آثار الشيخ محمد بن عبد الوهاب

أحمد محمد الضبيب

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة الطبعة الأولى الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وبعد: يمثل تراث الدعوة الإصلاحية السلفية التي قادها الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله رافداً متميزاً من روافد التأليف في الفكر الإسلامي. فقد أحدثت هذه الدعوة المجددة حركة علمية نشطة لا في الجزيرة العربية وحسب، وإنما في العالم الإسلامي على وجه العموم. وكان الجدل الذي رافق الدعوة في حياة الإمام وبعده سبباً كبيراً في إثراء المكتبة العربية بعدد ضحم من المؤلفات في العقيدة والتشريع وعلوم آخرى. تلك المؤلفات التي تشرح الدعوة، وتبسط القول في بيان حقيقتها، أو ترد على أعدائها وتجادلهم في أمور هي مثار الاختلاف بينها وبينهم. هذا إلى جانب ما تميزت به كثير من مؤلفات أئمة الدعوة من طابع خاص مستمد من تأثير بيئة الجزيرة العربية، إذ بدا في معظم هذه المؤلفات اهتمام بالأوضاع الدينية والسياسية والاجتماعية السائدة في الجزيرة، مما يجعل هذه المؤلفات مصادر قيمة للباحث في تاريخ الجزيرة وأوضاعها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية منذ عهد الإمام المجدد إلى العصر الحديث. ولم يقتصر تأثير الدعوة الإصلاحية في حركة التأليف على هذه المؤلفات وحسب، إنما تعداه إلى العناية بكتب التراث القديم لأئمة السلف، والحرص على نشر هذه الكتب نشراً جديداً وإشاعتها بين الناس، مما لا مجال للحديث عنه في هذه المقدمة1.

_ 1 لقد فصلنا القول في ذلك في كتابنا "حركة إحياء التراث في المملكة العربية السعودية"، تحت الطبع.

ولقد خلف لنا الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب تراثاً كبيراً يتمثل في أنواع متعددة من المؤلفات، أملتها طبيعة المرحلة التاريخية التي عاش فيها من جهة، وظروف الدعوة التي تجرد لها من جهة أخرى، وكان من أثر ذلك أن تعددت صور التأليف عنده، وحتم عليه منهجه أن يكتب الفكرة الواحدة في أشكال مختلفة، فتارة يبسطها في كتاب كامل، وتارة يوجزها في رسالة مختصرة، وثالثة يكتب بها في خطاب شخصي أو يبعث بها في منشور عام. ثم هي تدخل في خطبه ويتحدث بها في أقواله ونبذه، ويعالجها مرة باللغة الفصحى ليقرأها الخاصة، ومرة ثانية باللهجة الدارجة لينتفع بها العامة.. وهذا كله يصور مدى تجرد الشيخ للدعوة وتفانيه في سبيل إيصال كلمة الحق إلى الجميع. ولقد تفرقت آثار الشيخ رحمه الله في كتب ومجموعات طبعت منذ أوائل القرن الرابع عشر الهجري واختلطت بآثار علماء الدعوة الآخرين، واختلفت أقوال المترجمين له في أسماء مؤلفاته وأعدادها، وأغفل كثير منهم بعض أعماله، وأهملوا فتاويه ونبذه وأجوبته، واقتصروا على المشهور من كتبه ورسائله. هذا إلى جانب ما يفتقر إليه الجميع من الإشارة إلى المصادر الأصلية لما ينقلونه إلى مؤلفاتهم من آثار الشيخ، وإلى المعلومات الببليوجرافية الضرورية التي يتطلبها الباحث المعاصر. ولهذا لم يعد أمام الباحث في تراث الشيخ إلا الرجوع إلى ما يقع تحت يده من طبعات كتبه المشهورة دون تمييز بين هذه الطبعات، أما رسائله وفتاويه وأجوبته ونبذه ومكاتباته فعليه أن ينقب عنها بين ما نشر من مجموعات تراث الدعوة السلفية عله أن يعثر على ضالته، وفي ذلك تبديد للوقت وضياع للجهد. وخاصة إذا ما أراد الباحث الرجوع إلى مسألة معينة أو بحث محدد. بل إن الباحث لا يكاد يستدل على تصور حقيقي لما خلفه الشيخ من تراث إلا بعد تعب ونصب، ولا يستطيع الإلمام بذلك كله إلا بعد أن يفرغ نفسه مدة من الزمن.

إن مهمة الببليوجرافيا هي تقريب المادة للقارئ ووضعها في متناول يديه بكامل صورها وأشكالها، وإعطائه المعلومات الأساسية التي يستطيع بواسطتها أن يختار الكتاب المناسب لبحثه في موضوع معين، وفي أسرع وقت وبأقصر طريق. ولقد توخينا في ضوء ذلك أن يكون هذا الدليل الببليوجرافي سجلاً لما نشر من آثار الشيخ، يجمع المتفرق من أعماله ويدل على مظانها، وتواريخ طبعها وأماكن نشرها، وعدد هذه الطبعات وصورها المختلفة. ولا يقتصر ذلك على المشهور من كتبه ورسائله وإنما يتناول جميع ما سطره الإمام المجدد مما وصل إلى علمنا مطبوعاً ليكون سجلاً شاملاً نافعاً، إن شاء الله، للباحث المتمعن وللقابس العجلان. ترتيب الكتاب لقد خلف لنا الشيخ كما ذكرنا آنفاً جملة متنوعة من الآثار فيها الكتاب والرسالة والفتوى والجواب والنبذة، ولقد كان من الصعب التمييز بين هذه الأنواع جميعاً، فكثيراً ما يطلق الناشرون اسم الكتاب على الرسالة أو العكس، كما قد تسمى المسألة فتوى والعكس صحيح، ونحن مع محاولتنا التفريق بين هذه الأنماط من التأليف إلا أننا لا ندعي الجزم بحدود فاصلة بينها. فنحن لم نقصد في هذا التقسيم التمسك بمصطلحات معينة، بقدر ما قصدنا إلى ترتيب المادة التي بين أيدينا ترتياً يجعلها أقرب إلى تناول الباحث. لقد قسمت أبواب الكتاب حسب الموضوعات التي اشتملت عليها الآثار، ومما لا شك فيه أن معظم ما كتبه الشيخ يتعلق بالعقيدة، وهي تشمل ما كتبه في التوحيد، وإخلاص العبادة لله، ونبذ الخرافات والبدع والأوهام التي كانت سائدة في عصره، وتفنيد آراء المخالفين ورد شبههم. لقد أخذ هذا الموضوع الذي هو صلب القضية في الدعوة السلفية، محل الصدارة بين الموضوعات الأخرى، ولذلك جعلناه الباب الأول وقسمناه إلى فصول ثلاثة:

الأول: الكتب والرسائل والنبذ، ويشتمل على ما كتبه مستقلاً في شكل كتاب، أو عالجه في رسائل قصيرة أو مطولة، أو سطره في هيئة نبذ قصيرة تتعلق بموضوعات معينة. وقد طبع ذلك مستقلاً وطبع بعضه ضمن مجموعات الدعوة السلفية. الثاني: المسائل والأجوبة، وأكثر هذه ردود على أسئلة موجهة للشيخ حول موضوعات معينة في العقيدة أجاب عنها إجابات تختلف طولاً وقصراً، وأكثرها نشر ضمن مجموعات الدعوة السلفية. الثالث: المكاتبات، وتشمل رسائله الخاصة التي بعثها إلى أشخاص بأعيانهم، أو منشوراته العامة التي وجهها إلى أهالي القرى والمدن ومن يراها من المسلمين. أما الموضوع الثاني الذي كتب فيه الشيخ رحمه الله فهو الفقه، وقد جعلناه الباب الثاني من هذا الكتاب وضمناه فصلين: الأول: الكتب والرسائل والنبذ. الثاني: الفتاوى والأجوبة الفقهية. وخصصنا الباب الثالث لما كتبه في تفسير القرآن الكريم والتعليق على بعض آياته، وما ألفه في الحديث والسيرة النبوية. واشتمل هذا الباب على فصلين: الأول: ما كتبه في تفسير القرآن الكريم والتعليق على بعض آياته، واستمداد بعض المسائل من هذه الآيات. الثاني: ما كتبه في الحديث والسيرة النبوية. وقد خصصناه لتعليقاته على بعض الأحاديث النبوية وكذلك طبعات كتابيه: "نصيحة المسلمين بأحاديث سيد المرسلين" و"مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم" إن ما كتبه الشيخ في مجال التعليق على الأحاديث الشريفة كثير، كما أن الاستدلال بالسنة بعد القرآن الكريم طريقة ثابتة له في معظم مؤلفاته. ولكننا لم

ندخل في هذا الباب إلا ما كان تعليقاً على أحاديث بعينها أو يتناول قضية تتعلق بعلوم الحديث والسيرة النبوية. وكتابه: "نصيحة المسلمين بأحاديث سيد المرسلين" مجموعة مختارة من الأحاديث النبوية في موضوعات معينة تتناول السلوك الاجتماعي والآداب الشرعية ونحو ذلك. أما كتابه: "مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم" فهو كتاب لا يقتصر على السيرة، وإنما يستعرض التاريخ الإسلامي حتى دخول دولة بني العباس وخلافة المأمون. وقد ألحقنا الكتاب بفصل1 مستقل يشتمل على ما كتب من شروح على بعض مؤلفاته، كما ضممنا إلى ذلك قائمة ببعض الكتب التي تناولت شخصيته بالترجمة، متوخين في ذلك أن يجد الباحث المتوسع بغيته التامة من هذا الكتاب. لقد حاولنا أن نقرب المادة إلى القارئ بقدر المستطاع، فعلاوة على المعلومات الببليوجرافية الضرورية، قمنا بوضع عناوين لكثير من أجزاء المادة التي لم يكن لها عناوين سابقة معروفة، وهي عناوين مأخوذة من واقع الموضوعات التي تعالجها المواد. كما أوردنا طرفاً من أول كل مادة حتى يأمن القارئ الخلط بين المواد عند تشابه الموضوع. أما ترتيب المصادر داخل الأبواب فقد آثرنا أن يكون ترتيباً زمنياً يبدأ بأقدم المصادر مع التزام التسلسل الزمني في الطبعات المتعددة. وبعد، ونحن نضع القلم من هذا الكتاب الذي نظن أنه أول سجل ببليوجرافي شامل لعالم من علماء الجزيرة العربية، لنرجو أن يكون ذلك إرهاصاً للاهتمام بالتراث الفكري لهذه البلاد جمعاً وتصنيفاً وفهرسة، حتى تظهر

_ 1 نظراً لما أضفناه من مواد جديدة إلى هذا الفصل في هذه الطبعة فقد جعلناه الباب الرابع من الكتاب.

"الببليوجرافية الوطنية" لبلادنا وهي أمر لا تستقيم الدراسات العلمية الجادة بدونه. ولا يفوتنا في هذا المقام، أن نقدم الشكر خالصاً لمعالي الشيخ حسن بن عبد الله آل الشيخ، وزير التعليم العالي والرئيس الأعلى للجامعات الذي أولى هذا العمل اهتمامه ورعايته مما كان له الأثر الأكبر في ظهوره إلى النور. وأخيراً.. إذا كان لهذا الكتاب بعض الريادة في مجاله فأحرى بذلك أن يبسط لمؤلفه العذر عند القصور والتقصير. والكمال لله وحده، وله الحمد أولاً وأخيراً. الرياض في 10/10/1396هـ. 3/10/1976م أحمد محمد الضبيب

لمحات من حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب * ولد رحمه الله في بلدة العيينة من إقليم العارض في نجد سنة 1115هـ. (1703م) ونشأ فيها عند أبيه قاضيها عبد الوهاب بن سليمان. وكان ذلك زمن عبد الله بن حمد بن عبد الله بن معمر. * تتلمذ أول الأمر على أبيه، فقرأ عليه الفقه كما أكثر المطالعة في التفسير والحديث وكلام العلماء في أصل الإسلام. وكان ذكياً حاد الفهم سريع الحفظ فصيحاً سريع الكتابة. * تنقل في طلب العلم، فتتلمذ في المدينة على الشيخ عبد الله بن إبراهيم بن سيف النجدي، وعلى الشيخ محمد حياة السندي المدني، ثم ذهب إلى البصرة وكان يزمع الذهاب إلى الشام، وفي البصرة أخذ الحديث والفقه واللغة عن علماء كثيرين منهم الشيخ محمد المجموعي. * أنكر على أهل البصرة بعض ما يفعلونه من البدع ويمارسونه من فنون الشرك، فتجمع عليه الناس وآذوه وأخرجوه وقت الهاجرة، وانتقل بعد ذلك إلى الزبير. * لم يستطع الشيخ تنفيذ رغبته في الذهاب إلى الشام لضياع نفقته، فقصد الأحساء. * انتقل بعد ذلك إلى حريملاء، وكان قد انتقل إليها والده سنة 1139هـ1.

_ 1 لخصت هذه الترجمة المختصرة من كتابي: "تاريخ نجد" لابن غنام، و "عنوان المجد في تاريخ نجد" لابن بشر. وللتوسع في ترجمته تنظر المراجع والمصادر المذكورة في الباب الرابع من هذا الكتاب.

* أخذ في حريملاء يقرأ على أبيه وينكر ما يفعله بعض الجهال من البدع والشرك، فحدث بينه وبين أبيه كلام في ذلك. * توفي والده عبد الوهاب سنة 1153هـ، فأعلن الدعوة والإنكار والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وشاع أمره في بلدان نجد فانتظم حوله جماعة لازموه وقرأوا عليه وصنف في هذه الفترة كتاب التوحيد. * أراد أن ينفذ ما دعى إليه من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بعض المفسدين بتلك البلدة، فدبروا قتله ولكنهم فشلوا. * انتقل الشيخ بعد ذلك إلى العيينة، وكان أميرها عثمان بن حمد بن معمر. فرحب به وأكرمه. * تزوج في العيينة من الجوهرة بنت عبد الله بن معمر. * دعا أمير العيينة إلى التوحيد وأمله بنصر الله له إن هو ساند الدعوة، فساعده عثمان بن معمر على ذلك. * قام الشيخ بعد ذلك بقطع الأشجار التي يقدسها الناس في المنطقة وهدم القباب التي يعظمونها. * أخذ يكاتب علماء الأحساء الذين أنكروا عليه ويقنعهم بالحجة والبرهان، وعندما أفحمهم لجأوا إلى المكر والسياسة فأغروا قائد الأحساء سليمان بن محمد بن غرير الحميدي به فكتب هذا إلى عثمان بن معمر يهدده بقطع خراجه الذي يرسله إليه إن لم يتخلص من الشيخ. * أخبره عثمان بخبر قائد الأحساء، فأعلمه الشيخ أن ما قام به ما هو إلا دعوة التوحيد وتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأنه إن صبر لذلك فسيكون له العز والتمكين حتى يملك ديار سليمان وما وراءها وما دونها، فاستحيا عثمان من الشيخ وأعرض عنه.

* أرسل إليه ابن معمر بعد ذلك طالباً منه مغادرة بلاده قائلاً له: "إن سليمان أمرنا بقتلك ولا نقدر على غضبه ولا مخالفة أمره، لأنه لا طاقة لنا بحربه، وليس من الشيم والمروءة أن نقتلك في بلادنا". * سار الشيخ إلى الدرعية، وقصد بيت محمد بن سويلم العريني1، فخاف على نفسه من حاكمها محمد بن سعود، فسكنه الشيخ وهدأ روعه وقال له: "سيجعل الله لنا ولك فرجاً ومخرجاً". * علم بعض الناس بوجود الشيخ وزاروه ولكنهم هابوا أن يذكروا ذلك لمحمد بن سعود، فذهبوا إلى زوجته موضي بنت وطبان، وكانت عاقلة ذكية فأخبروها بمكان الشيخ وما يقرره فتعلقت بالتوحيد وقذف الله في قلبها محبة دعوة الشيخ، فأخبرت زوجها بذلك وقالت له: "إن هذا الرجل غنيمة ساقها الله لك فأكرمه وعظمه واغتنم نصرته"، فقبل ذلك وألقى الله في قلبه محبة الشيخ. * ذهب محمد بن سعود إلى الشيخ محمد في بيت ابن سويلم ورحب به، وقال له: "أبشر ببلاد خير من بلادك، وأبشر بالعز والمنعة"، فشرح له الشيخ دعوة التوحيد وقال له: "وأنا أبشرك بالعز والتمكين..". * تعاهد محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب على نصرة الدين وجهاد من خالف التوحيد. واشترط محمد بن سعود عليه شرطين: الأول: "أن لا يرتحل عنه إذا ما فتحت لهم البلدان وأن لا يستبدل به غيره"، والثاني: "أن لا يمانع الشيخ في أن يأخذ الحاكم قانونه وقت الثمار الذي اعتاد على أخذه من أهل الدرعية". فعاهده الشيخ على الشرط الأول، أما الثاني فقال له: "لعل الله أن يفتح لك الفتوحات فيعوضك من الغنائم ما هو خير منها..". * بدأ الشيخ بعد استقراره في الدرعية جهاده المنظم بدروسه التي يلقيها على

_ 1 في "ابن غنام" نزل الليلة الأولى على عبد الله بن سويلم، ثم انتقل في اليوم التالي إلى دار تلميذه أحمد بن سويلم (ابن غنام، تاريخ نجد، ط المدني: ص80) .

على تلاميذه ويحضرها الطلاب من أرجاء البلاد، وبمشورته وتوجيهه لسياسة الدرعية في ذلك الوقت وإشرافه على تجهيز الجيوش وترتيب الغزوات، وعقد المؤتمرات. * بعد استقرار الدعوة، في عهد عبد العزيز بن سعود، وتوطيد أركان دولة الدرعية اعتزل الشيخ السياسة ولزم منزله، وكان عبد العزيز يستشيره مع ذلك في أموره كلها، ولا يقطع أمراً دون رأيه. * في يوم الإثنين آخر شهر شوال سنة 1206هـ (1791م) 1 توفى رحمه الله عن عمر يناهز اثنين وتسعين عاماً، ودفن في مقبرة الدرعية. * كان رحمه الله عابداً متهجداً، متأنياً في تنفيذ الأحكام سمحاً جواداً، متعففاً ورعاً لم يخلف بعده شيئاً من المال يوزع بين ورثته بل كان عليه دين كثير.

_ 1 في "عنوان المجد" لابن بشر أنه توفى آخر ذي القعدة من هذه السنة. (عنوان المجد، نشر وزارة المعارف، ط1، ص 89) .

نموذج لخط الشيخ محمد بن عبد الوهاب نموذج لخط الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، عن وثيقة مصورة محفوظة في مكتبة المخطوطات والوثائق بجامعة الرياض. وقد كتبها الشيخ لإثبات شهادة شاهدين حول تملك دار، وفي آخرها قوله: "وكتب شهادتهما وأثبتها الفقير إلى الله تعالى محمد بن عبد الوهاب بن سليمان عفا الله عنهم وصلى الله على محمد وعلى آل محمد وسلم". وعلى الوثيقة تعليق بقلم حفيده العلامة الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن عبد الوهاب (ت1285هـ) ونصه: "هذا خط شيخنا الجد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله، قاله كاتبه عبد الرحمن بن حسن".

كشاف المختصرات والرموز مختصرات المصادر تاريخ نجد لابن غنام: تاريخ نجد للشيخ الإمام حسين بن غنام، حرره وحققه ناصر الدين الأسد، قابله على الأصل عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ط 1. القاهرة مط المدني، 1381هـ/1961م. 682+1ص. الجامع الفريد، ط 1: الجامع الفريد، يحتوي على كتب ورسائل لأئمة الدعوة الإسلامية، ط 1. مكة المكرمة، مؤسسة مكة للطباعة والإعلام، 1387هـ. 682-11ص. الجامع الفريد، ط2: الجامع الفريد، يحتوي على كتب ورسائل لأئمة الدعوة الإسلامية، ط2. جدة، مطابع الأصفهاني، 1389هـ. 583ص. الدرر السنية، ط1: كتاب الدرر السنية في الأجوبة النجدية، مجموع رسائل ومسائل علماء نجد الأعلام من عصر الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى وقتنا هذا، جمع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي القحطاني النجدي، ط1. مكة المكرمة، مط أم القرى، 1352هـ. جـ جـ 1-8. الدرر السنية، ط 2: الدرر السنية في الأجوبة النجدية، جمع عبد الرحمن ابن محمد بن قاسم العاصمي القحطاني النجدي، ط2. بيروت، مطابع المكتب الإسلامي، 1385هـ/1965م. جـ جـ 1-8.

الدرر السنية، ج9: كتاب مختصرات الردود، جمع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي القحطاني النجدي، ط1. جدة، مطابع شركة المدينة للطباعة والنشر، 1388هـ. 448 ص. الدرر السنية، ج10: كتاب تفسير القرآن، جمع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم القحطاني النجدي، ط1. الرياض، مؤسسة النور للطباعة والتجليد، بلا تاريخ. 205 ص. الدرر السنية، ج11: كتاب النصائح، جمع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم القحطاني النجدي، ط1. جدة، مطابع شركة المدينة للطباعة والنشر، 1388هـ. 192ص. الدرر السنية، ج12: كتاب تراجم أصحاب تلك الرسائل والأجوبة، جمع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم القحطاني النجدي، ط1. الرياض، مؤسسة النور للطباعة والتجليد، بلا تاريخ. 107ص. روضة الأفكار، ط الهند: روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام، تأليف الشيخ الإمام وعلم الهداة الأعلام الشيخ حسين بن غنام، بمباي، المطبعة المصطفوية، 1337هـ. 2جـ. روضة الأفكار، ط الأهلية: روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام وتعداد غزوات ذوي الإسلام، تأليف الشيخ الإمام وعلم الهداة الأعلام حسين بن غنام، على نفقة الشيخ عبد المحسن بن عثمان أبا

بطين، صاحب المكتبة الأهلية، بالرياض. القاهرة شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، 1368هـ/1949م. 2جـ. الرويشد: الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب في التاريخ، تأليف عبد الله بن سعد الرويشد. القاهرة، مكتبة عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1392هـ/1972م. 2جـ. سعيد: كتاب سيرة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب، تأليف أمين سعيد، ط 1. بيروت مط كرم، 1382هـ. 328 ص. مجموعة التوحيد، ط الهند: مجموعة التوحيد. دهلي، المطبع الأنصاري، بلا تاريخ، (ربما كان سنة 1316هـ) . 396 ص. مجموعة التوحيد، ط. مكة: الكتاب المفيد في معرفة حق الله على العبيد المسمى مجموعة التوحيد. مكة المكرمة، مط أم القرى، 1343هـ. 411 ص. مجموعة التوحيد، ط المنار: مجموعة التوحيد النجدية، أشرف على تصحيحها وطبعها السيد محمد رشيد رضا، ط 1، القاهرة، مط المنار، سنة 1346هـ. 526 ص. مجموعة التوحيد، ط السلفية: مجموعة التوحيد النجدية، عنى بتصحيحها وإخراجها محب الدين الخطيب. القاهرة، المطبعة السلفية، 1375هـ. 408 ص.

مجموعة التوحيد، ط دمشق: مجموعة التوحيد، وتحتوي على ست عشرة رسالة. قدم لها محمد بن عبد العزيز بن مانع. دمشق، المكتب الإسلامي للطباعة والنشر، 1381هـ/1962م. 918 ص. مجموعة الحديث، ط المنار: مجموعة الحديث النجدية، وقف على طبعها، وأشرف على تصحيحها وعلق بعض الفوائد في حواشيها، السيد محمد رشيد رضا. القاهرة، مط المنار، 1342هـ. 806 ص. مجموعة الحديث، ط السلفية: مجموعة الحديث النجدية، عنى بتصحيحها وإخراجها محب الدين الخطيب. القاهرة، المطبعة السلفية، 1375هـ. 650 ص. مجموعة الحديث، ط قطر: مجموعة الحديث النجدية، وهي تشتمل على تسع رسائل هامة وعليها تعليقات للمرحوم السيد رشيد رضا، ط 3. قطر، مطابع العروبة، 1383هـ. 856 ص. مجموعة الرسائل والمسائل: مجموعة الرسائل والمسائل النجدية، ط 1، جـ 4. القاهرة مط المنار، 1349هـ. 876 ص. مؤلفات: مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب. صنفها وأعدها للتصحيح تمهيداً لطبعها عبد العزيز بن زيد الرومي، ومحمد بلتاجي وسيد حجاب. الرياض، مطابع الرياض [1399هـ] . 11 مج.

الرموز جـ: جزء جـ جـ: الأجزاء ص: صفحة ص ص: الصفحات ط: طبعة مج: مجلد مط: مطبعة

الباب الأول: العقيدة

الباب الأول: العقيدة الفصل الأول: الكتب والرسائل والنبذ ... الفصل الأول الكتب والرسائل والنبذ 1 أربع عشرة مسألة في اتباع الناس أهواءهم وتركهم الكتاب والسنة. أولها: "الأولى: يجوزون على الله أن يأمر بكل شيء، ويفعل كل شيء، وينزهونه عن حقائق أسمائه وصفاته، ولا يتم التوحيد إلا به ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 88-90. 2 أربع عشرة مسألة في اتباع الناس أهواءهم وتركهم الكتاب والسنة. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 102-104. 3 أربع عشرة مسألة في اتباع الناس أهواءهم وتركهم الكتاب والسنة. الرويشد، جـ2، ص ص 111-113. 4 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . أولها: "أسأل الله الكريم رب العرش العظيم، أن يتولاك في الدنيا والآخرة، وأن يجعلك مباركاً أينما كنت، وأن يجعلك ممن إذا أعطى شكر، وإذا ابتلى صبر، وإذا أذنب استغفر فإن هذه الثلاث عنوان السعادة ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 34-41. 5 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 39-41. 6 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 115-118.

7 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 254-256. 8 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 72-77. 9 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . ضمن مجموعة بعنوان: "ثلاثة الأصول وأدلتها، ويليها شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، وأربع القواعد"، نشرها عيسى بن رميح العقيلي، دمشق مط الترقى، 1338 هـ. 10 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . ضمن مجموعة بعنوان: "ثلاثة الأصول وأدلتها، ويليها شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، وأربع القواعد"، القاهرة، مط المنار، سنة 1340 هـ، ص ص 28-32. 11 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . ضمن مجموعة متون أولها: "العقيدة الواسطية" لشيخ الإسلام ابن تيمية وبعدها: "ثلاثة الأصول وأدلتها، ويليها شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، وأربع القواعد"، على نفقة عبد الرحمن بن سعد بن سعيد، القاهرة، مط السلفية، سنة 1345هـ، ص ص 60-64. 12 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 12-14. 13 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . الدرر السنية، ط 2، جـ2، ص ص 12-14. 14 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) .

المجموعة العلمية السعودية، راجع أصولها وصححها الشيخ محمد ابن إبراهيم آل الشيخ، القاهرة، مط السنة المحمدية، سنة 1374هـ/1955م، ص ص 22-24. 15 ربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . الجامع الفريد، ط 1، ص ص 264-266. 16 ربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . الجامع الفريد، ط2، ص ص 258-260. 17 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . الرويشد، جـ1، ص ص 350-355. 18 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . ضمن مجموعة بعنوان: " الأصول الثلاثة وأدلتها، ويليها شروط الصلاة وواجباتها وأركانها، والقواعد الأربعة (كذا) "، علق عليها وصحح أصولها وكساها حواشي مفيدة محمد منير الدمشقي، طبعت على نفقة ولي العهد سيف النصر. القاهرة، إدارة الطباعة المنيرية، بلا تاريخ، ص ص 34-40. 19 أربع قواعد الدين (الرسالة المطولة) . بعنوان القواعد الأربع صححها وقابلها على أصولها الخطية والمطبوعة –عبد العزيز بن عبد الرحمن السعيد وأحمد كحيل، ولبيب السعيد، مؤلفات القسم الأول قسم العقيدة والآداب الإسلامية ص ص 197-202. 20 أربع قواعد الدين (الرسالة المختصرة) . كتبها بصيغة أخرى، مع المحافظة على الأدلة، وبعض الزيادة

والنقص، أولها: "وبعد فهذه أربع قواعد الدين، يميز بههن المسلم دينه من دين المشركين ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 9-12. 21 ربع قواعد الدين (الرسالة المختصرة) . مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 16-18. 22 ربع قواعد الدين (الرسالة المختصرة) . مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 19-25. 23 أربع قواعد الدين (الرسالة المختصرة) . الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 17-18. 24 أربع قواعد الدين (الرسالة المختصرة) . الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 17-181. 25 أربع قواعد ذكرها الله في محكم كتابه. أولها: "أما بعد فهذه أربع قواعد ذكرها الله في محكم كتابه، يعرف بها الرجل شهادة أن لا إله إلا الله ويميز بها بين المسلمين والمشركين ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 14-16. 26 أربع قواعد ذكرها الله في محكم كتابه. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 14-16. 27 أربع قواعد ذكرها الله في محكم كتابه. الرويشد، جـ2، ص ص 9-12.

_ 1 تختلف صيغة هذه الرسالة في "الدرر السنية" عنها في المجموعات الأخرى، مع المحافظة على الفكرة وتسلسل القواعد.

28 ربع قواعد في حالة المشركين. أولها: "هذه أربع قواعد ينبغي لكل إنسان يتأملهن ويفهمهن فهم قلب ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 40-41. 29 ربع قواعد في حالة المشركين. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 40-41. 30 أربع قواعد في حالة المشركين. الرويشد، جـ2، ص41. 31 أربع مسائل في اتباع الرسول. أولها: "المسألة الأولى، أعنى هذا الرسول الذي جعله الله خاتم النبيين ورحمة للعالمين، هل أمر بإخلاص الدعوة لله مع جميع العبادات؟ ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص81-82. 32 أربع مسائل في اتباع الرسول. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 95-96. 33 أربع مسائل في اتباع الرسول. الرويشد، جـ2، ص ص 99-100. 34 أربع مسائل يتميز بها المسلم من المشرك. أولها: "الحمد لله الذي يستدل على وجوب وجوده ببدائع ماله من الأفعال، المنزه في ذاته وصفاته عن النظائر والأمثال ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 3-12. 35 أربع مسائل يتميز بها المسلم من المشرك. الرويشد، جـ2، ص ص 123-136.

36 أربع مسائل يجب تعلمها والعمل بها. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 76-82. 37 أشياء من أمور الجاهلية قبل البعثة. رسالة مختصرة أولها: "لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة بعثه الله ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 50-52. 38 أشياء من أمور الجاهلية قبل البعثة. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 50-52. 39 أشياء من أمور الجاهلية قبل البعثة. الرويشد، جـ2، ص ص 55-59. 40 أصل الحنيفية. نبذة أولها: "أصل الحنيفية عبادة الله وحده لا شريك له وتجنب الشرك ... ". الدر السنية، ط1، جـ2، ص38. 41 أصل الحنيفية. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص 38. 42 أصل الحنيفية. الرويشد، جـ2، ص ص 36-37. 43 أصول الإيمان، كتاب. أوله: "هذا كتاب أصول الإيمان، تأليف الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وقد زاد فيه بعض أولاده زيادة حسنة، قال رحمه الله في باب معرفة الله والإيمان به: ... ". مجموعة الحديث النجدية، ط المنار، ص ص 209-240.

44 أصول الإيمان، كتاب. مجموعة الحديث النجدية، ط السلفية، ص ص 165-191. 45 أصول الإيمان، كتاب. مجموعة الحديث النجدية، ط قطر، ص ص 210-240. 46 أصول الإيمان، كتاب. قام بتصحيحه وبمقابلته على مخطوطتين، إسماعيل الأنصاري، وعبد العزيز الفريح، ومحمد عيد، مؤلفات، القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية ص ص 229-277. 47 الأصول الثلاثة وأدلتها. أولها: "اعلم رحمك الله، أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل، الأولى العلم وهو معرفة الله، ومعرفة نبيه، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة ... ". ضمن مجموعة بعنوان: "ثلاثة الأصول وأدلتها، ويليها شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، وأربع القواعد"، نشرها عيسى بن رميح العقيلي، دمشق، مط الترقى، سنة 1338هـ. 48 الأصول الثلاثة وأدلتها. ضمن مجموعة بعنوان: "ثلاثة الأصول وأدلتها، ويليها شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، وأربع القواعد"، القاهرة، مط المنار، سنة 1340هـ، ص ص 2-16. 49 الأصول الثلاثة وأدلتها. ضمن مجموعة متون أولها: "العقيدة الواسطية" لشيخ الإسلام ابن تيمية وبعدها: "ثلاثة الأصول وأدلتها، ويليها شروط الصلاة

وأركانها وواجباتها، وأربع القواعد"، على نفقة عبد الرحمن بن سعد بن سعيد. القاهرة، مط السلفية، سنة 1345هـ، ص ص 33-48. 50 الأصول الثلاثة وأدلتها. ترتيبها على هيئة السؤال والجواب بعنوان: "تسهيل الوصول إلى الثلاثة الأصول"، تأليف محمد الطيب بن إسحاق الأنصاري، ط1، مكة المكرمة، المطبعة الماجدية، 1351هـ. 20 ص 51 الأصول الثلاثة وأدلتها. بعنوان: "ثلاثة الأصول وأدلتها. المجموعة العلمية السعودية، راجع أصولها وصححها الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ. القاهرة، مط السنة المحمدية، سنة 1374هـ/1954م، ص ص 3-13. 52 الأصول الثلاثة وأدلتها. ضمن مجموعة بعنوان مجموعة الرسائل المفيدة المهمة في أصول الدين وفروعه. طبعت على نفقة قاسم بن درويش فخرو، القاهرة، مط المدينة 1380/1961 ص ص 5-16. 53 الأصول الثلاثة وأدلتها. بعنوان "عقيدة الفرقة الناجية" بيروت، المكتب الإسلامي، سنة 1397هـ. 35 ص. 54 الأصول الثلاثة وأدلتها. ضمن "مقدمة ورسالتان" تأليف شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب. القاهرة، مط المدني، 1382هـ، ص ص 2-25.

55 الأصول الثلاثة وأدلتها. الرويشد، جـ2، ص ص 208-217. 56 الأصول الثلاثة وأدلتها. ضمن مجموعة بعنوان: "ثلاثة الأصول وأدلتها، ويليها شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، والقواعد الأربعة"، (كذا) ، علق عليها وصحح أصولها وكساها حواشي مفيدة محمد منير الدمشقي، طبعت على نفقة ولي العهد سيف النصر، القاهرة، إدارة الطباعة المنيرية، بلا تاريخ، ص ص 3-22. 57 الأصول الثلاثة وأدلتها، وشروط الصلاة والقواعد الأربعة (كذا) . بتعليق أحد أفاضل العلماء، مصر، بلا تاريخ ولا ذكر للمطبعة 43 ص. 58 الأصول الثلاثة وأدلتها. بعنوان "الثلاثة الأصول في التوحيد". القاهرة، مط التقدم العلمية، بلا تاريخ. 15ص. 59 الأصول الثلاثة وأدلتها. منظومة بعنوان: "تسهيل الحفظ والوصول نظم الثلاثة الأصول في التوحيد"، نظمها عمر بن إبراهيم البري المدني. المدينة المنورة، مط المدينة المنورة، بلا تاريخ. 12 ص. 60 الأصول الثلاثة وأدلتها. ضمن مجموعة بعنوان: "المجموعة الأولى، كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، وكتب أخر"، تصحيح ومراجعة أحمد محمد

شاكر وعلي محمد شاكر. القاهرة، دار المعارف، بلا تاريخ، ص ص 95-111. 61 الأصول الثلاثة وأدلتها. مكة المكرمة، مط مصحف مكة، بلا تاريخ. 16 ص. 62 الأصول الثلاثة وأدلتها. بعنوان "ثلاثة الأصول" صححها على عدة نسخ أهمها المخطوطة 269/86 بالمكتبة السعودية في الرياض ناصر بن عبد الله الطريم، سعود بن محمد البشر، عبد الكريم الملاحم، مؤلفات القسم الأول العقيدة والآداب الإسلامية. ص ص 183-196. 63 لأصول الثلاثة وأدلتها. بعنوان "الثلاثة أصول في التوحيد" الدار البيضاء، مطابع دار الكتاب، بلا تاريخ. 22 ص. 64 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. أولها: "الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلم ثلاثة أصول وهي: معرفة ربه، ودينه ونبيه صلى الله عليه وسلم ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 7-9. 65 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. مجموعة التوحيد، ط 0، مكة ص ص 13-16. 66 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 124-128.

67 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 262-264. 68 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 14-19. 69 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. في ذيل كتاب "مهمات الأوراد والأذكار"، لجامعها محمد بن أحمد بن سعيد، ط 1، مكة المكرمة، مط السلفية، 1354هـ/1935م. ص ص 34-44. 70 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. الدرر السنية، ط2، جـ 1، ص ص 87-89. 71 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. الجامع الفريد، ط1، ص ص 273-276. 72 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. الجامع الفريد، ط 2، ص ص 267-270. 73 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. الرويشد، جـ1، ص ص 361-365. 74 الأصول الثلاثة، التي يجب على الإنسان معرفتها. ضمن رسالة موجزة كتبها بناء على طلب عبد العزيز بن محمد بن سعود وأرسلت إلى جميع النواحي، أولها: "أما بعد، فاعلموا وفقكم الله لمراضيه، وجنبكم طريق معاصيه، أن من الواجب على كل مسلم ومسلمة معرفة ثلاثة أصول والعمل بهن ... ". الرويشد، جـ2، ص ص 225-228.

75 الأصول الثلاثة باللهجة الدارجة النجدية. (انظر: "تلقين أصول العقيدة للعامة"، 92-99) . 76 أنواع التوحيد وأنواع الشرك والكفر. أولها: "الحمد لله وكفى، وسلام على عباده الذين اصطفى، أما بعد فاعلم، رحمك الله، أن الله تعالى خلق الخلق ليعبدوه ولا يشركوا به شيئاً ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 2-5. 77 أنواع التوحيد وأنواع الشرك والكفر. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 9-11. 78 أنواع التوحيد وأنواع الشرك والكفر. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 3-9. 79 أنواع التوحيد وأنواع الشرك والكفر. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 34-37. 80 أنواع التوحيد وأنواع الشرك والكفر. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 34-37. 81 أنواع التوحيد وأنواع الشرك والكفر. الرويشد، جـ2، ص ص 30-35. 82 الإيمان الشرعي. نبذة، أولها: "اعلم رحمك الله، أن الإيمان الشرعي هو الإيمان بالأصول الستة ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 90-91.

83 الإيمان الشرعي. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 104-105. 84 الإيمان الشرعي. الرويشد، جـ2، ص ص 113-116. 85 بيان معنى التوحيد. رسالة أولها: "قال رحمه الله تعالى: اعلم رحمك الله تعالى، أن الله سبحانه إنما أرسل الرسل وأنزل الكتب لأجل التوحيد ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 78-80. 86 بيان معنى التوحيد. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 92-94. 87 بيان معنى التوحيد. الرويشد، جـ2، ص ص 94-96. 88 تقريب الله التوحيد بالعقل والنقل والأئمة والأدلة المصرفة. نبذة يبدو أنه كتبها للعامة، أولها: "تقريب الله التوحيد بالعقل والنقل والأئمة والأدلة المصرفة، فأما العقل فكون الإنسان الذي في عقله أنك تلجأ إلى الحي ولا تلجأ إلى الميت، وتطلب الحاضر ولا تطلب الغائب، وتطلب الغنى ولا تطلب الفقير ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص40. 89 تقريب الله التوحيد بالعقل والنقل والأئمة والأدلة المصرفة. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص 40. 90 تقريب الله التوحيد بالعقل والنقل والأئمة والأدلة المصرفة. الرويشد، جـ2، ص40.

91 كفير المسلم بالشرك بالله وموالاة المشركين على المؤمنين. أولها: "إذا شهد الإنسان أن هذا دين الله ورسوله، كيف لا يكفر من أنكره، وقتل من آمن به وحبسهم ... ". مجموعة الرسائل والمسائل، جـ 4، ص ص 42-43. 92 تلقين أصول العقيدة للعامة. رسالة تقرب أصول العقيدة للعامة بأسلوب سهل يستخدم بعض الألفاظ العامية النجدية، ويتخذ طريقة الحوار، أولها: "إذا قيل لك من ربك؟ فقل ربي الله، فإذا قيل لك: أيش معنى الرب؟ فقل المعبود المالك المتصرف ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 36-38. 93 تلقين أصول العقيدة للعامة. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 41-43. 94 تلقين أصول العقيدة للعامة. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 118-221. 95 تلقين أصول العقيدة للعامة. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 257-258. 96 تلقين أصول العقيدة للعامة1. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 77-81. 97 تلقين أصول العقيدة للعامة. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 89-92.

_ 1 في هذه الطبعة حاول ناشر الكتاب "تفصيح" الألفاظ العامية في هذه الرسالة فغير كلمة (أيش) إلى (أي شيء) كما غير بعض التعبيرات العامية، وهذا مخالف لما قصد إليه الشيخ رحمه الله من كتابتها بهذا الأسلوب لينتفع بها العامة.

98 تلقين أصول العقيدة للعامة. الرويشد، جـ1، ص ص 354-356، جـ 2، ص ص 229-233. 99 تلقين أصول العقيدة للعامة. حققها إسماعيل محمد الأنصاري. مؤلفات. القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية ص ص 370-373. 100 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. أوله: "كتاب التوحيد، وقول الله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 105-149. 101 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 109-156. 102 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 1-72. 103 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. مجموعة التوحيد، ط السلفية1، ص ص 9-214+2. 104 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 219-330. 105 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب.

_ 1 بهامشه كتاب: "قرة عيون الموحدين"، وهو تعليقات عليه من تأليف الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ.

نشر المكتبة القيمة، بمباي القاهرة، دار الطباعة المنيرية، سنة 1344هـ. 94 ص. 106 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. القاهرة، إدارة الطباعة المنيرية، سنة 1353هـ. 228+12 ص. 107 توحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. علق عليه أحد الأفاضل، راجعه وصححه أحمد محمد شاكر، القاهرة، دار المعارف سنة 1946م. 221 ص. 108 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. تحقيق محمد حامد الفقي، ط 3، القاهرة مط السنة المحمدية، سنة 1371هـ/1952م. 216 ص. 109 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. المجموعة العلمية السعودية، راجع أصولها وصححها الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، القاهرة، مط السنة المحمدية، سنة 1374هـ/1955م. ص ص 26-103. 110 توحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. راجعه محمود عبد الوهاب فايد، القاهرة، مط محمد علي صبيح وأولاده، سنة 1380هـ/1961م. 192 ص.

111 توحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. مع كتاب: "القول السديد في مقاصد التوحيد"، للشيخ عبد الرحمن بن سعدي، الرياض، مؤسسة النور للطباعة والتجليد، سنة 1382هـ. 138 ص. 112 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. سعيد، ص ص 221-297. 113 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. الجامع الفريد، ط1، ص ص 9-221. 114 توحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. الجامع الفريد، ط2، ص ص 3-215. 115 توحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. الرويشد، جـ1، ص ص 187-278. 116 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. راجعه وصححه أحمد محمد شاكر، القاهرة، دار المعارف سنة 1974م. 249 ص. 117 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. ضمن كتاب: "الواسطية والتوحيد"، تقديم مصطفى العالم، جدة مؤسسة الطباعة والصحافة والنشر، بلا تاريخ. 112 ص. 118 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. صححه أحمد محمد شاكر وعلي محمد شاكر، ضمن مجموعة

بعنوان: "المجموعة الأولى، كتاب التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، وكتب أخر". القاهرة، دار المعارف، بلا تاريخ، ص ص 3-94. 119 توحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. ترجمته إلى اللغة التركية بعنوان، ALLAH TEVHID أنقرة، مطبعة أزكوان OZGUVEN، بلا تاريخ. 128 ص. 120 التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، كتاب. صححه وقابله على النسخة الخطية 465/86 بالمكتبة السعودية عبد العزيز بن عبد الرحمن السعيد وأحمد كحيل. ولبيب السعيد، مؤلفات، القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 7-151. 121 توحيد العبادة. نبذة كتبها جواباً على طلب، أولها: "الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيد المرسلين وإمام المتقين، سألت رحمك الله، أن أكتب لك كلاماً ينفعك الله به، فأول ما أوصيك به الالتفات إلى ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم ... الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 16-17. 122 حيد العبادة. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 16-17. 123 حيد العبادة. حققها إسماعيل محمد الأنصاري، مؤلفات. القسم الأول. العقيدة والآداب الإسلامية. ص 398-399.

124 توحيد والإشراك. نبذة أولها: "اعلم رحمك الله، أن التوحيد الذي فرضه الله على عباده قبل الصلاة والصوم هو توحيد عبادتك ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 39-40. 125 توحيد والإشراك. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 39-40. 126 التوحيد والإشراك. الرويشد، جـ2، ص ص 39-40. 127 ثلاثة الأصول. (انظر: الأصول الثلاثة، 47-75) . 128 ثلاث مسائل يجب تعلمها على كل مسلم ومسلمة. رسالة أولها: "اعلم رحمك الله أنه واجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلم ثلاث مسائل: الأولى، أن الله خلقنا ولم يخلقنا عبثاً ولم يتركنا هملاً ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص 5. 129 ثلاث مسائل يجب تعلمها على كل مسلم ومسلمة. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص 12. 130 ثلاث مسائل يجب تعلمها على كل مسلم ومسلمة. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص121. 131 ثلاث مسائل يجب تعلمها على كل مسلم ومسلمة. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص 259.

132 اث مسائل يجب تعلمها على كل مسلم ومسلمة. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 10-11. 133 اث مسائل يجب تعلمها على كل مسلم ومسلمة1. الدرر السنية، ط 1، جـ2، ص ص 41-42. 134 ثلاث مسائل يجب تعلمها على كل مسلم ومسلمة. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 41-42. 135 ثلاث مسائل يجب تعلمها على كل مسلم ومسلمة. الرويشد، جـ1، ص 357. 136 ثلاث مسائل يجب تعلمها على كل مسلم ومسلمة. حققها إسماعيل محمد الأنصاري، مؤلفات القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 374-375. 137 ثلاث مسائل يسأل عنها الإنسان في قبره. أولها: "المسألة الأولى، يعرف الإنسان أن الله لما خلقنا ما تركنا هملاً بل أرسل إلينا الرسل، أولهم نوح، وآخرهم محمد عليه السلام ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 83-84. 138 ثلاث مسائل يسأل عنها الإنسان في قبره. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 97-98. 139 ثلاث مسائل يسأل عنها الإنسان في قبره. الرويشد، جـ2، ص ص 102-103. 140 ثلاث مسائل في طلب العلم.

_ 1 في "الدرر السنية" بعض اختلاف في الألفاظ وزيادة عما في الطبعات الأخرى.

أولها: "وذكر، رحمه الله، مسائل الأولى أن تعرف أن طلب العلم فريضة على كل ذكر وأنثى ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص 84. 141 اث مسائل في طلب العلم. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص 98. 142 اث مسائل في طلب العلم. الرويشد، جـ1، ص ص 103-104. 143 الجامع لعبادة الله وحده. رسالة أولها: "فإن قيل لك فما الجامع لعبادة الله وحده؟ قلت: طاعته بامتثال أوامره واجتناب نواهيه ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 11-12. 144 الجامع لعبادة الله وحده. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 17-18. 145 الجامع لعبادة الله وحده. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 128-129. 146 الجامع لعبادة الله وحده. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 265-266. 147 الجامع لعبادة الله وحده. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 22-25. 148 الجامع لعبادة الله وحده. الجامع الفريد، ط1، ص ص 277-278.

149 جامع لعبادة الله وحده. الجامع الفريد، ط2، ص ص 271-272. 150 جامع لعبادة الله وحده. الرويشد، جـ1، ص ص 366-367. 151 الجامع لعبادة الله وحده. بعنوان "الأصل الجامع لعبادة الله وحده"، حققها إسماعيل بن محمد الأنصاري، مؤلفات القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 379-381. 152 جهاد المشركين. نبذة أولها: "اعلم وفقنا الله وإياك للإيمان بالله ورسله، أن الله سبحانه قال في كتابه: {فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ} الآية ... ". الدرر السنية، ط2، جـ7، ص ص 346-347. 153 جهاد المشركين1. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص ص 41-42. 154 حكم المرتد. نبذة أولها: "باب حكم المرتد الذي يكفر بعد إسلامه نطقاً أو شكاً أو فعلاً ولو مميزاً أو كان هازلاً ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص 88.

_ 1 سميت هذه الرسالة في "مجموعة الرسائل والمسائل النجدية"، باسم: "حقيقة الإسلام من الكتاب والسنة". والظاهر أن العنوان من وضع الناشر.

155 ب إمام الدعوة وأحفاده وبعض تلاميذه. نشرها عبد الرحمن بن محمد بن عبد اللطيف وشركاه. القاهرة، مط السلفية، بلا تاريخ. 92 ص. 156 خطب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، وبعض أحفاده. طبع على نفقة صاحب الجلالة ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها. مكة المكرمة، مط أم القرى، سنة 1345هـ. 83 ص. 157 خطب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب. مقابلة وتصحيح صالح الأطرم ومحمد الدويش، مؤلفات ملحق المصنفات 66 ص. 158 س مسائل فيما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم (الرسالة المطولة) . أولها: "الواجب عليك أن تعرف خمس مسائل، الأولى: أن الله لما أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق، أن أول كلمة أرسله الله بها قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. قُمْ فَأَنْذِرْ. وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ} ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 59-62. 159 س مسائل فيما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم (الرسالة المطولة) . الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 73-76.

160 خمس مسائل فيما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم (الرسالة المطولة) . مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص ص 9-12. 161 خمس مسائل فيما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم (الرسالة المطولة) . الرويشد، جـ2، ص ص 204-207. 162 خمس مسائل فيما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم (الرسالة المختصرة) . نبذة مختصرة من الرسالة السابقة، أولها: "المسألة الأولى: أن محمداً صلى الله عليه وسلم جاءنا من عند ربنا بالبينات والهدى، ليخرج الناس من الظلمات إلى النور بشيراً ونذيراً ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 82-83. 163 خمس مسائل فيما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم (الرسالة المختصرة) . الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 96-97. 164 خمس مسائل فيما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم (الرسالة المختصرة) . الرويشد، جـ2، ص ص 100-101. 165 دين الله يكون على القلب واللسان وعلى الجوارح. نبذة أولها: "اعلم رحمك الله أن دين الله يكون على القلب بالاعتقاد وبالحب والبغض، ويكون على اللسان بالنطق، وترك النطق

بالكفر، ويكون على الجوارح بفعل أركان الإسلام وترك الأفعال التي تكفر ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص 87. 166 الرد على الرافضة، رسالة. تحقيق ناصر الرشيد، مؤلفات، ملحق المصنفات، 56 ص. 167 سبع مراتب واجبة على العبد. أولها: "إذا أمر الله العبد بأمر، وجب عليه فيه سبع مراتب ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 38-39. 168 سبع مراتب واجبة على العبد. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 38-39. 169 سبع مراتب واجبة على العبد. الرويشد، جـ2، ص ص 37-38. 170 ستة أصول عظيمة. رسالة أولها: "قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب: من أعجب العجاب، وأكبر الآيات الدالة على قدرة الملك الغلاب، ستة أصول بينها الله تعالى بياناً واضحاً للعوام فوق ما يظن الظانون، ثم بعد هذا غلط فيها أذكياء العالم، وعقلاء بني آدم إلا أقل القليل ... ". مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 138-140. 171 ستة أصول عظيمة. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 275-276.

172 ستة أصول عظيمة. الدرر السنية، ط 1، جـ1، ص ص 85-88. 173 ستة أصول عظيمة. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 99-102. 174ستة أصول عظيمة. الجامع الفريد، ط1، ص ص 287-289. 176ستة أصول عظيمة. الجامع الفريد، ط2، ص ص 281-283. 177ستة أصول عظيمة. الرويشد، جـ1، ص ص 377-379. 178ستة أصول عظيمة. الرويشد، جـ2، ص ص 105-111. 179ستة أصول عظيمة. بعنوان: ستة أصول عظيمة مفيدة حققها إسماعيل محمد الأنصاري، مؤلفات القسم الأول، العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 393-397. 180الشرك الذي قاتل عليه الرسول مشركي العرب. رسالة أولها: "اعلم رحمك الله، أن الحنيفية ملة إبراهيم، أن تعبد الله مخلصاً له الدين، وبذلك أمر الله جميع الناس وخلقهم لها ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 19-20.

180 الشرك الذي قاتل عليه الرسول مشركي العرب. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 19-20. 181 الشرك الذي قاتل عليه الرسول مشركي العرب. الرويشد، جـ 2، ص ص 16-18. 182 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. رسالة أولها: "اعلم رحمك الله تعالى، أن أول ما فرض الله على ابن آدم الكفر بالطاغوت، والإيمان بالله ... ". مجموعة التوحيد ط الهند، ص ص 5 * 7. 183 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 12-13. 184 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. مجموعة ط المنار، ص ص 122-124. 185 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 260-261. 186 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 11-14. 187 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 80-81. 188 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 94-95. 189 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. الجامع الفريد، ط 1، ص ص 271-272.

190 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. الجامع الفريد، ط 2، ص ص 265-266. 191 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. الرويشد، جـ1، ص ص 358-360، وجـ2، ص ص 96-98. 192 الطاغوت معناه ورؤوس أنواعه. بعنوان معنى الطاغوت ورؤوس أنواعه" حققها إسماعيل بن محمد الأنصاري. مؤلفات القسم الأول قسم العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 376-378. 193 فرض معرفة شهادة أن لا إله إلا الله قبل فرض الصلاة والصوم. نبذة أولها: "اعلم رحمك الله، أن فرض معرفة شهادة أن لا إله إلا الله قبل فرض الصلاة والصوم ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص 61. 194 فرض معرفة شهادة أن لا إله إلا الله قبل فرض الصلاة والصوم. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص 61. 195 فرض معرفة شهادة أن لا إله إلا الله قبل فرض الصلاة والصوم. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص ص 33-34. 196 فرض معرفة شهادة أن لا إله إلا الله قبل فرض الصلاة والصوم. الرويشد، جـ2، ص ص 72-73. 197 فضل الإسلام. رسالة أولها: "باب فضل الإسلام وقول الله تعالى: {الْيَوْمَ

أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً} ... ". مجموعة الحديث النجدية، ط المنار، ص ص 242-255. 198 فضل الإسلام. مجموعة الحديث النجدية، ط السلفية، ص ص 193-204. 199 فضل الإسلام. مجموعة الحديث النجدية، ط قطر، ص ص 241-255. 200 فضل الإسلام. صححه وقابله على أصوله الخطية إسماعيل الأنصاري، ومحمد عيد، وعبد العزيز بن إبراهيم الفريح، مؤلفات القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية. ص ص 203-227. 201 قصص الأولين والآخرين وما فيها من العبر والفوائد. رسالة أولها: "اعلم رحمك الله أن أفرض ما فرض الله عليك معرفة دينك الذي معرفته والعمل به سبب لدخول الجنة، والجهل به وإضاعته سبب لدخول النار، ومن أوضح ما يكون لردىء الفهم، قصص الأولين والآخرين ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 3-24. 202 القواعد الأربع في الدين. (انظر: أربع قواعد الدين 4-24) . 203 كتاب الكبائر.

أوله: "كتاب الكبائر وقول الله تعالى: {إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ} الآية ... ". مجموعة الحديث النجدية، ط المنار، ص ص 257-310. 204 كتاب الكبائر. مجموعة الحديث النجدية، ط السلفية، ص ص 205-244. 205 كتاب الكبائر. مجموعة الحديث النجدية، ط قطر، ص ص 257-310. 206 كتاب الكبائر. قابله على أصوله الخطية إسماعيل الأنصاري ومحمد عبد العزيز الفريح. حققه إسماعيل الأنصاري. مؤلفات القسم الأول، العقيدة من الآداب الإسلامية. 67 ص. 207 كشف الشبهات، كتاب. أوله: "اعلم رحمك الله، أن التوحيد هو إفراد الله سبحانه بالعبادة، وهو دين الرسل الذي أرسلهم الله به إلى عباده ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 74-79. 208 كشف الشبهات، كتاب. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 61-72. 209 كشف الشبهات، كتاب. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 234-252. 210 كشف الشبهات، كتاب. مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 46-60.

211 كشف الشبهات، كتاب. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 53-65. 212 كشف الشبهات، كتاب. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 73-92. 213 كشف الشبهات، كتاب1. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 218-234. 214 كشف الشبهات، كتاب. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 99-126. 215 كشف الشبهات، كتاب. علق عليه وصححه محمد منير الدمشقي، وفي ذيله نبذة في الحث على اتباع الكتاب والسنة والعمل بهما للمعلق، القاهرة، إدارة الطباعة المنيرية، سنة 1351هـ. 32 ص. 216 كشف الشبهات، كتاب. المجموعة العلمية السعودية، راجع أصولها وصححها الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ. القاهرة، مط السنة المحمدية، سنة 1374هـ/1955م، ص ص 104-127. 217 كشف الشبهات، كتاب. ضمن مجموعة الرسائل المفيدة المهمة في أصول الدين وفروعه، القاهرة، مط المدني 1380/1961. ص ص 118-144.

_ 1 طبعت عن نسخة خطية بقلم أحمد بن عيسى بن أحمد بكري، فرغ من كتابتها يوم الخميس غرة جمادى الأولى سنة 1216هـ، أي بعد عشر سنوات من وفاة المؤلف.

218 كشف الشبهات، كتاب. ضمن كتاب: "مقدمة ورسالتان"، تأليف شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، القاهرة، مط المدني، سنة 1382هـ، ص ص 26-49. 219 كشف الشبهات، كتاب. سعيد، ص ص 299-314. 220 كشف الشبهات، كتاب. قام بتفصيله وكتابة الترجمة والمقدمة والتعليق على المحمد الصالحي، في آخره تذييل لعبد الرحمن الدوسري. الرياض مؤسسة النور، سنة 1383هـ. 72 ص. 221 كشف الشبهات، كتاب. الرويشد، جـ1، ص ص 279-298. 222 كشف الشبهات، كتاب. القاهرة، مط الإمام، بلا تاريخ. 24 ص. 223 كشف الشبهات، كتاب. ترجمة إلى التركية، بعنوان: KESF EL - SUBUHAT بلا ذكر لمكان الطبع، أو اسم المطبعة، أو التاريخ. 46 ص. 224 كشف الشبهات، كتاب. صححه وقابله على النسخة الخطية 269/86 ناصر بن عبد

الله الطريم ومسعود بن محمد البشر وعبد الكريم اللاحم. مؤلفات القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية. ص ص 153-181. 225 كلمات في بيان شهادة أن لا إله إلا الله وبيان التوحيد الذي هو حق الله على العبيد. أولها: "هذه كلمات في بيان شهادة أن لا إله إلا الله، وبيان التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، وهو أفرض من الصلاة والزكاة وصوم رمضان ... ". مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص ص 15-23. 226 كلمات في بيان شهادة أن لا إله إلا الله وبيان التوحيد الذي هو حق الله على العبيد. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 52-58. 227 كلمات في بيان شهادة أن لا إله إلا الله وبيان التوحيد الذي هو حق الله على العبيد. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 52-58. 228 كلمات في بيان شهادة أن لا إله إلا الله وبيان التوحيد الذي هو حق الله على العبيد. الرويشد، جـ2، ص ص 59-68. 229 كلمات في معرفة شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. أولها: "هذه كلمات في معرفة شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وقد غلط أهل زماننا فيها، وأثبتوا لفظها دون معانيها ... ". مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص ص 4-32.

230 كلمات في معرفة شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 44-50. 231 كلمات في معرفة شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 44-50. 232 كلمات في معرفة شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله. الرويشد، جـ2، ص ص 46-52. 233 كلمة التوحيد. رسالة أولها: "اعلم أرشدك الله أن الله خلقك لعبادته وأوجب عليك طاعته، ومن أفرض عبادته عليك معرفة لا إله إلا الله علماً وقولاً وعملاً ... ". مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص ص 36-40. 234 كلمة التوحيد. الرويشد، جـ2، ص ص 74-78. 235 كلمة لا إله إلا الله تنفي أربعة أنواع وتثبت أربعة. أولها: "اعلم رحمك الله، أن معنى لا إله إلا الله نفي وإثبات، تنفي أربعة وتثبت أربعة أنواع ... ". مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص ص 34-35. 236 كلمة لا إله إلا الله تنفي أربعة أنواع وتثبت أربعة. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 62-65. 237 كلمة لا إله إلا الله تنفي أربعة أنواع وتثبت أربعة. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 62-65.

238 كلمة لا إله إلا الله تنفي أربعة أنواع وتثبت أربعة. الرويشد، جـ2، ص ص 73-74. 239 كيفية التعليم. رسالة أولها: "ينبغي للمعلم أن يعلم الإنسان على قدر فهمه ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 84-85. 240 كيفية التعليم. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 98-99. 241 كيفية التعليم. الرويشد، جـ2، ص ص 104-105. 242 مراد الله في إرسال الرسل. نبذة أولها: "الواجب عليك أن تعرف إرسالة الرسل ومراد الله في ذلك، وهو مذكور في قوله عز وجل: {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ} ... ". الرويشد، جـ1، ص ص 98-99. 243 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. رسالة تتضمن 131 مسألة أولها: "قال رحمه الله تعالى: هذه أمور خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما عليه أهل الجاهلية من الكتابيين والأميين مما لا غنى للمسلم عن معرفتها ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 38-45.

244 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 44-52. 245 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 94-103. 246 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 236-244. 247 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 83-98. 248 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. ألف أصلها شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، وتوسع فيها على هذا الوضع علامة العراق السيد محمد شكري الألوسي، القاهرة، مط السلفية، 1347هـ. 249 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. ألف أصلها الإمام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، وتوسع فيها على هذا الوضع علامة العراق السيد محمد شكري الألوسي،

نشره قصي محب الدين الخطيب، ط2، القاهرة، مط السلفية، 1376هـ. 156 ص. 250 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. نشرة قصي محب الدين الخطيب، ط2، القاهرة، مط السلفية، 1394هـ. 100 ص. 251 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. حققها إسماعيل محمد الأنصاري. مؤلفات القسم الأول، قسم العيدة والآداب الإسلامية. ص ص 333-352. 252 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 66-72. 253 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 66-72. 254 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. الجامع الفريد، ط1، ص ص 244-253.

255 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. الجامع الفريد، ط 2، ص ص 238-247. 256 مسائل الجاهلية التي خالف فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الجاهلية. الرويشد، جـ1، ص ص 325-337، وجـ2، ص ص 80-92. 257 معرفة الرسالة التي أرسل الله إلى الناس. أولها: "اعلم رحمك الله، أن من أهم ما عليك معرفة الرسالة التي أرسل الله إليك، فإنها أصل العلم وقاعدته ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 83-84. 258 معرفة الرسالة التي أرسل الله إلى الناس. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 97-98. 259 مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد1. رسالة أولها: "روى مسلم في صحيحه عن عمرو بن عبسة السلمي رضي الله عنه قال: كنت وأنا في الجاهلية أظن أن الناس على ضلالة وأنهم ليسوا على شيء وهم يعبدون الأوثان ... " جدة، مط الشرقية، سنة 1350هـ. 35 ص. 260 مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد. نشره وقدم له عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ، القاهرة.

_ 1 سماها جامع "الدرر السنية" باسم: "مفيد المستفيد في أحكام الردة"، الدرر ط2، جـ8، ص 25.

مط الإمام، سنة 1373هـ/1954م. 63+1 ص. 261 مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد. (انظر: أحكام الردة، في الفصل الثاني من هذا الباب، 255، وانظر أيضاً رسالته إلى أهل العيين في قسم الرسائل العامة 517-520) . 262 مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد. حققه إسماعيل بن محمد الأنصاري، مؤلفات القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 279-329 263 موازنة بين فعل أبي جهل وفعل بعض قادة هذا الزمان. نبذة أولها: "ذكر في السيرة في استماع أبي جهل قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وكلامه معروف، يقول: هذا حق، وذكر الذي منعه خوفه أن يصيروا تبعاً لبني عبد مناف ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 43-44. 264 موازنة بين فعل أبي جهل وفعل بعض قادة هذا الزمان. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 43-44. 265 موازنة بين فعل أبي جهل وفعل بعض قادة هذا الزمان. الرويشد، جـ2، ص ص 45-46. 266 النفاق، أقسامه وصفات المنافقين. رسالة أولها: "اعلم رحمك الله، أن الله تعالى منذ بعث محمداً صلى الله عليه وسلم وأعزه بالهجرة والنصر، صار الناس على

ثلاثة أقسام: قسم مؤمنون وهم الذين آمنوا ظاهراً وباطناً، وقسم كفار ... وقسم منافقون ... ". مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص ص 12-14. 267 النفاق، أقسامه وصفات المنافقين. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 94-96. 268 النفاق، أقسامه وصفات المنافقين. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 108-110. 269 النفاق، أقسامه وصفات المنافقين. الرويشد، جـ2، ص ص 120-123. 270 نواقض الإسلام، ويليها عشر درجات تتعلق ببطلان الشرك ومعاملة أهله، وثمان حالات لإقامة دين الحنيفية. أولها: "اعلم أن نواقض الإسلام عشرة نواقض ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 18-21. 271 نواقض الإسلام ... الخ. مجموعة التوحيد، ط مكة ص ص 23-26. 272 نواقض الإسلام ... الخ. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 134-138. 273 نواقض الإسلام ... الخ. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 271-274. 274 نواقض الإسلام ... الخ. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 37-43.

275 نواقض الإسلام ... الخ. الجامع الفريد، ط1، ص ص 283-286. 276 نواقض الإسلام ... الخ. الجامع الفريد، ط2، ص ص 277-280. 277 نواقض الإسلام ... الخ. الرويشد، جـ1، ص ص 372-376. 278 نواقض الإسلام. حققها إسماعيل بن محمد الأنصاري مؤلفات القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 385-387. 279 نواقض الإسلام. نبذة أولها: "هذا كلام حسن لكن إذا عرفه المسلم وجب عليه أن يعرف نواقضه، فإذا كان نواقض الوضوء ثمانية، فالذي ذكر في "الإقناع" أن نواقض الإسلام أكثر من أربعمائة ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 86-87. 280 نواقض الإسلام. نبذة أولها: "اعلم أن نواقض الإسلام عشرة، الأول الشرك في عبادة الله وحده لا شريك له ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 89-90.

الفصل الثانى: المسائل والأجوبة

الفصل الثاني المسائل والأجوبة 281 أحكام الردة. مسألة أولها: "وسئل شيخ الإسلام وعلم الهداة الأعلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى لما ارتد طائفة من أهل العيينة ولما ارتد أهل حريملا، أن يكتب كلاما ينفع أمته به فأجاب رحمه الله تعالى: روى مسلم في صحيحه عن عمرو بن عبسة السلمي رضي الله عنه قال: كنت في الجاهلية أظن أن الناس على ضلالة ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 25-49. (انظر أيضاً: "مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد"، في الفصل الأول من هذا الباب، 259-262، وانظر: رسالته إلى أهل العيينة في قسم الرسائل العامة، 596-598) . 282 أربع مسائل في التوحيد. أولها: "وسئل أيضا عن مسائل فأجاب: الأولى، أن الله سبحانه بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بتحقيق التوحيد وتجريده ونفى الشرك بكل وجه ... ". الرويشد، جـ2، ص 44. 283 أنواع التوحيد. أجوبة على سؤال عن توحيد الربوبية وتوحيد الألهية وتوحيد الصفات.

أولها: "توحيد الربوبية هو الذي أقر به الكفار كما في قوله تعالى: {قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ} الآية ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص1951. 284 أنواع التوحيد. تاريخ نجد لابن غنام، ص 502. 285 أنواع التوحيد. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 37-38. 286 أنواع التوحيد. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 37-38. 287 أنواع التوحيد. الرويشد، جـ2، ص ص 35-36. 288 أنواع الدعاء. أولها: "الدعاء الذي يفعل هذا الزمان أنواع: النوع الأول, دعاء الله وحده لا شريك له، الذي يبعث الله به رسوله ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص 43. 289 أنواع الدعاء. الدرر السنية ط2، جـ2، ص 43. 290 أنواع الدعاء. الرويشد جـ2، ص 45. 291 الإيمان، قوته وضعفه ومحله وعلاقته بالتقوى.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

جواب على سؤال أوله: "قال السائل: تفكرت في الإيمان وقوته وضعفه، وأن محله القلب، وأن التقوى ثمرته ... فأجاب بقوله: قولك إن الإيمان محله القلب، فالإيمان بإجماع السلف محله القلب، والجوارح جميعاً ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص1981. 292 الإيمان، قوته وضعفه ومحله وعلاقته بالتقوى. تاريخ نجد لابن غنام، ص 508. 293 الإيمان، قوته وضعفه ومحله وعلاقته بالتقوى. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 92-93. 294 الإيمان، قوته وضعفه ومحله وعلاقته بالتقوى. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 106-107. 295 الإيمان، قوته وضعفه ومحله وعلاقته بالتقوى. الرويشد، جـ2، ص ص 117-118. 296 الإيمان، قوته وضعفه ومحله وعلاقته بالتقوى. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 51. 297 الإيمان والإسلام هما نوع واحد أم نوعان؟ جواب أولها: " ... وأما الإسلام والإيمان هل هما نوع واحد؟ فذكر العلماء أن الإسلام إذا ذكر وحده دخل فيه الإيمان ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 2022. 298 الإيمان والإسلام هما نوع واحد أم نوعان؟ تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 516-517.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار". 2 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

299 الإيمان والإسلام هما نوع واحد أم نوعان؟ الرويشد جـ2، ص ص 118-119. 300 الإيمان والإسلام هما نوع واحد أم نوعان؟ مؤلفات القسم الثالث. فتاوى ومسائل. ص 56-57. 301 تسمية المعبودات أرباباً. مسألة أولها: "سئل رحمه الله ما قول الشيخ في تسمية المعبودات أربابا، إذ الرب يطلق على المالك والمعبود على الإله ... ". وأول الجواب: "الرب والإله في صفة الله تبارك وتعالى متلازمة غير مترادفة ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1961. 302 تسمية المعبودات أرباباً. تاريخ نجد لابن غنام، ص 503. 303 تسمية المعبودات أرباباً. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص ص 43. 304 تفسير كلمة التوحيد2. مسألة أولها: "سئل الشيخ محمد رحمه الله تعالى عن معنى لا إله إلا الله، فأجاب بقوله: اعلم رحمك الله أن هذه الكلمة هي الفارقة بين الكفر والإسلام ... ". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 72-75.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار". 2 في طبعات الهند ومكة ودمشق من "مجموعة التوحيد" سميت هذه الرسالة باسم "هدية طيبة".

305 تفسير كلمة التوحيد. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 78-80. 306 تفسير كلمة التوحيد. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 110-114. 307 تفسير كلمة التوحيد. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 250-253. 308 تفسير كلمة التوحيد. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 151-157. 309 تفسير كلمة التوحيد. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 227-231. 310 تفسير كلمة التوحيد. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 175-178. 311 تفسير كلمة التوحيد. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 467-471. 312 تفسير كلمة التوحيد. الدرر السنية ط1، جـ2، ص ص 58-61. 313 تفسير كلمة التوحيد. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 58-61. 314 تفسير كلمة التوحيد. الجامع الفريد، ط1، ص ص 260-263.

315 تفسير كلمة التوحيد. الجامع الفريد، ط2، ص ص 254-257. 316 تفسير كلمة التوحيد. الرويشد جـ1، ص ص 345-349، وجـ2، ص ص 68-72. 317 تفسير كلمة التوحيد. حققها إسماعيل محمد الأنصاري، مؤلفات القسم الأول. قسم العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 363-369. 318 التمسح بالقبر. (انظر: لمس القبر 316-317) . 319 توحيد الربوبية. رسالة في توحيد الربوبية إجابة على مسائل أشكلت على السائل أولها: "بسم الله الرحمن الرحيم، إلى الأخ حسن سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، سرني ما ذكرت من الأشكال وانصرافك إلى الفكرة في توحيد الربوبية ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 199-2001. 320 توحيد الربوبية. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 510-512. 321 توحيد الربوبية. الدرر السنية ط1، جـ2، ص ص 33-34.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار"

322 توحيد الربوبية. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 33-34. 323 التوحيد أنواعه. (انظر: أنواع التوحيد، 283-287) . 324 التوحيد، كلمة التوحيد. (انظر تفسير كلمة التوحيد، 304-317) . 325 التوسل بالنبي والصالحين في الاستسقاء. جوابه على سؤال حول ذلك، أوله: "قولهم في الاستسقاء لا بأس بالتوسل بالصالحين، وقول أحمد: يتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم خاصة، مع قولهم: إنه لا يستغاث بمخلوق فالفرق ظاهر جداً ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 203. 326 التوسل بالنبي والصالحين في الاستسقاء. تاريخ نجد لابن غنام، ص 519. 327 حد الشكر وحد الصبر. مسألة أولها: " [قال السائل] ، أيضاً بين لي حد الشكر وحد الصبر" وأول الجواب: "أما حد الصبر، وحد الشكر فلا عندي علم إلا المشهور بين العلماء ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1981. 328 حد الشكر وحد الصبر. تاريخ نجد لابن غنام، ص 507.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

329 حد الشكر وحد الصبر. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص ص 48-50. 330 حكم المرتد. إجابات على أسئلة أولها: "سئل رحمه الله تعالى عن مسائل: الأولى: قوله في باب حكم المرتد: أو استهزأ بالله وكتبه، أو رسله كفر، ما وصف هذا الاستهزاء المكفر؟ ... " وأول الجواب: "بعد السلام فسرني ما ذكرت ألهمك الله التوفيق، ولا تعتذر من السؤال فإن هذا هو الجواب عليك وعلى غيرك ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 203-209. 331 حكم المرتد. تاريخ نجد لابن غنام، ص 518-524. 332 الدين الذي بعث به محمد وما أنكره عليه قومه. مسألة أولها: "ما الذي بعث الله به محمداً من الدين؟ وما الذي عابه على قومه وبني عمه وأنكروه؟ وهل ينكرون الله أم يعرفونه؟ ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 71-73. 333 الدين الذي بعث به محمد وما أنكره عليه قومه. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 85-87. 334 الدين الذي بعث به محمد وما أنكره عليه قومه. الرويشد، جـ2، ص ص 223-224. 335 ذبيحة المرتد وما يكفر به المسلم وحكمه.

أولها: "سئل عن ذبيحة المرتد، وتكفير من يعمل بفرائض الإسلام الخ ... فأجاب: قوله تعالى: {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ} الآية، وقوله: {فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ} الآيات، لا اختلاف في حكمهن ... ". مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4ـ ص ص 43-46. 336 الذبح للجن. مسألة أولها: قال الشيخ: وأما ما يذبحه الآدمي خوفاً من الجن فمنهي عنه: ونحن لم نفهم إلا هذا من النبي فإذا قلت يكفر من ذبح للجن فما دليلنا على المخالف؟.."، أول الجواب: قوله: "الذبح للجن منهي عنه فاعرف قاعدة أهملها أهل زمانك وهي أن لفظ "التحريم"، و "الكراهة" وقوله: "لا ينبغي"، ألفاظ عامة تستعمل في المكفرات والمحرمات التي هي دون الكفر ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 203 و2071. 337 الذبح للجن. تاريخ نجد لابن غنام، ص 518 و524. 338 الذبح للجن. مؤلفات القسم الثالث، مسائل وفتاوى ص 58 و66. 339 رشوة الحاكم. مسألة أولها: "سأله محمد بن صالح عن رشوة الحاكم الذي ورد عنه صلى الله عليه وسلم أنه لعن الراشي والمرتشي ... فقال الشيخ رحمه الله في الجواب: سألتم رحمكم الله عن رشوة الحاكم الذي

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لعن الراشي والمرتشي، وذكر له أن بعض الناس حملها على ما إذا حكم الحاكم لغير الحق ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 184-1891. 340 رشوة الحاكم. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 480-483. 341 رشوة الحاكم. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص ص 16-26. 342 الصلاة عند القبر. (انظر: لمس القبر، 349-350) . 343 طلب العلم فريضة. مسألة أولها: "قال الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى: اعلم رحمك الله، أن طلب العلم فريضة، وأنه شفاء للقلوب المريضة ... ". الدرر السنية، ط2، جـ4ـ ص 168. 344 الفقير الصابر أم الغني الشاكر أيهما أفضل؟ مسألة أولها: "عفا الله عنك، عندى دبيش ولى عييل وحاير، تطمع نفسي لمنزلة الفقراء ولو لم يكن إلا سبقهم إلى الجنة بما ذكر، ويعارض ذلك أي الفقير الصابر أو الغني الشاكر أفضل؟ وقوله صلى الله عليه وسلم (إن تذر ورثتك) ... الخ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 197.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

345 الفقير الصابر أم الغني الشاكر أيهما أفضل؟ تاريخ نجد لابن غنام، ص 507. 346 قصد القبر للدعاء عنده. مسألة أولها: "سئل الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: قال السائل، القبر وقصده للدعاء عنده ليس من دين المرسلين ... فأجاب: هذا هو الصواب ... ". الدرر السنية، ط2، جـ4ـ ص ص 278-279. 347 قول الشيخ تقي الدين: "ولتكن همته فهم مقاصد الرسول في أمره ونهيه". مسألة أولها: "وسئل عن قول الشيخ تقي الدين: "ولتكن همته فهم مقاصد الرسول في أمره ونهيه ما صورته.. فأجاب: مراده ما شاع وذاع أن الفقه عندهم هو الاشتغال بكتاب فلان وفلان ... ". الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 6. 348 لا إله إلا الله، معناها وتفسيرها. (انظر: تفسير كلمه التوحيد، 304-317) . 349 لمس القبر والتمسح به والصلاة عنده، والنذر للقبور. مسألة حول قول صاحب "الإقناع" (في آخر الجنائز) : ولا بأس بلمسه، أي القبر، باليد وأما التمسح به والصلاة عنده، أو قصده لأجل الدعاء عنده معتقداً أن الدعاء هناك أفضل ... أو النذر ونحو ذلك ... وليس هذا من دين المرسلين". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 2041.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

350 لمس القبر والتمسح به والصلاة عنده، والنذر للقبور. تاريخ نجد لابن غنام، ص 520. 351 ما يقاتل عليه الرجل وما يكفر به. مسألة أولها: "قال رحمه الله: سألني الشريف عما نقاتل عليه وعما نكفر به الرجل، فأجبته وبينت له أيضاً الكذب الذي بهت به الأعداء، فسألني أن أكتب له فأقول: أركان الإسلام الخمسة أولها الشهادتان، ثم الأركان الأربعة ... ". روضة الأفكار ط الأهلية، جـ1، ص1791. 352 ما يقاتل عليه الرجل وما يكفر به. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 375-477. 353 ما يقاتل عليه الرجل وما يكفر به. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 51-53. 354 ما يقاتل عليه الرجل وما يكفر به. الدرر السنية، ط2، جـ1ـ ص ص 65-67. 355 ما يقاتل عليه الرجل وما يكفر به. الرويشد، جـ2، ص ص 259-261. 356 ما يقاتل عليه الرجل وما يكفر به. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص ص 9-11. 357 مخالفة شيء من واجبات الشريعة. مسألة أولها: "وسئل رحمه الله عمن خالف شيئاً من

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

واجبات الشريعة ماذا يقع عليه؟ وما معنى كل ذنب عصى الله به شرك؟ ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1981. 358 مخالفة شيء من واجبات الشريعة. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 507-509. 359 مخالفة شيء من واجبات الشريعة. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص 93. 360 مخالفة شيء من واجبات الشريعة. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص 107. 361 مخالفة شيء من واجبات الشريعة. الرويشد جـ2، ص 119. 362 مخالفة شيء من واجبات الشريعة. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 50. 363 مسائل لخصها الشيخ محمد بن عبد الوهاب من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية. راجعها محمد النمى، وفهد الفهد، مؤلفات. ملحق المصنفات 199 ص. 364 المشركون، التبرؤ منهم ولو كانوا أقوياء. أولها: وقال أيضاً الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله:

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

الذين أقروا بالتوحيد، والبرء من الشرك هل ترك هذه المسألة يوجب العداوة والمقاطعة ... ". الدرر السنية، ط2، جـ7، ص ص 56-57. 365 معنى لا إله إلا الله. (انظر: تفسير كلمة التوحيد، 304-317) . 366 معنى الأبيات التي أولها: أول واجب على الإنسان معرفة الإله باستيقان الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 69-71. 367 معنى الأبيات التي أولها: أول واجب على الإنسان معرفة الإله باستيقان الرويشد، جـ2، ص ص 261-264. 368 معنى قولهم: "من الشرك التصنع للمخلوق ... الخ". أولها: "ما معنى قولهم: من الشرك التصنع للمخلوق، وخوفه ورجاؤه؟ وهل المراد به الشرك الأكبر؟ أو الأصغر؟ ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، ج 1، ص 190. 369 معنى قولهم: "من الشرك التصنع للمخلوق ... الخ". تاريخ نجد لابن غنام، ص 493. 370 النهي عن الكذب على الله، وأنواع الكذب. مسألة أولها: "نهى تبارك وتعالى عن أمور: الأول، افتراء الكذب على الله، الثاني، القول عليه بلا علم، الثالث، المحاجة والمجادلة بغير علم، الرابع، نهيه عن تزكية الرجل وتبرئته بلا علم أو رمى البريء ... ". الدرر السنية، ط2، جـ6، ص ص 495-496.

371 وعيد من حفظ القرآن ثم نسيه. مسألة أولها: "سئل رحمه الله عن الوعيد فيمن حفظ القرآن ثم نسيه، هل هو صحيح أم غير ذلك؟ ... الجواب: الوعيد فيمن حفظ القرآن ثم نسيه ثابت عند أهل الحديث ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1971. 372 وعيد من حفظ القرآن ثم نسيه. تاريخ نجد لابن غنام، ص 506. 373 وعيد من حفظ القرآن ثم نسيه. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 47.

_ 1 هذه المسألة مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

الفصل الثالث: المكتبات

الفصل الثالث: المكتبات ... الفصل الثالث المكاتبات الرسائل الخاصة1 374 رسالة إلى أحمد بن إبراهيم مطوع مرات من بلدان الوشم إجابة على رسالة أرسلها إليه. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى أحمد بن إبراهيم هدانا الله وإياه، وبعد: ما ذكرت من مسألة التكفير، وقولك أبسط الكلام فيها، فلو بيننا اختلاف أمكنني أن أبسط الكلام أو امتنع ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 207-212. 375 رسالته إلى أحمد بن إبراهيم مطوع مرات وبلدان الوشم إجابة على رسالة أرسلها إليه. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 160-164. 376 رسالته إلى أحمد بن إبراهيم مطوع مرات وبلدان الوشم إجابة على رسالة أرسلها إليه. ناريخ نجد لابن غنام، ص ص 387-392. 377 رسالته إلى أحمد بن إبراهيم مطوع مرات وبلدان الوشم إجابة على رسالة أرسلها إليه. الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 81-85.

_ 1 الرسالة الخاصة هي خطابات وجهت إلى أشخاص بأعيانهم.

378 رسالته إلى أحمد بن إبراهيم مطوع مرات وبلدان الوشم إجابة على رسالة أرسلها إليه. سعيد، ص ص 125-129. 379 رسالته إلى أحمد بن إبراهيم مطوع مرات وبلدان الوشم إجابة على رسالة أرسلها إليه. الرويشد، جـ2، ص ص 244-249. 380 رسالته السابقة إلى أحمد بن إبراهيم. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 204-210. 381 رسالة إلى أحمد بن الشريف سعيد والي مكة. رسالة مشتركة أرسلها الشيخ مع الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود إلى والي مكة أحمد ابن الشريف سعيد، وذلك بناء على طلب الوالي إرسال طالب علم إلى أهل مكة. وقد أرسل إليه الشيخ عبد العزيز الحصين وذلك سنة 1184هـ. أولها: "المعروض لديك، أدام الله أفضل نعمه عليك، حضرة الشريف أحمد ابن الشريف سعيد، أعزه الله في الدارين، وأعز به دين جده سيد الثقلين ... أن الكتاب لما وصل إلى الخادم تأمل ما فيه من الكلام الحسن ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص 28. 382 رسالته إلى أحمد ابن الشريف سعيد والي مكة. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص 42. 383 رسالته إلى أحمد ابن الشريف سعيد والي مكة. سعيد، ص 45.

384 رسالته إلى أحمد ابن الشريف سعيد والي مكة. الرويشد، جـ2، ص 156. 385 رسالته إلى أحمد ابن الشريف سعيد والي مكة. مؤلفات القسم الخامس، ص 312. 386 رسالة إلى أحمد بن عبد الكريم من أهل الأحساء1. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى أحمد بن عبد الكريم، سلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، أما بعد فقد وصل مكتوبك تقرر المسألة التي ذكرت، وتذكر أن عليك إشكالاً تطلب إزالته، ثم ورد منك مراسلة تذكر أنك عثرت على كلام للشيخ أزال عنك الإشكال، فنسأل الله أن يهديك لدين الإسلام ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 165-170. 387 رسالته إلى أحمد بن عبد الكريم من أهل الأحساء. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 399-407. 388 رسالته إلى أحمد بن عبد الكريم من أهل الأحساء. الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 76-81. 389 رسالته إلى أحمد بن عبد الكريم من أهل الأحساء. سعيد، ص ص 131-138. 390 رسالته إلى أحمد بن عبد الكريم من أهل الأحساء. الرويشد، جـ2، ص ص 250-258. 391 رسالة إلى أحمد بن عبد الكريم من أهل الأحساء. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 216-224.

_ 1 رسالة جوابية إلى هذا الرجل وكان قد عرف التوحيد ثم حصلت له شبهة في ذلك بسبب عبارات رآها في كلام الشيخ تقي الدين، ففهم منها غير مراد الشيخ (تاريخ نجد لابن غنام –نفس الموضع) .

392 رسالة إلى أحمد بن مانع إجابة له على عدة مسائل سأل عنها. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى أخيه أحمد بن مانع حفظه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، فنحمد الله إليك الذي لا إله إلا هو، بخير وعافية، أتمها الله علينا وعليكم في الدنيا والآخرة ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 210-2211. 393 رسالته إلى أحمد بن مانع إجابة له على عدة مسائل سأل عنها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 549-551. 394 رسالة إلى أحمد بن مانع، إجابة له على عدة مسائل سأل عنها. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 88-91. 395 رسالة إلى أحمد بن محمد البكيلي. (انظر: رسالته إلى البكيلي صاحب اليمن 415-418) . 396 رسالة إلى أحمد بن محمد بن سويلم وثنيان بن سعود. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى الأخوين: أحمد بن محمد وثنيان، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، فقد ذكر لي عنكم أن بعض الأخوان تكلم في عبد المحسن الشريف، يقول: إن أهل الحسا يحبون على يدك، وأنك لابس عمامة خضراء ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1ـ ص ص 205-206. 397 رسالته إلى أحمد بن محمد بن سويلم وثنيان بن سعود. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 379-380.

_ 1 هذه الرسالة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

398 رسالته إلى أحمد بن محمد بن سويلم وثنيان بن سعود. الدرر السنية، ط2، جـ7، ص 26. 399 رسالته إلى أحمد بن محمد بن سويلم وثنيان بن سعود. سعيد، ص ص 123-124. 400 رسالته إلى أحمد بن محمد بن سويلم وثنيان بن سعود. الرويشد، جـ2، ص ص 242-243. 401 رسالته السابقة إلى أحمد بن محمد بن سويلم وثنيان بن سعود. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 284-285. 402 رسالة أخرى إلى أحمد بن سويلم. (انظر: رسالته إلى عيسى بن قاسم وأحمد بن سويلم، 529-532) . 403 رسالة إلى أحمد بن يحيى مطوع من أهل رغبة. موضوعها: ذكر مخالفيه ووجوب النظر في كلامه وكلامهم. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى أحمد بن يحيى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد ما ذكرت من قبل مراسلة سليمان فلا ينبغي أنها تغضبك ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 223-224. 404 رسالته إلى أحمد بن يحيى مطوع من أهل رغبة. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 172. 405 رسالته إلى أحمد بن يحيى مطوع من أهل رغبة. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 415-416.

406 رسالته إلى أحمد بن يحيى مطوع من أهل رغبة. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 31-32. 407 رسالته إلى أحمد بن يحيى مطوع من أهل رغبة. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 31-32. 408 رسالته إلى أحمد بن يحيى مطوع من أهل رغبة. سعيد، ص ص 140-141. 409 رسالته إلى أحمد بن يحيى مطوع من أهل رغبة. الرويشد، جـ2، ص ص 240-241. 410 رسالته السابقة إلى أحمد بن يحيى مطوعة من أهل رغبة. مؤلفات. القسم الخامس، ص ص 300-301. 411 رسالة إلى إسماعيل الجراعي صاحب اليمن1. موضوعها: إجابة على بعض المسائل التي بلغته عن الشيخ محمد وبيان منهجه. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى إسماعيل الجراعي، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد، فما تسأل عنه فنحمد الله الذي لا إله غيره، ولا رب لنا سواه، فلنا أسوة، وهم الرسل عليهم الصلاة والسلام أجمعين ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 50-51.

_ 1 أرسل الجراعي رسالة إلى الشيخ يسأل فيها عن بعض المسائل التي بلغته عنه (الدرر السنية، ط 1، ج1، ص 50) أولها: "من إسماعيل الجراعي إلى من وفقه الله محمد بن عبد الوهاب، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد، بلغني على ألسن الناس عنك ممن أصدق وما لا أصدق، والناس اقتسموا فيكم بين قادح ومادح، فالذي سرني عنك الإقامة على الشريعة ... " فكان رد الشيخ محمد بن عبد الوهاب عليه هذه الرسالة.

412 رسالته إلى إسماعيل الجراعي صاحب اليمن. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 64-65. 413 رسالته إلى إسماعيل الجراعي صاحب اليمن. الرويشد، جـ2، ص ص 194-195. 414 رسالته إلى الجراعي صاحب اليمن. مؤلفات القسم الخامس، ص 100-101. 415 رسالة إلى البكيلي صاحب اليمن1. رسالة مشتركة منه ومن عبد العزيز بن محمد بن سعود، موضوعها: بيان الدعوة السلفية بالتفصيل وما جاء به الشيخ محمد بن عبد الوهاب. أولها: الحمد لله الذي نزل الحق في الكتاب، وجعله تذكرة لأولي الألباب، ووفق من منّ عليه من عباده للصواب، لعنوان الجواب، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه ورسوله وخيرته من خلقه، محمد وعلى آله وشيعته، وجميع الأصحاب، ما طلع نجم وغاب، وما انهل وابل من سحاب، من عبد العزيز بن محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب، إلى الأخ في الله أحمد بن محمد العديلي البكيلي سلمه الله من جميع الآفات، واستعمله بالباقيات الصالحات، وحفظه من جميع البليات، وضاعف له الحسنات، ومحا عنه السيئات، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد، لفانا كتابكم وسر الخاطر بما ذكرتم فيه من سؤالكم، وما بلغنا على البعد من أخباركم ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 47-50.

_ 1 قال جامع "الدرر السنية": في هامش ص 47، جـ1: "لعله البكلي المترجم في "نيل الوطر": ص 207، جـ1، المتوفى سنة 1227هـ".

416 رسالته إلى البكيلي صاحب اليمن. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 61-64. 417 رسالته إلى البكيلي صاحب اليمن. الرويشد، جـ2، ص ص 190-193. 418 رسالته إلى البكيلي صاحب اليمن. مؤلفات القسم الخامس، ص 94-98. 419 رسالة إلى ثنيان بن سعود. موضوعها: جواب على سؤال ثنيان عن معنى قوله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ} ، وعن الحديث أن نوحاً عليه السلام نهى بنيه عن الشرك وأمرهم بلا إله إلا الله. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى ثنيان بن سعود، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، فقد سألتم عن معنى قوله تعالى: {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ} وكونها نزلت بعد الهجرة فهذا مصداق كلامي لكم مراراً عديدة: أن الفهم الذي يقع في القلب غير فهم اللسان ... ". روضة الأفكار: ط الأهلية، جـ1، ص ص 181-1821. 420 رسالته إلى ثنيان بن سعود. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 478-479.

_ 1 هذه الرسالة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

421 رسالته إلى ثنيان بن سعود. الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 93-98. 422 رسالته إلى ثنيان بن سعود. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 162-163. 423 رسالة إلى الأخ حسن. مؤلفات القسم الخامس، ص 121-122. 424 رسالة أخرى إلى ثنيان بن سعود. (انظر: رسالته إلى أحمد بن محمد بن سويلم وثنيان بن سعود، 396-402) . 425 رسالة إلى حمد التويجري. موضوعها: الاطلاع على رسالة ينتسب صاحبها إلى مذهب الإمام أحمد، وتتضمن كلاماً في الصفات مخالفاً لعقيدة الإمام أحمد، كما تتضمن بعض الشبه في تهوين أمر الشرك والتمويه على الطغام بأن ابن عبد الوهاب يقول: الذي ما يدخل تحت طاعتي فهو كافر". أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى الأخر حمد التويجري، ألهمه الله رشده، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، وصل الخط أوصلك الله ما يرضيه، وأشرفنا على الرسالة المذكورة وصاحبها ينتسب إلى مذهب الإمام أحمد ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص 106. 426 رسالته السابقة إلى حمد التويجري. مؤلفات القسم الخامس، ص 60. 427 رسالة إلى حميدان بن تركي.

(انظر رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم، قسم الرسائل العامة، 588-594) . 428 رسالة إلى الأخ سليمان. موضوعها: مسألة الخمس. أولها: "إلى الأخ سليمان، وبعد، مسألة الخمس فاعلم أن الأمر أمران: أمر تأمر به، وأمر يفعله الغير وتحتاج إلى الإنكار فيه ... ". تاريخ نجد لابن غنام، ص 545. 429 رسالة إلى الأخ سليمان. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 87. 430 رسالة إلى سليمان بن سحيم مطوع أهل الرياض1. موضوعها: الرد عليه وتفنيد بعض أقواله وأفعاله. أولها: "الذي يعلم به سليمان بن سحيم أنك زعجت قرطاسه، فيها عجائب، فإن كان هذا قدر فهمك فهذا من أفسد الأفهام، وإن كنت تلبس به على الجهال، فما أنت برابح ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 179-188. 431 رسالته إلى سليمان بن سحيم مطوع أهل الرياض. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 138-145.

_ 1 كان سليمان بن محمد بن سحيم من أشد مناوئي دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. وقد كتب فيه رسالة عامة أرسلها إلى البصرة والأحساء. يشنع فيها على الشيخ محمد ويفتري عليه. وقد أوردها ابن غنام في "تاريخ نجد" ص 293 وما بعدها. وللشيخ محمد بن عبد الوهاب رسالة عامة في الرد على هذه الرسالة (انظر قسم الرسائل العامة 550) .

432 رسالته إلى سليمان بن سحيم مطوع أهل الرياض. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 327-337. 433 رسالته إلى سليمان بن سحيم مطوع أهل الرياض. الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 61-68. 434 رسالته إلى سليمان بن سحيم مطوع أهل الرياض. سعيد، ص ص 104-113. 435 رسالة إلى سليمان بن سحيم مطوع أهل الرياض. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 226-237. 436 رسالة إلى ابن السويدي. (انظر: رسالته إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن السويدي، 452-459) . 437 رسالة إلى صالح بن عبد الله. (انظر: رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم، قسم الرسائل العامة، 510-515) . 438 رسالة إلى ابن الصباح. موضوعها: بيان عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتفنيد ما ينسب إليه من الباطل. أولها: "الحمد لله أما بعد، فما ذكره المشركون عني أني أنهى عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أو أني أقول لو أن لي أمراً هدمت قبة النبي صلى الله عليه وسلم ... فكل هذا كذب وبهتان ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 215-218.

439 رسالته إلى ابن الصباح. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 540-543. 440 رسالته إلى ابن الصباح. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 37-40. 441 رسالته إلى ابن الصباح. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 51-54. 442 رسالته إلى ابن الصباح. الرويشد، جـ2، ص ص 173-176. 443 رسالته إلى ابن الصباح. مؤلفات القسم الخامس ص ص 52-55. 444 رسالة إلى عالم من علماء أهل المدينة. موضوعها: جواب عن سبب الاختلاف بينه وبين الناس. أولها: "الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إله الأولين والآخرين، وقيوم السموات والأرضين، هو الذي في السماء إله وفي الأرض إله ... ". الرويشد، جـ1، ص ص 159-164. 445 رسالته إلى عالم من أهل المدينة. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 44-49. 446 رسالته إلى عبد الرحمن بن ربيعة مطوع ثادق. موضوعها: جواب على كتاب له يسأل فيه عن مسائل كثيرة، منها مسألة التوحيد وشرح واف لها. أولها: "السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، من محمد بن

عبد الوهاب إلى عبد الرحمن بن ربيعة سلمه الله، وبعد، فقد وصل كتابك تسأل فيه عن مسائل كثيرة، وتذكر أن مرادك اتباع الحق ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 213-214. 447 رسالته إلى عبد الرحمن بن ربيعة مطوع ثادق. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 164-165. 448 رسالته إلى عبد الرحمن بن ربيعة مطوع ثادق. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 394-396. 449 رسالته إلى عبد الرحمن بن ربيعة مطوع ثادق. الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 75-76. 450 رسالته إلى عبد الرحمن بن ربيعة مطوع ثادق. سعيد، ص ص 130-131. 451 رسالته إلى عبد الرحمن بن ربيعة مطوع ثادق. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 166-167. 452 رسالته إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن السويدي1. موضوعها: تبين عقيدة الشيخ والرد على ما يقوله الناس فيه. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الرحمن بن عبد الله.. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد، فقد وصل كتابك وسر الخاطر، جعلك الله من أئمة المتقين ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 197-200.

_ 1 هو عالم من أهل العراق سأله عما يقوله الناس فيه فأجابه بهذه الرسالة.

453 رسالته إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن السويدي. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 152-154. 454 رسالته إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن السويدي. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 359-362. 455 رسالته إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن السويدي. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 40-42. 456 رسالته إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن السويدي. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 54-56. 457 رسالته إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن السويدي. سعيد، ص ص 49-51. 458 رسالة إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن السويدي. الرويشد، جـ2، ص ص 186-189. 459 رسالة إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن السويدي. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 36-38. 460 رسالة إلى عبد القادر العديلي وابنه. (انظر: رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم، قسم الرسائل العامة، 588-594) . 461 رسالة إلى عبد الله بن سحيم مطوع المجمعة. موضوعها: الإجابة على ما جاء في كتاب "المويس" حول ثلاثة أنواع من العلوم: علم الأسماء والصفات، وعلم الكلام على التوحيد والشرك والاقتداء بأهل العلم واتباع الأدلة. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الله بن سحيم، حفظه

الله، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد، فقد وصل كتابك تطلب شيئاً عن معنى كتاب "المويس" الذي أرسل لأهل الوشم، وأنا أجيبك على الكتاب جملة، فإن كان الصواب فيه فنبهى، وأرجع إلى الحق، وإن كان الأمر كما ذكرت لك، من غير مجازفة بل أنا مقتصر، فالواجب على المؤمن أن يدور مع الحق حيث دار ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 122-131. 462 رسالته إلى عبد الله بن سحيم مطوع المجمعة. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 97-104. 463 رسالته إلى عبد الله بن سحيم مطوع المجمعة. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 261-271. 464 رسالته إلى عبد الله بن سحيم مطوع المجمعة. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 3-6. 465 رسالته إلى عبد الله بن سحيم مطوع المجمعة. الدرر السنية، ط2، جـ3، ص ص 181-184. 466 رسالته إلى عبد الله بن سحيم مطوع المجمعة. سعيد، ص ص 67-77. 467 رسالته إلى عبد الله بن سحيم مطوع المجمعة. الرويشد، جـ1، ص ص 310-322. 468 رسالة إلى عبد الله بن سحيم مطوع المجمعة. مؤلفات القسم الخامس، ص 130-131. 469 رسالة أخرى إلى عبد الله بن سحيم. موضوعها: رسالة جوابية إليه بشأن رسالة سليمان

بن محمد بن سحيم مطوع أهل الرياض1 التي شنع فيها على الشيخ. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الله بن سحيم، وبعد، ألفينا مكتوبك، وما ذكرت فيه من ذكرك ما بلغك، ولا يخفاك أن المسائل التي ذكرت أنها بلغتكم في كتاب من العارض جملتها أربع وعشرون مسألة، بعضها حق، وبعضها بهتان وكذب ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 144-159. 470 رسالته السابقة إلى عبد الله بن سحيم. من مؤلفات القسم الخامس، ص ص 62-76. 471 رسالته السابقة إلى عبد الله بن سحيم. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 113-123. 472 رسالته السابقة إلى عبد الله بن سحيم2. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 297-312. 473 رسالته السابقة إلى عبد الله بن سحيم. الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 52-61. 474 رسالته السابقة إلى عبد الله بن سحيم. سعيد، ص ص 77-91. 475 رسالة ثالثة إلى عبد الله بن سحيم. (انظر: رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقسيم، قسم الرسائل العامة، 588-594) .

_ 1 نص رسالة سليمان بن سحيم هذه في "روضة الأفكار"، ط الأهلية، جـ1، ص ص 111-113، وفي "تاريخ نجد لابن غنام"، ص ص 293-295. 2 في آخر رواية ابن غنام (ص311 وما بعدها) زيادة أغلب الظن أنها ليست من كلام الشيخ، ولعلها بقلم بعض تلاميذه.

476 رسالة إلى عبد الله بن عبد الرحمن بن سويلم، من مطاوعة أهل الدرعية. موضوعها جهاد المنافقين، وقد أرسلها إلى عبد الله بن سويلم حين غضب على ابن عمه أحمد في شدته على المنافقين. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى بن عبد الرحمن عبد الله ابن سويلم، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، فقد ذكر لي ابن زيدان أنك يا عبد الله زاعل على أحمد بعض الزعل، لما تكلم في بعض المنافقين ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 206-207. 477 رسالته إلى عبد الله بن عبد الرحمن بن سويلم. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 159-160. 478 رسالته إلى عبد الله بن عبد الرحمن بن سويلم. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 384. 479 رسالته إلى عبد الله بن عبد الرحمن بن سويلم. الدرر السنية، ط2، جـ7، ص 3. 480 رسالته إلى عبد الله بن عبد الرحمن بن سويلم. سعيد، ص ص 124-125. 481 رسالته السابقة إلى عبد الله بن عبد الرحمن بن سويلم. الرويشد، جـ2، ص ص 243-244. 482 رسالته السابقة إلى عبد الله بن سويلم. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 288-289. 483 رسالة أخرى إلى عبد الله بن عبد الرحمن بن سويلم.

(انظر: رسالته إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب وعبد الله ابن عبد الرحمن، 501-505) . 484 رسالته إلى عبد الله بن عبد الله الصنعاني. مؤلفات القسم الخامس، ص 104-107. 485 رسالة إلى عبد الله بن عضيب. (انظر: رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم، قسم الرسائل العامة، 588-594) . 486 رسالة إلى عبد الله بن علي ومحمد بن جماز. موضوعها: الحث على التوبة وذكر قوله في الإسلام. أولها: من محمد بن عبد الوهاب إلى الأخوان عبد الله بن علي ومحمد بن جماز ... لا تحركون لها أن تراكم ما تجوزون إلا هجبن. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 222-223. 487 رسالة إلى عبد الله بن عيد. موضوعها: لومه له على تغيره عليه بسبب سوء الظن. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الله بن عيد. أبلغ السلام أحمد والحمولة وعيالكم وما ذكرة أن الحمولة ... فلا نحو ... الخ. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 318-320. 488 رسالة إلى عبد الله بن عيسى مطوع الدرعية. موضوعها: حكم التحاكم إلى غير ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الله بن عيسى، سلام

عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد فقد قال ابن القيم في "إعلام الموقعين": {فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ} فقسم الأمر إلى أمرين لا ثالث لهما: إما الاستجابة للرسول، وإما اتباع الهوى ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 224-225. 489 رسالته إلى عبد الله بن عيسى مطوع الدرعية. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 224-225. 490 رسالته إلى عبد الله بن عيسى مطوع الدرعية. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 419-420. 491 رسالته إلى عبد الله بن عيسى مطوع الدرعية. سعيد، ص ص 142-143. 492 رسالته إلى عبد الله بن عيسى مطوع الدرعية. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 304-305. 493 رسالة أخرى إلى عبد الله بن عيسى. موضوعها: معاتبته له على تصديقه بعض الظنون الكاذبة عنه، ورده عليه في كلامه أن الأمور ليست على الذي يعهد، وثباته على مبدئه. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الله بن عيسى، وما ذكرت أن الحمولة زعلين من تلك الكلمة، فلا يخفى هو لأجل كتاب قرأه سليمان، ورحت أنا وإياه لابن عقيل لنسأله عن هذا ... ". الدرر السنية، ط2، جـ7، ص ص 28-29. 494 رسالة إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب. موضوعها: معاتبته لهما على ما بلغه عنهما من غضبهما عليه لكلام له

في حكم بعض المسائل، ويطلب أن يزوره عبد الوهاب ليناقشه ويقطع الفتنة. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الله بن عيسى وعبد الوهاب، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، فقد ذكر لي أنكم زعلانين1 علي في هذه2 الأيام بعض الزعل، ولا يخفاك أني زعلان زعلاً كبيراً، وناقد عليكم نقوداً أكبر من الزعل ... ". روضة الأفكار، ط الهند، ص ص 203-204. 495 رسالته إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب. روضة الأفكار، ط الأهلية، ص ص 156-157. 496 رسالته إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 371-372. 497 رسالته إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب. الدرر السنية، ط2، جـ7، ص ص 26-28. 498 رسالته إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب. سعيد، ص ص 120-121. 499 رسالة إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 314-315. 500 رسالة إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب وعبد الله بن عبد الرحمن، مطاوعة أهل الدرعية3.

_ 1 في "روضة الأفكار" ط الهند، "زعلين". 2 في ط الهند "في ها الأيام". 3 أرسلها إليهم من العيينة.

موضوعها: تبيين ما أشكل عليهم من الفتيا بكفر بعض الطواغيت، ومحاجتهم بواسطة الرجوع إلى الكتاب والسنة، عند الكلام في دين الله تعالى. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب وعبد الله بن عبد الرحمن، حفظهم الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، ذكر ليس أحمد أنه مشكل عليكم الفتيا بكفر هؤلاء الطواغيت، مثل أولاد شمسان وأولاد إدريس، والذي يعبدونهم مثل طالب وأمثاله ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 200-202. 501 رسالته إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب وعبد الله ابن عبد الرحمن، مطاوعة أهل الدرعية. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 154-156. 502 رسالته إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب وعبد الله ابن عبد الرحمن، مطاوعة أهل الدرعية. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 365-367. 503 رسالته إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب وعبد الله ابن عبد الرحمن، مطاوعة أهل الدرعية. الدرر السنية، ط2، ج،8، ص ص 73-75. 504 رسالته إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب وعبد الله ابن عبد الرحمن، مطاوعة أهل الدرعية. سعيد، ص ص 117-119.

505 رسالته السابقة إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب وعبد الله ابن عبد الرحمن. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 240-242. 506 رسالة إلى عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف عالم الأحساء. موضوعها: معاتبة المرسل إليه على ما وصل من ناحيته من الإنكار والتغليظ، وتبيين حسن ظن الشيخ به، مع بيان حقيقة الدعوة السلفية. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف حفظه الله تعالى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد، فقد وصل إلينا من ناحيتكم مكاتيب فيها إنكار وتغليظ علي، ولما قيل أنك كتبت معهم وقع في الخاطر بعض الشيء ... ". روضة الأفكار، ط الهند، ص ص 60-73. 507 رسالته إلى عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف عالم الأحساء. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 50-61. 508 رسالته إلى عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف عالم الأحساء. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 213-229. 509 رسالته إلى عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف عالم الأحساء. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 17-27. 510 رسالته إلى عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف عالم الأحساء. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 31-41. 511 رسالته إلى عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف عالم الأحساء. سعيد، ص ص 52-65.

512 رسالته إلى عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف عالم الأحساء. الرويشد، جـ2ـ ص ص 139-155. 513 رسالة إلى عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف عالم الأحساء. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 250-267. 514 رسالة إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. موضوعها: لومه على تناقضه بين اتباع الحق والتنكر له، مع محبة الشيخ له ولوالده. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الوهاب بن عبد الله، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فقد وصل كتابك وما ذكرت فيه من الظن والتجسس وقبول خبر الفاسق، فكل هذا حق أريد به باطل ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 204-205. 515 رسالته إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 157-158. 516 رسالته إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 375-376. 517 رسالته إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. الدرر السنية، ط2، جـ7، ص ص 29-30. 518 رسالته إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. سعيد، ص 122. 519 رسالته السابقة إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 280-281.

520 رسالة أخرى إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. موضوعها: الإنكار على المرسل إليه في قبول كتب أهل الباطل. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى عبد الوهاب بن عبد الله ابن عيسى، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فنحمد الله الكريم الذي لا إله إلا هو ... ، وأبلغوا الوالد السلام، سلمة الله من خزي الدنيا وعذاب الآخرة وغير ذلك، وفي نفسي عليه بعض الشيء من جهة هذه المكاتيب لما حبسها عنا، ظننا فيه الظن الجميل ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 225-227. 521 رسالته السابقة إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 174-175. 522 رسالته السابقة إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 423-425. 523 رسالته السابقة إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 29-30. 524 رسالته السابقة إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 29-30. 525 رسالته السابقة إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. سعيد، ص ص 144-145. 526 رسالته السابقة إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. الرويشد، جـ2، ص ص 236-237.

527 رسالة إلى عبد الوهاب بن عبد الله بن عيسى. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 276-278. 528 رسالته إلى علي بن زامل. (انظر: رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم، قسم الرسائل العامة، 588-594) . 529 رسالة إلى عيسى بن قاسم وأحمد بن سويلم. موضوعها: إجابته لهما عن سؤالهما حول قول الشيخ ابن تيمية: "من جحد ما جاء به الرسول وقامت به الحجة فهو كافر". أولها: "إلى الأخوين عيسى بن قاسم وأحمد بن سويلم، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فما ذكرتموه من قول الشيخ: من جحد كذا وكذا أو أنكم شاكون في هؤلاء الطواغيت وأتباعهم، هل قامت عليهم الحجة أم لا؟ فهذا من العجب العجاب ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 182-1841. 530 رسالته إلى عيسى بن قاسم وأحمد بن سويلم. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 480-482. 531 رسالته إلى عيسى بن قاسم وأحمد بن سويلم. الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 90-912. 532 رسالة إلى عيسى بن قاسم وأحمد بن سويلم. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص ص 12-15.

_ 1 هذه الرسالة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار". 2 لم يذكر المرسل إليهما في الدرر السنية، وقد ورد اسمهما في "تاريخ ابن غنام" (انظر: 396) .

533 رسالة إلى فاضل آل مزيد رئيس بادية الشام. موضوعها: بيان عقيدته. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى الشيخ الفاضل آل مزيد، زاده الله من الإيمان وأعاذه من نزغات الشيطان، أما بعد، فالسبب في المكاتبة أن راشد بن عربان ذكر لنا عنك كلاماً حسناً سر الخاطر، وذكر عنك أنك طالب مني المكاتبة، بسبب ما يجيئك من كلام العدوان من الكذب والبهتان ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 196-197. 534 رسالته إلى فاضل آل مزيد رئيس بادية الشام. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 151-152. 535 رسالته إلى فاضل آل مزيد رئيس بادية الشام. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 355-356. 536 رسالته إلى فاضل آل مزيد رئيس بادية الشام. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 45-46. 537 رسالته إلى فاضل آل مزيد رئيس بادية الشام. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 59-60. 538 رسالته إلى فاضل آل مزيد رئيس بادية الشام. سعيد، ص ص 43-44. 539 رسالته إلى فاضل آل مزيد رئيس بادية الشام. الرويشد، جـ2، ص ص 184-185. 540 رسالته إلى فاضل آل مزيد رئيس بادية الشام. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 32-33.

541 رسالة إلى فايز. موضوعها: بيان الشرك السائد بين الناس. أولها: "إلى الأخ فايز، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، مسألة الشرك بالله بينها الله سبحانه وأكثر الكلام فيها وضرب لها الأمثال ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 85-86. 542 رسالته السابقة إلى فايز. مؤلفات القسم الخامس، ص 205. 543 رسالته إلى محمد أبا الخيل. (انظر: رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم، قسم الرسائل العامة، 588-594) 544 رسالة إلى محمد بن سلطان. موضوعها: بيان الدليل من الكتاب والسنة، وكلام العلماء على كفر الذين ينصبون أنفسهم للنذور، والنخى في الشدائد، ويرضون بذلك، وينكرون على من قال أنه شرك. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى محمد بن سلطان سلمه الله تعالى، وبعد، لا يخفاك أنه ذكر لنا عنك كلام حسن، ويذكر أيضاً كلام ما هو بزين، وننتظر قدومك إلينا، ونبين لك عسى الله أن يهدينا وإياك الصراط المستقيم ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 91-93. 545 رسالته إلى محمد بن سلطان. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 144-148.

546 رسالة إلى محمد بن عباد، مطوع ثرمداء. موضوعها: تبيين بعض الأغلاط التي وقعت في رسالته الخاصة بالتوحيد. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى الأخ محمد بن عباد، وفقه الله لما يحبه ويرضاه، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، وصلنا أوراق التوحيد فيها كلام حسن من أحسن الكلام، وفقك الله للصواب، وتذكر أن ودك نبين لك إن كان فيها شيء غاترك ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 131-136. 547 رسالته إلى محمد بن عباد، مطوع ثرمداء. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 104-107. 548 رسالته إلى محمد بن عباد، مطوع ثرمداء. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 275-280. 549 رسالته إلى محمد بن عباد، مطوع ثرمداء. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 53-57. 550 رسالته إلى محمد بن عباد، مطوع ثرمداء. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 67-71. 551 رسالته إلى محمد بن عباد، مطوع ثرمداء. سعيد، ص ص 92-96. 552 رسالته إلى محمد بن عباد، مطوع ثرمداء. الرويشد، جـ2، ص ص 196-199.

553 رسالة إلى محمد بن عباد مطوع ثرمداء. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 16-21. 554 رسالة إلى محمد بن عبد الله بن إسماعيل. موضوعها: مسألة فقهية تتعلق بقلب الدين في ذمة المدين بتمر أو غيره. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى الأخ محمد بن عبد الله ابن إسماعيل، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، فقد وصل كتابك تسأل عن المسألة التي يفعلها كثير إذا ورد له على رجل دراهم، وأراد أن يقلبها بزاد، وأخرج من بيته دراهم، وصحح بها وأوفاه بها ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 214-2151. 555 رسالته إلى محمد بن عبد الله بن إسماعيل. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 537-538. 556 رسالة إلى محمد بن عبد الله بن إسماعيل. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص ص 82-84. 557 رسالته إلى محمد بن عيد. (انظر: رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم، قسم الرسائل العامة، 588-594) . 558 رسالة إلى محمد بن عيد من مطاوعة ثرمداء. موضوعها: شرح نواقض الإسلام، وأحكام المرتد.

_ 1 هذه الرسالة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى محمد بن عيد، وفقنا الله وإياه لما يحبه ويرضاه، وبعد، وصل الكراس، وتذكرون أن الحق إن بان لكم اتبعتموه، وفيه كلام غير هذا سر الخاطر من جهتك بسبب أن لك عقلاً، والثانية أن لك عرضاً تشح به، والثالثة أن الظن فيك إن بان لك الحق أنك ما تبيعه بالزهايد ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 136-144. 559 رسالته إلى محمد بن عيد من مطاوعة ثرمداء. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 107-111. 560 رسالته إلى محمد بن عيد من مطاوعة ثرمداء. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 283-289. 561 رسالته إلى محمد بن عيد من مطاوعة ثرمداء. الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 98-106. 562 رسالته إلى محمد بن عيد من مطاوعة ثرمداء. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 24-30. 563 رسالة إلى محمد بن فارس. موضوعها الأشياء التي يكفر مرتكبها. أولها.. من محمد بن عبد الوهاب إلى محمد بن فارس، سلام عليكم وبعد: الواصل إليكم مسألة التكفير من كلام العلماء..". مؤلفات القسم الخامس، ص ص 212-214. 564 رسالة إلى مقرن بن عبد الله. موضوعها: حكم التذكير. أولها: "الذي يعلم به الأخ مقرن بن عبد الله، بعد إبلاغ

السلام، أن ابن صالح سألني عن التذكير، فقلت إنه بدعة ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 218. 565 رسالته إلى مقرن بن عبد الله. تاريخ نجد لابن غنام، ص 544. 566 رسالته إلى مقرن بن عبد الله. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 86. 567 رسالة إلى نغيمش وجميع الإخوان. موضوعها: الحض على الصبر، وعدم الاستجابة للفتنة. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب، إلى نغيمس وجميع الإخوان، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، إن سألتم عنا فنحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو، ونخبركم أنا بخير وعافية، أتمها الله علينا وعليكم في الدنيا والآخرة، وسرنا ولله الحمد ما بلغنا عنكم، والأخبار من الاجتماع على الحق، والاتباع لدين محمد صلى الله عليه وسلم ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص 31. 568 رسالته إلى نغيمش وجميع الإخوان. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص 31. 569 رسالته إلى نغيمش وجميع الإخوان. الرويشد جـ2، ص ص 238-239. 570 رسالته إلى نغيمش وجميع الإخوان. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 308-309.

الرسائل العامة أ-الرسائل الموجهة إلى الأقطار والبلدان1. 571 رسالة إلى العلماء الأعلام في بلد الله الحرام2. موضوعها: بيان مذهب الدعوة الإصلاحية. أولها: " من محمد بن عبد الوهاب، إلى العلماء الأعلام في بلد الله الحرام، نصر الله بهم دين سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة والسلام، وتابعي الأئمة الأعلام..". روضة الأفكار، ط الهند، جـ2، ص ص 162-163. 572 رسالته إلى العلماء الأعلام في بلد الله الحرام. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ2، ص ص 144-145. 573 رسالته إلى العلماء الأعلام في بلد الله الحرام. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 28-29. 574 رسالته إلى العلماء الأعلام في بلد الله الحرام. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 42-43. 575 رسالته إلى العلماء الأعلام في بلد الله الحرام. سعيد، ص ص 66-67. 576 رسالته إلى العلماء الأعلام في بلد الله الحرام. الرويشد، جـ2، ص ص 157-158.

_ 1 رتبت الرسائل في هذا القسم بحسب الحروف الأبجدية لأسماء البلدان المرسلة إلى أهلها. 2 أرسلها سنة 1204هـ، عندما طلب الشريف غالب من الإمام عبد العزيز أن يرسل إليه رجلاً من أهل العلم يباحث علماء مكة.

577 رسالته إلى العلماء الأعلام في بلد الله الحرام. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 40-42. 578 مذاكرة الشيخ لأهل حريملاء1. موضوعها: كلمة التوحيد، والفرق بين التوحيد والشرك. أولها: "قال لهم: لا إله إلا الله قد سألنا عنها كل من جاءنا منكم، ولا وجدنا عندهم إلا أنها لفظة، ما لها معنى ... ". مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص ص 35-36. 579 مذاكرة الشيخ لأهل حريملاء2. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 65-66. 580 مذاكرة الشيخ لأهل حريملاء. الرويشد، جـ2، ص ص 78-79. 581 رسالة إلى مطاوعة أهل الدرعية. (انظر قسم الرسال الخاصة، رسالته إلى عبد الله بن عيسى وابنه عبد الوهاب وعبد الله بن عبد الرحمن، 500-505) . 582 رسالة إلى أهل الرياض ومنفوحة3. موضوعها: معرفة معنى لا إله إلا الله، ونبذ الطواغيت التي

_ 1 في " الدرر السنية" لأهل حرمة، وفي "مجموع الرسائل والمسائل النجدية" لأهل حريملة ولعله الصواب، وقد تحرفت "حريملة" إلى "حرمة" في "الدرر". 2 انظر التعليق السابق. 3 في تاريخ ابن غنام (انظر: "روضة الأفكار" ط الأهلية، جـ1، ص 145) أنه كتب هذه الرسالة وهو إذ ذاك مقيم في العيينة، كما كتب إلى عبد الله بن عيسى قاضي الدرعية طالباً منه أن يسجل في ذيلها ما يراه ليكون ذلك سبباً لقبول الجهال والطغام، وانظر: تعليق عبد الله بن عيسى في آخر هذه الرسالة (نفس المصدر، ص ص 148-150) .

يعتقد بها بعض الناس، والإنكار على بعض المتصوفة في معكال. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى من يصل هذا الكتاب من المسلمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فقد قال الله تعالى: {وَالَّذِينَ يُحَاجُّونَ فِي اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا اسْتُجِيبَ لَهُ حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ} وذلك أن الله أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم ليبين للناس الحق من الباطل…". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 188-192. 583 رسالته إلى أهل الرياض ومنفوحة. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 145-148. 584 رسالته إلى أهل الرياض ومنفوحة. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 341-345. 585 رسالته إلى أهل الرياض ومنفوحة1. الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 70-73. 586 رسالته إلى أهل الرياض ومنفوحة. سعيد، ص ص 113-117. 587 رسالته السابقة إلى أهل الرياض ومنفوحة. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 186-190. 588 رسالة إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم2.

_ 1 ليس في "الدرر السنية" إشارة إلى أنها الرياض ومنفوحة بل هي رسالة عامة. 2 هذه الرسالة موجهة عموماً إلى أهل سدير والوشم والقصيم وعلى الخصوص إلى محمد بن عبيد، وعبد القادر العديلي، وابنه، وعبد الله بن سحيم وعبد الله بن عضيب، وحميدان بن تركي، وعلي بن الزامل، ومحمد أبا الخيل (في الدرر السنية: "أبا الخير" والتصحيح من ابن غنام) ، وصالح بن عبد الله.

موضوعها: بيان معنى لا إله إلا الله، وما يقع فيه العامة من أنواع الشرك التي تخرج من الملة، ودعوة هؤلاء العلماء إلى تبيين ذلك للناس وكفهم عن الوقوع فيه. أولها: " من محمد بن عبد الوهاب إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد، فإن الله تبارك وتعالى أرسل محمداً صلى الله عليه وسلم إلينا على حين فترة من الرسل، فهدى به إلى الدين الكامل والشرع التام، وأعظم ذلك وزبدته هو إخلاص الدين بعبادته وحده لا شريك له، والنهي عن الشرك..". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 120-122. 589 رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 95-97. 590 رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 255-258. 591 رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 20-22. 592 رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 20-22. 593 رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم. سعيد، ص ص 46-48. 594 رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 124-127.

595 رسالة إلى أهل شقراء. موضوعها: بيان أن الإسلام دين يسر وسهولة. أولها: "سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله يرضى لكم ثلاثاً"، وواجب علينا النصيحة، وعلى الله التوفيق ... ". مجموعة الرسائل والمسائل، جـ1، ص ص 6-7. 596 رسالته السابقة إلى أهل شقراء. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 292-293. 597 رسالة إلى أهل العيينة. موضوعها: إبطال ما موه به سليمان بن عبد الوهاب في بعض كتبه إليهم. أولها: "روى مسلم في صحيحه عن عمرو بن عبسة السلمي رضي الله عنه قال: كنت وأنا في الجاهلية أظن أن الناس على ضلالة، وأنهم ليسوا على شيء، وهم يعبدون الأوثان ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ2، ص ص 24-52. (وانظر: الفصل الأول من الباب الأول، مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد، 325-337؛ والفصل الثاني من الباب الأول، أحكام الردة، 255) . 598 رسالته إلى أهل العيينة. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ2، ص ص 20-44. 599 رسالته إلى أهل العيينة. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 429-464.

600 رسالته إلى أهل العيينة. سعيد، ص ص 146-175. 601 رسالته إلى أهل القصيم. موضوعها: إجابتهم على سؤالهم عن عقيدته. أولها: "أشهد الله، ومن حضرني من الملائكة، وأشهدكم أني أعتقد ما اعتقدته الفرقة الناجية، أهل السنة والجماعة، من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله، والبعث بعد الموت، والإيمان بالقدر خيره وشره ... ". الدرر السنية ط1، جـ1، ص ص 14-17. 602 رسالته إلى أهل القصيم. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 28-31. 603 رسالته إلى أهل القصيم. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 8-13. 604 رسالة إلى مطاوعة أهل القصيم. (انظر: رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم، 510-515) . 605 رسالة إلى أهل المغرب. موضوعها: بيان التوحيد والشرك. أولها: "الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له ... ". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 42-45.

606 رسالته إلى أهل المغرب. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 56-59. 607 رسالته إلى أهل المغرب. الرويشد، جـ2، ص ص 179-183. 608 رسالته إلى أهل المغرب. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 110-115. 609 رسالة إلى مطاوعة أهل الوشم. (انظر: رسالته إلى مطاوعة أهل سدير والوشم والقصيم، 510-515) . ب-الرسائل الموجهة إلى من يصل إليه من الإخوان أو المسلمين. 610 رسالة إلى الإخوان. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 244-245. 611 رسالة إلى من يصل إليه من الإخوان. موضوعها: تكفير المشركين وأعوانهم، والدلائل على ذلك من الكتاب والسنة وكلام أهل العلم. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى من يصل إليه من الإخوان المؤمنين بآيات الله، المصدقين لرسول الله، التابعين للسواد الأعظم من أصحاب رسول الله، والتابعين لهم بإحسان وأهل العلم والإيمان المتمسكين بالدين القيم عند فساد الزمان، الصابرين على الغربة والامتحان، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد، فإن الله

سبحانه بعث نبيكم صلى الله عليه وسلم على حين فترة من الرسل ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 49-51. 612 رسالته السابقة إلى من يصل إليه من الإخوان. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 270-273. 613 رسالة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من الإخوان1. موضوعها: كيفية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى من يصل إليه هذا الكتاب من الأخوان، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: يجري عندكم أمور تجري عندنا من سابق لكن نصحنا إخواننا إذا جرى منها شيء حتى فهموها ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1ـ ص ص 221-223. 614 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من الإخوان. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 171. 615 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من الإخوان. الدرر السنية، ط2، جـ7، ص 25. 616 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من الإخوان. سعيد، ص ص 139-140. 617 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من الإخوان. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 296-297.

_ 1 في "روضة الأفكار" ط الهند (نفس الموضع) :"أرسلها إلى إخوانه من أهل سدير بسبب أمر جرى بين أهل الحوطة من بلدان سدير.

618 رسالة إلى من يصل إليه من علماء الإسلام. موضوعها: الفتنة بالقبور. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى من يصل إليه من علماء الإسلام، أنس الله بهم غربة الدين، وأحيا بهم سنة إمام المتقين، ورسول رب العالمين، سلام عليكم معشر الإخوان ورحمة الله وبركاته، أما بعد، فإنه قد جرى عندنا فتنة عظيمة بسبب أشياء نهيت عنها بعض العوام من العادات التي نشأوا عليها ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 25-28. 619 رسالته إلى من يصل إليه من علماء الإسلام. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص ص 25-28. 620 رسالته إلى من يصل إليه من علماء الإسلام. الرويشد، جـ2، ص ص 23-27. 621 رسالته السابقة إلى من يصل إليه من علماء الإسلام. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 176-180. 622 رسالة إلى من يصل إليه من المسلمين. موضوعها: شرح عقيدته. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى من يصل إليه من المسلمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد، أخبركم أني ولله الحمد عقيدتي وديني الذي أدين الله به مذهب أهل السنة والجماعة الذي عليه أئمة المسلمين". مجموعة الرسائل والمسائل1، جـ4، ص ص 1-8.

_ 1 نشرت في "المجموعة" بعنوان "كتاب الجواهر المضية لمجدد الدعوة النجدية".

623 رسالته السابقة إلى من يصل إليه من المسلمين. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 32-37. 624 رسالته السابقة إلى من يصل إليه من المسلمين. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 46-51. 625 رسالته السابقة إلى من يصل إليه من المسلمين. الرويشد، جـ2، ص ص 165-172. 626 رسالته السابقة إلى من يصل إليه من المسلمين. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 150-158. 627 رسالة إلى من يصل إليه من المسلمين. موضوعها: إخلاص الدين واتباع السنة، وبيان التوحيد والشرك. أولها: "إلى من يصل إليه من المسلمين هدانا الله وإياهم لدينه القويم، وسلوك صراطه المستقيم، ورزقنا وإياهم ملة الخليلين محمد وإبراهيم ... ". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص ص 28-29. 628 رسالته السابقة إلى من يصل إليه من المسلمين. الرويشد، جـ2، ص ص 234-235. 629 رسالته السابقة إلى من يصل إليه من المسلمين. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 182-183. 630 رسالة إلى من يصل إليه من المسلمين. موضوعها: نفي ما نسب إليه من التكفير بالعموم. أولها: "من محمد بن عبد الوهاب إلى من يصل إليه من

المسلمين، سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، ما ذكر لكم أني أكفر بالعموم فهذا من بهتان الأعداء ... ". الدرر السنية، ط2، جـ8، ص 107. 631 رسالته السابقة إلى من يصل إليه من المسلمين. مؤلفات القسم الثالث، ص 58. 632 رسالة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين. موضوعها: النصيحة أن يتعلموا دين الله. أولها: "محمد بن عبد الوهاب إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد، فاعلموا رحمكم الله أن الله بعث محمداً صلى الله عليه وسلم إلى الناس بشيراً ونذيراً، ومبشراً لمن اتبعه بالجنة، ومنذراً لمن لا يتبعه بالنار ... ". روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 195-196. 633 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 150-151. 634 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين. تاريخ نجد لابن غنام، ص 351. 635 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 46-47. 636 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 60-61. 637 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين. سعيد، ص ص 41-42.

638 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين. الرويشد، جـ2، ص ص 177-178. 639 رسالته السابقة إلى من يصل إليه هذا الكتاب من المسلمين. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 196-197. 640 رسالة إلى من يقف عليه. موضوعها الرد على رسالة سليمان بن سحيم التي شنع فيها عليه. أولها: "يعلم من وقف عليه أني وقفت على أوراق بخط ولد ابن سحيم، صنفها يريد أن يصد بها الناس عن دين الإسلام ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، ص ص 218-2201. 641 رسالته السابقة إلى من يقف عليه. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 546-548. 642 رسالته السابقة إلى من يقف عليه. الدرر السنية، ط2، جـ8، ص ص 68-70. 643 رسالته السابقة إلى من يقف عليه. مؤلفات القسم الخامس، ص ص 88-91. 644 رسالة جوابية إلى شخص مجهول. أولها: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد قال الله سبحانه وتعالى: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْأِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ} الآية ... ". مؤلفات القسم الخامس، ص ص 170-174.

_ 1 هذه الرسالة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

الباب الثانى: الفقه

الباب الثانى: الفقه الفصل الأول: المكتب والرسائل والنبذ ... الفصل الأول الكتب والرسائل والنبذ 645 آداب المشي إلى الصلاة، كتاب. بمبى، المطبعة السورتية، 1336هـ. 57 ص. 646 آداب المشي إلى الصلاة، كتاب. القاهرة، مط المنار، 1340 هـ. 64 ص. 647 آداب المشي إلى الصلاة، كتاب. ضمن مجموعة متون أولها: "العقيدة الواسطية" لشيخ الإسلام ابن تيمية، طبعت على نفقة عبد الرحمن بن سعد بن سعيد، القاهرة، مط السلفية بمصر، 1345هـ، ص ص 65-127. 648 آداب المشي إلى الصلاة، كتاب. أشرف على تصحيحه محمد بن مانع، مكة المكرمة، مط الماجدية، 1367هـ. 36 ص. 649 آداب المشي إلى الصلاة، كتاب. بتصحيح ومقابلة عبد الكريم اللاحم، وناصر الطريم، وسعود البشر، مؤلفات القسم الثاني، الفقه مج 2. 56 ص.

650 إبطال وقف الجنف والإثم. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 160-167. 651 إبطال وقف الجنف والإثم. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 124-138. 652 إبطال وقف الجنف والإثم. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 315-324. 653 إبطال وقف الجنف والإثم. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص ص 259-264. 654 إبطال وقف الجنف والإثم. فتوى لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب، مع "مذكرة في قضية المحرومين وإبطال شروط الواقفين" لأحمد محمد شاكر. القاهرة، دار المعارف، 1372هـ/1953م، ص ص 20-31. 655 إبطال وقف الجنف والإثم. سعيد، ص ص 96-104. 656 إبطال وقف الجنف والإثم. الرويشد، جـ2، ص ص 264-273. 657 إبطال وقف الجنف والإثم. "مشاهير علماء نجد وغيرهم"، تأليف عبد الرحمن بن عبد اللطيف آل الشيخ، ط2، بيروت. دار اليمامة للبحث والنشر، 1394هـ، ص ص 34-42. 658 إبطال وقف الجنف والإثم. مؤلفات القسم الخامس، ص 78-85.

659 أحكام تمني الموت. بتصحيح ومقابلة عبد الرحمن السدحان وعبد الله الجبرين. مؤلفات القسم الثاني، الفقه مج 2. 78 ص. 660 أحكام الصلاة. تشتمل على: شروط الصلاة، أركان الصلاة، مبطلات الصلاة، واجبات الصلاة، فرائض الوضوء، شروط الوضوء، نواقض الوضوء. مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 20-21. 661 أحكام الصلاة. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 26-27. 662 أحكام الصلاة. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 130-131. 663 أحكام الصلاة. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص 268. 664 أحكام الصلاة. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 43-45. 665 أحكام الصلاة. ضمن مجموعة بعنوان: "ثلاثة الأصول وأدلتها ويليها شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، وأربع القواعد"، نشرها عيسى بن رميح العقيلي، دمشق مط الترقى، 1338هـ.

666 أحكام الصلاة. ضمن مجموعة بعنوان: "ثلاثة الأصول وأدلتها ويليها شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، وأربع القواعد". القاهرة، مط المنار، 1340هـ، ص ص 17-27. 667 أحكام الصلاة. ضمن مجموعة متون أولها:"العقيدة الواسطية" لشيخ الإسلام ابن تيمية وبعدها "ثلاثة الأصول وأدلتها شروط الصلاة وأركانها وواجباتها، وأربع القواعد"، طبعت على نفقة عبد الرحمن بن سعد بن سعيد، القاهرة، مط السلفية، 1345هـ، ص ص 49-59. 668 أحكام الصلاة. الرويشد، جـ1، ص ص 368-369. 669 أحكام الصلاة. ضمن مجموعة بعنوان: "الأصول الثلاثة وأدلتها، ويليها شروط الصلاة وواجباتها وأركانها، والقواعد الأربعة" (كذا) ، علق عليها وصحح أصولها وكساها حواشي مفيدة محمد منير الدمشقي، طبعت على نفقة ولي العهد سيف النصر، القاهرة، إدارة الطباعة المنيرية، ص ص 23-34. 670 الصلاة، أركانها. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 161. 671 الصلاة، شروطها. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 109 وص 114، وص 131، وص137.

672 الصلاة، شروطها وأركانها وواجباتها. المجموعة العلمية السعودية، راجع أصولها وصححها الشيخ محمد ابن إبراهيم آل الشيخ، القاهرة، مط السنة المحمدية، 1374هـ/ 1955م، ص ص 14-21. 673 الصلاة، شروطها وأركانها وواجباتها. بتصحيح ومقابلة عبد العزيز الرومي وصالح الحسن، مؤلفات القسم الثاني، الفقه مج 2. 12 ص. 674 الصلاة مبطلاتها. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 167. 675 الصلاة، نواقض الوضوء. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 82. 676 الصلاة، واجباتها. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 165. 677 الطهارة، كتاب. بتصحيح ومقابلة، صالح الأطرم ومحمد الدويش. مؤلفات القسم الثاني، الفقه مج2. 43 ص. 678 القواعد الأربع التي تدور الأحكام عليها. نبذة أولها: "هذه أربع من قواعد الدين التي تدور الأحكام عليها، وهي من أعظم ما أنعم الله به على محمد صلى الله عليه وسلم ... ".

الدرر السنية، ط2، جـ4، ص ص 3-4، وتكملة البحث في جـ4، ص ص 69-72. 679 القواعد الأربع التي تدور الأحكام عليها. بعنوان: "أربع قواعد تدور الأحكام عليها، ويليها نبذة في اتباع النصوص مع احترام العلماء بتصحيح ومقابلة عبد العزيز الرومي وصالح الحسن. مؤلفات القسم الثاني، الفقه مج 2، ص ص 3-14. 680 مبحث الاجتهاد والخلاف. بتصحيح ومقابلة عبد الرحمن السدحان وعبد الله الجبرين. مؤلفات القسم الثاني، الفقه، مج2. 39 ص. 681 مختصر الإنصاف والشرح الكبير في فقه إمام السنة أحمد بن حنبل الشيباني1، كتاب. طبع على نفقة عبد الرحمن بن محمد بن عبد اللطيف وشركائه، القاهرة، مط السلفية ومكتبتها، بلا تاريخ. 512 ص.

_ 1 "الإنصاف" من تأليف علاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي الصالحي (ت885هـ) بين فيه الصحيح من المذهب الحنبلي وذكر أقوال الأئمة من المتقدمين والمتأخرين في كثير من المسائل، و "الشرح الكبير" من تأليف شمس الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن قدامة (ت682هـ) شرح به "المقنع" لموفق الدين عبد الله بن أحمد بن قدامة الحنبلي (ت620هـ) ، ومؤلف "الشرح الكبير" هو ابن أخي مؤلف "المقنع". وطريقة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في هذا "المختصر" أن يبدأ كل باب منه بملخص من كتاب "الشرح الكبير" ثم يتبعه بملخص من كتاب "الإنصاف".

682 مختصر الإنصاف والشرح الكبير في فقه إمام السنة أحمد بن حنبل الشيباني، كتاب. بتصحيح ومقابلة عبد العزيز الرومي وصالح الحسن، مؤلفات، القسم الثاني، الفقه مج 2. 792 ص. 683 مختصر زاد المعاد لابن قيم الجوزية. بيروت، مط المكتب الإسلامي، 1391هـ. 12+408 ص. 684 مختصر زاد المعاد لابن قيم الجوزية. مؤلفات القسم الرابع. 351 ص.

الفصل الثانى: الفتاوى والأجوبة الفقهية

الفصل الثاني الفتاوي والأجوبة الفقهية 685 الأئمة، وقول أهل العلم إن اتفاقهم حجة، واختلافهم رحمة، معنى ذلك. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1901. 686 الأئمة، وقول أهل العلم إن اتفاقهم حجة، واختلافهم رحمة، معنى ذلك. تاريخ نجد لابن غنام، ص 492 و496. 687 الإجارة، هل تنفسخ بموت المستأجر؟ روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 2152. 688 الإجارة، هل تنفسخ بموت المستأجر؟ تاريخ نجد لابن غنام، ص 539. 689 الإجارة، هل تنفسخ بموت المستأجر. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل. ص 85. 690 الاجتهاد، مسائله، وقولهم: لا إنكار في مسائل الاجتهاد. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1893.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار". 2 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار". 3 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

691 الاجتهاد، مسائله، وقولهم: لا إنكار في مسائل الاجتهاد. تاريخ نجد لابن غنام، ص 491. 692 الأجير إذا استؤجر وحصل له مانع، هل تلزم المؤجر الأجرة؟ مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 693 الأجير إذا استؤجر وحصل له مانع، هل تلزم المؤجر الأجرة؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 192. 694 الأجير إذا استؤجر وحصل له مانع، هل تلزم المؤجر الأجرة؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 99. 695 الأجير، تقديمه على الغرماء. الدرر السنية، ط2، ج 5، ص 151. 696 الأجير، تقديمه على الغرماء. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 117. 697 أخذ الثمار في السلم خرصاً. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 104. 698 أخذ الثمار في السلم خرصاً. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 93 وص 115. 699 أخذ العروض عن النقود وبالعكس. الدرر السنية، ط2، ج-5، ص 16. 700 أخذ العروض عن النقود وبالعكس. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 92-93.

701 إذا تداعى اثنان عيناً، والكل معه بينه، بينة من تقدم؟ الدرر السنية، ط2، جـ6، ص515. 702 الأذان، حكمة ابتدائه بالتكبير وانتهائه بالتكبير. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 2021. 703 الأذان، حكمة ابتدائه بالتكبير وانتهائه بالتكبير. تاريخ نجد لابن غنام، ص 516. 704 الأذان، حكمة ابتدائه بالتكبير وانتهائه بالتكبير. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 56. 705 الاستسقاء، فائدة حوله مأخوذة من السيرة. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص242. 706 الإفطار حكمة يوم الغيم قبل غروب الشمس. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 109. 707 الإمام طاعته. الدرر السنية، ط2، جـ7، ص 239. 708 الإياس، سنه. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 98. 709 الإياس سنه. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 101. 710 البستان، حكم إغلاق بابه وقت الحصاد. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 309.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

711 البستان، حكم إغلاق بابه وقت الحصاد. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 105. 712 البيع، بما ينقطع به السعر. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص12. 713 البيع، بما ينقطع به السعر. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 111. 714 البيع، إذا انقطع الخيار وصار بدون قيمة. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 818. 715 البيع إذا انقطع الخيار وصار بدون قيمة. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 31. 716 البيع إذا انقطع الخيار وصار بدون قيمة مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 110. 717 البيع، وهل يلزم بالعقد؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص45. 718 البيع، وهل يلزم بالعقد؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 112. 719 بيع البعير بالبعير نسيئة. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 61. 720 بيع البعير بالبعير نسيئة. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 113.

721 بيع التين متفاضلاً. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 58. 722 بيع الثمرة قبل الجذاذ1، هل يلزم ولو لم ينقد الثمن؟ مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 723 بيع الثمرة قبل الجذاذ، هل يلزم ولو لم ينقد الثمن؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 83. 724 بيع الثمرة قبل الجذاذ، وهل يلزم ولو لم ينقد الثمن؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 112 وص 114. 725 بيع الحديد بالنحاس، واللحم بالتمر نسيئة. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 59. 726 بيع الحديد بالنحاس، واللحم بالتمر نسيئة. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 113. 727 بيع الرجل ما لم يره. الدرر السنية، ط1، جـ5، ص 10. 728 بيع عقار اليتيم. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 154. 729 التمر إذا اشترى في الجصاص جزافاً، هل يباع قبل نقله؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 48. 730 الثمرة، يبعها قبل الجذاذ هل يلزم ولو لم ينقد الثمن؟ (انظر: بيع الثمرة قبل الجذاذ الخ ... ، 724-724) .

_ 1 في "مجموعة الرسائل والمسائل" وقت الجذاذ، وما أثبتناه من "الدرر السنية".

731 الثوب، إذا اشتراه وصبغه ثم بان معيباً. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 818. 732 الثوب، إذا اشتراه وصبغه ثم بان معيباً. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 39-41. 733 الجد، هل يكون بمنزلة الأب في الميراث؟ وما حجة من قال بذلك؟ روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 209. 734 الجد، هل يكون بمنزلة الأب في الميراث؟ وما حجة من قال بذلك؟ تاريخ نجد لابن غنام، ص 529. 735 الجد، هل يكون بمنزلة الأب في الميراث؟ وما حجة من قال بذلك؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 302. 736 الجد، هل يكون بمنزلة الأب في الميراث؟ وما حجة من قال بذلك؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 72. 737 الجدد، إخراجها في الزكاة هل يجوز؟ الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 311. 738 الجدد، إخراجها في الزكاة هل يجوز؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 96. 739 الجدد التي يتعامل بها أهل نجد، حكمها حين رخصت وصارت الفضة فيها ... أكثر من المقابل. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 73.

740 الجدد التي يتعامل بها أهل نجد، حكمها حين رخصت وصارت الفضة فيها أكثر من المقابل. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 92. 741 الجدر، حكم ستره في وسط المنزل ليلة العرس بالبسط ونحوها. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 347. 742 الجن حكم الذبح لهم. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 467. 743 الحدث، من ذكره في الصلاة هل يستخلف؟ الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 139. 744 حديث: "سبق الفقراء بخمسمائة عام". الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 339. 745 الحديد، بيعه بالنحاس نسيئة. (انظر: بيع الحديد بالنحاس الخ ... ، 725) . 746 حفيظة المطاوعة السابقين للدعوة، فتواه في إمضائها. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 512. 747 الحمل، إذ أخذ في بطن المرأة سنة، وقد صلح قبل وفاة مورثه أخيه من أمه بثلاثة أشهر، هل يرث؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 304. 748 الخارص، ما يدعه لأهل النخيل. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1901.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

749 الخارص، ما يدعه لأهل النخيل. تاريخ نجد لابن غنام، ص 493. 750 الخارص، ما يدعه لأهل النخيل. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 308. 751 الخارص، ما يدعه لأهل النخيل. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 105. 752 الخمس، إجابته على سؤال حوله. الدرر السنية، ط2، جـ7، ص 388. 753 خيار الشرط، هل يبطل بالموت؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 32. 754 خيار الشرط هل يبطل بالموت. مؤلفات القسم الثالث فتاوى ومسائل ص 111. 755 الدابة، استئجارها لأجل لبنها. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 184. 756 الدابة، استئجارها لأجل لبنها. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 118. 757 الدلال، هل يضمن إذا فرط وهل يقبل قوله في دعوى التلف؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 56. 758 دية رجلين تكامخا. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 437.

759 دية رجلين تكامخا. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 128. 760 الدين المؤجل، موافقة من قال: لا أزكيه إلا بعد قبضه. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 295. 761 الدين إذا نقص عن النصاب، وحال عليه الحول قبل أن يقضيه، هل يزكى؟ الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 298. 762 الذبح في اليوم الثالث من أيام التشريق، حكمه. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 414. 763 الربا، هل يختص بالمطعومات؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 56. 764 الربا، هل يختص بالمطعومات؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 113. 765 الرجل إذا مات وهو غني ولم يحج، ولم يوص بحجة، هل يحج عنه؟ الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 394. 766 رشوة الحاكم. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص ص 491-495. 767 الرضاع بعد الحولين، حكمه. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 128. 768 الرفع قبل الإمام. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 193.

769 الروايتان المختلفتان عن الإمام أحمد أو بعض الأصحاب، هل يجوز العمل بكل منهما؟ روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 189. 770 الروايتان المختلفتان عن الإمام أحمد أو بعض الأصحاب، هل يجوز العمل بكل منهما؟ تاريخ نجد لابن غنام، ص 491. 771 الرهن إذا ظهر مستحقاً. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 772 الرهن، لزومه بالقبض. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 213. 773 الرهن لزومه بالقبض. تاريخ نجد لابن غنام، ص 535. 774 الرهن لزومه بالقبض. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 98. 775 رهن ما في ذمة الغير. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 188. 776 رهن ما في ذمة الغير. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 116. 777 رهن المفلس. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 145. 778 رهن المفلس. مؤلفات، القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 116.

779 زكاة البرسنبلاً. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 104. 780 الزكاة تأخيرها. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 329. 781 زكاة الخارج من الأرض، متى تجب. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 105. 782 زكاة خمس سوان لسن للبيع. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 299. 783 زكاة خمس سوان لسن للبيع. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 103. 784 زكاة رجل له بعيران وله تجارة وهما للبيع، فتواه في ذلك. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 313. 785 زكاة رجل له بعيران وله تجارة وهما للبيع، فتواه في ذلك. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 106. 786 الزكاة نقلها. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 107. 787 زكاة من له ثلاثون ريالاً وإبل وغنم. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 103. 788 زكاة ما سقى بمؤونه. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 103. 789 السلم في التمر. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 89.

790 السلم في التمر. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 114. 791 شراء الإنسان زكاة ما له من عيش غيره. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 105. 792 الشراء حكمه على أن يقبل البائع الثمن في ذمة غريم المشتري. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 18. 793 شراء عضو من الذبيحة قبل الذبح. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 12. 794 الشفعة، هل تثبت بالشركة في الطريق والبئر، والشركة في السبيل؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 224. 795 الشفعة هل هي على الفور. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 227. 796 الشهادة بالوقف، فتواه فيها. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 519. 797 شهادة العدل والمرأة هل تقبل في الوصية؟. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 129. 798 شهادة النساء فيما يتعاملن فيه، حكمها. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص 520. 799 شهادة النساء فيما يتعاملن فيه، حكمها. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 129.

800 الصبرة، إذا تلفت والمشتري متمكن من القبض ولم يقبض، من يضمنها؟ مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 818. 801 الصدقة عن الميت أم الأضحية، أيهما أفضل؟ الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 410. 802 الصفقة الواحدة، إذا احتوت على شيئين ووجد المشتري بأحدهما عيباً. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 41. 803 الصفقة الواحدة، إذا احتوت على شيئين ووجد المشتري بأحدهما عيباً. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 112. 804 صلاة الكسوف، واجبة أم لا؟ الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 241. 805 صلاة الكسوف، واجبة أم لا؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 102. 806 ضالة الكافر، لمن هي؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 243. 807 ضالة الكافر، لمن هي؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 120. 808 ضمان المكيل والموزون إذا لم يقبض. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 41.

809 ضمان المكيل والموزون إذا لم يقبض. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 112. 810 الضمان، مسألة فيه: رجل عليه دينان، بضمين وغير ضمين، ووفى أحدهما فادعى صاحب الدين أن المقبوض غير المضمون، قول من يقبل؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 137. 811 ضمان الصبي ابن خمس عشرة سنة (في الديات) . مجموعة الرسائل والمسائل، ج-4، ص 819. 812 ضمان الصبي ابن خمس عشرة سنة (في الديات) . (الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 437. 813 ضمان الصبي ابن خمس عشرة سنة (في الديات) . مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 128. 814 ضمان المواشي إذا تلفت قبل القبض. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 113. 815 الضمين إذا أخذ المضمون عنه. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 136. 816 الضمين إذا أخذ المضمون عنه. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 116. 817 الطلاق، الحلف به. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1901.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

818 الطلاق، الحلف به. تاريخ نجد لابن غنام، ص 492. 819 الطلاق، كناياته. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 390. 820 الطلاق، كناياته. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 125-26. 821 طلاق الثلاث. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1891. 822 طلاق الثلاث. تاريخ نجد لابن غنام، ص 429 و497. 823 طلاق الثلاث. الدرر السنية، ط2، جـ 6، ص 379. 824 طلاق الظهار. (انظر: كفارة المرأة إذا حلفت بالظهار، 855-856) . 825 طلاق من طلق من غير إكراه. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 376. 826 طلاق من قيل له: امرأتك معك فقال: لا. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 387. 827 طلاق من قيل له: امرأتك معك فقال: لا. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 125.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

828 الظفر، مسألة الظفر. (انظر: حديث هند، في الفصل الثاني من الباب الثالث، 1100-1101) . 829 عدة الحائض. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 416-417. 830 عدة الحائض. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 127. 831 عدة من توفى زوجها وفي بطنها جنين ميت. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 414. 832 عدة من توفى زوجها وفي بطنها جنين ميت. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 127. 833 عدة المرضع. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 417. 834 عدة المرضع. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 127. 835 العرس، كسوته. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 424. 836 العروض، هل تجزئ في الزكاة إذا أخرجت بقيمتها؟ الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 325. 837 العروض، هل تجزئ في الزكاة، إذا أخرجت بقيمتها؟ مؤلفات، القسم الثالث، مسائل فتاوى ص 94.

838 العصبة، إذا كانوا من رجلين وهم في درجة واحدة من الميت، وأبناء واحد أكثر من واحد، هل كل في منزلة أبيه؟ أم كلهم في الميراث سواء؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 300. 839 العصبة إذا كانوا من رجلين ... الخ. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 123. 840 العطية، تفضيل الوالد أحد أولاده فيها. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 841 العطية، تفضيل الوالد أحد أولاده فيها. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 121. 842 العطية، إذا حازها بعض الأولاد، ومات المعطى ولم يعط الآخرين. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 818. 843 العقد الفاسد، الوفاء به. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 70. 844 العقيقة، فتواه فيها عندما تكون عن الكبير. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 414. 845 عمودا النسب، وهل يلزمهم عقل؟ الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 445. 846 الغناء، فتوى فيه. الدررالسنية، ط2، جـ6، ص 360. 847 الغناء، فتوى فيه. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 123.

848 فقير توفي ولم يحج، ووجد بعده ثمانية حمران وقال: "اجعلوها في حجة"، وله ورثة، فتواه في ذلك. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 394. 849 القسمة، الضرر المانع منها. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 850 القصاب، إذا اشترى بعيراً أعور ولم يعلم به إلا بعد ذبحه، هل له مطالبة؟ مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص ص 818. 851 القصاب، إذا اشترى بعيراً أعور ولم يعلم به إلا بعد ذبحه، هل له مطالبة؟ (المسألة السابقة) . الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 34. 852 قول الرجل لامرأته: اطلعي من داري، هل هي قرينة على الطلاق؟ مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 853 قولهم: بقيتم وعشتم، رأيه في ذلك. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 350. 854 كسوة العرس. (انظر: العرس كسوته، 835) . 855 كفارة المرأة إذا حلفت بالظهار. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 856 كفارة المرأة إذا حلفت بالظهار. الدرر السنية، ط2، جـ6، ص 412.

857 كفارة المرأة إذا حلفت بالظهار. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 126. 858 اللحم، بيعه بالتمر نسيئة. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 95. 859 المال، قسمه جزافا. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ 1، ص 2091. 860 المال قسمه جزافا. تاريخ نجد لابن غنام، ص 529. 861 المال، قسمه جزافاً. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 72 و73. 862 مال المسلم، إذا أخذه الكفار وتملكه مسلم آخر بالشراء أو الهبة، هل لصاحبه الأول عليه طريق؟ مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 818. 863 مال اليتامى، هل فيه الزكاة؟ مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 864 مال اليتامى، هل فيه الزكاة. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 103. 865 مال اليتيم، هل فيه الزكاة؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 99. 866 مال اليتيم هل عليه شيء من النوائب؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 179.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

867 مال اليتيم، هل عليه شيء من النوائب؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 118. 868 المانع لبعض الزكاة هل يثاب. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 107. 869 ما يأخذه الأعراب ونحوهم ممن هو مثلهم أو من أهل القرى، حكمه. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 92. 870 المبيع، حكمه إذا كان فيه عيب أو تلف. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 230. 871 المتبائعان، إذا أظهرا أقل مما تبايعا به. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 230. 872 المتبائعان، إذا اختلفا في قدر الثمن، القول قول من؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 44. 873 المتغلب على بلد، هل له حكم الإمام في الدعاية وإقامة الحدود؟ وهل يلزمه ذلك شرعا؟ روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 203. 874 المتغلب على بلد، هل له حكم الإمام في الدعاية وإقامة الحدود؟ وهل يلزمه ذلك شرعا؟ تاريخ نجد لابن غنام، ص 518 و525. 875 المرأة إذا بلغت سن الأياس والدم يأتيها على عادتها، هل وتصوم وتصلي؟ وتقضي الصوم، أم لا بد من انقطاع الدم عنها؟ الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 98.

876 معنى: "طعام الواحد يكفي الإثنين، وطعام الإثنين يكفي الثلاثة". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1901. 877 معنى: "طعام الواحد يكفي الإثنين، وطعام الإثنين يكفي الثلاثة". تاريخ نجد لابن غنام، ص 494. 878 المفقود، متى يحكم بموته؟ مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 818. 879 المفقود متى يحكم بموته؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 98. 880 المقاصة، صورتها والحيلة عليها. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 102. 881 المقرض والمقترض إذا اختلفا فقال المقرض: أقرضتك، وقال الآخر: أرهنتني فالقول قول من؟ مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 818. 882 المقرض والمقترض إذا اختلفا: الخ. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 115-116. 883 من في يده شيء لا يعرف مالكه، حكمه. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 217. 884 من في يده شيء لا يعرف مالكه، حكمه. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 119. 885 من وجد عين ماله وقد زادت قيمته أو نقصت هل له الرجوع؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 148.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

886 من وجد عين ماله وقد زادت قيمته أو نقصت هل له الرجوع؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 117. 887 المهر، متى يطلب إذا كان من عادة الناس أنه ما يطلب إلا إذا طلقت المرأة أو مات الزوج. مجموعة الرسائل والمسائل جـ4، ص 818. 888 النخلة، متى تصير وقفاً. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 98. 889 النظر في كتاب الغير بغير إذنه. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 124. 890 نفقة الأهل، معنى الاحتساب فيها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 2091. 891 نفقة الأهل، معنى الاحتساب فيها. تاريخ نجد لابن غنام، ص 529. 892 نفقة الأهل، معنى الاحتساب فيها. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص ص 72 و73. 893 النقص، واختلاف الفلاح وصاحب النخل فيه. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 173. 894 النماء، حكمه في مدة خيار العيب. الدرر السنية، ط1، جـ5، ص 39. 895 النماء، حكمه في مدة خيار العيب. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

896 الوصية، إذا أوصى بها الرجل وعلقها على الموت، ثم أوصى بعد بثلث ماله، تكون من الثلث أم من رأس المال. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 897 الوصية، إذا أوصى بها الرجل وعلقها على الموت، ثم أوصى بعد بثلث ماله، تكون من الثلث أم من رأس المال. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 289. 898 الوصية، إذا أوصى بها الرجل ... الخ. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 122. 899 الوقف على الأولاد. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 190. 900 الوقف على الأولاد. تاريخ نجد لابن غنام، ص 493و 398. 901 الوكيل والموكل، إذا اختلفا من القول قوله؟ الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 156. 902 الوكيل والموكل، إذا اختلفا من القول قوله؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 117. 903 الهبة، وقول الرجل وهبتك عمرك أو عشر سنين. مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 904 الهبة، وقول الرجل وهبتك عمرك أو عشر سنين. الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 285. 905 الهبة، وقول الرجل وهبتك عمرك أو عشر سنين. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 121.

906 الهبة، وهل تلزم بمجرد العقد؟ مجموعة الرسائل والمسائل، جـ4، ص 819. 907 الهبة، وهل تلزم بمجرد العقد؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 99، وص 121. 908 اليتيم، بيع عقاره. (انظر: بيع عقار اليتيم، 728) .

الباب الثالث: التفسير والحديث والسيرة النبوية

الباب الثالث: التفسير والحديث والسيرة النبوية الفصل الأول: التفسير والكلام على آيات من القرآن الكريم ... الفصل الأول التفسير والكلام على آيات من القرآن الكريم1 909 سورة الفاتحة، تفسيرها2. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 222-2273. 910 سورة الفاتحة، تفسيرها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 555-564. 911 سورة الفاتحة، تفسيرها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 27-33. 912 سورة الفاتحة، تفسيرها. الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 141 وص ص 43-148. 913 سورة الفاتحة، تفسيرها. سعيد، ص ص 315-323. 914 سورة الفاتحة، تفسيرها. الرويشد جـ1، ص ص 299-309.

_ 1 رتب المواد في هذا الفصل بحسب ترتيب سور القرآن الكريم. 2 كان سبب تأليفه هذا التفسير أن الأمير عبد العزيز بن محمد بن سعود كتب له، وهو إذ ذاك في العيينة، يسأل أن يكتب له تفسير سورة الفاتحة فكتبه له. 3 لم يذكر هذا التفسير في ط الهند من "روضة الأفكار".

915 سورة الفاتحة، تفسيرها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 7-19. 916 سورة الفاتحة، بعض فوائدها. مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 12-13. 917 سورة الفاتحة، بعض فوائدها. مجموعة التوحيد، ط مكة ص ص 18-19. 918 سورة الفاتحة، بعض فوائدها. مجموعة التوحيد ط المنار، ص ص 132-133. 919 سورة الفاتحة، بعض فوائدها. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 269-270. 920 سورة الفاتحة، بعض فوائدها. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 26-28. 921 سورة الفاتحة، بعض فوائدها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 33-351. 922 سورة الفاتحة، بعض فوائدها. الرويشد، جـ1، ص ص 370-371. 923 سورة الفاتحة، بعض فوائدها. حققها إسماعيل بن محمد الأنصاري، مؤلفات القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 382-384.

_ 1 في هذا المصدر زيادات ليست في المصادر الأخرى.

924 سورة الفاتحة، مسائل مستنبطة منها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 227-228. 925 سورة الفاتحة، مسائل مستنبطة منها. تاريخ نجد لابن غنام، ص 564. 926 سورة الفاتحة، مسائل مستنبطة منها. الدرر السنية، جـ10، ص 33. 927 سورة البقرة، الكلام على بعض آياتها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ 1، ص ص 232-242. 928 سورة البقرة، الكلام على بعض آياتها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 228-235. 929 سورة البقرة، الكلام على بعض آياتها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 565-580. 930 سورة البقرة، الكلام على بعض آياتها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 42-49. 931 سورة البقرة، الكلام على بعض آياتها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 21-44. 932 سورة البقرة، الكلام على قوله تعالى: {أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ} الآية. الدرر السنية، جـ 10، ص ص 49-50. 933 سورة البقرة، ما اشتملت عليه هذه السورة من تقدير أصول أهل

العلم وقواعد الدين. الدرر السنية، جـ10، ص ص 54-56. 934 سورة البقرة، مسألة في قوله تعالى حكاية عن إبراهيم، {رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى} . روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 209-210. 935 سورة البقرة، مسألة في قوله تعالى حكاية عن إبراهيم، {رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى} . تاريخ نجد لابن غنام، ص 529. 936 سورة البقرة، مسألة في قوله تعالى حكاية عن إبراهيم، {رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى} . مؤلفات القسم الثالث، مسائل وفتاوى، ص 72. 937 سورة آل عمران، تعليق على بعض آياتها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 242-245. 938 سورة آل عمران، تعليق على بعض آياتها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 235-238. 939 سورة آل عمران، تعليق على بعض آياتها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 581-585. 940 سورة آل عمران، تعليق على بعض آياتها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 57-59. 941 سورة آل عمران، تعليق على بعض آياتها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 45-51.

942 سورة آل عمران، تفسير قوله تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ... إلى قوله: لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} ، ومعنى التكرار في هذا الموضع. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 202. 943 سورة آل عمران، تفسير قوله تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ... إلى قوله: لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} ، معنى التكرار في هذا الموضع. تاريخ نجد لابن غنام، ص 516. 944 سورة آل عمران، تفسير قوله تعالى: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ... إلى قوله: لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} ، ومعنى التكرار في هذا الموضع. الدرر السنية، جـ10، ص ص 56-57. 945 سورة آل عمران، قصة بدر وما فيها من الدروس، وتعليق على قوله تعالى: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ} الآية. الدرر السنية، جـ10، ص ص 92-93. 946 سورة النساء، الكلام على بعض آياتها، وما فيها من الفوائد. الدرر السنية، جـ10، ص ص 60-63. 947 سورة الأنعام، الكلام على بعض آياتها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 245-252. 948 سورة الأنعام، الكلام على بعض آياتها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 238-243. 949 سورة الأنعام، الكلام على بعض آياتها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 586-595.

950 سورة الأنعام، الكلام على بعض آياتها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 63-65 و65-70. 951 سورة الأنعام، الكلام على بعض آياتها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 53-68. 952 سورة الأعراف، الكلام على بعض آياتها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 252-270. 953 سورة الأعراف، الكلام على بعض آياتها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 243-256. 954 سورة الأعراف، الكلام على بعض آياتها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 596-617. 955 سورة الأعراف، الكلام على بعض لا آياتها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 71-81 و83-86 و91-92. 956 سورة الأعراف، الكلام على بعض آياتها. مؤلفات القسم الرابع، ص ص 96-112. 957 سورة الأنفال، محتصر تفسيرها. بتحقيق ناصر الرشيد. مؤلفات، ملحق المصنفات. 28 ص. 958 سورة يونس، الكلام على بعض آياتها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 270-271.

959 سورة يونس، الكلام على بعض آياتها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 256. 960 سورة يونس، الكلام على بعض آياتها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 618-619. 961 سورة يونس، الكلام على بعض آياتها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 95-96. 962 سورة يونس، الكلام على بعض آياتها. حققها إسماعيل محمد الأنصاري، مؤلفات القسم الأول، العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 390-392. 963 سورة يونس، الكلام على بعض آياتها. مؤلفات القسم الرابع من التفسير آيات القرآن الكريم، ص ص 113-114. 964 سورة هود، الكلام على قوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} الآية. روضة الأفكار، ط الهند، ص ص 231-232. 965 سورة هود، الكلام على قوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} الآية. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 178-179. 966 سورة هود، الكلام على قوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} الآية. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص ص 5-8. 967 سورة هود، الكلام على قوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا} الآية.

مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، 120-123. 968 سورة هود، ما فيها من العلوم. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 272-275. 969 سورة هود، ما فيها من العلوم. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 257-259. 970 سورة هود، ما فيها من العلوم. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 620-623. 971 سورة هود، ما فيها من العلوم. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 115-119. 972 سورة هود، مذاكرة جرت عند الشيخ محمد بن عبد الوهاب حول بعض آياتها عندما سأله الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود عنها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 100-102. 973 سورة يوسف، تفسيرها والكلام على بعض آياتها وما فيها من المسائل. الدرر السنية، جـ10، ص ص 104-125. 974 سورة يوسف، تفسيرها والكلام على بعض آياتها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، 127-182.

975 سورة يوسف، الكلام على قوله تعالى حكاية عن يوسف: {يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ} الآية. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 275-276. 976 سورة يوسف، الكلام على قوله تعالى حكاية عن يوسف: {يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ} الآية. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 259. 977 سورة يوسف، الكلام على قوله تعالى حكاية عن يوسف: {يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ} الآية. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 624. 978 سورة إبراهيم، الكلام على قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ} الآية. الدرر السنية، جـ10، ص ص 125-126. 979 سورة إبراهيم، معنى السلطان في قوله تعالى: {وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ} الآية. الدرر السنية، جـ10، ص 138. 980 سورة الحجر، ما فيها من المسائل. الدرر السنية، جـ10ـ، ص ص 126-130. 981 سورة الحجر، ما فيها من المسائل. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 183-197. 982 سورة النحل، تفسيرها، وما فيها من الفوائد والمسائل. الدرر السنية، جـ10، ص ص 130-138.

983 سورة النحل، تفسيرها، وما بها من الفوائد والمسائل. ص ص 199-236. مؤلفات القسم الرابع تفسير آيات من القرآن الكريم. 984 سورة النحل، معنى السلطان في قوله تعالى: {إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ} الآية. الدرر السنية، جـ10، ص 138. 985 سورة النحل، معنى قوله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً} الآية. الدرر السنية، جـ10، ص 138. 986 سورة النحل، معنى قوله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً} الآية. مؤلفات القسم الرابع وتفسير آيات من القرآن الكريم ص ص 237. 987 سورة الكهف، الكلام على بعض آياتها وما فيها من التفسير والفقه. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 276-286. 988 سورة الكهف، الكلام على بعض آياتها وما فيها من التفسير والفقه. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 259-267. 989 سورة الكهف، الكلام على بعض آياتها وما فيها من التفسير والفقه. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 625-639. 990 سورة الكهف، الكلام على بعض آياتها وما فيها من التفسير والفقه. الدرر السنية، جـ10، ص ص 139-146. 991 سورة الكهف، الكلام على بعض آياتها وما فيها من التفسير والفقه. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 239-262.

992 سورة طه، الكلام على بعض آياتها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 146-148. 993 سورة طه، الكلام على بعض آياتها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 263-268. 994 سورة طه، الكلام على قوله تعالى: {قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً} . مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص ص 75-79. 995 سورة المؤمنون، الكلام على قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً} الآيتين. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 286-287. 996 سورة المؤمنون، الكلام على قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً} الآيتين. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ 1، ص 267. 997 سورة المؤمنون، الكلام على قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً} الآيتين. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 640-641. 998 سورة النور، الكلام على بعض آياتها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير القرآن الكريم، ص ص 271-279. 999 سورة القصص، تعليق على قوله تعالى: {مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْهَا} الآية. الدرر السنية، جـ10، ص 152.

1000 سورة القصص، تعليق على قوله تعالى: {وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} الآية. الدرر السنية، جـ10، ص ص 159-160. 1001 سورة القصص، تفسير بعض آياتها، وما فيها من المسائل. الدرر السنية، جـ10، ص ص 152-159. 1002 سورة القصص، الكلام على بعض آياتها، وما فيها من المسائل. روضة الأفكار، ط الهند، جـ 1، ص ص 287-299. 1003 سورة القصص، الكلام على بعض آياتها، وما فيها من المسائل. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ 1، ص ص 267-276. 1004 سورة القصص، الكلام على بعض آياتها، وما فيها من المسائل. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 281-316. 1005 سورة الزمر، الكلام على بعض آياتها، وما فيها من المسائل. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 299-302. 1006 سورة الزمر، الكلام على بعض آياتها، وما فيها من المسائل. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 276-277. 1007 سورة الزمر، الكلام على بعض آياتها، وما فيها من المسائل. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 663-665. 1008 سورة الزمر، الكلام على بعض آياتها، وما فيها من المسائل. الدرر السنية، جـ10، ص ص 169-171.

1009 سورة الزمر، الكلام على بعض آياتها، وما فيها من المسائل. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم ص ص 317-348. 1010 سورة الفتح، ذكر بعض الفوائد التي في قصة الحديبية. الدرر السنية، جـ10، ص ص 172-176. 1011 سورة الفتح، ذكر بعض الفوائد التي في قصة الحديبية. تحقيق ناصر الرشيد، مؤلفات، ملحق المصنفات 17 ص. 1012 سورة الحجرات، تفسير بعض آياتها، وما فيها من المسائل. الدرر السنية، جـ10، ص ص 176-178. 1013 سورة الحجرات، تفسير بعض آياتها، وما فيها من المسائل. مؤلفات، القسم الرابع من تفسير آيات من القرآن الكريم. ص ص 349-354. 1014 سورة المجادلة، تفسير قوله تعالى: {يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ} الآية. الدرر السنية، جـ10، ص ص 182-183. 1015 بعض فوائد السور المتواليات: نوح والجن والمزمل. الدرر السنية، جـ10، ص 185. 1016 سورة الجن، تفسيرها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 185-188. 1017 سورة الجن، تفسيرها.

مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم ص ص 355-363. 1018 سورة الجن، مسائل مستنبطة من قوله تعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً} . روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص 302. 1019 سورة الجن، مسائل مستنبطة من قوله تعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً} . روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 277. 1020 سورة الجن، مسائل مستنبطة من قوله تعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً} . تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 666. 1021 سورة الجن، مسائل مستنبطة من قوله تعالى: {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَداً} . حققها إسماعيل محمد الأنصاري، مؤلفات القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية ص ص 388-389. 1022 سورة المدثر، مسائل مستنبطة منها. روضة الأفكار، ط 10، الأهلية، جـ1، ص ص 304-306. 1023 سورة المدثر، مسائل مستنبطة منها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 279-280.

1024 سورة المدثر، مسائل مستنبطة منها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 190-191. 1025 سورة المدثر، مسائل مستنبطة منها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم. ص ص 365-367. 1026 سورة العلق، مسائل مستنبطة منها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 302-304. 1027 سورة العلق، مسائل مستنبطة منها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 277-279. 1028 سورة العلق، مسائل مستنبطة منها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 667-669. 1029 سورة العلق، مسائل مستنبطة منها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 189-190. 1030 سورة العلق، مسائل مستنبطة منها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 369-373. 1031 سورة العلق، وما بعدها من آي القرآن، مسائل مستنبطة منها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 306-309. 1032 سورة العلق، وما بعدها من آي القرآن، مسائل مستنبطة منها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 280-282. 1033 سورة العلق، وما بعدها من آي القرآن، مسائل مستنبطة منها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 673-676.

1034 سورة العلق، وما بعدها من آي القرآن، مسائل مستنبطة منها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 191/192. 1035 سورة العلق، وما بعدها من آي القرآن، مسائل مستنبطة منها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 375-382. 1036 سورة التكاثر وما بعدها إلى آخر القرآن، وما فيها من المسائل. الدرر السنية، جـ10، ص ص 193-194. 1037 سورة الكوثر، تلخيص كلام لأبي العباس ابن تيمية عليها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 195-197. 1038 سورة "الكافرون"، تفسيرها. الدرر السنية، جـ10، ص 197. 1039 سورة المسد، سبب نزولها وتفسيرها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 197-198. 1040 سورة المسد، الكلام على مسائل منها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص 309. 1041 سورة المسد، الكلام على مسائل منها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 282. 1042 سورة المسد، الكلام على مسائل منها. تاريخ نجد لابن غنام، ص 677. 1043 سورة المسد، الكلام على مسائل منها. الدرر السنية، جـ10، ص 198.

1044 سورة الإخلاص، تفسيرها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 309-310. 1045 سورة الإخلاص، تفسيرها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 282. 1046 سورة الإخلاص، تفسيرها. تاريخ نجد لابن غنام ص 678. 1047 سورة الإخلاص، تفسيرها. الدرر السنية، جـ10، ص 198. 1048 سورة الإخلاص، تفسيرها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم ص ص 383. 1049 سورة الفلق، تفسيرها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 310-311. 1050 سورة الفلق، تفسيرها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 282-283. 1051 سورة الفلق، تفسيرها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 679-680. 1052 سورة الفلق، تفسيرها. الدرر السنية، جـ10، ص ص 199-200. 1053 سورة الفلق، تفسيرها. مؤلفات القسم الرابع تفسير آيات من القرآن الكريم، ص 385.

1054 سورة الناس، تفسيرها. روضة الأفكار، ط الهند، جـ1، ص ص 311-312. 1055 سورة الناس، تفسيرها. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص ص 283-284. 1056 سورة الناس، تفسيرها. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 681-682. 1057 سورة الناس، تفسيرها. الدرر السنية، حـ10، ص 200. 1058 سورة الناس، تفسيرها. مؤلفات القسم الرابع، تفسير آيات من القرآن الكريم، ص ص 387-389. متفرقات في التفسير 1059 تفسير بعض آيات أشكلت. الدرر السنية، جـ10، ص ص 184-185. 1060 معنى "سوء الظن" في بعض آيات القرآن الكريم. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 190 و 1931. 1061 معنى "سوء الظن" في بعض آيات القرآن الكريم. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 493 و498.

_ 1 غير مذكور في ط الهند من "روضة الأفكار.

1062 معنى قوله تعالى: {مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ} ولماذا أدخله البخاري في "باب الطب". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1901. 1063 معنى قوله تعالى: {مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ} ولماذا أدخله البخاري في "باب الطب". تاريخ نجد لابن غنام، ص 493 و 498. 1064 فضائل القرآن، كتاب. صححه وخرج أحاديثه عبد العزيز الروحي وصالح الحسن. مؤلفات القسم الرابع. 40 ص.

_ 1 غير مذكور في ط الهند من "روضة الأفكار.

الفصل الثانى: الحديث والسيرة النبوية

الفصل الثاني الحديث والسيرة النبوية الحديث 1065 أحاديث الوعد والوعيد. مسألة أولها: "سئل الشيخ محمد بن عبد الوهاب عن أحاديث الوعد والوعيد.. الخ"، فأجاب: "ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم حق يجب الإيمان به، ولو لم يعرف الإنسان معناه..". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1961. 1066 أحاديث الوعد والوعيد. تاريخ نجد لابن غنام، ص ص 504-505. 1067 أحاديث الوعد والوعيد. الدرر السنية، ط1، جـ1، ص ص 91-92. 1068 أحاديث الوعد والوعيد. الدرر السنية، ط2، جـ1، ص ص 105-106. 1069 أحاديث الوعد والوعيد. الرويشد، جـ2، ص ص 116-117. 1070 أحاديث الوعد والوعيد. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 44-45.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

1071 حديث: "آمنت به أنا وأبو بكر وعمر". جواب على سؤال حول قول النبي صلى الله عليه وسلم في كلام البقرة والذئب: "آمنت به أنا وأبو بكر وعمر". أول الجواب: "وأما قوله في كلام البقرة والذيب: آمنت به أنا وأبو بكر وعمر، وليسا في ذلك المكان، فكأن هذا من الإيمان بالغيب المخالف للمشاهدة..". روضة الأفكار، جـ 1، ص ص 109-2101. 1072 حديث: "آمنت به أنا وأبو بكر وعمر". مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 72 و 73. 1073 حديث: "آمنت به أنا وأبو بكر وعمر". تاريخ نجد لابن غنام، ص 529 و530. 1074 الحديث، أخذه عن بعض الكتب التي تنسبه إلى الصحيحين، وبعض المساند، وهل يسوغ الأخذ والعمل به ولو لم يوقف على الأصل؟ روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1892. 1075 الحديث، أخذه عن بعض الكتب التي تنسبه إلى الصحيحين، وبعض المساند، وهل يسوغ الأخذ والعمل به ولو لم يوقف على الأصل؟ تاريخ نجد لابن غنام، ص 491. 1076 الحديث، أخذه عن بعض الكتب التي تنسبه إلى الصحيحين،

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار". 2 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

وبعض المساند، وهل يسوغ الأخذ والعمل به ولو لم يوقف على الأصل؟ مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص ص 27-41. 1077 الحديث إذا فسر معناه بعض الأصحاب، واستدل به على حكم، وفسره آخر بضده، واستدل به على حكم يقابل الأول، أو نقل عن الإمام تفسير حديث، ونقل آخر عنه ضده، مثل حديث الإغلاق، ما وجه الترجيح؟ روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ 1، ص 1891. 1078 الحديث إذا فسر معناه بعض الأصحاب، واستدل به على حكم، وفسره آخر بضده، واستدل به على حكم يقابل الأول، أو نقل عن الإمام تفسير حديث، ونقل آخر عنه ضده، مثل حديث الإغلاق، ما وجه الترجيح؟ تاريخ نجد لابن غنام، ص 491. 1079 حديث: "ألا أخبركم بأهل الجنة" الخ. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 44-46. 1080 حديث البطاقة. مسألة أولها: " [بين لي] أيضاً حديث البطاقة وما معه من سجلات الذنوب حتى وضعت في كفة والبطاقة في كفة فرجحت بتلك السجلات، كما تضمنت من الإخلاص".

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

أول الجواب: "وحديث البطاقة، ذكر الشيخ أنه رزق عند الخاتمة قولها على ذلك الوجه ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 1971. 1077 حديث البطاقة. تاريخ نجد لابن غنام، ص 507. 1078 حديث البطاقة. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 50. 1079 حديث: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً". مسألة أولها: "سئل عن معنى قوله صلى الله عليه وسلم في حديث معاذ: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً ... الخ". أول الجواب: "وأما حديث معاذ، فالمعنى عند السلف ظاهره ... ". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 201. 1080 حديث: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً". تاريخ نجد لابن غنام ص ص 513-514. 1081 حديث: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً". الدرر السنية، ط1، جـ1، ص 92. 1082 حديث: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً". الدرر السنية، ط2، جـ1، ص 106. 1083 حديث: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً". الرويشد، جـ2، ص 117.

_ 1 هذه المسألة ليست مذكورة في ط الهند من "روضة الأفكار".

1081 حديث: "حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً". مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل ص 52. 1082 حديث: "سبق الفقراء بخمسمائة عام". مسألة أولها: "سئل الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عن حديث سبق الفقراء ... الخ". أول الجواب: "أما حديث: سبق الفقراء بخمسمائة عام، وفي حديث: بأربعين عاماً، فهذا أثبت ولكن لا يدل على فضلهم..". الدرر السنية، ط2، جـ4، ص 339. 1083 حديث: "الشؤم في ثلاث: في المرأة والدار والفرس"، معناه. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 195. 1084 حديث: "الشؤم في ثلاث: في المرأة والدار والفرس"، معناه. تاريخ نجد لابن غنام، ص 493. 1085 حديث القرض الذي يقال إنه بثمانية عشر ضعفاً، مدى صحته. روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 202. 1086 حديث القرض الذي يقال إنه بثمانية عشر ضعفاً، مدى صحته. تاريخ نجد لابن غنام، ص 516. 1087 حديث: "لو أتيتني بقراب الأرض خطايا.."، تعليق عليه. نبذة أولها: "ظهر لي في الحديث في قوله صلى الله عليه وسلم: لو أتيتني بقراب الأرض خطايا.. الخ، أن هذا فيه تنبيه على جلالة التوحيد". الدرر السنية، ط1، جـ2، ص 41.

1095 حديث: "لو أتيتني بقراب الأرض خطايا.."، تعليق عليه. الدرر السنية، ط2، جـ2، ص 41. 1096 حديث: "لو أتيتني بقراب الأرض خطايا.."، تعليق عليه. الرويشد، جـ2، ص 42. 1097 حديث من قال لا إله إلا الله صادقاً –أو قال: مخلصاً- دخل الجنة". جواب على سؤال حول معنى "الصدق" و "الإخلاص" في هذا الحديث والفرق بينهما. أول الجواب: "أما قوله: من قال: لا إله إلا الله صادقاً –والحديث الآخر مخلصاً- فمسألة الصدق والإخلاص كبيرة..". روضة الأفكار، ط الأهلية، جـ1، ص 197. 1098 حديث من قال لا إله إلا الله صادقاً –أو قال: مخلصاً- دخل الجنة". تاريخ نجد لابن غنام، ص 508. 1099 حديث من قال لا إله إلا الله صادقاً –أو قال: مخلصاً- دخل الجنة". الرويشد، جـ2، ص 80. 1100 حديث هند، وحديث: "لا تخن من خانك" (مسألة الظفر) . مسألة أولها: "سئل الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى عن حديث هند، وحديث: "لا تخن من خانك"، فأجاب: "هذه تسمى مسألة الظفر، فمن الناس من منع مطلقاً ... ". الدرر السنية، ط2، جـ5، ص 218.

1101 حديث هند، وحديث: "لا تخن من خانك" (مسألة الظفر) . مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 101. 1102 حديث "يخرج من ثقيف كذاب" الخ. مؤلفات القسم الثالث، فتاوى ومسائل، ص 45. 1103 مجموع الحديث على أبواب الفقه، كتاب. حققه وعلق عليه وراجع أحاديثه خليل إبراهيم ملا خاطر ومحمود أحمد الطحان، الرياض مطابع الرياض، مؤلفات، 4 مجلدات، قسم الحديث. 1104 نصيحة المسلمين بأحاديث خاتم المرسلين، كتاب. مجموعة الحديث، ط المنار، ص ص 311-444. 1105 نصيحة المسلمين بأحاديث خاتم المرسلين، كتاب. مجموعة الحديث، ط السلفية، ص ص 245-348. 1106 نصيحة المسلمين بأحاديث خاتم المرسلين، كتاب. مجموعة الحديث، ط قطر، ص ص 311-444. السيرة النبوية 1107 ذكر بعض ما في قصة الجاهلية المذكورة في السير من الفوائد. أولها: "ذكر بعض ما في قصة الجاهلية المذكورة في السيرة من الفوائد، الأولى: ما في قصة ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر". الدرر السنية، ط1،جـ1، ص 73. 1108 ذكر بعض ما في قصة الجاهلية المذكورة في السيرة من الفوائد. الرويشد، جـ2، ص ص 92-94.

1109 ذكر ما في قصة الهجرة من الفوائد. رسالة أولها: "ذكر ما في قصة الهجرة من الفوائد، فنبدأ بما يتعلق بها من التوحيد، الأولى: قوله {الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ} الآية. الدرر السنية، ط2، جـ7، ص ص 50-52. 1110 ستة مواضع منقوله من السيرة النبوية. أولها: "قال شيخ الإسلام الشيخ محمد بن عبد الوهاب، رحمه الله وعفا عنه بمنه وكرمه آمين: تأمل رحمك الله ستة مواضع من السيرة وافهمها فهماً حسناً لعل الله أن يفهمك دين الأنبياء لتتبعه، ودين المشركين لتتركه..". مجموعة التوحيد، ط الهند، ص ص 13-18. 1111 ستة مواضع منقوله من السيرة النبوية. مجموعة التوحيد، ط مكة، ص ص 19-23. 1112 ستة مواضع منقوله من السيرة النبوية. مجموعة التوحيد، ط المنار، ص ص 103-110. 1113 ستة مواضع منقوله من السيرة النبوية. مجموعة التوحيد، ط السلفية، ص ص 245-249. 1114 ستة مواضع منقوله من السيرة النبوية. مجموعة التوحيد، ط دمشق، ص ص 28-37. 1115 ستة مواضع منقوله من السيرة النبوية. الدرر السنية، ط2، جـ7، ص ص 53-56.

1116 ستة مواضع منقوله من السيرة النبوية. الجامع الفريد، ط1، ص ص 254-259. 1117 ستة مواضع منقوله من السيرة النبوية. الجامع الفريد، ط2، ص ص 248-253. 1118 ستة مواضع منقوله من السيرة النبوية. الرويشد، جـ1، ص ص 338-344. 1119 ستة مواضع منقوله من السيرة النبوية. بعنوان "شرح ستة مواضع من السيرة" حققها إسماعيل محمد الأنصاري مؤلفات القسم الأول، قسم العقيدة والآداب الإسلامية، ص ص 353-362. 1120 مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، كتاب. تحقيق وتعليق، محمد حامد الفقي، القاهرة، مط السنة المحمدية، 1375هـ/1956م. 12+251 ص. 1121 مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، كتاب. ط 2، دمشق، 1377هـ/1958م. 279 ص. 1122 مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، كتاب. ط 3، على نفقة علي بن عبد الله آل ثاني، قطر، مطابع قطر الوطنية، 1385هـ. 360+5 ص.

1123 مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، كتاب. يضم مقدمة محمد حامد الفقي التي كتبها سنة 1375هـ، طبع على نفقة عبد الرحمن بن محمد بن عبد اللطيف، بيروت، دار العربية للطباعة والنشر والتوزيع، 1387هـ/1967م. 211+3 ص. 1124 مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، كتاب. صححه وقابله على أصوله، عبد الرحمن البراك وعبد العزيز الراجحي ومحمد البراك مؤلفات القسم الثالث. 340 ص.

الباب الرابع: الشروح على مؤلفاته, وبعض مصادر ترجمته

الباب الرابع: الشروح على مؤلفاته, وبعض مصادر ترجمته الفصل الأول: الشروح على مؤلفاته ... الفصل الأول الشروح على مؤلفاته 1125 الجندول: سعيد. "الدرر النضيد على كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب"، شرح وتعليق سعيد الجندول. الرياض، مكتبة الرياض الحديثة، 1394هـ/1974م. 296 ص. 1126 السعدي: عبد الرحمن بن آل سعدى (ت1376هـ) . "القول السديد في مقاصد التوحيد (تعليق على كتاب التوحيد) "، الرياض، مؤسسة النور للطباعة والتجليد، 1382هـ. 138 ص. 1127 ابن عبد الوهاب: سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب (ت1233هـ) . "تيسير العزيز الحميد في شرح كتاب التوحيد"، دمشق، المكتب الإسلامي، بلا تاريخ. 692 ص. 1128 ابن عبد الوهاب: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (ت1285هـ) . "فتح المجيد، شرح كتاب التوحيد"، القاهرة مط السلفية، 1347هـ. 419 ص.

1129 ابن عبد الوهاب: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (ت1285هـ) . "فتح المجيد، شرح كتاب التوحيد"، القاهرة، مط أنصار السنة المحمدية، 1357هـ. 3+461+2 ص. 1130 ابن عبد الوهاب: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (ت1285هـ) . "فتح المجيد، شرح كتاب التوحيد"، تحقيق محمد حامد الفقي القاهرة، مط أنصار السنة المحمدية، 1386هـ. 480 ص. 1131 ابن عبد الوهاب: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب. "فتح المجيد، شرح كتاب التوحيد" ط7، القاهرة، مط السنة المحمدية، 1377هـ/1957م. 518 ص. 1132 ابن عبد الوهاب: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (ت1285هـ) . "فتح المجيد، شرح كتاب التوحيد"، ط8، الرياض، مطابع القصيم، 1386هـ. 3+519+10 ص. 1133 ابن عبد الوهاب: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (ت1285هـ) . "قرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء والمرسلين"، تعليق

على "كتاب التوحيد"، القاهرة، دار مصر للطباعة، بلا تاريخ. 318 ص. 1134 ابن عبد الوهاب: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (ت1285هـ) . "قرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء والمرسلين"، تعليق على "كتاب التوحيد". مجموعة التوحيد النجدية، القاهرة، مط المنار 1346هـ، ص ص 297-524. 1135 ابن عبد الوهاب: عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب (ت1285هـ) . "قرة عيون الموحدين في تحقيق دعوة الأنبياء والمرسلين"، تعليق على "كتاب التوحيد". مجموعة التوحيد النجدية، القاهرة، مط السلفية، 1375هـ، ص ص 9-213. 1136 ابن عتيق: حمد بن علي بن محمد بن عتيق (ت1306هـ) . "إبطال التنديد باختصار شرح التوحيد"، ط 1، القاهرة، مط الإمام، 1367هـ. 152 ص. 1137 ابن عتيق: حمد بن علي بن محمد بن عتيق (ت1306هـ) . "إبطال التنديد باختصار شرح التوحيد"، ط 2، الإسكندرية، مط دار نشر الثقافة، 1380 هـ. 182 ص.

1138 ابن عتيق: حمد بن علي بن محمد بن عتيق (ت1306هـ) . "إبطال التنديد باختصار شرح التوحيد"، ط 3، الرياض، مكتبة التوفيق، 1389هـ. 182 ص. 1139 ابن قاسم: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم القاصمي القحطاني النجدي (ت1392هـ) . "حاشية ثلاثة الأصول"، ط 2، دمشق، مط الترقى، 1380هـ. 96 ص. 1140 ابن قاسم: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم القاصمي القحطاني النجدي (ت1392هـ) . "حاشية ثلاثة الأصول"، ط 5، الرياض، المطابع الأهلية للأوفست، 1395هـ/1975م. 96+2 ص. 1141 ابن قاسم: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم القاصمي القحطاني النجدي (ت1392هـ) . "حاشية كتاب التوحيد"، ط 1، الرياض، المطابع الأهلية للأوفست، 1396هـ. 410 ص. 1142 القرعاوي. محمد بن عبد العزيز السليمان. "الجديد في شرح كتاب التوحيد"، ط1، الرياض، مطابع نجد التجارية، 1393هـ/1973م. 3جـ في مجلد واحد.

الفصل الثانى: بعض مصادر ترجمته

الفصل الثاني بعض مصادر ترجمته 1143 الآلوسي، السيد محمود شكري. "تاريخ نجد"، عنى بتحقيقه والتعليق عليه محمد بهجة الأثري، ط 2. القاهرة، مط السلفية، 1347هـ، ص ص 111-121. 1144 ابن باز: عبد العزيز بن عبد الله. "محمد بن عبد الوهاب، دعوته وسيرته". القاهرة، دار الفتوح، 1956م. 136 ص. 1145 ابن باز: عبد العزيز بن عبد الله. "محمد بن عبد الوهاب، دعوته وسيرته"، ط2 جدة، الدار السعودية للنشر، 1969م. 50 ص. 1146 ابن باز: عبد العزيز بن عبد الله. "محمد بن عبد الوهاب، دعوته وسيرته"، جدة، شركة المدينة للطباعة، 1385/1966م. 39 ص.

1147 البسام، عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح. "علماء نجد خلال ستة قرون، ط 1، بيروت، مؤسسة الخدمات الطباعية، 1398هـ، جـ1، ص 25-47. 1148 ابن بشر: عثمان بن عبد الله بن بشر النجدي. "عنوان المجد في تاريخ نجد"، حققه وعلق عليه بعض الأفاضل، طبع على نفقة وزارة المعارف السعودية. بيروت، مط صادر، 1387هـ، جـ1، ص ص 16-25. 1149 بشرك. أيتور Aytour Bushrg الوهابية (بالفرنسية) . رسالة مقدمة للدبلوم إلى جامعة السوربون سنة 1974م. 159 ص. 1150 ابن حجر: أحمد بن حجر بن محمد آل بو طامي بن علي. "الشيخ محمد بن عبد الوهاب، عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه"، قدم له وأشرف على طبعه علي صبح المدني. القاهرة، مط المدني، بلا تاريخ. 152 ص. 1151 الجطيلي: عبد الرحمن. "نبذة مختصرة عن حياة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله". قام بالإشراف على طبعه أحمد بن عبد العزيز الحصين، ط 1، الكويت، 1392هـ/1972م. 60 ص. 1152 الخطيب: عبد الكريم.

"محمد بن عبد الوهاب، العقل الحر والقلب السليم". القاهرة، دار الكتاب العربي، 1379هـ/1960م. 151 ص. 1153 الرويشد: عبد الله بن سعد. "الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب في التاريخ"، القاهرة، مكتبة عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1392هـ/1972م. 2جـ. 1154 الرويشد، عبد الله بن سعد. "قادة الفكر الإسلامي عبر القرون"، القاهرة، دار إحياء الكتب العربية، 1973م. ص ص 187-226. 1155 سعيد: أمين. "كتاب سيرة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب"، ط 1، بيروت، دار الكتاب العربي، مط كرم، 1964م. 328 ص. 1156 سيد الأهل. عبد العزيز. داعية التوحيد محمد عبد الوهاب، بيروت دار العلم للملايين 1974م. 151 ص. 1157 الشيخ خزعل: حسين خلف. "حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب". بيروت مطابع دار الكتب، 1391هـ/1971م. 454 ص.

1158 آل الشيخ: عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله. "مشاهير علماء نجد وغيرهم"، ط 2، بإشراف دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر بالرياض، 1394هـ، ص ص 20-33. 1159 آل الشيخ: عبد اللطيف بن عبد الرحمن. " ترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما قام به ودعا إليه". مجموعة الرسائل والمسائل النجدية، جـ3، القاهرة، مط المنار، 1344هـ، ص ص 78-429. 1160 الصعيدي عبد المتعال. المجددون في الإسلام من القرن الأول إلى القرن الرابع عشر. القاهرة مكتبة الآداب، بلا تاريخ، ص ص 437-441. 1161 الطنطاوي، علي. محمد بن عبد الوهاب، سلسلة أعلام التاريخ رقم 7، ط1، دمشق دار الفكر. 47 ص. 1162 ابن عبد الوهاب، عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد. "فصل الخطاب في تبرئة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الهند 1307هـ. 15 ص. 1163 العثيمين، عبد الله الصالح.

الشيخ محمد بن عبد الوهاب، حياته وفكرة، القاهرة، مط 1 نهضة مصر بلا تاريخ. 178 ص. 1164 العجلاني: منير. "تاريخ البلاد العربية السعودية". بيروت، دار الكتاب العربي، جـ1، ص ص 167-350. 1165 عطار: أحمد عبد الغفور. "محمد بن عبد الوهاب"، ط1، القاهرة، مط الإستقامة، 1362هـ/1943م. 200 ص. 1166 عطار: أحمد عبد الغفور. "محمد بن عبد الوهاب"، ط2، القاهرة، دار الفتوح للطباعة، 1376هـ/1956م. 136 ص. 1167 عطار: أحمد عبد الغفور. "محمد بن عبد الوهاب". بيروت، دار العلم للملايين، 1391هـ/1971م. 222 ص. 1168 علي: أحمد. "آل سعود". بيروت، دار العباد للطباعة والنشر، 1376هـ/1957م. ص ص 7-32. 1169 ابن غنام: حسين بن غنام.

تاريخ نجد، المسمى روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام، وتعداد غزوات ذوي الإسلام". الرياض، المكتبة الأهلية، 1368هـ/1949م، جـ1، ص ص 5-50. 1170 ابن غنام: حسين بن غنام. "تاريخ نجد"، حرره وحققه ناصر الدين الأسد، قابله على الأصل عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، ط1، القاهرة، مط المدني، 1381هـ/1961م، ص ص 75-85. 1171 ابن قاسم: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي القحطاني النجدي. "الدرر السنية في الأجوبة النجدية"، جـ12، "كتاب تراجم أصحاب تلك الرسائل والأجوبة"، ط1، الرياض، مؤسسة النور للطباعة والتجليد، بلا تاريخ، ص ص 3-25.

§1/1