الفرق بين الضاد والظاء

الموصلي، أبو بكر

باب ما كتب بالضاد

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وبه نستعين قال، رضي الله عنه: الحمد الله الذي فضل لغة العرب على سائر اللغات بتنزيل القرآن العظيم بها أشرف الكتب المتلوات، وإرساله منهم سيد المخلوقات، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والدوحات والذريات. وبعدُ، فهذا كتاب أذكرُ فيه الفرق بين الظاء والضاد، وإلى الله التفويض والاستناد. باب الألف باب ما كتب بالضاد: فمنه: الأرض: المعروفة. والأرض: الرعدة، وقوائم الفرس، والزكام، مأروض: مزكومٌ. وثريدةٌ تعمل بلبنٍ. ودويبةٌ بيضاء شبيه النمل، تظهر أيام الربيع في البيوت، تأكل الخشب، وتسمى الأرضة. أغضت: تغافلت. أضج القوم: صاحوا وجلبوا. أضاق: أعسر.

انقض: وقع. أضربت عنه: أغضيت، بمعنى. قض وقضة: ترابٌ، وصغار الحصى، والفعل: أقض. واقترض. واضطر. وأضر به. وارفض الدمع: تحدر، والشيء: تصدع وتفرق. و {انفَضُّوا إِلَيْهَا} أضبط: يعمل بكتا يديه. اضطهد: قُهرَ. أعرضَ عنه: عرض لي: بدا. اضطلع به: قوي عليه، ونهض به. امتعض منه: شق عليه، وتوجع به.

الباء

أفضى إليه. وأفاض الناس من عرفاتٍ، وغيرها: ساروا عنها. وأومض البرق: برقَ، وأحزن. وآضَ: رجع، وزيادة. وانتضى السيف: جردهُ. وأفضى: انضم ولجأ. وأضا: غديرٌ صغيرٌ، وكل موضع فيه الماء للوضوء. ويقال: أضاة، ويجمع: أضاً، وإضاء. الباء البغيضُ. والمغضُّ، والإمضاضُ، والكحلُ يمضُّ العينَ. وبضعةٌ، من لحمٍ. وبضع، في العدد. وباضعَ: باشرَ.

التاء

والمبضع. والبعوضة. والبياض وما تصرف منه. والبيض في جميع وجوهه وتصريفاته. والبعض من الكل. وغضٌّ (بضٌّ). وبهضني: ثقل علي. التاء تضرعَ. وتضوع: فاحَ. وتعوضَ. تواضع في الجميع: ضعف. وتقبض.

الجيم

تضرج: انصبغ بدمٍ وغيره. تضمخَ بطيبٍ. تضعضع. الجيم جضعَ حال الجريضُ دون القريض، هومثل. الجريض: الغَصَصُ بالريق عند السباق، والقريض: قول الشعر. الحاء حَضّ عليه: حثّ. والحُضضُ: دواءٌ يتخذُ من أبوالِ الإبلِ. والحضيضُ: أسفل الجبل. والحاضر

والحضيرة والحضارة وأحضر: عدا. والحوض والحراضة: محلة بالكوفة. والمحرضة ما يجعل فيه الحرضُ، وهو الأشنان. والحضن: دون الإبط. أبط. أبط ثم ضبن ثم حضن. والحمض: ما ترعاهُ الإبلُ. تتحمضُ به القاقُلَى. وشبهُه: الحماضُ: بقلة معروفة، وردها كأنه الجلنار أحمراراً، يقال لها: الحماضة، وقد شبهت في الشعر بعرف الديك. وحيض، وما تصرف منه.

الخاء

وحامض. الخاء أخضر والخضرُ: إنما سُمي خِضرا؛ إذ جلس على فروةٍ بيضاء إلى أرضٍ، فلما نهض عنها إذا هي تهتز من تحته خضراً. وخضلٌ: نَديٌّ. وخفض من العيشِ، أي: دعةٌ وعافيةٌ. والخضب. والخضم بأقصى الأضراس، وجميع الفم ضد القضم. والخوض. والخضرم: الجواد، مشبه بالبئر الكثيرة الماء. والمخضرم من الشعراء: الذي أدرك الجاهلية والإسلام، مثل: حسان، ومن أدرك الدولتين: الأموية والعباسية، مثل: مروان بن أبي حفصة.

الدال

والخضرمة: قطع إحدى أُذني الناقة. وخضع: ذلّ. الدال الدحض. الراء الرضاع: للولد والممالحة. والرحض: الغسلُ. والرضح، والرضخ، والرضُ، بمعنىً، أي: شَدخٌ. وركضت الدابة، وركضت، لا: ركضت هي. والركض: الضرب بالرجلين في جنب الفرس، وركضت الأرض برجلي. والرفض للشيء.

الضاد

والروافضُ: لأنهم تفرقوا عن زيد بن علي، وتركوه. والرضاب: ماءُ الأسنان. وربضَ: يربضُ. والربض: حول المدينة، والحصن. والرمضاء: حجارة حارةٌ من شدة الشمس. ورضي يرضى، ورجلٌ رضاُ، ورجالٌ رضاً، لا يُثنى ولا يجُمع. والروضة، والجمع: رياض. ورمضان. والرضف: حجارةٌ يوقدُ عليها حتى تحمى وتصير كالجمر، ثم تلقى في اللبن حتى ينضج، ويسمى اللبن الوغير. الضاد الضرب في جميع وجوهه وتصاريفه.

والضلع واحدة الأضلاع، ويوصفُ به الغليظ الشديد. وضَريع: نباتٌ يسميه أهل السَّواد: الشِّبرق. والضّرغ والضّبُّ والضَّباب والضَّبَّة: ما يُضَببُ بها. وضن به. والضريح: القبر. والضراح: بيت في السماء الرابعة مقابل الكعبة، تحجهُ الملائكةُ. والضباح: صوت الثعلب. والعاديات ضبحاً: صوت حلوق الخيل. وقيل: الضبع والضبح واحدٌ في السير. والضحى: ارتفاع النهار.

والضخم: وضِخام. والضِّغن والضّغينة: الحقد. والضرغام، والضرغامة: الأسد. والضيق. والضنك: الضيق. وضجرت. والضيزى: الناقصة، وجائرة وخاسرة. والضدُّ. والضرُّ فتحاً وضماً، فإذا قلت: الضَّر والنفع، تعين الفتحُ. والضّرر، والضّرورة، والضّرة، والضير، والإضرار. وضلَّ: من الضلالة. وضّل: إذا ضاع وهلكَ. والضيف. وضمُّك الشيء. والضّم: من الإعراب.

والضرس من الأسنان. والضرس من الحامضِ. والضَّابط. والضِّماد. والضَّفر للشعر. ضِرام النار. وضَرِم الإنسان: إذا اشتد جوعُهُ إلى اللحم خاصةً. والضّامر من الخيل. والضمان. والضنَى. والضأن. والضيفن. وضافي العرف والذئب، أي: كثير شعرهما. وخاصمت فكان ضلعك علي، أي: ميلك.

والضعف ضد القوة. وضعفه: مثله (الذي يُضعفهُ). وضبعت الناقة: إذا اشتهت الفحل، فهي ضبعةٌ. والضبع: وسط العضد. وضُبيعة: اسمُ قبيلةٍ. وضُباعة: امرأةٌ. والضبعة: العرجاء، للكل إذا خلقت كذلك، وولدها: الفرعل. والضنو. والضوى: الضعف. والضغث: القبضةُ من قُضبان أو بنات. والضيئل: الدقيق الضعيف من كل شيء. وضابئ بن الحارث البرجمي.

العين

والمضارعة. والمضاهاة. والضغط: الزاحم. والضراط. والضحك المعروف، والطلع أول ما يشقق، والعسل الشهد النقي البياض، الذي يقال له: الضرب. والضفدع. العين العضد: ما بين المرفق إلى الكتف. والعضد: المعونة. ولا يعضد شجرهُ. والمعضدة. والعرض ضد الطول. وعرض الجند والجارية والكتاب، وغير ذلك. والعوض.

الغين

والعرض: موضع المدح والذم. والنفس، وريح المسك، ووادٍ باليمامة. وعضلةُ الساق. وعُضلت منعت من التزويج. والعضب: السيف القاطع، والكسر، والقطع. والعضو: كل عظمٍ في الجسد وافرُ اللحم. وعضيت الشيء: قسمته. (قال): وليس دين الله بالمعَضّى أي: بالمقسم. وقيل: العضة: السحرُ. (وفي الحديث: أنه) لعن العاضهة والمستعضهة. وعضَّ يعض: من العض. الغين غَضُّ: الطرف. وغضٌّ: طري.

وغضاضة: هزال. والغَرَض: الهدَف والطلب والقصد وبِطان البعير. وغَرِضت به: سخرت، وإليه: اشتقت. وغَضَارة: طراوة، وبالكسر: الإناء. بنو غاضرة: قبيلة. والغضون: التثني والتكسر. والتغضن: التحريك والإمالة. وكلب أغضف، وبه غضف: استرخاء الأذنين. والغضب، وامرأة غضبى، ولا يُقال: غضبانة. والغامض: الخفي. وغاض الماء: غار ونقص. والغيضة: الأجمة من الشجر. والغضنفر: الأسد.

الفاء

والغضروف: كل عظم لين، مثل رأس الكتف. وبدن غضٌّ: أي: لينٌ ريان. الفاء الفضاء: المتسع. وفاض الماء يفيض. وفضَّ الله فاهُ. والفضّ: التفرُّق. ودرعٌ فضفاضة: أي واسعة. والفضّة. والفرض. والفُرضة: المشرعة. والفضل: معروف. وفضالة: اسم رجل.

القاف

وأبو الفضل: الفاضل. والتفويض. وقم فوضى: متفرقون. والفضيحة: معروفة. والفضيخ: نبيذ البُسر. القاف القريض: معروف. والقراضة: من الذهب. والقرض: معروف بجميع وجوهه وتصاريفه. والقضافة: قلة اللحم وخفة البدن. والقضيب: بالجميع. والقضب: الرطبة. والقبض: بالجميع.

الميم

وقضى: بالجميع. والقيض: البيضة الفارغة. والمقايضة: بالجميع. {وَقَيَّضْنَا}: سببنا. الميم المحض: الخالص. والمخيض: (اللبن) الذي يحرك في إنائه. وضربها المخاض: تحرك الولد في بطنها عند الطلق والولادة. والمضغ: بالجميع. والمضغة: (القطعة) من اللحم. والمضمضة. ومض الكحل العين.

النون

ولبن مضير: شديد الحموضة. وقيل: مضر كان مولعاً بشربه. والمضيرة منه. والموضون: المنضود المنسوج بعضه على بعض. والمُضافرة: المعاونة. النون نضح الماء. والنواضح: الجمال التي تُستقى عليها للزرع من البئر، من السواني. والنهوض: بجميعه. والنواهض من الطير: التي لا تطير، وتنهض أجنحتها من مكان إلى مكان. و {نَضَّاخَتَانِ}: فوارتان.

والنضر: الحُسنُ. والنقض: بجميعه. والنضاج: بجميعه. وحية نضناض: تُخرجُ لسانها. ونضدت المتاع بعضه على بعضٍ. النضر والنضار والنضير من الذهب. وقدح نُضار: خشب صلب يكون بالغور. والمناضلة: بجميعه. والنفضة: الرعدة. والنافض: الحُمى. ونضب: الماء ذهب في الأرض. ونضا عنه الثوب: نزعه. والنضو: المهزول، والنفض مثله، من الإبل.

الهاء

الهاء هضبه: كسره. والهضّ والرّضّ: الدَّقّ. والهضبة: كل صخرة راسية ضخمة، وكل جبل من صخر. ويُجمع: هضاب وهضبات. والهضم: استمراء الطعام. والهاضوم: الجُوارشن. والهضم: الكشح الدقيق. وهضمني حقي: نقصني منه. والهيض: كسر العظم، بجميعه. والهيضة: من الطعام وكثرة الأكل: معروفة. الواو وميض البرق: لمعانُهُ.

والوضائع: ما يُوضع على أرض الخراج من المقاطعة. والوضيعة في التجارة: الخاسرة. والوضوء: في الفتح والضم.

باب الظاء

باب الظاء الألف الإلظاظ: الدوام على الشيء والإلحاح. (وفي الحديث): (ألِظُّوا بياذا الجلال والإكرام). أنعظ الرجل: انتشر ذكره. الباء أمة بظراء. والبظر: كل ما نتأ عن الجسد حتى الخاتم. نظر علي عليه السلام في مسألة (فقال) لشريح: ما تقول فيها (أيها) العبد الأبظرُ؟ لنتوءٍ كان في شفته. وقال له: العبد، لعله أصابه سبيٌ في الجاهلية. التاء تشظى: تشقق.

الجيم

وتلمظ: أثر الأكل والشرب وشبهه. وتلظى عليه: تلهب وحرص. الجيم عين جاحظة: ناتئة. وعمرو بن بحر الجاحظ: صاحب التصانيف. وكذا جحظة: المعنى منه. الحاء الحظ: النصيب من الفضل والخير. والحظيرة: ما حوط بحائط أو بغيره. والحظر: المنع. وكل شيء يحجر شيئاً، فهو حظار له، كما أنه حجار. الحنظل. وهو الحنظبان.

الشين

والحنظيان. واللحظ: النظر بجميعه. والحفظ: ضد النسيان. والحفظة: جمع حفيظ. والحظوة: المنزلة الجليلة. والحظي: اسم السابع من العشر السوابق من الخيل. الشين الشظاظ: اسم عود عرى الجوالقات. وشظي يشظى: تشقق. وشظية، وشظية، وشظايا. والشيظم: اسم رجل، والطويل من كل شيءٍ. والشواظ: الخالص من لهب النار التي لا دخان فيها.

الظاء

الظاء منها: الظلع، ودابة ظالع: غمز (في المشي). والظعن: التحول والسفر. والظعينة: امرأة (في الهودج). وظل صائماً نهاره، وبات يعمل كل الليل، وطفق لهما. وظللنا وظللنا، فتحاً وكسراً، لغتان، كظلتم وظلتم. والظل: ظل ضحى الشمس. وظليل: دائم الظل. وما لا تطلع عليه فظل. {أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ}: الليل. وما طلعت فزالت ففيئ. والظلة: ما استظللت به، وأظلك، وكان فوقك. وفلان في ظل فلانٍ: كأنه ألقى عليه ظله من قريبٍ. والظل الظليل: عبارة عن الجنة. والظن مطلقا. والظنة: التهمة.

والظرف: البزاعة والذكاء. والظرف، فتحاً: وعاء كل شيءٍ. وظرف المكان، وظرف الزمان. وظفر الإنسانٍ وغيره، والجمع: أظفار. ويقال: أظفور وأظافير , والظفر: الجلدة تلبث في العين، إذا لم تقلع غشيت البصر كله. والظفر: الفوز بالمطلوب بجميعه. والظلف: ظلفُ البقرة وغيرها، وكف النفس عما لا يجمل بها. والظلم: وضع الشيء في غير موضعه. ومنه: (من أشبه أباه فما ظلم). إذ قد وضع في موضعه. والظلم، فتحاً: الماء الذي يجري على الأسنان من الكوز، لا من الريق. والظلام: ظلمة الليل، وهو ضد النور. والظليم: ذكر النعام، ويجمع: ظلمان. والظئر: المرضع.

العين

والظبي: الغزال. والظبية: الأنثى. وفي القليل: ثلاثة أظبٍ. والكثير: الظباء. والظبا: حد السيوف، وظبة كل شيء: حدُّه. والظمأ: العطش. وامرأة ظمأى: مثل عطشى. والظهر: ضد البطن، بجميعه. والظهر: نصف النهار. والظهير: المعين، بجميعه. وبين ظهرا نيهم: بفتح النون، ليس إلا. ويقال: بين ظهريهم، بغير نونٍ. وظهران كل شيءٍ: وسطه. العين عُكاظ: سوق في الجاهلية بمكة، بالموسم بكل سنة. والعظيم، بجميعه.

الغين

وعظة، وموعظة، بجميعه. والعظايه: معروفة. و (العظلم): النيل الذي يُصبغُ به، ويسمى: الوسمة. الغين الغيظ: غاظني فلان، لا أغاظني. والغلظة: بجميعه. الفاء الفظيع، بجميعه: المفزع. والفظ: الجافي والكريه. وفاظ: قضى. أنشد الأصعمي. لا يدفنون منهم من فاظا.

القاف

وفاظت نفسه. وزعم غيره: فاضت، هو بالضاد، لا يقال بالظاء. القاف القرظ: الدباغ، (وهو) ورق السلم. والقارظ: الذي يجمعه، وذهب يقرظ، أيضاً منه. وبنو قريظة: حي كانوا بالمدينة، من اليهود. وقرظ يقرظ تقريظاً: إذا مدح وزين. فلانٌ يقرظ فلافاً: إذا مدحه وزين أمره. والقيظ: صميم الحر. الكاف كظَّه ويكظُّه: إذا أثقلهُ. وأصلهُ من الامتلاء؛ أي: من كثرة الأكل. ويقال: (علتهُ البطنةُ وأخذتهُ الكظةُ). والكظم، بجميعه: إمساك الحزن، فلا يُظهر ولا يشكو. ويقال لمخرج النفس من الأنف: الكظم.

اللام

وتُسمى الآبار المخرقة بعضها إلى بعض: كظامة. وموضع بالبادية يقال له: كاظمة. اللام اللظى: اللهبُ الخالص. واللفظ: الكلام، الواحدة: لفظة. وتُسمى الدنيا: لافظة. الميم مظنة الشيء: معدنه. والمنظرة: الني يُشرف منها. (و) منظر بلا مخبر. النون نظف الشيء، بجميعه.

ونظم العقد، والشيء بعضه إلى بعض. ويقال: أفسدت النظام. والنظم النثر والشعر. والنثر: الكلام، فيه: السجع والخطب والتجانس والتطابق. والنظر إلى الشيء، بجميعه. وناظره مناظرة. والنظير، بجميعه. ونظرت، وانتظرت: واحد. قال تعالى: {فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ} [النمل: 35]، {إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} [القيامة: 23]، ينتظرون الثواب. وقيل: ينظرون بالعين ما يأتي من عند ربهم من الثواب والجوائز والنعم. {إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي} [الصافات: 99]، أي: إلى حيث أمرني، وبعثه بنظرة، أي بانتظار، {فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ} [البقرة: 280].

الواو

الواو الوظيفة، بجميعه. والوظيف: لكل ذي أربع فوق الرسغ، والجمع: أوظفة. والمواظبة، بجميعه: المُداوَمة. الياء اليقظة: نقيض النوم، بجميعه، والغفلة. ومنه: أبو اليقضان. ومن كلام العرب.

§1/1