المقصور والممدود المنسوب لأبي عمر الزاهد

غُلام ثَعْلَب

الحروف المقصورة

بسم الله الرحمن الرحيم الحروف المقصورة مما يكتب بالياء هَوى النفس ونَدى الأرض وندى الجود وحَفَى الدابة وشَجَى الحزن، والشَجَى في الحلق والكَرى: النوم والأذى والقَذى في العين والخَنَى في النذل والضَنَى: المرض والرَّدَى: الهلاك والطَوَى: الجوع والَّلوى: مصدر لويت والأَسَى: الحزن

والوَنَى: من ونيت والعَمَى في العين والقلب والجَنَى: جنى الثمرة والصَّدَى: العطش والشَّرَى: في الجسد والضَّوَى: الهُزال والنَّوَى: ما نويت من قرب أو بعد والتَّوَى: توى المال والهُدى والوَجى: الضَلَع والصَّرَى: الماء المجتمع والثَّرى: التراب الندِيّ والجَوى: داء في الجوف والسُّرَى: سَيْر الليل والسَّلى: سَلَى الناقة ومِنَى: مكّة

ومما يكتب بالألف

والمَدى: الغاية والصَّدَى: طائر، يقال ذكر البوم والنَّسَى: عريق في الفخذ وطُوِى: واد والوغَى: الحرب والوَرَى: الخَلق وأنا في ذُرَى فلان والمِعَى: واحد الأمعاء والحِجَى: العقل والنُّهى والحَشَى: واحد أحشاء الجوف و {مَكَاناً سُوًى}. هذا كله يكتب بالياء ومما يكتب بالألف العَصَا.

أسماء ممدودة

وقَفَا الإنسان، والقفا: الظهر. والقَنَا: في الأنف والرماح. والعَشَا: في العين. وخَسَا وزَكَا: فرد وزوج. ومَنَا: من الوزن رطلان. وصَفَا: ميلك إلى فلان. وفي الجميع: قَطَا. ولَها: جمع لهاة. وشجر الغَضَا. والفَلا: جمع فلاة. أسماء ممدودة وعلى ألفاظها مقصورة مختلفة المعاني فمن الممدود على ألفاظها هواء الجو، ممدود، وكذلك: الرجاء: من الطمع. والصفّاء: من المودّة. والفَتَاء: من السنّ.

ومن المقصور على ألفاظها

وسَنَاء المجد. ولِواء الأمير. والثَراء: الغنى. والغِنَاء: من الصوت. والخَلا: من الخلوة. والعَشَاء. والغَداء. والعَراء: المكان الخالي. والحَفَاء: مشى الرجل حافياً. والنَقَاء: من النظافة. والحَياء: من الناقة، ومن الاستحياء. والمُلاء: من قولك: غنىّ ملىّ. والجَداء: الغنى. والعِداء: الموالاة بين الشيئين. ومن المقصور على ألفاظها هوى النفس. ورَجَا البَّئر.

والصّفا: الحجر. والفتى: واحد الفتيان. وسنا البرق. ولِوى الرمل. والثّرى: التراب النديّ. والغِنىَ: من السّعة. والخَلَى: رطب الحشيش. والعرا: الفناء. والحَفَى: من قولك حفى القدم والحافر، إذا رقّا، مقصور بالياء. والنَقَا: الكثيب من الرمل، يكتب بالياء والألف، لأن تثنيته نقوان ونقيان. والحَيا: الغيث والخصب. والصّبى: من الصغر، وكذلك من الشوق. والمَلا: المتسع من الأرض، مقصور بالألف.

حروف المد المستعمل المخفوض الأول

والجَدا: من العطيّة. والعِدى: الأعداء. حروف المد المستعمل المخفوض الأول الرِداء. وسِلاء السمن. ورباء الناس. الحِذاء: من النعال، والمحاذاة. وهِجاء الحروف والشعر. والسَّقاء. والرِشاء: الحَبْل. والكِساء. والحِباء: العطيَة. والنِداء: من ناديت. والشِتاء. والبِناء. والخِصاء. والكِراء. والشِفاء.

والوِجاء: نحو من الخِصاء. والإزاء. والطِلاء. والهِناء. والبِغاء: الزِنا. وخيل بِطاء. ووِكَاء القربة. والإِناء: الذي يشرب فيه. وجِلاء المرآة والسيف. وفعلت ذلك وِلاءً. وهِداء العروس. وأصابهم سِباء. والغِذاء: ما يغتذى به من الطعام. وفِناء الدار.

والوِعاء. والإِخاء. والإِساء: جمع الآسى، الأطباء. والقِثّاء. والحِنَاء: من حَنَتِ الشاة، إذا أرادت الفحل، فهي حانية. وحِاء جبل بمكّة. وسِحاء القرطاس: جمع سَحَاءة. والدَّماء. ولِحاء الشجر. والرِواء: الحبل. والمِعاء: الريش. والطِلاء: الشراب، قال أنص: هو في شعر عَبِيد مقصور: هيَ الخمر تُكْنَى الطِلا

والغِطاء. والعِشاء وقت العَتَمة. والخِفاء. والكِساء. والجِلاء: مصدر جلوت العروس والمرآة. والشِواء. والمِراء. والكِفاء: من الكُفء. واللّحاء: من الملاحاة. وبالرِفاء والبنين. والعِشاء. واللَّقاء. والعِداء. والبِلاء.

ومن الممدود المفتوح الأول

والحِساء: مكان. والوِلاء. هذا كله مكسور الأول ممدود ومن الممدود المفتوح الأول العَطاء. والفَناء. والسَّماء. والشَّناء. والعَناء. والبَقاء. والهَباء. والنَّماء. وبَرِح الخَفاء. وداء عَياء. والبَذاء. والبَهاء.

وزَجاء الخراج. والوَطَاء. والذَّمَاء: بقية النفس. والوَبَاء. والقَضَاء. والسَّفَاء. واللَّفاء. والعَزَاء. والبَلاء. والحَسَاء. والوَلاَء: من العِتْق. والذَكَاء. والرَخاء. والدَّهاء. وعليه العَفَاء.

والفَضَاء. والغَنَاء. والدَّواء. والجَفَاء. والثَّواء. والخَلاء: أيضاً المتوضّأ. والجَلاء: الأمر الجلي، وكذلك الخروج عن الموضع. والجَزاء. والوَحَاء: من توحّيت. والبَداء: من بدا له في الأمر. والنَجَاء: مصدر نجوت. والعَزَاء. والوَضاء: الحُسْن.

الممدود المضموم الأول

والزَكَاء: من زكوت. والقَواء: من أقوى المنزل. والعَسَاء: من عسا العود يعسو. والعَداء: الظلم. والأنَاء: من التأخير. والعَبَاء: جمع عباءة. والعَظَاء: جمع عَظاءة. والأشَاء: جمع أَشَاءَة، وهي النخل الصغار. الممدود المضموم الأول الدُّعاء. والحُداء. والنُّفَّاء. والمُكَاء.

والضُغاء. وكل الأصوات ممدود مضموم الأول، إلا: الغناء. والنداء. والغُثاء. والجُفَاء: ما رماء الوادي. وزُقَاء الديك. والمُكَّاء، بالتشديد طائر. والرُخَاء: الريح اللّينة. ومُلاء: جمع مُلاءة. وهم زُهاء كذا وكذا، أي مقداره كذا. وسُلاء النخل. ولفلان رُواء: أي منظر. وبَغَيت الشيء بُغَاء.

ما يمد ويقصر، فإذا قصر كتب بالياء

ما يمدّ ويقصر، فإذا قصر كتب بالياء الزِنى. والشَّرا. والسَّقا. والهَوى. والوَبَى. والبُكَا. والدَهَنْا، يكتب بالألف في كلا الحالين. والهَيْجَا، كذلك. وفَحْوى، فإذا قصر كتب بالياء، وهو يمدّ ويقصر.

ما يقصر، فإذا غير بعض حركات بنائه مد

وحروف الهجاء يمددن ويقصرن، فإذا قصرن كتبت كلّ واحدة منهنّ بالألف، إلاّ الزاي فإنّها تكتب بياء بعد ألف. ما يقصر، فإذا غيّر بعض حركات بنائه مدّ البِلى: بلى الثوب. والأَنى: من الساعات. وسِوى. والقلى: الغض. وماء رِوىً، كل ذلك إذا كسر أوله قصر وكتب بالياء، فإذا فتح أوله مدّ. واللَّقاء. والبِناء.

إذا كسر أولهما مدّا، وإذا ضمّ أولهما قصرا وكتبا بالياء. غَمَى البيت. وغَرا السرج. وهو فَدَى لك. إذا فتح أولهنّ قصرن وكتبن بالياء - خلا غرا السرج فإنه يكتب بالألف - وإذا كسرن مددن. النُعْمَى. والبُؤْسى. والعُلْيَا. والرُغَبى. والضُحَى. والعُلَى. إذا ضمّ أوائلهن قصرن وكتبن بالياء - إلا العليا فإنها تكتب بالألف كراهية اجتماع يائين -، وإذا فتح أول ذلك كلّه مدّ.

والباقلاء والباقِلَّى. والمِرْعَزَاء والمِرْعِزّى. والقُبَيْطَاء والقُبَيَّطى. إذا خففن مددن، وإذا شدّدن قصرن وكتبن بالياء. تمّ الكتاب، والحمد لله وحده وصلى الله على محمدٍ النبي وآله.

§1/1