الفوائد المعللة لأبي زرعة الدمشقي

أبو زرعة الدمشقي

الجزء الأول من فوائد أبي زرعة الدمشقي

الجزء الأول من فوائد أبي زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرِو النصري الحافظ الدمشقي. - رواية أبي الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إبراهيم بن أبي العقب عنه. - رواية أبي محمد وأبي القاسم وأبي نصر وأبي القاسم وأبي بكر عنه. - رواية أبي محمد عبد العزيز بن أحمد بن محمد الكتاني عنه. - رواية أبي القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر بن الأشعث السمرقندي عنه. - رواية أبي الحسن علي بن أبي العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن هبل الحكم عنه. سماع عنه لصاحبه إبراهيم بن محمد بن الأزهر الصريفيني نفعه الله به عنه.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَخْبَرَنَا الشيخ الإمام الأجل مهذب الدين أبو الحسن علي بن أبي العباس أحمد بن أبي الحسن علي بن هبل أيده الله قراءة عليه وأنا أسمع بإربل في منزل الشيخ في مستهل المحرم سنة خمس وستمائة قال أنا الشيخ الحافظ أبو القاسم إسماعيل بن أحمد بن عمر بن الأشعث السمرقندي قراءة عليه ببغداد يوم الأربعاء رابع عشرين شهر ربيع الآخر من سنة ثمان وعشرين وخمس مئة أنا أبو محمد عبد العزيز بن أحمد بن محمد الكتاني قراءة عليه من لفظه وأنا أسمع بدمشق في سنة اثنتين وستين وأربعمئة قال أنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن أبي نصر وأبو القاسم تمام بن محمد الرازي والقاضي أبو نصر محمد بن أحمد بن هارون الغساني المعروف بابن الجندي وأبو القاسم عبد الرحمن بن حسين بن الحسن بن علي بن أبي العقب وأبو بكر محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن يحيى القطان قراءة عليهم قالوا أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي العقب قراءة عليه. 1 - ثنا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بن عمرو بن عبد الله بن صفوان النصري سنة ثمانين ومأتين ثنا أبو عمارة سوار بن عمارة الربعي ورأيت يحيى بن معين يكتب بين يديه سنة أربع عشرة ومأتين ثنا مسرّة بن معبد اللخمي قال صلى بنا يزيد بن أبي كبشة صلاة العصر ثم انصرف إلينا بعد سلامه فقال إني صليت وراء مروان -[77]- بن الحكم فسجد بنا مثل هاتين السجدتين ثم انصرف إلينا فعلمنا أنه صلى وراء عثمان بن عفان فسجد بنا مثل هاتين السجدتين ثم قال إني كنت عند نبيكم صلى الله عليه وسلم أتى رجل فسلم عليه ثم قال يا نبي الله إني صليت فلم أدر أشفعت أم وترت ثم صليت فلم أدر أشفعت أم وترت ثلاثا يقولها فأجابه نبي اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال يتلاعب بكم الشيطان في صلاتكم من صلى فلم يدر أشفع أم وتر فليسجد سجدتين فإنهما تمام صلاته سمعت أبا زرعة يقول هذا الحديث رأس المال.

2 - حدثنا أبو زرعة ثنا الوليد بن النضر المسعودي ثنا مسرة بن معبد اللخمي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اقتلوا الحيات وعليكم بذي الطفيتين الأبتر فإنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل.

3 - حدثنا أبو زرعة ويزيد بن أحمد السلمي قالا نا أبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر الغساني نا محمد بن مسلم الطائفي عن إبراهيم بن ميسرة عن طاووس عن ابن عباس قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم لم ير للمتحابين مثل التزويج ولفظ الحديث لأبي زرعة.

4 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو مسهر سنة اثنتي عشرة ومأتين نا سعيد بن عبد العزيز التنوخي عن مكحول عن زياد بن جارية عن حبيب بن مسلمة قال شهدت رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم نفل الربع قال سعيد فسره سليمان بن موسى الربع في البدأة والثلث في الرجعة.

5 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو مسهر نا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عن الله عز وجل قال يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته محرما بينكم فلا تظالموا يا عبادي إنكم الذين تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب ولا أبالي فاستغفروني أغفر لكم يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستسكوني أكسكم يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل منكم لم يزد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم اجتمعوا على أفجر قلب رجل منكم لم ينقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وأنسكم وجنكم اجتمعوا في صعيد واحد فأعطيت كل واحد منهم مسألته لم ينقص ذلك من ملكي إلا كما ينقص البحر أن يغمس فيه المخيط غمسة واحدة يا عبادي إنما هي أعمالكم أحفظها عليكم فمن وجد خيرا فليحمد الله تعالى ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه قال سعيد كان أبو إدريس إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه قال أبو زرعة قالوا لأبي مسلم إن الوليد بن مسلم لا يرفعه فاثبت رفعه وجعل يتعجب صحيح أخرجه مسلم عن محمد بن إسحاق الصغاني عن أبي مسهر الغساني الدمشقي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرحمن الدارمي عن مروان كلاهما عن سعيد بن عبد العزيز.

6 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو مسهر نا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي مسلم الخولاني حدثني الحبيب الأمين أما هو إلي فحبيب وأما هو عندي فأمين عوف بن مالك الأشجعي قال كنا عند رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم سبعة أو ثمانية أو تسعة فقال ألا تبايعون رسول الله فرددها ثلاث مرات فقدمنا أيدينا وبايعنا فقلنا يا رسول الله قد بايعناك فعلام نبايعك قال على أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا والصلوات الخمس وأسر كلمة خفية لا تسألوا الناس شيئا قال فلقد رأيت بعض أولئك النفر يسقط سوطه فلا يسأل أحدا أن يناوله زاد القاضي وعبد الرحمن إياه.

7 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو صالح ثنا معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن عوف بن مالك وذكر الحديث قلت ولم يذكر أبا مسلم.

8 - حدثنا أبو زرعة ثنا سعيد بن منصور نا حفص بن ميسرة الصنعاني حدثني عبد الرحمن بن حرملة عن عدي الجذامي أنه لقى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم في بعض أسفاره قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ كان لي امرأتان اقتتلتا فرميت إحداهما فرمي في جنازتها فماتت قال اعقلها ولا ترثها قال فكأني أنظر إلى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم على ناقة حمراء جدعاء وهو يقول هلموا أيها الناس فإنما الأيدي ثلاثة فيد الله العليا ويد المعطي الوسطى ويد المعطى السفلى فتعففوا بحزم الحطب اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت.

9 - حدثنا أبو زرعة ثنا حيوة بن شريح ثنا بقية بن الوليد عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير أن نفرا قالوا لعمر بن الخطاب ما رأينا رجلا أقضي بالقسط ولا أقول بالحق ولا أشد على المنافقين منك يا أمير المؤمنين فأنت خير الناس بعد رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فأنصت عنهم عمر فقال عوف بن مالك كذبتم والله لقد رأينا خيرا منه بعد رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فأقبل عليه عمر رضي الله عنه فقال من هو يا عوف قال أبو بكر قال عمر صدق عوف وكذبتم والله لقد كان أبو بكر أطيب من ريح المسك وإني لمثل بعير أهلي.

10 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو مسهر ثنا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن عبد الله بن حوالة الأزدي عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال ستجندون أجنادا مجندة جندا بالشام وجندا بالعراق وجندا باليمن فقال الحوالي خرلي يا رسول الله قال عليكم بالشام فمن أبى فليحلق بيمنه وليستق من غدره فإن الله قد تكفل لي بالشام وأهله.

11 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو مسهر نا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن ابن الديلمي عن عبد الله بن عمرو عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أن سليمان بن داود لما بنى بيت المقدس سأل الله تعالى حكما يصادف حكمه فأوتيه وسأل الله حين فرغ من بنيان المسجد أن لا يأتيه أحد لا ينهزه إلا الصلاة فيه أن يخرجه من ذنوبه كهيئته يوم ولدته أمه.

12 - حدثنا أبو زرعة حدثني أبو النضر إسحاق بن إبراهيم قال كنت أسمع وقع دموع سعيد بن عبد العزيز على الحصير في الصلاة في المسجد.

13 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو مسهر حدثني محمد بن شعيب أخبرني أبو -[84]- زرعة يحيى بن أبي عمرو الشيباني عن عبد الله بن ناشره أنه أخبره عن حديث سعد بن سفيان القارئ قال توفي أخوه وأوصى بمائة دينار في سبيل الله قال فوافق ذلك صالح بن فرعون فلم يكن يومئذ غازية قال فقدمت المدينة في حج أو عمرة فدخلت على عثمان فإذا رجل عنده قاعد وكان علي قباء بزيون كنت أصبته من علج سلبته بأرض الروم وكان فروجه وجيبه مكففا بحرير فلما رأى ذلك الرجل أقبل علي يجاذبني قبائي بخرقه فلما رأى ذلك عثمان قال دع الرجل عنك وذكر الحديث بطوله قال أبو القاسم أنا اختصرته قال فلما خرجت من عنده سألت عن الرجل الذي جاذبني فقيل هو علي بن أبي طالب فأتيته في منزله فقلت له ما رأيت مني فقال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يقول أوشك أن تستحل أمتي فروج النساء والحرير. وهذا أول حرير رأيته على أحد من المسلمين قال فخرجت من عنده فبعته من الخياط.

14 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو مسهر ومحمد بن المبارك قال ثنا صدقة بن خالد ح وثنا أبو زرعة قال ونا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ نا محمد بن شعيب قال صدقة في حديثه أخبرني خالد بن دهقان قال أخبرني خالد بن سيلان عن كهيل بن حرملة النمري قال قدم أبو هريرة دمشق فنزل على أبي كلثم الدوسي قال محمد بن المبارك في حديثه فجلس في المسجد في عريشه فتذاكروا الصلاة -[85]- الوسطى فاختلفا فقال أبو هريرة اختلفنا كما اختلفتم ونحن بفناء بيت رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وفينا الرجل الصالح أبو هاشم بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس فقال أنا أعلم لكم ذلك وكان جريئا عليه فدخل فاستأذن على رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فدخل ثم خرج فأخبرنا أنها صلاة العصر.

15 - سمعت أبا زرعة يقول سمعت أبا مسهر يقول صدقة بن خالد صحيح الأخذ صحيح الإعطاء.

16 - حدثنا أبو زرعة نا علي بن عياش الألهاني أبو الحسن البكاء نا شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنِ نافع عن ابن عمر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال إذا جاء أحدكم إلى الجمعة فليغتسل.

17 - حدثنا أبو زرعة نا عبد الله بن صالح نا معاوية بن سلام عَنْ يَحْيَى -[87]- بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عن نافع أن عبد الله بن عمر أخبره أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال من جاء منكم الجمعة فليغتسل.

18 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا مالك بن مغول عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال من جاء منكم الجمعة فليغتسل.

19 - حدثنا أبو زرعة نا علي بن عياش نا شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنِ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة.

20 - حدثنا أبو زرعة نا علي بن عياش نا حريز بن عثمان حدثني عبد الرحمن بن ميسرة عن جبير بن نفير عن بسر بن جحاش القرشي أَنَّ رَسُولَ -[88]- اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم بزق يوما على كفه فوضع عليه أصبعه ثم قال يقول الله تبارك وتعالى ابن آدم أنى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه حتى إذا سويتك وعدلتك مشيت بين بردين وللأرض منك وئيد فجمعت ومنعت حتى إذا بلغت التراقي قلت أتصدق وأنى أوان الصدقة.

21 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم الفضل بن دكين الأحول نا فطر بن خليفة عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه قال سمعت أبا سعيد الخدري قال كنا جلوسا ننتظر النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فخرج علينا من بعض بيوت نسائه فقمنا فانقطع شسع نعله فأخذها علي بن أبي طالب فتخلف عليها ليصلحها فقام رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ينتظره ونحن قيام معه وفي القوم يومئذ أبو بكر وعمر فقال إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فاستشرف لها أبو بكر وعمر فقال لا ولكنه صاحب النعل فأتيته لأبشره بما قيل له فكأنه لم يرفع به رأسا كأنه شيء قد سمعه.

22 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا شيبان هو ابن عبد الرحمن النحوي عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عن أبي سلمة عن ابن عباس وعائشة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم مكث بمكة عشر سنين ينزل عليه القرآن وبالمدينة عشرا.

23 - حدثنا أبو زرعة نا أحمد بن جميل المروزي نا عبد الله بن المبارك عن صفوان بن عمرو عن عبد الرحمن بن جبير عن أبيه قال قلنا للمقداد بن الأسود طوبى لهاتين العينين اللتين رأتا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وأننا لوددنا أنا رأينا ما رأيت وشهدنا ما شهدت فغضب وقال يتمنى أحدكم مشهدا لو شهده لم يدر كيف كان يكون فيه والله لقد أدرك رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أقوام لم يؤمنوا به ولم يصدقوه ولقد كان أحدهم ينظر إلى والده أو ولده أو أخيه قد فتح الله قفل قلبه للإسلام فإنها التي قال الله: {ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين} سمعت أبا زرعة يقول هذا حديث جليل حديث ابن جميل المروزي.

24 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا عصام بن قدامة نا مالك بن نمير الخزاعي من أهل البصرة أن أباه حدثه أنه رأى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قاعدا في الصلاة واضعا ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى رافعا إصبعه السبابة قد حناها شبها وهو يدعو.

25 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا الأعمش عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت أهدى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم مرة غنما.

26 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا الأَعْمَشُ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عن أبي سعيد الخدري قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم لا تسافر المرأة سفرا ثلاثة أيام فصاعدا إلا مع زوجها أو ابنها أو ذوي محرم.

27 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا الأَعْمَشُ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال قال الله عز وجل الصوم لي وأنا أجزي به يدع شهوته وأكله وشربه من أجلي والصوم جنة وللصائم فرحتان فرحة حين يفطر وفرحة حين يلقى ربه ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك.

28 - حدثنا أبو زرعة نا علي بن الحسن النسائي بالرقة نا العلاء بن هلال أبو هلال بن العلاء نا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن أبي إسحاق عن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن علي بن أبي طالب قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم يقول الله عز وجل الصوم لي وأنا أجزي به ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وللصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه.

29 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا الأعمش عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ قَالَ كنا عند أبي عبيدة فذكروا الرياء فقال شيخ يكنى أبا يزيد قد سمعت عبد الله بن عمر يقول قال لي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم من سمع الناس بعمله سمع الله به سامع خلقه يوم القيامة وحقره وصغره.

30 - وبه حدثنا الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليس المسكين الذي ترده الأكلة والأكلتان والتمرة والتمرتان ولكن المسكين الذي لا يسأل الناس شيئهم ولا يفطن بمكانه فيعطى.

31 - قال الأعمش وأخبرني الهجري عن أبي الأحوص عن عبد الله مثله.

32 - وبه نا الأعمش عن إبراهيم التيمي عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قال كنا مَعَ -[96]- رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم في المسجد عند غروب الشمس فقال يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس قال قلت الله ورسوله أعلم قال فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش عند ربها فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تستأذن فلا يؤذن لها حتى تستشفع وتطلب فإذا طال عليها قيل لها اطلعي من مكانك فذلك قوله: {والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم}.

33 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال جاء رجل إلى عمر فقال جئتك من عند رجل يملي المصاحف على ظهر قلبه ففزع عمر وقال ويحك انظر ماذا تقول قال ما جئتك إلا بالحق قال ومن هو قال عبد الله بن مسعود قال ما أعلم أحق بذلك منه وسأحدثك عن عبد الله أنا سمرنا ليلة في بيت أبي بكر في بعض ما يكون من حاجة النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فخرجنا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يمشي بيني وبين أبي بكر فلما انتهينا إلى المسجد إذا رجل يقرأ فقام النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستمع فقلت يا رسول الله أعتمت -[97]- فغمزني بيده أسكت فقرأ فركع وسجد ثم جلس يدعو ويستغفر فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم سل تعطه وقال من سره يقرأ القرآن رطبا كما أنزل فليقرأ كما قرأ ابن أم عبد فقلت أنا لصاحبي إنه عبد الله قال فلما أصبحت غدوت لأبشره قال قد سبقك بها أبو بكر وما سابقته إلى خير قط إلا سبقني إليه.

34 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا جعفر بن برقان عن ميمون بن مهران أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم دخل المسجد ليلا فمشى بين أبي بكر وعمر وذكر الحديث وذكر أن دعاه كان اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد ومرافقة نبيك محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

35 - قال ثنا ابن أبي العقب نا أحمد بن علي الحمصي نا أبو خيثمة زهير بن حرب نا جرير عن مغيرة عن إبراهيم عن علقمة قال قرأت على عبد الله فأعجبه صوتي فقال رتل فداك أبي وأمي وكان علقمة حسن الصوت بالقرآن.

36 - حدثنا أبو زرعة نا يحيى بن صالح الوحاظي نا حاتم نا عمران بن مسلم القصير أنا سعيد بن سليمان عن يزيد بن نعامة قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم إذا آخا الرجل الرجل فليسأله عن اسمه واسم أبيه وممن هو فإنه أوصل للمودة.

37 - حدثنا أبو يعقوب المروزودي نا عبد الله بن خبيق نا الهيثم بن جميل عن عمارة بن زاذان عن ثابت البناني عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ -[99]- جاء رجل إلى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال إن لي أخا أحبه في الله قال فأعلمه فإنه أثبت للمودة.

38 - حدثنا أبو زرعة نا يحيى بن يوسف الزمي أخبرنا عبيد الله بن عمرو عن إسحق بن راشد عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ما أذن الله لشيء كإذنه لنبي يتغنى بالقرآن قال وسمع قراءة أبي موسى ذات ليلة فقال لقد أوتي أبو موسى من مزامير آل داود.

39 - حدثنا أبو زرعة نا أحمد بن عبد الله بن يونس نا زهير عن سليمان التيمي عن قتادة أن أنس بن مالك قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم لا تواصلوا قال قيل فإنك تواصل قال إني لست كأحد منكم إن ربي يطعمني ويسقيني.

40 - حدثنا أبو زرعة نا يحيى بن صالح ثنا سليمان بن بلال نا العلاء عن أبيه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم الجرس مزمار الشيطان.

41 - حدثنا أبو زرعة نا الأوزاعي أخبرني محمد بن علي بن حسين بن فاطمة أخبرني سعيد بن المسيب حدثني عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم إن مثل الذي يرجع في صدقته كمثل الكلب يقيء ثم يرجع في قيئه فيأكله.

42 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا فطر بن خليفة عن أبيه عن عمرو بن حريث قال مر النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعبد الله بن جعفر وهو يلعب بالتراب فقال اللهم بارك له في تجارته.

43 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو الأشهب هوذة بن خليفة البكرواي نا ابن جريج عن عمر بن عطاء بن أبي الخوار أن نافع بن جبير أرسله إلى السائب بن يزيد يسأله عن شيء رآه منه معاوية في الصلاة قال نعم صليت معه الجمعة في المقصورة فلما سلم الإمام قمت في مقامي فصليت فلما دخل أرسل إلي فقال لا تعد لما فعلت إذا صليت الجمعة فلا تصلها بصلاة حتى تتكلم أو تخرج فإن نبي الله عليه السلام أمر بذلك أن لا توصلوا بصلاة حتى يتكلم أو يخرج.

44 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو غسان مالك بن إسماعيل نا زهير بن معاوية عن أبي حمزة عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم كان يصلي في نعليه.

45 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا مالك بن مغول عن طلحة هو ابن مصرف قال سألت ابن أبي أوفى قلت أوصى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال لا قلت كيف كتب -[102]- على الناس الوصية أو أمروا به ولم يوص قال أوصى بكتاب الله قال هو بل أكان أبو بكر يتأمر على وصي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ود أبو بكر لو وجد عهدا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم فخزم أنفه بخزامه.

46 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا مالك بن مغول عن الحكم عن عمرو بن ميمون قال أمنا عمر ما بين مكة والمدينة في الفجر فقرأ: {قل يا أيها الْكَافِرُونَ}، وَ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أحد}.

47 - حدثنا أبو زرعة نا إبراهيم بن يعقوب نا عمرو بن محمد الناقد عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن محمد بن إسحاق عن مسعر بن كدام عن مالك بن مغول بمثل ما حدثنا به أبو نعيم قال حدثنا مالك بن مغول الحديث الذي قبله.

48 - حدثنا أبو زرعة نا أحمد بن خالد الوهبي نا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون أنه صلى مع عمر بن الخطاب صلاة العشاء بمكة فقرأ بالتين والزيتون فرفع عمر صوته وطور سيناء وقرأ في الركعة الثانية: {ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل}.

49 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا مالك بن مغول عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال لقيت كعب بن عجرة قال ألا أهدي لك هدية جاء رجل إلى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال السلام عليك فقد عرفناه أو علمناه فكيف الصلاة عليك قال يقول اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وقال ابن أبي ليلى علمنا معهن معقبان لا تخيب قائلهن أو فاعلهن ثلاث وثلاثون تسبيحة في دبر كل صلاة وثلاث وثلاثون تحميدة وأربع وثلاثون تكبيرة.

50 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا مالك بن مغول قال سمعت عطية العوفي قال سمعت أبا سعيد الخدري قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم إن أهل الدرجات العلى لينظرون إلى من هو أسفل منهم كما ينظرون الكوكب الدري في أفق السماء وإن أبا بكر وعمر من أولئك وأنعما.

51 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا مالك بن مغول عن حصين بن عبد الرحمن عن الشعبي عن عمران بن حصين قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم لا رقية إلا من عين أو حمة.

52 - حدثنا أبو زرعة قال سمعت أبا زرعة قلت أنا أحسبه يعني الرازي قال سمعت منصور بن أبي مزاحم قال سمعت شريك القاضي يقول رأيت سفيان الثوري في أفضل بيت في الكوفة بيت مالك بن مغول.

53 - حدثنا أبو زرعة حدثني أحمد بن عبد الله بن يونس وذكرت له مالك بن مغول فقال وأين مثل مالك بن مغول.

54 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا مالك بن مغول عن الزبير بن عدي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ ما زمان يأتي عليكم إلا شر من الذي قبله سمعت ذلك من نبيكم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

55 - حدثنا أبو زرعة نا هوذة بن خليفة نا ابن عون عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ عبد الرحمن بن أبي بكرة قال لما كان ذلك اليوم ركب رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ناقته ثم وقف فقال أتدرون أي يوم هذا فسكتنا حتى رأينا أنه سيسميه سوى اسمه فقال أليس يوم النحر قالوا بلى قال أتدرون أي شهر هذا فسكتنا حتى رأينا أنه سيسميه سوى اسمه فقال أليس ذا الحجة قالوا بلى قال أتدرون أي بلد هذا فسكتنا حتى رأينا أنه سيسميه سوى اسمه فقال أليس -[109]- البلدة فقلنا بلى قال فإن أموالكم وأعراضكم ودماءكم حرام بينكم في مثل يومكم هذا في مثل شهركم هذا في مثل ليلتكم هذا ألا ليبلغ الشاهد الغائب مرتين فرب مبلغ أوعى من مبلغ ثم مال على ناقته إلى غنيمات فجعل يقسمهن بين الرجلين الشاه وبين الثلاثة الشاه.

56 - حدثنا أبو زرعة نا محمد بن الصلت وسعيد بن سليمان سعدويه قال ثنا منصور بن أبي الأسود عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ علقمة قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم ينام في سجوده فما نعرف نومه إلا بنفخه ثم يقوم في صلاته.

57 - وحدثنا أبو زرعة قال فحدثنا سعيد بن سليمان ثنا يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة عن حجاج عن فضيل عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم بنحوه.

58 - حدثنا أبو زرعة ثنا عفان بن مسلم الصفار نا حماد عن حميد عن أنس عن عبادة بن الصامت قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم أنزل القرآن على سبعة أحرف.

59 - حدثنا أبو زرعة نا عفان نا حماد عن حميد عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عليه وسلم كان إذا عاد مريضا قال أذهب البأس رب الناس واشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.

60 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو اليمان الحكم بن نافع نا صفوان بن عمرو السكسكي عن الأزهر بن عبد الله عن أبي عامر عبد الله بن لحي الهوزني قال حججت مع معاوية بن أبي سفيان فلما قدمنا مكة أخبر بقاص يقص على أهل مكة مولى لبني مخزوم فأرسل إليه معاوية فقال أمرت بالقصص قال لا قال فما حملك على أن تقص بغير إذن قال ننشر ما علمناه الله فقال معاوية لو كنت تقدمت إليك قبل مدتي هذه لقطعت منك طائفا ثم قال حين صلى صلاة الظهر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال إن أهل الكتاب افترقوا في دينهم على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين ملة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة وقال إنه سيخرج في أمتي أقوام تتجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه فلا يبقى عرق ولا مفصل إلا دخله وإنه يا معشر العرب لئن لم تقوموا بما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم لغيركم من الناس أحرى أن لا يقوم به.

61 - حدثنا أبو زرعة نا هوذة بن خليفة ثنا عوف يعني ابن الأعرابي عن زرارة بن أبي أوفى عن عبد الله بن سلام قال لما ورد رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم المدينة وذكر الحديث وهو في آخر الجزء الثالث.

62 - حدثنا أبو زرعة نا سليمان بن حرب نا شعبة عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال ما بعث الله نبيا إلا أنذره الأعور الكذاب وإنه أعور وإن ربكم ليس بأعور وإنه بين عينيه كافر.

63 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو اليمان نا صفوان بن عمرو عن عثمان بن جابر عن أنس بن مالك أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال الحرب خدعة.

64 - حدثنا أبو زرعة ثنا حيوة بن شريح نا بقية بن الوليد عن الزبيدي عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنِ أبيه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم كان يسلم تسليمتين.

65 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم الفضل بن دكين نا جعفر بن برقان عن عمرو بن دينار عن طاووس عن ابن عباس قال وقت رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل اليمن يلملم ولأهل الطائف قرن ثم قال هن لأهلهن ولمن أتى عليهن من سوى أهلهن.

66 - حدثنا أبو زرعة نا الحسن بن بشر نا زهير ثنا الحسن بن الحر حدثني القاسم بن مخيرة قال أخذ علقمة بيدي فحدثني أن عبد الله بن مسعود أخذ بيده وأن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أخذ بيد عبد الله بن مسعود فعلمه التشهد في الصلاة فقال قل التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فإذا فعلت هذا أو قضيت هذا فقد قضيت صلاتك إن شئت فقم وإن شئت فاقعد.

67 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا الأعمش عن أبي وائل شقيق بن سلمة عن عبد الله بن مسعود عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم في التشهد مثل معناه.

68 - حدثنا أبو زرعة نا محمد بن عثمان بن الجماهر نا الهيثم بن حميد أخبرني محمد بن يزيد الرحبي قال سمعت أبا الأشعث الصنعاني يحدث عن أبي عثمان الصنعاني قال لما فتح الله علينا دمشق خرجنا مع أبي الدرداء في مسلحة ببرزه ثم تقدمنا مع أبي عبيدة بن الجراح ففتح الله بنا حمص ثم تقدمنا -[135]- مع شرحبيل بن السمط فأوطأ الله بنا ما دون النهر يعني الفرات وحاصرنا عانات وأصابنا ... وقدم علينا سلمان الخير في مدد لنا فقال ألا أحدثكم بشيء سمعته مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم عسى أن ييسر الله بعض ما أنتم عليه سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يقول رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه صائما لا يفطر وقائما لا يفتر فإن مات مرابطا جرى له صالح ما كان يعمل حتى يبعث ووقي عذاب القبر.

69 - حدثنا أبو زرعة نا الحسن بن بشر نا المعافى بن عمران عن الأوزاعي عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عن أبي سلمة عن أبي هريرة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم نهى عن كل ذي ناب من السباع -[136]- وعن حمار البيت وعن المجثمة والخليسة والنهبة وقال من أكل من هذه الشجرة فلا يقربن مسجدنا.

70 - حدثنا أبو زرعة نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنِي معاوية بن صالح أن عبد الرحمن بن جبير بن نفير حدثه عن أبيه جبير عن أبي ذر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال يا أبا ذر أترى أن كثرة المال هو الغنى قلت يا رسول الله هو الغنى قال وترى أن قلة المال هو الفقر قلت نعم يا رسول الله هو الفقر قال ليس كذلك إن الغنى غنى القلب ثم سألني رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عن رجل من قريش قال هل تعرف فلانا قلت نعم يا رسول الله قال فكيف تراه قلت أراه إذا سأل أعطي وإذا حضر أدخل ثم سألني عن رجل من أهل الصفة فقال هل -[137]- تعرف فلانا قلت لا يا رسول الله قال فكيف تراه قلت رجل مسكين فما زال يجليه لي وينعته حتى عرفته قلت نعم يا رسول الله قال فكيف تراه قلت رجل مسكين من أهل المسجد قال لهو خير من طلاع الأرض مثل الآخر قلت يا رسول الله ألا يعطى من بعض ما أعطي الآخر قال إن يعطى خيرا فهو أهله وإن تصدق عنه فقد أعطى حسبه.

71 - حدثنا أبو زرعة نا محمد بن بكار بن بلال نا سعيد بن بشير عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ المسيب وأبي العالية عن أبي هريرة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم نهى أن تتزوج المرأة على عمتها أو على خالتها.

72 - حدثنا أبو زرعة حدثني محمد بن عائذ نا الهيثم بن حميد عن المطعم بن المقدام عن مجاهد قال خرجت إلى الغزو فشيعنا عبد الله بن عمر فلما أراد فراقنا قال إنه ليس عندي مال أعطيكما ولكني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يقول إذا استودع الله شيئا حفظه وإني أستودع الله دينكما وأمانتكما وخواتيم أعمالكما.

73 - حدثنا أبو زرعة ثنا سوار بن عمارة نا زهير بن محمد عن هشام بن عروة عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قدم رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فطاف بالبيت سبعا وصلى ركعتين فالسنة مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم وأصحابه الطواف والصلاة ركعتين.

74 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو مسهر نا الهقل بن زياد نا الأوزاعي حدثني أسيد بن عبد الرحمن حدثني خالد بن الدريك عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم كيف بكم إذا قتل بعضكم بعضا قالوا نحن اليوم يقتل بعضنا بعضا قال ليس ذاك أعني فذكر كلاما وتنزع عقول رجال يحسبون أن الغي رشد.

75 - حدثنا أبو زرعة نا عبد الله بن صالح نا معاوية بن صالح أن عبد الرحمن بن جبير بن نفير حدثه عن أبيه عن المقداد بن الأسود الكندي قال جاء المقداد لحاجة له فقلت له اجلس عافاك الله حتى نطلب لك حاجتك قال فجلس فقال نعجب من قوم مررت بهم آنفا يتمنون الفتنة يزعمون ليبتليهم الله فيها كما أبلى رسوله وأصحابه وأيم الله لقد سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يقول إن السعيد لمن جنب الفتن إن السعيد لمن جنب الفتن إن السعيد لمن جنب الفتن -[139]- يرددها ثلاث مرات ولمن ابتلى فصبر فواها وأيم الله لا أشهد لأحد أنه من أهل الجنة حتى أعلم ما يموت عليه لحديث سمعته مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يقول لقلب ابن آدم أسرع انقلابا من القدر إذا استجمعت غليا.

76 - حدثنا أبو زرعة نا علي بن عياش نا الوليد بن كامل البجلي عن المهلب بن حجر البهراني عن ضباعة بنت المقداد بن الأسود عن أبيها قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم إذا قام يصلي إلى عمود أو إلى شيء جعله عن يمين وجهه أو عن يساره ولا يقصد له قصده والذي حفظت أنه قال ما رأيت رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يصلي إلى عمود ولا شيء إلا جعله عن يمينه أو عن شماله ولا يقصده قصده.

77 - حدثنا أبو زرعة نا آدم بن أبي إياس نا الليث بن سعد عن معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير وحدثنا أبو زرعة نا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ نا ابْنُ وهب عن معاوية بن صالح عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه أن أبا جبير الكندي قدم على رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فعلمه الوضوء فبدأ بفيه فقال له رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لا تبدأ بفيك فإن الكافر يبدأ بفيه.

78 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو مسهر حدثني صدقة بن خالد عن ابن جابر عن الحارث بن يمجد حدثه عن رجل يكنى أبا سعيد قال قدمت من العالية إلى المدينة فما بلغت حتى أصابني جهد فبينا أنا أسير في سوق من أسواق المدينة سمعت رجلا يقول لصاحبه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قرا الليلة قال فلما سمعت ذكر القرى وبي جهد أتيت رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم فقلت يا رسول الله بلغني أنك قريت الليلة قال أجل قلت وما ذاك قال طعام فيه سخنة قال قلت فما فعل فضله؟ -[141]- قال رفع قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أفي أول أمتك تكون يعني موتا أم في آخرها قال في أولها ثم تلحقوا بي أفنادا يفني بعضكم بعضا.

79 - حدثنا أبو زرعة ثنا محمد بن عائذ ثنا الهيثم بن حميد ثنا حفص بن غيلان ثنا حيان بن حجر عن أبي الغادية المزني أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال تكون فتن غلاظ شداد أسعد الناس فيها مسلمو أهل البوادي الذين لا يتندون من دماء الناس وأموالهم شيئا.

80 - حدثنا أبو زرعة ثنا محمد بن المبارك نا ابن عياش عن زمعة بن صالح عن سلمة بن وهرام عن عكرمة عن ابن عباس قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم استعينوا بقائلة النهار على قيام الليل وبأكلة السحر على صيام النهار.

81 - حدثنا أبو زرعة ثنا محمد بن المبارك نا ابن عياش حدثني عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن زياد بن نعيم الحضرمي عن زياد بن الحرث الصدائي أنه سمع رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول من أذن بالصلاة فهو يقيم.

82 - حدثنا أبو زرعة ثنا علي بن عياش ثنا عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير عن ابن عمر قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر.

83 - حدثنا أبو زرعة نا علي بن عياش ثنا شعيب بن أبي حمزة ثنا أبو الزناد عن الأعرج عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إذا قاتل أحدكم فليجتنب الوجه.

84 - حدثنا أبو زرعة ثنا يحيى بن صالح ثنا عبيد الله بن عمرو ثنا يونس بن عبيد عن ابن سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم عن الصلاة في ثلاث ساعات عند طلوع الشمس حتى تطلع وعند غروب الشمس حتى تغرب ونصف النهار.

85 - حدثنا أبو زرعة نا يحيى بن صالح ثنا موسى بن أعين ثنا الليث بن سعد عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن أبي هريرة قال أوصاني خليلي بثلاث ركعتي الضحى وصيام ثلاثة أيام من كل شهر وألا أنام إلا على وتر.

86 - حدثنا أبو زرعة نا يحيى بن صالح ثنا معاوية بن سلام عَنْ يَحْيَى بْنِ -[144]- أَبِي كَثِيرٍ عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عمر بن عبد العزيز أخبره أن عروة بن الزبير أخبره أن عائشة أخبرته أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم.

87 - حدثنا أبو زرعة ثنا محمد بن بكار ثنا سعيد بن بشير عن رجل عن الحكم عن إبراهيم عن شريح عن عائشة رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال إن أولادكم من كسبكم وأطيب ما أكلتم من كسب أولادكم.

88 - حدثنا أبو زرعة ثنا محمد بن معاذ بن عبد الحميد القرشي ثنا سعيد بن بشير عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عن أبي هريرة أن رجلا قال يا رسول الله إني أعمل عملا أسره فيطلع عليه فيعجبني ذلك قال إن في ذاك أجران أجر السر وأجر العلانية.

89 - حدثنا أبو زرعة ثنا محمد بن بكار نا سعيد بن بشير عن قتادة عن أنس بن مالك أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم كان يقول ما بين حافتي حوضي كما بين أيلة -[145]- إلى عمان فيه أباريق الذهب والفضة عدد نجوم السماء أو أَكْثَرُ مِنْ عَدَدِ نُجُومِ السَّمَاءِ.

90 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم نا يونس بن أبي إسحق عن أبي السفر عن عامر عن جرير بن عبد الله قال كنت عند معاوية فقال توفي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وهو ابن ثلاث وستين سنة وتوفي أبو بكر وهو ابن ثلاث وستين سنة وقتل عمر وهو ابن ثلاث وستين سنة.

91 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو مسهر ثنا ابن سماعة نا الأوزاعي حدثني الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال حق المسلم -[146]- على المسلم خمس رد السلام وعيادة المريض وإجابة الدعوة وتشميت العاطس واتباع الجنائز.

92 - وحدثنا أبو زرعة نا يسرة بن صفوان اللخمي نا محمد بن طلحة بن مصرف عن عبد الله بن شريك العامري عن عبد الرحمن بن عدي الكندي عن الأشعث بن قيس قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم إن أشكر الناس لله أشكرهم للناس.

93 - حدثنا أبو زرعة ثنا عبيد بن حبان نا مالك بن أنس والليث بن سعد عن نافع عن سالم عن الجراح مولى أم حبيبة عن أم حبيبة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال إن العير التي فيها جرس لا تصحبها الملائكة.

94 - حدثنا أبو زرعة ثنا سليمان بن عبد الرحمن وما وجدناه إلا عنده نا موسى بن عيسى حدثني عطاء الخراساني عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم يقول من سحب ثيابه لم ينظر الله إليه قال فقال أبو ريحانة والله لقد أمرضني ما حدثنا رسول الله فوالله إني لأحب الجمال حتى أجعله في شراك نعلي وعلاقة سوطي فمن الكبر ذلك فقال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إن الله جميل يحب الجمال ويحب أن يرى أثر نعمته على عبده ولكن الكبر من سفه الحق وغمض الناس أعمالهم.

95 - حدثنا أبو زرعة ثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني أنبا معاوية بن هشام عن عمار بن رزيق عن عبد الله بن عيسى عن عكرمة عن يحيى بن يعمر عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم من خبب خادما على سيدها فليس مني.

96 - حدثنا أبو زرعة ثنا يحيى بن صالح ثنا موسى بن أعين ثنا ليث عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إذا افتتح الصلاة قائما ركع قائما وإذا افتتح الصلاة جالسا ركع جالسا.

97 - حدثنا أبو زرعة نا يسرة بن صفوان ثنا فرج بن فضالة عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة رضي الله عنها عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال ما من أحد من الناس أعظم أجرا من وزير صالح مع سلطان يأمره بذات الله فيطيعه.

98 - وبهذا الإسناد قالت قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم ما من رجل ولي من أمر المسلمين فأراد الله به خيرا إلا جعل معه وزيرا صالحا فإن هو ذكر أعانه وإن هو نسى ذكره.

99 - حدثنا أبو زرعة ثنا سليمان بن عبد الرحمن نا عبد الله بن وهب أخبرني محمد بن عمرو اليافعي عن ابن جريج عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن عائشة قالت أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم عق عن حسن وحسين يوم السابع وسماهما وأمر أن يماط عن رؤسهما الأذى.

100 - حدثنا أبو زرعة ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنِي معاوية بن صالح عن يحيى بن سعيد عن عمرة قالت سئلت عائشة ما كان يصنع النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيته قالت بشر من البشر يخدم نفسه ويحلب شاته ويرقع ثوبه ويخصف نعله.

101 - حدثنا أبو زرعة ثنا نعيم بن حماد ثنا حماد الخياط عن عبد الله العمري عن أخيه عبيد الله بن عمر عن القاسم بن محمد عن عائشة قالت قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إذا رأى الرجل في نومه ماء ولم ير احتلاما اغتسل وإن رأى احتلاما ولم ير ماء فلا غسل عليه.

102 - حدثنا أبو زرعة نا يحيى بن يوسف بالري ثنا عبيد الله بن عمرو عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس بن مالك أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم صلى بأصحابه فلما قضى صلاته أقبل عليهم بوجهه فقال أتقرأون في صلاتكم والإمام يقرأ فسكتوا قالها ثلاث مرات فقال قائل أو قائلون إنا لنفعل قال فلا تفعلوا وليقرأ أحدكم بفاتحة الكتاب في نفسه قال أبو زرعة قال لنا يحيى بن يوسف الزمي قال لي يحيى بن معين هذا خطأ قد رواه عبد الله بن جعفر عن عبيد الله بن عمرو عن أيوب عن أبي قلابة فقط وعبد الله بن جعفر كيس قال يحيى بن يوسف فقلت ليحيى بن معين وأنا ليس هكذا نا عبيد الله بن عمرو وثنا ابن -[151]- عيينة عن أيوب عن أبي قلابة فقط قال لنا أبو زرعة هذا الصحيح من حديث أيوب وخالد أحفظ له.

103 - حدثنا أبو زرعة نا عبد الله بن جعفر الرقي بالرقة سنة ستة عشرة ومأتين قال نا عبيد الله بن عمرو عن زيد عن العلاء بن عبد الرحمن عن نعيم المجمر عن ابن عمر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال إزرة المؤمن إلى أنصاف ساقيه.

104 - حدثنا أبو زرعة نا عبد الله بن جعفر ثنا عبيد الله بن عمرو عن زيد بن أبي أنيسة عن محمد بن قيس عن أبي الحكم البجلي قال دخلت على أبي هريرة وهو يحتجم فقال يا أبا الحكم أتحتجم فقلت ما احتجمت قط فقال أبو هريرة أخبرنا أبو القاسم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ جبريل أخبره أن الحجامة من أنفع ما تداوى به الناس.

105 - حدثنا أبو زرعة حدثني المسيب بن وضاح ثنا يوسف بن أسباط عن سفيان عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال مداراة الناس صدقة قال أبو زرعة ليس هذا المحفوظ وهو معضل غليظ.

106 - حدثنا أبو زرعة نا محمد بن خازم الرملي قال أبو زرعة ثقة حافظ معروف ببلده ثنا يوسف بن إسباط عن رجل عن محمد بن المنكدر يرفعه قال مداراة الناس صدقة قال أبو زرعة القلب إلى هذا أسكن.

107 - حدثنا أبو زرعة نا يحيى بن صالح ثنا محمد بن أبي جميلة النصري عن عبد الله بن أبي قيس قال سألت عائشة عن أولاد المشركين فقالت قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم هم من آبائهم.

108 - حدثنا أبو زرعة ثنا الحسن بن بشر ثنا الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن سالم عن أبيه قال لقي عبد الله رجل فقال السلام عليكم يا ابن مسعود فقال عبد الله صدق الله ورسوله قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم من أشراط الساعة أن يمر -[154]- الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين ولا يسلم الرجل إلا على من يعرفه وإن يبرد الصبي الشيخ قال أبو القاسم يبرد يبعث الصبي للشيخ.

109 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم الفضل بن دكين الكوفي نا عبادة بن مسلم الفزاري عن يونس بن خباب عن أبي البختري الطائي حدثني أبو كبشة الأنماري أنه سمع رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول لا يفتح الرجل على نفسه باب مسئلة إلا فتح الله عليه باب فقر.

110 - حدثنا أبو زرعة نا محمد بن عائذ ثنا الهيثم بن حميد عن أبي معيد وزيد عن مكحول عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل أن آخر كلام فارقت عليه رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إني قلت أي الأعمال خير وأقرب إلى قال أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله عز وجل.

111 - حدثنا أبو زرعة نا علي بن عياش نا حسان بن نوح عن عمرو بن قيس عن عبد الله بن بسر قال أتى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعرابيان فقال أحدهما أي الناس خير يا محمد فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم من طال عمره وحسن عمله وقال الآخر إن -[156]- شرائع الإسلام قد كثرت علي فمرني بشيء أتمسك به فقال لا يزال لسانك رطب من ذكر الله عز وجل.

112 - حدثنا أبو زرعة نا سعيد بن أبي مريم ثنا محمد بن جعفر عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر أنه سمع أنس بن مالك يقول ما صليت خلف إمام قط قال الشيخ يعني لا أخف ولا أوجز مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

113 - حدثنا أبو زرعة ثنا الحكم بن نافع ثنا أبو بكر بن أبي مريم وثنا أبو زرعة حدثني يزيد بن عبد ربه وخالد بن خلي عن بقية ومحمد بن حرب عن أبي بكر بن أبي مريم عن خالد بن محمد الثقفي عن بلال بن أبي الدرداء عن أبيه عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ولم يرفعه الحكم قال حبك الشيء يعمي ويصم.

114 - حدثنا أبو زرعة نا عثمان بن أبي شيبة نا الوليد بن عقبة عن حمزة الزيات عن حبيب بن أبي ثابت عن ثعلبة الحماني عن علي يعني ابن أبي طالب رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم لا عدوى ولا صفر ولا يعدي سقيم صحيحا.

115 - حدثنا أبو زرعة نا عبد الله بن جعفر الرقي ثنا عبيد الله بن عمرو عن عبد الكريم عن زياد بن الجراح عن عبد الله بن معقل قال دخلت مع أبي على ابن مسعود فسمعت أبي يسأل ابن مسعود سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يقول الندم توبة قال نعم سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يقول الندم توبة.

116 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم الفضل بن دكين عن سفيان الثوري عن -[158]- عبد الكريم عن زياد بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ عَبْدِ الله بن معقل قال سأل أبي عبد الله أسمعت النبي صلى الله عيه وسلم يقول الندم توبة قال نعم.

117 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ومحمد بن سعيد عن شريك عن أبي فزارة عن أبي زيد عن عبد الله قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم ليلة الجن ناولني وضوءا فناولته نبيذا فقال تمرة حلوة وماء طهور.

118 - حدثنا أبو زرعة ثنا سعيد بن أبي مريم أنا نافع يعني ابن يزيد عن جعفر بن ربيعة بن عراك عن مالك عن أبي هريرة عن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال لا ترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر.

119 - حدثنا أبو زرعة ثنا الوليد بن عتبة ثنا الوليد بن مسلم عن مالك بن أنس عن سعيد المقبري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة رضي الله عنها قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أتنام قبل أن توتر قال يا عائشة إن عيني تنام ولا ينام قلبي.

120 - حدثنا أبو زرعة ثنا الوليد بن عتبة ثنا الوليد بن مسلم أخبرني مالك عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم إن الميت ليعذب بقدر بكاء أهله عليه.

121 - حدثنا أبو زرعة ثنا محمد بن المبارك نا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ عَنْ ابن جابر عن زيد بن أرطأة عن جبير بن نفير عن أبي الدرداء أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة إلى جانب مدينة يقال دمشق من خير مدائن الشام.

122 - حدثنا أبو زرعة نا عبد الله بن صالح نا أبو شريح عبد الرحمن بن شريح الأسكندراني عن عميرة بن ناجية عن أبيه عن عمرو بن الحمق أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال تكون فتنة خير الناس فيها أو أسلم الناس فيها الجند الغربي فذلك قدمت عليكم مصر.

123 - حدثنا أبو زرعة ثنا خطاب بن عثمان الفوزي ثنا إسماعيل بن عياش عن عاصم بن رجاء بن حيوة عن داود بن جميل عن كثير بن قيس عن أبي الدرداء عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال من يسلك طريقا يطلب فيه علما سهل الله له طريقا من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم وإنه ليستغفر للعالم من في السموات ومن في الأرض حتى الحيتان في البحر وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء هم ورثة الأنبياء قال أبو زرعة وذكر الحديث.

124 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم الفضل بن دكين ثنا عاصم بن رجاء بن حيوة عمن حدثه عن كثير بن قيس عن أبي الدرداء عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم بمثله.

125 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا زيد بن حبان الرقي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن عمر أنه كان ينهى الصائم أن يقبل ويقول ليس لأحدكم من العصمة ما كان لرسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

126 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا ابن أبي غنية نا محمد بن المهاجر الأنصاري عن أبيه عن أسماء بنت يزيد قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم يقول لا تقتلوا أولادكم سرا فإن الغيل يدرك الفارس فيدعثره عن فرسه.

127 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا مسعر بن كدام عن أبي العلاء عن -[162]- يحيى بن جعدة عن أم هانئ قالت إن كنت لأسمع صوت رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وأنا على عريشي.

128 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا عمر بن راشد عن إياس بن سلمة عن أبيه قال ما رأيت رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يستفتح دعاء إلا استفتحه بسبحان ربي الأعلى الوهاب.

129 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا ابن أبي غنية عن أبي الخطاب الهجري عن محدوج الذهلي عن جسرة قالت أخبرتني أم سلمة قالت خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم الآن علينا إلى صرحة المسجد فنادى بأعلى صوته إن هذا المسجد لا يحل لجنب ولا لعريان إلا لرسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأزواجه وعلي وفاطمة ابنة محمد صلى الله عليه وسلم ألا قد بينت لكم الأسماء أن تضلوا.

130 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو نعيم نا خالد بن مهران الأنصاري حدثني أبو رجاء العطاردي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال إن نبيكم عليه السلام قد رجم ورجم أبو بكر ورجمت أنا.

131 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ما أخشى عليكم الفقر ولكن أخشى عليكم التكاثر وما أخشى عليكم الخطأ ولكن أخشى عليكم العمد.

132 - حدثنا أبو زرعة نا أحمد بن يونس ثنا مالك بن مغول عن حبيب بن أبي ثابت عن عبد خير قال خطبنا علي فقال ألا أنبئكم بخير هذه الأمة بعد نبيها صلى الله عليه وسلم أبو بكر وخيرهم بعد أبي بكر عمر ولو شئت لأنبأتكم بالثالث قال فرئينا أنه يعني نفسه.

133 - حدثنا أبو زرعة ثنا علي بن عياش ثنا عفير بن معدان عن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف حدثني محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله سمعه يحلف بالله لا يستثني أن ابن صياد الدجال فقيل لعلم تفعل ذلك فقال لأني سمعت عمر بن الخطاب يحلف عند رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لا يستثني أنه ابن الصياد فما أنكر عليه ذلك.

134 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا أبو العميس عن ابن سلمة بن الأكوع عن أبيه قال أتى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عين من المشركين وهو في سفر وقال فجلس يتحدث عند أصحابه ثم أنسل فقال نبي اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اطلبوه فاقتلوه قال فسبقتهم فقتلته وأخذت سلبه فنفلني إياه.

135 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا أبو العميس ثنا يزيد الرقاشي يذكر عن أنس يرفعه إلى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا نودي للصلاة فتحت أبواب السماء واستجيب الدعاء ولا يرد الدعاء فيما بين الأذان والإقامة.

136 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ عَنْ يزيد بن عبد الرحمن عن إبراهيم الصائغ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أنه قال في أربع وعشرين من الإبل في كل خمس شاة إلى أن تبلغ خمسا وعشرين فإذا بلغت خمسا وعشرين ففيها ابنة مخاض فإن لم يكن ابنة مخاض فابن لبون ذكر إلى خمس وثلاثين ثم وصف مثل ما وصف غيره من الأسنان إلى أن تبلغ عشرين ومائة فإذا زادت ففي كل خمس وأربعين ابنة لبون وفي كل ستين حقة قال أبو نعيم أملاه علينا من كتابه.

137 - حدثنا أبو زرعة ثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني ثنا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ عَنْ أبي العميس عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال قال يهودي لعمر بن الخطاب لقد أنزلت عليكم آية من كتاب الله لو نزلت علينا لاتخذنا ذلك اليوم عيد: {اليوم أكملت لكم دينكم} الآية فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويحك نزلت يوم جمعة في يوم عرفة.

138 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا شريك عن ليث عن عبد الملك بن أبي بشير قال أبو زرعة قلت لأبي نعيم ابن أبي بشير قال ابن أبي بشير عن عكرمة عن ابن عباس قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.

139 - حدثنا أبو زرعة ثنا علي بن عياش ثنا ابن ثوبان حدثني عمير بن هانئ أنه سمع جنادة بن أبي أمية يقول سمعت عبادة بن الصامت يقول أتى جبريل رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وهو يوعك فقال بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من كل حسد حاسد ومن كل عين اسم الله يكفيك.

140 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا فطر عن عاصم عن زر عن عبد الله رفعه إلى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلا من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي.

141 - حدثنا أبو زرعة ثنا إبراهيم بن عبد الله بن العلاء بن زبر قال حدثني أبي حدثني سالم عن أبيه قال سئل رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عن صلاة الليل فقال مثنى مثنى فإذا خفت أن يدركك الصبح فأوتر بواحدة.

142 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة.

143 - حدثنا أبو زرعة ثنا إبراهيم بن عبد الله بن العلاء بن زبر حدثني أبي حدثني عبد الله بن عامر اليحصبي عن واثلة بن الأسقع أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال لا تزالون بخير مادام فيكم من رآني وصاحبني ولن تزالوا بخير ما دام فيكم من رأى من رآني وصاحبني ولا تزالون بخير مادام فيكم من رأى من رأى من رآني وصاحبني.

144 - حدثنا أبو زرعة ثنا يحيى بن صالح الوحاظي ثنا علي بن حوشب الفزاري عن أبيه قال قال عمرو بن العاص يوم قتل عمار بن ياسر قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يدخل سالبك وقاتلك النار.

145 - حدثنا أبو زرعة حدثني محمد بن سعيد حدثني أبو معشر الرواسي عن شعبة عن الأشعث بن سليم عن أبيه قال سمعت أبا أيوب يحدث عن أبي هريرة فقيل له أنت صاحب منزل رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم وتحدث عن أبي هريرة فقال إن أبا هريرة قد سمع.

146 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا عبد الرحمن بن ثوبان الشامي عن عبدة بن أبي لبابة عن شقيق بن سلمة أنه رأى عليا وعثمان يتوضئان ثلاثاً ثلاثاً وقالا هكذا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم يتوضأ.

147 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو مسهر ثنا يحيى بن حمزة وثنا أبو زرعة نا محمد بن المبارك نا الهيثم بن حميد قال ثنا زيد بن واقد أن أبا المنيب الجرشي حدثه قال حدثني أبو هريرة قال أوصاني خليلي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم بثلاث أحافظ عليهن سبحة الضحى لا أدعها في حضر ولا سفر وصيام ثلاثة أيام من كل شهر ولا أنام إلا على وتر أستكمل بذلك الدهر.

148 - حدثنا أبو زرعة ثنا الحسن بن بشر ثنا زهير بن معاوية عن الحر بن الحسن عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة أن صفية أفاضت يوم النحر فطافت بالبيت فحاضت بعد أن أمر النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أهله .. .. بالنفر وأمر صفية أيضا بالنفر.

149 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا إسرائيل عن مخارق عن طارق بن شهاب قال قال ابن مسعود لقد شهدت من المقداد بن الأسود مشهدا لأن أكون صاحبه أحب إلي مما عدل به أتى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدعو على المشركين فقال لا نقول لك كما قال قوم موسى اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون ولكن نقاتل عن يمينك وعن شمالك ومن بين يديك ومن خلفك قال فرأيت النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أشرق وجهه لذلك.

150 - حدثنا أبو زرعة ثنا الحسن بن الربيع ثنا ابن المبارك عن معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن ابن عباس عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم من أدرك من العصر ركعة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك ومن أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك.

151 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو مسهر ثنا إسماعيل بن سماعة قال نا الأوزاعي نا يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أبي قلابة حدثني سالم بن عبد الله حدثني عبد الله بن -[176]- عمر قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم يقول إن للغادر لواء يعرف به يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان.

152 - حدثنا أبو زرعة ثنا الحسن بن بشر ثنا الحكم بن عبد الملك عن قتادة عن أنس قال أمن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم الناس يوم فتح مكة إلا أربعة من الناس عبد العزى بن خطل ومقيس بن صبابة الكناني وعبد الله بن سعد بن أبي سرح وأم سارة فأما عبد العزى بن خطل فإنه قتل وهو آخذ بأستار الكعبة وذكر أبو زرعة الحديث بطوله وأنا اختصرته.

153 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو نعيم ثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا خلق الله عز وجل آدم عليه السلام مسح ظهره فسقط من ظهره كل نسمة هو خالقها من يومه إلى يوم القيامة وجعل بين عيني كل إنسان وبيصا من نور ثم عرضهم على آدم عليه السلام فقال أي رب من هؤلاء قال هؤلاء ذريتك فرأى رجلا منهم فأعجبه وبيص ما بين عينيه فقال أي رب من هذا فقال من آخر الأمم من ذريتك يقال له داود فقال أي رب كم جعلت عمره قال ستين سنة قال أي رب زده من عمري أربعين سنة قال فلما انقضى عمر آدم جاء ملك الموت فقال أو لم يبق من عمري أربعون سنة قال أولم تعط ابنك داود فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته.

[الجزء الثاني من] الفوائد المعللة لأبي زرعة الدمشقي

الْفَوَائِدُ الْمُعَلَّلَةُ لأَبِي زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيِّ رواية أبي الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إبراهيم بن أبي العقب عنه. رواية أبي الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى بْنِ الحسين بن علي بن السمسار عنه. رواية أبي عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بن أبي الحديد عنه. رواية أبي الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ محمد السلمي عنه. رواية أبي الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بن أبي الفضل الأنصاري عنه.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَخْبَرَنَا الْقَاضِي الأَجَلُّ الْعَالِمُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الأَنْصَارِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الحرستاني قراءة عليه ونحن نسمع أنا الشَّيْخُ الإِمَامُ جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّلَمِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ فِي الْعَاشِرِ مِنْ رجب سنة ست وعشرين وخمسمائة أنا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْحَدِيدِ قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي دَارِهِ بِدِمَشْقَ في جماده الآخرة سنة خمس وسبعين وأربعمائة أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُوسَى بن الحسين بن علي بن السِّمْسَارُ بِدِمَشْقَ أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي الْعَقِبِ. 154 - ثنا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرِو بن عبد الله بن صفوان النصري ثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا ابْنُ يُوسُفَ وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ إِلَى بَنِي جَذِيمَةَ فَدَعَاهُمْ إِلَى الإِسْلامِ فَلَمْ يُحْسِنُوا يَقُولُونَ أَسْلَمْنَا فَجَعَلُوا يَقُولُونَ صَبَأْنَا صَبَأْنَا قَالَ وَجَعَلَ -[214]- خَالِدٌ بهم قتلا وأسرا قال فدفع إِلَى كُلِّ رَجُلٍ مِنَّا أَسِيرًا حَتَّى إِذَا أَصْبَحَ خَالِدٌ يَوْمًا أَمَرَنَا أَنْ يَقْتُلَ كُلُّ رَجُلٍ مِنَّا أَسِيرَهُ قَالَ ابْنُ عُمَرَ فَقُلْتُ وَاللَّهِ لا أَقْتُلُ أَسِيرِي وَلا يَقْتُلُ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِي أسيره فقال فَقَدِمْنَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ لَهُ صَنِيعَ خَالِدٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَبْرَأُ إِلَيْكَ مِمَّا صَنَعَ خَالِدٌ.

155 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلاةِ الْفَجْرِ حين رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ قَالَ رَبَّنَا لَكَ الْحَمْدُ وَفِي الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ ثُمَّ قَالَ لَعَنَ اللَّهُ فُلانًا وَفُلانًا دَعَا عَلَى أُنَاسٍ مِنَ الْمُنَافِقِينَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يعذبهم فإنهم ظالمون}.

156 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا السكن بن إسماعيل الأصم ثنا الْحَسَنُ بْنُ ذَكْوَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ عِنْدِي حَدِيثَانِ مِنْ حَدِيثِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَّا أَحَدُهُمَا فَلَوْ حَدَّثْتُكُمْ بِهِ لَقَتَلْتُمُونِي وَأَمَّا الآخَرُ فَإِنَّهُ قَالَ حُبُّ الأَنْصَارِ إِيمَانٌ وَبُغْضُهُمْ كُفْرٌ وَمَنْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً بِصَدَاقٍ لا يُرِيدُ أَنْ يُعْطِيَهَا فَهُوَ ابن زناء.

157 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ النَّوْفَلِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عَبْدِ الله بن عباس قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحِبُّوا اللَّهَ لِمَا يَغْذُوكُمْ به من نعمه وأحبوني لحب اللَّهِ وَأَحِبُّوا أَهْلَ بَيْتِي بِحُبِّي.

158 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا مروان بن معاوية ثنا يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَرَأَ فِي رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ: {قل يا أيها الكافرون}، {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.

159 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ حَرْبٍ عَنْ أَبِي خَالِدٍ الدَّالانِيِّ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَسْجُدُ وَيَنَامُ وَيَنْفُخُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي وَلا يَتَوَضَّأُ فَقُلْتُ صَلَّيْتَ وَلَمْ تَوَضَّأَ وَقَدْ نِمْتَ فَقَالَ إِنَّمَا الْوُضُوءُ عَلَى مَنْ نَامَ مُضْطَجِعًا.

160 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا ابْنُ فُضَيْلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ عَنْ مُسَاوِرٍ الْحِمْيَرِيِّ عَنْ أُمِّهِ عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَيُّمَا امْرَأَةٍ مَاتَتْ وَزَوْجُهَا عَنْهَا رَاضٍ دَخَلَتِ الْجَنَّةَ.

161 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ سُفْيَانَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ.

162 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالا ثنا غُنْدَرٌ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ وَاقِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قَالَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ أيها الناس ارقبوا محمدا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَهْلِ بَيْتِهِ قَالَ أَبُو زُرْعَةَ هُمْ عِدَّةُ أُخْوَةٍ وَاقِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَعَاصِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَزَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَزَيْدٌ أَعَزُّهُمْ يَعْنِي حَدِيثًا.

163 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا أبو سعيد عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ عَنْ -[221]- عِمْرَانَ الْقَطَّانِ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ سعيد بن الْحَسَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَمَ عَلَى الله مِنَ الدُّعَاءِ.

164 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا أَبُو أُسَامَةَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ لَيْسَ عَلَى مَنْ غَسَّلَ مَيِّتًا غُسْلٌ.

165 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا غُنْدَرٌ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الْجَعْدِ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى قَاصٍّ فَأَمْسَكَ فَقَالَ قُصَّ فَلأَنْ أَقْعُدَ مِنْ غَدْوَةٍ حَتَّى تُشْرِقَ الشَّمْسُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتِقَ أَرْبَعَ رِقَابٍ وَمِنْ بَعْدِ الْعَصْرِ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَعْتِقَ أَرْبَعَ رِقَابٍ.

166 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ ثنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ قَرَأْتُ عَلَى الْفُضَيْلِ بْنِ مُعَاذٍ حَدَّثَنِي أَبُو حَرِيزٍ أَنَّ قَيْسَ بْنَ أَبِي حَازِمٍ حَدَّثَهُ أَنَّ عَدِيَّ بن عميرة الكندي قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَجَدَ يُرَى بَيَاضُ إِبِطَيْهِ ثُمَّ إِذَا سَلَّمَ أَقْبَلَ بِوَجْهِهِ عَنْ يَمِينِهِ حَتَّى يُرَى بَيَاضُ خَدِّهِ ثُمَّ يُسَلِّمُ عَنْ يَسَارِهِ وَيُقْبِلُ بِوَجْهِهِ حَتَّى يُرَى بَيَاضُ خَدِّهِ عَنْ يَسَارِهِ.

167 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا هُشَيْمٌ قَالَ حَدَّثَنِي دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الأَسْوَدِ عَنْ فَضَالَةَ اللَّيْثِيِّ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْلَمْتُ وَعَلَّمَنِي حَتَّى عَلَّمَنِي الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ فِي مَوَاقِيتِهِنَّ قَالَ فَقُلْتُ لَهُ إِنَّ هذه ساعات أشتغل فِيهِنَّ فَمُرْنِي بَجَوَامِعَ قَالَ إِنْ اشتغلت فلا تشغل عن العصرين فقلت وَمَا الْعَصْرَانِ قَالَ صَلاةُ الْغَدَاةِ وَصَلاةُ الْعَصْرِ.

168 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا غُنْدَرٌ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْطَعَهُ أَرْضًا قَالَ فَأَرْسَلَ مَعِي معاوية فقال لي أعطها إياه فقال مُعَاوِيَةُ أَرْدِفْنِي خَلْفَكَ فَقُلْتُ لا تَكُونُ مِنْ أَرْدَافِ الْمُلُوكِ قَالَ فَأَعْطِنِي نَعْلَكَ قُلْتُ انْتَعِلْ ظِلَّ النَّاقَةِ فَلَمَّا اسْتُخْلِفَ مُعَاوِيَةُ أَتَيْتُهُ فَأَقْعَدَنِي مَعَهُ عَلَى السَّرِيرِ وَذَكَّرَنِي الْحَدِيثَ قَالَ سِمَاكٌ فَوَدِدْتُ أَنِّي كنت حملته بين يدي.

169 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا ابن أبي مريم المصري ثنا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ الْهَادِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم لا تجوز شَهَادَةُ بَدَوِيٍّ عَلَى صَاحِبِ قَرْيَةٍ.

170 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا غندر ثنا شُعْبَةُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي لَيْلَى قَالَ سَمِعْتُ الْبَرَاءَ يُحَدِّثُ قوما منهم كَعْبُ بْنُ عُجْرَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِلأَنْصَارِ إِنَّكُمْ سَتَلْقَوْنَ بَعْدِي أَثَرَةً قَالُوا فَمَا تَأْمُرُنَا قَالَ اصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْضِ.

171 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا غُنْدَرٌ ثنا شُعْبَةُ عَنْ زَيْدِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ سَمِعْتُ نَافِعًا يُحَدِّثُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ حَفْصَةَ أَنَّهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَلَعَ الْفَجْرُ لا يُصَلِّي إِلا رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ. قَالَ أَبُو زُرْعَةَ زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدٍ هَذَا أَخُو عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ وَأَخُوهُ وَاقِدُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَأَخُوهُ عَاصِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ.

172 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ.

173 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَحِيرٍ الْقَاصِّ عَنْ هَانِئٍ مَوْلَى عُثْمَانَ قَالَ كَانَ عُثْمَانُ إِذَا وَقَفَ عَلَى قَبْرٍ بكا حتى تبل -[228]- لِحْيَتَهُ فَقِيلَ لَهُ تُذْكَرُ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ فَلا تَبْكِي وَتَبْكِي مِنْ هَذَا قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الْقَبْرَ أَوَّلُ مَنَازِلِ الآخِرَةِ فَإِنْ نَجَا مِنْهُ فَمَا بَعْدَهُ أيسر منه وإن لم تنج فَمَا بَعْدَهُ أَشَدُّ مِنْهُ قَالَ وقال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَا رَأَيْتُ مَنْظَرًا إِلا وَالْقَبْرُ أَفْظَعُ مِنْهُ.

174 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَحِيرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ الْقَاصُّ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلْيَقْرَأْ: {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ}.

175 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا عَبِيدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هريرة قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأَنْ يَحْتَطِبَ أَحَدُكُمْ عَلَى ظَهْرِهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ.

176 - حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا حفص بن غياث ثنا الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَقَالَ مُسْلِمًا عَثْرَةً أَقَالَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ.

177 - حدثنا يحيى ثنا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ قَالَ كَانَ فِي الزُّبَيْرِ ثَلاثُ ضَرَبَاتٍ بِالسَّيْفِ إِحْدَاهُنَّ فِي عَاتِقِهِ إِنْ كُنْتُ لأُدْخِلُ أَصَابِعِي فِيهَا ضُرِبَ ثِنْتَيْنِ يَوْمَ بَدْرٍ وَوَاحِدَةٍ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ. قَالَ عُرْوَةُ قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ حِينَ قُتِلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ يَا عُرْوَةُ هَلْ تَعْرِفُ سَيْفَ الزُّبَيْرِ قَالَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ فَمَا فِيهِ قَالَ قُلْتُ فِيهِ فَلَّةٌ فُلَّهَا يَوْمَ بَدْرٍ قَالَ صَدَقْتَ فَاسْتَلَّهَا فَرَآهَا فِيهِ فَقَالَ بِهِنَّ فلول من قراع الكتايب ثُمَّ أَغْمَدَهُ ثِمَّ رَدَّهُ عَلَيَّ قال هشام فأقمناه بيننا بثلاثة آلافٍ فَأَخَذَهُ بَعْضُنَا وَلَوَدَدْتُ أَنِّي كُنْتُ أَخَذْتُهُ.

178 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا مروان بن معاوية ثنا يَزِيدُ بْنُ كَيْسَانَ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَامَ عَنْ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ فَصَلاهُمَا بعدما طَلَعَتِ الشَّمْسُ.

179 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا أَبُو حَفْصٍ الأَبَّارُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ زُبَيْدٍ وَطَلْحَةَ عَنْ ذَرٍّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ أَنَّ -[233]- النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُوتِرُ: {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} وَ {قل يا أيها الْكَافِرُونَ} وَ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.

180 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا غُنْدَرٌ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ كَانَ عِنْدَ الْحَجَرِ وَمَعَهُ مِحْجَنٌ يَضْرِبُ بِهِ الْحَجَرَ وَيُقَبِّلُهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم: {يا أيها الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مسلمون}. لَوْ أَنَّ قَطْرَةً مِنَ الزَّقُّومِ قَطَرَتْ فِي الأَرْضِ لأَمَرَّتْ عَلَى أهل الدنيا معيشتهم فكيف ممن هُوَ طَعَامُهُ وَلَيْسَ لَهُ طَعَامٌ غَيْرُهُ.

181 - حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا ابن أبي زائدة ثنا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يقتل شَيْءٌ مِنَ الدَّوَابِّ صَبْرًا.

182 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ نا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ الله يُضَحِّي بِكَبْشٍ أَقْرَنَ فَحِيلٍ يَمْشِي فِي سَوَادٍ وَيَأْكُلُ فِي سَوَادٍ وينظر في سواد.

183 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ قَالَ سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ يَذْكُرُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: {فَأْتُوهُنَّ من حيث أمركم الله}. قَالَ فِي الْفَرْجِ.

184 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا غندر ثنا شُعْبَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ قَالَ سَمِعْتُ ذَكْوَانَ أَبَا صَالِحٍ يُحَدِّثُ عَنْ صُهَيْبٍ مَوْلَى الْعَبَّاسِ قَالَ أَرْسَلَنِي الْعَبَّاسُ إِلَى عُثْمَانَ أَدْعُوهُ فَأَتَيْتُهُ فَإِذَا هُوَ يَغُدِّي النَّاسَ فَدَعَوْتُهُ فَأَتَاهُ فَقَالَ أَفْلَحَ الْوَجْهُ أَبَا الْفَضْلِ فَقَالَ الْعَبَّاسُ وَوَجْهُكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَقَالَ عُثْمَانُ مَا زِدْتَ إِذْ أَتَانِي رَسُولُكَ وَأَنَا أُغَدِّي النَّاسَ فَغَدَّيْتُهُمْ ثُمَّ أَقْبَلْتُ فَقَالَ لَهُ الْعَبَّاسُ أُذَكِّرُكَ اللَّهَ فِي عَلِيٍّ فَإِنَّهُ ابْنُ عَمِّكَ وَأُخَيُّكَ فِي دِينِكَ وَصَاحِبُكَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصِهْرُكَ فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكَ تُرِيدُ أَنْ تَقُومَ بَعَلِيٍّ وَأَصْحَابِهِ فَاعْفِنِي مِنْ ذَلِكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَقَالَ عُثْمَانُ أول ما أجيبك به أنا قَدْ شَفَعْتُكَ إِنْ عَلِيًّا لَوْ شَاءَ مَا كَانَ أَحَدٌ دُونَهُ وَلَكِنَّهُ أَبَى إِلا رَأْيَهُ قَالَ ثُمَّ بَعَثَ الْعَبَّاسُ إِلَى عَلِيٍّ فَقَالَ لَهُ أَحْسَبُهُ قَالَ أُذَكِّرُكَ اللَّهَ فِي ابْنِ -[236]- عَمِّكَ وَابْنِ عَمَّتِكَ وَأَخِيكَ فِي دِينِكَ وَصَاحِبِكَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوَلِيِّ بَيْعَتِكَ قَالَ عَلِيٌّ وَاللَّهِ لَوْ أَمَرَنِي أَنْ أَخْرُجَ مِنْ دَارِي لَخَرَجْتُ فَأَمَّا أُدَاهِنُ أَلا يُقَامَ بِكِتَابِ اللَّهِ فَلَمْ أَكُنْ لأَفْعَلَ ذَلِكَ.

185 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا غُنْدَرٌ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ عَنْ ثَابِتٍ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى قَبْرِ امرأة بعدما دُفِنَتْ.

186 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ عَنْ قَنَانِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ -[237]- النّهمِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْسَجَةَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْشُوا السَّلامَ تَسْلَمُوا.

187 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ ثنا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا آنِيَةُ الْحَوْضِ قَالَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لآنِيَتُهُ أَكْثَرُ مِنْ عَدَدِ نُجُومِ السَّمَاءِ وَكَوَاكِبِهَا فِي اللَّيْلَةِ الْمُظْلِمَةِ الْمُصْحِيَةِ فِيهِ مِنْ آنِيَةِ الْجَنَّةِ مَنْ شَرِبَ مِنْهُ لَمْ يَظْمَأْ عَرْضُهُ مِثْلُ طُولِهِ مَا بَيْنَ عَمَّانَ إِلَى أَيْلَةَ وَمَاؤُهُ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ.

188 - حَدَّثَنَا يَحْيَى ثنا أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْكَحَّالُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَوْسٍ عَنْ بُرَيْدَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بَشِّرِ الْمَشَّائِينَ إِلَى الْمَسَاجِدِ فِي الظُّلَمِ بِالنُّورِ التَّامِّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

189 - حدثنا يحيى ثنا إسحق الأَزْرَقُ أنبا شَرِيكٌ عَنْ بَيَانٍ عَنْ قَيْسٍ عَنِ الْمُغِيرَةِ قَالَ كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاةَ الظُّهْرِ بِالْهَاجِرَةِ قَالَ أَبْرِدُوا بِالصَّلاةِ فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ.

190 - حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غياث ثنا أَبِي عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَوْسٍ عَنْ ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ أَبِي مُوسَى يَرْفَعُهُ قَالَ أَبْرِدُوا بِالظُّهْرِ فَإِنَّ الَّذِي تَجِدُونَ مِنَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ.

191 - حدثني أحمد بن شبويه ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ جابر أن رسول الله قَضَى فِي الشُّفْعَةِ أَنَّهُ إِذَا صُرِفَتِ الطَّرِيقُ وَالأَبْوَابُ فَلا شُفْعَةَ. قال أبو زرعة قلت لأبي عبد الله إلى أَيُّ شَيْءٍ تَذْهَبُ فِي الشُّفْعَةَ قال نحن نقول بقول أَهْلُ الْمَدِينَةِ فِي الشُّفْعَةِ إِذَا وَقَعَتِ الْحُدُودُ وَصُرِفَتِ الطَّرِيقُ فَلا شُفْعَةَ.

192 - وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ إنه يقول بقول الأَوْزَاعِيُّ إِلا فِي الدُّورِ فَإِنَّ أَهْلُ الدُّورِ أَحَقُّ بِهَا مِنَ الدَّاخِلِ عَلَيْهِمْ.

193 - حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ قَالَ سَأَلْتُ الزُّهْرِيَّ عَنِ الَّتِي اسْتَعَاذَتْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَتَى بِابْنَةِ الْجَوْنِ فَدَنَا منها قالت أعوذ الله مِنْكَ قَالَ لَقَدْ عُذْتِ بِمُعَاذٍ الْحَقِي بِأَهْلِكِ قَالَ الزُّهْرِيُّ الْحَقِي بِأَهْلِكِ تَطْلِيَقَةٌ. قَالَ أَبُو زُرْعَةَ لَمْ يَرْوِهِ مِنَ الأَئِمَّةِ فِي الْحَدِيثِ غَيْرُ الأَوْزَاعِيِّ.

194 - سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ فِي حَدِيثِ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ مُنْكَرَاتٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ مِنْهَا عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ الْعُشْرُ قُلْتُ لَهُ هُوَ عِنْدِي حَدِيثٌ صَحِيحٌ.

195 - حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ يُونُسَ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ الْعُشْرُ.

196 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ تَعْرِفُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُكْمَلٍ قَالَ مَنْ رَوَى عَنْهُ قُلْتُ الزِّهْرِيُّ قَالَ لا.

197 - حدثني أحمد بن صالح ثنا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُكْمَلٍ عَنْ سَعْدٍ قَالَ الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ.

198 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ إِنَّ ابْنَ جَابِرٍ يُحَدِّثُ عَنْ خَالِدِ بْنِ اللَّجْلاجِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِشٍ أَعْنِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -[245]- رَأَيْتُ رَبِّي فِي أَحْسَنِ صورة وحدث به قَتَادَةُ عَنْ أَبِي قِلابَةَ عَنْ خَالِدِ بْنِ اللَّجْلاجِ عَنِ ابْنِ عَائِشٍ فَأَيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ قَالَ حَدِيثُ قَتَادَةَ هَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ وَالْقَوْلُ مَا قَالَ ابْنُ جَابِرٍ.

199 - حدثنا إسماعيل بن علية ثنا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ عَنْ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ عَنْ خَالِدِ بْنِ اللَّجْلاجِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِشٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا الْحَدِيثِ.

200 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ حَدِيثِ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كَسَرَ أَوْ جَرَحَ قال فجزأ مثلها ثم هو حِلٍّ. قَالَ مَنْ رَوَاهُ قُلْتُ مُعَاوِيَةُ بْنُ سَلامٍ قَالَ ثِقَةٌ مِنْ رَوَى عَنْهُ قُلْتُ الْوُحَاظِيُّ فَسَكَتَ وَرَأَيْتُ مُعَاوِيَةَ يُعْجِبُهُ فِيمَا رَوَى عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ وَزَيْدِ بْنِ سَلامٍ وَقَالَ لِي وَقَدْ رَوَاهُ حَجَّاجٌ الصَّوَّافُ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ وكان الحجاج ثِقَةً عَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ أَخْبَرَنِي الْحَجَّاجُ بْنُ عَمْرٍو.

201 - قَالَ أَبُو زُرْعَةَ وَلِلْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو الْمَازِنِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم ثلاثة أَحَادِيثَ مِنْهَا هَذَا وَقَعَ بِالْيَمَامَةِ وَمِنْهَا اثْنَيْنِ وَقَعَا بِمِصْرَ إِلَى اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ وَقَدْ أَخْرَجَ إِلَيْنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ كِتَابًا عَتِيقًا مِنْ كُتُبِ اللَّيْثِ يُقَالُ لَهُ الثَّامِنُ فَقَالَ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ الأَعْرَجِ عَنْ كَثِيرِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو الْمَازِنِيِّ قَالَ كَانَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَنَامُ حَتَّى يَسْتَاكَ وَكَانَ يَتَهَجَّدُ بَعْدَ أَنْ يَنَامَ.

202 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنِي اللَّيْثُ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ الأَعْرَجِ عَنْ كَثِيرِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو الْمَازِنِيِّ قَالَ يحسب أحدهم إذا قام من أول اللَّيْلَ أَنَّهُ قَدْ تَهَجَّدَ إِنَّمَا التَّهَجُّدُ لِلصَّلاةِ بَعْدَ رَقْدَةٍ ثُمَّ الصَّلاةُ بَعْدَ رَقْدَةٍ ثُمَّ الصَّلاةُ بَعْدَ رَقْدَةٍ ثُمَّ الصَّلاةُ بَعْدَ رَقْدَةٍ تِلْكَ كَانَتْ صَلاةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَهَجُّدُهُ.

203 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَنْ حَدِيثِ أَبِي الْيَمَانِ عَنْ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ أَنَّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أُرِيتُ مَا تَلْقَى أُمَّتِي مِنْ بَعْدِي وَسَفْكَ بَعْضِهِمْ دِمَاءَ بَعْضٍ وَكَانَ ذَلِكَ سَابِقًا مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَسَأَلْتُهُ أَنْ يُوَلِّيَنِي شَفَاعَةً فِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَفَعَلَ. -[249]- قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ لَيْسَ لَهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ أَصْلٌ وَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ مِنْ حَدِيثِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِي حُسَيْنٍ وَقَالَ لِي كِتَابُ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِي حُسَيْنٍ اخْتَلَطَ بِكِتَابِ الزُّهْرِيِّ إِذْ كَانَ بِهِ مُلْصَقٌ بِكِتَابِ الزُّهْرِيِّ قَالَ وَبَلَغَنِي أَنَّ أَبَا الْيَمَانِ قَدِ اتُّهِمَ وَلَيْسَ لَهُ أَصْلٌ كَأَنَّهُ يَذْهَبُ إِلَى أَنَّهُ اخْتَلَطَ بِكِتَابِ الزُّهْرِيِّ إِذْ كَانَ بِهِ مُلْصَقًا وَرَأَيْتُهُ كَأَنَّهُ يُعْذِرُ أَبَا الْيَمَانِ وَلا يَحْمِلُ قَالَ أَبُو زُرْعَةَ وقد سألت عنه أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ مَقْدَمَهُ دِمَشْقَ سَنَةَ تِسْعَ عَشْرَةَ وَمِائَتَيْنِ فَقَالَ لِي مِثْلَ قَوْلِ أَحْمَدَ أَنَّهُ لا أَصْلَ لَهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ.

204 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ سَأَلْتُ أبا عبد الله الذي حَدَّثَنَا بِهِ الْحُمَيْدِيُّ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهُ ذَكَرَ لَهَا أَنَّ امْرَأَةً تَلْبَسُ النَّعْلَيْنِ فَقَالَتْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلَةَ النِّسَاءِ قَالَ أَحْمَدُ بْنُ حنبل إنما هو حَدِيثِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ يَعْنِي فَقَطْ.

205 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الْمَضْمَضَةِ وَالاسْتِنْشَاقِ هَلْ هُمَا فِي الْوُضُوءِ وَالْجَنَابَةِ وَاحِدٌ يُعِيدُ لَهُمَا الصَّلاةَ قَالَ هُمَا فِي الْوُضُوءِ وَالْجَنَابَةِ واحد يعيد لهما الصلاة فاعلمه لما وكد فيها عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ فَأَيُّ الحدثين أوكد حَدِيثَ ابْنِ عَبَّاسٍ أَوْ حَدِيثَ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ -[251]- هُمَا جَمِيعًا وَهُمَا لِلاسْتِنْشَاقِ أَشَدُّ تَأْكِيدًا وَذَكَرَ حَدِيثَ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ قَارِظِ بْنِ شَيْبَةَ عَنْ أَبِي غَطَفَانَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الاسْتِنْشَاقِ ثِنْتَيْنِ بَالِغَتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا فرأيته يزعم أنه حديث يعمد عليه.

206 - حدثنا أبو زرعة ثنا آدَمَ بْنِ أَبِي إِيَاسٍ أَنَّهُ سَمِعَهُ مِنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ قَارِظِ بْنِ شَيْبَةَ عَنِ أَبِي غَطَفَانَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

207 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ وَسَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَنْ حَدِيثٍ حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو مُسْهِرٍ عَنِ ابْنِ سَمَاعَةَ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ فَعَلْتُهُ أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاغْتَسَلْنَا فَقَالَ أَحْمَدُ بن حنبل ثنا بِهِ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ يَعْنِي عَنِ الأَوْزَاعِيِّ فَلَمْ يُعْجِبْهُ فَقُلْتُ لَهُ لِيَحْسُنَ عِنْدَهُ.

208 - حدثنا أبو مسهر عن أبي سَمَاعَةَ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ فَقَالَ لِي كَانَ الأَوْزَاعِيُّ يُحَدِّثُ بِهَذَا الْحَدِيثِ فَإِذَا بَلَغَ هَذَا الْمَوْضِعَ زَادَ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ بَلَغَنِي عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ فعلته أنا ورسول الله فَاغْتَسَلْنَا هَذَا عِنْدَهُ الصَّوَابُ قَالَ أَبُو زُرْعَةَ فَإِنْ كَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ قَالَ هَذَا فَإِنِّي رَأَيْتُ أَبَا مُسْهِرٍ يُمْلِيهِ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ عَنِ ابْنِ سَمَاعَةَ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ فَقَبِلَهُ يَحْيَى وَلَمْ يُنْكِرْهُ.

209 - حدثنا أبو زرعة قال وذكرت لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ حَدِيثًا حَدَّثَنَا بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُبَارَكِ أَمْلاهُ عَلَيْنَا فِي سَنَةِ ثَلاثَ عَشْرَةَ وَمِائَتَيْنِ قَالَ عَلِيُّ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ أَبِي الْعَقِبِ فَلَهُ مُنْذُ أَمْلاهُ عَلَيْهِمْ إِلَى هَذَا الْوَقْتِ مائة وأربعين سنة قال ثنا يَحْيَى بْنُ -[254]- حَمْزَةَ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ رُوَيْمٍ عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ قَدِمَ عَلَيْنَا سَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ دِمَشْقَ فَأَنْكَرَهُ أَحْمَدُ وَقَالَ كَيْفَ يَكُونُ هَذَا اللِّقَاءُ وَهُوَ مَوْلًى لِخَالِدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ فَذَكَرْتُ لأَحْمَدَ حَدَّثَنَا بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ أن معاوية بن صالح حدثهم عَنْ سُلَيْمَانَ أَبِي الرَّبِيعِ عَنِ الْقَاسِمِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ رَأَيْتُ النَّاسَ مُجْتَمِعِينَ عَلَى شَيْخٍ فَقُلْتُ مَنْ هَذَا قَالُوا سَهْلُ بْنُ الْحَنْظَلِيَّةِ فَسَكَتَ أَحْمَدُ وَلَمْ يَرُدَّهُ كَمَا رَدَّ لُقْيَا الْقَاسِمِ لسلمان فأخبرت عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ إِبْرَاهِيمَ بِقَوْلِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ الْقَاسِمَ مَوْلًى لِخَالِدِ بْنِ يَزِيدَ وَأَنَّ مَنْ كَانَ عِنْدَهُ مَوْلًى لِخَالِدٍ يعني لا يَصِحَّ لَهُ هَذَا اللِّقَاءَ فَقَالَ لنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ كَانَ الْقَاسِمُ مَوْلًى لِجُوَيْرِيَةَ بِنْتِ أَبِي سفيان فورث بَنُو يَزِيدَ بْنِ مُعَاوِيَةَ وَلاءَهُ فَلِذَلِكَ يُقَالُ مَوْلَى بَنِي يَزِيدَ قَالَ أَبُو زُرْعَةَ وَذَلِكَ أَحَبُّ الْقَوْلَيْنِ إِلَيَّ.

210 - وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ الْحَدِيثُ الَّذِي حَدَّثَهُمْ عَبْدُ الرَّزَّاقِ النَّارُ جبار يَعْنِي حَدِيثَهُ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ همام عن أبي هريرة وتلكما الأَحَادِيثُ -[255]- لَيْسَ لَهَا أَصْلٌ فَقُلْتُ لَهُ فَحَدِيثُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ وَابْنُ رَوَاحَةَ آخِذٌ بغرزه قال وهذا أيضا قُلْتُ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ قَالَ مَا أَدْرِي مَا أَقُولُ لَكَ.

211 - حدثنا أبو زرعة قال أحمد بن شبويه ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ -[256]- الزُّهْرِيِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قال دخل رسول الله مَكَّةَ وَابْنُ رَوَاحَةَ آخِذٌ بِغَرْزِهِ وَهُوَ يَقُولُ خَلُّوا بَنِي الْكُفَّارِ عَنْ سَبِيلِهِ فَأَنْكَرَهُ فَقُلْتُ لَهُ فَكَانَ يَحْفَظُ قَالَ كَانَ يَحْفَظُ حَدِيثَ مَعْمَرٍ قِيلَ لَهُ وَأَنَا أَسْمَعُ فَمَنْ أَثْبَتُ فِي ابْنِ جُرَيْجٍ هُوَ أَوْ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ فَحَدَّثَنِي مَحْمُودُ بْنُ سُمَيْعٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَحْمَدَ بْنَ صَالِحٍ يَقُولُ قُلْتُ لأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ رَأَيْتَ أحدا أَحْسَنَ حَدِيثًا مِنْهُ يَعْنِي عَبْدَ الرَّزَّاقِ قَالَ لا قَالَ أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَحَدُ مَنْ قَدْ ثَبَتَ حَدِيثُهُ.

212 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ وَسَمِعْتُ أبا عبد الله يسئل عَنِ الْكَافِرِ يُسْلِمُ قَالَ إِنْ كَانَ يُخَافُ عَلَيْهِ مِنَ الْخِتَانِ فَلا بَأْسَ يَعْنِي أَنْ لا يَخْتَتِنَ وَقَالَ أَسْلَمَ أُنَاسٌ مِنَ الْبَصْرَةِ فَخُتِنُوا فَمَاتَ بَعْضُهُمْ قَالَ أَحْمَدُ قَدْ رُوِيَ عَنِ الْحَسَنِ أَنَّهُ قَالَ قَدْ أَسْلَمَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرُّومِيُّ وَالْفَارِسِيُّ وَغَيْرُهُمْ فَلَمْ يَكْشِفُوا.

213 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عِيسَى بْنُ قِرْطَاسٍ -[257]- عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال ارْفَعُوا سُبُلَكُمْ فِي الصَّلاةِ مَا أَصَابَ الأَرْضَ فَهُوَ فِي النَّارِ.

214 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ قُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ زَيْدٌ أَبُو أُسَامَةَ قَالَ الْحَجَّامُ رَوَى عَنْهُ وَكِيعٌ مَا أَعْرِفُهُ.

215 - حدثنا أبو زرعة ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ثنا زَيْدٌ أَبُو أُسَامَةَ قَالَ حَدَّثَنِي عِكْرِمَةُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَنَ مُخَنَّثِ الرِّجَالِ وَمُذَكَّرِ النِّسَاءِ.

216 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ سُئِلَ عَنْ رَجُلٍ أَحْرَمَ بِالْحَجِّ فِي غَيْرِ أَشْهُرِ الْحَجِّ قَالَ وَكَانَ عَطَاءٌ يَجْعَلُهَا عُمْرَةً وَنَحْنُ نَقُولُ إِذَا ثَبَتَ عَلَى إِحْرَامِهِ إِلَى وَقْتِ الْحَجِّ كَانَ ذَلِكَ.

217 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ قَالَ وَسَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ سُئِلَ عَنْ رجل متوق دُفِعَ إِلَيْهِ مَالٌ فَلَمْ يَقْبَلْهُ ودفع إلى غيره فقبله وصرفه في وجهه أيها أحب فقال ومن يفضل هذا ما أدري خير.

218 - روى مولى جويرية عن أبي هريرة قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم ما أنعم الله على عبد من نعمة فحمد عليها إلا كان أفضل من تلك النعمة.

219 - حدثنا أبو زرعة حدثني أبو نعيم ثنا سفيان عن جابر عن عمرو بن يحيى القرشي قال سمعت معاوية يقول لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم الذين يشققون الخطب تشقيق الشعر.

220 - حدثنا أبو زرعة ثنا محمد المبارك الصوري ثنا معاوية بن سلام عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ قال حدثني يزيد بن نعيم عن جابر بن عبد الله قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم عن المحاقلة والمزابنة قال أبو زرعة هذا يزيد بن نعيم بن هزال الأسلمي الذي يحدث عنه زيد بن أسلم.

221 - حدثنا أبو زرعة قال محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي من أروى أهل المدينة عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وله عن أبي سلمة أحاديث يخالفه فيها أملى عن الزهري ويحيى بن أبي كثير

منهم قولهم توضؤا مما مست النار. 222 - حدثنا أبو زرعة حدثني أحمد بن شبويه ثنا يزيد بن هارون عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم توضؤا مما مست النار ولو من أثوار أقط.

223 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو الْيَمَانِ عَنْ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حمزة عن الزهري أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أخبرني أبو سفيان بن سعيد بن الأخنس عن أم حبيبة أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال توضؤا مما مست النار.

224 - حدثنا أبو زرعة ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنِي الليث حدثني يونس عن ابن شهاب أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي سفيان بن سعيد الأخنس عن أم حبيبة زوج النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهي خالة أبي سفيان أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال توضؤا مما مست النَّارِ.

225 - حدثنا أبو زرعة قال حدثني إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني أن مسلم بن إبراهيم حدثهم عن أبان عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي سفيان بن سعيد عن أم حبيبة عن النبي مثل ذلك.

ومنها قولهم في العمري 226 - حدثنا أبو زرعة قال حدثني حميد بن زنجويه ثنا محمد بن عبيد ثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لا عُمرى ومن أعمر شيئا فهو له.

227 - حدثنا أبو زرعة ثنا أبو اليمان ثنا شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنِ الزهري أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن عن جابر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال من أعمر عمرى فهي له ولعقبه فهي له يرثها من عقبه من يرثها.

228 - حدثنا أبو زرعة قال حدثني أحمد بن شبويه ثنا النضر بن شميل عن هشام الدستوائي عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال العمري لمن وهبت له. قال أبو زرعة القول قول الزهري ويحيى بن أبي كثير.

ومنها قولهم عن أبي سلمة كل مسكر حرام 229 - حدثنا أبو زرعة حدثني أحمد بن شبويه ثنا يزيد بن هارون عن -[265]- محمد بن عمرو عن أبي سلمة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كل مسكر حرام خالفه الزهري.

229 - حدثنا أبو زرعة ثنا مطرف بن عبد الله المدني ثنا مالك بن أنس عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عن عائشة أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم سئل عن البتع فقال ما أسكر فهو حرام.

230 - حدثنا أبو زرعة أنا أبو اليمان الحكم بن نافع أنا شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنِ الزهري أخبرني أبو سلمة عن عائشة قالت سئل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن البتع وهو نبيذ العسل فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم كل شراب أسكر فهو حرام.

قال أبو زرعة ومنها قولهم في يوم الجمعة 232 - حدثنا أبو زرعة قال حدثني حميد بن زنجويه ثنا النضر بن شميل قال أنبا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة. قال أبو زرعة فذكر الحديث خالفه يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أبي سلمة.

233 - حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ نا أَبُو مسهر حدثني ابن سماعة ثنا الأوزاعي حدثني يحيى بن أبي كثير حدثني أبو سلمة حدثني أبو هريرة قال خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة قال قلت أمن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم سمعته هذا قال بل حدثنا كعب.

قولهم من ترك مالا فلأهله 234 - حدثنا أبو زرعة قال حدثني حميد بن زنجويه نا يزيد بن هارون أنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم من ترك مالا فلأهله ومن ترك دينا أو ضياعا فإلي. الخلاف قال ابن أبي العقب خالفه الزهري.

235 - حدثني أبو زرعة حدثني أحمد بن شبويه أنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ جابر بن عبد الله قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم لا يصلي على رجل عليه دين فلما فتح الله على رسوله قال أنا أولى بكل مؤمن من ترك دينا فعلي من ترك مالا فلورثته.

قال أبو زرعة ومنها قولهم عن أبي سلمة في الرحم 236 - حدثنا أبو زرعة ثنا يحيى بن صالح ثنا خالد بن عبد الله ثنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال الله عز وجل أنا الرحمن وهي الرحم شققت لها من اسمي فمن يصلها أصله ومن يقطعها أقطعه.

237 - حدثنا أبو زرعة نا الحكم بن نافع أنا شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنِ الزهري أخبرني أبو سلمة أن أبا مالك الليثي أخبره عن عبد الرحمن بن عوف عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم نحوه.

238 - حدثنا أبو زرعة نا يحيى بن صالح نا جابر بن غانم عن سليم بن -[269]- عامر عن معدي كرب بن عبد كلال قال سمعته يوم الجمعة وهو قائم على المنبر يحدث عن عوف بن مالك الأشجعي يرده إلى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قال خرجنا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم في بعض مغازيه قال فهبت من الليل فإذا كل دابة واضعة خدها إلى الأرض ولست أرى في العسكر إلا مؤخرة الرحال فأتيت إلى منزل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإذا هو ليس فيه فانطلقت إلى غيضة من قصب فإذا أنا أسمع خشخشة وإذا أنا بسواد رجلين فأتيتهما فإذا معاذ بن جبل وأبو عبيدة بن الجراح فسلمت عليهما فقلت ما أخرجكما فقالا أخرجنا الذي أخرجك في طلب النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبينما هم قيام ينظرون إذ خرج النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال أثم معاذ بن جبل قال نعم يا نبي الله هذا أنا وأبو عبيدة بن الجراح قال أثم عوف بن مالك الأشجعي قال نعم يا نبي الله هذا أنا فانطلقا حتى أتوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال لهم هل تدرون ما أخرجني قالوا الله ورسوله أعلم قال فإن جبريل آتاني فأخرجني فكان الذي رأيتم وإن ربي عز وجل خيرني بين خصلتين أن يدخل نصف أمتي الجنة وبين الشفاعة لأمتي فاخترت الشفاعة لأمتي. آخر الجزء والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على خير خلقه محمد النبي وآله وصحبه وشرف وكرم وعظم إلى يوم القيامة.

§1/1