسلامي بصناعة الورق (الكاغد) كانت بموقعها الطبيعي من أعظم حصون الأندلس ولا تزال بقايا حصونها قائمة ينسب إليها عدد كبير من العلماء منهم أبو إسحاق الشاطبي صاحب كتاب الموافقات في الأصول وأبو محمد القاسم بن خلف الرعيني. المعروف بابن فيوره كان في عصره إمام القراء وصاحب القصيدة التي سماها (حرز الأماني ووجه التهاني) في القراءات وعدد أبياتها (1173) بيتا وهي عمدة القراء وقد توفي سنة 590هـ وكلمة (فيورة) باللغة الأسبانية تعني (الحديدي) والرعيني نسبة إلى ذي رعين وهو أحد أقيال اليمن كما ينسب إليها أبو عبد الله محمد بن سليمان المعافري الشاطبي ويعرف بابن أبي الربيع كان من الأولياء. جمع بين العلم والعمل والزهد والورع رحل الإسكندرية وتوفي فيها سنة 672هـ.

شذونة

شذونة مدينة وولاية بالأندلس تعرف في المصادر العربية باسم (شذونة) . تقع في أقصى الجنوب الأسباني بين جبل طارق ومدينة قادس. وعندها وقعت الوقعة الحاسمة التي انتصر فيها طارق بن زياد على (لذريق) ملك القوط سنة 92 هـ. ينسب إليها كثير من العلماء منهم المحدث القاضي خلف بن حامد الناني الشذوني.

شريش jerez

شريش jerez مدينة تقع عند مصب نهر الوادي الكبير في البحر المتوسط ينسب إليها عددا من العلماء منهم: جمال الدين أبو بكر محمد الوائلي الشريشي المفسر وأبو العباس أحمد بن عبد المؤمن القيسي الريشي صاحب كتاب شرح مقامات الحريري.

شغب

شغب قرية خلف وادي القرى بالحجاز كانت للإمام الزهري وبها قبره.

شقر alcira

شقر alcira مدينة تقع جنوبي بلنسية على نهر (شقر (

شقندة secunda

شقندة secunda بلدة رومانية قديمة تقع جنوبي قرطبة على الضفة اليسرى من نهر الوادي الكبير. ينسب إليه الأديب الأندلسي إسماعيل الشقندي الذي كتب رسالة هامة في وصف الأندلس والمتوفي سنة 629 هـ (1231م) .

شقودره

شقودره مدينة تقع شمال غرب ألبانيا.

شقورة segura

شقورة segura مدينة جبلية حصينة في منطقة (جيان) وكانت قاعدة لبعض حكام المسلمين أمثال إبراهيم بن همشك في أواخر عهد المرابطين وتقع على نهر يعرف باسمها (وادي شقورة) ويروى مدينة (مرسية) . مدينة أندلسية حصينة تقع شمالي شرق مدينة (أبده) وشمال غرب (مرسيه) على مقربة من نهر (شقوره)

شلب silves

شلب silves مدينة تقع جنوبي البرتغال كانت في العهد الإسلامي من أهم قواعد الغرب الأندلسي واشتهرت بلغتها العربية الفصحى كما سكنها جماعة من أهل اليمن وهي اليوم مدينة صغيرة.

شلطيش saltes

شلطيش saltes جزيرة صغيرة ساحلية تقع أمام مدينة (أونبه (HULEVA جنوبي غربي الأندلس. كان يوجد فيها دار صناعة الحديد التي كانت تصنع فيها المراسي التي ترسو بها السفن.

شلف

شلف نهر بالمغرب قرب مدينة (مليانة) وعليه مدينة فيها آثار قديمة، كانت تسمى (شلف) وإليها ينسب النهر.

شلمغان

شلمغان ناحية من نواحي واسط والنسبة إليها شلمغاني.

شلوبية Salobrena

شلوبية Salobrena مدينة من أعمال غرناطة على شاطئ البحر المتوسط.

شمشاط

شمشاط مدينة أرمينية، هي أول حدود أرمينية، ومنها كان خروج الجيوش الإسلامية إلى بلاد الروم. بها قلعة حصينة تحف بها الجبال.

شنت مرية santa maria

شنت مرية santa maria مدينة قديمة تقع في جنوبي غربي الأندلس وتعرف باسم (شنتمرية) الغرب تمميزا لها عن (شنتمرية) الشرق أو سهلة بني رزين ((ALBARRACIN التي تقع شرقي (وادي الحجارة (GUADA LIJARA وينسب إلى (شنتمرية) أبو الحجاج يوسف بن سليمان الشنتمري ذو التصانيف الشهيرة. أما شنتمرية ابن رزين فهي تنسب إلى أميرها ابن رزين وبنيه وكانوا قد استقلوا به.

شنت منكش Simancas

شنت منكش Simancas مدينة إسبانية تقع جنوب غربي (بلد الوليد Valledolide) تضم آثارا أندلسية. فيها الحصن الشهير الذي يحمل اسمها، وقد أنشأه المسلمون في القرن التاسع الميلادي، واستعمل خلال العصور الوسطى سجنا من سجون الدولة، ثم كان بعد ذلك من معاقل ديوان التحقيق (inquisition) واستعمل منذ أوائل القرن السادس عشر دارا للمحفوظات الإسبانية، وهو ما يزال إلى يومنا مستودع المحفوظات الشهيرة التي تضم مجموعات عديدة من أهم وأنفس الوثائق التاريخية والدبلوماسية والقضائية.

شنت ياقب santiagodecombestella

شنت ياقب santiagodecombestella مدينة تقع في مقاطعة (غاليسيا (GALICIA في شمالي غربي أسبانيا وتعتبر من أشهر المزارات في أسبانيا إذ يوجد فيها مقام القديس يعقوب الذي يقال إنه أحد حواربي السيد المسيح وحامي أسبانيا الذي جاءها لتبشيرها بالدين المسيحي.

شنترين santaren

شنترين santaren مدينة تقع على نهر (التاجة) شمالي لشبونة ينتسب إليها ابن بسام الشنتريني صاحب كتاب الذخيرة.

شنيل

شنيل أحد فروع نهر الوادي الكبير، يمر من مدينة غرناطة.

شهرستان

شهرستان من مدن أصفهان ينسب إليها محمد بن عبد الكريم الشهرستاني صاحب كتاب (الملل والنحل) والمتوفي سنة 548هـ.

شومان

شومان من بلاد الصغانيان فيما وراء النهر وكانت مدينة محصنة وتعد من الثغور الإسلامية في مواجهة الترك.

شيراز

شيراز مدينة كانت عاصمة بلاد فارس وتقع في الجنوب الشرقي من إيران ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو إسحاق إبراهيم بن علي الفيروز آبادي ثم الشيرازي المتوفي سنة 476 هـ وأبو بكر أحمد بن عبد الرحمن الحافظ الشيرازي وسعدي الشيرازي (مشرف الدين بن مصلح الدين الشيرازي) المتوفي سنة 690 هـ وشمس الدين محمد بن بهاء الدين المعروف بلقب (حافظ الشيرازي) الشاعر الفارسي المشهور.

شيزر

شيزر حصن هام كان على نهر العاصي شمالي مدينة حماه (سورية) وكان يحكمه فيما بين أواخر القرن الخامس حتى أواسط القرن السادس للهجرة بنو نصر بن منقذ الكناني ثم خربته الزلازل. سنة 552 هـ فما زال إلى اليوم خرابا وكان من أكابر آل منقذ الأمير أسامة بن مرشد الكناني الشارع الأديب.

شيلة

شيلة قرية من قرى اشروسنة بماوراء النهر.

صاروخان

صاروخان مدينة تقع شمال مدينة (أزمير) على بحر (إيجه) .

صامسون

صامسون مدينة تركية تقع شمال شرق البلاد على البحر الأسود.

صرخد

صرخد مدينة في منطقة حوران بسورية وفيها قلعة حصينة.

صرصر

صرصر نهر يصب في دجلة تجري فيه السفن وعليه مدينة بينها وبين بغداد سبعة أميال.

صعدة

صعدة مدينة باليمن، أهلها أهل تجارة، وفيها مجتمع تجاري.

صفاقس Sfax

صفاقس Sfax ميناء تونسي يقع على خليج قابس

صفين

صفين موقع على نهر الفرات قريب من مدينة مسكنة على الطريق بين حلب والجزيرة وفيه وقعت المعارك بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان وانتهت بالتحكيم.

صقليةsicile

صقليةsicile جزيرة كبيرة تقع في جنوبي غربي إيطاليا ويفصلها عنها مضيق (مسينا) فتحها العرب أيام بني الأغلب على يد القاضي أسد بن الفرات سنة 212 هـ أيام الخليفة المأمون وكانت تخضع من قبل للحكم البيزنطي وهي اليوم جزء من إيطاليا.

صنعاء

صنعاء أعظم مدينة في اليمن وهي عاصمة اليمن الشمالي.

صور tyr

صور tyr مدينة قديمة بناها الفينيقيون على الساحل الشرقي للبحر المتوسط وكانت مركزا تجاريا مهما تقع جنوبي مدينة بيروت وهي اليوم من مدن الجمهورية اللبنانية.

صيدا sidon

صيدا sidon مدينة قديمة بناها الفينيقيون على الساحل الشرقي للبحر المتوسط وتقع شمالي مدينة صور وهي اليوم من مدن الجمهورية اللبنانية.

طبرستان

طبرستان هي المنطقة الجبلية التي تحيط بجنوب بحر الخزر (قزوين) وتضم بلدانا واسعة وحصونا كثيرة من أعيان مدنها آمل وهي قاعدة المنطقة وتعرف الجبال التي تمتد حولها بجبال البرز. ويطلق على طبرستان اسم (مازندران) أيضا وكانا اسمان مترادفين، ثم طغى اسم (مازندران) وشاع فلا تسمى المنطقة بغيره. وقد كانت المنطقة زمن الفرس متروكة لأمرائها الذين يلقبون بلقب الأصبهذ وظلت على ذلك زمن الفتح يدفع أمراؤها عنها الجزية حتى تغلغل الإسلام فيها وتمكن تدريجيا في القرنين الثالث والرابع للهجرة خرج منها كثير من العلماء منهم الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري المؤرخ والمفسر الشهير وفي تلك المنطقة قامت الدولة العلوية ليحيى بن عبد الله المحض العلوي.

طبرمين

طبرمين مرفأ يقع على الساحل الشرقي الشمالي من جزيرة صقلية، وتدعى في المصادر العربية (طبرمين) .

طبرنة Taberna

طبرنة Taberna بليدة على بعد عشرين كيلو مترا من بلنسية بإسبانيا.

طبرية

طبرية بلدة من أهم مدن فلسطين أخذت اسمها من اسم الإمبراطور الروماني (تيبريوس) تقع على بحيرة الجليل التي عرفت باسم (بحيرة طبرية) في وادي الغور بالأردن. كانت مركزا فكريا وتجاريا هاما في العهود الإسلامية. النسبة إليها طبراني وإليها ينسب عدد من العلماء منهم الإمام الحافظ سليمان بن أحمد أبو القاسم الطبراني.

طحا

طحا كورة بمصر، شمال الصعيد، غربي النيل، والنسبة إليها طحاوي.

طخارستان

طخارستان ولاية واسعة تشمل عدة بلاد من نواحي خراسان وهي طخارستان العليا والسفلى فالعليا شرقي مدينة بلخ وغربي نهر جيحون والسفلى غربي جيحون أكبر مدنها الطالقان وهي قاعدتها.

طرابزون trepizond

طرابزون trepizond ميناء على البحر الأسود على الحدود ما بين أرمينية والأناضول وهي من بلاد الجمهورية التركية. مدينة تقع في الزاوية الجنوبية الشرقية للبحر الأسود وكانت مركزا تجاريا هاما. لما احتل الصليبيون في الحملة الصليبية الرابعة مدينة القسطنطينية تحولت إليها المملكة البيزنطية من أسرة (كومنين) عام 1204/م وانتقل إليها الإمبراطور البيزنطي وفي عام 1461/م (866/هـ) احتلها العثمانيون وضمت إلى مملكتهم.

طرابلس tripolis

طرابلس tripolis اسمها مأخوذ من (تريبوليس) أي (المدن الثلاثة) . مدينة مشهورة تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط كانت من المراكز الفكرية والتجارية الهامة في العهد الإسلامي وقد أقام فيها الصليبيون إمارة دامت نحو قرنين وهي الآن من مدن الجمهورية اللبنانية. وتحمل نفس الاسم مدينة أخرى على ساحل ليبيا غي غربها وتعرف باسم (طرابلس الغرب (.

طرسوس

طرسوس ثغر من أهم الثغور الإسلامية في منطقة (كليكيا) بين نهري سيحان وجيحان، ويشقها نهر (البردان) وقد ظلت من أكبر الثغور حتى استولى عليها الروم سنة 354 هـ (965 م) وظلت بيدهم حتى سنة 623 هـ (1226م) . فيها دفن الخليفة المأمون حين وفاته ينسب إليها الحافظ محمد بن عيسى الطرسوسي التميمي المتوفي سنة 276 هـ وغيره من العلماء وطرسوس اليوم من مدن الجمهورية التركية.

طرسونة Tarazona

طرسونة Tarazona مدينة إسبانية، تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة (تطيلة) وهي من أعمالها.

طرطوس

طرطوس مدينة تقع على الساحل الشرقي للبحر المتوسط جنوبي مدينة اللاذقية وهي ميناء سوري مهم.

طرطوشة tartosa

طرطوشة tartosa مدينة تقع على نهر الأبرو قريبا من مصبه في البحر المتوسط. ينتسب إليها كثير من العلماء منهم أبو بكر محمد بن الوليد الفهري الطرطوشي صاحب كتاب (سراج الملوك) والمتوفي سنة 520 هـ والمحدث أحمد بن سعيد بن ميسرة الغفاري الطرطوشي المتوفي سنة 322 هـ ومحمد بن أحمد بن عامر البلوي الطرطوشي ويعرف بالسالمي لأنه سكن مدينة سالم وكان من أهل الأدب والعلم والتاريخ وله في التاريخ كتاب (درر القلائد وغرر الفوائد) وله كتاب في الطب سماه (الشفا) توفي سنة 553 هـ وغيرهم.

طرندة

طرندة ثغر من الثغور الشامية كانت إلى الغرب من مدينة ملطية على نهر يعرف بنهر (القباقب) أحد روافد نهر الفرات.

طريفة tarifa

طريفة tarifa مدينة في أقصى الجنوب الأسباني على مضيق جبل طارق تجاه الأرض المغربية تنسب إلى طريف بن مالك.

طشقند

طشقند هي المنطقة الواقعة فيما وراء النهر والتي كانت تعرف بأقليم الشاش (ر. الشاش (

طلبيرة talavera

طلبيرة talavera مدينة بالأندلس من أعمال طليطلة على نهر (التاجة) ، كانت حاجزا بين المسلمين والفرنج.

طلياطة tejada

طلياطة tejada ناحية الأندلس بين (لبلة) و (أشبيلية) هزم عندها الغزاة النورمانديون (الفايكنج) وطردوا إلى المحيط الأطلسي في عهد الأمير عبد الرحمن الثاني (الأوسط) سنة 230 هـ (844 م) . والمدينة اليوم خرائب مهجورة.

طليطلة toledo

طليطلة toledo مدينة قديمة في أسبانيا تقع في وسط شبه جزيرة أيبريا على مسافة 91 ك جنوبي غربي مدريد ويحيط بها نهر (التاجو) من جهات ثلاث في واد عميق يسقي مساحات شاسعة من أراضيها. كانت مزدهرة أيام الرومان وتسمى (توليتم (toletum ثم صارت حاضرة الدولة القوطية. احتلها المسلمون بقيادة طارق بن زياد وموسى بن نصير سنة 92 هـ (713 م) وجعلوها قاعدة الثغر الأدنى للدولة الإسلامية وحينما سقطت دولة الخلافة الأموية وانقسمت الأندلس إلى طوائف كانت طليطلة مستقلة يحكمها بنو ذي النون سنة 427 هـ (1035م) وهم من زعماء البربر وسقطت طليطلة في يد ملك (قشتالة) (الفونسو السادس) في المحرم سنة 487 هـ 1085 م وما تزال إلى اليوم تحتفظ بأسوارها وطابعها العربي. كانت مركزا لحركة الترجمة من العربية إلى اللاتينية ومنها انتشرت الحضارة الإسلامية في أوربا في العصور الوسطى ينتسب إليها كثير من العلماء منهم عيسى بن دينار الغافقي الطليطلي ومحمد بن عبد الله بن عيشون الطليطلي وصاعد الأندلسي صاحب كتاب طبقات الأمم المتوفي سنة 462 هـ وابن مهند عبد الرحمن بن محمد اللخمي الطبيب العالم بالفلاحة والصيدلة المتوفي سنة 467 هـ وغيرهم.

طنجة tanger

طنجة tanger مدينة قديمة بالمغرب الأقصى تقع عند الطرف الغربي من مضيق جبل طارق وكانت تعرف أيام الرومان باسم (تنجي tinji) ومعناه باللغة البربرية (البحيرة) ولما فتح المسلمون بلاد المغرب كانت طنجة قاعدة المجاز الكبرى إلى الأندلس ثم خضعت للأدارسة العلويين بفاس ثم للأمويين بالأندلس ثم صارت بعد ذلك خاضعة للدولة المغربية التي تعاقبت على حكم المغرب. وفي بداية العصور الحديثة تعرضت للاستعمار الأوروبي بمختلف دوله (البرتغال والأسبان والإنكليز والفرنسيين) ثم صارت تخضع لنظام دولي ولما استقل المغرب سنة 1953م أصبحت جزءا من الوطن المغربي.

طهران

طهران كانت في العصر الإسلامي من قرى الري وهي اليوم عاصمة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

طوانة

طوانة بلد من بلاد الثغور الشامية في كليكيا قرب المصيصة جعلها الرشيد مقرا للحاميات الإسلامية.

طوس

طوس مدينة من مدن خراسان تقع شرقي نيسابور. خرج منها كثير من العلماء منهم: الإمام أبو حامد محمد بن محمد الغزالي ومحمد بن أسلم الطوسي ونصير الدين أبو عبد الله محمد الطوسي وغيرهم. (ر. سناباذ (.

طولوز tolosa

طولوز tolosa وتسمى في المصادر العربية (طولوشة) أو (طلوشة) وهي مدينة مشهورة تقع في جنوبي غربي فرانسا وهي اليوم قاعدة (الجارون) وكانت في القديم قاعدة مملكة (أكيتانيا (

طيسفون cteciphon

طيسفون cteciphon هي المدينة التي يعرفها العرب باسم (المدائن) والتي كانت عاصمة الفرس الساسانيين في العراق أيام الفتح وتقع في جنوبي بغداد ومن بقاياها اليوم (طاق كسرى. (

عانة

عانة مدينة تقع جنوبي قرقيسيا على نهر الفرات وكان اسمها القديم (أناتو ANATHO) يدور الفرات حولها على شكل خليج وكان بها قلعة حصينة تشرف على النهر. هي اليوم مدينة عامرة من مدن الجمهورية العراقية وهي مركز قضاء (عانة) من لواء الديلم.

عبدان

عبدان أو (عبدان) مدينة على الشاطئ الشرقي من شط العرب قرب مصبه في الخليج العربي. كانت ميناء تجاريا معروفا في العهد الإسلامي وهي اليوم من مرافئ النفط الإيراني.

عدن

عدن مدينة تقوم على شبه جزيرة صغيرة في أقصى جنوب الجزيرة العربية. كانت في تاريخها قبل الإسلام وبعده وإلى اليوم من مراكز التجارة العالمية ومحطاتها بين الشرق والغرب على مدخل البحر الأحمر الجنوبي وهي اليوم عاصمة جمهورية اليمن الجنوبي.

عذراء

عذراء سهل منبسط واسع في الشمال الشرقي من دمشق ويشكل قطعة من غوطتها وما يزال فيه إلى اليوم بلدة صغيرة تعرف باسم (عدرا) وكانت الجيوش القادمة إلى دمشق من الشمال غالبا ما تعسكر فيها فكان لها تاريخها الحربي المرتبط بتاريخ دمشق.

عربة

عربة هو القسم الجنوبي من غور الأردن ما بين البحر الميت وإيلة وهو واد يرتفع بالتدريج من مستوى 400 م دون سطح البحر حتى ينتهي بمرتفع جبلي يمنع خليج العقبة من أن يمتد حتى أراضي الحولة في شمالي فلسطين.

عربستان

عربستان منطقة تقع في أقصى الشمال الشرقي من الخليج العربي وتعرف باسم (عربستان) أي إقليم العرب لتوطن قبائل عربية وكان اسمها أيام الفرس (خوزستان) وهو جمع (خوز) أو (هوز) . ومن مدن الأهواز سوق الأهواز ورامهرمز وتستر وجند يسابور وسوس ومناذر. ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو منصور عبد الله بن أحمد بن موسى الجواليقي الأهوازي صاحب كتاب المعرب من الكلام الأعجمي.

عربسوس

عربسوس بلدة بنواحي الثغور، قرب المصيصة.

عرقة

عرقة مدينة تقع بين بانياس وطرابلس الشام على بعد ميل من البحر.

عسفان

عسفان بلدة تقع في الطريق بين مكة والمدينة قريبة من البحر.

عسقلان

عسقلان مدينة على ساحل البحر المتوسط في جنوبي فلسطين بين غزة وبيت جبرين. ينسب إليها جماعة من العلماء منهم الشيخ أبو الحسن بن الشخباء العسقلاني الكاتب الخطيب وأبو على عبد الرحيم العسقلاني المعروف بالقاضي الفاضل والشيخ أبو الفضل شهاب الدين أحمد المعروف بابن حجر العسقلاني الفقيه المحدث وغيرهم.

عسكر مكرم

عسكر مكرم مدينة بالأهواز قريبة من تستر تنسب إلى مكرم بن جعونة وكان الحجاج أمير العراق وجهه لحرب جماعة من العصاة فعسكر قرب أطلال مدينة فارسية يقال لها (رستم كواد) وصحف العرب هذا الاسم فقالوا (رستقباز) وعرفت بعسكر مكرم ونشأت في موضع المعسكر مدينة جديدة بهذا الاسم. وقد زال اسم عسكر مكرم وتشير إلى موضعها خرائب باسم (بندقير) أي سد القير.

عسير

عسير هي المنطقة الجبلية الممتدة ما بين الحجاز واليمن ومن مدنها الهامة (أبها) ومن مرافئها (القنفذة) و (الليث (

عقبة

عقبة موضع قرب مكة وفيه اجتمع رسول الله صلى الله عليه وسلم مع وفد المدينة وفيه بايعوه وهو أيضا اسم لمرفأ يقع على خليج في البحر الأحمر يسمى باسمها.

عقبة النساء

عقبة النساء بيلان.

عكا

عكا مدينة من أهم مدن الشام وأبرز مرافئها في القديم ولها تاريخ طويل. كانت في العصر الأموي ميناء جند الشام وبها دار صناعة للسفن ومرفأ حصين. دخلها الصليبيون سنة 497 هـ وكانت آخر مدينة خرجت من أيديهم في بلاد فلسطين سنة 691 هـ.

عكبرا

عكبرا مدينة صغيرة على شرق دجلة بين بغداد والموصل.

عمان

عمان بلاد واسعة في جنوبي شرقي الجزيرة العربية تقع على بحر العرب والمحيط الهندي. لها تاريخ طويل عريق منذ القدم وما تزال من الدول العربية الهامة بمركزها الجغرافي، من مدنها (مسقط) ، وهي عاصمتها و (صحار) على الساحل و (نزوى) في الجبل الأخضر. وهناك عمان مدينة تقع في منطقة البلقاء وكانت قاعدتها وهي اليوم عاصمة المملكة العربية الهاشمية.

عمواس

عمواس قرية في فلسطين بين الرملة وبيت المقدس.

عمورية amorion

عمورية amorion مدينة حصينة في الأناضول تقع جنوبي غربي مدينة أنقرة غزاها الخليفة المعتصم سنة 223 هـ وكانت له فيها الوقعة المشهورة وتسمى اليوم (سيفلي حصار) .

عنابة

عنابة مدينة تقع على ساحل البحر المتوسط شرقي مدينة الجزائر, بين بنزرت وبجاية. وكانت تدعى (بونة) . من مدن الجزائر وتعرف بالفرنسية باسم (بون (Bone وهي ميناء على البحر المتوسط.

عنتاب

عنتاب مدينة تقع في جنوب شرق تركيا, وفيها قلعة حصينة.

عين التمر

عين التمر بلدة قريبة من الأنبار غربي الكوفة على طرف البادية فتحها خالد بن الوليد عنوة سنة 12هـ بعد معركة جرت بينه وبين العرب المتنصرة.

عين الوردة

عين الوردة مدينة مشهورة من مدن الجزيرة قرب نصيبين وتسمى (عين الوردة) ، فيها عيون ماء تجري في جداول تنساب في مروج خضراء ثم تلتقي وتشكل نهر الخابور. وهي من مدن الجمهورية العربية السورية.

عين جالوت

عين جالوت اسم موقع عند مدينة بيسان في غور الأردن جرت عنده موقعة فاصلة بين الجيش الإسلامي والمغول سنة (1260) هـ وانتهت بهزيمة المغول لأول مرة وتراجعهم النهائي عن بلاد الشام وإيقاف المد المغولي المكتسح الذي أسقط خلافة بغداد والخلافة العباسية سنة 1258هـ. بلدة بين بيسان ونابلس من أعمال فلسطين.

عين زربي

عين زربي ثغر عظيم بنواحي المصيصة تقع في جنوبها. وفي القرن الثامن للهجرة (الرابع عشر للميلاد) تبدل اسمها وسميت (ناورزا (

عين شمس

عين شمس مدينة قريبة من الفسطاط وهي اليوم جزء من القاهرة.

غاليبولي Gahipoli

غاليبولي Gahipoli مدينة بتركيا الأوربية تقع على مضيق باسمها وقد اكتسبت أهميتها بوقوعها على مضيق جميل باسمها في ضفة الدردنيل وهو المجرى الوحيد بين البحر المتوسط وبحر مرمرة وتقابلها مدينة (جناق قلعة) في أول مضيق الدردنيل على الجانب الشرقي ومنها عبر العثمانيون إلى أوربا عام 1357/م.

غاليسيا galicia

غاليسيا galicia مقاطعة في شمالي غربي إسبانيا وتعرف في المصادر العربية باسم (جليقة (

غدامس

غدامس مدينة تقع في الصحراء الليبية على حدود تونس.

غدير خم

غدير خم غدير يقع بين مكة والجحفة وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف فيه وهو منصرف من حجة الوداع وعائد إلى المدينة وأنه قال: (من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) .

غرناطة

غرناطة grenadaمدينة من أشهر مدن الأندلس تقع في الجنوب الشرقي على نهر (شنيل) أحد فروع نهر الوادي الكبير. كانت آخر معاقل المسلمين في إسبانيا وقد خسروها في عهد ملوك بني الأحمر سنة 1492م. فيها قصر الحمراء المشهور وجنة العريف.

غزة

غزة مدينة من أهم مدن فلسطين تقع على الساحل الجنوبي الشرقي من البحر المتوسط.

غزنة

غزنة من أشهر مدن سجستان (أفغانستان) . كانت دارا لملوك آل سبكتكين، وإليها ينسب البيت الغزنوي والدولة الغزنوية التي اشتهرت في القرن الخامس والسادس للهجرة. ينسب إليها كثير من العلماء منهم: أبو الفضل محمد بن أبي يزيد طيفور السجاوندي الغزنوي صاحب كتاب (عين المعاني) في تفسير القرآن.

غوا Goa

غوا Goa مدينة تقع على الساحل الغربي إلى الجنوب من مدينة بومباي على ساحل (مالابار) .

فارس

فارس ولاية واسعة وإقليم فسيح، كان موطن الدولة الأخمينية وقاعدة حكومتها مدينة (اصطخر) عاصمة فارس الساسانية وكان اليونان يسمونها (برسيبوليس persipolis) ، ويقسم إقليم فارس إلى خمس كور هي: أردشير خرة وقصبتها مدينة شيراز وشابور خرة وقصبتها مدينة شابور وأرجان وقصبتها مدينة أرجان واصطخر وقصبتها مدينة اصطخر ودار أبجر وقصبتها مدينة دابجر. ويمتد إقليم فارس على طول الساحل الشرقي من الخليج العربي ما بين الأهواز وإقليم كرمان.

فارنا Varna

فارنا Varna مدينة تقع على البحر الأسود. فيها جرت الوقعة الشهيرة سنة 848 / هـ (1444 / م) بين العثمانيون وبين المجر وحلفائهم وانتهت بنصر العثمانيين.

فاس

فاس مدينة من أهم مدن المغرب الأقصى، بناها إدريس بن عبد الله بن الحسن المثنى سنة 172هـ أول ملوك الأدارسة وأتم بناءها ابنه إدريس الثاني سنة 193 هـ كانت في القديم بلدين، لكل منهما سور يحيط به وأبوب تختص به، والنهر فاصل بينهما، وكانت كل بلدة تقوم على عدوة (مرتفع) ، فكانت إحدى العدوتين تسمى عدوة القرويين لنزول العرب الوافدين من القيروان إليها، وسميت الأخرى عدوة الأندلسيين لنزول العرب الوافدين من الأندلس فيها. كانت عاصمة لعدة دول في المغرب، ثم تحولت العاصمة منها إلى الرباط.

فالة

فالة بلدة تقع في إقليم (خوزستان) .

فحص البلوط los pedroches

فحص البلوط los pedroches منطقة تقع على سفح (جبل الشارات) شمالي قرطبة ينسب إليها كثير من العلماء منهم: القاضي أبو الحكم منذر بن سعيد البلوطي الفقيه المفسر لكتاب الله.

فحل

فحل قرية في غور الأردن على الضفة الشرقية شمالي البحر الميت قرب مدينة بيسان.

فخ

فخ واد في مكة جرت فيه الوقعة بين الجند العباسي وبين أبي عبد الله الحسين بن علي بن الحسن بن علي بن أبي طالب حين خرج يدعو لنفسه سنة 169هـ فقتل فيها.

فدك

فدك قرية تقع شمالي المدينة قرب خيبر توجه إليها النبي صلى الله عليه وسلم سنة 7 هـ وقد صالحه أهلها على النصف من ثمارها وكانت له خالصة لأنه لم يوجف المسلمون عليها بخيل ولا ركاب. أقطعها لابنته فاطمة.

فرج

فرج مدينة بالأندلس، قرب (وادي الحجارة) ، وفيها تزوج الملك الإسباني فيليب الثاني بالملكة إيزابيلا.

فردون verdun

فردون verdun مدينة تقع شمال شرقي فرانسا على نهر (الموز (meuse وفيها وقّع الأبناء الثلاثة للملك لويس التقي بن الملك شارلماني سنة 843 م، معاهدة اقتسموا بموجبها إمبراطورية أبيهم التي أسسها والمعروفة بالإمبراطورية الكارولانجية.

فرغانة

فرغانة من أقاليم ما وراء النهر، وقاعدته مدينة (أخسيكث) وهي تقع على نهر سيحون، وكان البلدانيون العرب يسمونها (مدينة فرغانة) باسم الإقليم، وقد خربها المغول، فانتقلت العاصمة إلى مدينة (أنديجن (ANDIJAN ينسب إليها عدد من العلماء منهم فخر الدين حسن بن منصور الفرغاني من كبار أئمة الحنفية. وتقع فرغانة اليوم في تركستان الروسية.

فريجيا PHRYGIE

فريجيا PHRYGIE منطقة تقع في شمالي غربي آسيا الصغرى (تركيا) بين بحر (إيجه) والبحر الأسود.

فزان

فزان واحات في جنوبي ليبيا ذات نخل وثمر، وفيها آبار بترول.

فسا

فسا ثانية المدن في منطقة (دار أبجر) من إقليم فارس، ويلفظها الفرس (بسا) . أخرجت العديد من رجال العلم، والنسبة إليها (فسوى) أو (بساسيري) ، ومنها خرج المؤرخ أبو سفيان الفسوي، وأبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسي الفسوي شيخ ابن جني، والقائد أبو الحارث رسلان البساسيري، الذي ثار على الخليفة القائم بأمر الله سنة 450 هـ ودعا للمستنصر بن الظاهر العبيدي الفاطمي.

فلادليفيا

فلادليفيا . آلاشهر.

فم الصلح

فم الصلح مدينة تقع على نهر الصلح الذى يصب في نهر دجلة، وهي مبنية على فمه أي (مصبه) . تقع فوق مدينة واسط اشتهرت في التاريخ الإسلامي بالقصر الفخم الذي بناه فيها الحسن بن سهل، وزير الخليفة المأمون، وفيه بني المأمون ببيوران بنت الحسن بن سهل، ثم خربت فم الصلح.

فوسنج

فوسنج بلدة صغيرة بالقرب من مدينة هراة. وتلفظ أحيانا (بوشنج) و (بوشنك (

فونيكس PHONIX

فونيكس PHONIX ثغر يقع على ساحل ليكيا غربي مدينة الإسكندرونة، وفيه ألقى الأسطول الإسلامي مرساه سنة 34 هـ، والتقى مع الأسطول البيزنطي في معركة ذات الصواري، وانتهت المعركة بتحطيم الأسطول البيزنطي.

فيد

فيد مدينة تقع في نصف الطريق بين مكة وبغداد.

فيروز آباد

فيروز آباد مدينة قرب شيراز ينسب إليها كثير من العلماء منهم أبو إسحاق إبراهيم بن علي الفيروز آبادي الشيرازي الفقيه الحجة المتوفي سنة 476 هـ، محمد ين يعقوب مجد الدين الفيروز آبادي مؤلف كتاب (القاموس) والمتوفي بمدينة زبيد باليمن سنة 817 هـ.

فيلوبوليس Philopolis

فيلوبوليس Philopolis مدينة تقع في الجنوب الغربي من مدينة (أدرنه) وعلى بعد 25 / كم شمال بحر إيجه.

قابس

قابس مدينة تونسية تقع على خليح قابس، جنوبي مدينة المهدية وغربي جزيرة (جربة (

قاشان

قاشان من مدن الجبال في إيران، تقع جنوبي مدينة قم، اشتهرت في ديار الشرق بقرميدها الذي يقال له (القاشاني) ، وأصبحت تطلق هذه التسمية على القرميد الأزرق والأخضر، المتخذ في تزويق المساجد حتى يومنا هذا.

قاليقلا

قاليقلا مدينة من مدن أرمينية، قرب مدينة (أرزن الروم أو أرضروم) . ينسب إليها أبو علي القالي، الأديب اللغوي الشهير صاحب كتاب (الأمالي) و (النوادر) ، وغيرها من الكتب القيمة، والمتوفي بالأندلس سنة 356هـ.

قباء

قباء بئر عرفت القرية بها، وهي مساكن بني عمرو بن عوف من الأنصار، تقع على ميلين من المدينة وتعرف بمسجدها المعروف بذي القبلتين وبأنه أول مسجد بني في الإسلام، بناه الرسول صلى الله عليه وسلم عند قدومه إلى المدينة مهاجرا، وأقيمت فيه أول صلاة جمعة في الإسلام.

قبرة Cabra

قبرة Cabra مدينة تقع في إقليم (شذونة Sidonia) وهي ذات موقع نادر في الدنيا، مبنية على جبل يشرف على سهول لا ينتهي البصر إلى مداها.

قبرس

قبرس جزيرة كبيرة تقع شمالي شرقي البحر المتوسط، أمام خليج الإسكندرون. عاصمتها (نيقوسيا) ومن أهم مدنها (ليماسول) و (فاما كوستا) . وهي الآن دولة مستقلة وشعبها يتألف من أتراك ويونان.

قديد

قديد موضع حصين بين مكة والمدينة، قريب من ساحل البحر الأحمر.

قرطاجة CARTAGE

قرطاجة CARTAGE بلدة فينيقية قديمة تقع على ساحل تونس الشرقي، دمرها الرومان في الحروب البونية سنة 164 قبل الميلاد، بنيت بالقرب منها مدينة تونس في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.

قرطاجنة CARTAGENA

قرطاجنة CARTAGENA ميناء مدينة (مرسية) الإسبانية على البحر المتوسط. أسسها الفينيقيون، في القرن الثالث قبل الميلاد. ينسب إليها حازم القرطاجني، الشاعر الكاتب.

قرطبةCORDOBA

قرطبةCORDOBA عاصمة الأندلس الكبرى، تقع في وسط الأندلس على نهر الوادي الكبير، وكانت عاصمة بني أمية هناك، وفيها الجامع المشهور الذي ما يزال قائما كأبهى الآثار العمرانية. كانت مركز الثقافة والتجارة والسياسة في التاريخ الأندلسي، وإليها ينسب عدد كبير من الشعراء والعلماء منهم ابن عبد ربه صاحب كتاب (العقد الفريد) ، وابن زيدون الشاعر المجيد، وأبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي، زعيم الفقهاء في الأندلس والمغرب، وأبو عبد الله بن أحمد الأنصاري القرطبي صاحب التفسير المشهور (الجامع لأحكام القرآن) وغيره، وعيسى بن دينار فقيه الأندلس.

قرقرة الكدر

قرقرة الكدر موضع جنوبي المدينة، كان النبي صلى الله عليه وسلم خرج إليه مع أصحابه بعد وقعة بدر، لما علم أن أبا سفيان بن حرب خرج من مكة لحرب النبي صلى الله عليه وسلم والثأر لقتلى بدر. غير أن أبا سفيان عاد إلى مكة لما جاءه الخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم أعد العدة للقائه، وقد وصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى قرقرة الكدر ثم عاد، وكانت قريش قد ألقت أحمال السويق (الدقيق) لتتخفف منه حين كرت عائدة إلى المدينة ولهذا سميت هذه الغزوة غزوة السويق.

قرقشونة CARCASSONNE

قرقشونة CARCASSONNE حصن من الحصون المعروفة في جنوبي فرانسا في المنطقة المعروفة باسم (الأود (AUDE، وهو اسم النهر الذى يجري فيها وهي اليوم قاعدة تلك المنطقة التي تقع على ساحل البحر المتوسط.

قرقنة

قرقنة جزيرة على الساحل الشرقي التونسي, قرب مدينة صفاقس.

قرقيسيا CIRCESSIUM

قرقيسيا CIRCESSIUM بلدة على نهر الخابور قريبة من رحبة مالك بن طوق، وعند مصب الخابور في الفرات. كانت من محطات القوافل التجارية على نهر الفرات.

قرمان

قرمان بلاد تقع ما بين أنقره شمالا والبحر المتوسط جنوبا وقيصرية شرقا وقونية غربا وكانت قونية عاصمتها وبها قبر الصوفي المشهور جلال الدين الرومي مؤسس الطريقة المولوية.

قرمسين

قرمسين بلدة قريبة من همدان تقع في شرقها، وتسمى (كرمنشاه) . ينسب إليها عبد السلام بن الحسين القرمسيني، صاحب التآليف في الحماسة وغيرها، وكان خازن دار الحكمة ببغداد. وتقع (كرمنشاه) اليوم في أراضي جمهورية إيران الإسلامية.

قرمونة CARMONA

قرمونة CARMONA بلدة صغيرة في الأندلس بالقرب من إشبيلية، في الشمال الشرقي منها، على حوض نهر الوادي الكبير.

قزوين

قزوين مدينة مشهورة تقع على سفوح جبال البرز بإيران غربي مدينة طهران. ينسب إليها عدد كبير من العلماء منهم الإمام الرافعي أبو القاسم عبد الكريم القزويني، وأبو عبد الله محمد بن ماجة صاحب كتاب السنن المعدودة من الكتب الستة في الحديث.

قس الناطف

قس الناطف موقع يقع على الفرات الأوسط، فيه جرت معركة ضارية بين المسلمين بقيادة أبي عبيد الثقفي، وبين الفرس بقيادة بهمن جاذويه و (الجالينوس) الملقب بذي الحاجب سنة 13 هـ، وفيها قتل أبو عبيد، وثبت المسلمون بقيادة المثنى بن حارثة، وانتهت المعركة بانسحاب المسلمين إلى (أليس (

قسطموني

قسطموني مدينة تقع في شمال الأناضول على بعد نحو مئة كيلو متر من البحر الأسود.

قسطنطينية

قسطنطينية مدينة يونانية قديمة بنيت في القرن السابع قبل الميلاد على مضيق البوسفور، ثم أضحت عاصمة الدولة البيزنطية أو الدولة الرومانية الشرقية، وسميت (قسطنطينية) نسبة إلى الإمبراطور الروماني (قسطنطين الأول) الذي جدد بنائها سنة 324 للميلاد وانتقل من مدينة روما إليها واتخذها مقرا له. حاصرها العرب عدة مرات ولم يتمكنوا من فتحها لمناعة حصونها. وكان العرب يسمون أقاليم الدولة البيزنطية في جملتها (بلاد الروم) ثم اختصر اسم (بلاد الروم) إلى (الروم) ومن ثم صار اسم (الروم) إسما لآسية الصغرى عند العرب. وتعرف باسم (شبه جزيرة الأناضول) التي انتقلت في المئة الخامسة للهجرة (الحادية عشرة للميلاد) إلى أيدي المسلمين باستيلاء السلاجقة عليها. ولم يستطع السلاجقة من فتح القسطنطينية إلى أن انتقل الحكم إلى العثمانيين فتمكن السلطان محمد الثاني من فتح القسطنطينية في 29 مارس سنة 1453 م ومن أجل ذلك لقب بالسلطان الفاتح واتخذها ملوك بني عثمان عاصمة لهم حتى سقوط دولتهم سنة 1922 م وانتقال الحكم إلى الدولة الحديثة التي أنشأها مصطفى كمال (أتاتورك) . كانت القسطنطينية في جميع العهود مركزا دينيا وثقافيا عظيما كما أنها مرفأ تجاري كبير. وظلت بعد انتقال العاصمة منها إلى (أنقرة) أكبر مدينة في تركيا وأعظمها أهمية.

قشتالة CASTILLA

قشتالة CASTILLA هي الهضبة التي تشكل المركز والقلب في شبه جزيرة إيبريا، وتشمل ثلثي مساحتها، وهي هضبة جافة تقع بين مدريد عاصمة إسبانيا ومدينة طليطلة. وقد أصبحت قشتالة في القرن التاسع للميلاد إمارة مسيحية، عاصمتها مدينة (برغش BURGOS) ، ثم انضمت إلى نافار (NAVAR) وضمت إليها (ليون (LEON وفي عام 1469م تزوجت (إيزابللا) أميرة قشتالة بفرديناند الثاني ملك (أراجون (ARAGON، فاتحدت إمارات قشتالة وأراجون وليون في دولة واحدة، وتم هذا الاتحاد عام 1479م.

قصر أبي دانس

قصر أبي دانس قصر يقع غربي غرناطة بالأندلس. فيه جرت الوقعة بين الإسبان والموحدين سنة 614هـ.

قصر ابن هبيرة

قصر ابن هبيرة قصر بناه يزيد بن هبيرة، لما ولي العراق، أيام مروان بن محمد، على بعد اثني عشر فرسخا من بغداد، غربي نهر الفرات. لم يعش ابن هبيرة ومات قبل أن يتم، نزل فيه السفاح أول خليفة عباسي وأتم بناءه ودعاه قصر الهاشمية تخليدا لذكرى جده هاشم بن عبد مناف.

قصريانة

قصريانة من مدن جزيرة صقلية وتدعى اليوم (كاسترو جوفيان CATROGIOVANNIE)

قطالونيا CATALONIA

قطالونيا CATALONIA هي المنطقة الممتدة في شمالي شرقي إسبانيا ومركزها مدينة (برشلونة (BARCELONA على البحر المتوسط. دخلت في الحكم العربي بعد فتح إسبانيا، ثم حاول شارلماني غزوها ففشل، ثم استولى عليها ملك (أراجون) سنة 1137م.

قطانيا Catania

قطانيا Catania مدينة كبيرة في جزيرة صقلية، تقع على الساحل الشرقي منها، ويجري فيها نهر يسقي أراضيها.

قفصة

قفصة مدينة تقع جنوبي مدينة القيروان، قريبا من الحدود الجزائرية، وهي اليوم من مدن الجمهورية التونسية.

قفط

قفط مدينة بصعيد مصر قرب مدينة قوص.

قلزم

قلزم بلدة تقع على رأس الخليح المقابل لخليج العقبة، وإليها كان ينسب البحر الأحمر.

قلعة شاهدز

قلعة شاهدز قلعة منيعة على جبل أصفهان، ومعناه (قلعة الملك) . كانت مقرا للباطنية.

قلعة أيوب CALAT-AYAUB

قلعة أيوب CALAT-AYAUB ويلفظها CALATAVAD، مدينة قلعة تقع في الثغر الأعلى، من أعمال سرقسطة، يقال إن بانيها أيوب بن حبيب اللخمي، ابن أخت موسى بن نصير، قريبة من مدينة سالم، والنسبة إليها (ثغرى) ، باعتبارها ثغرا من الثغور الإسلامية، ينسب إليها جماعة من العلماء منهم أبو عبد الله محمد بن نصر الثغري، كان حافظا للأخبار والأشعار عالما باللغة والنحو، خطيبا بليغا، توفي سنة 345هـ، وأبو محمد بن عبد الله بن محمد القاسم الثغري، رحل إلى المشرق سنة 350هـ وسمع في بغداد والبصرة والكوفة والشام على حفاظ الحديث، وعاد إلى قرطبة سنة 375هـ، فحدث في جامعها ثم عاد إلى الثغر فأقام إلى أن مات سنة 383هـ.

قلعة الموت

قلعة الموت على ستة فراسخ من مدينة قزوين بإيران. استولى عليها الحسن الصباح الملقب بشيخ الجبل، ولبثت مائة وإحدى وسبعين سنة أمنع حصون الإسماعيلية، ثم استولى عليها هولاكو وأمر بتجريدها من آلاتها الحربية سنة 654 هـ (1256م (

قلعة النور

قلعة النور قلعة حصينة قرب مدينة سالم الإسبانية.

قلعة بني حماد

قلعة بني حماد قلعة حصينة قرب المسيلة بالمغرب الأقصى.

قلعة جعبر

قلعة جعبر قلعة تقع على ضفة الفرات اليسرى مقابل أرض صفين، وتنسب إلى مالكها جعبر من بني العنبر، وكانت تعرف في بدء أمرها بدوسر. استولى عليها الفرنج في الحرب الصليبية الأولى سنة 497 هـ (1104م (.

قلعة رباح CALATRAVA

قلعة رباح CALATRAVA مدينة تابعة لمدينة طليطلة في التقسيم الإداري الأندلسي، وتوصف بأنها مع طلبيرة TALAVERA، حد فاصل بين أرض النصارى وأرض المسلمين، وهي تقع على نهر (آنة (GUADI ANA وقد سميت باسم التابعي علي بن رباح اللخمي الذي اشترك في فتح الأندلس. سقطت في يد الفونسو السادس مع طليطلة سنة 476هـ (1085م) ، ثم استعادها أبو يوسف يعقوب المنصور الموحدي، بعد انتصاره في وقعة (الأرك) بعد أن تبادلها المسلمون والنصارى عدة مرات، وسقطت نهائيا وخرجت عن حوزة الإسلام سنة 1147م، وموضعها اليوم يسمى CASTILA DE CALATRAVA LA VIEJA، على بعد 12 كيلو مترا شمالي شرقي CIDAD REAL، عاصمة المديرية التى تحمل نفس الاسم جنوبي مديريتي مدريد وطليطلة.

قلعة صهيون

قلعة صهيون قلعة تقع في جبال العلويين, شرق مدينة اللاذقية.

قلقشندة

قلقشندة تقع إلى الجنوب من مدينة (طوخ) بمحافظة القليوبية في منطقة الدلتا المصرية، وينسب إليها الليث بن سعد الفقيه المشهور، وأبو العباس القلقشندي صاحب سبح الأعشى.

قلمرية COIMBRA

قلمرية COIMBRA مدينة تقع غربي الأندلس بالقرب من المحيط الأطلسي، وكانت قاعدة البرتغال في العصر الوسيط.

قلورية CALABRIA

قلورية CALABRIA هو الجزء الجنوبي الغربي من إيطاليا والمعروف باسم (كالابريا) ، وقد غزا العرب هذه المنطقة وعرفت عندهم باسم (قلورية (

قم

قم مدينة تقع جنوبي طهران وشمالي قاشان، مشهورة عند الشيعة بمشهدها، وهو مشهد السيدة فاطمة أخت الإمام على الرضا الإمام السادس.

قمران أو (كمران)

قمران أو (كمران) /.غاليبولي.

قندابيل

قندابيل إحدى مدن بلاد السند، تقع على حوض نهر السند، وكانت مركز ولاية السند.

قندهار

قندهار من مدن سجستان (أفغانستان) ، تقع على نهر (هيلمند) ، جنوبي شرقي مدينة غزنة.

قنسرين

قنسرين مدينة كانت من أهم مدن بلاد الشام، تقع قرب حلب وفي جنوبها. كانت مركزا لأحد أجناد الشام الخمسة، كما كانت مركزا للتجارة والصناعة. فتحها خالد بن الوليد بعد حمص، وهي اليوم قرية صغيرة.

قوص

قوص مدينة كبيرة هي قصبة الصعيد بمصر.

قومس

قومس إقليم صغير يقع في محاذاة جبال البرز، وجنوبي شرقي إقليم طبرستان، أهم مدنه (الدامغان) ، وتسمى أيضأ (مدينة قومس) نسبة إلى الإقليم، ومدينة بسطام.

قونكة Ceuenca

قونكة Ceuenca مدينة قرب طليطلة، وهي مركز مقاطعة، عمرها العرب واستردها الإسبان سنة 1177 م (573 هـ) .

قونيه ICANIUM

قونيه ICANIUM مدينة من أهم المدن في الجنوب الغربي من مدينة طرسوس. كانت عاصمة السلاجقة وفيها قبر المتصوف الشهير، جلال الدين الرومي. وقونية اليوم من مدن الجمهورية التركية.

قوهستان

قوهستان هذه الكلمة تعني باللغة الفارسية (إقليم الجبال) ، وأهم مدنه: قرمسين (كرمنشاه) ، وهمذان والري وأصفهان.

قيرغيز Kirghis

قيرغيز Kirghis منطقة واسعة في آسيا، ذات سهول واسعة. هي اليوم جمهورية اتحادية مع روسيا.

قيسارية CAESAREA

قيسارية CAESAREA وتلفظ أيضا (قيسرية أو قيصرية) ، مدينة كانت من أهم المدن في دولة سلاجقة الروم، تقع جنوبي مدينة سيواس إلى الشرق. وهناك مدينة بهذا الاسم في فلسطين تقع على ساحل البحر المتوسط في منتصف الطريق بين مدينتي حيفا ويافا.

قيصرية

قيصرية مدينة تقع في وسط الأناضول بين أنقرة وملاطية.

قيقان

قيقان منطقة بين خراسان وسجستان في شمالي أفغانستان الحالية. كانت ثغرا من ثغور المسلمين حتى تسرب إليها الإسلام في العصر العباسي الأول.

كابول

كابول المدينة المعروفة في أفغانستان، وكانت قديما عاصمة سجستان وطخارستان، وهي اليوم عاصمة أفغانستان.

كاركاسون CARCASSONNE

كاركاسون CARCASSONNE بلدة تقع في جنوبي فرانسا، على نهر (الأود (AUDE كانت من المدن الحصينة، وما زالت أسوارها القديمة باقية، وقد غزاها العرب أيام حكم الأندلس وعرفت عندهم باسم (قرقشونة (.

كاسان

كاسان مدينة فيما وراء النهر قرب مدينة سمرقند، ينتمي إليها جماعة من جلة العلماء منهم أبو بكر بن مسعود الكاساني صاحب كتاب (البدائع) ، من أهم كتب المذهب الحنفي، وكان يدعى سلطان العلماء (توفي سنة 587هـ (.

كاشغر

كاشغر مدينة تقوم في قلب جبال (تيان شان) ، في أقصى التركستان، إلى الشرق من طاشقند وسمرقند، وهي اليوم من بلاد تركستان الصينية. ينسب إليها عدد من العلماء منهم أبو إسحاق إبراهيم بن عثمان الكاشغري، وأبو المعالي طغرلشاه محمد بن الحسن الكاشغري المحدث الواعظ. وأبو عبد الله الحسين بن علي الكاشغري المحدث.

كاظمة

كاظمة موقع بين الكويت الحالية والبصرة، كانت فيه معركة بين خالد بن الوليد وهرمز قائد الفرس سنة 12هـ، وفيها بارز خالد هرمزا وقتله، وسميت المعركة بذات السلاسل، لأن جنود الفرس كانوا مقرونين بالسلاسل لكي لا يهربوا.

كالابريا

كالابريا هو الجزء الجنوبي الغربي من إيطاليا والمعروف باسم (كالابريا) ، وقد غزا العرب هذه المنطقة وعرفت عندهم باسم (قلورية (

كامبانيا Campania

كامبانيا Campania ولاية إيطالية تمتد من جبال (ابينين Apennin) الوسطى الممتدة على ساحل البحر (التيراني mer Tyrrhenienne) .

كانتون

كانتون من مدن الصين، وهي ميناء يقع في دلتا نهر (سيكيانغ) . في المصادر العربية تعرف اسم (خانفو) .

كانديا CANDIA

كانديا CANDIA مرفأ في جزيرة (كريت) ، أسسه الربضيون الأندلسيون، واطلقوا عليه اسم (الخندق) ثم انتقلت التسمية إلى الأوروبية في صورة (كانداس (CANDAX، ثم (كانديا) الحالية.

كجرات Gujrat

كجرات Gujrat هي المنطقة الواقعة على ساحل بحر الهند شمال مدينة بومباي وعاصمتها مدينة أحمد آباد.

كربلاء

كربلاء مدينة تقع شمالي غربي الكوفة، وفيها مشهد الحسين (ر) ، وفي موقعها استشهد الحسين مع جميع آله وذويه تقريبا.

كركوك

كركوك مدينة هي اليوم من أجل مدن العراق، وهي مركز لواء كركوك. اشتهرت بغزارة نفطها، وفيها تل أثري تقوم عليه قلعتها.

كرمان

كرمان إقليم يقع بين إقليم فارس غربا، وإقليم مكران والمفازة الكبرى شرقآ، والخليح العربي جنوبا، وفيه يمتد رأس هرمز وقاعدة الإقليم مدينة (كرمان) ، ومن مدنها مدينة (بردسير) وكانت عاصمة إقليم أيام بني بويه.

كرمنشاه

كرمنشاه بلدة قريبة من همدان تقع في شرقها، وتسمى (كرمنشاه) . ينسب إليها عبد السلام بن الحسين القرمسيني، صاحب التآليف في الحماسة وغيرها، وكان خازن دار الحكمة ببغداد. وتقع (كرمنشاه) اليوم في أراضي جمهورية إيران الإسلامية.

كرميان

كرميان بلاد تقع غرب الأناضول ما بين (اسكي شهر) شمالا و (أفيون قره حصار) جنوبا.

كريت Crete

كريت Crete جزيرة بالبحر المتوسط من الجزر اليونانية وقد استولت عليها الدولة العثمانية في القرن السابع عشر واستقلت عنها سنة 1898/م وألحقت باليونان عام 1918/م.

كسكر

كسكر منطقة واسعة من مناطق السواد في العراق، وقصبتها مدينة واسط.

كش

كش اسم يطلق على عدة بلدان في إيران، ويكتب بالسين والشين والجيم، منها بلدة قرب جرجان، وبلدة فيما وراء النهر، جنوبي سمرقند وبخاري إلى الجنوب منهما، ومنها قرية من قرى أصفهان.

كفر توثا

كفر توثا بلدة من بلاد الجزيرة قرب رأس العين، وجنوبي مدينة ماردين، وثمة قرية في فلسطين تسمى بهذا الاسم.

كفر طاب

كفر طاب بلدة على الطريق بين المعرة وشيزر.

كفرلاتا

كفرلاتا قرية تقع قرب مدينة أريحا بسورية, على الطريق بينها وبين معرة النعمان.

كلوازي

كلوازي ناحية من الجانب الشرقي من بغدد.

كمخ

كمخ حصن في أرمينية، قرب أرزنجان، كان المسلمون والروم يتنازعونه في حروبهم.

كمرجة

كمرجة من بلاد الصغد، فيما وراء النهر، إلى الجنوب الغربي.

كوتاهية

كوتاهية مدينة في غرب البر الأناضولي، إلى الجنوب من بورصة واسكي شهر.

كورسيكا CORSE

كورسيكا CORSE جزيرة تقع غرب البحر المتوسط، غزاها العرب عدة مرات، وهي اليوم تابعة لفرانسا.

كوستازا Costanza

كوستازا Costanza مدينة من مدن رومانيا. تقع على البحر الأسود ومن أهم موانئه.

كوستانزا Castanza

كوستانزا Castanza مدينة تقع في منطقة (كالابريا Calabria) بجنوب إيطاليا.

كوسوفو Kosovo

كوسوفو Kosovo سهل يقع جنوب يوغوسلافيا بين بلغاريا وألبانيا واليونان وقد جرت فيه الوقعة الشهيرة بين العثمانيون والصرب سنة (792/هـ) و (1389 / م) فيها استولى العثمانيون على بلاد الصرب وجعلوها ولاية عثمانية.

كوكبان

كوكبان جبل قرب صنعاء، وإليها يضاف قصر كان مبنيا بالفضة والحجارة، وداخله بالياقوت والجوهر، وكان ذلك الدر والجوهر يلمع بالليل كما يلمع الكوكب فسمي بذلك. قيل إنه من بناء الجن.

لؤلؤة

لؤلؤة حصن يدعوه الرومان (لولون (LOULON وقد سماه العرب (لؤلؤة) ، هو أمنع حصون بيزنطة، يقع شمالي طرسوس.

لارده LARIDA

لارده LARIDA مدينة في إسبانيا، تقع في وسط المسافة بين برشلونة وسرقسطة.

لبلة NIEBLA

لبلة NIEBLA مدينة تقع في جنوبي غربي إسبانيا في مقاطعة (أونبة HUELVA) ، إلى الغرب من إبيلية.

لشبونة

لشبونة يقال لها أيضا (لشبونة) وهي عاصمة جمهورية البرتغال حاليا. تقع على ساحل المحيط الأطلسي عند مصب نهر (التاجو) .

لمنوس Lemnos

لمنوس Lemnos جزيرة يونانية في بحر إيجه.

لورقة LORCA

لورقة LORCA مدينة في منطقة (تدمير) ، تقع على نهر (شقورة) جنوبي غربي مدينة (مرسية (

لوشه Loja

لوشه Loja L تقع غرب غرناطة يخترقها نهر (شنيل) وكانت أيام الدولة الإسلامية من مدن الأندلس الزاهرة وسقطت في أيدي الإسبان سنة 891/هـ (1486/م) .

لومبارديا LOMBARDIA

لومبارديا LOMBARDIA منطقة تقع شمالي إيطاليا على سفوح جبال الألب.

ليبانت Lepante

ليبانت Lepante مدينة يونانية تقع على الساحل الشمالي من مضيق (ليبانت) الذي يصل بين خليج (باتراس) وخليج (كورانتو) . وفيها جرت عام 1572 / م المعركة البحرية بين العثمانين وبين إسبانيا وحلفائها وانتهت بخسارة العثمانيون خسارة فادحة.

ليكيا LYCIA

ليكيا LYCIA منطقة في الأناضول تقع مقابل الساحل الشرقي لجزيرة قبرس، وأمام ساحلها جرت معركة ذات الصواري سنة 34 هـ، وانتهت بسحق الأسطول البيزنطي.

ليون LEON

ليون LEON منطقة تقع في شمالي غربي إسبانيا. اتحدت مع كاستيليا (قشتالة) سنة 1230م، وهي اليوم إحدى الولايات الإسبانية، ومن مدنها (سمورا (ZAMORA و (سلامنكا (SALAMANQUA وفي فرانسا مدينة تسمى بهذا الاسم (LYON) ، تقع وسط فرانسا، عند ملتقى نهر الرون ونهر (الصون SAON)

مؤتة

مؤتة بلدة في شرقي الأردن قرب الكرك.

ما وراء النهر TRANSOXUS

ما وراء النهر TRANSOXUS هي المنطقة الواسعة المحصورة ما بين نهري سيحون وجيحون وما حولهما وتسمى اليوم تركستان. وقد كان نهر جيحون القديم يعد الحد الفاصل بين الأقوام الناطقة بالفارسية والناطقة بالتركية، أي إيران وتوران فما كان وراءه من أقاليم سماه العرب (ما وراء النهر) ، وهو نهر جيحون، وكذلك سموه بلاد (الهياطلة) ، وهو اسم أطلقوه على جميع الشعوب والبلاد التورانية فيما وراء جيحون، وكانت هذه البلاد تقسم إلى خمسة أقاليم: 1- إقليم الصغد، وكان له قاعدتان: بخاري وسمرقند. 2- إقليم خوارزم، ويقع غربي إقليم الصغد، ويعرف اليوم بإقليم (خيوة) ، ويشتمل على دلتا نهر جيحون. 3- إقليم الصغانيان: يقع في أعالي نهر جيحون. 4- إقليم الختل: يقع في أعالي نهر جيحون، إلى الشرق من الصغانيان. 5- إقليم الشاش، ويعرف بإقليم (طشقند) . وتؤلف هذه المنطقة اليوم (تركستان الروسية) وتضم ولايات (كازاغستان، كيركيزيستان، أوزبكستان، تادجيكستان، وتركمنستان) ، تمييزا لها عن تركستان الصينية الحالية المسماة (سينكيانغ (.

ماربيلا Marbella

ماربيلا Marbella مدينة إسبانية على ساحل البحر المتوسط.

مارتلة Martela

مارتلة Martela مدينة صغيرة جنوب البرتغال, تقع على نهر (بطليوس) .

ماردة MARIDA

ماردة MARIDA منطقة من مناطق الأندلس على نهر (غواديانا) الأوسط، ويطلق الاسم على مدينة هناك أيضا شرقي مدينة بطليوس، نحو الشمال الغربي من قرطبة، وينسب إلى ماردة كثير من العلماء.

ماردين

ماردين مدينة تقع بين رأس العين ونصيبين في شمالها، فيها قلعة عظيمة من الصخر، وكان يقال لها في المئة الرابعة من الهجرة (الباز) وكانت معقل أمراء بني حمدان. وهي اليوم من مدن الجمهورية التركية.

مارسيليا MARSEILLE

مارسيليا MARSEILLE ميناء كبير ومدينة من كبريات المدن الفرنسية، تقع على البحر المتوسط.

ماريتزا Maritza

ماريتزا Maritza نهر ينبع من غرب بلغاريا ويصب في بحر إيجه وفي بلغاريا مدينة سميت باسمه.

مازرة MASARA

مازرة MASARA مدينة تقع غربي جزيرة صقلية على البحر المتوسط، نزل بها القائد العالم أسد بن الفرات في أول غزو الجزيرة، ينتسب إليها عدد من العلماء منهم: الفقيه الإمام أبو عبد الله محمد بن علي بن إبراهيم التميمي المازري، وبها توفي الأديب أبو علي الحسن بن رشيق القيرواني، صاحب كتاب (العمدة) سنه 456هـ.

مازندران

مازندران جاء في معجم البلدان أنها اسم لولاية طبرستان.

ماسبذان

ماسبذان منطقة تقع شمالي الأهواز إلى الغرب، على حدود العراق، وأهم مدنها (السيروان) و (الصميرة (.

ماكسين

ماكسين من قرى الخابور، قرب رأس العين.

مالطة MALTE

مالطة MALTE جزيرة تقع جنوبي جزيرة صقلية وبين الساحل الإفريقي، وكانت ضمن الحكم الإسلامي فترة طويلة، وما تزال آثارها ولغتها تحمل الطابع العربي إلى اليوم. نالت استقلالها سنة 1964.

مالقه Malaga

مالقه Malaga مدينة تقع في الأندلس الإسبانية على ساحل البحر المتوسط. استولى عليها الإسبان واستخلصوها من يد المسلمين سنة 1487/م.

مدريد MADRID

مدريد MADRID وتسمى في المصادر العربية (مجريط) ، أكبر مدن (قشتالة) ، وهي اليوم عاصمة إسبانيا. بناها الأمير محمد بن عبد الرحمن الأوسط في القرن الثالث للهجرة، فوق مستودعات من المياه الجوفية، وقد ثبت أن اسمها مجريط مشتق من كلمة (مجرى) بالألف الممدود بالكسر، أي بالإمالة التي هي لهجة أهل الأندلس، ثم بالمقطع الإسباني (يط) ، الذي في آخر الكلمة وهو يدل على التكثير. والاسم (مجريط) يدل على مجموعة المجاري والقنوات الجوفية التي ما زالت آثارها باقية فيها حتى اليوم، وينسب إلى (مجريط) ، عدد من أهل العلم منهم الفلكي الرياضي مسلمة بن أحمد المجريطي المتوفي سنة 398هـ.

مدينة سالم MEDINACELI

مدينة سالم MEDINACELI مدينة تقع في نصف الطريق يين سرقسطة ومدريد (مجريط) . كانت أيام الحكم العربي مركز الجيوش المرابطة في الثغور ومنها تخرج إلى قتال الأعداء، وإليها تتراجع وبها كانت تعتصم عند الفشل، (ر. ثغور) . ينتسب إليها جماعة من أهل العلم منهم: أبو الحسن بن علي بن موسى الأنصاري السالمي الجياني المعروف بابن النقرات، وإليه ينسب كتاب شذور الذهب في الكيمياء، المتوفي سنة 533هـ، وأبو الأصبغ عيسى بن عبد الرحمن بن سعيد الأموي المقرئ المتوفي سنة 498 هـ، وأبو عامر محمد بن أحمد البلوي الفقيه، وهو من أهل طرطوشة، وسكن مرسية وأصله من مدينة سالم صاحب كتاب (درر القلائد وغرر الفوائد) وكتاب (الشفاء) ، في الطب، وغير ذلك وتوفي سنة 559هـ وغيرهم، وفي مدينة سالم توفي المنصور بن أبي عامر سنة 392هـ.

مراغة

مراغة مدينة من أكبر مدن أذربيجان، تقع جنوبي شرقي بحر قزوين، كانت من المراكز التجارية والعسكرية الهامة أيام الحكم العباسي. أضحت أيام المغول قاعدة أذربيجان. في ظاهرها المرصد العظيم الذي بناه الفلكي نصير الدين الطوسي بأمر هولاكو، وما زالت أطلاله باقية. وفي مصر توجد بلد باسم (مراغة) على النيل وإليها ينسب الشريف المراغي صاحب كتاب (الجدل (

مراكش

مراكش من أكبر مدن المغرب، تقع في جنوبي البلاد نحو الغرب، في سفوح جبال الأطلس. بناها يوسف بن تاشفين سنة 470 هـ وجعلها عاصمة له ولأعقابه من بعده، ثم ظلت من أهم المدن إلى اليوم.

مرج الديباج

مرج الديباج مرج من المروج الواسعة في منطقة الثغور الشامية، قرب بلدة المصيصة بجبال كليكيا.

مرج الصفر

مرج الصفر مرج في غوطة دمشق، وفيه جرت موقعة بين المسلمين والروم انتهت بهزيمة الروم سنة 14هـ.

مرج دابق

مرج دابق سهل ممرع يعرف بمرج دابق يقع شمال مدينة حلب فيه وقعت الحرب بين السلطان سليم الأول العثماني والسلطان المملوكي قانصوه الغوري سنة 922 / هـ وانتهت بغلبة السلطان العثماني ودخوله سورية وانتزاعها من حكم المماليك.

مرج راهط

مرج راهط مرج يقع بغوطة دمشق، فيه جرت الموقعة بين الضحاك بن قيس، ومروان بن الحكم سنة 64 هـ، وانتهت بمقتل الضحاك ومبايعة مروان بالخلافة.

مرج عذراء

مرج عذراء مرج يقع في شمالي دمشق وفي غوطتها، وفيه قرية تنسب إليه.

مرسية MURCIA

مرسية MURCIA بلدة من البلدان الأندلسية الهامة، تقع في الجنوب الشرقي على نهر (شقورة) . بناها عبد الرحمن الأوسط ابن الحكم الأموي، وكان اسمها (تدمير) ولم يلبث اسم مرسية أن غلب عليها. ينسب إليها عدد من العلماء منهم أبو غالب تمام بن غالب التياني المرسي اللغوي صاحب كتاب (الموعب) ، ومحيي الدين بن العربي أبو بكر المرسي نزيل دمشق، وشرف الدين أبو عبد الله محمد السلمي المحدث النحوي، وأبو العباس أحمد بن رشيق الأديب الكاتب، وأبو عامر أحمد بن عبد الملك المعروف بابن شهيد الأشجعي الشاعر الأديب المتوفي بقرطبة سنة 426هـ، وأبو محمد عبد الله بن محمد الخشني الفقيه الحافظ المتوفي سنة 526هـ، وأبو الحسن علي بن إسماعيل المعروف بابن سيده الأندلسي المرسي اللغوي صاحب كتاب (المخصص) ، وكتاب (المحكم في اللغة) وكتاب في شرح الحماسة، وأبو العباس أحمد المرسي، من أكابر الأولياء المتوفي بالإسكندرية سنة 686هـ، وأبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر القضاعي البلنسي الإمام الحافظ، والكاتب الشاعر المؤرخ ابن الأبار وغيرهم. استولى عليها الأسبان سنة 636هـ (1238م) ، وكانت يومئذ في يد أميرها أحمد بن محمود بن هود.

مرعش

مرعش وتسمى باللغة اليونانية (مراسيون (MARASION مدينة تقع على نهر جيحان، وهي أول درب الحدث، من الثغور الشامية وتقع الآن في أراضي الجمهورية التركية.

مرو الروز

مرو الروز مدينة قريية من مرو الشاهجان، تقع على نهر (الروز) -ومعناه بالفارسية النهر- فنسبت إليه.

مرو

مرو أحد أقاليم خراسان، وقاعدته مدينة (مرو) ، التي أضحت في وقت ما عاصمة خراسان، وتدعى (مرو الكبرى) أو (مرو الشاهجان) أي مرو السلطانية، لكونها مقر الأمير الحاكم. يقال أن مؤسسها هو الملك السلوقي (أنطوخيوس الأول) ، سنة (280 - 240 ق. م) ، وقد جعلها مستعمرة يونانية، ثم استولى عليها الفرس. لها في التاريخ الإسلامي وفي تاريخ الفكر الإسلامى دور واسع كبير. فيها قتل يزد جرد آخر ملوك الفرس وسبيت له ابنتان حملتا إلى العراق ثم إلى المدينة، فتزوج إحداهن الحسين بن علي فولدت له عليا زين العابدين، وتزوج الثانية عبد الله بن عمر فولدت له سالما. والنسبة إليها (مروزي (.

مسقط

مسقط عاصمة سلطنة عمان، على ساحل خليح عمان، وهي مدينة قديمة ذات تاريخ تجاري وسياسي طويل. منها كانت تنطلق السفن الإسلامية إلى بلاد الهند والصين.

مسكن

مسكن موضع عند نهر دجيل، عند دير الجاثليق، كانت فيه الوقعة بين عبد الملك بن مروان، ومصعب بن الزبير سنة 72هـ، فقتل مصعب وقبره هناك معروف، وقتل معه إبراهيم بن الأشتر النخعي. وفيها التقى الحسن بن علي ومعاوية بن أبي سفيان، واصطلحا وتنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية.

مسينا MESSINA

مسينا MESSINA مدينة في أقصى الشرق الشمالي من جزيرة صقلية، يسمى باسمها المضيق البحري الذى يفصل بين الجزيرة وبين إيطاليا، كما يفصل بين حوضي البحر المتوسط الشرقي والغربي.

مشهد

مشهد قرية من قرى طوس بخراسان فيها توفي هارون الرشيد سنة 193 هـ وتوفي فيها أيضا علي الرضا الإمام الثامن من أئمة الشيعة سنة 203 هـ ودفنا تحت قبة واحدة وكان ذلك من تدبير الخليفة المأمون فقد دفن عليا إلى جانب أبيه والتبس بذلك الأمر على الشيعة ومن ثم دعا الشيعة مدينة سناباذ باسم (المشهد) ، وأضحت مدينة عظيمة حولها قبور عديدة مع قباب مشهورة منها قبر الإمام الغزالي وقبر الفردوسي الشاعر الفارسي المشهور.

معان

معان مدينة في جنوبي الأردن على طريق الحجاز، ينتهي بها الخط الحديدي الذى كان يصل دمشق بالمدينة المنورة.

معدن

معدن قرية من قرى (زوزن) من نواحي نيسابور.

معرة النعمان

معرة النعمان مدينة تقع على الطريق بين حماه وحلب، تنسب إلى النعمان بن بشير الأنصاري، وفيها نشأ أبو العلاء المعري وفيها قبره. وينسب إليها كثير من العلماء والشعراء منهم: زين الدين عمر المعروف بابن الوردي الشاعر.

مقدونيا Macedoine

مقدونيا Macedoine منطقة تقع شمال بلاد اليونان. حكمت اليونان في عهد الملك المقدوني فيليب الثاني ومن بعده ابنه الإسكندر الثالث (الأكبر) ، ثم استولى عليها الرومان سنة 146 ق. م فأصبحت رومانية، وبعد الحرب العالمية الثانية انضم قسم منها إلى يوغسلافيا وقسم إلى بلغاريا وقسم إلى اليونان.

مقنا

مقنا قرية تقع إلى الجنوب من مدينة (إيلة) على ساحل خليح العقبة.

مكة

مكة هي البلد الحرام وتدعى (أم القرى) و (بكة) . فيها ولد الرسول صلى الله عليه وسلم وفيها بعث وفيها نزل القرآن الكريم ليكون رسالة للعالمين، ومنها خرج النبي صلى الله عليه وسلم مهاجرا إلى المدينة، وعاد إليها فاتحا سنة 8 للهجرة.

مكران

مكران مكران إقليم واسع يشمل عدة مدن وقرى، يقع ما بين كرمان من الغرب وسجستان من الشمال والهند شرقا والبحر جنوبا، ويعرف اليوم بإقليم بلوجستان.

مكناسة

مكناسة مدينة معروفة من مدن المغرب الأقصى، قرب مدينة فاس، كانت تتكون من مدينتين توأمين، وتعرف باسم مكناسة الزيتون.

ملتان

ملتان من مدن حوض نهر السند الشمالي، قرب مدينة (لاهور) . كانت إحدى عواصم الإسلام في ذلك الإقليم. وتقع اليوم في شمالي دولة باكستان.

ملطية

ملطية مدينة تقع في الحوض الأعلى لنهر الفرات، وكانت من الثغور الشامية، تقع شمالي (سميساط) . منها كانت تنطلق الصوائف لغزو بلاد الروم. هدمها الروم وجدد بناءها هارون الرشيد، وهي اليوم من مدن الجمهورية التركية.

ملقا

ملقا مدينة من مدن شبه جزيرة الملايو بالشرق الأقصى كانت تتبع سيام ثم استقلت عنها بفضل قوتها الإقتصادية.

ملقة MALAGA

ملقة MALAGA وتدعى (مالقة) أيضا. مدينة في أقصى جنوبي شرقي إسبانبا (الأندلس) على ساحل البحر المتوسط. ينسب إليها كثير من العلماء منهم ضياء الدين عبد الله بن أحمد المالقي الشهير بابن البيطار، الطبيب صاحب كتاب الأدوية المفردة.

ملندي Malindi

ملندي Malindi من مدن كينيا الإفريقية على البحر الهندي وهي ميناء هام. أقام فيها البرتغاليون في القرن السادس عشر مخزنا للتوابل ومعدن الذهب والنحاس والشمع والعاج.

مليبار

مليبار إقليم يقع في الجزء الجنوبي من ساحل الهند الغربي وكان ينقسم إلى عدد من الوحدات السياسية الصغيرة ومنها (كاليكوت) وكانت أهم هذه الوحدات.

مليلة MELLILA

مليلة MELLILA مدينة تقع شرقي مدينة طنجة وتطوان. نزل بها إدريس بن عبد الله بن الحسن الطالبي فارا بعد وقعة فخ سنة 169هـ.

ممش

ممش موقع جنوبي القيروان، على مرتفع من هضبة تتصل بجبال أوراس، وفيه كانت الوقعة التي التقى فيها جيش العرب بقيادة زهير البلوي، أمير إفريقية، وجيش البربر والروم بقيادة كسيلة البربري، وانتهت بمقتل كسيلة وهزيمة البربر والروم، وتعتبر هذه الوقعة من الوقائع الحاسمة في تاريخ الفتح للمغرب (سنة 69هـ (

مناذر

مناذر من مدن الأهواز.

منبج

منبج من مدن الروم القديمة وتدعى عندهم (هيرابوليس (HIERAPOLIS من أعمال حلب، تقع في شرقها، قرب الفرات.

منذكرت

منذكرت وتسمى (ملازكرد) و (ملاسكرد) . من مدن أرمينية، تقع شمالي مدينة (خلاط) ، على مقربة من مجرى الفرات الشرقي فيها وقعت سنة 463 هـ (1071م) وقعة فاصلة بين الروم وبين السلاجقة المسلمين، وأسر فيها إمبراطور الروم (رومانوس ديوجنيس) ، وقد فتحت هذه الوقعة أمام السلاجقة آسيا الصغرى وقرارهم فيها.

منورقة MENORCA

منورقة MENORCA هي عدة جزر تقع أمام الساحل الشرقي لأسبانيا وأهمها ثلاثة جزر هي: ميورقة majorca ومنورقة minorca ويابسة ibiza وتسمى في المصادر العربية بالجزر الشرقية. خضعت لنفوذ قرطبة سنة 234 هـ (848 م) في عهد الأمير عبد الرحمن الثاني الأوسط الأموي غير أنها لم تضم نهائيا بواسطة عمال الدولة الأموية بالأندلس إلا منذ سنة 290 هـ (902 م) حينما أرسل إليها الأمير عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الثاني قائده عصام الخولاني حاكما عليها وظلت في يد المسلمين إلى أن احتلها ملك أراجون (جاك الأول) (1230-1287م) .

مهران

مهران ويسمى نهر (الأندوس (INDUS نهر عظيم ينبع من هضبة التيبت، ويصب في بحر عمان.

موره

موره هي شبه الجزيرة الكبيرة التي تشكل الجزء الجنوبي من بلاد اليونان.

مورون Moron

مورون Moron إقليم إسباني يقع غرب (شذونة) وجنوبي غربي قرطبة، وحاضرته مدينة (قلب) .

موقان

موقان اسم لإقليم يمتد على ساحل بحر قزوين الشرقي، وقاعدته مدينة موقان.

موناستير Monastere

موناستير Monastere مدينة يوغسلافية تسمى اليوم (بيتولا Bitola) وتقع بالقرب من الحدود اليونانية الألبانية. وفي تونس بلدة تسمى (موناستير) تقع على ساحل البحر المتوسط بين (سوسه) و (المهدية) .

مونتي كاسينو MANTE CASSINO

مونتي كاسينو MANTE CASSINO بلدة تقع في منطقة اللاتيوم بإيطاليا، بين روما ونابولي.

مونستير MONASTIR

مونستير MONASTIR مدينة في تونس، تقع على ساحل البحر بين المهدية وسوسة، وهي مرفأ هام.

موهاكس Mahaxs

موهاكس Mahaxs مدينة تقع على الضفة اليمنى لنهر الدانوب جنوبي مدينة (بودابست) وبالقرب منها سهل تكثر فيه المستنقعات وفيه جرت المعركة الشهيرة بين العثمانيين والصرب سنة 1526/م (932/هـ) وفيها هزم الجيش المجري.

ميافارقين

ميافارقين مدينة آرامية كانت تدعى (ميفاركات (MAYPHARKATH، من أهم مدن الجزيرة، تقع في الحوض الأعلى لنهر دجلة قرب آمد، وكانت أشهر مدن ديار بكر قبل الإسلام وبعده، واستمرت من أهم المراكز الحصينة حتى ما بعد القرن السابع الهجري. ينسب إليها نفر من العلماء منهم الشيخ أبو النصر الحسن الفارقي الكاتب والشاعر الأديب.

ميسان

ميسان اسم منطقة واسعة، كثيرة القرى والنخيل، بين البصرة وواسط، وكانت قصبتها تدعى أيضا (ميسان) .

ميلازو Milazzo

ميلازو Milazzo قلعة حصينة في جزيرة صقلية، تقع على ساحل البحر، وتدعى (ميلاص) .

ميلانو Milano

ميلانو Milano من أشهر المدن الإيطالية. هي حاضرة إقليم (لامبارديا Lombardia) الواقع في شمال إيطاليا على سفوح جبال الألب.

ميلة

ميلة مدينة قديمة ذات حصن، من مدن الزاب. كثيرة الخصب، يسكنها البربر. وهناك مدينة بهذه التسمية قرب قسنطينة.

ميورقة

ميورقة هي عدة جزر تقع أمام الساحل الشرقي لأسبانيا وأهمها ثلاثة جزر هي: ميورقة majorca ومنورقة minorca ويابسة ibiza وتسمى في المصادر العربية بالجزر الشرقية. خضعت لنفوذ قرطبة سنة 234 هـ (848 م) في عهد الأمير عبد الرحمن الثاني الأوسط الأموي غير أنها لم تضم نهائيا بواسطة عمال الدولة الأموية بالأندلس إلا منذ سنة 290 هـ (902 م) حينما أرسل إليها الأمير عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الثاني قائده عصام الخولاني حاكما عليها وظلت في يد المسلمين إلى أن احتلها ملك أراجون (جاك الأول) (1230-1287م) .

نابلس

نابلس من أشهر مدن فلسطين تقع في منطقة جبلية تعرف باسمها.

نابولي NAPOLIS

نابولي NAPOLIS مدينة إيطالية تقع على خليج نابولي المعروف باسمها والمطل على البحر (التيراني MERTYRANIENNE)

ناربون

ناربون هي التسمية العربية لمدينة (ناربون (narbonne التي تقع جنوبي شرقي فرانسا. كانت وقت الفتح الإسلامي تابعة لإسبانيا وجزء من الدولة القوطية وقاعدة لإمارة (سبتمانيا septemanie) أي المدن السبعة. فتحها القائد العربي السمح بن مالك سنة 101هـ (721 م) لحماية حدود الأندلس الشمالية حتى استردها شارل مارتل بعد ذلك.

نافارا NAVARRE

نافارا NAVARRE منطقة تمتد على طرفي جبال (البيرينيه) ، وقسم منها يدخل في الأراضي الفرنسية ويسمى نافار السفلى، وقسم آخر يدخل في الأراضي الإسبانية ويسمى نافار العليا، وأهم مدن هذا القسم هو مدينة (بمبلونة (PAMPELONA وهي قاعدته. كانت فترة تحت الحكم الإسلامي. وتعرف منطقة (نافار) باسم منطقة (الباسك) ، وقد أطلق العرب على اسم أهلها اسم (البشكنس (

نافارين Navarin

نافارين Navarin وتسمى (بيلوس- Pylos) مدينة يونانية تقع على الساحل الغربي لشبه جزيرة (الموره) .

نجران

نجران من بلاد عسير، إلى الشرق منها، قرب الربع الخالي، وكان أهلها على النصرانية قبل الإسلام.

نسا

نسا من مدن خراسان، تقع غربي مدينة (أبيورد) وشمالي مدينة (طوس) وشرقي مدينة بسطام، على حدود إقليم جرجان ينسب إليها كثير من العلماء منهم زهير بن حرب أبو خيثمة النسائي، محدث بغداد، وأحد شيوخ مسلم بن الحجاج صاحب المسند ومنها أبو عبد الرحمن النسائي، صاحب التصنيف المشهور في الحديث.

نسف

نسف من مدن الصغد، فيما وراء النهر، تقع جنوبي شرقي مدينة بخاري وغربي مدينة (كش) ، خرج منها كثير من العلماء منهم: أبو حفص عمر بن محمد النسفي، أحد الأئمة المشهورين في الحديث والتاريخ، نظم كتاب الجامع الصغير، وهو أول كتاب في نظم الفقه، وله تاريخ سمرقند، وكتاب التيسير في التفسير، توفي سنة 530هـ.

نصر آباذ

نصر آباذ محلة بنيسابور.

نصيبين

نصيبين مدينة بيزنطية تدعى (نيسيبيس (NISIBIS، من بلاد ربيعة في الجزيرة، تقع شرقي دجلة على جادة القوافل من الموصل إلى الشام.

نهاوند

نهاوند مدينة عظيمة، تقع شرقي مدينة همدان، وفيها جرت المعركة الكبرى بين العرب والفرس سنة 21 هـ، وانتهت بنصر العرب، وقد دعيت تلك المعركة (فتح الفتوح (

نهر آراس Aras

نهر آراس Aras نهر ينبع من جنوب شرق تركيا ويمر بشمال إيران ثم بالاتحاد السوفياتي ويصب في بحر الخزر.

نهر الأبرو EBRO

نهر الأبرو EBRO من أنهار إسبانيا الكبرى، ينبع من جبال (كنتابريا (CENTABRIA المتفرعة من جبال (البيرينيه) بشمالي إسبانيا، ويصب في البحر المتوسط مارا بمدينة (سرقسطة) ، ويروي مناطق واسعة.

نهر الأردن

نهر الأردن نهر ينبع من جبال (أنتي لبنان) ويخترق بحيرة طبرية ثم يجري في وادي الغور، ويصب في البحر الميت.

نهر التاجة TEJO

نهر التاجة TEJO أطول أنهار إسبانيا، يتجه من قلب (قشتالة) نحو الغرب الجنوبي، ويمر من مدينة طليطلة ويصب في المحيط الأطلسي عند مدينة (لشبونة (

نهر الثرثار

نهر الثرثار ينبع من جبال سنجار ويصب في دجلة جنوبي تكريت وسامراء.

نهر الجارون LAGARANNE

نهر الجارون LAGARANNE نهر عظيم يقع في جنوبي فرانسا. ينبع من إسبانيا ويصب في المحيط الأطلسي عند مدينة (بوردو (.

نهر الخابور

نهر الخابور ينبع من رأس العين ويصب في نهر الفرات.

نهر الخازر

نهر الخازر نهر بين أربيل والموصل شمالي نهر الزاب الكبير، يصب في دجلة، وقد جرت عنده وقعة بين عبيد الله بن زياد، والأشتر النخعي أيام المختار الثقفي سنة 67 هـ، ومقتل ابن زياد.

نهر الرس

نهر الرس نهر عظيم ينبع في إقليم قاليقلا غربي أرمينية، ويجري شرقا ويلتقي بنهر (الكر) ، ويصبان في بحر الخزر، وبينهما يقع إقليم (الران) .

نهر الرون RHONE

نهر الرون RHONE نهر ينبع من جبال الألب السويسرية، وينحدر منها إلى بحيرة (ليمان) ، ثم يدخل فرانسا ويجتاز مدينة (ليون) وتحد بنهر (الصونSAON) ، ويصب في البحر المتوسط.

نهر الزاب

نهر الزاب هما نهران يصبان في نهر دجلة، أحدهما يسمى الزاب الأعلى وينبع من جبال أذربيجان، ويصب في دجلة عند مدينة الحديثة، جنوبي الموصل، والآخر يسمى الزاب الأسفل، وهو على بعد مئة ميل من الزاب الأعلى، وينبع من منطقة الجبال وفي إفريقية يوجد نهر بهذه التسمية (وادي الزاب) ، ينبع من جبال أوراس ويصب في البحر المتوسط.

نهر السند

نهر السند ويسمى نهر (الأندوس (INDUS نهر عظيم ينبع من هضبة التيبت، ويصب في بحر عمان.

نهر العاصي

نهر العاصي ينبع من منطقة الهرمل بلبنان، ويجري في سورية مارا بمدينتي حمص وحماه، ثم يدخل في الأراضي التركية مارا بمدينة أنطاكية ويصب في البحر المتوسط قرب مدينة (السويدية) . وسمي العاصي لأنه عصى الطبيعة، فهو يجري من الجنوب إلى الشمال بينما تجري الأنهار الأخرى من الشمال إلى الجنوب. وكان اسمه عند الروم (نهر الأورونت (ORONTE وما زالت هذه تسميته في المصادر الأجنبية.

نهر العوجا

نهر العوجا نهر بين (أرسوف) والرملة بفلسطين.

نهر الغانج

نهر الغانج نهر عظيم، ينبع من جبال همالايا، ويجري في منطقة البنغال الهندية ويصب في خليجها، مارا بمدينة (بنارس) المقدسة عند الهندوس.

نهر الفرات

نهر الفرات نهر ينبع من جبال أرمينية الشمالية، ويجري في تركيا ثم ينحرف جنوبا فيجتاز سورية، ثم ينحرف شرقا فيجتاز العراق ويتجه إلى الجنوب فيتحد مع نهر دجلة، ويشكل معه شط العرب ويصب في الخليح العربي. كان اسمه عند البابليين (بوراتي) ودعاه اليونان باسم (أوفراتس) وسماه العرب نهر الفرات.

نهر اللامس

نهر اللامس نهر يقع غربي مدينة طرسوس، كان يدعى زمن الروم بنهر (لموس (LEMOS، ودعاه العرب نهر اللامس، وعليه يكون الفداء بين المسلمين والروم.

نهر اللوار LAIRE

نهر اللوار LAIRE أحد أنهار فرانسا الكبرى وأطولها. ينبع من الكتلة المركزيةCENTERAL MOSSIF، وهي هضاب مرتفعة في وسط فرانسا وشرقها. يتجه النهر شمالا ثم غربا ويصب في البحر الأطلسي، وترفده عدة روافد، ويجتاز مدنا كبرى، ومنها أورليئان، تور، وبواتيه، وبقربها وقعت معركة بلاط الشهداء.

نهر الوادي الكبير GUADALQUIVIR

نهر الوادي الكبير GUADALQUIVIR هو نهر الأندلس العظيم، ينبع من جبال (سبيبرامورينا) ، ويتجه غربا نحو (جيان) و (شقتدة) و (الزهراء) و (قرطبة) حتى (إشبيلية) ، وهناك يتجه جنوبا ليصب في المحيط الأطلسي عند بلدة (شريش (

نهر اليرموك

نهر اليرموك من أنهار الشام، ينبع من أطراف الغور ويصب في نهر الأردن، ثم يتجه إلى البحر الميت ويصب فيه.

نهر جيحان

نهر جيحان نهر ينبع من نبع فياض قريب من مدينة (ألبستان) ، ويجري في سهول كليكيا بجوار مدينة (المصيصة) ، ويصب في خليح إسكندرون عند مدينة (أياس (.

نهر جيحون

نهر جيحون ويسمى باليونانية (أوكسوس (OXUS، ينبع من هضبة (بامير) ، بآسيا الوسطى، ويصب في بحر (آرال (ARAL، وقد دعاه العرب بنهر جيحون، ثم بطل استعمال هذه التسمية في العصر المغولي فأضحى يسمى نهر (آموداريا (AMOUDARIA وكلمة (أمو) تعني النهر فيكون اسمه نهر داريا. وهو اليوم من أنهار آسيا السوفيتية.

نهر دجلة

نهر دجلة نهر ينبع من جبال أرمينية وهضابها، ويتجه جنوبا ويجتاز العراق من شماله إلى جنوبه، مارا بتكريت وبغداد وواسط وغيرها من مدن وقرى، ويلتقي مع نهر الفرات بقرية تسمى (القرنة) ويشكل معه نهر شط العرب. وكان اسمه باللغة اليونانية (تيكرس) ، أما اسمه البابلي فهو (أدكلات) ، وهو أصل تسميته بدجلة.

نهر دجيل

نهر دجيل نهر يمر بمدينة الأهواز، ويصب في الخليح، قرب ميناء عبادان، وكان اسمه نهر قارون فدعاه العرب بنهر دجيل (تصغير دجلة) . وهناك أيضا نهر بهذا الاسم يصب في نهر دجلة، بين بغداد وتكريت.

نهر سبو

نهر سبو نهر ينبع من جبال الأطلس الوسطى ويصب في المحيط الأطلسي، شمالي مدينة الرباط.

نهر سيحان

نهر سيحان ينبع من جبال أرمينية الصغرى، ويجري نحو الجنوب مارا بمدينة (أذنة) ويصب في البحر المتوسط قريبا من مدينة مرسين.

نهر سيحون

نهر سيحون ينبع من آسيا الوسطى من منطقة (كيركيسان (KIRGHIZISTAN الروسية، ويصب في بحر أرال. وكان يسمى باليونانية (جاكسارتس (JAXARTES، وفي العصر الموغولي أضحى اسمه (سيرداريا SYRADARIA) .

نهر شط العرب

نهر شط العرب يتألف من التقاء نهري دجلة والفرات في بلدة (القرنة بجنوبي العراق، ويصب في الخليج العربي.

نهر شنيل GENIL

نهر شنيل GENIL أحد فروع نهر الوادي الكبير، يمر من مدينة غرناطة.

نهر غاريغليانو Garigliano

نهر غاريغليانو Garigliano نهر في إيطاليا يصب في الساحل الغربي للبحر المتوسط قرب مدينة (Gaeta) .

نهر فطرس

نهر فطرس نهر قرب الرملة، جرت بقربه مذبحة الأمويين سنة 132 هـ.

نهر ماريتسا Maritza

نهر ماريتسا Maritza نهر ينبع من قرب بلغاريا ويصب في بحر إيجه.

نيسابور

نيسابور وتسمى (أبرشهر) ويقول بعضهم (إيران شهر) . من مدن خراسان، وإحدى عواصمها. كانت في العصر العباسي من أشهر مراكز الثقافة والتجارة والعمران، وذلك قيل أن يدمرها زلزال أصابها سنة 540 هـ، ثم أكمل خرابها غزو المغول لها سنة 618 هـ (1221م) . نسب إليها كثير من العلماء منهم الشيخ أبو منصور عبد الملك الثعالبي صاحب كتاب (يتيمة الدهر) ، وأبو الفضل الميكالي، وأبو الحسن علي بن أحمد الواحدي، وغياث الدين أبو الفتح عمر الخيام، وأبو الفضل أحمد بن محمد الميداني (نسبة إلى ميدان زياد وهو محلة بنيسابور) ، صاحب كتاب مجمع الأمثال، ومسلم بن الحجاج صاحب (المسند الصحيح) ، ويحيى بن يحيى النيسابوري، وأبو عبد الله بن أحمد بن نصر النيسابوري، وأبو بكر البيهقي النيسابوري صاحب كتاب (السنن) ، وكتاب (المبسوط) في الفقه الشافعي. وأبو سعيد محمد بن يحيى بن منصور النيسابوري، صاحب كتاب الإنصاف في مسائل الخلاف، وأسد بن الفرات الفقيه الكبير والقائد العظيم الذي فتح جزيرة صقلية والذي استشهد سنة 212 هـ، في حصار مدينة (سرقوسة (.

نيش

نيش مدينة صربية تقع إلى الشمال الغربي من مدينة (صوفيا) عاصمة بلغاريا.

نيقية NICAEA

نيقية NICAEA مدينة تقع على بحيرة تسمى باسمها، تقع شرقي بحر مرمرة، وهي من أعمال القسطنطينية كان العرب يسمونها (نيقية) ، ويسميها الترك (أزنيك (.

نيكوبوليس Nicopolis

نيكوبوليس Nicopolis مدينة تقع على نهر الدانوب في شمال بلغاريا على حدود رومانيا. بناها الإمبراطور (تراجان) عقب انتصاره على أعدائه. وفيها انتصر العثمانيون على الصرب سنة 790/هـ (1396/م) وكانت بلغاريا جزءا منها.

نيم NIMES

نيم NIMES مدينة تقع في جنوبي فرانسا، وهي اليوم قاعدة ولاية (جار GARD)

نينوى NINIVE

نينوى NINIVE مدينة قديمة كانت عاصمة لدولة آشور. عرفت بهذا الاسم لأنها كانت موضع عبادة الآلهة (نينا) منذ أقدم الأزمنة، والتي صارت عند الآشوريين الآلهة (عشتار (.

هجر

هجر اسم يطلق على بلاد البحرين، وقد يطلق على عاصمتها الأحساء، كما يطلق البعض اسم مصر على القاهرة، وقد هجر اسم هجر منذ وقت مبكر، وغلب اسم الأحساء أو (الحسا) على المدينة، وغلب اسم الحسا على كل ما كان يسمى بالبحرين.

هراة

هراة من أمهات مدن خراسان، تقع قرب بوشنج، وهي اليوم من مدن أفغانستان. وفي إقليم فارس، قرب مدينة اصطخر مدينة تحمل اسم هراة. والنسبة إلى هراة (هروى) ، وإليها ينسب كثير من العلماء منهم أبو عاصم محمد بن أحمد الهروي المتوفي سنة 458 هـ، وغيره من العلماء.

هراقليون HIRAKLION

هراقليون HIRAKLION مدينة تقع على الساحل الشمالي لجزيرة كريت.

هرقلة HERAKLIA

هرقلة HERAKLIA مدينة تقع شمالي غربي طرسوس، وقد تحرف هذا الاسم فأصبحت تسمى (أركلية (.

هرمز

هرمز ميناء على مدخل الخليج العربي على الساحل الإيراني.

هليوبوليس

هليوبوليس مدينة قريبة من الفسطاط وهي اليوم جزء من القاهرة.

همذان

همذان أكبر مدينة في منطقة الجبال، ينسب إليها جماعة من العلماء والأدباء منهم: بديع الزمان الهمذاني، ومحمد بن عربشاه ومحمد بن موسى أبو بكر الهمذاني، المحدث المتوفي سنة 584 هـ، وعبد الرحمن بن عيسى الهمذاني صاحب كتاب أدب الكاتب.

هيت

هيت بلدة على نهر الفرات، قرب الحبانية، كانت من محطات القوافل التجارية، على الطريق بين العراق والشام.

وادي آش GUADIX

وادي آش GUADIX مدينة تقع شمالي غرناطة إلى الغرب، وتقوم على نهر (آش) ، كان لها شأن في عهد الحكم الإسلامي.

وادي آنة GUADUANA

وادي آنة GUADUANA من أشهر أنهار إسبانيا. ينبع من الأطراف الشرقية لهضبة (قشتالة) ، ويتجه غربا مارا بمدينة (قلعة رباح) ثم (الأرك) ثم (ماردة) ، وعند مدينة (بطليوس) يتجه نحو الجنوب ويصب في المحيط الأطلسي عند مدينة (قسطلة دارج (.

وادي الحجارة GUADALAJARA

وادي الحجارة GUADALAJARA نهر ينبع من جبال (قشتالة) ، ويجري جنوبا ليصب في نهر الوادي الكبير، شرقي مدينة طليطلة. وتقع عليه مدينة تسمى باسمه، على مسافة 57 ك شرقي مدريد. ينسب إليها كثير من العلماء منهم أيوب بن الحسين بن محمد بن تميم، ويعرف بابن الطويل، توفي بوادي الحجارة سنة 383 هـ.

وادي عربة

وادي عربة هو القسم الجنوبي من غور الأردن ما بين البحر الميت وإيلة وهو واد يرتفع بالتدريج من مستوى 400 م دون سطح البحر حتى ينتهي بمرتفع جبلي يمنع خليج العقبة من أن يمتد حتى أراضي الحولة في شمالي فلسطين.

واسط

واسط مدينة تقوم في وسط السواد بالعراق، بناها الحجاج بن يوسف الثقفي، أمير العراق، لتكون وسطا بين الكوفة والبصرة والأهواز، فهي على خمسين فرسخا من كل منها. وكانت تقوم على جانبي نهر دجلة ثم ابتعد مجرى دجلة عنها بعد ذلك، وتحول إلى مجراه الشرقي المنحدر إلى القرنة، وأصبحت في وسط البرية.

وجدة

وجدة حصن من حصون خيبر. وفي المغرب مدينة بهذه التسمية، ذات بساتين وعيون، وهي طريق تجاري يربط بلاد المغرب بالمشرق.

ودان

ودان قرية في الحجاز قريبة من الجحفة، كانت لبني ضمرة وغفار وكنانة. في إفريقية مدن أخرى بهذا الاسم.

ورزنين

ورزنين من كبريات قرى الري.

وشقة HUESCA

وشقة HUESCA ويقال لها (وقش) ، من بلدان إسبانيا، تقع في منطقة الثغر الأعلى، شمالي غربي طليطلة ومدريد.

ولبة HULEVA

ولبة HULEVA ويقال لها (أونبة) ، من مدن الجنوب الغربي من الأندلس، شمالي مدينة (شلطيش) وإلى الغرب من مدينة (إشبيلية) وإليها ينتسب الوزير أبو بكر الأونبي صاحب كتاب سمط اللآلي في شرح الأمالي علي القالي.

وليلي

وليلي مدينة بالمغرب الأقصى، قرب مكناسة، نزلها إدريس بن عبد الله بعد نجاته من وقعة (فخ) سنة 172 هـ، وفيها أسس دولة الأدارسة.

وهران

وهران مدينة من أهم المدن في غرب الجزائر تقع على البحر المتوسط بالقرب من حدود المغرب وهي مرفأ تجاري وصناعي هام. بناها محمد بن أبي عون محمد بن عبدوس مع جماعة من الأندلسيين سنة 290هـ، لتكون مرسى لهم، وهي اليوم من مدن دولة الجزائر الكبرى.

يابرة AVERA

يابرة AVERA مدينة تقع غربي مدينة (بطليوس) وشرقي مدينة (لشبونة) بالقرب من وادي (آنسة) بالأندلس. ينسب إليها كثير من العلماء والشعراء، منهم أبو بكر عبد الله بن طلحة البابري، والشاعر أبو محمد بن عبد المجيد بن عبدون صاحب القصيدة الرائية المشهورة ومطلعها: الدهر يفجع بعد العين بالأثر *** فما البكاء على الأطلال والصور

يابسة IBIZA

يابسة IBIZA هي عدة جزر تقع أمام الساحل الشرقي لأسبانيا وأهمها ثلاثة جزر هي: ميورقة majorca ومنورقة minorca ويابسة ibiza وتسمى في المصادر العربية بالجزر الشرقية. خضعت لنفوذ قرطبة سنة 234 هـ (848 م) في عهد الأمير عبد الرحمن الثاني الأوسط الأموي غير أنها لم تضم نهائيا بواسطة عمال الدولة الأموية بالأندلس إلا منذ سنة 290 هـ (902 م) حينما أرسل إليها الأمير عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الثاني قائده عصام الخولاني حاكما عليها وظلت في يد المسلمين إلى أن احتلها ملك أراجون (جاك الأول) (1230-1287م) .

يافا

يافا مدينة معروفة على الساحل الفلسطيني، كانت من الموانئ الهامة، وقد ابتلعتها الآن مدينة (تل أبيب (.

يريفان

يريفان إحدى مدن أرمينية الشمالية على نهر (قره سو) ويسمى نهر (الرس) قرب بحيرة (كوكم) وتقع قمة جبال آرات إلى جنوبي المدينة.

ينبع

ينبع إحدى مدن سواحل الحجاز على البحر الأحمر، مقابل المدينة، وهي ميناء مهم من موانئ المملكة العربية السعودية.

يني شهر

يني شهر وتعني (البلد الجديد) . مدينة تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة (بورصه) .

§1/1