أمالي المحاملي رواية ابن مهدي الفارسي

المحاملي

الجزء الأول

الجزء الأول بسم الله الرحمن الرحيم [وما توفيقي إلا بالله] أَخْبَرَنَا [الشَّيْخُ] أَبُو عُمَرَ عَبْد الْوَاحِدِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مهدي الفارسي قراءة عليه [فأقر به] قال: [هذا مجلس يوم الأحد لسبع بقين مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الآخَرِ. سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وثلاث مئة]. حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ القاضي في يوم الأحد لسبع بقين مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الآخَرِ سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وثلاث مئة قال. 1 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال حدثنا مروان بن معاوية الفزاري قال أخبرنا عاصم الأحول عن أبي المتوكل -[20]- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إذا أتى أحدكم أهله ثم أراد أن يعود فليتوضأ.

2 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا مروان حدثنا عاصم عن أبي عثمان عن سلمان بن ربيعة عن عمر مثله.

3 - حدثنا حسين بن إسماعيل قال حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا جرير عن ليث عن نافع عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا تتخذوا الضيعة فترغبوا في الدنيا. ثم يقول عبد الله وبراذان ما براذان وبالمدينة ما بالمدينة.

4 - حدثنا أبو حاتم الرازي قال حدثنا محمد بن أحمد الرقي قال حدثنا فياض بن محمد الرقي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عمرو -[21]- عن أبي السائب قال كان بالمدينة أشياخ قد أوعوا قال وكان ذلك فيهم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم من صلى صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج فهي خداج فهي خداج لا تمام.

5 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال حدثنا محمد بن طلحة عن أبي سهيل بن مالك عن أبيه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم قال آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان.

6 - حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال حدثنا ابن أبي أويس قال حدثني أخي عن سليمان عن محمد بن أبي عتيق قال سئل ابن شهاب عن الحرير تلبسه النساء فزعم أن أنس بن مالك أخبره أنه رأى على أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم برد [ثوب] حرير سيراء.

7 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد وعن أبي صالح وعن مسلم البطين عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني أيام العشر قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء.

8 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا الثوري قال أخبرنا الأعمش عن مسلم البطين عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ما من أيام أحب إلى الله العمل فيهن أو قال أفضل فيهن العمل من أيام العشر قيل يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بماله ونفسه فلا يرجع من ذلك بشيء.

9 - حدثنا محمد بن خلف قال حدثنا منصور بن أبي نويرة قال حدثنا عبد المؤمن بن داود أبو الجحاف عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ عَبْدِ الله بن الحارث -[23]- عن عبد المطلب بن ربيعة قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول أترجو سلهم شفاعتي ولا ترجوها بنو عبد المطلب.

10 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه قال حدثنا عمرو بن الربيع قال حدثنا يحيى بن أيوب عن يونس عن ابن شهاب قال حدثني عبيد الله بن عبد الله أن عبد الله بن عباس أخبره أنه جاء عمر بن الخطاب حين طعن في غلس السحر قال فاحتملته أنا ورهط كانوا معي في المسجد حتى أدخلناه بيته، قال: وأمر عبد الرحمن بن عوف أن يصلي بالناس، قال فلما أدخلنا عمر بيته غشي عليه من النزف فلم يزل في غشيته حتى أسفر ثم أفاق فقال هل صلى الناس قلنا نعم قال لا إسلام لمن ترك الصلاة، قال: ثم دعا بوضوء فتوضأ وصلى. وقال عمر رضي الله عنه حين أخبر أن أبا لؤلؤة هو الذي طعنه قال -[24]- الحمد لله الذي قتلني من لا يحاجني عند الله بصلاة صلاها وكان مجوسيا.

11 - حدثنا عبد الوهاب الوراق قال حدثنا أبو ضمرة عن أبي حازم عن أبي سلمة قال ما أعلمه إلا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم قال نزل القرآن على سبعة أحرف المراء في القرآن كفر (ثلاث مرات) ما عرفتم فاعملوا به وما جهلتم فردوه إلى عالمه.

12 - حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة قال حدثنا أبو نعيم عن الربيع عن عَطَاء عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم بعث بضعفة أهله ليلة المزدلفة وأمرهم ألا يرموا جمرة العقبة حتى تطلع الشمس.

13 - حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي قال حدثنا أبو هشام المخزومي قال حدثنا وهَيْب قال حدثنا يحيى بن سعيد وإسماعيل بن أمية وعبيد الله بن عمر عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ عَنِ عمه واسع بن حبان عن ابن عمر قال رقيت فوق بيت حفصة فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على مذهبه مستقبل القبلة مستدبر الشام.

14 - حدثنا محمد بن يونس السراج قال حدثنا محمد بن فضيل قال حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت توفي أبو بكر رضي الله عنه ليلة الثلاثاء فما أصبحنا حتى دفناه.

15 - حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا جرير عن أبي حيان التيمي عن مجمع التيمي قال كانت لعمر بن سعد إلى أبيه حاجة قال فانطلق فوصل كلاما ثم أتى سعدا فكلمه به فوصله بحاجته فكلمه بكلام لم يكن يسمعه منه قبل ذلك فلما فرغ قال له سعد أفرغت يا بني من حاجتك قال نعم قال ما كنت أبعد من حاجتك منك الآن ولا كنت أزهد فيك مني الآن أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول يكون قوم يأكلون بألسنتهم كما تأكل البقرة بألسنتها.

16 - حدثنا فضيل الأعرج قال حدثنا الأسود بن عامر قال حدثنا قيس بن عائذ بن نصيب عن جابر بن سمرة قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يشير بإصبعه في الصلاة فلما سلم قال اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم.

17 - حدثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال حدثنا المعتمر قال: سمعت إسماعيل بن أبي خالد يحدث عن مجالد بن سعيد عن الشعبي قال أخبرتني فاطمة بنت قيس أَنّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الظهر وصلاها يومئذ بنهار ثم صعد المنبر وكان لا يصعد عليه إلا يوم الجمعة قبل يومئذ قال فأنكر الناس ذلك قالت فمن بين قائم وقاعد فأومأ إليهم أن اقعدوا فقعدوا فقال إني والله ما قمت مقامي هذا لأبغضكم إلا رغبة ورهبة ولكن تميم الداري أخبرنا خبرا منع مني القائلة من فرح فأحببت أن أعلمكم فرح -[27]- نبيكم إن بني عم لتميم الداري أخذتهم عاصف في البحر فألجأتهم إلى جزيرة لا يعرفونها فقعدوا في قوارب السفينة ثم خرجوا إليها فإذا هم بشيء أهدب أسود كثير الشعر فقالوا وما أنت قالت أنا الجساسة قالوا فأخبرينا قالت ما أنا بمخبرتكم شيئا ولا سألتكم عنه ولكن في هذا الدير قد رهقتموه فيه رجل بالأشواق إلى أن تخبروه ويخبركم فعمدوا إليه واستأذنوا عليه فإذا شيخ موثق شديد الوثاق كثير الحزن شديد التشكي قال من أين أنتم؟ قالوا من الشام قال ما فعل العرب؟ قالوا نحن العرب فعم تسأل قال فما فعل هذا الرجل الذي خرج فيكم قالوا خيرا ناوأه قوم كثير فأظهره الله عليهم فدينهم واحد وإلههم واحد قال ذاك خير لهم قال فما فعل عين زعر؟ قالوا خيرا يشربون بشفاههم ويسقون منها زرعهم قال فما فعل نخل بين عمان وبيسان قالوا خيرا يطعم جناه كل عام قال ما فعلت بحيرة الطبرية قالوا يدفق جانباه من كثرة الماء قالوا فزفر زفرة ثم زفر ثم قال لو قد أفلت من وثاقي هذا لم تبق أرض إلا وطئتها برجلي هاتين غير طيبة فإنه ليس لي عليها سلطان. قال النبي صلى الله عليه وسلم هذا منتهى فرحي هذه طيبة المدينة والذي نفسي بيده ما بها طريق ضيق ولا وازع من سهل ولا جبل إلا عليه ملك شاهر بالسيف إلى يوم القيامة.

18 - حدثنا سعدان بن نصر قال حدثنا إسحاق قال حدثنا مسعر بن كدام -[28]- عن زيد العمي عن أبي الصديق الناجي قال خرج سليمان النبي يستسقي فمر بنملة مستلقية رافعة قوائمها إلى السماء تقول اللهم إنما انا خلق من خلقك ليس بنا غنى عن سقياك ورزقك فإما أن تسقينا وترزقنا وإما ان تهلكنا قال فقال سليمان عليه السلام ارجعوا فقد سقيتم.

19 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال حدثني أبو بكر قال حدثني أبو غزية قال حدثني عبد الله بن جعفر عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه قَالَ رَأَيْتُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يستلم من أركان البيت إلا اليماني والأسود ورأيته رمل ثلاثا ومشى ثلاثا.

20 - حدثنا الحسن بن محمد بن الصباح قال حدثنا شبابة بن سوار قال حدثنا الليث عن يزيد عن سويد بن قيس عن معاوية بن حديج عن معاوية بن أبي سفيان أنه سأل أخته أم حبيبة هَلْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -[29]- يصلي في الثوب الذي يجامعها فيه قالت نعم إذا لم ير فيه أثر.

21 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال حدثنا مالك بن أنس عن نافع أن عبد الله بن عمر كان يعرق في الثوب وهو جنب ثم يصلي فيه.

22 - حدثنا فضل بن سهل قال حدثنا حسين عن زائدة عن عبد الله بن عثمان المكي قال سألت سعيد بن جبير فقلت ملحفتي أجامع فيها امرأتي فأعرق فيها أفأصلي فيها قال نعم.

مجلس يوم الخميس لثلاث بقين من شهر ربيع الآخر. سنة تسع وعشرين وثلاث مئة.

مجلس يوم الخميس لثلاث بقين مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الآخَرِ. سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وثلاث مئة. 23 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل -[30]- عن قيس بن أبي غرزة قال كنا بالمدينة نبيع الوساق ونبتاعها وكنا نسمي أنفسنا السماسرة [ويسمينا الناس فخرج إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذات يوم] فسمانا باسم هو خير من الذي سمينا به أنفسنا وسمانا الناس فقال يا معشر التجار إنه يشهد بيعكم اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة.

24 - حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج قال: سمعت ابن أبي مليكة يحدثني عن ذكوان أبي عمرو عن عائشة رضي الله عنها عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ استأمروا النساء في أبضاعهن فإن البكر تستحيي فتسكت قال فهي إذنها.

25 - حدثنا عبيد الله بن سعد قال حدثنا عمي عن أبي إسحاق عن محمد بن عمرو بن عطاء عن ذكوان مولى عائشة أَنَّهَا حَدَّثَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم كان يصلي بعد العصر وينهى عنها ويواصل وينهى عن الوصال فقيل يا رسول الله فإنك تواصل قال إني لست في ذلك مثلكم إني أظل إلى ربي يطعمني ويسقيني.

26 - حدثنا محمد بن عمرو بن أبي مذعور قال حدثنا عبد العزيز قال أخبرنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم كان يستسقى له الماء العذب من بئر السقيا.

27 - حدثنا أبو حاتم الرازي قال حدثنا الحسن بن عبد الله بن حرب قال حدثنا عمر بن عطية بن سعد العوفي عن عطية عن ابن عمر {وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه} قال أرسل محمدا صلى الله عليه وسلم بلسان قومه عربي.

28 - حدثنا إبراهيم بن هانئ قال حدثنا عبد القدوس بن الحجاج قال حدثنا عبد الله بن العلاء قال حدثنا أبو زيادة عبيد الله بن زيادة الكندي عن بلال أنه حدثه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يؤذنه بصلاة الغداة فشغلت عائشة بلال بأمر سألته عنه حتى فضحه الصبح وأصبح جدا قال فقام بلال فأذن وآذنه بالصلاة وتابع أذانه فلم يخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما خرج ليصلي للناس أخبره أن عائشة شغلته بأمر سألته عنه حتى أصبح جدا وأنه أبطأ عليه بالخروج فقال إني ركعت ركعتي الفجر قال يا رسول الله إنك قد -[32]- أصبحت جدا قال ولو أكثر مما اصبحت لركعتهما وأحسنتهما وأجملتهما.

29 - حدثنا أحمد بن إسماعيل السهمي قال حدثني محمد بن طلحة التيمي قال حدثنا عبد الرحمن بن سالم عن أبيه عن جده قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إن الله اختارني واختار لي أصحابا فجعل لي منهم وزراء وأنصارا وأصهارا فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا.

30 - حدثنا علي بن الهيثم قال حدثنا حماد بن مسعدة عن ابن أبي ذئب عن سعيد بن يسار عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَجُلا صام في السفر فغشي عليه فجعل ينضح بالماء فذكر ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ ليس من البر الصيام [الصوم] في السفر.

31 - حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا أبو معاوية قال حدثنا الأعمش عن شقيق عن حذيفة قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أحصوا لي كم يلفظ الإسلام -[33]- قال قلنا يا رسول الله أتخاف علينا فنحن بين الستمئة إلى السبعمئة فقال إنكم لا تدرون لعلكم تبتلون بعدي قال فابتلينا حتى جعل الرجل منا ما يصلي إلا سرا.

32 - حدثنا سعيد بن بحر القراطيسي قال حدثنا محمد بن مصعب قال أخبرنا الأوزاعي عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال لما أراد رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ ينفر وهو بمنىً قال نحن نازلون غدا إن شاء الله بالمحصب بخيف بني كنانة حيث تقاسموا على الكفر وذاك أن قريشا تقاسموا على بني هاشم وبني المطلب ألا يناكحوهم ولا يخالطوهم حتى يسلموا إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

33 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال حدثنا عبد العزيز بن عمران عن معاوية بن عبد الله عن الجلد بن أيوب عن معاوية بن قرة عن أنس قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لما تجلى الله للجبل طارت لعظمته ستة أجبل فوقعت ثلاثة بالمدينة وثلاثة بمكة فوقع بالمدينة أحد وورقان ورضوى ووقع بمكة ثبير وحراء وثور.

34 - حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا جرير عن بيان عن الشعبي قال قال علي رضي الله عنه كنا نتحدث أن السكينة تنطق على لسان عمر وقلبه [رضي الله عنه].

35 - حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي قال حدثنا الأسود بن عامر قال حدثنا هريم بن سفيان يعني عن بيان عن قيس عن أبي السهم قال كنت بالمدينة فمرت بي جارية فأخذت بكشحها ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبايع الناس فقال لي ألست صاحب الجبيذة فقلت لا أعود يا رسول الله فبايعني.

36 - حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا علي بن عبد الله قال قرأت على عبد الكريم ابن أبي المخارق عن الحسن وعطاء عن ابن عباس أن سعدبن معاذ رمي يوم قريظة والنضير بسهم فقطع أكحله فحسمه رسول الله صلى الله عليه وسلم فانتفخ فانتقضت به الثانية فانتفخ الثانية -[35]- فقال سعد اللهم لا تنزع نفسي حتى تقر عيني من بني قريظة والنضير.

37 - حدثنا يوسف قال حدثنا جرير عن عطاء عن الزهري قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم من أريد أهله فقاتل حتى قتل فهو شهيد.

38 - حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني قال ابن علية عن يونس عن جرير بن يزيد عن أبي زرعة عن عمرو بن جرير قال قال أبو هريرة إقامة حد بأرض خير لأهلها من مطر أربعين ليلة.

39 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال حدثنا محمد بن جهضم قال حدثنا إسماعيل بن جعفر عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة أنها قالت قلت يا رسول الله هل لي من أجر في بني أبي سلمة فإني أنفق عليهم ولست بتاركتهم إنما هم بني فقال نعم لك فيهم أجر ما أنفقت عليهم.

40 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال حدثنا عبد العزيز بن عبد الله العامري قال حدثني إبراهيم بن سعد عن الزهري عن عَطَاء بن يزيد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال إذا فرغ الله من القضاء بين العباد أمر الملائكة أن يخرجوا من النار من قال لا إله إلا الله وكان لا يشرك بالله شيئا.

41 - حدثنا إبراهيم بن هانئ قال حدثنا ابن الأصبهاني قال حدثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه قال رأيت رجلا من بني الديل يقال له ربيعة بن عباد قال فحدثني وحدث ناسا من أبناء الصحابة أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم بسوق ذي المجاز وهو يقول يا أيها الناس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا ..

42 - حدثنا إسماعيل بن إسحاق يعني ابن أبي اويس قال حدثني أخي عن سليمان عن أبي الزناد قال أدركت رجلا من القدماء قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم بسوق ذي المجاز يمشي ووراءه الناس وهو يقول قولوا لا إله إلا الله تفلحوا ووراءه أبو لهب عمه ذو غديرتين حسن الوجه أبيض أحول وهو يقول رافعا صوته إنه صابئ كذاب.

43 - حدثنا أبو البختري عبد الله بن محمد بن شاكر قال حدثنا جعفر بن عون [ح]. وحدثنا يحيى بن إسحاق بن سافري قال حدثنا علي بن قادم قالا حدثنا مسعر [ح]. وحدثنا أحمد بن عبد الجبار بن محمد قال حدثنا يونس يعني ابن بكير عن مسعر بن كدام عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ عَنْ رَجُلٍ من كنانة قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول يا أيها النَّاس قولوا لا إله إلا الله تفلحوا.

44 - حدثنا أحمد بن منصور قال حدثنا أبو نعيم ويزيد العدني قالا حدثنا سفيان عن منصور عن ربعي عن رجل عن علي رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع يشهد أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ الله بعثني بالحق ويؤمن بالقدر ويؤمن بالبعث بعد الموت.

45 - حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الحسين الكوفي قال حدثنا ابن الأصبهاني قال حدثنا شريك عن منصور عن ربعي عن علي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ ولم يقل عن رجل.

46 - حدثنا محمد بن إسرائيل الجوهري قال حدثنا عمرو بن حكام قال حدثنا شعبة عن عَطَاء بن السائب عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لما قال فرعون لا إله إلا الله جعل جبريل يحشو في فيه الطين والتراب.

47 - حدثنا يوسف بن موسى [قال: حدثنا] جرير عن مطرف بن طريف عن عامر عن ابن لطلحة بن عبيد الله قال رأى عمر طلحة رضي الله عنهما حزينا فقال ما لك يا أبا فلان؟ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد عند موته إلا نفس الله عنه كربته وأشرق لها لونه ورأى ما يسره فما منعني أن أسأله عنها إلا القدرة عليه حتى مات فقال عمر رضي الله عنه إني لأعلمها قال فما هي؟ قال لا إله إلا الله قال هي والله.

48 - حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني قال حدثنا محمد بن عبد الوهاب القناد عن مسعر عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن يحيى بن طلحة عن أمه سعدى المرية قالت مر عمر بطلحة بعد وفاة رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ما لك مكتئب؟ أساءتك (¬1) إمرة ابن عمك؟ قال: لا , ولكني سمعت رسول صلى الله عليه وسلم يقول: إني لأعلم كلمة -[39]- لا يقولها عبد عند موته إلا كان نورا لصحيفته وإن جسده وروحه ليجدان له روحا عند الموت فقال أنا أعلمها وهي التي أراد عليها عمه ولو علم أن شيئا أنجى له منها لأمره به. ¬

_ (¬1) في المطبوع: امرأة.

مجلس آخر.

مجلس آخر. حدثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ إِمْلاءً يَوْمَ الأَحَدِ سلخ شهر ربيع الآخر سنة تسع وعشرين وثلاثمئة قال: 49 - حدثنا أحمد بن المقدام أبو الأشعث العجلي قال حدثنا حماد بن زيد عن أبي عمران الجوني قال كتب إلي عبد الله بن رباح قال: سمعت عبد الله بن عمر يقول هجرت إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوما فسمع أصوات رجلين اختلفا في آية فخرج علينا يعرف في وجهه الغضب فقال إنما هلك من كان قبلكم باختلافهم في الكتاب.

50 - حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا أبو معاوية قال حدثنا الأعمش عن زيد بن وهب عن حذيفة قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين قد رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر حدثنا أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم نزل القرآن فعلموا من القرآن وعلموا من السنة ثم حدثنا عن رفع الأمانة فقال ينام الرجل نومة فترفع الأمانة من قلبه فيظل اثرها من أثر الكوكب ثم ينام النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل المجل كجمرة دحرجته على رجلك فتراه منتبرا ليس فيه شيء. -[40]- قال ثم أخذ حصى فدحرجه على رجله قال فيصبح الناس يتبايعون لا يكاد رجل يؤدي الأمانة حتى يقال إن في بني فلان رجلاً أمينا وحتى يقال للرجل ما أجلده وأظرفه وأعقله وما في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان ولقد أتى علي زمان ولا أبالي أيكم بايعت لئن كان مسلما ليردنه علي دينه ولئن كان يهوديا أو نصرانيا ليردنه علي ساعيه أما اليوم فما كنت لأبايع منكم إلا فلانا وفلانا.

51 - حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا جرير عن الأعمش عن زيد بن وهب عن حذيفة قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثين فحدث مثل حديث أبي معاوية وقال: مثل المجل كجمر دحرجته على رجلك فتنفط فترى أثره فيه وليس بشيء.

52 - حدثنا محمد بن عبد الله المُخَرَّمي قال حدثنا بشر بن مبشر قال أخبرنا هشيم عن سيار عن أبي وائل عن حذيفة أن عمر قال ذات يوم أيكم يحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الفتنة قال حذيفة قلت أنا قال فنظر إلي وقال إنك لجريءكيف قال؟ قال: قلت فتنة الرجل في أهله وماله وجاره يكفرها الصلاة والصدقة قال ليس عن هذا أسألك ولكن التي تموج موج البحر قلت ما ذكرك لها؟ إن بينك وبينها بابا مغلقا قال فيكسر أو يفتح؟ قلت يكسر قال ذلك أجدر ألا يسد.

53 - حدثنا أبو حاتم الرازي محمد بن إدريس قال أخبرنا عبد الله بن محمد بن الربيع المصيصي قال حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن أبيه عن أعين الحارثي عن المنهال عن زر عن حذيفة أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فلما صلى المغرب قام يسبح حتى جاء بلال فآذنه بالعشاء.

54 - حدثنا أحمد بن إسماعيل قال حدثنا مالك بن أنس عن يحيى بن سعيد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سمع عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تقول إن كان ليكون علي الصيام من رمضان فما أستطيع أن أقضيه حتى يأتي شعبان.

55 - حدثنا محمد بن عمرو بن أبي مذعور قال حدثنا ابن أبي حازم قال أخبرني أبي عن سهل بن سعد قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر.

56 - حدثنا فضل الأعرج قال حدثنا أبو عاصم عن سفيان الثوري عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن أبي موسى قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع فقال إن الله تعالى لا ينام ولا ينبغي له أن ينام يرفع القسط ويخفض به يرفع إليه عمل الليل قبل النهار وعمل النهار قبل الليل حجابة النار لو كشفها لأحرقت سبحات وحهه كل من أدرك بصره.

57 - حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا وكيع قال: حدثنا شُعْبة بن الحجاج ح. حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا يزيد قال: أخبرنا شعبة ح .. حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا فضل بن دكين قال: حدثنا سفيان جميعا عن عمرو بن مرة عن ابن أبي ليلى عن البراء أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت في الفجر. -[43]- زاد يزيد وأبو نعيم وفي المغرب.

58 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه قال: حدثنا أبو معمر قال: أخبرنا عبد الوارث قال: حدثنا ليث عن مجاهد عن ابن عمر قال دفع إلي عمر رضي الله عنه كتابا فقال إذا اجتمع الناس على رجل فادفع إليه هذا الكتاب وأقرئه مني السلام فإذا فيه أوصي الخليفة من بعدي بتقوى الله عز وجل وأوصيه بالمهاجرين الأولين خيرا {الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ}. أن يعرف لهم حقهم ويحفظ لهم كرامتهم وأوصيه بالأنصار خيرا {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلاَ يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً} إلى قوله {الْمُفْلِحُونَ} أن يقبل من محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم وأن يشركوا في الأمر، وأوصيه بذمة الله وذمة محمد صلى الله عليه وسلم أن يوفى لهم بعهدهم، ولا يكلفوا فوق طاقتهم وأن يقاتل من ورائهم.

59 - حدثنا يعقوب قال: حدثنا ابن علية قال: حدثنا أيوب عن حميد بن هلال عن هشام بن عامر قال شكونا إلى النبي صلى الله عليه وسلم القرح يوم أحد فقيل -[44]- كيف تأمرنا بقتلانا؟ فقال احفروا وأعمقوا وادفنوا في القبر اثنين وثلاثة وقدموا أكثرهم قرآنا. قال هشام فقدم أبي بين يدي اثنين.

60 - حدثنا محمود بن خداش قال: حدثنا محمد بن عبيد قال: حدثنا الأعمش عن مسلم بن صبيح قال كان مسروق إذا حدث عن عائشة قال حدثتني الصديقة بنت الصديق حبيبة حبيب الله المبرأة.

61 - حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بن إبراهيم بن عثمان بن داود قال: حدثنا عمر بن طلحة عن محمد بن المنكدر عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أيما رجلين سل أحدهما على أخيه السلاح في الإسلام فقتل أحدهما الآخر فالقاتل والمقتول في النار قالوا يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال لو استطاع لقتل صاحبه.

مجلس آخر.

مجلس آخر. حدثنا القاضي حسين بن إسماعيل إملاء يوم الخميس لثلاث خَلَوْنَ مِنْ جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وثلاثمئة قال. 62 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جرير عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال: قرأ أبو بكر الصديق هذه الآية {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ} فقال إن الناس يضعون هذه الآية على غير موضعها ألا وإني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أو قال المنكر فلم يغيروه عمهم الله عز وجل بعقابه.

63 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا يزيد بن هارون ومهران بن أبي عمر عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن أبي بكر الصديق عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

64 - حدثنا زياد بن أيوب قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا يونس عن الحسن قال حدثنا الأسود بن سريع قال كنا في غزاة فأصبنا ظفرا وقتلنا في المشركين حتى بلغ بهم القتل إلى أن قتلوا الذرية فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما بال أقوام بلغ بهم القتل إلى أن قتلوا الذرية ألا لا تقتلوا الذرية. قيل يا رسول الله أوليس هم أولاد المشركين؟ قال أوليس خياركم أولاد المشركين.

65 - حدثنا أبو هشام الرفاعي قال حدثنا ابن فضيل قال: حدثنا الأعمش عن عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ رُفَيْعٍ عَنْ تَمِيمِ بْنِ طرفة عن عدي بن حاتم قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه.

66 - حدثنا أحمد بن محمد التبعي قال: حدثنا القاسم بن الحاكم قال: حدثنا حبيب بن حسان قال: أخبرنا إبراهيم النخعي عن الأسود عن عائشة قالت ربما رأيت وبيص الطيب في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنه لمحرم.

67 - حدثنا عبيد الله بن سعد قال: حدثنا عمي قال: حدثنا شريك عن إسماعيل المكي عن الحسن البصري عن أبي بكرة قال انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو راكع بأصحابه فركعت ثم مشيت حتى دخلت في الصف فنظر إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلما قضى الصلاة قال من الفاعل قلت أنا يا رسول الله قال زادك الله حرصا ولا تعد.

68 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال: حدثنا علي بن ثابت عن الحسن بن دينار عن الأسود بن عبد الرحمن عن هصان بن كاهل عن أبي موسى الأشعري عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ما أكل يتيم مع قوم في صفحتهم أو قصعة فيقرب صفحتهم الشيطان.

69 - حدثنا محمد بن زنجويه قال: حدثنا مالك بن سعير قال: حدثنا هشام يعني ابن عروة عن عبد الرحمن بن كعب عن ابن لكعب بن مالك عن أبيه قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يأكل بثلاث أصابع ثم يلعقهن.

70 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جريرعن ليث بن أبي سليم عن أبي بردة عن أبي مليح عن واثلة بن الأسقع قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لقد أمرت بالسواك حتى خشيت أن يكتب علي.

71 - حدثنا سعيد بن يحيى الأموي قال: حدثنا عبد الرحمن بن سليمان عن الأشعث بن سوار عن الشعبي عن عدي بن حاتم أنه سئل عن صيد البندقة فقال لا تأكل إلا ما ذكيت.

72 - حدثنا محمد بن الوليد التستري قال: حدثنا الضحاك بن مخلد عن سفيان عن أبي حازم -[49]- عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال منبري على ترعة من ترع الجنة.

73 - حدثنا سعيد بن يحيى الأموي قال: حدثنا أبو بدر عن خلف بن حوشب عن أبي إسحاق عن عبد خير عن علي قال سبق رسول الله صلى الله عليه وسلم وصلى أبو بكر وثلث عمر ثم خبطتنا أو أصابتنا [فتنة] يعفو الله عمن يشاء.

74 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة قال: حدثنا عبد السلام بن عاصم الرازي بمكة قال: أخبرنا أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء قال: أخبرنا -[51]- مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عن مالك بن أبي عامر عن عمر بن الخطاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تقدموا هذا الشهر صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فعدوا ثلاثين.

75 - حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ قَالَ: أخبرنا أبو حفص عن سعيد أخبرنا قتادة عن أبي العالية عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم سجد في {ص}.

76 - حدثنا الحسن بن عبد العزيز الجروي قال: أخبرنا أبو حفص عن سعيد بن بشير عن قتادة عن أبي العالية عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال لولا ضعف الضعيف وكبر الكبير لأخرت هذه الصلاة يعني العشاء الآخرة.

77 - حدثنا حميد بن الربيع قال: حدثنا شهاب بن عباد قال: حدثنا مندل بن علي عن سليمان التيمي عن أنس قال بادر رسول الله صلى الله عليه وسلم هرة ليمنعها تمر بين يديه.

78 - حدثني أبو حاتم الرازي قال: حدثنا روح بن عبد الواحد قال: حدثنا موسى بن أعين عن معمر عن قتادة عن سعيد بن أبي الحسن عن عبد الرحمن بن سمره قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الجلاوزة فقال يقال يوم القيامة ضعوا أسواطكم وادخلوا النار.

79 - حدثنا عبد الرحمن بن خلف قال: أخبرنا محمد بن كمر (¬1) قال: أخبرنا سليمان يعني ابن كثير قال: أخبرنا عبيد الله بن عمر عن نافع قال خرجنا مع عبد الله بن عمر فلما بلغ ضجنان أذن بالصلاة حتى إذا قال حي على الصلاة نادى أن صلوا في رحالكم ثم قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إذا كانت مطيرة نادى منادي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ صلوا في رحالكم. ¬

_ (¬1) كذا في المطبوع.

80 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثني عبد الجبار بن سعيد قال حدثني الحارث بن عبيد عن خالد عن جده عن أبي رهم الغفاري قال لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم الأبواء أهدى له إيماء بن رحضة جزرا وخمسين شاة وبعث بها مع ابنه خفاف بن إيماء بن رحضة وبعيرين يحملان اللبن إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال خفاف لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن أبي أرسلني إليك بهذه الجزر والشاء واللبن فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بارك الله فيكم وبارك عليكم وقبل مابعث به إليه.

81 - حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بن إبراهيم قال: حدثني المغيرة بن عبد الرحمن عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن أبيه عن عمرة عن عائشة قالت أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيرا فانفلت ثم إنه أخذ بعد ذلك فقيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنه رجل مفوَّه فانزع ثنيتيه فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا أمثل به فيمثل الله عز وجل بي يوم القيامة.

الجزء الثاني

الجزء الثاني بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْحُسَيْنِ عَاصِمِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ علي بن عاصم قراءة عليه وأنا أسمع في المحرم من سنة ست وسبعين وأربعمئة. قال: أخبرنا الشيخ أبو عمر عبد الواحدبن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مهدي قَالَ: حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بن محمد المحاملي إملاء يوم الأحد لسبع خَلَوْنَ مِنْ جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وثلاثمئة قال. 82 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا جرير عن سليمان التيمي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ آخِرُ وَصِيَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُغَرْغِرُ بِهَا فِي صَدْرِهِ مَا يَكَادُ يَفِيضُ بِهَا لِسَانُهُ الصَّلاةَ الصَّلاةَ اتَّقُوا اللَّهَ فيما ملكت أيمانكم.

83 - حدثنا علي بن شعيب قال: حدثنا معن قال: حدثنا مَالِكٌ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ عَنْ عَطَاء بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ لَيَتَرَاءَوْنَ أَهْلَ الْغُرَفِ مِنْ فَوْقِهِمْ كَمَا يَتَرَاءُونَ الْكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الْغَابِرَ فِي الأُفُقِ مِنَ الْمَشْرِقِ أَوِ الْمَغْرِبِ لِتَفَاضُلِ مَا بينهم.

84 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ القطان قال: حدثنا بهلول بن المورع قَالَ: حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَوْفَلٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عن أبي سلمة (¬1) عن عائشة قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ قَلَبْتُ الأَرْضَ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا فَلَمْ أَجِدْ رَجُلا أَفْضَلَ مِنْ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَلَبْتُ الأَرْضَ مَشَارِقَهَا وَمَغَارِبَهَا فَلَمْ أَجِدْ بَنِي أَبٍ أَفْضَلَ مِنْ بني هاشم. ¬

_ (¬1) في المطبوع: أبي سليم.

85 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا جَرِيرٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ الصُّهْبَانِيُّ عَنْ كُمَيْلٍ قَالَ قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعه أبوبكر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ شَاءَ اللَّهُ فَمَرَرْنَا بِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَهُوَ يُصَلِّي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من هذا الذي يقرأ فقيل له هذا عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ أُمِّ عَبْدٍ فَقَالَ إِنَّ عبد الله يقرأ القرآن كما أنزل غضا فَأَثْنَى عَبْدُ اللَّهِ عَلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَحَمِدَهُ كَأَحْسَنِ مَا أَثْنَى عَبْدٌ عَلَى رَبِّهِ عز وجل وحمده ثم سأله فأحفى الْمَسْأَلَةَ وَسَأَلَهُ كَأَحْسَنِ مَسْأَلَةِ عَبْدٍ رَبَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ -[57]- إِيمَانًا لا يرتد ونعيما لا ينفد وَمُرَافَقَةَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أعلى عليين في جنانك جنان الْخُلْدِ وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ سَلْ تُعْطَهُ سَلْ تُعْطَهُ فَانْطَلَقْتُ لأُبَشِّرَهُ فَوَجَدْتُ أَبَا بَكْرٍ قَدْ سَبَقَنِي وَكَانَ سباقا بالخير رضي الله عنه.

86 - حدثنا عبيد الله بن سعد الزهري قال: حدثنا عمي يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا أَبِي عَنْ مُحَّمَدِ بْنِ إِسْحَاقَ قَالَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَّمَدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ لَقَدْ نَزَلَتْ آيَةُ الرجم ورضاعة الكبير عشرا وكانت فِي وَرَقَةٍ تَحْتَ سَرِيرٍ فِي بَيْتِي فَلَمَّا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تشاغلنا بأمره ودخلت دبيبة لنا فأكلتها.

87 - حدثنا محمد بن منصور الطوسي قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال: حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال وحدثني يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرحمن عن عائشة قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ سَفَرًا أَقْرَعَ بَيْنَ نِسَائِهِ فأيتهن خرج سهمها خرج بها معه.

88 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة قال: حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ قال: حدثنا الليث بن سعد حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ أُنْزِلَ فِي الْقُرْآنِ عَشْرُ رَضَعَاتٍ مَعْلُومَاتٍ ثُمَّ إِنَّهُ صَارَ خمسا معلومات.

89 - الحسن بن عبد العزيز الجروي قال: حدثنا يَحْيَى بْنُ حَسَّانٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ يَحْيَى بن سعيد عن عمرة عن عائشة أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يقبل وهو صائم.

90 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال: حدثنا مَالِكٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْلا أن أشق على أمتي لأحببت ألا أَتَخَلَّفَ خَلْفَ سَرِيَّةٍ تَخْرُجُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكِنْ لا أَجِدُ مَا أَحْمِلُهُمْ عَلَيْهِ وَلا يَجِدُونَ مَا يَتَحَمَّلُونَ عَلَيْهِ وَيَشُقُّ عَلَيْهِمْ أَنْ يَتَخَلَّفُوا بَعْدِي فَوَدِدْتُ أَنِّي أُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ الله فأقتل ثم أحيا فأقتل ثم أحيا فأقتل.

91 - حدثنا يَحْيَى بْنُ مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ الرَّازِيُّ قَالَ حدثنا أبو حذيفة بن الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُرَيْشٌ وَالأَنْصَارُ وَأَسْلَمُ وَغِفَارُ وَمُزَيْنَةُ وَأَشْجَعُ حُلَفَاءُ موالي ليس لهم مولى دون الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم.

92 - حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَيَّانَ قَالَ: حدثنا عبد العزيز بن أبان قال: حدثنا إِسْرَائِيلُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ عَنْ أَبِي وَائِلٍ قَالَ بَعَثَنِي ابْنُ مسعود إلى قرية له وأمرني أَنْ أَعْمَلَ فِيهَا بِمَا كَانَ يَعْمَلُ الْعَبْدُ الصالح رجل كان في بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِثُلُثٍ وَأُخْلِفَ فِيهَا ثلث وآتيه بثلث.

93 - حدثنا الحسن بن أبي الربيع الجرجاني قال: حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ: أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ قَالَ: أَخْبَرَنَا ثُمَامَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ أَنَّ حرام بن ملحان - وهوخال أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - طُعِنَ فِي وَقْعَةِ حُنَيْنٍ فَتَلَقَّى دَمَهُ بِكَفِّهِ ثُمَّ نَضَحَهُ عَلَى رَأْسِهِ ووجهه ثم قال فزت ورب الكعبة.

94 - حدثنا أبو بكر الزهيري قال: حدثنا الهيثم يعني ابن جميل قال: حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُثَنَّى عَنْ ثُمَامَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّهُ كَانَ إِذَا كَلَّمَ أَحَدًا أَوْ نازعه فعل ذلك ثلاثا ويقول كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفعله.

95 - حدثنا محمد بن صالح الأنماطي قال: حدثنا أبو سلمة قال: حدثنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ عَنْ مُجَالِدِ بْنِ سَعِيدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ الْمُحَرَّرِ بْنِ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَأْتِي الدَّجَّالُ الْمَدِينَةَ إِلا وَجَدَ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْ أنقابها ملكا معه السيف.

96 - حدثنا زكريا بن يحيى المكفوف قال: حدثنا شَبَابَةُ قَالَ: أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ -[61]- عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ أَنّ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى امْرَأَةٍ مَاتَتْ بِالْبَطْنِ فَقَامَ في وسطها.

97 - حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ زَنْجُوَيْهِ بْنِ زَيْدٍ قال: حدثنا سفيان بن عيينةعن الزهري عن عمرة عن عائشة أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يقطع في ربع دينار فصاعدا.

98 - حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ قَالَ: حدثنا أَبُو زَيْدٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ لا يرحم لا يرحم.

مجلس يوم الخميس لإحدى عشرة ليلة خلت من جمادى الأولى. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة.

مجلس يوم الخميس لإحدى عشرة ليلة خلت من جمادى الأولى. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة. 99 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا يحيى بن الضريس قال: حدثنا حمَّاد بن سَلَمة قال: حدثنا قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هريرة قال قدمت الشام فلقيت كعبا وكان يُحَدِّثُنِي عَنِ التَّوْرَاةِ وَأُحَدِّثُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى ذِكْرِ الْجُمُعَةِ فَحَدَّثْتُهُ فَقُلْتُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن في الْجُمُعَةِ سَاعَةً لا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا خَيْرًا إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ. فَقَالَ كَعْبٌ صَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ فِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةٌ فقلت لا قال فَنَظَرَ ثُمَّ قَالَ فِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةٌ فقلت لا قال فنظر ثم قال فِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةٌ قَالَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ أَتَدْرِي مَا هُوَ قَالَ قُلْتُ مَا هُوَ؟ قَالَ فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلامُ وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ وَالْخَلائِقُ مُسِيخَةٌ إِلا الثَّقَلَيْنِ خَشْيَةَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ قَالَ فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَلَقِيتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سَلامٍ فَأَخْبَرْتُهُ بِقَوْلِ كَعْبٍ فَقَالَ كَذَبَ فَقُلْتُ إِنَّهُ رَجَعَ فَقَالَ فِي كُلِّ سَنَةٍ مَرَّةٌ فَقَالَ كَذَبَ فَقُلْتُ إِنَّهُ رجع فِي كُلِّ شَهْرٍ مَرَّةٌ فَقَالَ كَذَبَ فَقُلْتُ إِنَّهُ رَجَعَ فَقَالَ فِي كُلِّ جُمُعَةٍ مَرَّةٌ فقال صدق قَالَ أَتَدْرِي أَيُّ سَاعَةٍ هِيَ؟ فَقُلْتُ لا وتهالك عَلَيْهِ أَخْبِرْنِي أَخْبِرْنِي فَقَالَ مَا بَيْنَ الْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ قَالَ قُلْتُ كَيْفَ وَلا صَلاةَ؟ قَالَ أَمَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا يَزَالُ الْعَبْدُ فِي صَلاةٍ ما دام جالسا ينتظر الصلاة.

100 - حدثنا خلاد بن أسلم قال: حدثنا النَّضْرُ قَالَ: أَخْبَرَنَا صَالِحٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ يَرَى الدِّيَةَ على العاقلة فسأل الناس وهو بمنى عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ الضَّحَّاكُ بْنُ سُفْيَانَ كَتَبَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أورِّث امْرَأَةَ أَشْيَمَ الضِّبَابِيِّ مِنْ دِيَةِ زوجها.

101 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا الأَعْمَشُ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ جَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَبَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بِالْمَدِينَةِ مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلا مَطَرٍ فَقِيلَ لابْنِ عباس لم فعل ذلك قال كيلا يحرج أمته.

102 - حدثنا أبو الأشعث قال: حدثنا عثام بن علي قال: حدثنا الأَعْمَشُ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ -[64]- عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي من الليل ركعتين ثم ينصرف فيستاك.

103 - حدثنا علي بن محمد بن معاوية قال: حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَبُعٍ قَالَ سمعت عليا على المنبر وهو يقول ما يَنْتَظِرُ أَشْقَاهَا؟ عَهِدَ إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَتُخَضَّبَنَّ هَذِهِ مِنْ هَذَا وأشار ابن داود إلى لحيته ورأسه قالوا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَخْبَرَنَا مَنْ هُوَ حَتَّى نَبْتَدِرُهُ فَقَالَ أَنْشَدَ اللَّهُ رَجُلا قُتِلَ بِي غَيْرَ قَاتِلِي قَالُوا أَلا تَسْتَخْلِفُ قَالَ ابْنُ داود سقط مني ما بعد هذا.

104 - حدثنا أبو السائب قال: حدثنا حَفْصٌ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ طَلاقُ السنة أن يطلقها في كل شهر تطليقة فإذا كان آخر ذَلِكَ فَتِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ بِهَا.

105 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال حدثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الله بن الهاد عن إبراهيم بن محمد بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعتكف العشر الأوسط من شهر رمضان واعتكف عَامًا حَتَّى إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وهي الليلة التي يخرج من صبيحتها من اعتكافه فقال من كان يعتكف مَعِي فَلْيَعْتَكِفْ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ وَقَدْ رَأَيْتُ هَذِهِ اللَّيْلَةَ ثُمَّ أُنْسِيتُهَا، وَقَدْ رَأَيْتُنِي أَسْجُدُ في صَبِيحَتِهَا فِي مَاءٍ وَطِينٍ، فَالْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ، وَالْتَمِسُوهَا فِي كُلِّ وِتْرٍ. قَالَ أَبُو سعيد فَأَمْطَرَتِ السَّماء مِنْ تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَكَانَ الْمَسْجِدُ عَلَى عَرِيشٍ فَوَكَفَ فَأَبْصَرَتْ عَيْنَايَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فانصرف إلينا وَعَلَى جَبْهَتِهِ وَأَنْفِهِ أَثَرُ الْمَاءِ وَالطِّينِ مِنْ صبيحة إحدى وعشرين.

106 - حدثنا عيسى بن أبي حرب قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير قال: حدثنا جعفر بن زياد قال: حدثنا هلال الصيرفي قال: حدثنا أَبُو كَثِيرٍ الأَنْصَارِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بن أسعد بن زرارة قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي انْتَهَيْتُ إِلَى رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فَأَوْحَى إِلَيَّ أَوْ أَمَرَنِي ـ جَعْفَرٌ شَكَّ ـ فِي عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِثَلاثٍ أَنَّهُ سَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ وَوَلِيُّ الْمُتَّقِينَ وَقَائِدُ الْغُرِّ المحجلين.

# -[67]- 68## 107 - حدثنا زياد بن أيوب قال: حدثنا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ لَهَا إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ يَقْرَأُ -[69]- عليك السلام قلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته.

108 - حدثنا زياد بن أيوب قال: حدثنا ابن أبي زائدة قال: حدثنا مجالد عن عامر عن مسروق قال قالت عائشة [رضي الله عنها] وأن جزاه الله خيرا من دخيل.

109 - حدثنا زيد بن أخزم قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا قيس بن البيع عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ شُرَيْحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جده قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أي ولدك أكبر؟ قلت شريح قال فأنت أبو شريح.

110 - حدثنا إبراهيم بن هانئ قال: حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ قَالَ: حَدَّثَنِي اللَّيْثُ قَالَ: حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَشِيطٍ قَالَ: حَدَّثَنِي كَعْبُ بْنُ عَلْقَمَةَ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْهَيْثَمِ يَذْكُرُ عَنْ مَوْلًى لِعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ -[70]- قلت لعقبة إن لنا جيرانا يشربون الخمر فقال دعهم ثم جاءه الثانية فقال أنا أدعو عَلَيْهِمُ الشُّرَطَ فَقَالَ لَهُ عُقْبَةُ وَيْحَكَ دَعْهُمْ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول من رأى عورة فسترهاكان كمن استحيا موءودة من قبرها.

111 - حدثنا محمد بن صالح الأنماطي قال: حدثنا أبو معمر قال: حدثنا عبد الوارث قال: حدثنا أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيُّ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ أَعْتَقَ عَبْدًا لَهُ عَنْ دُبُرٍ مِنْهُ لَمْ يَكُنْ لَهُ مَالٌ غَيْرَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ يَشْتَرِيهِ مني فاشتراه نعيم بن عبد الله بثمانمئة دِرْهَمٍ فَدَفَعَ ثَمَنَهُ إِلَيْهِ. قَالَ عَمْرٌو عَبْدًا قبطيا مات عام أول.

112 - حدثنا محمد بن صالح قال: حدثنا أبو معمر قال: حدثنا عَبْدُ الْوَارِثِ قَالَ وَقَالَ أَيُّوبُ حَدَّثَنَا عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ -[71]- عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عليه وسلم بنحوه.

113 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا سُفْيَانُ عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ عَنْ رَجُلٍ لَمْ يُسَمِّهِ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ قَالَ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عن غبيراء السكر.

114 - حدثنا علي بن أحمد الجواربي قال: حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْحِزَامِيُّ قَالَ: حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ قَيْسِ بْنِ سَعْدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ عن أبيه عن عائشة قالت كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ حَتَّى أَقُولَ لا يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى أَقُولَ لا يَصُومُ وَكَانَ أَكْثَرُ صِيَامِهِ فِي شَعْبَانَ قَالَتْ وَقَالَ يَا عَائِشَةُ إِنَّهُ يُكْتَبُ فِيهِ لِمَلَكِ الْمَوْتِ مَنْ يَقْبِضُ فَأَنَا أُحِبُّ أَلا يُنْسَخَ اسْمِي إلا وأنا صائم.

115 - حدثنا محمود بن خداش قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا عوف عمن حَدَّثَهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وجل {ما يملكون من قطمير} قال هو جلد النواة.

116 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثنا ابْنُ أَبِي أُوَيْسٍ قَالَ: حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عن عائشة وعن أَبِي الزِّنَادِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ.

مجلس يوم الخميس لاثني عشر بقين من جمادى الأولى. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة.

مَجْلِسُ يَوْمِ الْخَمِيسِ لاثْنَيْ عَشَرَ بَقِينَ مِنْ جمادى الأولى. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة. 117 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا جَرِيرٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ وَكَانَ زَيْدٌ يَضَعُ السِّوَاكَ منه موضع القلم من أذن الكاتب لا يقوم لصلاة إلا استن ثم يصلي.

118 - حدثنا عبيد الله بن سعد الزهري قال: حدثنا عمي قال: حدثنا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ طلحة بن زيد بْنِ رُكَانَةَ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي الْجَرَّاحِ مَوْلَى أُمِّ حَبِيبَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أُمِّ حَبِيبَةَ أَنَّهَا حَدَّثَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاةٍ كما يتوضؤون.

119 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة قال: حدثنا الأزرقي قال أخبرنا داود قال: حدثنا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ سَالِمَ بن عبد الله أخبره أن الْجَرَّاحِ مَوْلَى أُمِّ حَبِيبَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عليه وسلم قال الْعِيرَ الَّتِي فِيهَا الْجَرَسُ لا تَصْحَبُهَا الْمَلائِكَةُ.

120 - حدثنا علي بن الهيثم قال: حدثنا عمر بن يونس قال: حدثنا جَهْضَمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الْعَلاءِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ أُنْزِلَ فِي كِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ -[74]- سُورَةٌ مَا أنزل الله فِي التَّوْرَاةِ وَلا فِي الإِنْجِيلِ وَلا فِي الْقُرْآنِ مِثْلُهَا فَقَالَ لَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ أَوْ بَعْضُ أَصْحَابِهِ شَكَّ عُمَرُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا هَذِهِ السُّورَةُ قَالَ كَيْفَ تقرأ إذا قمت في صلاتك فقرأ بأم القرآن فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ مِثْلَهَا إِنَّهَا السَّبْعُ المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيته.

121 - حدثنا أبو الأشعث قال: حدثنا خالد بن الحارث قال حدثنا شُعْبة عَنِ الأَسْوَدِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ نُبَيْحٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تَمْشُوا بَيْنَ يَدِي أَوْ قَالَ خَلْفِي وَقَالَ هَذَا مَكَانُ أَوْ مُقَامُ الْمَلائِكَةِ قَالَ وَقَالَ في هذا الحديث جئت أسعى إلى نبي الله كأنني شرارة.

122 - حدثنا الحسن بن عبد العزيز الجروي قال حدثنا يحيى يعني ابن حسان قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول احثوا في وجوه المداحين التراب.

123 - حدثنا إسحاق بن بهلول قال: حدثنا إِسْحَاقُ الأَزْرَقُ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ حَجَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَصُمْ يَوْمَ عَرَفَةَ وَمَعَ أَبِي بَكْرٍ فلم يصم ومع عمر فلم يصم.

124 - حدثنا أحمد بن إسماعيل قال: حدثنا مَالِكٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عُبَادَةَ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ بَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ والمنشط والمكره وألا نُنَازِعَ الأَمْرَ أَهْلَهُ وَأَنْ نَقُولَ أَوْ نَقُومَ بالحق أينما كُنَّا لا نَخَافُ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لائِمٍ.

125 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ عَنِ الْحَجَّاجِ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَيُّوبَ بْنِ بُشَيْرٍ هَكَذَا قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ -[76]- عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ؟ قال الصدقة على الرحم الكاشح.

126 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا أبو معاوية قال: حدثنا حَجَّاجٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ حَكِيمِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله.

127 - حدثنا إسماعيل بن أبي الحارث قال: حدثنا يَزِيدُ قَالَ: أَخْبَرَنَا صَخْرٌ عَنْ نَافِعٍ أَنَّ مَرْوَانَ حَدَّثَهُ وَهُوَ أَمِيرُ الْمَدِينَةِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ قَالَ مَنْ أَرَادَ الصِّيَامَ ثُمَّ أَصْبَحَ وَهُوَ جُنُبٌ مِنَ النِّسَاءِ مِنْ غَيْرِ حُلُمٍ فلا يصوم فَأَخْبَرَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ وَرَجُلٌ آخَرُ لا أَدْرِي مَنْ هُوَ أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ أَخْبَرَتْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصْبِحُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنَ النِّسَاءِ مِنْ غَيْرِ حُلُمٍ وَهُوَ يُرِيدُ الصَّوْمَ ثم يغتسل ويصوم فقال لهما لتذهبان إليها فتسألانها فذهبا فرجعا فأخبراه فَقَالَ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ اذْهَبْ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ فَأَخْبِرْهُ فَقَالَ جَارِي وَشَيْخٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أكره أَنْ أُوَاجِهَهُ فَزَعَمُوا أَنَّهُ عَزَمَ عَلَيْهِ فَمَضَى إِلَيْهِ فَحَدَّثَهُ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ حَدَّثَنِي بِهَذَا الفضل بن عباس.

128 - حدثنا العباس بن يزيد البحراني قال: حدثنا حفص بن عمر قال: حدثنا حمَّاد بْنُ سَلَمة عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ} يعني اليهود والنصارى.

129 - حدثنا محمود بن خداش قال: حدثنا هُشَيْمٌ قَالَ: أَخْبَرَنَا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ عَنْ أَنَسٍ قال قال عمر بن الخطاب وافقت ربي عز وجل في ثلاث قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوِ اتَّخَذْنَا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى قَالَ فَنَزَلَتْ {وَاتَّخِذُوا مِنْ مقام إبراهيم مصلى} قال وقلت يا رسول الله إن نسائك يَدْخُلُ عَلَيْهِنَّ الْبَرُّ وَالْفَاجِرُ فَلَوْ أَمَرْتَهُنَّ أَنْ يَحْتَجِبْنَ قَالَ فَنَزَلَتْ آيَةُ الْحِجَابِ قَالَ وَاجْتَمَعَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِسَاؤُهُ فِي الْغِيرَةِ قَالَ قُلْتُ لَهُنَّ عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا منكن قال فنزلت كذلك.

130 - حدثنا إبراهيم بن هانئ قال: حدثنا إبراهيم بن أبي سويد قال حدثنا حمَّاد قَالَ أَخْبَرَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ أَنَّ أَبَا الْمَلِيحِ قَالَ لأَبِي قِلابَةَ -[78]- دَخَلْتُ أَنَا وَأَبُوكَ عَلَى ابْنِ عُمَرَ فَحَدَّثَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهِ قَالَ فَأَلْقَيْنَا لَهُ وِسَادَةً مِنْ أَدَمٍ حَشْوُهَا لِيفٌ فَلَمْ يَجْلِسْ قَالَ ابْنُ عُمَرَ فَبَقِيَتْ بَيْنِي وبينه.

131 - حدثنا إبراهيم بن القعقاع قال: حدثنا عُبَيْدُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ: أَخْبَرَنَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ عَنِ الْحَسَنِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ قُتِلَ دُونَ ماله فهو شهيد.

132 - حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ: حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بن محمد وإبراهيم بن المنذر قالا حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ قَالَ: حَدَّثَنِي أَفْلَحُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ سُفْيَانَ بْنِ فَرْوَةَ الأَسْلَمِيِّ عَنْ بُرَيْدَةَ بْنِ الْحَصِيبِ الأَسْلَمِيِّ قَالَ لَمَّا أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مُهَاجَرِهِ لَقِيَ رَكْبًا فَقَالَ يَا أَبَا بَكْرٍ سَلِ الْقَوْمَ مِمَّنْ هُمْ فَسَأَلَهُمْ فَقَالُوا من أَسْلَمَ قَالَ سَلِمْتَ يَا أَبَا بَكْرٍ قَالَ فسلهم من أي أسلم هم فسألهم فقالوا من بني سهم فقال رمي سهمك يا أبا بكر.

133 - حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي سَعْدٍ قَالَ: حَدَّثَنِي أحمد بن يحيى بن جابر قَالَ: حَدَّثَنِي عَبَّاسُ بْنُ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ اسْتَسْقَى عُمَرُ بِالْعَبَّاسِ عَامَ الرَّمَادَةِ فَقَالَ اللَّهُمَّ إن هؤلاء عبادك وبنو إمائك أتوك راغبين متوسلين إِلَيْكَ بِعَمِّ نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاسقنا سقيا نافعا تَعُمُّ الْبِلادَ وَتُحْيِي الْعِبَادَ اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَسْقِيكَ بِعَمِّ نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَسْتَشْفِعُ إليك بشيبته فسقوا. ففي ذلك قول عَبَّاسُ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي لَهَبٍ:. بِعَمِّي سقى اللَّهُ الْحِجَازَ وَأَهْلِهِ ... عَشِيَّةَ يَسْتَسْقِي بِشَيْبَتِهِ عُمَرُ. توسل بِالْعَبَّاسِ فِي الْجَدْبِ رَاغِبًا ... إِلَيْهِ فَمَا إِنْ رَامَ حَتَّى أَتَى الْمَطَرُ. وَمِنَّا رَسُولُ اللَّهِ فينا تراثه ... وهل هذا للمفاخر مفتخر.

134 - حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَثِيرٍ الدَّوْرَقِيُّ قَالَ: حدثنا ابن علية قال: حدثنا مَعْمَرٌ عَنْ فِرَاسٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ أَبِي بُرْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةٌ يُؤْتُونَ أَجْرَهُمْ مَرَّتَيْنِ رَجُلٌ آمَنَ بِالْكِتَابِ الأَوَّلِ وَالْكِتَابِ الآخر ورجل كان لَهُ أَمَةٌ فَأَدَّبَهَا فَأَحْسَنَ تَأْدِيبَهَا ثُمَّ أَعْتَقَهَا وتزوجها وَعَبْدٌ مَمْلُوكٌ أَحْسَنَ عِبَادَةَ رَبِّهِ وَنَصَحَ لِسَيِّدِهِ.

135 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جَرِيرٌ عَنْ عَطَاء بْنِ السَّائِبِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ ذُكِرَ يَوْمًا سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ حِينَ تُوُفِّيَ قِيلَ إِنَّ الْعَرْشَ اهتز لحب لقاء اللَّهِ سَعْدًا. قَالَ ابْنُ عُمَرَ إِنَّ الْعَرْشَ لَيْسَ يَهْتَزُّ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَكِنَّهُ سَرِيرُهُ الَّذِي حمل عليه.

136 - حدثنا يوسف قال حدثنا يحيى بن حماد قال: حدثنا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ عَطَاء بْنِ السَّائب عَنْ مُجَاهِدٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ اهْتَزَّ عَرْشُ الرَّحْمَنِ لموت سعد بن معاذ.

137 - حدثنا علي بن مسلم قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا ابْنُ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ أَبِيهِ -[81]- عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدٍ عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ هَذَا الْمَالَ خضرة حلوة.

138 - حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي قال حدثنا وكيع قال: حدثنا مَنْصُورُ بْنُ دِينَارٍ عَنْ أَبِي عِكْرِمَةَ الْمَخْزُومِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَمْنَعَنَّ أَحَدُكُمْ جاره أن يضع خشباته على جداره.

139 - حدثنا أحمد بن منصور [زاج] قال: حدثنا النضر قال: حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ وَهُوَ يُصَلِّي عَلَى الْجِنَازَةِ وَهُوَ يَقُولُ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ وَبَارِكْ فِيهِ وَأَوْرِدْهُ حَوْضَ رَسُولِكَ فِي دعاء خفي على الشيخ.

140 - حدثنا فضل بن سهل الأعرج قال: حدثنا الأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ قَالَ أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ أَبِي سَعْدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا. قال وربما زاد أبو بكر أو يترادان البيع.

141 - حدثناه الفضل بن سهل مرة أخرى قال: حدثنا الأسود بن عامر قال: حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ أَبِي سَعْدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا اخْتَلَفَ الْبَيِّعَانِ فَالْقَوْلُ قول البائع. وربما زاد أبو بكر أو يترادان البيع.

142 - حدثنا إبراهيم بن مجشر قال: حدثنا أبو بكر بن عياش عن سَعِيدٌ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اخْتَلَفَ البيعان فالقول ما قال البائع.

143 - حدثنا علي بن أحمد الجواربي قال: حدثنا أبو أحمد قال: حدثنا معرف بن واصل قال عن حفصة بنت طلق عن أبي عمير رشيد بن مالك قال كنا عند النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُتِيَ بِطَبَقٍ فِيهِ تَمْرٌ فَقَالَ هَدِيَّةٌ أَوْ صَدَقَةٌ قَالُوا صَدَقَةٌ قَالَ فَرُدَّهَا إِلَى أَصْحَابِهَا قَالَ وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَتَعَفَّرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَأَخَذَ تَمْرَةً فَأَلْقَاهَا فِي فِيهِ فَقَالَ إِنَّا آل محمد لا نأكل الصدقة.

144 - حدثنا أبو حاتم الرازي قال: حدثنا ابن أبي مريم قال: حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ: حَدَّثَنِي حُمَيْدُ بْنُ أبي جعفر عَنْ حَسَنِ بْنِ حَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أبي طالب عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ حَيْثُمَا كُنْتُمْ فَصَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ تَبْلُغُنِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

145 - حدثنا أبو المنذر رجاء بن الجارود قال: حدثنا الأصمعي والقعنبي والواقدي قالوا حدثنا ابن عجلان عَنْ أَبِي الرِّجَالِ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْتٌ لا تَمْرَ فِيهِ جياع أهله.

146 - حدثنا أحمد بن إسماعيل قال: حدثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مِلْحَانَ فَتُطْعِمُهُ وَكَانَتْ أُمُّ حَرَامٍ تَحْتَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ فَدَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَأَطْعَمَتْهُ ثُمَّ جَلَسَتْ تَفْلِي رَأْسَهُ فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ قَالَتْ قلت مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَرْكَبُونَ ثَبَجَ الْبَحْرِ مُلُوكًا عَلَى الأَسِرَّةِ أو مثل الملوك على الأسرة ـ تشك أيهما قال ـ قالت فقلت يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ فَدَعَا لَهَا ثُمَّ وَضَعَ رأسه فَنَامَ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ قَالَتْ فَقُلْتُ مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ الله كما قال في الأول قالت فقلت ادْعُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ قَالَ أَنْتَ مِنَ الأَوَّلِينَ فَرَكِبَتْ أُمُّ حَرَامٍ بِنْتُ مِلْحَانَ الْبَحْرَ زَمَنَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ فَصُرِعَتْ عَنْ دَابَّتِهَا حِينَ خَرَجَتْ مِنَ البحر فهلكت.

147 - حدثنا محمد بن أبي مذعور قال: حدثنا أسباط بن محمد قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُرِيدُ أَنْ أسأله -[85]- فوافقته يخطب فسمعته يقول مَنْ يَسْتَعِفَّ يُعِفَّهُ اللَّهُ وَمَنْ يَتَصَبَّرْ يُصَبِّرْهُ اللَّهُ وَمَنْ يَسْتَغْنِ يُغْنِهِ اللَّهُ قَالَ قُلْتُ والله لا أسأل النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فرجعت فإني لمن أكثر قومي مالا.

148 - حدثنا فَضْلُ بْنُ سَهْلٍ الأَعْرَجُ قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بن معين قال حدثنا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا نَفَعَنَا مَالٌ قَطُّ مَا نَفَعَنَا مَالُ أَبِي بَكْرٍ. قَالَ رَجُلٌ لِسُفْيَانَ سَمِعْتُهُ مِنَ الزهري؟ قال فقال حدثني وائل.

149 - حدثنا إسماعيل بن أبي الحارث قال: حدثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ: أَخْبَرَنَا شَرِيكٌ عَنْ جَابِرٍ عَنْ عَامِرٍ عَنْ مَسْرُوقٍ. -[86]- عَنْ عَائِشَةَ قالت خيرنا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاخْتَرْنَاهُ فَلَمْ يَكُنْ طلاقا.

150 - حدثنا محمود بن خداش قال: حدثنا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو هَاشِمٍ عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ قال: سمعت أبا ذر يقسم قسما {هذان خصمان اختصموا في ربهم} إنما نزلت في الذين برزوا يَوْمَ بَدْرٍ حَمْزَةُ وَعَلِيٌّ وَعُبَيْدَةُ بْنُ الْحَارِثِ رضي الله عنهم وعتبة وشيبة ابني ربيعة والوليد بن عتبة.

151 - حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى بن إبراهيم حَدَّثَنِي أُسَامَةُ بْنُ حَفْصٍ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ الْعُمْرَةُ سُنَّةٌ لا تُتْرَكُ وَلَيْسَتْ بِوَاجِبَةٍ.

الجزء الثالث.

الجزء الثالث. بسم الله الرحمن الرحيم. أخبرنا أبو الحسين عاصم بن الحسين بن علي بن عاصم العاصمي قراءة عليه قال: أخبرنا أبو عمرو عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بن محمد بن مهدي الفارسي في سنة تسع وأربعمئة قَالَ: حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيّ إملاء يوم الخميس لخمس بَقِينَ مِنْ جُمَادَى الأُولَى سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وثلاثمئة قال: 152 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جرير عن يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن زحر عن أبي سعيد الرعيني عن عبد الله بن مالك عن عقبة بن عامر قال نذرت أختي أن تحج حافية غير منتعلة فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له فقال صلى الله عليه وسلم مر أختك أن تركب وتختمر ولتصم ثلاثة أيام.

153 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا سفيان عن يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن زحر عن أبي سعيد الرعيني عن عبد الله بن مالك اليحصبي عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

154 - حدثنا العباس بن يزيد قال: حدثنا أبو عامر قال: حدثنا عبد الواحد بن ميمون مولى عروة عن عروة عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير علة أو قال غير ضرورة طبع الله على قلبه.

155 - حدثنا أحمد بن منصور [زاج] قال: أخبرنا الجدي قال: أخبرنا شعبة وسفيان وإبراهيم بن طهمان -[89]- عن ابن أبي نجيح عن أبيه أن رجلا سأل ابن عمر عن صوم عرفة بعرفات فقال خرجنا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلم يصمه ومع أبي بكر فلم يصمه ومع عمر فلم يصمه ومع عثمان فلم يصمه وأنا لا أصومه ولا آمرك ولا أنهاك إن شئت فصم وإن شئت فأفطر.

156 - حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا نافع بن عمر عن سعيد بن حسان عن ابن عمر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ ينزل من عرفة بوادي نمرة فلما قتل الحجاج ابن الزبير أرسل إلى ابن عمر أي ساعة كان النبي صلى الله عليه وسلم يروح في هذا اليوم قال إذا كان ذاك رحنا قال فأرسل الحجاج رجلا يرمق أي ساعة يروح فلما أراد ابن عمر أن يروح قال أزالت الشمس قالوا لم تزل فجلس ثم قال أزالت الشمس؟ قالوا لم تزل ثم قال أزالت الشمس؟ قالوا نعم فارتحل.

157 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا المعتمر بن سليمان عن عبد العزيز بن حكيم قال صليت خلف زيد بن أرقم على جنازة فكبر خمس تكبيرات. قال وحدثني رجل أنه سمعه يقول هذة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

158 - حدثنا علي بن شعيب قال: حدثنا عبد المجيد عن ابن جريج عن عمرو بن شعيب عن طاووس عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال لا طلاق قبل نكاح ولا نذر فيما لا يملك.

159 - حدثنا يعقوب الدورقي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: حدثني أبو حيان يحيى بن سعيد قال: حدثني يزيد بن حيان قال: سمعت زيد بن أرقم قال بعث إلي عبيد الله بن زياد قال ما أحاديث بلغني تحدثها وترويها عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتذكر أن له حوضا في الجنة قال -[91]- حدثنا ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ووعدناه قال كذبت ولكنك شيخ قد خرفت قال أما إنه سمعه أذناي ووعاه قلبي من رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يقول من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ما كذبت عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

160 - حدثنا علي بن شعيب قال: حدثنا معن قال: حدثنا معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد عن أبي الدرداء أنه كان إذا حدث الْحَدِيثَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم فرغ منه قال اللهم إلا هكذا تكشطه (¬1). ¬

_ (¬1) هكذا في المطبوع، ولعل الصواب: فكشكله.

161 - حدثنا أبو حاتم الرازي قال: حدثنا أبو مسهر عبد الأعلى بن مسهر قال: أخبرني العباس بن عياش قال: حدثني يحيى بن سعيد عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن أبي الدرداء أو أبي ذر عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال قال الله عز وجل ابن آدم اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره.

162 - حدثنا يوسف قال: حدثنا جرير عن يحيى بن سعيد عن -[92]- محمد بن يحيى عن أبي عميرة هكذا قال. عن زيد بن خالد الجهني قال مات رجل يوم خيبر فذكروه للنبي صلى الله عليه وسلم فقال صلوا على صاحبكم فاشتد ذلك على الناس وتغيرت وجوههم فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن صاحبكم غل في سبيل الله فنظروا في متاعه فوجدوا خرزا من خرز يهود قد غله والله ما أظنه يساوي درهمين.

163 - حدثنا أحمد بن إسماعيل قال: حدثنا مالك عن ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم قال من أنفق زوجين في سبيل الله نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان فقال أبو بكر بأبي أنت وأمي يا رسول الله ما على أحد دعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها قال نعم وأرجو أن تكون منهم.

164 - حدثنا أبو يحيى بن أبي مسرة قال: حدثنا خلاد بن يحيى قال: حدثنا يونس بن أبي إسحاق عن عبد الله بن معقل قال: قال بلال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أوذنه بالصلاة صلاة الغداة وهو يريد الصيام فدعا بإناء فشرب ثم ناولني فشربت ثم خرج إلى الصلاة.

165 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا محمد بن فضيل ويزيد بن هارون واللفظ لمحمد عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إبراهيم عن سعيد بن المسيب عن معمر بن عبد الله بن نضلة قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول لا يحتكر إلا خاطئ قال فقلت لسعيد يا أبا محمد إنك تحتكر فقال ومعمر كان يحتكر.

166 - حدثنا هارون بن إسحاق قال: حدثنا ابن إدريس عن أبيه وعمه عن جده عن أبي هريرة قال سئل رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أكثر ما يدخل الناس الجنة قال تقوى الله وحسن الخلق وسئل ما أكثر ما يدخل الناس النار قال الأجوفان الفم والفرج.

167 - حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ قَالَ: حدثنا أبو حفص عن سعيد قال: حدثني إدريس الأودي عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال أول الناس هلاكا فارس ثم العرب إلا بقايا هاهنا يعني بالشام.

168 - حدثنا محمد بن عبد الله المخرَّمي قال: حدثنا الأسود بن سالم -[95]- قال: حدثنا ابن إدريس عن أبيه عن جده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إنكم لا تسعون الناس بأموالكم ولكن ليسع منكم بسط الوجه وحسن الخلق.

169 - حدثنا المخرَّمي حدثنا أبو السري قال: حدثنا ابن إدريس عن عبد الله بن سعيد عن أبيه عن جده عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم نحوه.

170 - حدثنا علي بن أحمد الجواربي قال: حدثنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا محمد بن مطرف عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن سلام قال صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وحرزا للأميين ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب بالأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة ولكن يعفوا ويصفح ولن أتوفاه حتى أقيم به الملة المعوجة وأفتح به آذانا صما وأعينا عميا وقلوبا غلفا أن يقولوا لا إله إلا الله.

171 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثنا أحمد بن محمد قال -[97]- وجدت في كتاب أبي عن أبي الزناد عن خارجة بن زيد عن زيد بن ثابت قال إذا نزل عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السورة الشديدة أخذه الشدة والكرب على قدر شدة السورة وإذا نزل عليه السورة اللينة أصابه من ذلك على قدر لينه.

ومما قرئ على القاضي أيضا. 172 - حدثنا العباس بن محمد قال: حدثنا سعد بن عبد الحميد بن جعفر قال: حدثنا ابن أبي الزناد عن موسى بن عقبة قال: أخبرني رجل من ولد عبادة بن الصامت كان ثقة أنه سمع أبا هريرة يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول حضر ملك الموت رجلا يموت فلم يجد فيه خيرا وشق عن قلبه فلم يجد شيئا ثم فك عن لحييه فوجد طرف لسانه لاصقا بحنكه يقول لا إله إلا الله فغفر الله له بكلمة الإخلاص.

173 - حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا الحسن بن الربيع قال: حدثنا عبد الحميد بن عبد الرحمن عن جعفر بن برقان عن ابن أبي نشبة عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم أصل الإيمان ثلاثة الكف عمن قال لا إله إلا الله لا نكفره بذنب ولا نخرجه عن الإسلام بعمل .. " ثم ذكر الحديث.

174 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا جرير بن عبد الحميد عن سهيل بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دينار عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الإيمان بضع وستون شعبة أو بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان.

175 - حدثنا سلم بن جنادة قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا سفيان عن سهيل عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الإيمان بضع وسبعون بابا أو سبعون بابا أرفعها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق.

176 - حدثنا سليم بن جنادة مرة أخرى قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا سفيان عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عن عبد الله بن دينار عن أبي صالح عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم نحوه.

177 - حدثنا الدقيقي قال: حدثنا عمرو بن عون قال: أخبرنا خالد عن سهيل بن أبي صالح عن عمرو بن دينار عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الإيمان بضع وستون أو بضع وسبعون شعبة .. ". ثم ذكر نحو حديث جرير.

178 - حدثنا أحمد بن منصور ومحمد بن إسماعيل قالا حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ قَالَ: حَدَّثَنِي اللَّيْثُ عن محمد بن العجلان عن عبد الله بن دينار عَنْ أَبِي صَالِحٍ السَّمَّانِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال الإيمان ستون أو سبعون أو بضعة أو أحد العددين بابا أعلاها أشهد أن لا إله إلا الله وأدناها أن تميط الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان.

مجلس آخر إملاء يوم الأحد سلخ جمادى الأولى. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة.

مجلس آخر إملاء يوم الأحد سلخ جمادى الأولى. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة. 179 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جَرِيرٌ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ شبيب أبي روح الشامي قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر فقرأ سورة الروم فتردد فيها فلما انصرف قال له صاحبه لقد ترددت يا رسول الله فقال إنه يلبس علينا أقوام يشهدون معنا الصلاة بغير وضوء فأحسنوا الوضوء.

180 - حدثنا يوسف قال: حدثنا جرير عن أبي إسحاق الشيباني عن عبد الله بن ذكوان عن عروة بن الزبير عن أبي حميد قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا على الصدقة فلما قدم جاء بسواد كبير قال فأرسل إليه النبي صلى الله عليه وسلم من يتوفاه منه قال فجعل يقول هذا لي وهذا لكم حتى ميزه قال فيقولون من أين لك هذا قال أهدي لي قال فجاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم بما أعطاهم وأخبروه بخبره فصعد المنبر وهو مغضب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال ما بال أقوم نبعثهم على هذه الأعمال فيجيء أحدهم بالسواد الكبير ثم يقول هذا لي وهذا لكم فإذا سئل من أين لك هذا قال أهدي لي أفلا إن كان صادقا أهدي له في بيت له أو في بيت أبيه والذي نفسي بيده لا أبعث رجلا على عمل فيغل منها شيئا إلا جاء يوم القيامة يحمله على عنقه فلينظر رجل لا يجيء يوم القيامة على عنقه بعير يرغو أو بقرة تخور أو شاة تيعر ثم قال ثلاث مرات اللهم هل بلغت؟ فقلت لأبي حميد أنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال من في رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أذني.

181 - حدثنا يوسف قال: حدثنا جرير وأبو معاوية ووكيع وأبو أسامة كلهم عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أبي حميد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

182 - حدثنا يوسف قال: حدثنا هشام بن عبد الملك قال: حدثنا سليمان بن كثير عن الزهري عن عروة -[102]- عن أبي حميد عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه.

183 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال: حدثنا مروان الفزاري قال: حدثنا عبد الرحمن بن زياد الإفريقي عن بكر بن سوادة وعبد الرحمن بن رافع عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا جلس الإمام في آخر ركعة ثم أحدث رجل من خلفه قبل أن يسلم الإمام فقد تمت صلاته.

184 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال: حدثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن عثمان بن إسحاق عن قبيصة بن ذؤيب أنه قال جاءت الجدة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه تسأل عن ميراثها فقال لها أبو بكر ما لك في كتاب الله شيء وما علمت لك في سنة نبي الله صلى الله عليه وسلم شيئا فارجعي حتى أسأل الناس فقال المغيرة بن شعبة حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطاها السدس فقال أبو بكر هل معك غيرك؟ فقام محمد بن مسلمة فقال مثل ما قال المغيرة فأنفذه لها أبو بكر.

185 - حدثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال حدثنا حمَّاد بن زيد عن أيوب عن إبراهيم بن ميسرة عن طاوس قال كنت جالسا إلى عبد الله بن عمر فسئل عنها فقال تقيم حتى يكون آخر عهدها بالبيت فقال طاوس فلا أدري ابن عمر نسيه أو لم يسمع ما سمع أصحابه فلما كان بعد ذلك عاما أو عامين شهدته وسئل عنها فقال نبئت أنه رخص لهن.

186 - حدثنا محمد بن منصور الطوسي قال: حدثنا روح بن عبادة قال حدثنا شعبة عن إبراهيم بن ميسرة وعن سليمان ابن خالة ابن أبي نجيح عن طاوس قال سمعت ابن عمر سنتين أو سنين يقول لا تنفر حتى يكون عهدها بالبيت ثم قال بعد ذلك قد رخص للنساء.

187 - حدثنا الحسن بن أحمد بن أبي شعيب قال: حدثنا محمد بن -[104]- سلمة عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن طاوس قال: سمعت رجلا يسأل ابن عمر قبل موته بعام عن امرأة حاضت في أيام منى أترحل إلى بلادها وقد رأت البيت فقال قد كانت عائشة تروي رخصة في ذلك.

188 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا محمد بن بشر قال: حدثنا عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابن عمر قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله.

189 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا محمد بن عبيد قال: حدثنا عبيد الله بن عمر عن الزهري عن أبي بكر بن عبيد الله عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم نحوه.

190 - حدثنا أحمد بن منصور [زاج] قال: حدثنا علي قال: أخبرنا أبو حمزة عن الأعمش عن رجل عن عبد الله بن معقل -[105]- أن معاذا سأل عبد الله بن مسعود فقال هل سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الندم توبة؟ قال نعم.

191 - حدثنا علي بن مسلم قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا يعلى بن عطاء قال: حدثني محمد بن أبي محمد عن عوف بن مالك قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في خدر له قال قلت أدخل؟ قال ادخل قال قلت أكلي قال كلك قال فدخلت عليه فقال أمسك أمسك ستا تكون قبل الساعة أولهن موت نبيكم فكتب حتى قال وفتح بيت المقدس وفتنة تكون تدخل كل بيت شعر ومدر وأن يفيض المال فيكم حتى يعطى الرجل مئة دينار فيتسخطها وموتان يكون في الناس كقعاص الغنم وهدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيغدرون بكم.

192 - حدثنا أبو الأشعث قال: حدثنا حزم بن أبي حزم قال: سمعت أبا الأسود يقول سمعت أبا بكرة يقول لأن أخر من السماء إلى الأرض أحب إلي من أن أشرك في دم عثمان.

193 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا عمرو بن حمران البصري بالري عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد الغطفاني عن معدان بن أبي طلحة العمري عن أبي الدرداء أن نبي اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال.

194 - حدثنا محمد بن يحيى الأزدي قال: حدثنا ابن داود يعني عبد الله بن داود قال: سمعت هشام بن عروة عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ عَنْ عمرة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب.

195 - حدثنا إبراهيم بن مجشر قال: حدثنا سلمة بن صالح قال: حدثنا أبو إسحاق عن الأسود وحماد عن إبراهيم عن الأسود عن عائشة قالت إن كنت لأدخل عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شعاره وأنا -[107]- حائض وما علي إلا إزار ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان أملككم لإربه.

196 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثني ابن أبي أويس قال: حدثني محمد بن موسى الفطري عن المقبري قال وحدثني محمد بن عمرو الواقفي عن ابن الزبير عن جابر قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم نعم سحور المؤمن التمر.

باب ما روي في الاستسقاء.

ومما قرئ على القاضي في هذا المجلس. باب ما روي في الاستسقاء. 197 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن زنجوية أبو بكر قال حدثنا يزيد يعني ابن هارون [ح] وحدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا السهمي [ح] وحدثنا ابن زنجويه وأحمد بن منصور قالا حدثنا عبد الله بن بكر قالا حدثنا حميد سئل أنس بن مالك هَلْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرفع يديه في الدعاء فقال نعم بينما هو ذات جمعة يخطب الناس فقيل يا رسول الله قحط المطر -[108]- وأجدبت الأرض وهلك المال فادع الله قال فرفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه فاستسقى وما أرى في السماء سحابة فما قضينا الصلاة حتى إن الشاب القريب الدار ليهمه الرجوع إلى أهله فدامت جمعة فلما كانت الجمعة الثانية قالوا يا رسول الله تهدمت البيوت واحتبس الركبان وهلك المال فتبسم رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ قال بيده وفرق بين يديه ثم قال اللهم حوالينا ولا علينا قال فتكشف عن المدينة. وهذا لفظ يزيد. ولفظ السهمي: فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم لسرعة ملالة ابن آدم ثم قال بيده اللهم حوالينا ولا علينا قال فتكشطت عن المدينة.

198 - حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا أبو النضر قال: حدثنا محمد يعني ابن طلحة عن حميد عن أنس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَحْوِهِ.

199 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال: حدثنا خلف يعني ابن الوليد [ح] وحدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا أبو النضر قالا حدثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت البناني عن أنس بن مالك قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يخطب يوم الجمعة فذكر -[109]- معناه قال فأنشأ الله السحاب وأوبلتنا حتى رأيت الرجل الشديد يهمه نفسه وزاد قال فتقور ما فوق رؤوسنا منها حتى كأنا في إكليل يمطر ما حولنا وما يمطر.

200 - حدثنا الرمادي قال: حدثنا عبد الأعلى قال: حدثنا معتمر بن سليمان قال: حدثنا عبيد الله بن عمر عن ثابت عن أنس بن مالك بنحوه. قال فقام إليه الناس فصاحوا فقالوا: يا رسول الله قحط المطر واحمر الشجر وهلكت البهائم فادع الله فليسقنا فقال اللهم اسقنا اللهم اسقنا قال وايم الله ما نرى في السماء قزعة من سحاب فنشأت سحابة فانتشرت ثم إنها أمطرت فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى ثم ذكر معناه.

201 - حدثنا إبراهيم بن الهيثم قال: حدثني آدم بن أبي إياس قال: حدثنا شيبان عن قتادة عن أنس بن مالك قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب يوم الجمعة إذ قام رجل فقال يا رسول الله قحط المطر وأمحلت الأرض وقحط الناس فادع الله أن يسقينا فدعا وما بها من سحاب فما رجعنا إلى أهلنا حتى سالت المثاعب فاطردت طرق المدينة أنهارا حتى كانت الجمعة الثانية فقالوا يا رسول الله غرقنا فادع الله أن يكشفها عنا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللهم حوالينا ولا علينا. -[110]- قال أنس بن مالك فرأينا السحاب يتصدع عن المدينة وإنها لتمطر حول المدينة وما تمطر فيها.

202 - حدثنا محمد بن الوليد قال: حدثنا يحيى بن محمد قال: حدثنا شريك بن أبي نمر قال سمعت أنس بن مالك يقول جاء رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا نبي الله ادع الله تقطعت السبل وهلكت الماشية فادع الله أن يسقينا فقال اللهم اسقنا اللهم اسقنا.

203 - حدثنا محمد بن إسحاق قال: حدثنا يونس بن محمد قال حدثنا ليث عن سعيد بن أبي سعيد عن شريك بن عبد الله عن أنس بن مالك أنه سمعه يقول بينا نحن في المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب الناس قام رجل فقال يا رسول الله تقطعت السبل وهلكت الأموال وأجدبت البلاد فادع الله أن يسقينا قَالَ فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يديه حذاء وجهه فقال اللهم اسقنا قال فوالله ما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم من المنبرحتى أوسعنا مطرا وأمطرت ذلك اليوم حتى الجمعة الأخرى قال فقام رجل لا أدري أهو الذي قال يا رسول الله استسق لنا أم لا فقال يا رسول الله تقطعت السبل وهلكت الأموال من كثرة الماء فادع الله أن يمسك عنا الماء فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللهم حوالينا ولا علينا ولكن الجبال ومنابت الشجر قال فوالله ماهو إلا أن تكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم -[111]- بذلك تمزق السحاب حتى ما يرى منه شيء.

204 - حدثنا حماد بن إسحاق قال: حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر عن أنس بن مالك بمعناه ولم يذكر فيه رفع اليدين وحديث سعيد المقبري أتم.

205 - حدثنا أحمد بن سعد الزهري قال: حدثنا عبد العزيز بن عمران بن مقلاص قال: حدثنا ابن وهب قال: حدثني أسامة بن زيد أن حفص بن عبيد الله بن أنس حدثه أنه سمع أنس بن مالك يقول جاء أعرابي إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الجمعة وهو على المنبر فقال يا رسول الله هلكت الماشية ادع الله أن يسقينا قال أنس فأنشأت سحابة مثل رجل الطائر وأنا أنظر إليها ثم انتشرت في السماء فأمطرت فما زلنا نمطر حتى جاء ذلك الأعرابي في الجمعة الأخرى فقال يا رسول الله هلكت الماشية سقطت البيوت ادع الله أن يكشفها عنا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللهم حوالينا ولا علينا فرأيت السحاب كأن الملاحين تطوى.

206 - حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي وعبد الله بن شبيب وهذا لفظ الترمذي قال: حدثنا أيوب بن سليمان بن بلال قال حدثني أبو بكر عن سليمان بن بلال قال: قال يحيى بن سعيد سمعت أنس بن مالك وقال شبيب حدثني يحيى بن سعيد عن أنس ثم رجعت الحديث إلى رواية الترمذي قال أتى رجل أعرابي من أهل البدو إِلَيَّ -[112]- رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الجمعة فقال يا رسول الله هلكت الماشية هلك المال هلك الناس فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يده يدعو الله ورفع الناس أيديهم يدعون قال فما خرجنا من المسجد حتى مطرنا فما زلنا نمطر حتى كانت الجمعة الأخرى. زاد الترمذي فأتى الرجل إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال يا رسول الله لثق المسافر ومنع الطريق.

207 - حدثنا الرمادي قال: حدثنا أحمد بن ثابت قال: حدثنا أبو هشام المخزومي قال: حدثنا وهيب يعني ابن خالد عن يحيى بن سعيد عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اللهم اسقنا.

مجلس آخر إملاء يوم الخميس لثلاث خلون من جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين وثلاثمئة.

مجلس آخر إملاء يوم الخميس لثلاث خلون من جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين وثلاثمئة. 208 - حدثنا محمود بن خداش قال: حدثنا مروان بن معاوية قال: حدثنا سعيد بن أبي عروبة قال: سمعت شهر بن حوشب يقول قال عمر بن الخطاب لو استخلفت أبا عبيدة بن الجراح فسألني عنه ربي عز وجل ما حملك على هذا لقلت ربي سمعت نبيك صلى الله عليه وسلم وهو يقول: إنه أمين هذه الأمة، ولو استخلفت سالماً مولى أبي حذيفة فسألني عنه ربي عز وجل ما حملك على ذلك؟ لقلت ربي سمعت نبيك صلى الله عليه وسلم وهو يقول -[113]- إنه يحب الله عز وجل من قلبه ولو استخلفت معاذ بن جبل فسألني ربي عز وجل ما حملك على ذلك لقلت رب سمعت نبيك صلى الله عليه وسلم وهو يقول إن العلماء إذا حضروا ربهم عز وجل كان [معاذ] بينهم رثوة بحجر.

209 - حدثنا أبو حاتم الرازي قال: حدثنا عمر بن حفص قال: حدثني أبي عن أبي العميس قال حدثنا إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه قال كان شعار المسلمين مع خالد بن الوليد حين ارتدت العرب فبعث إلى بزاخة أمت أمت.

210 - حدثنا محمد بن خلف الجواربي قال: حدثنا معاوية بن هشام قال: حدثنا سفيان عن موسى بن عبيدة عن إياس بن أبي سلمة عَنْ أَبِيهِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم قرأ {وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون}.

211 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ القطان قال: حدثنا سعيد بن عامر قال: أخبرنا شعبة عن سليمان عن إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد قال -[114]- قلنا لعلي رضي الله عنه أخصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء فقال ما خصنا بشيء إلا صحيفة في قراب سيفي هذا قال فإذا فيها المدينة حرم ما بين عير إلى ثور من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل وحرمة المسلمين واحدة فمن أخفر مسلما فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل.

212 - حدثنا حفص بن عمرو الربالي قال: حدثنا يحيى بن سعيد قال: حدثنا ابن عجلان قال: حدثنا سعيد بن أبي سعيد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر سفرا قال لا أدري مسافة كم إلا ومعها ذو محرم.

213 - حدثنا الفضل بن سهل قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري قال: أخبرنا عبيد الله بن موهب عن عمه عبيد الله بن عبد الرحمن عن أبي هريرة نحوه.

214 - حدثنا محمد بن صالح قال: حدثنا ابن أبي مريم قال: أخبرنا يحيى بن أيوب قال: أخبرني يحيى بن سعيد قال: أخبرنا أبو صالح أن رجلا من بني أسد حدثه قال مررت على أبي ذر بالربذة فحدثني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من أشد أمتي حبا لي ناس يكونون بعدي يود أحدهم لو يعطي أهله وماله أن يراني.

215 - حدثنا موسى بن خاقان قال: حدثنا إسحاق الأزرق عن ابن أبي سليمان عن عطاء عن أم هانئ قالت دخل عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم فتح مكة وقد وضع له -[116]- غسل في جفنة فيها أثر عجين فاستتر بثوب ثم اغتسل ثم دعا بثوب فتوشح به ثم صلى قالت فلا أدري كم صلى ركعتين أم أربعا أم ستا أم ثمانية.

216 - حدثنا ابن وارة قال: حدثنا محمد بن سعيد بن سابق قال: حدثنا عمرو بن أبي قيس عن مطرف عن أبي إسحاق عن معاوية بن قرة عن بلال قال حثثت رسول الله صلى الله عليه وسلم للخروج إلى صلاة الغداة فوجدته يشرب ثم ناولني فشربت ثم خرجنا فأقيمت الصلاة.

217 - حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال: حدثنا محمد بن يوسف قال: حدثنا سفيان عن أبي بردة قال أخبرني جدي أبو بردة عن أبيه أبي موسى قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا وشبك بين أصابعه وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جالسا إذ جاءه رجل أو طالب حاجة فأقبل علينا بوجهه فقال اشفعوا فلتؤجروا وليقض الله على يدي رسوله ما شاء.

218 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس قال أخبرنا الصعب بن جثامة أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به فأهدى له حمار وحش فرده عليه فلما رأى الكراهية في وجهه قال ليس بنا رد عليك ولكننا حرم وسمعته سئل عن أهل دار المشركين يبيتون فيصاب من نسائهم وذراريهم فقال هم منهم وقال لا حمى إلا لله ورسوله عليه السلام.

219 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جرير عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس عن الصعب بن جثامة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

220 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا يعلى بن عبيد قال: حدثنا محمد بن عمرو عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن ابن عباس عن الصعب بن جثامة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه -[118]- وزاد فيه وسألته عن أولاد المشركين نقتلهم معهم؟ قال نعم فإنهم منهم ثم نهى عن قتلهم يوم خيبر.

221 - حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْجَرَوِيُّ قَالَ: حدثنا يحيى بن حسان قال: حدثنا وكيع عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن عروة عن عائشة قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من سد فرجة بنى الله له بيتا في الجنة ورفعه بها درجة.

222 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا ابن علية عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن النضر بن أنس عن زيد بن أرقم قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن هذه الحشوش محتضرة فإذا أراد أحدكم أن يدخل فليقل أعوذ بالله من الخبث والخبائث.

223 - حدثنا الفضل بن سهل مولى بني هاشم قال: حدثنا أبو أحمد -[119]- الزبيري قال: أخبرنا عبيد الله بن عبد الله بن موهب عن عمه عبيد الله بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ خرج عثمان رضي الله عنه حاجا وأدخلت على محمد بن جعفر امرأته فبات معها حتى أصبح فلما أصبح لحق الناس بملل وعليه ردغ العصفر وريح الطيب فلما رآه عثمان انتهره وأففه وقال تلبس المعصفر وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه فقال له علي أنه لم ينهك ولا إياه وإنما نهاني.

224 - حدثنا علي بن شعيب قال: حدثنا حجاج بن محمد قال: حدثنا شعبة عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم أنه نهى عن خاتم الذهب.

225 - حدثنا محمد بن يحيى بن عبد الكريم الأزدي قال: حدثنا هريم بن -[120]- عثمان قال: حدثنا سويد بن إبراهيم عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال كل مولود يولد على الفطرة قال وأحسبه قال وأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه.

226 - حدثنا أبو حاتم الرازي قال حدثنا أبو الجماهر قال: حدثنا سعيد بن بشير عن قتادة عن بشير بن نهيك عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال كان أحد أبويها جنيا يعني ملكة سبأ.

227 - حدثنا يَحْيَى بْنُ مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ الرَّازِيُّ قَالَ: حدثنا عتيق بن يعقوب قال: حدثني عبد الرحمن بن عمر بن حفص عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ويل للذين يمسون فروجهم ثم يصلون ولا يتوضؤون قالت عائشة بأبي وأمي هذا للرجال أفرأيت النساء؟ قال إذا مست إحداكن فرجها فلتتوضأ للصلاة.

228 - حدثنا عمرو بن معمر العمركي قال أبو النضر قال: حدثنا بكر بن خميس عن ليث بن أبي سليم عن زيد بن أرطاة عن أبي أمامة قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم: ما أذن الله عز وجل لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما، وإن الله عز وجل ليدر البر على رأس العبد ما دام في صلاته، وما تقرب العبد إلى الله عز وجل بمثل ما خرج منه. يعني القرآن.

229 - حدثنا فضل بن سهل الأعرج قال: حدثنا أسود بن عامر قال: أخبرنا الحسن بن صالح عن السدي عن البهي عن فاطمة بنت قيس أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يجعل لها سكنى ولا نفقة.

230 - حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا جرير عن منصور عن أبي الخليل أو منصور عن مجاهد عن أبي الخليل عن حرملة بن إياس عن أبي قتادة أو عن مولى لأبي قتادة عن أبي قتادة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ صوم يوم عرفة كفارة سنتين سنة -[122]- قبله وسنة بعده وصوم يوم عاشوراء كفارة سنة.

231 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثني ابن أبي أويس قال: حدثني أبي عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قال تسحروا خالفوا أهل الكتاب.

مجلس آخر إملاء يوم الخميس لتسع خلون من جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين وثلاثمئة.

مجلس آخر إملاء يوم الخميس لتسع خلون من جمادى الآخرة سنة تسع وعشرين وثلاثمئة. 232 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا جرير عن حصين بن عبد الرحمن عن هلال بن يساف عن عبد الله بن ظالم التميمي قال دخلت على سعيد بن زيد قال أشهد على التسعة أنهم في الجنة ولو شهدت على العاشر لصدقت قال قلت من التسعة؟ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على حراء فتحرك فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اثبت حراء فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد قال قلت ومن كان على حراء؟ فقال كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وسعد وطلحة والزبير -[123]- وعبد الرحمن بن عوف قال قلت من العاشر قال أنا.

233 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا عيسى بن يونس قال: حدثنا الأعمش عن إبراهيم عن همام قال بال جرير ومسح على خفيه أو قال جوربيه قال عيسى أنا أشك فقيل له يا أبا عمرو أتفعل هذا وقد بلت قال وما يمنعني وقد رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمسح على خفيه وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبهم ذلك لأن إسلامه كان بعد نزول المائدة.

234 - حدثنا عمر بن شبة قال: حدثنا يحيى يعني القطان عن ابن جرير عن عمرو عن رجل عن جابر قال جعلنا في قدورنا لحوم الخيل والحمر الأهلية فنهانا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لحوم الحمر وأمرنا بأكل الخيل. -[124]- قال عمرو: فحدثت هذا الحديث أبا الشعثاء فقال كان فينا الحكم الغفاري يقول ذلك وكان البحر ابن عباس يأبى ذلك.

235 - حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى قال حدثنا عمرو بن خليفة عن مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أبي هريرة قال جاءت امرأة من اليمن إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله ادع الله أن يشفيني قال إن شئت دعوت الله فشفاك وإن شئت فاصبري ولا حساب عليك قالت: بل أصبر ولا حساب علي.

236 - حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد التبعي قال: حدثنا القاسم يعني ابن الحكم قال حدثنا الحسن بن عبيد الله الكلبي أبو سالم من أهل قزوين عن يحيى بن سعيد البحراني من أهل غطيف عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري قال سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من ماذا خلقت النخلة؟ -[125]- قال خلقت النخلة والرمان والعنب من فضل طينة آدم صلى الله عليه وسلم.

237 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا عمر بن شبيب المسلي قال: حدثنا عبد الملك بن عمير عن قزعة عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد إلى المسجد الحرام وإلى مسجدي وإلى مسجد بيت المقدس ولا صيام في يومين يوم فطر ويوم أضحى ولا صلاة في ساعتين بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس وبعد صلاة العصر إلى غروب الشمس ولا تسافر المرأة يومين إلا مع زوج أو ذي محرم.

238 - حدثنا الفضل بن سهل قال: حدثنا شبابة قال: حدثنا شعيب بن ميمون عن حصين عن الشعبي عن أبي وائل قال قيل لعلي رضي الله عنه ألا تستخلف علينا؟ قال ما استخلف النبي صلى الله عليه وسلم فأستخلف.

239 - حدثنا أخو كرخويه قال: أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا زكريا عن عطية العوفي عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفارقا حتى يردا علي الحوض.

240 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قال: حدثنا أبو داود -[127]- قال: حدثنا هشام عن الحجاج بن أرطاة عن سليط عن ذهل بن عوف عن أبي هريرة قال قلنا يا رسول الله ما يحل لأحدنا من مال أخيه إذا اضطر إليه؟ قال يأكل ولا يحمل ويشرب ولا يحمل.

241 - حدثنا محمود بن خداش حدثنا هشيم بن بشير قال: أخبرنا سيار عن الشعبي أن أبا بردة بن نيار ذبح قبل التشريق فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال ذلك شاة لحم من صلى صلاتنا ونسك نسكنا فذاك يوافق سنتنا قال فقال أبو بردة يا رسول الله إن عندي عناق لبن تكون شاتي لحم فأذبحها قال نعم ولا تجزئ عن أحد بعدك.

242 - حدثنا زكريا بن يحيى قال: حدثنا مؤمل قال: حدثنا نافع بن عمر قال: حدثنا ابن أبي مليكة قال: أخبرنا عبد الله بن الزبير قال قدم الأقرع بن حابس عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال أبو بكر يا رسول الله استعمله على قومه فقال أبو بكر لعمر ما أردت إلا خلافي فقال عمر ما أردت خلافك قال فنزلت {يا أيها الذين آمنوا لا -[128]- ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي} الآية قال فكان عمر بعد ذلك إذا كلم النبي صلى الله عليه وسلم لم يسمعه حتى يستفهمه.

243 - حدثنا أحمد بن إسماعيل قال: حدثنا مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن حنظلة بن قيس الزرقي أنه سأل رافع بن خديج عن كري الأرض فقال نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن كري الأرض قال قلت أبالذهب والورق قال أما الذهب والورق فلا بأس به.

244 - حدثنا محمود بن خداش قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا يحيى بن سعيد عن عباد بن تميم أن عويمر بن الأشقر الأنصاريّ كان من أهل بدر ذبح قبل النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن يعيد.

245 - حدثنا عبيد الله بن جرير بن جبلة قال: حدثنا محمد بن محبوب قال: حدثنا سيار يعني ابن مجشر عن سعيد عن قتادة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتاه رعل وذكوان وعصية وبنو لحيان فزعموا أنهم قد أسلموا واستمدوا على قومهم فأمدهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبعين رجلا من الأنصار وكنا ندعوهم بأسمائهم القراء وكانوا يحتطبون بالنهار ويصلون بالليل فلما بلغوا بئر معونة غدروا بهم فقتلوهم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقنت شهرا في صلاة الصبح يدعو عليهم فقرأنا بهم قرآنا بلغوا عنا قومنا بأنا قد لقينا ربنا عز وجل فرضي عنا وأرضانا ثم إن ذلك رفع أو نسخ.

246 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا هشيم عن خالد عن أبي قلابة عن كعب بن عجرة قال قملت حتى ظننت أن كل شعرة في رأسي فيها القمل من أصلها إلى فرعها فأمرني النبي صلى الله عليه وسلم حيث رأى ذلك وقال احلق ونزلت هذه الآية.

247 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا عبد الرحمن بن مغراء قال: حدثنا الأعمش عن علي بن بذيمة عن أبي عبيدة عن عبد الله أن بني إسرائيل لما نسوا ما ذكروا به فضيعوا كتاب الله وما أمروا به نهاهم علماؤهم فأبوا أن يطيعوهم خالطوهم في معايشهم فضرب الله قلوب بعضهم على بعض ولعنهم على لسان داود وعيسى بن مريم قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا والذي نفسي بيده حتى يأطروهم على الحق أطرا.

248 - حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ: حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بن محمد قال: حدثنا محمد بن أبي شملة قال: حدثني إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة عن عمه موسى بن عقبة قال سمعت أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص تقول [لما كان] قبيل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن سعيد ذات ليلة نائما فقال رأيت كأنه غشيت مكة ظلمة حتى لا يبصر امرؤ كفه فبينا هو كذلك إذخرج نور ثم علا في السماء فأضاء في البيت ثم أضاء في مكة كلها ثم إلى نجد يثرب فأضاءها حتى إني لأنظر إلى البسر في النخل فاستيقظت فقصصتها على أخي عمرو بن سعيد وكان جزل الرأي فقال يا أخي إن هذا الأمر يكون في بني المطلب ألا ترى أنه خرج من حفيرة أبيهم قال خالد فإنه لمما هداني للإسلام. قالت أم خالد فأول من أسلم أبي وذلك أنه ذكر رؤياه لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا خالد أنا والله ذلك النور وأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقص عليه ما بعثه الله به فأسلم خالد وأسلم عمرو بعده.

ومما قرئ على القاضي أيضا

ومما قرئ على القاضي أيضا 249 - حدثنا الوليد بن محمد قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شعبة عن أبي بلج قال: سمعت عمرو بن ميمون قال: سمعت أبا هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول ألا أعلمك من كنز من تحت العرش؟ لا حول ولا قوة إلا بالله يقول الله عز وجل أسلم عبدي واستسلم.

250 - حدثنا يعقوب الدورقي وأحمد بن منصور قالا حدثنا هاشم بن القاسم [ح] وحدثنا العباس بن محمد قال: حدثنا خلف بن الوليد، جميعاً عن سعيد، عن يحيى بن أبي سليم قال: سمعت عمرو بن ميمون يحدث عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك أو ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة لا قوة إلا بالله. هذا آخر حديث خلف. زاد أبو النضر يقول أسلم عبدي واستسلم.

251 - حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا الحسن بن موسى قال: حدثنا زهير قال: حدثنا أبو بلج أن عمرو بن ميمون حدثه قال قال لي أبو هريرة قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يا أبا هريرة ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة قال نعم فداك أبي وأمي قال تقول لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

252 - حدثنا جعفر بن محمد الوراق قال: حدثنا خالد يعني ابن مخلد قال: حدثني يزيد عن الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أكثروا مِنْ قَوْلِ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ فإنها كنز من كنوز الجنة.

253 - حدثنا سلم بن جنادة قال: حدثنا وكيع قال: حدثنا عمرو بن حسان المسلي عن رجل من النخع عن كميل بن زياد النخعي عن أبي هريرة قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ ولا ملجأ ولا منجى من الله إلا إليه كنز من كنوز الجنة.

الجزء الرابع

الجزء الرابع بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ. أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْحُسَيْنِ عَاصِمِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ علي بن عاصم قراءة عليه وأنا أسمع في المحرم من سنة ست وسبعين وأربعمئة قال: أخبرنا أَبُو عُمَرَ عَبْد الْوَاحِدِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ رَحِمَهُ اللَّه قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي الْيَوْمِ الْخَامِسِ مِنْ رجب سنة تسع وأربعمئة قال: حدثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ رحمه الله إِمْلاءً يَوْمَ الْخَمِيسِ لِسِتٍّ بَقِينَ مِنْ جُمَادَى الآخرة من سنة تسع وعشرين وثلاثمئة قال: 254 - حدثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال: حدثنا خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ عَنْ شُعْبَةَ قَالَ: أَخْبَرَنِي حُصَيْنٌ قال: سَمِعْتُ أَبَا عُبَيْدَةَ يُحَدِّثُ عَنْ عَمَّتهِ فَاطِمَةَ أَنَّهَا قَالَتْ أَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي نِسَاءٍ نَعُودُهُ فَإِذَا سِقَاءٌ يَقْطُرُ عَلَيْهِ مِنْ شِدَّةِ مَا يجد مِنَ الْحُمَّى فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ دعوت الله فكشف عَنْكَ فَقَالَ إِنَّ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ بَلاءً الأَنْبِيَاءَ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ.

255 - حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى قال: حدثنا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عبد الله بن أبي بكرة عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَمَّا نَزَلَ عُذْرِي قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على المنبر فذكر ذلك وتلا القرآن فلما نزل أمر رجلين وامرأة فضربوا حدهم.

256 - حدثنا محمد بن الوليد التستري قال: حدثنا أَبُو عَاصِمٍ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي زياد أن صالحا مولى التوءمة أَخْبَرَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ الرَّحِمَ شُجْنَةٌ تَصِلُ مَنْ وَصَلَهَا وَتَقْطَعُ مَنْ قَطَعَهَا.

257 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم قال حدثنا سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قال: حَدَّثَنِي أو قال حدثنا مَنْ شَهِدَ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِنًى فِي وَسَطِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ وهو على بعير فقال أَيُّهَا النَّاسُ أَلا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ أَلا لا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ أَلا لا فَضْلَ لأَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلا بِالتَّقْوَى أَلا قد بلغت قالوا نعم ثم قَالَ لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ.

258 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ إِسْرَائِيلَ وَالْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ: حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ سَمُرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وَقَالَ الْحَسَنُ قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يَزَالُ هَذَا الدِّينُ قَائِمًا يُقَاتِلُ عَلَيْهِ عِصَابَةٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ.

259 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا عبيد الله بن موسى قال: حدثنا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ وَإِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ قَالَ حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ سَمُرَةَ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ كَذَّابِينَ.

260 - حدثنا إبراهيم بن هانئ قال: حدثنا عبد الله بن صالح قال: حَدَّثَنِي مُعَاوِيَةُ عَنْ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ مَنْ لَقِيَ أَخَاهُ فليسلم عليه إن حال بينهم شجرة أو حائط أو حجر فليسلم عليه.

261 - حدثنا إبراهيم بن هانئ قال: حدثنا عبد الله بن صالح قال: حدثني معاوية بن عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ بُخْتٍ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ ذَلِكَ.

262 - حدثنا أحمد بن إسماعيل قال: حدثنا مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ تَوَضَّأَ فليستنثر ومن استجمر فليوتر.

263 - حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا وكيع قال: حدثنا إِسْرَائِيلُ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قال أَصَبْتُ سَيْفًا يَوْمَ بَدْرٍ فَأَعْجَبَنِي -[140]- فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَبْهُ لِي فَأَنْزَلَ اللَّهُ {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قل الأنفال لله والرسول}.

264 - حدثنا القاسم بن محمد المروزي قال: حدثنا عَبْدَانُ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَجَدَ جَافَى بإبطيه عن بطنه.

265 - حدثنا أبو السائب سلم بن جنادة قال: حدثنا ابن إدريس قال: حدثنا حُصَيْنٌ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ كُنَّا نَقُولُ السَّلامُ عَلَى اللَّهِ فَقَالَ لا تقولوا السلام على الله فإن الله هوالسلام وَلَكِنْ قُولُوا التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ .. ". وَذَكَرَ التشهد.

266 - حدثنا أبو السائب قال: حدثنا ابْنُ إِدْرِيسَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ شَقِيقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم مثله.

267 - حدثنا محمد بن صالح قال: حدثنا أبو صالح قال حدثني -[141]- يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لا أَقُولُ إِلا حَقًّا فَقَالَ بعض من حوله إنك تداعبنا قال إني لا أَقُولُ إِلا حَقًّا.

268 - حدثنا يعقوب الدورقي قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا ابْنُ أَبِي لَيْلَى عَنْ عَطَاءٍ قَالَ أَتَيْتُ عائشة مع عبيد بن عمير فسألها عبيد عَنْ قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ {لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ باللغو في أيمانكم}. فَقَالَتْ عَائِشَةُ هُوَ قَوْلُ الرَّجُلِ: لا وَاللَّهِ وبلى والله مالم يعقد عليه قلبه.

269 - حدثنا فضل الأعرج قال: حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الله قال: حدثنا بشر بن سلمان عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ صَفْوَانَ الزُّهْرِيِّ قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ أَبْرِدُوا بِصَلاةِ الظُّهْرِ فَإِنَّ الْحَرَّ مِنْ فَوْرِ جَهَنَّمَ.

270 - حدثنا أحمد بن منصور [زاج] قال: حدثنا الْجُدِّي قال: أخبرنا حمَّاد بْنُ سَلَمة عَنِ الأَزْرَقِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ ذَكْوَانَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي عَلَى الْخُمْرَةِ قَالَ وَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا حَدَّثَتْنِي أُمُّ سَلَمَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ بَيْتَهَا فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ما هاتان الركعتان التي لم تكن تصليهما فقال إِنَّهُ جَاءَنِي مَالٌ فَشَغَلَنِي عَنِ الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَهُمَا هَاتَانِ الرَّكْعَتَانِ.

271 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ القطان قال: حدثنا أبو -[143]- داود الطيالسي قال: حدثنا أبان بن صمعة قال: حدثتني زينب بنت النُّعْمَانِ قَالَتْ كُنْتُ مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ عَلَى خوانه فَحَدَّثَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ هَذِهِ الأَوْعِيَةِ عَنِ الْحَنْتَمِ وَالدُّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ أَوِ الْمُزَفَّتِ قَالَ أَحَدُهُمَا أَبُو داود شك.

272 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جَرِيرٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَمِعْتُ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ يَقُولُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ السُّحْتِ ثَمَنُ الْكَلْبِ وَمَهْرُ الْبَغِيِّ وكسب الحجام.

273 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثني إبراهيم بن موسى بن عيسى قال: حَدَّثَنِي عَمِّي عَنِ ابْنِ أَخِي الزُّهْرِيِّ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مَيْمُونَةَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِقَتْلِ الكلب حَتَّى إِنَّهُ لَيَأْمُرُ بِقَتْلِ كَلْبِ الْحَائِطِ الصَّغِيرِ وَيَدَعُ كَلْبَ الْحَائِطِ الْكَبِيرِ.

ومما قرئ عليه في المجلس.

ومما قرئ عليه في المجلس. 274 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثني محمد بن إسماعيل بن مسلم قال: حَدَّثَنِي يُونُسُ بْنُ حُمْرَانَ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عن أبيه قال قال أبو أَيُّوبُ أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ قُلْتُ بلى يا عم فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ نَزَلَ عَلَيَّ قَالَ أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ يَا أَبَا أَيُّوبَ مِنْ كَنْزِ الْجَنَّةِ قال قلت بلى بأبي أنت وَأُمِّي قَالَ أَكْثِرْ مِنْ قَوْلِ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

275 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَيُوسُفُ بْنُ مُوسَى وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ هَانِئٍ وَرَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ قَالُوا حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ قال: حدثنا حيوة -[145]- قال: أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْرٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عبد الرحمن بن عبد الله بن عمر بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَخْبَرَهُ عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ مَرَّ عَلَى إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ الرَّحْمَنِ فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِجِبْرِيلَ مَنْ مَعَكَ يَا جِبْرِيلُ؟ قَالَ جِبْرِيلُ هَذَا مُحَمَّدٌ فَقَالَ لَهُ إِبْرَاهِيمُ يَا مُحَمَّدُ مُرْ أُمَّتَكَ فَلْيُكْثِرُوا مِنْ ثمار الْجَنَّةِ فَإِنَّ تُرْبَتَهَا طَيِّبَةٌ وَأَرْضَهَا وَاسِعَةٌ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لإبراهيم وما غراس الجنة؟ قَالَ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العلي العظيم. وقال يوسف إن عبد الرحمن بْنِ عُمَرَ أَخْبَرَهُ وَقَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مَرَّةً أُخْرَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ.

276 - حدثنا محمد بن الوليد قال: حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال: حدثنا خَالِدٌ الحَذَّاء عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدي عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ أَلا أُعَلِّمُكَ كَلِمَةً مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

277 - حدثنا محمد بن يزيد الواسطي أو كرخويه قال: حدثنا يزيد يعني ابن هارون قال: أخبرنا سُلَيْمَانُ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ عَنْ أَبِي مُوسَى قال كنا عند النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَقَالَ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ أَوْ يَا أَبَا مُوسَى أَلا أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟ قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

278 - حدثنا العباس بن عبد الله قال: حدثنا أبو حذيفة البصري قال: حدثنا الْحَارِثُ بْنُ عُمَيْرٍ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ مَرَّ بِي النبي صلى الله عليه وسلم وَأَنَا أُحَرِّكُ شَفَتَيَّ بِشَيْءٍ فَقَالَ يَا أَبَا مُوسَى أَلا أُعَلِّمُكَ شَيْئًا مِنْ كَنْزِ الْجَنَّةِ؟ قُلْتُ بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ قُلْ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ فَإِنَّهَا من كنز الجنة.

279 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال: حدثنا أبو معاوية قال حدثنا عَاصِمٌ الأَحْوَلُ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَقَالَ يَا عَبْدَ الله بن قيس ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة؟ قال قُلْتُ بَلَى قَالَ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

280 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا مرحوم بن عبد العزيز العطار قال: حدثنا أَبُو نَعَامَةَ السَّعْدِيُّ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدي عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في غَزَاةٍ فَقَالَ -[148]- يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزًا مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

281 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا الحجاج بن المنهال قال: حدثنا حماد بن سلمة قال: أخبرنا معبد بن هلال العبدي قال: حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ دِمَشْقَ عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ أَبِي ذَرٍّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ أَلا أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟ قال ماهو قَالَ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

282 - حدثنا إبراهيم [بن] هانئ قال: حدثنا ابن نمير قال: حدثنا يعلى قال حدثنا الأَعْمَشُ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلا أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟ قُلْ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

283 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَبُو بَكْرٍ وعبد الله بن شبيب قالا حدثنا إسماعيل بن أبي أويس قال: حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ عبد الله مولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا زَيْنَبَ مَوْلَى حَازِمٍ الْغَفَّارِيِّ يَقُولُ سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَبَا ذَرٍّ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟ قُلْتُ بَلَى بِأَبِي وَأُمِّي قَالَ قُلْ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

284 - حدثنا العباس بن عبد الله قال: حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ عَنْ سُفْيَانَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجنة.

285 - حدثنا الحسن بن مكرم البزار قال: حدثنا عفان قال: حدثنا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ عَنْ بُشَيْر بْنِ كَعْبٍ -[150]- عَنْ أَبِي ذَرٍّ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَلا أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

286 - حدثنا إبراهيم بن هانئ قال: حدثنا عبد الله التنيسي قال: حدثنا ابْنُ أَبِي الرِّجَالِ عَنْ عُمَرَ مَوْلَى غُفْرَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقَرَظِيِّ عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَوْصَانِي حَبِيبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُولَ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

287 - حدثنا إبراهيم بن هانئ قال: حدثنا خلاد بن يحيى المكي قال: حدثنا هشام بن سعد قال: حدثني مُحَمَّدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ الْمُهَاجِرِ قَالَ قَالَ أبو ذر: أَوْصَانِي حَبِيبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أكثر من قول لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ وَكَانَ يُقَالُ فِيهَا دَوَاءٌ مِنْ تسعة وتسعين داء أدناها الهم.

مجلس يوم الأحد لأربع بقين من جمادى الآخرة. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة.

مَجْلِسُ يَوْمِ الأَحَدِ لأَرْبَعٍ بَقِينَ مِنْ جُمَادَى الآخرة. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة. 288 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا إسماعيل بن علية قال: حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فَقَدْ غَزَا وَمَنْ خَلَفَهُ فِي أَهْلِهِ فَقَدْ غَزَا.

289 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إسحاق عن محمد بن عبد الرحمن بن عمرو عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ وَلْيَخْرُجْنَ تَفِلاتٍ.

290 - حدثنا زياد بن أيوب قال: حدثنا علي بن ثابت قال: حدثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ شُعْبَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يُصَلِّي الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْجُمُعَةِ وَلا بَعْدَ الْمَغْرِبِ إِلا فِي بيته.

291 - حدثنا زياد بن أيوب قال: حدثنا علي بن ثابت قال: حدثنا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عمر مثله.

292 - حدثنا زكريا بن يحيى المكفوف قال: حدثنا شبابة بن سوار قال: حَدَّثَنِي الْمُغِيرَةُ عَنْ مَطَرٍ عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَخِي بَنِي مجاشع وكان حليفا لأبي سفيان قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي فِي يَوْمِي هَذَا إِنَّ كُلَّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدِي فَهُوَ لَهُ حَلالٌ وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ فَآتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي مَا لَمْ أُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا إن الله عز وجل نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ فَمَقَتَهُمْ كُلَّهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ إِلا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَقَالَ إنما بعثتك لأبتليك وأبتلي بك وأنزلت إليك كتابا لا يغسله الماء تقرأه قائما ويقظانا وأن الله عز وجل -[153]- أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا قَالَ قُلْتُ ربي إِذَا يَثْلَغُوا رَأْسِي حَتَّى يَذَرُوهُ كَأَنَّهُ خُبْزَةٌ قال استغزهم فسنغزيك وأستخرجهم كَمَا أَخْرَجُوكَ وَابْعَثْ جَيْشًا أَبْعَثْ خَمْسَةَ أَمْثَالِهِ وَقَاتِلْ بِمَنْ أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ. وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْتَصِدٌ مُوَفَّقٌ وَرَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى وَمُسْلِمٍ وَرَجُلٌ عطيف فَقِيرٌ مُتَصَدِّقٌ. وَأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ الضَّعِيفُ الَّذِي لا زَبْرَ لَهُ وَالَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْغُونَ فِيكُمْ أَهْلا وَلا مَالا قَالَ قلت وإن دق إلا مَنْ هُمْ يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ؟ قَالَ كان الرجل في الجاهلية ينطي وَلِيدَةَ الْقَوْمِ لا يُرِيدُ إِلا فَرْجَهَا فَيَكُونُ عَبْدًا لَهُمْ مَا بَقِيَ هُوَ وَوَلَدُهُ وَرَجُلٌ خائن لا يخفى له طمع من الدنيا خَانَهُ وَرَجُلٌ لا يُصْبِحُ وَلا يُمْسِي إِلا وَهُوَ يَخْدَعُكَ عَنْ أَهْلِكَ وَمَالِكَ قَالَ وَذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكَذِبَ والبخل.

293 - حدثنا إسحاق بن أبي إسحاق قال: حدثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ قَالَ قَالَ سَعِيدٌ وَحَدَّثَنَا مَطَرٌ عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ حَدِيثِ قَتَادَةَ عَنْ مُطَرِّفٍ إِلا إِنَّهُ قَالَ الْكَذِبُ وَالْبُخْلُ وَاحِدٌ وَالشِّنْظِيرُ الْفَاحِشُ.

294 - حدثنا سعيد الأموي قال: حدثنا مروان قال: حدثنا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أُرِيدَ مَالُهُ فَقَاتَلَ فَقُتِلَ فَهُوَ شَهِيدٌ.

295 - حدثنا علي بن مسلم قال: حدثنا عباد بن العوام قال: حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ أَرْطَأَةَ عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ كَانَ في ساقي رسول الله صلى الله عليه وسلم حُمُوشَةٌ وَكَانَ لا يَضْحَكُ إِلا تَبَسُّمًا صَلَّى الله عليه وسلم وَكُنْتُ إِذَا نَظَرْتُ إِلَيْهِ قُلْتُ أَكْحَلُ الْعَيْنَيْنِ وليس بأكحل صلى الله عليه وسلم.

296 - حدثنا محمد بن عمرو بن حبان قال: حدثنا بقية قال: حدثني عمرو بن خثعم قال: حدثني عَمْرُو بْنُ قَيْسٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بُسْرٍ يَقُولُ إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ طُوبَى لِمَنْ طَالَ عُمْرُهُ وحسن خلقه.

297 - حدثنا الحسين بن علي الصدائي قال: حدثنا علي بن ذكوان القشيري قال: حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيٍّ أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلا أَنَّهُ لَيْسَ مَعِي نَبِيٌّ. -[156]- قَالَ سَعِيدٌ فَأَحْبَبْتُ أَنْ أُشَافِهَ بِذَلِكَ سَعْدًا فَلَقِيتُهُ فَذَكَرْتُ لَهُ مَا ذُكِرَ لِي عَنْهُ فَقَالَ نَعَمْ سَمِعْتُهُ قُلْتُ أنت سمعته؟ فوضع أصبعيه في أذنيه قال نعم وإلا فصكتا.

298 - حدثنا محمد بن منصور قال: حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال: حَدَّثَنِي مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ يَزِيدَ بْنِ رُكَانَةَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَلِيٍّ هَذِهِ الْمَقَالَةَ حِينَ اسْتَخْلَفَهُ أَلا تَرْضَى يَا عَلِيُّ أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى؟ إِلا أَنَّهُ لا نَبِيَّ بَعْدِي.

299 - حدثنا أحمد بن محمد بن سوادة قال: حدثنا عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ رِبْعِيِّ بن حراش قال: حَدَّثَنِي رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصْبَحَ صَائِمًا لِتَمَامِ ثَلاثِينَ مِنْ رَمَضَانَ فَجَاءَ أَعْرَابِيَّانِ فَشَهِدَا أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّهُمَا أَهْلا بِالأَمْسِ فَأَمَرَ النَّاسَ فَأَفْطَرُوا.

300 - حدثنا محمد بن حسان قال: حدثنا إسحاق الأزرق قال: حدثنا سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ -[157]- عن بعض أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم قَالَ أَصْبَحَ النَّاسُ صِيَامًا لِتَمَامِ الثَّلاثِينَ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَ أَعْرَابِيَّانِ فَشَهِدَا أَنَّهُمَا أَهَلا بِالأَمْسِ عَشِيَّةً فأمرهم فأفطروا.

301 - حدثنا فضل الأعرج قال: حدثنا معلى بن أسد قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد قال: حدثنا سُلَيْمَانُ الأَعْمَشُ عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ قَالَ عَلْقَمَةُ والأسود قال عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى اخْتِلافِ أَصَابِعِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ وَهُوَ رَاكِعٌ.

302 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جَرِيرٌ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ قَالَ دَخَلَ حُذَيْفَةُ الْمَسْجِدَ وَعَبْدُ اللَّهِ فِيهِ وَقَدْ تَعَالَتْ أَصْوَاتُهُمْ فَقَالَ حذيفة ما هذه الأصوات التي ارْتَفَعَتْ؟ قَالَ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ يَا أَبَا عبد الله ذكرنا شيئا ذكره لنا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الدجال فخفنا فِتْنَتَهُ فَقَالَ حُذَيْفَةُ وَاللَّهِ مَا أُبَالِي إِيَّاهُ لقيت أو هذه العنز السود الْمُعْتَرِضَةَ فَقَالَ لِمَ لِلَّهِ أَبُوكَ قَالَ لأَنَّا قَوْمٌ مُؤْمِنُونَ وَهُوَ امْرُؤٌ كَافِرٌ وَإِنَّ لَنَا عَلَيْهِ النَّصْرَ وَالظَّفَرَ وَايْمُ اللَّهِ لا يَخْرُجُ حَتَّى يَكُونَ خُرُوجُهُ أَحَبَّ إِلَى الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ مِنْ بَرْدِ الشَّرَابِ عَلَى الظَّمَأِ قَالَ لِمَ لله أبوك قال لما ترون من الفتن وجنادع الشر.

303 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثنا ذؤيب بن عمامة قال: حدثنا موسى بن شيبة الأنصاري قال: حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ مَعْقِلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا اسْتَخْلَفَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ خَلِيفَةً حَتَّى يَمْسَحَ اللَّهُ نَاصِيَتَهُ بِيَمِينِهِ. وَمِمَّا قُرِئَ عَلَيْهِ أَيْضًا فِي هَذَا الْيَوْمِ.

304 - حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة قال: حدثنا أبو أسامة قال حدثني جرير بن أيوب قال: حدثنا أبو الحصين الأَسَدِيُّ قَالَ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكْثِرُوا أَنْ تَقُولُوا لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

305 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ وَالْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قالا حدثنا الفضل بن دكين قال: حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ يَعْنِي الأَسْلَمِيَّ عَنْ أبي الزناد عن سعد أَوْ سَعِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ -[159]- عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ تُكْثِرُونَ مِنْ قَوْلِ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

306 - حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا أبو سلمة قال: حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِي رَزِينٍ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَالَ أَلا أَدُلُّكَ عَلَى بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ؟ قَالَ وَمَا هُوَ؟ قَالَ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ.

307 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ وَارَةَ الرَّازِيُّ وإبراهيم بن هانئ قالا حدثنا ابن أبي مريم قال: أخبرنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْرُوحٍ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَوْرَا عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال مَنْ أَرَادَ كَنْزَ الْجَنَّةِ فَعَلَيْهِ بلاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ. قَالَ ابْنُ وَارَةَ: حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ.

308 - حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ بْنِ شريك أبو بشر قال: حدثنا -[160]- وهب يعني ابن جرير قال: حدثنا أبي قال: سمعت منصور بن زاذان [ح]. وَحَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ قالا حدثنا موسى بن إسماعيل قال: حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ عَنْ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شَبِيبٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ أَنَّ أَبَاهُ دَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْدُمُهُ قَالَ فَأَتَى عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد صليت ركعتين فضربني برجله فقال أَلا أَدُلُّكَ عَلَى بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ قُلْتُ بَلَى قَالَ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ. وَقَالَ مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ فَصَلَّيْتُ ركعتين واضطجعت فخرج رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فضربني برجله ثم هو نحوه.

309 - حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ الْمُهَلَّبِيُّ قال: حدثني أبي عن جدي قال: حدثنا شُعْبَةُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شبيب قال حَدَّثَنِي قَيْسُ بْنُ سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ قَالَ دفعني أبي إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال وقد مر بِي وَقَدْ رَكَعْتُ رَكْعَتَيْنِ وَأَنَا مُضْطَجِعٌ فِي الْمَسْجِدِ فَرَكَضَنِي بِرِجْلِهِ فَقُمْتُ إِلَيْهِ فَقَالَ أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزًا مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ؟ قُلْتُ بَلَى يَا نَبِيَّ اللَّهِ قَالَ أَكْثِرْ مِنْ قَوْلِ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ الْعَظِيمِ.

310 - حدثنا محمد بن إشكاب قال: حدثنا عبد الصمد قال: حدثنا أَبِي عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ إِذَا قَالَ لاَ حولَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ قال ألقى عبدي إلي السلام.

ما جاء في ما شاء الله لا قوة إلا بالله.

مَا جَاءَ فِي مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ. 311 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مذعور قال: حدثنا عمر بن يونس قال حدثنا عيسى بن عون بن حفص بن فرفصة الحنفي قال: حدثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ زُرَارَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَى عَبْدٍ نِعْمَةً مِنْ أَهْلٍ وَمَالٍ وَوَلَدٍ فَيَقُولُ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ فَيَرَى فِيهِ آفَةً دُونَ الْمَوْتِ وَكَأَنَّهُ يَسْتَقْبِلُ نِعْمَةً.

ما جاء في حسبي الله ونعم الوكيل.

مَا جَاءَ فِي حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ. 312 - حدثنا أحمد بن عبد الجبار قال: حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ لما ألقي إبراهيم فِي النَّارِ قَالَ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ قال وكذلك قال محمد صلى الله عليه وسلم [لما قيل له] {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}.

313 - حدثنا ابن زنجويه قال: حدثنا فضيل بن عبد الوهاب قال: حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قال إبراهيم عليه السلام حِينَ أُلْقِيَ فِي النَّارِ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ وَقَالَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يوم قيل له {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ}: حسبي الله ونعم الوكيل. وقال فضيل مرة أخرى: وَقَالَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم بدر حين قيل له: {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ}.

314 - حدثنا أبو حاتم الرازي قال: حدثنا موسى بن إسماعيل عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ آخِرُ قَوْلِ إِبْرَاهِيمَ حِينَ أُلْقِيَ فِي النَّارِ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ. هَكَذَا قَالَ عَنْ أَبِي صَالِحٍ.

315 - حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُوسَى بْنِ أَبِي حَرْبٍ الصفار قال: حدثني يحيى بن أبي بكير عن عمر بن أبي زائدة قال: حدثنا زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي السَّفَرِ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنْ عبد الله بن عمرو أَنَّ إِبْرَاهِيمَ حِينَ أُلْقِيَ فِي النَّارِ قَالَ حسبي الله ونعم الوكيل.

مجلس يوم الأحد للنصف من صفر سنة ثلاثين وثلاثمئة.

مجلس يوم الأحد للنصف من صفر سنة ثلاثين وثلاثمئة. 316 - حدثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام قال: حدثنا المعتمر قال: سمعت أبي قال: حدثنا قتادة عن خليد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْعَصَرِيِّ -[164]- عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال ما طلعت الشمس قط إلا وبجنبيها مَلَكَانِ يُنَادِيَانِ يُسْمِعَانِ مَنْ عَلَى الأَرْضِ غَيْرَ الثَّقَلَيْنِ يَا أَيُّهَا النَّاسُ هَلُمُّوا إِلَى رَبِّكُمْ فَإِنَّ مَا قَلَّ وَكَفَى خَيْرٌ مِمَّا كَثُرَ وألهى ولا آبت إلا وبجنبيها مَلَكَانِ يُنَادِيَانِ اللَّهُمَّ مَنْ أَنْفَقَ فَأَعْقِبْهُ خَلَفًا وَمَنْ أَمْسَكَ فَأَعْقِبْهُ تَلَفًا أَوْ كَمَا قَالَ.

317 - حدثنا يوسف قال حدثنا جرير عن سهيل بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ قَالَ أَمَرَنِي قَوْمِي أَنْ أَسْأَلَ سَعِيدَ بْنَ المسيب عن سنان يذلقونه ثُمَّ يُحَدِّدُونَهُ ثُمَّ يُثَبِّتُونَهُ فِي الأَرْضِ فَيُصْبِحُ قد قتل الضبع أذاك لها زكاة قَالَ فَأَتَيْتُهُ فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ وَإِنَّكَ لتأكل الضبع فقال ما آكلها وإن ناسا مِنْ قَوْمِي لِيَأْكُلُونَهَا قَالَ فَلا تَأْكُلِ الضَّبُعَ فإنها لا تحل قال وَكَانَ عِنْدَهُ شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ فَقَالَ ألا أخبرك ما سمعت أبا الدرداء يحدث عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ بَلَى قَالَ سَمِعْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ يَقُولُ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ كُلِّ خَطْفَةٍ وَعَنْ كُلِّ نُهْبَةٍ وَعَنْ كل مُجَثَّمَةٍ وَعَنْ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السَّبُعِ فَقَالَ سَعِيدٌ صَدَقَ.

318 - حدثنا محمد بن عمرو بن العباس قال: حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال: حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ عَنْ بَشِيرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ أَنَّهُ تَصَدَّقَ بِحَائِطٍ لَهُ فَأَتَى أَبَوَاهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا كَانَتْ قَيِّمُ وُجُوهِنَا وَلَيْسَ لَنَا شَيْءٌ غَيْرَهُ فَدَعَا عَبْدَ اللَّهِ فَقَالَ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ قَبِلَ صَدَقَتَكَ وَرَدَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ قال فَتَوَارَثْنَاهَا بَعْدَ ذَلِكَ.

319 - حدثنا زياد بن أيوب قال: حدثنا إسماعيل قال: حدثني حجاج بن أبي عثمان قال: حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ هِلالِ بن أبي ميمون عَنْ عَطَاء بْنِ يَسَارٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَكَمِ السُّلَمِيِّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا قَوْمٌ حَدِيثُ عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ وَإِنَّ مِنَّا قوما يَأْتُونَ الْكُهَّانَ قَالَ فَلا تَأْتُوهُمْ قُلْتُ وَمِنَّا قَوْمٌ يَتَطَيَّرُونَ قَالَ ذَاكَ شَيْءٌ يَجِدُونَهُ فِي صدورهم فلا يصدنكم قلت فإن منا قوما يخطون قال قد كَانَ نَبِيٌّ يَخُطُّ فَمَنْ وَافَقَ خَطَّهُ فَذَاكَ قَالَ وَكَانَتْ لِي جَارِيَةٌ تَرْعَى غَنَمًا لِي قِبَلَ أُحُدٍ وَالْجَوَّانِيَّةِ فَاطَّلَعْتُهَا ذَاتَ يَوْمٍ فَإِذَا ذِئْبٌ قَدْ ذَهَبَ بِشَاةٍ مِنْ غَنَمِهَا وَأَنَا رَجُلٌ مِنْ بَنِي آدَمَ آسَفُ كَمَا يَأْسَفُونَ لَكِنِّي صَكَكْتُهَا صَكَّةً فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَظَّمَ ذَلِكَ عَلَيَّ قُلْتُ يَا رسول الله أعتقها قال ايتني بها فأتيته بها فقال مَنْ أَنَا قَالَتْ أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ قَالَ أَعْتِقْهَا فَإِنَّهَا مُؤْمِنَةٌ.

320 - حدثنا علي بن مسلم قال: حدثنا ابن أبي فديك قال: حدثنا غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْهُمْ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُثْمَانَ وَعُمَرُ بْنُ أَبِي عُمَرَ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُطَّلِبِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ قَالَ كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ طَلَعَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ فَلَمَّا نَظَرَ إِلَيْهِمَا قَالَ هَذَانِ السَّمْعُ وَالْبَصَرُ.

321 - حدثنا العباس بن يزيد البحراني قال: حدثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ سُعَادٍ -[168]- عَنْ أَبِي أَيُّوبَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْمَاءُ من الماء.

322 - حدثنا محمد بن عمرو بن حبان قال: حدثنا بقية قال: حدثنا الفرج بن فضالة قال: حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ سُلَيْمٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ عَنِ الْمِقْدَادِ بْنِ الأَسْوَدِ قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لَقَلْبُ ابْنِ آدَمَ أَسْرَعُ انْقِلابًا مِنَ الْقِدْرِ إِذَا اسْتَجْمَعَتْ غَلَيَانًا.

323 - حدثنا إبراهيم بن مجشر قال: حدثنا عبيدة بن حميد قال: حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ رُفَيْعٍ عَنْ تَمِيمِ بْنِ طَرَفَةَ قَالَ أَتَى رَجُلٌ عَدِيَّ بْنَ حَاتِمٍ وَهُوَ بِالْبَدْوِ فَسَأَلَهُ فَقَالَ لَهُ عَدِيُّ بْنُ حاتم ما معي هاهنا شَيْءٌ وَلَكِنْ لِي دِرْعٌ وَمِغْفَرٌ بِالْكُوفَةِ فَأَكْتُبُ إليهم فيدفعونه إليك فقال إنما أريد أن تعينني بثمن خادم فَقَالَ عَدِيٌّ وَغَضِبَ أَلَسْتَ مِنْ بَنِي فُلانٍ؟ لأكتبن إليهم فيك ولأعتذرن إليهم فيك قال فلما سمع ذلك الرجل طمع قال فقال ويحسن ويجمل قَالَ فَقَالَ عَدِيٌّ لَوْلا أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ فَرَأَى مَا هُوَ أَتْقَى منها فلينظر ما هو أتقى فليأخد به وليكفر عن يَمِينَهُ مَا فَعَلَتْ.

324 - حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى قال: حدثنا محمد بن سنان قال حدثنا عكرمة بن عمار قال: حدثني محمد بن العاصم قَالَ زَعَمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَنْظَلَةَ قَالَ مَرَّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلامٍ فِي السُّوقِ وعلى -[170]- رأسه حزمة قال فقال له ناس مَا يَحْمِلُكَ عَلَى هَذَا وَقَدْ أَغْنَاكَ اللَّهُ عنه؟ قال أردت أن أدفع به الكبر وذاك أَنِّي سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَبْدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ.

325 - حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ قال: حدثنا زيد بن الحباب قال: حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ قَيْظِي بْنِ عَامِرِ بْنِ شداد بن أسيد السلمي قال: حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ جَدِّهِ شَدَّادٍ أَنَّهُ قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاشْتَكَى فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَكَ يَا شَدَّادُ قَالَ اشْتَكَيْتُ وَلَوْ شَرِبْتُ مِنْ مَاءِ بُطْحَانَ لَبَرَأْتُ قَالَ فَمَا يَمْنَعُكَ؟ قَالَ هِجْرَتِي قَالَ فَأَنْتَ مُهَاجِرٌ حَيْثُمَا كُنْتَ.

326 - حدثنا خلاد بن أسلم قال: حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن ابن أَبِي مُلَيْكَةَ عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا فَاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي فَمَنْ أَغْضَبَهَا فَقَدْ أغضبني.

327 - حدثني أخو كرخويه قال: أخبرنا وهب بن جرير قال حدثنا أَبِي قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ أَيُّوبَ يُحَدِّثُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ شِمَاسَةَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ فَلا يَحِلُّ لمسلم باع من أخيه بيعا يعلم فِيهِ عَيْبًا إِلا بَيَّنَهُ لَهُ.

328 - حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم قال: حدثنا شريح قال: حدثنا إبراهيم بن يوسف عن أبيه عن أبي إِسْحَاقَ عَنْ جَبَلَةَ أَخِي زَيْدٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إذا لم يغز لم يُعْطِ سِلاحَهُ إِلا عَلِيًّا أَوْ زَيْدًا.

329 - حدثنا يوسف قال: حدثنا جرير عن قابوس بن ظَبْيَانَ قَالَ أَتَيْتُ مِصْرَ فَرَأَيْتُ النَّاسَ قَدْ قَفَلُوا مِنْ غَزْوِهِمْ مَعَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فيهم من أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ فَأَخْبَرُونِي أَنَّهُ لَمَّا كَانَ عِنْدَ انْقِضَاءِ مَغْزَاهُمْ حَيْثُ يَرَاهُمُ الْعَدُوُّ فَلَمْ يَجِدُوا مُتَقَدَّمًا حَضَرَ أَبَا أَيُّوبَ الْمَوْتُ فَدَعَا أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالنَّاسَ مَعَهُمْ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ فَقَالَ إِذَا أَنَا قُبِضْتُ فَلْتُرْكَبِ الْخَيْلُ بِالسِّلاحِ وَالرِّجَالِ ثُمَّ سِيرُوا حَتَّى تَلْقَوُا الْعَدُوَّ فَيَرُدُّوكُمْ حَتَّى لا تَجِدُوا مُتَقَدَّمًا فَإِذَا فَعَلْتُمْ ذَلِكَ فَاحْفُرُوا لِي قَبْرًا ثُمَّ ادْفِنُونِي ثُمَّ سَوُّوهُ فَلْتَطَإِ الْخَيْلُ والرجال عليه حتى يستوي فلا يعرف فإذا رجعتم فأخبروا الناس أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخبرني إِنَّهُ لا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ يَقُولُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ.

330 - حدثنا العباس بن يزيد قال: حدثنا عبد الرحمن بن عثمان قال: حدثنا الْجُرَيْرِيُّ عَنْ أَبِي الْعَلاءِ بْنِ الشِّخِّيرِ عَنْ نعيم بن معتب عَنْ أَبِي ذَرٍّ {عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ} قَالَ عَمَّا كَانَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ.

331 - حدثنا محمود بن خداش قال حدثنا هشيم قال: أخبرنا منصور عن الحسن وأبي بِشْرٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلّ {فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ} قَالَ لَمْ يَسْأَلِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَشُكَّ.

332 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثني إسماعيل قال: حَدَّثَنِي أَخِي عَنْ سُلَيْمَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أبي هريرة عن زيد بن ثابت عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا يَزَالُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي حَاجَةِ العبد ما دام العبد في حاجة أخيه.

مجلس يوم الخميس. لثلاث عشر خلون من شهر ربيع الآخر. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة.

مجلس يوم الخميس. لثلاث عشر خَلَوْنَ مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الآخَرِ. سَنَةَ تِسْعٍ وعشرين وثلاثمئة. 333 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال: حدثنا مُعْتَمِرٌ عَنْ خَالِدٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ آلِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَوْ عَنْ رَجُلٍ عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إِذَا اخْتَلَفْتُمْ فِي الطَّرِيقِ فَضَعُوهُ سَبْعَةَ أَذْرُعٍ.

334 - حَدَّثَنَا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ ومئتين قال: حدثنا محمد بن فضيل قال حدثنا الأَعْمَشُ عَنْ أَبِي سَبْرَةَ النَّخَعِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ الْقَرَظِيِّ عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كُنَّا نَلْقَى النَّفَرَ مِنْ قُرَيْشٍ وَهُمْ يَتَحَدَّثُونَ فَيَقْطَعُونَ حَدِيثَهُمْ فَذَكَرْنَا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ وَاللَّهِ -[175]- لا يَدْخُلُ قَلْبَ رَجُلٍ الإِيمَانُ حَتَّى يُحِبَّكُمْ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلِقَرَابَتِكُمْ مِنِّي.

335 - حدثنا زياد بن أيوب قال: حدثنا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ يَزِيدَ الْوَاسِطِيَّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ أُسَيْدٍ قال رأيت أبا بكر الصديق رضي الله عنه وعمر بن الخطاب رضي الله عنه وما يضحيان عن أحد إرادة أَنْ يَسْتَنَّ بِهِمَا فَلَمَّا قَدِمْنَا بَلَدَكُمْ هَذَا حملنا أهلونا على الجفاء بعد ما علمت من السنة فقالوا إن جيراننا يَبْخَلُونَا وَلَقَدْ أَدْرَكْتُ النَّاسَ وَمَا يُضَحِّي الرَّجُلُ عَنْ أَهْلِهِ إِلا بِالشَّاةِ وَالشَّاتَيْنِ.

336 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال: حدثنا مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ حسين عن عمر بِْن عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا يَرِثُ الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ.

337 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال: حدثنا إِسْمَاعِيلُ يعَنْيِ ابْنَ عُلَيَّةَ عَنِ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنِ الصرف فقال يد بيد قلت نعم قال لا بأس به، قَالَ فَلَقِيتُ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ فَأَخْبَرْتُهُ أَنِّي سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ عَنِ الصَّرْفِ فَقَالَ لا بأس به فقال أو قد قال ذلك؟ أما إنا سنكتب إليه فيم يفتيكموه قال والله لقد جاؤوا رسول الله صلى الله عليه وسلم بِتَمْرٍ فَأَنْكَرَهُ وَقَالَ كَأَنَّ هَذَا لَيْسَ مِنْ تمر أرضنا قال كَانَ فِي تَمْرِنَا الْعَامَ بَعْضَ الشَّيْءِ فَأَخَذْتُ هَذَا وَزِدْتُ بَعْضَ الزِّيَادَةِ فَقَالَ أَضْعَفْتَ أَرْبَيْتَ لا تقربن هذا إذا رابك مِنْ تَمْرِكَ شَيْءٌ فَبِعْهُ ثُمَّ اشْتَرِ الَّذِي تُرِيدُ مِنَ التَّمْرِ.

338 - حدثنا محمد بن إشكاب قال: حدثنا عبيد الله قال وَحَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ عَنِ الْمِقْدَامِ بْنِ شُرَيْحٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا هَلْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَاشِرُكِ وَأَنْتِ حَائِضٌ؟ قَالَتْ وَأَنَا عَارِكٌ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول اتزري بِنْتَ أَبِي بَكْرٍ ثُمَّ يُبَاشِرُنِي لَيْلا طَوِيلا قُلْتُ أَكَانَ يَأْكُلُ مَعَكِ وَأَنْتِ حَائِضٌ؟ قَالَتْ إِنْ كَانَ لَيُنَاوِلُنِي الْعَرْقَ فَأَعَضُّ مِنْهُ ثُمَّ يَأْخُذُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَعَضُّ مَكَانَ الَّذِي عَضِضْتُ مِنْهُ -[177]- قُلْتُ فَهَلْ كَانَ يَشْرَبُ شَرَابَكِ؟ قَالَتْ كَانَ يُنَاوِلُنِي فَأَشْرَبُ ثُمَّ يَأْخُذُ فَيَضَعُ فَاهُ حَيْثُ وَضَعْتُ فِي فَيَشْرَبُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

339 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا عبيد الله بن موسى قال: حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْفَضْلِ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَكَعَ أَحَدُكُمْ فَلْيَضَعْ يديه على ركبتيه حَتَّى يَطْمَئِنَّ كُلُّ عَظْمٍ فِي مَفَاصِلِهِ ثُمَّ يُسَبِّحْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ فَإِنَّهُ يُسَبِّحُ لِلَّهِ مِنْ جسده ثلاثة وثلاثون وثلاثمئة عظم وثلاثة وثلاثون وثلاثمئة عرق وإذا سَجَدَ فَلْيُسَبِّحْ ثَلاثًا فَإِنَّهُ يُسَبِّحُ مِنْ جَسَدِهِ مثل ذلك.

340 - حدثنا محمد بن عمرو بن العباس قال: حدثنا غسان بن مضر قال: حدثنا سعيد بن يزيد عن أبي نضرة حسبه عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُهْتَدِيًا وَيُمْسِي ضَالا وَيُمْسِي مُهْتَدِيًا وَيُصْبِحُ ضَالا يصيب منها أقوام يَحْسِبُونَ أَنَّهَا تَحِلُّ لَهُمْ وَإِنَّمَا هِيَ مِنْ جهنم.

341 - حدثنا يعقوب قال: حدثنا أبو معاوية قال: حدثنا الأَعْمَشُ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ -[178]- عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ السِّمْطِ قَالَ قَالَ يَا كَعْبُ بْنَ مُرَّةَ حَدِّثْنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاحْذَرْ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ارْمُوا أَهْلَ صُنْعٍ فَمَنْ بَلَغَ الْعَدُوَّ بِسَهْمٍ رَفَعَهُ اللَّهُ بِهِ دَرَجَةً قال فقال عبد الرحمن بن أم النخام يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الدَّرَجَةُ؟ قَالَ لَيْسَتْ بعتبة أمك ولكن ما بين الدرجتين مئة عام فقال كَعْبُ بْنَ مُرَّةَ حَدِّثْنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاحْذَرْ قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مَنْ أَعْتَقَ امْرَأً مُسْلِمًا كَانَ فِكَاكَهُ مِنَ النَّارِ يُجْزِئُ كُلُّ عَظْمٍ مِنْهُ عَظْمًا مِنْهُ وَمَنْ أَعْتَقَ امْرَأَتَيْنِ مُسْلِمَتَيْنِ كَانَتَا فِكَاكَهُ مِنَ النار يجزئ كل عظمين مِنْهُمَا عَظْمًا مِنْهُ وَمَنْ شَابَ شَيْبَةً فِي سبيل الله عز وجل كَانَتْ لَهُ نُورًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ يَا كَعْبُ بْنَ مُرَّةَ حَدِّثْنَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاحْذَرْ قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مَنْ رَمَى بِسَهْمٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً. قَالَ وَسَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وجاءه رجل فقال استسق لِمُضَرَ فَقَالَ إِنَّكَ لَجَرِيءُ الْمُضَرِ فَقَالَ يَا رسول الله استنصرت الله فنصرك دعوت الله عز وجل فأجابك قال رفع رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ فقال اللهم اسقنا غيثا مريعا مريئا طَبَقًا عَاجِلا غَيْرَ رَائِثٍ نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ قال فأحيوا فما لبثوا أن أتوه فشكو إِلَيْهِ كَثْرَةَ الْمَطَرِ فَقَالُوا قَدْ تَهَدَّمَتِ الْبُيُوتُ قَالَ فَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلا علينا قال فجعل السحاب ينقطع يمينا وشمالا.

342 - حدثنا يوسف بن موسى (¬1) قال: حدثنا جَرِيرٌ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا افْتَتَحَ الصَّلاةَ كَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ إلى أذنيه حتى يكون إبهاماه قريبا من أذنيه. ¬

_ (¬1) في المطبوع: بن يوسف.

343 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا الفضل بن دكين قال: حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ عَنْ زُبَيْدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ عَنِ الْبَرَاءِ قَالَ خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أَضْحًى إِلَى الْبَقِيعِ فَبَدَأَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بوجهه.

344 - حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى قال: حدثنا محمد بن مروان قال عمارة أخبرنا عن زَيْدٌ الْعَمِّيُّ عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَكُونُ فِي أُمَّتِي الْمَهْدِيُّ إِنْ قُصِرَ فَسَبْعٌ وَإِلا فَثَمَانٍ وَإِلا فَتِسْعٌ تَنْعَمُ فِيهَا أُمَّتِي نِعْمَةً لَمْ يَنْعَمُوا مِثْلَهَا قط يرسل السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا وَلا تَدَّخِرُ الأَرْضُ شَيْئًا من النبات والمال كدوس يقوم الرجل فَيَقُولُ يَا مَهْدِيُّ أَعْطِنِي فَيَقُولُ خُذْ.

345 - حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا أبو النضر قال: حدثنا ابو سعيد المؤدب قال: حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ تَزَوَّجَ جُبَيْرُ بْنُ مُطْعِمٍ امْرَأَةً فَطَلَّقَهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا فَقَرَأَ {إِلَّا أَنْ يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ} قال أنا احق بالعفو منها فسلم إليها المهر كاملا فأعطاه إياها.

346 - حَدَّثَنَا فَضْلُ بْنُ سَهْلٍ قَالَ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ وَعَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولانِ مَنْ لَمْ يَهَبِ الْحَدِيثَ وَقَعَ فِيهِ.

347 - حدثنا فضل قال حدثنا علي بن عبد الله قال: حَدَّثَنِي أَيُّوبُ بْنُ الْمُتَوَّكِلِ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ قَالَ الْحِفْظُ الإِتْقَانُ وَلا يَكُونُ إماما من حدث عن كل من رأى ويحدث بِكُلِّ مَا سَمِعَ.

348 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثني إبراهيم بن المنذر قال: حدثني محمد بن صدقة الفدكي قال: حدثنا سليمان بن بلال عن أسامة عَنْ حَفْصِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَنَسٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُودُ رَاحِلَتَهُ مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ سَاعَةً وَمِنْ آخِرِ النَّهَارِ سَاعَةً إِذَا كَانَ فِي حَجٍّ أَوْ عُمْرَةٍ.

349 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا أبو أسامة قال: حدثنا الأَعْمَشُ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَوْ عَنْ جَابِرٍ قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ بِهِمَا غَيْرَ شَاكٍّ لَمْ يُحْجَبْ عَنِ الْجَنَّةِ.

350 - حدثنا الزبير بن بكار قال: حدثني أبو غزية عَنْ فُلَيْحِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ -[182]- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنِّي عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ مَنْ لَقِيَ اللَّهَ بِهِمَا غَيْرَ شَاكٍّ دَخَلَ الْجَنَّةَ.

351 - حدثنا محمد بن إبراهيم الأنماطي مربع قال: حدثنا أبو بكر بن أبي النضر قال: حدثنا أبو النضر قال: حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ الأَشْجَعِيُّ عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ غَزَاهَا فَقَالَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وأني رسول الله لا يلقى الله بهما أَحَدٌ غَيْرَ شَاكٍّ إِلا دَخَلَ الْجَنَّةَ.

352 - حدثنا إبراهيم بن هانئ النيسابوري قال: حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ زبر أبو زبر قال: حدثنا عبد الله بن العلاء عن الزهري قال: حدثني المطلب قال: حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيُّ قال: حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةٍ غَزَاهَا فَقَالَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وحده لا شريك له وأن محمد عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ لا يَلْقَى اللَّهَ بِهِمَا أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلا دَخَلَ الْجَنَّةَ مَا كَانَ.

353 - حدثنا ابن هانئ قال: حدثنا أيوب بن خالد الحراني قال: حدثني الأوزاعي قال: حدثني المطلب بإسناده مثله.

354 - حدثنا محمد بن إسماعيل قال: حدثنا أبو صالح قال: حدثني الليث قال: حدثني محمد بن عجلان عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَاصِمٍ عَنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْطَبٍ عَنْ أَبِي عَمْرَةَ الأَنْصَارِيِّ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ الله وأشهد أن لا يشهد بهذا أَحَدٌ مُخْلِصًا إِلا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ.

355 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ أَبِي مَعْمَرٍ السعدي قال: حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ يَعْنِي ابْنَ الْمُغِيرَةِ قال حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ عَنْ أَخِيهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدَةَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ فَقَدْ حَلَّ لِلَّهِ أَنْ يَغْفِرَ لَهُ.

356 - حدثنا محمد بن الوليد قال: حدثنا محمد بن جعفر قال: حدثنا شُعْبَةُ عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنْ أَبِي بِشْرٍ عَنْ حُمْرَانَ بْنِ أَبَانٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ دَخَلَ الجنة.

357 - حدثنا محمد بن عبد الملك الرقاشي قال: حدثنا عَبْدُ الصَّمَدِ [ح] وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ الأدمي قال: حدثنا حجاج بن نصير قالا حدثنا شُعْبة عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ عَنِ الْوَلِيدِ أَبِي بِشْرٍ عَنْ حُمْرَانَ عَنْ عُثْمَانَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مثله.

358 - حدثنا محمد بن عبد الملك الرَّقَاشِيُّ مَرَّةً أُخْرَى فَقَالَ عَنِ الْوَلِيدِ أَبِي بشر عن حمران سمع عثمان بنحوه. وَقَالَ حَجَّاجٌ مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَشْهَدُ ثُمَّ ذكر مثله.

359 - حدثنا الحسن بن محمد قال: حدثنا عثمان قال: حدثنا بشر بن المفضل قال: حدثنا خالد الحذاء عن الوليد أبي بشر قال: سمعت حمران بن أبان قال: -[185]- سمعت عثمان بن عفان يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَعْلَمُ .. .. ". ثُمَّ ذكر مثله.

360 - حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا معلى بن منصور [ح] وحدثنا الحسن بن محمد قال: حدثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ جَمِيعًا عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ علية قال: حدثنا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ عَنِ الْوَلِيدِ عَنْ حُمْرَانَ عَنْ عُثْمَانَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُهُ. وَقَالَ سَعِيدٌ: " مَنْ مَاتَ وهو يقول" ثم هو مثله.

361 - حدثنا محمد بن خلف المقرئ قال: حدثنا حسين بن محمد قال: حدثنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَّمَدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَنْ رَجُلٍ عَنْ مُعَاذٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهُ حِينَ بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ إِنَّكَ سَتَأْتِي أَهْلَ الكتاب ويسألونك عن مفتاح أهل الْجَنَّةِ؟ فَقُلْ شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا الله.

362 - حدثنا محمد بن سنان القزاز قال: حدثنا قريش بن أنس قال حدثنا حَبِيبُ بْنُ الشَّهِيدِ قَالَ -[186]- سَمِعْتُ الْحَسَنَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَنُ الْجَنَّةِ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ.

363 - حدثنا محمد بن يحيى الأزدي قال: حدثنا روح قال: حدثنا حبيب بن الشهيد عن الحسن من قَوْلِهِ وَلَمْ يَرْفَعْهُ.

364 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا الليث بن سعد عن ابن عجلان [ح]. وحدثنا محمد بن إسماعيل قال: حدثنا أبو صالح قال: حدثني الليث قال حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حِبَّانَ عَنِ ابْنِ مُحَيْرِيزٍ عَنِ الصّنَابِحِيِّ عَنْ عُبَادَةَ أَنَّهُ قَالَ دَخَلْتُ عَلَيْهِ وَهُوَ فِي الْمَوْتِ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ شَهِدَ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رسول الله حرمه الله على النار. هذا لفظ حديث قتيبة. آخر الجزء الرابع من حديث القاضي أبي عبد الله المحاملي.

الجزء الخامس

الجزء الخامس بسم الله الرحمن الرحيم. أخبرنا أَبُو عُمَرَ عَبْد الْوَاحِدِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيِّ قراءة عليه قَالَ: حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيّ إملاء يوم الأحد للنصف مِنْ شَهْرِ رَبِيعٍ الآخَرِ سَنَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ وثلاثمئة قال: 365 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا جرير عن الأَعْمَشُ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قال كان أسامة وسعد جالسين فقالا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن الطاعون بقية عذاب عذب الله به قوما قبلكم فإذا كان بأرض ولستم بها فلا تدخلوها وإن كان بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها.

366 - حدثنا يعقوب الدورقي قال: حدثنا ابن علية قال: أخبرنا ليث عن عطاء ومجاهد عن أبي هريرة أن رجلا وقع على امرأته في رمضان فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال أعتق رقبة قال ما أجدها قال فأطعم تسعة عشر صاعا أو عشرين صاعا أو أحدا وعشرين صاعا قال ما أجدها قال تجيء ثمارنا فنطعمك قال ما لأهلي من طعام قال أطعم أهلك.

367 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال: حدثنا مالك بن أنس عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر الأنصاري عن أبي يونس مولى عائشة عن عائشة رضي الله عنها أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف على الباب وأنا أسمع يا رسول الله إني أصبح جنبا وأنا أريد الصيام أفأغتسل وأصوم ذلك اليوم؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا أصبح جنبا وأنا أريد أن الصيام فأغتسل وأصوم ذلك اليوم فقال له الرجل يا رسول الله إنك لست مثلنا قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخرفغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي.

368 - حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي قال: حدثنا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي عن يونس عن قتادة عن أنس قال ما أكل النبي صلى الله عليه وسلم على خوان ولا سكرجة ولا خبز له مرقق قلت لقتادة على أي شيء كانوا يأكلون؟ قال على السفر.

369 - حدثنا أبو حاتم قال: حدثنا محمد بن الطباع قال: حدثنا قزعة قال: حدثني عبد الكريم أبو أمية حدثني عطاء عن ابن عباس أنه سئل عن العبد والأمة هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يضرب لهم في الفيء بسهم؟ فقال لا ولكن كان يحذيهم.

370 - حدثنا ابن زنجويه قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر عن ابن خثيم عن أبي الطفيل حديثا طويلا قال فيه قال ابن الزبير إن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لولا حداثة قومك بالكفر لهدمت الكعبة فإنهم تركوا منها سبعة أذرع في الحجرة ضاقت بهم النفقة والخشب. قال ابن خثيم قال فأخبرنا ابن أبي مليكة عن عائشة رضي الله عنها أنها سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت -[190]- وقال النبي صلى الله عليه وسلم ولجعلت لها بابين شرقيا وغربيا يدخلون من هذا ويخرجون من هذا.

371 - حدثنا الحسن بن أيوب المدائني قال: حدثنا عبد الله بن سلمة قال حدثنا الأعمش عن زيد بن وهب عن قيس بن أبي غرزة قال أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن بالسوق ونحن نسمى السماسرة فسمانا بأحسن من أسمائنا فقال يا معشر التجار إن هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة.

372 - حدثنا يعقوب الدورقي قال: حدثنا هشيم قال: أخبرنا يزيد بن أبي زياد عن مقسم عن ابن عباس أنه قال في هذه الآية {وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ} قال نزلت في كتمان الشهادة وإقامتها.

373 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا أبو معاوية قال: حدثنا -[191]- الحجاج بن أرطاة عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي رضي الله عنه قال صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف ركعتين إلا المغرب ثلاثا وصليت معه صلاة السفر ركعتين إلا المغرب ثلاثا.

374 - حدثنا يعقوب الدورقي قال: أخبرنا سفيان عن الزهري عن سالم عن ابن عمر أنه تلا هذه الآية {وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ} فدمعت عيناه فبلغ صنيعه ذلك ابن عباس , فقال يرحم الله أبا عبد الرحمن لقد صنع صُنع أصحاب رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ نزلت فنسختها {لاَ يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا} ..

375 - حدثنا محمد بن حسان الأزرق قال: حدثنا كثير بن هشام قال: حدثنا جعفر بن برقان عن الزهري عن سالم عن ابن عمر قَالَ: نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم عن نكاحين أن تزوج المرأة على عمتها ولا على خالتها.

376 - حدثنا عبد الله بن أحمد بن أبي مسرة قال: حدثنا خلاد بن يحيى قال: حدثنا إسرائيل عن سماك بن حرب عن صبيح بن عبد الله بن عمير التغلبي عن علي رضي الله عنه قال أهدي لرسول الله صلى الله عليه وسلم لحم صيد فأبى أن يأكله وقال لا آكل مما صيد وأنا محرم.

377 - حدثنا أبو الأشعث قال: حدثنا أبو بكر البحراوي قال: حدثنا شعبة قال: حدثنا أبو العنبس عن أبي الشعثاء عن ابن عباس قال جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم في فداء أسارى أهل الجاهلية أربعمئة.

378 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل عن محمد بن عجلان عن المقبري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم قال تدرون ما المفلس قال قالوا المفلس منا من لا درهم له ولا متاع فقال إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيقضى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار.

379 - حدثنا محمد بن إسماعيل الأحمسي قال: حدثنا أبو أسامة قال: حدثني ابن المبارك عن معمر عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم.

380 - حدثنا محمد بن إشكاب قال: حدثنا أبو علي الحنفي قال: حدثنا ابن أبي ذئب عن ابن شهاب عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أن أم حبيبة قالت يا رسول الله غلبني الدم قال اغتسلي وصلي.

381 - حدثنا أحمد بن محمد ابن بنت حاتم قال: حدثنا عبد الرحمن بن جبلة قال: حدثنا عمرو بن النعمان عن حمزة بن عبد الله الغنوي عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعلي رضي الله عنه أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى إِلا أنه لا نبي بعدي.

382 - حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ قَالَ: حَدَّثَنِي يَحْيَى قال: حدثنا مسلم بن خالد عَنِ الْعَلاءِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن كسب الأمة غير ذات عمل واصب أو كسب غير معروف وجهه.

مجلس يوم الخميس لعشر بقين من ربيع الآخر. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة.

مجلس يوم الخميس لعشر بقين من ربيع الآخر. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة. 383 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا جرير عن محمد بن إسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن سليمان بن عبد الرحمن عن عبيد بن فيروز عن البراء رفعه إلى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لا يضحى بالعرجاء بين ظلعها والعوراء بين عورها والمريضة بين مرضها وبالعجفاء التي لا تنقي.

384 - حدثنا يعقوب الدورقي قال: حدثنا ابن أبي حازم عن يحيى بن سعيد عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ وعن عطاء بن يسار أنهما سألا أبا سعيد عن الحرورية؟ فقال ما أدري ما الحرورية ولكني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول في هذه الأمة ولم يقل منها قوم تتحرون أو قال تحقرون صلاتكم مع صلاتهم يقرؤون القرآن يمرقون من الدين مرق السهم من الرمية ينظر الرامي إلى سهمه.

385 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الله بن الحارث عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب -[196]- عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل عتاب بن أسيد على مكة وكان شديدا على المريب لينا على المؤمن وكان يقول والله لا أعلم متخلفا يتخلف عن هذه الصلاة في جماعة إلا ضربت عنقه فإنه لا يتخلف عنها إلا منافق فقال أهل مكة يا رسول الله استعملت على أهل الله عز وجل عتابا أعرابيا جافيا فقال النبي صلى الله عليه وسلم إني رأيت فيما يرى النائم كأنه أتى باب الجنة فأخذ بحلقة الباب فقلقلها حتى فتح له فدخل.

386 - حدثنا محمد بن عبد الملك بن زنجويه قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا معمر عن أيوب عن القاسم بن محمد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إن العبد إذا تصدق من طيب تقبلها الله عز وجل وأخذها بيمينه ورباها كما يربي أحدكم مهره أو فصيله وإن الرجل ليتصدق باللقمة فتربوا في يد الله عز وجل حتى تكون مثل أحد فتصدقوا.

387 - حدثنا يعقوب الدورقي قال: حدثنا مروان بن جناح عن خصيف عن مجاهد عن أبي سعيد الخدري قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم مرتين على المنبر يقول الذهب بالذهب والفضة بالفضة وزنا بوزن.

388 - حدثنا يعقوب الدورقي قال: حدثنا خصيف عن مروان عن سالم بن عبد الله عن أبيه أنه سمع عمر رضي الله عنه نهى مرتين على المنبر كما قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

389 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا ابن عيينة عن أبي إسحاق عن الحارث بن عبد الله عن علي رضي الله عنه قال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تجوزنا لكم عن صدقة الخيل والرقيق.

390 - حدثنا أبو حاتم الرازي قال: حدثنا أحمد بن يونس قال: حدثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم إن الله عز وجل عفا لكم عن الخيل والرقيق.

391 - حدثنا علي بن حرب قال: حدثنا زيد بن أبي الزرقاء عن ابن لهيعة عن ابن هبيرة عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن أبي أيوب قال أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقصعة فيها بصل فقال كلوا وأبى أن يأكل وقال إني لست مثلكم.

392 - حدثنا فضل الأعرج قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن عمارة قال: حدثنا مخرمة بن بكير عن أبيه عن زهرة بن معبد عن أبي عبد الرحمن عن أبي أيوب عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كان يقول إذا أكل الحمد لله الذي أطعم وسقى وسوغه وجعل له مخرحا.

393 - حدثنا أبو الأشعث قال: حدثنا يزيد بن زريع قال أخبرنا خالد عن محمد عن أبي هريرة قال أخبث الكسب مهر الزمارة وثمن الكلب.

394 - حدثنا فضل بن سهل قال: حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا قيس بن الربيع عن جامع بن شداد عن كلثوم الخزاعي قال حدثتني أم سلمة قالت بينا أنا أفلي رأس النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءت زينب امرأة عبد الله قالت فرفعت طرفي إليها قالت فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أقبلي على فلايتك فإنك لا تكلمينها بعينك قالت وشكت ضيق المسكن.

395 - حدثنا أحمد بن عثمان الأودي قال: حدثنا محمد بن الصلت قال: حدثنا قيس عن جامع بن شداد عن كلثوم بن الأقمر عن أم سلمة قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أيما امرأة من المهاجرات اختطت فلها خطتها.

396 - حدثنا عبد الله بن محمد المخرَّمي قال: حدثنا يونس بن محمد قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد قال: حدثنا ليث عن مجاهد وعطاء أو أحدهما عن أبي هريرة وجابر كلاهما أو أحدهما قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني أفطرت يوما من شهر رمضان من غير مرض ولا سفر قال أعتق رقبة قال لا أجد قال صم شهرين متتابعين.

397 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال: حدثنا الدراوردي عَنْ عُبَيْدِ [اللَّهِ] بْنِ عُمَرَ عَنْ نَافِعٍ -[200]- عن ابن عمر قال فرض عمر رضي الله عنه لأسامة أكثر مما فرض لي فقلت إنما هجرتي وهجرة أسامة واحدة فقال إن أباه كان أحب إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أبيك وإنه كان أحب إِلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ منك وإنما هاجر بك أبواك.

398 - حدثنا محمد بن صبيح قال: حدثنا حرملة قال: حدثنا ابن وهب قال: حدثني سعيد عن سليمان بن كيسان عن أبي الزبير عن مجاهد أنه سمع عائشة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم تقول لا تعجبون من ابن الزبير تعني المرأة المحرمة تأخذ من شعرها أربع أصابع وإنما تكفيها من ذلك التطريف.

399 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا حكام بن سلم ومهران بن أبي عمر واللفظ لحكام قال: أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد عن محمد بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ عَنْ أَبِيهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم قال الشهر هكذا وهكذا يعني تسعة وعشرين.

400 - حدثنا علي بن مسلم قال: حدثنا روح يعني ابن سليم قال: حدثنا أبو طلحة عن غيلان بن جرير -[201]- عن أبي بردة قال كتبت عن أبي كتبا كثيرة فمحاها وقال خذ عنا كما أخذنا.

401 - حدثنا ابن زنجويه قال: حدثنا بشر بن شعيب حدثني أبي عن الزهري قال: أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلم أريت ليلة القدر ثم أنسيتها فالتمسوها في العشر الأواخر.

402 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثني ابن أبي أويس قال: حدثني أخي عن سليمان عن محمد بن عبد الله بن أبي مريم عن أبي سلمة عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم قال من فطرة الإسلام الغسل يوم الجمعة والاستنان وأخذ الشارب وإعفاء اللحى فإن المجوس تعفي شواربها وتحفي لحاها فخالفوهم فخذوا شواربكم وأعفوا لحاكم.

مجلس يوم الأحد لأربع عشرة خلت من جمادى الأولى. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة.

مجلس يوم الأحد لأربع عشرة خلت من جمادى الأولى. سنة تسع وعشرين وثلاثمئة. 403 - حدثنا يوسف بن موسى القطان قال: حدثنا جرير عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن المغيرة بن شعبة قال قلت يا رسول الله بلغني أن مع الدجال أنهار ماء وجبال خبز قال هو أهون على الله من ذلك. قال المغيرة وكنت من أكثر الناس سؤالا عنه قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليس بالذي يضرك.

404 - حدثنا أحمد بن منصور زاج قال: أخبرني الجدي قال: أخبرني سعيد بن خالد قال: سمعت عبد الله بن الفضل يحدث عن الأعرج إن شاء الله عن عبيد الله بن أبي رافع عن علي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يجزئ عن القوم إذا مروا أن يسلم أحدهم ويجزئ عن القعود أن يرد أحدهم.

405 - حدثنا خلاد بن أسلم قال: حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن عبد الله بن معقل عن سالم مولى أبي حذيفة قال كنت أنا وأبو بكر الصديق رضي الله عنه فوق سطح واحد في رمضان فأتيته ذات ليلة فقلت ألا تأكل يا خليفة رسول الله فأومأ بيده أن كف ثم أتيته مرة أخرى فقلت ألا تأكل يا خليفة رسول الله فأومأ بيده أن كف ثم أتيته مرة أخرى فقلت ألا تأكل يا خليفة رسول الله؟ فنظر إلى الفجر ثم أومأ بيده أن كف ثم أتيته فقلت ألا تأكل يا خليفة رسول الله؟ قال هات غذاءك فأتيته به فأكل ثم أقام بلال بالصلاة.

406 - حدثنا محمد بن الوليد البسري قال حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو حدث عن نافع بن جبير قال قال جرير سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول لا يرحم الله عز وجل من رسول الله صلى الله عليه وسلم يرحم الناس.

407 - حدثنا زيد بن أخرم قال: حدثنا عبيد الله الحنفي قال وحدثنا إسرائيل قال حدثني عمي يوسف عن أبي إسحاق عن حارثة بن مضرب عن علي رضي الله عنه قال كان سماء أهل بدر الصوف الأبيض.

408 - حدثنا إبراهيم بن هانئ قال: حدثنا عبيد الله بن موسى قال: حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي عمرو الشيباني قال أتى رجل ابن مسعود فقال في حجري ابنة عم لي وإن امرأتي خافتني عليها فأرضعتها فقال سألت أحدا قبلي قال نعم أبا موسى الأشعري فقال حرمت عليك قال إنه يقول شيئا لا أحرم من الرضاعة إلا ما أنبت اللحم والدم فأتيت أبا موسى وذكرت ذلك له فقال لا تسألوني عن شيء مادام هذا الحبر بين أظهركم فوالله لقد رأيته وما أراه إلا عبدا لآل محمد صلى الله عليه وسلم.

409 - حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني قال حدثنا سفيان بن عيينة عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ الله عنها قالت حاضت صفية بنت حيي بعدما أفاضت فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أحابستنا هي؟ فقلت يا رسول الله إنها قد أفاضت ثم حاضت بعد ذلك قال فلتنفر إذن.

410 - حدثنا الحسن بن محمد قال: حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ إلا أنه قال فلا إذن.

411 - حدثنا عبيد الله بن جرير بن جبلة قال: حدثنا أبو عمر الضرير قال: حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن أنس أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يقرأ في الوتر بـ {سبح اسم ربك الأعلى} و {قل يا أيها الكافرون} و {قل هو الله أحد}.

412 - حدثنا عبيد الله بن جرير بن جبلة قال: حدثنا بدل بن المحبر قال: حدثنا حرب بن أبي العالية عن أبي الزبير عن جابر قال نهينا أن نحبس لحوم الأضاحي بعد ثلاث ونهينا عن زيارة القبور فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ احبسوا وادخروا وزوروا القبور قال -[206]- أظنه قال فإنها تذكر الآخرة قال فأكلنا وادخرنا واتخذنا وشيقة حتى بلغنا به المدينة.

413 - حدثنا أحمد بن إسماعيل قال: حدثنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن عروة بن الزبير عَنْ عَمْرَةَ بِنْتِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَائِشَةَ أنها قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا اعتكف يدني إلي رأسه فأرجله وكان لا يدخل البيت إلا لحاجة الإنسان.

414 - حدثنا محمد بن صالح قال: حدثنا محمد بن سابق قال: حدثنا إسرائيل قال: حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن جارية من الأنصار تزوجت فقال النبي صلى الله عليه وسلم ألا أرسلتم معها من يقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم.

415 - حدثنا زكريا بن يحيى قال: حدثنا حجاج بن المنهال قال: حدثنا حمَّاد بن سَلَمة قال: حدثنا حماد بن أبي سليمان عن ربعي بن حراش -[207]- أن شبث بن ربعي بصق في قبلته فقعد حذيفة فلما انصرف قال ما يقعدك يا حذيفة؟ قال رأيتك بزقت في قبلتك وإن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إذا قام الرجل في الصلاة يقبل الله عز وجل عليه بوجهه فلا يبزقن أحدكم في وجهه ولا يبزقن عن يمينه فإن كاتب الحسنات عن يمينه ولكن ليبزق عن يساره.

416 - حدثنا أحمد بن إسماعيل المدني قال: حدثنا الدراوردي عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم قال إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث من صدقة جارية أو علم ينفع أو ولد صالح يدعو له.

417 - حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى قال: حدثنا ابن عيينة عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى الله عليه وسلم لما جاء إلى مكة دخلها من أعلاها وخرج من أسفلها.

418 - حدثنا عبد الله بن شبيب قال: حدثني ابن أبي أويس قال: حدثني محمد بن إسماعيل عن عبد الله بن محمد الزهري عن أبي معشر عن محمد بن شهاب عن سعيد بن المسيب -[208]- عن أبي هريرة عن كعب الأحبار أنه قال في كتاب الله عز وجل الذي أنزل على موسى عليه السلام احفظ ود أبيك لا تجفه فيطفئ الله نورك.

419 - حدثنا الفضل بن سهل الأعرج قال: حدثنا محمد بن الفضل عارم قال: حدثنا عبد الواحد بن زياد عن الحسن بن عبيد الله عن ربعي بن حراش عن حذيفة قال إن آخر ما أدرك من كلام النبوة إذا لم تستح فاعمل ما شئت.

420 - حدثنا زيد بن أخرم قال: حدثنا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي عن حماد عن ربعي بن حراش عن حذيفة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يخرج قوم من النار برحمة الله وشفاعة الشافعين يقال لهم الجهنميون قال حماد فذكر أنهم استعفوا من ذلك الاسم فأعفاهم.

421 - حدثنا يوسف بن موسى قال: حدثنا ابن مغراء قال: حدثنا الحجاج عن عمرو بن دينار عن طاوس قال قدم علينا معاذ اليمن فأخذ الصدقة من ثلاثين من البقر تبيعا ومن أربعين مسنة قال فقلنا له خذ من الأوقاص قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمرني أن آخذ منها.

422 - حدثنا علي بن محمد بن معاوية قال: حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ عدي بن ثابت عن زر بن حبيش أن عليا رضي الله عنه قال عهد إلي النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق. آخر المجلس.

من كتاب الطهارة.

من كتاب الطهارة. باب المني يصيب الثوب. 423 - حدثنا عبيد بن عبد الواحد البزار قال: حدثنا دحيم قال: حدثنا عمر عن الأوزاعي قال حدثني من سمع عطاء يحدث عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ إذا كان احتلام رسول الله صلى الله عليه وسلم -[210]- رطبا مسحته بالإذخر وإذا كان يابسا حككته بعظم.

424 - حدثنا الحسن بن محمد الصباح قال: حدثنا إسحاق الأزرق قال: حدثنا محمد بن قيس عن محارب بن دثار عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تحت المني من ثوب رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يصلي.

425 - حدثنا إبراهيم بن أحمد بن عمر قال: حدثنا أبي قال: حدثنا وهب بن إسماعيل قال: حدثنا محمد بن قيس عن محارب بن دثار عن عائشة رضي الله عنها قالت ربما حتته من ثوب رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يصلي.

426 - حدثنا إبراهيم بن إسحاق الصواف قال: حدثنا عون بن سلام قال: حدثنا مندل عن جعفر بن أبي المغيرة عن سعيد بن جبير عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تفرك المني من ثوب رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يصلي.

427 - حدثناه أبو جعفر الكوفي قال: حدثنا عون بمثل إسناده قالت كنت أفرك المني , ثم ذكر مثله.

428 - حدثنا علي بن عبد العزيز الوراق وإبراهيم بن إسحاق قالا حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا أبو العنبس زاد ابن عبد العزيز سعيد بن كثير عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت كنت أفرك المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم. هذا حديث ابن عبد العزيز. وقال إبراهيم عن أبي العنبس عن أبيه قال قالت عائشة رضي الله عنها إني كنت لأحك المني وقالت بأصبعتها في راحتها لم يزدنا على هذا شيئا.

429 - حدثنا محمد بن الهيثم القاضي قال: حدثنا يوسف بن عدي قال: حدثنا أبو زبيد قال: أخبرني أخو يزيد بن أبي زياد عن رجل من النخع يقال له أبو سقالة عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تحت المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا قال أبو سقالة.

430 - حدثنا محمد بن إشكاب قال: حدثنا بشر يعني ابن عمر الزهراني قال حدثنا عكرمة بن عمار قال: حدثني عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي قال قالت عائشة رضي الله عنها لقد كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبصره يابسا في ثوبه فيفته ثم يصلي فيه.

431 - حدثناه الحسن بن الربيع الجرجاني قال: حدثنا أبو عامر قال: حدثنا عكرمة عن عبد الله بن عبيد عن عائشة رضي الله عنها قالت لقد كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسلت المني من ثوبه بالإذخر قال وكان يبصره في ثوبه يابسا فيحته بيده ثم أنس يصلي فيه.

432 - حدثنا أحمد بن منصور قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا عبد السلام بن عجلان قال أتيت مسجد يزيد الرقاشي فجاء أبو سعيد الرقاشي فقعد إلى جنب يزيد فقال له يزيد حدث فقال أبو سعيد جاءت عائشة رضي الله عنها إلى البصرة فأنزلها الأمير قصر بني خلف قال أبو سعيد فأتيتها في قصر بني خلف قال بيني وبينها الحجاب قال قلت حدثينا عن النبي صلى الله عليه وسلم قالت يا بني ثم قص مسلم قصة طويلة وقالت والذي ذهب بنفس محمد صلى الله عليه وسلم إن كان ليرى في ثوبه الأذى فيحت بعضها ببعض وما يمسه الماء خذوا برخص الله فإن الله عز وجل يحب أن يؤخذ برخصه كما يحب أن يؤدوا فرائضه.

433 - حدثنا عبد العزيز بن جرير بن جبلة قال: حدثني موسى بن إسماعيل قال: حدثنا عبد السلام بن غالب قال: سمعت أبا سعيد الرقاشي قال أتيت عائشة رضي الله عنها في قصر بني خلف ثم ذكر عن عائشة عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ.

434 - حدثنا العباس بن محمد بن حاتم قال: حدثنا خالد بن يزيد الطبيب قال: حدثنا كامل بن العلاء عن طلحة بن يحيى عن عائشة بنت طلحة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت أنا حككت المني من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

435 - حدثنا زيد بن أخرم الطائي قال: حدثنا عبد الصمد قال: حدثنا عبد ربه بن سرحان قال: حدثتني أم زيد قالت سمعت عائشة رضي الله عنها وسئلت عن الجنابة فقالت والله لأنا فركته من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

436 - حدثناه أحمد بن منصور قال: حدثنا موسى بن إسماعيل المنقري قال: حدثنا عبد ربه وهو ابن سرحان الغزال قال حدثتني ام زيد وهي بنت عبد الله أنها سألت عائشة رضي الله عنها عن الجنابة في الثوب فقالت لأنا فركته من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

437 - حدثنا عيسى بن أبي حرب قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير قال: حدثنا أبو الجهم قال: حدثتني عروبة -[214]- أنها سألت عائشة رضي الله عنها عن ماء الرجل يصيب ثوبه قالت بثوبه هكذا ففركته قد كنت أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

438 - حدثنا إسحاق بن أبي إسحاق الصفار قال: حدثنا شبابة بن سوار قال: حدثنا الربيع بن أبي هلال الطائي قال: حدثتني عروبة السدوسية قالت سألت عائشة رضي الله عنها عن ماء الرجل يصيب الثوب فقالت كنت أحته من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم.

439 - حدثنا محمد بن يزيد أخو كرخويه قال أخبرنا عثمان بن عمر قال: حدثنا أبي عمر عن مضية قالت سألت عائشة رضي الله عنها عن الثوب تصيبه الجنابة فقالت قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ناوليني ذلك الثوب فرأيت فيه أثر الجناة ففركته وناولته.

440 - حدثنا عبد الله بن أبي مسلم قال: حدثنا عبد العزيز بن أبي رواد قال: حدثنا حماد عن قيس بن سعيد عن طاوس أن ابن عباس قال كنا نفلت أو نسلت المني بإذخرة والصوفة من الثوب ثم نصلي فيه.

441 - حدثنا محمد بن حسان الأزرق قال: حدثنا الأسود بن عامر قال: حدثنا سفيان وشريك عن ابن أبي ليلى عن عَطَاء عن ابن عباس قال المني بمنزلة البزاق أو الخاط قال شريك بمنزلة البزاق.

باب ما جاء في رشه بالماء ونضحه.

باب ما جاء في رشه بالماء ونضحه. 442 - حدثنا عبيد الله بن جرير بن جبلة قال: حدثنا ابن أبي بكير قال: حدثنا المتوكل بن فضيل قال: حدثتنا أم القلوص عمرة العامرية قالت رأيت عائشة رضي الله عنها في فرصتكم هذه وهي تحدث عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت فسمعتها تقول ربما فركت الجنابة من إزار رسول الله صلى الله عليه وسلم يابسا ثم رششته بالماء فصلى فيه وربما أمطته بالإذخر رطبا ثم رششته بالماء فصلى فيه وكان لا يرى على الثوب جنابة ولا على الأرض جنابة ولا يجنب الرجل الرجل. آخر الجزء الخامس من أجزاء أبي عمر بن مهدي. وهو آخر ما كان عنده عن المحاملي. وصلى الله على سيدنا محمد النبي وآله الطاهرين وسلامه.

§1/1