التصنيف في السنة النبوية وعلومها في القرن الخامس الهجري

عبد العزيز الهليل

مقدمة

المقدمة: الحمد لله رب العالمين، حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، كما يحب ربنا ويرضى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين. أما بعد: فيعد علم الحديث النبوي من العلوم التي كثر فيها التصنيف، وتنوَّعت فيها طرائق العلماء بالكتابة في شتى جوانبه؛ وذلك لما تميز به من البحث في أحاديث الرسول (وبيانها، وتوضيح مقاصدها وكشف أسرارها؛ وكونها مصدراً من مصادر التشريع الإسلامي العظيم. ولذا اهتم علماء الإسلام في شتى العصور بجمع الأحاديث النبوية وروايتها، ودراسة ما اشتملت عليه من العلوم الشرعية المتعددة. وقد اخترت الكتابة عن التصنيف في السنة النبوية في القرن الخامس الهجري (1) للأسباب الآتية: أولاً: عدم اطلاعي ـ فيما وقفت عليه ـ على من أفرد هذا الجانب من جوانب القرن الخامس بالتأليف. ثانياً: إبراز جهود علماء القرن الخامس في التصنيف في مجال السنة النبوية.

_ (1) كتب عن السنة النبوية في القرن الرابع الهجري الدكتور/ أحمد بن عبد الله الباتلي بحثا منشورا في مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية /العدد الثامن عشر/ عام 1418 هـ مشتملا على المحدثين بين عامي 301 ـ 400 هـ.

ثالثاً: التنويه بكثرة علماء هذا القرن ممن صَنَّفوا في السنة النبوية، والتعريف بهم. رابعاً: بيان كثرة المؤلفات والمصنفات في السنة النبوية في هذا القرن وقد كان لها أثر واضح فيما بعده من القرون إلى يومنا الحاضر. وتشتمل خطة البحث على مقدمة، ومدخل، وخمسة مباحث، وخاتمة، وفهرس للمصادر والمراجع، وفهرس للموضوعات، وهي على النحو الآتي: أولاً: المقدمة، وذكرت فيها أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وخطة البحث، والفترة الزمنية التي يتناولها البحث. ثانياً: المدخل، وأشرت فيه إلى الحالة السياسية والعلمية للعالم الإسلامي في القرن الخامس الهجري. ثالثاً: التصنيف في السنة النبوية وعلومها في القرن الخامس، وجعلته في خمسة مباحث: المبحث الأول: التصنيف في علوم الحديث. وفيه واحد وعشرون نوعاً. المبحث الثاني: التصنيف للحديث النبوي. وفيه أربعة عشر نوعا. المبحث الثالث: تصنيف الأمالي، والمجالس، والأجزاء، والفوائد الحديثية وفيه نوعان. المبحث الرابع: التصنيف في التواريخ والتراجم والسير. وفيه اثنا عشر نوعاً. المبحث الخامس: مصنفات المحدثين العامة. رابعاً: الخاتمة، وفيها أهم ما توصلت إليه من نتائج.

خامساً: فهرس المصادر والمراجع. سادساً: فهرس الموضوعات. وتجدر الإشارة هاهنا إلى أن البحث سيتناول ـ بإذن الله تعالى ـ جهود التصنيف في السنة النبوية في القرن الخامس الهجري، ويشمل ذلك من عاش من المحدثين بين سنتي: 401 ـ 500 من الهجرة، مع ما حدث في هذا القرن من ضعف للخلافة العباسية، وتفرق البلاد الإسلامية إلى دويلات صغيرة، إلا أن ذلك لم يقلل من عناية أهل هذا القرن بالسنة النبوية في مجالي الرواية والدراية. فيجد المطلع على أحوالهم عناية فائقة بتحصيل الحديث وروايته والرحلة في سبيل ذلك، كما ظهرت مصنفات كثيرة تُنْبئ عن جهودهم العظيمة في خدمة السنة النبوية في هذه الحقبة من الزمن، كما يتضح ذلك في ثنايا هذا البحث إن شاء الله تعالى. ويُذكر في هذا الصدد الخطيب البغدادي حافظ المشرق، وابن عبد البر حافظ المغرب وقد توفيا في هذا القرن في سنة واحدة (1) . ولذا لم يكن دقيقا من قال: ((ما كاد ينتهي القرن الرابع حتى أصبح عمل العلماء قاصرا على الجمع والترتيب أو التهذيب لكتب السابقين (2)) ) . وإذا علمنا أن صاحب هذا القول قصر في كتابته ورصده للحديث والمحدثين في القرن الخامس حيث تحدث عنه وعن القرن السادس في نحو خمس

_ (1) انظر: الرسالة المستطرفة (ص: 53) . (2) الحديث والمحدثون (ص: 429) .

صفحات فقط من (429 ـ 434) أدركنا بيقين أن قوله هذا صدر عن غير تروّ وسعة اطلاع على محدثي القرن الخامس وجهودهم في خدمة السنة النبوية. ويعد هذا البحث إشارة يسيرة إلى بعض أهم أعمالهم في هذا المجال. ولذا تشتد الحاجة اليوم إلى التركيز على إبراز جهود المسلمين في مختلف القرون الماضية في مجال السنة النبوية وغيرها من العلوم الإسلامية؛ حتى يظهر بجلاء ما كان عليه أسلافنا الصالحون من عناية تامة بالعلم الشرعي: تعلما، وتعليما، وتصنيفا، مما كان له الأثر البالغ في رقيهم وسعادتهم وسيرهم على الصراط المستقيم. وهذه الندوة المباركة التي تقيمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة ما هي إلا خطوة مباركة في السير على هذا المنهاج الذي يبين للأمة الإسلامية اليوم بعض ما كان عليه أسلافهم من عنايتهم بالعلم الشرعي، وتفانيهم في تحصيله ونشره بين طلابه، حتى يقتدي بهم شباب الإسلام اليوم ويسيروا على منهاجهم. ومن الله تعالى أستمد العون والسداد، وأسأله التوفيق لما يحبه ويرضاه، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

مدخل

مدخل: شهد القرن الخامس في الجانب السياسي ضعفا وتفرقا بين المسلمين على وجه العموم؛ وإن كان هناك بعض مواطن القوة والعزة والانتصارات في خلال هذا القرن، فالغزنويون والسلاجقة في الشرق، والفاطميون في المغرب ومصر والشام، والبويهيون في العراق وما جاورها. وقد تمزقت الدولة الإسلامية إلى دويلات ضعيفة متناحرة، ولم يبق للخليفة العباسي من الخلافة إلا الاسم فقط (1) . وكم ساق المؤرخون من حوادث تدل على انتشار الفوضى وعدم الثقة بين تلك الدويلات، وانعدام الأمن في مراحل كثيرة من هذا القرن في الدويلة الواحدة نفسها. كما ساقوا أخباراً كثيرة من الفتن التي وقعت بين السنة والشيعة على امتداد هذا القرن الهجري (2) . ومما لا شك فيه أن لهذه القلاقل والفتن وضعف الخلافة تأثيراً قوياً في سير النهضة العلمية في البلاد الإسلامية في هذا القرن. ومع ذلك فقد سجل هذا القرن ازدهاراً جيداً في الحركة العلمية، وسوف أشير إلى عناصر تدل بوضوح على سير الحركة العلمية في هذا القرن في مجال السنة النبوية من خلال ما يأتي:

_ (1) انظر: ظهر الإسلام (1/50 ـ 93) . (2) انظر في ذلك: البداية والنهاية لابن كثير (15/532 ـ 16/200) .

أولاً: الرحلة في طلب الحديث تعد الرحلة في طلب الحديث واحدة مما تميز به المحدِّثون عن غيرهم من طلاب العلم في كل عصر ومصر. وقد شهد القرن الخامس ـ كغيره من القرون الماضية ـ تسجيل رحلات كثيرة لعدد من المحدثين والحفاظ أوردها أهل التراجم والسير في كتبهم، وهي تُظْهر حال أصحاب هذا القرن في الرحلة لطلب الحديث. وممن ذكره أهل التراجم والسير من محدثي هذا القرن الذين رحلوا في طلب الحديث وتدوينه عدد كثير منهم: الحافظ أبو الفتح؛ محمد بن أحمد بن عبد الله بن سمكويه الأصبهاني (1) ، والحافظُ شيرويه طاهر بن أحمد بن علي النيسابوري (2) ، والحافظ أبو العباس؛ مكي بن عبد السلام بن الحسين الرميلي (3) ، وغيرهم كثير لا يتسع المقام لسردهم (4) . ثانياً: كثرة الحفظ وجودة الإتقان وُصِف كثير من محدثي هذا القرن بأنهم حازوا على صفة (الحفظ) أو (الحافظ) ، أو وصفوا بحفظ كثير من الأحاديث والأسانيد، وممن وصف بذلك الحافظ البارع أبو بكر؛ محمد بن أحمد بن عبد الوهاب الأسفراييني (5) ، والحافظ

_ (1) انظر: سير أعلام النبلاء (19/16) ، وتذكرة الحفاظ (4/1213) . (2) انظر: تذكرة الحفاظ (4/1223) . (3) انظر: سير أعلام النبلاء (19/178) ، وتذكرة الحفاظ (4/1229) . (4) انظر: تاريخ بغداد (8/334) ، وسير أعلام النبلاء (17/246، 260) ، والتذكرة (3/1064، 1066، 1071) . (5) انظر: التذكرة (3/1064) .

أبو عبد الله؛ أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست العلاف البزاز (1) والحافظ الكبير خلف بن محمد بن علي بن حمدون الواسطي (2) ، وغيرهم كثير (3) . ثالثاً: انتشار مجالس الإملاء عقد جمع من محدثي القرن الخامس مجالس لإملاء الحديث في بعض الجوامع ومجالس التحديث سيرا على سنن الحفاظ الأوائل الذين كانوا يُمْلون من حفظهم أو من كتبهم الموثقة المضبوطة الأحاديث والآثار. فممن عقد مجالس الإملاء من محدثي هذا القرن: الحافظ أبو المعالي؛ محمد ابن محمد بن زيد الحسيني العلوي البغدادي (4) ، والحافظ أحمد بن محمد بن يوسف بن دوست البزاز (5) ، والحافظ أبو الفتح؛ محمد بن أحمد بن محمد بن أبي الفوارس البغدادي (6) . رابعاً: الكلام في التصحيح والتعليل يعد التصحيح والتضعيف للأحاديث والآثار مرتبة سامية لا يتوصل إليها المحدِّث، إلا بعد أن يكون على دراية بأصول الجرح والتعديل، ومعرفة بالشاذ والمعلل، وقد شهد هذا القرن وجود جمع من العلماء والحفاظ ممن تصدوا لهذا

_ (1) انظر: تاريخ بغداد (5/124) ، والتذكرة (3/1066) . (2) انظر: التذكرة (3/1068) . (3) انظر المزيد في: ذيل تاريخ مولد العلماء (ص: 184) ، والتذكرة (3/1110) ، وسير أعلام النبلاء (18/268) . (4) انظر: تذكرة الحفاظ (4/1210) . (5) انظر: البداية (15/571) . (6) انظر: التذكرة (3/1053) .

الباب كالخطيب البغدادي، وأبي بكر البيهقي، وأبي عمر بن عبد البر، وأبي نعيم الأصبهاني، والحافظ أبي القاسم؛ حمزة بن يوسف بن إبراهيم السهمي الجرجاني (1) ، وغيرهم كثير. خامساً: الكلام في الجرح والتعديل تتوقف معرفة الصحيح والضعيف من الأحاديث والآثار على التعرف على أحوال الرواة ثقة وضعفا، مع شروط أخر معروفة عند أهل هذا الفن. ولذا اهتم علماء الحديث وأئمته بتفحص أحوال الرواة ومعرفة أخبارهم وتمييز من يقبل خبره ومن يرد، وكان لمحدثي القرن الخامس نصيب من الخوض في هذا الغمار. فممن صنف أو تكلم في ذلك: الحافظ الخطيب البغدادي، والحافظ أحمد بن الحسن بن أحمد بن خيرون (2) ، والحافظ أبو محمد؛ عطية بن سعيد الأندلسي المغربي (3) ، والحافظ أبو القاسم؛ حمزة بن يوسف بن إبراهيم السهمي الجرجاني (4) ، والحافظ أبو يعقوب؛ إسحاق بن إبراهيم القراب الهروي (5) . سادساً: الاهتمام برواية الكتب الستة تعد الكتب الستة أصولا أصيلة جمعت لأهل الإسلام أصول الحديث النبوي وعنها تفرعت باقي المصنفات في الحديث وعلومه، ولذا عكف طلاب

_ (1) انظر: سير أعلام النبلاء (17/470) ، والتذكرة (3/1090) . (2) انظر: التذكرة (4/1208) . (3) انظر: سير أعلام النبلاء (17/414) ، والتذكرة (3/1089) . (4) انظر: التذكرة (3/1090) . (5) انظر: سير أعلام النبلاء (17/572) ، والتذكرة (3/1101) .

الحديث في قديم الدهر وحديثه على روايتها، ودراستها، ومعرفة أحوال الرواة فيها. وكان لمحدثي القرن الخامس الهجري نصيب وافر من العناية بها يتمثل في الحرص على روايتها والاتصال بمؤلفيها بوصال الإسناد. فممن كان له رواية لبعض هذه الكتب: مسند مرو أبو الحسين؛ محمد بن موسى بن عبد الله الصفار (1) ، وكريمة بنت أحمد المروزي (2) ، والحافظ أبو عبد الرحمن؛ إسماعيل بن أحمد بن عبد الله الحيري الضرير (3) ، والحافظ أبو الحسن؛ عبد الرحمن بن محمد بن الظفر الداودي (4) ، والمسند أبو علي؛ الحسين ابن محمد بن محمد الروذباري الطوسي (5) ، والحافظ أبو عمر؛ القاسم بن جعفر بن عبد الواحد الهاشمي البصري (6) ، والحافظ أبو عمر؛ يوسف بن عبد الله ابن محمد بن عبد البر النمري القرطبي (7) ، وغيرهم كثير (8) .

_ (1) انظر: التذكرة (3/1177) . (2) انظر: ذيل تاريخ مولد العلماء (ص: 32) . (3) انظر: البداية والنهاية (15/679) . (4) انظر: المرجع السابق (16/52) . (5) انظر: التذكرة (3/1079) . (6) انظر: البداية والنهاية (15/600) . (7) انظر: التذكرة (3/1130) . (8) انظر المزيد في: سير أعلام النبلاء (17/257، 271) (19/50) ، والتذكرة (3/1049، 1052، 1183، 1196) (4/1209) .

سابعاً: الحرص على تحصيل الإجازات تعد الإجازة نوعاً من أنواع الرواية، وقد أورد أصحاب التراجم غير واحد ممن روى بالإجازة في هذا القرن، منهم الحافظ أبو الفتح؛ أحمد بن الحسين الأديب (1) ، والحافظ الخطيب البغدادي، وابن عبد البر (2) ، وغيرهم. ثامناً: الاهتمام بجمع الكتب الكتب وعاء العلم؛ ومن أجل هذا اشتدت عناية العلماء بتحصيل الكتب وجمعها، ومن ثم النظر فيها ودراستها. وقد كان لمحدثي هذا العصر نصيب وافر من جمع الكتب والحرص على تحصيلها، وبذل الغالي والنفيس من أجل ذلك، فممن اهتم بذلك منهم: الحافظ أبو سعد؛ أحمد بن محمد بن أحمد الماليني الصوفي (3) ، والحافظ أبو محمد؛ عبيد الله بن الحسن بن الوراق (4) ، والحافظ أبو بكر؛ أحمد بن محمد بن أحمد الخوارزمي البرقاني (5) ، وأبو الوليد؛ عبد الله بن محمد بن يوسف بن الفرضي القرطبي (6) ، وغيرهم كثير (7) .

_ (1) انظر: تذكرة الحفاظ (4/1210) . (2) انظر: سير أعلام النبلاء (17/556) ، والتذكرة (3/1104) . (3) انظر: التذكرة (3/1070) . (4) انظر: ذيل تاريخ مولد العلماء (ص: 138) . (5) انظر: التذكرة (3/1075) . (6) انظر: سير أعلام النبلاء (17/179) ، والتذكرة (3/1077) . (7) انظر المزيد في: التذكرة (3/1088، 1128، 1192) ، وسير أعلام النبلاء (18/220) .

تاسعاً: مهنة النسخ والمقابلة كان نسخ الكتب والأجزاء الحديثية ومقابلتها، مهنة يمتهنها كثير من الناس في ذلك الزمان؛ نظراً للحاجة الملحة إليها وكونها الوسيلة الوحيدة للحصول على نسخة من هذا الكتاب أو ذلك الجزء. ويعد ازدهار النسخ في هذا القرن مؤشراً على عناية أهله بالحصول على الكتب والأجزاء مما يُظهر صورة حقيقية للحركة العلمية في هذا الجانب. فممن كان يمتهن ذلك أو يعانيه: عبد العزيز بن علي الأزجي (1) ، والحافظ أبو حازم؛ عمر بن أحمد العبدوي النيسابوري (2) ، والحافظ أبو بكر أحمد بن محمد بن أحمد البرقاني (3) ، وغيرهم كثير (4) . عاشراً: بناء المدارس، ووقف الكتب إضافة إلى إقامة الحلقات العلمية في المساجد حرص كثير من الخلفاء والوزراء في هذا القرن على بناء المدارس في كثير من الأقطار الإسلامية، وكلفوا أشهر علماء العصر بالتدريس فيها واحداً بعد آخر. كما ذكر عن بعض علماء هذا العصر أنه أوقف كتبه على طلاب العلم. وهذا وذاك من بناء المدارس ووقف الكتب يبين صفحة أخرى من صفحات الحركة العلمية في هذا القرن.

_ (1) انظر: سير أعلام النبلاء (17/302) ، والتذكرة (3/1071) . (2) انظر: التذكرة (3/1073) . (3) انظر: تاريخ بغداد (4/375) ، والتذكرة (3/1075) . (4) انظر المزيد في: ذيل تاريخ مولد العلماء (ص: 154، 159) ، وسير أعلام النبلاء (17/500) ، والتذكرة (3/1084، 1114، 1115) .

فمن المدارس التي أقيمت في هذا القرن المدرسة النظامية ببغداد، والمدرسة التاجية (1) ، وما أوقفه الوزير سابور بن أردشير من دور العلم (2) ، وما أوقفه العلامة أبو عبد الله؛ محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله الحميدي من كتبه (3) ووقف الوزير أبو منصور؛ بهرام بن مافَنَّهْ، خزانة كتب تشتمل على سبعة آلاف مجلد (4) ، وما أوقفه الوزير أحمد بن يوسف المنازعي من كتب كثيرة على جامعي آمد ومَيَافارَقين (5) . هذه بعض المظاهر للحركة العلمية في هذا القرن، ويمكن من خلالها التعرف على ما زخر به هذا القرن من همة ونشاط في مجال دراسة السنة النبوية وعلومها، والتصنيف فيها.

_ (1) انظر: البداية والنهاية (16/126) . (2) انظر: المرجع السابق (15/607) . (3) انظر: تذكرة الحفاظ (4/1221) . (4) انظر: البداية والنهاية (15/685) . (5) انظر: المرجع السابق (15/698) .

المبحث الأول: التصنيف في علوم الحديث

التصنيف في السنة النبوية وعلومها في القرن الخامس وفيه خمسة مباحث: المبحث الأول: التصنيف في علوم الحديث أولاً: كتب علوم الحديث: ألف علماء القرن الخامس في علوم الحديث ومصطلحاته وقواعده كتباً كثيرة، منها: 1- الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463?) (1) . مطبوع عدة طبعات، منها طبعة دار المعارف بالرياض بتحقيق د. محمود الطحان عام 1403?. 2- الكفاية في علم الرواية. للحافظ الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (551) ، وهو مطبوع عدة طبعات منها طبعة دار الكتب الحديثة بالقاهرة بتحقيق الشيخ محمد الحافظ التيجاني. 3- المدخل إلى السنن الكبرى. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد بن الحسين ابن علي البيهقي (ت: 458?) (2) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (93) ، والروداني في الصلة (407) ، وطبعته دار

_ (1) له ترجمة في: فهرسة ابن خير (181) ، والسير (18/270) . (2) له ترجمة في: السير (18/163) ، ووفيات الأعيان (1/75) .

الخلفاء بالكويت بتحقيق د. محمد ضياء الرحمن الأعظمي. 4- كتاب الشواهد في إثبات خبر الواحد. للإمام الحافظ؛ حافظ المغرب أبي عمر؛ يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي (ت:463?) (1) . ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (3/1129) . 5- الرحلة في طلب الحديث. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (557) ، وطبعته دار الكتب العلمية بتحقيق الدكتور نور الدين عتر. عام 1395 ?. 6- المدخل إلى علم الصحيح. وسماه سزكين: المدخل إلى معرفة الصحيحين. للحافظ الكبير إمام المحدثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن عبد الله بن محمد ابن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت:405?) . ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (3/1043) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/274) 7- الإكليل. وسماه سزكين: المدخل إلى معرفة الإكليل. للحافظ الحاكم أبي عبد الله أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1043) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/455) وذكر مخطوطاته، وطبعته دار الدعوة بمصر. بتحقيق د. فؤاد عبد المنعم أحمد. 8- معرفة علوم الحديث. للحافظ الكبير الحاكم أبي عبد الله أيضاً. ذكره القاضي عياض في الغنية (40، 73، 141) ، وطبع عدة طبعات منها طبعة مكتبة طبرية بتحقيق الدكتور السيد معظم حسين.

_ (1) له ترجمة في: فهرسة ابن خير (214) ، والسير (18/153) .

9- من حَدَّث ونسي جزءاً للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت ابن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (578) ، والصلة (212) . ثانياً: كتب الإجازة: تعد الإجازة قسما من أقسام طرق نقل الحديث وتحمله، ولها أنواع كثيرة (1) ، وقد ألف علماء القرن الخامس في بعض أنواعها، ومنها: 1- إجازة المجهول والمعدوم. للحافظ الكبير أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت ابن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، وحاجي خليفة (1/10) . ثالثاً: كتب المسلسلات: الحديث المسلسل: ما تتابع رجال إسناده على صفة أو حالة (2) . وقد اعتنى المحدثون بهذا النوع، وحرص كثير منهم على روايته، ومن المؤلفات فيه في القرن الخامس: 1- المسلسلات. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت:430 هـ) (3) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (600) ، والروداني في الصلة (388) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس

_ (1) انظر: علوم الحديث لابن الصلاح (134) . (2) انظر: المقنع في علوم الحديث لابن الملقن (447) . (3) له ترجمة في: البداية والنهاية (15/674) ، والسير (17/453) .

والأثبات (656) . 2- المسلسلات. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . 3- مسلسل الأسودين التمر والماء (1) . لمحدِّث دمشق ومفتيها الحافظ أبي محمد؛ عبد العزيز بن أحمد بن علي التميمي الدمشقي الكتاني الصوفي (ت: 466 هـ) (2) . 4- مسلسل العيدين. للحافظ الكبير الخطيب البغدادي أيضاً. طبعته مكتبة الرشد بالرياض. بتحقيق مجدي فتحي السيد. عام 1416هـ. 5- مسلسل العيدين. لمحدث دمشق الحافظ الكتاني الصوفي أيضاً. ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (117) . 6- علة الحديث المسلسل في يوم العيدين. لأبي محمد؛ عبد الله بن يوسف القاضي الجرجاني (ت: 489 هـ) (3) . طبعته دار الوطن بالرياض. بتحقيق د. محمد بن تركي التركي. عام 1420 هـ. رابعاً: كتب الرباعيات والخماسيات: وهي الكتب التي اعتنت بجمع الأحاديث المسلسلة بأربعة من الصحابة أو خمسة يروي بعضهم عن بعض (4) .

_ (1) انظر: كتب المسلسلات عند المحدثين (73) . (2) له ترجمة في: السير (18/248) ، والشذرات (3/325) . (3) له ترجمة في: السير (19/159) ، والتذكرة (4/1227) . (4) انظر: فتح الباري (13/12) .

1- الرباعي في الحديث. للحافظ المتقن النسابة أبي محمد؛ عبد الغني بن سعيد ابن علي الأزدي المصري (ت: 409 هـ) (1) . ذكره ابن جابر في برنامجه (ص: 252) ، وابن خير في فهرسته (ص: 219) ، وابن رشيد في ملء العيبة (2/322) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/461) - وأشار إلى مخطوطاته - وطبع في مجلة الجامعة السلفية في الهند (م 16 عدد 3) بتحقيق محمد عزيز شمس، ثم طبعته دار عمار بالأردن بتحقيق/علي حسن علي عبد الحميد عام 1408هـ. 2- الرباعيات. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463?) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . 3- الخماسيات. لمسند العراق أبي الحسين؛ أحمد بن محمد بن أحمد بن النقور البغدادي البزاز (ت:470هـ) (2) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1159) ، والكتاني في الرسالة (99) . خامساً: كتب الأطراف: وطريقتها ذكر حديث الصحابي مفردا كأهل المسانيد، إلا أنهم يذكرون طرفا من الحديث في الغالب خلاف أصحاب المسانيد، فإنهم يذكرون الحديث بتمامه (3) ، وقد شارك محدثو القرن الخامس بالتصنيف في هذا الباب، فمما

_ (1) له ترجمة في: المنتظم (7/291) ، والسير (17/268) . (2) له ترجمة في: تاريخ بغداد (4/381) ، والسير (18/372) . (3) انظر: مقدمة تحقيق تحفة الأشراف للمزي (1/2) .

صنفوا في ذلك: 1- أطراف الصحيحين. لأبي محمد؛ خلف بن محمد بن علي بن حمدون الواسطي (ت:401 هـ) (1) . ذكره الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية (15/534) ، والذهبي في التذكرة (3/1068) ، والكتاني في الرسالة (167) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/255) . 2- أطراف الصحيحين. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت:430 هـ) . ذكره الدكتور محمد أبو زهو في الحديث والمحدثون (ص: 434) . 3- كتاب الأطراف. للحافظ أبي مسعود؛ إبراهيم بن محمد بن عبيد الدمشقي (ت: 401 هـ) (2) ، (خ) . ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (15/533) ، والذهبي في التذكرة (3/1068) . سادساً: كتب طرق الحديث: اعتنى المحدثون بتخريج كثير من الأحاديث النبوية المشتملة على موضوع هام، أو كانت مما اختلفت فيه أنظار المحدثين ما بين مصحح ومضعف، وقد كان لعلماء القرن الخامس مشاركة في التصنيف في هذا النوع من المصنفات الحديثية، ومن تلك المصنفات: 1 ـ طرق حديث المغفر. للحافظ أبي محمد؛ عطية بن سعيد الأندلسي

_ (1) له ترجمة في: تاريخ بغداد (8/334) ، والبداية والنهاية (15/534) . (2) له ترجمة في: البداية والنهاية (15/533) ، والسير (17/227) .

المغربي القفصي (ت: 408 هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1088) (2) . 2 ـ طرق حديث الطير. لأبي طاهر؛ محمد بن أحمد بن علي بن حمدان الخراساني (كان حيا سنة:441هـ) (3) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1112) . 3 ـ المحبين مع المحبوبين. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (327) (4) . 4 ـ طرق حديث قبض العلم. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463?) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، والكتاني في الرسالة (112) . 5 ـ جزء فيه طرق حديث "إن لله تسعة وتسعين اسما" للحافظ أبي نعيم الأصبهاني أيضاً. ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (342) . 6 ـ جزء فيه طرق ((زر غبا تزدد حبا)) للحافظ أبي نعيم أيضاً. ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (245) .

_ (1) له ترجمة في: تاريخ بغداد (12/322) ، والسير (17/412) . (2) وذكر أنه في أجزاء عدة. (3) له ترجمة في: السير (17/663) . (4) وقال الحافظ ابن حجر في الفتح (10/576) : جمع أبو نعيم طرق هذا الحديث ـ يعني حديث (المرء مع من أحب) ـ في جزء سماه كتاب المحبين مع المحبوبين وبلغ الصحابة فيه نحو العشرين.

سابعاً: كتب العوالي: يعد الإسناد العالي ميزة يحرص على تحصيلها الحفاظ في كل العصور، وذلك لما في العلو من فوائد كثيرة، ولذا قال الإمام أحمد: طلب الإسناد العالي سنة عمن سلف (1) . وقد حرص علماء القرن الخامس على جمع الأحاديث العالية الإسناد فأفردوها بالتصنيف، ومن تلك المصنفات: 1- عوالي سفيان بن عيينة. للحافظ الإمام المتفنن محدث مصر أبي إسحاق؛ إبراهيم بن سعيد بن عبد الله النعماني الحبال المصري (ت:482هـ) (2) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1192) . 2- العوالي. لمسند نيسابور أبي زكريا؛ يحيى بن محمد بن يحيى النيسابوري المزكي (ت: 414 هـ) (3) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/468) ، وأشار إلى مخطوطه. 3- عوالي مالك. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد ابن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1498) . ثامناً: كتب الجمع بين الصحيحين: لقي الصحيحان عناية تامة تليق بمكانهما في الإسلام لدى علماء الحديث

_ (1) انظر: الجامع لآداب الراوي وأخلاق السامع (117) . (2) له ترجمة في: السير (18/495) ، وحسن المحاضرة (1/353) . (3) له ترجمة في: السير (17/295) ، وتذكرة الحفاظ (3/1058) .

قاطبة بعد الإمامين: البخاري ومسلم. وقد تنوعت أوجه الاهتمام بهما أنواعا كثيرة، ومنها الجمع بين الصحيحين في مصنف واحد يشتمل على أحاديثهما بطريقة معينة ومنهج خاص بكل مصنف، وقد كان لمحدثي القرن الخامس مشاركة في التصنيف في هذا النوع، ومن تلك المصنفات: 1- الجمع بين الصحيحين. للحافظ الثبت الإمام القدوة أبي عبد الله؛ محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الحميدي الأندلسي الميورقي (ت: 48 ?) (1) . ذكره القاضي عياض في الغنية (172) ، والذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1219) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (1731) ، وحاجي خليفة في كشف الظنون (1/599) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (128) ، وسزكين في تاريخ التراث العربي (1/1/244) . 2- الجمع بين الصحيحين. لإسماعيل بن أحمد المعروف بابن الفرات السرخسي الهروي (ت: 414هـ) . ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون (1/599) . تاسعاً: كتب معاجم الشيوخ والرواة: اهتم كثير من المحدثين بجمع أسماء مشايخهم في معاجم خاصة، وبعضهم أضاف إليها بعض مسموعاته من أولئك الشيوخ. وكذلك صنفوا في الرواة عن حافظ معين أو إمام مبرز، وقد كان لمحدثي

_ (1) له ترجمة في: السير (19/120) ، والشذرات (3/392) .

القرن الخامس مصنفات في هذين النوعين من أهمها: 1- معجم الشيوخ. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت:434هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1104) . 2- معجم الحافظ الكبير إمام المحدثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيِّع (ت: 405 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (784) ، والروداني في الصلة (371) . 3- معجم ابن جميع. للحافظ أبي الحسن؛ محمد بن أحمد بن محمد بن جميع الغساني الصيداوي (ت: 402 هـ) (2) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/453) . 4- المشيخة الصغيرة. للحافظ الكبير أبي علي؛ الحسن بن أحمد بن إبراهيم ابن شاذان البغدادي (ت: 425 هـ) (3) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (802) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (626) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/476) . 5- مشيخة أبي علي بن شاذان. للحافظ أبي علي بن شاذان أيضاً. ذكرها الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (801) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (626) .

_ (1) له ترجمة في: تاريخ بغداد (11/141) ، والسير (17/554) . (2) له ترجمة في: السير (17/152) ، والوافي (2/60) . (3) له ترجمة في: تاريخ بغداد (7/279) ، والسير (17/415) .

6- معجم الرواة عن شعبة. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت ابن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . عاشراً: المصنفات في الأفراد والغرائب: يعد علم الأفراد والغرائب من أدق علوم الحديث؛ حيث يتطلب الخوض فيه دراية تامة بروايات الحديث وطرقه، واطلاعا واسعا بأوجه روايته. وقد صنف بعض حفاظ القرن الخامس في هذا النوع مصنفات من أهمها: 1- الأفراد والغرائب المخرجة من أصول أبي الحسن البغدادي. لأبي محمد؛ خلف بن محمد بن علي بن حمدون الواسطي (ت: 401هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/453) . 2- الأفراد. للحافظ أبي علي بن شاذان أيضاً. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/475) ، وأشار إلى مخطوطه. حادي عشر: المصنفات في علل الحديث: معرفة علل الحديث من أدق علوم الحديث التي لم يخض غمارها إلا الأئمة النقاد، والحفاظ الأفذاذ من أئمة الحديث في كل عصر. ولم يخل القرن الخامس من أئمة خاضوا غماره وتكلموا على علل الحديث في أثناء مصنفاتهم أو أفردوه بالتصنيف. 1- ومن أولئك الحافظ أبو مسعود؛ إبراهيم بن محمد بن عبيد الدمشقي (ت: 401 هـ) . حيث ذكر الذهبي في التذكرة (3/1069) أنه وقف على جزء له في أحاديث معللة تنبئ بحفظه ونقده.

ثاني عشر: كتب الناسخ والمنسوخ: من الأنواع التي صنف فيها المحدثون معرفة الناسخ والمنسوخ، وذلك لما له من أثر بالغ في الأحكام الشرعية، وقد اعتنى بالتصنيف فيه محدثو القرن الخامس، ومما صنفوا فيه: 1- الناسخ والمنسوخ، للحافظ أبي القاسم؛ هبة الله بن سلامة البغدادي (ت: 410 هـ) (1) . ذكره القاضي عياض في الغنية (132) ، والذهبي في التذكرة (3/1051) . 2- الناسخ والمنسوخ. للحافظ الثبت أبي المطرف؛ عبد الرحمن بن محمد بان عيسى بن فطيس القرطبي (ت402?) (2) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1061) (3) . ثالث عشر: رواية الصحابة عن التابعين: من اللطائف الإسنادية في علوم الحديث أن يروي صحابي عن تابعي. وقد اعتنى المحدثون بإبراز مثل هذه اللطائف في مصنفات خاصة، ومما صنفه محدثو القرن الخامس في ذلك: 1- ما روى الصحابة عن التابعين. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، والحافظ ابن حجر في المعجم

_ (1) له ترجمة في: تاريخ بغداد (12/98) ، والسير (17/311) . (2) له ترجمة في: السير (17/210) ، والشذرات (3/163) . (3) وذكر أنه في ثلاثين جزءاً.

(560) ، والروداني في الصلة (249) . رابع عشر: رواية الأبناء عن آبائهم، والآباء عن أبنائهم: من اللطائف الإسنادية أيضاً رواية الأبناء عن آبائهم، ورواية الآباء عن أبنائهم. وقد اعتنى محدثو القرن الخامس بهذا النوع وأفردوه بالتصنيف ومن مصنفاتهم في ذلك: 1- رواية الأبناء عن آبائهم. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت ابن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1140) . 2- رواية الآباء عن أبنائهم. للخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (561) ، والروداني في الصلة (249) . خامس عشر: كتب الإخوة: وهي الكتب التي اعتنت بذكر الإخوة الذين يجمعهم وصف كونهم من رواة الحديث. ومما صنفه محدثو القرن الخامس في ذلك: 1- كتاب الإخوة. لأبي المطرف؛ عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن فطيس القرطبي (ت 402 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1061) (1) .

_ (1) وذكر الذهبي أنه في أربعين جزءا.

سادس عشر: المراسيل: ويقصد بها رواية التابعي عن الرسول من غير ذكر للصحابي (1) ، وقد تطلق على مطلق الانقطاع. ومن مصنفات محدّثي القرن الخامس في ذلك: 1- كتاب مبهم المراسيل. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . سابع عشر: المزيد في متصل الأسانيد: وهي المصنفات التي اعتنت بذكر الزيادات التي زادها بعض الرواة في الأسانيد على سبيل الوهم والخطأ. ومن مصنفات محدّثي القرن الخامس في ذلك: 1- تمييز المزيد في متصل الأسانيد. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره ابن الصلاح في علوم الحديث (ص: 260) ، والذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . ثامن عشر: كتب المدلسين: وهي الكتب التي اختصت بذكر المدلسين، ومما ألفه محدّثو هذا القرن من ذلك كتاب: 1- أسماء المدلسين. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد

_ (1) انظر: المقنع في علوم الحديث (ص: 129) .

ابن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . تاسع عشر: المدرج: وهي المصنفات التي اعتنت بتمييز الكلام الذي أدرجه بعض الرواة في الحديث وليس منه، أو غير ذلك من صوره. ومن مصنفات محدثي القرن الخامس في ذلك: 1- كتاب الفصل للوصل المدرج في النقل. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره ابن الصلاح في علوم الحديث (ص: 89) ، وابن خير في فهرسته (ص: 182) ، والنووي في التقريب (1/257) ، والذهبي في التذكرة (3/1139،1140) ، والحافظ ابن حجر في النكت (2/811) ، والصنعاني في توضيح الأفكار (2/66) ، وطبعته دار الصميعي بالرياض. بتحقيق د. محمد بن مطر الزهراني. عام 1418 هـ. عشرون: كتب المبهمات: وهي المصنفات التي اعتنت بتعيين من أبهم في إسناد أو متون الأحاديث كرجل، أو امرأة، أو ابن فلان أو بنته، ونحو ذلك. ومما صنفه محدّثو القرن الخامس في ذلك: 1- الغوامض والمبهمات. للحافظ المتقن النسابة أبي محمد؛ عبد الغني ابن سعيد بن علي الأزدي المصري (ت: 409 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في الإصابة (4/470) ، وابن خير في فهرسته (ص:219) ، والبغدادي في هدية العارفين (1/589) ، والألباني في فهرسة مخطوطات

الظاهرية (ص: 348) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/461) - وأشار إلى مخطوطاته - وعمر رضا كحالة في معجم المؤلفين (5/273) . 2- المبهمات. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد ابن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (558) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (245) ، وله عدة نسخ في مكتبة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وطبعته مكتبة الخانجي بالقاهرة. بتحقيق د. عزالدين علي السيد. عام 1405 هـ باسم (الأسماء المبهمة في الأنباء المحكمة) . الحادي والعشرون: المقلوب: وهي المصنفات التي اعتنت بتوضيح ما قلب إسناده أو متنه؛ كحديث مشهور عن سالم جعل لنافع. ومما صنفه محدِّثو القرن الخامس في ذلك: 1- مقلوب الأسماء. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد ابن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) .

المبحث الثاني: التصنيف في الحديث النبوي

المبحث الثاني: التصنيف في الحديث النبوي أولاً: كتب المسانيد: يعد التصنيف على المسانيد أحد أنواع تصنيف الحديث النبوي، وقد ظهر هذا النوع في بدايات التصنيف في الحديث، وكان لمحدثي القرن الخامس مصنفات في هذا النوع، فمن ذلك: 1- المسند. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن محمد بن أحمد بن غالب الخوارزمي البرقاني (ت: 425 هـ) (1) . ذكره الخطيب في تاريخه (4/374) ، والذهبي في التذكرة (3/1074) . 2- وذكر الذهبي في التذكرة (3/1074) أن البرقاني صنف حديث الثوري وشعبة، وعبيد الله بن عمر، وعبد الملك بن عمير، وبيان بن بشر، ومطر الوراق. 3- المسند. لمحدث أصبهان أبي القاسم؛ عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق ابن محمد بن يحيى بن مندة العبدي الأصبهاني (ت:470هـ) (2) . ذكره الكتاني في الرسالة (31) . 4- مسند بهز بن حكيم. لأبي طاهر؛ محمد بن أحمد بن علي ابن حمدان الخراساني (كان حيا سنة: 441 هـ) (3) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1112) .

_ (1) له ترجمة في: تاريخ بغداد (4/373) ، والسير (17/464) . (2) له ترجمة في: السير (18/349) ، والشذرات (3/337) . (3) له ترجمة في: السير (17/663) .

5- مسند ابن جميع. للحافظ أبي الحسن؛ محمد بن أحمد بن محمد بن جميع الغساني الصيداوي (ت: 402 هـ) . ذكره الكتاني في الرسالة (74) ، والشيخ عبد الرحمن المباركفوري في مقدمة تحفة الأحوذي (1/88) . 6- مسند الصحيحين. للمحدث المفيد الجوال أبي مسلم؛ عمر بن علي بن أحمد بن الليث الليثي البخاري (ت: 466 هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (4/1236) . 7- مسند المقلين من الأمراء والسلاطين. للحافظ أبي القاسم؛ تمام بن محمد ابن عبد الله بن جعفر الرازي ثم الدمشقي (ت:414هـ) (2) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/467) ، وأشار إلى مخطوطاته، وطبعته الدار السلفية بالكويت. بتحقيق صبحي جاسم السامرائي. 8- مسند الشعراء. للحافظ الثبت العلامة أبي بكر؛ أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني (ت: 410 هـ) (3) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1297) . 9- بحر الأسانيد في صحاح المسانيد. للحافظ الإمام الرحَّالة قوام السنة أبي محمد؛ الحسن بن أحمد بن محمد السمرقندي (ت:491 هـ) (4) . ذكره الذهبي في التذكرة (4/1231) (5) .

_ (1) له ترجمة في: السير (18/407) ، ولسان الميزان (4/319) . (2) له ترجمة في: السير (17/289) ، والوافي بالوفيات (10/397) . (3) له ترجمة في: تاريخ أصبهان (1/168) ، والسير (17/308) . (4) له ترجمة في: السير (19/205) ، والشذرات (3/394) . (5) ونقل عن عمر بن محمد النسفي أن صاحب الكتاب جمع فيه مائة ألف حديث، وأنه لو رتب وهذب لم يقع في الإسلام مثله، وذكر أنه يقع في ثمانمائة جزء.

10- مسند محمد بن سوقة. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت ابن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . 11- المسند. للحافظ الثبت العلامة أبي بكر؛ أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني (ت: 410 هـ) . ذكره الكتاني في الرسالة (26) . 12- مسانيد القراء. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1447) ، والروداني في الصلة (367) . 13- مسند الشهاب. للقاضي أبي عبد الله؛ محمد بن سلامة بن جعفر القضاعي المصري (ت: 454 هـ) (1) . ذكره القاضي عياض في الغنية (101، 131، 154) ، وابن جابر في برنامجه (ص:217) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (240) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (435) ، وطبعته مؤسسة الرسالة ببيروت. بتحقيق حمدي بن عبد المجيد السلفي. عام 1407هـ. 14- حديث أبي العشراء الدارمي. للحافظ أبي القاسم؛ تمام بن محمد بن عبد الله بن جعفر الرازي ثم الدمشقي (ت: 414هـ) . طبعته دار البصائر ببيروت. بتحقيق بسام عبد الوهاب الجابي.

_ (1) له ترجمة في: السير (18/92) ، وحسن المحاضرة (1/403) .

ثانياً: كتب المستخرجات: صنف محدثو القرن الخامس مستخرجات على بعض الكتب المهمة، فمن ذلك: 1- السنة. للحافظ أبي بكر؛ أحمد بن علي بن محمد بن منجويه اليزدي الأصبهاني (ت: 428 هـ) (1) . ذكر الذهبي في التذكرة (3/1086) أنه خرجه على سنن أبي داود. 2- مستخرج على الصحيحين. له أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة في الموضع السابق. 3- مستخرج على جامع الترمذي. له أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة في الموضع السابق. 4- مستدرك على الصحيحين. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد ابن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت: 434?) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1106) ، والشيخ عبد الرحمن المباركفوري في مقدمة تحفة الأحوذي (1/95) . 5- المسند على الصحيحين. للحافظ المفيد الإمام أبي محمد؛ الحسن بن محمد ابن الحسن الخلال البغدادي (ت: 439 هـ) (2) . ذكره الخطيب في تاريخه (7/425) ، والذهبي في التذكرة (3/1110) . 6- المستخرج من كتب الناس للتذكرة والمستطرف من أحوال الناس

_ (1) له ترجمة في: السير (17/438) ، والوافي 2/217) . (2) له ترجمة في: تاريخ بغداد (7/425) ، والسير (17/593) .

للمعرفة. لمحدث أصبهان أبي القاسم؛ عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن مندة العبدي الأصبهاني (ت: 470هـ) . ذكره الشيخ عبد الرحمن المباركفوري في مقدمة تحفة الأحوذي (1/93) (1) ، والكتاني في الرسالة (31) (2) . 7- المستخرج على صحيح البخاري. للحافظ الثبت العلامة أبي بكر؛ أحمد ابن موسى بن مردويه الأصبهاني (ت:410 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1051) . 8- المستخرج على صحيح البخاري. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1097) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (23) ، والكتاني في الرسالة (26) . 9- المستخرج على صحيح مسلم. للحافظ أبي نعيم الأصبهاني أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1097) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (24) ، ثم طبعته دار الكتب العلمية ببيروت. بتحقيق محمد حسن الشافعي. عام 1996م. 10- مسند الأحاديث في المصافحة. للحافظ أبي بكر؛ أحمد بن محمد بن أحمد الخوارزمي البرقاني (ت: 425 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في

_ (1) وقال المباركفوري: جمعه من كتب الناس، واستخرجه للتذكرة. (2) وقال الكتاني: جمع فيه فأوعى.... وكثيرا ما ينقل عن مستخرجه المذكور الحافظ ابن حجر في كتبه، فيقول: ذكر ابن مندة في مستخرجه، وتارة يقول: في تذكرته.

المعجم المفهرس (505) (1) ، والروداني في الصلة (365) . 11- مستخرج على كتاب التوحيد لابن خزيمة. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت:430?) . ذكره الكتاني في الرسالة (31) . 12- المستخرج على الإلزامات. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد ابن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت:434هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (506) ، والروداني في الصلة (368) . 13- التخريج لصحيح الحديث. للحافظ أبي بكر؛ أحمد بن محمد بن أحمد الخوارزمي البرقاني (ت: 425 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1372) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/474) - وأشار إلى مخطوطه - وطبعت الجزء الأول منه دار ابن حزم بالرياض. بتحقيق رضا بوشامة الجزائري. عام 1420هـ. ثالثاً: كتب الصحاح: صنف علماء الحديث مصنفات كثيرة، بعضها قصد فيها مصنفوها جمع السنة النبوية من غير تمييز للصحيح من غيره، وقصد بعضهم التصنيف فيما صح خاصة من الأحاديث النبوية، وقد كان لعلماء القرن الخامس مساهمة في التصنيف في الحديث الصحيح، ومن ذلك: 1- كتاب الجامع في صحيح الحديث باختصار الأسانيد. للعلامة الحافظ الفقيه المجتهد أبي محمد؛ علي بن أحمد بن سعيد بن حزم القرطبي الظاهري

_ (1) وقال: وهو منتزع من مستخرجه على الصحيحين، مرتب على مسانيد الصحابة من عواليه.

(ت: 456 هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1147) . 2- الصحيح. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت: 434 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1104) . رابعاً: السنن والجوامع: صنف علماء القرن الخامس مصنفات وجوامع للأحاديث النبوية على الأبواب الفقهية، ومن تلك المصنفات: 1- السنن الكبير. ويقال لها السنن الكبرى. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد ابن الحسين بن علي البيهقي (ت: 458 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (37) ، والكتاني في الرسالة (33) (2) ، وطبعته دائرة المعارف النظامية بالهند في عشرة مجلدات كبار عام 1344 هـ. 2- السنن الصغير. للحافظ أبي بكر البيهقي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) ، والشيخ عبد الرحمن المباركفوري في مقدمة تحفة الأحوذي (1/86) (3) ، وطبعته مكتبة الدار بالمدينة النبوية، بتحقيق د. محمد ضياء

_ (1) له ترجمة في: السير (18/184) ، ووفيات الأعيان (3/325) . (2) وقال الكتاني: الكبرى مستوعبة لأكثر أحاديث الأحكام، وعليها حاشية للشيخ علاء الدين.... المعروف بابن التركماني المتوفى سنة خمسين وسبعمائة سماها الجوهر النقي في الرد على البيهقي في سفر كبير أكثرها اعتراضات عليه ومناقشات له ومباحثات معه. (3) وقال الشيخ عبد الرحمن المباركفوري: وهما (يعني الكبير والصغير) على ترتيب مختصر المزني لم يصنف في الإسلام مثلهما.

الرحمن الأعظمي، عام 1410 هـ. 3- معرفة السنن والآثار. له أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) ، وطبعته جامعة الدراسات الإسلامية بتحقيق د. عبد المعطي قلعجي عام 1412هـ. 4- الجامع. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت: 434 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1106) . 5- الحافظ المفيد أبو الفتح؛ محمد بن أحمد بن عبد الله بن سمكويه الأصبهاني (ت: 482 هـ) (1) . ذكر الذهبي في التذكرة (4/1213) أنه صنف في الأبواب. خامساً: كتب الآداب والفضائل: وهي كتب مفردة في باب أو أكثر من أبواب الفضائل والآداب، وقد كان لمحدثي القرن الخامس عناية بهذا النوع من المصنفات، فمما صنفوا في ذلك: 1- الآداب. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد بن الحسين بن علي البيهقي (ت:458 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (244) ، وطبعته مؤسسة الكتب الثقافية ببيروت بتحقيق أبي عبد الله السعيد المندوه عام 1408 هـ. 2- جامع بيان العلم وفضله. للإمام الحافظ؛ حافظ المغرب أبي عمر؛ يوسف

_ (1) له ترجمة في: المنتظم (9/52) ، والسير (19/16) .

ابن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي (ت:463?) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1129) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (418) ، وطبعته دار الكتب الإسلامية بمصر. بتقديم عبد الكريم الخطيب. عام 1402 هـ. 3- بهجة المجالس. له أيضاً. ذكره القاضي عياض في الغنية (207) ، والذهبي في التذكرة (3/1129) وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (510) ، وطبع عدة مرات. سادساً: كتب الأذكار والأدعية، وعمل اليوم والليلة: أفرد علماء الحديث الأذكار والأدعية في مصنفات خاصة، وذلك لمكانة الدعاء والذكر من الدين. ومما صنفه محدثو القرن الخامس في ذلك: 1- الدعاء. للحافظ الكبير إمام المحدثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن عبد الله ابن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت: 405 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (341) ، والروداني في الصلة (234) . 2- كتاب الدعوات. للحافظ العلامة أبي العباس؛ جعفر بن محمد المستغفري النسفي (ت: 432 هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1102) ، وحاجي خليفة في كشف الظنون (2/1417) . 3- الدعوات الكبير. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد بن الحسين بن علي

_ (1) له ترجمة في: السير (17/564) ، والوافي بالوفيات (11/149) .

البيهقي (ت: 458 هـ) . ذكره ابن الجوزي في المنتظم (8/242) ، والذهبي في التذكرة (3/1132) وحاجي خليفة في كشف الظنون (2/1417) ، وطبعته جمعية إحياء التراث الإسلامي بالكويت. بتحقيق بدر بن عبد الله البدر. عام 1409هـ. 4- الدعوات. لأبي الحسن؛ علي بن أحمد الواحدي (ت:468هـ) . ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون (2/1417) . 5- كتاب الدعاء. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت: 434هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1106) . 6- عمل اليوم والليلة. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1097) ، وابن جابر في برنامجه (ص:223) والحافظ ابن حجر في المعجم (353) ، والروداني في الصلة (302) ، والكتاني في الرسالة (57) . سابعاً: كتب الترغيب والترهيب: ويقصد بها الأحاديث التي ترغب في الأعمال والأقوال الصالحة، أو تحذر عن الأعمال والأقوال السيئة. ومن مصنفات محدثي القرن الخامس في ذلك: 1- الترغيب والترهيب. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد بن الحسين بن علي البيهقي (ت: 458 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) . ثامناً: كتب الزهد: وهي المصنفات المشتملة على الأحاديث والآثار التي تحث على الزهد في

الحياة الدنيا وعدم الاغترار بها. وقد صنف محدثو القرن الخامس عدة مؤلفات في هذا النوع ومنها: 1- الزهد. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (261) . 2- الزهد الكبير. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد بن الحسين بن علي البيهقي (ت: 458 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (265) (1) ، والكتاني في الرسالة (51) ، وطبعته مؤسسة الكتب الثقافية ببيروت بتحقيق عامر أحمد حيدر. عام1408?. 3- الزهد الصغير. له أيضاً. ذكره الكتاني في الرسالة (51) . تاسعاً: كتب المواعظ: وهي المصنفات الوعظية المشتملة على رقائق ومواعظ تلين القلوب وتردع النفوس عن الغي والظلم. ومما صنفه محدّثو القرن الخامس في ذلك: 1- كتاب الذهب المسبوك في وعظ الملوك. للحافظ الثبت الإمام القدوة أبي عبد الله؛ محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الحميدي الأندلسي الميورقي (ت: 488 هـ) . ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1219) .

_ (1) إلا أن اسمه عنده: الزهد. من غير وصف له بالكبير. وإسناد المطبوع باسم الكبير هو نفس إسناد الحافظ ابن حجر له.

2- كتاب سنن الصالحين وسنن العابدين. للحافظ العلامة ذي الفنون أبي الوليد؛ سليمان بن خلف بن سعيد بن أيوب الباجي القرطبي الذهبي (ت: 474 هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1180) . 3- كتاب سبيل المهتدين. للحافظ أبي الوليد الباجي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1180) . عاشراً: كتب الأربعينات، والمائة، والألف: تفنن المحدثون في تصنيف الحديث النبوي على أنواع كثيرة، منها تصنيف الكتب المشتملة على أربعين أو مائة أو ألف حديث، وقد كان لمحدثي القرن الخامس إسهامات في التصنيف على هذه الأنواع، ومن ذلك: 1- أربعين الصوفية. للحافظ أبي سعيد؛ أحمد بن محمد بن أحمد الهروي الماليني الصوفي (ت: 411 هـ) (2) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1070) . 2- الأربعين. للحافظ الزاهد أبي عبد الرحمن؛ محمد بن الحسين بن محمد السلمي النيسابوري (ت: 412 ?) (3) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (908) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (990) ، وطبع في حيدر آباد الدكن بالهند. عام 1401هـ. 3- كتاب الأربعين. لشيخ الإسلام أبي إسماعيل؛ عبد الرحمن بن إسماعيل

_ (1) له ترجمة في: السير (18/535) ، ووفيات الأعيان (2/408) . (2) له ترجمة في: تاريخ جرجان (82، 83) ، والسير (17/301) . (3) له ترجمة في: تاريخ بغداد (2/248) ، والسير (17/247) .

الصابوني (ت: 449 ?) (1) . ذكره الكتاني في الرسالة (103) . 4- كتاب الأربعين. لمحمد بن وكيع بن دواس بن الشرقي الطوسي. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/452) (2) . 5- الأربعين. للحافظ الكبير إمام المحدثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت:405?) . ذكره القاضي عياض في الغنية (209) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (911) . 6- الأربعين المخرجة من المصافحات. للحافظ أبي بكر؛ أحمد بن محمد بن أحمد الخوارزمي البرقاني (ت: 425 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (909) ، والروداني في الصلة (79) . 7- الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (912) ـ وسماه: الأربعين في آداب الصوفية - وابن جابر في برنامجه (ص: 266) ، وله نسخة خطية بجامعة الإمام، وطبعته دار ابن حزم ببيروت. بتحقيق بدر بن عبد الله البدر. عام 1414 هـ. 8- الأربعين المخرجة من السنن الكبرى. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد بن الحسين بن علي البيهقي (ت: 458 هـ) . ذكره الحافظ في

_ (1) له ترجمة في شذرات الذهب (3/283) . (2) وذكر أنه ربما عاش في أوائل القرن الخامس الهجري.

المعجم (918) (1) . 9- الأربعون الكبرى. للحافظ البيهقي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) . 10- الأربعين الصغرى. للحافظ البيهقي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (917) ، وابن جابر في برنامجه (ص: 268) ، وطبعته دار الكتب العلمية ببيروت. بتحقيق محمد السعيد زغلول. عام 1407 هـ. 11- المائة. للحافظ شيخ الإسلام، الإمام أبي إسماعيل، عبد الله بن محمد بن علي الهروي الأنصاري (ت: 481 هـ) (2) . ذكره الكتاني في الرسالة (104) . 12- المائتان. لشيخ الإسلام أبي إسماعيل؛ عبد الرحمن بن إسماعيل الصابوني (ت: 449 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (1495) ، والكتاني في الرسالة (105) والروداني في الصلة (394، والبغدادي في هدية العارفين (1/210) . 13- ألف حديث عن مائة شيخ. للحافظ أبي المظفر؛ منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني المروزي (ت:489 هـ) (3) . ذكره الكتاني في الرسالة (105) .

_ (1) ولعله والذي بعده كتاب واحد. (2) له ترجمة في المنتظم (9/44) ، والسير (18/503) . (3) له ترجمة في: المنتظم (9/102) ، والسير (19/114) .

الحادي عشر: كتب المستدركات والتعقبات: وهي الكتب التي استدرك بها مؤلفوها على من سبقهم في التصنيف في نوع معين من أنواع علوم الحديث أو تعقبوهم فيها بقصد الإحاطة بجميع جوانب الموضوع، أو التنبيه على وهم أو خطأ. ومن الكتب التي صنفها محدثو القرن الخامس في هذا النوع: 1- المستدرك على الصحيحين. للحافظ الكبير إمام المحدِّثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت: 405 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (29) ، والشيخ عبد الرحمن المباركفوري في مقدمة تحفة الأحوذي (1/94) (1) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (333) ، وطبعته دائرة المعارف النظامية بالهند. عام 1345 هـ. 2- مجلس من أوهام أبي عبد الله البخاري في تاريخه الكبير. للحافظ المتقن النسابة أبي محمد؛ عبد الغني بن سعيد بن علي الأزدي المصري (ت:409هـ) . ذكره ابن خير في فهرسته (ص:224) ، وطبع في آخر التاريخ الكبير. 3- كشف الأوهام التي في كتاب المدخل الذي صنفه الحاكم النيسابوري. للحافظ عبد الغني أيضاً. ذكره القاضي عياض في الغنية (133، 179) ،

_ (1) وذكر المباركفوري أن الحاكم زاد فيه في عدد الحديث الصحيح على ما في الصحيحين مما رآه على شرط الشيخين وقد خرجا عن رواته في كتابيهما أو على شرط واحد منهما وما أداه اجتهاده إلى تصحيحه وإن لم يكن على شرط واحد منهما.

وسزكين في تاريخ التراث (1/1/461) ، وأشار إلى مخطوطاته، وطبعته مكتبة المنار بالأردن. بتحقيق/مشهور حسن سلمان. الثاني عشر: كتب المختصرات: يعد الاختصار نوعا من التأليف باعتبار أن المختصر يكون على دراية تامة بالكتاب الذي يختصره وبمنهج مؤلفه فيه، وقد كان لمحدثي القرن الخامس مصنفات في اختصار بعض الكتب المهمة في السنة النبوية، ومن تلك المصنفات: 1- إرشاد الساري إلى اختصار صحيح البخاري. للحافظ أبي القاسم؛ علي ابن الحسن بن محمد بن عبيد الله اليزدي (كان حيا سنة: 488 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث العربي (1/1/244) وأشار إلى مخطوطه. 2- ملخص الموطأ. لأبي الحسن؛ علي بن محمد بن خلف المعافري القابسي (ت: 403 هـ) (1) . ذكره القاضي عياض في الغنية (42) ،والذهبي في التذكرة (3/1079) ، وابن جابر في برنامجه (206) ، والكتاني في الرسالة (14) (2) .

_ (1) له ترجمة في: السير (17/158) ، والشذرات (3/168) . (2) وذكر الكتاني أنه جمع فيه ما اتصل إسناده من حديث مالك في الموطأ رواية عبد الرحمن بن القاسم المصري ونقل عن أبي عمرو الداني قوله: وهو خمسمائة حديث وعشرون حديثا، وقال غيره: هو على صغر حجمه جيد في بابه.

الثالث عشر: مصنفات الشروح، والغريب: ويقصد بها المصنفات التي تناولت بالشرح والبيان مؤلفاً حديثياً له مكانته الهامة بين المصنفات الحديثية، أو لتوضيح غريب الحديث. ومما صنفه محدثو هذا القرن في ذلك: 1- شرح البخاري. للحافظ أبي الحسن؛ علي بن خلف بن بطال القرطبي (ت: 449 هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1127) ، وسزكين في تاريخ التراث العربي 1/1/229) ، وأشار إلى مخطوطاته، وهو مطبوع. 2- تفسير غريب ما في الصحيحين. للحافظ الثبت الإمام القدوة أبي عبد الله؛ محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الحميدي الأندلسي الميورقي (ت:488 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/275) . 3- كتاب الغريبين. للحافظ العلامة أبي عبيد؛ أحمد بن محمد بن محمد بن أبي عبيد العبدي الهروي (ت:401?) (2) . ذكره القاضي عياض في الغنية (176، 203) ، والكتاني في الرسالة (156) ، وهو مطبوع. 4- المعاني. للحافظ العلامة ذي الفنون أبي الوليد؛ سليمان بن خلف بن سعيد بن أيوب الباجي القرطبي الذهبي (ت:474هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1180) (3) . 5- اختلاف الموطآت. للحافظ أبي الوليد الباجي أيضاً. ذكره الذهبي في

_ (1) له ترجمة في: السير (18/47) ، والشذرات (3/283) . (2) له ترجمة في: السير (17/146) ، ووفيات الأعيان (1/90) . (3) ذكر الذهبي أنه في شرح الموطأ، وأنه في عشرين مجلدا، ووصفه بكونه عديم النظير، وذكر الحافظ ابن كثير في البداية (16/80) له أيضا كتاب المنتقى في شرح الموطأ.

التذكرة (3/1180) . 6- الخلافيات. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد بن الحسين بن علي البيهقي (ت: 458 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) ، وهو مطبوع. 7- التمهيد. للإمام الحافظ؛ حافظ المغرب أبي عمر؛ يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي (ت:463 هـ) . ذكره القاضي عياض في الغنية (217) ، والذهبي في التذكرة (3/1129) وابن حجر في المعجم المفهرس (627) ، وطبعته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب بتحقيق جمع من المحققين (1) . 8- الاستذكار. للإمام أبي عمر بن عبد البر أيضاً. ذكره القاضي عياض في الغنية (217) ، والذهبي في التذكرة (3/1129) والحافظ ابن حجر في المعجم (628) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (83) ، وطبعته دار قتيبة ببيروت. بتحقيق د. عبد المعطي قلعجي. عام1413? (2) . 9- التقصي لحديث الموطأ. للإمام أبي عمر بن عبد البر أيضاً. ذكره القاضي عياض في الغنية (43، 139، 195) ، والذهبي في التذكرة (3/1129) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (10) ، وابن جابر في برنامجه (ص: 205) ، وطبعته مكتبة القدسي عام 1350 هـ باسم ((تجريد التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد)) . 10- كتاب شرح أحاديث الموطأ. للعلامة الحافظ الفقيه المجتهد أبي محمد؛

_ (1) ونقل الذهبي عن ابن حزم قوله: لا أعلم في الكلام على فقه الحديث مثله أصلا فكيف أحسن منه؟ . (2) وهو اختصار التمهيد.

علي بن أحمد بن سعيد بن حزم القرطبي الظاهري (ت:456 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1147) . 11- الإيصال إلى فهم كتاب الخصال الجامعة لجمل شرائع الإسلام والحلال والحرام والسنة والإجماع. للفقيه العلامة ابن حزم الظاهري أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1147) (1) .

_ (1) وذكر الذهبي أنه كتاب كبير في فقه الحديث، وأنه أورد فيه أقوال الصحابة فمن بعدهم والحجة لكل قول.

المبحث الثالث: تصنيف الأمالي، والمجالس، والأجزاء، والفوائد الحديثية

المبحث الثالث: تصنيف الأمالي، والمجالس، والأجزاء، والفوائد الحديثية أولاً: كتب الأمالي، والمجالس الحديثية: حرص المحدثون على عقد مجالس لإملاء الحديث رغبة منهم في نشره بين الطلاب (1) . وكان لمحدثي القرن الخامس نصيبٌ من التصنيف في الأمالي والمجالس الحديثية فمن ذلك: 1- الأمالي. للحافظ المفيد الإمام أبي محمد؛ الحسن بن محمد بن الحسن الخلال البغدادي (ت: 439 هـ) . ذكرها سزكين في تاريخ التراث العربي (1/1/480) ، وأشار إلى مخطوطه. 2- الأمالي. لمسند نيسابور أبي زكريا؛ يحيى بن إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي النيسابوري (ت: 414 هـ) . ذكرها الذهبي في التذكرة (3/1058) . 3- الأمالي. لمسند أصبهان أبي عبد الله؛ محمد بن إبراهيم بن جعفر الفروي الجرجاني اليزيدي (ت: 408 هـ) (2) . ذكرها الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1063) ، وسزكين في تاريخ التراث العربي (1/1/459) ، وأشار إلى مخطوطاتها. 4- الأمالي. لمسند نيسابور أبي طاهر؛ محمد بن محمد بن محمش الزيادي

_ (1) انظر الجامع لأخلاق الراوي. للخطيب (2/55، 56) . (2) له ترجمة في: السير (17/286) ، والشذرات (3/187) .

(ت:410هـ) (1) . ذكرها سزكين في تاريخ التراث العربي (1/1/459) ، وأشار إلى مخطوطاتها. 5- المجالس. لمحمد بن علي بن محمد بن صخر الأزدي البصري (ت:430هـ) (2) . ذكرها سزكين في تاريخ التراث العربي (1/1/477) ، وأشار إلى مخطوطاتها. 6- مجالس الجرجاني؛ لمسند أصبهان أبي عبد الله الفروي الجرجاني اليزيدي أيضاً. ذكرها الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1060) . ثانياً: الأجزاء والفوائد الحديثية: أكثر محدثو القرن الخامس من التصنيف في الأجزاء والفوائد الحديثية، وذلك لكونها تختص بباب واحد من أبواب العلم أو الفضائل أو الأحكام. ولما تتميز به من الاختصار غالبا وعدم التطويل. وبنظرة فيما صنفه محدثو القرن الخامس في هذا النوع، يمكن الجزم بكونه من أكثر الأنواع التي صنفوا فيها. وقد تنوعت طرائقهم في التصنيف في هذا النوع؛ فمن مصنفات عنيت بدراسة موضوع محدد، إلى مصنفات عنيت بذكر أحاديث متفرقة لا يجمعها باب واحد من أبواب العلم. ومن مصنفاتهم في هذا الباب: 1- جزء في ذم أكل الطين. لمحدث أصبهان أبي القاسم؛ عبد الرحمن بن محمد

_ (1) له ترجمة في: السير (17/276) ، والتذكرة (3/1051) . (2) له ترجمة في: السير (17/638) ، والشذرات (3/271) .

ابن إسحاق بن محمد بن يحيى بن مندة العبدي الأصبهاني (ت: 470هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (220) ، والكتاني في الرسالة (32) ، والروداني في الصلة (210) . 2- جزء فيه شهر رمضان. لمحدث دمشق ومفتيها الحافظ أبي محمد؛ عبد العزيز بن أحمد بن علي التميمي الدمشقي الكتاني الصوفي (ت: 466هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (151) . 3- جزء في فضل شهر رجب. له أيضاً. ذكره ابن حجر في المعجم المفهرس (153) ، والروداني في الصلة (319) . 4- فضائل الأوقات. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد بن الحسين البيهقي (ت: 458 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (158) ، وطبعته مكتبة المنارة بمكة المكرمة بتحقيق عدنان عبد الرحمن القيسي. عام 1410هـ. 5- شهادة الزور. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت:434هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1106) . 6- صلاة التسبيح. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد ابن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . 7- صوم يوم الشك. للحافظ الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . 8- غسل الجمعة. للحافظ الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة

(3/1139، 1140) . 9- شعر أصحاب الحديث. للحافظ الكبير إمام المحدِّثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت: 405 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/457) . 10- كتاب المنامات. للحافظ العلامة أبي العباس؛ جعفر بن محمد المستغفري النسفي (ت: 432 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1102) . 11- صلاة الضحى. للحافظ الكبير أبي عبد الله الحاكم أيضاً. ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (111) ، والروداني في الصلة (286) ، والكتاني في الرسالة (47) . 12- حفظ الجار. للحافظ الثبت الإمام القدوة أبي عبد الله؛ محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الحميدي الأندلسي الميورقي (ت: 488 هـ) . ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1219) . 13- ذم النميمة. للحافظ الثبت أبي عبد الله الحميدي أيضاً. ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1219) . 14- التختم في الإسلام. لمحدث أصبهان أبي القاسم؛ عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن مندة العبدي الأصبهاني (ت: 470هـ) . ذكره ابن جابر في برنامجه (ص: 243) . 15- العيدين. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت:434 هـ) . ذكره ابن خير في فهرسته (ص: 286) ، والذهبي في التذكرة (3/1106) . 16- شرف أصحاب الحديث. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن

ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، وطبعته دار إحياء السنة بتركيا، بتحقيق د. محمد سعيد خطيب أوغلي. عام 1971 م. 17- اقتضاء العلم العمل. للحافظ الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (262) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (96) ، وطبعه المكتب الإسلامي ببيروت. بتحقيق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني. عام 1397?. 18- تقييد العلم. للحافظ الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139،1140) ، وطبع بتحقيق يوسف العش. 19- الانتصار لأصحاب الحديث. للحافظ أبي المظفر؛ منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني المروزي (ت:489 هـ) . ذكره الكتاني في الرسالة (56) . 20- حديث إسلام زيد بن حارثة وغيره من أحاديث الشيوخ. للحافظ أبي القاسم؛ تمام بن محمد بن عبد الله بن جعفر الرازي ثم الدمشقي (ت:414) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/467) ، وأشار إلى مخطوطه. 21- العمل بشاهد ويمين. للحافظ الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) .

22- القضاة والشهود. لأبي سعيد؛ محمد بن علي بن عمرو بن مهدي النقاش الحنبلي الأصبهاني (ت414?) (1) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (226) - وسماه: القضاء - والكتاني في الرسالة (48) ، والروداني في الصلة (341) . 23- أدب الصحبة. 24- الفتوة. كلاهما للحافظ الزاهد أبي عبد الرحمن؛ محمد بن الحسين بن محمد السلمي النيسابوري (ت:412 ?) . ذكر الأول منهما القاضي عياض في الغنية (134) ، وابن جابر في برنامجه (ص:261) ، وطبعته دار الصحابة بمصر بتحقيق مجدي فتحي السيد. عام 1410 هـ، وأشار المحقق المذكور إلى مكان حفظ الثاني منهما، وذكرهما جميعا الكتاني في الرسالة (54) . 25- فضل الديك. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (223) . 26- رياضة المتعلمين. للحافظ أبي نعيم الأصبهاني أيضاً. ذكره القاضي عياض في الغنية (132) ، وابن جابر في برنامجه (ص:225) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (279) ، والبغدادي في هدية العارفين (1/75) وسماه: الرياضة والأدب (2) . 27- المنامات النبوية. للحافظ الإمام المتقن أبي علي؛ أحمد بن محمد بن أحمد

_ (1) له ترجمة في: تاريخ أصبهان (2/308) ، والسير (17/307) . (2) طبعت دار العاصمة بالرياض كتابا لأبي نعيم باسم رياضة الأبدان. وأظنه والمذكور هنا واحدا.

البرداني البغدادي (ت: 498 هـ) (1) . ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1232) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (444) ، والروداني في الصلة (423) . 28- الأنس والسلوة. لأبي يعقوب؛ إسحاق بن إبراهيم بن محمد السرخسي الهروي القراب (ت: 429 هـ) (2) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1101) . 29- شمائل العباد. لأبي يعقوب القراب أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1101) . 30- بستان العارفين. للمحدث أبي الفضل؛ محمد بن أحمد بن أبي جعفر الطبسي (ت: 482 هـ) (3) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1195) . 31- كتاب الخطب النبوية. للحافظ العلامة أبي العباس؛ جعفر بن محمد المستغفري النسفي (ت: 432 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1102) . 32- الطب النبوي. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت:430 هـ) . ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (15/674) ، والذهبي في التذكرة (3/1097) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (127) ، والكتاني في الرسالة (55) ، وحاجي خليفة في كشف الظنون

_ (1) له ترجمة في: المنتظم (9/144) ، والسير (19/219) . (2) له ترجمة في: السير (17/570) ، والشذرات (3/244) . (3) له ترجمة في: السير (18/588) ، والتذكرة (3/1195) .

(2/1095) ، والروداني في الصلة (294) . 33- قربان المتقين في أن الصلاة قرة عين العابدين. للحافظ أبي نعيم الأصبهاني أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1097) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (113) ، والكتاني في الرسالة (57) ، والروداني في الصلة (337) . 34- صفة الجنة. للحافظ أبي نعيم الأصبهاني أيضاً. ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (15/674) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (473) ، وطبعته دار المأمون بدمشق. بتحقيق علي رضا عبد الله. عام1406هـ. 35- فضل السواك. له أيضاً. ذكره الكتاني في الرسالة (46) . 36- فضل العلم. له أيضاً. ذكره الكتاني في الرسالة (56) . 37- كتاب الأسرى. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد بن الحسين بن علي البيهقي (ت: 458 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) . 38- كتاب الفرائض. للإمام الحافظ؛ حافظ المغرب أبي عمر؛ يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي (ت: 463 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1129) . 39- فنون العجائب. للحافظ أبي سعيد؛ محمد بن علي بن عمرو الأصبهاني النقاش الحنبلي (ت 414 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (441) ، والروداني في الصلة (324) ، وطبعته مؤسسة الكتب الثقافية ببيروت بتحقيق مصطفى عبد القادر عطا. عام 1410 هـ. 40- الوخشيات. للحافظ أبي علي؛ الحسن بن علي بن محمد بن أحمد بن

جعفر البلخي الوخشي (ت: 471 هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1172) (2) . 41- مجالس في الحديث. للحافظ أبي الحسن؛ علي بن عمر بن محمد المعروف بابن القزويني (ت: 442 هـ) (3) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/484) ، وأشار إلى مخطوطه. 42- حديث. للحافظ أبي طالب؛ محمد بن محمد بن عثمان بن عمران البندار يعرف بابن السواق البغدادي (ت:440هـ) (4) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/481) ، وأشار إلى مخطوطه. 43- حديث. للحافظ أبي بكر؛ عمر بن روح بن علي النهرواني المعروف بابن البابنائي (ت: 404 هـ) (5) . ذكره سزكين في تاريخ التراث

_ (1) له ترجمة في: السير (18/365) ، واللسان (2/241) . (2) وذكر أنه في خمسة أجزاء. (3) له ترجمة في: تاريخ بغداد (12/43) ، والسير (17/609) . (4) له ترجمة في: تاريخ بغداد (3/235) ، والسير (17/622) . (5) له ترجمة في: تاريخ بغداد (11/271) .

(1/1/449) . 44- حديث. للحافظ أبي الحسن المعروف بابن القزويني أيضاً. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/484) ، وأشار إلى مخطوطه. 45- حديث. لمحدث بغداد أبي الحسن؛ محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رزقويه البزاز (ت: 412) (1) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/464) ، وأشار إلى مخطوطه. 46- حديث. للحافظ أبي بكر؛ أحمد بن طلحة بن أحمد بن هارون المنقي (ت: 426 هـ) (2) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/475) . 47- حديث. للحافظ الكبير أبي علي؛ الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان البغدادي (ت: 425 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/475) . 48- حديث أبي سهل؛ أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد القطان. للحافظ أبي علي بن شاذان أيضاً. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/476) . 49- حديث شعبة بن الحجاج. للحافظ أبي علي بن شاذان أيضاً. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/476) . 50- جزء الأستاذ أبي معشر؛ عبد الكريم بن عبد الصمد بن محمد بن علي القطان الطبري الشافعي (ت: 478 هـ) (3) . ذكره الكتاني في الرسالة (88) (4) . 51- جزء فيه مجلسا السلمي وابن بالويه. للحافظ الزاهد أبي عبد الرحمن محمد بن الحسين بن محمد السلمي النيسابوري (ت:412 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1266) ، وابن جابر في برنامجه (ص: 245) .

_ (1) له ترجمة في: تاريخ بغداد (1/351) ، والسير (17/258) . (2) له ترجمة في: تاريخ بغداد (4/212) ، والسير (17/477) . (3) له ترجمة في: السير (18/488) . (4) وذكر الكتاني أنه ذكر فيه ما رواه أبو حنيفة عن الصحابة.

52- جزء من حديث. للحافظ أبي القاسم؛ عبد العزيز بن علي بن أحمد بن الفضل الخياط الأزجي (ت: 444 هـ) (1) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/482) ، وأشار إلى مخطوطه. 53- جزء. لأبي الحسن؛ أحمد بن عبد العزيز بن أحمد بن حامد التميمي بن ترتال البغدادي (ت: 408 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/458) ، وأشار إلى مخطوطاته. 54- جزء فيه انتقاء من حديث أهل البصرة. للحافظ الثبت العلامة أبي بكر؛ أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني (ت: 410هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/463) ، وأشار إلى مخطوطه. 55- جزء حديثي. للحافظ الكبير إمام المحدِّثين الحاكم أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت:405هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/457) ، وأشار إلى مخطوطه. 56- الأجزاء الثقفيات. للحافظ أبي عبد الله؛ القاسم بن الفضل بن أحمد الثقفي الأصبهاني (ت: 489 هـ) (2) . ذكره الكتاني في الرسالة (91) (3) . وذكره الكتاني في الرسالة (93) . 57- الأجزاء الخلعيات. لمسند مصر القاضي أبي الحسن؛ علي بن الحسن بن

_ (1) له ترجمة في: تاريخ بغداد (10/468) ، والسير (18/18) . (2) له ترجمة في: السير (19/8) ، والشذرات (3/393) . (3) وذكر أنه عشرة أجزاء.

الحسين الشافعي المعروف بالخلعي (ت:492هـ) (1) . ذكره الكتاني في الرسالة (91) (2) . 58- الأجزاء الكنجروديات. تخريج أبي سعيد؛ علي بن موسى النيسابوري المعروف بالسكري (ت: 465 هـ) (3) من حديث أبي سعيد محمد بن عبد الرحمن الكنجرودي. ذكره الكتاني في الرسالة (93) . 59- جزء من رواية الحافظ الكبير أبي علي؛ الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان البغدادي (ت: 425 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/476) . 60- حديث. لأبي بكر؛ أحمد بن علي بن لال. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/451) (4) . 61- حديث. للحافظ أبي الحسن؛ محمد بن أحمد بن محمد بن جميع الغساني الصيداوي (ت: 402 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/454) . 62- الحديث. لأبي الحسن؛ محمد بن طلحة بن محمد بن عثمان النعالي (ت:413 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/466) ، وأشار إلى مخطوطه. 63- حديث. للحافظ أبي الحسن؛ علي بن أحمد بن عمر الحمامي

_ (1) له ترجمة في: السيرة (19/74) ، والنجوم الزاهرة (5/164) . (2) وذكره أنه عشرون جزءاً. (3) له ترجمة في: السير (18/423) ، والشذرات (3/323) . (4) وذكر سزكين أنه ربما عاش في أوائل القرن الخامس الهجري.

(ت:417هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/470) ، وأشار إلى مخطوطه. 64- حديث. للحافظ أبي نصر؛ محمد بن أحمد بن العكبري البقال (كان حيا سنة: 417 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/470) ، وأشار إلى مخطوطه. 65- أحاديث. للحافظ أبي الحسن؛ عبد الرحمن بن محمد بن يحيى بن ياسر الجوبري (ت: 425 هـ) () . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1083) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/473) . 66- أحاديث. لمحمد بن أبي نصر المكي البلخي (كان حيا سنة: 430?) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/478) ، وأشار إلى مخطوطه. 67- أحاديث. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت:434هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1184) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/479) ، وأشار إلى مخطوطه. 68- الفوائد المنتقاة العوالي. أو: فوائد أبي طاهر المخلص. للحافظ المجود أبي الفتح؛ محمد بن أحمد بن محمد بن فارس بن أبي الفوارس البغدادي (ت: 412) (1) . ذكره الكتاني في الرسالة (96) ، وسزكين في تاريخ التراث

_ (1) له ترجمة في: تاريخ بغداد (1/352) ، والسير (17/223) .

(1/1/465) وأشار إلى مخطوطاته (1) . 69- فوائد ابن قانع وغيره. للحافظ الكبير أبي علي؛ الحسن بن أحمد بن إبراهيم بن شاذان البغدادي (ت: 425 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/476) . 70- فوائد أبي الحسين؛ محمد بن علي بن عبد الله بن عبد الصمد، يعرف بابن الغريق (ت: 465 هـ) (2) . ذكره الكتاني في الرسالة (96) . 71- فوائد أبي عمرو؛ عبد الوهاب بن محمد بن إسحاق بن مندة الأصبهاني (ت: 475 هـ) (3) . ذكره الكتاني في الرسالة (95) . 72- فوائد الحديث. للحافظ أبي القاسم؛ تمام بن محمد بن عبد الله بن جعفر الرازي ثم الدمشقي (ت: 414) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/467) ، وأشار إلى مخطوطاته. 73- الفوائد. لمحمد بن عبد الله بن بشران. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/450) . 74- فوائد. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت:434 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/479) ، وأشار إلى مخطوطه. 75- فوائد. لمسند الديار المصرية الحافظ أبي عبد الله؛ محمد بن الفضل بن

_ (1) وذكر سزكين أنه مختارات من الأحاديث التي جمعها محمد بن عبد الرحمن بن العباس المخلص. (2) له ترجمة في: تاريخ بغداد (3/108) ، والسير (18/241) . (3) له ترجمة في: السير (18/440) ، والشذرات (3/348) .

نظيف المصري الفراء (ت: 431 هـ) (1) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/479) ، وأشار إلى مخطوطه. 76- الفوائد. للحافظ أبي الحسين؛ علي بن محمد بن عبد الله بن بشران الأموي المعدِّل (ت: 415 هـ) (2) ، وهو مطبوع. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/469) . 77- الفوائد. للحافظ أبي طالب؛ محمد بن محمد بن إبراهيم بن غيلان الهمذاني البزاز (ت: 440 هـ) (3) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/481) . 78- فوائد. لأبي أحمد؛ عبد الله بن محمد بن شجاع المضري. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/450) (4) . 79- الفوائد. لأبي علي؛ عبد الرحمن بن محمد بن فضالة النيسابوري. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/451) (5) . 80- فوائد. لأبي الحسين؛ أحمد بن محمد بن أحمد بن حمزة الثقفي حاكم الكوفة. ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/451) (6) . 81- الفوائد. للحافظ الكبير إمام المحدِّثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن

_ (1) له ترجمة في: السير (17/476) ، النجوم الزاهرة (5/31) . (2) له ترجمة في: تاريخ بغداد (12/98) ، والسير (17/311) . (3) له ترجمة في: تاريخ بغداد (3/234) ، والسير (17/598) . (4) وقال سزكين: يحتمل أنه كان يؤلف أوائل القرن الخامس الهجري. (5) له ترجمة في: لسان الميزان (3/433) . (6) ذكر سزكين أنه ربما كان يعيش في أوائل القرن الخامس الهجري.

عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت:405هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/457) ، وأشار إلى مخطوطه. 82- الفوائد. للحافظ أبي القاسم؛ تمام بن محمد الرازي (ت:414هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (1044) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (336) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/467) ، وطبعته مكتبة الرشد بالرياض. بتحقيق/حمدي بن عبد المجيد السلفي. 83- فوائد. للحافظ أبي القاسم؛ عبد الرحمن بن عبيد الله بن عبد الله بن محمد السمسار المعروف بالحرفي البغدادي (ت:423هـ) (1) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/473) . 84- فوائد منتقاة. للحافظ أبي الحسن؛ أحمد بن محمد بن موسى بن القاسم ابن الصلت القرشي العبدي (ت: 405 هـ) (2) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/458) ، وأشار إلى مخطوطه. 85- الفوائد المنتقاة عن الشيوخ الثقات من حديث أبي الحسين؛ محمد بن أحمد العباس بن الإخميمي. للحافظ المتقن النسابة أبي محمد، عبد الغني بن سعيد بن علي الأزدي المصري (ت: 409هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/461) ، وأشار إلى مخطوطاته.

_ (1) له ترجمة في: تاريخ بغداد (10/303) ، والسير (17/411) . (2) له ترجمة في: تاريخ بغداد (5/94) ، والسير (17/186) .

86- فوائد. لأبي القاسم؛ عبد الرحمن بن عمر بن نصر الدمشقي الشيباني (ت: 414 هـ) (1) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/469) ، وأشار إلى مخطوطه. 87- الفوائد والنوادر. لأبي الحسين؛ محمد بن الحسن بن أحمد بن محمد بن أبي علي الأصفهاني (ت: 428 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/477) . 88- النوادر. للحافظ أبي القاسم؛ تمام بن محمد بن عبد الله بن جعفر الرازي ثم الدمشقي (ت: 414) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (440) ، والروداني في الصلة (435) .

_ (1) له ترجمة في: السير (17/262) ، ولسان الميزان (3/424) .

المبحث الرابع: التصنيف في التواريخ والتراجم والسير

المبحث الرابع: التصنيف في التواريخ والتراجم والسير يعد علم التاريخ والسير ومعرفة الرجال من أهم علوم الحديث التي لا يستغني عنها طلاب الحديث فضلا عن أئمته وعلمائه. وذلك لكونه به تعرف أحوال الرواة، ومنزلتهم من الثقة أو عدمها. وقد أولى علماء الحديث في القديم والحديث علم التاريخ بمختلف أنواعه عنايتهم التامة، فتفننوا في تصنيفه وتنويعه. وقد كان لمحدثي القرن الخامس نصيب وافر من تلك العناية، فتفننوا في التصنيف فيه على حسب الأنواع الآتية: أولاً: كتب تراجم الصحابة والتابعين: وهي المصنفات التي اختصت بتراجم الصحابة أو التابعين خاصة، ومن مصنفات محدثي القرن الخامس في ذلك: 1- معرفة الصحابة. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (15/674) ، والذهبي في التذكرة (3/1097) ، وطبعته دار الوطن بالرياض. بتحقيق/عادل بن يوسف العزازي. عام 1419 هـ. 2- فضائل الصحابة. لأبي المطرف؛ عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن فطيس القرطبي (ت 402 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1061) (1) ، والكتاني في الرسالة (58) . 3- فضائل الخلفاء الأربعة. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد

_ (1) وذكر الذهبي أنه في مائة جزء.

الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (454) ، والروداني في الصلة (314) ، وطبعته دار البخاري بالمدينة المنورة. بتحقيق صالح بن محمد العقيل. عام 1417 هـ. 4- كتاب معرفة الصحابة. للحافظ العلامة أبي العباس؛ جعفر بن محمد المستغفري النسفي (ت: 432 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1102) . 5- فضائل الصحابة. للحافظ أبي نعيم الأصبهاني أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1097) ، والكتاني في الرسالة (58) . 6- الاستيعاب في معرفة الأصحاب. للإمام الحافظ؛ حافظ المغرب أبي عمر؛ يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي (ت: 463هـ) . ذكره القاضي عياض في الغنية (81، 195) ـ وسماه: الصحابة ـ والذهبي في التذكرة (3/1129) ، وابن جابر في برنامجه (ص:215) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (401، 406) ، وطبعته مكتبة نهضة مصر بالقاهرة. بتحقيق علي بن محمد البجاوي. 7- معرفة التابعين. لأبي المطرف؛ عبد الرحمن بن محمد بن عيسى بن فطيس القرطبي (ت 402 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1061) (1) . ثانياً: كتب التواريخ الشاملة: يعد علم التواريخ ومعرفة الرجال من أهم علوم الحديث التي لا يستغني عنها طلاب الحديث فضلا عن أئمته وعلمائه.

_ (1) وذكر الذهبي أنه في مائة وخمسين جزءاً.

وذلك لكونه به تعرف أحوال الرواة، ومنزلتهم من الثقة أو عدمها. وقد أولى علماء الحديث في القديم والحديث علم التاريخ بمختلف أنواعه عنايتهم التامة، فتفننوا في تصنيفه وتنويعه. وقد كان لمحدثي القرن الخامس نصيب وافر من تلك العناية، فتفننوا في التصنيف فيه على أنواع كثيرة منها: التواريخ الشاملة، ومما ألفه محدثو القرن الخامس من ذلك: 1- تاريخ السنين. لأبي يعقوب؛ إسحاق بن إبراهيم بن محمد السرخسي الهروي القراب (ت: 429 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1101) (1) . 2- جمل تاريخ الإسلام. للحافظ الثبت الإمام القدوة أبي عبد الله؛ محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الحميدي الأندلسي الميورقي (ت: 488 هـ) . ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1219) . 3- الوفيات. لمحدث أصبهان أبي القاسم؛ عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن مندة العبدي الأصبهاني (ت: 470 هـ) . ذكره الكتاني في الرسالة (31) . 4- ذيل تاريخ مولد العلماء ووفياتهم. لمحدث دمشق ومفتيها الحافظ أبي محمد؛ عبد العزيز بن أحمد بن علي التميمي الدمشقي الكتاني الصوفي (ت: 466) . طبعته دار العاصمة بالرياض. بتحقيق د. عبد الله بن أحمد

_ (1) ذكر الذهبي أنه صنفه في وفيات أهل العلم من أيام النبي (إلى سنة موته وهي سنة تسع وعشرين وأربعمائة.

الحمد. عام 1409 هـ. 5- الحافظ الثبت العلامة أبو بكر؛ أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني (ت: 410 هـ) . ذكر الكتاني في الرسالة (26) أن له مصنفا في التاريخ. 6- الحافظ المحدث أبو الفضل؛ أحمد بن علي بن عمر البيكندي البخاري (ت: 404 هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1036) ، وأنه وقف له على تأليف في أسماء الرجال. 7- مزكي الأخبار. للحافظ الكبير إمام المحدِّثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت:405?) . 8- الإرشاد في معرفة المحدِّثين. للحافظ أبي يعلى؛ الخليل بن عبد الله الخليلي القزويني (ت: 446 هـ) (2) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1123) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (693) ، وابن جابر في برنامجه (ص: 257) ، وطبعته مكتبة الرشد بالرياض. بتحقيق دمحمد بن سعيد ابن عمر. عام 1409 هـ. 9- الطبقات. لأبي الفضل؛ علي بن الحسين الهمذاني المشهور بالفلكي (3) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1125) (4) .

_ (1) له ترجمة في: السير (17/200) ، والشذرات (3/172) . (2) له ترجمة في: السير (17/666) ، والشذرات (3/274) . (3) قال الذهبي: كان جده محتشما بارعا في علم الفلك والحساب ولذا قيل له: الفلكي. (4) ذكر الذهبي أنه في الرجال، وأنه جاء في ألف جزء.

10- حلية الأولياء. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (15/674) (1) ، والذهبي في التذكرة (3/1094) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (280) ، وصورته دار الريان بمصر. عام 1407 هـ عن طبعة المكتبة السلفية. 11- السابق واللاحق. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (572) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (634) ، وطبعته دار طيبة بالرياض. بتحقيق د. محمد بن مطر الزهراني. عام 1402 هـ. 12- الإنباه عن قبائل الرواة. للإمام الحافظ؛ حافظ المغرب أبي عمر؛ يوسف ابن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي (ت: 463هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1129) ، وطبعته دار الكتاب العربي ببيروت، بتحقيق إبراهيم الأبياري. عام 1405 هـ. 13- كتاب القصد والأمم في أنساب العرب والعجم. للإمام أبي عمر بن عبد البر أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1129) ، وطبع بتحقيق إبراهيم الأبياري.

_ (1) وقال: في مجلدات كثيرة، دلت على اتساع روايته، وكثرة مشايخه، وقوة اطلاعه على مخارج الأحاديث وتشعب طرقها.

ثالثاً: كتب تواريخ البلدان: وهي المصنفات التي اعتنت بذكر وبيان أحوال محدثي وحفاظ بلد معين، ومما صنفه محدّثو القرن الخامس في ذلك: 1- تاريخ بخارى. للحافظ العالم محدث ما وراء النهر أبي عبد الله؛ محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان البخاري المعروف بغنجار (ت:412هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1052) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (725) ، والروداني في صلة الخلف (162) . 2- الذيل على تاريخ بخارى للغنجار. للحافظ أبي حامد؛ أحمد بن محمد بن ماما الأصبهاني (ت: 436) (2) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1118) . 3- تاريخ بغداد. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (720) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (440، 819) ، وطبعته دار الكتاب العربي ببيروت. 4- تاريخ أصبهان. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (15/675) والذهبي في التذكرة (3/1097) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (729) ، وطبعته الدار العلمية بالهند. عام 1405 هـ.

_ (1) له ترجمة في: السير (17/304) ، والوافي بالوفيات (2/60) . (2) له ترجمة في: السير (17/580) ، والوافي (7/361) .

5- تاريخ سمرقند. لأبي سعد؛ عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الإدريسي الأستراباذي (ت:405هـ) (1) . ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (15/559) ، والذهبي في التذكرة (3/1062) . 6- تاريخ أستراباذ. لأبي سعد الإدريسي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1062) . 7- تاريخ الأندلس. للحافظ الثبت الإمام القدوة أبي عبد الله؛ محمد بن أبي نصر فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الحميدي الأندلسي الميورقي (ت: 488 هـ) . ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1219) . 8- تاريخ شيراز. للحافظ المفيد الجوال أبي القاسم؛ هبة الله بن عبد الوارث ابن علي الشيرازي (ت:485، وقيل:486هـ) (2) . ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1215) . 9- تاريخ نيسابور. للحافظ الكبير إمام المحدِّثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت:405هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (724) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/456) . 10- كتاب تاريخ نسف. للحافظ العلامة أبي العباس؛ جعفر بن محمد المستغفري النسفي (ت:432هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1102) .

_ (1) له ترجمة في: البداية والنهاية (15/559) ، والسير (17/226) . (2) له ترجمة في: السير (19/17) ، والشذرات (3/379) .

11- كتاب تاريخ كش. للحافظ المستغفري أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1102) . 12- وفيات المصريين. للحافظ الإمام المتفنن محدِّث مصر أبي إسحاق؛ إبراهيم بن سعيد بن عبد الله النعماني الحبال المصري (ت: 482هـ) . طبعته دار العاصمة بالرياض. بتحقيق/محمود بن محمد الحداد. عام 1408هـ. 13- تاريخ علماء أهل مصر. لأبي القاسم؛ يحيى بن علي بن محمد بن إبراهيم الحضرمي المصري المعروف بابن الطحان (ت:416هـ) (1) . طبعته دار العاصمة بالرياض. بتحقيق محمود بن محمد الحداد. عام 1408هـ. رابعاً: كتب السؤالات: ويقصد بها المصنفات المشتملة على أسئلة وأجوبة عن أحوال الرواة ألقيت على إمام من الأئمة فدونت إجاباته فيها، ومن مصنفات محدثي القرن الخامس في ذلك: 1- سؤالات الحافظ الفقيه الرحال أبي سعيد؛ مسعود بن ناصر بن عبد الله بن أحمد السجزي (ت:477هـ) (2) لأبي عبد الله الحاكم. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1118) ، والحافظ في المعجم المفهرس (695) ، وطبعته دار الغرب الإسلامي ببيروت. بتحقيق د/موفق بن عبد الله بن عبد القادر. عام 1408هـ.

_ (1) انظر: كشف الظنون (304) ، ومعجم المؤلفين (13/213) . (2) له ترجمة في: المنتظم (9/13) ، والسير (18/532) .

اللالكائي (ت: 418 هـ) (1) . ذكر الذهبي في التذكرة (3/1083) أن له كتابا في رجال الصحيحين. 3- رجال صحيح الإمام مسلم. للحافظ أبي بكر؛ أحمد بن علي بن محمد ابن منجويه اليزدي الأصبهاني (ت:428هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (697) ، والروداني في الصلة (249) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/272) ، وطبعته دار المعرفة ببيروت. بتحقيق عبد الله الليثي. عام 1407 هـ. 4- التعريف برجال الموطأ. للحافظ أبي عبد الله؛ محمد بن يحيى بن أحمد يعرف بابن الحذاء التميمي البصري (ت:410 هـ) (2) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (1763) ، والكتاني في الرسالة (209) (3) ، وعمر رضا كحالة في معجم المؤلفين (12/99) . 5- كتاب من روى عن الشافعي. للحافظ أبي القاسم؛ تمام بن محمد بن عبد الله بن جعفر الرازي ثم الدمشقي (ت:414) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/468) . 6- تسمية من أخرجهم البخاري ومسلم. للحافظ الكبير إمام المحدِّثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت:405 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ

_ (1) له ترجمة في: تاريخ بغداد (14/70) ، والسير (17/419) . (2) له ترجمة في: السير (17/444) ، والشذرات (3/206) . (3) وذكر أنه في أربعة أسفار.

التراث (1/1/274) . 7- أجوبة الحاكم النيسابوري على منصرفه من بغداد عن أسئلة أهل الحديث عن جماعة من الخراسانيين لم يقفوا على محلهم من الجرح والتعديل. ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (694) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/457) - وأشار إلى مخطوطه - وطبعته دار الغرب الإسلامي ببيروت. بتحقيق د. موفق بن عبد الله بن عبد القادر. عام1408هـ. 8- الرواة عن مالك. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (687) ، والكتاني في الرسالة (113) . سادساً: كتب الضعفاء خاصة: ومما صنفه محدّثوا القرن الخامس في ذلك: 1- كتاب الضعفاء. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت:430هـ) . طبعته دار الثقافة بالمغرب. بتحقيق د. فاروق حمادة. عام1405هـ. سابعاً: كتب الأسماء والكنى والألقاب: وهي المصنفات التي اعتنت بذكر أسماء رواة الحديث وكناهم، وألقابهم التي اشتهروا بها. ومما ألفه محدّثوا القرن الخامس في ذلك: 1- الأسماء والكنى. للحافظ أبي أحمد؛ محمد بن عمر بن أحمد بن إسحاق

(كان حيا سنة 413 هـ) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/466) ، وأشار إلى مخطوطه. 2- كتاب الكنى والألقاب. للحافظ الكبير إمام المحدِّثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت: 405 هـ) . ذكره الكتاني في الرسالة (120) . 3- كتاب الاستغناء في معرفة الكنى. للإمام الحافظ؛ حافظ المغرب أبي عمر؛ يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي (ت:463هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1129) ، والكتاني في الرسالة (121) . 4- من عرف من الصحابة بالكنية ولم يوقف له على اسم أو اختلف فيه. 5- أسماء المعروفين بالكنية من التابعين ومن بعدهم. كلاهما للحافظ الإمام أبي عمر؛ يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر النمري القرطبي أيضاً. 6- كتاب الألقاب والكنى. لأبي بكر؛ أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد الفارسي الشيرازي (ت: 407 هـ) (1) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1066) ، والكتاني في الرسالة (120) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/463) ، وأشار إلى مخطوطه. 7- منتهى الكمال في معرفة ألقاب الرجال. لأبي الفضل؛ علي بن الحسين الهمذاني المشهور بالفلكي. ذكره الكتاني في الرسالة (121) . 8- فتح الباب في الكنى والألقاب. لمحدث أصبهان أبي القاسم؛ عبد الرحمن بن محمد بن إسحاق بن محمد بن يحيى بن مندة العبدي الأصفهاني

_ (1) له ترجمة في: السير (17/242) ، والشذرات (3/184، 190) .

(ت:470هـ) . ذكره الكتاني في الرسالة (121) (1) . ثامناً: من وافقت كنيته اسم أبيه: وهي الكتب التي اعتنت بتمييز الرواة الذين وافقت كناهم أسماء آبائهم، ومما ألفه محدّثو القرن الخامس في ذلك: 1- من وافقت كنيته اسم أبيه. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463?) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . تاسعاً: المؤتلف والمختلف، والمشتبه: وهي المصنفات التي اعتنت بتمييز ما يتفق في الخط دون اللفظ (2) من أسماء الرواة. ومما صنفه محدّثو القرن الخامس في ذلك: 1- المؤتلف والمختلف. لأبي الوليد؛ عبد الله بن محمد بن يوسف بن نصر بن الفرضي القرطبي (ت: 403?) (3) . ذكره الحميدي في جذوة المقتبس (538) ، وابن كثير في البداية والنهاية (15/551) ، والذهبي في التذكرة (3/1077) . 2- المؤتلف والمختلف. للحافظ أبي سعيد؛ أحمد بن محمد بن أحمد الهروي الماليني الصوفي (ت: 411 هـ) . ذكره السخاوي في فتح المغيث

_ (1) وانظر مقدمة د. عبد الرحيم القشقري في تحقيقه لكتاب الكنى والأسماء، للإمام مسلم (1/14) . (2) انظر: تدريب الراوي (2/297) ، وفتح المغيث (3/213) . (3) له ترجمة في: جذوة المقتبس (538) ، والبداية والنهاية (15/551) .

(3/214) ، والحافظ ابن حجر في تبصير المنتبه (4/1512) ، والكتاني في الرسالة (103) . 3- مشتبه النسبة: لأبي الوليد بن الفرضي القرطبي أيضاً. ذكره ابن كثير في البداية والنهاية (15/551) ، والذهبي في التذكرة (3/1077) ، وابن خلكان في وفيات الأعيان (3/105) . 4- مشتبه النسبة. للحافظ المتقن النسابة أبي محمد؛ عبد الغني بن سعيد بن علي الأزدي المصري (ت: 409 هـ) . ذكره الرافعي في التدوين (1/343) ، والقاضي عياض في الغنية (134) ، والحافظ ابن حجر في الإصابة (2/73) ، وابن خير في فهرسته (ص:217) والكتاني في الرسالة (87) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/460) ، وأشار إلى مخطوطاته، ونشره محمد الجعفري الزيتي في الهند سنة 1332 هـ مع المؤتلف. 5- الإكمال في رفع عارض الارتياب عن المؤتلف والمختلف من الأسماء والكنى والأنساب. لأبي نصر؛ علي بن هبة الله بن جعفر المعروف بالأمير ابن مأكولا (ت:475?) (1) . ذكره القاضي عياض في الغنية (69) ، وابن خير في فهرسته (ص: 219) وابن كثير في البداية والنهاية (16/84) (2) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (293) ، وطبعه محمد أمين دمج ببيروت. بتصحيح العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي.

_ (1) له ترجمة في: البداية والنهاية (16/83) ، والسير (18/569) . (2) وقال: وهو في غاية الإفادة ورفع الالتباس، والضبط، ولم يوضع مثله، ولا يحتاج هذا الأمير بعده إلى ذكر فضيلة أخرى، ففيه دلالة على كثرة اطلاعه وضبطه وتحريره وإتقانه.

6- تهذيب مستمر الأوهام على ذوي المعرفة وأولي الأفهام. لابن مأكولا أيضاً. ذكره الذهبي في السير (18/569) ، وابن خلكان في وفيات الأعيان (3/305) ، وطبعته دار الكتب العلمية ببيروت. بتحقيق سيد كسروي حسن. عام 1410 هـ. 7- المؤتنف لتكملة المؤتلف والمختلف للدارقطني. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره القاضي عياض في الغنية (77) ، وابن كثير في البداية (16/84) ، والذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، وابن خلكان في وفيات الأعيان (3/305) . 8- المؤتلف والمختلف. للحافظ المتقن النسابة أبي محمد؛ عبد الغني بن سعيد ابن علي الأزدي المصري (ت:409?) . ذكره الرافعي في التدوين (1/343) ، والقاضي عياض في الغنية (134) ، والذهبي في التذكرة (3/1049) ، وابن نقطة في التقييد (2/135) ، وابن خلكان في الوفيات (3/223) ، والسيوطي في حسن المحاضرة (1/165) ، وابن خير في فهرسته (ص: 216) ، وابن العماد في الشذرات (3/188) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/460) ، وأشار إلى مخطوطاته، ونشره محمد الجعفري الزيتي في الهند سنة 1332 هـ مع مشتبه النسبة. 9- الزيادات في كتاب المؤتلف والمختلف لعبد الغني. للحافظ العلامة أبي العباس؛ جعفر بن محمد المستغفري النسفي (ت:432?) . ذكره السخاوي في فتح المغيث (3/214) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/460) .

10- المؤتلف والمختلف. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . 11- المؤتلف والمختلف. لأبي القاسم؛ يحيى بن علي بن محمد بن إبراهيم الحضرمي المصري المعروف بابن الطحان (ت: 416هـ) . ذكره ابن مأكولا في الإكمال (1/9، 338) ، وابن خير في فهرسته (ص218) . 12- المؤتلف والمختلف في الأسماء. لأبي حامد؛ أحمد بن محمد بن ماما الماماني الأصبهاني (ت: 436 هـ) . ذكره السمعاني في الأنساب (12/58) . 13- المؤتلف والمختلف. لأبي نصر؛ عبيد الله بن سعيد بن حاتم الوائلي السجزي (ت: 444 هـ) (1) . ذكره ابن ناصر الدين في التوضيح (2/256، 330) . 14- المؤتلف والمختلف. للحافظ أبي محمد؛ عبد الله بن الحسن الطبسي (ت: 449 هـ) (2) . ذكره ابن الصلاح في صيانة صحيح مسلم (ص: 183) . 15- تهذيب المؤتلف والمختلف لمحمد بن حبيب. لأبي عبيد؛ عبد الله بن عبد العزيز بن محمد البكري الأندلسي (ت:487 هـ) . ذكره ابن خير في فهرسته (ص: 219) . 16- تهذيب كتاب المؤتلف والمختلف في أسماء القبائل. لأبي الوليد؛ هشام

_ (1) له ترجمة في: السير (17/654) ، وتبصير المنتبه (2/727) . (2) له ترجمة في المنتظم (9/125) .

ابن أحمد بن هشام الكناني الوقشي (ت: 489 هـ) . ذكره ابن خير في فهرسته (ص: 219) . 17- التنبيهات على أوهام الدارقطني في المؤتلف والمختلف. لأبي الوليد الوقشي أيضاً. ذكره ياقوت في معجم البلدان (5/381) . 18- المعجم في المشتبه. لأبي محمد؛ عبد الله بن يوسف القاضي الجرجاني (ت: 489 هـ) . ذكره ابن ناصر الدين في الإعلام (ص: 125) . عاشراً: كتب المهمل: 1- المكمل في بيان المهمل. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت ابن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (568) . 2- تقييد المهمل وتمييز المشكل. للحافظ الإمام الثبت محدث الأندلس أبي علي؛ الحسين بن محمد بن أحمد الغساني الجياني (ت:498هـ) (1) . ذكره القاضي عياض في الغنية (138) ، وابن كثير في البداية والنهاية (16/189) ، والذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1233) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (702) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (128) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/254) . 3- غنية المقتبس في تمييز الملتبس. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463?) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) .

_ (1) له ترجمة في: البداية والنهاية (16/189) ، والسير (19/148) .

الحادي عشر: كتب المتفق والمفترق: وهي المصنفات التي اعتنت بتبيين ما اتفق خطا ولفظا من أسماء الرواة المختلفين، كأن يتفق جماعة من الرواة في أسمائهم وأسماء آبائهم، ونحو ذلك (1) . ومما صنفه محدّثو القرن الخامس في ذلك: 1- المتفق والمفترق. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد ابن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، وعبد الحي الكتاني في فهرس الفهارس والأثبات (336) . 2- تلخيص المتشابه. للحافظ الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، وطبعته دار طلاس بدمشق. بتحقيق سكينة الشهابي. عام 1985 م. 3- تالي تلخيص المتشابه. للحافظ الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، وطبعته دار الصميعي بالرياض. بتحقيق مشهور بن حسن سلمان، وأحمد الشقيرات. 4- أيضاًح الإشكال في الرواة. للحافظ المتقن النسابة أبي محمد؛ عبد الغني بن سعيد بن علي الأزدي المصري (ت:409 هـ) . ذكره ابن حجر في التهذيب (3/98) ، وابن خير في فهرسته (ص: 219) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/461) ، وأشار إلى مخطوطه.

_ (1) انظر: المقنع في علوم الحديث (ص: 614) .

5- المعجم في مشتبه أسامي المحدِّثين. للحافظ أبي الفضل؛ عبيد الله بن عبد الله ابن أحمد بن محمد بن يوسف الهروي (405 هـ) (1) . ذكره ابن الجوزي في تلقيح فهوم أهل الأثر (609) ، والحافظ ابن حجر في التقريب (ص: 129) ، والسخاوي في فتح المغيث (3/271) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/480) ، وأشار إلى مخطوطه، وطبعته مكتبة الرشد بالرياض. بتحقيق نظر محمد الفاريابي. عام 1411 هـ. 6- موضح أوهام الجمع والتفريق. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، وطبعته دار المعرفة ببيروت. بتحقيق دعبد المعطي قلعجي. عام 1407 هـ. الثاني عشر: كتب المناقب: وهي المصنفات التي أوردت فضائل ومناقب بعض العلماء والأئمة والحفاظ وقد كان لمحدثي القرن الخامس مساهمات في التصنيف في هذا الباب، ومما صنفوه في ذلك: 1- أخبار الرهبان ومواعظهم. للحافظ أبي القاسم؛ تمام بن محمد بن عبد الله ابن جعفر الرازي ثم الدمشقي (ت:414) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم (268) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/468) ، وحاجي خليفة في كشف الظنون (1/27) . 2- أخبار مالك بن أنس. للحافظ أبي نصر؛ عبد الوهاب بن عبد الله بن

_ (1) انظر ترجمته في مقدمة المحقق لكتابه (ص: 7 ـ 10) .

عمران الجبان المري الشروطي الأذرعي (ت:425هـ) (1) . ذكره سزكين في تاريخ التراث (1/1/473) ، وأشار إلى مخطوطه. 3- كتاب فضائل مالك. للإمام العلامة الحافظ أبي ذر؛ عبد بن أحمد بن محمد بن عبد الله الهروي، الأنصاري، المالكي (ت: 434هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1106) . 4- مناقب الشافعي. للحافظ العلامة أبي بكر؛ أحمد بن الحسين بن علي البيهقي (ت: 458 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) ، والحافظ ابن حجر في المعجم (748) ، والبغدادي في هدية العارفين (1/78) ، وهو مطبوع. 5- فضائل الشافعي. للحافظ الكبير إمام المحدِّثين الحاكم أبي عبد الله؛ محمد ابن عبد الله بن محمد بن حمدويه النيسابوري المعروف بابن البيع (ت: 405 هـ) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1043) . 6- الاحتجاج بالشافعي. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت:463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، وطبعته الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية بالرياض. بتحقيق خليل إبراهيم ملا خاطر. عام 1400 هـ. 7- مناقب أحمد. للحافظ أبي بكر البيهقي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1132) . 8- مناقب الشافعي. لأبي محمد؛ عبد الله بن يوسف القاضي الجرجاني

_ (1) له ترجمة في: السير (17/468) ، والتذكرة (3/1076) .

(ت:489هـ) . ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1227) . 9- مناقب الإمام أحمد. للحافظ شيخ الإسلام، الإمام أبي إسماعيل، عبد الله بن محمد ابن علي الهروي الأنصاري (ت:481هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (750) ، والروداني في الصلة (390) .

المبحث الخامس: مصنفات المحدثين العامة

المبحث الخامس: مصنفات المحدِّثين العامة. والمقصود بها المصنفات التي لا تدخل في باب من الأبواب السابقة، وقد تكون من قبيل المعارف العامة والنوادر والملح. ومما صنفه محدّثو القرن الخامس في ذلك: 1- كتاب فرحة المتعلم. لأبي المعالي؛ محمد بن محمد بن زيد الحسيني العلوي البغدادي (ت: 476، وقيل: 480 هـ) (1) . ذكره الذهبي في تذكرة الحفاظ (4/1212) . 2- المتوارين. للحافظ المتقن النسابة أبي محمد؛ عبد الغني بن سعيد بن علي الأزدي المصري (ت: 409 هـ) . ذكره البغدادي في هدية العارفين (1/589) ، وسزكين في تاريخ التراث (1/1/374) - وأشار إلى مخطوطه- وعمر رضا كحالة في معجم المؤلفين (5/273) ، وطبعته دار القلم بدمشق. بتحقيق مشهور حسن سلمان. عام 1410 هـ. 3- التطفيل. للحافظ الكبير أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي، الخطيب البغدادي (ت: 463) . ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) ، وياقوت الحموي في معجم الأدباء (4/21) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (431) ، والبغدادي في هدية العارفين (5/79) ، وطبعته دار المدني بجدة. بتحقيق د. عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان. عام 1406 هـ. 4- أخبار البخلاء. للحافظ الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة

_ (1) له ترجمة في: السير (18/520) .

(3/1139، 1140، 4/1210) ، والحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (430) . 5- الفنون. للحافظ الكبير الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) . 6- أخبار الثقلاء. للحافظ أبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني (ت: 430 هـ) . ذكره الحافظ ابن حجر في المعجم المفهرس (428) ، والروداني في الصلة (110) . 7- الحيل. للحافظ الخطيب البغدادي أيضاً. ذكره الذهبي في التذكرة (3/1139، 1140) .

الخاتمة

الخاتمة: بعد هذا العرض للحركة العلمية والتأليفية للسنة النبوية في القرن الخامس الهجري يمكن استخلاص النتائج الآتية: أولاً: ازدهار الحركة العلمية في القرن الخامس الهجري وفي مجال السنة النبوية على وجه الخصوص، وأن من قلل شأن تلك الحركة العلمية وعدها في هذا القرن قاصرة على الجمع والتهذيب أو الترتيب لكتب السابقين؛ فإنه قد بخس أهل هذا القرن حقهم من الاجتهاد في ذلك. ثانياً: رغم ما مرت به الأمة الإسلامية في هذا القرن من مراحل ضعف في الخلافة العباسية وتفرق الدولة إلى دويلات صغيرة إلا أن ذلك- وإن كان له أثرٌ لا يخفى- فإنه لم يُضعف همة العلماء في ذلك القرن في تحصيل علوم السنة النبوية ونشرها بين الطلاب تدريسا وتصنيفا. ثالثاً: ظهر بوضوح ثراء هذا القرن من حيث التصنيف في السنة النبوية وعلومها؛ حيث ظهرت مصنفات كثيرة في أكثر أبواب السنة النبوية سواء كانت تأصيلا، أو تصحيحا وتعقبا، أو تكميلا. رابعاً: تجلت بوضوح جهود الحافظ أبي بكر؛ أحمد بن ثابت الخطيب البغدادي في التصنيف في كثير من علوم السنة النبوية؛ حتى صدق فيه قول من قال: كل من جاء بعد الخطيب عيال على كتبه. خامساً: حفل هذا القرن أيضاً بحافظ المغرب أبي عمر بن عبد البر النمري وهو بحق يمثل مدرسة للحديث في وقته في بلاد الغرب الإسلامي. سادساً: أظهر البحث الحاجة الماسة إلى استقصاء جهود العلماء- في شتى المجالات وخاصة علوم الشريعة، وبالأخص علوم السنة النبوية- في القرون الماضية، وإبرازها على الحقيقة.

مصادر ومراجع

مصادر ومراجع ... فهرس المصادر والمراجع 1- إرشاد طلاب الحقائق إلى معرفة سنن خير الخلائق. ليحيى بن شرف النووي. تحقيق عبد الباري فتح الله السلفي. ط/الأولى. عام 1408 هـ. مكتبة الإيمان. المدينة المنورة. 2- الإعلام بما وقع في مشتبه الذهبي من الأوهام. لمحمد بن عبد الله بن ناصر الدين الدمشقي. تحقيق عبدرب النبي محمد. ط/الأولى. عام 1407 هـ. مكتبة العلوم والحكم. المدينة المنورة. 3- البداية والنهاية. لإسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي. تحقيق د. عبد الله بن عبد المحسن التركي. ط/الأولى. عام 1417 هـ. دار هجر. مصر. 4- برنامج ابن جابر الوادي آشي. لمحمد بن جابر الوادي آشي التونسي. تحقيق د. محمد الحبيب الهيلة. جامعة أم القرى. مكة المكرمة. 5- جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس. لعبد الله بن محمد بن أبي نصر الحميدي. تحقيق إبراهيم الأبياري. ط/الثانية. عام 1403هـ. دار الكتاب المصري. القاهرة. - تاريخ أصبهان = ذكر أخبار أصبهان. 6- تاريخ بغداد. للحافظ أبي بكر؛ أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي. دار الكتاب العربي. بيروت. 7- تاريخ التراث العربي. للدكتور فؤاد سزكين. 1411 هـ. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض. 8- تاريخ جرجان. لحمزة بن يوسف السهمي. ط/الثالثة. عام 1401 هـ. عالم الكتب. بيروت.

9- تبصير المنتبه بتحرير المشتبه. لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني. ط/الثانية. عام 1406 هـ. الدار العلمية. الهند. 10- تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف. لأبي الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي. تحقيق عبد الصمد شرف الدين. الدار القيمة. الهند. 11- تذكرة الحفاظ. لأبي عبد الله محمد بن أحمد الذهبي. تصحيح العلامة يحيى المعلمي. تصوير دار الكتب العلمية عن الطبعة الهندية. 12- تقريب التهذيب. لأبي الفضل أحمد بن محمد بن علي بن حجر العسقلاني. تحقيق/محمد عوامة. ط/الثالثة. عام 1411 هـ. دار الرشيد. سوريا. - التقريب للنووي = إرشاد طلاب الحقائق. 13- تلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير. لأبي الفرج؛ عبد الرحمن بن علي بن الجوزي. مكتبة الآداب. مصر. 14- توضيح الأفكار لمعاني تنقيح الأنظار. لمحمد بن إسماعيل الصنعاني. تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد. دار الفكر. بيروت. 15- توضيح المشتبه. لمحمد بن عبد الله بن ناصر الدين الدمشقي. تحقيق محمد نعيم العرقسوسي. ط/الأولى. عام 1414 هـ. مؤسسة الرسالة. بيروت. 16- الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع. للحافظ أبي بكر؛ أحمد بن علي ابن ثابت الخطيب البغدادي. تحقيق د. محمود الطحان. عام 1403 هـ. دار المعارف. الرياض. 17- جذوة المقتبس في تاريخ علماء الأندلس. لمحمد بن أبي نصر الحميدي.

تحقيق إبراهيم الأبياري. ط/الثانية. عام 1403هـ. دار الكتاب المصري. القاهرة. 18- الحديث والمحدثون. لمحمد محمد أبو زهو. ط/الثانية. عام 1404هـ. الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد. المملكة العربية السعودية. 19- حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة. لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. ط/الأولى. عام 1967م. عيسى الحلبي. القاهرة. 20- ذكر أخبار أصبهان. لأبي نعيم؛ أحمد بن عبد الله الأصبهاني. ط/الثانية. عام 1405هـ. الدار العلمية. الهند. 21- ذيل تاريخ مولد العلماء ووفياتهم. لأبي محمد؛ عبد العزيز بن أحمد الكتاني. تحقيق د. عبد الله بن أحمد الحمد. ط/الأولى. عام 1409 هـ. دار العاصمة. الرياض. 22- ذيل ذيل تاريخ مولد العلماء ووفياتهم. لأبي محمد؛ هبة الله بن أحمد بن الأكفاني. تحقيق د. عبد الله بن أحمد الحمد. ط/الأولى. عام 1409هـ. دار العاصمة. الرياض. 23- الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المشرفة. لمحمد بن جعفر الكتاني. ط/الرابعة. عام 1406 هـ. دار البشائر الإسلامية. بيروت. 24- السنة النبوية في القرن الرابع الهجري. للدكتور أحمد بن عبد الله الباتلي. مجلة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية /العدد 18/عام 1418?. 25- سير أعلام النبلاء. لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. تحقيق شعيب

الأرنؤوط وجماعة. ط/الأولى. عام 1409?. مؤسسة الرسالة. بيروت. 26- شذرات الذهب في أخبار من ذهب. لابن العماد الحنبلي. دار إحياء التراث العربي. بيروت. 27- صلة الخلف بموصول السلف. لمحمد بن سليمان الروداني. تحقيق محمد حجي. عام 1408 ?. دار الغرب الإسلامي. بيروت. 28- صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط. لعثمان بن موسى الكردي المشهور بابن الصلاح. تحقيق د. موفق بن عبد الله بن عبد القادر. ط/الأولى. عام 1404هـ. دار الغرب الإسلامي. بيروت. 29- ظهر الإسلام. لأحمد أمين. مكتبة النهضة المصرية. القاهرة. 30- الغنية. فهرست شيوخ القاضي عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي. تحقيق ماهر زهير جرار. ط/الأولى. عام 1402 هـ. دار الغرب الإسلامي. بيروت. 31- فتح الباري بشرح صحيح البخاري. لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني. تعليق سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز. ط/الثالثة. عام 1407هـ. المكتبة السلفية. مصر. 32- فتح المغيث بشرح ألفية الحديث. لمحمد بن عبد الرحمن السخاوي. تحقيق/علي حسين علي. ط/الأولى. عام 1407هـ. الهند. 33- فهرس الفهارس والأثبات. لعبد الحي بن عبد الكبير الكتاني. تحقيق د. إحسان عباس. ط/الثانية. عام 140?. دار الغرب الإسلامي. بيروت. - فهرسة ابن خير = فهرسة ما رواه عن شيوخه. 34- فهرسة ما رواه عن شيوخه من الدواوين المصنفة في ضروب العلم

وأنواع المعارف. لأبي بكر محمد بن خير بن عمر بن خليفة الإشبيلي. بعناية فرنسشكة قدارة زيدين. ط/الثانية. عام 1382هـ. مؤسسة الخانجي. القاهرة. 35- فهرس المخطوطات والمصورات (الحديث الشريف) . 1405هـ جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض. - فهرس مخطوطات الظاهرية للألباني = المنتخب من مخطوطات الحديث. 36- كتب المسلسلات عند المحدِّثين. للدكتور عبد اللطيف بن محمد الجيلاني. عام 1424هـ. نشر مكتبة الملك فهد الوطنية. الرياض. 37- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون. لمصطفى بن عبد الله الشهير بحاجي خليفة. أعادت نشره مكتبة المثنى ببيروت. 38- لب اللباب في تحرير الأنساب. لجلال الدين عبد الرحمن السيوطي. تحقيق محمد أحمد عبد العزيز وأخيه. ط/الأولى. عام 1411هـ. دار الكتب العلمية. بيروت. 39- لسان الميزان. لأحمد بن علي بن حجر العسقلاني. ط/الأولى. عام 1329هـ. حيدر آباد. الهند. 40- معجم الأدباء. لياقوت بن عبد الله الحموي. ط/الثالثة. 41- معجم البلدان. لياقوت بن عبد الله الحموي. تحقيق محمد عبد الرحمن المرعشلي. ط/الأولى. عام 1417هـ. دار إحياء التراث العربي. بيروت. 42- المعجم المفهرس. لأبي الفضل أحمد بن محمد بن علي بن حجر العسقلاني. تحقيق محمد شكور المياديني. ط/الأولى. عام 1418هـ. مؤسسة الرسالة. بيروت. 43- معجم المؤلفين. لعمر رضا كحالة. دار إحياء التراث العربي. بيروت.

44- معرفة علوم الحديث. لأبي عمرو؛ عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري. تحقيق د. نور الدين عتر. عام 1401هـ. المكتبة العلمية. بيروت. 45- المقنع في علوم الحديث. لسراج الدين عمر بن علي الأنصاري المشهور بابن الملقن. تحقيق عبد الله بن يوسف الجديع. ط/الأولى. عام 1413 هـ. دار فواز للنشر. الإحساء. 46- المنتخب من مخطوطات الحديث. للشيخ محمد ناصر الدين الألباني. عام 1390 هـ. نشر مجمع اللغة العربية. دمشق. 47- المنتظم في تاريخ الملوك والأمم. لأبي الفرج؛ عبد الرحمن بن علي بن الجوزي. 1359 هـ. حيدر آباد. 48- الموسوعة العربية الميسرة. بإشراف محمد شفيق غربال. ط 1965م. مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر. القاهرة. 49- ميزان الاعتدال في نقد الرجال. لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي. تحقيق علي محمد البجاوي. دار المعرفة. بيروت. 50- النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة. ليوسف بن تغري بردي الأتابكي. عام 1929 م. وزارة الثقافة والإرشاد القومي. القاهرة. 51- هدية العارفين. لإسماعيل باشا البغدادي. طبع بتركيا سنة 1951 م. وأعادت نشره مكتبة المثنى ببيروت. 52- الوافي بالوفيات. لخليل بن أيبك الصفدي. إشراف جمعية المستشرقين الألمانية. عام 1381هـ. بيروت. 53- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. لأحمد بن محمد بن خلكان. عام 1978م. بيروت.

§1/1